24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/07/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4006:2513:3917:1920:4322:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد (ين) بقاء الفرنسي رونار مدربا للمنتخب المغربي؟
  1. زيارة مفاجئة للدكالي تقيل مدير مستشفى المضيق (5.00)

  2. الجالية الجزائرية بالمغرب (5.00)

  3. من التحليل النفسي إلى سيكولوجيا اللاتوازن (5.00)

  4. سيدة تضع مولودا في رحلة "لارام" نحو مونتريال (5.00)

  5. احتفالات حاشدة تستقبل "ديوك فرنسا" .. وماكرون سعيد بوحدة المنتخب (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | العُثماني يتجاهل مطالب بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

العُثماني يتجاهل مطالب بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

العُثماني يتجاهل مطالب بإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا

تجاهل رئيس الحكومة سعد الدين العُثماني، خلال انعقاد المجلس الحكومي، أمس الجمعة، المطالب التي عبرت عنها العديد من الفعاليات الجمعوية والسياسية، الداعية إلى إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر، والتي أصبحت مطلبا سنويا للحركة الأمازيغية.

وفِي الوقت الذي سبق أن كشف الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى الخلفي، أن "رئيس الحكومة يدرس إمكانية إقرار هذا اليوم عيدا وطنيا، وفي حالة تبلور أي جواب، فإنه سيعلنه"، تجاهل العُثماني في المجلس الحكومي الأمر.

وموازاة مع النقاش الجاري في المغرب، استبقت الجارة الشرقية للمغرب الأمر، حيث أعلن الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، عن إقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية مدفوعة الأجر، في حين اختار رئيس الحكومة عدم الإشارة إلى الموضوع في كلمة مطولة له تحدث فيها عن العديد من الأحداث، غير أن السنة الأمازيغية لم تكن ضمن كلمته.

وكانت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية بالمغرب قد طالبت رئيس الحكومة بـ"القطع مع التردد وإصدار مرسوم يقر برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا". في مقابل ذلك دعا التجمع العالمي الأمازيغي الأحزاب السياسية والجمعيات إلى مقاطعة العمل والدراسة في الثالث عشر من يناير، احتجاجا على عدم الإقرار الرسمي برأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها، على غرار السنتين الميلادية والهجرية، معتبرا أن الخطوة تأتي "عملاً بمبدأ الترسيم الشعبي، ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية كعيد بعطلة، خاصة في ظل سريان دستور 2011، الذي رسّم الأمازيغية إلى جانب العربية".

وكان العُثماني قد توقف في كلمته عند تقديم وثيقة الاستقلال، معتبرا ما يعيشه المغرب نتيجة "لما ضحى به الموقعون على الوثيقة، بما يملكون وبحياتهم، وعلينا أن نتذكر ذلك، ونذكر به الأجيال المقبلة، حتى نحافظ على ما ننعم به من أمن واستقرار وتقدم".

من جهة ثانية، أشار العُثماني إلى حدث إطلاق البوابة الوطنية للشكايات، التي نتجت عن انخراط الجميع، والتي تمثل خطوة في تعزيز محاربة الفساد. كما تحدث عن الانتقال إلى مصادقة الإدارات على مطابقة النسخ لأصولها، داعيا القطاعات الحكومية إلى الإسراع بتعيين المكلفين بتنزيل هذا الإجراء.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - مغربي حر السبت 13 يناير 2018 - 00:51
العثماني ومن معه هم مجرد دمى تحركها التماسيح والكائنات الغير مرئية وهذه الكائنات لا تعترف بالكيان الامازيغي اصلا .
2 - محمد القنيطري السبت 13 يناير 2018 - 00:52
رئيس حكومة دمية في يد المتحكمين الفعليين في البلد. لا شخصية ولا كارزمية له. انه دمية صغيرة يلهون بها كما يشاءون ويخرجونه لكي يتهم الريفيين بالانفصال ويزج بهم في السجون. ابتلانا الله برئيس أبكم لا رأي له.
انشري هسبريس
3 - Hicham oujda السبت 13 يناير 2018 - 00:55
والله حشوما نحتفل بعيد النصارى راس السنة مدفوع الاجر ولا نحتفل بيوم يعني ثقافتنا بالدرجة الأولى. نحن في وجدة تعودنا على الاحتفال به منذ الصغر حبذا لو كان عطلة حتى يكون الاحتفال مميز بلمة الاحباب والأقارب
4 - أكناو حسين السبت 13 يناير 2018 - 01:01
اعدروه مسكين ما في يده حيلة هو رئيس حكومة بالإسم فقط و كل السلطات في يد السلطان
5 - ما ضاع حق وراءه مطالب السبت 13 يناير 2018 - 01:06
كم من الوقت سيستمر في تجاهل تلك المطالب...؟ سيأتي اليوم الذي سيقر فيه _ هو أو غيره - مضطرا أو عن طواعية، برأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا... فما ضاع حق وراءه مطالب، وغدا عند ناظره قريب...
6 - بركاك في الطاليان السبت 13 يناير 2018 - 01:07
الامازيغ اتو عن طريق الحبشة و مصر.. اصلهم. صيني متل الصين اندونيسيا،،، اما المغرب فهي ارضي.. افريقية... ارض. لاسود البشرة
ليست لمهاجرين استقروا بها.......
7 - hamid السبت 13 يناير 2018 - 01:08
Je me demande sérieusement comment un "Médecin psychologue" tel que monsieur Alathmani, n'ayant lui-même aucune personnalité, pourrait prétendre aider ses patients à en forger une.
8 - سنة غير أمازيغية . السبت 13 يناير 2018 - 01:09
السنة "الأمازيغية" لا وجود لها ؛ هي مجرد زعم ووهم وكذب .


"2968" = أكذوبة إيديولوجية / سياسوية .
9 - بوعو السبت 13 يناير 2018 - 01:09
تكفينا سنتنا الهجرية لانريد عنها بديلا
10 - ثورية برهون السبت 13 يناير 2018 - 01:10
الحديث عن العثماني بن عرفة البيجيدي لم يعد يهم اي مغربي او مغربية فالتجربة الفاشلة التي خاضها سلفه ابن كيران القت بكل مساوءها على مستقبل العباد والبلاد فكل من ذكرت له البيجيدي الا وتعود بالله من الشيطان الرجيم واقسم انه لم يصوت لهم ابدا مادامو خد عوه با دعا ءاتهم الكاذبة من محاربة الفساد والفضاء على البظالة والفقروالهشاشة لكنهم خدمو مصالحهم وضربو بالشعب عرض الحاءط
11 - جاك سبارو السبت 13 يناير 2018 - 01:11
كل سنة والامازيغ رجال وعيالات بالف خير....الله اطعم الجاءع ويشفي المريض وغيثنا برحمتو تزيان الدنيا ويكثر الخير وميبقاش التخمام ويرزقهم الصبر مع هد المخزن اللي كل عام كيزيد فالغلا والضراءب وكيزيد احكر على المساكين والضعفاء .....كنتمنى لهذ الامازيغ الصحة والعافية وطول لعمر والرفاهية من عند ربي ماشي من عند العبد
12 - Aboukaram السبت 13 يناير 2018 - 01:22
ثلث سكان المغرب القاطنين على السلاسل الجبلية لا يعرفون العثماني ولا وغيره ساكنة تقتات لتعيش
13 - مغاربة السبت 13 يناير 2018 - 01:54
علاش غنحتافلو بعيد الامازيغ علاش هما مشي من المغرب ؟؟ هادشي كولو تخربيق حنا كاع مغاربة من طنجة لكويرة كلنا ولاد هاد الوطن وراية وحدة وتراب واحد .
14 - Simmo السبت 13 يناير 2018 - 02:03
رئيس الحكومة في المغرب لا يحكم فهو صم بكم لا يعقل ويتلقى سوى الأوامر.
15 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 02:06
يجب ان تكون المطالب معقوله لا احد يعترض على تدريس لغه الامازيغيه في المدارس لاكن ان تكون اختياريه هناك 5 لغات امازيغيه ويجب عدم اقصاأ الريفيه عل حساب السوسيه او الشلحه وهاد في حد داته مشكل هناك فاه تريد إقصاء الاخرين. بالنسبه الى احتفال براس سنه امازيغيه واخد عطله لايعتبر مشكل في حد داته لاكن هل هي سنه امازيغيه او سنه فلاحيه يجب نقاش هاد موضوع .بخلاصه من يمتل امازيغ في المغرب ليسو محل التقه لانهم يقومون باستغلال الوضع الراهن واحتقان وغضب مغاربه بسبب الغلاء المعيشي وارتفاع البطاله بالاضافه مطالبتهم بتطبيع مع صهاينه و زيارتهم لهم.من يطالب بحقوقه لا يطلب المساعده من دوله اجنبيه عدوة .هناك ايضا شتم وقدف المغاربه الدين يختلفون معهم في الراي بل حت المقدسات والدين الاسلامي لم يسلم منهم. نشر الكدب واتهام الدوله بقيام باغتيالات بدون دليل نشر كراهية بين مواطنين شتم العرب المغاربة شتم الانسان المتدين يجب عدم مناصرة هده الجمعيات ويجب مطالبه بفتح تحقيق .هناك فرق بين مطالب الاجتماعيه من تعليم وصحه والخدمات وبين نشر الفتنة. لااحد ضد حقوق الانسان لا كن وسائل متبعه لتحقيق اهدافهم تطرح عديد من تساؤلات
16 - خالد السبت 13 يناير 2018 - 02:10
اعتبر الباحث الجزائري، فؤاد صوفي، مناسبة “يناير” أكذوبة تاريخية ولا علاقة لها بالأمازيغ، أنه لا علاقة بين “يناير” و الملك المصري شيشناق، خلافا لما هو متداول.

وفي حوار له مع جريدة “ربورتور”، قال الباحث إن شيشناق ينتمي إلى شعب “الليبوس” وكان قائدا عسكريا لدى فرعون مصر ولما مات الفرعون، حلّت الفوضى، على إثرها، وصل شيشناق إلى السلطة.

وأوضح صوفي أن القائد العسكري “شيشناق” هو مصري و أجداده وحفدته من المصريين رغم أن البعض أراد أن ينسبه للبربر، مؤكدا أن لا علاقة له لا بالأمازيغ و لا باحتفالات “يناير”.

وكشف الباحث أن الشخص الذي ربط بين “يناير” والقائد العسكري المصري “شيشناق” هو مناضل من الحركة البربرية يسمى “عمار نقادي” الملقب بـ “عمار الشاوي”.

وأشار صوفي أن “عمار الشاوي” هو من اخترع الرزنامة الأمازيغية سنه 1980، واختار سنة 950 ما قبل الميلاد، سنة وصول شيشناق المصري للسلطة، كأول سنة أمازيغية.
وتابع صوفي، أن ما يتم تداوله هو مجرد أجندة جمعوية وليس هناك أي مؤرخ جاد يؤكده، ذلك أن سنة 2967 هي اختراع ناشط جمعوي، ربط بين وصول قائد عسكري مصري للسلطة و احتفالات “يناير”.
17 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 02:32
تابع هاد جزء فقط من نشر الفتنه اللدي اتبعها المستعمر لنشر الفتنة بين المغاربه وتتبناها هده الجمعيات اللتي تدعي مطالبه بحقوق الامازيغ.
وجه المقيم العام الفرنسي في المغرب »الجنرال ليوطي«، في تعامله مع السكان الأمازيغ، قبل تدشين تجربة المدارس الفرنسية ــ البريرية. فقد أصدر دورية شهرية بتاريخ 16/6/1921 حول لغة التعليم بالمغرب، إذ يقول: “من الناحية اللغوية علينا أن نعمل مباشرة، علي الانتقال من البربرية إلي الفرنسية… فليس علينا أن نعلم العربية للسكان، الذين امتنعوا دائماً عن تعلمها، إن العربية عامل من عوامل نشر الإسلام، لأن هذه اللغة يتم تعلمها بواسطة القرآن، بينما تقتضي مصلحتنا أن نطور البربر خارج نطاق الإسلام
18 - Mroki السبت 13 يناير 2018 - 02:36
سأحتفل بها كل سنة ليس لاني امازيغي فقط بل أيضا لانها مناسبة تغيض القوميين العرب و الإسلاميين.
19 - Marrocain السبت 13 يناير 2018 - 02:38
C'est honte mais quand même bonne année à tous les marocains w hchoma 3l lhoukouma c'est une grande journée on respecte les arabes et je souhaite qu'ils respectent les omazighns dans leur journée
20 - jamal السبت 13 يناير 2018 - 02:42
إحتفال بعيد السنة الأمازيغية وبعض نساء التطوان ماتوا بسبب لهفة الجوع وشعب جرادة والحسيمة لم يجدوا ما يعيشوا في حياتهم ...فهل أنتم بشر أم ماذا ؟ وماذا سيفيد نهار يوم الأمازيغية أو يوم العرب أو يوم الهم الخاوي
21 - بركاك في الطاليان السبت 13 يناير 2018 - 02:54
احتفلوا فلا احد سيمنعكم من الاحتفال ًًًواش بغيتوني نحتفل معاكم خرافات اتت عن طريق الحبشة و مصر.... انهم الصينيون الجدد
22 - انزكان السبت 13 يناير 2018 - 02:57
نشكر السيد الريس العثماني على مباركة الشعب المغربي على السنة الامازيغية وبهدا يؤكد قوته كرايس حكومة مغربية قوية
23 - NABIL السبت 13 يناير 2018 - 02:59
السلطة الاولى هي الملك اوهو لي خصو اقرار اما العثماني معندو ميدير مسكييين
اصلا العثماني امازيغي ميكرهش هاد الطلة حتى هو احتفل مع عائلتو
الملك في فرنسا كيحتفل كل نهار اوحنا كنتقتل على نهار واحد تفو على الحياة عندنا في المغرب
24 - Housian السبت 13 يناير 2018 - 03:13
من المضحك أن أسمع عبارة عربي مصري أو مغاربي عربي حيث أن في آخر إحصائية لحاملو الجينات الوراثية أثبتت أن نسبة العرب في مصر هههههه التي تسمى أم العرب لا تتجاوز 17% و 7% في تونس فما بالك بالجزائر و المغرب و موريتانيا البعيدة عن الجزيرة العربية .
أما العراق وكان الأغلبية عربية إلا أنهم ولائهم لإيران حتى قبل الاسلام .
25 - تنغيري السبت 13 يناير 2018 - 03:30
العثماني و غيره من السياسيين و الوزراء ليسو سوى دمى متحكم فيها و يفعلون ما يؤمرون به،عدا بعضهم الذين استفحلت السلطة لديهم في البلاد ولا يستطيع اي واحد ان يناقشهم و الا كما يقولون سيسحب مشاريعه من المغرب او هم التحكمون في اقتصاد البلاد.اما فيما قاله العثماني "وكان العُثماني قد توقف في كلمته عند تقديم وثيقة الاستقلال، معتبرا ما يعيشه المغرب نتيجة "لما ضحى به الموقعون على الوثيقة، بما يملكون وبحياتهم، وعلينا أن نتذكر ذلك، ونذكر به الأجيال المقبلة، حتى نحافظ على ما ننعم به من أمن واستقرار وتقدم".من وقع هاته الوثيقة اليست موقعة من طرفين او ثلاثة ام الذين ضحوا بانفسهم في سبيل اسعاد الاشخاص الذين هم حاليا من اغنياء البلاد فهم في فقر مدقع و لا احد يعبرهم،نحن لا نعرف حتى مضمون هاته الوثيقة و ما تحتويه،فقط انتم تقولون تقديم عريضة الا ستقلال،من وقعها هم ادرى بما فيها،ولم نشهدها تعرض في المتاحف مثل امريكا حتى نعرف مضمونها الحقيقي،" غير صبروا الحجرات باش هدامين دروك اتقاضاو"..ً
26 - elassri السبت 13 يناير 2018 - 04:22
امزيغ الخدمة، هذا حالهم ،بالنسبة لهم الاختباء والتدثر بالدين للحصول على مكاسب لا يستحقونها ارضاءا لطموحهم في التسلق ولفظ انتماءهم وخشية اثارة اسيادهم دوي الدماء الزرقال احفاد اصحاب اللطيف الذين اكلوا الاخضر واليابس، وياتي العثماني وغيره وهو الذي لم يصدق نفسه انه اصبح رئيس للحكومة ،ثم منذ متى اصبح رئيس حكومة امزيغي حر لا يخشى لومة لائم، اسياده هم المحركون وهو امزيغي مستلب ولو صرح بغير ذالك وليس الوحيد،
27 - قل الحق السبت 13 يناير 2018 - 04:48
هدا راه راس سنة فﻻحية المغاربة كلهم تيحتافلو بيه سبحان الله
28 - simo السبت 13 يناير 2018 - 05:15
لا حول له ولا قوة إنه خاتم في أصابع أصحاب القرار ، لايفك ولا يربط، إنه فقط دمية تتحرك بالأحبال المشدودة بأيادي عليا ، يترنح وهو مغلوب على أمره وعينيه في رأسه حائرة من شدة الهلع. لايليق لمجابهة الفساد والمفسدين..يفضل السكوت حتى يضمن الإستقرار لأجره الباهظ والإستمرارية بدل الخروج من الباب الضيق.ليست لديه شخصية.
29 - فاق السبت 13 يناير 2018 - 05:19
علينا بالثاني والتعقل سؤال .إذا كان للمسيحيين سنة ميلادية واليهود عامهم وللمسلمين عامهم فهؤلاء ديانتهم. فهل للامازيغ ديانة غير الإسلام؟ اتقوا الله يا عباد الله .ان بعض الناس سامحني الله فقط يريدون نشر الفتنة بين المسلمين.
30 - Elouakili السبت 13 يناير 2018 - 05:46
انا بحكم أمازيغية التحدث باللغة الأمازيغية.على أنها مجرد لهجة وليست لغة. علاوة على كونها بعيدة كل البعد عن تلك الرموز وأعني تيفيناغ التي تنسب لها . فهي لا تكتب . إن كان الأمازيغ يريدون نشر لغتهم كما يسمونها ينشرها بالتقدم العلمي والأدبي
.ان أراد المغرب ان يتقدم عليه باللغة العربية لغة القرآن. ونترك الأمازيغية فهي فقط لغة .( أنوال) يعني المطبخ.
31 - مروان المانيا السبت 13 يناير 2018 - 06:23
لا نريد عطل لا نريد احتفالات!
أيها الأمازيغ أيها العرب دينكم دين واحد وهو دين يحث على العمل ثم العمل.
32 - قبائلي قح السبت 13 يناير 2018 - 06:58
هذه سنة وثنية والمغرب بلد مسلم ، ما فعله بوتفليقة قصد من ورائه
تقسيم الشعب ، وضرب المغرب ، واحرج المسليمين في الجزائر ، حذار
الرجل عدو للجميع ، وقد حذرى منه الذين يعرفونه ، حافظوا على وحدة
المملكة وشعبها --هذه سنة وثنية . بوتفليقة عدو لنا نحن القبائل قبل غيرنا
ليس كل القبائل مع فكرة هذه السنة ، نحن مسلمون أمازيغ .
33 - عنثرة البسبوسي السبت 13 يناير 2018 - 07:20
اﻷيادي الخفية القاتلة اﻹجرامية
هي التي تقرر للحكومة المحكومة
اماالعثماني صنم يقضي به المخزن
حاجته ويلوح به في التوش يعني
خارج الملعب لم يبق له اﻻهذه
السنة الميتة والتي يحتفل بها
دارالمخزن بتمرير القوانين الزائفة
والزائدة والجائرة والظلامية
عبرهذه الكائنات المحكوم
عليهاوالمتحكمين فيها
34 - TAGADAT السبت 13 يناير 2018 - 07:31
Monsieur Eloutmani ou d autre ne peut rien faire puisque tt le monde le sait que le palais qui derige le pays et le gouvernement seulement pour le Dekoration et Eloutmani n a rien fait soit pour son village natale ou pour le grand sousslande.
35 - wallinit السبت 13 يناير 2018 - 07:36
فاقد الشي لا يعطيه العتماني لا يملك حتى حريته في الدهاب الى المرحاض دون ادن وتريدون منه قرارا كهدا اضف الى دلك موقف حزبه الكاره لكل ما هو مغربي هم يحلمون بتحويلنا الى عبيد السلطانة موزة والسلطان اردوغان
36 - أغبالو السبت 13 يناير 2018 - 07:58
ونتكلم عن ترسيم الأمازيغية دستوريا بجانب العربية وأن الأمازيغية هي جزء لا يتجزأ من الهوية المغربية وفي الآخير لا تعترف الدولة لا برأس السنة الأمازيغية ولا بالأسماء الأمازيغية ولا بالتقاليد الأمازيغية... مجرد انشاء على الورق وخطاب في الصالونات.
37 - مغربي السبت 13 يناير 2018 - 08:16
أعتقد أن العثماني سيتم إعفائه من رئاسة ااحكومة، مثل بن كيران، من خلال لبلوكاج الحومي الجدير المصطنع، لذلك فالملك سوف يستمر في زيارته الى إفريقيا لمدة طويلة، من أجل تمهيد الطريق لإسقاط التنظيم الإسلامي، من التسيير، وبعد ذلك ستبدأ مسرحية الإنتخابات التي سيفوز فيها أخنوش!.
38 - عبدالنبي السبت 13 يناير 2018 - 08:17
علامن تاتكدبو أش عند العثماني مايقرر الحكومة راه غير تاتزكي القرارات لتاتنزل عليها من الفوق حكومة كرتونية لا غير
39 - محمد اكوتي السبت 13 يناير 2018 - 08:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسئل الله العظيم رب العرش العظيم
أن ينور القلوب والبصيرة
.
40 - مغرببي السبت 13 يناير 2018 - 09:10
في الحقيقة امازيغ الجزائر أكثر تنظيما و اكثر نضجا من امازيغ المغرب و هاهم قد انتصروا و ضربوا اكثر من عصفورين بجرءاتهم و إيمانهم بالقضية و تمسكهم بهوية الامازيغية واما دولة الجزائر فقد لقنت المغرب درسا في المستويات و و الحرية و حقوق الإنسان أما نحن في المغرب فلا تستغرب
41 - aliane السبت 13 يناير 2018 - 09:40
Le premier ministre n'a aucun pouvoir concernant la déclaration de la journée "Yenayer" Amazigh, journée payée et chômée. Il attends l'instruction du Roi M6, car ce dernier décide !
42 - MEN السبت 13 يناير 2018 - 09:48
لنا ما يكفي من أيام العطل في السنة لا مجال لزيادة أيام عطل أخرى. أسئلة لم يجب عليها المتحمسون لأحياء هده السنة المقتصرة على إظهار مأكولات عامة. 1/ كيف احتساب السنة بتدقيق الرجوع لدورة الأرض حول الشمس أو أي كوكب من النظام الشمسي وكيف لقبائل سابقة بنشاط فلاحي جد بدائي (مصمودة صنهاجة وزناة...) متباعدة جغرافيا وبلهجات مختلفة بل متحاربة فيما بينها من أجل الراعي أو السيطرة والأدهى أمية ولا انتاج فلكي معروف كعند الفراعنة أو الميا او الأزتيك... لها أن تنتج تقويم الزمان بكل أجزائه الصغرى والكبرى بكل الدقة المطلوبة? 2/كيف يمكن تحديد بداية الزمان وسنته بحدث سياسي عند أخذ الحكم سابقا بمصر من طرف ليبي الدي لم يثبته المؤرخين والمعلوم أن الزمان وأجزائه هو المؤرخ لأي حدث معين من مسيرة مجتمع أو دولة أو حتى أشخاص فسنة 1945 هي المؤرخة لنهاية الحرب العالمية الثانية مثلا وليس العكس? كيف احتساب الوقت في العلوم الدقيقة كالرياضيات والفيزياء والفلك...بسنة عاطفية تهم لوبي خاص باحث عن اثبات الذات وفرض أجندته اعلاميا?
43 - عبد الله السبت 13 يناير 2018 - 10:39
جاء الإسلام فأخرج الناس عربا و عجما و غيرهم من الظلمات إلى النور و من يبتغي غير الإسلام دينا فإنما يبتغي الفتنة و ما يليها من ظلمات و من يبتغي غير لغة الله لا يرجى من بعده خير لا لنفسه و لا لأهله أما الوطن فهو في حمى الله وحده
44 - " ما عند المعطي ما يعطي " السبت 13 يناير 2018 - 10:52
Avant de faire des voeux, ou d'avancer des souhaits naifs ou de faire des conclusions hâtives, on devrait d'abord distinguer entre un "Amazigh Libre" et un "Berbère de service" ... et la différence est énorme

Je vous défie de me donner ne serait ce qu'un seul nom d'un premier ministre ou chef de gouvernement ou d'un ministre ou d'un parlementaire ou conseiller ou d'un homme d'état, qui mérite le qualificatif de "Amazigh libre" et fier de l'être et qui a défendu becs et ongles: sa langue Maternelle Tamazight, son Alphabet Tifinagh, sa propre Culture, son Histoire millénaire et sa véritable Identité amazigh .. La réponse: aucun

Ils ne sont qu'un ramassis d'arrivistes, d'opportunistes et de nouveaux parvenus, qui n'ont rien à envier aux panarabistes, et qui ne pensent qu'à leur petite personne avide de pouvoir et d'argent et qu'à améliorer leur propre quotidien tout en assurant un meilleur avenir à leur progéniture

Il ne faut pas se leurrer et prendre ses désires pour des réalités

Y.S
45 - محمد عبدو السبت 13 يناير 2018 - 11:04
و الله اشتقنا لأيام بنكيران كيفما كان فإنه يعبر عن رأيه بكل جرأة و شجاعة عكس العثماني الذي من توليه رئاسة الحكومة و هو ينهج سياسة صم بكم عمي فعلا هو مجرد دمية تحركها أياد خفية لخدمة مصالحها و لسرقة هاذا الوطن.
46 - Amazigh.amkran السبت 13 يناير 2018 - 11:06
N'oublions pas que Othmani est un islamiste salafiste qui considère tout ce qui est amazigh HARAM
47 - رأي حر السبت 13 يناير 2018 - 11:15
مع الأسف تأريخ المغرب ما قبل الإستقلال لا يوجد في المقررات المدرسية المغرب رفض ان يدرس هذا التأريخ مع الأسف والسبب الله اعلم التاريخ موجود في الأرشيف الدولة الفرنسية فرنسا عرضت على محمد الخامس رحمه الله ان يدرس هذا التاريخ فرفض نحن لا نعرف السبب اما راس السنة الأمازيغية فالأمازيغ يحتفلون بهذا اليوم حتى قبل مجيئ الإسلام فهذا اليوم سيبقى سواءا اعترفت به الدولة أم لا هذا تاريخ وتراث في نفس الوقت لا احد يستطيع ان يغير التاريخ
48 - fati السبت 13 يناير 2018 - 11:17
يقولون أنهم يحتفلون بانتصار شيشنغ.
أولا فراعنة تساوي أهرامات بلغة الرياضيات.
ثانيا الأبناء يحتفلون بالأجداد. لنفرض أن شيشنغ أمازيغي فأبناؤه في مصر و ليس المغرب و من يجب أن يحتفل هم المصريون فأنتم لستم أبناءه.
لماذا تسرقون حضارة الغير؟
لو سميتوه عطلة يناير لكنا معكم. غير ذلك فهي الوثنية بعينها.
49 - Shéshonq Ier السبت 13 يناير 2018 - 11:29
Les chrétiens et le reste du monde célèbrent le jour supposé de la "naissance" mythique de Jésus

Les amazighs célèbrent la "victoire" et l'intronisation de l'un des leurs sur le trône pharaonique d'Egypte, ce qui a inauguré le règne de la XXIIéme, la XXIII et la XXIVème dynastie

Les arabes célèbrent la lâcheté et la fuite (Higra=Horoub) de l'un des leurs qui a quitté sa terre natale pour demander refuge, protection et asile chez les juifs de Yathrib .. mais dés que le prophète auto-proclamé a repris ses forces, il les a tous exterminés

Toutes les races, les société et les civilisations de la planète, ont l'habitude de célébrer dans la joie, l'amour et la paix soit: Une Naissance .. Une Victoire ou un Exploit: mythique ou historique soit-il

Il n'y a que les bédouins arabes, gangrénés par la culture de la mort, la stérilité et les malédictions, qui fêtent les fuites et les défaites

Assegwass Amaynou Ambarki & Ighoudan 2968 à tous les Hommes Libres de l'univers, mais pas aux esclaves
50 - Assegwass amaynou ambarki 2968 السبت 13 يناير 2018 - 12:02
يوجد على هذا المنبر المتميز هسبريس , مقال جد قيم في عمود : "كتاب و اراء" للاستاذ "مبارك بلقاسم" , يجيب فيه عن تساؤلات كل القراء, سواء من ذوي النيات الحسنة او من ذوي النوايا السيئة من يتامى القذافي و المستلبين و المرضى النفسيين العصابيين , الذين مستهم لوثة القومجية العروبية البائدة و الذين يتنفسون الحقد و الكراهية و تحقير و تبخيس كل ما هو امازيغي , اكثر مما يتنفسون الهواء النقي !

المقال تحت عنوان :

(( ما هي الشهور الأمازيغية؟ و كيف اخترعت السنة الأمازيغية والهجرية؟ ))
51 - SABRI MANSOUR السبت 13 يناير 2018 - 12:24
POUR MOI. CETTE LANGUE NE ME DIT RIEN. C’EST UNE LANGUE QUI. NE MÈNE À RIEN DONC AUTANT ENSEIGNER LES LANGUES INTERNATIONALES TÉL L’ANGLAIS LE FRANÇAIS L’ESPAGNOL OU L’ALLEMAND SI L’ON VEUT ALLER PLUS LOIN
MERCI HESPRESS
52 - مراكشي السبت 13 يناير 2018 - 12:25
تتصف تعليقات مهاجمي الأمازيغية بالغباء الشديد والسذاجة المضحكة.تظهر الإنحطاط الفكري الذي وصل إليه هؤلاء نتيجة سياسة تكليخية مخزنية أنتجت هذا القطيع.بصراحة نحتاج لثورة فكرية تخرج تلك العقليات من ظلمات الجهل إلى نور الوعي والمعرفة والعلم .
53 - عبد الرحيم السبت 13 يناير 2018 - 12:35
لا اظن ان العثماني له راي في هذا الموضوع فالراي راي سيده ومولاه. متى يمكن ان تتخذ الجراءات والقرارات استنادا لما يرغب فيه الشعب المغربي؟ يكفي العثماني وكافة البيادق في ما يسمى الحكومة المغربية ان يتفوهوا بما يملى عليهم.
54 - simo السبت 13 يناير 2018 - 12:58
Probablement plus de 90% des marocains sont d'origine berbère même ceux qui ne parlent que l'arabe, leurs ancêtres ont été arabisés, c'est une réalité que les historiens et l'état connaissent très bien, mais on oublie d'en parler aux intéressés , nous sommes et avons été berbères avant d'être musulmans, fêter l'année devrait faire partie des symboles de note pays, notre premier est une marionnette , c'est d'autant triste qu'il est lui même berbère , nous sommes incultes.
55 - Amazigh السبت 13 يناير 2018 - 13:17
We proud to be imazifhen and we wil be allways imazighen in our amazigh north africa lovely great tamazgha god bless tamazgha
56 - قاريء تاريخ السبت 13 يناير 2018 - 13:36
هذه السنة الوثنية بدعة ادخلها الى شمال إفريقيا الرهبان الذين دخلوا
مع الحملة الفرنسية على الجزائر، ثم انتشرت منها الى باقي دول شمال
افريقيا ، قبل الوجود الفرنسي لم تكن هذه اللبدعة موجودة ، لقد نشرها الفرنسيون في إطار الحرب على الدين الإسلامي . هذه سنة وثنية مستمدة
من الديانات الوثنية الأسطورية القديمة لا تتبعوها .
57 - miloudi السبت 13 يناير 2018 - 13:59
الجزائر عرفت كيف تقص الطريق على شاعلي الفتنة لتقسيم البلاد ذلك بترسيم يوم 12يناير عطلة وطنية مدفوعة الاجر وانشاء اكاديمية لترقية اللغة الامازيغية اذن يجب على المغرب سلك نفس الطريق لتفادي زعزعة الوطن و الغرق في مستنقع نحن في غنى عنه .
58 - العربي السبت 13 يناير 2018 - 14:16
كل هذه الأساطير وضعها المستعمر لتفرقة بين العرب والأمازيغ هذا المستعمر نفسه كان يسمهم بالبربر
وإن كان كذلك فكل فئة ستطالب بتخصيم أيام تعبرها أعياد
لا سنة أمازيغية ولا سنة ميلادية....فقط سنة هجرية
59 - أمازيغي مراكشي السبت 13 يناير 2018 - 14:51
انا كأمازيغي مراكشي احس بكمية الحقد التي يكنها العرب في تعليقاتهم فقط من اجل مطلب بسيط .في حياتي لم اؤمن بفكرة انشاء دولة امازيغية لاعتقادي ان الدولة يمكن ان تشمل الجميع ...لكن يجب علينا كامازيغ ان نتحد من اجل لغتنا وتقافتنا ...من الحوز لريف لاعالي الاطلس .لسوس آلعالمة لأقصى الصحرآء....
60 - مسلم السبت 13 يناير 2018 - 15:05
يا معشر المسلمين السنة الهجرية تكفينا . احذرو التفرقة وفكروا في السير الى الامام , بذل الخوض في الاشياء التافة.
61 - كولونيا السبت 13 يناير 2018 - 15:38
رقم 59 لايوجد حاقد هنا الى شخصك لانعرف من اين اتيت بكل هاد سواد في قلبك هل هو الحرمان او الفشل او الغيره تقوم بكتابت تعليقات هنا وهناك وتقوم بتغيير. اسمك لا نفهم شيئ من تعليقاتك تعيد الكلام متل ببغاء وتضن انك تقوم بنشر رساله نبيله تخدم المجتمع المغربي انت مضحك مع امتالك اصبحتم أضحوكة 2018 سمعت كتير من نكت الجديده التي قام بنشرها مبدعي الفكاهة بسبب بلادتكم. والأمية والجهل الدي تعيشونه قمتم بتأليف القصص و اخراج سيناريو افلام يمكنه ان يتبناه مخرج سينمائي لاخراج فيلم تاريخي من وحي الخيال متل قصص الأسطورية اليونانيه اكتشفنا مواهبكم فخيالكم يتعدا كل الحدود لدينا مواهب في المغرب وجب سوى أعطاؤها الفرصه للابداع عندما أقرأ تعاليق تموت بضحك هههه
62 - Abdo Germany السبت 13 يناير 2018 - 16:42
والله لا اعرف معنى السنة الأمازيغية 2968.
يعني مادا وقع في اليوم الأول من هادا التقويم؟-)
63 - وحيد السبت 13 يناير 2018 - 17:17
إذا وافق العثماني على هكذا مطلب فمعنى هذا أنه فعلا دمية يحركها آخرون مثل هذه الدمى التي تحركها جهات خارجية اليوم رأس السنة وغدا يعلم الله ماذا،هل السنة الهجرية تخلد لنا اللغة ام هي تخلد حدث الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة هكذا مرة واحدة يريدون أن يجعلو من اللغة عيدا وطنيا بعدها سيطلبون بعيد الاستقلال عن العرب والعربية ويمسحون حضارة بكاملها بسبب متهور يهرك مغفلين ويحمسهم بأمور واهية
64 - حكيمة الأحد 14 يناير 2018 - 00:33
الى السيد محمد القنيطري.. باركا من اتهامات ليس لها أساس من الصحة طيرتوا السي بن كيران خرجتوا فيه العجب المعجب بهذلتوه سبيتوه اتهمتوه بتهم باطلة كان رجل خدوم عفوي ومتواضع غير متكبر حسناتكم الى كانت عندكم شي حسنات رآه خداهم ليكم شبعتوا ذنوب دبا بأن ليكم السي العثماني عاوتاني اتقوا الله اخليوا رئيس الحكومة عليكم مازال ما سخن حتى بلاصتوا بديتوا في الانتقادات .ماعاجباكم حتى حاجة الله يهديكم
65 - ورديغة الأحد 14 يناير 2018 - 10:51
من هذه يظهروا لينا الشيعة حتى هما يطالبوا باحتفالاتهم الوهمية
احنا في زمان ظاهر فيه الحق على الباطل مالنا ومال هذه الاحتفالات الوهم اللي عتفرق المغاربة الى احزاب متفرقة كل حزب بما لذيهم فرحين
اعطانا الله 2 اعياد عيد الفطر وعيد الاضحى هما الشرعين ومن دونهم الباطل
66 - سوس العالمة السبت 20 يناير 2018 - 01:31
العثماني ظهر على ان شخصيته ضعيفة ولازال بن كيران يتحكم في توجهات الحزب الايديولوجية المتاسلمة المتجاهلة او العدوة للامازيغية العثماني قلنا سيكون فعل خير ولكن تبين أنه سنفور لا يقدر على حركة ما توجه اسلاموي منغلق لا يؤمن ولا يراعى للهوية الوطنية والله ولو كان رجل قوي لكانت الامازيغية الان في نهضة اعلامية وتربوية وستزيد قوة للناس في هويتهم وتشبتهم بالوطن ولكن هناك لوبي يريد ان تبقى دار لقمان على حالها.
67 - امازيغ الثلاثاء 30 يناير 2018 - 11:33
ارد ان اعرف اسي العثماني ماذا قدم الدين وقعوا على وثيقة المطالبة بالاستقلال الم يكن جلهم فاسين الذين تعاملوا مع الاستعمار وراكموا تروات من الام المناضلين الحقيقين وهنك من وقع على هته الوثيقة وقد ازداد بعد الاستقلال اما عن السنة الأمازيغية فعل الأمازيغ ان يقاطع الدراسة والعمل في هذا اليوم وكفى وبذلك نعرف من هو الأمازيغ ومن ليس امازيغيا و نعامله كاجنبي عنا وفقط
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.