24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الإدريسي: السنة الأمازيغية "أكذوبة" .. تاريخ مزور وتسمية سياسية

الإدريسي: السنة الأمازيغية "أكذوبة" .. تاريخ مزور وتسمية سياسية

الإدريسي: السنة الأمازيغية "أكذوبة" .. تاريخ مزور وتسمية سياسية

نقطة الانحراف

لم يسبق للمغاربة طوال تاريخهم المديد أن عرفوا ما يسميه البعض اليوم بالسنة الأمازيغية، فقد ظهر هذا الاسم أول ما ظهر مع المستعمر الفرنسي الذي كان من مصلحته أن يقيم نوعا من الميز بين المغاربة، بهدف تحقيق مشروعه المتمثل في التفرقة من أجل السيادة على الوطن وإدامة وجوده في المغرب. ولذلك عمل المؤرخون وعلماء الاجتماع الذين كانوا يشتغلون في تعاون وثيق مع الإدارة الاستعمارية على تغيير ما كان يسميه المغاربة، وسكان شمال إفريقيا عموما، بالسنة الفلاحية وأعطوه اسما جديدا هو التقويم البربري calendrier berbère Le، وهي التسمية ذاتها التي تحولت فيما بعد لتعطينا ما يسمى اليوم كذبا "السنة الأمازيغية".

وافتعال هذه التسمية وكذبها واضح، على اعتبار أننا عندما نعود لكتب التاريخ لما قبل المرحلة الاستعمارية، لا نجد أي إشارة لارتباط هذا التقويم بعرق من الأعراق، لا أمازيغي ولا عربي ولا إفريقي ولا أندلسي... بل هو تقويم فلاحي كان يعتمده كل المغاربة بدون استثناء، سواء أكانوا ناطقين بالأمازيغيات أم بالدوارج العربية أم بغيرها من اللغات الأخرى. ويكفي الرجوع لكتاب الفلاحة لمحمد ابن أحمد بن العوام الإشبيلي الذي يعتبر من أكبر الموسوعات الفلاحية للتثبت من ذلك، حيث لا نجد ذكرا ولا أي إشارة لهذه التسمية، مع أن الكتاب تحدث عن أوقات الزراعة وأدق الدقائق المتعلقة بالمجال الفلاحي.

تقويم روماني

السنة الأمازيغية المسماة بـ "يناير" مع تشديد النون، ليست سوى التقويم اليولياني نسبة إلى الإمبراطور والقائد السياسي والكاتب الروماني يوليوس قيصر Jules César الذي اعتمده رسميا سنة 45 قبل الميلاد. وهذا التقويم اليولياني نفسه هو الذي تم إخضاعه لسلسلة من التعديلات التي قام بها كبار الفلكيين الرومان، بطلب من رجال السياسة أو رجال الدين في مرحلة تالية بعد تحول روما إلى المسيحية واتخاذها دينا رسميا للإمبراطورية. وقد اعْتُمِد تقويم يولويوس قيصر لفترة تاريخية امتدت إلى غاية القرن السادس عشر، حيث تم تعويضه بالتقويم الغريغوري الذي اشتقت تسميته من اسم البابا غريغوري الثالث عشر الذي حض الفلكيين على تعديل التقويم اليولياني لعدم دقته بالقدر اللازم. وهذا التقويم الغريغوري هو التقويم المعتمد إلى يومنا هذا، والذي أصبح عالميا انطلاقا من بداية القرن العشرين.

والاسم الذي يحمله هذا التقويم في السياق المغاربي ككل، أي ينَّاير، ليس سوى اسم أول شهر في التقويم اليولياني الروماني. فيناير بتشديد النون ليس اسما أمازيغيا كما يدعي البعض ممن يعملون على تأسيس ذاكرة مزورة لجزء من المغاربة والتهييء لإدخالهم في صراع رمزي مع جزء آخر، والانتقال فيما بعد لتحويله إلى صراع فعلي.

والحفريات التاريخية لهذه التسمية، تتثبت خاصية التزوير هذه بما لا يدع مجالا للشك؛ فـ "ينَّـــاير" Yennayer ليست سوى النطق الروماني للفظة Janvier، والتسمية الإنجليزية لهذا الشهر أي January تثبت القرابة بين التسمية الرومانية والتسمية المستعملة اليوم في كل اللغات العالمية. وإذا أخذنا بعين الاعتبار أن حرف « J » في بداية January أو Janvier لم يكن مستعملا أصلا في اللغة اللاتينية القديمة، وأنه لم يدخلها إلا في القرن السادس عشر، اتضح لنا لماذا لا نجد لهذا الحرف أي أثر في تسمية هذا الشهر باللغة العربية، حيث نسميه بـ "يناير، تماما كما هو الشأن في التسمية اللاتينية والتسمية الشعبية المشتركة بين كل لغات المغرب.

ولذلك فإنه من أجل فهم معنى يناير، يلزمنا الرجوع إلى اللغة اللاتينية التي كانت معتمدة من طرف الرومان، حيث تؤكد المعاجم أن Janvier الذي يقابله يناير في اللغة العربية، هي لفظة مشتقة من اسم الإله جانوس Janus إله البوابات والمداخل والإنتقالات والطرق والممرات والمخارج في الميثولوجيا الرومانية،

ويُرْمَز لهذا الإله بصورة إنسان بوجهين، ينظر أحدهما جهة اليمين والآخر جهة اليسار، مثله في ذلك مثل الباب الذي له وجه ظاهر ووجه باطن.، أي أن أحد الوجهين ينظر للمستقبل والوجه الآخر ينظر للماضي، وهي نفس خاصية شهر يناير الذي "ينظر" بوجه لنهاية السنة التي توشك على الانتهاء، وبالوجه الآخر للسنة الجديدة التي توشك على البدء والانطلاق. كل رموز هذه التسمية إذن لاتينية رومانية، فكيف يصح الحديث عن التقويم بوصفه أمازيغيا.

تسمية سياسية

بعد هذه التوضيحات يحق لنا أن نتساءل لماذا عمل منظرو الاستعمار الفرنسي على إطلاق تسمية سنة أمازيغية على هذا التقويم، بدل السنة الفلاحية أو التقويم اليولياني. والجواب واضح، فذلك يدخل في إطار خطة شاملة كانت ترمي إلى فصل المكون السكاني الأمازيغي عن عمقه العربي، وتزويده بخلفية ثقافية ورمزية خاصة، بحيث يتم سجنه في إطار ضيق يقوم على الأساطير ذات البعد السياسي الخطير، والتي لا يتم الانتباه إليها إلا بعد فوات الأوان وبعد أن تكون قد أدت وظيفتها السياسية.

ومن هذه الزاوية وبهذا التقويم الذي أصبح يحمل بعدا عرقيا، كان الهدف هو فصل الناطقين بالأمازيغية عن التقويم الهجري الذي يجعلهم مرتبطين بحدث الهجرة الذي يجد جذوره في الجغرافيا العربية، فيجعل بالتالي على مستوى المتخيل جغرافية المغرب وجغرافية المشرق جغرافية مشتركة.

الهدف إذن من هذه التسمية "السنة الأمازيغية" هو تحقيق الانفصال داخليا بين مكونات البلد الواحد، لكن الخطة لا تقف عند هذا الحد، بل تتعداه لتحقق الاتصال من جهة أخرى. فبما أن هذا التقويم روماني الأصل وبما أنه حُمِّل صفة الأمازيغي قسرا، وبما أن المستعمر الفرنسي يعتبر نفسه وريث روما وممثلها على أرض المغرب في العصر الحديث، فإنه بذلك يقيم نوعا من الاتصال بين الناطقين بالأمازيغية والمستعمر الفرنسي، بعد أن يكون قد كسر الجسور التي تجمعهم بالثقافة العربية ورموزها التاريخية والتي من بينها التقويم الهجري. وتبعا لذلك يتم إخراج المكون الأمازيغي من سياق الحضارة العربية الإسلامية وإدخاله في السياق الحضاري الروماني الغربي، وتحويله إلى معول لتدمير المنطقة وإفقادها لعنصر الانسجام والاستقرار على المدى البعيد.

التاريخ المزور

وهذا النوع من الخطة التي وقفنا عليها على مستوى التسمية، نجدها كذلك في قراءة التاريخ. فقد عمل أصحاب الدعوة إلى السنة الأمازيغية، من نشطاء الأمازيغية في صيغتها الكولونيالية، على تزوير التاريخ لينسجم مع توجهاتهم الانفصالية، سواء على المستوى الوطني القطري أو على المستوى الإقليمي.

وقد تمثل ذلك في "ابتكار" هؤلاء لحدث تاريخي يقوم في تفصيلاته على الكذب، فاعتبروا أن السنة الأمازيغية تعود إلى حدث انتصار الملك شيشنق أو شيشونغ على فرعون مصر عام 950 قبل الميلاد، وربطوا هذا الانتصار الموهوم بهذا التقويم واعتبروه منطلقا للاحتفال بهذه السنة. وكل ذلك عبارة عن أكاذيب وقراءة ناتجة عن الدراسات الفرعونية الفرنسية والأمازيغية النزوعية، التي أعطت لهذه المناسبة تسمية عرقية لتحقيق أهداف جيوستراتيجية، على عكس المغاربة وغيرهم من سكان شمال إفريقيا، الذين لم يربطوا هذا التقويم بهذه الشخصية التي لا تمت لتاريخهم بصلة، بل سموه بالتقويم الفلاحي الذي يحمل بعدا طبيعيا بيئيا نفعيا بريئا.

وشيشنق هذا الذي يتم الحديث عنه بوصفه أمازيغيا هو مصري خالص، ولا علاقة له بالأمازيغية إلا بوصف أصول جده الخامس التي ترجع لإحدى واحات الصحراء الليبية، وهذا هو كل ما في الأمر، وإلا فهو مصري بلغته ومصاهراته ولباسه ورموزه وعاداته وسحنته وملامحه، كما يتجلى ذلك مما نقله التاريخ ومما يمكن ملاحظته في النقوش التي وصلتنا.

هذا بالإضافة إلى تكوينه، إذ أنه ورث وظيفة الكهانة عن أسرته التي انخرطت في السلك الديني الفرعوني لما يفوق خمسة أجيال. فما يقال عنه من كونه أمازيغيا هزم المصريين واستولى على الحكم هو مجرد كذب، لأن المؤرخين يتحدثون عنه بوصفه مصريا بكل معنى الكلمة، بل إن أسلافه كانوا يحظون بعدة مناصب سياسية وعسكرية ودينية في فترة حكم السلالة السابقة على حكم سلالته. وقد أمكنه أن يتصاهر مع الأسرة الفرعونية المالكة الواحدة والعشرين بتزويج ابنه بابنة آخر ملوك هذه الأسرة، وبموت هذا الأخير فرض نفسه كفرعون للأسرة الثانية والعشرين.

هذا هو التاريخ كما يورده أهل التخصص، وهو ما ينسجم مع قوة الفراعنة وسعة سلطتهم وحضارتهم التي استطاعت أن تدمج داخلها مختلف الأجناس وتُمَصِّرَها بشكل كامل. أما الحديث عن هجوم شيشونغ على مصر وانتصاره على الفراعنة، فهو عبارة عن أسطورة سياسية هدفها خلق نوع من العداء التاريخي الوهمي الموغل في القدم بين مصر ودول المغرب العربي ككل. والعداء يتوجه إلى مصر بالذات لأنها تعتبر داعمة للعمق العربي في المنطقة المغاربية التي يراد لها أن تسجن في عرق أمازيغي نزوعي ضيق، يقوم على العداء لكل ما له علاقة بالعربية وثقافتها ورموزها وتاريخها. وبهذا "المونطاج" التاريخي القائم على الكذب، يصبح الاحتفال بالسنة الأمازيغية احتفالا بالعداء بين مصر العربية والأمازيغ الذين يمثلهم شيشونغ، والذي تبين لنا أنه مصري فرعوني ولا علاقة له بالثقافة الأمازيغية لا من قريب ولا من بعيد.

الانفصال الرمزي

والملاحظ على الداعين لاعتماد هذا التقويم القائم على تزوير التاريخ، ممن ينسبون أنفسهم إلى الحركة الأمازيغية، هو إعلاؤهم من شأن شيشنيق حسب تصورهم له، وهو شخصية، كما رأينا، لا تربطها أي علاقة بالمغرب، ولم يسبق للمغاربة أن عرفوا اسمه، ولم يرد في كتبهم ولا في ذاكرتهم ولا في تراثهم الشفهي أي إشارة إليه لا من بعيد ولا من قريب. وإعلاء النزوعيين من شأن هذه الشخصية، يركز بالخصوص على غزوه لمصر، وهو ما يكشف عن جوع قاتل إلى الانفصال عن المحيط العربي وإلى الرغبة في التشبع بالأمجاد ولو كانت وهمية. وسبب ذلك هو تنكر هؤلاء النزوعيين العنصريين لكل ما له علاقة بتاريخ الأمازيغ في إطار الثقافة والحضارة العربية الإسلامية، حيث يجدون أنفسهم فقراء خارج هذا الإطار، فيسعون للتشبث بأي عنصر من عناصر الثقافات الأخرى وادعائها لأنفسهم لسد جوعتهم الحضارية.

إن الهدف النهائي لتركيب الأحداث بهذا الشكل، هو إلقاء بذور الطائفية في المغرب وبث الانفصال الرمزي بين مكونات صهرتها مختلف الدول التي تعاقبت على حكم المغرب، وبذلك يصبح لـ"الأمازيغ" رموزهم الخاصة ولـ"العرب" رموزهم التي لا يشاركهم فيها أحد، للعرب تقويمهم الهجري الذي يرتبط برسول "عربي" تُضفى عليه دلالات عرقية، وللامازيغ تقويمهم الذي يرتبط بشيشنيق المصري الثقافة والذي يسجن هو الآخر في انتماء أمازيغي لا وجود له في التاريخ. وفي مقابل الإعلاء من شأن هذا الأخير واعتبار دخوله مصر بطولة وانتصارا، يتم التقليل من شأن الفتوح العربية التي تصبح على لسان هؤلاء العنصريين غزوا وهمجية، يجب إعادة عجلة التاريخ إلى الخلف لفصل مكونات المغرب التي عملت هذه الفتوح على وصلها.

صناعة الصراع

ننتهي إذن إلى أن الدعوة إلى اعتماد هذا التقويم بهذا الفهم وبهذه القراءة السياسية العنصرية النزوعية، ليست مجرد دعوة إلى الاحتفال بمناسبة طبيعية كما كان عليه الشأن فيما مضى، بل هي مشروع لخلق الطائفية في المغرب وخطوة أساسية لإعادة قراءة تاريخ المغرب والمنطقة المغاربية ككل، من زاوية عرقية انفصالية تعمل على كسر جسور تاريخية أصيلة، وتعويضها بجسور اصطناعية ترمي إلى تحقيق مصالح جهات "مجهولة" لا تظهر في الصورة في هذه المرحلة بعد أن أسندت مهمة تنفيذ خطتها لوكلاء يرفعون شعار الأمازيغية ويعملون جاهدين على فصل كل ما وصله التاريخ، إذ بعد ابتكارهم للغة أمازيغية (ممعيرة) مصطنعة تقف في وجه اللغة العربية وتشوش عليها، وبعد استيرادهم لحرف فينيقي (تيفيناغ) وتلويث أذهان النشء بأحرفه الغريبة، وبعد فرض كتابة هذه الأحرف من اليسار إلى اليمين، لتتصادم مع الحرف العربي المكتوب من اليمين إلى اليسار

، وبعد وبعد ...جاء الدور على التاريخ من باب التقويم، وجاء الدور على أحداث هذا التاريخ لتعاد قراءتها من زاوية الصراع الذي يُختلق في حالة عدم وجوده ويُضَخَّم إن وجد، لكي يساهم في إطلاق شرارة الصراع في وقتنا الراهن. لذلك نقول عن السنة الأمازيغية بأنها أداة احتفالية في الحاضر، وهذا ما يراد إقناعنا به، لكنها أداة لصناعة المأساة في المستقبل، وهذا ما يراد إخفاؤه عنا.

*أستاذ بجامعة الحسن الثاني/ كلية الآداب بنمسيك/ الدارالبيضاء – المغرب

[email protected]


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (305)

1 - الغيوان الجمعة 05 يناير 2018 - 07:22
البربر ليسوا من سكان المغرب الاولين ، هم رافد من الروافد التي شكلت المجتمع المغربي .
المستعمر الفرنسي بنفسه لما وطأ اول مرة أرض الجزائر، اول أرض اغتصبها بشمال أفريقيا ، لم يكن يعرف حتى وجودهم..
بل تفاجئ بوجودهم. لأنه كان يعتقد أن كل سكان المغرب العربي الكبير لا يتكلمون إلا العربية . تقارير المستعمر تثبت هذا .
2 - Adil الجمعة 05 يناير 2018 - 07:22
برافو, بروفسور! تحليل منطقي وعلمي واضح!
3 - الامازيغي الجمعة 05 يناير 2018 - 07:33
أينما حل الاعراب حل الخراب. الاعراب لا يعترفون باي اختلاف من هم سكان المغرب الأصليون الاعراب أو الأمازيغ كل من له تقافة لغة أو اَي سيّء بالنسبة للإعراب هو انفصالي أو ارهابي أو اَي سيّء. الاعراب لا يعرفون شىءا عدا العبودية و تقديس الانسان اما الأمازيغ فلا يأمنون بتقافة لحس الكابة.
4 - محمد الجمعة 05 يناير 2018 - 07:35
الادريسي :
- يجهل ان الاحتفال بهذا السنة سبق الاستعمار، وان بعض القبائل رغم استعرابها قبل مجيء الفرنسيين، لا زالوا يحتفلون بحكوزا، كقبائل الشاوية مثلا.
- يعتقد انه من الادارسة الشرفاء ، وهو يعلم ان ادريس الاول لم يخلف ابناء ، وان نواة مدينة فاس شكلها الامازيغ الذين استقبلوه ورحبوا به.
- يعتقد ان الدارحة المغربية هي اللغة العربية التي اتى بها العرب ، في حين انها من صنع الامازيغ وهي ترجمة حرفية للامازيغية واغلب كلماتها منها.
- يعتقد ان كل من يتكلم الدارجة فهو ذو اصب عربي. وحسب فهمه هذا ، فاقلية فقط من العرب بقيت في الجزيرة العربية.
- يجهل بان الدارجة سبقت قدومالقبائل العربية لشمال افريقيا
5 - مهاجر الجمعة 05 يناير 2018 - 07:35
لا أعتقد أن الاستعمار هو من تبنى هذا التقويم بل البربر أنفسهم بعد رحيل الحسن الثاني، اخترعوا (لغة ) في المختبرات. وسرقوا ثقافة و تاريخ الغير.
6 - مغربية من بروكسل الجمعة 05 يناير 2018 - 07:44
دراسة في محلها نحن منذ القدم تعودنا على السنة الفلاحية من آباءنا لم يكن مصطلح السنة الأمازيغية هذا جاء بعد الاستعمار لخلق الفرق العرقي بين المغاربة باسم سياسة فرق تسد لكن بعض الامازيغ ذوو العقول المتحجرة لن يفهمو هذا هناك سنة واحدة وهي العام الهجري لمولد احسن الخلق عليه الصلاة والسلام وانتهى
7 - ماسين الجمعة 05 يناير 2018 - 07:47
الاكذوبه الكبرى و الحقيقية هو ان يقال ان المغرب دولة عربية اسلاميه.
Azul asagas ambarki
8 - رضوان الداودي الجمعة 05 يناير 2018 - 07:47
بِسْم الله الرحمن الرحيم كلامك فيه الكثير من دقة وتحليل ولكن لا اعتقد ان هذا الكلام سيعجب الأمازيغ سيردون عليك بكلام قاص ونابي
9 - BOP35 الجمعة 05 يناير 2018 - 07:48
برافو للأستاذ الإدريسي
أتفق تماما مع الأستاذ الإدريسي مأة بالمأة والله يجازيه خيرا
صحيح هاذ الإسم ظهر مع الإستعمار الفرنسي بمساعدة الحركة
الصهيونية (الشيطانية) انذاك من اجل هدف واحد وهو القضاء
على الإسلام في شمال إفريقيا بخلق العنصرية بين سكان
هاته البلدان لكي يصلو لهدفهم الحقيقي....
10 - يوسف الجمعة 05 يناير 2018 - 07:51
السلام عليكم
انا امازيغي و لكن ما اراه اعتبره فتنة بين المغاربة كلنا واحد يجب ان نسعى الى موازنة الكفة لكي لا تتضرر اي شريحة مهما كان نوعها و بها سوف نفوز
11 - يوسف الجمعة 05 يناير 2018 - 07:51
هدا أصل المشكل في كل الأوطان العربية، دائما ما يرون في الاختلاف تهديدا لوجودهم في حين أن الاختلاف ثروة حقيقة إدا حسن تدبيره، إن تقبل الاختلاف و تدبيره هي الطفرة التي تنقص الأوطان العربية و التي ستجعلها تنتقل من المجتمع البدوي القبلي نحو مجتمع متحظر. لمادا لا نرى في السنة الأمازيغة و في الثقافة الأمازيغية ثروة ثقافية و هوياتية ؟ لمادا دائما ما نرى فيها تلك الفزاعة الانفصالية الطائفية ؟ أليس الإقصاء هو وقود الطائيفية أصلا ؟ مالك أصاحبي مالك هاكا غا بوحدك مقروص ؟؟ راه ما يمكنش يكن المغرب بلد دو هوية عربية وحيدة و دو تاريخ يبدأ مند وصول بدو الهلاليين إلى واد درعة.
12 - Dokalli الجمعة 05 يناير 2018 - 07:53
برافو عليك استاد رشيد الإدريسي هاد هيا لحقيقة . المَمْلَكَةُ المَغْرِبِيَّة هي دولة عربية تقع في أقصى غرب شمال أفريقيا عاصمتها الرباط وأكبر مدنها الدار البيضاء التي تعتبر العاصمة الاقتصادية، ومن أهم المدن: سلا، فاس، مراكش، مكناس، طنجة، أكادير، آسفي، تطوان، وزان، وجدة، سطات، تازة، العيون (مدينة) والحسيمة.
13 - le citoyen الجمعة 05 يناير 2018 - 07:53
Il faut dire que lorsque la Reine Isabelle la catolique avait chasse les Maures d'Espagne, ces derniers ont trouvés refuge dans notre pays. Certes, il y avait des population sur les hauteurs des montagnes avec un mélange de juifs,et personne ne sait qui est qui. Vous dites que le colonialisme a trouvé une chance pour diviser pour régner oui,mais le pire se sont les anciens caïds,pachas placés par la France dans notre Administration.
Si nous faisons une étude,nous trouvant que l'Administration actuelle est gérer par ces fils,et une grande catégorie des Andalous,chassés par la catolhique.
Est ce que vous avez vu qu'une fille fassie se marié avec un soussi,ou un doukalli. Non
Quant à l'année éamazighue, il faut bien admettre que ce n'est qu'un droit éternel hérité de la nature.
Maintenant que les fassis et rbatis avec les slaouis sontbien enracinés dans l'administration, ils peuvent dire ce que bon leur semble
Pourquoi priver le Marocain de sa religion qui est Musulmane ?
'psv)
14 - Ali d'agadir الجمعة 05 يناير 2018 - 07:55
مقال غني أستاذ، فعلا نفس وجهة نظري أجدها في مقالكم هذا، فحتى لو سألنا كبار السن في أسرنا عن سبب احتفالهم ب "ينَّاير" لأجابونا عفويا بأنها "السنة الفلاحية"، ولن يجيبوا لا ب شيشنق ولا بغيره.
15 - Mohssin الجمعة 05 يناير 2018 - 07:55
الاحتفال بذكرى معينة هي مسألة رمزية و ليس بالضرورة أن تكون تخليدا وفي لحدث ما، فلا المسيح ولا في 24 ديسمبر و لا المغرب اخذ استقلاله يوم 18 نوفمبر، فإذا راووا الأمازيغ هن يناير هي مناسبة للاحتفال برؤيته الثقافية فأين المشكل بالنسبة إليك، فهل هم أعلنوا ردتهم أو مبيعاتهم لسلطان آخر. يجب الاعتراف بالاختلاف.
16 - خاوة خاوة الجمعة 05 يناير 2018 - 07:55
انا متفقة مع ما جاء به المقال ،فعلا لا وجود لها و كان الهدف من انشاء هده السنة الاكدوبة هو التفريق بيننا ،كل عام و نحن اخوة عرب و امازيغ... و كل عام و مغرب واحد يجمعنا... و كل عام والاسلام ديننا
17 - Mroki الجمعة 05 يناير 2018 - 07:57
الحقيقه التاريخية الوحيدة التي لا غبار عليها أن الأمازيغ في بلادهم منذ فجر التاريخ ومن يحاول نسب المغرب وشمال أفريقيا لثقافة أخرى يعرف نفسه مجرد كذاب.
18 - Hassani الجمعة 05 يناير 2018 - 08:03
احسنت يا استاذ. اختصرت بالمفيد وبالدليل تاريخ هذه الحركة الخبيثة التي تسمى الحركة الامازيغية والتي لا هم لها سوى التزوير والتدليس .
19 - جلال الجمعة 05 يناير 2018 - 08:05
الحمدلله على دين الاسلام وعلى رسول الإسلام وعلى التاريخ الهجري الذي يرمز إلى الخروج من الضلال الى الهدى .لا اعرف كيف هناك العديد من السذج الذين ينصتون الى الداعين إلى التفرقة والله يدعونا إلى الاعتصام بحبله جميعا والا نتفرق امازيغي عربي ..المهم كن صالح في الدنيا والآخرة يوم القيامة ينحسر في صف واحد المهم الأعمال
20 - homme berber الجمعة 05 يناير 2018 - 08:10
Exactement il y'a pas d'annee amazigh comme tout histoir du maroc avec les sidi et les moyal et la descendante du prophete sws.
une histoir invente par des fassi et autre pour donner une ligetimite au pouvoir .ur
21 - محمد الجمعة 05 يناير 2018 - 08:10
شكرا والف شكر لك يا استاذ على هذا الدرس لمن يزورون التاريخ...اتمنى ان تعود الينا بمقالات اخرى في الموضوع....
22 - smiri الجمعة 05 يناير 2018 - 08:16
الشكر موصول للكاتب الأستاذ رشيد الإدريسي
23 - Abdullah الجمعة 05 يناير 2018 - 08:17
احسن ما قراته في هذا الموضوع، لافض فوك
24 - youssef الجمعة 05 يناير 2018 - 08:20
بصفتي امازيغيا اهتم بتاريخي بلدي لا يسعني إلا ان اتفق مع الكاتب كون ما قاله مطابق للحقيقة و الواقع حول محاولات التفرقة من طرف الحماية و حول شوشنق الذي اصله من الصحراء الليبية، و في بخصوص هذا الملك اريد ان اشير الى ان " ليبو " هي التسمية التي اعطاها المصريون و سكان النوبة للشعوب الغربية اي الأمازيغ. لكن كما قال الكاتب فثقافة الملك كانت مصرية. اما فيما يخص التقويم الأمازيغي فهو مان مبنيا جزئيا على التقويم اليولياني، و تقويمنا هو فلاحي بامتياز إذ ينسب الى مواسم الامطار و الثلوج و الحرث و النضج و الحصاد و الشح و اطوار القمر. فبالنسبة للشهر الاول فلقد ارادت الصدفة ان يتلاقح المصطلحان " يانواريوس " ( يناير) اللاتيني و المصطلح الامازيغي المكون من "واحد" و "قمر" اي "يان" و"ايور" = "يانايور" هل رأيتم سخرية القدر و الصدفة ؟ " لكن التسمية التي كانت اكثر تداولا هي "ايور امزوارو"= القمر الأول، و لكن بعد الغزو الروماني، استخدمت يناير السبيهة بالتسمية الاصلية يانايور فقط من باب تسهيل الفهم و التلاقح مع التقويم اليولياني. المرجو النشر.
25 - Amri الجمعة 05 يناير 2018 - 08:23
شهادة حق.
في الستينات من القرن الماضي كانت عند كل رأس السنة تباع في الأسواق يومية "بوعياد" تحتوي على 365 ورقة وكانت كل ورقة تؤرخ ليوم واحد من السنة وكنا نقوم بنزع كل يوم ورقة لكي تتطابق مع التقويم اليومي. وما زلت أتذكر أن اليومية السالفة للذكر كانت تؤرخ للسنة الميلادية والسنة الفلاحية التي كانت تنتهي في 12 يناير، والسنة الهجرية.
وأكد لكم أنني لم أسمع طول حياتي عن أي سنة أمازغية. وإذا تأملنا فإن كل أشهر السنة الفلاحية تحمل أسماء رومانية وهذا يؤكد لنا أن ما يطلق عليه بالسنة الأمازغية ما هي في الحقيقة إلا كذبة كبيرة إخترعها المدلسون.
26 - abdou الجمعة 05 يناير 2018 - 08:26
الغرب يسابقون الزمن في الابتكارات العلمية و الصناعية و نحن المغاربة لا نزال نتجادل حول اللغة الامزيغية و رأس السنة الامازيغية وووووو.
ارجعوا إلى صوابكم يا إخواننا الامازيغ ، فكلنا مغاربة ، و كفانا تمييزا يا أمازيغ.
27 - عربي وأفتخر الجمعة 05 يناير 2018 - 08:26
المقال يقدم مغالطات فادحة، وتهم جاهزة لكل إخواننا الأمازيغ باستثناء الامازيغيين الذين تم السيطرة عليهم عبر الزمن، في المقال نفي تام لتاريخ المغرب قبل دخول العرب اليه.. فماذا يبرر أستاذنا الفاضل اقتحام أرض لا نملكها وبسط سيطرتنا فيها باسم الدين؟ اليس استعمار؟الم تفعل الدول الاستعمارية نفس الشيئ؟ ان كانت حقوق الأمازغيين مهضومة قبل الاستعمار وبفضل استعمار المستعمر تم إرساء بعض الحقوق التي سماها المستعربون تمييزا وعجباه !!! فهل هذا يسمى تفرقة؟ ماينادي اليه استاذنا الفاضل هو إسكات الامازيغ عن الحقائق والاتحام تحت غطاء يقصي اخواننا الامازيغ بشتى الأشكال.
المستعربون يشككوا في كل شيئ يتعلق بألامازيغية وصولا بالهوية الامازيغية، غدا سنسمع بان الامازيغ مجرد اسطورة خلقها الاستعمار لتفرقة المغاربة...
أنا عربي وارفض سيطرة العرب على السكان الاصليين بل ما انادي اليه هو التعايش دون التقسيم وإن اختلفت اللغة والثقافة.
28 - aziz البيضاء الجمعة 05 يناير 2018 - 08:27
شكرا استاذ على هذه التوضيخات الخفية والشرح الواضح عن فضح اعمال الاستعمار الخبيثة لتفرقة الشعب المغربي المسالم الطيب القلب
29 - النكوري الجمعة 05 يناير 2018 - 08:27
لكن يلزم من ادعائك ان الامازيغ كانوا بعد الاسلام يعتمدون و الى اليوم التقويم اليولياني كما تفعله الكنيسة الارذودكسية ؟ و يجب عليك ان تثبت ان التقويم الفلاحي الامازيغي هو نفسه هو التقويم اليولياني
هناك فرق بين الرأي و الحجة العلمية
الاستاذ يعرف الفرق بينهما و لذلك يجب ان يتحفنا بالأدلة العلمية
فالدليل ان الامازيغ يحتفلون به قبل الاسلام و بعده موجود فهذا دليل حسي واقعي الامازيغ يقولون هو سنة جديدة الاستاذ يرجع ذلك الى التقويم اليولياني لكن بدون دليل
30 - بيهي الجمعة 05 يناير 2018 - 08:33
وهل للاستاد الجرأة بأن يقول بأن جميع تواريخ الأعياد التي يحتفل بها المغاربة ليست لها مرجعية تاريخية مضبوطة. أو أنه بسبب عنصريته أصبح جاهدا يبحث عن إخفاء كل ماهو أما زيغي بنوع من العنف اللفظي ومثل هده الكتابات سامح الله أصحابها هي من ستلهب العنصرية والتفرقة .فقل خيرا أو اصمت احسن
31 - معاتب الجمعة 05 يناير 2018 - 08:36
السلام على من إتبع الهدى
إقرأو التاريخ فإن الإستعمار خط لناخططا شيطانية لتفريقنا ليسيطر علينا وإنه يكاد أن ينجح والذين يعينونه على ذلك من بني جلدتنا فالله المستعان
مقولة شهيرة (إن لم تعلم من أين أتيت لم تدري أين تذهب )
والسلام على من إتبع الهدى
32 - نبيل المغربي الجمعة 05 يناير 2018 - 08:41
الفرق بين التقويم الهجري و التقويم الامازيغي هو ان الاول لا ينتج تساؤلا مع الذات (هل انا معني؟ ) فالغالبية العظمى مسلمة و تجد نفسها دون جهد. اما الثاني فسيخلق حالة من التساؤل الدائم، بالنسبة لمن سيجد نفسه امازيغيا ، فسيحتفل و سيحق له ذلك، انا من سيجد نفسه غير معني فسيخلق له هذا التقويم ابتعادا و نفورا سيكون بداية الانشقاق. نحن نعلم ان اعداد المغاربة الذين لا يحتفلون ببداية السنة الميلادية يتزايد بسرعة، هذا السلوك ناتج عن كونهم ياخدون موقفا من الغرب و يقدمون السنة الهجرية كنوع من الدفاع عن هويتهم الاسلامية، سيكون رد الفعل هذا نفسه بالنسبة لمن سيجد نفسه غير معني بالتقويم الامازيغي. انا اقترح ان يستمر المغاربة في الاحتفال بالعام الفلاحي دون الصاق هذا الاحتفال بعرق ما. و اظن ان تحليل كاتب المقال صادق و دقيق.
33 - مراكشي الجمعة 05 يناير 2018 - 08:41
المقال فيه مغالطات كبيرة بسبب موقف مسبق للكاتب من كل ماهو أمازيغي.ما المشكل إن كانت السنة أمازيغية وهي كذلك لأن الأمازيغية هي التي تجمع المغاربة بمختلف مكوناتهم اللغوية لأن الأمازيغية ثقافة وهوية وليست عرق فالمستعرب المغربي هو أمازيغي ثقافيا وهوياتيا .وليس مازعمه الكاتب من الأمازيغية في عمقها العربي وهذا مغالطة كبرى روجها القومجيون في المشرق ضد الأكراد والسريان والأشوريين من أجل القضاء على ثقافتهم وتعريبهم.الحرب التي يشنها التعريبيون ضد السنة الأمازيغية هي نفسها الي يشنونها ضد عيد النيروز في سوريا والعراق ونفسها يشنونها ضد عيد شم النسيم في مصر.لكن هيهات فالسنة الأمازيغية لها ارتباط قوي بالأرض والنشاط الفلاحي قبل الإسلام بقرون عديدة فهي أمازيغية يحتفل بها المغاربة من ناطقين بالأمازيغية ومستعربين وكلهم ينتمون للهوية والثقافة الأمازيغية.
34 - منير الجمعة 05 يناير 2018 - 08:46
لذلك نقول عن السنة الأمازيغية بأنها أداة احتفالية في الحاضر، وهذا ما يراد إقناعنا به، لكنها أداة لصناعة المأساة في المستقبل، وهذا ما يراد إخفاؤه عنا
35 - يتحدث عنا غيرنا الجمعة 05 يناير 2018 - 08:47
لماذا كل مرة تتهمون فرنسا بما لم تفعل... انتم القوميون من جزء الشعب الواحد إلى عربي (عجمي معرب بضم الميم) و عجمي محافظ على لسان أجداده نفس السيناريو الذي حدث في العراق و سوريا و مصر و قد دفعوا ثمن ذلك غاليا عبر الزمن و لازلو اليوم. ندرك جيدا أن المغاربة ليسو عربا و هذا العيد ثابت المغربي أو بالأحرى الشمال افريقي يحتفل به المغاربة و اقول ان اكبر أكذوبة هي من يدعون انهم الشفراء الادارسة حيث لي حفات ليه يدعي أنه شريف انشري يا هيسبريس لتعدلي
36 - مهاجر أحمق الجمعة 05 يناير 2018 - 08:48
تحية إجلال و تقدير للأستاذ رشيد الإدريسي على هذا البحث و الشرح الأكاديمي الرائع. والله لقد اثلجت صدري أكثر مما يفعله ثلج نيويورك بجسدي الآن. يجب ان يطبع هذا المقال و يوزع على نواب الأمة و الأحزاب و مؤرخ المملكة و عموم المدارس و الجامعات المغربية و يتم تشاركه عن طريق الواتساب بين المواطنين حتى تعم الفائدة ويزول اللبس في قضية السنة الأمازيغية الوهمية قبل أن ترتكب الدولة المغربية أكبر حماقة في التاريخ بالاعتراف بسنة وهمية مبنية على نزعة عنصرية.
37 - امازيغي ايت ايمنتانوت الجمعة 05 يناير 2018 - 08:49
ان كامازيغي،اشد على يدك بحرارة استاذي الفاضل،شيء واحد اود الاشارة اليه،ان هؤلاء التفيناغيون و عبدة شيشناق،لايمثلوا الامازيغ،و ليس لهم الحق في التكلم باسم الامازيغ،هؤلاء ينفدون اجندات امبريالية صهيونية بغيث تحقيق الفوضى الخلاقة ؛التي احرقت دول الجوار،فالانسان الامازيغي الاصيل مغربي اصيل فخور بلغته و دينه الحنيف،لايمكنه ان يخون وطنه و يتبع الغوغاء.
38 - l'unité est sacrée الجمعة 05 يناير 2018 - 08:56
et que dire du sinistre projet du PAM d'oter la nationalité marocaine à des juifs marocains émigrés en israel,c'est un projet de division des marocains,car la nationalité marocaine est une donnée fondamentale ,c'est une identité intouchable,
le projet sinistre du PAM peut à l'avenir toucher n'importe quel marocain,musulman ou juif,ou tout simplement chiite et autre,
l'état responsable de l'unité du maroc doit clouer le bec à tous les chaiatines ,avant que ne soit trop tard
bien sûr le pouvoir harki d'alger a crée un précédant pour semer la discorde comme l'a fait en armant et finançant son valet le polizbel
39 - اعداء الوطن . الجمعة 05 يناير 2018 - 08:57
نعم انها اكدوبة يريدون ان يصنعوا دويلة وسط دولة . اعداء الوطن يتربصون به فعلى المغاربة ان يتجندوا لاستاصال هدا الوباء . انشري ياهسبريس انها الحقيقة .
40 - محسن المراكشي الجمعة 05 يناير 2018 - 09:00
ما قلتم أستاذ ينسحب في جانب منه على التيفناغ. وهذا لا يقلل من شأن أحد بل يقطع الطريق عن شرذمة من الانتهازيين الذين يعرفهم الأمازيغ قبل غيرهم والذين يخدمون وعن وعي أجندات خارجية والهدف تحطيم تلك اللحمة القائمة بين أبناء الوطن
41 - omar souiri الجمعة 05 يناير 2018 - 09:03
صحيح أنه لاجود للأمازيغ،ولا للغة والأعراف الأمازيغية..نحن عرب قرشيون أقحاح جئنا للمغرب ووجدناه صحراء قاحلة،لا وجود لبشر فيه..إن إسمك الإدريسي يدل على صدق كلامك،ولم لا والأدارسة هم من استعمروا المغرب ونهبوا خيراته،وحاولوا طمس هويته الأمازيغية...لم نعد نعرف التاريخ الحقيقي من التاريخ المحرف،كما لم نعود نفهم الفرق بين قصة سليمان في الإنجيل وقصة سليمان في القرآن...أنتم ببطلان الحقائق جعلتم أكثر المغاربة يغيرون حتى دينهم...
42 - امغناس الجمعة 05 يناير 2018 - 09:06
بداية،اسكاس امكاس اغودان امازيغن انا غلان ،يبدو أن الاستاد لا يقشع شيئا في الأمازيغية فأريد أن افسر لك يناير (يان ايور )أي الشهر الأول و لك أن تبحت في جميع لغات العالم في تفسيرها فلن تجد معناها إلا في الأمازيغية لكن مازال يعيش في غياهيب ظلمات القومجيةالعروبية و السلام
43 - بونعيلات الجمعة 05 يناير 2018 - 09:10
الأمازيغ استوحوا تاريخهم من رأيتهم ضربوا الصليب في مرتين وزادو عليه الهجرية وعمر جدهم الامازيغي وأكدوا أنهم سبقوا عيسى بمرتين وحضروا الفتوحات الإسلامية واعتنوا بعدهم الامازيغي وارادوا الاستلاى على المغرب من درب عمر لأن سبب التفرعين هو المال لذلك وجب على الدولة النظر في بنوك الأمازيغ وأموالهم اامكدسة وكيف فرطوا في القدس
44 - مصطفى الجمعة 05 يناير 2018 - 09:12
بورك فيكم أيها الفاضل كتبت وأوفيت ألا ليت قومي يعلمون
45 - FOUZIA ATLAS الجمعة 05 يناير 2018 - 09:14
السنة الامازيغية ليست فقط اكدوبة سياسية بل افك عظيم افتراه دوا القصور العقلي المرتدين المدعمين من الخارج .ولكن الجميل في هدا الوطن ان جميع الافكار الدخيلة والهدامة لا تنموا فوق هده الارض الطاهرة.
46 - عمر الجمعة 05 يناير 2018 - 09:16
إيض سكاس ليس تاريخا مزيفا و لا تقليدا مصطنعا لدى الأمازيغ أنت قرأت بعض كتب التاريخ المزيف للمغرب و تحولت إلى حاقد تاريخي. تاريخ العزة في المغرب كان في عهد الدول الأمازيغية مثل موريطانيا الطنجية و برغواطة و سجلماسة والمرابطين و الموحدين و المرينيين. ثم بدأت أسوأ القرون مع الشرفاء
47 - abdelmajid الجمعة 05 يناير 2018 - 09:16
اشكر الاستاذ على هذا التوضيح القيم،كفانا رؤوس سنوات بدون فايدة
48 - دحو الجمعة 05 يناير 2018 - 09:16
بحت اكاديمي يعتمد الحجة و يبتعد عن الموروث الشعبي اللذي لن تتبت صحته.. وهناك عند العروبية نفس اليوم وبه تنطلق السنة الفلاحية "الحوادز" فكيف ننسبه للامازيغ و ليس للعرب ? والارجح انه للرومان لانهم استوطنو كل شمال افريقيا وتركو هذه التقويم.
49 - هشام من امريكا الجمعة 05 يناير 2018 - 09:18
اولا اشكر هذا السيد النزيه الدي قدم توضيحات والتي هي اصلا كانت موجوده و مقرونه بدلائل لكن للاسف سيدي هناك بعض المغاربه من ذوي الضمائر المفقوده يزورون التاريخ فقط لغايه قي نفس يعقوب ويمجدون اشياء لا تمث للواقع بصله او حتى بالتاريخ ..كما قلت فهي للزرع التفرقه عن طريق القبلية الهمجية التي اصلا لم تعطي اكلها في جميع دول الوقت الحاضر..يستحضرون الديمقراطية بوصف الغرب من مؤسسيها لكن نسوا ان حتى في امريكا الهنود السكان الأصليين لا تحجبهم عرقيتهم للتملص من امريكا الحاضر.فهم متشبتون بانتمائهم لهاته الدوله مع العلم هناك اختلاف التقاليد والاديان لكنهم وطنيتهم واحده ليست للمزايدة.وفي المغرب نجد العكس شباب يتمجدون بناريخ مزور اصلا لم يعيشوا قي تلك الحقبه يتملصون لكل شيي مغربي او عربي .
50 - salim الجمعة 05 يناير 2018 - 09:20
Salam à tous
Rien à rajouter. Bravo cher Professeur, vous avez tout dit preuves à l'appui.
51 - الحسن اليوسي الجمعة 05 يناير 2018 - 09:20
الموضوع خطير جدا ! نريد معرفة رأي الأستاذ أحمد عصيد !
52 - Fatima tamazighte الجمعة 05 يناير 2018 - 09:21
وبهذه المناسبة أتقدم إلى دعاة القومية العربية ومناصري البعثية في البلدان الخمسة المغاربية بأحر تعزية، سائلا الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويلهم أهله التفكير بجدية في مستقبل دول المغرب الأمازيغية، وينير لهم طريق ايجاد وريث يسمى "اتحاد الدول الأمازيغية"، أو "اتحاد دول المغرب الكبير"، أو حتى "اتحاد شمال إفريقيا"، لا يتنكر لأصوله الثقافية الأمازيغية، ويعتمد لغته الأمازيغية لغة رسمية في منظومته الإدارية والإعلامية، ويدشن بذلك عهدا جديدا من التعاون والديموقراطية ويرحب بجيرانه من الدول الإفريقية. Ass guas ighoudan
53 - ندا الجمعة 05 يناير 2018 - 09:21
صحيح قلت ما يدار. نحتفل في بلادنا بعام هو في الأصل خليط احداث الفراعنة والفينقيين والرومان. هذه خطة لاقتحامنا لرغبة في نفس يعقوب. لماذا لم يحتفل بهذا الحدث الملفق في عهد السلاطين وملوك المغرب الذين توالوا على حكمه ومنذ قرون خلت؟
هذا استغلال للأوضاع الراهنة الاحتجاجات والمطالب الاجتماعية المشروعة أرادت شرذمة أن تمرر معها توجهاتها السياسية الانفصالية للا مشروعة.
54 - عبدالسلام ابراهيم الجمعة 05 يناير 2018 - 09:23
السلام عليكم
الحقيقة مافي ادنى شك ان كلامك صحيح ولكن السبب هو الاسلام يقول سبحانه وتعالى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) وكيف يضرب الاسلام الا عن طريق القومية العربية والبربرية وهكذا ولكن لو حاولو ان يكشفوا عن وجههم الحقيقي و هاجمو الاسلام مباشرة فسوف يقف كل مسلم من شرق الارض وغربها ضدهم بما فيهم اخوتنا البربر
وللاسف اذكر في ليبيا انه في ستة 2016 قامو باحتفال تفادت قيه صاحبة الخطاب كل كلمة عربية توجد في لغات البربر المختلفة واستبدلتها باللغة الانجليزية رغم ان معضم الحضور لايفهمون اللغة الانجليزية وهذا تعنصر خطير جدا فلاقضية اصبحت ضد العرب واللغة العربية ولم ينظر للغة العربية انها لغة القران وان الله اختارها من بين سائر اللغات فالموضوع جد خطير ويحتاج الى سعي اكبر من مقالة في جريدة او موقع والله الموفق
55 - هذه أكبر خرافة الجمعة 05 يناير 2018 - 09:23
أكبر خرافة هي السنة الأمازيغية

أولا كان إسمهم البربر


تغيير الإسم من بربر إلى أمازغ ضهر مؤخرا

هل سمع منكم أحد بإسم السنة البربرية ؟


يمكنك أن تسأل الأجداد
الجواب لا أحد يعرف السنة البربرية


هل لكم كتاب مكتوب بالتفناح تركه أسلافكم
بما أنكم تسوقون أن هذه الكتابة المصنعة سنة 2003 إستعملها البربر أو الأمازغ قديما


الأبحات العلمية أثبثث أن هذه السنة هي : السنة الفيلاحية الرومانية القديمة

بما أن الرومان عاشوا في شمال إفريقيا 8 قرون .

الغريب في الأمر هو من صنع هذه السنة من البربر يربطها
بفرعون مصري.

جاب مصر في عهد الفراعنة إلى السنة الأمازيغية ؟؟؟؟.


هذه بداية السنة الفلاحة فقط لا علاقةلها لا مع هذا الإسم المسمى أمازغ

هذه أكبر خرافة
56 - مغربي حر الجمعة 05 يناير 2018 - 09:26
ندرك جميعا حقيقة هذا اليوم ليس فقط بنسبة للمغرب ... بل جل دول شمال افريقيا من سوى في مصر الى جزر الكنارية لهم نفس الطقوس بمعنى ما تدعيه يا أستاذ لا أساس له من الصحة
ما علاقة الاستعمار الفرنسي بالأمازيغ ليبيا ومصر مثلا ؟؟
كفى من البهتان وربط كل ما له علاقة بسنة الأمازيغية بالمستعمر يكفي ما قيل فيهم من اكاذيب ، رجوعاً الى هذا اليوم هل تجدهم يطبخون لحم الخنزير ويحتسون كؤس الخمر او ما شابه .. تقاليد وعادات ذالك اليوم تكفي لمعرفة نبل وشرف هذ الكائن الامازيغي الذي ذكره ابن خلدون
57 - mowatin الجمعة 05 يناير 2018 - 09:26
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحليل علمي منهجي دقيق ومنطقي ,تهانينا أيها الكاتب المحترم نريد تحاليل و أبحات معمقة مماثلة بعيدة عن التشنُّج و التعصب و التزوير,شكراً لك أيُّها الباحت المحترم,الحمد لله وحده نحن المغاربة كنَّا دائماً لحمة موحدة في ظلِّ نعمة الأسلام ,وقوَّتنا في تنوعنا التقافي و الحضاري,
قال الله تعالى: *وأعتصموا بحبل الله جميعاً و لا تفرقوا* صدق الله العظيم
58 - Amazighi الجمعة 05 يناير 2018 - 09:28
اضن ان الكاتب لا يعرف اصل الامازيغ. انهم فنيقيون. وافريقيون و يونانيون و اروبيون و يمنيون ويهود و مسيحيون و مسلمون .... كان المغرب نقطة عبور بين جميع اجناس العالم. الكاتب يبحث عن جنس متاجنس امازيغي و هذا بكل المقاييس عنصرية و يعتبر الجنس العربي خير امة اخرجت للناس. نعم التاريخ له دور في ولادة الشعوب. و لكن هل ليس لهذه الشعوب الحق ان تبني تاريخها و تحتفل بارضها الامازيغي. خذوا كتابكم و نحن ناخذ ارضنا. السنة الامازيغية بمعناها الاحتفال بتامزكا. ارض الامازيغ في شمال افريقيا. لمذا يهاجم الامازيع و ام يهاجم وجود العرب على ارض الامازيغ من جاء بهم الى تامزكا ..ام الامازيغ فقط كانوا رعاة المعز ..
59 - سناء الجمعة 05 يناير 2018 - 09:28
احسنت يا استاذ. لا للتفرقة.كلنا مغاربة لست حتما مئة بلمئة عربية واحب واحترم كثيرا اخواننا الءمازيغ.
60 - mouatassim france الجمعة 05 يناير 2018 - 09:31
إنآأشقاءٌ بالإِسلام قد رضعوا ونحن بالعرب لابالعجم نفتخرُ
61 - سارة الجمعة 05 يناير 2018 - 09:33
و قل ربي زدني علما..الحمدلله بقليل من التأمل و الدراسة تظهر الحقائق و لا أدري لما يريدون هذه الانقسامات القبلية التي ولى عهدها ا لفرض ذواتهم عبر الهوية أم لإبراز ما لا ينسب لهم اصلا
62 - روكا الجمعة 05 يناير 2018 - 09:37
من أجمل ما قرأت في موقعكم هذا ان لم يكن الأجمل على الاطلاق ، تحليل مبني على المنطق والتاريخ
63 - Amazigh.amkran الجمعة 05 يناير 2018 - 09:40
Moi non plus je n'existe pas, bien que je suis là et vous écrit. Arrêtez de nier notre origine, notre amazighité, Avouez que le Maroc a été envahi maintes fois par les arabes, avouez les grandes guerres contre nos ancêtres amazighs et contre notre terre amazighe. Vous avez peur du chaos, le peuple marocain ne devrait pas connaître sa vérité comme disait feu Mohammed Arkoun, pour éviter la catastrophe. Je vous dis cher Idrissi, à commencer par votre nom, Idriss le premier n'avait pas d'enfants, le prétendu Idriss II est né 14 mois après sa mort. Le premier amazigh a été découvert l'année dernière à Adrar n Ahoud, il date de 315000 ans. Votre amazighophobie ne vous sert à rien, Imazighen connaîssent leur histoire.
64 - KEBDANI-NADOR الجمعة 05 يناير 2018 - 09:42
يعربونك ليل نهار و عندما نتكلم على الاصل و الحقيقة (الامازيغية) الكل يبدأ بالفلسفة .....أمازيغي بربري مسلم و أفتخر
65 - اغبالو الجمعة 05 يناير 2018 - 09:43
ما جاء في هذا المقال كله كذب وبهتان وتزوير ،
الكاتب يكرر الأسطوانة المملة للعروبيين التي تعتبر الأمازيغ خونة وانفصاليين وخدام الاستعمار
الأمازيغ في نظر الكاتب لا تاريخ ولا حضارة ولا تقويم لهم ، هم بهائم يتلاعب بهم الاستعمار ويتآمرون ضد العرب والإسلام ووو
حبَّذا لو ذكر الكاتب بتاريخ مقاومة الأمازيغ للمستعمر في الريف والأطلس والصحراء في الوقت الذي كان يعانقه التعريبيون في الرباط وفاس ويتآمرون معه لوأد اللغة الأمازيغية ومحو تاريخ الامازيغ وطمس حضارتهم وهويتهم
كل ما جاء في هذا المقال كذب غلفه الكاتب بمعلومات تاريخية زائفة الغرض منها إيهام القارئ بأنه عارف وعالم والحقيقة أنه جاهل مفتري لأن تخصصه الأكاديمي لا يسمح له بالخوض في الأمور التاريخية واللغوية التي أثارها ضدا على أهل الاختصاص
لقد نفت ما يكفي من سمومهم في جسم الأمازيغ وهو يريد الآن ان يفسد عليهم فرحتهم وفرحة كافة المغاربة بحلول السنة الأمازيغية الجديدة
إذا كان صحيح ما يقول فلماذا لا يحتفل بهذه المناسبة الشعوب التي ذكرها ولا يفعل ذلك الا سكان شمال افيقوا اي الامازيغ
الهدف من هذا المقال هو ط
66 - مصطفى لوليشكي الجمعة 05 يناير 2018 - 09:44
في عصرنا الحالي أضحى الفكر الجماعي غير مرغوب فيه لأنه يعمل على طمس معالم الذاتية للفرد ويكرس القهر على مستوى الاجتماع والإقتصاد والسياسة من هنا يجب بناء مجتمع على اقتسام المصالح وبناء المستقبل أما إدراك الماضي البشري واحياؤه خدعة أتقنها الجبابرة للهيمنة على مصالح الأمم كان امازيغيا أو عربيا أو فرنسيا أو مسلما ليكن كلامها على المصالح لأن الادلوجات ماتت بعد الحرب العالمية الثانية .
67 - mosi.basha الجمعة 05 يناير 2018 - 09:45
والتناقض الصارخ الذي وقعت فيه هو حين قلت ان شيشناق ليس امازيغيا بل ان جده هو من كان امازيغيا من ليبيا....كانك تقول عن نفسك انك لست عربيا بل جدك الذي من قريش هو العربي...الا تقول ان المجتمع المغربي فيه عرب..اذا حسب قاعدتك التي اسقطتها على شيشناق فكل العرب الموجودون في المغرب ليسو عربا بل ان اجدادهم فقط هم العرب...هل تعلم ان الله اذا اراد فضح احد انطق لسانه بالحق لان بما قلته عن شيشناق ليس من حق اي مغربي ان يدعي بعد الان انه عربي قح انه ليس هناك اي عرب في المغرب بل مغاربة اجدادهم ينحدرون من قريش....
هل تعلم ماذا اظن...اظن انك كتبت هذا المقال وانت في حالة بين النوم واليقضة...لانه مليء بالاخطاء التاريخية و المغالطات و التناقضات....
وان كنت كما تدعي استاذا...وقد حكمت ببهتان كل التاربخ الذي ذكرت فاتنا بالبديل الصحيح في نظرك او اصمت...فعلى الاقل الذين حكمت بمكرهم ونواياهم السيئة اجتهدو سواء اصابو او اخطأو اما انت فلم تتقن الا قول الخزعبلات و تكذيب وتخوين الجميع...
اتمنى ان ينشر التعليق.
68 - حميد الجمعة 05 يناير 2018 - 09:46
هذا الكلام صحيح و منطقي. وكل عام وانتم بخير كنتوا عرب او شلوح او سواسا او رياف او جبالة او صحراوا او ...
69 - أحمد ايت واعراب الجمعة 05 يناير 2018 - 09:46
تحليل تاريخي منطقي
ولكن لماذا كل هذا الضجيج ؟ والمغاربة جميعا بدون استثناء ومند القديم نحتفل بناير كرمز للسنة الجديدة ، حقيقة تعليم الأمازيغية يجب أن يكون حقا وواجبا ، وأن المناداة بالعيد الوطني للأمازيغية فهو يكرس الميز بين المغاربة ويرسخ مظاهر التمييز بين العربية والأمازيغية
والدستور ينص على أن الأمازيغية رصيد مشترك لجميع المغاربة بدون استثناء وتراث أصيل ولغة وطنية يجب أن نفتخر بها
دعوا المغاربة يحتفلون برأس السنة كما كان يفعل أجدادنا من العرب والأمازيغ على حد سواء
70 - Hassan الجمعة 05 يناير 2018 - 09:50
إن لم نستحيي فقل ما شئت تاريخ الأمازيغ بحر أشك أن تكون قادرًا للحوض فيه نفس الشك يلازمني حتى في كونك تعرف إسم جدك كيف تتجرأ لإطلاق كل هذه الاتهامات
71 - omar الجمعة 05 يناير 2018 - 09:52
المغرب كله امازيغ وليس هناك عرب حقيقيون مجرد امازيغ معربون
72 - Zouhair الجمعة 05 يناير 2018 - 09:53
المغاربة لم يتقبلوا صدور الظهير البربري سنة 1930 من طرف سلطات الحماية، وقرأوا اللطيف في المساجد والبيوت إعلانا منهم عدم تقبلهم للتفرقة الضمنية
73 - tazi الجمعة 05 يناير 2018 - 09:55
كلام في الصميم وكل من يدعي غير ذلك إنما هي عصبية عمياء.
74 - محمد الينايري الجمعة 05 يناير 2018 - 09:56
انا امازيغي لكن لا استطيع الرد عليك حالا لان بحثك هذا كلفك مدة اشهر او سنوات لتحاول صد اكذوبة كما زعمت باكاذيب اكثر وضوحا واستشهدت في حديثك بعلماء كما سميتهم اكثر حقدا وكراهية لما هو امازيغي
يناير يا استاذ لا علاقة لهذا الاسم بالعربية لا من قريب او من بعيد بل يقابله كانون الثاني في العربية الذي اشك انه اسم عربي وليس فارسي
75 - قبائلي قح الجمعة 05 يناير 2018 - 09:56
ما قدمه الأستاذ : رشيد الإدريسي بحث علمي ، وفيه كشف للخلفية
المسيحو صهيونية ، وهناك بحوث في نفس الموضوع قدمها من الجزائر
الدكتور عثمان سعدي ( أمازيغي) ، أتمنى أن يجمع الباحثون المغاربيون
أعمالهم ، ويكشفوا الحقيقة لمواطنيهم المضللين . وما فعله بوتفليقة
-إن كان في وعيه - فهو تدمير لكامل المنطقة .
76 - رأي الجمعة 05 يناير 2018 - 09:57
نشكرك و هذا نداء للاخوة الامازيغ ليستفيقوا من اوهامهم
77 - علي وباسو الجمعة 05 يناير 2018 - 10:00
لعل هده أخر المحاولات البليذة من أجل طمس هوية الأمازيغ.
لقد إستعملتم الدين و الإرهاب و اللغة والبترول و المدرسة من أجل تعريب ما لا يمكن تعريبه... الخلاصة المريرة التي توصل إليها العربان المتأسلمين هي أن الشعب الأمازيغي عريق و لن يموت و أن ضرهاتكم زائلة لا محال.
لم يبقى لكم سوى إستعمال السلاح ضد الأمازيغ لكن العربان يعرفون جيدا مألهم في معركة أمام الأمازيغ.
نعترف لكم أننا صدقنا طرهاتكم لقرون بحسن نيتنا و الآن إتضح لنا مذى سداجتكم و إرهابكم و كلاخكم أمام العالم. بسبب معتقداتكم بهدلت النساء التي تحكم ممالك الأمازيغ بشجاعة...
أسكاس أماينو إ مارة إمازيغن
78 - نجيب الجمعة 05 يناير 2018 - 10:05
بارك الله فيك استاذ، مقال شامل، شافي، كافي.
79 - ابو حسام الجمعة 05 يناير 2018 - 10:05
الى الاخ الادريسي انت تقول اكذوبة وان هذا التاريخ
كان يعتمده المغارية قديما ويسمى السنة الفلاحية
ومن هم المغاربة القدماء وان تغيرت التسمية فهو يبقى تاريخ للامازيغ لان سكان المغرب امازيغ وليسو عرب
وكفى من تزوير التاريخ وتضليل الراي العام شمال افريقيا لم تعرف العربية الا بعد مجيئ الاسلام ادن للامازيغ الحق ان يحتفلو يالسنة الامازيغية او الفلاخية كما تدعي لان في الاخير تبقى السنة للامازيغ لانهم هم الاصل
80 - شعيب الجمعة 05 يناير 2018 - 10:06
كلمة «أمازيغي» هي كلمة مبتدعة ابتدعها المعهد الملكي للثقافة البربرية لتعويض كلمة «بربري».
81 - احمد الجمعة 05 يناير 2018 - 10:06
وماذا فعلت اسي الإدريسي لتصحيح التاريخ الحديث للمغرب وتكتب عن كيفية دخول وخروج فرنسا الى المغرب وماذا جرى في إيكس ليبان وما هي الاتفاقيات التي جرت بين من تفاوضو مع اسبانيا لخروج من شمال المغرب دون المطالبة استرجاع سبة ومليلة والجزر المحادية لشواطئ الشمالية وأقاليمها الجنوبية آنذاك مع العلم كان المغرب يطالب بموريتانيا ولم يعترف باستقلالها الا سنة 1970 وفي الأخير في كتب التاريخ المغربية تزعم ان الأمازيغ أتو الى المغرب من اليمن عن طريق الحبشة لتوهيم ان اصولهم عربية وهذا غير صحيح أحب من أحب او كره من كره
82 - البلبلة . الجمعة 05 يناير 2018 - 10:11
موضوع جميل ورائع ومفيد السي الادريسي لقد وضحت الامور . هناك اناس يريدو ن زرع البلبلة والتفرقة بين اطياف المجتمع فعلى المسؤولين ان يتجندو لهاته الرؤوس ويصلحوها ويقوموها على الصواب وان تساهلو معهم فسيلقون مشاكل لا يحمد عقباها . المجتمع كان مستقرا وهادئا الكل يعيش بسلام فهاهي بوادر التفرقة والعنصرية بدأت تظهر للعيان انشري ياهسبريس انه مجرد رأي .
83 - ملاحظ الجمعة 05 يناير 2018 - 10:12
مع الأسف، كل ما ظهر من عصبيات أمازيغية أو عربية، إنما ظهر بعد أن قام الغرب بـ"استخراب" الدول المسلمة، التي كان الإسلام فيها فوق كل الأعراق والأجناس والألوان.
فالغرب سعى جاهدا.في تمزيق المسلمين، وقد أفلح في ذلك، فأصبحنا أضحوكة للقاصي والداني.
ولن يرجع لنا مجدنا، حتى نعود إلى دين الله الصافي الذي كان عليه رسول الله وصحابته.
قَالَ رسول الله عليه السلام: «يَا معشر الْمُهَاجِرين، خمسٌ إِذا ابتليتم بِهن وَأَعُوذ بِاللَّه أَن تدركوهن: لم تظهر الْفَاحِشَةُ فِي قوم قطّ حَتَّى يعلنوا بهَا إِلَّا فَشَا فيهم الطَّاعُون والأوجاع الَّتِي لم تكن مَضَت فِي أسلافهم الَّذين مضوا، وَلم ينقصوا الْمِكْيَال وَالْمِيزَان إِلَّا أُخِذُوا بِالسِّنِينَ وَشدَّة المئونة وجَور السُّلْطَان عَلَيْهِم، وَلم يمنعوا زَكَاة أَمْوَالهم إِلَّا منعُوا الْقطر من السَّمَاء وَلَوْلَا الْبَهَائِم لم يُمطروا، وَلم ينقضوا عهد الله وعهد رَسُوله إِلَّا سلط الله عَلَيْهِم عدوا من غَيرهم فَأخذُوا بعض مَا فِي أَيْديهم، وَمَا لم تحكم أئمتهم بِكِتَاب الله ويتخيروا مِمَّا أنزل الله إِلَّا جعل الله بأسهم بَينهم”.
أخرجه ابن ماجه
84 - مواطن الجمعة 05 يناير 2018 - 10:14
c'est un très bon article qui illustre plusieurs vérités sur ce projet qui vise à créer des problèmes de nature séparatistes au Maroc. Protégeons nous notre pays arabes, amazighes et autres.
85 - maghribi الجمعة 05 يناير 2018 - 10:15
Je defie Assid et ces gens qui sement la discremination entre les marocains de nous prouver tangiblement leur appartenance a l ethenie amazigh . ASsid a des caracteres faciaux subsahariens africains. Surto au niveau du nez les levres les yeux et les cheveux. Alors que l amazigh est un homme blond avec un nez rectiligne des levres minces des cheveux lices. Je me demande comment un homme de couleur noire de TAta rachidiya ouarzazat pretendent etre amazigh. Ca suffit pas de parler amazigh pour l etre . On sait qu il y avait a travers l histoire des deplacements qui ont ont permis a d autres ethnies de venir cohabiter avec les amazighs. C est peut etre le cas de la faimilles de assid
86 - البطاح الجمعة 05 يناير 2018 - 10:16
استاذي الكريم لقد أصبت الأطروحة الانفصالية في مقتل بركت ،هذا الدرس مفيد للاستاد احمد عصيد ومن يدور في فلكه لعله يكون بلسما وشفاء لما يعانون منه من كراهية لهذا الوطن ولتاريخه وهويته المغربية الناتجة عن المكونات الأمازيغية والعربية بالأساس وغيرهما من ثقافات وحضارات انصهرت ليكون هذا المغرب
87 - 2968 الجمعة 05 يناير 2018 - 10:16
Bonne année Amazigh 2968 à tous les marocains. n'en déplaise au fanatiques.
88 - saadoudi الجمعة 05 يناير 2018 - 10:16
Dans la tradition marocaine le début de l'année agricole avait pour nom Yennayer. Les gens préparaient des repas à base de sept types de céréales . Les gens se réunissaient pour fêter cet évènement. Aujourd'hui , certaines personnes l'utilisent pour des fins politiques.
89 - NORD Africain الجمعة 05 يناير 2018 - 10:19
الادريسي يكذب ما يشاء في التاريخ ليثبت اننا غير موجودين اصلا، وبالتالي لا حقوق لنا. لقد اعاد قراءة "اللطيف"
- درسونا اننا ابناء مازغ اتينا من اليمن والشام (اي اننا مهاجرون مثلهم) و2017 ثبت علميا اننا وجدنا على هذه الارض منذ مئات الالاف من السنين واننا الاصل.
- ادريس II ولد سنوات بعد موت ادريس I ومع ذلك ينسب له الخ...

التاريخ المغربي اغلبه مزور وكاذب. إذا البخاري يعترف انه مر عليه 600الف حديث وصحح منها 4الاف (150 كذبة مقابل صدق1)، لا عجب! سؤال: اذا كذب العرب والمسلمون عن الرسول، فماذا نتوقع منهم في غير ذلك؟

يتحدث كغيره عن انها السنة الفلاحية. سؤال: هل مراحل العمل الفلاحي تكون نفسها في مراكش وروما او تورينو؟ لا، كلما صعدنا شمالا كلما تاخرت الفصول. مثلا يبدأ الحرث في السويد في شهر ماي ويونيو.
الخلاصة:
1- الفلاحة وجدت في شمال افريقيا قبل مجيء العرب بالاف السنين
2- تواقيت الفلاحة دقيقة وتخص كل منطقة على حدة. اذن راس السنة الفلاحية في شمال افريقيا خاص بها. نسميها الامازيغية لانها خاصة بمناطقهم.
90 - ALI الجمعة 05 يناير 2018 - 10:20
نطقت بما ارادوا ان يخفوه او ان يضنوا انهم اخفوه
91 - اسامة الجمعة 05 يناير 2018 - 10:21
شكرا يا استاذ على هذه التوضيحات و ما احوج الامة الى مثل هذه المقالات و الدراسات التي توضح الحقائق و تكشف الاكاذيب.
92 - hicham الجمعة 05 يناير 2018 - 10:22
مقال جد رائع...اوافق على كل هذه الافكار معك حق هؤلاء هدفهم التفرقة بين المغاربة
93 - ALI الجمعة 05 يناير 2018 - 10:26
كلما حاول الامازيغ الخروج من تحت وصاية العروبة -اللتي لاتمت للاسلام بشئ-الاجاء متنطح عروبي يسوق ادلة من هنا وهنالك عسى ان يقنعنا في اخر المطاف بالمؤامرة على وحدة المغاربة ناسيا اومتناسي ان الوحدة انما تكون بالاحترام المتبادل بين كل مكونات الشعب المغربي
فما هو الضير بالاحتفال بالسنة الامازيغة وبالامس ولعلك احتفلت بالبوناني
والسنة الامازيغة لاتدعو الى شرب خمر ولامجون فلمادا كل هدا الحقد على الامازيغية اتقوا الله في بني وطنكم فان مثل هده المقالات الجوفاء كتيرة الاطناب
تفرق اكثر مما توحد
وتحياتي للجميع اسكاس امباركي على جميع المغاربي
94 - Messager d'Athènes الجمعة 05 يناير 2018 - 10:28
Quand on etouffe,il est tout à fait normal de chercher une bouffée d'oxygène;mais quand on a toujours la hantise d'etre etouffé;l'oxygène de tout l'univers ne suffirait pas...
95 - نادية الجمعة 05 يناير 2018 - 10:31
برافو, بروفسور! تحليل منطقي وعلمي واضح! كفانا مزايدات
96 - مغربية حتى النخاع الجمعة 05 يناير 2018 - 10:31
في البوادي المغربية كان الناس يحتفلون بهاده المناسبة تبركا بالسنة الفلاحية ففي ناحية فاس مثلا كنا نستمتع كثيرا حيث الطقوس كانت ممتعة الطعام هو الثريد والدجاج البلدي والحمص(طايب والهاري )أما المطلوع:البطبوط فيزين بالزبيب والجوز واللوز ولا يأكل حتى الصباح والا تأتي امي حكوزة وتطبع كرشه بالفحم وهو نائم وفي الصباح يصخر منه أقرانه اللدين يحمل كل قصه يتباهى بالصبر على رزقه ، فهاده الحيلة والشخصية الخرافية تشبه بابا نويل.
يا ليت هده العادات والطقوس تعود .
97 - Mustapha الجمعة 05 يناير 2018 - 10:33
العروبيون ومنهاجهم القومي ومن يناصرونهم ما زالو يكررون اسالبهم العنصرية امام العالم رغم ان الكون كشف المستور وعر خقيقتهم المشينة
98 - بنت المملكة الجمعة 05 يناير 2018 - 10:35
واش مزال مبغيتو تفهمو لا فرق بين عربي واعجمي إلى بتقوى وناس لي منوضة هدشي غير للفتنة لي بغا يحتفل ي حتافل لاش كتحتافلو بي رأس سنة الميلادية او حرام علينا وحلال عليكم خاص تعرفو انهم منجحوش باش تكون عندنا الفتنة دينية يعني بين الشيعي و سني وقلبوها لفتنة عرقية فتقو الله كلنا خوت قديم والبلاد والارحام تراحمو باش ربي يرحمنا
99 - احمد الجمعة 05 يناير 2018 - 10:39
من ولدت وانا الان في عمري 60 سنة ماسمعت لا من أبي ولا من جدي ولا من اقرباءي بان هناك احتفال برأس السنة الأمازيغية الخرافية. اللي نعرفه هو هنام سنة واحدة الا وهيا السنة الهجرية وياريت لو كنا نحتفل بها اصلا كما يحتفلون المسيحيون براس السنة الميلادية واللي نعرف المغرب دولة اسلامية ولبد ان نحتفل برأس السنة الهجرية فقط اما سنة الأمازيغية فهي اكدوبة لامازيغ. يريدون زرع فتنة بالمغرب فقط وجزاك الله خيرا اخ الادريسي
100 - belaid الجمعة 05 يناير 2018 - 10:50
هدا صحيح هده أكدوبة، لمادا الأمازيغ لم يحتفلوا مند سنين مثلا بغلق محلاتهم و الإمتناع عن العمل كما يفعلون مثلا اليهود المغاربة
101 - مسلم لا عربي لا أمازيغي الجمعة 05 يناير 2018 - 10:52
الحركة الامازيغية واتباعها هم مجرد اداة في يد الصهيونية العالمية لجر بعض الأمازيغ الملحدين لكي يزرعوا بذور الإلحاد والابتعاد عن الاسلام بأفكار تزرع فيهم الحقد على العرب بأنهم غزاة متخلفون ودينهم متخلف قاموا بغزو الأمازيغ المتحضرين.يتشابه كلامهم مع الفرس الشيعة والأكراد في العراق ... وماهو إلا مخطط صهيوني مدروس لتفتيت الدول الاسلامية وتمزيقها الى دويلات تتقاتل فيما بينها وتنخر أجزاءها الطائفية والتعصب بعيدا عن تعاليم الإسلام التي إن أتبعت لأحيت حضارة المسلمين من جديد.
102 - محمد الجمعة 05 يناير 2018 - 10:53
وهل هناك تقويم في التاريخ مرتبط بعرق ما؟ التقويم المرتبط بالشوفينية العرقية لا يوجد إلا في مخيلة الأعراب الوافدين على أرض الأمازيغ سكان المغرب الأولون بحجة التاريخ.. التقويم الامازيغي مرتبط بالأرض والأرض مرتبطة بالفلاحة والزراعة وهذا أكبر دليل على انتفاء العنصرية والعرقية منذ أقدم العصور عند الأمازيغ الأحرار الذين يتفاعلون بشكل إيجابي مع كل الحضارات كيفما كان نوعها بدون مركب نقص كالذي يعشعش في دهن الأعراب..تقويم مرتبط بالأرض ولا شيء غير الأرض ..اذا افترضنا أن تاريخ هذا التقويم مزور وتاريخ الأمازيغ مزور فماذا نقول عن تاريخ الأعراب؟ هل نزل من السماء كما يحلو لكم أن ترددوه منذ قرون..ليس لكم تاريخ أيها الاعراب من صنع تاريخ الاسلام هم الشعوب التي دخلت للاسلام وليس الأعراب..على كل حال نحن فخورين بالتقويم الأمازيغي الذي يعتبر الأرض والفلاحة هي الاصل
103 - ,,mrrakciiiiiiiiiii الجمعة 05 يناير 2018 - 10:55
يعتبر التقويم الأمازيغي الحالي من بقايا التواجد الروماني في شمال افريقيا؛ فهو من أحد الأشكال المتبقية لتقويم اليولياني الروماني الذي استعمل في أوروبا قبل إدخال التقويم الجريجوري الذي ما يزال قيد الاستعمال لدى الكنائس الشرقية؛ لذلك نجد أن:
أسماء شهور التقويم الأمازيغي مشتقة من اللاتينية.[3]
أول يوم من شهر "ينار" (وهو بداية السنة عند الأمازيغ) يتوافق مع يوم 12 يناير من التقويم الجريجوري، والذي يتزامن مع الإزاحة التي تراكمت خلال القرون بين التواريخ الفلكية والتقويم اليولياني وهذا اليوم يسمّى بـ "إيض ناير" أي ليلة رأس السنة الجديدة.
طول السنة وطول الشهور عند الأمازيغ هو نفسه في التقويم اليولياني: ثلاث سنوات مكونة من 365 يوما تليها سنة كبيسة مكونة من 366 يوم، والشهر ينقسم إلى 30 أو 31 يوم مع بعض الاختلافات الطفيفة في حسابات شهر فبراير.
أما تأخر رأس السنة الأمازيغي عن الروماني بـ 12 يوما يرجع إلى المعتقدات الأمازيغية التي لا تزال تروى في المنطقة الأوراسية الشاوية وهي قصة المعزة المسماة سلف المعزة : آرطّال ن'تغاطّ
104 - جلال الجمعة 05 يناير 2018 - 10:55
نحن نعرف جيدا انه لا يوجد سنة امازيغية لان الأمازيغ الاوائل لم يدونوا شيئا على عكس المصريين الذين دونوا كل شيئ مع ذلك لم تكن لهم سنة او تقويم فنفس الامر بالنسبة للامازيغ الذين كونوا جيران المصريين. معركة شيشنق بالرمشي مع المصريين التي يعتبرون انها منطلق التقويم المزعوم لم تحدث ابدا بل شيشنق الامازيغي اعتلى عرش مصر عبر المصاهرة و ليس عبر الحرب ثم ان كان الامر صحيجحا لكان التقويم مصريا لان شيشنق صار ملكا على مصر.
105 - ghayour الجمعة 05 يناير 2018 - 10:55
تحية ةاريخية عريقة امازيغية لاتقبل الجدل بارضهاتاازغا
لا حرج نعره لقدتتلمد التاريخ من كتب القومية ع لدى فانا اتاسف لن يدرس ودس وسيدرس ليه انهاالكام ونقطة رجوعالى السطر.
106 - ouchn الجمعة 05 يناير 2018 - 10:57
Les arabes sont tous les memes. Quelqu'un a dit des palestiniens qu'ils ne ratent pas l'occasion de rater l'occasion, ceci est vrai pour tous les arabes et pas juste les palestiniens. On fetera jusqu'a la fin de monde le nouvel an amazigh. Faites ce que vous voulez. Retournez chez vous si vous n'etes pas content. PSV
107 - Marocains الجمعة 05 يناير 2018 - 10:57
المغرب
كان بيزنطيا ولم يكن أمازغ
وقبلها تحت سيطرة الوندال
وقبلهم تحت سيطرة الرومان
وقبلهم تحت سيطرة القرطاجنيون
وقبلهم تحت سيطرة الفنيقيون مند 1300سنة قبل الميلاد
إدن2000 سنة من الخليط بين سلسلة من الأجناس
هل هذا الخليط إسمه أمازغ؟
هل السوسي يفهم الريفي لهجويا ؟هل لهم نفس اللسان؟لا
هل لهم نفس العقلية والثقافة والعرق؟لا
نحن هنا أمام مزيج تقافي قديم يجمع شعوبا متعددة وتقاليد متعددة
مند الفنقيين 1300 سنة قبل الميلاد حتى الفتح العربي الإسلامي
أين يوجد شيء هنا أو ثقافة أو عرق وحيدة إسمه أمازغ ؟
من منكم له دليل أن قبل 1300 سنة قبل الميلاد كان هناك تقويم
وأرقام وحساب وشهر وسنة
هل الريفي والطوارقي جنس واحد إسمه أمازغ؟
هل القبائلي الأشقر والطوارقي الأدبس جنس واحد؟
هل السوسي والريفي جنس واحد؟
هل الأطلسي والسوسي جنس واحد؟

لا ليست لهم أي نقطة مشتركة
مختلفين في الشكل البيولوجي في اللهجة في التقاليد
في العقلية ليست لكم أي نقطة مشتركة




إدن لا يوجد عرق صافي إسمه أمازغ وبالتالي لا توجد سنة إسمها أمازغ .
108 - الشمس الجمعة 05 يناير 2018 - 11:01
الحقيقة هي أن الخرافة الكبرى هي أكذوبة الشرفاء و الأولياء و الصالحين. و مولاي و لالة و الأضرحة و سيدي بوخبزة. و بابا نويل و سيدي زكري. حلل وناقش.
ولي مافهمش يحاول يفهم
109 - momo الجمعة 05 يناير 2018 - 11:04
bien sur on l'appelle aussi agricole parceque l'agriculture est l'événement qui régle la vie des gens,diminuer votre haine envers les amazighs.et pourquoi on admit votre année Hégire qui ne sert absolument à rien que pour les prières et les deux fêtes,et c difficile pour qq1 qui n'est pas historien de faire cette recherche
110 - أبو نبيل الجمعة 05 يناير 2018 - 11:08
بعض الحقائق
° أثبتث دراسات علمية أن الأمازيغ والفراعنة متقاربون في جيناتهم ومن أصل متقارب.
° الأغلبية الساحقة من سكان المغرب أمازيغ، إذا استثنينا أحفاد بني هلال وبني معقل وبني سليم. دليل ذلك واضح من طريقة نطق المغاربة للعربية بلكنة تختلف عن طريقة نطق المشارقة لا حظوا ذلك في مؤتمرات واجتماعات العرب
° دليل أخر أن بعض المغاربة ليسوا عربا يتجلى في أن معظم العائلات الثرية لا تتقن العربية بل وتتحدث فيما بينها باللغة الفرنسية وأولادها لا يرطنون إلا بتلك اللغة. والسؤال للسيد " المؤرخ" هل من في دمه ذرة عروبة يقبل بأن يجهل العربية وأن تسود الفرنسية داخل بيته وفي حديثه مع اقربائه وأصدقائه؟؟؟؟
جملة القول أن ثمانين إلى تسعين في المائة من المغاربة هم مغاربة أقحاح أمازيغ أحب من أحب وكره من كره . الدراسات العلمية النزيهة ومختبرات الأدن ADNهي الفيصل.
111 - خالد الجمعة 05 يناير 2018 - 11:08
انا امازيغي و هذا التاريخ لا اعرف صحته من عدمه لكن كل ما اعرف اننا نحتفل به سموه ماشئتم، ارى المغاربة اصبحوا يوما بعد يوم كل يجر لجهته ارى ان الحل هو احترام حرية اختيار الاخر من يريد تعلم الأمازيغية مرحبا من لا يريد لا يفرض عليه و نفس الشئ بالنسبة للعربية يجب ان تكون اختيارية و من يريد الاحتفال بالسنة الفلاحية او السنة الهجرية مرحبا و لا يريد مرحبا بهذا تحترم اختيارات المواطنين
112 - الأمازيغ حضارة الجمعة 05 يناير 2018 - 11:08
انت امازيغي تصبح عنصريا لما تفتخر بلغتك وحضارتك، فوجود الأمازيغ عند العرب نوع من العنصرية، ويعتبرونك محرضا على التفرقة
نفس الشيء يضر الصهاينة وجود الفلسطنيين في إسرائيل لأن وجودهم يدعوا إلى التفرقة
العرب أعداء للشعوب والحضارات عن فطرة
113 - تطواني حر الجمعة 05 يناير 2018 - 11:09
الامازيغ هم مصدر كل مآسي العرب
هم من فرق بين فتح وحماس
هم من اوحى لصدام حسين بضرب الأكراد السلاح الكيماوي وطلب من أمريكا غزو العراق وأسسوا داعش وقوات الحشد الشعبي
هم من دمر سوريا عن آخرها
هم من جوع اليمن وخربها تخريبا وما يزالون يفعلون
هم من أوحى القدافي ان يكون ملك إفريقيا ليدمر ليبيا
هم من جاء بمرسي إلى كرسي مصر ليقوم الجيش ضده ثم تقوم الفتنة
هم من فرق بين قطر وأشقائه العرب الذين يتحابون حبا حما
ها هم الان يريدون التفريق بين العرب والبربر في المغرب والجزائر
لكن هنا الإدريسي لهم بالمرصاد وهو يعلم أن جده نجا بأعجوبة من بطش بني عمومتها وفر هاربا بجلده إلى الأمازيغ الذين أطعموه من جوع وآمنوا من خوف ونصبوه ملكا عليهم ولم يكن له جندي واحد
وبما ان العرب يعترفون بالجميل ها حفيد ادريس يجازي الامازيغ خير جزاء
وأكبر خدمة يؤديها لبلده هي التنكر لتاريخها وأمجادها ولغتها وحضارتها ولكل ما هو إيجابي فيها ويحول أهلها إلى همج ومأجوج لا ندري كيف تنبؤا على هذه الأرض حبا حما في عروبته الوهمية
مقال رائع يؤدي الغرض بشكل رائع
شكرًا استاذي الظيم
114 - ahmad ou mohamad الجمعة 05 يناير 2018 - 11:14
دعك من كل هذه المغالطات هل تريد أن تقنعنا أن العرب هم سكان المغرب الأقدمون ؟ هذا تاريخ يا كاتب .هل عقبة بن نافع هو من كان يحكم المغرب تم غزاه واستعمره كسيلة لينشر الإسلام بين قوسين. ومن بعدهما طارق بن زياد وجيشه ؟هل هم من شبه الجزيرة العربية ؟التاريخ ما دون العربي لا يجامل أو يفتري على أحد . كل المؤرخين من ذكروا سيرته أكدوا على أنه أمازيغي قح من الأوراس إلا المراجع العربية هي كالعادة من تدعي أنه عربي . أكبر طمس وتشويه لتاريخ الأمازيغ في شمال افريقيا كان على يد العرب .هذه الحقيقة التي لن ترضاها ،فلا تكرر ما سبقك به الأولون، أما اتهامك الجاهز للنشطاء بالإنفصاليين كما رمى غيرك بها ولهنيهة الأمازيغ الريفيين أصحاب الملاحم الخالدة في النضال ودحر المستعمر لنصرةملكهم،أقول لك أنت بمقالك هذا من يثير القلاقل بين المغاربة الأشراف ، وأأكد لك الأمازيغ هم أكثر منك وطنية لسبب بسيط لأنهم هم سكان المغرب الأولون .و أذكرك هل تقويم السنة الميلادية التي تعتمدها في يومياتك وتحتفل بها أثارت النعرات بين المغاربة لما فرضها عليك الإستعمارالكافر؟
115 - المراكشي الجمعة 05 يناير 2018 - 11:17
فكرة السنة البربرية نشأت وولت في مختبرات ماسونية بإسرائيل من أجل خلق الفتنة في المغرب العربي وفصل بعض الأقليات البربية في شمال إفريقيا عن الحضارة الاسلامية والتقويم الهجري الاسلامي. أم حكوزة وليالي حيان والسمايم وغيرها فهدا تقويم فلاحي مغربي مرتبط بالأحوال الجوية وليس برأس السنة. السنة الوحيدة التي يعرفها أجدادنا وأسلافنا المغاربة هي الاسنة الهجرية فقط.
116 - السنة الفلاحية . الجمعة 05 يناير 2018 - 11:18
منذ ولدت بمنطقة الريف الغربي بالمغرب. وانا اعرف ان افتتاح السنة الفلاحية يكون يوم 14 يناير الميلادي .ولم يسبق لي أن سمعت ان هذا اليوم هو فاتح السنة الأمازيغية ..
117 - F.MIMOUN الجمعة 05 يناير 2018 - 11:20
الامزيغ او البربر او الشلوح كما سماهم الاستعمار و جعل منهم قنبلة مؤقتة للتفريق و الشتات , اصلهم الحقيقي " كنعان " كنعانيين قدموا من الشرق و انتشروا على طول خط البحر الابيض المتوسط و شمال افريقية.
118 - nek الجمعة 05 يناير 2018 - 11:21
حيت كانو مردونا ب شيهاجا سموها السنة الفلاحية
لي حتى هي تتبدى ١٣ جنفيى
المهم أمازيغية ماشي أمازيغية، قديمة جديدة، إلى ناس بغاو يحتفلو خليهم احتفلوا
مال بنادم مريض ف راسو
الأمازيغ لولين على لخرين ماشي مشكيل
ياك كاينين
إوا لي معجبو حال
إنتحر
loool
119 - Amazigh n Arif الجمعة 05 يناير 2018 - 11:23
حلال عليكم حرام علينا :
ماذا عن تعريب ما لايعرب في المغرب وربط أحداث رياضية وثقافية وأماكن وأسماء بالعرق العربي دون غيرها : البطولة العربية للجيدو للكارطي لكرة القدم ل....+ وجدة عاصمة الثقافة العربية + الرباط عاصمة للشباب العربي + البرلمان العربي + المغرب العربي ....).
يزعجك أن تحمل هذه المناسبة ( رأس السنة الأمازيغية : يناير yannayar ⵢⴰⵏⵏⴰⵢⵔ ) وهي في الأصل يحتفل بها فقط في دول شمال افريقيا وليس في الجزيرة العربية ما يعني أنها مرتبطة بتمزغا السكان الأصليون هم الأمازيغ.
ثانيا : من يطالب بجعل الاحتفال بهذه المناسبة رسميا ووطنيا هم الأمازيغ ( الجمعيات + المنظمات + المثقفون + الأحزاب + المواطنون العاديون...)
ثالثا : الجزائر سبقت المغرب في الاعتراف برأس السنة الأمازيغية رسميا -
رابعا : الاحتفال برأس السنة الأمازيغية سيعترف بها المغرب رسميا عاجلا أم آجلا ( بالخاطر ولا بسيف بالنسبة لبعض أنواع البشر).
120 - امازيغي الجمعة 05 يناير 2018 - 11:23
الأمازيغية ومقوماتها تيار جارف أقوى من كل الخندقات المتهالكة والتوظيفات السياسية الضيقة والإيديولوجيات المستوردة شرقا وغربا. نتمنى لكم سنة أمازيغية سعيدة مباركة مليئة بكل المسرات والأفراح.
121 - أمازيغ الجمعة 05 يناير 2018 - 11:32
المتطرفين العرب المغاربة يحقدون على الأمازيغ و لكن نحن كأمازيغ نرفض من يرفضنا و إن ستمر الحال هكذا سيأتي يوم سيقرر فيه الأمازيغ تقرير المصير لشعب الأمازيغي
122 - قيصر الجمعة 05 يناير 2018 - 11:32
عندما ينطق العلم والموضوعية تظهر الحقيقة
بوركت أيها البروفيسور
وما قلته في بحثك العلمي هو ما أكده اليوم السفير الفرنسي السابق في العراق
أمريكا تعمل على تقسيم المغرب
وبتحويل رموزنا إلى رموز عرقية نحن نساعدها على ذلك
123 - زعطوط الجمعة 05 يناير 2018 - 11:37
انه التقويم اليولياني الروماني نسبة الى يوليوس قيصر Jules César الذي كان مستعملا في بعض المناطق مثل روسيا حتى اندلاع الثورة البلشفية في 7 نونبر 1917 ، يسمونها في كتب التاريخ الغربية ب " ثورة أكتوبر " لأنها وقعت في 25 أكتوبر حسب التقويم الكريكوري . ولا زالت الكنيسة الأرثودوكسية تعمل بالتقويم اليولياني الى يومنا هذا ( ربما الروس من أصل أمازيغي هاجروا من شمال افريقيا مع الفيكينج). أنظر " الثورة البلشفية " في موسوعة ويكيبيديا
124 - أدربال الجمعة 05 يناير 2018 - 11:42
المغرب في موقعه الجغرافي يعني بلاصتو قار لا يتحرك
و الامازيغية في موطنها يعني مغربها قارة و لن تنقرض
ومن اراد او حاول او يحاول ان ينسب المغرب لثقافة اخرى سواءا كانت شرقية او غبرها
فليدهب هو الى تلك البلاد
اما المغرب كان امازيغيا
ولا زال امازيغيا
و سيظل امازيغيا
سولو الوديان و الانهار و الجبال و التلال السهول و الهضاب حتا الشمس و القمر تنطق امازيغية
أما زيغي و سأظل
125 - ازايي الجمعة 05 يناير 2018 - 11:43
الواقع أن الأمازيغ في وطنهم ،ثقافتهم لم تنقرض وتمر من جيل لآخر،.رغم التعريب،رغم التهميش،رغم التضييق.أسألك أستاذي الفاضل :هل الرومان أول الكائنات البشرية على الارض لنبحث في مراجعهم؟طبعا فلما كان الرومان في اوطانهم كان الامازيغ كذلك،الدبلوم في المغرب شهادة وعندما تكون في الآداب ،فإنما تعد تبعية وخليطا غير منسجم من المعارف دون المهارات.أنصحك استاذي بالاستغناء عن المراجع البعيدة عن المشكلة التي تقلقك و البحث في الذات و الواقع القريب ،فأنت نموذج مخلوق ،صارخ لسياسات تعليمية ناقصة ،نتمنى سد نواقصها لاشباع الذات اولا و معرفة الحقيقة التي لازلت تبحث عنها
126 - atiq الجمعة 05 يناير 2018 - 11:45
انا امازيغي ومومن بان المغرب مكون من فيسفاء عرقية: افارقة وهم الزنوج وهم السكان الاصليون ثم الامازيغ (وانا منهم واعتز بانني انتمي الى سوس واتكلم لغة تاشلحيت( والعرب والمورسكيين وبعض الاوروبيين.
وبصفتي مهتما بالفلك اطلعت على تاريخ التقاويم ولم تتم الاشارة الى هذا في اي مرجع تاريخي واتحدى اي شخص ان ياتي بمرجع تاريخي يذكر هذا التاريخ.
الغريب ان الذين افتوا بالاستيلاء على التاريخ الجولياني ونسبوه الى الامازيغ لم يكونوا مطلعين على علم الفلك ونسوا ان هذا التاريخ بدأ سنة 45 قبل الميلاذ اما تاريخهم فبدأوه قبل الميلاد باكثر من الف سنة. لكن العجب العجاب انهم اجتهدوا في الاستيلاء على هذا التاريخ لكنهم نسوا اختراع اسماء للأيام والشهور. فجميع التقاويم لها اسماء الايام والشهور خاصة بها ماعدا هذا التاريخ الهجين احتفظ باسماء الايام العربية واسماء الشهور الرومانية وغيروا فقط من عدد السنوات في تقويم جوليان. لكن المضحك انهم تشبتوا به بعد تصحيحة من طرف البابا كريكوار مند القرن 17
127 - hassan benlahcen الجمعة 05 يناير 2018 - 11:47
يبدو ان هذا التاريخ الممل سيبقى يتوارثه كثير ممن يحاولون وضع اقدامهم على محارب الرضى والخضوع ( ... ) هؤلاء مازالوا يعولون على امية وجهل المغاربة و يرفضون ان يعلموا ان الاف النظريات حول تاريخ المنطقة لم تعد متداولة فقط في كتب النخبة بل قد هبطت الى وسائل سجال ابسط العامة.
الا يستطيع اساتذتنا ان ينتجوا فكرا تاريخيا حضاريا بدل اجترار ترهات واساطير الماضي المبنية على الوهن والفراغ...
اذا كان استاذنا قد عاد بنا الى الماضي اليوناني السحيق ثم صعد بنا الى زمن الأمس القريب على منطاد الزمن الثقيل الم يكن حريا به ان يفرد فترة استراحة كافية لزمن 《الفتح العربي》 بدل تلك الكلمات الضعيفة من قبيل الجغرافيا والدين... الم يكن حريا به ان يتجرد من تطرفه ونزعته للهيمنة ويسرد التاريخ دون ان يلبسه العمامة البيضاء او القلنسوة السوداء...
كفى من الخاريف، لقد اكثرنا من ابتلاع ظماضات المعدة.
128 - sohail الجمعة 05 يناير 2018 - 11:47
يناير=يان (الاول) + آيور (الشهر) يعني الشهر الاول = يانآيور = ينناير = يناير سبب شد النون هو الالف الممدودة التي جاءت بعد النون
129 - hassan benlahcen الجمعة 05 يناير 2018 - 11:48
تابع...
قصصكم اصبحت غريبة من فرط اجترارها... في الهند الاف اللغات والاف الاديان والاف السنوات ولا نسمع تخايف من الهند وفي الصين الدكتاتورية مثله و في العديد من البلدان مثله.
استاذنا يعيب على الناس شيئا ويأتي بمثله.
الكلام كثير والسكات احسن
130 - abdou الجمعة 05 يناير 2018 - 11:52
الاستاذ يتكلم بدراسات معمقة بالدلاءل والبراهين والبعض يغلطه دون اي برهاب او دليل فالى متى هذا التخلف؟
131 - عادل الجمعة 05 يناير 2018 - 11:56
يحاولون استغلال هذه الفترة التي أصبح فيها من هب و دب يفعل و يقول مايشاء " لبنى ابيضار. عزوز ريتشارد. أدومة. ....... " للدفاع وباستماتة عن افتراءاتهم الكاذبة.
السيد الإدريسي عطاكم العصير بهاذ التقرير ديالو. اللي بغا يهدر اجيب شي تقرير بحال هاذا باش ايبان وااااعر. مايبقاش غير داوي خاوي.
أتمنى أن يتم نشر هاذا التعليق وعدم التحيز. لانني لاحظت ذالك من خلال التصويت على التعليقات. أما إذا لم يتم النشر. فالمرجو أن يوصل قاريء التعليق الرسالة للحشود المعنية.
132 - massi الجمعة 05 يناير 2018 - 11:57
je répondrai à l'auteur de l'article et surtout aux عروبية qui sont sur le fil que le nord de l'Afrique est une terre berbère et ce la depuis des milliers d'années vous n'avez qu'à consulter les livre d'égyptologies pour vous rendre compte que les première peuplade à l'origine de la civilisation égyptienne étaient berbères sont parler. sans parler du royaume berbère de Lybie qui menaçaient la sécurité de l'Egypte ancienne à l'époque de l'ancienne et moyenne période et à l'époque du nouvel empire. et tout ce que je dis est gravé sur la pierre en Egypte ce sont des preuves irréfutables ce ne sont pas les fouineurs de sables ( non donné par les anciens égyptiens aux bédouins arabes de l'époque) qui vont nous apprendre l'histoire parce qu'ils sont passé maitre pour travestir les faits historiques
133 - saad الجمعة 05 يناير 2018 - 11:58
القضية ليست احتفالات او تسميات الاحداث او... فكل الاحتفالات في هذا العصر ليس لها الا هدف واحد الا وهو الاقتصاد و المضاربة التجارية ..ففي عيد ميلاد المسيح تزدهر تجارة الشوكولا و الالعاب النارية و المشروبات الكحولية و في عيد الاضحى تنتعش تجارة الاكباش و في عيد يناير الامازيغي الكركاع و اللوز و الكرموس و التمر و هكذا ...لكن هذه ليست قضيتنا بل القضية هي الماء و الغذاء و المسكن و الملبس و الحرية و الكرامة .ماعدا هذا فهو خزعبلات و تخربيق
134 - Nihilus الجمعة 05 يناير 2018 - 12:00
Mr l'ecrivain, vouloir effacer l'histoire Avant la conquete arab, est redicule, pendant 300ans le nord afrique etait une province romaine avec le sud de L'espagne, betica, donc les berbers ce sont melange avec les romains, comme ils l'ont fait avec les arabs, et on peut pas nous debarraser de notre historieta, voir les perses et les turcs, ils me sont pas des arabs
135 - لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ الجمعة 05 يناير 2018 - 12:03
مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه



الحضارة الأمازيغية
لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية
ذكر إسم أمازغ

ولا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية دكر حضارة تنسب لشيء إسمه أمازغ

أيها الذي يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ أكتب ما يحلوا لك من كذب 7 نجوم


الحمض النووي إسمه أمازغ

المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
+
البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
+
الفنيقيون وعبيدهم
+
القرطاجنيون وعبيدهم
+
الرومان وعبيدهم
+
الوندال وعبيدهم
+
البيزنط وعبيدهم

هل هذا الخليط قبل الفتح العربي

عنده حمض نووي إسمه " أمازغ "

من منكم يصدق هذه الخرافة الجديدة

أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس وتتحثون عن الحمض النووي

وهذا الحمض النووي يثبث أنكم تنثمون لشي إسمه أمازغ

المعوق ذهنيا لن يصدق هذه الخرافة










أيها الذي يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ أكتب ما يحلوا لك من كذب 7 نجوم

sorry
لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ
136 - الزمر الجمعة 05 يناير 2018 - 12:04
السلام، لا يجب علينا أن ننسب كل شيئ إلى الاستعمار الفرنسي او غيره و بالمطلق. الشيئ ومافيه أن الاستعمار الفرنسي هو بمتابة طبيب يشخص المرض ويعطي أي إسم جديد لهدا المرض بمعنى آخر مثله مثل الحمل الوهمي. وخلاصة المهمة في هدا الموضوع لنا جميعا وللمرة الألف ان هدا الانقسام الموجود في الشعب المغربي و مند عقود
رغم أننا في القرن الواحد والعشرين يمكن يمكن أن يدمرنا لأنه بمتابة مرض خبيت ، وكل ما نتمناه جميعا وكالعادة أن أغلبية الشعب المغربي تسميه وكما نسميه دائما التنوع لأن هدا ما يعطي القوة لهدا الشعب ولا ننسى أنه لنا حضارة نحسد عليها بغيرها أصبحنا لا شيئ . والله والوطن والملك.
137 - abdou الجمعة 05 يناير 2018 - 12:05
العربية لغة القرآن ولغة يوم القيامة من اعزها اعزه الله اذلها اذله الله ومحمد (صلعم) خير خلق الله عربي. أما الاستاذ فإنه يتكلم بالدليل والبرهان . فالى متى هذا التخلف؟
138 - الحرية الجمعة 05 يناير 2018 - 12:05
وجهة نظر محترمة في انتظار رد خصومك لنعرف وجهة نظرهم
139 - abdel الجمعة 05 يناير 2018 - 12:06
Salamoualaykoum,
Malheureusement je vois dans les commentaires que l’occupant a réussis dans sa mission !!
Je vous pose une question sincère, est ce que à nos jours on peut toujours se poser cette question de d’origine amazigh ou arabe ?
Regardé dans vos familles vous trouverez certainement une sœur berbère qui a épousée un frère arabe, une arabe qui a épousée un sahraoui te ainsi de suite…nos familles sont tellement mélangées que ce discours devient ridicule.
140 - totlayt ino ⵣⵣⵣⵣ الجمعة 05 يناير 2018 - 12:08
حلال عليكم حرام علينا :
ماذا عن تعريب ما لايعرب في المغرب وربط أحداث رياضية وثقافية وأماكن وأسماء بالعرق العربي دون غيرها : البطولة العربية للجيدو للكارطي لكرة القدم ل....+ وجدة عاصمة الثقافة العربية + الرباط عاصمة للشباب العربي + البرلمان العربي + المغرب العربي ....).
يزعجك أن تحمل هذه المناسبة ( رأس السنة الأمازيغية : يناير yannayar ⵢⴰⵏⵏⴰⵢⵔ ) وهي في الأصل يحتفل بها فقط في دول شمال افريقيا وليس في الجزيرة العربية ما يعني أنها مرتبطة بتمزغا السكان الأصليون هم الأمازيغ.
ثانيا : من يطالب بجعل الاحتفال بهذه المناسبة رسميا ووطنيا هم الأمازيغ ( الجمعيات + المنظمات + المثقفون + الأحزاب + المواطنون العاديون...)
ثالثا : الجزائر سبقت المغرب في الاعتراف برأس السنة الأمازيغية رسميا -
رابعا : الاحتفال برأس السنة الأمازيغية سيعترف بها المغرب رسميا عاجلا أم آجلا .
141 - fati الجمعة 05 يناير 2018 - 12:10
شكرا على هذا المقال. فما هو إرث لثقافة المغاربة جميعا يجب أن يبقى للمغاربة جميعا و عدم نسبه ظلما و عدوانا لثقافة دون أخرى. الأمازيغية ما هي إلا رافد من الروافد العديدة المكونة للهوية المغربية و هنا أتكلم ببعض المجاملة لكي لا أقول أن الامازيغية لا تكون إلا رافدا ضعيفا من الهوية المغربية.
142 - سلام الجمعة 05 يناير 2018 - 12:12
بنفس المنطق: لمادا تدعون ان القدس عربية؟ مادا عن هيكل سليمان؟ ام العنصرية تجعلكم تكيلون بمكيالين؟ احسن قرار اتخده ترامب حفظه الله هو القدس عاصمة أبدية لاسرائيل و بارك الله في مجهودات حبيبنا نتانياهو وفقه الله لحماية إسرائيل من العنصرية و الارهاب.
143 - مغربي أصيل الجمعة 05 يناير 2018 - 12:13
يعود بداية التأريخ الأمازيغي في شمال افريقيا إلى 950 عاما قبل ميلاد المسيح، ويبدأ رأس السنة الأمازيغية في 13 يناير/كانون الثاني، بينما يتم الاحتفال ليلة رأس السنة أي في 12 يناير.
وهناك روايتان تاريخيتان تتضاربان حول أصول الاحتفال بهذه المناسبة، تقول الأولى إن “ينّاير” يرمز للاحتفال بالأرض والفلاحة عموما تفاؤلا بعام خير وغلّة وفيرة على الفلاحين وعلى الناس عموما.
أما الرواية الثانية فتقول إنه اليوم الذي انتصر فيه الملك الأمازيغي “شاشناق” على الفرعون المصري “رمسيس الثاني” في مصر.
ولهذا العنصري اقول غنى روافد الانسان المغربي قوة وليس ضعف ومانشاهده من التصاق العربي بالكرسي وذبح الشعوب في الشرق الاوسط لدليل على عنصريتكم وهمجيتكم فالقرن 21 فمابالك بالاعراب الذين جاؤا قبل 14 قرنا بمسمى الفتوحات.
وتحية للرئيس الجزائري ومعه الشعب الجزائري لاقراره 12 يناير عطلة رسمية.
144 - sana من فرنسا الجمعة 05 يناير 2018 - 12:13
نادرا ما تجد فیهم غیر عنصری، لکونهم تربوا فی البیت وفی المدرسه وفی الجامع وحتی خلال صلاتهم وحجهم وصیامهم , فماذا یتوقع المرء منهم اکثر من رفض کل ماهو یعود لغیرهم واعتبارها ملک اجدادهم المجرمین الغازین ...azul
145 - امازيغي من الاطلس الجمعة 05 يناير 2018 - 12:17
اذا سلمنا بانتصار شيشنق ،فالحروب على مر التاريخ لا تخاض في الشتاء لما تتطلبه من اعداد وتموين. واجتياز الاودية والانهار التي يرتفع منسوبها .......كما ان 13 يناير يصادف منزلة سعد الذابح التي يقال فيها " سعد الذابح لا وجوه تشابه ولا كلاب تنابح" لشدة البرد ما يسمى الليالي . ونقول نحن في الاطلس الوحيد الذي يبرح مكانه في الليالي الا اللفت" اوغا يتفغ انسانس غاس ثلفت".
إذا كانت بعض الاحداث لا يتم اجراؤها في فصل الشتاء كالزواج والحفلات والمواسم بل ومباريات كرة القدم من 22 لاعبا ،فمابالك بالحروب وما ادراك ما الحروب.
شكرا هسبريس
يتبع
146 - من المغرب الجمعة 05 يناير 2018 - 12:21
اود ان اضيف الى معلوماتكم ان اصل البربر او الامازيغ من قرية في اليمن ولا علاقة لهم بالمغرب .اما العلم فقد خطط ورسم في باريز عاصمة فرنسا عام 1979.
147 - امازيغ الجمعة 05 يناير 2018 - 12:22
بعد فشل كل محاولة القوميين العرب في تزوير تاريخ شمال إفريقيا. في البداية كانو يرجعوننا لأصل اليمن و الصين و أننا عرب هجرنا من الحبشة أو اليمن. وبعد مواجهة كل محاوتهم التزورية بأدلة ملموسة و حقيقية بعيدا. عادو للحرب مجددا فمنهم من يعلن محاربة الأمازيغ مباشرة و منهم من يبحث عن تاريخ مزور بديل يقنع به المغاربة بأنهم عرب كما هو الحال بالنسبة لأصحاب فكرة الإغريق الذين لم يكنو يوما عرب و لا تشبه اللغة الإغريقية اللغة العربية في شيء. وها هو كاتب يسمى الإدريسي يخرج مباشرة للمواجهة.
والحل الأمثل لمواجهة حرب القوميين العرب هو إنشاء وطن قومي للأمازيغ لا بديل غير وطن قومي لنسترجع قوتنا.
148 - izem الجمعة 05 يناير 2018 - 12:30
Rien que Yan your = yannayer (moi un)veut dire que les berbères ont toujours eu janvier comme premier moi de l'année Les Arabes ont envahi l'A frique du nord oui ou non?
Ce type de personnes négationnistes est celui qui pousse les autochtones tels les Kurdes à Prendre les armes
149 - Omar الجمعة 05 يناير 2018 - 12:33
Sheshonq Ier , Chechonq ou encore Chechanq selon les translittérations de son nom (en berbère : Cacnaq ; en tifinagh : ⵛⵛⵏⵈ ) est un pharaon d'origine berbère issu de la tribu libyenne des Mâchaouach ; fondateur de la XXIIe dynastie. Il est appelé Sesonchôsis par Manéthon qui lui compte vingt et un ans de règne. La grande majorité des égyptologues situent celui-ci entre 945 à 924 av. J.-C., bien que cette durée ait récemment été revue à la baisse de quelques années, de 943 à 922, par quelques spécialistes, dont Erik Hornung et Rolf Krauss car Sheshonq Ier aurait vécu pendant deux à trois ans après sa campagne réussie en Canaan, traditionnellement datée finissant en 925. Il serait le Sesaq ou Shishak (שִׁישַׁק) de la Bible hébraïque, et ses exploits sont gravés sur le portail Bubastite, à Karnak.
150 - fati الجمعة 05 يناير 2018 - 12:42
برافو أستاذ و الله أثلجت صدرنا و قلت ما كنا نود أن نقوله.
دائما الشعوب العربية الاسلامية كانت متأخرة بإدراك ما يحاك بها من مؤامرات خاصة من طرف الصهيونية العالمية و لذلك لحقها ما لحقها و لكننا هنا في المغرب الحمد لله بنعمة الاسلام ندرك ذلك الخطر و نتصدى له في الوقت المناسب.
سنعطي للجزائر درسا و لن نعترف بهذا الرأس أبدا الذي هو رأس الفتنة و لكي نعلمهم أن المغرب هو من كان و لا يزال يقود سفينة التاريخ. بوركت يا أستاذ و كثر الله من أمثالك.
151 - امازيغي من الاطلس الجمعة 05 يناير 2018 - 12:43
تابع
فاتح يناير ليس يوم عطلة مؤدى عنه .
-حسب المرسوم رقم 2/04/426 بتاريخ 29/12/2004 فإن فاتح يناير ليس يوم عطلة .
- اذا تم اقرار يوم 13 يناير عطلة و 11 يناير يوم عطلة سيصبح 12 يناير عطلة لأنه يوم جسر jour pont.
سيتطلب الامر كذلك اقرار ايام عطلة لباقي مكونات الشعب منها المكون العبري وباقي المكونات مثل ذكرى تغريبة بني هلال .......
التقويم امر وهمي
-التقويم امر وهمي لا يشكل هدفا في حد ذاته ففي حياتنا اليومية نتخذ تقويما بناء على احداث معينة كالزواج ،الحصول على شهادة معينة،على العمل فنقول مر على حدث كذا سبع سنوات مثلا . لماذا لم يتخذ اليابان تقويما بذكرى غزو الصين؟.
-لماذا كذلك تخليد يوم حرب بدل يوم سلم مثل التقويم المسيحي شعارهم "فادر له خدك الايسر".
وكذلك بالنسبة للتاريخ الهجري للمسلمين الذي يمثل هجرة المستضعفين الذين اخرجوا من ديارهم بغير حق و الذي اتخذه عمر رضي الله عنه و لم يتخذ ذكرى معركة بدر المذكورة في القران ،والتي قال عنها حسان .
وبيوم بدر اذ يصد وجوههم جبريل حتى لوائنا ومحمد
وقيل انه افخر بيت قالته العرب.
شكرا هسبريس
152 - مغربي الجمعة 05 يناير 2018 - 12:49
الامازيغية بدأت تتوغل و تتوسع في مختلف المجالات الدولة و المجتمع حب من و كره ومن كره ...اتتهى
#الشعب المغربي سعب امازيغي و اللغة العربية ليست لغتي
153 - موسى الجمعة 05 يناير 2018 - 12:49
التقويم الجولياني في السنة 45 قبل الميلاد:
السنة = 365 + 1/4.
التعديل الغريغوري في القرن السادس عشر:
السنة = 365 يوم + 1/4 - 3/400.
عمليا يتم اخذ الكسور 1/4 و 3/400 بالاعتبار بإضافة يوم 29 فبراير الى سنوات دون غيرها.
حسب التقويم الجولياني يتم اضافة اليوم كل اربع سنوات بصفة منتظمة.
التعديل أو التصحيح الغريغوري يقتضي الاحجام عن إضافة اليوم ثلاث مرات كل أربعمائة سنة.
حين تم هذا التعديل بعد أكثر من 16 عشر قرنا كان عدد الأيام(29 فبراير) المضافة خطأ في تقدير جوليان هو 12 يوم.
و 10 ايام بعد اعتماد الكنيسة للتقويم الجولياني لذلك فالتعديل الغريغوري أقر تغيير التاريخ فجأة بالانتقال من 4 أكتوبر الى 15 أكتوبر لتصحيح لتصحيح تراكم الكسر 3/400.
في المغرب وشمال إفريقيا تم الاستمرار بالتقويم الجولياني في حياتهم الفلاحية. وفي بداية القرن العشرين ومع إعتماد التقويم الغريغوري عالميا تم إطلاق السنة الفلاحية على التقويم المعمول به عند المغاربة وفيه أيام الاحتفال التي ارخها بوعياد في يوميته المشهورة وفيها فرق 12 يوما.
154 - HMAD الجمعة 05 يناير 2018 - 12:56
المغاربة يطلقون على السنة الامازيغية سنة فلاحية للتمييز بينها وبين السنوات الرسمية المفروضة في الادارة.. والسنة الامازيغية لا علاقة لها لا بالفرنسيس ولا بالرومان.. هي سنة امازيغية وستبقى امازيغية..
يناير او الناير تتضمن الجذر الامازيغي ايور أي القمر وايور او اكور وهو نفسه مذكر لكلمة تايورت او تاكورت او تاوورت التي تعني الباب بالامازيغية.. كاتب المقال قال ان الرومان يرون في يناير اسما يعني الباب ولذلك فهو الفاصل بين سنتين !! الكاتب الجاهل للأمازيغية التجأ الى اصول ايور في اللغات اللاتينية والرومانية و لم يكلف نفسه عناء البحث في معنى الكلمة الامازيغية ايور واشتقاقاتها ولو فعل لاصطدم بحقائق اخرى غابت عنه جهلا او تجاهلا..
155 - مغربي من امستردام الجمعة 05 يناير 2018 - 12:58
الى مغربية من بروكسل.
ما ذنب العقلاء اذا كان الاغبياء لا يتعلمون او لا يفهمون ولا يعرفون حتى الفرق بين المولد النبوي وبين السنة الهجرية.
يا هذهk كيف يعقل ان تكون السنة الهجرية هي سنةالمولد النبوي؟
السنة الهجرية هي تاريخ بداية التاريخ الاسلامي وهي الْيَوْمَ الذي هاجر فيه الريول (ص) من مكة الى المدينة وليس السنة التي ولد فيها.
اخرسوا وأغلقوا موخراتكم يرحمكم الله، قولوا كلاما يفيد الناس او اصمتوا.
نحن امازيغ شئتم ام ابيتم واعلموا ان الحق يعلو ولا يعلى عليه وان الأصل يبق اصل اصيل وكل ما بني على باطل فهو باطل، والعربان أصبحوا ينسبون اليهم كل امجاد العجم حتى في القرن الواحد والعشرين.
فيقوا أيها الناس وانفضوا عنكم غبار المسخ والذل والكذب.
156 - saad الجمعة 05 يناير 2018 - 13:00
دكر في التعليقات الكثير عن الإختلاف . أقول نعم الإختلاف واجب ،شرط أن لا يكون فيه شرك أو يعود بك الى عبادة الأصنام . لقد أعزنا الله بالإسلام فليكن
الإختلاف تحت قوام الإسلام .أما من يختلف تحت دافع النعرة العصبية جهلا أم عمدا لخدمة تيار يناقض الإسلام فداك هو المرفوض .
157 - مراكشي الجمعة 05 يناير 2018 - 13:01
المغرب كان يطلق عليه إلى وقت قريب بلاد البربر وسلاطينه سلاطين البربر وكان إسمه القديم موريتانيا أو تامورت ناغ وتعني بلدنا منه تسمى المغرب باللغات الأوروبية maroc morocco وكلمة مورو كان يطلقها الإيبيريون على مسلميهم ومسلمي شمال إفريقيا ولاعلاقة لها بسواد البشرة كما يروج البعض.لأنها كانت تعني جميع مسلمي غرب البحر لأبيض المتوسط بما فيهم مسلمي إسبانيا كلها بما فيه شمالها من ذوي الملامح الشقراء.وتسمى بها أيضا مسلمي الفليبين بعد الإحتلال الإسباني.وإسم موريتانيا له علاقة كما ذكرنا بتامورت ناغ أي بلدنا.وإسم مدينة مراكش أمورنواكوش أرض الله.إسم تامورت الذي يعني البلد معروف في الريف وآيث يزناسن وباقي شمال إفريقيا.وتجدر الإشارة أن الإيرانيون يطلقون إسم مراكش على المغرب إلى يومنا هذا وكان ذا ما رسميا له إلى غاية مايسمى الإستقلال.لإن المشارقة كان يطلقون عليه هذا الإسم وكانت قضية المغرب تسمى القضية المراكشية.
158 - لست من اهل اختصاص الجمعة 05 يناير 2018 - 13:03
اتساءل من جانبي و كما اشرت فاطار ماكاين مايدار و هاحنا مجمعين لاحظت ان الكاتب قفز على نقطة مهمة واش عن قصد و لا ما فيديهش الله و اعلم كنهضر على ان سكان شمال افريقيا احتكوا بالومان من قبل و يقدرو يكونوا خداوها منهم و بما اننا احنا العرب دخلنا الاخرين المغرب يقدر يكون كانو كيحتفلو بها، و حاجة اخرى تنقول احنا العرب ولا الامازيغ الدين عربو الله و اعلم
159 - عمر الجمعة 05 يناير 2018 - 13:05
اعتقد اننا كناطقين بالأمازيغية ندفع ثمن غباء و بلادة اجدادنا في كثير من قراراتهم من تبني ثقافة الغير الى الخدمة في حروب لاناقة لنا و لاجمل فيها، يجب تربية جيل جديد من التنويريين الامازيغ و لو كانوا فئة قليلة. و دائما تدكروا ان الاسلامي ليس الا قومي عروبي تحت غطاء مقدس و هو يخدم اجندة خارجية بوعي او دون وعي
160 - حداوي أمازيغي عروبي الجمعة 05 يناير 2018 - 13:10
انه التقويم اليولياني الروماني نسبة الى يوليوس قيصر Jules César الذي بقي مستعملا في بعض المناطق مثل روسيا حتى اندلاع الثورة البلشفية في 7 نونبر 1917 ، يسمونها في كتب التاريخ الغربية ب " ثورة أكتوبر " لأنها وقعت في 25 أكتوبر حسب التقويم الكريكوري ، والفرق 13 أو 14 يوما . ولا زالت الكنيسة الأرثودوكسية تعمل بالتقويم اليولياني الى يومنا هذا ( ربما الروس من أصل أمازيغي هاجروا من شمال افريقيا مع الفيكينج). أنظر " الثورة البلشفية " في موسوعة ويكيبيديا
161 - العربي الجمعة 05 يناير 2018 - 13:10
الإخوة الأمازيغ الأحرار يعرفون ذلك لكن الشوفنيون البربر يحبون الأساطير وكل ذلك لمحاصرة كل ماهو عربي هؤلاء المتصهينين لن يفرضوا أجندتهم
المكون العربي يفوق 80 % ومدعوم من الإخوة الأمازيغ الأحرار الذين هم أيضا مدعومين من إخوانهم العرب
162 - الغيوان الجمعة 05 يناير 2018 - 13:14
حتى كلمة بربر لا توجد في اي معجم من معاجم لغات البشرية ؛ لا توجد الا كلمة بربر .
ان كنت في ريب مما كتبته ، فأبحث وتأكد بنفسك ، فلن تجد سوى كلمة بربر .
في المغرب عدة لهجات بربرية ، لا يفهمون بعضهم البعض !
التلفزة المغربية تقدم نشرة الأخبار ب 3 لهجات !
مع تحياتي
163 - hassanaaytablalt الجمعة 05 يناير 2018 - 13:23
ايكون صحيح او غير صحيح بلا مشاكل باركا عليكم من هد الامازيغية اوقروها شويا غير كتفرقو فينا حنا كلنا مغربا اوبيدون عنصرية المغرب بيدون امازيغ لا يوساوين شئ خص بحال هاد ناس لي كيجبدو بحال هاد المواضيع اراقبوهم مبقاوش ايفارقو فينا لي فينا اكفينا
164 - ben الجمعة 05 يناير 2018 - 13:24
ايها العرب لا احد يكترت لكلامكم و غبائكم
165 - تاشفين الجمعة 05 يناير 2018 - 13:25
يقول الرسول الكريم ( من انتمى الى غير اصله او تبنى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس اجمعين ) ما اكثر الملعونون المتنكرين لغتهم وثقافتهم وحضارتهم ليتبنوا تقافة اجناس اخرين رغم ان تلك الثقافة قد تكون مبنية على التامر وعدم الوفاء والغدر والتحامل والقتل والتزلف كالثقافة العربية مثلا حيث ان العرب ليست بينهم اخوة ولا صداقة فعندما ترى ملوكا يقتلون اطفال ابرياء في اليمن فاعرف انك تنهل من ثقافة الخراب والدمار والدم يعني ثقافة قريش ، حاشا الاسلام ان يكون قد دعا الى كره لغات خلقها الله تعالى ، الا ان العرب تراهم للاسف يكرهون شعوبا وثقافات ولغات من خلق الرب ، لانهم ابعد ما يكون من دين الله ، ورغم ان الابحاث تؤكد على عدم دخول نساء عربيات الى شمال افريقيا بل فقط جنود ذكور معناه ان ساكنة المغرب كلهم امازيغ من جهة الام فلا يتنكر لامهاتهم الا ذوو الفكر اللقيط الذين تم غسل دماغهم وتم استلابهم من طرف فكر شوفيني يتبنى القومية العربية كاساس للوجود في حين ان الدين الاسلامي يحث على الاختلاف لانه رحمة بين البشر
166 - ابو جوهر الجمعة 05 يناير 2018 - 13:27
بوركتم مقال في الصميم .
شكرا لكم استاذ
167 - NABIL الجمعة 05 يناير 2018 - 13:29
السنة الامازيغية سنة موجودة من قبل الاستعمار يا بغل
168 - BILAL الجمعة 05 يناير 2018 - 13:30
الأكذوبة الاولي و الكبرى و الحقيقية هو: ان يقال ان المغرب دولة عربية
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : تزوير تاريخ المغرب في الكتب المدرسية
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : عروبة المغرب وشمال افريقيا وتعريب الجبال والأشجار والمدن والقري
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : الجامعة العربية المنكوبة الان
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : بطاقة الادارسة وطغيانهم علي الوطن والقول بان الادارسة بداية المغرب
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : رؤية محمد الخامس في القمر
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : ادعاء الادارسة ان ادريس الثاني هو ابن ادريس الأول
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : العربية لغة الجنة والملائكة
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : العرب احسن امة خرجت للناس
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : استولاء العربان علي أراضي و ممتلكات الامازيغ
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : تزوير تاريخ المغرب في الكتب المدرسية
الأكذوبة الكبرى و الحقيقية هي : انتماء المغرب الي المشرق العربي...

وليكن في علم الادريسي وكل الحاقدين ان الاحتفال برأس السنة الأمازيغية سيعترف بها المغرب رسميا عاجلا أم آجلا.
169 - موسى الجمعة 05 يناير 2018 - 13:30
تابع
من جهة أخرى التقويم يتضمن موضوعين:
اولا: التأريخ وهو الزمن المرجعي لحساب السنوات مثل خروج موسى من مصر وبناء روما وميلاد عيسى وهجرة محمد.
ثانيا: طريقة حساب السنين بالأيام والشهور ومتى تبدأ وكيف يتم الكبس لتصحيح الكسور.

اليهود اعتمدوا التقويم البابلي وبدأوه بخروج موسى. لا مشكل.
المسيحيون اعتمدوا التقويم الروماني (جولياني) وبدأوه بميلاد عيسى. لا مشكل.
الأمازيغ اعتمدوا التقويم الروماني وبدأوه بتاريخ تتويج سيشنق الامازيغي أو ذو الأصول الأمازيغية على عرش مصر. اين هو المشكل؟
170 - امجوض الجمعة 05 يناير 2018 - 13:34
الامازيغية لايمكن اعتبارها لغه فهي لهجة للتواصل . اما الدين يتكلمون باسم الامازيغ امتال عصيد مليكة مزان نحن لا نعترف بهم العربية هي لغة البلد اما هؤلاء الملحدين مكانهم هو جهنم لان لهم ديانتهم و ربهم أكوزي او أكوشي.
171 - fati الجمعة 05 يناير 2018 - 13:36
مراكشي 160.
و ماذا تقول في الكلمة التي أطلقها الفرنسيون على الفاتحين المسلمين الذين وصلوا إلى جنوب فرنسا و هي سرازان sarrasin و هي تدل على اللون الأسمر.
نحن يجب أن نتكلم بينا بالألة و الحجج.
الناس الذين قاموا بالفتوحات حتى وصلوا حدود فرنسا كان لونهم أسمر. خذ المعجم و ابحث عن كلمة sarrasin.
172 - Identitaire الجمعة 05 يناير 2018 - 13:38
Supposons dialectiquement que ce que vous rapportez es vrai. et que ce nouvel ans a été adopté et hérité des Gréco_Romain Il reste toujours un nouvel an des Berbères bien avant l''invasion arabe
L'avion n'est pas invention arabe ni la voiture ni le telephone ni les antibiotiques et pourtant ils sont Consommés à grande pompe par les Arabes
173 - رشيد الجمعة 05 يناير 2018 - 13:44
مهما يكن من لغط وخبط وضجيج وعجيج... فالمغاربة يعملون أصلا و عمليا في المؤسسات التعليمية وحياتهم اليومية بالتقويم الغريغوري _ الميلادي...
لا الهجري ولا الامازيغي ولا حتى الليبي القذافي... كلها تقويمات بائدة وعقيمة اليوم! بغيتو ولا كرهتو...
174 - رأي حر الجمعة 05 يناير 2018 - 13:48
انت تقول بأن راس السنة الأمازيغية من صنع المستعمر حسب كلامك 14 يناير هو يوم تتحول فيه الحرارة من البرودة الى الى الحرارة هذا اليوم يشبه اليوم الذي تعود فيه الشمس 21 /6 من كل عام بالتأكيد هذا من صنع الله لا علاقة للمستعمر بالطبيعة ابحث ياحبيبي في عالم الفضاء كيف تتغير الفصول سكان المغرب قديما كانو امازيغ ويهود ورومان العربية الكل يعلم من وصل بها الى شمال افريقيا اتمنى ان لا تكون من الذين باعو افكارهم من اجل المال
175 - الحر الجمعة 05 يناير 2018 - 13:50
اولا الاستاد يتكلم ويفتي في شيء ليس له به دراية حتى وان كان اصله امازيغي ( عفوا بربري) لان البربر يجهلون تاريخهم اما الامازبغ فيعرفون لغتهم وثقافتهم،لماذا تكذبنا ونحن نحتفل بهذا العيد قبل دخول الاستعمار العربي والاسلامي الى منطقة شمال افريقيا، فاتح يناير الامازبغي احتفلنا به في طفولتنا في مناطق ناءية لم تطاها ارجل المستعمر العربي والفرنسي وكيف تقول ان الاستعمار الفرنسي هو السبب في هذا الاحتفال.
لكي يكتب كل كاتب عن موضوع يجب ان يكون ملما به وليس ان يكتب بنية ايذاء الاخربن واتهامهم بالعنصرية و*************** ،المسلمين والعرب لما دخلوا الى شمال افريقيا تمغربوا واصبحوا جزاءريين وتوانسة وليبيين واختلطت لهجتهم العربية مع الامازيغية فولدت ابنا مشوها تسميه انت عربية (الدارجة) ولا علاقة لها بالعربية،لقد انسجموا مع عادات السكان الاصليين لشمال افريقبا وبدلوا اسماء العادات والاعياد والمدن والقرى وحتى البشر ،لقد سموا ايض ن يناير الامازيغي راس السنة الفلاحية وهي غير موجودة في المشرق(اسماء الشهور لها اسماء مختلفة في المشرق).
176 - Amazigh.amkran الجمعة 05 يناير 2018 - 13:54
Au no 86 Maghribi
Il n'ya rien à prouver, l'histoire est là pour nous dire que le Maroc est amazigh, point final. Si tu crains la division, saches qu'il n'ya rien à diviser au Maroc, les marocains sont soit des amazighs non arabisé ou amazighs arrabisé, donc tout marocain est d'origine amazighe
177 - حسن ابوهان الجمعة 05 يناير 2018 - 13:55
الدولة المغربية ستعترف بالسنة الامازيغية بدون اختيار وستعطي للامازيغ حقوقهم كاملة غير منقوصة بما فيها السياسية وكل هدا التماطل سيجر عليها العواقب الوخيمة ...وانتهى الكلام
178 - مراكشي الجمعة 05 يناير 2018 - 13:55
المغرب كان يطلق عليه إلى وقت قريب بلاد البربر وسلاطينه سلاطين البربر وكان إسمه القديم موريتانيا أو تامورت ناغ وتعني بلدنا منه تسمى المغرب باللغات الأوروبية maroc morocco وكلمة مورو كان يطلقها الإيبيريون على مسلميهم ومسلمي شمال إفريقيا ولاعلاقة لها بسواد البشرة كما يروج البعض.لأنها كانت تعني جميع مسلمي غرب البحر لأبيض المتوسط بما فيهم مسلمي إسبانيا كلها بما فيه شمالها من ذوي الملامح الشقراء.وتسمى بها أيضا مسلمي الفليبين بعد الإحتلال الإسباني.وإسم موريتانيا له علاقة كما ذكرنا بتامورت ناغ أي بلدنا.وإسم مدينة مراكش أمورنواكوش أرض الله.إسم تامورت الذي يعني البلد معروف في الريف وآيث يزناسن وباقي شمال إفريقيا.وتجدر الإشارة أن الإيرانيون يطلقون إسم مراكش على المغرب إلى يومنا هذا وكان ذا ما رسميا له إلى غاية مايسمى الإستقلال.لإن المشارقة كان يطلقون عليه هذا الإسم وكانت قضية المغرب تسمى القضية المراكشية.
179 - HistoIRE الجمعة 05 يناير 2018 - 13:58
كاتب المقال لم ياتي بشيئ جديد بل اعتمد على غوغل في افكاره لتمرير قومجيته وحقده على اخوانه المغاربة الامازيغ ذو الاغلبية المغيبة والغير الدارسة لتاريخها.بعدها بدئ في تعويج والانتقام من التاريخ الحقيقي للمغاربة الامازيغيين الضاربين وذلك بتخريجة ان العربا ن هم حضارة ونسى الكاتب ان كل المغاربة يعرفون بان تاريخهم مكتوب بالمقلوب والكل يعلم هذا .اننا نعيش زمن اخر العروبة تعيش زمن التكفين والدفن يقترب منها اقرئ عليها سورة ياسين والفاتحة
180 - بولعجامة الجمعة 05 يناير 2018 - 14:01
فذلك يدخل في إطار خطة شاملة كانت ترمي إلى فصل المكون السكاني الأمازيغي عن عمقه العربي، وتزويده بخلفية ثقافية ورمزية خاصة، بحيث يتم سجنه في إطار ضيق يقوم على الأساطير ذات البعد السياسي الخطير، والتي لا يتم الانتباه إليها إلا بعد فوات الأوان وبعد أن تكون قد أدت وظيفتها السياسية.
في اي زمان كان شمال افريقيا بعدا عربيا
181 - anamar الجمعة 05 يناير 2018 - 14:01
Mensonge c'est la spécialiste des nationalistes arabes. On a menti aux marocains sur le DAHIR dit Berbere. On a invente le monde arabe qui n'a jamais exister. On vient de créer l(islamisme et le jihad et
réer le hijab, le voile
182 - تمغربيت الجمعة 05 يناير 2018 - 14:06
الشعوب المتحضرة المتقدمة الي اين وصلت ونحن مازلنا نتكلم عن الاعراق وتاريخ ماقبل الميلاد، ألم يحن الوقت لكي نفتخر اننا مغاربة فقط انا عن نفسي والحمد لله تخلصت من هاذه الأفكار والعنصرية القبيلة والعرق واصلا ليس هناك أحد من عرق خالص.. وافتخر فقط أنني انتمي لأمة المغربية..نترك المهم ونتكلم في اشياء لن تنفعنا في شي غير مزيد من تفرقة والعنصرية بيننا، المغاربة يحتفلون بسنة الميلادية إذن فل نحتفل بسنة الأمازيغية علي الاقل شي من ثقافتنا وتاريخنا.. تحياتي لجميع المغاربة احبكم جميعا..
183 - محمد الجمعة 05 يناير 2018 - 14:10
لا للتفرقة ايها الشعب المغربي فوالله لا اختلاف بيننا الى بالتقوى وكلنا من ادام وادم من تراب
184 - كريم الجمعة 05 يناير 2018 - 14:11
لقد تجاوزت كل الحدود في ضربك لعمق الهوية الأمازيغية و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على حنينك للقومجية العربية التي ربت ضحايا فكرها على الديكتاتورية و العنصرية و اقصاء الأقليات و نظرية المؤامرة لكن ولله الحمد الأمازيغ في المغرب ليسوا أقلية بل هم أهل الدار و مع ذلك لم ينظروا إلى العرب يوما نظرة الأجنبي ولم يحتقروه بل فتحوا لهم اذرعهم و تعايشوا معهم لذلك أستاذي العزيز لا تكن ممن قال عنهم الشاعر. إذا أكرمت اللئيم تمردا. و ارجع إلى التاريخ و اسأل أجدادك العرب كيف عاملهم الأمازيغ و هم ضيوف على بلاد تمازغا
185 - مراكشي الجمعة 05 يناير 2018 - 14:22
إلى 173 السمر لايعني بالضرورة سود فهي تعني أيضا البياض الغير الفاتح.الأندلسي هو أسمر بالنسبة للباسكي الأشقر الصقلي أسمر بلنسبة للمومباردي الأشقر البرتغالي الكارفي أسمر النسبة لابن بورتو ي الشمال.
186 - Marocains الجمعة 05 يناير 2018 - 14:23
مراكشي 160

المغرب كان إسمه موريطانيا الطنجية
ليس بلاد البربر هذه كذبة 7 نجوم

ثم

مدينة مراكش

شيدها وسماها يوسف ابن تاشفين
يوسف ابن تاشفن كان مسلما يعبد الله

ولا يعبد أكوش
أكوش هو الله

هذه خرافة كذبة جديدة 7 نجوم تصنعها أنت
أمورأكوش هي كذبة كبيرة
تعني أكوش = الله
الله يسمي " أسيدي ربي "عند أصحاب المنطقة
ليس أكوش
مراكشي 160
فرنسا
serrasin
سرازان سارراسين و هي تدل على اللون الأسمر
إسبانيا

el MORO
المورو تعني بالحرف الواحد أصحاب البشرة السمراء
بربر الريف وبربر الأطلس المتوسط لونهم أبيض وليس أسمر ماروني

والعرب لونهم أسمر ماروني لون القمح .
187 - هناك مغرب واحد فقط. الجمعة 05 يناير 2018 - 14:25
مقال واضح وجريئ وكله حقائق . في الحقيقة أصبحت الحركة التي تسمى الثقافية الأمازيغية تنتهج طريق التفرقة بين المغاربة وتعطي طابع الضحية للسوسيين وريافة وشلوح الأطلس، وتريد أن تحول العروبية إلى طغاة واستبداديين وظالمين، موازاة مع استغلال خرافات مخترعة ومستنبطة من قصص تم سردها من وحي خيال بعض الأشخاص الذين يسمون أنفسهم مؤرخين حتى يعطون مصداقية لاقاويلهم.
برافو يا سيد الادريسي.
188 - مواطن مغربي الجمعة 05 يناير 2018 - 14:26
قلت بان هذا التقويم وضعته فىنسا لتفرقة بين العرب و الامازيغ في المغرب فبماذا ادن تفسر احتفال امازيغ مصر و ليبيا و تونس ومالي و الجزاىر بنفس التقويم
189 - Abdo Germany الجمعة 05 يناير 2018 - 14:30
هنا بالمانيا يتم الاحتفال كل سنة بعيد يسمى Erntedankfest. بالعربية يعني يوم :الشكر لله على المنتوج الزراعي هو احتفال قديم...لاكن ليس عيد رسمي وليس يوم عطلة...والبعظ لايعرفه اصلا.
190 - Allal الجمعة 05 يناير 2018 - 14:32
A ma connaissance le premier de l'hejir n'était pas fété au temps du prohéte et pourtant on le fète aujourd'hui. De la meme manière les amazighs veulent fété le premier jour de l'année amazigh eh bien qu'il soit a l'instar des autres compatriotes de confession juive qui fétent leur jour de l'année juive. Assez de cette polémique ségregationiste mister professeur.
191 - abdo 32 الجمعة 05 يناير 2018 - 14:43
من فضلكم على من ستحسب هذه السنة الامازيغية الميلادية ام الهجرية هاتو بالاشهر الامازيغية. نريد فقط ان تعم المعرفة.
192 - مراكشي الجمعة 05 يناير 2018 - 15:08
تود الإشارة إلى أن سكان الأطلس والريف يسمون لغتهم بتمازيغت وهذا من زمان قبل ظهور الحركات الأمازيغية وقبل الإستعمار وأكد لي شيخ أمازيغي مسن من مريرت هذا الأمر.وكان قد سألني أول مرة هكذا:لتساولت تمازيغت.أي هل تتكلم الأمازيغية .
193 - محمد غنايم الجمعة 05 يناير 2018 - 15:10
دراسة متزنة من شأنها التدشين لتفكيك ودحض مجموعة من الأساطير والتأويلات الزائفة التي يحاول البعض تطبيعها في المناخ التمثلي لمخيلة المغاربة
194 - العربي العوني الجمعة 05 يناير 2018 - 15:18
لا فض فوك
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية الا العنصرية وكره الاخر
والظهير البربري هو كالهولوكوست بالنسبة للبربر
وجهان لعملة واحدة العنصرية القبلية
ومنهجم كره العرب
و المغاربة الاحرار من طنجة الى الكويرة
اكبر من
كل قزم
وبعوضة
ب
الله
الوطن
الملك
195 - الصخراوي الجمعة 05 يناير 2018 - 15:23
شكرا استادي الكريم، مقال يتماشى مع معرفتي بالسنة الفلاحية.
196 - اليزيدبنعيسى الجمعة 05 يناير 2018 - 15:25
اكبر كدبة بروجها الاعلام والمقرر الدراسي المغربي. هو ان البربر سكان المغرب الاولين.في تجاهل تام لاخرالبحوث العلمية والاركيلوجية التي تثبت ان الصحراء عندما كانت خضراء سكن فيها الافارقة.قبل الاف السنين من مجيء اللاجءين البربر.
197 - تمغربيت الجمعة 05 يناير 2018 - 15:25
الي رقم 188
لكن هذا ليس رأي الاسبان ولا كتبهم يطلق كلمة los moros علينا نحن المغاربة، تكلمت مع أكثر من شخص هنا فكلهم جلبوا كتب فيها تفسير لكلمة مورو وكما فسرها الاخوة الكرام..كلمة مشتاقة من اسم موريتانيا والمغرب كان اسمه موريتانيا الطنجية.. أما كلمة البربر حسب علمي كانت تطلق على من لا ينتمي للحضارة الرومانية.. والله أعلم
198 - connaisseur الجمعة 05 يناير 2018 - 15:26
Le professeur doit faire une comparaison entre idriss 1 et idriss 2 Avec youssef bnou tachafine et voir l'origine de chacun et d'ou il est venu
199 - امازيغي الجمعة 05 يناير 2018 - 15:28
المطالبة باقرار سنةة امازيغية لها مبرراتها الثقافية والتاريخية والسياسية والاجتماعية .... اما عن بحثك فلعلك لا تنفي ان تاريخ يبدا بالامازيغ وهم الاصل والاساس ..انتهى
200 - عبد الحق الجمعة 05 يناير 2018 - 15:29
لم نسمع بالسنة الامازيغية من ذي قبل.الذي اعرفه هو الضهير البربري !!!
201 - قبائلي قح الجمعة 05 يناير 2018 - 15:29
الإحتفال بيناير ، إحتفال بسنة "وثنية" ، تعود الى ديانة قديمة ظهرت على
ضفاف وادي النيل ويُقال أنها لألهة النماء والخصب ، وبمرور الزمن لم
تعد قائمة ، وبقي الإحتفال بهذه العبادة فيما يسمى السنة الفلاحية ، وهي
وافدة على السكان في شمال إفريقيا
202 - Marroqui الجمعة 05 يناير 2018 - 15:35
السنة الامازيغية كان يحتفل بها السكان الاصليين لشمال افزيقبا قبل نزول ادم من الجنة واستقرار بجزيرة العرب والسمة الامازيغية هي تخليد لدمري الاله شمهروش العظيم الذي ولد بمعجزة من معزة كانت لا تلد لصاحبها فقرر ذبحها وفي اليوم التالي لاحظ ان بطنها انتفخت كثيرا فخاف ان نكون مريضة وفي اليوم الثالث ولدت المعزة الاله شمهروش العظيم الذي علينا ان نخلد ذكري ميلاده بكل دول شمال افريقيا
203 - abouhassan الجمعة 05 يناير 2018 - 15:38
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها ....نحن الان نعيش تحت راية لا اله الا الله محمد رسول الله ،فلا يجب ان ننجر وراء مخلفات الجاهلية.
204 - محمد العربي الجمعة 05 يناير 2018 - 16:08
الله عطيك الصحة و الله العظيم الى بردتي لي القلب
205 - Deyeva الجمعة 05 يناير 2018 - 16:28
الى الاخ جواد الداودي
نشكره حزيل الشكر و نحييه من منبر هسبرس لقد سبق وقدم نفس الدلائل التي قدمها الاستاذ الادرسي ونشرها في عدة مداخلات ،
فهنيئا للجميع بمناسبة حلول السنة الفلاحية الجديدة
206 - محمد الجمعة 05 يناير 2018 - 16:29
لا فض فوك سيدي الإدريسي. الغوغاء من يلبسون ثوب الافتخار بالامازيغية هم جهلاء حتى بالتاريخ الحديث ويحدثونك عن التاريخ القديم وأسطورة الأمازيغ الأصليين كما لو عاشو بينهم. هذه هي الوقاحة. لا يعلمون- الجهلة منهم ولااقصد من وراءهم- أن التفرقة اللغوية المبنية على الافتخار العرقي في البلد الواحد هي كارثة واي كارثة...الامثلة كتيرة: كتالونيا في اسبانيا، الفلامان في بلجيكا..
نعم، استطاع اللوبي الفروفنكي أن يختلق كتابة ممسوخة هي حرف التيفيناغ، لتفكيك المجتمع واستمرار ضعفه لكي يستمر كسوق مستهلكين جهلة متخلفين لكل ماتصنعه فرنسا وحوارييها...ونوضو جمعو راسكوم قالك العرق الامازيغي...راه الريحة عطات..بزاااف.
207 - كذب 7 نجوم الجمعة 05 يناير 2018 - 16:33
السنة الأمازيغية( سنة فلاحية ليس لها عرق معين )
الراية الأمازيغية( شرويطة صنعها أعمروش قبائلى متصهين )
اللغة الأمازيغية ( شتات من اللهجات لا أحد يفهم الآخر )
حمض نووي أمازغ( خرافة وكذبة 7 نجوم )


مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه

الحضارة الأمازيغية
لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية
ذكر إسم أمازغ

ولا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية دكر حضارة تنسب لشيء إسمه أمازغ

أيها الذي يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ أكتب ما يحلوا لك من كذب 7 نجوم


الحمض النووي إسمه أمازغ

المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
+
البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
+
الفنيقيون وعبيدهم +القرطاجنيون وعبيدهم+ الرومان وعبيدهم+الوندال وعبيدهم+البيزنط وعبيدهم = حمض نووي إسمه " أمازغ "

هل هذا الخليط قبل الفتح العربي
عنده حمض نووي إسمه " أمازغ "
من منكم يصدق هذه الخرافة الجديدة
أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس وتتحثون عن الحمض النووي
وهذا الحمض النووي يثبث أنكم تنثمون لشي إسمه أمازغ




المعوق ذهنيا لن يصدق هذه الخرافة = كذب 7 نجوم
208 - أنس هلالي الجمعة 05 يناير 2018 - 16:34
بوركت يا أستاذ..
لا فض فوك .
لقد قلت فاصبت وابدعت !
و أؤكد للجميع أن السنة الأمازيغية لن يتم الاحتفال بها رسميا ابدا..
إن حدث ذلك فاقرأ على دولتنا السلام!
السنة الأمازيغية كما يعرف الجميع وهم في وهم ..وكذب يجر كذبا ...
ولن يحتفل المغاربة بالاوهام ابدا ولا بالاحقاد !
209 - maghribi2 الجمعة 05 يناير 2018 - 16:40
Comme.reponse au commentairr num 14 je dirai que au maroc on demande l origine a un citoyen pour faire ses etudes ou passer un concours ou encore pour monter une affaire commetciale. Sur la carte d identitė c est pas inscrit l ethnie ou l origine ou la religion. Les citoyens sont traitės au meme pied d egalitė ca c est une realitė. Laanar est un amazagh.qui est le president de lharaka qui participe au gouvernement et il est president de region.. al othmani chef de parti et chef de gouvzrnement lui est soussi. Akhanouch chef de parti et ministre . Benchamas president de la 2eme chambre du parlement. Laamari chef de parti. Et chef de region. Lachgar chef de parti au gouvernement. Tous ces gens sont amazigh et il y en a bcp. Finahoma hadnles andalous fassi et rbati de.qui tu parle. Le roi lui meme demi amazigh demi arabe. Sa mere est khenifra amazigh. Au maroc pas de.discremination sauf chez les courants amazigh. Racisites
210 - متتبع الجمعة 05 يناير 2018 - 16:42
شكرًا للكاتب على هاد المقال المنطقي تحليل في المستوى
211 - خديجة أموغار الجمعة 05 يناير 2018 - 16:45
احييك عاليا استاذ ادريسي
مقالك رغم انه يثير
الجدل، ولكنه مقال يؤكد ما للتعدد اللغوي من خطورة على المجتمع بحيث أنه يثير صراعا طائفيا...
تحياتي
212 - abdou الجمعة 05 يناير 2018 - 17:22
هو احتفال بالسنة الفلاحية لا اقل ولا اكتر
ومن حق المغاربة يحتفلوا وفي ذلك صلة للرحم
اما كدوبة شيشناق اللتي فضحها الاستاذ فشيشناق لم يكن ملكا على مملكة بربرية وهزم احد الفراعنة كما يزعم بعض فراعنة الفكر الاقصائي لما يسما الحركة الامازيغية
فهو كان كاهنا مصريا ولو ان جده الخامس من ليبيا واستولى على الحكم
فماتكدبوش على راسكم بالبوطولات ولا عبو الريح
فهو احتفال بالسنة الفلاحية لا اقل ولا اكتر
شكرا الساذ الادريسي
213 - حشمو الجمعة 05 يناير 2018 - 17:29
كاتب المقال الله يعطيه الصحة. التاريخ الأمازيغي كذب و خيال. و الشعب الامازيغي كذلك أكذوبة.
214 - واحييم الجمعة 05 يناير 2018 - 17:32
الحفريات و علم الجينات و الانتروبولوجيا سواءا كانت اجنبية او مغربية توكد امازيغية شمال افريقيا لكن المستعريبين و منتحلي نسب النبوة يتمادون في رفض الاعتراف
215 - Hanni الجمعة 05 يناير 2018 - 17:45
الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الذي يصادف ليلة 13 جانفي من كل سنة ، تقليد راسخ ليس في الثقافة الشعبية التونسية فحسب ، لكن في ثقافات شعوب شمال أفريقيا من لبيبا إلى الجزائر الى المغرب الى موريطانيا حيث ما يزال سكان هذه المناطق يحيونه بطقوس مختلفة باختلاف التقاليد والعادات.ويعتبر يوم 31 دجمبر أمازيغي الموافق ل 13 جانفي من كل سنة ميلادية حاليا بالنسبة للأمازيغ تقليد مرتبط بالطبيعة وبالموسم الفلاحي، حيث تشير الطقوس إلى مدى ارتباط الإنسان الأمازيغي القديم بأرضه . تاريخيا يعد التقويم الأمازيغي من بين أقدم التقويمات التي استعملها البشر على مر العصور، إذ استعمله الأمازيغ منذ أن اكتشف الزراعة ومارسها في العهد القبصي والذي رافقه اهتمام بالظواهر الطبيعية والفلكية وما تخلفه من تأثيرات على الأرض ويؤكد ذلك المؤرخ الفرنسي غوتييه : بان الأمازيغ لم ينتظروا احدا ليعلمومهم الزراعة بالتفصيل...وبالتالي فقد توارث الأمازيغ تقاليد الاحتفال منذ 950 سنة قبل الميلاد بشكل رسمي
216 - rachid الجمعة 05 يناير 2018 - 18:05
لا شيء يفرق بين العرب والامازيغ سوى هذا النوع من المواضيع والنقاشات التي نحن في غنى عنها
217 - blakh الجمعة 05 يناير 2018 - 18:06
بسراحة يبدو لى على ان البعظ اصبح مصاب بفوبيا الامازيغية فمجرد دكر الامازغية حتى يطور ويعلن الحرب. الاختلاف نعمة ياقوم فرغما ان تاريخ شمال افريقيا شهد غزو العرب حيت انهم استعملو الاسلام كذريعة لسلب// قتل اغتصاب نهب // والسيطرة على الامازيغ نعم نحن مسلمون لكن لسنا عرب. والمقال يشوبه نوع من الديماغوجية صاحب المقال يفتقد الادلة
218 - patriote الجمعة 05 يناير 2018 - 18:07
الاكذوبة الكبرى هو ادعاءك بان المغرب عربي وان ادريس الاول الذي جاء هاربا من المشرق هم من اسس الدولة المغربية . راس السنة الامازيغية يحتفل بها الامازيغ ليس فقط في المغرب بل في جميع دول شمال افريقيا قبل دخول المستعمر الفرنسي . و يحق للامازيغ ربط هذه المناسبة باعتلاء شيشناق الليبي عرش مصر. الم تربطوا انتم تاريخ الدولة المغربية بلجوء ادريس الاول الى المغرب ؟
ام حلال عليكم حرام علينا . سبحان الله .
219 - OMAR الجمعة 05 يناير 2018 - 18:17
le monde chrétien célébré le nouvel an de meme le monde musulman célèbre son nouvel an hégire c est une fête religieuse par excellence qui est célébrée dans tout le maroc qu on soit d origine arabe ou amazigh ou sahraoui ou hassani ou andalouse ou non marocain (pakistanais,afghan,chinois musumman ,russe musulman ,iranien......) c est une fete religieuse qui n a rien avoir avec arabe ou amazigh ou..... sinon chacun va demander sa fete BOUTAFLIKA A COMMIS UNE GRANDE ERREUR MAIS CHEZ NOUS IL YA LA SAGESSE ET LA COMPETENCE DU ROI
220 - safirbleu الجمعة 05 يناير 2018 - 18:18
ⵜⵓⵙⵙⵏⴰ ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ Tussna tamazight الثقافة الأمازيغية
1 h ·
التقويم التاريخي الأمازيغي ليس خرافة كما يدعي هذا الحقود المدعو ب"الإدريسي" .. بل إنه مبني على أساس تاريخي متين. أقدم هنا بعض الأدلة على ذلك.

سأبين في هذا المقال أن التقويم الأمازيغي تقويم أصيل يستند إلى أساس تاريخي متين. سأبين أيضا أن هذا التقويم ليس تقويما سنويا فحسب، بل هو أيضا تقويم شهري وموسمي ورمزي.

التقويم الشهري

يعتقد العديد من الناس (بعضهم من الحركة الأمازيغية نفسها) عن خطإ أن التقويم الأمازيغي الشهري يعتمد على نفس التقويم الجورجي الذي يتكون من 12 شهرا أولها يناير (إنّاير) وآخرها دجنبر (دوجمبر) مع فرق 13 يوما في الحساب. هذا غير صحيح. مكتشف التقويم الأمازيغي القديم هو العالم والمترجم الهولندي بوڭرت نوكو ڤان دين (1997 ”Berber Literary Traditions of the Sous“) الذي جمع معطيات هذا التقويم من تراث التوارڭ ووثائق أخرى. وفيما يلي أسماء الشهور الأمازيغية القديمة مع معانيها ومقابلاتها في النظام الجورجي:
221 - عمر الجمعة 05 يناير 2018 - 18:33
عندما نتحد نحن الأمازيغ ونخوضها معركة مسلحة دموية لن تجدوا موطئ قدم لكم في كل شمال إفريقيا يا نصار العروبة العنصريين
222 - نور الهدى الجمعة 05 يناير 2018 - 18:47
Sana فرنسا
تعودنا تدخلاتك الحاقدة. إذا كنت في فرنسا فعلا فاذهبي لزيارة المعهد العالم العربي للثقافة.
الكاتب من اسمه يظهر أنه ينتمي لأسرة عتيقة متعلمة أبا عن جد.
إذا زرت فاس فاذهبي إلى القرويين أول جامعة بالعالم. و ستعرفين أن من يعارضك في الرأي مثقفون أبناء مثقفين و أن أمثالك من المتعصبين تكونين أول من أتيح له في عائلتك تعلم القراءة و الكتابة و محو الأمية و إلا لما كنت بكل هذا الحقد و العصبية.
223 - Marroki الجمعة 05 يناير 2018 - 18:47
المستعربون يشككوا في كل شيئ يتعلق بألامازيغية وصولا بالهوية الامازيغية، غدا سنسمع بان الامازيغ مجرد اسطورة خلقها الاستعمار لتفرقة المغاربة.....
224 - منير الجمعة 05 يناير 2018 - 18:51
الموضوع ذو أهمية بالغة لكونه يخوض في هوية المغاربة. إن ما يهمني أساسا هو معرفة الحقيقة لذا أطلب من كاتب المقال تخصيص مقالات أخرى للموضوع معزوة بالمراجع التي اعتمدها ة و بالمقابل على من يعارضوا الكرح الذي أتى بها الأستاذ الإدريسي ان يحاججوا بالمنطق و بالمراجع دون تعصب لأننا نبحث عن الحقيقة
225 - mohamed الجمعة 05 يناير 2018 - 18:53
سقطت «إمبراطورية الشرّ» الفرعونية تحت الضربات الباسلة للفرسان الأمازيغ. ولم يكتف «شيشنق» بتأديب الفراعنة، بل سار نحو عاصمتهم المصرية فأزال ملكهم، وتزوّج بأميراتهم وكان مؤسّس الأسرة الفرعونية الثانية والعشرين، كما مدّد حكمه إلى «مملكة يهوذا» القديمة بفلسطين بعد موت النبي سليمان عليه السلام و ردة اليهود من الإسلام و التوحيد إلى الوثنية و عبادة الأصنام و الشياطين فحطّم أسوار أورشليم القدس سنة 920 قبل الميلاد، وبسط حكمه على القبائل اليهودية لغاية الغزو الآشوري سنة 721 قبل الميلاد..
226 - مغربي الجمعة 05 يناير 2018 - 18:59
التقويم التاريخي الأمازيغي ليس خرافة كما يدعي هذا الحقود المدعو ب"الإدريسي" .. بل إنه مبني على أساس تاريخي متين. أقدم هنا بعض الأدلة على ذلك.
سأبين في هذا المقال أن التقويم الأمازيغي تقويم أصيل يستند إلى أساس تاريخي متين. سأبين أيضا أن هذا التقويم ليس تقويما سنويا فحسب، بل هو أيضا تقويم شهري وموسمي ورمزي.
التقويم الشهري
يعتقد العديد من الناس (بعضهم من الحركة الأمازيغية نفسها) عن خطإ أن التقويم الأمازيغي الشهري يعتمد على نفس التقويم الجورجي الذي يتكون من 12 شهرا أولها يناير (إنّاير) وآخرها دجنبر (دوجمبر) مع فرق 13 يوما في الحساب. هذا غير صحيح. مكتشف التقويم الأمازيغي القديم هو العالم والمترجم الهولندي بوڭرت نوكو ڤان دين (1997 ”Berber Literary Traditions of the Sous“) الذي جمع معطيات هذا التقويم من تراث التوارڭ ووثائق أخرى. وفيما يلي أسماء الشهور الأمازيغية القديمة مع معانيها ومقابلاتها في النظام
227 - hammouda lfezzioui الجمعة 05 يناير 2018 - 19:10
ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴳⴳⴰⵥ ⵉⴼⵓⵍⴽⵉⵏ ⵉⵛⵊⴰⵊ ⵉⵖⵓⴷⴰⵊ ⵅ ⵎⴰⴱⴱⴰ ⵉⵎⴰⵣⵉⵖⴻⵏ ⵏ ⵓⵎⴰⴷⴰⵍ ⵎⴰⵏⵉ ⵍⴰⴷⵊⴰⵏ

أسكاس أمكاز إغودان إفولكين إشنان خ مارا إيمازيغن ن أوماضال ماني ما أدجان

سنة أمازيغية سعيدة لكل أمازيغيي العالم أينما وجدوا.


تصور شعب يكتب بلغة وبحرف لم يدرسه قط ،بل يراد للغته وثقافته أن تباد.أليس جديربالتقدير والإحترام من يكتب بتيفيناغ ولم يتلقى أي درس فيها، في مدارس بلدته أو حيه أو قصره إو مدشره أو مدينته...
أزول ولن نزول

ⴰⵣⵓⵍ
228 - MOHSINE الجمعة 05 يناير 2018 - 19:11
إيض سكاس ليس تاريخا مزيفا و لا تقليدا مصطنعا لدى الأمازيغ أنت قرأت بعض كتب التاريخ المزيف للمغرب و تحولت إلى حاقد تاريخي. تاريخ العزة في المغرب كان في عهد الدول الأمازيغية مثل موريطانيا الطنجية و برغواطة و سجلماسة والمرابطين و الموحدين و المرينيين. ثم بدأت أسوأ القرون مع الشرفاء
229 - azul Germany الجمعة 05 يناير 2018 - 19:14
Azul Falaun Assagas amagas 2968 تحية وسنة سعيدة الى كل المغاربة و بهذه المناسبة نهناء ملكنا المحبوب الامازيغي محمد السادس نصره الله وكل من له قطرة دم امازيغي في هذا العالم وخاصة في بلدنا المغرب. وبالمناسبة. تحتفل الجالية المغربية بالمانيا وخصوصا في مدينة Frankfurt بسهرة ضخمة تضم ابرز الفنانين الأمازيغ ومرحبًا بجميع المغاربة لتحتفل جميعا بالسنة الامازيغية. كما في هولندا وفرنسا وغي جميع العالم اسكاس امباركي لجريدة Hespress
230 - كمال من المانيا الجمعة 05 يناير 2018 - 19:41
انا أمازيغي ضد هده الإدعاءات هذه إلا بداية لجعل التفرقة بين مكونات المجتمع حتى يتسنى لأعداء الوطن تقسيمنا
231 - من لا يَحترم لا يُحترم الجمعة 05 يناير 2018 - 19:43
سنة أمازيغية ميْمونة لكل المغاربة داخل وخارج أرض الوطن.. في انتظار إقرار رأس هذه السنة عطلة رسمية بالمغرب؛ وهذا حق طبيعي حسب منطق التاريخ والجغرافيا، بعيدا عن كل تعصب أعمى وما يفرزه من تحليلات وتعليقات غير ذات معنى... سنة هجرية مباركة: نعم. سنة ميلادية سعيدة: نعم. لكن سنة أمازيغية: لا. سبحان الله، هذا هو العجب!!! نقول لصاحب المقال ومن يساير هواه: احترموا إخوانكم الأمازيغ واحترموا لغتهم وثقافتهم الأصلية والأصيلة، العريقة والمتجذرة في أعماق هذا البلد المتسامح والكريم أهله منذ القدم..... احترِموا لكي تُحترَموا.
232 - rachid الجمعة 05 يناير 2018 - 19:45
كأني بصاحب المقال يدعو لإلغاء التقويم الغريغوري من ادارات و مؤسسات المغرب لأنها من ثقافة دخيلة
لكنه يعلم كما نعلم أنه لا يستطيع أن يراهن على الحصان الخاسر لدلك فهو يجد في التقويم الأمازيغي الحائط القصير الدي يمكن امتطائه ليخوض حروب دونكيشوتية
233 - ايت السجعي الجمعة 05 يناير 2018 - 19:46
في بداية الستينات كنا نحتفل ب"الناير" كما ينطقها الفلاحين حيث يتم إعداد صحن كبير (كصعة) من المردود ( نوع من الكسكس يرد ألى أنية الطحي بعد ان يفور في الكسكاس) وتوضع فيه تمرة و لوزة أو ما شابههما وتلتم العائلة كبيرها وصغيرها حول الكصعة و يبدأون في الأكل حيث يعتقد أن من لم يحس بالشبع ليلة يناير فسيضل جوعان طيلة السنة ومن ثم يتباراى المجتمعون في البحث عن التمرة أو اللوزة ويعتبر محظوظا من عثر عليهما أو على إحداهما وبعدها ينادى في الغنم و الماعز بقولهم إن كانت السنة زينة(ذات خير عميم)صيحي يالنعجة وإن كانت السنة شينة ( قليلة المطر والخير) صيحي يالمعزة ويصغي الأفراد المجتمعون السمع و في غالب الأحيان تصيح النعجة لأن الماعز يكون قليل العدد فيتفاءل المجتمعون خيرا ويفرحون بسنتهم الجديدة.
234 - sidiyahya الجمعة 05 يناير 2018 - 19:59
نحن في حاجة إلى كتابات علمية مبنية على النبش في مختلف المصادر المعمارية والأنثربولوجية والأدبية
وغيرها لكتابة تاريخ دقيق وموضوعي عن مراحل وعوامل انصهار المجتمع المغربي عبر الأزمان بعد إخضاع هذه الكتابات لمناهج التحقيق والنقد العلمي الأكاديمي البعيد عن التعاليق الجوفاء المبنية على نزعات عاطفية وأحكام قيمة مسبقة تؤشر على سطحية وسذاجة وكسل لأصحابها.
235 - مغربي قح الجمعة 05 يناير 2018 - 20:25
تحية كبيرة لهذا الأستاذ المحترم الذي سلط الضوء على هذا الموضوع المُهم والحسٌاس الذي يتجاهله المثقفين المغاربة الذين نادرا ما يتكلمون عن الأمازيغية عموما وهذا الفراغ الذي تركوه بالساحة الوطنية جعل بعض العنصريين الامازيغيين من مختلف دول شمال افريقيا والمُعادين للغة القرآن وللإسلام يشحنون بعض المغفلين المغاربة بالعنصرية والحقد والكراهية تجاه كل ما هو عربي مُسلم بسبب القصص الوهمية والتاريخ المُزيٌف الذي لقنوه لهم من خلال مواقع الانترنت الكثيرة التي يمئلونها بتاريخ لا وجود له بأي كتاب للتاريخ وكل هذا بدعم من ما يسمى بالكونغريس العالمي الامازيغي الذي لا يختلف كثيرا عن الكنيست الاسرائيلي في خطاباته ورسائله العنصرية والحاقدة على كل ما هو عربي مسلم
ولذلك أنا أطلب من هذا الاستاذ المحترم ومن غيره من المثقفين المغاربة أن يُكثرو من مثل هذه المقالات ليُعرفو المغاربة بحقيقة ما يجري من حولهم عوض تركهم لمن هبٌ ودبٌ يعبث بهم وبأفكارهم ويشحنهم بالحقد والكراهية والعنصرية تجاه إخوانهم العرب والمسلمين وعدم تطرق المثقف المغربي لهذا الموضوع الحساس فيه تهديد كبير لأمننا واستقرارنا ولذلك أكثرو من توعية الناس
236 - Darawen الجمعة 05 يناير 2018 - 20:39
الحقيقة هي، ان العرب معروفين بتزوير التاريخ و بنصبهم لانجازات الاخرين، فنحن الامازيغ لنا تقافتنا ولغتنا و اعيادنا و حتى ديننا، و شمال افريقيا ارظنا، فنحن لسنا بمسلمين لكي لا يقولو العرب نحن اخوة في الدين، فلا علاقة لنا بكم، فنحن في ارضنا و سنفعل فيها ما نشاء، و من لم يعجبه الامر، فليدهب الى اجداده في الجزيرة العربية.
237 - الجيش الاسود صفر ستة الجمعة 05 يناير 2018 - 20:51
لصناعة اقلية بوطن، لابد من غسل ادمغتهم وحشوه بتاريخ وهوية وتقويم ولغة
تحياتي للاستاد الادربسي هؤلاء الامازيغ لي ظهرو بعد الفايسبوك ملكو الساحة
لم يجدو احد لاخراسهم واسكاتهم ...نتمنى ان نرى اشخاص شرفاء متلك
238 - ayour الجمعة 05 يناير 2018 - 20:58
( فصل المكون السكاني الأمازيغي عن عمقه العربي) زعما الكاتب اراد ان يقول باننا عرب مثله.لكن غبائه اؤقعه في تناقض جلي; وهو محاربته وعدائه لنفس اصله العربي كما يتوهم
سؤالي للكاتب
اذا كنا عربا كما تدعي فلماذا تعادوننا,,,,,,?????
واذا لم نكن عربا فلماذا تصرون على تعريبنا????
239 - جمال الروح الجمعة 05 يناير 2018 - 21:07
يا استاد غريب امرك..استنجدت بثاريخ الروم والاغريق والمصريين لتقول ان الامازيغ عنصريين...لااعتبر مقالك اكادميا ولايحترم ادنى شروط البحت الاكادمي...انها مجرد خواطر وراي احترمه...لكن اصحاب الدار هم اصحاب الدار ولهم الحق ان يختارو اي يوم واي سنة ليحتفلوا به لايمكن لك ان تضرب عرض الحائط مطالب الاخر لمجرد انك تختلف معهم كحد ادنى لادبيات البحت العلمي والاكاديمي...انت وغيرك تضنون ان الامازيغ بربر همج يسكنون الجبال تماما كالمستعمر الروماني الدي اعتبر سكان الجزيرة العربية بدوا واكلي الضباع وهدا غير صحيح...
240 - عبد الحق الجمعة 05 يناير 2018 - 21:13
ردا على Germany azul انت تقول بان صاحب الجلالة امازيغي ههه.بل انه عربي قح ونسبه شريف من بيت الرسول محمد ص وهذا شرف لنا ولله الحمد
241 - فؤاد الجمعة 05 يناير 2018 - 21:13
رقم238 اتقي الله اخي ولعن الشيطان انه يجري فينا مجرى الدم.الامازيغ سكان المغرب الاولون حقيقة تاريخية بمجيء الفاتحين وليسوا كلهم عرب بل منهم امازيغ كطارق بن زياد توحدت هذه الكثلة البشرية بعد الاقتناع بمبادئ الاسلام وكونوا دولة في المغرب ولم تنشب بينهم اي معركة طائفية عبر التاريخ فكيف لنا نحن الاحفاد ان نوقد الفتنة النائمة والتي يغديها اعداؤنا لكي لا تقوم قائمة لا للامازيغ ولا العرب.اتقوا الله حفظكم الله.
242 - المغرب خليط من الاعراق الجمعة 05 يناير 2018 - 21:19
إلى Darawen
عن أي أمازيغ تتكلم أنت وتدعي بأن لهم ديانتهم واعيادهم وثقافتهم؟؟ ربما تكون من بلد أخر غير المغرب لكن نحن الامازيغ المغاربة أكثر المسلمين تشبتا بدينهم الإسلام ويوجد بيننا أكبر عدد من حفظة القرآن الكريم بالعالم العربي والاسلامي وأكثر المساجد الموجودة باروبا وببعض الدول الثانية لو سألت من بناها ومن يُساهم بماله فيها ستجدهم من الامازيغ المغاربة وحتى العرب المغاربة
أما عن اتهامك للعرب بتزوير التاريخ فأظنك لم تقرء المقال لأن الأستاذ أعطاك الأدلة التي حصل عليها من مصادر غربية وليست عربية وكل العالم يعرف أن ما تدعون بأنه تاريخ الامازيغ 99% كذب ولا أساس له من الصحة ولم نعرف به إلا بعدما عرفنا الانترنت الذي أصبح يملئ مواقعه كل من هبٌ ودبٌ ويصنع لنفسه تاريخ على مقاسه ونتحداكم أن تجدو له دليل بكتب التاريخ لعالمية
أما عن شمال افريقيا التي قلت بأنها أرضكم؟! هل نزلتم عليها من السماء كي تعتبرها ملك لك وحدك؟؟ ألا تعلم أن الامازيغ أصلهم كنعاني هاجرو لشمال افريقيا هربا من بني اسرائيل؟ يعني يجب أن ترجعو لبلد اجدادكم
لكني أتفق معك في كلامك بأننا وأنت وأمثالك لا ولن نكون إخوة أبدا ولا يُشرفنا
243 - افريقي الجمعة 05 يناير 2018 - 21:25
فل نعتبر كلامك منطقيا من باب الشفقة على انسان قومي حاقد..
لماذا اذن حاول الاستعمار العربي لشمال افريقيا اقصاء السنة الفلاحية و عدم اعتمادها في الترقيم التاريخي و اعتمد على التاريخ العربي او الاسلامي الهجري الداخل على هذه الارض؟
تمحون خصوصيات المنطقة و تستوردون من المشرق لتعطوا هوية دخيلة و اجنبية لهذا الشعب في مقابل اقصاء هويته الحقيقية.
244 - 1439 الجمعة 05 يناير 2018 - 21:27
التَّقْوِيــــــــــــمُ الفلاحـــــــــــــيّ الرُّومــــــــــــــــــــيّ (311 سنة قبل الميلاد) .

التقويم الفلاحيّ الرُّوميّ الذي يَعْمَلُ به المغاربةُ والمغاربيُّون، يَعُودُ إلى سنة 311 قبل الميلاد ، ولا علاقة له بـــ "شيشونغ" ، ولا بــــ "950 سنة قبل الميلاد" .

ورأس السنة الفلاحية الرومية (سنة شمسية) هو يوم 14 يناير الميلاديّ .

يُنظر كتاب: ”الأَزمنة والأَنْوَاء” للعلاّمة ابن الأجدابي (المُتَوَفَّى ـ رحمه الله ـ سَنة 1253 مِيلاديّة) ، منشورات وزارة الأوقاف بالرباط سنة 2006 ، ص 54 – 58 .
245 - أمازيغي مغربي الجمعة 05 يناير 2018 - 21:39
قلت " قاص" بل بالسين وليس بالصاد.
246 - سيفاو الجمعة 05 يناير 2018 - 22:29
شيشنق امازيغي حكم 950 ء 929 ق.م فرعون مصر مؤسس الاسره 22 ، اصله من قبايل الماشوش في ليبيا وهم قبيلة امازيغية من ليبيا ،مخططات متحف لوفر تشهد بالذلك .
ينير وهي عبارة أمازيغية مركبة من كلمتين وهما "يان" التي تعني الأول ، و"أير" التي تعني الشهر العبارة تعني الشهر الأول في اللغة الأمازيغية
السنة الأمازيغية: هي حدث تاريخي وسياسي950 سنة قبل الميلاد حينما اعتلى فيها الملك الأمازيغي "شيشنق" عرش الفراعنة، استطاع الأمازيغ دخول مصر الفرعونية و الانتصار على رمسيس الثالث بقيادة الزعيم الأمازيغي شيشنق في معركة دارت رحابها في منطقة "بني سنوس" قرب تلمسان الجزائر
ومن هذا الحدث اعتبر هذا الانتصار تدشينا لتقويم الأمازيغي الذي تناقلته الأجيال عن طريق الاحتفال والتخليد لهذه المحطة التاريخية مع مرور كل سنة، السنة الأمازيغية التي نحن مقبلون بالوقوف عندها ليلة 13 يناير
و تصادف كذلك تقويم زراعي يحتفل به سكان شمال افريقيا الأمازيغ نظرا لإرتباطه الوثيق مع الفلاحة والزراعة في شمال إفريقيا أي من أجل تنظيم الأعمال الزراعية الموسمية
سنة أمازيغية سعيدة مباركة مليئة بكل المسرات والأفراح لكل المغاربة،2968
247 - YOUSSEF الجمعة 05 يناير 2018 - 22:31
أود ان أشكر الاستاذ الادريسي عن هذا المقال الذي وضح بعض الحقائق بطريقة علمية تاريخية محضة، نعم بالفعل تم وضع هذه التسمية لاغراض سياسية و أغراض أخرى تبقى هجهولة و من وضعها يبقى مجهول هو كذالك، وأقول من هنا لا أعترف بهوية بعد الهوية الاسلامية فعلينا أن نفتخر و أن نشكر الله عز وجل لانتسابنا لدين الاسلام وهي أكبر نعمة على الاطلاق ومن يدعي غير هذا فهو جاهل
شرف و أفتخار أن ننتسب لهوية أفضل البشرية محمد رسول الله عليه أفضل السلام و أزكى التسليم.
كفاكم عصبية وأتقو يوما ترجعون فيه الى الله .
248 - الزغبي الجمعة 05 يناير 2018 - 22:57
لقد مللنا من تكرار أن الأمازيغية وهم
وعرق إسمه امازيغ وهم
وسنة أمازيغية وهم
وتمازغا وهم
ومازوغا وهم
وكل ما تدعيه الجمعيات العرقية وهم في وهم ...
الأوهام لم تعد تنطلي على أحد
شكرا للأستاذ الادريسي على هذا المقال الذي يكشف مرة أخرى زيف الوهم وكذب المتهمين..
249 - jaouad الجمعة 05 يناير 2018 - 22:57
كلما أثير نقاش حول تاريخ المغرب إلا وبادر بعض الإخوة الأمازيغ بوصف عرقهم بالسكان الأصليين لمحاولة إضغاء الشرعية على عرقهم و أحقيتهم بالمغرب و أما الجنس العربي فهو دخيل مستعمر (بكسر الميم) لأرضهم. وعلى هذا الأساس لما نقول أنهم أصليون هل يعني أنهم نبتوا بهذه الأرض ، بعد زرع بذورهم بها طبعا، أم أنهم جاءوا هم أيضا من مناطق أخرى؟ الله يهديكم خليونا متعايشين آمنين في وطننا.
250 - 1439 . الجمعة 05 يناير 2018 - 23:01
إنْ كان ولابُدّ من سَنَةٍ خاصّة بالمغاربة ، فليجعلوا لأنفسهم تقويماً وربطه بمعركة "الزلاقة" أو "الأرك" أو "وادي المخازن" ، بدل (معركة "شيشونغ" ضد رمسيس الثاني المصري) التي لا أساس لها من الصحة ومن التاريخ .

أليس كذلك ؟ !
251 - مواطن مغربي أصلي الجمعة 05 يناير 2018 - 23:06
أنا متأكد أن جل الذين يرفضون هذا التحليل لم يقرؤوا منه سوى العنوان. لقد قرأت المقال كاملا و هو بحق عبارة عن تحليل رصين و عن حقيقة يجب على من يضعون على أعينهم نظارات التعصب و القبلية أن ينزعوا عن أعينهم الغشاوة، الإسلام جاء لتوحيد الناس تحت مظلة الإسلام و جعلهم أمة واحدة لا فرق بين عربي و أعجمي إلا بالتقوى.
252 - Assouki Le Maure الجمعة 05 يناير 2018 - 23:28
إلى سي .......الرأس العالي والظاهر والمعروف عبر التاريخ داخل وخارج المغرب هو رأس MAURES السكان الأصليين للمغرب . يقول المثل الذي يجهله المتطفلون على مدينة مراكش ( Mauro Mauro راسو عالي وعينيه تيدورو ) . مراكش ياهذا ، هي أول مدينة للسود عبر التاريخ و العالم وبشهادة المؤرخين الفرنسيين المستعمرين لافريقيا في القرن التاسع عشر قبل DAKAR و LIBREVILLE . ياهذا ضمن كل الاساطير التي استوردها الفنيفيين (أيل وعشتار ووو) وآلهات الاغريقوالرومان ( POSEIDON ووو ) لم يوجد ألاه يلقب ب (قوش ) ضمن الآلهات الافريقية ولا ضمن الآلهة الآورومتوسطية . سيادتكم يروج لفكر نيو ميثولوبيا على ارض Maurétania التاريخية (المغرب حاليا ) .
253 - سوس العالمة السبت 06 يناير 2018 - 00:07
سنة سعيدة أمازيغية 2968 على تمازغا وسكانها مبرو مبرو مبروك مبروك 2968
254 - متتبع السبت 06 يناير 2018 - 00:36
رأس السنة الأمازيغية "إيض نيناير" وجدنا عليه آبائنا الأمازيغ يحتفلون به كل سنة ،أنا شخصيا لما كنت طفلا صغيرا في السبعينات في قريتنا كنا نحتفل ب"إيض ننيناير" وكنا نشعل "شعالة" وهي عبارة عن كومة أشواك نشعل فيها النار ونقوم بتخطيها ويتم ذلك بين غروب الشمس والعشاء ليلة 13 يناير. كما كانت تطبخ الوالدة رحمها الله طابقا من العصيدة مع السمن البلدي وما إلى ذلك
كل هدا كان يتم قبل أن يظهر شيء إسمه الحركة الأمازيغية وهي التي تؤرق صاحب المقال.
"إيض نيناير" هو مناسبة شمال إفريقية أصيلة يتوجب إعطائها ما تستحق من عناية واهتمام واحتفال.
الجزائر تقدمت على المغرب في هدا المجال وهي اليوم ستحتفل لأول مرة في تاريخها برأس السنة الأمازيغية وقد أعلن يوم 12 يناير عيدا وطنيا ويوم عطلة على صعيد كل التراب الجزائري ، كما ان شهر يناير سيخصص كله للإحتفال بالثقافة الأمازيغية.
مغربنا تأخر كثيرا عن الجزائرفي هذا الأمر بعدما كان هو السباق .
255 - مغربي السبت 06 يناير 2018 - 01:00
إلى ـ متتبع256
إذا كانت بلادك الجزائر تقدمت على المغرب في هذا المجال كما قلت فنحن المغاربة لا نريد أن تتقدم بلادنا في التخلف بل في التقدم الحقيقي والذي أقصد به العلم والتكنولوجيا والتصنيع والإنتاج وووو أما ان تحتفلو بيوم عطلة فأظن أغلب أيام شعوب العالم الثالث عُطل يعني لم تأتو بالشئ الجديد سوى أنكم أضفتم يوم آخر لعطلكم الكثيرة

وثانيا أظنك لم تقرء المقال لأن الأستاذ صاحب المقال قال أن ما تسموه بيناير هو تقويم فلاحي كان يعتمده كل المغاربة بدون استثناء سواء امازيغ او عرب او اندلسيين أو أفارقة ووو يعني لم ينكُر وجوده بالمغرب وبالكثير من دول العالم ومنذ القدم
256 - مﻻحظ السبت 06 يناير 2018 - 01:17
هذا لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد،لكن العصبية عمياء،دعوها فإنها منتنة،اصبت استاذ ووضعت اصبعك على الجرح،فالمستعمر الغاشم درس تاريخنا واستخلص منه نقاط ضعفنا(معركة بﻻط الشهداء 114ه افضل مثال)فما ادخر يوما جهدا في اﻻيقاع والتفرقة بيننا عربا وامازيغ ليبسط سلطانه وهيمنته علينا وستغل هذه النعرة شر استغﻻل،ابتكر حرف تيفناغ وانشأ ما يعرف بالمؤتمر اﻷمازيغي العالمي سنة1998 للهدف نفسه ومن المفارقات العجيبة عندما اقترح الوزير اﻻول الفرنسي جوسبان دسترة بعض اللهجات الفرنسية اجابه شيراك:انك تريد بهذا القانون بلقنة فرنسا،يعني حﻻل علينا حرام عليهم،انتبهوا يا مغاربة فان ما تكرهون في الوحدة خير مما تحبون في الفرقة،والشيطان مع الواحد وهو من اﻻثنين ابعد.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
257 - قيصر السبت 06 يناير 2018 - 01:21
بعض المتعصبين المرضى بعقدة النقص يصرون على الكذب
يقولون يناير معناه يان أي الأول وآير الشهر أي الشهر الأول
والكاتب أثبت بما لا يدع مجالا للشك أن يناير لاتيني.
أسيدي لنفرض أننا قبلنا أكذوبة يان آير
فهاهي الشهور الأخرى الأمازيغية قلبو لينا على معناها
بالشلحة:
يناير
فورار
مارس
يبرير
مايو
يونيه
يوليز
غشت
شتنبر
طوبر
وانبر
جنبر
إن استطعتم أن تكذبوا على الشهر الأول وتحگرو عليه فالشهور الأخرى صعيب عليكم تلقاو ليها حل لأنها كلها لاتينية
افتضح أمركم أيها العنصريون العرقيون وتبين أنكم تكذبون على المغاربة
صحيح اللي اختيشوا ماتو
258 - مسلم . السبت 06 يناير 2018 - 01:21
ما هي السنة التي يقصدها صاحبُ "المُقْنِع" رحمه الله تعالى ، بقوله:

"بابُ السنةِ العجميّة والمُهِمَّات منها" ؟ !
259 - مغربي وطنى السبت 06 يناير 2018 - 01:44
نحن شعب واحد لافرق بين الامازيغي والعربي الاستعمار واذنابه يريدون تفرقتنا وتمزيقنا وتطبيق سياسة فرق تسود وهناك وصل الى مناصب كبيرة فى الدولة باسم القبلية والعرق كما وقع باسم الريف
260 - تنغيري السبت 06 يناير 2018 - 02:24
الى المعلق :عبد الخق 242
لقد قلت في تعليقك
" ردا على Germany azul انت تقول بان صاحب الجلالة امازيغي ههه.بل انه عربي قح ونسبه شريف من بيت الرسول محمد ص وهذا شرف لنا ولله الحمد". انفعنا بأدلة من التاريخ و من الكتب تثبت كلامك هذا ،وليس من البحت في الانترنيت و جووجل و غيرها من المواقع ،اذا كان لديك مصدر موثوق فأتنا به او صمتك انفع لك و لنا.اما تاريخ المغرب الحقيقي و تاريخ الامازيغ فتوجد كتب تاريخية قديمة قبل ظهور التكنولوجيا و الانترنت التي اخترعها الغرب و استغلها العرب مثل هذا الاستاد لتزوير الحقائق التاريخية و الضحايا يكونون مثلك فمكان العقل لديكم توجد فيه وحدة للتخزين،تسجل ما تقرأه و ما يقال لها ،لكن لا تستطيع تحليل الامور لتعرف الصحيح من الغلط.
261 - جواد الداودي السبت 06 يناير 2018 - 03:38
256 – متتبع

"إيض نيناير" وجدتم عليه آباءكم الامازيغ
فاستنتجت من ذلك ان هناك سنة امازيغية
هل تعتبر هذا دليلا علميا؟
وجدتم آباءكم يفعلون عدة اشياء
وجدتم آباءكم يدخنون
فهل هم من اخترعوا التدخين؟
وجدتم آباءكم يشربون الشاي
فهل هم اوّل من شرب الشاي؟
وجدتم آباءكم يحتفلون بعاشوراء
فهل هم أوّل من احتفل بعاشوراء
هل اقتنعت بان (وجدنا آباءنا) لا تعني شيئا؟
تلك السنة التي وجدت آباءك يحتفلون بها هي السنة الفلاحية
ولا علاقة لها بالامازيغ
262 - سام السبت 06 يناير 2018 - 03:53
رحم الله المغرب ...........بعد أن يصبح في خبر كان
263 - Nabil السبت 06 يناير 2018 - 04:29
ا نتم شلوح و لستم امازيغ لا يحق لكم الكلام عن الامازيغ
264 - Aigle marocain السبت 06 يناير 2018 - 04:52
Tamazighte est plus proche de latin car tout les deux sont issues de la région miditerranienne elles sont très l9ism de l'arabe;elles n'ont aucun lien lien avec la langue de l'Arabie.l'arabe est un intrus dans notre Maroc.
Assgas amazigh amaynou i taroua n tmazirte negh
265 - maghribi3 السبت 06 يناير 2018 - 10:12
Nous sommes un melange de bcp d ethenies . Berbere roumaine phenicienne africainr arabe indalou europienne chinoises indiennes. Et c est apparent sur nos visages. Mais depuis des siecles on forme une seule nation qui est le maroc avec toute ses particularitės. Maintenant personne ne peut prouver son appartenance ethnique. Parler l amazigh ou vivre a l atlas ou errachidia ou... ne veut pas dire qu on est amazigh. A titre d exemple les gens de chawiya et doukala settat el jadida sont actuellement des arabes et ne parlent pasnl amazigh mais leur origine est amazigh qui sont fait venir par mohamed ben abdellah de jibal al awras en algerie pour peupler ces plaines. .. les gens de hahha pres d essaouira sont des arabes qui ont appris l amazigh et considerės comme tel. Les ait oussa . Ait moussa ait lahcen qui sont en sahara et se considerent arabes sont purement et simplemnt des amazigh. Abdelkarim khattabi a qui se referent les rifains est un arabe descendant d omar ben khatab a
266 - مواطن مغربي السبت 06 يناير 2018 - 10:15
لقد منحنا الله عقولا لنمييز بها ونقارن وهناك امور واضحة ولا تحتاج للتخصص ,ليدرك الغاية منها ومخالفتها للمنطق السليم وتناقضها مع احداث تاريخية معروفة وغير مختلف فيها ,ولا يشرفني كمغربي وشلح ان يصنع لي تاريخ وتقويم من الاكاذيب والاساطير ففي ذلك اكبر الاهانة لنا وليس التعظيم.ولنا في تاريخنا العربي الاسلامي وهو محصلة تصاهر وتمازج المشرق والمغرب ونحن فيه شركاء متساون فيه مع باقي الاقطار العربية وبعض الاقطار الاسلامية ما يكفينا ويغنيننا عن صناعة الأكاذيب والاساطير وركض وراء سراب صناعة لغة مخبرية وحضارة من وحي الخيال هي معول هدم وتفرقة وليست تعظيما للبعض كما يتخيلون فكلنا من ادم وادم من تراب والارض لله جميعا وهويات حصيلة تركمات التاريخ وليس صفات ثابتة جامدة خلقت مع بداية الكون وغير قابلة للتمازج كما يتوهم البعض
267 - احمد السبت 06 يناير 2018 - 10:42
نجاح خطة الإستعمار في تمزيق شعوب دول المغرب العربي أتت بعد عقود من الزمن ،، والصراع القائم اليوم بين البربر والعرب عن الهوية هو صراع تغذيه الصهيونية العالمية ،كما أن على العرب ومن يسمون انفسهم امازيغ أن يعلموا ان في شمال افريقيا توجد أجناس أخرى لا هي بربرية ولاهي عربية ، وهذه الأعراق سوف تبرز و تعلن عن أصولها والدفاع عن ثقافتها ولغتها وما اكثر هذه الأجناس
منهم بيزنطين ورومانيين وولدانيين واحباش واتراك وغيرهم، فقد حانالأن زمن التمزق لهذ الشعوب ، لأن فكرة الأمازيغ بعثت في فكر الإستعمار لإفساد وحدة أوطان الشمال الإفريقي كلها .
268 - Hafid السبت 06 يناير 2018 - 10:54
احييك اخونا الادريسي على هذا المقال و اشجعك ان تكتب في كل منبر مبينا الحقيقة ولا تخشى احدا ما دمت على حق اما الذين اخترعوا لنا تاريخ مزور ليصارعوا به الهوية الاسلامية بتحريض من اسيادهم في باريس و غيرها
مع الاسف في الجزائر تم ابتلاع الطعم و اعترفوا بها كراس سنة امازيغية معتقدين انهم سحبوا البساط من تحت ارجل الحركة البربرية و هم يدركون اننا دخلنا في مرحلة (فتنة البربر) طبعا لا اقصد المخلصين
شكرا لك مرة اخرى علما انها اول مرة اعلق في صحيفة مغربية لاهمية الموضوع المشترك
269 - tinghir السبت 06 يناير 2018 - 10:55
الامازغيون في كل مكان ويحضون بالاحترام في كل مكان انا اتكلم على مستوى الدول الاربية فرنسا اسبانيا هولاندا المانيا النرويج امريكا سويسرا ....... والعديد من الدول المتقدمة ان المغرب يا اعداء الامازيغ نحن نعتبره منطقة عبور فقط ولا نعترف بوجوده مهما كلف الثمن لا يساوي عندنا شيئ بالنسبة لنا لانكم ايها العرب ما دمنا نمسي ونصبح بكم فنحن لسنا بخير.
270 - مسلم مغربي السبت 06 يناير 2018 - 11:08
الحمد لله الذي بذكره تتم الصالحات انما هي اسماء سميتموها انتم واباكم والاصل هو ما يجمعنا جميعا وهي العبودية لله الواحد القاهر هي وحدها من تجمع كل انسان كيفما كان انتماءه او انتسابه لان الاسلام ينبد هذه التبعية وهذا التصرف الجاهلي
271 - Ismail M السبت 06 يناير 2018 - 11:38
مجد الأمازيغ خالد، من أنتم ؟؟ ... ‎الكون يشهد و الدنا تتكلم
فاذا أتتك مذمتي من تافه ... فهي الشهادة لي بأني أعظم
272 - جمال الروح السبت 06 يناير 2018 - 12:36
الى 268 اخي قلت "ولا يشرفني كمغربي وشلح ان يصنع لي تاريخ وتقويم من الاكاذيب والاساطير ففي ذلك اكبر الاهانة لنا وليس التعظيم.ولنا في تاريخنا العربي" غريب وعجيب ان تكون شلح وتاريخك عربي...لايستوي الامرين فلسان حالك يقول انا كاروبي وتاريخي الاسيوي اخي لايستوي الامرين من له هويتين فليعرف انه بدون هوية...حتى العرب لن تقبل بهدا...مقبول ان تقول انا شلح وتقافتي عربية او فرنسية لكن الهوية لاتتبدل...اشفق على امتالك حيت ضاعو بين الحق والباطل انت وامتالك في المنطقة الرمادية...
273 - مراكشي السبت 06 يناير 2018 - 13:11
قال ليوطي ;“لقد حكمت المغرب بفضل سياستي الإسلامية. وأنا متأكد أنها جيدة، وأطالب بإلحاح أن لا يأتي أحد ليفسد علي لعبتي”.
274 - Marocains السبت 06 يناير 2018 - 13:21
إشرحلي هذا العرق المسمى أمازغ؟
ومن أين أتى إلى إفريقيا التي تنتج الأسود فقط
أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
التاريخ ذكر إسم البربر
الريفي يتكلم اللهجة الريفية
السوسي يتكلم اللهجة السوسية
الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية
لا أحد يفهم الآخر
مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
لكن إسم أمازغ لم يذكر أبدا
من هو أمازيغي
الريفي أو السوسي أو الأطلسي وهم مختلفين في كل شيء
الناطق بالريفية مختلف عن الناطق بالسوسية
شكلا ولهجتا وتقاليدا وعقليتا
ليست لهم ٱي نقطة مشتركة إسمها أمازغ
اللغة لا توجد
كتابة صنعها بوكوس 2003
وكتب بها اللهجة السوسية فقط
أقنعوني من فضلكم بوجود عرق بشري إسمه أمازغ

الريفي يتكلم اللهجة الريفية
السوسي يتكلم اللهجة السوسية
الأطلسي يتكلم اللهجة الأطلسية
لا أحد يفهم الآخر
مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
من هو أمازيغي منهم:

المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
+البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
+الفنيقيون +القرطاجنيون + الرومان+الوندال +البيزنط = ؟
275 - أيت سدرات السبت 06 يناير 2018 - 13:25
ما أثار انتباهي وأنا أتابع قراءة هذا المنشور هو أنك عندما تريد أن تؤكد لنا صحة ما تقول توظف مناورة تعبرية فائقة مثلا تقول هذا ما وقفت عليه الحفريات ،أي حفريات وفي أي منطقة ؟
بالإضافة أنك أيضا ترجع مصدر معلوماتك ألى مصادر لم تدلي بها تقول هذا ما تقوله المصادر التاريخية ،أي مصادر؟ويجب أن تسمي الكتب والمصادر لنعود إليها ...؟
والمشكل الكبير الذي جعلك تكتب هذا المنشور هو أنك ترفض كل الأشياء المستوردة أو التي أدخلها المستعمر..ولك أن تتسأل هل الاحتفال بالسنة الميلادية عادة مغربية أصيلة ..؟
ولماذا اتجها انتقادك للسنة الآمازيغية دون الأخرى ،هنا سيتضح أنك تكن عداء للأمازيغية ..؟
ما لم تتبث ما قلت بمصادر فيبقى كلامك فراغ ومجرد اجترارات قالت وقيلت وستقال مرة اخرى ،فالتاريخ كما هو معلوم لا يكبت عن فراغ بل بدليل قاطع وجازم .
ويكفي ان نطرح هذه القولة شعارا لدحض ما قلته " لا تاريخ بدون مؤرخ ولا مؤرخ بدون وثيقة "
ولا يوفتني كإنسان أولا وكأمازيغي ثانيا أو أقول لك "أسكاس أمينوا "يعني سنة سعيدة.
وتقبل مروري المتواضع ،مودتي بلا ضفاف
276 - moha السبت 06 يناير 2018 - 13:52
شيشونغ مصري رغم أن جده الخامس أمازيغي
فكيف تصر أنت أيها الكاتب على أنك عربي رغم أن جدك السابع و السبعين عربي؟
لماذا لا تتخلص من لقب الإدريسي؟ و ترمي شجرة نسبك في المزبلة؟ و تعيش حياة طبيعية على هذه الأرض الأمازيغية التي آوت جدك السابع و السبعين؟
إن كنت مرتبطا لهذه الدرجة بعروبتك، فكيف تنكر ذلك على الأمازيغ؟
هل هناك أمازيغي يعترض على أعياد العرب؟
لماذا مصادرة فرحة الآخرين فقط لأنهم يختلفون عنك؟
277 - جمال الروح السبت 06 يناير 2018 - 17:49
274 - Marocains
ساشرح لك بالرياضيات.هل تعرف البرهان بالخلف...ساخد تعليقك واعكس الصورة ساغير فقط العرق سالعب اللعبة..
إشرحلي هذا العرق المسمى عرب؟
ومن أين أتى إلى اسيا التي تنتج الصفر فقط
أنا لا أعترف بوجود عرق بشري إسمه عرب
التاريخ ذكر إسم بدو قريش
السعودي يتكلم اللهجة السعودية
السوري يتكلم اللهجة السورية
المغربي يتكلم اللهجة العامية
لا أحد يفهم الآخر
مختلفين في الشكل في العقلية في اللهجة في التقاليد
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه عرب
لكن إسم عرب لم يذكر أبدا
من هو عربي
السعودي أو السوري أو العراقي وهم مختلفين في كل شيء
الناطق بالسعودية مختلف عن الناطق بالسورية
شكلا ولهجتا وتقاليدا وعقليتا
ليست لهم ٱي نقطة مشتركة إسمها عرب
اللغة لا توجد
كتابة صنع سيباويه وهو فارسي نحوها وقواعدها
أقنعوني من فضلكم من هو عرق بشري إسمه عرب
من هو ألعربي منهم:

الماغول ( جنس إسوي اصفر اللون )
+قريش ( حسب الرومان من نسل الماغول اكل الضباع من المشرق )
+الاكراد+الفرص + الرومان+الاتراك +التركمان= عنصرية مقيتة...العرب احرار و الامازيغ احرار كجميع اقوام العالم
278 - نور الهدى السبت 06 يناير 2018 - 21:18
278 جمال الروح
باراكاك كذوب. إنا نتفرج على المسلسلات بالسورية و المصرية و الاماراتية و نفهمها. من أراد أن يفهم فسيفهم. هي طريقة النطق التي تختلف.
هناك شق في المرآة التي تستعمل. ألا ترى أنك تتكلم عن شعوب دول مختلفة و أن بالنسبة للمغرب هي أقوام في البلد الواحد. راجع أفكارك.
279 - mostafa السبت 06 يناير 2018 - 21:28
Chers amis et compatriotes
le peuple marocain est le plus mélangé du monde. Le Maroc était toujours un carefour multiculturel. Terre de passage ou d aceuil le Maroc était toujours ainsi. Après les colonisateurs français le mot amazigh émerge à la surface, c'est un mot intru. à vocation séparatiste. Un marocain n est ni arabe ni amazigh ni subsaharien ni le reste des autres civilisations qu il ne faut pas ignorer. Un marocain est un marocain. Pour bien travailler son pays, il faut pas le charcuter par contre il faut veiller à son progrès et son développement. le grand service que le trio ahmadi:assid, draghni et bokous peu rendre au Maroc est d arrêter de mendier avec ce concept cissioniste sioniste .
280 - Marocains السبت 06 يناير 2018 - 21:32
N° 278

L'expression de monde arabe (arabe : العالم العربي, al-ʿālam al-ʿarabī ou الوطن العربي al-wațan al-ʿarabī) désigne un ensemble de pays couvrant l'Arabie (Péninsule arabique), l'Afrique du Nord et le Proche-Orient, ayant en commun la langue arabe et une culture arabe. Bien qu'assez largement utilisé, ce terme ne renvoie pas à une liste définie de pays, et à la différence de la Ligue arabe par exemple, elle n'est pas une entité politique formelle. On peut néanmoins considérer plusieurs critères1 pour rattacher un État au monde arabe : l'importance de la langue arabe, sa localisation (critère géographique) ou enfin l'appartenance à la Ligue arabe (critère politique).

إلى رقم

عند تدهب إلى حديقة الحيوان
هناك حيوان إسمه القرد
مادا يفعل القرد يقلد الإنسان
عندما تأكل بنانة أمامه هذ الحيوان المسمى بالقرد بنفس الطريقة التي تأكل بها البنانة " يقلدك "

لقد قلنا لكم ألف مرة هذا المسمى أمازغ لايوجد؟
الحمض النووي خصيص لشيء إسمه أمازغ لا يوجد
الباقي كلام فارغ من البلداء الحركيين مثلك
281 - 278 جمال الروح السبت 06 يناير 2018 - 22:49
278 جمال الروح

موضفوا
الجزيرة الرياضية
و
الجزيرة الأخبارية
كلهم خليط من الوطن العربي ويفهمون بعضهم بعض
حتى
جدتي لم تدهب إلى المدرسة
وتثابع جميع المسلسلات العربية
من جميع الدول العربية وتفهم كل شيء

نحن نفهم جميع اللهجات العربية ونفهم العربية الفصحى

مرة أخرى

العرب قاسمهم المشترك اللسان العربي والثقافة العربية الإسلامية المشتركة ( مع وجود أقليات دينية وعرقية ...)




إسمع ياولدي إنك تقوم بالتقليد الأعمى فقط


إنك تقلد MAROCAINS مثل XXXX
282 - جمال الروح الأحد 07 يناير 2018 - 14:38
الى 278 280 و281 اقول ان هاجمك محاورك بالشتائم فاعرف انه هو الخاسر...قولك ان العرب شعوب مختلفة خطا جسيم لان العرب شعب واحد وانت استدللت بقصاصة ويكيبديا بالفرنسية لتعريف العالم العربي دون دكر المصدر الدي هو مويوعة ويكيبديا على الانترنت وهدا لايجوز اخلاقيا ويدل على تقافتك المحدودة جدا....استعمل نفس المصدر ويكي و ابحت عن كلمة امازيغ التي تنكر ستجد ان تعريف امازيغ هم سكان شمال افريقيا الدي سماهم المستعمر الروماني بربر كما ان نفي المستعمر الروماني وصف العرب الاحرار بالبدو اكلي الضباع وهدا غير صحيح اما عن المسلسلات وجدتك المسكينة فاقول بينت ان تقافتك جد محدودة حيت انك استخدمت ويكيبديا دون دكر المصدر هنا تاكدت انك لم تستطع حتى تعريف العالم العربي دون الرجوع لغوغل انا اعرف العالم العربي جيدا ولم انكر قوم اسمه العرب انت بالمقابل تنكر الامازيغ طيب استعمل نفس المصدر ويكي وستجد ان الامازيغ هم سكان شمال افريقيا...اخيرا تاكد انك انت وجدتك ان تحدت للسوريون و السعوديون لن يفهموك لانهم لايتفرجون في وجع التراب......يتبع
283 - جمال الروح الأحد 07 يناير 2018 - 15:00
تتمة ...حتى الجزيرة تلجا للترجمة حبن تستجوب المغاربيين....اما عن قولك ان العرب شعوبا مختلفة اقول لك انه اختلطت عليك الامور يا ولدي كاغلبية المستعربين...دستور المملكة الدي يجمع كل المغاربة حسم الامر المملكة مملكة دستورية بربمانية اجتماغية لغتها الرسمية العربية والامازغية و الدستور تحدت ايضا عن المغرب الكبير عوض المغرب العربي حتى رسميا اعتمدت تسمية الاتحاد المغاربي عوض اتحاد المغرب العربي لاحض معي اننا نقول المملكة المغربية بينما نقول المملكة العربية السعودية و جمهورية مصر العربية قد تقول لي ان المغرب عضو في الجامعة العربية اقول لك نعم وهدا شئ جيد لانه تكثل سياسي استراتجي جيد للمغرب لكن ايضا جيبوتي والصومال عضوين هل اهل الصومال الكرام عرب لا ثم لا ان كانوا كدلك فانا وانت من القمر...المهم هو ان تتعلم احترام الاخر لان الاختلاف يولد التروة وليس هناك حضارات بل حضارة انسانية واحدة.... انتهى
284 - محمد الأحد 07 يناير 2018 - 22:20
42 - امغناس
يان ايور تعني شهر واحد ؟؟؟ ههه و مادا عن سين يور ؟ عفوا فبراير ؟ بل تعني وحد شهر و هدا مخالف لكونه اول شهر
و هي ليست كلمة امازيغية اصلا بل لاتينية مثلا كل اسماء اشهر ميلادية


تحية لكاتب دريسي
285 - مغربي مسلم الأحد 07 يناير 2018 - 23:29
السلام عليكم:بمجرد قراءة التعليقات تستنتج ان لو كان السلاح مرخص له لكانت وقعت حرب بين الامازيغ والاعراب. من اجل مادا .الله اعلم. وهدا ما تريده الصهيونية العالمية .اريد ان يعرف لي المتدخلين ماهو الاصيل .هل كل الاعراب والامازيخ لا يكدبون لا يسرقون لا يخونون لا يفسقون لا يزنون....اسالكم ثانية من هو الاصيل فيقوا ايها المسلمين وكفاكم قبلية ...حسبنا الله ونعم الوكيل....
286 - مسلم. الأحد 07 يناير 2018 - 23:53
أظن أن العلامة البيروني رحمه الله قد تحدث في كتابه القيم: "القانون المسعودي" عن التقويم العجمي الفلاحي الزراعي الرومي . فلينظر .
287 - جمال الروح الاثنين 08 يناير 2018 - 10:59
الى الاخ 285 - مغربي مسلم احسنت يا اخي هدا هو الكلام لو ركزنا على ااحضارة الاسلامية التي اوصلتنا الى قمة التحضر برسالة خير الخلق ص.ع.س الكونية التي جعلت التقوى هي الفرق بين مختلف الاعراق لتقدمنا على الامم كلها...وعصر التضهور بدا مع بدا النعرات القبلية التي يغديها امتال الادريسي..شكرا على تعليقك كتر الله من امتالك..
الأحد 07 يناير 2018 - 22:29
السلام عليكم:بمجرد قراءة التعليقات تستنتج ان لو كان السلاح مرخص له لكانت وقعت حرب بين الامازيغ والاعراب. من اجل مادا .الله اعلم. وهدا ما تريده الصهيونية العالمية .اريد ان يعرف لي المتدخلين ماهو الاصيل .هل كل الاعراب والامازيخ لا يكدبون لا يسرقون لا يخونون لا يفسقون لا يزنون....اسالكم ثانية من هو الاصيل فيقوا ايها المسلمين وكفاكم قبلية ...حسبنا الله ونعم الوكيل....
288 - مصطفى محمد بن غدريس الاثنين 08 يناير 2018 - 16:20
سكان شمال إفريقيا من الحدود المصرية إلى المحيط الأطلسي كان المصريون واليونانيون القدامى يسمونهم بالليبيين نسبة إلى ليبيا التي كانت تطلق آنذاك على قارة إفريقيا كلها وليس فقط على شمال إفريقيا. وداخل الليبيين كان هناك الأفارقة نسبة إلى إفريقيا تونس الحالية ثم النوميديون في نوميديا شرق الجزائر الحالية ثم أرض المور أو موريطانيا وتضم جزءامن الجزائر والمغرب بأكمله.وفي الجنوب كان الكرمانيون والنسامونيون الذين كانوا يتحكمون في التجارة الصحراوية. أما كلمة البربر فلم تكن تطلق على سكان إفريقيا حتى في عهد الأحتلال الروماني، لأن الرومان كانوا يسمون سكان شمال إفريقيا حسب مجموعاتهم البشرية مثلا الباكوات والسلويون والوليليون.، وهناك 14 معاهدة سلام بين الباكوات والرومان خلال القرنين الثاني والثالث الميلادين, وكلمة الباربار الذي استعمله الرومان أطلقوه على قبائل البرابرة الجرمان الذين كانوا يهاجمون الحدود الشرقية للإمبراطورية ثم البيزنطية. أما كلمة البربر فستظهر بعد ذلك بوقت طويل. كيف ذلك. في تاريخ العصور الوسطى هناك برابرة جرمان واندل احتلوجنوب اسبانيا وجزءا من الجزائر وتونس الحالية وليبيا بالبربر.
289 - مسلم. الاثنين 08 يناير 2018 - 17:00
فاتح يناير الفلاحي (14 يناير الميلادي) هو رأس السنة الفلاحية الرومية (311 سنة قبل الميلاد) ، التي يحتفل بها المغاربيون منذ قرون ، وليس رأس "السنة الأمازيغية" .
290 - جمال الروح الاثنين 08 يناير 2018 - 20:13
289 - مسلم قلت بان
"فاتح يناير الفلاحي (14 يناير الميلادي) هو رأس السنة الفلاحية الرومية (311 سنة قبل الميلاد) ، التي يحتفل بها المغاربيون منذ قرون ، وليس رأس "السنة الأمازيغية"
ادا كان صحيحا كما قلت انه هده السنة الفلاحية التي يحتفل بها المغاربين مند 300 ينة ق.م فمنهم المغاربين الان اليس الامازيغ لان العرب لم يوجدو في المغرب الكبير قبل هجرتهم ادن هده السنة امازغية و هم الاحق بالحتفال بها ولو كان تقويما رومانيا...
291 - سنة غير أمازيغية . الاثنين 08 يناير 2018 - 23:40
إحتفال المغاربيين بفاتح يناير الفلاحي (رأس السنة الرومية الفلاحية) ، لا يعني ألبتة أنها سنة مغاربية / "أمازيغية" .

فهي سنة لا أمازيغية يحتفل بها مغاربيون كما يحتفلون بالسنة الميلادية وغيرها من السنوات والأعوام غير الأمازيغية .
292 - ابن آدم المسلم . الثلاثاء 09 يناير 2018 - 01:20
لا وجود في تاريخ ابن خلدون ، ولا في غيره ، للسنة ((الأمازيغية)) .

حتى "لمحة" محمد شفيق ، لا وجود فيها ل "أمازيغية" التقويم العجمي الفلاحي الزراعي الرومي الذي ورثه المغاربة والمغاربيون عن الاحتلال الروماني (الذي لبث ثمانية قرون في منطقة إفريقيا الشمالية) .
293 - السنة غير الأمازيغية . الثلاثاء 09 يناير 2018 - 02:26
سنة المسلمين المغاربة الحقيقية هي:

1439 ، تاريخ هجرة رسول الله رب العالمين ، سيدنا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم .

والحمد لله تعالى على نعمة الإسلام ، والإيمان ، والإحسان .


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
294 - hamza الثلاثاء 09 يناير 2018 - 07:28
تحية إجلال و تقدير للأستاذ رشيد الإدريسي على هذا البحث و الشرح الأكاديمي الرائع. والله لقد اثلجت صدري أكثر مما يفعله ثلج نيويورك بجسدي الآن. يجب ان يطبع هذا المقال و يوزع على نواب الأمة و الأحزاب و مؤرخ المملكة و عموم المدارس و الجامعات المغربية و يتم تشاركه عن طريق الواتساب بين المواطنين حتى تعم الفائدة ويزول اللبس في قضية السنة الأمازيغية الوهمية قبل أن ترتكب الدولة المغربية أكبر حماقة في التاريخ بالاعتراف بسنة وهمية مبنية على نزعة عنصرية.
295 - Kamal الثلاثاء 09 يناير 2018 - 12:02
ليعلم كاتب النص ان المغرب
ليس ارضا خالية عند مجيء
المولى ادريس هربا من بطش
حكام العرب في الشرق.
والدولة المغربية عمرها 33
قرنا كما يروي المؤرخون
الدين يكتبون الحقيقة وليس
التزوير تزوير المتشدقين
بالعروبة.ونكر لحق الامازيغ
الدين استضافوا المولى ادريس
رحمه الله.
296 - سنة غير أمازيغية . الثلاثاء 09 يناير 2018 - 17:29
ينظر كتاب: "الهداية العباسية في التواريخ الفلكية" ، وكتاب: "مصباح الحلك في علم الفلك" ، وشروح "المقنع" للعلامة الميرغتي رحمه الله تعالى .
297 - جمال الروح الثلاثاء 09 يناير 2018 - 19:50
296 فلت
""فهي سنة لا أمازيغية يحتفل بها مغاربيون كما يحتفلون بالسنة الميلادية وغيرها من السنوات والأعوام غير الأمازيغية "
اقول الله ارحم الوالدين لفهم شي حاجة افهمني...يا قدافي زمانه الدي جعل اوباما بوعمامة ههه
298 - سنة غير أمازيغية . الثلاثاء 09 يناير 2018 - 20:38
جمال الروح ، لا تضحك .

قلت لك: إن احتفال المغاربيين بفاتح يناير الفلاحي الرومي ، لا يجعله سنة أمازيغية ، فهم يحتفلون به كما يحتفلون بالسنوات والأعوام الأخرى .

فهي سنوات غير أمازيغية ، وإن احتفل بها أمازيغيون كما يحتفل بها غيرهم من أبناء آدم عليه السلام .
299 - جمال الروح الأربعاء 10 يناير 2018 - 10:48
298 طييب..ظالشئ الدي لم تفطن اليه هو ان الرومان الدين تستشهد بامجادهم كتيرا كانو مستعمرين لشبه الجزيرة العربية لقرون في نفس الوقت التي تمتد فيه إمبراطوريتهم الى شمال افريقيا...اشرح لي من فضلك كيف انهم يحتفلون بالسنة الفلاحية في الجهة الغربية لامبراطوريتهم اي شمال افريقيا ولايحتفلون بها في الجهة الشرقية لنفي المبراطورية...اسطوانتك مشروخة صديقي.....
300 - انسان الأربعاء 10 يناير 2018 - 11:11
الاستاد عبر عن وجهة نضره تحترم وتحترم اراء كل المعلقين باصنافهم بدون حزازيات لا نريد أن يكون النقاش عنيفا كلنا بشر المهم في هدا الجدال ان تعطى الآراء مع الدلائل والحجج ومن تم نختار الحقيقي والأصوب وليس لأي كان ان يفرض رأيه على الاخر انا أمازيغي عربي ومسلم
301 - جمال الروح الأربعاء 10 يناير 2018 - 14:23
300 - انسان...احسنت هنا يجب على الجميع الالتزام بادب الحوار الجاد واحترام الاخر ووجهة نضر الاستاد وبعض المعلقين لاتحترم الاخر فقط بل تنكر حتى وجوده وحقوقه اما عن قولك انت عربي وامازيغي فلايستوي الامرين العرب الكرام عربلهم هويتهم والامازيغ الاعزا امازيغ ولهم هويتهم واختلاف اعراقنا تروة لبلادنا...والوطن للجميع
302 - 1439 . الأربعاء 10 يناير 2018 - 21:57
السنة الأمازيغية سنة وهمية مزعومة ، لا أساس لها من الوجود .
303 - جمال الروح الأربعاء 10 يناير 2018 - 23:22
الى 302 هل تعلم ان هناك من يعتقد في 2018 ان الامريكين لم يصعدوا الى القمر لمجرد انهم لم يعودو اليه مند زمن...NASA تجيب هولائ لن ننفق الملايين من اجل اقناع الأغبياء ههه والفاهم يفهم
304 - سنة أمازيغية مزعومة . الخميس 11 يناير 2018 - 02:15
إلى جمال الروح .

قديما قيل:

"إن كنت ناقلا فالصحة ، أو مدعيا فالدليل" .
305 - سمير الخميس 11 يناير 2018 - 10:06
قرأت كل التعليقات التي رفضت تحليل الأستاذ الإدريسي
والغريب أنه لا أحد جاء بدليل يعاكس تحليله العميق
الحقيقة كالشمس تضر الذين يرفضون النور
وفيقو يا أصحاب الأحلام الأمازيغية قبل ما يفوت الفوت
وراه اللي عندو عندو
ما عندكم دليل سكتو
المجموع: 305 | عرض: 1 - 305

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.