24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. القضاء الإداري يحكم لحقوقيين ضد باشوية وزان‬ (5.00)

  2. الوقوع في بئر ينهي حياة امرأة ضواحي برشيد (5.00)

  3. مادة سامة تنهي حياة موظف جماعي في الجديدة (5.00)

  4. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  5. هكذا تحوّل المغرب إلى وجهة سينمائية لتصوير أبرز الأفلام العالمية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مسار الهوية الأمازيغية بالجزائر .. مواثيق دستورية وحدود جغرافية

مسار الهوية الأمازيغية بالجزائر .. مواثيق دستورية وحدود جغرافية

مسار الهوية الأمازيغية بالجزائر .. مواثيق دستورية وحدود جغرافية

يؤرخ البعض لانطلاق المطالبة من أجل الاعتراف بالهوية الأمازيغية الجزائرية بمظاهرات أبريل 1980، المعروفة في بعض الأدبيات بـ"الربيع الأمازيغي" أو «printemps berbère». والواقع يِؤكد أن تلك المظاهرات الصاخبة التي خلفت 32 قتيلا ومئات الجرحى والموقوفين، حسب مصادر مختلفة، كانت بمثابة تعبير عن إهمال السلطات لمطالب الأمازيغيين الثقافية والهوياتية. وبخاصة في منطقة القبائل شرق العاصمة الجزائر. والمنطقة كانت معروفة قبل الاستقلال بنضالاتها السياسية والثقافية:

ففي ميدان النضال السياسي كان هناك إلى جانب "حزب الشعب الجزائري"، وهو الحزب الأكبر في الجزائر قبل استقلالها، "حزب الشعب القبائلي". كما تكون في صبيحة الاستقلال أول حزب معارض، وهو "حزب القوى الاشتراكية" بقيادة أمازيغية. ومعروف كذلك أن منطقة القبائل خرجت قبل غيرها إلى إعلان الكفاح المسلح ضد الاستعمار الفرنسي في القرن العشرين سنة 1945، قبل أن ينظم محاربوها إلى جيش التحرير الجزائري عقب اندلاع حرب التحرير الوطنية سنة 1954.

ويعتقد كثير من السكان الأمازيغ في الجزائر أنهم نالوا جزاء سنمار. فقد قتل أحد كبار منظري حرب التحرير في أواخر سنة 1957 من قبل قيادة جبهة التحرير. ويقال إن مقتل الكولونيل عميروش، أحد كبار قادة حرب التحرير، وهو أمازيغي، من قبل الجيش الفرنسي كان بإرشاد ومساعدة الكولونيل هواري بومدين. لكن ما هو مؤكد هو أن رفاة عميروش سجنها بومدين في مقر الدرك الجزائري، إلى أن أطلق خليفة بومدين الشاذلي بن جديد سراحها في الثمانينيات من القرن الماضي.

هذه بعض الجوانب السياسية التي قادت إلى مرحلة الربيع الأمازيغي. أما الجوانب الثقافية فيمكن إجمالها فيما يلي:

كان في جامعة الجزائر قبل الاستقلال كرسي الأمازيغية يشرف عليه المفكر الجزائري مولود معمري، وألغي بعد الاستقلال ورحل إلى فرنسا، ولم يكن بإمكان معمري أن يحاضر في الجزائر إلا بعد سنوات من مظاهرات الربيع الأمازيغي، وهو يعد مرجعا أساسيا لكل المناضلين من أجل هوية جزائرية لا تهمش الأمازيغ.

كما يعد الأديب القبائلي مولود فرعون، والأديب كاتب ياسين، المتحدر من أمازيغ الشاوية بشرق الجزائر، والشاعر الأمازيغي الكبير سي محند أومحند المعروف بـ"أمقران نشعراء"، (كبير الشعراء)، والفنان أيت منقلات، وإيدير، وغيرهم كثير وكثير من أهم رموز الدفاع عن الهوية الثقافية الأمازيغية في الجزائر. فماذا كان موقف المواثيق الجزائرية الأساسية من موضوع الهوية؟

المواثيق الجزائرية الرسمية والهوية

يشير البعض إلى ميثاق طرابلس (ليبيا)، لشهر مارس 1962، كأول ميثاق للجزائر وهي على مرحلة قصيرة من استقلالها في 5 يوليو 1962، لكن الناظر في فقرات ذلك الميثاق، يدرك أنه لم ير النور، لأنه لم يحظ بأي شكل من أشكال التوافق بين المجتمعين في طرابلس، بسبب الخصام الشديد بين أنصار دولة الجزائر المدنية بقيادة الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، وبين المناصرين لجيش الحدود في كل من الحدود المغربية والحدود التونسية في توجهاته السياسية، برئاسة رئيس الأركان هواري بومدين. ثم أن ما وصل من فقرات ذلك الميثاق لم تشر أي فقرة منه إلى مسألة الهوية، لأن الاهتمام كان منصبا على كيفية الانتقال من الوضعية الاستعمارية إلى تأسيس دولة الاستقلال.

وجاء دستور سنة 1963، وهو أول دستور بعد استرجاع الجزائر استقلالها، فكيف حدد هوية الجزائر؟

نصت المادة الأولى على "أن الإسلام واللغة العربية قد كانا ولا يزال كل منهما قوة فعالة في الصمود ضد المحاولة التي قام بها النظام الاستعماري لتجريد الجزائريين من شخصيتهم. (هويتهم). فيتعين على الجزائر التأكيد بأن اللغة العربية هي اللغة القومية الرسمية لها، وأنها تستمد طاقتها الروحية الأساسية من دين الإسلام".

ونصت المادة 2 من هذا الدستور على أن الجزائر "جزء لا يتجزأ من المغرب العربي والعالم العربي وإفريقيا.

وكررت المادة 5 أن "اللغة العربية هي اللغة القومية والرسمية للدولة.

ولم يضف ميثاق الجزائر لسنة 1964 شيئا إلى ما ذكر في الدستور، ولخص الهوية في العبارة التالية: (L’Algérie est un pays arabo-musulman). أي أن الجزائر بلد عربي – إسلامي.

أما دستور 1976 فقد اعتنى بالهوية السياسية للجزائر أكثر من اهتمامه بالهوية الثقافية. حيث ذهب إلى اعتبار تبني الجزائر للهوية الاشتراكية هو أكثر تعبيرا عن جوهر الإسلام في الجزائر، بقوله: "إنّ بناء الاشتراكية يتماشى مع ازدهار القيم الاسلامية التي تشكّل أحد العناصر الأساسية المكوّنة لشخصية الشعب الجزائري".

غير أن الميثاق الوطني الجزائري لسنة 1976 لم يحصر نصوصه في رسم الهوية السياسية للجزائر فقط، بل اهتم أيضا بهوية المقاومة للجزائر عبر التاريخ. وتكوّن الدولة الجزائرية. فبعد أن مجد المقاومة الأمازيغية للاستعمار الروماني، تناول مفهوم الدولة - الأمة الجزائرية ليؤكد " ليست الجزائر كيانا حديث النشأة. فمنذ أيّام ماسينيسا المؤسّس الأوّل للدولة النوميدية. ويوغرطا رائد المقاومة ضد السيطرة الرومانية. أخذ الإطار الجغرافي يتحدّد في معالمه الكبرى. وبدأ الطابع الوطني يبرز ويتأكد باستمرار خلال التطور الذي شهدته الجزائر في حقبة من التاريخ تزيد على عشرين قرنا".

وبعد أن يحدد هذا الميثاق الزمن التاريخي للجزائر الذي يبدأ منذ 20 قرنا يحدد موضوع الهوية كما يلي: إنّ الجزائر أمّة. والأمة ليست تجميعا لشعوب شتّى أو خليطا من أعراق متنافرة." ثم يضيف "إنّ الأمة هي الشعب نفسه باعتباره كيانا تاريخيا يقوم في حياته اليومية وداخل إطار إقليمي محدّد بعمل واع ينجز فيه جميع مواطنيه مهامّ مشتركة من أجل مصير متضامن ويتقاسمون سويّا نفس المحن والآمال".

غير أن مع أحداث أكتوبر 1988 في الجزائر، وظهور مؤشرات حقيقية على انهيار المعسكر الاشتراكي – الشيوعي، وسقوط جدار برلين 1989، جاء دستور 1989 ليمهد الطريق لتجاوز الاشتراكية، فنص في التمهيد على "أن الجزائر أرض الإسلام، وجزء لا يتجزأ من المغرب العربي الكبير، وأرض عربية".

ونسجل هنا أن الإصرار على أن الجزائر "أرض عربية" كان بعد أحداث الربيع الأمازيغي بـ9 سنوات. وأكدت المادة 2 من الفصل الأول أن "الإسلام دين الدولة" كما قررت المادة 3 من الفصل نفسه أن "اللغة العربية هي اللغة الوطنية الرسمية". ولم تضف نسخة 1996 شيئا إلى النسخ السابقة، لا في الديباجة ولا في الفصول والمواد المتعلقة بموضوع الهوية.

وكان لا بد من انتظار النسخة القادمة. ولم يكن هذا الانتظار بدون نتيجة. فأول شيء يلفت الانتباه في دستور 2016، هو لجوؤه الصريح في الديباجة إلى تعويض عبارة "الشخصية الجزائرية"، أو الوطنية، التي أشارت إليها النسخ الدستورية السابقة، بعبارة "الهوية". فقد جاء في الديباجة لأول مرة في متن دستور جزائري إن "المكوّنات الأساسيّة لهوّيّتها، (الجزائر) هي الإسلام والعروبة والأمازيغيّة، ‬التي ‬تعمل الدولة دوما لترقية وتطوير كل واحدة منها".‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ونصت المادة 3 على أن " ‬اللّغة العربيّة هي اللّغة الوطنيّة والرّسميّة. تظل العربيّة اللّغة الرسميّة للدّولة.‬ لكن المادة 4 نصت من جانبها على أن " ‬تمازيغت هي ‬كذلك لغة وطنيّة ورسميّة.‬"تعمل الدّولة لترقيّتها وتطويرها بكل تنوّعاتها اللّسانيّة المستعملة عبر التراب الوطني."‬قبل أن يستدرك القول: "تُحدّد كيفيّات تطبيق هذه المادّة بموجب قانون عضوي".‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وما يجب التذكير به في هذا المقام، هو أن اعتراف الدستور الجزائري الجديد بالهوية الأمازيغية إلى جانب الهوية العربية والإسلام لم يأت من فراغ، ولم يكن هدية ممنوحة، بل كان نتيجة نضالات أثنيات أمازيغية، قبل وبعد وصول الرياح الجديدة للهوية الحداثية إلى الجزائر، التي تعززت أكثر بوتيرة متسارعة، منذ ما يعرف بـ"الربيع الأمازيغي" ، المشار إليه أعلاه. وفي الإطار نفسه تم تأسيس حزب "التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية"، عقب السماح بالتعدد الحزبي، سنة 1990.

وآخر خطوة اتخذتها الدولة الجزائرية لصالح العناصر المكونة لهويتها، قبل موفى سنة 2017، هي: ترسيم الاحتفال بالسنة الأمازيغية في 12 من شهر يناير من كل عام، كعيد وطني.

*أستاذ فلسفة التاريخ ودبلوماسي سابق


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - ابن آدم المسلم . الجمعة 12 يناير 2018 - 04:34
سيادة الدكتور المؤرخ علي الإدريسي ، تحية طيبة ، وبعد ،

أود أن أسألكم -مشكورين ، بصفتكم مؤرخا مغاربيا- عن حقيقة ما يسمى ب "السنة الأمازيغية" المزعومة ؛ هل أمازيغية فعلا ، أم لا ؟؟؟
وما هو تاريخ "التقويم الأمازيغي المغاربي" ؟؟؟

................. ؟؟؟


علما أننا ما سمعنا ب "التقويم (البربري)" في آبائنا المغاربيين الأولين .

Thank you .
2 - numidie الجمعة 12 يناير 2018 - 04:58
YENAYAR jour ferie paye en algerie constituera un grand pbleme au makhzen.
le peuple marocain demandera a son tour le meme droit.
la numidie dont la capitale etait Cirta,actuelle constantine est de retour a l algerie le 13 janvier2018.
makhzen a un grand complexe envers la numidie et le peuple amazigh autochtone.
un autre complexe ,YENAYER est la comemoration de la victoire du roi CHACHNAQ sur le FARAON egystien.
3 - Visiteur الجمعة 12 يناير 2018 - 05:10
L'Algérie nous dépasse au niveau démocratique et le respect des droits de l'homm.
4 - مصطفى لوليشكي الجمعة 12 يناير 2018 - 05:18
يعتبر الجغرافي الألماني Th. Fisher أن فرنسا إبان حكمها في الجزائر عمدت إلى فرض العربية في المجال الإداري والقضائي كما ساهمت في تطبيق الشعائر الإسلامية . سؤال وجيه لماذا عمدت فرنسا إلى فرض العربية على البربر ؟ لأنهم المناطق الذين أبانوا على مقاومة شرسة ولكونهم المناطق الأخيرة التي سيطرت عليها فرنسا بالحديد والنار .
5 - منير الجمعة 12 يناير 2018 - 06:23
سينعم اخواننا الجزائريون بالاستقرار على جميع المستويات وستتقوى اللحمة الوطنية وسيخطون خطوات كبيرة نحو الامام في ظرف وجيز. قرروا المصالحة مع التاريخ وهذة المصالحة مع الذات ستكون بمتابة سراج ينير طريقهم فهنيئا من مغربي معجب
6 - طلحة بن الزبير الجمعة 12 يناير 2018 - 06:25
ان ما يحاول العرب فرضه علينا في أوطاننا من لغتهم و ثقافتهم تفرضه عليهم اسرائيل على اراضيهم و إيران .
مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين.
7 - من الجزاءر الجمعة 12 يناير 2018 - 06:49
اشكر صاحب المقال عن نزاهته ونقله لحقاءق تاريخية دون تاويل.عكس ما يكتب منار سليمي والبعض الاخر.واعتقد ان الاوضاع في الجزاءر تتطور الى تكوين فيديراليات لعدة مناطق ..كما هو الحال في المانيا.لكل منطقة تسيير ذاتي.حسب الحدود الجغرافية لكل جهة..الشاوية.بني مزاب.لقبايل.التوارق..الخ.تجمع هاته المناطق هوية وطنية واحدة.اسمها الجزاءر.بمكوناتها..الاسلام.الامازيغية والعربية.لها مصير واحد .النظام الفيديرالي.يسمج لنا بتطوير البلاد بعيد عن ديكتاتورية المركزية..واعتقد انه سيكون مصير المغرب ايضا. حسب مكونات كل جهة من جهات المملكة.وهذا ما سيساهم في تعاون جهوي ايسر واحسن بين بلداننا..ويكوت تعاون مثلا بين فيديرالية شرق المغرب مع فيديرالية وهران.الخ.دون الخضوع الى فيتو القرار الذي ياتي من قمة هرم السلطة في البلدين.
8 - أمازيغي جزائري الجمعة 12 يناير 2018 - 06:56
شكرا للكاتب على هذا المقال، و لكني أود تصحيح بعض اﻷخطاء :
اوﻻ تعتبر منطقة القبائل منذ قرون، قلعة إشعاع تعليمي و ديني كبير بفضل إنتشار مئات الزوايا بالمنطقة منذ القرن الثاني عشر.
بعد دخول الفرنسيين إلى المنطقة بعد سنة 1857، و كسر ثورة المقراني سنة 1871، عملت فرنسا على إستمالة سكان المنطقة و ذلك بإنشاء مدارس تعليمية كثيرة دون سواها من المناطق ماعدا بعض المدن كالجزاىر، وهران....إلخ، و لهذا السبب كانت اغلب قيادات الثورة خاصة منها السياسية من القبائل: عبان، ديدوش، اوعمران، آيت أحمد...إلخ.
لم يؤسس القبائل أي حزب شعبي قبائلي ، و إنما كانت دعاية من القومجيبن العرب ﻷزاحة القيادات القباىلية من حزب الشعب الجزائري بسبب طرح قضية الهوية اﻷمازيغية، مما فجر الحزب و يتأسس بعده اﻷفﻻن.في الربيع اﻷمازيغي سنة 1980 لم تكن هناك وفيات و أنما إعتقاﻻت عكس سنة 2001 التي لم يذكرها الكاتب و التي قتل فيها 121 متظاهر و أدت إلى اﻹعترافات المتتالية للقضية و اكسبت القبائل إحترام و مساندة اغلب الجزائريين لمطالبهم ماعدا بعض اﻷعراب العنصريين كالعادة و هم قلة.شكرا لهسبرس على النشر.
9 - نوميديا الجمعة 12 يناير 2018 - 06:57
ازيغ الجزائر قادة و زعماء في بلدهم . فقيادة الجيش اغلبهم قبائل و شاوية و قيادة الشرطة اغلبها قبايل و كذلك مسؤولو سونطراك الشركة الاكبر . و مسؤولو المخابرات أن لم يكونو قبايل يكونون شاوية . بالإضافة إلى رئاسة الحكومة ورئاسة الجمهورية على مدار السنين.
قضية عميروش لا علاقة لها باصوله فالذي خلفه بعد استشهاده ( محمدي السعيد ) من نفس منطقته و وصل بعد الاستقلال الى الوزارة رغم كونه ضابطا نازيا سابقا . و لكن لها علاقة باعدامه لمئات المجاهدين لشكه فيهم. فبومدين نفسه امازيغي من منطقة ڨالمة.
أما التحامل على بومدين في المقال فلا يستغرب اذا جاء من المغرب . فهو مثل تحامل الشيعة على عمر .

امازيغ الجزائر ليسو مستضعفين كما يتخيل البعض الذين لا يعرفون الجزائر ولم يزوروها . انهم محركو الدولة الجزائرية و رؤوسها و هم أيضا قلب و عقل الامازيغ في العالم
اسڨاس امڨاز
10 - Citoyen de centre الجمعة 12 يناير 2018 - 07:15
L'Algérie est en bonne voie de démocratie et le Maroc recule en arrière. L'Algérie respecté son peuple et les droits linguistiques et culturels des algériens, avec ces pas en avant L'Algérie nous dépasse et le Maroc reste en retard grâce à un gouvernement khouanjiste et qaoumajistes,L'Algériens sont plus ouvert que nous.
11 - الامازيغي المسلم الجمعة 12 يناير 2018 - 07:35
الحمد لله الجزائر امازيغية عربية مسلمة...وللتذكير عميروش وهواري بومدين كانوا كالجسد الواحد وكانوا اصدقاء العمر وكانوا يحاربون في صف واحد..وهواري بومدين من الامازيغ الشاوية وهذا معروف عند كل العالم...كيف لمكافح وقائد حرب أمازيغي يخون صديقه دعكم من هاته الهفوات. وشكرا.
12 - amagus n tsrtit الجمعة 12 يناير 2018 - 07:35
شانهم شأن المغرب نفس السناريو الفرنسي الدكتاتوري نريد هوية امازيغية و خروج من جامعة الدول العربية الم تفهمو اننا لسن بعرب يا ابناء ليوطي
اما الدين فكل حر في اعتقاده كما كان اجددنا سبقا
13 - قبائلي قح الجمعة 12 يناير 2018 - 07:50
في نص المقال بعض المغالطات ، ومعلومات غير دقيقة يجب تصحيحها
اما عن مكونات الشعب الجزائري الكبرى : فهي العرب ، والأتراك العثمانيون
والأندلسيون ، والبربر ، العثمانيون ويشكلون حوالي ثلث الشعب الجزائري
كلهم اتخذوا اللسان العربي لسانا لهم ، والأندلسيون وكان عددهم عندما نزحواحوالي 700الف فما هو عددهم اليوم بعد هذه القرون ، والبربر وهم
الأمازيغ ، وعليه الجزائر ليست أمازيغية كما يدعي القبائل أو غيرهم .
( المكون العربي ، التركي ، الأندلسي ، البربري هو المكون الأساسي)
14 - Me again الجمعة 12 يناير 2018 - 07:55
تخيلوا الاحتفال برأس السنة الامازيغية و يوم عطلة يجمع الجزائريين و المغاربة. سوف تكون مناسبة أفضل لصلة الرحم مهما فعل النظامين و الاستعمار و القومجية العروبية ان يوحدهم. فلا يوحدهم سوى الامازيغية. اما بالنسبة للإسلام و العيدين الكبير و الصغير فيتقاسمهما مع دول إسلامية كثيرة. المهم هو ان راس السنة الامازيغية تجمعنا! حيث القومجية العروبية انتهى عهدها! و كل ما يوصف بتجمع عربي هو وهميا و فاشلا، من المغرب العربي و الجامعة العربية و الوطن العربي و العالم العربي و الجمهورية الصحراوية العربية الوهمية و القدس العربي الذي هو في الحقيقي إسلامي و من شاء فهو مسيحي و يهودي كذلك! حثي العرب الاقحاح حذفوا كلمة (العربي) في اتحاد مجلس التعاون الخليجي، حيث هم واعون بكوارث القومجية العروبية!
لهذا سيكون المغرب الامازيغي انطلاقة حقيقية للاتحاد و التنمية و التقدم و الرخاء مثلما اعتمدت الدول المتقدمة على لغاتها الام و ثقافتها المحلية!
اسكاس اماينو!
15 - أمازيغ الجمعة 12 يناير 2018 - 07:58
الأمازيغ هم الأصل في شمال أفريقيا مع روافد من قبائل بدوية عربية جائت من الشرق الأوسط و أندلسين من إسبانيا... المغرب يمارس العنصرية ضد مواطنيه الأمازيغ على خلاف الجزائر التي تصالحت مع داتها....المشكل الخطير أن المستعربين المغاربة يعادون كل ماهو أمازيغي أكتر من العرب في المغرب....و لكن الأجيال القادمة من الأمازيغ لن تتخلى عن هويتها الحضارية...عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي
16 - الجزائري الجمعة 12 يناير 2018 - 08:30
الامازيغ يعيشون احرار في بلدهم الجزائر و هم رؤساء البلاد و قادة الجيش و انا الان في وسط مدينة تيزي وزو في قلب منطقة القبائل و التي هي قلب و محرك الأمازيغ . الامطار تتساقط و الناس سعداء
17 - الشاوي يجرح العياشة وما يداوي الجمعة 12 يناير 2018 - 08:46
مهما كان فإن امازيغ الجزائر لهم حقوقهم كاملة ليس كمن يطالب برفع العسكرة عنهم ومن يطالب بحقوق بسيطة كالتعليم والمستشفيات والشغل فألقي القبض عليهم وتم رميهم في السجون.في الجزائر لم يتحالف النضام مع المستعمر ضد الامازيغ وفِي المقابل المخزن تحالف مع المستعمر ضر ثورة الريف وقتل اسد الريف عبد الكريم الخطابي وألقيت قنابل الفوسفور على سكان الريف.في الجزائر الامازيغ في الجبال لا يعانون الفقر والحرمان والامراض والعزلة عكس سكان الاطلس الامازيغ فمن الاحسن ان تهتموا بالأمازيغ المغاربة السكان الأصليين الذين استعبدهم المخزن الدخيل الذي قدم من شبه الجزيرة العربية على ظهر الحمير والبغال.
18 - ازناسني من فاس الجمعة 12 يناير 2018 - 08:46
الكل يعلم ٲن جاك بيني اليهودي الذي كان يشتغل جاسوسا في الجيش الفرنسي هو الذي ساعد محند اعراب بسعود الذي كان يلتقيه بصفة دائمة و لاندري ما هذا الحب بين الرجلين، ٲكان من ٲجل الجزائر؟ توفي بسعود في انجلترا صانعة الكيان الصهيوني و هل كان ذلك صدفة؟. كما ٲن محند سعيد حنوز توفي هو الاخر بفرنسا صانعة الظهير البربري، ٲنعد ذلك صدفة؟ و يوسف عاشور توفي هو ٲيضا بٲرض "ٲمه" فرنسا، وهل هذا صدفة تيضا؟. كما ٲن الاكاديمية الفرنسية يوجد مقرها بفرنسا ٲيضا و العلم الذي يستعملونه ظهر ٲول مرة في الٲكاديمية البريرية في السبعينيات بحضور اليهودي جاك بيني و هل ذلك صدفة؟ يظهر جليا من خلال هذه الٲمثلة البسيطة ٲن فرنسا هي راعية ما يسمى بالثقافة الٲمازيغية، فهي بصدد تهيئة المنطقة لٲن تكون متوترة مستقبلا حتى يتم تقسيمها و اضعافها و تسهيل استغلال خيراتها بطريقة مباشرة و بٲقل تكلفة. ما ٲريد ٲن ٲقول هو، اليوم تعصب وتواطؤ الاباء و غدا لعنة الٲحفاد. المجد للعروبة.
19 - sohail الجمعة 12 يناير 2018 - 08:59
مهما حاولوا الاعراب تعريب شمال افريقيا لن يفلحوا وفي يوم من الايام ستعود الامبراطورية الامازيغية الى سابق عهدها
20 - massynissa الجمعة 12 يناير 2018 - 09:22
Il faut se renseigner avant d'ecrire sur un sujet dont tu metrise absolement rien. pendant les évenements de 1980 y'avait pas de morts mais seulement des blessés et des arrêstations. la kabylie restera le berceau des revolutions et des contestations et jusqu'au ce jour.
21 - الازهر الجمعة 12 يناير 2018 - 09:25
التعديلات التي جاء يها الدستور 1996
انصبت التعديلات على محاور أساسية وهي الديباجة والحقوق والحريات والسلطات الثلاثة تنفيذية وتشريعية وقضائية
فقد أكدت فكرة مقومات الجزائر الأساسية وهي العروبة والإسلام والأمازيغية، اي اضيف عنصر الامازيغية لاول مرة أما بالنسبة للحقوق والحريات فقد أضيفت المواد 37-38-42-43 التي أكدت على ان حرية التجارة والصناعة والابتكار الفكري والفني والعلمي مضمونة للمواطن وحق إنشاء الأحزاب والجمعيات .
22 - عبدالعالي الجمعة 12 يناير 2018 - 09:28
كفى تفاهات التسجيل موجود على لليوتوب وعلى ina الذي قتل البطل الهمام عميروش هم فصيل الحركى مدعوم من قوة المضليين وفرنسا وكعادة المحتلين يريد ضرب هذا بذاك لكنهم خروجو يجرون اذيال الخيبة والمغرب فعل نفس الشيء عند استشهاد الوالي الصحراوي الجزائر امازيغية وقد انتهجت إصلاحات في هذا الباب والمغرب لم يستطع غير الكلام ومقالات ينتقد فيها الجزائر لكنه يغض الطرف على المشاكل التي بعاني منها أمازيغ المغرب فبين عصا النضام والبرد القارس والفقر المدقع والإهمال الممنهج المغرب ينمي بعض المناطق على الكثير من مناطق اخرى ويرمي الجار الشرقي بخزعبلات ما انزل الله بها من سلطان بل يحارب عدو وهمي ليشغل المغاربة عن الميزيرية التي يعانون منها والغريب والعجيب انه نجح في ذالك تجد الواحد منكم يعاني الأمرين جوع وتشريد ويعادي الجزائر التي يقتات من خيراتها وعندما اغلقت الحدود مات الناس في طوابير الفرينة وتحت الردم
23 - Tito الجمعة 12 يناير 2018 - 09:29
Article contenant des vérités et aussi des mensonges, ceci dit ont pourrait parler des amazighs marocains donc le nombre dépasse les kabyles en Algérie et n'ont pratiquement rien.
La plupart des hommes politiques militaires algérien sont amazigh.on ne voit que la bosse de l'autre
24 - غازي الدزيري الجمعة 12 يناير 2018 - 10:05
وانتم ماذا فعلتم في قضية الامازيغية
25 - Filli الجمعة 12 يناير 2018 - 10:26
حكام دول شمال افريقيا عملوا على طمس هوية السكان الاصليين لهذه الارض واقصاء لغتهم الامازيغية ارضاء لزعماء القومية العربية الناصرية والعفلقية في المشرق العربي . هؤلاء الحكام اجرموا في حق الشعب الامازيغي الذي قاوم الاحتلال ليجد نفسه وجها لوجه امام انظمة عنصرية ومستبدة اكثر بكثير من الاستعمار .
26 - Moha الجمعة 12 يناير 2018 - 10:27
السيد الدكتور علي
الادريسي
شكرا على حيادك وقولك
للحق في النص الاول والتاني
وما يحافظ على تاريخ امة
الا امثالك الدين يتحاشون
التعصب والانزلاق الى. ما
يوقد النزاعات وتفكيك الامة
وجعل الصراعات والاضاليل
والحجج البءيسة الدنيءة
تفتك بعقول الناس.
فكل من انكر حق من حقوق
اخيه في الوطن فهو ظالم
لنفسه ولوطنه فاليراجع
كاتب النص السنة الامازيغية
اكذوبة نفسه وقوله الحق
فضيلة.
27 - KEBDANI-NADOR الجمعة 12 يناير 2018 - 10:41
بعض العربفي المغرب و الجزائر يحتفلون بالسنة الميلادية و جل العلماء يقولون انها حرام و يحتفلون بها ليرضى الغرب عنهم .... بينما الامازيغ يحتفلون بسنة و هي كانت عادة و ليست حرام نجد الغرب يهنؤننا و اخواننا العرب في بلد واحد يفلسفون ليل نهار لمحو الاصل الامازيغي من الوجود
28 - سوسي الجمعة 12 يناير 2018 - 11:18
والله.العرب.كلهم.حاقدين.اما.الامزغية.لها.ناسها.سيدافعون.عنها.بدمايهم
29 - أحمد العلوي الجمعة 12 يناير 2018 - 11:20
بسم الله الرحمن الرحيم بكل صراحة ملف أو موضوع "الهوية الأمازيغية" يثيرني وهنا أتحدث عن بلدنا الحبيب المغرب وأتساءل ما الفائدة من إثارة هذا الموضوع إلا أن تكون زرع الفتنة فالذي أعرف سكان المغرب كلهم مغاربة لا فرق بين الشمان والجنوب والغرب والشرق فالمغرب من طنجة إلى لكويرة وأكاد أجزم أن كل أسرة بها (أمازيغي) فلماذا إثارة هذا الموضوع وما النفع الذي سيعود علينا كمغاربة سوى التفرقة والحقد وغيره ونحن في أمس الحاجة إلى التنمية ثم التنمية ثم التنمية ...............
30 - ماسين الجمعة 12 يناير 2018 - 11:30
نفس المستعمر الذي استولى على الاندلس بالحديد والنار هو الذي استولى على تمازغا.
هذا باختصار شديد
AZUL asagas ambarki.
31 - Amazigh n l Maroc الجمعة 12 يناير 2018 - 11:48
هنيئا للجزائر الأمازيغية -
سنة 2018 سنة خير ومصالحة للجزائر .
- التساقطات المطرية والثلجية عمت كل الجزائر وبكميات مهة ومنتظمة .
- ثمن البترول في تصاعد مستمر وقد يصل الى 80 دولار للبرميل أو أكثر سنة 2018 وسيستمر في الارتفاع في اتلسنوات المقبلة.
- الاعتراف باللغة الأمازيغية كلغة رسمية ووطنية وبرأس السنة الأمازيغية كعيد وطني ورسمي لكل الجزائرين سيعيد اللحمة والمصالحة الوطنية مع الذات - ( وهذا يلاحظ من خلال الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية والتي عمت جميع مناطق الجزائر - غرداية كمثال بعدما عرفت من قبل صراعا اثنيا مصطنعا -
- حرية التعبير واحترام التعدد اللغوي والثقافي ينعكس من خلال الحظور الوازن للمكون الأمازيغي في الاعلام العمومي والخصوصي بالجزائر.- القناةى الرابعة الأمازيغية + قناة دزايرنيوز مثال على ذالك.
32 - تمزغا الجمعة 12 يناير 2018 - 11:49
إلى. بن.ادم.مسلم.اسال.نفسك.بنفسك.من.اينا.اتيت
33 - يوغرطا الجمعة 12 يناير 2018 - 11:54
تصحيح إلى رقم 11
صحيح هوّاري بومدين من أصل أمازيغي لكنّ أصله من القبائل الصّغرى وليس من الشّاوية، فهو و إن و لد في قالمة إلّا أن جدّه كان قد هاجر إليها من منطقة جيجل.
34 - شوشناق الفرعوني الجمعة 12 يناير 2018 - 12:03
الى من يقولون ان على العرب الخروج من المغرب واهمون ، نهار اخرجوا الأوروبيون من أمريكا سيخرج أيضا العرب
35 - عرق وهوية إسمها أمازغ الجمعة 12 يناير 2018 - 12:20
هل تضنون أن القبائلي الأوروبي الشكل الأبيض الأشقر
و الطوارقي الإفريقي الشكل الأسمر

ينتمون لعرق واحد إسمه " أمازغ "


أضن أنكم واهمون


يتكلمون لهجات مختلفة
أشكالهم البيولوجية مختلفة


إنهم

ليسوا عرق بشري واحد إسمه أمازغ


بوتفليقة قرر أن يكون 11 يناير عطلة

البعض يسميه السنة الفلاحية والبعض الآخر يسميه السنة الأمازيغية


عرق وهوية إسمها أمازغ لا وجود لها
36 - الحسين الجزائري الجمعة 12 يناير 2018 - 12:28
1. شكرا هيسبريس لنشرها هذا المقال المحايذ في الطرح للشأن الجزائري
2. أغلب رؤساء الجزائر أمازيغ كبومدين الشاوي
3. أمازيغ الجزائر لم يعانوا التهميش يوما لا في الجيش و لا في الحكومة و الإدارة و لا في بقية المناحي كالإقتصاد و الثقافة
4. المعاناة كانت في الإعتراف الرسمي بالهوية الأمازيغية و السبب في استبعادها في الماضي و الإكتفاء بالعروبة و الإسلام هو عدم نضجهم
5. لم يُقتل عميروش رحمه الله بسبب هويته بل بسبب التسيير الثوري و نفس الأمر للبقية كعبان رمضان رحمه الله
6. ولاية تيزي وزو تضم أكبر عدد من الزوايا و المساجد في الجزائر كلها و أهلها من أشد الناس تحفظا دينيا عكس ما يروجه الإعلام
7. المزابيون و هم أمازيغ على المذهب الإباضي إلى جانب تدينهم الشديد و تمسكهم الشديد بلسانهم البربري، هم أحسم من تمسك باللغة العربية و من أحسن من ينطقون بها
8. جميع الجزائريين يحتفلون بينار منذ القدم بما فيهم العرب
9. سيشهد التاريخ للرئيس بوتفليقة على هذه الإنجازات الرائعة في فك ألغام التعصب الأعمى فبفضله تمت المصالحة الوطنية و تقبل المجتمع عودة أبناءه الذين ظللهم تجار الدين ، و بفضله تمت ترسيم الهوية الأمازيغية
37 - DZamine الجمعة 12 يناير 2018 - 12:37
غير أن الميثاق الوطني الجزائري لسنة 1976 لم يحصر نصوصه في رسم الهوية السياسية للجزائر فقط، بل اهتم أيضا بهوية المقاومة للجزائر عبر التاريخ. وتكوّن الدولة الجزائرية. فبعد أن مجد المقاومة الأمازيغية للاستعمار الروماني، تناول مفهوم الدولة - الأمة الجزائرية ليؤكد " ليست الجزائر كيانا حديث النشأة. فمنذ أيّام ماسينيسا المؤسّس الأوّل للدولة النوميدية. ويوغرطا رائد المقاومة ضد السيطرة الرومانية. أخذ الإطار الجغرافي يتحدّد في معالمه الكبرى. وبدأ الطابع الوطني يبرز ويتأكد باستمرار خلال التطور الذي شهدته الجزائر في حقبة من التاريخ تزيد على عشرين قرنا".
شكرا على هاذا المقال الذي يعترف من هي الجزائر.
38 - boumbissa الجمعة 12 يناير 2018 - 12:40
بدأة ملامح أصول نوميديا الجزائر تعود إلى الواجهة متسارعة و إنكماش قومجية العربان في عموم شمال إفريقيا لكن شيء وحيد الذي يجمعنا هو الإسلام العظيم وحبيبنا وسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى يوم الدين
39 - Moha الجمعة 12 يناير 2018 - 12:43
رد على 29 احمد العلوي
ان كان ما تضنه صحيح فلمادا
لا تقبل الثقافة واللغة
الامازيغيتين ولمادا نتكلم داءما
عن الحضارة العربية الاندلسية
في المغرب وننكر الدات
الامازيغي وهل حب الوطن
هو توحيده في لغة واحدة
وطمس هوية الامازيغ.
الاسلام وحد بين المسلمين
وجعلهم امة واحدة والامة
تعني مجموعات من القوميات
لا وصاية لقوم على على اخر.
40 - كمال الجمعة 12 يناير 2018 - 12:51
تصحيح لمعلومه.
هواري بومديان هو شاوي اي من الشاويه الجزائرية. هذا لا جدال فيه
شخصيا اعرف من يعرفه عن قرب واكد لي انه من الشاويه مثله. والسلام
41 - الطاطاوي الجمعة 12 يناير 2018 - 12:55
الى 29 احمد العلوي


وأتساءل ما الفائدة من إثارة هذا الموضوع

من حقك ان تتساءل ولكنني ساجيبك.

ما معنى ان يقترح حزب العدالة والتنمية بالمغرب قانونا يجرم من لا يحترم اللغة العربية.
وبالذات في أيامنا هده.
ما معنى ان يقول هدا الحزب يجب على الخبراء إثبات هدا اليوم ان كان صحيحا. وبعده نعترف به. بمعنى التشكيك .

ما معنى ان ترفض الدولة أسماء وترخص لاسماء أخرى....... الحقد والعنصرية تولد العنصرية مع الاسف ونجد من يغديها من الطرفين.

بمعنى يوما ما سيقبض عليك البوليسي وانت تتحدث بلغة او لهجة أخرى وعليك بالدعيرة.
اليس هدا سبب كافي
42 - ملاحظ بسيط الجمعة 12 يناير 2018 - 12:59
للى المعلقين الجزاءريين الذين يكبون على انفيهم وعلى اولادهم، اذا بلادكم اكثر ديموقراطية فلماذا قتلت دولتكم رءيسكم بوضياف وتكثر من 300000 من بني حلدنكم ابناء الشهداء في العشرية السوداء، ولماذا انهالت قوات قمعكم على الاطباء فبل اايام فجعلتهم غارقين في دماءهم بمجرد انهم تظاهروا ليطالبوا بحقوقهم المشروعة؟ ابوا جابوني على هاذ الاسءلة يا كذابة.
43 - نور الهدى الجمعة 12 يناير 2018 - 13:40
إلى المعلقين المصفقين لقرار بوتجميكة أقول لهم ما عليكم إلا طلب اللجوء للجزائر لإنشاء دولة تامزغا العظيمة و لكن عنداك ش نهار يقع لكم كما وقع لإخوانكم في 1975 من طرد و سرقة و تجريد من كل شيء حتى من فلذات أكبادهم.
الجزائري شخص متهور بطبعه و كما يقال 10 ف عقل.
أثق في حكومتنا و القرار التي ستتخذه في هذا الشأن خاصة أن أغلب المسؤولين من أصول أمازيغية و كما يقال "وشهد شاهد من أهلها"
44 - شعارنا التعايش الجمعة 12 يناير 2018 - 14:04
صناعة شيء إسمه أمازغ
وبالتالي صناعة لغة لا وجود لها

شمال إفريقيا كان مقسم إلى ثلاث قوى

موريطانيا الطنجية ( المغرب مورطانيا )
قرطاج ( تونس )
نوميديا ( الجزائر وليبيا )

لا علاقة لها مع جنس مفبرك إسمه أمازغ


شمال إفريقيا سكانها الأصليون هم المور أصحاب البشرة السمراء

ولما إختلط أصحاب البشرة السمراء

مع

8 قرون فنقيين و قرطاجنيين حكامها فنيق وقرطاج
8 قرون الرومان حكامها رومان
4 قرون الوندال والبيزنط حكامها جيرمان وبيزنط

أصبح إسمهم البربر الغير الناطقون بالإغريقية

لا يوجد داخل هذا التاريخ المختلط عرق أو شيء إسمه أمازغ

جميع من حكموا موريطانيا القديمة كانوا مور أفارقة و ليس أمازغ

جميع من حكموا قرطاج القديمة كانوا قرطاجنيين
جميع من حكموا نوميديا القديمة كانوا رومان

لم يكن هناك شيء موحد محض إسمه أمازغ


ثم الحقبة العربية اإسلامية


مايكتب ويسوق من طرف الحركيين هو كذب وتسمية هذا التاريخ لشيء غير موجود إسمه أمازغ ثم تامزوغ .

هذا التمزيغ ولد خارج الوطن وضهر مؤخرا


نحن خليط من عرب ومستعربين مسلمين لغتنا هي العربية دون إقصاء اللهجات المخلفة .

شعارنا التعايش
45 - aliane الجمعة 12 يناير 2018 - 14:13
Pour le numero 42. Mon cher ami si vraiment tu connais l'histoire et la civilisation dans le Monde. La démocratie ne peut s'édifier du jour au lendemain. Meme l’Amérique n'a pu érigé sa démocratie après plusieurs guerres entre les américains eux mêmes et plus d'un siècle.
46 - Anir الجمعة 12 يناير 2018 - 14:53
43 نور الهدى
نحن امازيغ المغرب لسنا بحاجه الى طلب اللجوء للجزائر كما طلبت بدون خجل ،لانه ببساطه نتواجد على ارضنا وعلى ارض اجدادنا. فانا كان هناك من عليه ان يغادر فهو معروف للجميع. اي من اتى من وراء البحر الاحمر ممتطيا الخيل وفي يده السيف و استولى على ممتلكات الغير بدون وجه حق ولم يعود من حيث اتى.
اوا دابا خبر في راسك والباب مفتوح.
47 - هوية الهوية الأمازيغية . الجمعة 12 يناير 2018 - 14:56
الهوية الأمازيغية ، بالغرب الإسلامي ، هي هو إسلامية ، منذ المرابطين والموحدين إلى الآن .
48 - بالتوفيق الجمعة 12 يناير 2018 - 15:01
بالتوفيق الامازيغية و السؤال الحقيقي المطروح هو متى يصدق من يعتبرون أنفسهم عربا أن أجدادهم امازيغ افارقة ؟؟؟
49 - لا مشكل الجمعة 12 يناير 2018 - 15:15
عيش نهار تسمع خرافة
ماهي القيمة المضافة للبشرية بالبربربة
هذه الجزائر يحتفل البربر فيها بالناير البربري ومن بعد ...
ومن منع البربر هنا من الاحتفال بالناير البربري
والكل منهم
الحكومة البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الرياضة السفارات ووووو كل شيء
ونحن صغار نعرف الناير الفلاحي والحوادس بسبع خضاري
ولم نكن نعلم أنها سنة ياكوش
اللهم لا شماتة
50 - au N° 46 الجمعة 12 يناير 2018 - 15:35
N° 46 ANIR

المؤرخ ابن خلدون كتب بالحرف الواحد


البربر أو الأمازغ هم كنعانيين أوصولهم من المشرق وبالضبط من كنعان

كلمة نوميديا مشتقة من les NOMADES أي الرحل

أنثم رحل مستوطنون ولستم الأصليون
إفريقيا تنتج الأسود فقط.


قديما كان الإنسان تائها يبحت عن الأمان
لا توجد أرض بإسم شعب معين.

العالم كله تكون بهذه الطريقة

أنت لا تملك أي أرض وستموت وستتركها هذه هي سنة الحياة
المجتمع الجزائري هذا هو تاريخهه
و المجتمع الأمريكي له كذلك تاريخهه


N° 46 ANIR

لا توجد أرض محفضة بإسم شعب معين
الجزائر كونتها فرنسا بالقوة ورسمت حدودها

أنت خلقت فيها وتنتمي إليها فقط أما الأرض فهي ليست ملكك
أجدادك جاؤو من كنعان يبحتون عن بوبريص فقط
51 - Anir الجمعة 12 يناير 2018 - 16:19
50
منعادتكم اي من عاده العرب اختراع جميع الخرفات لتبرير احتلال اراضي الغير.
ولكن الذي لا جدال فيه هو ان اراضيكم الطبيعية هي شبه الجزيرة العربية بالتحديد وكل شبر خارج تلك المنطقة هو نتيجة للسطو والقرنصه.
انتم ونظرا لعدوانيتكم مع باقي البشرية ، اللغة الوحيدة التي تفهمونها هي التي يستخدمها معكم الجيش الاسرائلي..
شكرا هسبرس على النشر
52 - la DOSE de Bouteflika الجمعة 12 يناير 2018 - 16:21
معمل الكذب صنع أن شينق شونق
إنتصر على فرعون مصري

بهذا ا لإنتصار بدأت السنة الشنشيقية الأمازيغية

آخر

السنة الفلاحية الرومانية


بوتفليقة جالس في كرسي متحرك عنده إرتفاع في الضغط الدموي

أكتروا له من كمية la DOSE الدواء وضاخت به الأرض

وأصبح يقول نعم فقط.

لا يعرف مايقبل

مسكين قبل لهم هذه السنة وهو ليس في قواه العقلية


هذه السنة لا يعترف بها إلا من صنع كذبتها
53 - Aksil الجمعة 12 يناير 2018 - 17:02
au N36
Boumedien n'est pas un chaoui, il est originaire de la petite kabylie plus exactement de la region de jijel. son grand pere a immigre a Guelma.
54 - AU N° 51 الجمعة 12 يناير 2018 - 17:06
ANIR N° 51


أنت تريد صناعة أرض إسمها أمازغ
وتسمي نفسك بنفسك السكان الأصليون

قمم الجبال التي إستوطن فيها أجدادك لم يطردك منها أحد

هل إشتريت الأرض وخفضتهابإسمك ؟

تلك الأرض ليست ملكك .

ANIR

لا توجد أرض محفضة بإسم شعب معين
الجزائر كونتها فرنسا بالقوة ورسمت حدودها

أنت خلقت فيها وتنتمي إليها فقط أما الأرض فهي ليست ملكك
أجدادك جاؤو من كنعان يبحتون عن بوبريص فقط
55 - fatima الجمعة 12 يناير 2018 - 17:10
العروبة والاسلام... على أي أساس يريدون أن نتحد ونبني هذه الوحدة، على أساس الكذب وتزوير التاريخ؟
لقد كتب مسرحيته الشهيرة، "حرب الألفي عام"، التي تتحدث في الجزء الأكبر والأهم منها عن البطلة الأمازيغية "ديهيا" التي قاومت الغزاة العرب الذين سموها "الكاهنة". ويشرح كاتب ياسين سبب إطلاق العرب لهذا اللقب عليها كما يلي: إن العرب كانوا يحتقرون المرأة ويدفنونها حية. فإذا بهم يجدون بشمال إفريقيا امرأة تحكم شعبا وتقود جيشا لمواجهتهم. بالنسبة لهم، فهذه لا يمكن أن تكون امرأة عادية، إنها الشيطان بنفسه، إنها ساحرة لها قدرات شيطانية خارقة، إنها كاهنة... وتخاطب "ديهيا" (الكاهنة)، في المسرحية، شعبها قائلة لهم: »كل هذه الديانات تخدم مصالح ملوك أجانب يريدون الاستيلاء على أراضينا. لكن لم يكتفوا بذلك ولهذا فهم يريدون الاستيلاء أيضا على أرواحنا وعقولنا وإحكام السيطرة علينا واستعبادنا. يتحدثون عن إله واحد، لكن كل واحد منهم يدعيه لنفسه ولأهله. هذا الإله الذي يفرضونه بقوة السلاح ليس إلا قناعا للغزو والعدوان. الإله الذي نعرفه هو الأرض الحية، الأرض التي نعيش بها وعليها، الأرض الحرة للأمازيغ....azul
56 - amazigh الجمعة 12 يناير 2018 - 17:31
تحية للجزاءر بلد الحريات تحية للشعب الجزاءري الحر. asseggas ameggaz 2968
57 - KANT KHWANJI envoi20 الجمعة 12 يناير 2018 - 18:36
تحية تقدير للدكتور الإدريسي،
اشكرك على الجرد القيم، وعلى كل ما تقوم به خدمة للأمازيغية،من ابحاث وندوات، وأخص بالذكر الندوة والتفاعل مع الحضور مؤخرا لمساندة حراك الريف، في أحد الدول الأوروبية
أريد فقط أن أضيف، شخصية أمازيغية-سقطت سهوا في جردك، بكل تأكيد-، وهو شهيد القضية الأمازيغية،الفنان الكبير،لوناس معتوب،الذي اغتالته اياد الجبناء من الإسلامويين العروبيين! وسيظل خالدا في ذاكرة كل الأمازيغ من جزر أكناري إلى سيوة المصرية!
للتذكير فالدكتور الإدريسي، أمازيغي، ابن الريف الشامخ، ولغته الأم هي الأمازيغية، فرع الريف.
تذكير بسيط، للمغرضين الملوثين الذي يتعقبون كل مقال حول الأمازيغية، بالتبخيص والتحقير والتهجين و العنصرية، ويحاولون تكرار اكاذيب يشيب لها الاطفال، مثلا أن الأمازيغ أقلية وأن هناك مكونات أكثر منهم مثل العرب أو العثمانين إلخ من الهذيان!
سأجببهم بنفس مستواهم، لعلهم يفهمون: مصب قنوات الصرف الصحية لا يمكن لها تلويث مياه المحيط !
الأمازيغ، أحفاد ايغود، أقدم إنسان عاقل في التاريخ، مند 300 ألف سنة إكتشف ضواحي مراكش، لذا فنعتز أن تمازغا مهد البشرية ونحن أجداد البشرية!
kk
58 - WARZAZAT الجمعة 12 يناير 2018 - 18:44
18 - ازناسني من فاس



و ماذا كان مصير محند اعراب بسعود؟! ....بعد أن نجا من الجزائر ذهب إلى فرنسا التي شرطت عليه إيقاف كفاحه وعندما رفض الغي حقه في اللجوء و بتحريض من هواري بومدين و الحسن II منعت الأكاديمية البربرية حتى في فرنسا!! و طرد بسعود إلى بريطانيا..



أمازيغ القبائل و الأوراس هم من بدأ و حارب الثورة الجزائرية و لكن أغلب القادة خدعوا و قتلهم الناصريون. نفس قصة المقاومة في المغرب و ما وقع لقادة جيش التحرير اللذين خانهم علال الفاسي و المهدي بن بركة على حد سواء. حيث رغم اختلافاتهم الاديولوجية كان كلا اليمين و اليسار يحلمون بامبراطورية قبلية عربية عظيمة لا مكان فيها لغيرهم... كثير من المستلبين الأمازيغ كبومديان سقطوا ضحايا هذا التخربيق و صاروا جلادي اهلهم...أمر نراه ألان مع الدواعش و البوجاديون اللذين فيهم زبانية أمازيغ يظهر معهم أشد الأعراب ألطف من الحمام.
59 - Anir الجمعة 12 يناير 2018 - 18:58
54
الخرفات العربية في القرن الحادي والعشرين لم يعود يصدقها حتى الاطفال الرضع.
واضح انه لا يبقى في جعبتك شيئ لتواجه الحقيقة الواضحة والمره فبقيت تكرر نفس الخرافه التى تعودنا عليها من اجدادك.
الواضح للجميع انتم من اجتازو البحر الاحمر على ضهور الجمال والخيل مسلحين بالسيوف للسطو على اراضي الغير في عملية قرنصه كبرى.
اكرر اللغة الوحيدة التي تفهمونها انتم العرب هي اللغة التي يحاوركم بها تشهال اي الجيش الإسرائيلي في كل مناسبة تحاولون فيها التطاول عليه.
60 - D'Algérie الجمعة 12 يناير 2018 - 19:41
Aseggas Ameggaz à tous et que cette nouvelle année qui commence vous apportera tout ce qu'il y a de meilleur inch'Allah. Mon souhait est de voir tous les habitants de Tamazgha bénéficier des mêmes droits et que chacun continue sa contribution pour un avenir prometteur.
61 - KANT KHWANJI الجمعة 12 يناير 2018 - 19:43
من يدعي التفكير، والمنطق، يسلم بكل اطلاقية ، أنه من الممكن الحفاظ خرفيا على حكايات رويت بالتواتر "عنعنة" من شخص لآخر، تروي تفاصيل أحداث قد وقعت -أو خرافات نسجت من الخيال- أكثر من قرن من الزمن، دون أن يتم تحريف معناها أو كلماتها، فكيف النقاش العلمي المنطقي مع هذا؟ وهو لا يدلي أبدا بوثيقة علمية تاريخية ولا يعترف بالشواهد ولا يعترف بكبار العلماء العالمين من أكبر الجامعات العالمية ويعتبر نفسه أذكى من كل الأعاجم،،،هل هذا لديه ذرة دماغ سليمة؟
انه حفيد القرامطة. الذي لا يعرف كلمة أخرى إلا "لا" في حق الأمازيغ
فنحن نقول له، أدلي لنا بوثيقة تاريحية يتيمة حول وجود الهجرة التي بني عليها التقويم العربي الهجري، لا شيء، والو باح، ما عدا العنعنة الجهلة!
ستحفل بالسنة الأمازيغية المؤرخة لانتاصر ملكنا الأمازيغي شيشنق على المصريين، وسنرسمها، وأنت، تعقبنا على كل المواقع كالمجنون لتردد "لا والو، و لو طارت معزة"

ⴰⵙⴳⴳⴰⵙ ⴰⵎⴰⵢⵏⵓ 2968
KK
62 - ازناسني من فاس الجمعة 12 يناير 2018 - 19:55
الى من يفتخر بديهيا، فحسب المؤرخين كانت يهودية، ققد تكلم عن يهودية ديهيا الكاتب الاسرئيلي shlomo sand في كتابهcomment le peuple juif fut inventé
طبعا فهي تمكنت من اقناع و سلب عقول بعض من ٲجدادنا البربر الذين صدقوا كذبها و بهتانها بٲن العرب هم ٲعداؤهم، بينما الحقيقة ٲن العرب هم بنو عمومة ٲجدادنا البربر (ٲصلهم من اليمن). وللاشارة فقط، فان يهود شمال افريقيا ٲصلهم من فلسطين و قد لجؤوا الى هنا بعد خسارتهم الحرب الى جانب جالوت ضد النبي داوود، وقد كان جيش داوود ٲغلبه عربا، وهذا سبب كرهها للعرب. ولاعجب ٲن نرى اليوم بعض المتٲمزغين يعتبرون اخوانهم المشرقيين ٲعداءا و يهللون و يمجدون الكيان الصهيوني. هههه اذا ظهر السبب بطل العجب. المجد للعروبة.
63 - IBN JAZAIER الجمعة 12 يناير 2018 - 19:58
سلام الله عليكم وعيد سعيد لجميع اخواننا امازيغ العالم لست ادري لمذا بعض العياشة يعملون هذا الحقد والكراهية والعنصرية لاخوانهم امازيغ اتقو الله ولمذا انتم خائفين حتى من ضلالهم رغم تهميشهم ونسيانهم كليا معضمهم فاعالي الجبال والقرى ورغم الفقر فلا ينسو او تخلو عن عاداتهم وتقاليدهم لهم الحق فالعيش الكريم الى جانب ابناء جلدتهم ولهم الحق لمطالبة بسكن ومشفى ومدرسة وجامعة وطرق لفك العزلة لهم في ايام الشتاء الصعبة ااكد لكم اني راءيت باعيني هناك مغاربة فالخارج يهنون بشتى الافاض التي لا يقبلها لا الله ولا عباده ابناء جلدتهم لانهم امازيغ
اما عن الانجاز الذي حققته بلادي هذه الا البداية وسوف نعرف تحولا كبيرا وهذا بفضل الله ورجال الجزائر لاننا لسنا شعب غبي وعنصري هذا هو بوتفليقا الذي سخرتمون منه وقلتم مشلول ولا يصلح فهل فعلها اي حاكم عربي وتجراءة لالالا كونو وقعيين وواجهو الامور بكل رجولة وشكرا لهسبريس التي نشرت لنا هذا التعليل جزاكم الله خيرا في عملكم
64 - احمد الجمعة 12 يناير 2018 - 20:28
كلما أقرأ تعليقات المتعصبين للعرق الأمازيغي وقد يكونوا غير ذلك،، ووكذا تعليقاتالمتعصبين للعرق العربي وربما هم أيضا ليسوا كذلك، في ظل هذا الحقد المتنامي بين الطرفين ،، يخيل إلي إن منطقة شمال افريقيا وخاصة منها الجزائر والمغرب سكانهما مقبلين على حرب أهلية عرقية لاتبقى ولاتذر ، نسأل الله أن ينزل الرحمة في قلوب الجميع .
65 - جمال الروح الجمعة 12 يناير 2018 - 22:29
الى 62 قلت في تعليقك "اليهود قد لجؤوا الى هنا بعد خسارتهم الحرب الى جانب جالوت ضد النبي داوود، وقد كان جيش داوود ٲغلبه عربا"
اولا النبي داود عليه السلام من عرق بني اسرائيل..يهودي العرق وهنا لااتحدت على ديانته فجميع الانبياء مسلمون والدين حارب معه من يهود بني اسرائيل المومنبن...اما قولك المجد للعروبة فالامازيغ يحبون هده اللغة اكتر من العرب انفسهم فلم اسمع هنا من يسب العرب بل العكس امتالك من المستعربين الدين يريدون خنق الاخر واقصائه رغم ان اخنلافنا تروتنا...
66 - عياشة و نفتخر الجمعة 12 يناير 2018 - 22:53
تعاليقنا في هسبرس حول الأمازيغية هي لكي يتضح جليا هذا الورم الخبيث الذي ينمو كل يوم و الذي هو اسمه الجمعيات الأمازيغة.
هؤلاء ناس هم ارتدوا عن الإسلام (قالك mr kk ما الدليل العلمي على الهجرة؟ القرآن لا يكفيه).
هم ليسوا وطنيين. و مستعدون للتحالف مع الشيطان ضد العرب كما يقولون بلسانهم.
ينشرون الحقد و التفرقة بين الشعب الواحد.
أما آن للدولة أن تفرض هيبتها و تحل هاته الجمعيات لأن هذيانهم و طموحاتهم لا حد لها. كبرها تصغار. يخافو ما يحشمو.
67 - KANT KHWANJI السبت 13 يناير 2018 - 02:18
الرد على البعض يعد مضيعة للجهد والوقت،قلنا لهم،اعطونا دليلا علميا على العنعة و التواتر، إلا أنهم، يدلون بالعنعة والتواتر..لذلك فهم مجانين،فقدوا آخر ذرة دماغ! القرآن معظمه مروي بالتواتر،والسيرة النبوية مروية بالتواتر ولم تكتب إلا بعد موت محمد ب 150 سنة وكذك كتاب الخرافات البخاري..فأي أمة هذه؟
انهم ظلاميون!
منهم من يتقمص إسم أمازيغي، ليسب الأمازيغ!

نقول لهم، ديهيا،ستظل بطلة هزمت أول غازي معتد عربي حسان بن النعمان، وشهيدة الحرية و الوطن، خالدة في ذاكرة الأمازيغ، لأنها بشهادة المؤرخين العرب المسلمين أنفسهم، كانت إمرأة عظيمة، سواء ابن خلدون، أو ابن الكثير أو الثعالبي أو غيرهم، دافعت عن الأرض ضد الغزاة الأمويون، الذين سيتم طردهم، بعد 70 من حرب التحرير الأمازيغية و تستقل تامزغا و يطرد العرب، في منتصف القرن الثامن الميلادي!

أعداء الأمازيغية هم برابرة الخدمة، فمعظم رؤساء الدكاكين السياسية التي اتهمت الريف بالإنفصال،برابرة الخدمة،لسانهم الأم هو الأمازيغية:
- رئيس PJD، وهو أيضا رئيس الحكومة العثمانى
- رئيس الإتحاد الإشتراكي،لشكر
- رئيس الأحرار،اخنوش
- وزير الداخلية،لفتيت(بل هو ابن الريف)

KK
68 - elàssri السبت 13 يناير 2018 - 02:26
بينما في المغرب تمر قافلة 12 قرنا لنشاءت الدولة المغربية ،ولا يلتفت اليها احد ،محاولة للعب نفس الاوراق المحروقة والتي عرت الحركة الديموقراطية الامزيغية سواتها ، وفي الجزائر كان دستورهم سباقا الى تصحيح نشات الدولة الجزائرية منذ عشرات القرون في ملاحم تاريخية طويلة.
69 - كريم السبت 13 يناير 2018 - 03:10
IBN JAZAIER
الاحسن ان تلتهي ب 20 مليون انسان جزائري تحث خط الفقر وملايين الجزائريين المهجريين والاف الشباب الذين يقفون ويصطفون امام السفارة الفرنسية والاحسن ان تلتهي بنظام الذي قتل نصف مليون جزائري في العشرية السوداء
70 - Marocains السبت 13 يناير 2018 - 15:30
أقلية من القبائل لونها أبيض أشقر بقايا الرومان والوندال
تكلم لهجة إسمها القبائلية

أقلية طوارقية سمراء إفريقية الأصل
لها لهجتها الخاصة بها

لا يفهمون بعضهم وليست لهم أي نقطة مشتركة
هذه الأجناس مختلفة ولا تنتمي لشيء مصنع إسمه أمازغ
KK

أنت تصنع الكذب وتصدقة تم تكتبه في هسبرس
هل لك دليل تثبث به الكذب الدي تصنعه.

بوتفليقة إعترف بحقوق الأقليات في الجزائر
الأغلبية الساحقة هي عربية .
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.