24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء مغاربة يتمسّكون بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

نشطاء مغاربة يتمسّكون بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

نشطاء مغاربة يتمسّكون بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

في الوقت الذي يشتد فيه غضب الحركة الأمازيغية من عدم الإقرار الرسمي برأس السنة الأمازيغية وتخصيص عطلة رسمية مؤدى عنها، انتفضت هيئات أمازيغية مغربية في وجه الحكومة، عقب استمرارها في اعتبار هذا الموعد السنوي مجرد "تقويم فلاحي متداول في بعض المناطق التي تمتهن الفلاحة".

وتزامنا مع استعداد فعاليات أمازيغية للتصعيد ضد الحكومة بدعوة التجمع العالمي الأمازيغي الأحزاب السياسية والجمعيات إلى مقاطعة العمل والدراسة في الثالث عشر من يناير المقبل، المصادف لرأس السنة الأمازيغية، طالبت الفديرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بـ"القطع مع التردد وإصدار مرسوم يقر برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا".

وأصدر نشطاء الهيئات الأمازيغية بلاغا شديد اللهجة، تفاعلا مع رد الحكومة على سؤال شفوي أثناء جلسة أسبوعية بمجلس النواب بحر هذا الأسبوع، والذي جاء فيه أنه "لا وجود لسنة امازيغية بل لتقويم فلاحي متداول في بعض مناطق المغرب التي تمتهن الفلاحة"، مشيرا إلى أن جواب الحكومة "غارق في الغموض والجهل بتاريخ المغرب وبالطابع الرسمي للأمازيغية المقرر بالفصل الخامس من الدستور".

غضب نشطاء الأمازيغية جاء بسبب ما رصدته الفيدرالية من رسائل عدة تضمنها جواب الحكومة، من قبيل أن "الأمازيغ ليسوا أصليين في هذا البلد، بل فقط رافد من الروافد المتعددة الأخرى"، و"ترسيم هذه السنة سيهدد جو التعايش والانسجام الذي طوره المغاربة"، و"لا وجود لشيء يسمى السنة الأمازيغية"، إلى حانب الحديث عن أن "الدستور حدد السقف الأعلى للأمازيغ، وهو المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية والقانون التنظيمي".

ورمت الهيئات الأمازيغية الغاضبة الحكومة بما وصفته "عدم الإنسجام والغباء السياسي القائم بين مكوناتها. يتضح ذلك في كون النائب البرلماني الذي طرح السؤال والتماسه الإقرار بالسنة الأمازيغية عيدا طنيا هو جزء من الحكومة التي أجابته بالرفض"، مضيفة أن موقف ممثل الحكومة المنتمي لحزب الإتحاد الإشتراكي "هو من قبيل تجديد هذا الأخير لمواقفه الكلاسيكية المعادية للأمازيغية، والتحاقه بمواقف طوابير الحزب الأغلبي الحاكم".

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الموقف الحكومي، بجانب قرار التقليص من موقع الأمازيغية بالتعليم وبالمجالات العامة ذات الأولوية، "تزامن وتناغم مع قرار البرلمان الجزائري أيضا برفض تعميم تدريس الأمازيغية"، قبل أن يهاجم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بالقول إنه "عارض ترسيم الأمازيغية في دستور 2011 وطالب فقط بالاعتراف بوطنيتها".

ودعا المكتب الفيدرالي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية الحكومة المغربية إلى ضرورة إصدار مرسوم رسمي يقر برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا بالمملكة، معلنا "التمسك بالأمازيغية كثابت من ثوابث الدولة"، و"استمرار نضاله من أجل أمازيغة المغرب".

واعتبرت الجهة ذاتها أن إقرار الحكومة رسميا بمشروعية مطالب أمازيغ الريف ومعاقبة وزراء ومسؤولين عن تعطيل التنمية في المنطقة "وفي المقابل، توزيع مئات السنين سجنا عليهم، يعتبر انتكاسة السياسة الاجتماعية والاقتصادية والحقوقية بالمغرب بعد انتكاسة سياسة التعريب والأسلمة الشوفينين".

وكان التجمع العالمي الأمازيغي قد دعا الأحزاب السياسية والجمعيات إلى مقاطعة العمل والدراسة في الثالث عشر من يناير المقبل، احتجاجا على عدم الإقرار الرسمي برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، على غرار السنتين الميلادية والهجرية، معتبرا أن الخطوة تأتي "عملاً بمبدأ الترسيم الشعبي، ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية كعيد بعطلة، خاصة في ظل سريان دستور 2011 الذي رسّم الأمازيغية إلى جانب العربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (89)

1 - احمد الأحد 24 دجنبر 2017 - 04:09
و ماذا بعد الاقرار بالسنة الفلاحية عيدا للامازيغ دون المغاربة ... هل ما سيأتي هو سيناريو شبيه بسيناريوهات ليبيا و مصر و السودان و العراق و سوريا ,,,??
2 - omar الأحد 24 دجنبر 2017 - 04:39
عيقتو بزااف بغيتونا نتكلموا لهجتكم صحة نحتفلو براس سنة ديالكم صحة و زيد وزيد كل مرة تختلقو أشياء بش تزيدوا على تفرقة والعنصرية راه راكم مغاربة خوتنا صفو لقلوب وبركة علينا من هاد مشاكل تافهة راه ناس تقدموا طلعوا صواريخ وحنا باقين ف هاد خزعبلات وزيدون راه ف دول اوروبية كاين طوائف وقبائل كل واحد منهم كيحتفل بعيدو لخاص وعلى طريقتهم وكيخدو عطلة ف داك ليوم وحدهم متلاً ف إسبانيا كاين لعيد ديال فلنسيا مشهور لهم فقط عيد سيفيا لهم فقط مع لعم أنهم كلهم اسبان ادن بركة من تخربيق
3 - driss canada الأحد 24 دجنبر 2017 - 04:40
نشطاء مغاربة يتمسّكون بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا.فهاؤلاء النشطاء اللدين يمثلون ا الأمازيغ. فبدلا أن يطالبوا بإطلاق صراح إخوانهم في حراك الريف وكدلك مطالبتهم بحقوقهم المشروعة في العيش الكريم ليس للأمايغ وحدهم بل لكلمن هضمت حقوقهم من لمستضعفين اللدين يمثلون غالبية الشعب . لكن للأسف الشديد نرى هده الجمعية التي تمثل الأمازيغ يطالبون الحكومة بتخصيص يوم وطني خاص بالأمازيغ.وكأن هده الأعياد الوطنية التي لاتعد ولاتحصى غير كافية مازالوا يريدون المزيد من الأعياد.-قَالُْو أشْ خَصَْكْ يَا الْعَرْيَانْ قاَلُو خَاتَمْ أسيدي.كل شيء حققتمونه للأمزيغ يامن تمثلونهم ن تتكلمون بإسمهم. فلم يبقى لكم إلا الأعياد.ههههه
4 - Jamil الأحد 24 دجنبر 2017 - 05:00
Je suis absolument d'accord, le nouvelle an chrétien doit être remplacer par le nouvelle an berbère.
5 - chouaib الأحد 24 دجنبر 2017 - 05:27
إنكم ابها ( الأمازيغ ) تخوضون المعارك الجانبية وتتركون المطالب الحقيقية يجعل منكم حفننة من المصللين. أنا كامازيغى لا أعترف بكم ولا تمتلون الا أنفسكم وتخدمون اسيادكم من الغرب الماكر سارق أحلام الشعوب من أجل سعادته. عودوا من غيكم يا من ......
6 - ماسينيسا الأحد 24 دجنبر 2017 - 05:30
الأمازيغية تتعرض للتهميش في عقر دارها.. في حين يتم التمكين أكثر فأكثر للثقافت الوافدة.
مرحبا بكل الثقافات الوافدة ، لكن الثقافة الأصلية أولا و قبل كل شيء.
7 - رأس السنة البربرية الأحد 24 دجنبر 2017 - 05:53
احتفلوا برأس السنة البربرية و تمتعوا بشهر كامل لهذا الاحتفال البربري
و احتفلوا بما طاب لكم من أعياد بربرية
فهنيئا لكم بأعيادكم البربرية يا معشر البربر
اقول كلمة بربر لأن كلمة امازيغ لا توجد في اي معجم من معاجم لغات البشرية.
وان كنت في ريب مما كتبته ، فابحث وتأكد بنفسك فلن تجد سوى كلمة بربر
8 - Marrocain الأحد 24 دجنبر 2017 - 06:57
Le 13 janvier c'est le 1ere fête des marocaine
avant l'arrivée de l'islam par notre ancêtres imazighn donc c'est une grande fête des marocaines et bonne année pour le grand maghreb
9 - الروداني الأحد 24 دجنبر 2017 - 06:59
آتقوا الله يا متعصبين... كذبوا عليكم وعصبيتكم آعمتكم على الحقيقة .. لم تكن هناك لا تاريخ أمازيغي ولا هم يحزنون ولا وثيقة واحدة تثبت ذلك كذب في كذب ولا حتى تدوينة بأحرفكم الجديدة.
10 - Étoile filante الأحد 24 دجنبر 2017 - 07:02
Svp
Expliquer les références historiques et les preuves historiques de l année amazighue
J ai toujours vecue dans un zone 3arroubia et nous avons toujours fête cette année en l appelant année agricole yennayir
11 - احتفل ... الأحد 24 دجنبر 2017 - 07:48
احتفل كما أردت أيها الأمازيغي، ولا تكن عرقيا أكثر مما يجب، فلغتك محدودة الانتشار وقد يأتي عليها زمان لتصبح أثرا على عين، كما أنها شفوية أكثر منها كتابية، لكن لا تبالغ في مطالبك حتى لا تصل بك إلى حد طلب استعمالها في التكنولوجيا المتطورة.
12 - Fouad الأحد 24 دجنبر 2017 - 07:53
انامتضامن مع ختي الامازيغ
خاص يعطيونا يومين راحا شومي بييي
13 - مغربية امازوعربية الأحد 24 دجنبر 2017 - 08:07
نشطاء امازيغ يشعلونها حربا شعواء على الدولة المغربية مطالبين اياها بالاعتراف براس السنة الامازيغية عيدا رسميا و يوم عطلة مؤدى عنه بعد ان فرضوا عليها ترسيم اللغة الامازيغية لغة رسمية تدرس في كل اسلاك التعليم بحروف لا احد يعلم بالضبط من اين جاؤوا بها او يعلمون و لك ن يتجاهلون و عما قريب سيطالبون بالاعتراف بالعلم الامازيغي علما رسميا للوطن و و و لا ندري متى ستنتهي مطالبهم الرعناء التي لا تنفع لا البلاد و لا العباد و ما هي الا مضيعة للوقت و هدر للطاقات , لاحظوا معي جيدا هده الصورة التي الحقت بالمقال هل هده الوجوه مغربية ؟ انا متاكدة انهم ليسوا مغاربة فالصورة مستوردة اد كيف يجرؤ مواطنون على اشهار اعلام ليست هي العلم الرسمي للوطن و يطالبونه باشياء تخصهم ؟ هل يعقل ان يرفع مواطنوه اعلاما غريبة عنه و يفرضون عليه تلبية مطالب و رغبات في مصلحتهم ؟ اين العلم الدي مات اجدادنا في سبيله و ضحوا بالغالي و النفيس من اجل رفعته و علو شانه و ارتقائه بين اعلام الدول؟ انا حقا خجولة مما يطالب به هؤلاء المشوشون الدين لا هم لهم الا رفع التحديات الهوجاء التي لا تسمن و لا تغني من جوع عوض المشاركة في مسيرات التنمية
14 - المزابي HD الأحد 24 دجنبر 2017 - 08:54
الامازيغ يموتون بالبرد في الجبال
15 - sindibadi الأحد 24 دجنبر 2017 - 08:57
ليس هناك من سنة بربرية ولا هم يحزنون
هناك مهووسون بالوثنية والمجوسية فقط

الأعياد الوطنية المغربية معروفة والحمد لله
وكافة المغاربة على اختلاف مشاربهم متشبتون بها

وهل هناك سنة بدون شهور؟
وما إسم هذه الشهور في الريفية والشلحة على اختلاف لهجاتها
وفي الزيانية والقبائلية ؟
وكم عدد أيام كل شهر منها
31 أو30 أو 28 أو 29
ولماذا؟

السنة لها بداية ونهاية وتتسم بالفصول الأربعة
فما اسم هذه الفصول في كل اللهجات المختلفة
وما هو تاريخ بداية كل واحد منها لدى كل شريحة

زد على ذلك أن السنة لها ارتباط وطيد بالدين
فما هو دين هؤلاء البرابرة وما اسم رسولهم إن كان لهم مبعوث إلاهي

أما من ناحية الفلك
فحدث ولا حرج

على سبيل المثال السنة المسيحية قد تكون مكونة من 365 أو 366 يوما
لسبب معين ومحدد
فهل السنة البربرية لا تتغير

مطالبتكم بمثل هذه الأشياء التي لا وجود لها ،تفضح عورتكم العلمية والثراتية
لذلك قيل السكوت حكمة
16 - farid الأحد 24 دجنبر 2017 - 09:00
الأمازيغية منا نحن المغاربة ولكننا لا نحتفل برأس السنة العربية بل أغلبنا بالسنة المسيحية عبر الشاشات التلفزية...وما إلى ذلك ...فكيف نحتفل الأمازيغية?
17 - عابر سبيل الأحد 24 دجنبر 2017 - 09:18
من ينتبه يجد ان هناك تشابها بين علم الامازيغ وعلم المثليين ؟!!
18 - امازيغي الأحد 24 دجنبر 2017 - 09:23
من اعطاكم الحق للتحدث باسم المازيغ. ما هذا المطلب الاحمق... نخن لا نريد عطلة . بغينا نخدمو و نقراو.. كفانا عطل... هذا هو الحماق...
19 - المراكشي الأحد 24 دجنبر 2017 - 09:24
سكان شمال افريقيا الأصليين هم السود ومن لم يعجبه الامر عليه الرجوع الى بلاد اجداده الهكسوس والصقالبة
واسم امازيغ او مازيك كان يطلق على شعب شديد السواد (اثيوبيوس التي تعني محروقوا الوجه) كان يعمر الصحراء التونسية والليبية.. وهو ما تؤكده هذه الوثيقة اللاتينية التي تعود للقرن الرابع الميلادي
Expositio totius mundi et gentium
Deinde post Africae omnem regionem adiacet et deserta terra maxima in austri partibus : ubi aiunt in minima parte ipsius deserti habitare barbarorum paucam gentem quae sic vocatur Mazicum et Aethiopum.
الترجمة العربية للوثيقة
في جنوب مقاطعة أفريكا، تمتد صحراء شاسعة تسكنها في بعض النقاط (الواحات) شعوب بربرية قليلة العدد تسمى مازيكوم واثيوبيوم
وجمعوا راسكم الشلوحة

انشري يا جريدة الحياد
20 - الحاج الكبير الأحد 24 دجنبر 2017 - 09:40
نحن متفقون مائة بالمائة ، اقل ما يمكن عمله بالنسبة لهاته السنة التي لازال جميع المغاربة قي الشاوية ودكالة وجميع سكان المغرب في البادية يحتفلون بها وهي تتلاقي عه ما يسمي بالسنة الفلاحية , ضروري ان يعطل هذا اليوم ابتداء من 2018 , لتحتفل جميعا بالحوادس والبيبي
21 - fati الأحد 24 دجنبر 2017 - 09:46
البربر هم ناس ليس لهم حضارة. هذا هو التعريف الذي ستجده في المنجد و هو أصلا اسم روماني و العرب لم يطلقوا عليهم هذا الاسم المحقر و السنة الامازيغية هي في الحقيقة سنة مسروقة من الرومان أسيادهم و هذه السنة يحتفل بها عند الجميع تحت اسم السنة الفلاحية. و يمكن للقارء مطالعة مقال آخر في الموضوع و التعليقات التي وردت بشأنه.
لما كانت الناس تعمل لها حضارة كان البربر منغمسين في البداوة كما ذكر ابن خلدون في كتابه. و الآن هم يريدون إنشاء حضارة على ضهورنا. و لن يكون. نحن ننتمي للحضارة العربية الاسلامية الشامخة.
22 - مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 09:55
من رفع علما غير علم المغرب المعترف به فهو ليس مغربيا يغار عن وطنه
23 - مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:00
في العدبد من الجهات بالمغرب يحتفل المغاربة منذ زمان بيناير الفلاحي،كل حسب عاداته وطقوسه....وبلا صداع بلا تظاهرات....دابا غير هاد اخوتنا الامازيغ ا يقولو لنا اش بغاو...الي امازيغي راه تيتكلم الشلحة وبعلمها لاولادو اذا بغا...والتجار والمواطنين الامازبغ راهم نيتكلمو الشلحة بيناتهم...وتيحافظو ويحتفلو بالثرات اديالهم....ولكن باش يعملو هذا الهرج باش يفرضوه على جميع المغاربة،راهم ماشي يجرو هذا البلاد للتفرقة والتشتيت وستكون العواقب وخيمة على الوطن. حداري حداري من ظهير بربري جديد تحركه ايادي خارجية خفية للمس بوحدة الوطن وأمنه......
24 - مغربي الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:00
في العدبد من الجهات بالمغرب يحتفل المغاربة منذ زمان بيناير الفلاحي،كل حسب عاداته وطقوسه....وبلا صداع بلا تظاهرات....دابا غير هاد اخوتنا الامازيغ ا يقولو لنا اش بغاو...الي امازيغي راه تيتكلم الشلحة وبعلمها لاولادو اذا بغا...والتجار والمواطنين الامازبغ راهم نيتكلمو الشلحة بيناتهم...وتيحافظو ويحتفلو بالثرات اديالهم....ولكن باش يعملو هذا الهرج باش يفرضوه على جميع المغاربة،راهم ماشي يجرو هذا البلاد للتفرقة والتشتيت وستكون العواقب وخيمة على الوطن. حداري حداري من ظهير بربري جديد تحركه ايادي خارجية خفية للمس بوحدة الوطن وأمنه......
25 - ايت امازيغن الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:02
لا ادري ماريده هؤلاء المهرطقون،ماهي اهدافهم و مبتغاهم،كيف يؤمنون بخزعبلات و طرهات تجعلهم في نظر الاغلبية اغبياء و بلهاء،ان الاسس العنصرية و الاحيدوسية التي تبنى عليها هذه الاديولوجية القبلية،عبارة عن هديان و سكرات ثقافية ذات غطاء قبلي عنصري،كيف لما يسمونه الكونغرس الامازيغي العالمي ان يتخاطبوا او(يتخابطوا)بنفس اللغة،فالامازيغية هي لهجة و ليست لغة،و في المغرب على وجه الخصوص،هناك خمسة لهاجات امازيغية خاصة بكل اقليم،و على الصعيد العالمي الامازيغي،فكل دولة ستجد بها امازيغيات كثر على غرار المغرب،السؤال هنا كيف سيتحاور هؤلاء الكونغرسيون الامازيغيون فيما بينهم ،فحوارهم سيكون حوار الطرشان او بلغة القرآن،لالالا هذه هي عقدتهم ،سوف يستعملون لغة موليير،ان كانوا بها قوامون،فكافكم خزعبلات يابنو مازاغ anti arabeو anti islam,فعلى الدولة ان تقمع هذه العصابات الاحيدوسية و تجهض حماقاها الصهيوتيفناغي،قبب فوات الاوان.
26 - El Borki El الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:07
ومن بعد الاحتفال. فيقو و عيقو كتقلبو على الفتنة
المغرب واحد من طنجة إلى الكويرة. خير الخلق كان عربيا عليه أفضل الصلاة والسلام .بارك من الفهامة عيقتو بزاف بارك من الكلاخ
27 - sina الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:20
حيكوزة بغاو يرجعوها سنة امازيغية بغاو يزورو التاريخ و يفوتو المسيحيين فالاقدمية كون كانت شي سنة امازيغية غاتكون مكتوبة فالتاريخ المسيحي الي بداو كايحسبو فالسنوات من ولادة سيدنا عيسى
العمى مني كايبان ليه الضو .....
الامازيغيين عندهم نزعة عنصرية لا اقل و لا اكتر
28 - SINDIBADI الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:22
ليس هناك من سنة بربرية ولا هم يحزنون
هناك مهووسون بالوثنية والمجوسية فقط

الأعياد الوطنية المغربية معروفة والحمد لله
وكافة المغاربة على اختلاف مشاربهم متشبتون بها

وهل هناك سنة بدون شهور؟
وما إسم هذه الشهور في الريفية والشلحة على اختلاف لهجاتها
وفي الزيانية والقبائلية ؟
وكم عدد أيام كل شهر منها
31 أو30 أو 28 أو 29
ولماذا؟

السنة لها بداية ونهاية وتتسم بالفصول الأربعة
فما اسم هذه الفصول في كل اللهجات المختلفة
وما هو تاريخ بداية كل واحد منها لدى كل شريحة

زد على ذلك أن السنة لها ارتباط وطيد بالدين
فما هو دين هؤلاء البرابرة وما اسم رسولهم إن كان لهم مبعوث إلاهي

أما من ناحية الفلك
فحدث ولا حرج

على سبيل المثال السنة المسيحية قد تكون مكونة من 365 أو 366 يوما
لسبب معين ومحدد
فهل السنة البربرية لا تتغير

مطالبتكم بمثل هذه الأشياء التي لا وجود لها ،تفضح عورتكم العلمية والثراتية
لذلك قيل السكوت حكمة
29 - البندير 365 يوم الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:48
لو كل قبيلة و كل دوار و كل حومة و كل درب يحتفل بشي عيد يعتقد هو من تقاليدهم و اعرافهم و عادات اجدادهم حتى و ان لم يكن له سند لا ديني حقيقي او شرعي لاصبح البلد اعياد 365 يوم على 365 يوم و اينما وليت وجهك تجد الزغاريد و الطبول و الرقص و البندير محيح لا خدمة لا ردمة غير الشطيح و لغنا واللي بغى يربح العام طويل و في الاخير قولو الفقر و الجهل ظلمنا ... الاعياد ثلالث عيد الفطر و عيد الاضحى و يوم الجمعة و من يبتغي غير الاسلام دينا فلن يقبل منه و هو من اهل البدعة و البدعة ضلالة و الضلالة في النار...
30 - الوطنية الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:53
هل تظنون ان الكل سيقاطع العمل يوم 13 يناير تحلمون وتفرضون اشياء لا يوافقطم عليها العرب لان لا دخل لنا بهذه الللغة لو كانت لغة حية لفرضت وجودها مند دخول البربر الى المغرب وكان المغاربة كلهم يتحدثون بها . لغتتنا هي لغة القران تحت شعار لا إله إلا الله وحده لا شريك له ما عداها خزعبلات. الامازيغية لن تنفعنا في التواصل سنبقى منغلقين على المغرب دون البلدان الاخرى العربية
31 - karam الأحد 24 دجنبر 2017 - 10:59
si on continue comme ça, un jour ils demanderont des médecins amazigh pour l'accouchement des femmes amazigh
32 - مغربي يغرد الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:03
لو اصبح المغرب دولة وثنية سيعترف بهده البدعة والبرابرة بالغوا فى المطالب والمزايدات يريدون فرض تقاليد وثقافة الوثنية على المغاربة دون وجه حق فاى متى يستيقض الشعب والدولة لوضع حد لهدا التسيب
33 - مغربي امازيغي ريفي حتى النخاع الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:12
ارى غالبية الردود والأراء تطبعها الحقد والعنصرية والكثير من الكراهية لمن يريد الاختلاف معكم .الإحتفال بالكريسموس او بالبوناني ثقافة وتقدم والاعتراف بثقافة ابن بلدك ومشاركته فرحته تأخر ومضيعة للوقت كم عنصريين وكم منغلقين،؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
34 - Bobo الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:13
انا امازيغي ابا عن جد و لا تمتلوني في شيء .انتم بياديق لتضليل طاءفة من المغفلين.تبا لكم تركنا لكم المغرب و كلوه الى خلاولكم سيدكم فسا شى حاجة.عوض دفعو على المعتقلين .شدين في التفاهات.لستم امازيغ اصلا انتم بناشي معروفين.نص افريقي نص عربي هدرا شلح.الامازيغ الاصلين انقرضو من زمان.
35 - amazighi100% الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:21
Le mot berbere signifie en Romain celui qui ne parle pas le romain.
Le nouvel an amazigh qui coincide avec le 13 Janvier de chaque annee est celebre partout en Afrique du NordAu Mali Niger Burkina...Il traduit la victoire d'un Roi Amazigh qui a vincu le Pharaon et qui s'est marie en suite avec sa fille.
Par consequent, il ne faut passe leurrer . Un droit ne se donne oas il s'arrache.Il ne faut pas s'attendre a ce qu'on le dise au parlement ou que ce sout, il faut le pratiquer. A ce moment ces hypocrites politiciens suivent.
36 - hassan الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:47
ا لعدالة و التنمية تعترف فقط بتعدد الزوجات و لا تعترف بتعدد اللغات و الشعوب
هذا حال الاسلاميين في كل ارجاء المعمور
سنة امازيغية سعيدة لكل سكان المغرب و شمال افريقيا
37 - الجهات العليا الأحد 24 دجنبر 2017 - 11:51
لقد استمعت مرة الى المفكر المغربي حسن أوريد في حوار يذكر أسباب عدم تبني الجهات العليا الهوية الامازيغية للدولة و قال انهم يتخوفون من احداث انقسام في المجتمع
لكن مع تنامي الوعي الامازيغي للمغاربة و الرجوع الى الأصل لا يمكن للدولة الا الاستجابة لمطالب الامازيغ و العودة الى الأصل لان الكل يعرف ان العرب في المغرب اقلية و لا يمكن ان يغيروا التاريخ
اما مسألة السكان الاصليين فهذه المسألة محسومة علميا و لا يمكن التشكيك فيها على الأقل 20.000 سنة الامازيغ موجودون في هذه البلاد و لا يعرف ان قوما سكنوا هذه البلاد قبل الامازيغ
38 - وطني الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:01
الشلوح طغاو في هذا البلاد...مسيطرين على التجارة والاقتصاد.ودابا سيطرو على السياسة:اخنوش،وزير الداخلية،رئيس المستشارين،اابرلمان...ولاحو فاسة للتوش ...وقاهرين العروبية ابغاو يجريو عليهم كلهم للطاليان...اللهم ان هذا منكر...الله ياخذ الحق فيمن يزرع الفتنة في هذا الوطن....وفيقوا يا اهل فاس المثقفين....وفيقو العروبية وطالبو بحقوقكم في بلادكم اللي جدودكم استشهدوا من اجل استقلالها عبر التاريخ:الزرقطوني،علال بن عبد الله،ادريس الحريزي....
39 - مراكشي الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:40
سنحتفل برأس السنة الأمازيغية ولن نهتم لضجيج الإقصائيين.
40 - ifri الأحد 24 دجنبر 2017 - 12:41
الى عمر ٢
اود الرد بعجالة لقد وصلت الثقافات الأخرى الى المريخ وما السبب في نظرك؟
في نظري المتواضع السبب الوحيد هو الفكر العروبي الذي قضى على الأخضر واليابس في بلاد تمازغا دعونا ولغتنا وثقافتنا وسنتجاوز المريخ .
الكثير منكم يتبجح بالمساوات ولا فرق بين.....و..........الا بالتقوى ولكن الحقيقة ليس كذلك.
أنتم تنتظرون بكل غبطة التاريخ الذي سيعلن فيه احتضار الامازيغية. ونحن تتعايش بشق الأنفس مع الثقافة الذخيلة. ونعلم كل العلم اننا في اتجاه الحائط.
كثير مايتقال ..........
41 - النكوري الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:07
الى amazigh 100%
لم يثبت تاريخيا ان اطلق الرومان او الاغريق اسم البربر على سكان شمال افريقيا نعم قد تجد بعض الامؤرخين الرومان او الاغريق يصفون قبائل امازيغية بالبربرية لكن هذا فقط وصف لبعض القبائل المحاربة و الثائرة على الرومان
اما الامازيغ فأطلقوا عليهم اسماء بناء على دولهم الوطنية القرطاجيين بالنسية للتونسيين و نميديا بالنسبة للجزائر و مريطانيا بالنسبة المغرب فيقولون النوميديون و القرطاجيون و المريطانيون
الغرب في القرون الوسطى اطلق اسم المور اي الموريطانيون على كل الامازيغ من كافة شمال افريقيا و العرب أطلقوا عليهم سراقون
اما أسم البربر فقد ورد في احدى أبيات الشعر العربية الجاهلية و كانوا يقصدون بهم الكوشيين اي مملكة النجاشي الملك الذي استقبل المسلمين من قريش المضطهدين
لكن العرب أطلقوا هذا الاسم على الامازيغ فالعرب هم الذين سموا الامازيغ بالبربر فأصبح هذا الاسم مرادفا للامازيغ في العربية و تبناه حتى المؤرخين الامازيغ و الظاهر انهم قبلوه
42 - محمد دكالة الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:20
يجب على الدولة الاعتراف براس السنة الامازيغية.الامازيغية هوية المغرب و ملك جميع المغاربة....
43 - احميدة الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:30
دعوهم يقاطعوا العمل و الدراسة ليتبين حجمهم الحقيقي داخل المجتمع.... أما التضخيم الاعلامي والبهرجة أمر سهل جدا هههههه
44 - ابا طاهر الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:35
يا رب السلامة لماذا لا تطلبون بالانفصال عن المغرب كما عمل الكاتلان باسبانيا
45 - زاكورية من سﻻلة ادريس اﻻول الأحد 24 دجنبر 2017 - 13:37
طبعا يجب اقرار هده السنة اﻻمازيغية كعيد وطني يهم كل المغاربة ﻻ افهم لمادا الدولة ﻻتنضر الى هده المواضيع المتعلقة بالهوية المغربية اﻻمازيغية بنفسها هل يجب ان يخرج دائما من يطالب بهده المطالب المشروعة والتي هي من حق المواطن المغربي اﻻمازيغي واﻻمازيغي بإنتمائه ليتم النضر اليها يجب على الدولة ان تعيد هيكلت هويتنا المغربية كي نتجاوز هدا الموضوع الدي ﻻ يجب ان ندكرها به في كل وقت وحين.
46 - fatima ils nmazighne الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:16
إلى هؤلاء أقول بان تزويركم للتاريخ لم يعد له وزن، لأننا لم نعد نعتمد على مصادركم المشبوهة والمغرضة، فالعالم تحول وتطور وأصبحت الحقيقة لدينا في بيوتنا... فاهدموا الجدران على رؤوسنا.
إلى هؤلاء أقول بأن من تهمشونهم قد قاوموا الفراعنة والرومان وحاربوا الغزو العربي، قاتلوا جيش فرنسا الجبار وهزموا اسبانيا، قاتلوا وحاربوا وهزموا كأمازيغ، مؤسسين تيمة المقاومة على الانتماء لهذه الأرض :شمال إفريقيا. فعلوا ذلك كي يعيشوا أحرارا بما لهم في وطنهم، دون أن يكونوا تابعين لمشرق ما أو لغرب ما.
إلى هؤلاء أقول بأنكم تدمرون خطاباتكم بأيديكم، فقد حدثتمونا عن حرية التعبير لكنكم أرغمتم ثلة من أبناء هدا الوطن الجريح على البقاء في غياهب زنازين الذل والعار وأوقفتم منابر إعلامية للشعب لأنها تحكي عن خيانتكم وفسادكم، وبالمقابل أبقيتم على منابركم. فاستريحوا لها، وبثوا إليها شوقكم وحبكم للاستعمار كي يعود و»يحميكم»من مسألتنا لكم... فاطلبوه فربما هو آت بحماية جديدة. اسكاس افوليكن امازيغن فولكنين ايوز هسبريس
47 - ريتاج الريفي.هونغ.ك الأحد 24 دجنبر 2017 - 14:21
اغلب التدخلات تنم عن حقد دفين للامازيغ.كتصحيح مصطلح البربر فهو يطلق على الهمج اي نمط عيش فوضوي متسخ.وليس لغة اولهجة.في سنغافورة قوم يسمونهم غجر او بربر.ولغتهم الانجليزية والصينية.اخي من حقك معارضة الفكرة مع تبرير موقفك ،كل واحد يطرح فكرة وتناقش..كامازيغية ريفية احب فقط ان اوضح:المغاربة قسمين:1امازيغ اصليين حافظوا على هويتهم بكل افتخار ولو انهم يتكلمون لغات العالم كلها.ونحن من لنا الفضل في تحرير العروبية من الاستعمار.نحن الريفيون
2:عروبية. لاهم حافظوا على امازيغيتهم ولاهم اصبحوا "عربا"مما انتج للمغرب طبقة معقدة فقدت هويتها ونست فاتح محرم والمولد النبوي وافتت ببطلانهما؟كتعقيب على احدى العروبيات قالت بان الامازيغ في الجبال لما دخلت الحضارة اقول لك :هنا دويلة اصغر من كازا وبها اغنى اغنياء العالم ضمنهم سواسة وريافة وزيانيين. لاوجود لزعير او خريبكة او مزاب او سبت كزولة.اقتصاد المغرب هو اثرياء سواسة والجالية الريفية.
والله لم اكن اريد التدخل الا ان بعض العروبية ظنوا انهم عرب سوريا او الامارات او فلسطين او البانيا.في حين هم شبه امازيغ الاحرار.
انشري بليييز يا هيسبريس
48 - امينة الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:03
في شمال إفريقيا نحن أمازيغ وسنظل أمازيغ ... وكل العالم يعترف بنا ...assguas ighoudan
49 - جواد الداودي الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:10
اللي عندو دليل كيبيّن انّ البربر اخترعوا سنة ف 950 ق م

ما ينساش يحطّو ف ملف المطالبة بجعل 13 يناير يوم للاحتفال بالكذوب

اقسم بالله بان شيشنق عمرو ما سمع بهاذ السنة

سوّلوا غير الناس الكبار ف السن ف المناطق البربرية

اقسم بالله ولا واحد غيقول ليكم بان اسمها السنة الامازيغية

يناير هو الشهر اللول من السنة الفلاحية

وعدد ايامو 31 يوم

بحالو بحال الشهر اللول من السنة الادارية

باقي الشهور ف السنة الفلاحية والادارية عندهم نفس الاسماء ونفس عدد الايام

علاش؟

حيث امالين السنة الادارية هوما امالين السنة الفلاحية

وهوما الروووووماااااااااان

يتبع
50 - LE MAROCAIN - الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:11
سؤال لبعض المغاربة : لماذا تكرهون الاحتفال بالسنة الأمازيغية وتخجلون منها وتقفوا ضد الثقافة والتقاليد والهوية الحقيقية لبلدكم؟ إنكم تقفون ضد انفسهم أولا ثم جيرانهم وذويهم وأهلهم وأبناء جلدتهم. ما هو الأحسن والأهم بالنسبة لكم؟ الاحتفالات براس السنة الميلادية المسيحية ام براس السنة الأمازيغية المغربية بقوة التاريخ؟ فاعلموا جيدا ان السنة الأمازيغية لها تاريخ أبعد وأعمق و أطول من السنة الميلادية و الهجرية على السواء، والاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف ليلة 13 يناير من كل سنة ، تقليد راسخ في الثقافة الشعبية المغربية وفي ثقافات شعوب شمال أفريقيا من لبيبا إلى الجزائر إلى المغرب إلى تونس، وكان لها جدور في الثقافة والعادات والتقاليد والتاريخ لمنطقة شمال إفريقيا بأكملها، و من العارأن يبقى هدا الرمزالوطني والثقافي بدون أثرمن آثار أنواع الاحتفال الرسمي للدولة المغربية خاصة منها الاعتراف بهذا اليوم التاريخي و ترسيمه كعطلة و الاحتفال به على جميع المستويات التعليمية والإعلامية و الاجتماعية والسياسية وحتى الديبلوماسية والكل يعلم ان حتي" اليونسكو" اعترفت بها وركزت علي الاحتفال بها كل سنة
51 - بربر أو امازيغ الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:16
او كما تشاؤون المهم اننا لسنا عربا حتا أنتم أيها المعربون اعلمو او لا تعلمو انتم شق مبتور من جسمنا الواحد كونو ما تشاؤون لكن لا تعربونا لدينا ما يميزنا عن المشارقة و نحن اكثر اعمارا للمساجد اكثر منهم
52 - أيمن زياد الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:29
سؤال : ماذا سنستفيد من كل هذا ؟ التفرقة، العنصرية و الكراهية. عودو إلى رشدكم رحمكم الله كلنا مغاربة. أما العربية فهي لغة القرآن الكريم. .....
53 - حكيمة الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:31
الى المزابي HD.... علاش غادي يموتوا بالبرد هذا فصل الشتاء والبرد والثلج على الجميع يدخلوا لديورهم . ويسخنوا زعم احنا طفرناه كلشي فيه البرد ....هادوك ربي عطاهم الزلزال على قد فعايلهم وكراهيتهم وخيانتهم.....وعنادهم وعنصريتهم ماعمرهوم مايربحوا انشاء الله الخائن للنار اخا ويعبد الليل والنهار

.
54 - حسن الصالحي الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:39
لايعقل حضارة ضاربة في عمق التاريخ ، ان تتعرض لهذا الطمس والتهميش من طرف الحكومة ، والاستهزاء والنفور من طرف البعض من الشعب .
ما يجب ان الاعتراف بالهوية الأمازيغية ليس له اي ضرر لا على الدين او اللغة العربية، فلماذا كل هذا الاعتراض ؟ وبالعكس فالاعتراف بهذه الهوية اغناء لتراثنا ، هناك دول متقدمة اليوم تبحث بالكد عن تاريخ وثقافة لا ولم تجدها.
55 - عربي مغربي وافتخر الأحد 24 دجنبر 2017 - 15:40
ما تبث ان عبد الكريم الخطابي دافع على هذه النعرة البربرية الشوفينية ،بل كعظيم من بين اخرين الذين استشهدوا من اجل حرية هذا الوطن،فقد كان يدافع عن وحدة المغرب العرب-----ي والوحدة العربية....والتاريخ الحديث يشهد على ذلك،إذ انه لجأ الى مصر عند القاءد العربي جمال عبد الناصر الذي وفر له الحماية واهداه اذاعة صوت العرب التي ظل ينادي منها لاجل تحرير و وحدة المغرب العربي ،ولم يلجأ إلى الجبال او الى سوس التي كان اهلها يؤسسون لهيمنتهم على التجارة وجمع الاموال...وبعد استحواذهم على خيرات هذا الوطن بطرقهم المعروفة بطاطاة رؤوسهم والعيش وراء الستار ،اصبحوا اليوم ينفذون اوامر الاستعمار الجديد من صهاينة وغربيين،لزعزعة الامن وزرع التفرقة في هذا الوطن العزيز وتهجير ابناءه البررةالى الطاليان واوروبا....
لا والف لا سنواجه مؤامراتهم بالجد والحزم ....والمعروف عنكم انكم تخافو ماتحشمو...
56 - محمد الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:26
ايمان زياد...القران نزل بالغة العربية انبي عربي الله عربي ....اعني حنا امازيغن معدنا بيه علاقة كي خص العراب فقط ......وشكرا
57 - اسد الاطلس الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:52
ايها العرب الهاربون من الشرق ايام الامويين و العباسيين من حماكم و اسكنكم في ارضهم اليس الامازيع الاحرار الدين لايحبون الضلم و يقول المثل العربي اتقوا شر من احسنتم اليهم.
58 - Me again الأحد 24 دجنبر 2017 - 16:55
بكل بساطة، لكي يعرف المعلقين الذين هم ضد الامازيغية و مطالب الامازيغ أنفسهم احسن و انهم بدون مستوى و جهلاء و عنصريين، فان لا احد من المسؤولين و السياسيين و المفكرين و المهتمين بالشءن العام سيتجراء بوصف الامازيغ بربر و لا نعت لغتهم بالبربرية و لا احد منهم سيجهر بانه ضد عطلة راس السنة الامازيغية، ما عدا في الخفاء!

انتهى عهد القومجية العروبية بعد اذلال و تعذيب و قمع و ذبح و قتل و موت و لجوء و سجن و حجز و لجوء و فرار و هروب و مرض رءووسها في قعر دارهم من روءساء الدول و غيرهم من الرئيس الوهمي الذي مرض و توفي بدون قيام جمهوريته العربية الوهمية في الصحراء المغربية مثلما فشل قيام اتحاد مغاربي بسبب محاولة إلصاقها صفة وهمية لا تعنيه!
59 - إلى النكوري الأحد 24 دجنبر 2017 - 17:41
من فضلكم انتم على ارض Maures التي سماها المؤرخون القدامى Maurétania التاريخية .وكل ما ينتمي الى هذه الارض من اكتشافات انتروبولوجية وانطولوجية فهو يعتبر موروث ثقافي انساني إفريقي موري يخص الانسان Maureالأسمر الماروني صاحب اللون العسلي , حفيد الافريين والحفصيين ولا علاقة له بالانسان الابيض الفينيفي أوالروماني المستوطن لارض Maurétania العتيقة .لم توجد عبر التاريخ مجموعة بشرية استوطنت اوحكمت ارض Maures بأسم الفينيق ولا باسم الامازيغ . ولا إمارة امزيغية تركت من خلفها ثرات تاريخي باسمها . الفينقيين فينيقيبن والرومان باسم روما والمرابطين والموحدين والوطاسيين كل ترك بصماته باسم سلالته .لاوجود للاسطورة تيفيناغ على ارض الواقع التاريخي الموري . تيفيناغ صناعة كولونيالية حذيثة غريبة على ارض وثقافة Maures.
لسكان آلأولون والأصليون هم المور
MOROCCO تعني بلاد الموصاحب اللون العسلي الأسمر
المور جنس إفريقي قديم لونه أسمر داقن
أمازغ إسم مصنع مؤخرا
البربر/ بير بير خليط أبيض البشرة غير ناطق بالإغريقية
النكوري
المور تعني العرق الأسمر الماروني صاحب اللون العسلي الأسمر
هل سكان الريف من قبيلك لونهم أسمر
60 - محمد الأحد 24 دجنبر 2017 - 17:48
يا عرب خربت بلادكم ابغت تخرب بلاد امازيغ خليو الناس تفرح ......
61 - مراكشي الأحد 24 دجنبر 2017 - 17:48
قطار الأمازيغية قادم ويسير بثبات وسيدوس على من يحاول عرقلة مسيرته.
62 - Marocains الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:34
أنتم منحدرين من خليط :


بقايا المور الأفارقة الأسمر
بقايا البربر ( ا لكنعانيين من نسل مازغ ابن كنعان )
بقايا الفنيق وعبيدهم
بقايا القرطاج وعبيدهم
بقايا الرومان وعبيدهم
بقايا الوندال وعبيدهم
بقايا البيزنط وعبيدهم


لا أحد يعرف من أي خليط أنثم
سمي نفسك : زغزوغ
زغازيغ أو قزاقيز أو بقاقيز أو عصافير شغلك هذاك

الإغريق أطق عليهم " البربر " وهي كلمة إغريقية وليست عربية
آلرومان أطق عليهم " البربر " وهي كلمة إغريقية وليست عربية

هذا الإسم أمازيغ لا وجود له في الكون كعرق بشري
لمدا تسمون نفسكم أمازغ وأنثم ليس لكم عرق مو حد .
بل أنثم أعرق مختلفة أشكال بدنية مختلفة لهجات مختلفة ولا تفهمون بعضكم بعض
ألوان مختلفة .

ليست لكم أي نقطة مشتركة

هل السوسي الأسمر الموري الإفريقي والسوسي الأبيض عرق واحد
هل السوسي والريفي جنس واحد
هل الطوارقي الأسمر والقبايلي الأشقر جنس واحد
هل الريفي والطوارقي جنس واحد
أنتم خليط بقايا بيض غير أفارقة تتقمسون شخصية المور الأصلي الإفريقي
وتسمون نفسكم أمازغ وهذا الأمازغ غير موجود

أنثم رحل قادمون من كنعان كما كتب إبن خلدون وكذلك من اليمن ولستم أفارقة أصليون
63 - زود بامبارا زود شي شنغا الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:37
ماسيناس عسكري اغريقي مرتزق كان مكلفا بحراسة منتجات سرت وطرابلس وبعض شواطئ تونيسيا .أما البرابر فالمقصود بهم السكان الاصليين للمغرب Maures /السود . واللهجات المغربية لا علاقة لها بما يروج له سكان جبال ماقبل ملوتشة . و --شي شنغا-- القوي كان افريقيا اسود اللون وحاكم مصر بالحديد والنار .
64 - Abdo Germany الأحد 24 دجنبر 2017 - 18:53
هناك اعياد وطنية لاننا مغاربة100%
واعياد دينية لأن المغرب دولة مسلمة.
لا يجب ان يكون هناك اعياد اخرى لأقليات وتفرظ على الجميع.ممكن تكون اعياد محلية او جهوية يحتفل بها فقط ابناء تلك المنطقة كما هو معمول به هنا بألمانيا.
الحكومة عندها الصح فالارض ارض الله وليست لملك احد .كفو عن البكاء
65 - جواد الداودي الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:09
50 - LE MAROCAIN -

السنة الفلاحية ماشي امازيغية
ويلا قلتي امازيغية اقنعنا علميا
جاوب لينا على الاسئلة التالية :
1. اشكون هوما المؤرّخين اللي ذكروها؟
2. أي وثيقة تاريخية او أركيولوجية كتبين ذاك الشي
3. اشكون هوما المؤرّخين اللي ربطوها بشيشنق؟
4. أي وثيقة تاريخية او أركيولوجية كتبين ذاك الشي
5. ف أي نقد من النقود القديمة ظهرات
6. على قبر إينا مليك أمازيغي ظهرات
7. ف أي مخطوط من المخطوطات ظهرات
8. ف أي مراسلة ملكية او غيرها؟
ها احنا كنتسناو
ونتمناو تجاوبنا قبل 13 يناير
66 - امازيغي من هنا الأحد 24 دجنبر 2017 - 19:32
لا افهم كم هذه التعاليق العنصرية. من عادتي الاحتفال بالسنة الامازيغية مع العائلة و الأصدقاء و اكل تگولا، وهي مناسبة سعيدة للالتقاء. فالاجدر هو تثمينها كجزء من ثقافتنا و تعريفها لمن لا يعرف، في حين نرى الكثير من المغاربة يحتفل بالبوناني و حتى أعياد الميلاد. اسگاس امباركي لكل المغاربة و كل شمال افريقيا من دابا!
67 - lamborghini الأحد 24 دجنبر 2017 - 20:06
دخلت ل ألاحظ بعض التعاليق، كالعادة العنصرية تجاه الأمازيغ، شعب كيموت على العطل ولكن ملي المسألة تتعلق بالأماريغية ماعجبهومش الحال، وأكثر من هذا بنادم كيمشي يحتافل بالسنة الميلادية بالمحرمات ويجي يقرا علينا الدروس ديالو. قبل أن تتحدثوا عن السنة الأمازيغية كعطلة، لماذا يوم عيد الإستقلال بالمغرب عطلة رغم أن المغرب لم يستقل بعد.
68 - Du sud الأحد 24 دجنبر 2017 - 20:42
في نظري يجب الغاء عيد الشباب او ذكرى تقديم عريضة الإستقلال و اقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا مكانه. على الاقل هذا الاخير له دلالات ثقافية و فلاحية كثيرة و المغرب دولة فلاحية.
69 - Hassan الأحد 24 دجنبر 2017 - 21:49
حنا بعدا كنحتفلو برأس السنة ديالناا الأمازيغية ماشي بحال شي وحدين كيحتفلو بديال ليهود ...
70 - زاكورية من سﻻلة ادريس اﻻول الأحد 24 دجنبر 2017 - 22:34
تحنا كل سنة كنحتفل بها كنديرو "قصعة كسكس بسبع خضاري وكندير العصيدة..." المهم سنة امازيغية سعيدة على كل المغاربة الوطنين لكيبغ بﻻدهم وكيعتز بالهوية ديال بﻻدهم.
71 - LE MAROCAIN - الأحد 24 دجنبر 2017 - 22:53
الي جواد الداودي :
السي الداودي: راك غار كتخرف اكتخربق كما ديما. ونسيت دائما كما ذكرناك في سطورهسبريس عشرات المرات
1/ ان الدولة المغربية بمدارسها وكتابها منعوا عنا نشرثقافتنا وعلمونا فقط الشعرالجاهلي وغزوات العرب وفي تاريخ المغرب "سكان المغرب الاولون هم البربر. وكفي. وملايين الساعات الدراسية خصصت لتاريخ الجزيرة العربية والكلام الفارغ وضيعوا لنا حياتنا واستهزأوا من ثقافتنا بل ورموها في سلة المهملات الي اليوم. وقد حان وقت ان نعرفك من نحن ومن كنا بفضل التكنلوجيا الحديثة وليس من ارادة من طمسوا هويتنا وقبروا تاريخنا بكتبهم وسلطتهم وعنصريتهم، وانت منهم تحاول ان تقلدهم بعدائك لنا.
2/ نكتب بالعربية في هسبريس احتراما لهسبريس ولكي تقرانا وتفهمنا لانك لم تحاول ابدا ان تتعلم لغة بلادك الامازيغية لكي تفهم. اذا تناولت الاجابة اليك بتفناغ هل ستقرؤني وتفهمني؟.
3/ لا تعرف شيءا علي السنة الامازيغية لان الدولة المغربية لم تعلمك ابدا الحضارة واللغة والثقافة الأمازيغية وعلموك ففط تاريخ العرب البعيدة علينا بالاف الكيلومترات. وهذا هو بيت القصيد بعلامات الاستفهام والتعجب ان صح التعببر.
72 - أيور الأحد 24 دجنبر 2017 - 23:53
الى كل الذين يسيؤون للأمازيغ اتقوا الله .المغرب منذ القدم يعني الامازيغ ومتى وقعت الحروب والمجاعة والطاعون في البلاد العربية منذ فجر الاسلام لجؤوا الى بلاد المغرب طالبين اللجوء الى المسلمين الامازيغ . الرسول صلع وسلم نبي البشرية اول من كفروا به العرب وقريش واهله وعشيرته .فلا غرابة للعرب والافارقة ان يقولوا في احفاد طارق بن زياد ويسف بن تاشفين الكذب والبهتان . الله الوطن الملك .
73 - جواد الداودي الاثنين 25 دجنبر 2017 - 00:09
71 - LE MAROCAIN -

جاء تعليقك كما توقعته بالضبط

تعليق سبّ وبكاء

وأسئلتي الثمانية ما اجبت على أي واحد منها

بالرغم منك قلك انّ اليوم هناك التكنولوجيا التي تمكنك من كشف الاكاذيب

إذا كانت هناك سنة امازيغية لا بدّ من انك ستجد ما يدلّ على ذلك عند الاوربيين

انا اقول بان السنة الفلاحية ليست امازيغية

واعتمد على الانترنت

وبواسطتها توصلت الى معرفة ان السنة الفلاحية سنة رومانية

انت من الناس الذين لا يهمهم لا ادلة علمية ولا اي شيء

فتحت ادمغتهم وصبّ فيها ما يحبون

واغلقت بألف قفل
74 - fati الاثنين 25 دجنبر 2017 - 00:22
71 Le marocain. لماذا سننتظر من الدولة أن تعلمنا الحضارة واللغة و الثقافة الامازيغية. اليوم كل شيء موجود في السيد جوجل. الحقيقة انكم تريدون اموال الدولة لصنع تلك الحضارة المزعومة التي لم يكن لها وجود يوما ما و هي ستستمد جذورها من الوثنية و من عصر ما قبل الاسلام. تماما كما اخذتم من اموال الدولة لاختراع لغة سميتموها الامازيغية بحروفها الغريبة المسماة تفيناغ. السيد الداودي يفيدنا جدا و يتكلم بالحجج و البراهين أما أنت فتستعمل مجرد كلمات فارغة. أجب عن أسئلته. نحن في الانتظار....
75 - معربون دون المستوى الاثنين 25 دجنبر 2017 - 01:53
لاحظت أن المعربين بضم الميم من هم ضد الامازيغية تعليقاتهم تقتصر على الطعن في المازيغ و النقد العقيم بينما المعلقون أنصار المازيغية تعليقاتهم في الصميم باستثناء البعض الذين يقفون بعبارات عنصرية لربما قد يكون اعربيا يتقمص دور الامازيغي لإثارة الفتنة بين سواسة و ريفة من جهة و من جهة أخرى بينهم و بين المعربين و يقحمون حتى الأفارقة في الموضوع
76 - ويكي تكذب احيانا الاثنين 25 دجنبر 2017 - 02:13
لا تنتظرو من ويكيبيديا أن تنوركم عن أصل التقويم الأمازيغي لان القوميين العرب يتحكمون فيها نعم تاريخ معروف فعلا الأسرة الفرعونية 23 كانت أمازيغية و الامازيغ صكو عملة نقدية حين كان العرب في جزيرتهم... لا ادري انشري يا مصباحا في الدجى
77 - مراكشي الاثنين 25 دجنبر 2017 - 08:03
المستعرب المستلب جواد الداودي يواصل هذيانه الناتج عن عدم قدرته على تحمل كل ماله علاقة بالأمازيغية له حساسية مفرطة اتجاه كل ماهو أمازيغي لأنه يتوهم نفسه في صحراء نجد والحجاز في خيمة .لذا ننصحه بضرورة زيارة أقرب عيادة نفسية ربما تتحسن حالته ولو قليلا.
78 - مراكشي الاثنين 25 دجنبر 2017 - 08:25
المستعرب المستلب جواد الداودي يواصل هذيانه الناتج عن عدم قدرته على تحمل كل ماله علاقة بالأمازيغية له حساسية مفرطة اتجاه كل ماهو أمازيغي لأنه يتوهم نفسه في صحراء نجد والحجاز في خيمة .لذا ننصحه بضرورة زيارة أقرب عيادة نفسية ربما تتحسن حالته ولو قليلا.
79 - النكوري الاثنين 25 دجنبر 2017 - 09:03
ايها الامازيغ
لا تلتفتوا الى العنصريين الحاقدين فهؤلاء تاريخهم معروف
سأذكركم بشعب عريق في اروبا حدث له ما حدث للامازيغ
سكان الاصليين في إيرلاندا و بريطانيا عموما كانوا يتحدثون الكلتية لغة الغال لكن عند هجوم النورمان الانكليز عليهم تزاوجوا و اختلطوا معهم ثم اعتنقوا المسيحية مثلهم الا ان إيرلاندا بقيت كاثوليكية و لم تعترف بكنيسة الانكليز و في سنة 1800 حدث اتحاد بينهم و اعترفوا بالكنيسة الكاثوليكية و كان الايرلاندييون كلهم يتحدثون لغتهم الام لكن بتحمسهم لهذه الوحدة اقبلوا على الانكليزية و سنة 1830 اصبح التعليم اجباري فعوضا ان يدرسوا لغتهم درسوا أولادهم الانكليزية و كانوا يضربون أولادهم ان تحدثوا الكلتية في المدرسة و سنة 1920 كادت لغتهم الام ان تنقرض ثم تداركوا الموقف و اجبروا الموظفين على تعلم الكلتية و كانوا يمنحونهم مهلة 5 سنوات للتمكن من لغتهم الأصلية الا ان هذه 5 سنوات كانت تمدد و تمدد الى سنة 1974 عندئذ أوقفوا هذا القانون لانه لا جدوى له و لم يتعلم الكلتية الا 1,5% من الموظفين و لازال يتحدث هذه اللغة 13%
80 - Deyeva الاثنين 25 دجنبر 2017 - 10:05
اضم تعليقي الى جانب تعليق الاخ الداودي ،والى تعليق الاخت Fati, الان لا نطعن ،نناقش الواقع الملموس،قدموا لنا دليلا يقنعنا ان السنة امازيغية وليست فلاحية كما ظننا سابقا !! المرجو الاجابة على الاسئلة التي طرحها الاخ الداودي
81 - مراكشي الاثنين 25 دجنبر 2017 - 10:33
العقلية الداعشية تلازم أعداء الأمازيغية.وهذه الصفة تلازم حتى القومجيين منهم الذين يتظاهرون بالعلمانية.لكن عندما يتعلق الأمر بالأمازيغ يتحولون إلى دواعش فيستعينون بكل عبارات الدواعش .وفي الجامعات نجد فصيل الطلبة الإسلاميين يتحالف مع فصيل القومجيين وينسون فجأة خلافاتهم كلما تعلق الأمر بالأمازيغ.
82 - Marocains الاثنين 25 دجنبر 2017 - 10:40
النكوري

أولا أنت ريفي ولست أمازيغي
الأمازغ الحقققين لونهم أسمر
وهم ذلك الجنس الأسمر الطوارقي جنوب المغرب

مغايرين عليك في اللهجة وفي الشكل البيولوجي وفي العقلية

أين هو دليلك أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ مع العلم أنك تنتمي إلى بقايا خليط.
بقايا المور الأفارقة الأسمر
بقايا البربر ( ا لكنعانيين من نسل مازغ ابن كنعان )
بقايا الفنيق وعبيدهم
بقايا القرطاج وعبيدهم
بقايا الرومان وعبيدهم
بقايا الوندال وعبيدهم
بقايا البيزنط وعبيدهم

نعم هذه الأجناس مرة من منطقتك

كيف ثثبت أنك أمازيغي؟
أصحاب البشرةالإفريقية السمراء السوسي الأسمر والطوارقي..
أنت ناطق باللهجة الريفية وشكلك البيولوجي مخالف عن الأمازغ الأقحاح
من أثيث بأمازغ؟
الأستاد جواد الدودي طلب منكم أين هو الدليل الذي يثبث
سنة إسمها أمازغ كما تصنعون وتكذبون

السنة الميلادية للمسيح عليه السلام والسنة الهجرية للرسول محمد ( ص)
عندها دلائل دينية وعلمية وموجودة في كثب التاريخ القديمة والحديث

لكن هذه السنة الأمازيغية
أين هو دليلها العلمي والديني ؟
عندما نسألكم عن الدليل
جوابكم التهجم عن العرب ولعب دور الضحية والمضطهدين
هل هذا هو الجواب؟
الدليل ؟
83 - Amazigh n l Maroc الاثنين 25 دجنبر 2017 - 11:37
لماذا كلما طالب المغاربة بحق من الحقوق المرتبطة بالأمازيغية ( لغة ثقافة هوية تاريخ تعليم ادارة ..) والا قوبلت مطالبهم بالرفض وعدم القبول مستعملين في ذالك كل الوسائل ( التجاهل + الانكار + التحايل + التزوير + التخوين ...).
الأمازيغية بشموليتها هي مسألة وجود بالنسبة لجزء كبير من مغاربة اليوم سواء في الداخل أو الخارج .
84 - مراكشي الاثنين 25 دجنبر 2017 - 11:39
قطار الأمازيغية سيدوس على كل من يحاول عرقلة مسيرته
85 - النكوري الاثنين 25 دجنبر 2017 - 11:56
التعليقات العنصرية تجاه الامازيغ سكان الاصليين يندى لها الجبين يستحيي الانسان ان يقرأها
ايها الامازيغ سبهم و شتمهم من شيمهم و قيمهم و صراخهم على قدر ألمهم لقد كانوا يظنون ان الامازيغ ماتوا و دفنوا الا يذكركم الوضع بتلك القصة التي درّسوها لنا و نحن صغارا عندما قالوا ان الثعلب صديق و مستشار الأسد تحايل و غدر به و سبب في قتله عند أعدائه ثم خلى الجو للثعلب ليربي الأشبال على الذل و الخضوع لانه أقنعهم ان هذا ما كان يريده صديقه الحميم أبوهم الأسد و الأشبال الصغار الأبرياء صدقوا كلامه انها السذاجة فكان يقص كل يوم عليهم درسا في الأخلاق :إياكم ان تعدتدوا او إياكم ان تأكلوا الثعالب او الذئاب اذا مروا أمامكم فانحنوا و طأطؤوا روؤسكم فأن هذا قمة التواضع الخ الخ فمر مرة الغراب صديق الأسد فوجد الأشبال أصبحوا أسودا لكن أذلاء تعتدي عليهم الثعالب و الذئاب و قد ذهبت هيبتهم و شكوتهم فقص عليهم قصة موت أبيهم لانه كان شاهد عيان و قص عليهم خيانة الثعلب ثم زمجروا بصوت واحد ارتعدت له اركان الغابة و سكانها من الذئاب و الثعالب و استعادوا حقوقهم بعد ان نومهم الثعلب بوتحريميات سنين
هكذا حال الامازيغ
86 - أين هو دليل الاثنين 25 دجنبر 2017 - 13:41
النكوري
المراكشي ( الريفي )

أين هو دليل وجود سنة إسمها " السنة الأمازيغية " ؟
نحن نبحث على دليل مقنع
وأنثم تتهربون من الجواب لأن الجواب لا يوجدعندكم

هل لكم ذليل أنكم تنتمون لعرق إسمه أمازغ ؟
أنثم بربر مختلطين مع :
قايا المور الأفارقة الأسمر
( الأصليين )
بقايا الفنيق وعبيدهم
بقايا القرطاج وعبيدهم
بقايا الرومان وعبيدهم
بقايا الوندال وعبيدهم
بقايا البيزنط وعبيدهم

أنثم تريدون صناعة شيء إسمه أمازغ
و صناعة سنة إسمها أمازع
وصناعة لغة إسمها أمازغ
دون دليل

أنت تتكلم لهجة ريفية لا يتعدى الناطقون بها 4%
والآخر يتكلم اللهجة السوسية أو الطوارقية
لا تفهمون بعضكم بعض وليست لكم لغة أو لهجة موحدة
وأن تسمي هذ الموحد الغير الموجود " اللغة الأمازيغية "

عندما نطلب منكم الدليل تهربون إلى قطار الأمازيغية والعنصرية؟

أين هو الدليل ؟

أنثم عاجزين عن توفير الدليل
وتتخبؤون وراء أشياء تافهة مثل لعب دور الضحية والبكاء عن شيء غير موجود.
87 - Marco الاثنين 25 دجنبر 2017 - 14:47
من يبحث عن دليل لوجود هاذ السنة "ديالتهم" كمن يحاول اثبات وجود "papa noel" فكلاهما خرافة.
88 - anamar الاثنين 25 دجنبر 2017 - 14:51
Non le 1er janvier est universel.On doit le fêter mais les anniversaires a sauter sont.le 11 janvier ( on a la fête de l’indépendance) le 14aout(on a la marche verte) Je pense que c'est des fêtes a double emplois et que personne ne célèbre
89 - Anir_suisse الخميس 28 دجنبر 2017 - 14:32
Azul flawen
Le gouvernement algerien vient d annoncer que le 12 janvier fete amazigh est un jour ferie et paye,
Felicitations a nos freres imazighen d algerie
المجموع: 89 | عرض: 1 - 89

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.