24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الإدريسي: هل الأمازيغية في شمال إفريقيا مجرد مزايدات دستورية؟

الإدريسي: هل الأمازيغية في شمال إفريقيا مجرد مزايدات دستورية؟

الإدريسي: هل الأمازيغية في شمال إفريقيا مجرد مزايدات دستورية؟

الهوية اللغوية، أو الثقافية بصفة أشمل، أضحت من بين أهم الانشغالات في دراسات علم الاجتماع الثقافي والسياسي المعاصرين أو الراهنين، وفي الفلسفة الاجتماعية كذلك، وفي مختلف أدبيات التعبير عن الانتماء الوطني والإثني، سواء كان ذلك منصوصا عليه في القوانين الأساسية للدول، أو بدونه. وسنحاول معرفة وضعية الهوية الأمازيغية عند الشعوب المغاربية الثلاث: المغربية والجزائرية والتونسية، ومكانتها في دساتير دولها.

أولا، الدولة المغربية الراهنة والهوية الأمازيغية

قبل تأسيس الدولة الوطنية في خمسينيات القرن الماضي كان الانتماء السائد هو الانتماء إلى الهوية الإسلامية. فقد حكى لي بعض قدماء ثانوية مولاي يوسف بالرباط أنهم كانوا يجيبون أستاذ الفلسفة، حين يسألهم عن انتمائهم وهويتهم، بأن ينتمون إلى هوية الأمة الإسلامية، وكان تعليق الأستاذ بأن وعيهم لا يزال متخلفا عن زمانه. فكيف نظر المغاربة إلى هويتهم غداة الاستقلال؟

الدستور المغربي ومسألة الهوية

قبل كل شيء كيف نظر الدستور المغربي إلى موضوع الانتماء والهوية؟ كان دستور سنة 1962 أول دستور مغربي بالمفهوم المعاصر، قد نصّ في تصديره على أن " المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، لغتها الرسمية هي اللغة العربية، وهي جزء من المغرب الكبير".

نلاحظ هنا عدم إشارة الدستور إلى عروبة المغرب ولا إلى أمازغيته، إلا فيما يتعلق برسمية اللغة العربية للدولة، وكانت العربية لغة رسمية للمغرب منذ إمارة النكور بالريف، المؤسسة سنة 710 م. ومن المعروف أن النص على أن اللغة العربية لغة رسمية في الدستور، لم يكن يعكس الواقع، إلا في خطب صلوات الجمع، وخطب الملك المناسباتية الدينية والوطنية، قبل تعريب جلسات المحاكم أمام المتقاضين. أما اللغة الفعلية لمعظم المغاربة فهي الأمازيغية والدارجة المغربية. واحتكرت اللغة الفرنسية المجالات العلمية والإدارية والاقتصادية والمالية والاجتماعية، دون أن تنص عليها أي نسخة من دساتير المغرب إلى يوم الناس هذا. (أوائل 2018).

ولم تختلف ديباجة الدستور المعدل لسنة 1972، عما ورد في ديباجة دستور 1962. والشيء الوحيد الذي تغير في نسخة 1996 هو تحوير عبارة "المغرب الكبير" إلى عبارة "المغرب العربي". ولا ندري إن كان ذلك التحوير إرضاء لبعض الأحزاب التي كانت مقبلة على الانضمام إلى السلطة، والمشاركة في الحكومة سنة 1998 في حكومة أطلق عليها حكومة التوافق الوطني؛ ولأن التعاطف العروبي لتلك الأحزاب لم يكن خفيا، فقد كانت متبنية لشعارات الأيديولوجية العربية المعاصرة.

أما دستور 2011 فقد اختلف اختلافا كبيرا عن النسخ السابقة في موضوع الهوية المغربية. بحيث نص على أن" المملكة المغربية دولة إسلامية ذات سيادة كاملة، متشبثة بوحدتھا الوطنية والترابية، وبصيانة تلاحم وتنوع مقومات ھويتھا الوطنية، الموحدة بانصھار كل مكوناتھا، العربية - الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسانية، والغنية بروافدھا الإفريقية والأندلسية والعبرية والمتوسطية.

"كما أن الھوية المغربية تتميز بتبوإ الدين الإسلامي مكانة الصدارة فيھا، وذلك في ظل تشبت الشعب المغربي بقيم الانفتاح والاعتدال والتسامح والحوار، والتفاھم المتبادل بين الثقافات والحضارات الإنسانية جمعاء".

ونصت المادة 5 منه على أن "تظل العربية اللغة الرسمية للدولة. وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها، وتنمية استعمالها"، قبل أن تضيف "تعد الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء".

الهوية المغربية نتاج تفاعل وقائع على الأرض

ونعتقد اعتقادا كاملا بأن ما نص عليه دستور 2011، كان تتويجا لحركة ثقافية هوياتية واسعة، شملت منطقة سوس في الجنوب، ومنطقة الأطلس المتوسط في الوسط، ومنطقة الريف في الشمال. فقد طالب الجميع من خلال أنشطة تلك الحركة بإعادة الاعتبار للهوية الثقافية الأمازيغية للمغاربة. كما صاحب ذلك سيل من المؤلفات الإحيائية للثقافة والتراث الأمازيغيين. كما كان خطوة متقدمة كذلك لما ورد في خطاب الملك الراحل بتاريخ 20 غشت 1994، الذي أعلن فيه أنه أشرف له أن يسمع من يخلط بين الدارجة المغربية وتريفيت، أو تسوسيت، أو تشلحيت، بدل الخلط بين الدارجة والفرنسية أو الإسبانية. وتجاوبا أيضا مع مضمون خطاب الملك محمد السادس في 17 أكتوبر 2001 بأجدير بالأطلس المتوسط، الذي تم الإعلان فيه عن إنشاء "المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية". ومما جاء في ذلك الخطاب "نريد التأكيد على أن الأمازيغية، التي تمتد جذورها في أعماق تاريخ الشعب المغربي، هي ملك لكل المغاربة بدون استثناء، وعلى أنه لا يمكن اتخاذ الأمازيغية مطية لخدمة أغراض سياسية، كيفما كانت طبيعتها."

ومن المعلوم أن بعض نشطاء الحركة الأمازيغية في المغرب حاولوا تأسيس "الحزب الديمقراطي الأمازيغي" في صيف 2005، للدفاع عن حقوق الأمازيغ السياسية، إلا أن وزارة الداخلية لم ترخص له، بحجة أنه يخالف نص الدستور الذي لا يجيز تأسيس أحزاب على أساس ديني أو لغوي أو عرقي أو جهوي، كما أنه يخالف منصوص خطاب أجدير سالف الذكر.

أمازيغ المغرب ولغة التعبير عن الهوية

وبالنسبة للغة التي تم توظيفها من قبل الكتاب والمفكرين المدافعين عن الهوية الأمازيغية في المغرب، والمطالبة بتجسيدهما على الساحة الوطنية قولا وفعلا، غالبا ما يتم التعبير عن أفكارهم وآرائهم باللغة العربية؛ فقيدوم المؤلفين عن تاريخ الأمازيغ في القرن العشرين محمد شفيق، ألف كتابه "ثلاثة وثلاثين قرنا من تاريخ الأمازيغ" و"المعجم الأمازيغي العربي" باللغة العربية، وكذلك فعل الحسين الجهادي في "ترجمة معاني القرآن الكريم إلى الأمازيغية" وينطبق الأمر على مئات الأبحاث والدراسات والمؤلفات المتعلقة بالتراث الأمازيغي، وبمختلف أبعاد وأغراض الهوية الأمازيغية المغربية . وإلى جانب اللغة العربية هناك من يعبر بلغة تفيناغ، كما يوجد من يعبر باللغة الفرنسية كذلك.

وحين قررت الدولة الاعتراف باللغة الأمازيغية، لكي تدرس في التعليم، حدث جدل واسع عن الحرف الذي سيعتمد في كتابتها. فتم اللجوء إلى التحكيم الملكي، فأفتي بحرف تفيناغ. ومهما تتعد الآراء وتختلف زوايا الرؤية بين هذا وذاك، من جهة، وبين النصوص الرسمية واجتهادات الباحثين ونشطاء المجتمع المدني، من جهة ثانية، فإن الأرض وبنية اللغة، والتقاليد الثقافية المتمثلة في المطبخ، واللباس والفرش، وفنون الشعر والزجل والغناء، تبقى شكلا من أشكال استمرار المقومات الثابتة للحفاظ على الهوية الثقافية الأمازيغية في بلاد المغرب.

المنتظرات الآنية للأمازيغ المغاربة

ينتظر المغاربة، والأمازيغ منهم بخاصة، أن تعترف الدولة المغربية رسميا بأن الأمازيغية "تمتد جذورها في أعماق تاريخ الشعب المغربي، هي ملك لكل المغاربة بدون استثناء"، تنفيذا لما أكده الملك محمد السادس في خطاب أجدير 2001؛ هذا التاريخ الذي تشير إليه الكتابات المنزهة عن العبث بأنها تمتد إلى 33 قرنا، وليس ما قيل من قبل جهات معينة بأن عمر الدولة المغربية 12 قرنا فقط، أي منذ تأسيس مدينة فاس، كما روج لذلك في احتفالات 2008، وهو أمر، بلا شك، مجانب للحقيقة التي ذكرها الملك محمد السادس في خطاب أجدير المشار إليه أعلاه، ومستفز لعقل المغاربة التاريخي.

أما المطلب الثاني لأمازيغ المغرب فيتمثل في الاعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية، مثلها كمثل رأسي السنة الميلادية والسنة الهجرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (106)

1 - باعمراني الأحد 07 يناير 2018 - 07:21
لمذا تتنكرون لاصلكم الأمازيغي الجزائري المغاربي .و انا ارى كل الناس بني ادم لكن حرام إقصاء و تخوين أصحاب الأرض و محاربة هويتهم و انا أمازيغي و لا انتسب للعروبة .
2 - عبيبييس الأحد 07 يناير 2018 - 07:39
عمر الدولة المغربية 12 قرن هو الصواب، و ليس المقصود انه لم يكن هناك حياة او التاريخ قبل الدولة الادريسية فقبلها كان المغرب تابع لحكم الخلافة في المشرق و قبل دخول الاسلام كان هناك تاريخ تعاقب عليه عدة اقوام من البربر الى الرومان ...و غيرهم.
لكن منذ 12 قرن و المغرب دولة وطنية ذات سيادة.
عندما نقول ان الدولة الجزائرية عمرها 60 عاما فليس المقصود انها كانت قبل ذلك خلاءا لاحياة فيها، بل لم تكن دولة وطنية و انما جزء من فرنسا الاستعمارية (الجزائر الفرنسية) لمدة 131 سنة و قبلها ولاية عثمانية و كانت في فترات جزء من الدولة المغربية(اعتقد ، الموحدين، المرينيين ) و احيانا تابعة للحكم الاسلامي في المشرق وهكذا
3 - وجدي الأحد 07 يناير 2018 - 07:53
اﻷمازيغية هوية راسخة لا محيد عنها. و لكن اليوم يريد البعض تحويلها الى مزايدات سياسية و هؤلاء اﻷدناب العلمانية يسعون الى عزلها عن كل ما هو عربي و من ثم الى علمانيتها و تهويدها المحطة اﻷخيرة و هذا طبقا ﻷجندات خارجية الممولة لهذا التخطيط البئيس.
- و هذا باعتراف من اطراف ينتمون للمخابرات اﻷمريكية الصهيونية.
4 - fati الأحد 07 يناير 2018 - 07:57
"و لأن التعاطف العروبي لتلك الأحزاب لم يكن خفيا"
لا يمكننا يا أستاذ تغيير التاريخ الذي أعطى عبد الناصر في مصر و أعطى حزب الاستقلال و علال الفاسي في المغرب و الذين ساهموا في استقلال و تأسيس المغرب الحديث.
" أما المطلب الثاني فهو اعتماد رأس السنة الامازيغية"
هذا المطلب نعرفه جيدا. كنا ننتظر رأيك فيه يا أستاذ.
5 - sohail الأحد 07 يناير 2018 - 07:57
مقال مغربي قح جميل جدا محايد من اجل مصالحة الشعب الامازيغي لا يحمل في طياته اية فتنة كسالفه الذي حاول فيه الدكتور ان يفسر فيه اصل كلمة يناير
6 - عبد ربه الأحد 07 يناير 2018 - 08:09
نجد في المانيا على ما لا يقل على 11 لغة مختلفة " لهجة" فمثلا في جنوب المانيا وهي منطقة متفوقة اقتصاديا نجد لغة بياريش Bairisch رغم ذلك لا تجد مزايدات او مطالب على تدريس هذه اللهجات في المدارس، فتجد اللغة الالمانية هي التي تدرس في المدارس وذلك لتوحيد الصفوف وتركيزهم بدل ذلك على الابتكار وتتقيف المجتمع.
7 - وجهة نظر... الأحد 07 يناير 2018 - 08:13
انا أمازيغي من قبيلة ايت علي ويوسف ناحية مدينة صفرو وأفتخر بذلك ...عايش هاني. ..قضية الهوية الأمازيغية التي يناضل من أجلها البعص أحيانا بعنف ..و...و...لا تعني عندي شيئا. ..المهم من كل هذا وذاك هو استقرار البلاد.....سواء كنت امازيغيا أو عروبيا...فين هو المشكل؟ لا فرق........المهم هو المساهمة في الارتقاء ببلادنا ومحاربة الفساد بكل أشكاله لتعم الطمأنينة في كل نفوس أبناء وطني امازغيين كانوا او عروبيين.
8 - bihi الأحد 07 يناير 2018 - 08:29
الحمد لله الذي عافانا مما ابتلاكـــــــــم
ما سمعت من أبي وأمي ولا أجدادي الأمازيغ عن رأس الفتنة الأمازيغية ، من أنتم ؟
9 - احمد الأحد 07 يناير 2018 - 08:31
اطلق اسم المغرب العربي بدل المغرب الكبير ارضاء لشرط معمر القدافي للانضمام الى الاتحاد المغرب العربي
10 - Zirlo الأحد 07 يناير 2018 - 08:47
اولا اود تذكير الكاتب ان الدفاع عن الامازيغية ليس ان نجعل العربية او اي لغة اخرى عدوا لان الامازيغ من وضعوا اسس العربية نفسها.من جهة ثانية الامازيغ ليسوا منحصرين في سوس و الاطلس و الريف كما ذكرت للتقزيم بل ،هم في الغرب كله و الحركات الامازيغية انبتقت من الدار البيضاء و الرباط و غيرها من المدن بل اصبح هناك وعي حتى لغير الناطقين حتى في تونس نموذجا. و اخيرا 60 سنة من التعريب فاين وصلنا؟ انظر الى جميع المستويات و كن واقعيا لا انفعاليا؟
11 - نورالدين بنعربية الأحد 07 يناير 2018 - 08:51
اتمنى ان تعد ااى اصل التواصل واللسان المبين الا وهي اللعة العربية لغة الضاد ولسان الله الذي يخاطبنا به يوم القيامة وهي لغة القرآن وبها أنزل وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عربي وهي الحضارة العريقة ووووو
فلماذا هذه اللهجة التي تتمسك بها وهي كباقي اللهجات من الدارجة وغيرها مجرد تواصل لاناس صعب عندهم التواص لجهلهم باللغات التاريخية والمتحضرة كالعربية والانجليزية والفرنسية والاسبانية ... فإذا كانت لهجة الامازيغية اداة تواصل بين دوار او جهة مهمشة ومتخلفة فلماذا نتمسك بها وما الفائدة منها ووووو
12 - وَطَـــــنِـــيٌّ الأحد 07 يناير 2018 - 09:02
أكثريــة المغـــاربة والجــزائــريين قْـبايْلية و أمـازيـــغ !
وخـــاصة القوات ـ م ـ والعــسكــروالأمــن الذيـــن يتربــصون
بالفــرصــة !!!
مــن هــــم سكان شـــمال إفريــقــيا الأولـــون ؟
13 - النكوري الأحد 07 يناير 2018 - 09:16
احيي الاستاذ علي الإدريسي على اعتداله في القضية الامازيغية
اذا كان الاستاذ علي استشهد بقول استاذ ثانوية من ثانويات المغرب ليثبت نظرة المغاربة و الامازيغ بصفة خاصة الى الهوية او ' من انا ' فأن الدول الغربية التي فيها جاليات مغربية قامت بمئات الابحاث العلمية لتشخيص هوية المغاربة منها ما هو أبحاث جامعية مستوى دكتراه و منها أبحاث قامت بها مؤسسات تابعة للدولة و اخرى تابعة للمجتمع المدني و الحقوقي و خاصة في هولاندا التي ثقافتها الإدارية الحكومية تعتمد على الابحاث العلمية بل حتى الاحزاب السياسية لها مراكز بعث علمي و مفكرين يدلون بإرشادات في كيفية تنزيل برامجها السياسية
نعود الى هوية المغاربة كما اكتشفها الباحثون الهلانديون ، المغاربة لا يختلفون عما كانوا عليه ابان سنوات الاستقلال فهويتهم دينية في المقام الاول كل هذه الابحاث تثبت هذا و آخرها بحث لمؤسسة حكومية تبحث في الرعاية الاجتماعية للمواطنين تاريخ 04/2017 اثبتت ان المغاربة يصنفون انفسهم مسلمين في الدرجة الاولى و لا تهمهم القومية
وجدير بالذكر مغاربة هولاندا 90% امازيغ على حسب الإحصائيات
14 - الحاجة العبدلاوية الأحد 07 يناير 2018 - 09:25
اخوتي، عندما لا يشعر المغربي بمواطنته بسبب اللا عدل، و الفساد السياسي و الاقتصادي. ينتقل المواطن الي البحت عن هويه جديدة تقويه، فتلقي من يتجه الي جماعات ارهابية. و تلقي من يغير دينه لينتمي الي عالم اخر، و تلقي من يبحت بين الركام عن احياء لهجة امازيغية فيقترن و ينحصر بالقومية البربرية.،،،،،، انها ميكانيزمات طبيعية في علم الاجتماع.فكل هده الفقاعات و التيارات تدل علي اعراض مرض في تفكك المجتمع المغربي.....
15 - Wajdi الأحد 07 يناير 2018 - 09:30
اولا سنة امازيغية سعيدة لكل امازيغ العالم وكل عام وانتم بخير.
16 - كولونيا الأحد 07 يناير 2018 - 09:38
الانسان حر في اختيار دينه ولغته وزوجته وعمله وان يحدد مسار حيات اطفاله ولا يحتاج واصي عليه او من يفرض عليه واقع .لهاد ادا اراد مخزن مغازلت الامازيغ واستدحاشهم وتخفيض الاحتجاجات لكي تصبح من ماضي وتخفيف ضغط شارع عليه بامتيازات اصلا موجوده في الدستور جديد .فعليه عدم فرض واقع في ارغام تدريس الامازيغيه لاطفال عرب وهاد هو مشكل.هويه شيئ وحريت الاختيار شيئ آخر.ادا كان اجدادنا بايعو العائلة العلويه فالبيعه معناها اختيار قائد للشعب ان كان منصب يسما ملك او امبراطور او رئيس فمنصب القاىد يفرض عليه ان يخدم هاد شعب وان يحترم الأغلبية مع مراعات مطالب الأقلية اما الوصايه على شعب وقراراته و استدحاشه ومعاملته كفئران للتجارب. فهاد الامر مرفوض .البيعه ليس معناها وتيقت العبودية المغاربه عندما قبلو بتعديلات دستورية قبلو الانصاف واحترام الاخر و تحقيق مطالبه ليس ارضاء فئة الامازيغ على حساب عرب ومن يقول اننا شعب واحد اختلطت اجناسنا فهو محق لاكن هاد لايسمح لك ان تكون واصي علي وتفرض علي تقافه لا أريدها مخزن اما غبي او يتبنا سياسة التفرقه لكي يضل مهيمن على الساحة السياسية حل تنميت مناطق مهمشه وتوزيع عادل للتروه
17 - AJDIR 2001 الأحد 07 يناير 2018 - 10:21
Alors ceci conferma l identite des marocains
Et leur culture et monarchie datent depuis plus de 33 siecles
18 - مزايدات دستورية الأحد 07 يناير 2018 - 10:22
نتمنى ان لا تبقى دسترة الامازيغية في دستور 2011 مجرد حبر على ورق لان ذالك سيعتبر مجرد مزايدات دستورية كما جاء في المقال .
وهذا من شانه ان يضربمصداقية الدولة وسيعتبر تحايلا وتملصا من الالتزام بما
وعدت به في الدستور الاخير نزولا عند رغبة بعض الاحزاب واللوبيات المناهضة لدسترة الامازيغية .
19 - مزيد من الحقيقة مزيد من الخير الأحد 07 يناير 2018 - 10:23
داءما ما ترءى لي وبالملموس ان تسمية الاشياء بمسمياتها هو سبيل النجاح والسعادة ...هده الاخيرة تكون بمداق خاص حين يتغلب المرء عن داته ونوازعها ..تواضعا امام الحقاءق......هل جرب احدكم حلاوة تقاسم او حتى منح جزء مما يخصه لاحدهم ....انها فعلا حلاوة روحية ...فما بالك بحلاوة الانتصار للحقاءق على النفس وارجاع حق قرير لصاحبه....انه حق الهوية الحقيقية للمغابة وارضهم وتاريخهم ...شكرا للاستاد لاني على يقين انه غالب نفسه انتصارا لبعض الحقيقية التي اوردها في مقاله....مزيد من الحقيقة مزيد من السعادة....
20 - شعيب الأحد 07 يناير 2018 - 10:28
«أمازيغي» هي مجرد كلمة مبتدعة ابتدعها المعهد الملكي للثقافة البربرية لتعويض كلمة «بربري».
21 - إبراهيم الأحد 07 يناير 2018 - 10:45
يجب علينا ان نطالب ب سنة دكالية لدكالة و أخرى حمرية لأحمر و عبدية لعبدة و رحمانية للرحامنة و ووووو.....
22 - el khattabi الأحد 07 يناير 2018 - 10:47
يا استادي المحترم. من حيث المبدا كل شخص يجب ان تكون له -اي من حقه- هوية وطنيةوهوية دينية وهوية ثقافية وهوية ايديولوجية....لكن في الواقع يمكن ان تنتزع منك هوية معينة او هويات والامثلة عديدة-الروهنجا .الفلسطينيون-.كما يمكن طوعا التخلي عن هوية ما واستبدالها بهوية اخرى والمثال-اغلب ثقافات الدول الاوروبية حلت محلها الثقافة الامريكية.
23 - مغربي . الأحد 07 يناير 2018 - 11:00
كونا عربا او كونو امازيغ او كونو نصارى او يهود او مجوس او مسلمين او ما يكبر في انفسكم انها دولة مغربية ملكية لها قوانينها فمن اراد ان ينشر الفتن والتفرقة بين افراد هده الدولة فلن نتسامح معه والسلام .
24 - Dokalli الأحد 07 يناير 2018 - 11:06
رد على الاخ 13 - عبدالله والله اخويا مكدبتي , لي باغي اتشهر اهدر في موضو الفتنة . انا امي شلحة لوليد عروبي الله ارحمهم عمرنا حسينا بشفرق . هنا في سويسرا كينين اربعة لغات عمرني سمعت شي عنصرية ولا شي موضوع كيفما في لمغرب . كل نهار لقا 1-5 مواضيع عن الامزغية ,
25 - Marocains الأحد 07 يناير 2018 - 11:09
لا يوجد عرق موحد بشري إسمه أمازغ
ولا توجد أرض أو تراب إسمه أمازغ
ولا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ
ولا توجد سنة إسمها أمازغ

كلنا مغاربة مسلمين ناطقين بالعربيةلا نقبل التقسيم إلى أمازيغي وغير أمازيغي
ثم
السوسي هو الناطق باللهجة السوسية وليس أمازيغي
الريفي هو الناطق باللهجة الريفية وليس أمازيغي
الأطلسي هو الناطق باللهجة الزيانية وليس أمازيغي
الزموري هو الناطق باللهجة الزمورية وليس أمازيغي

لا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ ولا يوجد عرق موحد إسمه أمازغ

هذه اللهجات مختلفة

الناطقون بهذه اللهجات مختلفين عرقيا وشكلا وتقاليدا
لا يفهمون بعضهم بعض وليسوا عرق واحد موحد مختلفين في كل شيء
السوسي مختلف عن الريفي والأطلسي والزموري في كل شيء
أين هنا شيء إسمه أمازغ؟
أمازغ ليس معرق بشري
لهذا نحن مغاربة ولا يوجد عرق إسمه أمازغ
الأرض هي إفريقية تنتمي إلى القارة الإفريقي
نحن لا نعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
نحن مغاربة
ولغة الدولة المغربية مند تكوينها في عهد الأدارسة
كانت هي العربية إختارها المؤسسين الأوائل للدولة المغربية
أما قضية العرق فهي لا تناقش إقرأ التاريخ حتى تفهم أن سلسلة من الأجناس مرة من المغرب
26 - mustapha الأحد 07 يناير 2018 - 11:27
نحن الامازيغيون ونفتخر والسؤال موجه لبعض المشوشين لتقافة الامازغية هل نتدخل في في اعيادكم بسوء هل اعترضنا يوما طريقم اذن الجواب واضح بدلو الساعة بخير.
27 - hammouda lfezzioui الأحد 07 يناير 2018 - 11:31
هل من احد يشرح لي معنى الدستور?
واي دستور?
ومهمة الدستور?
وهل كل ما جاء في الدستور يحترم?
وهل اغلبكم قراء الدستور?
ومن يذبج الدستور?
وما هي صلاحيات الدستور?
واية ازمة حلها الدستور?

الدستور الدستور الدستور حتى كاد الدستور عند العرب ان يصبح قراءنا مقدسا
وان اي شخص يستطيع ان يغير فيه ما يشاء لمصلحته الشخصية فقط .حالة ''بشار'' والدستور.ولازال دستور بشار ساري المفعول .الاسد او لا احد.الاسد او نحرق البلد.شبيحة للابد في عيونك يا اسد.هذا هو الدستور .بل هاته هي الدساتير العربية بالاحرى.
28 - بيهي الأحد 07 يناير 2018 - 12:02
في هذه المواضيع والكتابات الكثيرة في الآونة الأخيرة والمدافعة عن الهوية العربية بغطاء الإسلام ومحاولة تجاهل التاريخ الصحيح في المغرب وشمال أفريقيا. إنما تدل على أن القوميون العرب رغم جميع الأساليب التي استعملوها لمحو لغة وثقافة الأمازيغ هده قرون باءت بالفشل .فليعلم القوميون العرب زد عليهم الأمازيغ المتأسلمين بأن ارض المغرب هي امازيغية قحة فما فعلى الجميع سوى التعايش واحترام الآخر وترك جانبا العروبة فمن أرادها صافية فليرحل الي السعودية.
29 - La3jeb الأحد 07 يناير 2018 - 12:30
الامازيغ في عهد الرومان و الفنيقيين اذكاهم وصل الى درجة عبد اما الباقي كان يستعمل لاغراض البناء و بعدها القتل.
عند قدوم العرب اصبح للامازيغ شان..دين..علماء..مدارس..مستشفيات..حضارة و اصبحوا يعدوا من البشر ذلك شان الابيريين و الوندال.
ولكن الجهل عاد في بلادنا من جديد و عادوا الرويبدات و من هم الرويبدات..هم فقط اشخاص تقضي وقتها في العالم الافتراضي وتتكلم في مالاتعرفه
30 - Amur n ikkuch الأحد 07 يناير 2018 - 12:30
les marocains sont fiers de leur marocanité et de leur amazighité;les marocains sont pacifiques mais ils sont contre les anti-amazighes.Nous celebrons notre nouvel an amazighe comme d'habitude malgré les interventions négatives des petits éléves de la qaoumajia et malgrés les réactions de kaddafis made in morocco.
Assggas amaynou i imazighen dinna gllan
سنحتفل بالسنة الامازيغية الجديدة رغم تذخلات تلاميذ المتقومجون الذخلاء.
31 - F.MIMOUN الأحد 07 يناير 2018 - 13:36
قولولي بربكم ما هو الفرق بين,مغربي مسلم و بين مغربي عربي و بين مغربي امازيغي و مغرب قلعي و مغربي شلح , او مغربي مسيحي و مغربي فاسي او مراكشي او وجدي او حسيمي ... فكلنا مغاربة تحت راية وطنية تؤمن بالتعدد و الديموقراطية و الحب للوطن و الدفاع عن كرامة المغاربة في اطار الوحدة و التضامن. المشكل في نظري ليس هو مشكل الهوية او مشكل العرقية او مشكل الثقافة ,و انما هو مشكل الديني بالتحديد , فاذا كنا كلنا فعلا , نؤمن بالله و اليوم الاخر , فالديانة الاسلامية هي الوحيدة التي تدعو الى الوحدة و عدم التفرقة ( و اعتصموا بحبل الله و لا تتفرقوا ..).
فالامازيغ او الشلوح او البربر , ليس هم سكان المغرب الاولون , و اذا كان الامر كذلك , فلماذا كل هذه الضجة التي لا تنتهي , حول الامازيغ و رايتها التلاثية التي ترفع كل حين , اهي مجرد تذكرة , ام هي تدخل في ثقافة العنصرية ,ام هي احتكارللتاريخ !!!.
32 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 07 يناير 2018 - 13:51
لا يوجد لا AMAZIGHS ولا AMAZIGHIA على أرض ذكرها الكنعانيون في الالفية الثالثة قبل الميلاد واكتشفها أحفادهم في الالفية الثانية قبل الميلاد وتركوا بصماتهم وجيناتهم على شواطئ وانهار سواح الحوض المتوسط والمحيط الأطلسي وغزا ROMAINS شمالها في أواخر الالفية الأولى وبنوا مراكز وقلع في شمال المغرب ولم يؤرخ (يذكر) لا الرومان ولا الوندال ولا من سبقوهم لإنسان TAMZGA أو لأية وثيقة تركها من قبله ولا من بعده تعود الى إحدى الالفيات السابقة الذكر بل حارب الرومان BAGA وBAMBARA وغيرهم من السكان MAURES الاصليين MAURÉTANIA التاريخية وهجروا أهلها واستوطنوا شمالها وتركوا Volibulis شاهدة على تاريخهم . ظهرت مهرجانات الامزيغية في الجزائر بعد الاستقلال وانتقلت إلى المغرب في ثمانينيات القرن الماضي .تحذثوا من فضلكم عن جذورالتشلحيت والترفيت والزيانية والزمورية والسغروشنية ووو إن كنتم فعلا جادون .
33 - النكوري رقم14 الأحد 07 يناير 2018 - 13:53
النكوري رقم14

الهولنديون يطلقون على المغاربة بالمغاربة Marokkaner
ولا يطلقون عليهم لا أمازيغ ولا زغازيغ

أنثم من تفرقون المغاربة إلى أمازيغ وغير أمازيغ

صحيح هناك أغليبية من من منطقة الريف لكن ليست 90% كما تسوق
لقد كتبت أيها النكوري " وجدير بالذكر مغاربة هولاندا 90% امازيغ على حسب الإحصائيات"
هذه كذبة ريفية تصنعها أيها النكوري

لا توجد أي إحصائيات تثبث هذا الرقم
هذه صناعة ريفية 100% مبالغ فيها


هناك ملاحضة إعلامية
تقول أن 90% من المغاربة الدين لهم مشاكل
مع العدالة الهولندية ينحدرون من الناضور أي من منطقتك

لهذا ضهر ذلك العنصري فيلدرس الدي يكره المغاربة في هولندا.

من فضلك إحكي الواقع الحقيقي ولا تنحاز لقبيلتك
34 - mogador الأحد 07 يناير 2018 - 14:15
أليست الأمازيغية مكونا أساسيا من مكونات هوية شمال إفريقيا أليس غالبية سكان شمال إفريقيا من الأمازيغ... الحضارة الأمازيغية لا تتعلق بكونك أمازيغي أو لا، بل كونك مغربي أو جزائري أو تونسي أو ليبي فهذا يعنيك مباشرة.
35 - العربي العوني الأحد 07 يناير 2018 - 14:36
الهوية المغربية واحدة مغربي وافتخر دون نزعة قبلية عرقية عنصرية
علم المغرب واحد
شعب المغرب واحد من طنجة الى الكويرة
شعار المغرب حواحد
الله
ثم
الوطن
الملك

ثم ماهي القيمة المضافة للبشرية بالبربربة
إلا العنصرية القبلية وكره الآخر
36 - hammouda lfezzioui الأحد 07 يناير 2018 - 14:39
ا يها ...ابنة خالتي تدرس بهولندا وسليلة اسرة مغربية مهاجرة الى فرنسا واعدت اطروحة دكتوراة بهولندا .ورجعت الى المغرب للقاضي عياض بمراكش لتعد اطروحة الاجازة فقط لتكتشف الفرق يا هذا ...واستقبلتها القناة الاولى يا هذا... وتحدثت عن الفرق الذي وجدته ياهذا...بين المغرب وهولاندا في مجال البحث العلمي.كل ما ورد في كلام النكوري صحيح يا ''انتي بلاكا ''وهذا اسمك المفضل الذي تستعرض به عضلاتك في هذا المنبر.
عقنا بكم.
واو واو لو كنت رئيسك لطردتك بسبب فشلك الذريع في اداء المهمة المنوطة اليك.
راه كنشوفو وكنبقاو ساكتين بعض المرات.
37 - Sana من فرانسا الأحد 07 يناير 2018 - 14:53
هل حفظ القرآن غيباً وقواعد اللغة العربية تجعلني أحصل على حقوقي وتجعل المرأة متساوية مع الرجل في الحقوق والواجبات ؟ لنكن م واقعيين جدا في حياتنا .

إن اللغة العربية اليوم هي الوحيدة التي ظحافظت على نفسها منذ 1500عام وهذا إن دل على شيء فإنما يدلُ على أنها لغة غير متطورة ولو أنها كانت متطورة لما حافظت على نفسها , ودعونا نتخيل اللغة العربية وهي تحكم العالم اليوم , فلو أن العرب يحكمون العالم لبقي العالم متخلفا ومحافظاً على عاداته وتقاليده ومخترعاته القديمة ولكنا ما زلنا إلى اليوم نرسل برسائلنا الالكترونية عبر الحمام الزاجل دوت كوم أو البط دوت كوم أو تميم دوت كوم , معظم العالم اليوم يتطور بسرعة مذهلة في اللغة ما عدى العرب يحافظ على اللغة ويقول الله هو المحافظ عليها , ولو كان الله محافظاً على اللغة العربية لأصبحت اليوم لغة العالم والمخترعات لغةً عربيةً صرفة .

الحفاظ على اللغة معناه الحفاظ على التخلف وعدم التطوير فيجب أن تتغير اللغة العربية لكي تتغير الشرائع والعقائد والتي لا تتناسبُ اليوم مع أبسط حقٍ من حقوق الإنسان , فكل التعاليم الإسلامية ضد حقوق الإنسان وضد المساواة وضد الرفاهية ,azul
38 - جواد الداودي الأحد 07 يناير 2018 - 14:55
10 – Zirlo

تقول : ((60 سنة من التعريب فأين وصلنا؟))

1.

هذا السؤال الذي لم تنتجه
وانما تردده فقط نقلا عن كهنتك
الغرض منه تهييج الناس على اللغة العربية
وتحميلها مسؤولية التخلف الذي يعيشه المغرب
وازالتها كما يزال مدرب كرة القدم
والشروع في استعمال الامازيغية
الامازيغية التي تتوفر فيها كل شروط النجاح كما تتخيل
والتي بفضل استعمالها في التعليم
سيصبح المغرب بلدا متقدما
ترى ان لغة كاملة متكاملة وسبق لها ان كانت لغة العالم
ولا يكفي عمرك مضروبا في مئة من قراءة كل ما الف بها
تراها فاشلة
بينما لغة هي عبارة عن لهجات مختلفة
لم تكتب قطّ
نصف كلماتها مقتبسة من العربية
لغة لم تتمكن حتى من فرض وجودها شفويا
لغة في الغالب لا تؤكل مستعملها الخبز
لغة ادني حتى من العربية الدارجة
تراها ستجعل المغرب بلدا متقدما
والله ما كتحشموا

يتبع
39 - fati الأحد 07 يناير 2018 - 15:15
Sana فرنسا
أحيلك فقط على مقال الأستاذ حميش في هسبريس هذا اليوم حول دسترة اللغة العربية فاقرئيه بعقلك قبل قلبك.
قراءة ممتعة.
40 - لا غالب إلا الله الأحد 07 يناير 2018 - 15:45
البربر ليسوا من سكان المغرب الاولين ، هم رافد من الروافد التي شكلت المجتمع المغربي .
المستعمر الفرنسي بنفسه لما وطأ اول مرة أرض الجزائر، اول أرض اغتصبها بشمال أفريقيا ، لم يكن يعرف حتى وجودهم..
بل تفاجئ بوجودهم. لأنه كان يعتقد أن كل سكان المغرب العربي الكبير لا يتكلمون إلا العربية . تقارير المستعمر تثبت هذا
Rapport français de 1923 sur les arabophones et les berbèrophones
Travail réalisé après plusieurs années d'enquête
أضف إلى هذا أن كلمة امازيغ لا توجد في اي معجم من معاجم ولغات الإنسانية. وان كنت في ريب مما كتبته فابحث وتأكد بنفسك فلن تجد إلا كلمة بربر .
مع تحياتي
.
41 - مراكشي الأحد 07 يناير 2018 - 15:55
إلى العربي العوني 35 تدعوالى هوية مغربية واحدة بدون عنصرية وفي نفس الوقت تقول ماهي القيمة المضافة للبشرية بالبربربة .أليس هذا تحريضا على إقصاء الأمازيغية وعنصرية ماهذا التناقض والشيزوفرينيا.تدعون إلى الوحدة وفي نفس الوقت تشتم الطرف الذي تدعوه لذلك.أقول لك انتهى زمن الأمازيغي الدرويش النية الغير الواعي بهويته اليوم زمن آخر أرا ما تقولوا وتهددوا ماكاين لي تسوق ليكم الصحوة الأمازيغية في طريقها الصحيح وسالينا.
42 - جمال الروح الأحد 07 يناير 2018 - 16:18
في المغرب حفنة من الناس تعيش بيت الدارالبيضا والرباط والنواحي يعتقدون انهم مركز الارض وهم عرب اقحاح وماهم الا امازيغ اما استعربو واما هاجرو للعمل في هده المدن...هم يعتقدون ايضا انهم هم المغاربة والباقي خونة انفصالين وهمج يسكنون الجبال و الكهوف والصحارى...اغلبية التعاليق تعبر عن عدا غير مبرر لكل ماهو امازيغي فقط لان الامازيغ يطالبون بمطالب تقافبة بسيطة ومهمة لاتبات هويتهم...فمادا يضركم
43 - حشمو الأحد 07 يناير 2018 - 16:42
كان اللغة الأمازيغية ستخرج البلاد من الفقر والتخلف. الشعوب تجتهد من أجل ضمان العيش الكريم و انتم تتحدثون في الخزعبلات. الأمازيغ بغاو يديرو لينا فيها شجعان. سيرو تكمشو.
44 - حشمو الأحد 07 يناير 2018 - 16:44
إلى المعلق الأول اقول اقرأ التاريخ و ثقف نفسك و سترى أن الأمازيغ أكذوبة شمال افريقية.
45 - اليزيد بن عيسى الأحد 07 يناير 2018 - 16:44
قبل فرض اية لغة على المغاربة يجب اعادة الاعتبارلجميع مكونات المغرب ومن بينها العنصرالافريقي الاصلي الدي استوطن المغرب قبل الامازيغ بالاف السنين.
46 - جمال الروح الأحد 07 يناير 2018 - 17:17
25 - Marocains عقنا بك احبيبي فين ما كان موضوع عن الامازغيى تستعمل ctrl c و ctrl v اجبتك مرارا على هده التراهات لكن دون جدوى....عنصريتك واضحة للعيان ...قلت
لا يوجد عرق موحد بشري إسمه أمازغ....اجيبك تقافتك البسيطة لاتوهلك يامن يستعمل غوغل حتى لتعريف العالم العربي هههه...يا غبي لاية لغة عدة لهجات حتى العربية سعودية وسورية وعراقية ومصرية و هي مختلفة لكن الجدر هو الفصحى تماما كالامازيغية.....وانت هو نفي المعلق 43 و 44 و 45 باسما مختلفة....تتحدت عن التاريخ و الثقافة ...ان متاكد انك لم تقرا حتى دروسك...
47 - fatima الأحد 07 يناير 2018 - 17:21
اليابانيين تقدموا بلغتهم، والصينيين نفس الأمر، وغيرهم من شعوب العالم. وهذا أمر صحيح تماماً، ويحمل الإجابة الشافية والكافية.
ربط اللغة العرب والعرب بكل ما أصاب سكان المنطقة من قحط وتخلف عبر التاريخ. فهذه اللغة العربية التي هي منتج صحراوي هي بكل بساطة ليست لغة سكان المنطقة حتى يتقدموا بها، ويكشف ذلك الضعف الرهيب والمزري لسكان المنطقة قاطبة بها.
أية أمة من الأمم لن تنهض وتبني حضارة إلا من خلال منتج لغوي ذاتي يحمل خصائص وطبيعة وفطرة وتفكير الناس. وطالما أن اللغة العربية، وإيديولوجيتها البدوية من ورائها، هي لغة احتلال ولغة فرض بالقوة والسيف فلن ترى هذه الشعوب والأمم أي شكل من الحضارة والتقدم لأن اللغة لن تساعدها وإلى اليوم هناك حركة تعريب لفرض هذه اللغة على السكان في عموم ما يسمى بالوطن العربي ولن ننسى ما فعلت حركة التعريب من بدونة وسلفنة وإعادة للعصور الغابرة لما يسمى بالمغرب العربي الذي بدا ذات يوم ومع الفرنسة والتغريب قاب قوسين أو أدنى من عتبة حضارية تبعده عن محيطه البدوي المتخلف..azul
48 - لا غالب الا الله الأحد 07 يناير 2018 - 17:23
رد على Sana فرنسا
اشجعك على المزيد من التعليقات لأن كل تدخلاتك تثبت و تؤكد مدى جهلك بحقيقة اللغة العربية و مكانتها .
و خصوصا عقدتك مع هذه اللغة التي اغنت جميع لغات ولهجات والبشرية بدون استثناء.
وان كنت في ريب مما كتبته ، فابحثي بنفسك .
تابعي تدخلاتك مع كامل شكري لك ، لأنك تخدمين لغة القرآن .
49 - Bougafr SUD EST الأحد 07 يناير 2018 - 17:30
كيف يعقل ان تاتي اربعة قبائل من المشرق بحثا عن الماء والعشب وتضفي عروبيتها لمئات القبائل الامازيغية. وشمال افريقيا له تاريخه الخاص ولا علاقة تربطه بالخليج ولم يقحم في الجامعة العربية الا في الاربعينات من القرن الماضي لغرض في نفس يعقوب.
50 - اتق شر من أحسنت إليه الأحد 07 يناير 2018 - 17:50
الحاصول...اتق شر من أحسنت إليه...هذا حال الأمازيغ مع الوافدين على أرضهم من الربع الخالي الفارين من القحط والبطش والجوع...أكرموهم وآووهم فعضوا اليد التي أطعمتهم وكستهم...هذه هي طباع اللئام...لقد صدق فيهم قول شاعرهم العربي:

إذا أكرمت الكريم ملكته...وإذا أكرمت اللئيم تمردا
51 - Marroqui الأحد 07 يناير 2018 - 18:30
التاريخ يشهد ان طارق ابن زياد امازيغي ويوسف ابن تاضفين امازيغي واسسوع حضارة باللغة العربية نورت اوربا والغرب.
52 - سنة جديدة الأحد 07 يناير 2018 - 18:32
لقد قررت ان يكون يوم 30 مارس هو راس السنة العربية و لا تقلقوا سأجد حتما في التاريخ حدثا لتبرير اختياري مبروك علينا السنة العربية الجديدة و التي تصادف هذه السنة الذكرى 9802 لتوحيد العربي بن العربي لقبائل جنوب البحر الابيض المتوسط او ما كان يعرف ب مغاربياكا و هو الاصل الذي تطور ليصبح كلمة المغرب بالعربية في حين احتفظ الفرنسيبن بحرف ك اي ماروك سمة سعبدة 9802 و كل عام و انتم بخيىر
53 - كولونيا الأحد 07 يناير 2018 - 18:34
رقم 49 المغاربه العرب ليست 4 قبائل كما تدعي بعد دخول الاسلام الى المغرب وفتح الاندلس هاجر عديد من المجاهدين العرب من الجزيره العربيه لنصرت اخوتهم في مغرب اعني اقليه عربيه انداك مع الامازيغ المسلمون المستعربون وهم سكان الاصليين وبنو مدن. وحضاره شيء طبيعي ان يقبل الاسلام مستضعفون الغير العرب بشرط دخولهم للاسلام والقبائل الأمازيغية الاصيله هي قبائل الريف و الاطلس الكبير والمتوسط والغرب اينما وجدت اراضي خصبه الى ووجدت قبائل امازيغيه مسلمه مستعربه اما بالنسبه الى سواسه اعني من مراكش اى الجنوب الصحراوي فهم القادمون جدد خليط من زنوج جيش البخاري متلا والغجر و عرب ومشارقه غير عرب حت ان هناك اكراد واسيويين اتو مع عتمانيين ودخلو المغرب وقباىلهم كانت نقاط مراقبه وتامين قوافل تجاريه لاتامنهم واصحاب الفتن. خير دليل اختلاف لون بشرتهم تشابههم مع الاسيويين هل هناك امازيغي افريقي هل سكان مراكش امازيغ هل سكان اكادير امازيغ تخرجون لنا بلهجه لانعرف اصلها وتقولون لنا نحن امازيغ احترم ترات الكناوي لانه جزء من تقافه مغربيه ولم يحرف كما حرف مايدعا التقافه الأمازيغية التي تريد إحياء زمن شعوده و تقديم قرابين.
54 - جواد الداودي الأحد 07 يناير 2018 - 18:36
10 – Zirlo
تقول : ((60 سنة من التعريب فأين وصلنا؟))

2.

هذا السؤال بالأساس غير صحيح
السؤال الحقيقي هو : ((ازيد من 100 سنة من الفرنسة فأين وصلنا؟))

كليات العلوم المسؤولة عن البحث العلمي هي باللغة الفرنسية فأين وصلنا في البحث العلمي؟

مدارس المهندسين في جميع التخصصات وكلية الطب والصيدلة ومعاهد التكنولوجيا والتكوين المهني المسؤولة عن التطور التقني والتكنولوجي هي باللغة الفرنسية فأين وصلنا؟

وكلية الاقتصاد والاقتصاد الوطني هو بالفرنسية فأين وصلنا؟

تترك كل هذا وتركز على العربية التي لا يتجاوز استعمالها الباكالوريا؟؟؟

تحمل الحاصل على الباكالوريا (الذي له من العمر 17 سنة) مسؤولية تخلّف المغرب؟؟؟

تترك كل هذا وتركّز على العربية اللي لا تدرس ف التعليم العالي الا في كلية الأدب العربي والتاريخ والجغرافيا والفلسفة؟؟؟

هل خريجي هذه الشعب هم الذين يخترعون ويطورون ويجعلون البلدان تدخل عالم التقنيات المتطورة والتكنولوجيا؟؟؟

إذا كنت تريد ان تتهم لغة فاتهم الفرنسية وليس العربية

والله ما كتحشموا
55 - الحركة البربرية تكذب الأحد 07 يناير 2018 - 18:37
أنثم تحاولون تسويق أن
كل المغاربة مستعربون
وأنثم لستم ممزغون
لا يسيدي
الحركة البربرية تكذب

نحن خليط من عرب أقحاح وعرب مختلطين وعرب مستعربون
أي عرب عاربة وعرب مستعربة وقاسمنا المشترك
هو اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية

حتى الدين يعتقدون أننا لسنا عربا أي مستعربين ( حسب تسويقك الكاذب)
هم كذلك منحدرين من ممزغين فقط

لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ
أين ذهب أحفاد
المور الأفارقة
الفنيقيون والقرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط

أنثم خليط بقايا ممزغون فقط
وتسوقون أن الآخرين مستعربون


في الواقع الحقيقي أنثم أكثر المختلطين والممزغين
56 - كريم قنيطرة الأحد 07 يناير 2018 - 18:37
الامازيغية لغة و حضارة و هوية شمال افريقيا و ملك جميع المغاربة...يجب الرقي بها
57 - عادل مراكش الأحد 07 يناير 2018 - 18:39
المغاربة هم جلهم إما أمازيغ مُعرّبون ، أو يهود مُؤسلمون، نسبة العرب فيهم لا تتجاوز 5 بالمائة.

كذلك باقي الدول المسماة باطلا ''بالعربية'' :
الجزائر و موريتانيا: أمازيغ ، تونس : أمازيغ قرطاجيين، ليبيا : أمازيغ ليبيين، مصر : أقباط ، السودان و الصومال : حبشة، لبنان : فينيقيين، فلسطين : كنعانيين، العراق : بابليين، سوريا : آشوريين ...

أما قبائل العرب التي دخلت من صحراء الحجاز و سيناء، إلى أرض موريتنيا الطنجية (المغرب) فهي معروفة : بنو سليم و بنو معقل و بنو هلال .

للتذكير فقط ، فإن قوم بني عبس، قبيلة عنترة بن شداد، هم جدع من بني هلال.

فلكم أن تتخيلو حجم الحضارة التي أتى بها هؤلاء إلى بلادنا...
58 - Mexico الأحد 07 يناير 2018 - 19:04
مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه
لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ

الحضارة الأمازيغية
لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية
ذكر إسم أمازغ

ولا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية دكر حضارة تنسب لشيء إسمه أمازغ

أيها الذي يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ أكتب ما يحلوا لك من كذب 7 نجوم


الحمض النووي إسمه أمازغ

المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
+
البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
+
الفنيقيون وعبيدهم +القرطاجنيون وعبيدهم+ الرومان وعبيدهم+الوندال وعبيدهم+البيزنط وعبيدهم = حمض نووي إسمه " أمازغ "

هل هذا الخليط قبل الفتح العربي
عنده حمض نووي إسمه " أمازغ "
من منكم يصدق هذه الخرافة الجديدة
أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس وتتحثون عن الحمض النووي
وهذا الحمض النووي يثبث أنكم تنثمون لشي إسمه أمازغ




المعوق ذهنيا لن يصدق هذه الخرافة = كذب 7 نجوم
59 - لا تكذبوا علينا يا برابرة الأحد 07 يناير 2018 - 19:35
لا تكذبوا علينا يا برابرة

الريفي يتكلم اللهجة الريفية
السوسي يتكلم اللهجة السوسية
الأطلسي يتكلم اللهجات الأطلسية
لا أحد يفهم الآخر
لا يمكنهم الحوار بشيء موحد إسمه الأمازيغية
ثم
مختلفين في الشكل
في العقلية
في اللهجة
في التقاليد
في المضهر البيولوجي
هناك ناطق بالسوسية يشبه الأسيويين ( التشنويت )
هناك ناطق بالسوسية أسمر وأسود
وهناك ناطق بالريفية أشقر وناطق بالريفية أسمر وناطق بالريفية متوسطي الشكل
مستحيل أن يكونو جنس واحد إسمه أمازغ
من هو أمازيغي منهم
لاتكذبوا علينا أنكم تنتمون لعرق واحد إسمه أمازغ
هذا العرق البشري أمازغ لا يوجد
60 - جمال الروح الأحد 07 يناير 2018 - 19:37
الى 55 من اعطاك الحق ان تتكلم عن المغاربة كلهم با خي كن ماتريد ان تعتقده انت ولاتتحدت بدون علم ولاتفرض على غيرك تراهاتك لااحد يفرض عليك هوية لكن في المقابل تجري ضد التيار....تقول اننا اما خليط او عرب كان العرب لايخطلتون انت فعلا مضحك....

"""أنثم تحاولون تسويق أن
كل المغاربة مستعربون
وأنثم لستم ممزغون
لا يسيدي
الحركة البربرية تكذب

نحن خليط من عرب أقحاح وعرب مختلطين وعرب مستعربون
أي عرب عاربة وعرب مستعربة وقاسمنا المشترك
هو اللغة العربية والثقافة العربية الإسلامية"""
61 - جواد الداودي الأحد 07 يناير 2018 - 20:01
56 - كريم قنيطرة

تقول : ((الامازيغية لغة وحضارة وهوية شمال افريقيا وملك جميع المغاربة))

بالفمّ كل شي ساهل
بالفم يمكن تقول حتى : ((الامازيغية لغة وحضارة وهوية العام وملك للبشرية))
يمكن توهّم نفسك باللي كتقول
يمكن توهم المراهقين الامازيغ
يمكن يصدقون السياح اللي كيزورا المغرب وما عارفين عليه حتى وزة
يمكن تقول كلامك ف برنامج تلفزيوني بحال امودو
ولكن غير يطلب منك شي حد على بال انك تعطي ادلة على كلامك
كتبدا تدخل وتخرج ف الهدرة
وكيبان ان كلامك كلو كدوب

57 - عادل مراكش

تقول : ((المغاربة هم جلهم إما أمازيغ مُعرّبون ، أو يهود مُؤسلمون ، نسبة العرب فيهم لا تتجاوز 5 بالمائة))
منين جبتي هاذ الـ 5 ف لمية؟ - درتي فحص جيني للمغاربة كاملين؟
كيفما قلت لصاحبك : ((بالفمّ كل شي ساهل))
62 - النكوري الأحد 07 يناير 2018 - 20:09
عادل مراكش أصاب كبد الحقيقة لا يستطيع احد ان يثبت عكس ما قاله على الأقل فيما يخص تاريخ شمال افريقيا
المؤرخون اجمعوا و منهم ابن خلدون الذي قال و بالحرف ان شمال افريقيا لم تكن بوطن للعرب قبل الاسلام و لا بعده الا في المائة الخامسة عندما هجمت تلك القبائل البدوية المعروفة
و علم هندسة الجينية اثبت هذا العرب اقلية في وطن الامازيغ هذه هي الحقيقة
63 - Zohair الأحد 07 يناير 2018 - 20:30
تاريخ الأمازيغية في المغرب يعود إلى آلاف السنين، هذا ما تعلمته من أساتذتي في المدرسة الإبتدائية !
64 - ازداحماض الأحد 07 يناير 2018 - 20:51
في دستور 2011 حدد الفصل 4 من الدستور شكل العلم وصوت عليه المغاربة اثر استفتاء عام لكن في كل مرة يرفع علم على انه أمازيغي لكن الحقيقة انه من تصميم محند اعراب بنمسعود الجزائري وبالتالي فهو لا جذور تاريخية له بالمغرب ويبدو أن كل المشاكل أصبحت تأتينا من الجزائر اما آخر الحفريات تؤكد أن أقدم انسان وجد بالمغرب وبالتالي سكان الكرة الأرضية هم سكان اصليون لهذا البلد فلا يدعي أحد أن له الحق في فرض وصايته على هذه الأرض المباركة اما الرسم التي رسمت به الأمازيغية فهو مرفوض والمفروض أن يستفتى فيه المغاربة ولايفرض علينا فرضا ولا شيء يثبت بأنه من هذا البلد و كل مايأتي من الجزائر أوليبيا أو غيرها مرفوض، محند اعراب بنمسعود الجزائري وعَلَمُه مرفوض نحن برابرة ولااحد يفرض علينا وصايته ويأتينا بخوزاعبيلات ويلفقها لتاريخنا هذه الجمعيات لاتمثل إلا نفسها ولن تفرض علينا خزعبلاتها وقصصها كان وكان وكان وكان.
65 - لا غالب الا الله الأحد 07 يناير 2018 - 20:55
رد على رقم 50
ليكن في علمك أن البربر ليسوا سكان المغرب الأولون، انهم رافد من الروافد الكثيرة التي شكلت المجتمع المغربي .
سكان المغرب الأولون هم الأفارقة السود .
علم الحفريات يثبت هذا .
الثالث هو أن العرب هم من اسسوا المملكة المغربية منذ 12 قرنا . وبهذا يكون المغرب من اقدم دول العالم و من اقدم الملكيات..
مع تحياتي
66 - جواد الداودي الأحد 07 يناير 2018 - 22:01
علم الوراثة مبني على دراسات قليلة
دراسات اجريت على عدد قليل من الناس
دراسات عشوائية
ومع ذلك النسب المئوية المحصل عليها بتلك الدراسات تبين ان نسبة العرب اكثر 5 بالمئة
Fadhlaoui-Zid et al. 2013
Nombre de participants : 87
J-P209 : 26.4%
Aboukhalid et al. 2010
N.P. : 159
J-P209 : 10%
Fregel et al. 2009
N.P. : 221
J-P209 : 9%
Onofri et al. 2008
N.P. : 38
J-P209 : 20%
Francalacci et al. 2008
N.P. : 19
J-P209 : 31.5%
Bosch et al. 2001
N.P. : 176
J-P209 : 13.6%
Underhill et al. 2000
N.P. : 28
J.P.209 : 60.7%
هكذا يجب ان تتكلموا :
بذكر الدراسات واسماء اصحابها والارقام التي حصلوا عليها

سأجمع لكم الآن نسب كل هذه الدراسات لأعطيكم المعدل العام :
عدد المشاركين في كل الدراسات : 728
طريقة الحساب
v (26.4x87+10x159+9x221+20x38+31.5x19+13.6x176+60.7x28) / 728 = 15.5597527473%
النسبة هي : 15.56 بالمئة
هذا ما يقوله علم الجينات
ملاحظة : لا تعتقدوا ان الباقي (84.44 بالمئة) كله للأمازيغ
سأعطيكم النسبة في تعليق آخر
67 - sifao الأحد 07 يناير 2018 - 22:02
اذا كانت الامازيغية مزايدات دستورية فهذا يعني ان الامازيغ في المغرب مجرد "مصرانة زايدة" او لاجئون بالمعنى السياسي....
68 - patriote الأحد 07 يناير 2018 - 22:11
استغرب عند قراءة بعض التعاليق التي تدعي ان العرب يشكلون اغلبية في المغرب وردي على هؤلاء هو كيف يعقل ان يشكل بضعة الاف من البدو الرحل تم جلبهم من تونس من طرف الموحدين في بداية القرن الثاني عشر اغلبية في بلد كان سكانه انذاك يعدون بالملايين . لو رحلت كل القبائل العربية من الحجاز واستقرت في المغرب لن تشكل خمس سكان المغرب انذاك .
69 - من التاريخ الأحد 07 يناير 2018 - 22:47
يجب ان نفرق بين دعاة العرب المسلمين الذين دخلوا شمال افريقيا قصد نشر دين الاسلام و كانوا مخلصين في هذا و لذلك انتشر الاسلام بين الامازبغ كما فعل مثلا دعاة المسيحية و بين القرامطة الذين دخلوا من اجل إفساد الحرث و النسل و المؤرخون اجمعوا على هذه الحقيقة حتى لا نظلم احدا و يجب ان نتقيد بالأدلة العلمية لكن من دخل من اجل نشر عقيدته الاسلامية اندمج في المحيط الامازيغي و اصبح منهم
عندما نتحدث عن القرامطة الذين أفسدوا حضارة الامازيغ فنحن نتحدث عن احداث التاريخ التي وقعت في الماضي لكن لابد من بيان الحقيقة للناس ان هذا الجيل من العرب بتعبير ابن خلدون لم يأتِ بحضارة و لا ساهم في حضارة بل العكس هو الذي حدث بل حتى الوندال البرابرة كانوا احسن منهم على الأقل الوندال ساهموا في تحرير شمال افريقيا من الرومان و اندمجوا في الامازيغ و لا احد من هؤلاء يدعي ان هوية شمال افريقيا وندالية جرمانية كما يدعي هؤلاء بوقاحة
70 - جواد الداودي الأحد 07 يناير 2018 - 23:04
68 - patriote

تسأل : ((كيف يعقل ان يشكل بضعة الاف من البدو الرحل تم جلبهم من تونس من طرف الموحدين في بداية القرن الثاني عشر اغلبية في بلد كان سكانه انذاك يعدون بالملايين))

اولا : العرب جينيا لا يشكلون الاغلبية

ثانيا : قولك ان العرب يعدون بالآلاف والامازيغ بالمئات كلام فارغ يتعارض مع العلم
كلامك يعني ان مقابل كل مليون امازيغي يوجد الف عربي
يعني مقابل كل ألف امازيغي يوجد عربي واحد
يعني أن نسبة العرب أقل من 1 بالالف يعني أقل من 0.1 بالمئة
هذا سؤالي : ((كيف يعقل ان يجعل 0.1 بالمئة المغرب ناطقا بالعربية؟))

أنظر النسبة التي توصل اليها علماء الجينات في تعليقي السابق
71 - عربية و أفتخر الأحد 07 يناير 2018 - 23:10
بارك الله فيك يا أستاذ جواد الداودي.
تبرهن بلا ما لا يدع للشك أصولنا العربية. كنا واثقين أننا نرث الثقافة العربية الإسلامية. و ها أنت تعطيهم الدليل هذه المرة بالجينات. 15% نسبة كبيرة فعلا.
ننتظر المزيد....
Patriote 68
من قال لك أن سكان المغرب كانوا يعدون بالملايين في ذلك الوقت. عجيب أمركم. لماذا الكذب؟؟ في ذلك الوقت كان من الممكن لوباء ما أن يحصد أرواح قبيلة بأكملها.... إذا راجعت عدد سكان المغرب قبل الاستقلال أو قبل الحماية فلن تراهن على أن عدد سكان المغرب في القرن الثاني عشر كان بالملايين. يبدو أن تفكيركم بعيد جدا عن المنهج العلمي.
72 - au patriote N° 68 الأحد 07 يناير 2018 - 23:22
Patriote 68


هل لكم دليل تثبثون به هذه الرواية الجديدة المصنعة من الحركات الأمازيغية؟
الناطقون باللهجات الجهوية المغربية اللهجة الريفية واللهجة السوسية واللهجات الأطلسية
لا يتعدى عددهم : 25٪.


المدن الكبرى والمتوسطة كلها ناطقة بالعربية الدارجة 100٪

منطقة الشمال الغربي والشمال الشرقي والشمال الوسطي
جلها ناطقة بالعربية الجبلية والعربية العروبية في القصر الكبير
واللعوامرة وثلاثاء ريصانة وإثنين سيد اليمني

أقلية صغيرة جدا في الناضور والحسيمة ونواحيها هي الناطقة باللهجة الريفية

الأغلبية الساحقة هي ناطقة بالجبلية العربية والعروبية

الوسط المغربي :سلا الرباط القنيطرة وسيدي سليمان الدار البيضا ء ودكلة عبدة الشاوية

أغلبها ناطق بالعربية العروبية .

هناك الأطلس المتوسط وهي مدن صغيرة خنيفرة أزرو إفران أغلبهم ناطقين بالعربية

وهناك منطقة سوس فقط. والهواريون داخل سوس عرب ناطقون بالعربية





خلاصة القول الأغلبية الساحقة هي ناطقة بالعربية كلغة أم .
الناطقون باللهجات هم أقلية صغيرة جدا.
لا أحد يريد تعليم اللهجات وخصوصا بالموز التي صنعها بوكوس سنة 2003
73 - Zohair الاثنين 08 يناير 2018 - 00:19
إلى 72 - au patriote N° 68
قلت "المدن الكبرى والمتوسطة كلها ناطقة بالعربية الدارجة 100٪" هذا صحيح, هذاك الشي اعلاش خاس مغربة التعليم
74 - الزغبي الاثنين 08 يناير 2018 - 00:28
لقد بحت اصواتنا ومللنا ونحن نكرر ان :
الأمازيغية وهم
عرق إسمه امازيغ وهم
لغة أمازيغية وهم
سنة أمازيغية وهم
تمازغا وهم
مازوغا وهم
وهم ..وهم ..وهم
لا نريد الاحتفال بالوهم
ومن يحتفل بالوهم فهو واهم واهم واهم...
75 - LE MAROCAIN - الاثنين 08 يناير 2018 - 00:38
المرجو من كل الذين يدعون ان البداية في تعليم الأمازيغية لا يفيد شيئا أوإلي غير ذلك من الكلام الفارغ..
فليعلموا جيدا ان اللغة الأمازيغية لغة كاملة الأوصاف والدقة تاريخيا.
عاشت قرون في تامزغا بأكملها إلي اليوم وقد حان وقت خروجها من قبرها لتحل مكانها لان العربية لغة وافدة وليست لغة الأم، ولا يتكلمها احد، ولا تفيد شيئا، والمغرب الأن بحاجة ماسة الي الأمازيغية، لغة الأصل والأرض والوجدان. وكل شيء جاهز لإدخالها إلي المدرسة العمومية لكي يتعلمها الجيل الصاعد لأنها تعني فقط الأطفال الصغار الذين سيتعلمونها بسهولة و سيحبونها و يفتخرون بها، ومع مرالزمان، ومع تحويل الأجيال، ستنتشر وتتقوي حيث سيجد فها التلاميذ شخصيتهم وهويتهم المغربية الحقيقية، وبعد جيل واحد ستتطور بفضلهم الأمازيغية الفصحى مع علومها وبلاغتها وتكنولوجيتها إلي ان تصبح بعد سنوات قليلة لغة العلم والمعرفة مثلها مثل الإنجليزية والصينية مثلا.
الأمازيغية لغة الأجيال القادمة، ولا يهمنا البالغين من العمر اكثر من 10 سنوات اليوم، وخصوصا التعريبيين الحاقدين علي كل ما هو وطني أمازيغي.. قطارالأمازيغية يسير بثبات وقوة والحمد لله ولو كره من كره
76 - patriote الاثنين 08 يناير 2018 - 00:43
الى-72

هل كل ناطق بالعربية عربي حسب منطقك هذا السينغاليون فرنسيون والنيجيريون انجليز والبرازيليون برتغال . منطقكم غريب ايه الاعراب .
في الخمسينات من القرن الماض كانت نسبة الناطقين باللهجات الامازيغية في المغرب 75% حسب احصائيات فرنسية التي كانت مكلفة بادارة الاحصاء .
وبعد الاستقلال وسياسة التعريب والهجرة الى المدن تقلص عدد الناطقين بالامازيغية لكنهم لا زالوا امازيغ .
77 - patriote الاثنين 08 يناير 2018 - 01:20
70 -جواد الداودي

الرد على سؤالك بسيط سبب ازدياد الناطقين بالعربية في المغرب هو التعريب القسري الذ خضع له الامازيغ منذ الاستقلال وكذالك الهجرة الى المدن .
واذا رجعت الى احصائيات الادارة الفرنسية فان عدد الناطقين بالامازيغية كانت في حدود 75% في الخمسينات من القرن الماضي .
اذا كان هذا حال المغاربة قبل سياسة التعريب الممنهجة وظهور وسائل الاعلام سمعية وبصرية تم تجنيدها خصيصا لتعريب الامازيغ . فكيف كان حالهم قبل قرن او قرنيين بالطبع لن تقل نسبة النلطقين بمختلف اللهجات الامازيغية عن 99%.
78 - نور الهدى الاثنين 08 يناير 2018 - 01:36
Patriote 76
1. نسبة 75% نسبة كبيرة جدا. و الجهة التي قامت بالإحصاء ليست جهة محايدة و لا يوثق بها.
2. من 1950 إلى الآن تغير المجتمع المغربي بنسبة 200% لماذا؟ تزوج العربي من الأمازيغية و العربية من الأمازيغي كما لم يحدث ذلك من قبل و يبدو أن الدارجة كانت أقوى داخل الأسرة المختلطة. فلمن ستنسب أبناء الأسرة المختلطة للعرب أم للأمازيغ؟ الأم من جهة و الأب من جهة.
في رأيي الوحيدون الذين حافظوا على الأمازيغية في البيت هي الأسر الغير المختلطة. إذا هل تكون المدرسة هي الوحيدة المسؤولة عن التعريب. لا يا أخي إنه التحول داخل المجتمع ككل.
79 - جواد الداودي الاثنين 08 يناير 2018 - 02:01
76 – patriote

اذا كنت تقصد : هل كل من تكلم العربية ينتمي لاحدى القبائل العربية كقيس وذبيان وعبس وهذيل وعدي وطيء الخ
الجواب هو لا
العربي هو من يشعر بانه عربي حتى ولو كان اصله امازيغيا
ولكي تفهم هذا انظر صورة هذا المقال
البنت التي تحمل علم الامازيغية يظهر بوضوح ان اصلها من افريقيا جنوب الصحراء
وهي تشعر بانها امازيغية
قل لها : انت لست امازيغية
قبل ان تقول لمن يعرف نفسه بانه عربي : انت لست عربيا

تقول : ((قبل الخمسينيات كانت نسبة الناطقين باللهجات الامازيغية في المغرب 75 ب م حسب احصائيات فرنسية))
هات المصدر

هذا سؤالي : ((كيف يعقل ان يجعل 0.1 بالمئة المغرب ناطقا بالعربية؟))
جوابك التعريب القسري
1 بالالف من العرب فرضوا العربية قسرا على 999 بالالف من الامازيغ؟؟؟
هل كان العرب عمالقة ام كان الامازيغ اقزاما؟؟؟
وما تفسير 15.56 ب م من المنتمين للهابلوغروب J-P209؟؟؟
80 - aziz الاثنين 08 يناير 2018 - 02:57
لم افهم مادا تريدون معظم الوزراء من أصول امازغية 90 في المئة من البرلمانيين من الامزيغ حتى منتخب كرة القدم من أصول امازغية راكم تفيقوا الأحمق لضريب الحجر وحشموا على عردكم راه يلكين شي عنصرية راه جية من عندكم الوطن للجميع
81 - سوس العالمة الاثنين 08 يناير 2018 - 03:02
ان ترسخ حكومات دول شمال افريقيا هويتها الامازيغية سيطرأ لنا اكبر مشكل مع السود الذين يزورون تاريخ شمال افريقيا بمباركة اللوبي الامريكي
82 - soussilive الاثنين 08 يناير 2018 - 03:23
ليس هناك عرب اقحاح في المغرب الاقلية الذين دخلوا انصهروا في الامازيغ يعني بقوا اماريغ يعني كل المغاربة.امازيغ مع اقليات اخرى لم تنصهر بعد في الامازيغ
83 - النكوري الاثنين 08 يناير 2018 - 08:21
الغربيون عرفوا ثقافة التدوين و الإحصائيات بشكل متطرد على الأقل منذ عصر النهضة فتجد الكنائس مليئة بالوثائق و كذلك مؤسسات الدولة و المؤسسات العلمية و المجتمع المدني الخ المغاربة لم يعرفوا هذه الثقافة الا بعد ان ادخلها الاستعمار اليهم فنظام الادارة في المغرب وضعه الفرنسيون و الاسبان
الهولانديون مثلا يسجلون درجة الحرارة و يقيدونها لأغراض احصائية منذ أكثر من 250 سنة بشكل يومي فتجدهم الى اليوم يقارنون درجات الحرارة فيقولون لم يحدث ان ارتفعت الحرارة منذ كذا و كذا من سنة لديهم ارقام دقيقة
اللغة الهولاندية الحديثة على حسب الإحصائيات الدقيقة عدد الناطقين بها سنة 1930 كان في حدود 4% من الشعب الهولاندي لكن اليوم يتحدثها الكل بفضل التعليم و الاعلام و فرضها في الإدارات
و هذا ينطبق على الإطالية لم يكن يتحدث بها الا 3% سنة 1890 و الفرنسية لم يكن يتحدثها الا 30 % سنة 1860 من الفرنسيين
و هذا ينطبق كذلك على الدارجة انتشرت بالتعليم و الاعلام و سياسة الدولة
84 - مراكشي الاثنين 08 يناير 2018 - 10:05
أسوقيي مصاب بعقدة الماضي الإستعبادي.حيث كان يستغل آباؤه وأجداده من طرف عائلات غالبا تنتحل أنسابا عربية.حيث تتسابق هذه العائلات في امتلاك أكبر عدد من العبيد.حيث يعتبر ذلك فخرا بالنسبة إليها .دون نسيان المخصيين خوفا على الحريم خصوصا لدى العائلات ذوي النفوذ المقربة من المخزن.ويبدو أن أجداد أسوقيي نجوا من عمليات الإخصاء المستديم.لذلك فهو موجود معنا اليوم.فهو بدل أن يفرغ حقده اتجاه هؤلاء نجده يتجرأ ويتطاول على أسياده الأمازيغ الأحرار ويردد نفس الأسطوانة المضحكة غاية في الغباء والسذاجة بشكل ممل.
85 - النكوري الاثنين 08 يناير 2018 - 10:22
الى الاخ aziz
المشكلة ليست في عدد الامازيغ الذي يتقلدون مناصب في الدولة نحن نتحدث عن الهوية الامازيغية و لغتها و ثقافتها الأصلية فألا فتاريخيا شمال افريقيا امازيغي لكن هل نخب الامازيغ واعية بهويتها الامازيغية ام انهم اعتنقوا الهوية العربية
اذا رجعنا الى التاريخ نجد ان الامازيغ كانوا يشكلون نسبة كبيرة في مجلس الشيوخ الروماني حتى وصلت اسرة امازيغية الى منصب الإمبراطور و هذه الاسرة حكمت سنين عديدة و الظاهر انهم حافظوا على ثقافتهم الامازيغية كما نستكشفه مثلا من كتابات اغوسطين الذي كان يميز نفسه كأفريقي كما هو ظاهر في رسائله يستعمر عبارة afer اي انه كان واعيا بهويته لكن هل هؤلاء الذين يتقلدون مناصب في المغرب واعون بهويتهم الامازيغية ؟ اظن ان امازيغ الرومان احسن حالا منهم
86 - au N° 76 Patriote الاثنين 08 يناير 2018 - 10:50
N°76


القاسم المشترك بين الد ول العربية و الوطن العربي هو اللسان العربي والثقافة العربية الإسلامية
ولا تقارن عربي ناطق بالعربية كلهجة دارجة/ كلغة أم و إفريقي في أذغال السينغال ناطق بالفرنسية إلى جانب
لهجته الإفريقية
في فرنسا مثلا 1% هم فرنسيين أقحاح الباقي عرقيا ليس فرنسي لكن لسانه الأول فرنسي
في ألمانيا مثلا 5% هم جرمانيين أقحاح الباقي عرقيا ليس ألماني لكن لسانه الأول ألماني
في تركيا مثلا أقل من 10% هم أثراك أقحاح الباقي عرقيا ليستركي لكن لسانه الأول تركي

أ نت تحاول خلط الأوراق لتصل أنك تنتمي لعرق إسمه أمازغ
مع العلم أن هذا العرق البشري المسمى أمازغ غير موجود.

مرة أخرى في المغرب كأرض لم يعش في عرق واحد
بل خليط من الأجناس

المور ( جنس إفريقي أسمر فاتح اللون )
البربر ( كنعانيين من كنعان حسب ابن خلدون )
الفنيقيون
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط

هل هذا الخليط عرق واحد إسمه أمازغ ؟

أين يود هنا عرق صافي إسمه أمازغ
أين هي هذه اللغة الأمازيغية التي تثبث أنك أمازيغي ( لهجات مختلة الأماكن )

لا يوجد حمض نووي يثبث أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

أنثم خليط حسب المؤرخين .
87 - النكوري رقم 85 الاثنين 08 يناير 2018 - 12:54
النكوري رقم 85

اغوسطين

هو من أب روماني من الرومان

تعلم الدين المسيحي ودرس الدين المسيحي في روما

ورجع إلى نوميديا المستعمرة الرومانية في الجزائر حاليا


لم يكن يتكلم

لا اللهجة الريفية ولا اللهجة السوسة ولا اللهجة الأطلسية

ولم يقل أبدا أنه من البربر أو الأمازغ


لقد كان روماني من جهة الأب ورجل دين بالرومانية القديمة لسانه وفكره كان روماني 100% .


أنا لم أفهم لماذا تكتب أ نت أنه كان يقول أنه إفريقي مع العلم أن أبوه كان من روم روماني

( فكبيديا بجميع اللغات تكتب أنه روماني من روم )
88 - جمال الروح الاثنين 08 يناير 2018 - 12:59
الى 86 فكر قبل ان تعلق...ادا كان الامازيغ او البربر كما سميتهم انت و الرومان قد انقرضو لاختلاطهم بالاقوام الاخرى فاشرح لي كيف ان العرب لم يختلطوا مع الرومان والاتراك و الماغول و الاكراد و التركمان و اليهود و ال الكهف...هل العرب متل الزيت لايختلطون اما عن علم الجينات فدليلك مردود عليه فحتى الجين العريي القح غير موجود وتبقى الدراسات المتوفرة في هدا المجال قلبلة جدا....
89 - نور الهدى الاثنين 08 يناير 2018 - 14:10
88- جمال الروح
لا أحد يقول أن الامازيغ انقرضوا. إنما اختلطوا. لا يوجد عرق صافي تسميه الأمازيغ. كما لا يوجد عرق صافي تسميه العرب.
لماذا لم يختلط العرب في تركيا...؟لقد اختلطوا لكن كانوا أقلية فذابوا في الأغلبية. قلنا لا يوجد عرق صافي. لك في الريف خير مثال لماذا لم يختلط العرب بالريف فأصبح الريف عربيا لأنهم كانوا أقلية.
الخلاصة: الأقلية تذوب في الأغلبية و ليس هناك عرق صافي.
90 - ichouali3 الاثنين 08 يناير 2018 - 15:32
هوية المغاربة هي الأمازيغية منذ أزيد من أربعة ألاف سنة خلت من تاريخ المنطقة، فحتى القبائل الهلالية وبني سليم قد ذابوا في رحم الأمازيغية باختلاط الأنسلب وتداخلها، واقرؤا تاريخ المغرب بلدكم لتعلموا هذا،والحمد لله على الشبكة العنكبوتية التي وفرت كل المراجع العربية والفرنسية والأنجليزية منذ الرومان الى اليوم.
أما الدارجة المغربية فهي جزء من هويتنا،هي خليط من الأمازيغية والعربية وفي جزء منها فرنسية واسبانية.
تختلف في اللكنة والكلمات من الشمال الى الجنوب من اشرق الى الغرب وهذا ثراء لغوي لو قيض الله له رجال يبحثون فيه و يوثقونه في القوامس، لكن ما عسانا نفعل غير الكلام واللغط غير الطنين.
الأمازيغية بكل لهجاتها من ريفية تشلحيت القبايلية في الجزائر، نفوسة ليبيا وغيرها كثير هي اللغة الأصلية والأصيلة للمغرب الكبير، وخير دليل على هذا،صمود اللغات الأمازيغية من جزر الكناري غربا الى واحة سيوه في مصر شرقا برغم التصدي لها منذ أربعينيات القرن العشرين من طرف الحركات ضد التواجد الفرنسي تلك الحركات التي بنت صراعها على دعوى الأنتماء للشرق بمساندت التيار القومي والناصري في تلك الفترات من تلريخ المنطقة.
91 - جواد الداودي الاثنين 08 يناير 2018 - 15:44
سبع دراسات جينية على المغاربة

من 2000 الى 2013

بينت ان الهابلوغروب J-P209 موجود بالمغرب

والنسب أقلها 9 واكثرها 60 بالمئة

والمعدل العام للدراسات السبع هو 15.56 بالمئة

هذا كلام علماء الجينات وليس كلام جواد الداودي

فعندما تضغط ايها الامازيغي على الزر الاحمر

فذلك يعني فقط انك ايها الامازيغي لا تقبل الادلة العلمية

بينما تقبل ايها الامازيغي كل ما يأتيك به كهنة الديانة الامازيغية
92 - مراكشي الاثنين 08 يناير 2018 - 16:17
من خلال بعض التعليقات التي تهاجم وتسب وتسخر بكل عنصرية نازية من كل ماهو أمازيغي ناهيك عن مضامينها المضحكة والساذجة والغبية غباء عقول أصحابها.تتضح نتائج المقررات الدراسية المخزنية والتي من أهدافها صنع مواقف تردد نفس الأسطوانة المشروخة للمخزن. عندما يغيب العقل فانتظر الغباء.
93 - رقم 90 الاثنين 08 يناير 2018 - 16:35
رقم 90


لا يوجد شيء إسمه أمازغ

لا توجد لغة إسمها أمازغ

الدارجة العربية المغربية 99 % من كلماتها عربية
لهجاتك المختلفة 50% من كلماتها عربية

العكس هو الصحيح يا ولدي

أنثم خليط من بقايا : المور الإفريقي + البربر + الفنيق + القرطاج + الرومان + الوندال + البيزنط


الأمازغ دابوا داخل سلسلة من الأجناس ولا وجود لهم

لما فتح العرب شمال إفريقيا وجدوا خليط بقايا وليس عرق واحد
إذا كانت الدارجة العربية المغربية هي صناعة أمازيغية و لغة أمازيغية حسب تفكيرك فإن
ماتسميهم أمازغ هم عرب لأن اللغة التي صنعوها 99% من كلماتها عربية
لماذا تبكي علينا في المواقع الإلكترونية حول شيء إسمه اللغة الأمازيغية؟


الدارجة العربية المغربية تحوي 99% من كلماتها عربية
هذا يعني:
أنك كنت تتكلم تشلحيت
وكنت جالسا فوق جبل تنغير ونزل عليك الوحي من السماء
صنعت لغة وأصبحت تتكلم لغة لا يعرفها أحد مع جيرانك وأصدقائك لغة 99% من كلماتها عربية.
لغة صنعتها أنت وبالصدفة
99% من كلماتها عربية.

نحن من نقول أننا عرب قاسمنا المشترك اللسان العربي والثقافة العربية الإسلامية

هذا الجنس المسمى أمازغ هو خرافة خيالية
94 - Zoghbi الاثنين 08 يناير 2018 - 18:38
لقد بحت اصواتنا ومللنا ونحن نكرر ان :
الأمازيغية وهم
عرق إسمه امازيغ وهم
لغة أمازيغية وهم
سنة أمازيغية وهم
تمازغا وهم
مازوغا وهم
وهم ..وهم ..وهم
لا نريد الاحتفال بالوهم
95 - marco الاثنين 08 يناير 2018 - 20:13
و انا بدوري اقول للمرة الالف. هذة لهجة و ليست لغة وجودها كعدمها لا يفيد في شيء.

فاليتقدم احد البربر بنص كامل يتجاوز عمره 100 سنة متكوب بتلك الرموز الغريبة. لا يوجد !!! اتحداكم جميعا ... خاصتا اصحاب الزر الاحمر.
96 - للتذكير فقط الاثنين 08 يناير 2018 - 21:33
أطالب احفاد الاعراب ان يقرؤوا تاريخ أجدادهم في كتب المؤرخين مثل ابن خلدون الخ و كذلك قراءة كتب التراث الاسلامي الفقهي لتتوصلوا الى حقيقة ان هؤلاء كانوا مجموعة من قطاع الطرق و مستغرقة الذمة ممن أفتى الفقهاء بالبعد عنهم و عدم الاقتراب منهم
اما الامازيغ فهم سكان شمال افريقيا الاصليين و ليسوا لاجئين
مقابر أجدادنا في تفغالت تعود 20.000 سنة و نحمل نفس الهبلوغروب الذي يحملونه
مقابر أجدادنا في afalou هي كذلك تحمل نفس الهبلوغروب و الذي يعود الى ما بين 12.000 سنة و 20.000 سنة
منطقة Kelif el Boroud ضواحي الرباط هي بنفسها تحمل الهبلوغروب eb1b1b1 الأبوي و الذي يعود الى 3000 سنة
في جنوب المغرب رفاة أجدادنا المكتشفة في Ifri n'Amr or Moussa تحمل الهبلوغروب الأبوي eb1b1b1 و الذي يعود 5000 سنة
يجب التذكير ان الهبلوغروب الأبوي لا يصمد كثيرا أمام عوامل الطبيعة بينما الهبلوغروب الأمومي يصمد كثيرا و لا يضيع
و الجدير بالذكر هناك مدن امازيغية اكتشفت كذلك في جنوب المغرب تعود ل 15.000 سنة
حضارة ضاربة في أعماق التاريخ
97 - سوس العالمة الثلاثاء 09 يناير 2018 - 04:23
وهل العرب لهم اصل في شبه الجزيرة العربية اصرل العرب من اين اليمن ليست عربية والشام ليست عربية من اين اتوا العرب لشبه الجزيرة الاسيوية
98 - نور الهدى الثلاثاء 09 يناير 2018 - 09:31
سوس العالمة 97
سوس العالمة الغير عالمة لشيء. ربما العرب يكونوا قد هبطوا من السماء.
96. للتذكير.
يكفينا فخرا أننا من إسماعيل ولد إبراهيم عليهما السلام يعني أصحاب عمومة مع الرسول ص و أصحاب عز و قوة قبل و بعد الإسلام. و فينا آل بيت الرسول ص. أقصد هنا بنو هلال. و أخوال كل الخلفاء الراشدين و أكبر قادة الفتح الإسلامي. و فينا المجاهد عمر المختار الهلالي و علامة كبار. في العصر الحديث العلامة تقي الدين الهلالي.
و نحن من قال الرسول ص في أجدادهم بني عامر " إنهم عظام الهام. ثبت الأقدام. أنصار الحق في آخر الزمان" رواه البخاري.
عن موسوعة وكبيديا.
هذا مع العلم أن بنو هلال ليست الشعوب الوحيدة التي هاجرت إلى المغرب.
99 - Marocains الثلاثاء 09 يناير 2018 - 09:50
ابن خلدون
دكر أن البربر من نسل كنعان
أي أنثم لستم الأصليين قادمون من لمشرق وبالضبط من كنعان
لمدا تصنع أنك من السكان الأصليين ؟
لقد بحث جميع كثب التاريخ ولم أجد هذا الإسم أمازغ

حضارة ؟


يقول عنهم المؤرخ والرحالة الحسن بن محمد الوزّان الفاسي وهو بربري منهم ما يلي :
(يسيرون حفاة إلا قليلا منهم ينتعلون نعالا من جلد الجمال أو البقر، ولا يفترون عن محاربة سكان البادية فيتقاتلون كالكلاب. ليس لهم قاض ولا فقيه ولا شخص يحكمونه ليفصل بينهم في خصوماتهم، إذ ليس لهم من الإيمان والشريعة إلا ما يجري على ألسنتهم. ولا يوجد في جبالهم كلها أي نتاج ، إذ ليس لهؤلاء القوم أدنى اهتمام بالديانة أو الاستقامة. يتقلدون دائما خناجر أو رماحا للفتك بالناس، وهم خونة غادرون. )


لأنهم أجفى خلق الله وأكثرهم طيشا وأسرعهم إلى الفتنة وأطوعهم لداعية الضلالة وأصغاهم لنمق الجهالة !!!

” يمشي الرجال والنساء بدون نعال، وبأرجلهم شقوق تصل حتى العظم، يتحاربون دائما مع جيرانهم ويقتتلون لأتفه الأسباب، بدون قانون ولا عدالة، كمن لا يخشى الله ولا يحب أخاه وإن ادّعوا بأنهم مسلمون، لكن ليس هناك قضاة ولا فقهاء في هذا الجبل كله.
100 - Mhammed الثلاثاء 09 يناير 2018 - 10:22
رحم الله المولى ادريس الاكبر
الدي جاء الى المغرب فارا
من بطش العرب في الشرق
فاستقبله الامازيغ بكل ترحاب
واكرموا متواه لا لشيء سوى
انه. سبط الرسول محمد رسول
الله صلى الله عليه وسلم
فخاطب سكان وليلي انداك
قاءلا معشر الامازيغ ولم يقل
ايها العرب.
فاقول للدين يدعون ان الدولة
المغربية عمرها 12قرنا وكان
المولى ادريس وجد المغرب
ارض خالية لا وجود للانسان
فيها فتيقنوا ان الدولة
المغربية ضاربة في القدم
كانت حضارتهم من ارقى
الحضارات في حوض البحر
الابيض المتوسط ايام كان
العرب قباءل بداءية تجوب
صحراء الجزيرة العربية بحتا
عن الكلء لجمالهم
101 - Aigle marocain الثلاثاء 09 يناير 2018 - 10:34
المهم اننا لسنا عربا او عروبة ؛المهم اننا مغاربة امازيغ او بربر اايسكيمو او هنود او الشينوة، الذي يفرحنا كثيرا اننا لسنا من احفاد ابو لهب او ابو جهل او عبدة هبل، اننا امازيغ او بربر ونحن في موطننا الاصلي ولم نغتصب ارض الغير كما يفعل المتوحش البدوي القادم من جزيرة قريش.
102 - au N° 100 الثلاثاء 09 يناير 2018 - 11:29
أقوى إمبراطورية في القرن السادس هي الإمبراطورية الفارسية
أول انتصار على الفرس وسقوط الإمبراطورية الفارسية في أيد عربية سنة 642
قامت الدولة الأموية في عام 661 م وكان أول الخلافاء معاوية بن أبي سفيان وكانت دمشق عاصمة الدولة، في عهد دولة بني أمية ومن عاصمتها دمشق انتشر الإسلام والفتوح غرباً حتى إسبانيا في أوروبا، ثم شرقا حتى تخوم الصين سنة 715 م في وسط آسيا وكونت أكبر دولة في التاريخ الإسلامي، ونجح الأمويون في فتح الكثير من البلاد ونشر الإسلام واهتموا بالعلوم والفقه والمساجد، والعمارة وجعلوا من عاصمتهم دمشق أهم مدن العالم الإسلامي ومنارة للعلم، انشأ الأمويون أهم المعالم في المدن الإسلامية والتي ماتزال حتى اليوم مثل المسجد الأموي بدمشق، والمسجد الاقصى بالقدس والمسجد النبوي بالمدينة المنورة وجامع قرطبة في الأندلس والكثير من القصور الأموية تميزت العمارة في العهد الأموي واشتهرت بالزخارف والفسيفساء، وصك الأمويون العملة الإسلامية الدينار الأموي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، واشادوا دور العلم والمدارس والمكتبات والمستشفيات وشجعوا العلم والعلماء.
مولاي إدريس هو من علم الأمازيغ الحضارة
103 - Mhammed الثلاثاء 09 يناير 2018 - 16:32
لكل سؤال جواب
من كان يدفن البنات حين
ولادتهن .
من الشعب الدي ارقى المراة
الى ملكة .
من اعطى للمراة حقوقها
لانها ام وخالة وخالة وعمة
واخت وسيدة البيت
من هم القوم الدين جعلوا
المراة خادمة الفراش وعلبة
النزوات نزوات الرجل البداءي
المستبد.
104 - جواد الداودي الثلاثاء 09 يناير 2018 - 17:34
103 - Mhammed

رأيت الحقوق التي اعطاها الامازيغ للمرأة بامّ عيني

رقوها لدرجة انهم شرفوها بان جعلوها وحدها المسؤولة عن جلب الحطب

وذلك ليس على ظهر دابة

وانما على ظهرها هي

تحمل كمية ضخمة منه لدرجة انها تمشي وظهرها موازي لسح الارض

بركة من الهدرة الخاوية

تينهنان ملكة اسطورية لا توجد بارض الواقع

وديهيا تسيدت قومها ليس كملكة وانما ككاهنة

وفي كل الحالات لا نجد من الملوك الا الرجال

يا رجل

المرأة لا تجعلونها حتى زعيمة قبيلة فكيف تكون ملكة؟؟؟

وأد البنات لم يكن شائعا والا لانقرض العرب منذ عهد بعيد

جميع شعوب العالم عاملت المرأة معاملة سيئة

والامازيغ لم يخرجوا عن القاعدة

انت فقط تحاول ان تعلي من شأن قومك وتسب العرب

اذا احتمعت في العرب كل مساوء البشر

فلماذا تستعملون لغتهم؟؟؟

لماذا تتسمون باسمائهم؟؟؟

لماذا اتخذتم ثقافتهم؟؟؟

لماذا اتبعتم الدين الذي جاؤوا به؟؟؟

ردّوا علينا بضاعتنا ثم اشتمونا كما تشاؤون
105 - Mhammed الأربعاء 10 يناير 2018 - 15:42
والله لتضحكني بعض التعليقات
والاجوبة مدا عسى ان اقول
لبعض من هؤلاء المهرجين
الحق ان كلامكم يذكرني
ب(امي الهرنونية) هدا الاسم
الدي ابدعه الفنان الراحل
الفدميىري رحمه الله
106 - aziz الأحد 14 يناير 2018 - 02:43
خير دستور هو القرأن ٠٠٠٠لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى٠٠٠٠٠ عائلتي تتكون من الامزيغ والعرب والمرسكيين فحاربوا الضهير البربري اللدي يفرق بين العرب والامزيغ وآن الاوان آلان أن تتصدى لهده الجمعيات الحداثية التى تسعى إلى التفرقة
المجموع: 106 | عرض: 1 - 106

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.