24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | التوجس يرافق مناقشة "نواب الأمة" لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

التوجس يرافق مناقشة "نواب الأمة" لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

التوجس يرافق مناقشة "نواب الأمة" لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

وسط ترقّب مكوّنات الحركة الأمازيغية، انطلقت يوم أمس الثلاثاء الجلسة الرابعة من جلسات مناقشة مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، بمجلس النواب.

ويُعدُّ مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية من أكثر مشاريع القوانين التنظيمية المثيرة للجدل، بسبب المعارضة القوية التي أبدتْها أغلبُ مكوّنات الحركة الأمازيغية للمقاربة التي أُعدّ بها من طرف الحكومة السابقة، ورفْضها المُطلق له، بسبب عدم إشراكها في صياغته.

مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية لم تعرف تقدما كبيرا، إذ اقتصرت الجلسة الرابعة على مناقشة المشروع بشكل عام، وحيثياته وعلاقته بدستور المملكة.

جمال بنشقرون، النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، قال في تصريح لهسبريس إنَّ ترسيم الأمازيغية في دستور المملكة يُعد "مَكسبا للمواطنين المغاربة ولحظة تاريخية"، داعيا إلى إبعاد ملف تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية عن "أي حزازات سياسية أو أي تجاذبات".

وبخصوص ما إنْ كانَ مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية في مستوى التطلعات، قال بنشقرون: "المفروض أنْ تكون التعديلات التي سيتمّ إدخالها على مشروع القانون التنظيمي موحّدة ومتوافَقا بشأنها، وأنْ يحظى نصُّ المشروع بالإجماع".

وجوابا على سؤال حول ما إنْ كانت الطريقة التي أُعدّ بها مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية سليمة، في ظل الانتقادات الموجّهة من طرف الحركة الأمازيغية للحكومة واتهامها بعدم إشراكها في إعداد المشروع، قال بنشقرون إنّ الحكومة "تقول إنها استمعتْ إلى جميع الأطراف، واعتمدت مقاربة تشاركية في إعداد مشروع القانون التنظيمي".

وذهب النائب البرلماني عن حزب التقدم والاشتراكية، المشارك في الحكومة، إلى القول إنَّ "هناك خلافا حتى داخل الجمعيات الأمازيغية نفسها حول الصيغة التي يجب أن يكون عليها القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية"، مضيفا: "سنعتمد في حزبنا كثيرا من الأفكار الواردة في مذكرات الجمعيات الأمازيغية، من أجل تجويد نصّ مشروع القانون التنظيمي".

وكانت الجمعيات الأمازيغية دشّنت لقاءات مع مختلف الفرق البرلمانية منذ إحالة مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية على مجلس النواب، سواء من الأغلبية الحكومية أو المعارضة.

الاجتماعات التي ضمّت ممثلي الجمعيات الأمازيغية مع ممثلي الفرق البرلمانية لم تنْته إلى تقديم جواب واضح حول ما إن كانت هذه الفرق ستأخذ بالمقترحات التي قدمتْها الجمعيات الأمازيغية، حسب ما أكده أحمد أرحموش، رئيس الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، مشيرا إلى أنَّ فريق حزب الأصالة والمعاصرة المعارض وحده الذي تبنّى هذه المقترحات "جُملة وتفصيلا".

وحسب المعلومات المتوفرة فإنَّ حزب الأصالة والمعاصرة ظلَّ وفيّا لـ"الوعد" الذي قدّمه بتبني مقترحات الجمعيات الأمازيغية، إذْ ذكّر نائبان برلمانيان منه بها خلال مناقشة مشروع القانون التنظيمي لترسيم الأمازيغية صباح اليوم بمجلس النواب.

وجوابا على سؤال حول ردّ الفعل المتوقع من طرف الجمعيات الأمازيغية المعارضة لمشروع القانون التنظيمي سالف الذكر، في حال مصادقة البرلمان عليه دون إدخال التعديلات التي قدمتْها، قال أرحموش لهسبريس: "من الصعب جدا أن نقلبه، ولن نكونَ معنيّين به أبدا"، مضيفا: "إذا جرى إقرار القانون دون الارتقاء به إلى مستوى طموحنا سيكون لنا رأي آخر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Aghbalou الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 08:38
ما ضاع حق من ورائه طالب
الأمازيغية هي لحمة المغرب إ ن ضاعت ضاع المغرب
على التعريبيين الذين يدرس أبناؤهم في البعثات الأجنبية والذين يستفيدون في نفس الوقت من دولار الشرق والبترول أن يدركوا أن المغرب سيكون في كف عفريت إن لم ينصفوا الأمازيغية والأمازيغ
2 - fati الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:07
هل من الممكن أن يفسر لنا النائب البرلماني بنشقرون كيف تكون الامازيغية مكسبا لجميع المغاربة خاصة لغير الناطقين بها. و مع الإقفال عليها داخل حروف عبارة عن طلاسيم لا يمكن تعلمها من الجميع. حتى إن تعلمها الطفل سينساها سريعا. أنا شخصيا أقترح اللغة الفرنسية لغة رسمية للبلاد لنأخذ العصا من الوسط و كل واحد يتكلم اللهجة التي تروق له.
الانسان المغربي عليه أن يبحث و يتمعن في تاريخ الامم المتقدمة و تطور شعوبها لكي يتطور هو أيضا و لا يبقى في النظر إلى الوراء دائما.
إذا حصلنا مع العربية في التعليم واش غادين نطفروه بالشلحة حتى هي؟
3 - وينكم يا برلمانيي الامة الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:08
اللغة الأمازيغية الي جانب لغة القرآن الكريم مطلب تطالب به فءة من الشعب الواعي لأنها ثقافتنا و حياتنا اليومية و شيء يميزنا عن باقي الأمم و لأننا مهما نسيتها صرنا عربا من الدرجة الثانية و من سبق له أن اقام في إحدى دول الخليج يعرف ذلك جيدا لذلك ادعو كل المغاربة إلى التشبث بأصولهم الامازيغية خصوصا ادعو المعربين بضم الميم الى الرجوع الى أصولهم الامازيغية و هم أولى بها على عتبار أن الدول القوية التي قامت على أرض المغرب لم تكن في المناطق المعزولة( الامازيغية الان ) بل قامت في المناطق السهلية و لمدن و المناطق المفتوحة (المعربة الان) و السلام
4 - مواطن2 الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:27
تعليقي فقط على الصورة....تصوروا مصير هدا الطفل البريء الدي يتعلم حروفا لا توجد الا في مخيلة قوم في المغرب....تصوروا مصير هدا الصبي لما يصبح شابا يحمل شهادة لا توجد الا في المغرب....تصوروا هدا الصبي وقد اصبح شابا يطوف مكاتب الشغل او شركات او ادارة عمومية يبحث له عن عمل بشهادة وهمية .....الكل يدرك الجواب....انه سيتعلم لغة تقدفه الى المجهول.....اين العيب ادا علمنا هدا الصبي لغة تضمن له مستقبلا سواء في بلادنا او خارجها.....اين العيب لو فكر دعاة الامازيغية وحتى العربية بمنطق العقل والوطنية....ان العصبية اعمت قلوبهم وعقولهم ولا يهمهم من حياتهم الا الصراع والبحث عن انتصار وهمي.....الى اين .....الى اين بهدا الوطن ؟
5 - Moh الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 09:33
ان تفعيل الطابع الرسمي
للامازيغية ليس الا نتاج
لارادة ملكية سامية.
جهاد حركات امازيغة
ومناضلين حزبيين دميمق_
_راطيين يحبون الخير
وكل الخير لهدا الوطن
الغالي.ونتمني ان يخرج
هدا القانون الى الوجود
منصفا للامازيغية والمازبغ
وعلى الجمعيات الامازي_
_غية ان تقاضري كل من
سولت له نفسه معارضة
هدا القانون من احزاب
او اشخاص ليقول العدل
فيه كلمته.
فمعارضة بند من بنود
الدستور يعد خيانة.
6 - الوطنية الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:09
يا نواب الامة ابحثوا عن الطابع الرسمي لمحاربة الهشاشة لمحاربة الفقر الذي يؤدي بحياة شباب ضاق درعا من ارض خيراتها توزع بين الكبار والشعب يعاني ضيق ذات اليد : الهجرة . المناجم المغلقة . البحار الغامضة .....
7 - Zirolo الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:25
انا لا اعرف كيف يذخل امازبغي عند القاضي و يببداء القاضي بالتحدث معه بالدارجة اقصد الذين لا يفهمونها . كيف ستكون ردة العربي اللسان اذا ذخل عند الفاضي و بداء معه التحدث بالامازيغية. هذا مثال بسيط عن الترسيم و هو موجه للامازيغ الذين يرفضون اي مكانة للغتهم و ما اكثرهم.
8 - لا مشكل الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:25
للذين يكرهون العرب
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية القبلية و كره الإنسان العربي ولغة القران
منهج البربر
اعرابن أور أكمام أيا شلحين
و شعار العرب
الله
الوطن
الملك
9 - الوحدوي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:26
الحكومة التي ستفرض على الشعب لغة مختبرية اصطناعية لا تفيد لا في الدنيا و لا في الآخرة عليها أن ترحل.
10 - واعباد الله . الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:39
واعباد الله واهدوك لي بغاو الامزيغية لغة تدرس في البلاد راه ولادهوم تايقراو على برا. وابغاو يرجعوا لبلاد للعصور الحجرية . واش الطفل يجمع الفرنسية الإنجليزية العربية ويزيدها بالامازيغية واش ولا كومبيوتر . وابغيتو توضرو كولشي واعباد الله تقو الله في وطنكم واطفالكم وشبابكم وشيوخكم .
11 - رموز خاوية الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 10:55
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . اياكم وهاته العلامات المبهمة لا اريدها لابنائي . اياكم يامغاربة انها ضلال رموز لا يتعدى عمرها 10 سنوات . ويردونها ان تتخد مكانا في عقل الطفل بدل تلقينه وتعليمه اسس العلوم اياكم تم اياكم . انشري ياهيبريس مجرد راي وتعليق لا غير
12 - محمد قنيطرة الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:02
الامازيغية هوية و حضارة المغرب و هي ملك لجميع المغاربة...يجب الرقي بها و النهوض....هي ارثنا
13 - ازايي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:06
طمست الثقافة الامازيغية لعشرات السنين فلم تنقرض،عربت الشعوب فلم تتقدم ولم تفقه في البحث العلمي فكانت ولازالت تقاوم مركزة جهودها في الحرب النفسية ،فقط لانها تظن انها افضل البشر .انطلقت الرياح وهبت من المشرق وتنفسنا حتى اختنقنا ،شظايا ،رماد الانسانية وظلم التاريخ و الجغرافيا ،فانتقل التلوث الى بني ادم الديموقراطي لينظر ما يحلو له من مركزه،آه لو جرت الرياح بما لا تشتهيه الكواني لتنظرن في الاتجاه الآخر تخلفا ،تبعية وقدوة فينا .لكنها تدور كما في السماء وسيفهم من بعدها كيف جده و ابوه بقيا نبضا في كل الاحوال وسيتيك منوض يجتثتك وسط التربة بها عشب صنف جديد.....
14 - MAROC الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:14
لو لم تكن سياسة التعريب العرقية الاجرامية المتبعة منذ الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي والاسباني والتي جعلت جزء كبير من المغاربة عربا من الدرجة الثالثة وأنكرت عنهم أصولهم وهويتهم الأمازيغية لما كنا في هذه الحالة من الايستيلاب والتبعية والانقسام.
جزء كبير من المغاربة استعربوا بسبب سياسة التعريب وهو مايشكل لهم حاليا عقدة الرجوع الى الأصل ومعرفة الحقيقة التي هي أنهم أمازيغ وليسوا عرب الا من الدرجة المستعربة.
لكن أن يمنع المغاربة المؤمنين بأمازيغيتهم من أن يكونوا أمازيغ فوق أرضهم المغرب بلغتهم وثقافتهم وهويتهم ويسمح بالمقابل لمن يعتبر نفسه عربي أن تكون لغته العربية وثقافته العربية وعرقه العربي هو السائد والمعمم على الجميع فهذه هي قمة العنصرية واللاوطنية واللاعدل .


المساوات والعدل بين اللغتين العربية والأمازيغية هي التي تمنح المواطنة المغربية للجميع.
15 - Moh الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:19
رد على 10 الوحدوي
يتبين من اسمك انك لا
تحب الا نفسك.
وهل العربية من اليقين
انها ستدخلك الجنة
وهل كل العرب سيدخلون
الجنة وكل العجم سيدخل_
__ النار.
والله انها لوقاحة
كل الوقاحة حججك.
حتى ارادة الله تدعي
ان العربية تتحكم فيها
والله هدا كفر بالله
والحاد.
فاتقي الله في العربية
وجميع الالسن التي
ابدع الله في خلقها.
فالحقد اعمى عين
وبصيرتك فالملك للله
الواحد القهار.
فلا تدافع على شيء
لست باهله وجاهل لاموره.
16 - ملاك الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:27
اللغة العربية واللغة الامازيغية خارج ارض الوطن لن تفيدتان حتى في شراء الخبز او الماء هناك لغات يجب على الانسان تعلمهما وعلى رأسهم الانجليزية وغيرها من اللغة الحية ،
17 - عباس غرناس الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:30
لما التعصب من الباغي والرافض.؟ الانسان حر في توجهاته وهو المسؤول عنها ويتحمل عواقب تصرفاته سلبية كانت او إيجابية. فمن اراد الامازيغية فله ذالك و من اراد غيرها فله ما يريد. لا ينوب احد عن الاخر فيما يريد. وكل حسب قناعته. لا افرض لغتي على احد ولا يفرض احد لغته علي. ونعيش في سلام ووئام.واحترام الرأي والرأي الاخر.
18 - Anti-arab الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:45
La caligraphie amazighe( tifinagh) est la plus ancienne de tamazgha. Tassili ( gravure rupestre) en est temoin. Cette caligraphie est d order local
fruit d ingeniosite amazighe a l encontre de l alphabet arameaque usurpe de la part ds bedwin aux syriaques. la langue est moyen de vehiculer ses valeurs tel que la tolerance l overture d esprit
chez IMAZIGHEN, alors que l arabe vehicule la
haine le mepris et la trahison ce qui correspond
pas a la culture amazighe. Tamazgha est victime
d arabization systematique, surtout debut des annees 60 avec l appui de la france pour se venger de la resistance amazighe. Arabe au maroc veut dire trahison. Tamazight est l issue
de ce complot arabo islamists appuye par les Francis. Be proud be amazighe
19 - Nomad الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 11:50
الاعتراف بالامازيغية حق مشروع لكل الامازيغ نحن نعتز بلغتنا وحمايتها وتعليمها واجب من حق كل الامازيغي نحن لانطلب من اي عربي ان يتعلم لغتنا رغم ان المغاربة ليسوا بعرب والكل يعلم إنكم الامازيغ لستم بعرب نعم هناك أقلية عربية حاقدة على كل ما هو الامازيغي ليس حبا في العربية بل حبا في الدولارات الخليجية الخليج لايعتبركم عربا بل الاتباع فقط عرب من الدرجة الثانية والثالثة على ان أكون مجرورا لعرب في المشرق
20 - Hamid الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 12:02
انا أمازيغي ومع ترسيم الأمازغية. ولكن فيما يخص تدريسها فيجب ترك الاختيار للتلميذ خصوصا وأن ما يدرس بالمدارس مصدرها مختبرات ولا تمد للواقع بصلة. كما أن تعلمها (المصنعة بالمختبر) لا تسمن ولا تغني في أرض الواقع. وأحسن دليل على ذلك هو أن عدد المسجلين بالدراسات الأمازغية بكلية ابن زهر بأكادير لم يتعدى ثمانية طلاب.
اذن نسألكم الرأفة بالأطفال التلاميذ فالمدارس.
21 - ملاحظ يلاحظ الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 13:04
كفى دلعا وتدللا للحركات الامازيغية ولم يبق الا ان يصبحوا هم من يضع قوانين المغرب وهم اصحاب التشريع والمشرع هم لا يقبلون الا مايحلوا لهم ويريدون فرض ارادتهم وشروطهم على البرلمان والمشرع دون الاخد بعين الاعتبار راي الاخرين ومصلحة الوطن كفى دلعا وتجبرا
22 - fati الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 13:05
إلى maroc 14. لو لم تكن سياسة التعريب لكانت سياسة الفرنسة. لم يكن المغرب بعد الاستقلال يتوفر لا على الكتب و المراجع و لا على الاساتذة. هذا نكران للخير. اسأل والديك أو جيل الخمسينات الذي تمدرس ذلك الوقت. لقد اعتمدوا كثيرا على المصريين في الكتب المدرسية في اللغة و الرياضيات و غيره و حتى المدرسين كان هناك مشارقة. لم يكن من الممكن الانطلاق من الصفر. و حتى لو كنا أخذنا التعريب على محمل الجد فيما بعد و لم يكن ذلك التأرجح بين لغتين لكنا استفدنا من المشارقة الشيء الكثير و لكان طلابنا في الجامعات لا يعانون مع فهم لغة أجنبية إى جانب العلوم التي يدرسونها. لا تجعل التعصب و الحقد يعميان بصيرتك.
23 - امازيغي من هناك الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 14:57
الامازيغية في ارضها و بين اَهلها، و من الطبيعي ان يتم تفعيلها فيما يخص كافة مناحي الحياة. من يكره الامازيغية فهذا شأنه، لا يعلمها لأولاده. لكن لا يفرض وصايته على كافة الشعب المغربي.
24 - moha الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 15:13
tamazight doit imposée et obligatoire comme vous avez fait pour l'arabe .est ce que les berberes ont choisit l'arabe ou elle est imposée par la force du pouvoir
25 - Soussi الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 15:45
للأسف جل المغاربة غير واعي بموروثه الثقافي و يظن أنه من سلالة ال سعود..
المغاربة يؤمنون بتعدد الزوجات و لا يؤمنون بتعدد اللغات . كيف سيتم تنزيل الجهوية المتقدمة و نحن لا نزال نناقش القانوني التنظيمي للغة الأمازيغية و هي اللغة الأم لسكان شمال أفريقيا بصفة عامة
منذ 2011 و الموضوع لم يبارح مكانه لذلك عندما نتساءللماذا العالم متقدم إلا فهذا هو الجواب الدولة تفتقد لحس المسؤولية
26 - الام مغربية الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 15:51
لي مابغاوش افهم هاد الناس ماشي الفرنسيا اولا امازيغة لي قتلات اللغة العربية.... الناس لي كي استعمل الدريجة هما لي قتل اللغة العربية.....وشكرا
27 - patriote الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 16:40
ترسيم الامازيغية وتدريسها حق مشروع وليس منة من احد وعلى الاعراب الذين يعارضون ترسيم الامازيغية ان يعلموا ان المغرب ارض امازيغية وكانت و لا زالت هويتها ولغتها امازيغية منذ الازل لم تات لا من الشرق و لا من الغرب كما هو الحال بالنسبة للغتين الدخيلتين العربية والفرنسية .
28 - BIHI الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 18:25
C'est une question de reconnaissance et de fierté. Je ne sais pas ce que font ceux qui déteste les Amazigh chez nous. C'est une grosse hypocrisie de nous détester et rester par mis nous et sur la terre de nos ancêtres
29 - جواد الداودي الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 18:40
هاذي هي الامازيغية اللي مصدعينّا بها

من المعجم الفرنسي البربري لتاشلحيت وتامازيغت لسنة 1934
هاذ الشي كامل غير من صفحة وحدة : الصفحة 46

Caban avec capuchon = tajellabt, ta9ebbout
تاجلابت، تاقبوت
Caban sans capuchin = ta9ecchabt, ta9endourt
تاقشابت، تاقندورت
Cabane = anoual, tanoualt, ta3choucht, a3chouch
أنوال، تانوالت، تاعشوشت، أعشوش
Chachet = eTbe3
الطبع
Cadaver = lefriset
لفريست
Cadeau = lhdiyet
لهديت
Cadena = taremmant elle9fel
تارمانت لقفل
Café = l9ehouet
لقهوت
Cafetière = elmo9rach, elmo9raj
المقراش، المقراج
Cage = l9efz, l9efS
لقفز، لقفص
Caisse = essendou9
الصندوق
Calamite = lemSibet, lmouSibt
لمصيبت، لموصيبت
30 - marocain الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 19:10
a jawad daoudi
grand bravo a toi tu es en train de montrer a ces gens la et avec des '(preuves) qui se revendiquent comme les seuls propriétaires de ce pays et qu ils sont les vrais autochtones qu ils avaient toujours fait appel a l arabe dans leur vie quotidienne. a mon modeste avis il faut faire le tour du Maroc voir les centenaires hommes et femmes pour stopper ces mensonges qui vont pourrir la société marocaine
31 - ابن البناء الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 22:16
إسوة بالدول الافريقية و خاصة السنيغال فلنقم باعتبار الفرنسية لغة رسمية و لتبق العربية والامازيغية لغتين وطنيتين
ماذا يريد هؤلاء الاستئصاليون ؟؟؟ يتكلمون عن "شعب أمازيغي " لايوجد إلا في مخيلتهم
يطالبون بتعميم الامازيغية على المغرب كله .. الهدف واضح وهو إعادة تمزيغ المغاربة و "إرجاعهم إلى أصلهم الموهوم " وهم يعلمون أن في عهد ماسنيسا نفسه لم تكن الامازيغية لغة الحكم و لا لغة الادارة... بل اللاتينية و البونية...
يطالبون بالتوحيد و الامزغة و التعميم ... ووو يريدون تكرار نفس أخطاء التعريب ...
للأسف الايديولوجيا هي الطاغية و نحن مقبلون على تضييع عقود اخرى دون طائل..
ياسادة إجعلوها لغة رسمية واحدة هي الفرنسية و ليتعلم كل واحد لغته الام في دواره و قريته و كيطونه ... و مريضنا ماعندو باس
32 - الى 26 Soussi الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 22:21
شهادة قالها الحسن الوزاني احد البربر من القبائل المجاورة الذي ولد بالاندلس ودرس بها وامتهن الدبلوماسية ادعوك لقرئتها الحسن بن محمد الوزّان – وصف إفريقيا -ج1- ص. 59 ان أقل ما ذكر هو ( يمشي الرجال والنساء بدون نعال، وبأرجلهم شقوق تصل حتى العظم، يتحاربون دائما مع جيرانهم ويقتتلون لأتفه الأسباب،)كفاك الله شرهم يا السوسي وحفظك
33 - Moriscos الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 23:24
Arretez de regresser de ce pays deja proie a plusieurs complot au lieu d'evoluer on retombe vers l'arriere avec un dialecte que meme les amazighs ne sont pas unifie entre eux sur les variantes de ce dialecte on n'as pas besoin de dialecte mort qui ne sert strictement a rien au lieu d'ajouter des langues etrangers qui vont aider nos Enfant dans leur etude et mise a niveau on va adopter amazighia magnifique
34 - ابن البناء الأربعاء 27 دجنبر 2017 - 23:31
نريد مغربا لجميع أبنائه بالتساوي و الكرامة للجميع المدن و القرى المغرب النافع وغير النافع...
المغرب ليس عربيا نعم و ليس أمازغيا كذلك ... الامازيغية لغة وطنية و العربية كذلك بعد 14 قرنا... كما الاسبانية لغة أمريكا الجنوبية منذ 5 قرون ...
المغرب نريده مغربا جديدا يوفر الحماية للجميع و يعترف بمختلف اللغات و اللهجات و لكن يرسم لغة واحدة أجنبية انجليزية أو فرنسية تفاديا للفرقة و الانقسام..
و تبقى اللغات الأم لأهلها يتعلمونها في المدارس .
أما الإدارة و المؤسسات فيتم استخدام لغة واحدة أجنبية لضمان المساواة و تفادي التمييز على اساس لغوي أو مناطقي و خصوصا لضمان لائكية الدولة و ديمقراطيتها.
وبذلك سيتم سد المنافذ على كل تعصب تعريبيا كان أو تمزيغيا ..كما سيتم قطع الطريق على كل من يسترزق بالقضية الامازيغية لتحقيق مآرب أخرى.. كما سيتم إفشال كل محاولات نشر الاساطير و مزاعم مثل الشعب الأصلي الامازيغي أو السنة الامازيغية أو تامزغا و غيرها من الترهات التي عفا عليها الزمن
35 - سوس العالمة الخميس 28 دجنبر 2017 - 06:00
الامازيغية هي هوية كل شبر من هذه الأرض وكل المغاربة أمازيغ فهناك من يتنكر لذلك نظرا لترسبات سنين الدراسة والجو الذي اختارته الحكومات السابقة في ادخال هذا البلد في هوية وهمية التي تتنافى مع الدين الاسلامي والديمقراطية والانسانية
36 - filali الخميس 28 دجنبر 2017 - 16:38
سياسة التعريب التي اعتمدها الساسة في المغرب منذ ما سمي بالاستقلال جعلت الكثير من الامازيغ في المغرب مع الاسف يعتقدون انهم عرب غير ان العرب الاقحاح لا يعترفون بهم كعرب بل يعتبرونهم مجرد بربر استعربوا .
لا خير يرجى في من تنكر لاصله وهويتة الاصيلة .
37 - au N° 37 السبت 30 دجنبر 2017 - 12:24
رقم37

أنثم تحاولون تسويق أن كل المغاربة مستعربون

لا يسيدي
الحركة البربرية تكذب

نحن خليط من عرب أقحاح وعرب مختلطين وعرب مستعربون
أي عرب عاربة وعرب مستعربة وقاسمنا المشترك هو اللغة العربية والثقافة الإسلامية

حتى الدين يعتقدون أننا لسنا عربا أي مستعربين حسب تسويقك الكاذب هم كذلك منحدرين من عرب عاربة وعرب مستعربة.

كلنا منحدرين من عرب عاربة وعرب مستعربة

عروبتنا نحددها نحن وليس أنت أو إنسان آخر

فرنسا 1% فرنسي قح الباقي مفرنس
ألمانيا 5% جدورها جرمانية الباقي مجرمن

رقم37

البربر الأقحاح يعتبرونك مبربر ولس بربري
جوابا على تفكيرك
38 - Moha السبت 30 دجنبر 2017 - 16:58
لا يا 38 تجنب اقحام
الاسلام في حججكم
الكادبة لان اغلبية المس_
لمين عجم ام العرب تلثهم
مسيحيون وقل بالله عليك
هل العرب المسيحيون
يهتمون بالعربية لانها
لغة القران.
وهكدا نصنفك من الاعراب
المنافقين.فالعرب القح.
هم اهل اليمن اما عرب
شبه الجزيرة والشام هم
عرب مستعربة.
اما في شمال افريقيا
ليسوا بعرب ولا بمستع_
_ربين انما يتكلمون الدارجة
التي كلماتها عربية ومعانيها واسلوبها
امازيغية
39 - to MOHA السبت 30 دجنبر 2017 - 23:07
Moha
N° 138



إذا كانت الدارجة العربية المغربية هي صناعة أمازيغية و لغة أمازيغية حسب تفكيرك فإن
ماتسميهم أمازغ هم عرب لأن اللغة التي صنعوها 99% من كلماتها عربية
لماذا تبكي علينا في المواقع الإلكترونية حول شيء إسمه اللغة الأمازيغية؟


الدارجة العربية المغربية تحوي 99% من كلماتها عربية
هذا يعني:
أنك كنت تتكلم تشلحيت
وكنت جالسا فوق جبل تنغير ونزل عليك الوحي من السماء
صنعت لغة وأصبحت تتكلم لغة لا يعرفها أحد مع جيرانك وأصدقائك لغة 99% من كلماتها عربية.
لغة صنعتها أنت وبالصدفة
99% من كلماتها عربية.

نحن من نقول أننا عرب قاسمنا المشترك اللسان العربي والثقافة العربية الإسلامية
مع وجود أقلية عربية مسيحيية.




فإذا كان كلامك العرب الأقحاح هم أهل اليمن
فأنا أجيبك الأمازغ الأقحاح هم الطوارق والباقى ممزغون
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.