الحركة الأمازيغية ستتحرك ضدّ العدالة والاستقلال خلال الحملة الانتخابية

الحركة الأمازيغية ستتحرك ضدّ العدالة والاستقلال خلال الحملة الانتخابية
الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 03:28

أعلنت 197 جمعية أمازيغية مجتمعة يوم الأحد الماضي بالرباط عن مساندتها القوية لـ “مبادرة المصالحة بين طرفي الكونغرس العالمي الأمازيغي” في إشارة إلى المؤتمر المقرر بتونس والمرتقب أن يسفر عن معاودة اندماج كونغريسي “تيزي وزّو” و”مكناس”، حيث عبّر بيان صادر عن الاجتماع عن الرغبة الملحة في “رؤية المنظمة الدولية للأمازيغ قوية وموحدة لتنهض بمهامها الجديدة في السياق الراهن”.

ذات الجمعيات عبّرت عن استنكارها لما ارتأت بأنها “أساليب سلطوية يتمّ بها تدبير المرحلة الحالية بالمغرب بعد إقرار الدستور المعدّل”، ذاكرة من بينها “منع التظاهرات التي تنظمها المعارضة السياسية، واللجوء إلى أساليب البلطجة والتخريب والاعتداء والتهديد في التعامل مع حركة 20 فبراير”، كما حملت الوثيقة ذاتها، وهي التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، استنكارا يهم الانتخابات التشريعية بالمغرب باعتبارها “دون الشروط والأسس الضامنة للنزاهة والشفافية” وأنها “تنذر بتكرار مساوئ الحياة السياسية في التجارب السابقة، في ظل استمرار حظر تأسيس أحزاب سياسية أمازيغية بذريعة كونها أحزابا عرقية”.

وحمل بيان الجمعيات الأمازيغية الحاضرة لاجتماع الرباط تنديدا بـ “الفساد السياسي الموجود داخل الأحزاب”.. موردا بأنه “يتجلى في انعدام الديمقراطية الداخلية واعتماد قيم الريع والمحسوبية وتوزيع التزكيات على أطراف فاسدة وفاقدة للمصداقية”، وأضافت ذات الجمعيات بأنها ” تندّد بأساليب الابتزاز وبأشكال المساومات والتهديدات التي يعتمدها حزب العدالة والتنمية الإسلاموي لمحاولة فرض معايير انتخابية على مقاسه، واعتبار ذلك مؤشرا سلبيا على الدور الخطير الذي قد يلعبه هذا الحزب في حالة استمراره في انتهاك قواعد العمل السياسي الديمقراطي المتعارف عليها في العالم كله، خاصة بعد المواقف العنصرية التي عبر عنها أمينه العام ضد اللغة الأمازيغية وهي لغة رسمية للبلاد”.

وبخصوص ذات حزب بنكيران قالت الجمعيات الأمازيغية المذكورة بأنها تدعو “إلى عزل هذا الحزب والتعامل معه باعتباره يمثل تهديدا للاستقرار..”، وأردفت: “ستعمل الحركة الأمازيغية بجميع مكوناتها على مواجهة حزب العدالة والتنمية ، وكذا حزب الإستقلال، بسبب مواقفه ومساعيه العدائية تجاه الحقوق الأمازيغية.. ومواجهتهما ستتم خلال الحملة الانتخابية القادمة بدعوة المواطنين إلى عدم التصويت عليهما، ودعوة الأمازيغ المنخرطين فيهما، والغيورين على لغتهم وثقافتهم الأمازيغيتين، إلى الانسحاب”.

وطالب المجتمعون بالترخيص للحزب الديمقراطي الأمازيغي و”الكف عن التضييق عليه”، زيادة على المطالبة بتفعيل قرار ترسيم الامازيغية دون تأخر .. كما ندّدت بالعنف الأمني الذي طال ساكنة “إغرم أوسار” في مريرت إضافة لـ “استنكارها ما يتعرض له سكان منطقتي إميضر بتنغير وأفلا إغير بتافراوت من حصار واضطهاد بسبب الأسلوب غير القانوني في استغلال منجمي الفضة والذهب بالمنطقتين”.

ولم يفت التنظيمات الأمازيغية الملتئمة ضمن اجتماع الأحد الماضي بالرباط أن تعرب عن مساند شعوب ليبيا وسوريا واليمن مع تحديد وجود دعم للمجلس الوطني الانتقالي الليبي المدعو إلى “تحمل مسؤوليته التاريخية في وضع أسس دولة القانون والمواطنة في ليبيا، وإنصاف اللغة والهوية الأمازيغيتين بإقرارهما في الدستور وتوفير كل شروط النهوض بهما”.. مع التنبيه لضرورة احترام حقوق الأمازيغ بكل من تونس ومصر.

‫تعليقات الزوار

183
  • ه ِه azul
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 05:54

    منجمي الفضة والذهب في المغرب !!!!!???????
    ه ِه

  • ali
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 06:33

    اذا كنتم فعلا تريدون الخير لهذا البلد فعليكم مواجهة المخزن وحزب المخزن وان تبتعدو عن هذه العنصرية انتم تعرفون جيدا ان العدالة والتنمية حقيقة وحركة 20 فبراير هماالوحدين اللذين يعبران عن صوت الشارع واي مواجهة معه تعتبر بلطجية منطرفكم تم قولكم الحزب الاسلاموى نحن نعرف مقصدكم العنصرى وبالتالي فانتم تريدونها مواجهة مع جزئ كبير منالشعب المغربي ولعلمكم انا اصولي امازغية وساصوت للعدالة والتنمية مقابل كل من يخدم اجندة المخزن وهذا ما اشمه منكم

  • moroki
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 06:53

    كفانا عنصرية تحت ذريعة محاربة العنصرية… لو جرى البحث عن اصل معظم هذه الجمعيات سيتضح انها ممولة ومدعومة من الخارج.

    بالطبع الحزب الوحيد والاول الذي مثل المغاربة وداغع عن حقوقهم في لبرلمان ووقف شوكة لفرنسا واحفادها اللذين ارادوا بيع اتصالات المغرب ولارام ستتم محاربته من الداخل ومن الخارج خصوصاً وان له مرجعية اسلامية…

    من اراد منافسة العدالة والتنمية فليتقدم بحزب بديل وليفصح عن مشاربعه… اما النقد الفارغ والمقاطعة والتعاليق السخيفة فهو طريق عقيم سئمه المغاربة ولم يعد يسلكه الا البلداء او العملاء.

  • بامريكا او بدونها
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 07:23

    هيا بنا نتحرك ضد هؤلاء الخونة والمنافقين الذين اكلوا ثروات ارضنا الحبيبة والمشكلة في الموضوع هي انهم يكون من ارضنا لا يحترموننا

    انا سوف اعطيكم بعض المعلمات على من هم الامازيغ في المغرب اما الغرباء سيبقون غرباء
    الامازيغ في المغرب يحبون لبس ملابسهم الثقليذية مثل الجلابة و رزية وو.. متشبثون بتقليدهم رغما انهم فقدوا لغتهم

  • عثمان
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 08:45

    أنا أمازيغي ولا أعترف بهذه الجمعيات.179 جمعية إلى جمعت عدد المنخرطين نلقا 179 معدل منخرط لكل جمعية.من أين لكم حق الكلام باسم الامازيغ

  • Lahlou
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:10

    Non a l'istighlal et PDJ partis corrompus.. je ne voterai pas avec ces partis et tous ma famille et amis detestesnt ces partis racistes

  • hssaine tafilalt
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:44

    حزب الاستغلال و العداوة والتنمية احزاب عنصرية . وندعو كل امازيغي غيور محاربة هادين الحزبين

  • ملاحظ
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:50

    197 جمعية و فقط في الرباط؟؟؟؟و تتكلمون من الآن عن الصلح بينكم مع العلم انكم لم تصنعوا شيئا لحد الساعة و لن تصنعوا حتى في المستقبل.
    لديكم لهجات مختلفة لا تكتب (حرف تيفيناغ كذبة كذبتموها و المعضلة انكم صدقتموها) و لا تلاقي اي اهتمام من احد,العنصرية التي تعيرون العرب بها هي من اهم شيمكم و التسامح الذي لا يعرفه العرب انتم من تفنن فيه بالنظر الى اوضاعكم الداخلية.احمد الله ليل نهار انني لست منكم لكي لا اكون من الحاقدين و مع ذلك سوف اقدم لكم نصيحة في وجه الله و هي ان تتلاحموا بينكم لان صورتكم الخارجية لا تبعث على الاطمئنان و اتمنى ان لا ياتي يوم تتقاتلوا فيه فيما بينكم .

  • مسلم
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 09:53

    لقد حول الأستعمار الفرنسي قبل حوالي 80 سنة التفرقة بين الأمازيغ والعرب بما يسمى بالضهير البربري. الحمد لله لم ينجح في هذا المشروع الخبيث.

  • Marocain
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:03

    Le PJD est un parti raciste et hors la loi, cette dernière interdit les partis religieux , en tant que citoyen marocain je m'adresse à sa majesté le roi et au nom du peuple marocain nous demandons la dissolution du parti parti raciste et anticonstitutionnel par décret royal

    les positions de ce parti pro-terroriste sont connus, quand vous êtes dans le doute ou que vous êtes pris par les sentiments regardez l'histoire

    , tu es juste un immigré au Maroc – مغربي او صافي Quant à toi
    discute les affaires qui concerne ton pays

  • marocain pur
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:12

    الحزب الوحيد والاول الذي مثل المغاربة وداغع عن حقوقهم في لبرلمان ووقف شوكة لفرنسا واحفادها اللذين ارادوا بيع اتصالات المغرب ولارام ستتم محاربته من الداخل ومن الخارج خصوصاً وان له مرجعية اسلامية…

    من اراد منافسة العدالة والتنمية فليتقدم بحزب بديل وليفصح عن مشاربعه… اما النقد الفارغ والمقاطعة والتعاليق السخيفة فهو طريق عقيم سئمه المغاربة ولم يعد يسلكه الا البلداء او العملاء.

  • achelhi n souss
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:20

    أنا كأمازيغي من أبناء منطقة سوس أعتز بنشأتي في بيت إسلامي محافظ ، أمازيغي و عربي في الآن ذاته… و أمقت كل ما من شأنه أن يمس عقيدتي أو هويتي السالفة الذكر كالجمعيات التي تمتطي صهوة الأمازيغية للترويج للعلمانية و الميوعة و نحن الشلوح منهم براء… و بما أنهم لا يمثلوني بل يعادون عقيدتي فأنا سأحاربهم بالتصويت للحزب الذي يدافع عن قناعاتي و ضدا فيهم
    و السلام

  • anas
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:20

    كفانت بهتانا .اظن ان العرب اشد عنصرية وكرها للأمازيع في الأمس الكل كان يستبعد الأمازيع عن دسترتها وترسيمها لكن اليوم بعد إقرارها الكل يتسارع ويطبل ويزمر لكسب هده الشريحة العريضة من المجتمع لكن ما أقول بأن الحركات الأمازية بكل مكوناتها سترد الدين لكم من تعاطف معها وكل من كان ظدها .فبالرغم أنني لا انتمي لهده الحركة لكن كلمة حق أقولها.فحزب العدالة والتنمية كان أول الأحزاب الدي اعتبر ترسيم الأمازيغية بلقنة وبلهجة استهزائية جدا إدن كيف يمكن للأمازيع ان يدعموا عدوهم اللدود.لأن الكل يدري الأساليب التي ينهجها بنكيران ومجموعته اثناء الحملة الإنتخابية .يقولون انهم يريدون محاربة الفساد وتطبيق الشريعة الإسلامية والكل يعرف جدا ملفات الفساد التي تورط فيها حدب الحزب .
    اما بطل الحكومة حزب اللإستقلال فلا داعي لسرد مواقفه السياسية وملفات فساده فبطل فظيحة شركة النجاة"عباس الفاسي" خير دليل على فاشية الحزب .
    وخلاصة القول لنقف جميعا أمام هدين الحزبين المفسدين لكي لا يسير المغرب إلى الأسوأ

  • hassanmenespaañia
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:25

    الحق العصى لمن عصى لقوم لايفقهون ابدا ارى ان المغرب اصبح عرضه يلعبون به مرتزقة ذاخله كل واحد يرفع علم جهته ان علم واحد هو الذي يجب ان يرفع هو العلم الاحمر لاعلم اخر كما نرى الان شرذمة من المرتزقة اصنعتهم ايدي خفية لي تمزيق المغرب ولكن بعدا لهم فاالمغرب سوف يتصدى لكل هذه المؤ مرات وحدتتنا التربية كما يقول المثال المغرب ثم المغرب فلا تستغرب سحقا لقوم لايفقون حديثا عاش المغرب بشعار الله الوطن الملك

  • مغربي حر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:31

    علم بلادي ًًًًاحمر تتوسطه نجمة خضرا ما غير دالك ال الجحيم .

  • مسلم مغربي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:32

    الى عاجل كلامك تفوح منه رائحة الكراهية لمن ادخلوا الاسلام الى الامازيغ ان العرب الذين ماتنفك عن سبهم هم من ولد عندهم نور العالم محمد عليه افضل الصلاة والسلام
    هو ذلك العربي او الاعرابي الذي تصلي وتسلم عليه في كل صلاة لك هذا اذا كنت اصلا تصلي وهو من ترجو شفاعته يوم لا ينفعك لا مالك ولا دينك ولا امازيغيتك ان كنت مسلما حقا
    اما عن عبادة الاصنام ففي كل بقعة من بقاع العالم كل قبيلة كانت تدعو شيءا ما قبل ظهور الاسلام ولا نستثني الامازيغ
    لا ادري عن ماذا تبحثون ايها الامازيغ عشنا معا منذ قديم الزمان ولم نفكر يوما في اختلافنا بيننا وبينكم تعاملنا على اساس انه لا فرق بيننا وبينكم ولكنكم كنتم دائما تكرهون كل ماهو عربي
    كنا نتعامل معكم على اساس اننا مغاربة ولم نفكر في اصلنا او اصلكم
    ماذا ستفعلون بعد ان تحققوا غايتكم الى ماذا تريدون ان تصلون
    هل تريدون التفرقة وماذا بعد التفرقة
    الاسلام اتى ليوحد بين الشعوب وانتم تسعون الى التفرقة لهدف لا مبرر له
    اذاكان لا يكفيك ان العرب هم سبب انقاذ الامازيغ والعرب والعجم من غياهب الجاهلية ومعرفة الاسلام فقل ما شئت

  • dihya
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:49

    يدا في يد ضدا حزب بن فران و حزب الاستغلال الاحزاب الفاسية التى تدافع عن الفساد تحت دريعة الاستقرار وماهى الا وجه للفساد.تحية خاصة للحركة الا مازيغية.

  • مواطن غيور على بلده
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 10:50

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.
    عاشت العدالة و التنمية.
    عاش رشيد النيني وكل الداعين للاصلاح.

  • yassine
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:00

    المغرب يواجه تحديات اقتصادية و اجتماعية صعبة جداً ان لم نقل خطيرة. قليل من المغاربة واعون بهذه الخطورة التي تلوح للسنوات القادمة. مواجهة هذه الصعوبات تتطلب مشاركة الجميع مشاركة حقيقية بعيدة عن الاديولوجيات و المصالح الضيقة. الامازيغية مكون واقعي للمجتمع المغربي و جميع مكونات المغرب موحدة مند القديم، لكن في هذا الظرف بدأت تظهر حركات التطرف الامازيغي طبعاً ستليها حركات للتطرف العربي ثم الصحراوي ثم ثم ، الى اين نسير؟ عوض مواجهة التحديات و المشاكل الحقيقية نخلق مشاكل جديدة مصطنعة. اذا كانت مجموعات قليلة تستفيد من هذه الصراعات فعلى الشعب المغربي ان يكون اكثر وعياً و حذراً

  • LUTH
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:01

    هذا التحريض ضد العدالة و التنمية دعاية مجانية ستزيدهم قوة. إدن، يإما هاد الحركة مع العدالة، يإما حركة مخبولة. ا زيدون ل عندو ش لغة احافظ عليها هو نيت و ينميها . انا شخصيا معترف بالامازيغية من قبل ان تدستر، و لكن كتعجبني لغة القرآن.

  • bentrain
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:05

    اين العدالة والتنمية التي تتحدثون عنها يا مغفلون هذه جماعة اسست لتظلم الناس وتجاهر بالتفرقة والتشتت والعنصرية فمن خلال التصريحات التي يطل بها علينا امين العام لهذا الحزب مع احتراماتي للسيد العثماني والحيد في هذا الحزب الذي ارى فيه انه رجل سياسة محنك، غير ذلك فاني لا أرى سوى من يهدم ويخرب كل في واد (كل واحد يلغي بالغاه).فهذا الحزب لا يستحق ان يكون حزبا اصلا، فمن حق المغاربة ان يعيشوا كرماء معززين ولكن عليهم جميعا ان يتحدوا ضد هذا الحزب ولا يعيروا له اي اهتمام سواء في الانتخابات أو غيرها حتى يندثر مع الزمن، ويذهب الى مزبلة التاريخ.

  • مغربي ابي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:11

    يوما بعد يوم يتضح بشكل جلي وللاسف الشديد ان هناك ثلة من العنصريين الذين يدعون الدفاع عن الامازيغية واقسم انهم ليسوا سوى مجموعة من الخونة العنصريين والمدعومين 100% من منظمات ارهابية خارجية معروفة بعدائها للمغرب كفانا من الاقوال البغيظة والنفخ في اشياء لا معنى لها ( الجمعيات الامازيغية) اي جمعيات هذه التي هدفها ضرب استقرار المغرب الذي والحمد لله لم يشهد منذ قرون اية مشاكل عرقية والان يطلع علينا هؤلاء التافهين الخونة ليدعوا حبهم للامازيغ وكان العرب يعيشون في رفاهية تامة والامازيغ مساكين مقهورين كفى من اللعب مع المغاربة لانهم لم يعودوا يتحملون كل هذا الهراء وعلى الدولة حقيقة الانتباه لهاته الجمعيات الى ابعد حد فهم تهديد حقيقي للمغرب وان اعرف عددا من الامازيغ اقسم بالله اني احسبهم اكثر من اخواني ولي بهم علاقة جد جيدة فالمرجوا من جميع المغاربة الاحرار الوقوف في صف واحد ضد هؤلاء العنصريين وقول كلة واحدة " لا للعنصرية لا للخونة " لانه وللاسف المستفيد الوحيد من كل هذا هم اعداء الوحدة الترابية للمغرب اتمنى صادقا ان تقوم الدولة بما يجب عليها فعله للتصدي لكل من سولت له نفسه المساس بامن بالوطن

  • إلى السيد : مغربي أو صافي.
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:12

    إلى السيد : مغربي أو صافي.
    بما أنك معلم فاجتهد شيئا ما واقرأ تاريخ شمال إفريقيا خاصة منه المغرب ولو بأقلام رسمية.

  • Amazigh59
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:16

    يبدو أن بعض الأعراب من ذوي العقول الركيكة والقلوب الرقيقة والضمائرالميتة، أبوْ إلاَّ أن يموتو هستيرية ومرضاً وحقداً على الأمازيغية!

    تراهم حيارى،وفي تعبٍ لا دليل لهمْ *** عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ !

    أماَّ نحن فلَنَا عِنْدَ هذا الدّهْرِ حَقٌّ يَلُطّهُ وَقَدْ قَلّ إعْتابٌ وَطَالَ عِتَابُ
    وَيَا آخِذاً من دَهْرِهِ حَقَّ نَفْسِهِ وَمِثْلُكَ يُعْطَى حَقَّهُ وَيُهابُ

    ومن يَظلم يُعاقبُ بظُلمِه ومن لا يَتقِّ الشتم يُشْتَم!

  • أمازيغي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:26

    أنا أمازيغي من أب وجد وأم وجدة، أتبرأ من هذا الجُمَيْعَات التي لا تمثل حتى نفسها، فأنا أعرفهم وكنت يأشتغل معهم لولا أني علمت أنهم يتلقون دعما ماديا من الغرب ومن جهات في المغرب تريد الفتنة ببلادنا. فكل واحد منهم يبحث عن موقع وعن دراهيم (عفوا عن أورووات) تحت غطاء الأمازيغية, فالأمازيغيون الحقيقيون هم الذين أنجبوا أبطالا حاربوا الاستعمار بكل أنواعه (عبد الكريم الخطابي نموذجا)، أما أنتم تريدون أن تدخلوا المستعمر من كل الأبواب, فنحن الأمازيغ بريئون من مواقفكم " ولاكنتوا بغيتوا لفلوس بلا ما تعوا بنا وبلغتنا حنا تانتكلموا بها في كل أنحاء العالم"
    فيا أيتها الشردمة الاستئصالية، نؤكد لكم أننا مغاربة مسلمين أمازيغ لا نحتاج إليكم وإلى مواقفكم الجبانة المدعومة من الغرب وبعض جهات في المخزن وأطراف سياسية والدليل هو ما ذكرتموه في بلاغكم من معادات حزب العدالة والتنمية لمجرد معرضته على ظروف الانتخابات وستقوم ضده في الانتخابات!!! فما علاقة الأمازيغية بموقف حزب عبر عن رأيه ضد أجهزة الحكومة؟؟ هل أنتم جهة من الحكومة خفية أم من المخزن؟ أم مسخرين من طرف الحزب الذي عرفه المغربة بشعل الفتن حزب الهمة؟ "

  • مواطن يؤدي الضرائب
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:30

    أهلا وسهلا إن كانت أمازيغية بانية ومسؤولة……..
    لا مرحبا ولا أهلا إن كانت أمازيغية عنصرية استئصالية…….تتلقى الدعم والتوجيه من الخارج لتثير الفتن في الداخل…..
    ========================
    ارفعوا ايديكم عن أمازيغ المغرب.
    اتركوهم يعيشون بسلام…..
    ========================
    من قال ان الامازيغ هم سكان المغرب الاولون؟
    من اين اتوا بحرف التيفيناغ ؟
    هل الدفاع عن الامازيغية تمر عبر الهجوم على العربية والعنصر العربي ؟
    ========================
    اسئلة مقلقة تفضح حقيقة هاؤلاء العنصريين المرتزقة الذين يريدون التكلم باسم المواطنين الامازيغيين…..

  • مغربي (منذ 13 قرنا)
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:32

    كثرة الجمعيات بدون فائدة، المغاربة أصبحوا يبحثون عن الاسترزاق من الجمعيات عوض العمل…
    المغاربة عربا وأمازيغ ويهود عاشوا في انسجام منذ دخول الاسلام سواء حكم العرب أو الأمازيغ الذين لم يطرح ملوكهم مسألة اللغة الأمازيغية لأنه ببساطة غير موجودة بل هي لهجات متعددة لا تشبه الواحدة الأخرى ، وتم اختراع لغة مخبرية عبارة عن خليط من اللهجات ولغات لاتينية لا يفهمها الأمازيغ لا في الجنوب ولا في الشمال ، وأتحدى الأمازيغ أن يعقدوا "كونغريسهم" بالأمازيغية واجتماعاتهم بها ويتواصلوا فيما بينهم بها…ما أعرفه بالملموس هو أن الريفي والسوسي لا يتفاهمان الا بالدارجة المغربية لأنهما يتكلمان لهجتين مختلفتين…
    لقد تم استغلال حركة 20 فبراير للصغط من أجل ترسيم لغة ورقية لا وجود لها الا في الكراسات ولا يتكلمها حتى من صنعها، فالأحرى أن يتكلمها عامة الأمازيغ…بعد قرون…
    احذروا من العنصرية التي ستحصدكم ان اشتعل لهيبها، فالعرب ليسوا لقمة سائغة لأي شعب في العالم ، وها أنتم ترون ما يفعلونه خارج جغرافيتهم…عرب المغرب أغلبية ب 25 مليون عربي ومساندة ب 300 مليون عربي…احذروا اللعب بالنار.

  • AMAGOUS
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:34

    TOUS LES PARTIS D'OBEDIENCE ARABO ISLAMISTE DOIVENT ETRE COMBATUS PAR LES AMAZIGHS.NOUS NOUS AVONS UN DEVOIR HISTORIQUE DE FAIRE RENNAITRE NOTRE CIVILISATION.

  • رشيد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:46

    والله ماكاين شي عنصري في المغرب قدكم ياعملاء الاستعمار والصهيونية راه كلنا مغاربة وماكاين فينا لا عربي لا شلح باغيين ترجعونا للجاهلية ستحاكمون على خيانتكم عاجلا. مليون عدالة وتنمية ولا نتوما

  • امازيغ مرزوكة
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:48

    الكل له معتقداته و كل واحد مقتنع باراءه فالامازيغ لهم توجههم و لهم الحق في ما يتوجهون اليه اذا كنا نامن ان هناك حرية اما عن حزب العدالة و التنمية فلا اقول ان جله فاسد بل هناك من يدافع عن الهوية الوطنية و الاسلامية بامتياز و لاكن هناك بعض الفاسدين و المفسدين كممثلين الحزب بمرزوكة التابعة لاقليم الراشدية فاعيدو النظر في ممثليكم!!!!!!!!!!

  • عمر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:49

    السلام عليكم انا امزيغي حر اب عن جد ولاكن اكره هؤلاء الذين يتكلمون باسمنا .الكنغرس الامازيغي والله ان منهم الملحدون الدين يعادون الاسلام والله اني اعرفهم لا تنجروا وراءهم ايها الامزيغ الاحرار ولا تتركوهم يتكلمون باسمكم نحن امة واحدة والله المستعان

  • أمازيغي معتدل
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:51

    يعني أن الأمازيغ يتحالفون مع الأصالة والمعاصرة ومايمثله من مصالح الرأسمالية والماسونية العالمية….التطرف الأمازيغي سيولد الخراب في شمال إفرقيا…..التطرف الأمازيغي هو حصان طروادة للصهيونية والماسونية العالمية لمحاصرة وكبح الصحوة الإسلامية بشمال إفريقية….
    ياسادة التطرف الأمازيغي هدفه إطفاء نور الإســـلام بشمال إفرقيا..

  • الورياغلي_بني حذيفة_
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:52

    الان و بقوة ساعلن تاييدي لحزبي العدالة و التنمية و الاستقلال و لا اخفي حبي الشديد للحزب العريق حزب الاستقلال و سافكر في تكوين حزب انا و الاخوان المغاربة و مباشرة سنسميه حزب الاستقلال و التنمية
    بالمناسبة اخوكم يدعوكم لتدعيم هذا الموقف و على الخصوص اوجه الدعوة لكل مواطن(ة) مغربي حر ليدلني على كيفية انشاء حزب جديد عصري و ديموقراطي
    ارجو النشر مع توفير عنواني التواصلي لكل محب للمساهمة في العملية السياسية تحت شعار

    الله الوطن الملك

  • aksel
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 11:59

    je salut la reunion des associations amazigh a rabat et j'apprecie leur rapport final . ils faut non pas boycotter les partis de estiqlal et 3adala watanmia mais il faut deposer une plainte aupres de la cours administrative pour les dissoudre car ce sont des partis islamistes ce qui est contraire a la constitution marocaine.
    l'istiqlal est aussi un parti raciste car il ne represente reellement que les fassis qui gouvernent et qui sucent notre sang depuis 1956.

  • مسلم ثم مغربي قبل كل شيء
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:01

    أنا و الله أتفاجأ من العقلية المتحجرة لمن يدعون دفاعهم عن البربرية (امازغية) باسمنا .نحن مسلمون قبل كل شيء .العالم يتجه نحو التكتلات و هم لا زالو يتذكرون عهد قريش و الصناديد .
    ألا ترون الامثلة في المانيا التي صارت من الاتحاد الاوروبي رغم الحرب العالمية الثانية و ما ارتكبت فيها من فظائع تجاه دول الجوار .الناس ينسون الماضي و يفتحون صفحة جديدة على امل بناء مستقبل افضل .
    أما اولائك الذين يراهنون على محاربة العدالة و التنمية فان رهانهم خاسر لان الشعب صار الان يعلم من الصادق و الكاذب من هو الوطني و من هو عميل للخارج .و خير مثال وثيقة وكيليكس التي تظهر طلب هؤلاء المتطرفين الامازيغ الاستقواء بأمريكا ضد العرب في المغرب و البديهي ان امريكا نفسها لم تقم لطلبهم اعتبارا لان من لا وزن له لا يؤخذ بطلبه
    أتمنى أن نتكتل حول المطالب الحقيقية التي تهم الصالح العام من صحة و تعليم و اقتصاد و نكون يدا واحدة في وجه الفساد .لا ان نتجه نحو الخلافات الجانبية التي لا ترضي الا اسرائيل اولا و أمريكا ثانيا و الله هو الموفق و المعين

  • amazighmann
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:05

    نحن قادمون بغيتوا ألا كرهتوا

  • abdel 2 canada
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:06

    حركة الفتنة العالمية …اكل الظهر عليكم وشرب ..كل تحركاتكم اصبحت مرصودة ومعروفة …اسراءيل التي تمولكم تعيش الان اخر ايامها بعدما تخلت عليها مصر وتركيا …فبانضمامنا للخليج العربي انسو شيأ اسمها الامازيغية او الفرنسية ….سيرو تعلمو الانجليزية الا باغين تعيشوا

  • amzigh tanomrite
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:14

    الجمعيات الأمازيغية المذكورة بأنها تدعو "إلى عزل هذا الحزب والتعامل معه باعتباره يمثل تهديدا للاستقرار الفساد السياسي الموجود داخل الأحزاب".. موردا بأنه "يتجلى في انعدام الديمقراطية
    هيا بنا نتحرك ضد لعدالة والتنمية

  • elhamdioui
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:15

    كل عداء له عداء مضاد أن يتهجم عليك أمين عام حزب العدالة و التنمية في عقر دارك هدا هو الصواب ان تقاطع حزب الاحتقلال العميل الدي صفى ابناء جيش التحرير هدا خطأ أن تأسس أحزاب أمازيغية خطأ بينما العربية و التي تدعو الى القومية العربية في شمال افريقيا هدا صواب فاين الخطأ و أين الصواب ؟

  • lahcen
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:18

    bonjour a tous le monde
    c'est vraiment que notre pays a des ressources naturels brut comme l'argent métal et l'or par exemple à tafrout on trouve des mines sont maintenant exploités par des entreprises françaises
    c'est acceptable de discuter sur notre ressources c'est pas lhadra lkhawya hna un seul peuple nous sommes tous des marocains et chaque personne soit amazighi ou arabi à le droit sur ses ressources iwa baraaka mn la la racisme binatkom rah le maroc fih alfasad ntjam3o bach nharbouh machi tch3lo la3afia binatna 3i9o
    bano rjal o harbo lafassad baraka mn les discussiones inutil
    salam oaalaykom

  • منا رشدي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:20

    لا تزر وازرة وزر أخرى :
    ليس من العدالة في شيء أن تعلن الجمعيات الأمازيغية موقفا ضد حزب معين في الإنتخابات التشريعية القادمة ، العدالة والتنمية لا يجب أن تعاقب بمواقف " بن كيران " والذي إعتذر عن ما بدر منه . الأمازيغ أكرمهم الله بالإسلام فإعتنقوه ولم يروا فيه حجرا على حياتهم ولا تقييدا لفطرتهم التي فطرهم الله عليها . العدالة والتنمية حزب معارض لا يجب وضعه في مكانة واحدة مع حزب الإستقلال الذي سخر آلته لوأد الأمازيغية منذ إستقلال المغرب وهذا إعتداء صريح مع سبق الإصرار !
    لم نتوفق في إحداث محاكم محاربة التمييز كما إقترحها " عمر عزيمان " عندما كان يرأس المجلس الإستشاري لحقوق الإنسان ونعرف الجهة التي وقفت في وجه هذا المشروع والتي ضغطت على المرحوم " بوزوبع " عندما كان وزيرا للعدل في حكومة " جطو " كي يلقي من يده المشروع المذكور وهددت بفك تحالف الكتلة إن لم يستجب وهي طرف أساسي فيه !
    في الأخير أتوجه بكلامي إلى العدالة والتنمية ؛ ليس من النضج السياسي النظر إلى الأمازيغية وكأنها عدو ، أندونيسيا ؛ تركيا ؛ ماليزيا .. لم تشكل لها لغاتها عائقا في وجه الدين ولا التطور فمتى تدركون ذلك ؟

  • مسلم متعصب للإسلام
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كفانا اللعب على اوتار والحان العنصرية والمذاهب (أمازيغ، عرب، صحراويين…….) هناك اسباب عديدة لهذه الظاهرة منها:
    1. ضعف الوازع الديني.
    2. وسائل الاعلام لدينا ينقصها الوعي على مستوى المسؤولين فيها الا من هدى الله وهو حالات استثنائية,.
    3. التعصب القبلي لم يات من فراغ ومعناه انه نار تحت رماد , والمدرسة لم تؤد دورها والمعلمين ايضا الا حالت
    استثناء كل هذه العوامل وغيرها عمقت الهوة وعمقت العصبية لدى الاب والمسؤول والمعلم وبالاخير هي في اولادنا وهي افرازات الكبار وتربية المجتمع وتوجهه.
    4. الدين لم يقل ان الفضل لعربي على عجمي باصله وانما قال لا فضل لعربي على اعجمي( من لايجيد اللغة العربية) الا بالتقوى وربطها بالدين وحتى اختيار الزوجة وضع لها شروط بما فيها شرط ذات الدين تربت يداك.
    *فالأمازيغ يضعون يدهم في يد اليهود لكي يسيطروا على المغرب وكل همهم هو السلطة والمال والشهرة والدنيا
    *والعرب يضعون يدهم في يد النصارى لكي يسيطروا على المغرب وكل همهم هو السلطة والمال والشهرة والدنيا
    *الصحراويين يضعون يدهم في يد الخوارج لكي يسيطروا على المغرب وكل همهم هو السلطة و….

  • abdosafi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:22

    une bande de racistes , orienté par le mouvement populaire
    qui n'a pas arrêté de voler les marocains depuis l'indépendance jusqu'à maintenant , depuis longtemps Aherdane commandé par les français et les américains fait ce qu'il veut au Maroc , aujourd'hui c'est le tour de LANSAR de poursuivre les tracés du vieux singe , je vous dit une chose le Maroc est un pays de amazigh , arabe , andalous ,et autres mais tous réuni par une chose l’islam que vous voulez combattre
    n'oubliez pas espéces de rascistes que je suis CHELH

    IKOUN YSGHID ILA ZIN MAFAYA LAYAN

  • مسلم متعصب للإسلام
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:22

    فأين من يتعصب للدين الإسلامي ألم تفكروا في من يقتل إخوانكم في فلسطين و الشيشان و أفغنستان و العراق ألم تفكروا يوما في من زرع الفتنة في الصومال والسودان حتى نخر الجوع اجسامهم ألم تفكروا في مسلمي الصين و البوسنة ألم تعلموا أنكم تضعون أيديكم في أيدي من تلطخت أيديهم بدماء إخوانكم، قال تعالى وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ (120)

  • مغربي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:25

    الكل يعلم حقيقتكم و علاقتكم باسرائيل العدو اللذوذ للمسلمين التي تدعمكم و عنصريتكم التي فضحها موقع ويكيليكس. كشف موقع «ويكيليكس» أن مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية، بينهم عضو من اللجنة الملكية لتعديل الدستور، طالبوا، في لقاء مع مسؤولي السفارة الأمريكية في الرباط، بمساعدة الحركة الأمازيغية على مواجهة ما وصفوه بـ«التطرف العربي» في شمال إفريقيا. وأشارت البرقية المسرَّبة، التي يعود تاريخها إلى يوم 18 دجنبر 2007، إلى حضور لحسن أولحاج، عضو اللجنة الملكية لتعديل الدستور، لقاء المستشار السياسي للسفارة الأمريكية في الرباط.
    ونقلت الوثيقة أن الوفد الأمازيغي، الذي حضر اللقاء، طالب بإضعاف العرب في شمال إفريقيا، مضيفة أن أعضاء الوفد أكدوا، في اللقاء، أنهم ليسوا عربا بل أُكرِهوا على أن يكونوا كذلك.
    كما نقلت الوثيقة، عن أحد أعضاء الوفد الذي حضر لقاء السفارة الأمريكية، قولَه إن الأمازيغ ليسوا عربا وهم يكرهون أن يكونوا كذلك وأنه ليس هناك ما يجمع بين الثقافتين العربية والأمازيغية، مضيفا أن الأمازيغ أقربُ، جغرافيا وفلسفيا، إلى واشنطن أكثر من الرياض أو طهران، وهم حلفاء واشنطن الطبيعيون

  • Abdelmajid
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:30

    اللغة العربية هي لغة القران يجب ان نعتز بها

  • أمازيغي حر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:38

    أنا أمازيغي حر وأنتمي إلى تنظيمات أمازيغية. إن الجمعيات المذكورة في المقال هي ظغمة قليلة العدد تتلقى أموالا من الخارج ومن إلياس العماري وفؤادى علي الهمة والمخزن لمحاربة العدالة والتنمية. لقد فضحكم ويكيليكس. إنكم عملاء للصهيونية. أتحداكم أن تصدروا بيانا ضد البام وأن تقوموا بالحملة ضد البام. عاق بكم الشعب، لذلك كله ضدكم. حزب العدالة والتنمية هو الذي يدافع عن الشعب عربه وأمازيغه. هل تعلمون أن 95 في المائة من أعضاء هذا الحزب هم أمازيغ الدكتور الخطيب رحمه الله والوكوتي رحمه الله وسعد الدين العثماني وباها والشوباني والداودي وجامع المعتصم والدكتور الخليل وعمر الخطيب والعمراني والشقيري وبالاجي وغيرهم كثير وحتى بنكيران أمازيغي الأصل من جهة الأم.

  • B-M. el-Alia Mhammedia
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:41

    Oh mon allah! protège moi de mes amis, mes ennemis je m'en charge. les séparatistes de tindouf j'ai leurs noms leurs adresses et leues no de téléphone, ce qui veut dire, ils sont dans mon viseur. Maintenant j'ai un ennemi de l'intérieur, actioné de l'éxtérieur et manipulé de l'intérieur. Une bande aux idées qu'il faut anéantir par nos idées ancéstreaux qui ont fait notre force depuis plus de 1400 ans. ces gens aux agendas étrangers sont la résultante de la chute de Kaddafi. Encore un casse tête pour le royaume qui doit être prit au sérieux pour l'unité du bled, c'est très urgent à moin que c'est trop-tard ou alors c'est que tout le monde s'en fou…………C'EST A CREVER DE RAGE

  • الريفي الحر الفرخاني
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:45

    الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها
    لا وألف لا للتفرقة والعنصرية ، ومن أعطى لكم الحق أن تتكلموا بلساننا ، إتقوا الله ولا تجعلوا مصالحكم الشخصية فوق مصلحة الإسلام والوطن والشعب ، ونحن الريفيون نعلم يقينا أن الذين يمولونكم هم أعداء المغرب ، واعلموا أنني شخصيا ومن أمثالي ملايين الأمازيغيين تبين لنا أنكم أصحاب مصالح شخصية ليس إلا ، وأنكم أعداء الإسلام والمسلمين الذين أنقذونا من الكفر والضلال ، فاتقوا الله والسلام على من اتبع الهدى

  • Oujdi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:47

    الأمازيغية و الأمازيغ بريئون من هؤلاء، الأمازيغ مسلمون و يحبون لغة القرأن أما هؤلاء فليسوا سوى شردمة من الكسالى يريدون الركوب للوصول لمصالح شخصية أقول لهم الضهير البربري مات و دهب إلى مزبلة التاريخ و أنتم إليها داهبون

  • اتقو الله
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:49

    كلنا مع العدالة والتنمية
    الوحيد الذي يعبر عن صوت الشعب داخل قبة البرلمان

  • youssef
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 12:54

    ديموقراطية الجهل

    أعلنت 197 جمعية أمازيغية …
    مَدام لديكم كل هذا كم الهائل من الاتباع لمذا إذا لاتخرجوا إلى الشارع لتحقيق مُرَادكم المغرب البربري؟
    وأنها "تنذر بتكرار… في ظل استمرار حظر تأسيس أحزاب سياسية أمازيغية بذريعة كونها أحزابا عرقية".
    وماذا يمكنها أن تكون ؟
    أليس خطابكم سياسي خطاب عرقي ؟
    "إلى عزل هذا الحزب والتعامل معه باعتباره يمثل تهديدا للاستقرار.."
    أليست هذه ثقافة الكراهية ؟

    لا يمكن أن نطلب من الحركة الأمازيغية أن تمدّنا بالمعرفة ،ولا يمكن أن نسألها سؤالا أو تفسيرا لسلوك أو لفعل مع علمنا أنّها جاهلة ، فإذا ما سألناها فإننا نكون أكثر منها جهلا ، مع العلم أنها لا تقرّ بجهلها لأنها لو أقرّت بجهلها ستكون عالمة بهذا الجهل و بأسبابه ، و علمها بجهلها يجعلها تتجاوزه و تبتعد عنه . فكيف نتعامل معها ؟ هل نتحاور معها ؟ أم نتجاهلها مهما كان إيذاؤه لنا ؟
    وجهلها لا يعني بالضرورة عدم المعرفة بالشيء ، و إنما يعني أيضا التعصب و التفرّد و التسلّط و فرض النفوذ على الآخر.إن الأحادية في التفكير تؤدّي إلى الجمود الفكري و الجمود الفكري هو مظهر من مظاهر الجهل.فشتى بين الحضارة والجهل.

  • مواطن صالح
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:00

    الأمازيغ الأحرار مع العدالة والتنمية ومع حركة 20 فبراير ومع الذين يريدون مصلحة الوطن والقضاء على الفساد .
    أما الأمازيغ الذي تتحدث عنهم فهم الذين يخدمون أجندة خارجية لاتريد الخير لهذا الوطن .هم الذين تمولهم أجندة الفساد .هم الذين يريدون أن يقلبوا المغرب راسا على عاقب. ولن يفلحوا إذا ابدا.
    أما أنا فساصوت لحزب العدالة والتنمية لأنني اعتبره الحزب الأحسن والأفضل .وهذا لايعني أن هناك أناسا أفاضل ونساء فضليات لحمل هذه الأمانة وإخراج المغرب إلى شاطئ النجاة .

  • said ait waryaghel
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:00

    نحن عائلة كبيرة في من الريف نسكن في مدينة مراكش و سنسجل انفسنا للمرة الاولى في اللوائح الانتخابية للمشاركة الاولى في الانتخابات بعد ان تم دسترة اللغة الامازيغية و دلك سنعاقب حزب العدالة و التبمية العنصري القومجي الدي يستغل الاسلام ابشع استغلال لاهداف اننخابوية و سنفعل اي شيء لكي لا يصل الى الخكم و سنعمل على حل الحزب لانه مبني على اساس ديني و ما يتنافى مع الدستور بقوة و اقول لكم ايها الخزب الرجعي اخلموا كما شئتم ما دمتم نائمين و ستستيقضون على ايقاع الخسارة يوم الاعلان عن نتائج الانتخابات

  • Souiri
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:03

    L'interdiction de la formation DES parties politics sure DES bases religigieuses et ethnics a etait approve par le peuple Marocain avec UN vote de98.49%
    si vous n'etes pas d'accord evec cette close de la nouvelles constitution, vous devez elire DES gens qui veulent faire DES amendements a la constitution, car si les 2/3 DES Deux chamber votre POUR UN amendement, ca sera la nouvelle loi.
    Je suis pour faire de l'amazighite la 1st langue du Maroc, mais je respect la voie du peuple et la democracy,
    .

  • samira
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:06

    كراهيتكم لحزب الاستقلال لن تزيده الا قوة لانه متجدر في الشعب المغربي بكل فئاته وشرائحه ولا يحتاج لامثالكم لانكم اصلا لاتمثلون المغاربة الاحرار كما لاينسى التاريخ ان زعيم التحرير علال الفاسي اول من نادى بانشاء كرسي للامازيغية في الجامعة والعلامة المختار السوسي لما لم يكن عنصريا ويحمل حقدكم الذي تسترزقون به

  • أمازيغي عربي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:07

    اولا العدالة والعدل والحرية والتنمية والمساواة والشغل والكرامة والصحة والتعليم حقوق كونية يتوق لها الأمازيغي والعربي و الأبكم كما أن التهميش والتمييزيطال الجميع فكم من عربي أو امازيغي أو كردي كاد لأخيه من نفس اللغة بل لشقيقه فالقيم تسمو فوق اللغات والعرقيات والإثنيات وانحطاط النفوس أيضا تتجاوز الألوان أما ما جاء في المقال حول هذه الجمعيات فلست أدري في أي خانة أضعه لأنه ببساطه يعزف بلحن حزين وبكلمات المظلومين والمحرومين فتحرك العواطف ويغيب العقل وكواحد من المحرومين والمقهورين لاتجدني إلا متعاطفا مع الأمازيغ وغيرهم لكن الدي يفجعني ويِؤلمني أن أجد حين أضع العاطفة جانبا وأحلل بالعقل أن هنك شيء ما يحاك لهدا الوطن بكل أطيافه من المندسين بين الجميع المصلحيين المنتفعين الانتهازيين الدين يتقننون الويل والنحيب فيأكلون مع الدئب ويبكون مع الراعي وإلا فكيف نفسر بيان الحكومة الأخير وكثير من الدعوات التي تتشابه في المضمون ووتنوع في المنابر لتنال من حزب العدالة والتنمية وخاصة قبل كل استحقاق فيا أحرار الأمازيغ وشرفائهم لا تتركوا أحدا يضع حجرا في مقلاعكم ليضرب خصمه ويحقق منفعته الخاصة فتحية للجميع

  • حمزة
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:07

    يا إخواننا الأمازيغ نحن نحبكم في الله ونحن إخوة هنا في المغرب، نحن هنا عرب أمازيغ صحراويين كلنا إخوة والحمد لله، ولكن ماتقومون يعتبر عنصرية والبحث عن الفتنة والمشاكل.
    كفى من العنصرية !!!

  • الفانوس
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:12

    نشطاء الحركة الامازيغية يعرفون انهم غير متواجدين في الساحة وسبب اشعاعهم يرجع الى ان الرايسة تبعمرانت نقلت كلامهم من خلال اغاني كثيرة الى الناس البسطاء ولو ادخلوا تبعمرانت الى السياسة لقضت على العدالة والتمية في شهر واحد

  • IYLY
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:13

    اولا حزب العدلة والتنمية حزب اداري وهو وليد مختبر ا لبصري. بالنسبة للمغرب فغالبا ما نتكلم عن العربي/الامازيغي, مع العلم ان الدراسات الحديثة في علم الجينيات اثبتت ان لا فرق بين تركيبة الجينية, لمتكلم بالعربية والمتكلم بالامازيغية, ويمكن لاي منا ان يطلع عليها وهي موجودة باللغة الانجليزية والاسبانية , الدي وقع حسب الوثيقة العلمية ان نخبة جد صغيرة استطاعت ان تفرض لغتها ……..دائما اتسائل مند مدة اى كيف ان سكان شبه الجزيرة استطاعوا ان يعمروا كل شمال افريقيا . ثانيا لما الخوف من النسب عربي او امازيغي لا فرق بيننا ثم اقول للدين ينعتن الامازيغ بانهم كانوا وثنيين الم يكن العرب كدالك قبل ماجيء ا لاسلام ما نتمناه هو الايخاء بين جميع المغاربة قاطبة

  • amazigh libre
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:13

    pjd est une partie politique qui profite des gens au nom de l'islam.
    en plus son ideologie se base sur ecarter des amazighes ?dérnierement president de pjd a dit devant le public marocain "kolna chleuh" cela pour nous disait beacoup des choses il faut analyser bien son siscourspoor comprendre une simple chose un chose que ces gens ne peuvent jamais réaliser la democratiequ'ils en tant ils n'arrivent pas à séparer entre l'islam et la politique parce que si on est des démocratie en notre fonds on la mérite vraiment il faut dépasser l'islam et discutant*comment on pourra faire.pjd est une partie de jeu mettent les gens dans un monde ferme et limite .laisser les gens se liberer et laisser l'slam qui est noble.pjd est un garand profiteur de l'islam ne la faites pas confiance et cherchez bien dans son histoire et son ideologie pour le comprendre .arreter de profiter l'alphabetisme,inconscience;la pauvrete etles sentiments des gens
    vpjd est comme al adl wa l'ihsane tous les profiteur

  • mustapha
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:15

    انا امازيغي و ادعو الى قبول اعتدار بن كيران لمادا الدعوة الى الفرقة اظن ان المفسديين في هده البلاد مكروهون منا ومن العرب وكلنا مسلمون والحمد لله …..
    بالامازيغية ا ييتما ادورتسيكلم الفتنة هان اعرابن نشرك ديدسن تامازيرت اداخ يهد و ربى كلواخ

  • mohamed
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:27

    الأكراد الجدد إنهم يعملون خطوة بخطوة هدفهم الوحيد هو محاربة كل ماهو عربي اسلامي الغرب كان يخاف من انتشار الاسلام داخل اوروبا وحيث أن الغرب إستطاع أن يبعد كل ماهو اسلامي في جنوب اوروبا هو الان بصدد ابعاد الاسلام الى ابعد نقطة هناكىمشروع لاعادة خريطة شمال افريقيا على الطريقة الفنيقية او البزنطية انه من لايقرأ التاريخ لن يستفيد ادا كانت اسبانيا لا تعترف بحركة إيتا وايطاليا لاتعرف بالشمال وبلجيكا لا تعرف بالفلمبو فكيف المغرب غامر بالاعتراف بالامازيغية لانها حركة رادكلية عنصرية صهيونية تعمل لنشر الكراهية وإشعال الفتنة أكيد المغرب سيصبح مثل العراق أو تركيا أو السودان أو اندونسيا الغرب دائما يقسم ويجزء الدول للحفاض على مصالحه

  • arifi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:34

    J'aimerais bien partager mon opinion ici sur ce plateau, je suis marocain , musulaman , amazig et du rif, je suis un vrais mazigh du rif , j'aimerais bien dire une chose claire a ces organisation qui disent qu'ils defend la cause amazigh, vous avez rien a voire avec la cause amazigh et vous presenter personne juste vous et quelque s sioniste deriere vous, avant j'avais pas envie de voter mais maintenant je vais voter le pjd voila c'est claire et nette, nashe a tharifi thahori, kiniwe rohame a tazoume aghrome thwataye

  • BILAL ALLACH
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:37

    Vive la democrasie y vive la voix amazigh dans notre grand maroc

  • Pas tous dans Même SAC
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:41

    C'est tout à fait normal, c'est contre Istiqlal et PJD, par ce que les congressiste Amazigh sot tous des marxiste léniniste qui ne font pas Ramadan , qui nient l’existence de dieu, qui sont contre l' Islam alors ils reçoivent de l'argent des mouvement sionistes et des mouvement de l’extrême gauche pour chauffer le pays. La France est un grand pays, est ce que vous croyer qui'il n y a pas d'autre langue parler comme le Basque, le Breton, et le corse, mais malgré ça, la langue officielle est le Français. mais chez nous ils veulent aller très vite alors, ils vont faire beaucoup de retard avec les analphabètes et les ignorants et les campagnards.
    Donc ne mettez pas tous les berbères dans le mêmes sac, par ce que d'autres personnes qui les manipules, et vous les connaissez bien aussi et mieux que moi…
    Merci à hespress de publier

  • مسعود من تاهلة
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:44

    انا امازيغي من تاهلة بني ورين الغربية اكره التفرقة وكل ما يقود الى عدم الاستقرار والفتان لا يهمني ما كان يعبدوا الاعراب والامازيغ قبل الاسلام وجميع اللغات ليسوا دينا ولا مذهبا- المهم ربنا واحد جدنا ديننا واحد نبينا واحد وطننا واحد ملكنا واحد الله اكبر الله اكبر الله اكبر والحمد لله وحده.
    اما ما يتعلق بالسياسة فاننا تعبنا من حزب الاستقلال والحركة الشعبية وحزب الاشتراكي لانهم منذ 50 سنة لم نرى اي تقدم ملحوظ ولا يهمهم الا الكراسي وجمع الموال لصالحهم وانصح لامازيغ الا يصوتوا على الاحزاب الثلاثة اما حزب العدالة والتنمية مهما الاخطاء الاخيرة يمكن ان يحقق بعض الاشياء ونتمنا ان ياخد العبرة من حزب العدالة والتنمية التركي ويكون على راسه رجلا مثل اردغان العظيم ونتمنا حتى لو كان هنا حزب مكون من الامازيغ ان يعطوا اليه اسما غير عنصوري ويتعاون مع العدالة والتنمية وانا على يقين ان المغرب سيتقدم بسرعة باذن الله – الله الوطن الملك.

  • ولد الرشيدية
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:45

    ..مؤشرا سلبيا على الدور الخطير الذي قد يلعبه هذا الحزب في حالة استمراره في انتهاك قواعد العمل السياسي الديمقراطي المتعارف عليها في العالم كله.. سبحان الله واش عايشين معانا في نفس الكوكب او في كوكب افتراضي موازي يرى الواقع بالمقلوب مثل انعكاس الصورة المقلوبة في المرآة ؟؟؟؟؟؟

    ..تدعو "إلى عزل هذا الحزب والتعامل معه باعتباره يمثل تهديدا للاستقرار..", و كيف سيهدد الاستقرار ؟ اذا كان هذا الحزب لا يمتلك قواعد جماهيرية و أصوات ناخبة فلن ينجح في الانتخابات و لن يحصل على الاغلبية و لا على أي دور في الحكومة او المعارضة و بالتالي فهو لن يهدد احدا. أما اذا كانت له قوة ناخبة تؤهله للحكم فمن تتهمونهم بتهديد الاستقرار ؟ هل هي تلك القاعدة الجماهيرية ؟ و هل تلك الجماهير الناخبة آتية من القمر او من المريخ ؟ ربما من أمريكا او اسرائيل؟ تلك جماهير شعبية مغربية, و بالتالي فان عدوكم الأول الذي يهدد "استقراركم" هو الشعب المغربي نفسه الذي اختار حزب العدالة و التنمية..
    خطابكم يدل على انكم عنصريون بامتياز.. و الـ197 جمعية التي تتحدثون عنها, ليست سوى جمعيات شبح لا تمثل حتى نفسها فما أدراك ب34 مليون مغربي.

  • اعلي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:50

    تجندكم لمحاربة حزب العدالة والتنمية يكشف عن حقيقتكم ايها المندسون , انتم في الحقيقة تحاربون الاسلام . اما الامازغيون الاحرار, الامازغيون الابرا ر , فسيصوتون لحزب العدالة والتنمية لانه الحزب الوحيد الذي يرافع عن المستضعفين في المغرب من الامازيغ وغير الامازيغ , ولانه الحزب الوحيد الذي لم تصنعه الداخلية كما صنعتكم لكي تلعبوا الدور الذي فشل فيه الحزب الاداري , الذي يشهد التاريخ ان بينكم وبينه مودة ورحمة تخفونها لغرض في انفسكم . عاقوا بكم الامازيغ الاحرار ايها الامازيغيون المندسون .اما حزب العدالة والتنمية فيهزمكم كما هزم الذين من قبلكم من المتامرين على وحدة هذا الوطن . لماذا تخفون حقيقتكم كحركة عنصرية ؟ واما اقحامكم لحزب الاستقلال في معركتكم العنصرية الاستبدادية فهي
    خدعة لن تنطوي علينا نحن الامازيغ , انتم تستهدفون حزب العدالة والتنمية وحده لاغير خدمة لاجندة اسيادكم الذين يئسوا من الاطاحة بهذا الحزب الشعبي الذي يكن له المغاربة كل الحب والتقدير .

  • Toufik
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 13:51

    Je s fier du PJD qui est une vraie partie démocratique et qui défend des réforme logique des lois electorales.. Ces cropuscules qui pretend déffendre les amazighes sont antidémocratique et attaque le pjd pour des raisons idéologiques.. 

  • جمال
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:02

    أشم رائحة الخبث دعوها فانها منتنة لماذا هذه العنصرية لا فرق بيننا الا بالتقوى اللهم من أراد بهذا البلد سوءا فاجعل تدبيره في تدميره

  • بالواضح
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:04

    حزب العدالة والتنمية مجرد Épouvantail صنعته الدولة في ظروف معينة من أجل إستعاب الحركات الإسلامية وتلجيمها ولا يختلف عن الأحزاب المخزنية الأخرى التي تعمل وفق الأجندة المسطرة لها في دهاليز أصحاب الرأي والقرار في دولة عباس الفاسي صرحة أكثر من مرة بأنه ينفذ التعليمات كقائد عسكري وليس كرئيس حزب وحكومة لها برنامجها الخاص
    حزب بنكيران لن يخرج عن القاعدة .

  • jilali1456
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:08

    هاد الناس من داب واحد الشوية غادي يبداو يطالبو بالانفصال راه مكيحشموش راه خاصن نوقفو ليهم أمازيغ أحرار أو عرب هادو راهم مدعومين من الخارج

  • mowatina
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:09

    je crois que la plupart du peuple marocain est amazigh et la plupart de ce peuple amazigh a un grand espoir pour que le PJD aie sa chance pour participer au developement du maroc.je dis chance parce que c' est inégale si je dis pas c est stupide de combattre le partie de justice et developpement sans meme savoir ses vrais compétances et ce qu'il va vraiment changer.Alors notre racisme et soyons un peu responsable devant notre pays marocain.

  • انا مغربية
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:23

    ازوووووووووووووووول
    نجو نقلبو على اصولهم لقاوهم في اصل غير مستشلحين ماشى شلوح اصلين و منوضيف قوضى ايها العنصرين الان سوف تجدون من يدعم حتى يحصل على مصالحه و بعدها يرميكم لانكم مجرد ورقة لها اجل منتهي اما صاحب رد عاجل و ملقيت منقول ليك لى فيك كافيك لو كانت فيك شى فايدة و قاري شويا كون ميكونش ردك هكدا انت مجرد باباغيو و اركوز تيحركوك و يلعبو بيك كي دمدومة و يسحاب ليك انك بنادم.
    اوا ملى قلبي على عرب منين جاو واش عبدو اوا زيد بحث على منين جاو الامازيغ و فين كانو قبل اوا خاصك تقرا شويا يمكن ملى تقرا و تبحت تولى فيك فايدة.
    للعلم انا امازيغية الاصل مغربية الجنسية جميع مغاربة عندي فحال فحال حيت مبقاش عربي 100/100 و امازيغي 100/100 وتاهاد لعرب لى كاينين جداهم كنزة زوجة ادريس الاول وهي امازيغية يعني ملى حطو هنا عرب رجليهم وهوما مخلطين معنا ولينا منهم وهوما منا تاجيتو ارباعة تافهين خدامين ليهود و بديتو تقسمو و تفرقو بينا و بينهم مع اسفي على لى مجريوين بلا فهامة

  • simon
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:26

    bonsoir a tous les marocains
    il ne faut pas generaliser les amazighes marocains moi je suis amazighe et je partage pas les idees des 20 fevrier et les autres companie je remercie plutot tous les marocains arabe berbere juife qui defent notre unite ;l'unite nationale si notre arme que le peuple marocain a disposition pour repondre au ennemie de notre chere patrie ne jouer pas avec notre future et le future du maroc ont va pas seme le racisme et la haine dans notre societe ça produit que de la violence j'espere que vous soyez asser mure pour depasser ces connerie que meme l'occident a deglacer safe longtemps pour le bien de de leurs peuples reveiller vous marocains vous etes vraiment en perile si vous commencer a develôper cette ideologie distructive de notre societe

  • ابو عمر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:28

    انتم سبب عرقلة تحقيق مصالح الشعب المغربي تزرعون الفتنة والتفرقة بين المغاربة لم يعد منالمقبول ومن الاخلاق ومن المنطقان يدعي الانسان انه امازيغياو عربي داخل عائلة واحدة تجد الام عربية والاب امازيغي او العكس اتفرقون بين الزوج والزوجة اليس هذا حرام انتم ذوي عقلية دنيئة خاصة من ينادي بالامازيغية وتطهير المغرب من العرق العربي الكل يكافح جنبا الى جنب لتنمية المغرب والعمل على ازدهاره الا تكفيكم الطائفية التى نخرت الجسد العربي ونعلة الله على من يفرق بين المسلمين والمغاربة الى يوم الدين تخدمون اجندة صخيونية وتتقاضون عمولات مقابل ذلك وتريدون اللعب بعقول المغاربة البسطاء فعوض ان نكافح من اجل لقمة العيش نقضي اوقاتنا في الهراء انا امازيغي ولا اومن بذلك كيف افعل مع ام اولادي وعي عربية كفانا تشتتا واتركونا نجمع الشمل يا دوزييم فرنسيس

  • janoubi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:29

    LE PJD RECONNAIT L IDENTITE AMAZIGH.C EST UN PARTI SOCIO DEMOCRATE ISLAMIQUE ET PAS ISLAMISTE .LES VRAI AMAZIGH DOIVENT S ALLIER AVEC LUI CONTRE LES TROIS MAL QUE J AI CITE DANS LE TITRE..BON COURAGE

  • amazigh
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:35

    a tous les imazighn libres et honnete de boycoter ces parties PDG et PI et d'appelr leurs proches et familes à faire de même. ces deux parties sont contre vous et ne menagent aucun effort pour faire disparaitre notre culture et notre existance. Sans SM le roi, aucun progrès n'aurait été possible sur cette question.

  • mohamed
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:42

    إنـا جـعـلـنـاه قـرآنـا عـربـيـا لـعـلـكـم تـعـقـلـون
    .قول ليهم إمشو إصلو وإقراو القران بالامازيغية ديالهم إدا كان إلهالعرب هو الله والله أكرم العرب بالقران العربي الدي لاعوج فيه هم يريدون أن يجعلو من أفسهم ضحايا مثل ضحايا دارفور أو الاكراد

  • قنيطري
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أستغرب كثيرا… 197 جمعية …..وي وي ثم وي وي ثم وي…..من أين أتتكم هذه الجمعيات ؟
    لعلكم تحلمون .بل إنكم تحلمون بدون شك . جمعيات على الأوراق . و الله إنكم تخرفون .من سمح لكم أن تتحدثوا باسم الأمازغ الأحرار الذين قاوموا الإستعمار الذي تدافعون عنه أنتم الآن. إن الأمازغ الأحرار متشبتون بدينهم الإسلامي أيها الذيول -ذيول الإستعمار طبعا- أنا أتمنى من كل قلبي أن يسمحوا لكم بإنشاء حزب حتى نرى أتباعكم الحقيقيين. إنكم و الله تبحثون عن إشعال الفتن في المغرب , لكن هيهات هيهات و الله إن المغاربة عربهم و أمازيغهم سيعرفون كيف يتعاملون معكم .و مع تطرفكم و حقدكم الدفين على كل ما هو إسلامي .إذن فلتعلنوا إلحادكم لما التستر أيها الجبناء. أما العدالة و التنمية فهو شوكة في حلوقكم .

  • BADR
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 14:57

    vive les arabes,vive les berberes

  • توفيق
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:14

    المنافسة السياسية الشريفة تنبني على مقتضايات اساسية و معروفة يتقيد بها الجميع اما العنصرية البغيضة فهي مرفوضة اما الامزيغ فهم مغاربة احرار و مسلمون دخلوا في الاسلام طواعية و يكفي ان ندكر يوسف بن تاشفين و عبد الكريم الخطابي و القائمة طويلة الدين خلدهم التاريخ بفخر من مداد اما الاقزام مثلكم العنصريون الاقصائيون التلاميد الجبناءللاجندة الغربية الامغاربة يرفضونكم لانهم يعتبرون المغاربة امة واحدة كالجسد الوحيد إدا إشتكى منه عضو تدعى له الجسد كله اما دعوتكم الى محاصرة العدالة و التنمية فانتم تخدمون اجندة المخزن كفانا غوغائية فالمغاربة يعرفون هدا الحزب بمواقفه و رجاله إنطلاقا من امازيغهم سعد العتنمي و انتهائهم باخوانهم العرب و على راسهم مصطفى الرميد.

  • Abdellah
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:15

    سيزيد هذا الموقف من شعبية العدالة والتنمية

  • رجل حر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:21

    هل تعلم أخي المغربي أننا نعتبر عربا لغة وثقافة وليس عرقا، وإن السواد الأعظم من المغاربة عرقهم أمازيغي، إنما بعضهم حافظ على لغته الأمازيغية، والبعض الآخر لم يعد يتكلم بها، فعندما نبدي كرهنا لللأمازيغ اعتقاد منا أننا عربا أقحاح فإنا بذلك لا نقوم إلا بجلد وقح للذات… وعندما نبدي كرها للمغاربة الذين لا يتكلمون الأمازيغية اعتقادا منا بانهم غيرأمازيغ فهذا كذلك يعتبر جلدا دنيئا للذات، فأغلبيتنا عربا ثقافة ولغة، وأمازيغا عرقا وإثنيا، نفس الأمر يستقيم على أغلب الدول العربية فهم عربا ثقافة ولغة وليس عرقا وإثنيا، باستثناء الجزيرة العربية وجزء صغير من العراق

  • يوسف
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:22

    لا اقول لكم يا جمعبات الامزغية الا لا حول و لا قوة الا بالله منكم ..الكل يعرف اهدافكم …لسنا بحاجة لهاد العنصرية نريد مغرب موحد بين كل الطوائف من اجل مواطنة نبيلة لخدمة هاد المجتمع اما تلك الاهداف المسمومة النابعة عن الحقد على كل ما يتعلق بالتقافة العربية و الاسلامية عامة ..و لا تتدكرون الا تاريخ المغرب قبل الاسلام اما تاريخ المغرب الاسلامي لا تدكرونه ابدا و لا تعرفون ما فعلوه اجدادكم الامزيغ الرجال لخدمة الوطن و الاسلام ……متلكم متل الشخص المصاب بداء الزهايمر الدي لا يتدكر الا الاشياء القديمة و ينسى التاريخ الحديت …….بالله عليكم الا تؤمنون بالتطور التدريجي للمجتمعات الا تؤمنون بالتلاقح التقافي و الانفتاح ..ان مغربنا متميز بتنوعه التقافي بين ما هو محلي و ما هو دخيل ..و نرى ان التقافة الامزيغية و العربية الاسلامية اندمجت في هاد البلد و اعطت ما نراه مغرب اليوم ..و انتم ايضا من تدعون انكم سكان اصليين تبحرو في التاريخ و سترون انكم اتيتم عن طريق هجرات مند زمن بعيد..و لا تحسبون انكم نبات …..خلقتم من باطن ارض المغرب …فمعضم هؤلاء علمانيين ادا هم يحاربون الاسلام في زي الحرية

  • ali
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:23

    لمعرفة،من هو العنصري سولو أمازغي عاش وسط العرب و عربي عاش وسط الأمازيغ

  • hamid
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:25

    كنت اتعاطف مع العدالة و التنمية الا انني صدمت من بعض التصريحات العنصرية ضد الامازيغية تحت غطاء الاسلام….

  • Med
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:39

    L'Istiqlal et le PJD sont des partis religieux,racistes et réactionnaires qui menacent l'unité des marocains et la stabilité du pays.La plupart des traitres et des voleurs de ce pays sont des dirigeants et membres de ces deux partis

  • marocain
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:45

    Appel tous les marocains de combattre tous les partis politiques a tendance religieuse et raciste, qui représente un réel danger pour la stabilité de notre chère patrie. Chacun doit assumer sa responsabilité devant l'histoire et aucune excuse ne peut justifier un tel assouplissment pouvant mettre en danger l'avenir de nos enfants.

  • أمازيغي حر من تنجداد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:46

    لافائدة في المحاربة وهذه أحزاب قوية لأن الشعب ورائها وهو الذي يدعمها بما في ذلك أحرار الأمازيغ في الحقيقة فنحن نتأسف لرحيل الأمازيغ الأحرار من هذه البلاد السعيدة ولم يبقى سوى أشباح الأمازيغ الذين لاحظ لهم من تامازيغت إلا الإسم مع الأسف الشديد فالبرغم من كوني أمازيغي أبا عن جد فهم لايعترفون بأمازيغيتي لا لشيئ إلا أنني أسود اللون ولست أبيض اللون مثلهم وكأنهم هم المخولون بتفريق بطاقات الإنتماء لتمازيغت أو هم الموزعون لدماء تامازيغت التي تجري في عروقي وفي عروق الأمازيغ السود هذه العنصرية هي التي ستحكم على هذا الإتجاه بالفشل عاجلا ام آجلا ولاتهمك المظاهر والزواقات فحياة الأنظمة الطاغية لاتدوم والأنظمة التي قامت وتقوم على العنصرية فهذه هي بشارات الزوال وصلاة الجنازة والإنقراض يحملها التيار الأمازيغي بين ثناياه فمزيدا من الحذر يالمزورين ديال إمازيغن ومرة أخرى نتأسف على رحيل ألأمازيغ الأصليين الأحرار الذين لهم غيرة حقيقية على تمازيغت وآأسفاه على فقدانهم

  • insan
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 15:58

    احذروا الطوفان
    احذروا الطوفان
    والسلام…

  • amazigh
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:03

    علاش فيكوم العنصرية ا العرب علاش كتفظلو الفرنسية على الامازيغية

  • أمازيغي مسلم
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:06

    أنا أمازيغي أبا عن جد ، وأحب الإسلام والمسلمين ، وأكره المتعصبين لجنس أوعرق فاكرم الناس أتقاهم ، وخير الناس أنفعهم للناس ، وسأصوت في الإنتخابات القادمة لحزب العدالة والتنمية لأن أغلب المنتمين إليه نا س شرفاء يعملون من أجل الصالح العام ، أيديهم نظيفة لم تتلوت بالمال الحرام . وفيه نخب كفؤة قادرة على تحمل المسؤولية .

  • anflous azaghar nyeirs
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:08

    الجمعيات الامازغية المذكورة تشتغل لحساب البام فهو الذي انشاها ويمولها والذي يؤطرها هو المدعو الياس العماري والبداية في الحسيمة والريف ولانتهازية الرجل ومن معه فانه يلعب بكل الاوراق حتى التي تثير الفتنة وتشكل خطرا على الوحدة الجغرافية والديمغرفية للوطن ومع اقتراب الانتخابات بدا تحريك هذه العناوين الفارغة لاقحامها في معارك سياسية
    والغريب المريب هو سكوت اطراف تعرف من وراء هذه الظواهر الصوتية فقط لانهم مستثنون من حملة البام وحلفائه من جيوب مقاومة التغيير

  • جمال
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:11

    السلام عليكم
    هؤلاء القيادون في حزب العدالة والتنمية أمازيغيون ويتكلمون باللغة الأمازيغية بطلاقة :
    العثماني ، جامع المعتصم، عبد الله باها، الحسين العمران، لحسن الداودي، عبد السلام بلاجي …
    هؤلاء الذين أعرفهم. وهناك الكثير من القيادات والأطر والأعضاء يفتخرون بانتمائهم الأمازيغي.
    حبذا لو طلبتم منهم أن ينضموا إليكم ليحاربوا أنفسهم.
    وجود مثل هؤلاء الأطر والأعلام الأمازيغيون في الحزب دليل على البهتان والكذب في حق الحزب الذي تبنى مواقف إيجابية ومنتصرة لحقوق الأمازيغ.
    هذه الحملة إنما هي لمواجهة التوجه الإسلامي للحزب وليس بسبب موقفه المزعوم من الأمازيغية. ويأتي تكملة لأواصر الصداقة والمحبة والامتنان لحزب الجرار.
    للإشارة، تذكروا ما قام به بعض الأعيان في سوس (من أولئك الأميين أصحاب المال الوفير أدام الله نعمه عليهم والمتملقين لحزب الجرار) من جر فقهاء سوس وطلبة المدارس العتيقة إلى مواجهة حركة 20 فبراير في الرباط دون علمهم بالافتراء عليهم.
    ويمكرون ويمكر الله. والله خير الماكرين.

  • Itri33
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:21

    Cette décision est la décision du peuple et il ne peut répondre seul … il devrait normalement être décidé par l'élection, afin que le peuple peut donner son mot sur l'Association de golf …. Alors vous avez décidé sur la tête de la population. .. et vous savez très bien que personne ne veut avoir de tout aux Maroc avec les gens du Golfe …. Néanmoins, le (ministre marocain !!!???) fait ce que le gouvernement veut et non pas ce que la population veulent, pourquoi est- pour les gens de cette association avec People Golf irrecevable parce qu'elle n'est tout simplement pas la volonté du peuple égale …
    Pendant ce temps, il a critiqué le club en tant que des Imazighrn جمعية تطالب المجتمع الدولي بحماية الامازيغ بشمال افريقيا… ……..
    à la question. faite ici est: qui représente deux des intérêts composites de la population, pas des canards !!!!???? Sachant que chaque Marocains savent que ses intérêts ne sont pas représentés par les Arabes du Golfe

  • pjd افتخر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:32

    نقلت وثيقة لويكيليكس مؤرخة في 18 دجنبر 2007 أن مجموعة من الناشطين الأمازيغ طلبوا من الولايات المتحدة الأمريكية التدخل للدفاع عن الأمازيغية من أجل مناهضة "التطرف العربي" الذي يهدد العالم حسب قول أحد هؤلاء النشطاء. فكما أن فرنسا وبريطانيا ساعدت في بداية القرن العشرين على تقوية القومية العربية لمواجهة الإمبراطورية العثمانية فإن على الولايات المتحدة القيام بنفس الأمر عبر دعم القومية البربرية من أجل مواجهة "جذور التطرف العربي" على حد قوله. كما اعتبر بأنه يجب أن نضعف العرب. وأضاف نحن لسنا عربا، ولكننا أكرهنا أن نكون كذلك

  • حفيد طارق ابن زياد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:54

    انا امازيغي قح لا اتكلم الامازيغية, من مدة ليست بالقريب صرت ادرسها كنت دائما وانا طفل اتساءل لماذا ابي يتكلم لغة تانية غير الدارجة المغربية حينما يتحدث مع صاحب الدكان المجاور لبيتنا؟, لما كبرت فهمت ان هناك جزء من الشعب مظلوم حاولوا طمس ثقافته ولغته وبالتالي تاريخه العريق ,اي حاولوا فرض لغة مستوردة وكذلك ثقافة اخرى ولم يفلحوا لان الشعب المغربي يتكلم الدارجة المغربية او اضافة الامازيغية وهم الجزء الاعظم والعربية الفصحى ظلت لغة كتب والان حان ارجاع الحق لصاحبه بدون شرط او قيد لان ارض المغرب تتكلم امازيغي اي نحن مغاربة امازيغ اما العرب الذين يعتبرون نفسهم عرب اي القومجيين فمرحبا بهم كمغاربة على ان يحترموا حق اصحاب الارض وبطبيعة الحال كلنا مسلمين.

  • .عرب المغرب
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 16:59

    احذروا من العنصرية التي ستحصدكم ان اشتعل لهيبها، فالعرب ليسوا لقمة سائغة لأي شعب في العالم ، وها أنتم ترون ما يفعلونه خارج جغرافيتهم…عرب المغرب أغلبية ب 25 مليون عربي ومساندة ب 300 مليون عربي…احذروا اللعب بالنار.

  • دوقفليد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:01

    ها واحد السؤال
    علاش تسمى الظهير البربري ؤ ما تسماش الظهير العربي
    مع العلم ان كلا من البربر و العرب لم يستوطن المغرب فحسب

  • abdellah
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:41

    كنت اتعاطف مع العدالة و التنمية الا انني صدمت من بعض التصريحات العنصرية ضد الامازيغية تحت غطاء الاسلام….

  • حفيد يوبا من IBIZA
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:43

    لا فرق بين عربي ولا عجمي الا بالتقوى"
    لماذا دائماً تختبؤون وراء ستار يقدسه جميع المسلمين يا عرب؟
    نحن أمازغيين مسلمين ، و نعرف قيمة هذا الدين، أما انتم ماذا قدمتم لهدا الدين؟؟
    المذلة؟؟ الفحش؟؟؟ الإنحطاط ؟ههههههه
    قدمت الامازيغية ما لم تقدمه العربية للإسلام، من فتح ودعوة،الى غير ذلك
    من يسرق؛ من ينهب في بلادنا؟؟ من يقطع الطرقات؟ من يحتقر؟ من من…
    حاشا ان يكونوا امازيغ
    انهم انتم يا من يختبؤون وراء الإسلام

  • said elmaghribi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:45

    Et voila!!! si Les Laicofobes du PJD voulaient la guerre, maintenant ils vont l avoir, car ils arrivent parfois a penser qu ils sont les seuls a parler au nom du peuple marocain
    Vive le Maroc, Berber , arab et democratique

  • الورياغلي_بني حذيفة_2
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:46

    و بعد المشاورة و التي هي اساس تكتلنا الحزبي ارتاى الحضور البث في البحث الجاد عن كيفية تفعيل نواة حزب تقدمي وحدوي معلنا تحديد البرامج الاولية و بعد الحوار و الذي طغت عليه الصفة الادبية بدرجة ممتاز جدا تقرر اعلان التسمية بصيغة ( حزب الاستقلال للتنمية ) يذكر ان الحقوق محفوظة لحظة نشر هذا الاعلان ان تم و اجدد الدعوة لكل المواطنين و المواطنات الاحرار لتدعيم المسار السياسي المغربي تحت شعار

    الله الوطن الملك

  • طبول الحرب تقرع
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:49

    ادعوا الأمازيغ ان يخرجوا في مسيرات ضد هذه الشردمة التي تريد اشعال نارالحرب في المغرب والا فعلى كل عربي ان يستعد ليوم الحسم فبالنظر الى هاته التصريحات الخطيرة فهؤلاء النازيون الجدد يريدون استئصال العرب من المغرب فلا تستهينوا بهم و اعدوا لهم ما استطعتم و اذا استعانو باسرائيل فنحن سنستعين بملياري مسلم والعين بالعين ……………………

  • tagounite
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 17:54

    اذا كنت تريد الدفاع عن هذا الوطن فانظم الى الفئة التي تريد الخير للشعب اولا باعتباره صاحب الوطن ومالكه
    واول مخرب لهذا الوطن هو الذي لا يلي اهتمام لشعبه اولا ثم وطنه
    السياسي يجب ان ينجح في الحفاض على منصبه وذلك بضرب الشعب نفسه بنفسه لانه كما يقال فرق تسود
    فعوض ان نجد الحل سنواجه بعضنا البعض

  • أمازغية و الله يشهد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 18:08

    تتكلمون عن العنصرية و أنتم أول من يطبقها
    تتكلمون عن الأمازيغ ومن أعطاكم حق تمثيل الأمازيغ و التاكلم بلسانهم
    تتكلمون عن من يريدون التخريب و التفرقة و أنتم أول من يدعو لها
    تتكلمون عن الفساد و أنتم من يفسد في الأرضو لا يصلح
    تتكلمون عن 197 جمعية بينما في الواقع لا تمثلون إلا 197 شخصا عنصري حاقد
    تتكلمون عن الاصلاح أحلحو أنفسكم أولا
    تتكلمون عن العدالة و التنمية فهي بالأكيد لكم بالمرصاد إنشاء الله وهيهات هيهات أن تصلو للعدالة و التنمية في ديمقراطيتها و نزاهتها ووحدتها لكل الأعراق و الثقافات

  • عبد النبي العميري
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 18:19

    حزب العدالة والتنمية تعود أن يواجه المخزن و أبواق المخزن .. واحزابه وجمعياته فمرة مع الداخلية ومرة مع بيت الحكمة ومرة اخرى مع بعض الجمعيات التي لا تمثل سوى رئيسها في غياب أي امتداد شعبي .. فبدجل ان تنشغل بمعركة بناء الانسان وتوعيته تجند من طرف بعض اطراف المخزن لمواجهة حزب جل قيادته الوطنية امازيغ أبا عن جد …

  • amjahad
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 18:24

    أجل سوف نفعل وسوف نجعل من ذاك ضهور التيار الرابع ونحارب كل من يتجرأ على الوقوف في وجهنا في القريب
    وعاش الأمازيغ أحرار

  • خليل
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 18:28

    لا مكان بيننا للجمعيات العرقية و خصوصا من يبيع وطنه و يستقوى باعدائه
    كلنا مغاربا و اللي بغاها كلها يخليها كلها.

  • سمع الأمازيغي المتعصب
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 18:34

    إعلم أن العرب لدين جاؤو لنشر الاسلام قلة ساحقة فلعلمك الأمازيغ ألدين حكموا المغرب لعدة قرون وهم لدين فتحوا أندلس و الغريب في الأمر هو أنهم بنو بلاد إسلامية عربية طارق بن زياد فتح أندلس و اقامة دولة عربية إسلامية وكدلك الموحدون و المرابطون …. من الأسر الأمازيغية أقاموا دولة الاسلام في المغرب تحت رايت العروبة بغض نضر عن عرقهم الأمازيغي ….. و الغريب أنهم لم يجعلوا اللغة الأمزغية لغة رسمية للبلد للحفاض عليها …
    سؤال المطروح هل خان طارق بني زياده و القادة الأمازيغ ألدين حكموا المغرب الأمازيغ ونسوا اصولهم أم الخونة هم من ينبحون اليوم بإسم الدفاع عن الأمازيغية وإتارة العنصرية ضد العرب لغرض تفرقت أبناء الدم الواحد…
    أرجو النشر وسلام عليكم

  • amazighe libre
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 18:55

    il ya beaucpoup des gens qui ne comprennent pas encore .pourquoi ces associations seront contre le partie politique nommée pjd.tout simplement elle profite l'islam poury arriver aux objectifs personnels .en plus elle melange entre la plolitique et la religion .il faut savoir un chose tres imoportante que la religion est noble et sentimentale.laisser islam apart et dites ce que cette partie pourra nous donner dans le future ?voyez bien et repondez ? la deuxieme chose est pjd lutte contre tamazight et à chaque essaye de l'ecarter sous le nom de l'islam et ideologie arabe . on est des musulmans on a pas besion à benkiranre de nous l'apprendre .tout est claire ..la question qui pose elle meme c'est comment on pourra realser la democratie dans notre pays.sur quoi on va se baser ? et comment ? et quand on sera la ? et comment pour ce partie qui nous ecarte à réaliser ces objectifspresident pjd a exprimé volontairement qu il faut luter contre tamazight et il dit on est desmusulmans ? ?

  • يليس نايت عطا
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:07

    انا امازيغية و ساصوت للعدالة و التنمية و اسرتي كلها ستصوت لحزب المصباح و انا على يقين ان امثالي كثر و سيفعلون نفس الشيء
    كونواا على يقين انكم لن تحرضوا جميع الامازيغ لخدمة اهدافكم

  • حمزة
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:12

    سأصوت لحزب العدالة والتنمية، كفى من المقاطعات الافائدة منها.
    وإعلموا أنه عندما تقاطعون.. يأتي ما يسمى ب"لمقدم" ويفعل ما يشاء مكان صوتكم !

  • Amazigh du OaurZaZaTe
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:18

    الحركة الأمازيغيةl حركة نظال، مطلبية، جامعة لشعب شمال إفريقيا و موحدة له حول قضية اللغة و الهوية و الثقافة و التاريخ الأمازيغي بكل مراحله: ما قبل التاريخ، النوميدية، الرومانية-البيزنطية و الإسلامية، هي حركة سلمية بمعنى: حركة ضد العنف بكل أشكاله، ضد استعماله من طرفها أو ضدها و تندد به باستمرار.التيار الأمازيغيو ديموقراطية اجتماعية و قوة سياسية تضم كل مواطني شمال أفريقيا ذوي القناعات السياسية التي لا تتنافى مع وحدتها و أهدافها و مصالحها. بطبيعتها الديموقراطية الحركة الأمازيغية ليست و لن تكون شوفينية و لا رجعية بل بالعكس ستظل حركة بدون أية عقدة، تدعو إلى التفتح على كل أبعاد الثقافة العالمية و يندرج نضالها في إطار المد الديموقراطي للشعب الأمازيغي

  • Anasse bowaka
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:22

    سلام، "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"، لماذا الإهتمام بكل هذه الخزعبلات البربرية، نعم للغة العربية اللغة الوحيدة التي تجمع كل المغاربة بل كل المسلمين، اختارها الله سبحانه و تعالى رغم كيد الكائدين وحقد الحاقدين، فهي لغة الجنة الأبدية ولغة محمد صلى الله عليه وسلم خير البشرية، ولغة كلام الله القرآن الكريم الذي وجهه الله تعالى لجميع البشرية وليس للعرب فقط، و نحن باختلاف أصولنا فخورون بإسلامنا الذي عربنا والصلاة والسلام على نبينا العربي محمد ص الحبيب الذي ملأ الدنيا حبا و عدلا و نورا.

  • امازيغي و افتخر
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:31

    مع كامل الأسف فانا احس بقشعريرة عندارى تعليق يقال فيه انا امازيغي لكن ضد هده الجمعيات فا انا اقول لهؤلاء المتنكرين لأصولهم الدين لا يعرفون معنى الغيرة على اللغة كهوية بان هده الجمعيات هي الوسيلة الوحيدة التي يمكن ان ننال بها حقوقنا اللغوية اما حزبي الإستغلال وما يدعى بالعدالة والتنمة فهده الاحزاب سنحاربها كما حاربت لغتنا وتقافتنا الأمازيغيتين وحاولت طمسهما اما اولئك الدين يدعون با انهم امازيغ داخل هدل الا حزاب فهم اناس تعربو فكريا وهويلتيا ولا يمتلوننا نحن الامازيغ متلهم متل مجموعة من المتنكرين لاصولهم في هدا البلد السعيد .

  • Marocains Soyez Intelligents
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:50

    Vous savez ce gendre d'association sont manipulés par d'autre groupe et un autre Parti qui veut avoir la totalité des voix, Alors de temps à autre doit faire sortir ou manœuvrer avec des des associations pareils pour ALFITNA. 'regarder comme bien de commentaire. Donc faites ATTENTION aux manipulations.

  • ALI
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 19:59

    Je ne sais pas d'où ça vient ces idiots tels le racisme trivialités doit surmonter de telles lettres appelant à la division et doit indiquer plus d'attention à ces associations, car il a été un réel danger pour notre intégrité territoriale du Maroc et a affirmé une fois de plus à surmonter cette absurdité et de regarder comment développer notre pays, le Maroc

  • MOULAY DRISS SLAWI
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 20:17

    سيكون الإقدام على تهور من هذا النوع ضربة موجعة لأصحاب هذه الدعوة الوسخة سياسيا لأنها إقحام فج لمجتمع مدني في سجال سياسي لحظة سباق أو تنافس انتخابي ٠ بمعنى خدمة مجانية أو ربما غير ذلك (لعل الحاج ويليام أسانج أمد الله في عمره يكشف المستور إذا نطقت ويكيليكس يوما بالكلام المباح!) لمشروع من يناهض علانية حزب العدالة بل أعلنها قبل ولادته !! و لن يكون من السابق لأوانه التنبؤ أن حملة كهذه ستنشط البطولة بعد أن لم يعد للعدالة من منافس سياسي حقيقي (لا من غاب عنه نبل السياسة وحُشِر له الجنود من الجن و الإنس فهم يوزعون!)٠لا سيما بعدما فهم شباب 20فبراير أن وجهة المعركة الحقيقية هي جهاز تأبيد منظومة الاستبداد والفساد ، و أن الالتحام الموضوعي بين العدالة والشباب لمحاربة هذا الجهاز مسألة وقت ليس إلا !! ولن تحول دونه إحماأت هنا أو وشايات هناك٠!! في النهاية لا يصح إلا الصحيح ولي مغطي بإزار دار المخزن يقلب من دابا على شي خرقة :::: موسم الوالي الصالح فاضح العورات قادم !!!!!

  • ⴰⵣⵓⵍ, ⴼⵍⵍⴰⵡⵏ
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 20:37

    reponse logique et simple a:
    123 – Anasse bowaka

    اللغة العربية لغة الجنة الأبدية !!!!

    donc ton allah est unilingue, il ne parle que l'arabe,, il va parler l'arabe avec les musulmans chinois , turs, russes et zolo

    comme vous etrs ignorants bandes de khwanjia

    le compte a rebours et commencé pour vous, les panarabistes et khwnjia,,, chercher un pays d asile, vous n êtes plus les bienvenus chez nous sur notre e terre

    on vous laissé vive parmi nous, mais vous abusez trop de notre hospitalité au point de nous déposséder de notre terre, non identité et notre existence même
    alors ghdin nfatro bikom qbal mat3qchaw bina

  • حفيد طارق ابن زياد
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 20:40

    ماذا يقع في البقاع العربية الان احذروا ايها الامازيغ من وباء القومية العربية انها الفيروس المبيد التي ابادت نفسها بنفسها يا سبحان الله اما الدين للجميع لان الدين لا يحمل الغاما

  • Abd Assalam
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 20:50

    العدالة و التنمية عنصري تحت غطاء الاسلام.. كفانا عنصرية .. هيا نتحرك ضد هؤلاء الخونة والمنافقين

  • Cazawi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 20:57

    الخزعبلات العروبية العنصرية …
    قدمت الامازيغية ما لم تقدمه العربية او الاعراب للإسلام

  • PHD - Linquistiques
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:03

    La langue Arabe est une langue morte. Imazighen, Kurdes et autres Musulmanes qui ont donne la vie a cette langue vont donner l'attention a leurs langues et personne ne va parler cette langue morte que dans les infos le soir.. Je connais beaucoup d'Arabe du moyen orient qui parlent juste l'Anglais et les Libanais le Francais.. bye bye l'arabe

  • momo
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:19

    لا اعرف هل سينشر جوابي ….لعل المسؤول عن التعاليق عنصري يتحيز لاحد الاطراف
    اما بعد….والله لم اعرف يوما ان هناك فرقا بين العربي والامازيغي في المغرب لكن بسبب هذه الجمعيات الامازيغية العنصرية .اصبحت تتنامي في قلبي رغما عني و عن ارادتي كره ضد الامازيغية لم تكن لدي يوما…….وانا الذي كنت دائما استمع لكل اغاني رويشة رغم اني لا افهمها .وكنت اعشق اهازيج الاطلس وكذلك اغاني الريف.لكن اليوم وتنامي العنصرية ضدنا نحن العرب .(عربي لان اجدادي وجدتهم يتكلمون العربية واعتز بهذا) لم اعد اطيق حتى ان اسمع فيها حرفا واحدا. العرب في المغرب جزء لا يتجزا من الكيان المغربي.المراة التي بنت اقدم جامعة في العالم عربية نزحت مع العرب الى المغرب و السعديون السلالة العربية حمت المغرب من المد العثماني وحرروا الثغور المحتلة من البرتغال.والادارسة العرب انشاوا اول دولة مستقلة في الشرق
    اذن انا عربي و افتخر
    انا تادلا……….الحوز…….عبدة….دكالة….الغرب……الشاوية……..تافيلالت…….الرحامنة…..احمر…….شياظمة……..ملوية السفلى……..اجزاء من درعة………الصحراء المغربية……اجبالة…..سايس..

  • omar
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:19

    moi aussi je suis contre ces des party politique qui sont vraiment des party de makhzen et des raciste alors il faut allez tous les imazighens contre ces deux party

  • يونس
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:22

    عندما نقرأ أن عدد الجمعيات للحركات الأمازيغية وصل عدد ما نعتقد أنهم بالفعل جمعبات كاملة لكن مع الأسف كل جمعية لا تضم إلا إثنان وفي أغلب الأحيان يكون الزوج ويجر معه زوجته الأمية تمضي له على بياض لا تعرف في السياسة الألف من الزرواطة وهذه الحركات اليوم لا تعبر عنا نحن كأمازيغكما أننا نكن كل الإحترام والتقدير للأحزاب العريقة الوطنية الدينية كحزب العدالة والإستقلال رغم اختلافنا البسيط معهم في بعض التوجهات ونعتبر هذه الأجزاب لها مكانتها وسط المجتمع المغربي ولا يمكن لبعض الإنتهازيين والنفعيين مثل هذه الحركات التي تنشط إبان الإنتخابات أن تمس منهم قيد أنملة والصناديق ستصدق ذلك

  • elhouari
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:22

    لأخي في الله صاحب الرد 123 لقد قلت حقا ونطقت صد قا . وأقول لمن يريدون أن يهدمو المودة و الأخوة التي بين العرب و الأمزيغ.في هدا البلد المسلم ؛إن الجبار عز وجل يمهل ولا يهمل .وكيدكم سيرده في نحوركم يا دعاة الفتنة اللذين سيلاقون اللعنة من الله تعالى مصداقا لحديث الرسول صلى الله عليه و سلم،أنا والدتي عربية و أبي أشلح .إنكم بمخططاتكم يا أيتها الجمعيات المجهرية تسعون إلى التفريق بين المرء وزوجه"""والدتي + أبي""" و بث الكراهية بين العوائل.لا مكن الله لكم يامرتزقة الغرب ،إنه على ذلك قدير و بالإستجابة جدير

  • amazighi moslime
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:36

    يقول ابن خلدون في مقدمته: إن العرب يحضرون والخراب في ركابهم : "والسبب في ذلك أنهم أمة وحشية باستحكام عوائد التوحش وأسبابه فيهم. فصار لهم خلقاً وجبلة. وكان عندهم ملذوذاً لما فيه من الخروج عن ربقة الحكم، وعدم الانقياد للسياسة. وهذه الطبيعة منافية للعمران ومناقضة له. فغاية الأحوال العادية كلها عندهم الرحلة والتغلب (الانتقال)، وذلك مناقض للسكون الذي به العمران ومناف له". ومن يتفحص في حال العرب اليوم بعد مضي أكثر من 600 سنة على هذا الكلام يجد له مصداقية كبيرة

  • souss
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:38

    قبل أن تكون أحزاب حزبية مولات الكوطا,فهي ماكينة تعريب الشعب المغربي.هذه الأحزاب تعمل في المغرب بأموال المغاربة وتخدم القومية العروبية الشرق أوسطية.الحزب الوحيد الذي بناه مناظل أمازيغي (الأستاد أحمد الدغريني) وهو الحزب المغربي الديموقراطي الأمازيغي تأمر عليه المخزن العروبي وأحزابه وقضاءه و منعهوه من ممارسة نشاطه المشروع.وأطلقوا العنان لأحزاب عرقية عروبية وإسلاماوية لتكمل تعريب الأمازيغ وبلادهم المغرب

  • Amghribi
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 21:41

    لا نريد جماعات دينية تتدخل في مستقبل بلدنا الديموقراطي.نريد مؤسسات ديموقراطية في خدمة المواطن مبنية على العلم العقل والمنطق والعصرنة وليس على الطقوس والطاعة العمياء لرجال الدين الذين يدخلون الميدان السياسي مستغلين الوضع الفاسد الذي خلفته السلطات الفاسدة وإحساسات الناس العقائدية.لا نريد سلطة دينية تحلل وتحرم تصرفاتنا حسب أهوائها الطقوسية. نريد مواطنا حرا ومسؤولا لا رهينة ديكتاتورية المخزن العروبي أو أحزاب دينية تبدأ بالعسل وتنتهي بديكتاتورية شرسة يصعب التخلص منها.الدين شأن فردي بين العبد وخالقه وإن تجاوز ذالك الحد يصبح فقط أداة لالتحكم في المواطن وإخضاعه والأمثلة كثيرة عبر العالم

  • امازيغي قح
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:10

    انا امازيغي وافتخر بذلك ولكنني اكره هذه الجمعيات وكل من يتحدث باسمها لانها مجرد اديال للصهاينة والامركان يتاجرون باسم الامازيغ وكلهم مسيرون من الخارج لايهمهم مستقبل المغرب والمغاربة ولا مستقبل الامازيغ بل هم اناس يحاربون الدين الاسلامي الذي هو قوتنا والرابط بين جميع الشعوب الاسلامية بغض النظر عن اللغة فنحن نحب اخواننا الغرب ونتمنا ان تقدف الله الرعب في قلوب هؤلاء الشياطين
    اما فيما يخص حزب العدالة والنمية والاحزاب الاخرى فكل مواطن مغربي يعرف الحزب النزيه من عكس ذلك فنحن لسنا قطيع من الماشية يسوقنا المتطرفون الى ما يخدم مصالحهم الشخصية من فوضكم ايها المتطرفون اتباع الصهاينة والمتملقين للامريكان لتتحدثوا باسم الامازيغ فنحن نحب وطننا وملكنا ونكره كل من يزرع الفتنة بين ابناء هذا الشعب، نحن شعب واحد وهمنا هو ازدهار البلاد والقضاء على الخونة والبوليزاريو واعداء هذا البلد
    ابحثوا عن طريق آخر لبلوغ مصالحكم الخاصة يااعداء الاسلام والمسلمين والعرب والامازيغ.
    فالامازيغ الحقيقيين هم حفظة القرآن العاكفين في المساجد ليس العاكفين في الحانات مثلكم ايها المتطفلين على الامازيغية،عاش المغرب بجميع سكانه

  • الحاج عافية
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:18

    الحمدلله على النضمام الملكي .لوكان لنا غيره كانضمة الأخري الفاشلة مثلا في لبنان والعراق لعشنا في حروب أهلية دائمة ! اتقوا الله يا اهل المغرب من العرب والمازيغ وتوحدو آخذين بكتاب الله "سبحانه وتعالى" وسنة نبينا محمد "ص" مع الطاعة الگاملة :الملك محمد السادس حفظه الله ووفقه الله لمايرضاه . ولا تنسوا ان الفتنة اشد من الق تل وأعرضوا على الجاهلين

  • Ait baamran
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:22

    بنكيران وحزبه الديني كالذئب يُغيِّرن الجلد وليس الطبع.أولا الدين روحي شخصي لا يتطابق مع الديموقراطية إذن لا يجب خلطه بالسياسة والإقتصاد.ليست لذينا دولة واحدة في العالم تسير بأحكام الدين وتعتبر ديموقراطية.بل العكس كل الدول التي إتخدت الدين مبدأ في التشريع والسياسة إما أن تسقط في الفتنة والفوضى مثل أفغانستان باكستان والصومال وإما دول تظهر وكأنها متقدمة لاكن المواطن فيها ليس إلا عبدا لرجال الدين والحكام كما هو الحال في إيران حيث يشنق مئاة السياسيين والمواطن العادي محروم حتى من إختيار طريقة تقسيس شعره.بنكيران يدعي الديموقراطية وأن الديموقراطية ترتكز على كرامة الإنسان لا كنه في نفس الوقت يتنكر لكرامة الشعب المغربي الأصيل في حقوقه الأساسية مثل لغته الأم وذاته هويته.حزب العدالة والتنمية يستهف الأمازيغية ويتستر وراء الدين لضرب الهوية الأمازيغية هذه هي ديموقراطيته؟على كل أمازيغي غيور على ذاته ووجوده أن يعي أن الإسلام خرج لالناس جميعا وأننا أقرب إلى الله بلغة أمنا وليس بلغة بنكيران أو بلغة عباس الفاسي أو لغة أبي الهول.

  • Arbati
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:23

    أريد أن أعرف شيئا؟ لمذا جل المغاربة يعرفون أن الحزب الفاسي أو الميزان (المثقوب) هو السبب في تفقير المغاربة وهو السبب في قمع الشعب وكل يوم يضحكون على المواطنين بخطاباتهم الصيبيانية.أريد أن أعرف من يصوط إذن على هذا الحزب حتى أصبح بوزْعْرُورْ.لو لم يكون هناك مواطنين مذلولين يبيعون شرفهم ب 50 درهم لما أصبح هذا الحزب الأندلسي يزيدون هراوة ونزيده شكرا.

  • Ait yousf
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:25

    هذه الجماعات خطيرة على مستقبل البلاد وخاصة أنأغلبية المواطنين غير محميين بثقافة صلبة عقلانية ذكية كي لا تسقط في فخ هؤلاء الأشخاص الذين يدخلون من بوابة الدين ليتحكموا في أحاسيس الناس لإستغلالهم لأغراض سياسية وطائفية وقومية.كفانا أن نعي أن الدين يرتكز على الإيمان وأن الله هو الذي يحاسب العبد وليس ذالك الفقيه أو ذاك.والأمثلة كثيرة عبر العالم توضح لنا أن حين يختلط الدين بتسيير البلاد تصبح فتنة وديكتاتورية شمولية إنغلاق فقرتخلف وجريمة .

  • anas
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:35

    تقول الأخت سميرة أن حزب الإستقلال متجدر في الشعب المغربي بكل فئاته وشرائحه وأن ارد على صاحبة التعليق وأقول أن فضيحة عباس الفاسي في شركة النجاة الإماراتية متجدرة في دهون كل المعطلين الضحايا ودويهم لما كان هدا البطل وزيرا للتشغيل ولو كانت الدولة تحترم نفسها لكان هده المجرم في السجن لكن الدولة البريوقراطية ترحب بمثل هؤلاء بل ورقيهم في أعلى المناصب مثال عباس الفاشي وزير تشغيل—وزير دولة—وزير أول—-إنشاء الله إلى المحاكمة

  • Toumert ⵜⵓⵎⵔⵜ
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:36

    لو كان "البعض " يستحيي لآذان الهجمات العنصرية التّي شنّها اعضاء هذه الاحزاب المنبوذة على الامازيغ والامازغية لكن سبحان اللّه لماذا لا تدان "العروبة المتصهينة في المغرب"؟؟

  • omar
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:36

    وآخرا. هذان الحزبان يحاربان الأمازيغية بكل قوة ويعرقلان النهوض بهذه الثقافة التي هي ملك لجميع المغاربة مثلها مثل العربية وبهذه المواقف يدفعان البلد إلى الفتنة ويرفضان بمواقفهما مبدء المساواة بين مكونة الشعب المغربي : إذن هذان الحزبان ليسا ديموقراطيان. حزب الإستقلال وحزب العدالة والتنمية جزء من الفساد يجب أن يرحلا.

  • مغربي طنجآوي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:44

    هؤلاء الشرذمة لا يستحقون حتى إعطائهم حيز في الإعلام …لا تخافوا يا مغاربة حزب المصباح متعود على هاته التفاهات و هؤلاء المتعصبين الحاقدين ثم إن الإسلاميين لطالبوا اتهموا بخلط الاسلام بالسياسة و التطرف و و و … لكن دائما هم الأقوى … ثم لاحظوا التناقض يريدون حله لأنه إسلامي و يدعون إلى تشكيل حزب عرقي … يا لهم من مهزلة
    هذا سيجعلني أثق أكثر في العدالة و التنمية !!!!!!!
    المرجو النشر

  • شيء منطقي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 22:58

    شيء منطقي هذان الحزبان ضدآلامازيغية إذن …

  • لا لدسترة للهجة أمازيغية
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:05

    إعلمو أن العرب لدين جاؤو لنشر الاسلام قلة ساحقة فلعلمكم الأمازيغ ألدين حكموا المغرب لعدة قرون وهم لدين فتحوا أندلس و الغريب في الأمر هو أنهم بنو بلاد إسلامية عربية طارق بن زياد فتح أندلس و اقامة دولة عربية إسلامية وكدلك الموحدون و المرابطون …. من الأسر الأمازيغية أقاموا دولة الاسلام في المغرب تحت رايت العروبة بغض نضر عن عرقهم الأمازيغي ….. و الغريب أنهم لم يجعلوا اللغة الأمزغية لغة رسمية للبلد للحفاض عليها …
    سؤال المطروح هل خان طارق بني زياد و القادة الأمازيغ ألدين حكموا المغرب الأمازيغ ونسوا اصولهم أم الخونة هم من ينبحون اليوم بإسم الدفاع عن الأمازيغية وإتارة العنصرية ضد العرب لغرض تفرقت أبناء الدم الواحد…
    العربية لغة القرأن ولغة أهل الجنة فمن استكبر على لغتك يا واحد يا قهار أسألك يا الله أن تحرمه نطق بها يوم القيامة ولا تحشره مع ناطقين بها أبدا آمين
    وسلام عليكم

  • يديرها الكاس ا عباس
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:22

    السبب الرئيسي لهذا الهجوم هو ميول هذين الحزبين الأسلامي وكما تعلمون 90% من تجارة الخمور في يد الأمازيغ و كذلك المخدرات و ماجاورهما من دعارة …..الخ و بالتالي فالعدالة تشكل خطرا كبيرا على هؤلاء المعادين للأسلام و العربية

  • Marocain de Taounate
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:31

    Il n'est pas normale que certaines personnalités politiques ne précisent pas clairement au peuple Marocain leur position vis à vis du discours provocateur et haineux des extrémistes amazighs.Je pense notamment au Dr Othmani du PJD qui a réagi aux propos de Benkirane concernant le tifinagh, mais, paradoxallement, il n'a toujours pas réagi aux insultes des Arabes et à la meprise de l'islam qui sont récurrentes dans les écrits et le discours des extrémites amazighs athés et sionistes.
    J'espère que la sagesse vous fera réagir très prochainemet, car le peuple attend de vous (et des autres d'ailleurs ) une cohérence avec les principes que vous êtes sencé véhiculés.

  • اما زيغي من امي وابي
    الثلاثاء 13 شتنبر 2011 - 23:51

    جميعنا عرب وامازيغ مغاربة يجمعنا وطن ثرابه ملك لله وحده وليس لعربي او اما زيغي .لدلك لا حق لاحد في الا نفراد به او الا دعاء انه هو الا حق به من غيره . الا جدر بنا جميعا العمل على تعزيز وحدتنا والثقة فيما بيننا لا في غيرنا مهما كان وتحديد الا ولويات التي تهمنا جميعا اقتصادية واجتما عية وسياسية والتي ترمي الى النهوض والا رتقاء بالمواطن المغربي في زمن يشهد شكلا اخر من الهيمنة الا جنبية والكيد من الا خوة في الدين لهدا فالا ستقواء بمن هو خارج حدود الوطن يعد خيانة للوطن . وبموازاة هدا العمل النبيل الدي يعزز الوحدة وتحقيق التطور علينا الجلوس الى الحوار بمسؤولية وبروح وطنية عالية من اجل ترثيب بيتنا المغرب وتنظيم حياتنا الثقافية بالشكل الدي يحقق المصلحة العليا للوطن دون تعصب او انحياز او النضرة الضيقة للا مور فيما يخص اللغة والدين والا نتماء .

  • hicham
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:13

    انا عربي واقول لاخواني الامازيغ انني امازيغي ايضا وليحيا كل امازيغي يحارب الفتنة واهلها نحن لن ينال اي حزب صوتنا المغاربة سيقاطعون الانتخابات . ولن نسمح بقيام اي حزب على اساس عرقي سواء امازيغي او عربي لان ها لن تقوم الا بزرع الفتنة.وليحيى المغرب واحدا موحدا

  • casablancais
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:16

    Au maroc il y'a plus de 20 partis politiques, tous ces partis ont une idéologie et ne sont pas basés sur la race arabes ou amazigh .Ces associations sont contre l'idéologie de ces 2 partis politiques c'est leur droit absolu de s'exprimer ainsi.Ils rendent la monnaie à ces 2 partis PI et PJD qui étaient contre l'introduction de l'amazighité dans la constitution .

  • amazigh
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:20

    المغرب كله امازيغي ،حتى لو أنه يتكلم بالدارجة لاحق لأحد أن يجعل إثنية عربية أو دولة عربية كالبوليزاريو في المغرب لانه وطن امازيغي مند 4000 سنه ،كل الاجناس التي جائت إلى المغرب مند القدم ،إندمجت في الامازيغية إلا العرب و ليس كل العرب هناك عرب تمزغوا وأصبحوا يتكلمون الامازيغية ،هذه هي دمقراطية الدول المتقدمه،و الحزب الدمقراطي الامازيغي هو حزب مغربي اصيل ،يجب محاكمة الدين ساهموا في حله

  • adam lmaroki
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:22

    سبحان الله هاذ الشلوح عندهم نفس طريقة الاسرائلين واليهود في الاستجداء ديما هما لمحكورين اومضلومين .(وضربة عليهم الذلة والمسكنة………)وخرجو من رونضتكم الى كنتو رجال حنى في بلاد الديمقراطية طلب اش بغيتي بلا متخبا اوالله انصر سيدنا اوبارك في عمرو عطاكم هامش كبير من الحرية .استغليتوه نتوما في تمزيق اللحمة المغربية ستتجه انضارنا اليكم من الان فاصاعدا لان رائحة الخيانة بدأت تفوح منكم ايها الردكاليون الامازيغ .اوا هاذ المرا شوفو فين تهربو فو الاول هربتو الجبال هاذ لمرا دخلو تحث الارض

  • أبو محمد
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:23

    1 ـ كل مغربي يرفع علماً غير علَم الدولة المغربية الذي ينص عليه الدستور يجب أن يحاسب على ذلك قانونيا ويعامل على أساس أنه انفصالي أو داعية للانفصال وعدو للوحدة المغربية لا فرق بينه وبين انفصاليي البوليساريو الذين انشقوا عن المغرب واصطنعوا علَماً خاصا بهم .
    2 ـ ترويج هذه الحملة الانتخابية ضد حزبين وطنيين كبيرين وفي هذا الوقت بالذات هو برهانٌ جديد من عشرات البراهين الأخرى على لجوء لوبي الحركة الأمازيغية المتطرفة لأساليب الابتزاز والميكيافيلية لإرهاب كل من لا يخضع لرغباتها أو لا يساير خطها، وهي في ذلك لا تختلف عن الصهيونية العالمية التي تبتز العالم وتمارس عليه كل أساليب الضغط والإرهاب لكسب تأييده والتستُّر على كل ما ترتكبه من جرائم. وهل هناك جريمة أكبر من بثّ روح العنصرية والكراهية والشِّقاق والدعوة للتفرقة بين أفراد الأُسرة الواحدة وتقسيم الشعب المغربي وتفتيت وحدته وشَق صفه وإضعافه سياسيا واقتصادياً؟ أم هل هناك أبشع من جريمة العمالة والتحالف مع أمريكا وإسرائيل وتمكينهما من أوراق أخرى للهيمنة على بلادنا؟ ألا أفيقوا من نومكم أيها المغاربة وانظروا إلى أين يجرّكم هؤلاء وأي مستقبل ينتظركم.

  • حسن
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:54

    المشكل ليس في الحزب بكامله هدا حكم قاس على حزب العدالة و التنمية لكن فقط مع بن كيران يجب على هدا الحزب عزل بن كيران و الف مرحبا به

  • Amine
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 00:55

    Merci bcp a vous tous, avant je ne votais pas mais grace a vous je vais voter maintenant pour le PJD

  • amazighi
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 01:22

    عفوا أيها القراء الدين يقولون بأن هده الجمعيات تتلقى أمولا من الغرب هل لديكم أدلة لمادا سيمنح الغرب الأموال لهده الجمعيات من أجل مادا يجب أن تعلموا الحقيقة هده الجمعيات تتكون من أناس غيورون على الأمازيغية يجب أن تعلموا أم الامازيغ همشو مند سنوات مضت وانفرد العرب بكل شيء ولم يحققوا أي شيء ولان حان الوقت لاستعادة المجد الأمازيغي دعونا من الاسلام والعروبة ووو نحن أمازيغ نوجد فوق أرضنا لابد أن يكون حق التصرف فيها ولابد أن نكون أحرار في بتنا أما العنصرية الحقيقية في تتجلى في من يحاربنا نحن لسنا عنصريين نحن طبيعتنا مسالمين ودرويشين لن نعادي أحد لا نطلب الا حقوقنا التي يضمنها لنا القانون الدولي والقانون البشري هو الحق في الوجود والحق في الملكية من حقنا أن نملك أاحزاب أمازيغية كما تملكون أاحزاب عربية من حقنا التعبير بلغتنا وتقافتنا من حقنا الامتناع عن تعريب أبنائنا والأجيال القادمة لكي نفسح المجال لمن هو غير أمازيغي لينفرد بكل شيئ ادن نحن لسنا سدج حان الوقت لنفك الأغلال ونتحد لنحقق أمالنا وطموحاتنا ونرجوا من اخواننا في البشرية أن يفهموننا ويضعون أنفسهم في مكاننا ويتصورون لو فعل بهم ما فعل بنا

  • ziraoui
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 01:22

    لا أدري ماذا تريد هذه الحركات الأمازيغية منا، ففي ظل عالم يتطلع إلى التكتل و التوحد لمواجهة تحديات العولمة و اقتصاد السوق نجد هذه الحركات تسعى للتفرقة و التشتت مطالبة بحكم ذاتي في سوس و الريف و الصحراء و …….
    و بينما تحاول الدول تحديث أنظمتها التربوية و تعليم تلامذتها اللغات العالمية كالانجليزية، نجد هؤلاء يستميتون في الدفاع عن لهجات لا تسمن و لا تغني من جوع
    أما موقفهم من الأحزاب ذات المرجعية الاسلامية فلا يمكن فهمه إلا بكونه حقد قديم على أجدادنا العرب الفاتحين ( الغزاة في نظرهم)
    اعلموا أن الاسلام أضحى جزءا لا يتجزأ من الهوية المغربية شاء من شاء و كره من كره

  • ghghgfgh
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 01:37

    انا امازيغي من الناضور ساصوت لحزب العدالة و التنمية كرها فيكم ايها العنصريون الكفرة بالله.الاسلام قبل الامازيغية ايها الكفرة و قبل اي شيئ.انا ريفي لكن استحي ان اقول انا ريفي او امازيغي.هويتي انا مسلم من المغرب.فلتدهبوا الى الجحيم

  • عبد
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 02:09

    حزب العدالة والتنمية حزب شريف ونزيه يقف ضد الفسلد والمفسدين الشيء الذي يدفع هؤلاء المسمون على الامازيغ وليس منهم الى محاربته لانهم لايريدون الخير لهذا الوطن ولكونهم يخافون على مصالحهم الخاصة اغلبهم من تجار المخدرات والخمور وسماسرة الزنى والفساد مند ايام الاستعمار.

  • محمد بركان
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 02:12

    الاقاعديون الدبن حاربوا الحركة الاسلامية اصبحوا خدام الاستعمار الاقديم والجديد وما الضهير البربرى منا بيعيد يا لطيف يا لطيفا ا للهم سلم وهد هاؤلاِِِء الئ سواء السبيل علئ كل حال انهم اخواننا ومغاربة نتش دا مزيغ بنئ يزناسن

  • Mosulman
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 02:37

    لقد حقق الشباب الأمازيغي ما لم يحققه اجدادنا، منذ عقود؛ هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية المنشودة، من أجل وطن لكل الأمازيع. لماذا يتم الاعتراف باليهود و لا يعترفون بالأمازيع ككيان له تواجد سياسي و ثقافي و علمي، و في كل المجالات، فقط يضعون الأمازيغ كتحف فنية من أجل السياح كأننا قرود في حديقة الحيوانات .
    لن يكف وكلاء الله في الأرض على إرغام الأمازيغ على تعلم لغة الجنة، التي هي في حقيقة الأمر لسان قريش، من أجل نجاتهم من عذاب جهنم، لأن هؤلاء يفرقون صكوك الغفران على أتباعهم، بمنطق حلال علينا حرام عليكم, فمن حق العرب فتح سفارة إسرائيل في عواصمهم، ولقاء زعماء الصهاينة لكن ويل للأمازيغ إن فكروا فقط في زيارة إسرائيل ولو من أجل السياحة، ويل لمن اختلف مع الإرهابين في فلسطين، سيخوّن في جرائد الغوغاء وتشهر في وجهه سيوف أيتام صدام حسين …
    متى يتحقق هذا الحلم الأمازيغي المشروع؟ هل حان الوقت للتنسيق بين سكان الأمازيغ في العالم؟ كما فعل اليهود لجمع شتاتهم في الشام، مع العلم أن الاختلاف بيننا و بينهم كبير؟ هو الاسلام بطبيعة الحال …

  • خبر عاجل
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 05:57

    خبر عاجل إن الطمع في السلطة يعمي البصيرة و كل السبل مباحة
    الأحزاب الغنية لا تركب النعرات العرقية فهي في غنى عنها بالمال الوفير
    أما الفراعنة الجدد الدين تحت غطاء اللغوي و العاطفي المجاني يريدون بإسم الأمازيغية رمي العرب في البحر و نسوا أن للعرب رب في السماء يحميهم
    لقد نسوا أن من ساعد المغرب ماديا مند الإستقلال هي أموال النفط العربي الخليجي من العتاد العسكري و التمويل الغدائي الى المعونات الهامة عند زلزال الحسيمة
    أين أموال الأمازيغ من الحشيش و المخدرات لمادا لا تنموا بها مناطق الريف أم تفضلون أن يبقى الفقر ليعملوا عندكم بنوا جلدتكم بالمجان
    أنشر يا جريدة

  • aigle marocain
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 15:44

    bravo la jeunesse amazighe et le mouvement culturel amazighe,ce sont les marocains purs et vrais qui travillent bien le maroc et les partis politiques sont là pour défendre l'affaire arabo-islamique et ne s'interessent jamais aux marocains ils sont les esclaves des baates ,des naceristes et des wahabistes ils sont contre tout ce qui est marocain pur.
    les arabo-islamiques sont les anticivilisations ,contre la démocratie,contre le modernisme et contre la liberté et les droits de l'homme,ils sont enfermé dans une zone triangulaire (arabe-islam-injustesse) ces gens existent pour détruire les civilisations humaines et massacrer les peuples.
    VIVE l'amazighe
    vive la démocratie et la liberté.

  • الإنسان الأمازيغي ERRACHIDIA
    الأربعاء 14 شتنبر 2011 - 19:16

    نعم خرج الأمازيغ وهم أغلبية الشعب المغربي تحت الإستعمار الأوربي بدمائهم لا كن وجدوا أنفسهم عبيد ومذلولين من جديد تحت لوبي قومي عروبي الذي صنع مهزلة الدستور الذي أقصى كليا الإنسان الأمازيغي على أرضه وتلاه اللقب العنصري العرقي النازي (المغرب العربي) بغظ النظر عن التهميش والقمع والتجويع لأغلبية الشعب الأمازيغي من طرف خدام العرب ببلادنا. في ظل هذا الظلم والحيف من حق الأمازيغ تكوين الأحزاب التي تمثلهم حقيقة و التبري من من يعمل ليل نهار وبأموالهم لتعريهم ومسخهم وجعلهم شعبا تابعا لالعرب ريتما يزول وينقرض تحت سياسة الإبادة الثقافية والتاريخية التي يعتمدها الغزاة ضد الإنسان الأصلي.

  • Agadirian
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 00:56

    حزب الاستغلال و العداوة والتنمية احزاب عنصرية . وندعو كل امازيغي غيور محاربة هاد حزب
    Non a l'istighlal et PDJ partis corrompus.. je ne voterai pas avec ces partis et tous ma famille et amis detestesnt ces partis racistes

  • اعلي خداوي
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 03:49

    سبحان الله ان تكون امازيغي ابا عن جد وتتفوه بمثل هده التفاهات
    فحزب العدالة والتنمية صرحرسميا و علانية انه ضد ترسيم اللغة الامازيغية وبدالك قد اعلن الحرب على الامازيغ ومن حق هؤلاء ان يردوا عليه بالمثل
    اما ان تقول ان الجمعيات الامازيغية لا تمثلك فهدا بديهي لان هده الجمعيات لن ترضى لنفسها ان تمثل من يحتقر لغة اجداده وهيتهم وهم اي الامازيغ اللدين نشروا الاسلام في افريقيا والاندلس وكانوا داءما حريصين على ملاءمة الهوية الامازيغية والاسلام وما الموحدون والمرابطون الا دليل على حقيقية مرة المغرب بدونالاسلام اعور وبدون الامازيغية اعمى فلمادا سنختار الاعور او الاعمى

  • citoyen de centre du maroc
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 11:31

    Le maroc pour l'amazighe,le grand maghreb pour l'amazighe
    le paradis pour les gens qui parlent seulement la langue des gens de paradis(loghat ahl al janna)

  • massinissa
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 12:07

    nosotros los bereberes no tenemos nada en contra de los arabes simplimente defendemos nuestros derechos basicos. que creo que nos es ningun delito ni radicalismo nosotros somos gente de paz. viva tamazgha y siempre tamazight hasta la muerte un saludo.

  • امازيغي حور واحل لكم
    الخميس 15 شتنبر 2011 - 15:51

    ازول ربي فلاون ايهالشباب االامازيغ الحرار ادا ارداتم هزم العدو فما عليكم الا بهذه الطريقة البسيطة والدكيةوهاهو كمايلي* (1)ترشيد وتوعية الامازيغ بتاريخهم الحافل خاصة الجيل الصاعد(2)يجب على كل امازيغي ان يعرف اعداؤه فهم حزب العدالة والتنمية وحزب الاستقلال اللذان يحملان رمز المصباح ورمز الميزان(3)ياامازيغي اد كنت غيور على بلادك لغتك وهويتك وتاريخك فلا تصوتواعلى هؤلاء الحزبين اي حزب الصباح وحزب الميزان.(4) شراء وقراة الجريدات الامازيغوة مثل اكراو وامضال امازيغ .والمواقيع الاكتروني الخاصة بالشؤن الامازيغية والتداول بها في المواقع الاجتماعة الفايسبوك … لتصيل الرسالةالى71/100من الشعب المقهور(لشعب الامازيغ) كما يجب على الجمعيات الامازيغية الثقافية والحقوقية تحسيس مواطننا بخطورات حزب بنكيران وحزب الفاسي على الامازيغ ومطلبنا المشروعةونحن امازيغ المغرب يا جلالة الملك ضد اعداء الوطن الوحدةكامثال بن كيران والفاسي ووو. نحن معك .اللهم احفضك ونصراك يا جلالة الملك وجميع اسرتكة الشريفة .

  • aigle marocain
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 11:11

    Non à l'arabisation de maroc
    Non à l'arabisation des marocains
    le maroc est un pays amazigho-islamique c'est tout

  • aigle marocain
    الجمعة 16 شتنبر 2011 - 19:43

    le PJD et listighlal dégagez-vous vous n'avez plus de place dans notre maroc;le maroc pour l'amazighe et les gens qui ne sont pas des racistes et qui défendent la langue des marocains qui est tamazighte bien sur.

  • مغربي
    الأحد 18 شتنبر 2011 - 10:33

    الأمازيغ الأحرار الأفذاذ ببريئون من هذه الجمعيات العنصرية التي تريد الصيد في الماء العكر ،
    وهي مدعومة من الخارج لمحاربة الإسلام وزرع التفرقة بين المغاربة، لكن لن تجني إلا شوكا يدمي أياديها المتعفنة

  • Sindibad
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 13:31

    C'est une honte de lire les commentaires racistes venant de la part des marocains notamment Amzighs.Ces associations ont simplement fait de l'amazighite leur gain pain ,mais en continuant à leur laisser le champs libre , ils conduiront le peuple marocain à une guerre civile jamais connue dans l'histoire.Ce n'est pas en falsifiant l'histoire qu'on peut etre constructif,Je lis que Tarik bonou Zayad ,Ibn Khaldoun , Ibn Rushd sont des berbères ,meme si on accepte ,alors en quelle langue se sont -ils exprimés et surtout porqoui?

  • amrouk
    الثلاثاء 20 شتنبر 2011 - 20:22

    الهوية أيها الغوغائيون بالوطن ولس بالعرق ففي جريرة البدو"العربية" أيضا عاشت مجموعة من الحظارات الفنيقيين و العبريون والهنود والماغول و الرومان و الفرس والصلبيون والفرنسيين والإنجليز و….وعبيدهم من العارآب لكن جريرة البدو هويتها عربية بأرضها.

  • azizi
    السبت 24 شتنبر 2011 - 00:21

    les peulpes cherchent a s unir pour la paix et l amelioration des conditions de vies de leurs citoyens ;et vous comme des pions a la solde des etrangers qui a destabiliser ce maroc qui a des jaloux a l est comme au nord.reveillez vous.

  • brahimola
    السبت 24 شتنبر 2011 - 01:57

    باعتباري أشلحي نسوس أرد على صاحب التعليق رقم13 ومسمى أشلحي نسوس وأقول( أكمانو)..ان شخصيتك مثل شخصتي تتكون من أكثر من رافد أهمها الاسلام والمغربة والامازيغية التي تفضل أن تسميها الشلحة..وبالمناسبة كلمة أشلح هي كلمة عربية عنصرية لقبنا بها العرب و تعني خالع الملابس.أو الكنس العريان..مثل البربرية التي تعني الهمجية.أن الحزب الذي ستصوت له لانه يمثل أحد الرواف التي تكون شخصيتك الذي هو الاسلام.يهين ويتعصب ضد رافدك الاخر الذي هو الامازيغية.فكيف ستكون مع نفسك.ولأني أمازغي سوسي لن أصوت لحزب لا يقيم مصطلحات أمينه العام وهذا حتى لا أقول لايلجمه لجاما لأنه يستهين بجزء كبير من شرائح المجتمع المغربي..أذا كان حزب المصباح يضيئ فعلا فلماذا يجلس في ظلمات برلمان الكل يعلم أنه فاسد بشقيه النواب والمستشارين؟؟؟ولماذا قال ان الداخلية نزيهة مع الدستور الممنوح وفاسدة مع الانتخابات؟ولماذا يصرخ كثيرا الان؟الجواب هو أن الرضيع الذي يصرخ كثيرا يرضع الحليب أكثر.
    والسلام.اتمنى النشر

  • iwiss n'midden
    السبت 24 شتنبر 2011 - 17:49

    إلى صاحب التعليق رقم 27، الدفاع عن الأمازيغية يمر عبر الهجوم على الفكر العروبي القومي البعثي الذي يستغل الدين ظلما للقضاء كل ما ليس عربي. ألم يستغل القوميون العرب بالخارج فيما مضى ؟ ارجعوا إلى التاريخ. يجب الدفاع عن المظلوم و كبح جماح الظالم. الضعيف قوي حتى يُأْخَذُ له حقه و الظالم ظعيف حتى يُقْتَصّّ منه.
    ألم يكن التيار القومي العربي المشرقي عنصريا و قوميا ؟ إذن لا مرحب و لا أهل به. على كل من يدعي الدفاع عن الإسلام أن يهاجم التيار القومي العربي الذي بسببه ظهرت التيارات المناهضة له قبل انتقاده لهذه الأخيرة.

  • iwiss n'midden
    السبت 24 شتنبر 2011 - 18:19

    Au commentaire 177 par Sindibad : et que penses tu des commentaires racistes des "panarabistes baatistes" qui sont à l'origines des réactions de la part des autres ethnies non arabes? est ce qu'on doit laisser faire ces chauvinistes sans les rappeler à l'ordre ? c'est pas contre l'arabe qu on agit cher monsieur , mais contre ceux qui ont adopté l'idéologie racistes des arabe baatistes qui a tenté de crée un monde dit "arabe" et un "magribe arabe" usurpant le droit des non arabes de s'affirmer et d'affirmer leur identité non arabe . conclusion : c'est cette idéologie raciste arabe qui est intolérante qu il faut combattre pour finir avec le sectarisme. Ilne faut pas condamner la victime de l injustice s'il decide défendre sont droit . Il faut l'aider au contraire. Vous voulez que Palestine ne soit pas " . judaisée,alors il faut nous aussi que nous ne soyons pas "arabisés" et à bas le racisme là où il se trouve du moment que la justice est là pour respecter tt le monde

  • arabe
    الأحد 25 شتنبر 2011 - 16:15

    je suis arabe ,et je sais que ou s,installe les arabistes apparaitera la desastre,je sius arabe et je suis contre arabisation au peuple amazigh marocain,vive imazighen et je vais commencer a apprendre la langue amazigh

  • Soussi
    الإثنين 26 شتنبر 2011 - 00:33

    PJD detest les amazighs
    ils n`ont pas volus que l`amazighe soit officiele
    IMaintenant ils veulent qu`elle soit ecrit en arabe et pas au tifinagh, ils disent que le tifinagh est chinois
    Ils n`ont jamais supporte le 20 fev
    PJD crois qu`il ya que des arabe et l`islam

    Non à l'arabisation de maroc
    Non à l'arabisation des marocains
    le maroc est un pays amazigho-islamique c'est tou

  • أزمو
    الثلاثاء 27 شتنبر 2011 - 12:56

    هناك من يقزم الأمازيغية أمام العربية في المغرب معتمدا في دلك على أن العرب في كل أنحاء العالم سيتحدون لسحق الأمازيع في حالة عدم القدرة على توقيف زحفهم بأسالبهم المألوفة و اصرارهم على المضي قدما نحو تثبيت هويتهم فوق ارض أجدادهم . و أنا أقول لهؤلاء أن العرب الدين ستستعينون به غير موجود لأنه لو كان موجودا لما فعلت اسرائيل ما شاءت في قلعة العرب .بل أنا أرى أن العكس هو الصحيح، إد أن العرب لكما رأى أن عدوه قويا كلما حاول التقرب منه بالعمل على خيانة إخوانه و على تبيان ضعفهم و هدا مايراه العالم باستثناء أمثال هؤلاء الدين تحجب عنهم العنصرية رؤية الأشياء على حقيقتها.
    لا يملك حس التضامن إلا من يستطيع التمييز بين الحق و الباطل و لو كانت للعرب هده الميزة لما أقدم على سحق كل من خالفه معتبرا كل من تشبث بأصوله دون العربية بموقد الفتنة. إن العقلية العربية معروفة بعبادتها لمن تراه قويا و باحتقارها لمن تراه ضعيفا.

  • لاحول ولاقوة إلا بالله
    الأربعاء 28 شتنبر 2011 - 08:22

    أحدهم قال
    أنا أمازيغي ولا أعترف بهذه الجمعيات.179 جمعية إلى جمعت عدد المنخرطين نلقا 179 معدل منخرط لكل جمعية.من أين لكم حق الكلام باسم الامازيغ
    وأنا أقول
    أخي هل تملكتك الدهشة عند وصولك الى 179 …إذا فما رأيك إن أخبرتك أن هناك أكثر من ذالك العدد بكثير وربما ضعفين لن تصدق حسنا لا يهم
    بخصوص عدد المنخرطين فأعلم أن ذالك يخضع لإجراءات قنونية وأيضا دون حساب المنخرطين فهناك على الأٌقل 7 الى 8 أفراد يمثلون المكتب المسير للجمعية الى جانب 4 أو أكثر مستشارين
    لم تصدق إذا لا يهم أيضا
    لكن ما يهم هو قولك من أين لكم الحق
    أخي كيف لك الحق أن تقول ل أكثر 1600 شخص أمازيغي تقريبا دون حساب المنخرطين من أين لكم الحق بينما أنت فرد وحد وتقرر من له الحق في التكلم بإسم إمازيغن هههههه
    من أعطاك الحق أنت أول أن تقول لهم من أين لكم الحق بالتكلم عن إمازيغن تحدث عن نفسك يجاهل

  • عدي tinjdad
    الإثنين 24 أكتوبر 2011 - 15:13

    حزب الاستغلال هو اللدي فرق بين ايت مرغاد و اقبلين(السود) زرع بينهم العنصرية (سيسة فرق تسد). يجب على اقبلين مقاطعت هدا الحزب لنرجع الى ما كنا عليه.

  • أمازيغي أنا
    الإثنين 21 نونبر 2011 - 20:12

    أفعلا تريد استئصالنا? استيقض،إنك تحلم! واعلم أننا شعب لا ينقرض!ونمثل أغلبية أحببت أم كرهت،ولا تنتضر من المشارقة أن يساندوك لأنك أنت في نضرهم أمازيغي ولست عربيا حرا.احدر
    أن تسقط في مصيدة اللجوء إلى العنف مع الأمازيغ لأنك ستكون أول الفارين من هده المعمعة
    فحينئد ستندم حيث لا ينفع الندم ولن تجد بجانبك من تستجدي بهم.فإدا فضلت الاستجداء فمن
    الأفضل لك أن تستنجد بنا نحن أهل هدا البلد لأننا أدرا بشعابه مند أكثر من 33 قرنا بكثير.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات