24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4907:1513:2416:4419:2320:37
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أحزاب تدعو العثماني إلى اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً

أحزاب تدعو العثماني إلى اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً

أحزاب تدعو العثماني إلى اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً

بات إقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً في المغرب مطلباً تتبناه بعض الأحزاب، في وقت كان الأمر حكراً على الحركة الأمازيغية منذ عقود.

وفي كل سنة يتجدد مطلب اعتبار 13 يناير من كل سنة عيداً وطنياً وعطلة رسمية مؤدى عنها، لكن الحكومة المغربية لم تستجب بعد لهذه المطالب رغم أن الأمر وصل منذ سنوات إلى قبة البرلمان.

وتنظر الحركة الأمازيغية بمختلف تعبيراتها بتفاؤل حذر تجاه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، على اعتبار مواقفه الإيجابية من ملف الأمازيغية على عكس خلفه عبد الإله بنكيران.

وتأتي السنة الأمازيغية الجديدة 2968، المرتبطة بتقويم فلاحي لازال المغاربة يحتفظون به في عدد من المناطق، في سياق تراجع عدد من المكتسبات في حقل الأمازيغية بإجماع الجمعيات المدنية والمهتمين بهذا الملف.

وبعد إقرار الأمازيغية لغة رسمية في دستور 2011، تأخر إقرار القانون التنظيمي المرتبط بتفعيل الطابع الرسمي في الحياة العمومية، إذ شرع البرلمان أخيراً في مناقشة مشروع قانون كان قد قدم في آخر أيام ولاية حكومة عبد الإله بنكيران، لكن مضامينه لقيت معارضة قوية.

وفي هذا السياق، وجه حزب النهج الديمقراطي، الذي يوجد في أقصى اليسار، في بيان له، دعوة إلى الحكومة من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة مؤدى عنها على غرار السنتين الهجرية والميلادية.

وقال الحزب، في بيان له في فاتح السنة الجارية، إنه يدعو أيضاً إلى "توحيد النضال من أجل وضع حد لتهميش اللغة والثقافة الأمازيغية".

وقد تبنى هذا الحزب اليساري في السنوات الأخيرة القضية الأمازيغية وجعلها ضمن أولوياته عمله.

من جانبه، وجه حزب التجديد والإنصاف رسالة إلى سعد الدين العثماني من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني ويوم عطلة يحتفل فيه؛ ودعا رئيس الحزب، شاكر أشهبار، العثماني إلى "رفع هذا المطلب إلى الملك محمد السادس من أجل إقراره".

وذكر الحزب، في رسالته إلى العثماني، أن "خطاب الملك محمد السادس في 17 أكتوبر 2001 بأجدير فتح باب مصالحة المغاربة مع ذاتهم، وبعدما وضع دستور 2011 الثقافة الأمازيغية في صلب الهوية الوطنية".

وأضاف حزب التجديد والإنصاف في رسالته: "لقد أصبح من الضروري تجسيد هذا التحول العميق والاحتفال به على الصعيد الرمزي كعيد وطني"، وأشار إلى أن يوم 13 يناير يحتفل به المغاربة منذ القدم كبداية للسنة الفلاحية بطقوس مختلفة ومتنوعة ما تزال قائمة إلى اليوم في عدة مناطق.

ولم يفت الحزب أن يشير إلى أن "الجارة الجزائر أقرت رسمياً يوم 12 يناير كافتتاح للسنة الأمازيغية ويوم عطلة"، مؤكداً أن "على المغرب أن يبقى رائداً في سياسة الاعتراف وإدماج الأمازيغية في الحياة العمومية موازاة مع سياسة تفعيل طابعها الرسمي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - هشام الأربعاء 03 يناير 2018 - 06:15
ما هذا التخلف ؟
ما احوجنا الى نهضة علمية
نهضة اسلامية
وعي فكري و ثقافي
ما عدا هدا فكونوا على يقيييين باننا نسير في الطريق الخطا...
الكل يغرد خارج السرب:
هذا امازيغي هذا عربي هذا صوفي هذا عدل و احسان ذاك سلفي اخر شيعي .....
يقول تعالى: بل ملة ابيكم ابراهيم هو سماكم مسلمين.
ما لنا لا نرضى باسم الاسلام ؟
2 - وكواك الحق الأربعاء 03 يناير 2018 - 06:38
الأحزاب أصلا في عيد متواصل و عطلة مفتوحة مدفوعة الأجر
من الأفضل إنهاء الخدمة و المطالبة بجعل كل السنة عيد .
عوض المطالبة بالعمل و النهوض بالشعب الفقير و إنقاذ الأمة يطلبون المزيد من العطل و المهرجانات
و حسبي الله و نعم الوكيل
3 - وجهة نظر الأربعاء 03 يناير 2018 - 06:59
أتساءل دوما من قرر جعل فاتح يناير من كل سنة هو يوم عطلة للمواطنين المغاربة؟؟؟....اعتقد ان السنة الأمازيغية أولى بهذا اليوم.
4 - متمرد الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:05
افرعتوا لناالراس بهذا العيد. كان كل شيء على ما يرام ولم يبق الا الاحتفال بالاعياد والزيادة في العطل ..المواطنون يموتون بردا وعزلة وتهميش. عوض المطالبة بفك العزلة عنهم و ادماجهم وتوفير لهم ابسط متطلبات الحياة الشريفة. تنادون بالتراهات وتاتي بعد تحصيل الاولويات. لا تلعبوا على عواطف الناس.
5 - NUMIDIA الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:19
- سنة ميلادية ماشي مروكية نحتفل و عطلة ماكين مشكيل
- سنة هجرية سنة سعودية ماشي مروكية نحتفل و عطلة ماكين مشكيل
- سنة امازيغية سنة مروكية و ديال بلادنا و جدودنا و اصلنا و تمنعونها ?!
ايوا استعمار هدشي
6 - هنا الوطن الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:19
وغير بقاو اتكثروا العياد والعطل ما نيدينش ما نيدينش....الدول المتقدمة مكرهاتش تخدم العام كامل باش ترفع من شأن ابﻻدها واحنا تنقلبوا اﻷعياد....! ! ! ! !
7 - بيهي الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:21
الأمازيغ فرض عليهم الاحتفال بأعياد غيرهم قهرا وإخفاء كل ما هو احتفال امازيغي. وأصبحنا في الاونة الأخيرة بتجدر الوهابية في مجتمعنا أصبح كل ما هو قريشي حلال وغيره حرام. إنه طمس الهوية والانخراط مع مدارس التخلف.فالإنسان لن يتقدم سوى بتقافته الأم .
8 - الوطنية الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:26
أيتها الاحزاب حاولوا مناقشة الاهم معاناة الشعب من الفقر والهشاشة لا تلهونا بمواضيع ثانوية لا تصلح اوضاع الشعب الذي يئن تحت وطأة الجوع وكل مرة انتفاضة في منطقة ستشعل فتيل ربيع متجدد اما الامازيغية هناك من الاطفال من يرفض تعلمها ماذا عن الكبار
9 - مهاجر الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:27
سنة فلاحية سعيدة لكل المغاربة في 13 يناير . هذا ما ورثناه عن أجدادنا، و الباقي فهو كذب و تزوير للتاريخ.
10 - اماريغي حر الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:30
الامم تتطور و نحن نطالب بمزيد من الاعياد و مزيد من الراحة الاي بغا يعيد شكون حبسك سير عيد حتى تشبع فكرو كفاش تزيد بالمغرب القدام ماشي في عيد قبح الله الجهل
11 - من المغرب الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:52
الاعياد الوطنيه والعطل للشعوب التي تعمل.اما اغلبية المواطن المغرب فلديه 365 يوم عطلة اللهم ان اضيف يوما اخر ويصبح عدد الايام في العام 366
12 - MIFMOS الأربعاء 03 يناير 2018 - 07:56
EN TANT QUE MAROCAIN ARABOPHONE, JE STIPULE QUE LE GOUVERNEMENT ACTUEL DOIT ABSOLUMENT RECONNAÎTRE L'AN AMAZIGH COMME JOUR NATIONAL FÉRIÉ, À L'INSTAR DE L'AN HÉGIRIEN. L'AN GRÉGORIEN DOIT ÊTRE EXCLU DU CALENDRIER DES JOURS FÉRIÉS ET LE RENDRE IPSO-FACTO OUVRABLE COMME TOUS LES JOURS DE L'ANNÉE.
DE MÊME, LES ARABOPHONES SONT APPELÉS À FOURNIR UN GRAND EFFORT POUR APPRENDRE L'AMAZIGH.
13 - عبدالله الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:00
انظر الى المغرب وهو يتجه الى حرب أهلية تحرق اليابس والأخضر او ما يبقى لا سوسي ولا عروبي ولا صحراوي ولا ريفي ، غادي يولي المغرب فيه الجوع والتشريد والسعاية ديال الخبز .
الى بغيتو الفتنة الله يزيدكوم والى ما بغيتوش تحمدو الله هادشي لي تستهلو ، زيدو في الإضرابات ، طلبتو ترسيم اللغة الامازيغية خديتوها اليوم تا طلبو برأس السنة او غدا سوف تطلبون بالجلوس على العرش.
14 - fati الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:18
العدالة و التنمية انتخب على أساس مرجعيته الاسلامية و ليس الأمازيغية. و لن تقر هذا اليوم يوم عطلة. لا نريد مزيدا من العطل!!
لما تصبح هذا الأحزاب في الحكم ممكن أن تقر حتى السنة البوذية يوم عطلة.
لا لرأس السنة الأمازيغية التي لا نعرف لها رأسا من رجلين.!!!
15 - محمد الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:22
الى الذين يقولون كفانا من العطل هناك حل يقنع الطرفين
سحب يوم من اليومين المخصصين لعيد المولد لانكم اصلا تقولون بانه ليس بعيد وتخصيصه لبداية السنة الامازيغية
او الغاء اليوم المخصص لذكرى تقديم وثيقة الاستقلال التي اراها اقل شأنا واهمية من فاتح يناير الامازيغي
اما ان تقولون ان الامازيغ لا يستحقون مناسبة وحيدة في السنة فهذا ضرب من ضروب الاستعمار ونسف لثقافة اغلبية سكان المغرب
16 - م ع الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:22
في الغرب عندهم فقط يوم واحد رأس السنة عطلة و نحن المسلمون عندنا يومين. و نسأل لمادا المسلمون متخلفون.
المفروض فقط يوم عطلة و على الشخص إختيار أي يوم يريده عطلة من اليومين. مثلا في الشمال ألماني بروتستاني و الجنوب الألماني كاتوليكي فتجد مثلا في الشمال يعملون و الجنوب عندهم يوم عطلة.
17 - Ali الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:28
ها اللعب ديال دراري الصغار أو حتا حنا كمغاربة كا نطالبوا بحل جميع الأحزاب راه بدات كتخرف.
18 - oujda الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:37
واش هذ التخربيق او قلة لعقل علاش هذ لحتفال زعما انا امازيغي شلح الله يهدينا و ارد بنا لطريق
19 - ولي أمر الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:39
هذا التقويم تقويم فلاحي يعتمده الفلاحون لمعرفة منازل الغرس والزرع...أما اعتبارها سنة أمازيغية فهذا سطو ومحو للتقويم الفلاحي لذلك وجب الذهاب إلى شيشونغ أو شيشناق بمصر الفرعونية والبحث عن تقويم قد يكون اعتمده... حيث لا معنى لاعتماد السنة من ذلك العهد دون اعتماد أيامهم
على كل هذا يدخل في إطار إبراك بوصلة أبنائنا الذين يدرسون ويتعلّمون ...فلا هم عرفوا التقويم الهجري بكامله ولا هم عرفوا التقويم الميلادي الذي يسيطر على كل شيئ ولم يبق إلا تقويم فلاحي لنحوله إلى تقويم أمازيغي وهذا تضييع للجهود وتخريب للعقول وهذا ما يريده أعداؤنا اليهود والذين أشركوا وحتى النصارى المتعصبين ...فهل نجنب جيلنا ضياع العمر في الهراء
20 - مغربي الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:39
هل من احد يدلني ولو على فاءدة واحدة للاماويغية على الصعيد الاقتصادي والعلمي؟ ماهي قوة هذه اللغة عالميا؟
21 - chakib الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:40
وهل العرب المغاربة يحتفلون بالأعياد التي كانت قبل الإسلام؟هذه السنة الأمازيغية سنها كفار قبل الإسلام،إذن الأولى تركها ،كما لم يحتفظ العرب بأعياد الجاهليين،هل العرب أتقى منكم؟
إذا ظن بعض من يسمون نفسهم أمازغيين أقحا( لأن مغرابة اليوم مزيج من الأعراق) يحاولون أن يرجعوا عقارب الساعة إلى الوراء و يمسحون 1400 سنة من الوجود العربي في المغرب و بذلك تغير المغرب كليا إلى مغرب آخر ليس كالمغرب قبل الفتح فهم واهمون لأن الزمن لا يرجع إلى الوراء ،ولا يمكن لأحد أن يبدل التغير الطبيعي لشيء ما ولو استعمل القوة، هل يظن أحد أن المغاربة سيتكلمون الأمازيغية عوض عن الدارجة المغربية،فهو واهم
22 - Amina الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:50
أيها الناس ..
امازيغ وراءكم ، وامازيغ أمامكم ، وليس لكم والله غير امازيغ واقعا وحقيقة ...ass guas ighoudan
23 - SAID SAID الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:54
ces partis travaillent des agendas sionistes pour diviser les marocains et les marocaines. et après si ce jour sera fête nationale ça va changer quoi pour le développement des citoyens dans tout le Maroc vous êtes vraiment bizarre
24 - ISMAIL الأربعاء 03 يناير 2018 - 08:56
لا علاقة للٱمازيغ بهذه السنة، وأول من استخدم هذا التقويم هم البابليون. ولكن أفضل أن يحتفل بها بدل السنة الميلادية، لأنها تدخل ضمن الموروث الثقافي للمغاربة
25 - Tanger/Amsterdam الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:10
أقترح أن تكون السنة الهجرية عيدا وطنيا بدلا من السنة الأمازيغية أو الميلادية لأنه بكل بساطة السنة الهجرية تجمع ما بين الأمازيغي والعربي والعجمي والأبيض و الأسود وأن الإسلام يجمعنا جميعا و لا يفرقنا.... ارجعوا إلى الله أما الدنيا فلن تدوم لأحد و لن يصح إلا الصحيح
26 - مغربي من المغرب الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:16
الى 1
التخلف هو الذي ستبقينى عليه بما يسمى بالإسلام.
ماذا جلبت كل النهظات الإسلامية فقط التخلف والرجوع الى العصور الوسطى والجاهلية.
اعطيني دولة مسلمة واحدة تحترم فيها حقوق الإنسان والناس فيها سواسية.

لم حل الإسلام في الأراضي التي حل بها جلب معه التخلف والتعصب وطمس تقافات الآخرين.
27 - anamar الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:18
Il y'a trop de fêtes nationales en double emploi par exemple fête de l’indépendance, peut aller avec le 11 janvier. fête du trône avec le 20 aout. le 14 aout avec la marche verte. Je propose de remplacer le 11 janvier par l’année amazighe et le tour est réglé.
28 - Massine الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:26
ليس كما جاء في المقال السنة الفلاحية نحن نحتفل بملوكنا وانتصار شيشونغ وإعتلاءه العرش
29 - الرد الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:34
فاتح السنة الأمازيغية الفلاحية احتفال ورثناه من أجدادنا. فالمرجو من الحكومة التعجيل بجعلها عطلة مدفوعة الأجر لأن ذلك يعتبر تصالحا مع الذات وكينونتنا .أنه لشئ جميل أن يلتف المغاربة قاطبة حول مائدة #سبع خضار# الرائعة . أن من يتحدث البعض عن كثرة العطل فهذا مزايدة يمكن التخلي عن بعضها وليس هذا اليوم الذي يجمع المغاربة.
30 - حسام الدين الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:38
لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى هدا اولا تانيا كل بدعة ضالالة وكل ضالا لة في النار تالثا نحن مغاربة مزيج بين العرب والبربر كافى من التفرقة
31 - wadanit الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:40
لكي يستعيد الامازيغ هويتهم ولغتهم وتقافتهم وجب عليهم التخلص من القيد الدي كبلهم به العرب اولا اسلام قريش
32 - السعيد الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:46
الدستور يعتبر اللغة الامازيغية رسمية وتدرس في المدارس ... اين المشكلة اذا تم اقرار السنة الامازيغية ؟ يا ناس هذا المطلب ليس تمييزي اوعنصري ابدا . بالعكس كيف نقر بالسنة الادارية/النصرانية ولا نقر بالسنة الامازيغية التي لها جذور في التاريخ تفوق بكثير التقويم الاداري والهجري ؟ نعم نحن مسلمون ونحمد الله على نعمة الاسلام . لكن الله تعالى قال في محكم كتابه :" خلقناكم شعوبا وقباءل "" . اذا كان الله تعالى اقر الاختلاف بين الناس فكيف يرفضه من يدعي الانتساب الى الاسلام ؟
33 - البعمراني الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:50
جميع المغاربة يحتفلون بهذا اليوم تحت مسميات مختلفة الاغلب يسمونها حاكوزة
34 - Fatima الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:51
لقد تمسكنا بالإسلام كثيرا ولكن بدون جدوى فما رأيكم في هذا العام أن نبدأ بترك الإسلام لمدة عشر سنوات لنرى هل سنتقدم أم سنتأخر؟وبعدها سنقرر ولن نخسر شيئا, تجربة بسيطة يجب أن نقوم فيها في مختبر علمي خاضع للمقاييس العالمية من أجل المحافظة على الجودة, لنتأكد بأننا مثلا على خطأ أو على صواب..من الواضح أنه كلما ازددنا معرفة بأننا فاشلون وساقطون حضاريا يزداد تمسك الأغلبية مننا بالإسلام,ويزيد أولئك المتمسكون بالإسلام تعميق ارتباطهم بالإسلام لأنهم لديهم اعتقاد بأنهم فاشلون بسبب بعدهم عن الإسلام لذلك يزدادون في تقديم صلواتهم لله azul
35 - ana alg الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:51
واش من الأمازيغ أصلهم رومان ويونانيون يختلفون بالسنة الميلادية مثل أجدادهم
36 - azro الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:51
سر تقدم الشعوب هو الانطلاق من تقاليدها الاصلية ، انا لا حظت مثلا اليابان فالتقاليد الاصلية حاظرة في كل شيء ،سر تخلف المغرب هو وجود العروبة ، الاعتراف بالسنة الامازيغية هي قيمة مهمة لتقوية الثقافة المغربية .... azul fellawen ,asugas amegaz i imazighen marra asugas 2968
37 - بنعبدالسلام الأربعاء 03 يناير 2018 - 09:54
إنها خطوة جديرة بالتنويه تُحْسَب للجارة الشرقية. إنها أبانت أن هذا البلد ليس بالسوداوية التي يحاول إعلامنا ، الرسمي وغير الرسمي، أن يضفيها على كل تحركاتها. كما أبانت ان الجزائر أكثر البلدان المغاربية احتراما لحقوق الإنسان وأقلها عنصرية تجاه مختلف مكونات الشعب. ومن الآن فصاعدا نطلب من جميع وسائل الإعلام أن لا تصدع رؤوسنا بالربورطاجات السوداوية عن الجزائر .فالواقع يكذب هذه المزاعم.
38 - جمال الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:01
حسب ما درسناه في التاريخ المغاربة في الاصل كلنا امازيغ اعتنقنا الاسلام واخترنا اللغة العربية كلغتنا الرسمية لست افهم عما يبحث البعض بامتطاء اللغة الامازيغية او ماشابه لمذا هذا الفكر التفريقي واش جيناهم كثار 35 مليون مغربي فيها ربما %10 في الريف و %10 في الاطلس زايان و غيرهم و %15 سوس واخواننا في الصحراء وما تبقى في الوسط ..فالديمقراطية تحتم عليك اتباع الاغلبية اما الفوضوية فلا حاجة لنا بها ...حبذا لو تضاع هاته الجهود فيما ما هو انفع واهم لمجتمعنا لكنا صفقنا وشجعنا لكن هيهات لان هذا عمل شاق و مضني ومن السهل التفكير في ترهات من هذا القبيل
39 - Amazigh n Arif الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:01
المسائل المتعلقة بالقضية الأمازيغية بعد دستور 2011 يجب الحسم فيها بطريقة مستعجلة وبمنطق العدالة وحقوق الانسان لأن كل تماطل أو تجاهل لمطالب الأمازيغية يعني مزيد من التطرف من جانب أعداء الأمازيغية ومزيد من الاحساس بالحكرة والاقصاء والعنصرية من طرف الأمازيغ .
40 - في الصميم الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:02
للأسف أحزابنا تبحت على الكسل و الخمول بدل أن تبحت على العمل والجد والتطور ، بل يجب عليها أن تطالب بالعيش الكريم للمواطن ومواجهة الغلاء المغيشي والرفاه للمواطن والسكن و التطبيب الذي الذي هو كارة ببلادنا وخير دليل على مستشفيات الحكومية وبالأخص المستعجلات وبالدليل مستعجلات موريزكو حدت ولا حرج لكن احزابنا للأسف مرة اخرى بعيدة كل بعد على واقع الحياة اليومية للمواطن المغربي
41 - ابن الريف الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:17
اصلي امازيغي مغربي لنا الحق في السنة الامازيغية ولنا الحق في استرجاع حقنا المشروع و لا نتطالب بالعطلة بل بالعمل والتاريخ يشهد علينا
42 - مغربي الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:19
البعض يتحدث عن الموظفين الاشباح والبعض يتحدث عن الاجور المرتفعة والموظفين السامين والبعض يتحدث عن للزيادة في الاجور البسيطة .كل هذه النقاشات والمطالب والمغرب يعيش عطلة شبه 366يوم السبت والاحد والرؤوس التي لاتعد ولاتحصى والاعياد المتتالية كايام الاسبوع والشواهد الطبية والعاطفية والمناسباتية وهلم جرا يعني السنة كلها عطلة وفي اخر الشهر الكل يتسابق نحو الشباك الاوتوماتيكي ليتقاضى اجرة العطلة.
43 - متاقد الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:30
لغات امازغية فى المغرب؟
الريفية الاطلسية الزمورية السوسية ألعطاوية الزدكية الزيانية لمطيرية لحدديوية الورينية
لغة الدارجة واحدة
لغة العربية واحدة
فما رايكم يا اخواني
44 - رباض الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:35
منذ وعيي بالدنيا وما حولي، عرفت أن المغاربة يحتفلون بهذا اليوم كرأس سنة فلاحية لا غير، يتم الاحتفال في اجواء داخلية وعائلية بطقوس معينة لا ضير فيها، تحويلها الى رأس سنة امازيغية شئ جديد ولد حديثا، أجد فرصة لطرح سؤال، ما الجديد الذي سوف يحمله تغيير نسق هذا اليوم، هناك من سيقول مسألة هوية، الهوية هي ما يجعلني مختلفا عن الاخر، في ظل أننا مغاربة بكينونة تميزنا عن غيرنا.
45 - Anti-arab الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:40
Maghrib s est defini comme tel au sein de l ONU
pour subvenir aux exigences des panarabes et adopter la langue Arabe comme langue officielle
D un coup le maroc est devenu Arabs, et le mecanisme de substitution identitaire est declenche. Chaque arabise subit un lavage a tel
point qu il est pres a s automutuler pour nier son
identite. L amazighe se sent trahit et a partir des
annees 60 le combat reprend pour stoper cette
hemoragie arabowahabiste qui ravage cette zone
de tamazgha. IMAZIGHEN jouent le role de secouristes pour sauver le reste. Le 13 Jan comme fete amazighe national est in must pour
renier avec ses origines. Autre chose n est que
la poudre aux yeux. Coming soon IMAZIGHEN. AZUL
46 - Zohair الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:43
اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً، أين هي المشكلة ؟ هو حق مشروع مائة في المائة. الأمازيغية في المغرب يعود تاريخها إلى آلاف السنين !
47 - حكيمة الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:57
هادوا تريكة ناقصة عدوانيين حقودين تربية السبليون مابغاوش يستفذوا من دروس امثالهم المعتقلين ....بلا ماتصدعونا راسنا حتى شي واحد ما عندو الحق يآمر ويدخل في قرارات ايام العطل لأنها لا تتغير الحكومة وهي للي عندها الصلاحية . كتقلبوا على المشاكل والفوضى .الله يعفوا عليكم...وحتى واحد ما غادي يسمع ليكم .والى تمردتوا غادي تحيبوها في روسكم ....احنا عياشة ونفتخر ..عاش الملك عاش الملك .والموت الخونة
48 - أمازيغ الأربعاء 03 يناير 2018 - 10:58
المغرب يمارس العنصرية على الأمازيغ ليس كالجزائر و لا أستغرب إن طالب الأمازيغ يوما ما حق تقرير مصيرهم...لأننا نرفض من يرفضنا
49 - عربية مهتمة الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:00
اسكاس امباركي اسكاس اماينو لجميع المغاربة الامازيغ اخوتنا اينما وجدوا .
50 - Zoghbi الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:05
واك واك آ الحق !
ما هذا المنكر ؟!!
اصلا هذه ليست أحزاب ...لا يتعدى منخرطوها عدد أصابع اليد...وتدعونا إلى الاحتفال بعيد وهمي !!
ما هذا الجنون ؟ ما هذا العبث ؟!
هذه سنة فلاحية وليست أمازيغية..سنة يحتفل بها العرب ..وهم أول من ادخلها للمغرب !!
51 - أحمد الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:08
أكدوبة السنة الأمازغية التي صدقها الأمازغ مع العلم أن الأمازغ لا تاريخ لهم السنة فينيقية و الحروف فينيفية و ما يسمى أمازغ يسرقون تاريخ الفينيقيين والأقباط والطوارق
52 - patriote الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:09
فقط في المغرب بلد العجائب والذي يتبجح بالتسامح والتعددية يمنع على السكان الاصليين تدريس لغتهم الام ولا تقبل فيه الاسماء الامازيغية في مراكز الحالة المدنية بل تمنع فيه كل الرموز الامازيغية كالسنة الامازيغية والعلم الامازيغي .
53 - محمد دكالة الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:13
الامازيغية حضارة و وهوية و ملك جميع المغاربة.. يجب على الحكومة الاستجابة و اقرار 13 يناير عطلة و عيدا وطنيا لجميع المغاربة
54 - sindibadi الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:30
إلى أي بربري معتز بربريته أن
أن ينير فانوسنا في هذا الموضوع
نحن ربما على خطأ
نحن نعرف أن السنة
السنة لها قوامها
لها بداية ولها نهاية
لها شهور
ولهذه الشهور أسماء معينة
وقد تكون هذه الشهور من 28 أو 29 أو 30 أو 31 يوم
لها أسابيع
ولها فصول أربعة

وقد تكون شمسية أم قمرية

ومن مميزات السنة أن الدين يلعب فيها دورا مهما

فالسنة الهجرية كما يدل عليها إسمها، بدايتها ، يوم هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وهي سنة قمرية
والسنة الميلادية كما يدل عليها إسمها ، بدايتها ميلاد المسيح
وقد تتكون من 365 أو 366 يوما وهي سنة شمسية

فهل للسنة البربرية كل هذه المقومات؟

وهل لها رسول تعتمد عليه سنتهم؟
وهل لها كوكب أو شمس تستمد منه حساب أيامها

أما إذا دخلنا علم الفلك الذي يؤطر السنة فحدث ولا حرج

لذلك أرجوكم أن تنيروا عقولنا في هذا الميدان
جازاكم الله

أما ما يسمى بحزب النهج الديمقراطي أو شضايا
مجموعة إلى الأمام فهو خارج التغطية
كونه لا يزال يحلم بعهد لينين وستالين اللذان حتى روسيا
طوت ملفيهما وطوت في نفس الوقت الإتحاد السوفياتي

أجبني
يا KK

جازاك الله
55 - karim الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:37
ليس لدينا اي مشكل مع الاحتفال باي عيد. فكما تتعطل الادارة يومي فاتح محرم وفاتح يناير باعتبارهما اعياد وطنية. فلا بأس ان نحتفل بيوم السنة الامازيغية، ويوم السنة العبرية ايضا. باعتبار ان البلد بها اعراق دينية متنوعة فيها الهجرية والميلاذية، فلم لا عن الامازيغية والعبرية.
56 - الرحمني الأربعاء 03 يناير 2018 - 11:48
الى الذي سمى نفسه امازيغ والذي يقول سيأتي يوم يطالب الامازيغ بتقرير المصير اقول له الان من هو الامازيغي ومن هو غير الامازيغي كيف ستتعرف عليه ربما تملك علما نحن لا نعرفه تستطيع تميز كل عرق عن الأخر كفى جهلا وتخلفا الحكومة اغلبيتها من الامازيغ
57 - fati الأربعاء 03 يناير 2018 - 12:16
Amina 22
نحن من نحاصركم من الشرق و الشمال و الغرب و الجنوب.
فاطمة 38
ما الذي يمنعك من الالحاد؟ في المغرب كل شيء متوفر و اقفلي عليك و افعلي ما شئت. لك مرجعيتك و لنا مرجعيتنا و بيننا نتكلم بمرجعية الدموقراطية و اولي الأمر.
أما في ما يخص التجربة فلنا في تجربة تركيا خير مثال. عادوا لعزهم بفضل الحزب الاسلامي. و خلاصة القول الله يهدي الجميع.
58 - لا مشكل الأربعاء 03 يناير 2018 - 12:27
31
العرب كاغيط حرش في حلقك وامثالك من البربر العنصريون
مند التاريخ و المغاربة يحتفلون بالناير الفلاحي والكسكس بسبع خضاري في هذا اليوم
ولم نكن نعلم انه عيد السنة البربرية
لكن هذه السنة
اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين
اللهم اغثنا يا مغيث
اللهم ارحمنا يا رحيم
اللهم أرسل السماء علينا مدرارا يا كريم

ثم
الأحزاب تدعوا العثماني لترسيم السنة البربرية
اي ترسيم و
الحكومة %99 منهم
البرلمان %95 منهم
الأحزاب %100 منهم
الجهات %100 منهم
العمدة %100 منهم
الاقتصاد %100 منهم
الكرة %100 منهم
وزيد وزيد
فماذا بقي من الكعكة للعربي لا شيء
لكن لا مشكل
الله
الوطن
الملك
وكذلك ما هي القيمة المضافة للبشرية بهذه السنة البربرية
لا حول ولا قوة إلا بالله
كفى من العنصرية القبلية
المغرب و المغاربة وعلم المغرب وشعار المغرب
واحد واحد واحد
59 - ع.الرحمن المحسني الأربعاء 03 يناير 2018 - 13:06
ما علاقة "ملة إبراهيم"(الاسلام) بإقرار يوم عطلة،بمناسبة رأس السنة الامازيغية؟
60 - احمد الأربعاء 03 يناير 2018 - 13:13
“أحزاب تدعو العثماني إلى اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً” او بالأحرى "أحزاب [عنصرية، طائفية، متطرفة و متخلفة]تدعو العثماني إلى اعتماد رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً"
السؤال المطروح: مالفائدة من ان يكون راس السنة الامازيغية عيدا وطنياًً!!؟ هل هو من اجل الأمازيغ او لحاجة في نفس كروش رؤساء أشباه الأحزاب المذكورة!!؟ فهل المغرب للامازيغ فقط و الآخرين الى الجحيم!!؟ لماذا لا تطلبو ايضا تعليم الصلاة بالامزيغية اياك تغفروا!!؟ دعكم من الصيد المستمر في الماء العكر فالنسور لا تصطاد الذباب...
61 - حسين أفرا الأربعاء 03 يناير 2018 - 13:15
أوافق الحزب رأيه إذا أضاف المطالبة بحذف يوم عطلة من عطل بمناسبات وطنية أو حتى دينية ذكرها محمد المتدخل 15 مشكورا. فالمسألة واضحة. لا أظن أن ثمة صعوبة في إرضاء جميع الأطراف، سواء الذين يقولون كثرة العطل وأنا منهم، أو الذين يتبجحون بالسنة الهجرية أو الميلادية ولست منهم أو الذين يطالبون بهذه السنة الأمازيغية أو الفلاحية وأنا منهم أيضا، لتدوموا على وطن، حافظوا على هذا الوطن أيها المواطنون الأعزاء.
62 - Amzigh الأربعاء 03 يناير 2018 - 13:32
انا امازيغي
وأرفض الاحتفال بهذه السنة لأنها اصلا غير موجودة
وهي من صنع الجمعيات الأمازيغية التي أرفض أن تمثلني. .
أيها الجمعيات لا تتحدثي باسمي
63 - نحمن إيطاليا الأربعاء 03 يناير 2018 - 14:14
انا شخصيا احتفل مع ابنائي وزوجي في أرض المهجر بهذه المناسبة الرائعة والمهمة بالنسبة لنا وتحضر لها كل ما لذ وطاب اما باقي الأعياد فهي تاتي في الدرجة الثانية واتذكر كيف كانت امي تحضر لنا بهذه المناسبة كل ما لذ وطاب عندما كنا أطفالا .ولهذا نحن لم ولن ننسى عيدا مهما بالنسبة لنا .ولا ننتظر اذنا من أحد لأنه عيد أجدادنا السابقين .واقول للذين يتحججون بكثرة الأعياد لن يصدقكم أحد .احذفوا عيدا اخر اخترعتموه وليس من هويتنا لترسيم عيد الأجداد Azul
64 - Zohair الأربعاء 03 يناير 2018 - 14:16
التعليم ف المغرب خاسو ايكون بلغة الدارجة المغربية و باللغة الأمازيغية المغربية, الأمم كتقدم بلغاتها الأم !
65 - مغربي قح الأربعاء 03 يناير 2018 - 14:31
احزاب غير معروفة تطالب بالعطالة الامازيغية
ما نعلم هو ان السنة الميلادية مناسبة دينية مسيحية و السنة الهجرية مناسبة دينية إسلامية فما موقع هذه السنة التي يسمونها امازيغية هل هي مجوسية ام سنة عُبَّاد البقر ام ذكرى ميلاد الكاهنة المعروفة ام ذكرى موت إله ع. وأشباهه
قليلا من الحياء فقد ظهرت علامات انقيادكم للصهاينة
66 - متتبع الأربعاء 03 يناير 2018 - 14:49
في الوقت الذي تسعى الامم الى محاربة الامية والجهل هاهم جماعة من المدفوعين من طرف جهات حاقدة على الاسلام وشعوبه تبث سمومها في عقول اناس لا هم لهم الا الامازيغية و حمل علم غير الراية الوطنية و غيرها من الافكار الخاوية .سيروا الله يعفوا عليكم من هذه البلية والتبعية الهدامة لان تاريخ هذا الوطن غني عن طلباتكم اللامسؤولة
67 - Samir r الأربعاء 03 يناير 2018 - 15:46
وهل بامكان العثماني اصدار قرار كهذا؟
السلطة المخزنيه هي التي تملك الى حد الان جميع السلط في المغرب والبتالي الوحيدة التي يمكن لها اصدار قرار اعلان السنة الامازيغيه كعطله وطنية. والسلام
68 - ندا الأربعاء 03 يناير 2018 - 15:51
الأمازيغية ليست ديانة. حتى تشبه بالسنة الهجرية والميلادية. ليس هناك نبي اسمه مازغ عليه السلام. حللوا بكلام موضوعي.
69 - khaled الأربعاء 03 يناير 2018 - 15:55
لا خير في أمة كترث أعيادها زيدونا
70 - Omar الأربعاء 03 يناير 2018 - 16:23
يحتفل العالم المسيحي بعيد ميلاد المسيح عليه السلام كما يحتفل المسلمون كيفما كانوا عرب اماميه باكستاني مصر ي ايراني و..... في العالم كله بعيد الهجري فهو عيد ديني للإسلام لا علاقة له الأمازيغ أو العرب أو ... الجزائر ارتكبت خطايا فادحا لكن حكمة الملك محمد السادس كانت في محلها فهل نعطي الصحراوي عيد وتعطي للعربي عيده والأصول الأندلسية عيده و..... هدا سيكون بما في الغباوة اكرر بأن عيد الهجري هو عيد ديني لجميع المغاربة المسلمين بما فيهم الأمازيغ المسلمين فلا يجب استغلال هدا لأغراض سياسية أو عنصرية كما يفعل بوتفليقة
71 - عبدالسلام من البيضاء. الأربعاء 03 يناير 2018 - 16:31
نقطـــــة نظــــام.

كلنا نشاهد ونعاين كيف يحتفل معظم المغاربة برأس السنة الميلادية وكيف تكون فيه جل مدننا المغربية مهيئة جيدة ومستعدة لتلك الليلة.. بحيث نلاحظ كل المطاعم والمقاهي والفنادق والمنتزهات مملوئة تقريبا عن آخرها...وهناك الكثيـــــر من المغاربة ايضا من يشتري الحلويات ويفضل الإحتفال مع أبناءه وأسرته داخل المنزل وأمام التلفاز نظرا للإكتظاظ الموجود في الشوارع والمحلات التجارية

كمواطن مغربي أستغرب بالفعل لهذا الإهتمام الكبيــر برأس السنة الميلادية..عوض الإحتفال برأس السنة الأمازيغية مع العلم أنها جزء لا يتجزء من الهوية الوطنية والثقافية لمعظم افراد الشعب المغربي الدي هم من أصول أمازيغية؟
72 - بوتقموت الأربعاء 03 يناير 2018 - 16:36
العيد الامازيغي مرتبط اساسا بالارض اذن لماذا البعض يربطه بالدين ام ان عقولهم متحجرة لا تعترف الا بما يريدون.نحن امازيغ مسلمين من حقنا ان نحتفل بعيدنا المرتبط اساسا بالارض والصلاة علئ النبي.هذا العيد هو وطني ليس ديني،لا علاقة له لا بمحمد(ص) ولا بعيسئ ( ع س)ولا بعباس ابو مازن
73 - ندا الأربعاء 03 يناير 2018 - 16:42
للذين يطالبون بسحب يوم من ذكرى المولد النبوي و جعله يوم عيد مولد سيدنا مازغ رضي الله عنه اقول لهم شوفو ليكم مقارنة أخرى هاذ مازغ هو لي انزل عليه جبريل ولا هو لي سرى به الله من السجد الحرام إلى المسجد الأقصى. حقا اذا لم تستحيوا (فقلوا) ماشءتم. صدق سيد الخلق.
74 - جواد الداودي الأربعاء 03 يناير 2018 - 16:58
عندما تنادي الاحزاب وخصوصا اذا كانت يسارية بجعل اكذوبة عيدا وطنيا هل سيبقى هناك شخص عاقل واحد يتق في الاحزاب؟

هذه الاحزاب لا تستحق اصوات المواطنيين ولا تستحق ما تمنحه لها الدولة

اذا كان سبب مطالبة هذه الاحزاب هو انها لا تعرف الحقيقة فهذا يعني انها لا تدقق في الامور وبالتالي لا تصلح لتحمل مسؤولية تسيير شؤون المواطنين

واذا كان السبب هو انها تريد كسب اصوات ناخبين امازيغ فهذا يعني ان ما يهم اعضاءها هو فقط تحقيقهم لمصالحهم الشخصية

واذا كان السبب هو انهم امازيع متعصبين لعرقهم فبلادنا تسير حتما الى الهاوية
75 - لا للتعصب الأربعاء 03 يناير 2018 - 16:59
اتساءل دوما لماذا في كل مرة يطرح فيه موضوع عن الامازيغية تاتي جل التعليقات ضدها ,فلماذا كل هذا العداء للامازيغية والامازيغ, فتارة يحاجون بالدين وهو بريء منهم وتارة يحاجون بقدسية لغتهم ودناءة لغة غيرهم وهذا مردود عليهم لحجج علمية دامغة ,كفاكم تعصبا وعنصرية ,
76 - وما هو المشكل في ذلك..؟ الأربعاء 03 يناير 2018 - 17:08
اقول لبعض الشرذمة من الظلاميين العنصريين الحاقدين على كل من لا ينتمي لعرقهم وملتهم.. أقول لهم لا عليكم فالأمازيغ لم ولن يتنازلوا عن المطالبة بكل حقوقهم المشروعة في الإعتراف بهويتهم وثقافتهم وأعيادهم التاريخية... وأنا جد متأكد أن الحكومة المغربية ستعترف قريبا بالسنة الأمازيغية مثلما فعلت الحكومة الجزائرية ليكون عيدا وطنيا تعطل فيه كل ادارات الدولة ومؤسساتها بالإضافة الى القطاع الخاص..
77 - el hadouchi الأربعاء 03 يناير 2018 - 17:29
لا رجعة في اعتماد اللغة الامازيغية لغة وطنية واصلية لجميع المغاربة واعتماد السنة الامازيغية يوم عطلة واعادة كتابة تاريخ المغرب القديم والمعاصر وتنقية الدين من الشوائب المشرقية ودعو المغاربة الى المصالحة مع تاريخهم وهويتهم الامازيغية من اجل تلقين للاجيال القادمة دروس نقية في الوطنية وحب تاريخ اجدادهم بدل اللعب على اوتار خشبية لم تعد صالحة للاستعمال..
78 - مواطن من المهجر الأربعاء 03 يناير 2018 - 17:40
ردا على : 1 - هشام

كلامك في الصميم بارك الله فيك وأكثر من أمثالك

جيوش النت يريدون أن يقلبون آراء الناس لكن هيهات هيهات

أقول لهم راجعوا حساباتكم وأسيادكم وراء البحار لا ينفعوكم في يوم من الأيام

سي هشام لا يهمك التنقيط السلبي إنهم جيوش النت مأجورين من أعداء الله داخل وخارج المغرب

تشتيت الأمة مُمَوَّلْ من الخارج والخونة المُحَرِّكِينْ للأسف أغلبهم من أبناء جلدتنا

الصمود في وجه مخربين الملة والدين // يد الله فوق أيديهم
79 - aigle marocain الأربعاء 03 يناير 2018 - 17:42
tamazighte revient et avec force;la caravane passe et les chiens sauvages aboient ,tamazighte se progresse et les esclaves de la qaoumajia des malheurs crient
لماذا تزعج الامازغية بعض عبيد التقوميج,ورهط من اهل اللطيف ومجموعة من تلاميد البعث العروبي المزعوم.
tamazighte c'est note langue naturelle sur ses terres naturelles qui bien sur le maroc;
80 - ali الأربعاء 03 يناير 2018 - 18:06
أعيد و اقولها مرتا اخرى . ان كنتم تومنون بسنتكم الامزيغية فلا تنتظروا العثماني او غيره ليعطيكم الضوء الاخضر للاحتفال بها .الامزيغ يمثلون نسب مهمة من الاقتصاد لا اجد ضررا في ان تحتفلو و تجعلوه يوم عطلة بالنسبة لكم .لاكن لا تستطيعون لان وسخ الدنيا يمنعكم و ليس العثماني انتم في السنة تشتغلون 358 يوم .اسبوع راحة يكون في العيد الكبير . اكيد حتى لو تم اقرار السنة الامزيغية يوم عطلة .اراهن ان معظم التجار الامزيغ ستجدهم في محلاتهم.السلام
81 - جواد الداودي الأربعاء 03 يناير 2018 - 18:28
باش تحلوا عينيكم أ الامازيغ وتعرفوا ان الجمعيات كتكذب عليكم :

Le calendrier romain :

Les Romains utilisèrent trois calendriers :

le calendrier dit romuléen, attribué à Romulus, cofondateur et premier des rois de Rome

le calendrier dit pompilien, attribué à Numa Pompilius, le deuxième roi de Rome

le calendrier julien, résultant des réformes introduites par Jules César

هاذ اللخّر هو السنة الفلاحية

يتبع
82 - ginger الأربعاء 03 يناير 2018 - 18:36
bravo SINDIBADI . Ton approche scientifique résout ce faux problème
83 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 03 يناير 2018 - 18:58
الى السادة بيهي وNUMEDIA وصاحب عبارة À L'INSTAR DE L'ETAT ALGERIEN . جذور وسكان المغرب الاقدمون والاصليين لا تربطهم لا علاقة تاريخ ولا علاقة صلة لا بنوميديين الذين يلعدون عنهم بآلاف السنين ولا بتاريخ بعض الجزائريين حفدة البيزينطيين وانصار الفرونكلونياليين أصحاب فكرة TAMZGA ومن قبلها LA BERBERIE HISTOIRE ET PEUPLADES DE L'AFRIQUE DU NORD . - اسي بيهي والأخرون - سكان المغرب MAURES يعني يختلفون في تاريخهم وجذورهم وثقافتهم عن أولائك الذين تتماهي وتتعلق بايديولوجيتهم .الرومان والوندال لم يستوطنوا إلا بعض المناطق الشمالية . ( شمال ابي رقراق ) . أنت على أرض Maures السكان الافارقة للمغرب العتيق والحذيث .
84 - mustzpha الأربعاء 03 يناير 2018 - 19:01
الله يهدي ما خلق وبارك من العنصرية.
85 - جواد الداودي الأربعاء 03 يناير 2018 - 19:07
Calendrier de Romulus

Selon la tradition, ce calendrier comportait, à l'origine, dix mois

commençant à l'équinoxe vernal, pour un total de 304 jours.

Les jours restants auraient été ajoutés à la fin de l'année (entre décembre et mars).

Il commençait aux alentours du 1er mars

ce qui explique que le nom du mois de septembre ait la même racine latine que le nombre sept

alors qu'il est de nos jours le neuvième mois

(même remarque pour octobre, novembre, et décembre)

Il restait alors environ 61 jours par an hors du calendrier,

ajoutés irrégulièrement pour réajuster le calendrier sur les lunaisons :

on s'arrêtait simplement de compter les jours durant l'hiver

en attendant les calendes de mars marquant la première lune du printemps.

التقويم الرومولوسي - تاريخ البداية ديالو 753 قبل الميلاد

يتبع
86 - mouha الأربعاء 03 يناير 2018 - 20:28
الى اولاءك الدين يحجبون الشمس بالغربال
انها فعلا سنة فلاحية عند الامازيغ قبل الاسلام الى يومنا هدا وادمج حساب المواسم المنازل انطلاقا من علامة استلاء شيشناق على الملك في مصر لتساعدهم على ضبط حرفة للفلاحة التى هم من الاواءل من البشرالدين يتعاطون لها ادا هي سنة امازيغية بالمنطق
وهل هناك من يستعملها غيرهم ؟
في اوروبا يستعملون الملادية
في الجزيرة العربية الهجرية
في ايران النوز........
87 - جواد الداودي الأربعاء 03 يناير 2018 - 20:30
Calendrier de Romulus

أسماء الشهور وترتيبها واصول اسماءها

I - Martius, (mars) : 31 jours, nommé ainsi en l'honneur du dieu romain Mars,

II - Aprilis (avril) : 30 jours, dédiés à la déesse grecque Aphrodite, et désignant l’ouverture de l'année,

III - Maius (mai) : 31 jours, en l'honneur de Maia, une très ancienne déesse romaine, souvent désignée comme la compagne de Vulcain

IV - Iunius (juin) : 30 jours, en l'honneur de la déesse romaine Junon,

V - Quintilis (juillet) : 31 jours,

(هذا معناه الشهر الخامس)

VI - Sextilis (août) : 30 jours,

(هذا معناه الشهر السادس)

VII - September (septembre) : 30 jours,

VIII - October (octobre) : 31 jours,

IX - November (novembre) : 30 jours,

X - December (décembre) : 30 jours.

يتبع
88 - العابد الأربعاء 03 يناير 2018 - 21:12
اصبحنا نعيش زمن العبث اد لم يعد لبعض الاشخاص اي هم في هدا الوطن سوى تكريس الجهل والتخلف ودلك بمطالبتهم باشياء لا يتقبلها حتى الفاقد لعقله ما بالك بالانسان السوي.
89 - Mhammed الأربعاء 03 يناير 2018 - 21:50
رد على 1 هشام
ان كنت تقصد حقا النهضة
الاسلامية فكيف لك ان تنكر
حقا من حقوق الامازيغ
اخوانك في الاسلام
اليس الاسلام هو من جاء
بالمساوات بين الناس
او انك تقصد حضارة العروبة
المستبدة الفاشية التي لا
تقبل الا نفسها وتهضم حقوق
الاخرين هل عارض الامازيغيون
يوما احتفال بالسنة الميلادية
وما اكثر العرب المحتفلون بها.
من مسيحيين ولهم الحق في
دلك وكذلك عرب مسلمون.
لمادا الجهر بالسوء كلما ذكرت
الامازيغية والامازيغ.
الا يكغي لك ولامثالك ما
اظهرتم من حقد ومن كراهية
للامازيغية والامازيغ بالله عليك
هل قلت يوما في نفسك
هل انا عادل في نفسي
فكر جيدا وسوف ترى انك
في ضلال.
90 - مراكشي الأربعاء 03 يناير 2018 - 21:52
إلى أسوقيي قول شي حاجة جديدة ماتبقاش تعاود نفس لكاسيتا المضحكة .راه بياختي ووليتي أضحوكة.راه شرحناه ليك شحال من مرة بللي الأمازيغية ثقافة وهوية الأرض ماشي عرق إلى كنتي كتفهم .الأمازيغ فيهم سحنات مختلفة الأشقر الأسمر الأبيض الأسود مثلهم مثل الأتراك فيهم الأشقر والأبيض و المنغولي ...لكنهم ينتمون للأمة التركية بهويتها نفس الأمر بالنسبة للأمازيغ مع استعابهم لبعض الوافدين منهم من أصبح أمازيغيا ومنهم من تعرب لكن تعربه في إطار ثقافة أمازيغية.مع العلم أن معظم المستعربين هم من أصول أمازيغية.
91 - جواد الداودي الأربعاء 03 يناير 2018 - 22:06
86 – mouha

1.

فين هي الشمس اللي حجبنا؟

الشمس كتعني الدليل اللي ما يمكن ينكرو الا المعناد

إينا دليل من هاذوا جابوا لينا الامازيغ؟

نص تاريخي كيقول ان مني شيشنق ولى فرعون ف مصر الامازيغ ف تيزنيت صنعوا سنة امازيغية وسماو الشهر اللول دياليها يان + ايور – كاين هاذ النصّ؟ - أراه لينا ونعترفوا ليك بهاذ السنة

صورة ديال نقش فيه السنة الامازيغية؟ - أراها لينا ونعترفوا ليك بهاذ السنة

صورة ديال رسالة تاريخية ما بين 950 ق م و 1960 ب م فيها السنة الامازيغية؟ - أراها لينا ونعترفوا ليك بهاذ السنة

صورة ديال قطعة نقدية فيها السنة الامازيغية؟ - أراها لينا ونعترفوا ليك بالسنة الامازيغية ونبوسوا ليك راسك ونطلبوا منك السماحة

2.

ودابا حتى منازل القمر وليتوا كتقولوا ديالكم ؟

ها ها ها ها ها

والله ما كتحشموا بالله
92 - ندى الأربعاء 03 يناير 2018 - 22:32
نعم احب من احب وكره من كره الأمازيغية ليس ديانة سماوية ومازغ ليس نبيا حتى تشبهوا السنة الميلادية والهجرية بالسنة الأمازيغية.
93 - fati الأربعاء 03 يناير 2018 - 23:02
مراكشي 90.
و الله إنك أنت الأضحوكة حين تقارن تركيا بتاريخها العريق و أمجادها بدولة تامزغا التي لا توجد إلا في خيالك.
نحن جاهلون بهذه الثقافة الأمازيغية فصف لنا الكتب التي ألفت و لا نعرفها و الأشعار و الفنون التي ما زالت متاحف العالم تحتفظ بها. نحن جاهلون أعطنا صورة عن هذه الثقافة و هذه الهوية التي عرفنا منها فقط أنها ضد العرب و ما هو عربي و كفى.
إنها ثقافة و هوية بدليل كتابتك باللغة العربية و حديثك بها.
ربما نحن جاهلون ففسر لنا ما عدا أحدوس ماذا هناك في الثقافة الامازيغية؟
94 - ورديغة الأربعاء 03 يناير 2018 - 23:24
اعياد المسلمين في مشارق الأرض و مغاربها عيدان فقط عيد الفطر وعيد الأضحى ما دون ذلك من اعياد فهي بدع محدثة
95 - كاره المستلبين الخميس 04 يناير 2018 - 03:01
91 - جواد الداودي
و راه انت اللي خاصك تحشم ..
كل خزعبلاتك حفظناها عن ظهر قلب و انا شخصيا لا يسعني الا ان اقول لك سنة امازيغية سعيدة تعود عليك بالتصالح مع اصولك
و سبحان من عرب دكالة
96 - مغربي الخميس 04 يناير 2018 - 09:46
في التعامل مع الكفار ترتاح نفسيتي جدا أما التعامل مع البداوي المتدين فإنه يتسبب لي بالصداع وبالأسى ,أو أنه من طبيعة العربي قطع كل الأسلاك التي تربط مخه بالعالم الخارجي,فأغلب الأسلاك عند العربي متهرئة جدا وأغلب الأسلاك عند العربي معطوبة وضاربه شُرت كهربه,التعامل مع الكافر أو التعامل مع طويل الأظافر والأكل معه على طبق واحد يجعل النفس ترتاح ويخفف من حدة التوتر.

وكل شيء عند الكفار جميل جدا,المصانع الحربية والمدنية,المطاعم وكافة أنواع المأكولات,الملاعب الرياضية والأندية الثقافية,والأجمل من كل ذلك المزارع الحيوانية والنباتية, ولا يمكن أن تجد في الوطن العربي ثقافة مثل ثقافة الكفار وأشعارا مثل أشعار الكفار,وملابس مثل ملابس الكفار,ونساء مثل نساء الكفار,كل شيء عند الكفار جميل وبعبارة أخرى الشمس عندهم أجمل من الشمس عند العرب وطلوع الهلال عندهم أجمل من ,والحياة عندهم جميلة جدا بكل تفاصيلها الدقيقة والطويلة والكثيرة والقليلة,والبنية التحتية عندهم أقوى من البنية التحتية عندنا,وبكل وقاحة يصعد إمام مسجد على المنبر ليقول للمصلين أننا نحن(أفضل أُمة أُخرجت للناس)
97 - جواد الداودي الخميس 04 يناير 2018 - 17:43
95 - كاره المستلبين

أنا اللي خاصني نحشم؟

علاش؟

جبتي أدلة على ان السنة الفلاحية هي السنة الامازيغية وما بقيت كنتصنطح؟

جبتي ادلة من التاريخ على ان الامازيغ صنعوا سنة ف 950 ق م بمانسبة اعتلاء شيشنق عرش مصر وبقيت مخرّج عيني؟

جبتي صور ديال قبور اوكتب او رسائل او قطع نقدية وافحمتيني وبقيت كنطير ونخربق؟

ما جبتي والو

وانا اللي جبت ادلة كثير ودقيقة ومصادرها معروفة وموثوق كتبين ان السنة الفلاحية سنة رومانية واللي نشرها ف شمال افريقيا هوما العرب

وحتى النقاش ما دخلتيش فيه

اذن اشكون فينا اللي ما كيحشمش؟

ولكن شيء عادي جدا انك تقلب المفاهيم

لانك ايلا خليتيها مقادة غيكون مفروض عليك تعترف بالحقيقة

والحقيقة غتخليك تشعر بالتعاسة
98 - سوس العالمة الجمعة 05 يناير 2018 - 00:08
والله ان لم يكون هذه السنة فالسنة الجديدة سيتحقق اما بالخاطر وبزز وها انتم سترون لان الظلم لا يطول وكفاية من تأدية.الهوية الوطنية هوية الارض الارض امازيغية كرهت ام ابيت فالارص امازيغية ومن عليها اما اللاجئين والمتخلفين لا يهموننا ازول فلاون
99 - Samy الجمعة 05 يناير 2018 - 02:55
Juste pour vous dire : les arabes actuellement vivent un sentiment d infériorité et c est la vérité,et qd ils entendent parler les amazigh et leur identité ils n aiment pas ca,faut les comprendre les pauvres sont tellement divisés qu il n aime pas voire une autre ethnie bien unies .
100 - Ahmed الجمعة 05 يناير 2018 - 14:29
أنا لا أهتم للعتماني ولا لأ حد اخر.أنا قضيتي واحدة هي لغتي قبل كل شئ.أنا أحترم كل اللغات .لكن لغتي قبل كل شئ.أنا سأحتفل بالسنة الامازيغية أبا من أبا.وكره من كره
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.