24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | إيقاعات أحواش ترافق احتفال "إيركام" بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968

إيقاعات أحواش ترافق احتفال "إيركام" بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968

إيقاعات أحواش ترافق احتفال "إيركام" بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968

احتفل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، اليوم الجمعة، بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968، التي تبدأ أولى أيامها غداً السبت 13 يناير، بحضور فرقة أحواش وعدد من الضيوف والأسر التي اجتمعت في جو عائلي حميمي حول أطباق تقليدية قديمة.

واختار المعهد لاحتفالية السنة الجديدة شعار: "إيناير: تراث ثقافي لا مادي يستوجب الصيانة"؛ وهي المناسبة التي يحتفل بها الأمازيغ في كل شمال إفريقيا، سواء بالمغرب أو الجزائر أو تونس أو ليبيا، وفي المهجر أيضاً من لدن الجالية المهاجرة.

ولم يتحقق مطلب اعتبار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً بالمغرب رغم مطالبة الحركة الأمازيغية بذلك منذ نصف قرن، ورغم تبينه من طرف أحزاب سياسية مغربية، كما لا يزال القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يناقش في البرلمان بعد سبع سنوات من دسترة الأمازيغية كلغة رسمية للدولة المغربية.

وقال المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إن هذا الاحتفاء لديه تسميات عدة، منها "إيض يناير"، و"إخف نوسكاس"، و"حاكوزة"؛ وهو احتفال تقليدي فلاحي يسجل المرور إلى عام جديد بتهييء الأطباق التقليدية المختلفة من منطقة إلى أخرى.

وأوضح المعهد أن إحياء هذا الاحتفال عادة قديمة تندرج ضمن الممارسات الاجتماعية والثقافية المتوسطية، وهي جزء من التقاليد التي تدخل في إطار النهوض بالهوية الثقافية الأمازيغية بالمغرب، وقد دأب المعهد على الاحتفال بهذه المناسبة منذ تأسيسه قبل أكثر من عقد من الزمن.

ورغم أن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية مؤسسة عمومية استشارية تابعة للملك، إلا أنشطتها، خصوصاً الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، لا يعرف مشاركة وزراء من الحكومة، في المقابل تعرف أنشطته الأكاديمية والعلمية والثقافية حضوراً ومتابعةً من قبل المجتمع المدني.

وقال الحسين مجاهد، الأمين العام للمعهد الملكي الثقافة الأمازيغية، في تصريح لهسبريس، إن الاحتفاء بهذه المناسبة يدخل ضمن اهتمامات المعهد باعتباره مؤسسة مواطنة تعنى بالثقافة الأمازيغية بصفة خاصة.

وأضاف مجاهد أن هذه الثقافة تضم الجانبين المادي واللامادي، وأوضح أن "احتفالنا اليوم هو بالجانب اللامادي الذي يشمل العادات والتقاليد والأعراف والأشعار والحكايات، ونحن نحتفل به على غرار الاحتفال بالسنتين الهجرية والميلادية".

كما أشار مجاهد إلى أن هذا الاحتفال هو تذكير بعناصر الهوية المغربية، وتذكير بالاحتفاء بالأرض لما أعطت للبشر، وقال إنه يأمل أن يكون رأس السنة الأمازيغية عيداً رسمياً، وأن يكون كل ما يمس المغاربة في هويتهم ويفرحهم محتفى به شعبياً ورسمياً.

وأبرز مجاهد أن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة "عليه إجماع ومتعارف عليه، وأخذ بعداً كبيراً تمثل في تنظيم التظاهرات الفنية ومهرجانات في السنين الأخيرة، خصوصاً بعد ترسيم الأمازيغية في دستور 2011؛ لذلك فهو يوم جدير بأن يحتفى به".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - aziz الجمعة 12 يناير 2018 - 21:12
سنة سعيدة بمناسبة الاحتفال٠ ستنزل الأسعار وسيصبح الشغل والزواج حق واجباري٠ فكفان من مضيعت الوقت
2 - رشيد الجمعة 12 يناير 2018 - 21:16
سنة سعيدة لكل المغاربة. asggas amazigh amayno
3 - ANAS الجمعة 12 يناير 2018 - 21:20
قلنالها لكم مليار مرة
هذه سنة فلاحية وليست أمازيغية
والعرب هم من ادخلها لشمال أفريقيا
لا تسطوا على ما ليس لكم !
4 - سوسي الجمعة 12 يناير 2018 - 21:22
انا من امازغي مسلم وافتخر بديني الاسلام
عمري حاليا ما يقرب 55 سنة لم نسمع قط من اجدادنا شيء اسمه السنة الامازيغية الا حينما ظهرت هذه الجمعيات التي لم يرشحها احد بان تتكلم باسمنا.
اما مانسميه نحن الامازيغ (بادنيناير) اجدادنا رحمهم الله يقصدون بها بداية السنة الفلاحية لاغير. كلها خطط استعمارية لتفريق المسلمين على اساس عرقي هذا امازيغي وهذا كردي وهذا عربي الخ الاسلام لا يفرق بين البشر الا بالتقوى لافرق بين العربي والعجمي الا بالتقوى .
وقال تعالى ان اكرمكم عند الله اتقاكم.
5 - جواد الداودي الجمعة 12 يناير 2018 - 21:22
مقارنة بين ما فعله العرب وما فعله الامازيغ :

+ كان العرب يستعملون تقويما قمريا شمسيا
وكانوا يسمون كل شهر من الشهور بأسماء خاصة بهم
ما اخذوها من اي شعب
وقد شرحت طريقة النسأ التي تجعل التقويم القمري يتوافق مع التقويم الشمسي كل سنتين وثمانية اشهر
الاسلام (مع الاسف) حرم النسأ فأصبحت السنة قمرية فقط
قرر العرب في عهد عمر حساب السنين بالسنة العربية
وتم اختيار سنة الهجرة هي بداية العدّ

+ بالمنطق فقط اقول : لا بد ان الامازيغ عرفوا تقويما ما
قرأت في احد المواقع عن تقويم سابق لدخول العرب
هل ذلك صحيح ام لا – لا اعلم
في الموقع هناك اسماء للشهور بالامازيغية
هذا التقويم مات مرتين
.1. بالدخول في الاسلام
.2. باتباع السنة الفلاحية التي ادخلها العرب
في 1980 قرر الامازيغ حساب السنين
ولكن بالسنة الغريغورية
واختاروا بداية العدد تقريبا من سنة اعتلاء شيشنق عرش مصر
وفيما بعد لظنهم ان السنة الفلاحية هي من صنع الامازيغ
تحولوا اليها
ورافقوا عملية اتخاذ سنة بالكثير من الاكاذيب
منها خرافة بطلها شيشنق
منها ادعاء الن العد قديم
منها ادعاء ان يناير كلمة امازيغية
6 - أمازيغ الجمعة 12 يناير 2018 - 21:24
بعض العنصريين من العرب المغاربة عندهم حساسية و كره لكل ماهو أمازيغي..فقط تدكر مصطلح أمازيغية فتتزعزع مشاعرهم المليئة بالحقد للأمازيغية و ل هوية الشعب المغربي الأصلية...الأجيال القادمة لن تتخلى عن هويتها و تقافتها و لن تتخلى عن أمازيغيتها
7 - مريم الجمعة 12 يناير 2018 - 21:25
2698
يعني الامازيغ بكل احترام فايتنننا فالوقت
فاش بغيت نعرف الله يجزيكم لان لغز هدا مناطق لأمازيغ لا تشير لدلك فقر بنية تحتية ضعيفة وحدث ولا حرج
8 - اسكاس اماينو امباركي الجمعة 12 يناير 2018 - 21:25
فرحة الشعب المغربي لم تكتمل بمناسبة حلول السنة الامازيغية الجديدة خاصة وان ابناء الحسيمة وزاكورة الا مازيغ الا حرار يقبعون وراء قضبان السجون لا لجرم اقترفوه سوى انهم طالبوا بالعيش الكريم عزاؤنا واحد فيك ياوطني الجارة التي لا زلنا ننعتها بجارة السوء تصالحت حكومتها مع ابناء الوطن واحترمت الهوية الا مازيغية للدولة فدسترت الامازيغية ورسمتها واعترفت براس السنة الا مازيغي يوم عطلة مؤداالاجر لكل الشعب الجزايري الشقيق هنيءا لكم اخواننا في الجزاير بما تنعمون به من حق المواطنة واسكاس اماينو امباركي لكل امازيغ العالم
9 - اليمني الجمعة 12 يناير 2018 - 21:36
الجانب المادي :هو احتفال تقليدي فلاحي يسجل المرور إلى عام جديد بتهييء الأطباق التقليدية المختلفة من منطقة إلى أخرى.


الجانب اللامادي :الذي يشمل العادات والتقاليد والأعراف والأشعار والحكايات

الجانب المجانب للحقيقة: السنة الأمازيغية الجديدة التي لم تبدأ يوما لكي تنتهي في ولم يؤرخ بها أي حدث أو توجد وثيقة أو نقش أونقد يؤكد ذلك منذ 2969
10 - الحـــــ عبد الله ــــاج الجمعة 12 يناير 2018 - 21:54
سنة سعيدة لكل الأمازيغ أينما وجدوا في العالم
وتا نقرا ليكوم السلام من المامونية وسهرة ممتعة رائعة
ولميت العنصريين البلهاء المتخلفين بحقدهم
11 - لا مشكل الجمعة 12 يناير 2018 - 21:55
خصوصاً الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، لا يعرف مشاركة وزراء من الحكومة،
كيف لا تعرف مشاركة الحكومة و هي مكونة ب %99 منهم
ناهيك عن البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة ووووو
ولا ينسى المنغلقون والعنصريون
ان
المغرب فسيفساء من تقافات
وهوية واحدة
مغربي وافتخر
دون نزعة قبلية
12 - جواد الداودي الجمعة 12 يناير 2018 - 21:57
Il importe en premier lieu d’établir le point de départ de cette tradition. L’ère de Chachnaq est fixée à l’initiative de l’Académie berbère de Paris, fondée le 14 juin 1966 par A. Rahmani, M. S. Hanouz, N Amar, K. M. Amokrane, T. Amrouche et M. A. Bessaoud et parrainée par J. Bénet.
Ce n’est donc qu’à partir de la toute fin des années 1960 que certains Berbères considèrent la date de 950 av. J.-C. comme marquant le début du calendrier amazigh en tant qu’événement fondateur. Elle est considérée comme la première attestation d’un haut fait amazigh dans l’histoire mondiale. L’Académie berbère est dissoute en 1978 à la suite de pressions exercées sur le gouvernement français par le régime d’Alger. Néanmoins, le calendrier qu’elle lègue aux communautés berbères est resté et s’est répandu dans toute l’Afrique du Nord tant et si bien que nul n’en interroge l’ancienneté et, mieux, que tous le font remonter à des temps immémoriaux.

منقول
13 - إبراهيم الجمعة 12 يناير 2018 - 22:10
أرى أن هذه السنة الأمازيغية 2696 أقدم من السنة الميلادية و كذلك السنة الهجرية . إذا يجب ان يكون الامازيغ هم من يقودوا العالم باختراعاتهم و صناعتهم و فلسفتهم ووووو
لا أرى اي شيء من هذا ! اين هم ؟
14 - اكسل dz الجمعة 12 يناير 2018 - 22:13
من يرى نفسه عربيا هو حر في ذلك اما الامازيغ فهم السكان الاصلين و اصحاب الارض الحقيقين فلا تتطاولوا في غطرستكم وعيشوا معنا في سلام ولا تحاولوا انكار وجودنا و خصوصيتنا و تميزنا وبالتالي حقنا في المحافضة على هويتنا و لغتنا و اعيادنا و الا اجبرتمونا على اعتباركم غزات دخلاء وجبت مقاومتكم و التصدي و رفض لكل ما اتانا منكم من لغة و دين و اعياد و سنجعل بيننا و بينكم حاجز بسيكولوجي عنصري ستدفعون ثمنه غاليا اذ سيكون نضالنا في المستقبل هو الابتعاد و الانسلاخ من العالم العربي جملة و تفصيلا
15 - عبداللطيف متوكل الجمعة 12 يناير 2018 - 22:13
نحن نحتفل كذلك من أجل الاحتفال دون معرفة تاريخية دقيقة بهذا الحدث الانثروبولوجي، وكان من الأجدى تسخير ميزانية طعامة هذا الإحتفال للبحث العلمي حول هذه المناسبة حتى يغنى رصيد خزانة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إرث وطني ومال عمومي.
16 - أمازغية وافتخر الجمعة 12 يناير 2018 - 22:15
لا تنسو بأن سكان شمال افريقيا أمازيغ اللغة العربية دخلت مع الاسلام والحمد لله على نعمة الاسلام وانا أمازغية حرة ابا عن جد
17 - ASSOUKI LE MAURE الجمعة 12 يناير 2018 - 22:31
بداية الالفية الأولى هي انطلاقة الاستعمار والاستعباد على ارض NOMÉDIA و من بعدها Maurétania ليستمر المسلسل في البحث عن فصاءات جغرافية بعيدة وعن شعوب مجهولة ، من روما بدأ طواف الامبيريالية القديمة ليستمر من بعد عبر امريكا واستراليا ونيوزيلاندا ووو بداية الاستعمار والاستعباد هذا هو مصير MAURES /السود السكان الاصليين للمغرب .بعدما جردوا من أرضهم وثقافتهم ولغتهم التي تم تعويم مفرداتها ومناطقها وشواطئها وسط مفردات وكلمات ومعاني وأصوات وألسن فينيقية وبونيقين ورومانية وهيسبانيا كما تعوم العملات والموضات . هاهم MAURES يضربون الطبل و ماسيناس الحر / وسيدات القوم يرقصون على إيقاعات افريقية . نشاط واستغلال .
18 - اومحند الحسين الجمعة 12 يناير 2018 - 22:34
وهذا هو الشعب المغربي الذي يبحث عنه الغرب :
- البعض منه يحتفل بالسنة الميلادية،،
-والبعض الآخر يحتفلون بالسنة الأمازيغية،،،
-والأخرون لا هم لا مع الميلادي،،ولا مع الأمازيغي،ولا مع حتى الميلاد النبنوي،،،،مع ان الكل من هؤلاء مغاربة مسلمون موحدون من اهل السنة والجماعة،،،،
اسيدي فيق،،،،وآسمع او عيق راه الدين والهوية في خطر
19 - م ا م الجمعة 12 يناير 2018 - 22:36
اتساءل عن هذه المغالطات ومن يدبرها بين ساكنة هذه المملكة العريقة المسالمة المؤلفة من هذا الغليط البشري المتسامح في ما بينه سيما ان هذه الساكنة بمختلف مشاربها كانت ولا زالت تحتفل بهذه السنة التي هي سنة فلاحية كما علمنا اياها اجدادنا في ربوع وطننا امازيغ وعرب وحتى اليهود لما كانو بكثرة في هذا البلد فليتقوا الله هولاء الراكبون على الامواج وليدعوا هذه الساكنة في تءالفها وامنها.
20 - ازداحماض الجمعة 12 يناير 2018 - 22:37
مبروك على خوتي لفلاحة السنة الفلاحية الجديدة ونتلاقاو فراس العام ديال السمايم مع شي صابا زينة واراك للتبراع اللي ماعندو مرا انزوجوه واللي عندو وحدة ايدير زوج آر برع.
21 - ramia الجمعة 12 يناير 2018 - 22:42
غارقين في الزديح والرديح على إيقاع الطبل والبندير ونساو الزفزافي وصحابو اللي راهم في الكاشوات، ونساو الناس اللي تتموت بالبرد في الجبال. شطحو مع راسكم، كولوا ريع ليركام وخليو للكوانب لغة النضال والكفاح والحقد على العرب والعربية..
22 - البيضاوي الجمعة 12 يناير 2018 - 22:44
2968 ؟؟؟؟ زعما قوم الأمازيغ كانوا قبل قوم عيسى وقبل قوم وموسى وأسأل السي مجاهد متى دخلتم إلى الإسلام ؟ وهل كل الذين دخلوا إلى الإسلام يحتفلون برأس سنوات البلدان والأقوام التي كانوا ينتسبون لها أم يحتفلون مع المسلمين ؟ بمعنى إذا دخل يهودي أو مجوسي إلى الإسلام هل يستمر في الاحتفال مع اليهود برأس السنة اليهودية أو مع المجوسيون برأس سنتهم أم يحتفل مع المسلمين برأس السنة الهجرية - أمازيغ على راسنا أوعينينا - ولكن كلنا مغاربة مسلمون ولنا رأس سنة واحدة اللهم إلا إذا كنتم ترون غير ذلك
23 - Me again الجمعة 12 يناير 2018 - 23:21
في مناسبات الاحتفال, يجب على المرء ان يقول خيرا او يصمت!

سنة سعيدة لاهل بلدي الحبيب!
اسكاس اماينو ايت تمازيت!

انشري يا هسبريس!
24 - انا لست عربي الجمعة 12 يناير 2018 - 23:35
انا لست عربي. انا على ارض اجدادى اعيش مند 8000 عام انا امازيغي حر على ارضى احتفل بما اءشاء و اءفعل ماءشاء. عصر التبعية و فخ السقوط في العبودية باسم الدين اصبحت شمسه تغرب رويدا رويدا. فجر شمس الامازيغ في الافق و من جديد و هذه المرة الى الابد. اسكاس اماينو لكل امازيغ شمال فريقية العضيمة من الكنارى الى ليبيا. Assgass Amdyaze
25 - Hassan الجمعة 12 يناير 2018 - 23:38
عند المسلمين عيد الأضحى و عيد الفطر،وقال الله تعالى في كتابه،لقد أنزلنا لكم كتابآ عربيا لعلكم تعقلون..
خط الوصول لقد إقترب وستلق الله عز وجل ماذا تقول له عن عيدكم هذا؟؟؟؟؟؟
26 - مغربي امازيغ الجمعة 12 يناير 2018 - 23:42
انا شلح دورجين ماعرفت هاد السنة الامازيغية منن خرجات عقلت على جدي وإبا ماعمرهم قالوهاليا وماعمرني شفت قبيلتي حتافلات بيها.
27 - بركاك في الطاليان الجمعة 12 يناير 2018 - 23:55
سنة سعيدة. انا اخوكم عربي من مدينة مراكش. هههه
28 - mohamedafif الجمعة 12 يناير 2018 - 23:58
مادا تعني 2696ميلاد مادا ليس لها اساس. أو تحديث. حدث أو ميلا د شخصية
ميلاد. المسيح عليه السلام هو 2018سنة
والهجرة النبوية لها 1439 سنة
إذن 2696مادا تعني وميلاد من أو مادا
29 - ahmed السبت 13 يناير 2018 - 00:03
5 - جواد الداودي

كيف لاهل القفار والصحاري ان يكونوا ملمين بالفلاحة, هل يقبله العقل ? بدو صحراء نجد يعلموا تقنيات ومواسم الفلاحة لاصحاب السهول والوديان; نكتة
30 - الحاجة العبدلاوية السبت 13 يناير 2018 - 00:29
الي صاحب التعليق 28.....اخي السنة الامازيغيه لها علاقة بملكة قديمة كانت تحكم المغرب و نحن نحتفل باول دولة اقيمت علي الارض... كان اسمها. تامزغا
31 - جواد الداودي السبت 13 يناير 2018 - 00:44
29 - ahmed

1.

أجبت على هذا السؤال عدّة مرات

لا بأس ان اضيفك لقائمة من علمتهم

هناك عرب الحجاز ونجد والبحرين

بيئتهم صحراوية

لذلك لم يمارسوا الزراعة بشكل قوي

ولكن مارسوها على كل حال

يكفي ان تفكّر في النخل لتعرف ذلك

وهناك عرب العراق

بلاد الرافدين

وهؤلاء عرفوا الزراعة على اعلى مستوى

وهناك عرب الشام

وهؤلاء ايضا عرفوا الزراعة وربما افضل من العراقيين

وهناك عرب اليمن

واليوم هو بلد اقدم سدّ في العالم : سدّ مأرب

2.

سبق وقلت بانكم تتعاملون مع الامازيغية وكأنها ديانة

تصدقون كلام كهنتها كيفما كان

وترفضون الحقيقة ولو رأيتم مئات الادلة

رأيت كيف فسرت تعلم الامازيغ من العرب؟

فسرته بالاقتباس اللغوي

ما استطعت ان ترد علي في هذا المجال

فدخلت مجالا آخر

ظننت انك ستغلبني فيه

ولكن هيهات

يستحيل ان تغلبي في اي مجال كان

لأنني لا اقول شيئا الا بعد ان اكون بحثت فيه جيدا

ولأنني صادق مع نفسي

ولأنني لست متعصبا مثلكم
32 - Affelous السبت 13 يناير 2018 - 07:36
Le seul peuple au monde a lutter pour pour la remise en application du calendrier Julien que Jues Cesar a inventé et que le pape Gregoire a disqualifié car trop imprécis en lui substituant le calendrier gregorien encore en vigueur aujourd'hui. Même les italiens héritiers des romains n'en parlent plus de nos jours de ce calendrier julien sauf certains chasseurs de mythes et khorafates.
33 - مراكشي السبت 13 يناير 2018 - 08:53
بعض المهلوسين يقولون أن العرب علموا الأمازيغ الفلاحة هههههههههه لانعرف أي نوع من حبوب الهلوسة تناولها هؤلاء ويجهلون أو يتجاهلون طبيعة الحياة عند العرب لاتسمح بنشاط زراعي مستقر أما زراعة النخل فلا تدخل ضمن النشاط الفلاحي المتكامل مع العلم أن أكثر من اهتم بزراعة النخل في الحجاز هم اليهود.أما العرب فكان نشاطهم يقتصر على رعي الإبل والتجارة في بعض مراكز الحجاز القليلة بتعاون مع اليهود خصوصا في المناطق الشمالية القريبة من الشام الذين كانوا أكثر من نشط في هذا المجال.وبالتالي فقد اعتمد العرب عليهم أما في منطقة نجد فقد كان حياة الترحال هي المسيطرة..أما مايقوله هؤلاء المهلوسون من وجود كلمات تخص المجال الزراعي فيتناسى هؤلاء اقتباس اللغة العربية لآلاف الكلمات من اللغة الأرامية والعبرية والفارسية و الأمازيغية...هل كلمة تلفاز تعني أن العرب هم من اخترعوه بل هي تحريف لمقابلها في اللغات الأوروبية.الواقع ألاحظ مدى قمة سذاجة هؤلاء.
34 - Messager d'Athènes السبت 13 يناير 2018 - 09:35
Il est quand-meme incomprésensible cette logique; chaque fois que l'on parle d'amazigh,on nous parle obligatoirement d'arabe...comme si l'existence de l'arabe ne dépend que de la disparition de l'amazigh...une phobie parasite...Quand à l'année...!!!appelez-la comme vous voulez,nous l'avons toujours feté et nous la feterons r encore....Comment celui qui ne peut pas te partager tes moments de joie pourrait-il te partager des moments de malheur
35 - Me again السبت 13 يناير 2018 - 10:50
اذا كان الاحتفال برأس السنة الهجري حرام، فان الاحتفال برأس السنة الفلاحية الامازيغية حلال!
إذن، بالنسبة للمغاربة احسن ان يحتفلوا برأس السنة الامازيغية التي تعبر عن ثقافتهم، بدل الاحتفال برأس السنة الميلادية التي تعد ثقافة المستعمر!
سنة امازيغية سعيدة لأهل بلدي! و افرحوا!
اسكاس اماينو ا ايت تمازيرت! فجيجات!
36 - Youssef السبت 13 يناير 2018 - 11:03
Un pays touristique dois normalement encourager la découvert desa richesse culturelle et nom pas lecontraire
37 - ام البنين السبت 13 يناير 2018 - 11:16
انا نصفي سوسي امي سوسية ولم نحتفل يوما بهذا اليوم بل مازلت اتذكر ان جدتي وخالتي يقمن باعداد " اوركيمن " وهو حساء فيه جميع انواع الحبوب والكرعين ..ولكن شيئ اسمه سنة امازيغية ورقمها الغريب فكل هذا جديد من ابتكار اصحاب الجمعيات وووو...ثم شيئ لفت انتباهي في الصور : علم امريكي في عنق رجل محتفل ..وكذا اخر يرقص ويرتدي قبعة غربية وملابسه غربية !!!!!!!
38 - maymoun السبت 13 يناير 2018 - 15:06
هلاﻻمزيغ كنوا قبل العد قبل السنة العبرية والمﻻدية والهجرية واحتى الصنية والبودية وماداخترعو اللبشر في هاد الكونه اننا ﻻنىحض اي اتر اودﻻئل تتببت ان اﻻمزغ اهم اتتار تارخبة تتبت مايحكون هاؤﻻء
39 - إلى الأخ جواد الداودي. السبت 13 يناير 2018 - 15:08
مرة اخرى, شكرا جزيلا جواد الداودي, لقد الجمت لسان الجهلاء واثبت مدى معرفتك والمامك بتاريخ المغرب الحقيقي, اما الجهلاء فلا حول لهم ولا قوة يتخبطون يمينا وشمالا ولا يعلمون مدى خطورة ما يدعون وما يفعلون همهم الوحيد تلك الدولارات التي تدعمهم بها قوى الشر.
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.