24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2812:4415:2717:5119:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. كمين يطيح بعصابة سرقت سلاحا ناريا في برشيد (5.00)

  2. كيف نتقن كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني؟ (الأرقام الأمازيغية) (5.00)

  3. اخنوش وساكنة جرادة (5.00)

  4. الزفزافي: منيب سياسية نقية .. والملك تضامن مع "حراك الريف" (5.00)

  5. سلامي يراهن على تجاوز عقبة السودان باعتماد تشكيلة جديدة (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | أمازيغ يُعِدون لـ"إضراب شكلي" واحتفالات "إيض يناير" بالرباط

أمازيغ يُعِدون لـ"إضراب شكلي" واحتفالات "إيض يناير" بالرباط

أمازيغ يُعِدون لـ"إضراب شكلي" واحتفالات "إيض يناير" بالرباط

في خطوة رمزية واحتجاجية على الحكومة، يستعد عدد من النشطاء والفعاليات الأمازيغية لإحياء رأس الأمازيغية الجديدة 2968، التي تصادف اليوم السبت 13 يناير، بتنفيذ "إضراب شكلي" عبر مقاطعة العمل والدراسة، استجابة لدعوات حقوقية من أجل انتزاع الترسيم الرسمي لـ"إيض يناير" كعيد وطني وعطلة مؤدى عنها.

وفي الوقت الذي أقرت فيه الجارة الجزائر بشكل رسمي يوم 12 يناير من كل سنة افتتاحا للسنة الأمازيغية ويوم عطلة وطنية، وجه التجمع العالمي الأمازيغي دعوة عامة، ضمن ما أسماه "الحملة الشعبية الوطنية التي انطلقت من الأطلس المتوسط وشملت مناطق المغرب المختلفة"، إلى "كل الأحزاب والجمعيات والمنظمات والقبائل المغربية والمواطنات والمواطنين لأجل مقاطعة العمل والدراسة يوم 13 يناير 2018".

وشددت الهيئات الأمازيغية ذاتها على نهج ما أسمته "الترسيم الشعبي" من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية 2968 كعيد وطني رسمي، قبل أن تراسل رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، وتدعوه إلى "الاستجابة لمطالب الفعاليات الأمازيغية بالمغرب وإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها إسوة بباقي الأعياد الوطنية والعطل الرسمية".

وكان التجمع العالمي الأمازيغي قد أشاد بما وصفه "القرار الذي اتخذه الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، المتعلق بجعل رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة رسمية مدفوعة الأجر اعتبارا من تاريخ 12 يناير 2018"، و"تكليفه للحكومة بالإسراع في إعداد مشروع القانون العضوي المتعلق بإنشاء الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية، وتعميم تعليم اللغة الأمازيغية انسجاما وروح الدستور الجزائري".

في سياق ذلك، أعلنت فعاليات أمازيغية مغربية اختيارها، على نهج كل سنة، الساحة المقابلة للبرلمان وسط العاصمة الرباط لتخليد السنة الأمازيغية، تحت شعار "رأس السنة الأمازيغية رمزية الارتباط بالأرض والهوية"؛ وهو الموعد الذي سيعرف برمجة عدد من الفقرات الفنية وتقديم أطباق تقليدية من التراث الأمازيغي.

وقال عادل أداسكو، عضو هيئة "شباب تامسنا الأمازيغي": "رغم عدم الاعتراف الرسمي برأس السنة الأمازيغية واعتباره يوم عطلة مثله مثل رأس السنتين الهجرية والميلادية بالمغرب، إلا أن هناك اهتماما متزايدا به"، مشيرا إلى أن المغاربة "أصبحوا يشعرون بالتجذر وإن كان لهم أيضا طموح للانفتاح على العالم"، مضيفا: "إنها معادلة صعبة يحققها المغاربة بشكل منسجم وموفق".

ويرى الناشط الأمازيغي، في تصريح لهسبريس، أن تاريخ 13 يناير من كل سنة "ينبغي أن يكون يوما وطنيا يربط الإنسان الأمازيغي بخيرات أرضه وعمقه الثقافي والحضاري وتصالحه مع ماضيه"، مشيرا إلى أن "احتفال الأمازيغ هو رسالة إلى من يهمهم الأمر"، داعيا إلى إعداد برامج ثقافية علمية "تتحدث بشكل علمي عن هذه المناسبة وتحلل أبعاد الطقوس المرتبطة بها وإمكانية استثمارها في التنمية المستديمة لمناطق وجهات المنطقة من خلال الحفاظ على المؤهلات والطقوس الثقافية لتامازغا العميقة".

"الاعتراف الرسمي بالسنة الأمازيغية هو اعتراف بالبعد الأمازيغي لتامازغا وتأكيد على أن الأمازيغية تمتد جذورها في أعماق تاريخ شمال إفريقيا"، يقول أداسكو، الذي أورد أن تاريخها يمتد وفقا للتقويم الأمازيغي إلى 2968 سنة، "ولا يرتبط فقط باثني عشر قرنا أو أربعة عشر قرنا أو غيرها من التقويمات المغلوطة والمفبركة، كما هو سائد في الخطابات الرسمية والمقررات الدراسية لدول المنطقة"، على حد تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (85)

1 - خالد السبت 13 يناير 2018 - 09:14
أولا أحي كل الامازيغ في شمال افريقيا وقبائل المغرب والله أمس الجزائر أحيت هذا اليوم الجميل في كل ربوع الوطني حتي العاصمة احتفلت بيناير وعملت علي منع دخول المركبات لوسط المدينة ليكون احتفال كبير وأول مرة أحسسنا بهويتنا ومن نحن ونشكر الرئيس الجزائري علي هذا القرار الجميل ونتمني أن تحذو حذونا جميع دول شمال افريقيا لنظهر للعالم ثقافتنا الجميلة والرائعة وهويتنا ذات الشخصية القوية
2 - يوسف الحسني السبت 13 يناير 2018 - 09:25
الامازيغيية لن تفيد في اي شيى لا علاقة
3 - عليوات السبت 13 يناير 2018 - 09:29
خود معطاك الله المغرب ودخل اللغة الامازيغية فالدستور دبا فكها يامن وحلها المغرب مكان عليه يدخل اللغة الامازيغية فالدستور شوف الاكراد من سنة وهم يطالبون بدخل لغتهم في الدستور التركي لكن تركيا لم ولن تعترف ديالك لان الإسلام له لغة واحدة وسنة هجرية واحدة انا عارف هيسبريس مغديش تقبل هد التعليق المهم انا قلت رايي
4 - problèmes! السبت 13 يناير 2018 - 09:35
la date 2968,pose de nombreux problèmes,
l'état civil,pour un enfant marocain,contient la date de naissance ,par exemple en 2006,date administrative,alors le marocain qui se sent uniquement amazighi demandera demain d'inscrire sa date de naissance suivant le calendrier amazighi 2968,
des personnalités compétentes doivent se pencher sur les problèmes que posent le calendrier amazigh 2968,pas de précipitations,
sinon c'est la pagaille qui s'installe
5 - Lahcen السبت 13 يناير 2018 - 09:37
أربعة عشر قرنا هو التقويم الاسلامي و هو ليس مغوطا كما يدعي أداسكو...
6 - مصطفى السبت 13 يناير 2018 - 09:40
لاداعي للتفرقة والزيادات التافهةالكل يريد رأس سنته من طنجة الى الكركرات ما الهدف من تطبيق هدا المبتغى سوى ضياع الوقت وتفتيت الشمل في نفس الوقت الأعداء الخوارج يعدون العدة للضربة القاضية وانتم أيها المجموعة الكسولة المريضة تحنطزون وتملكون تارة نريد الحوانت وتارة نريد الحراك وتارةنريد الماء وتارة لا نريد الفيضانات وتارة نريد رأس السنة وتارة مريد رجل السنة يا قوم قد بكت من جهلها دول
7 - brahim daoudi السبت 13 يناير 2018 - 09:43
سنة المقبل إنشاء الله. ستكون عطلة يوم 13 يناير 2019 ملادية. .عطلة سنة الامزيغية.
8 - حفيظ السوسي السبت 13 يناير 2018 - 09:53
أنا امازيغي وهدا القوم لا يمثلونني ،ولماذا لا نحتفل برأس السنة الهجرية وهي أولى. العرب سيطالبون بيوم اللات وهبل، هههه والله هاؤلاء قوم الفتن .اللهم أبعد عنا الفتن.اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام.
9 - Chichnak السبت 13 يناير 2018 - 09:55
لم يبقى في شمال افريقيا ال المغرب لم يعترف بالسنة الامازيغية ومبروك لامازيغ الجزاءر على خطوة الحكومة ونحن ننتظر في المغرب حتى في ليبيا تم الاعتراف وبهذا تسطع شمس الحقيقة وسيسترجع الامازيغ امجادهم لن نسمح في هويتنا وارضنا
10 - مواطن2 السبت 13 يناير 2018 - 09:56
لما يتعاون اثنان على ظلم يقال = واحد كيدبح....والاخر كيسلخ = والمثل قد ينطبق على حال المغاربة.....في نظري....وانا مواطن مغربي اصلي من قبيلة اوربة....وعمري يتجاوز ال 70 سنة وولدت في منطقة بربرية...الا انني لا اتكلم الامازيغية ولا اتقن كلمة واحدة منها...وطيلة عمري رافقت الكثير من الامازيغ ولم اشعر في يوم من الايام بفرق بيني وبينهم ولم اشعر في يوم من الايام بانني اتميز عليهم...قوم مثقفون متحضرون مغاربة كسائر المغاربة....المؤاخدة هي ان هناك من يدعي شيئا ولا يقوم به ...فدعاة التعريب لم يسمحوا بدخول المصطلح الى ديارهم ...وعلموا اولادهم العلوم النافعة ليتربعوا على كراسي السؤولية ويتركوا جيوشا من حملة الشهادات العليا يجوبون الشوارع بعربات بيع مختلف البضائع....وهم بدلك دبحوا المغاربة.....وياتي دور السلاخ ....دعاة الامازيغية ليتموا العملية.....كلنا مغاربة وكلنا مطالبون بتغيير العقلية والبحث عن مناهج للخروج من العزلة التي يسعى اليها البعض..القرن 21 لن يرحم احدا....بعلمه وتقدمه.
11 - امين السبت 13 يناير 2018 - 09:56
أنا من أصول أمازيغية لكني لست فلاحا لا أنا ولا أبي ولا جدي و لا حتى جد جدي... هل علي الإحتفال بهذه السنة ؟ و على اي أساس؟
12 - امغار نا ريف السبت 13 يناير 2018 - 09:57
اسكاس اماينو امباركي امازيغن نو مضال نكني كلمغرب نترا اد نشكار كو مزوارو اكليد محمد ويس صضيس اشكو اتاوي كتمزيغت نلمغرب ازرفان نس كدوستور نلمغرب نسن بلي اكليد نغ اد اتيوي العطلة نايض يناير ولابد ولابد اشكو اجليد نغ اخص اطاس نغ باهرا تمازيغت نسن بلي امس نو كليد نغ تامغارت تمازيغت اك اسمح ربي الهنا
13 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 10:03
هاد هو المعقول لبغ يحتافل يحتافل بوحدو وريحونا من صداع الراس شكون لحبسكم سد المحلاتكم وحتافلو لاكن الطمع والبخل والأنانية هو المسيطر على عقولكم والفشل هو مصير مطالبكم نعرفكم جيدا ههههه
14 - مراكشي السبت 13 يناير 2018 - 10:04
الوعي الأمازيغي المتزايد يرعب الإقصائيين الذين ينامون على أوهام العروبة.ليستفيقوا على حقيقة ناصعة وجلية على أمازيغية المغرب ولاعزاء لمروجي أوهام العروبة.
15 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 10:08
هناك السنة الهجرية وهي ليست سنة عربية بقدرما هي للمسلمين جميعا عرب وامازيغ واكراد و......
وبالتالي ان سنة امازيغية هي للتمييز والتفرقة.
16 - سنة سعيدة لكل المغاربة السبت 13 يناير 2018 - 10:09
انا لست عربي. انا على ارض اجدادى اعيش على ارضى مند 8000 عام. انا امازيغي حر على ارضى احتفل بما اءشاء و اءفعل ماءشاء. عصر التبعية و فخ السقوط في العبودية باسم الدين اصبحت شمسه تغرب رويدا رويدا. فجر شمس الامازيغ في الافق و من جديد و هذه المرة الى الابد. اسكاس اماينو لكل امازيغ شمال فريقية العضيمة من الكنارى الى ليبيا. Assgass Amdyaze.
لابد ان نحتفل على ارضنا باءعيادنا طال الزمن او قصر سيكون ذالك لا محالة,لسبب واحد: نحن على ارضنا و لسنا وافدين. على كل حال سنة سعيدة Yenayer2968 لكل المغاربة من السكان الاءصليين او الوافدين. كلنا مغاربة و الحمد لله و لابد ان نحترف الاختلاف و التعدد الثقافى و اللغوى.
17 - م المصطفى السبت 13 يناير 2018 - 10:09
2968 معناه أن هذا التاريخ عرف قبل عيد المسيح وقبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم. معناه أن الأمازيغ كانوا سباقين للنبش في الحقائق التاريخية٫ وأقروا على أن التاريخ أعلاه هو عيد الاحتفال بالسنة الأمازيغية.
لكنهم لم يوظفوا معرفتهم هذه فيما ينمي قوة الشعوب اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا٫ وركزوا على السنة الأمازيغية.
والحالة هذه٫ هل بإمكان هؤلاء أن يعرفونا نحن العرب بالسنة العربية٫ أو بالأحرى السنة العلوية والإدريسية وسنة الإخوان السود؟
هل بإمكان هؤلاء الأمازيغ أن يعرفونا بنسبة الأمازيغ الذين يعرفون قراءة الكلمات المكتوبة على الإدارات بالأمازيغية؟
ألا يعتبر ما نعيشه حاليا نوعا من خلق التفرقة بين المواطنين تحت غطاء هذه المطالب؟
18 - moulay M'Hammed Barakat السبت 13 يناير 2018 - 10:12
Des conges mais qui paie?
ce groupe de gens qui reclame un conge au nom de l'amazighite cherche a ruiner les finances Publiques.Deja il y a au Maroc trop de conges.Par Referendum populaire comme en Suisse , on doit accepter ou nom avec une majorite de voix ou de signatures , un conge .Deja, on doit reviser par tegerendum .la suppression de certains conges comme par exemple ce 11 janvier inutile..Redui les fetes religieuses a un jour .pas trois Cela ruine les Finances Publiques et l'Economie engeneral .Cela ne fait Qu'appauvrir notre peuple homogene..
19 - appie السبت 13 يناير 2018 - 10:14
ما فهمت والو واش سنة ميلادية هو عيد وطني غير البعض الفئة ياك كلشي كيخد فيه عطلة سواء كان امزيغي أو عربي
20 - ملاحظ مغربي السبت 13 يناير 2018 - 10:20
هدا هو التسيب اما الاحتفال بعادة وتنية او الفوضى هده مناسبة فلاحية وقد تكون يهودية الاصل البربر وصلوا مرحلة المراهقة واتبات الدات ومن اجل الناي عن العرب والتماهى بانهم اقدم من الديناسورات هده العادة ليست واضحة المنشا اصلا ولا يجب ان نورط دولة بكاملها فى تقديس مناسبة وثنية
21 - عبادة الاوثان السبت 13 يناير 2018 - 10:23
لا يعقل بتاتا توريد دولة بكامل رشدها فى عبادة عادة وثنية او مهرجان فلاحي
22 - الهوس المرضي السبت 13 يناير 2018 - 10:25
استغرب اشد الاستغراب للعبة التي يلعبها المخزن بخلق مثل هؤلاء المتامزغين لا لشيء سوى لصنع قضايا تافهة لشغل الراي العام..
المهم باختصار المغاربة غالبيتهم عروبية شمال وسط و صحراء اكثر من ثلتي الشعب لا يتكلمون سوى تاعرابت و ممسوقينش لهؤلاء و لا لمثل هذه المواضيع. و نهار يسخن الطرح تاكدوا ان موضوع التامزيغ سيختفي كلية. غير بقاو تنوضو فالنحل.
23 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 10:27
سنة سعيدة امازيغية 2968 لكل المغاربة...
24 - مغربي غاضب السبت 13 يناير 2018 - 10:38
يقول المثل قبضونى من فوق لحمار ولا انطيح هده هى حال البربر اليوم فاما ان نعبد مناسبة وثنية او فلاحية واما ان اتضاهر اضاهر او ضرب راسك الحايط الحزاءر تريد اخماد فتنة مدبرة ومالنا احنا لو تبعنا هده الترهات لكانت كل ايامنا اعياد عيد الشياظمة عيد صحراوة عيد لمصابيح ووو اباركا من المراهقة والعنصرية لو كان الخوخ اداوى كن داوى راسو
25 - افريقيا للسود السبت 13 يناير 2018 - 10:46
افريقيا من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ملك للسود سكانها الاصليون واصل البشرية جمعاء وعلى مخلفات الغزاة (الهكسوس شعوب البحر الفينيق الفرس الاغريق الرومان البيزنطيين الوندال القوط الالان.. الخ) والعبيد الاوروبيين/الاسيويين العودة الى ارض اجدادهم
26 - ملاحظ مغرد السبت 13 يناير 2018 - 10:47
اعتراف الجزاءر بهده المناسبة هو لتهدءة مؤامرة مبيته اما اعتراف المغرب بهده العادة فهو عبادة الاوثان ويوقظ نار العصبية الصحراوية فى المطالبة باشياء تضر بالسيادة المغربية على الصحراء خاصة وان هده المناسبة الفلاحية لا تستوجب التقديس من طرف شعب واع هى مراهقة سياسية لابناء البربر ووضع العصا فى العجلة والناي عن العرب والادعاء انهم اقدم من الديناصورات وهده كلها مزايدات عنصرية ليس الا
27 - طارق السبت 13 يناير 2018 - 10:52
اللهم إن هذا منكر ٠المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى وعيد الفطر٠أما ما نراه فهو جهل وعنصرية وتفرقة
28 - BIHI السبت 13 يناير 2018 - 10:56
ليست هناك ولو وتبقة واحدة لهجرت محمد. مل ماقيل اخترع في العهد العباسي. ادخلو الى متحف مكة، ولو و تقية . كل ماهنلك صور اخدت من الإنترنيت و رسوم متحركة لتاريخ المزعوم.
29 - BOP35 السبت 13 يناير 2018 - 11:08
الناس كتقدم في كل شيء, حتى كاين للي كيطمع باش يوصل للمريخ; وهاذون كا يطبلو علينا صباح مساء باش يرجعونا الى ما قبل االتاريخ... لاكن للي نقدرو نعترفو به هو ان الإستعمار الفرنسي نجح في مخططه الشيطاني....
30 - Anti-arab السبت 13 يناير 2018 - 11:08
Primo ASSEGAS AMAYNOU Y IMAZIGHEN.
Ce qui se prend pour arabe a tamazgha a ete
victime d une substitution identiraire introduite
par les anglais pour faire face a la domination turque. Ce qui veut dire que la panarabisme etait
in signe de detresse au depart, pour finir comme
outil de repression contre route une zone de l
afrique du nord inclus l egypte.Michel aflak chakib
Arslan avec l aide des refugiers andalous ont ete
les executeurs de Sykes picault. Etre Arabs en
Afrique du nord c est adopter une identite batarde
qui n a rien en community avec cette zone. Perso
je vois rien d Arabs dans cette zone, hormis la
suggestion de qlq lobbyiste qui essaient par tous
les moyens de suggerer une illusion identite arabe truquee. Meme les bedouins nient l arabite de
tamazgha. Fier de Mon authenticite et de Mon
amazighite. Bravo a No's concitoyens numides
Et le combat continue en l honneur d Aksel dehiya
et autre azul
31 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 11:13
استغلال أمور تافهة لاشغال المواطن عن مطالبه المشروعه في العيش الكريم هي سياسة هده الجمعيات .نناقش زواق ونتناس الاهم .رغم ان تعليم فاشل في المغرب فمناطق عديده من المغرب لديها مشكل ان تصل اليها تنميه وحق تعليم لأبنائها .رغم ان المستشفيات دون مستوى هناك مناطق في المغرب لايوجد لديها مستوصف والامتله كتيره من توزيع المياه والكهرباء والبطاله وشق طرق وتقريب الاداره ووووو.تناقشون التفاهات وتتركون الاهم . مع عدم نسيان نشر الكراهيه والحقد والعوده الى الوتنيه والشعوده ونشر التفرقه .يجب نقاش ومطالبه بحقوق المشروعه لكل المواطنين وهناك اولويات اهم من زواق .هناك مناطق كتيره في المغرب ينتشر الجهل فيها يجب تعليم المغاربه كيف يطالب بحقوقه بطريقه حضاريه وان يتعلم التعايش مع الاخر المخزن يتفرج عليكم ويراقب فقط لان جمعيات تفرقه تقدم له خدمه عجز عن قمع الاحتجاجات فأتت الفتنة اللتي ستخمد الحراك .في الأخير سيتدخل المخزن بقوه ويحاكم المتورطين في نشر الخطاب العنصري وإهانة المقدسات الدينيه وسيكون له مناصرين له واجماع لا لشيى سوى اخماد نار الفتنه وتدهب المطالب الحقيقيه للمواطنين الاحرار مهب الريح
32 - ياسف السبت 13 يناير 2018 - 11:14
تحية للجزاءر بلد الحريات و تحية للشعب الجزاءري الحر، assewgas ameggaz 2968
33 - مترجم من االلاتنية عن الامازيغ السبت 13 يناير 2018 - 11:18
نحن نريد ان نحتفل باءعيدنا على ارض اجدادنا و لابد ثم لابد ان يتحقق هذا. نحن لانطلب بالاحتفال باءعيادنا على ارض شبه جزيرة العرب. الامازيغي حتى لو تعرب لسانه يبقى امازيغي وفي لاءمازيغيته الى الابد. ولكم العبرة من امبراطورية روما. قال احد السيناتورات في مجلس الشيوخ لاءمبراطورية روما قبل 2137 سنة و هو يتحدث عن النوميد ,,سكان شمال افريقية او الامازيغ,,: ,,حتى لو بدلنا قصارى جهدنا ليصبحوا مواطنو امبراطورية روما و يعيشون على طريقة سكان روما فلا اضن اننا سنفلح في ذالك, لقد عدت من شمال افريقية هذا الجزء الغالى من امبراطوريتنا لكن راءيت ان سكانها بالرغم من اتقانهم للغتنا لكنهم متشبتون بعقائدهم و عادتهم الغير ,,المتحضرة,, و التى لا تتلائم مع طريقة الحياة و العيش لمواطنى امبراطورية روما. انهم اشداء في القتال و اقوياء البنية الجسدية, انصح الامبراطور استخدامهم في طوابر جيش روما العضيم و عدم التدخل في طريقة عيشهم و كذا انصح باحترام عاداتهم المقدسة,, مترجم من اللاتنية من يوميات سناتور امبراطورية روما
34 - مراكشي السبت 13 يناير 2018 - 11:28
تتصف تعليقات مهاجمي الأمازيغية بالغباء الشديد والسذاجة المضحكة.تظهر الإنحطاط الفكري الذي وصل إليه هؤلاء نتيجة سياسة تكليخية مخزنية أنتجت هذا القطيع.بصراحة نحتاج لثورة فكرية تخرج تلك العقليات من ظلمات الجهل إلى نور الوعي والمعرفة والعلم .
35 - ملاحظ السبت 13 يناير 2018 - 11:33
اش هاد تكلاخ ناس وصلو فين وحنا باقين مضاربين مع اللغة. اول شيء ان اللغة الامازغية لا تغني ولا تسمن من جوع. ليست لغة الرياضيات والفيزياء والعلوم بصفة عامة.وان امتياز اللغة العربية هي.
انها للغة القرآن هي العربية. وهي لغة التي سيحاسبك الله بها يوم القيام .وليس الامازيغية. وهي لغة النبي محمد (ص) ونتهى الكلام
36 - كريم السبت 13 يناير 2018 - 11:35
انا لاوافق ان يدرس ابناءي اللغة الامازيغية. لانها لاتفيدهم في شيء والسلام
37 - Samir r السبت 13 يناير 2018 - 11:38
اضحكني شخص هنا عندما قال ان العرب والمسلمون اخرجو الامازيغ من الضلمات الى النور هههههه
اذا كان النور الذين تتحدثون عنه هو نفسه الذي يسود الان سوريا ،العراق. اليمن. افغانستان ،باكستان الصومال. ليبيا الخ......يرث لو تركمتونا في "الضلمات"التي كنا عليها.
Asaguas damimoun khakom korchi.
38 - ازايي السبت 13 يناير 2018 - 11:39
إلى صاحب التعليق2:اذا ربطت العربية بالجنة،فيمكنك ايضا ربطها بالتخلف،فقط لانك من الاعراب تعتقد انك افضل ،زد في سباتك فما فاز الا النوام
39 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 11:49
تابع ادا كانت لكم مصداقيه ودرة شرف وكرامة ياجمعيات تفرقه والفتنه لن تقومو بستغلال احتجاجات المضلومين والركوب على الاحتجاجات والمطالب المشروعه لكي تحققو امتيازات شخصيه طرقتم كل الابواب احزاب يمينيه أوروبية والصهاينه ومجاملت اعلام الفاشي بنشر الاكاديب عن الدين الاسلامي بل قمتم بمناصرة كل من ينشر الاكاديب عن المسلمين سوى لحشد الدعم وحصولكم عل تمويل مادي لنشر تفرقة ادا كنتم جادون بمطالبكم وتومنون بديمقراطيه لكنتم انتضرتم حت تتحقق مطالب الفقراء لاكنكم جمعيات استغلال ليس لديكم درة شرف او ادميه همكم الوحيد بيع والشراء في المواطنين .المواطن المغربي بنسبة لكم سوى رقم لتحقيق حلمكم في الوصول الى مناصب والاغتناء على حساب طبقه المقهورة
40 - YACINE السبت 13 يناير 2018 - 11:56
Ce n'est pas les arabes qui nous ont montré le droit chemin mais c'est les musulmans. la langue arabe n'est pas l'un des 5 piliers de l'islam elle n'est qu'un moyen de communication comme les autres langues.
Et ce n'est pas l'arabe qui va m'aider le jour de jugement.
Une dernière chose; quelle est la langue du l'enfer ?
41 - البربري المستعرب السبت 13 يناير 2018 - 12:07
كشرا لي كل المعلقين الذين يقولون ان الاسلام اخرجنا من الضلومات إلى النور ولكن نحن لا نحتقر الاسلام بل نوريد حقوقنا وهويتن وليس لانا مشكل مع الاسلام المشكل مع من يحكمونا البلاد الامزغية مثلام قال القذافي من انتم ونحن نريد ان نعرف من نحن بعدما الحكام والملوك طمسو الهوية البربرية وتجاهلوها ويريدون تظليننا انهم هم الاصل ونحن المستوطنين وفي الاخير يجب اخد الحقوقنا كاملة ومن بعد نتصالح وشكرا
42 - هنا الحقيقة السبت 13 يناير 2018 - 12:09
التعليقات العنصرية لمن يسمون أنفسهم عربا بالمغرب، تذكرني بالتهجمات المماثلة ﻷعراب الجزائر الحاقدين على الهوية اﻷمازيغية لسكان شمال إفريقيا.
مع الوقت و بسبب صبر مناضلي الثقافة اﻷمازيغية، و بفضل تفوقهم التعليمي ، الفكري في الجزائر و كذا قوتهم اﻹقتصادية و السياسية التي جعلت من منطقة القبائل في الجزائر مثﻻ للتنمية، النظافة، التعليم الراقي بالتمكن من كثير من اللغات، و كذا توغلهم في اﻷدارة ، الجيش و خاصة المخابرات،و بفضل قنوات إعﻻمية مثل الجرائد و محللي التلفزة الداعمين للهوية اﻷمازيغية ، إستطاعوا ان يكسبوا ود القموجيون العرب قبل ود أمازيغ و عرب المناطق اﻷخرى، عمل بيداغوجي مسالم ، جعل من أطفال الجزائر كلها تقبل تعلم اﻷمازيغية دون عقدة عنصرية اوخلفية سياسيية ﻷوليائهم.
هذا العمل اابيداغوجي و السياسي بدأ منذ اﻷربيعانيات، و أصبحت المناطق العربية او المستعربة في الجزائر تدافع عن هذا اﻹرث أكثر من اﻷمازيغ نفسهم لدرء الجهوية و اﻹنفصال و إلتحام الشعب الواحد، و هذا ما يجب فعله في المغرب و الصبر قليﻻ.
تحياتي للجميع و شكرا هسبرس.
43 - محمد السبت 13 يناير 2018 - 12:15
جوابا على تعليق رقم:03 (امير المؤمنين) يجب ان تعلم ان العرب نشروا الاسلام بالسيف والدماء لكونهم حركة توسعية كمثل الحركات الاخرى في العالم الا اننا نحن الامازيغ لا ننكر ان اللغة العربية هي لغة القران وندين بالدين الاسلامي ومتشبتين بمبادئه بعد ان تخلى عليه العرب ،وما يجري في العراق وسوريا واليمن وفلسطين ولبنان خير دليل وهي موطن العرب اما شمال افريقيا فبعيد عنكم ولااثار تاريخية ولا جغرافية يمكن الاستناد اليها كحجة ان العرب يسكنون في دول شمال افريقيا اتقوا الله ولا داعي لتزوير الحقائق فتاريخ العرب معروف تاريخ الدماء والخيانة الاحتفال بالسنة الامازيغية وتقرريها عبر مرسوم من طرف الحكومة مسألة وقت فقط ولا مفر من ذلك لان الكل يعلم ان الامازيغ هم اصحاب الحق وفي الموضوع بقية.....
44 - معاين للخرافات السبت 13 يناير 2018 - 12:18
هل وجود عادة من العادات الفلاحية او حصول غزوة من غزوات القرون الباءدة سواء حقيقة او خرافة كفيل بدفع شعب بكامله لتخليد الخرافة او الوثنبة هدا هو التخلف المبين كفى بهدلة لهدا الشعب
45 - مغربي حساني السبت 13 يناير 2018 - 12:21
نحن الحسانيون نريد أعيادنا... و قد سمعت أن بعض البدو كذلك يريدون الإعتراف بعيد الهبا و الربا و أهل فاس بعيد البالي و الجديد، و سكان مدن الشمال يودون أعياد الفيريا و الرباخا... و قس على ذلك باقي أطياف و ربوع المملكة...الأمازيغ يحركونهم كما يحركون نار التدفئة لكي لا تخمد فالحطب هم و النار تأكلهم و لا قبيل لهم سوى الثني على هواهم لأن مطلبهم يكاد يدمرهم و يشتت شملهم و يكون سبب خصامهم مع خلانهم و يكون المصير مصير عصيد و باقي روادهم كما كان السامري لأتباع دين نبي ربهم.
46 - سوسي السبت 13 يناير 2018 - 12:34
شفت.اكتر.المعلقين.تمحنو.بزاف.نهار.البوناني.داوها.فالفيرا.والويسكي.اليوم.كصعة.ديال.العصيضا.حأسدينا
47 - امازيغي السبت 13 يناير 2018 - 12:36
يالعرب اش ضركم جاب ليكم الله عطلة جديدة فرصة تمشيو تصيلو ارحامكم ولا تمشيو تخمرو تحت المانطا او خليو ليبغا احتافل يحتفل..
48 - لخضر السبت 13 يناير 2018 - 12:44
ه ذا الحديثُ الشريف، وما يدلُّ على معناه من آياتِ الذكر الحكيم واحاديث الرسول الكريم هي أكثرُ ما يقُضُّ مضاجعَ العنصريين في كلِّ مكان من الأرض. ومعنى الآيات والأحاديث صحيح تماما، وقد سبق التنزيل الإلهي على قلبِ محمد عليه الصلاة والسلام كل ما انتهى إليه البشر، بعد قرون طويلة، في تقرير هذه الحقيقة، أي ردُّ العنصرية، إذ ما قيمةُ أن تكون امازيغيا أو عربيا أو أعجميا أو صينيا، سواء عند الله، أو عند العُقلاء من البشر. وقد علَّمنا، نحن المسلمين ربُّنا عز وجل ذلك قبل أي ثقافة في العَالم... ولذلك عاش العرب والأمازيغ في أرض المغرب العربي، أو قل شمال إقريقيا، قرونا إخوانا متحابِّين، حتى ظهرت فرنسا، وسياسات فرنسا، ومصالح فرنسا ،وخَدم فرنسا، فخرجت المشكلة الأمازيغية إلى الوجود، ولذلك فأنت لا تجد قيمة لهذا الأمر عند أي متديِّنٍ حقًّا من الأمازيغ بل تجده فقط عند العنصريين منهم. والحق، وللحق فقط أقول: إن كون التاريخ الأمازيغي معروف، وأنه يوجد تقويم، أو سنة أمازيغية، ليس أكثر من أسطورةن أو خرافة وضعتها فرنسا، مستعينة في ذلك ببعض العنصريين، الكارهين للإسلام في الحقيقة، أكثر من كرههم للعربية.
49 - العربي العوني السبت 13 يناير 2018 - 12:50
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربربة
إلا العنصرية القبلية
وكره الإنسان العربي ولغة القران
50 - لخضر السبت 13 يناير 2018 - 13:05
هذا تتمة لتعليقي السابق، وهو كلام العِلم، لا الخرافات: إن شيشنق، الذي تدَّعي فرنسا وأعوانها العنصريين، لا يعرف الجزائر، ولا المغرب، ولا وُلِدَ في أيٍّ منهما، ولا زارهما، في يوم من الأيام. والأدهى أنه ما تكلَّم يوما بلغة من لغات هذين البلَديْن. وهو لم يكن من سكان شمال إفريقيا الأصليين - ووجود سكان أصليين في أي منطقة من العالَم خرافة أخرى لا علاقة لها، الآن، بموضوعنا - بل هو مما يسمّى عند المؤرخين بشعوب البحر. وقد سكن أجدادُه بإقليم بشرق برقة على الحدود الليبية المصرية الحالية، ثم تقدَّمت قبيلَتُه إلى الدلتا، وخَدَمَ هو قومه عند فراعين الأسرة 21، وترقى في المناصب، ثم استغل الظروف، وتحصَّل على حكم مصرن لا باعتباره امازيغيا، بل باعتباره فرعونا مصريا. إن ديانته مصرية، وإن لغته مصرية، وإن ثقافته مصرية، وإن هواه مصري، وإن المصالح التي قاتل من اجلها هي مصالح حكمه وأسرته ومصالح مصر. فمن اعجب العجاب أن يُجادلَنا العنصريون الأمازيغ بخرافة شيشنق الأمازيغي؟ للحديث بقية
51 - هاشم السبت 13 يناير 2018 - 13:21
مأساة بعض القومجيين العرب هو أنهم لا يقبلون بالآخر المختلف عنهم
هم يرون الحقيقة في أنفسهم فقط
هم يختصرون العالم في العروبة و الإسلام فقط
هم قوم يؤمنون بنظرية المآمرة حتى النخاع لا يقبلون بحق أية تقافة أو حظارة أخرى في الوجود بدعوى أنها تشكل تهديد لوجودهم
هدا طبيعي و هو نتاج لتاريخ هدا القوم المبني على الغنيمة حد السيف السبي إلى غير دلك من المفاهيم التي تؤسس لثقافة نبد الآخر
52 - أمازيغ السبت 13 يناير 2018 - 13:33
نشكر الرئيس بوتفليقة على إعطاء أمازيغ الجزائر حقوقهم نحن في المغرب مازلنا مواطنين من الدرجة التانية و الدولة المغربية تمارس العنصرية ضدنا
53 - البربر قوم مدهش حقا السبت 13 يناير 2018 - 13:43
غريب امر اللغة او اللهجة الامازيغية في شمال افريقية? و الله ثم و الله انه لعجب العجاب ان تبقى هذه اللغة حية الى يومنا هذا. انا عربي و لا استطيع ان افهم. اكثر الاقوام قوة و حضارة في بحر الابيض المتوسط جاءوا الى هذه الارض و استوطنوها لقرون عديدة لكن لم يستطيعوا ان يمحو من الوجود لغة قوم البربر رغم تخلفهم. الفنيقيون قوة خارقة سكنت و استوطنوا شمال افريقيا بكل ثقلهم الحضارى لكن فجاءة رحلوا و اندثرت لغتهم و لن نجد اليوم في كل شمال انسان واحد يتكلم الفنيقية. نفس الشيء لاءقوى امبراطورية في تاريخ البشرية امبراطورية روما العظمى, لن تجد اليوم انسان واحد يتكلم اللاتنية في شمال افريقية. استغرابى كذالك يتجه شرقا الى مصر الفراعنة: لم يتجراء قط الفراعنة الى القيام بغزواة في جهة الغرب. على جدران اهرامات مصر و معابدهم كانوا هؤلاء البربر مجسدون بملابس معينة و بنية جسدية مدهشة. انا عربي و احترم البربر لاءنهم هم السكان الاءصليون لهذه الارض و هذه حقيقة لايمكن نكرانها. لكن البربر قوم مدهش حقا.
54 - يونس السبت 13 يناير 2018 - 14:00
على الامازيغ ان يكتبوا من الان فصاعدا بلغتهم و حرفهم و ليس بالعربية ثانيا البرابرة كلهم اعراب يعني سكان البوادي و الجبال و داءما ينعثون العرب بالاعراب هده السنة هي سنة رومانية و ليست بربرية
55 - سؤس السبت 13 يناير 2018 - 14:04
نريد اللغة التي تصنع السلاح والصواريخ واالعربات والهواتف والردارات انا امازيغي لا انكر لغتي مادا سنربح منها والو.....تبدير الاموال في الشعارات الخاوية انا نظري من اراد تمزغت فليبني مدرسته الخاصة بماله الخاص ويدرس الامزيغية كهاوي...
56 - عبدالحق بن ادريس السبت 13 يناير 2018 - 14:15
" اض يناير " أكذوبة تاريخية ، ما يسمى بالسنة الأمازيغية لا وجود لها في التاريخ ، ان هذه السنة في الأصل هي السنة الفلاحية ، وتحاول العصابات الأمازيغية ،المساندة من قبل الصهيونية العالمية ، جاهدة طمس الحقائق التاريخية الانسانية ، كي تخلق لنفسها سندا للوجود ، لكن تماسك الأمازيغ الأحرار مع اخوانهم العرب ، مشكلين قوتي صد و ردع للثقافة الصهيونية ، سيظل صامدا أمام كل المحاولات اليائسة للنيل من تماسك المغاربة كشعب موحد. نحن لسنا ضد اخواننا الأمازيغ في أي احتفال ، لكننا ضد كل احتفال يعزز النزعة العرقية و يستهدف وحدة الأمة .
57 - بركاك في الطاليان السبت 13 يناير 2018 - 14:32
افريقيا من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب ملك للسود سكانها الاصليون واصل البشرية جمعاء وعلى مخلفات الغزاة (الهكسوس شعوب البحر الفينيق الفرس الاغريق الرومان البيزنطيين الوندال القوط الالان.. الخ) والعبيد الاوروبيين/الاسيويين العودة الى ارض اجدادهم
58 - حسني السبت 13 يناير 2018 - 14:41
ما هي شهور هذه السنة الامازيغية؟ وكم عدد اعوامها؟ وكم يوم في كل شهر فيها؟ وما هو تقويمها؟ حبل الكذب قصير.
59 - samir السبت 13 يناير 2018 - 14:48
إلى كل جاهل معارض ِلحق الأمازيغ في تحقيق حقهم التاريخي أقول:لقد درسنا لغة الضاد،فماذا بعد؟ ماذا صنعن بها ؟ أين تجد التخلف و الجهل و الديكتاتويات و الفساد ،وأين مستواها العلمي ؟
لست عنصريا أبدا.العربية نفسها لم تكن متكاملة بهذه القواعد النحوية أو الشكل،بل كانت ناقصة الحروف،لقد أُضيفت لها حروف وتشكيل بعد وفاة الرسول بعشراة السنين .المشكل عندنا نحن المغاربة هو إنفصام في الشخصية، ولو لجأنا إلى تحليل ( DNA ) لوجدنا عدد الأمازيغ متفوقا حتى وأن كانت الأغلبية لا تتحدث المازيغية،
60 - Yennayer السبت 13 يناير 2018 - 14:58
Tout d'abord il faut se mette d'accord sur le début de cette annèe amazigh comme vous prétendez ! Est-ce qu'elle débute le 14 , le 13 ou le 12 Janvier ? Ce qui est courant au Maroc et depuis la nuit du temps ;la nuit du 14 qui conicide cette année avec aujurd'hui samedi 13 et dimanche 14 janvier 2018 est la nuit de Yennayer ou Hadouza autrement dit . Sauf que 2968 est nouveau pour nous ,marocains berberes arabisés .
61 - Mohamed السبت 13 يناير 2018 - 15:07
Tôt ou tard, comme l'avait prédit feu Bourguiba, le vieux démon berbère se réveillera et remettra cette Afrique du Nord sur son véritable socle identitaire.
62 - عبدالله السبت 13 يناير 2018 - 15:10
"اش خصك العريان! خصني خاتم ا مولاي!
اولا الغات كتمو و كتحيا، كاللغة اللتينية اللي نقارضات رغم كل العضمة و القوة اللي وصلات ليها الامبراطورية الرومانية وكانت حدودها شادة كل اراضي البحر الابيض و اوروبا بما فيه انجلترا. ..
اليوم شكون كيتكلم اللتينية.
63 - Marocain السبت 13 يناير 2018 - 15:10
اقول للاخ pjd رقم3.نعم الامازيغ اخرجو من الضلمات الى النور بفضل من الله وبفضل من بشروهم بهذا الين.اما من انزل القران بلسانه فخرج من النور الى الظلمات باعتقاده ان العربية ستشفع له يوم لقاء ربه.
اما ان يقول صاحبنا ان الامازيغية لغة الكهف.اقول لهمنير ان لغة اهل الكهف، المذكورة في القران لم تكن اللغة العربية التي تتخذها ذرعا لك.
يكفي انك اخترت لعنوانك انك امير.
اتق الله في اخوانك لا انت ولا غيرك يخمد شرارة النداء بالحرية والمساوات.
64 - قانون ضد العنصرية في المغرب السبت 13 يناير 2018 - 15:13
قانون ضد العنصرية في المغرب شيء جميل جدا و شيء مرغوب فيه. لكن كيف لدولة ان تسن قوانين ضد العنصرية و هي تمارس العنصرية ضد السكان الاصليون للمغرب مند سنة 1956:
1- اءليست العنصرية بعينها ان يحرم الطفل الامازيغي من ان يتعلم هذا الطفل بلغته الاءم في المدارس بينما الطفل العربي له كامل الحق في ذالك?
2- اءليست العنصرية ان تذهب امراءة امازيغية عجوز الى الادارات العمومية و تهان و تتعرض للضلم لاءنها لا تفهم لغة الموضف. بينما المراءة العجوز العربية تقضى حاجاتها بكل سهولة
3- اءليس من العنصرية البغيضة ان يمنع الاءباء الامازيغ من تسمية اطفالهم باءسماء امازيغية? الدولة تقول و بدون حياء و بكل عنصرية هذه اسماء اجنبية, الامازيغ اصبحوا اجانب على ارضهم!
4- اءليست العنصرية ان يحرم الامازيغ من الاءعلام لمدة 50 عاما .بين المغاربة العرب يتمتعون بالافلام المصرية و السهرات و الطرب الاندلسى عند الفطور في رمضان.

لابد للدولة المغربية ان تعتذر للسكان الاصليين لهذه الارض من سياسة العنصرية التى نهجتها مند1956 .وبعدها تفتح صفحة جديدة مبنية على المحبة و الاخوة و التعايش. و لاباءس ان سنت قوانين ضد العنصرية بعدها.
65 - عبدو السرغيني السبت 13 يناير 2018 - 15:20
شكرا هسبريس ...سنة سعيدة امازيغية 2968 لكل المغاربة....
66 - فارسي السبت 13 يناير 2018 - 15:56
الى كل من يربط الاسلام بالعربية اقول اقرؤوا القرآن تدبروا اياته ام انكم عرب لا ...ثم كم نسبة العرب من المسلمين اقل من 20% بما فيهم الامازيغ والاكراد تم احصاؤهم كعرب ...واين يتموقعون بالنسبة للمسلمين اي ما درجة تقدم العرب بين باقي المسلمين تركيا ايران باكستان اندونيسيا ماليزيا....الاسلام دين العالمين ولم يكن يوما متقدما بفضل العرب ...البخاري ابن رشد ابن باديس ...وكل من تعرفون ليسوا عربا اقرؤوا وتعلموا وكفانا بلادة وغباوة
67 - BOP35 السبت 13 يناير 2018 - 16:05
في الحقيقة الإستعمار الفرنسي هو للي من وراء كل هاذه الإختراعات سواء الإسم او التاريخ او هاذ الكتابة بالروموزات اللتي كانت تستعمل قبل عهد سيدنا نوح. اما اليوم الناس كايتعلمو لغة العلم الحديت وللي كاتطور يوم عن يوم ألا وهم: ألأنجليزية والفرنسية والعربية والصينية......
68 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 16:10
تعليق رقم 67 تتكلم عن امازيغ لايتكلمون العربيه شيئ جميل كم عددهم بدون كدب نحن نعيش سنه 2018 الاشخاص اللدين تتكلم عنهم انقرضو تانيا لايوجد في الإدارات شخص يتكلم امازيغيه في مناطق الامازيغيه هل هناك قانون يمنع تكلم الامازيغيه في الإدارات هاد من جهة بالنسبه الى تعليم الاطفال الامازيغيه لا احد يعارض هاد الأمر لاكن هناك اشياء تطالب بها جمعيات تفرقه وعنصريه متل فرض تعليم الامازيغيه في المدارس لكل مغاربه. وهناك فئة من مغاربه يرفضون هاد الامر وعددهم كبير منهم امازيغ الاباء يفضلون تعليم أبنائهم لغات اجنبيه ولغه القرآن على تعليم مستدحش تم هناك عديد من لغات الامازيغيه لاتوجد لغه موحده وجب عدم إقصاء الاخر وانتم تريدون اعلان لغه موحده مع عدم استشارت الاخر بالنسبه الى الاعلام قومو بفتح قنوات اعلاميه كما تريدون وقومو بانتاج الافلام كما تريدون من قام بمنعكم ام تريدون تسول من دولة وتقوم بدعمكم لايكفيكم ماتاخدونه من دعم الصهاينه والاحزاب اليمينيه لكم
بالنسبه الى تسمية الاطفال اب امازيغي يريد تسمية ابنه شمهروش هل توافقه وعندما يكبر ابن يعيش معقد متتحشموش يجب المطالبه بمطالب معقوله وان تتجنبو الانانيه
69 - جاك سبارو السبت 13 يناير 2018 - 16:28
الى 72 هناك الملايين الذين لايتكلمون العربية وعن قصد هل عندك مانع ؟لماذا تريد ان تفرض عليهم ان يتكلموا لغتك بالغصب ؟الامازيغ حافظوا على لغتهم لعدة قرون من اجل ان تبقى الى الابد تعرضوا لشتى الهجمات والمؤامرات لكي ينسلخوا عن هويتهم ولم تزيدهم الا اصرارا على الوجود ...لااحد منهم يفرض عليك ان تتكلم لغتهم اوحتى تكون منهم هم في غنى عنك وعن امثالك خليك في لغتك سمي اولادك كما شءت ولا شان لك بهوية انا متيقن 100/100انك لا تعرف عنها الا الاسم فقط
70 - هليوات السبت 13 يناير 2018 - 16:49
قرانكم وصلو المريخ اتيفكرو استقرو فيه انتم من 2966 مزال راكم تتتقلبو على رأس السنة الوهمية
71 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 16:52
رقم 73 هناك ملايين لايتكلمو العربيه عن قصد هههه الله يسهل عليكم متصدعوش لين راسن انت وملايين التي تتكلم عنها (الفرخ طار ليكم قلتها صابقا لا اعرف من اين اتيتم بسواد القلب والحقد) ايها الامازيغي. كما تحب ان تسما في تعليقي صابق قمت بإجابت صديقك الامازيغي الدي ينشر كدبه ويدعي اضطهاد والعنصريه ويحاول البكاء غريب امركم مضحكون لدرجة كبيره اشكرك كتيرا لانك قمت باضحاكي امسيه سعيده تمنيت ان اقولها لك بالامازيغيه لاكن لااعرف لغه التي تتكلم بها هل الريفيه او سوسيه او او او. الله يشافيكم
72 - عبد الله السبت 13 يناير 2018 - 16:54
علموا أبناءكم لغة القرآن فهي لغة الله و هي الخلق و لغة القيامة و لغة الحساب و لغة الجزاء و العذاب و لغة البعث شاء من شاء و أبى من أبى و الحمد لله أصبحنا بنعمته إخوانا لعنة الله على الظالمين
73 - Sorry السبت 13 يناير 2018 - 17:32
لا يوجد عرق إسمه أمازغ
وإسم أمازغ
مصطلح مصنع في
علم مصنع مؤخرا

أين ذهبت قرون الفنيقيون والقرطاجنيون
أين دهبت قرون من حكم الرومان
أين دهبت من حكم الوندال والبيزنط

هل كان في تلك المراحل شيء إسمه أمازغ؟

كان إسمهم البربر وتعني الغير المتحرين

وكيف تحول إسم بربر إلى شيء مفبرك أمازغ

إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة .........
لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية
هم مختلفين في كل شيء
فكيف ينتمون لعرق إسمه أمازغ ؟ هذا كذب وصناعة كادبة

أشكال بدنية مختلفة
أشكل لهجوية مختلفة
أشكال عقلية مختلفة
هل الناطق باللهجة السوسية الأسمر الإفريقي الشكل
والناطق باللهجة السوسية الأسيوي الشكل

عرق واحد إسمه أمازغ؟

هل الناطق باللهجة الريفية والناطق باللهجة السوسية
المختلفين في كل شيء ينتمون لعرق إسمه واحد ؟

إسمه أمازغ؟





SORRY

إسم أمازغ لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافية
عرق بشري غير موجود
عرق مصطلح مصنع مؤخرا
علم صنعه أعمروش في فرنسا للقبائليين
أصبح رمز لكم ؟ شيء مضحك

أمازغ لا يوجد لأن السوشي مختلف عن الريفي في كل شيء
والأطلسي مغاير عنهم
74 - Ali USA السبت 13 يناير 2018 - 17:57
إلى المدعو العربي العوني
اتق الله وابتعد عن العنصرية والحقد ضد الأمازيغ فهم اكرم الناس وتب إلى الله فقد أتيت جرما عظيما
75 - Aseggas Amaynu السبت 13 يناير 2018 - 17:58
خروجنا للاحتفال بالسنة الامازيغية 2968 بطعم الحراك الشعبي والمطالبة بالافراج عن المعتقلين ..الى اي حد يمكن ان يؤثر فى قضيتهم واعادة الروح للحراك المبارك ؟
الحرية ل ناصر وكافة المعتقلين
الاستجابة للملف المطلبي للحراك الشعبي في الريف
اقرار السنة الامازيغية عيدا وطنيا...
السرطان للخونة والمخبرين والمسترزقين بألم الشعب
76 - aigle marocain السبت 13 يناير 2018 - 18:23
المتقومجون والخوانجية المفبركون في المغرب تزعجهم وتخيفهم تامازيغت;يخافون من لغة اهل المغرب الحقيقية وهذا يفسر انهم ليسوا بمغاربة حقيقيين;نعم جلهم مساكين اجسادهم في تامزغا وعقولهم في الشرق الاوسخ ;يمجدون القومجية العروبية المجنونة والمسعورة.
من انتم يا مكلخين?واش لغة هبل وابولهب كنصنعو بها?واش سايرا العلوم والتكنولوجيا? لا والف لا...........كتصلح باش تكلخ البشر وتصنعو بها ارهابيين والحاقدين والاقصاىين وكل متخلف.انتم اعراب اكثر من الاعراب الحقيقيين.ربما تعرضتم لغسل الدماغ حثى اصبحثم عبيدا لاسياذكم واساتذتكم القومجيون وتكرهون كلما هومغربي حقيقي واصيل وخاصة الامازيغ.
77 - Soussi السبت 13 يناير 2018 - 18:42
Asgass non ifoulkin Imazighen
78 - العربي العوني السبت 13 يناير 2018 - 18:54
78
لا يعلم الغيب الا الله
استغفر الله وحاشى لله ان تكون في ولو درة من عنصرية
لانه لآ يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه
فكلنا من آدم وآدم من تراب
وإن أكرمكم عند الله اتقاكم
والحمد لله على نعمة الإسلام
ونعمة مغربيتنا
أما
الحقد والعنصرية
فما هو شرح
اعرابن أور أكمام أيا شلحين
وذبح وطرد العرب
و الاستعمار الاسباني ارحم من العرب
من العنصري والحاقد ادن
79 - Ali USA السبت 13 يناير 2018 - 20:03
إلى المدعو العربي العوني
تستعمل الدين والقرآن كمطية وغطاء لكراهيتك للامازيغ...هذا والله اخبث ما رأيت...الا تستحي ..اليس لك ذرة إيمان...لماذا كل هذا الكره..
80 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 20:14
تعليق رقم 80 ليس لك ماتقولينه تختبئين وراء حاسوبك وتنتحلين اسماء عربيه اسلاميه مره اسمك فاطمه ومره اسمك sana لاكن تعليقاتك نفسها الصهاينه أخوة لك وتنتقدين العرب والمسلمين ايضا والاسلام و تعتبرين المقاومه الفلسطينيه ارهابيون وتتكلمين عن تاريخ لايوجد الى في الافلام الخياليه و تدافعين عن شواد و مايسما اقليات المصطنعه وو اعرف تعليقاتك وؤتابعها مند مده طويله وجهك قاسح ومتتحشميش انت تافهة لايجب الرد عليك مسكينه تلبسين جلابية ليست بمقاسك هههه توهمين نفسك بأنك مناضلة وليس لديك شيئ من الانسانيه كيف ستصبحين أم ان كنت حاقده ولا تحبين الخير للغير ألا يؤلمك منضر اطفال الفلسطينيون المشردون الكلام كتير ولاحيات لمن تنادي انت تشبهين ناشطه م. التي سجنت في سلا نهار كامل تدور بشرويطه وهرب الراجل منها. وزايداها تهدد العرب بدبح وتضن انها شاعره هه سبحان الله وفي الاخير طلعات حمقه بشهادت اختها الله يشافيك والله يهديك والله يجيب ليك شي راجل يسترك ويرد ليك العقل هناك شبه بينك وبين الشاعره المناضله الامازيغيه مع مرور الوقت اكتشف ان هناك وباء جرتومي اسمه جمعيات الامازيغيه تقوم بغسل عقول امازيغ وتنشر حقد بينهم
81 - خالد ألمانيا السبت 13 يناير 2018 - 21:43
قمة الغباء والجهل والتخلف والانحطاط وووو
شوفو ليكم شيحاجة تنفعكم في حياتكم. بارك من البلبلة و خلق الفتنة.
82 - مغربي عربي السبت 13 يناير 2018 - 21:56
الله يشافيكم امين ، مرضكم ربما ليس له دواء ، المغاربة بصفة عامة لا يقسونكم ، لكن مرضكم يوهم لكم انكم منبودون ، خلاصة القول لن يرفرف إلا العلم المغربي أحب من أحب و كره من كره
83 - Marocain السبت 13 يناير 2018 - 22:53
الى 72.
اضن ان يكون الاخ الكريم قد زل قلمه اوانفلت لسانه عند كتابته ان العربية هي لغة الله.وانا اساله باي لغة تحدث رب العزة مع كليمه موسى.اللغات كلها لله.يرسل رسله الى اناس بلسان قومهم.
اقسملك انك لن تدخل الجنة ابدا ان كان زاد سوي لغة الضاد.
84 - أمازيغي باعمراني عبدالله الأحد 14 يناير 2018 - 17:39
" سؤس " راه العقل البشري هو لي تايصنع السلاح ووسائل النقل ماشي اللغة فهي وسيلة للتعبير عما يفكر به العقل لو كان ذماغك مدهش لأبدع بلغتك الأم ولاكن محتوى عقلك وعقل غيرك خاوٍ فهم ينتظرون عقولا أجنبية لتبدع وتخترع وتفكر .
85 - سنة غير أمازيغية . الاثنين 15 يناير 2018 - 12:58
سنة (بكسر السين) أمازيغية لذيذة .
المجموع: 85 | عرض: 1 - 85

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.