24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/01/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5807:2812:4415:2717:5119:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب خلال سنة 2018؟
  1. كمين يطيح بعصابة سرقت سلاحا ناريا في برشيد (5.00)

  2. كيف نتقن كتابة اللغة الأمازيغية بالحرف اللاتيني؟ (الأرقام الأمازيغية) (5.00)

  3. اخنوش وساكنة جرادة (5.00)

  4. الزفزافي: منيب سياسية نقية .. والملك تضامن مع "حراك الريف" (5.00)

  5. سلامي يراهن على تجاوز عقبة السودان باعتماد تشكيلة جديدة (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مغاربة يحتفون بمطلع العام الأمازيغي في بروكسل

مغاربة يحتفون بمطلع العام الأمازيغي في بروكسل

مغاربة يحتفون بمطلع العام الأمازيغي في بروكسل

احتفل منتمون إلى الجالية المغربية في بلجيكا بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2968، وذلك في موعد فني احتضنته العاصمة بروكسل.

ويندرج هذا الحفل، الذي نظم بمبادرة من جمعية "ماربيل" وحضرته مجموعة من الفعاليات البلجيكية، في إطار سعي أفراد الجالية المغربية على تأكيد تشبثها بالثقافة الأمازيغية التي تشكل رافدا للهوية المغربية المتعددة والمتنوعة.

وافتتح الحفل بكلمة ترحيبية لحمد الحموتي، رئيس جمعية "ماربيل"، أبرز فيها أهمية الاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة الذي دأبت الجمعية على تخليده منذ ثلاث سنوات. ورحب بالحاضرين قبل شكر جميع المؤسسات والفعاليات التي ساهمت في الموعد.

وقال سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ محمد عامر، في كلمة بالمناسبة، إن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة مناسبة لإبراز الثقافة الأمازيغية ومساهمتها في بناء صرح المغرب الحديث والحفاظ على وحدته. وأبرز التنوع الثقافي الذي يميز المغرب مكنه من الاستمرار، وجعله نموذجا متفردا على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط.

من جانبها قالت فرونسواز تشيبمانز، عمدة بلدية مولنبيك سان جان، إن الاحتفال بالسنة الأمازيغية الجديدة اعتراف بهذه الثقافة، ومناسبة لإظهار تشبث الأمازيغ بحضارتهم العريقة.

وتميز هذا الحفل بمشاركة مجموعات فولكلورية وكذا فرق موسيقية أمازيغية. وتم تقديم مجموعة من الاطباق التقليدية الأمازيغية، تعكس غنى وتنوع فن الطبخ الأمازيغي.

كما جرى عرض مجموعة من المنتوجات المحلية التي تزخر بها المناطق الأمازيغية بالمغرب ، وتخلل الاحتفالية عرض للأزياء التقليدية الأمازيغية التي تتميز بتصاميمها وحليها الجميلة.

التخليد عرف تكريم عدد من الآباء المنتمين إلى الجيل الأول من المهاجرين الذين وصلوا إلى بلجيكا؛ لمساهمتهم في نجاح أبنائهم واندماجهم في بلاد المهجر.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - massa الأحد 14 يناير 2018 - 07:58
علم الجينات بين بالواضح أن كل من هم من عرق البربر لهم جد مشترك عاش فقط قبل 2100 سنة يعني كل اساطيركم أكاذيب مختلقة وعندكم الزهر لأن الأمية منتشرة فاكذبوا
2 - hssad الأحد 14 يناير 2018 - 08:03
الحاكوز هي تأريخ عربي يؤرخ لهلاك قوم عاد لكنكم لا تقرؤون وهذا مذكور في كتب التفسير عن ابن عباس رضى الله عنه ... وانما سميت عجوزا لان عجوزا من عاد تورات فى سرب اى فى بيت فى الأرض فانتزعتها الريح فى اليوم الثامن
3 - Filli الأحد 14 يناير 2018 - 08:21
لا افهم لماذا يتضايق البعض من الرموز الامازيغية وكل ماله علاقة بالهوية واللغة الامازيغية وينسى هؤلاء ان هذه الارض التي يعيشون من خيراتها كانت وستبقى امازيغية ومن حق الامازيغ ان يحتفلوا بهذه المناسبة التي ورثوها عن اجدادهم .
4 - Aziz Aziz الأحد 14 يناير 2018 - 10:03
نعم هذه الارض امازيغية،، حتى القران امازيغي،،، الله يهديكم، كونو تحشمو.فالمغرب ياآخي دولة عربية وامازيغية وصحراوية وووو،، لاتتركوهم يزرعون فيكم العنصرية،،، وخاتمة القول،، فالقران نزل بالعربية،،
5 - هشام الأحد 14 يناير 2018 - 10:39
أنا امازيغي الهوية و مسلم العقيدة،و احتفل بكل السنوات:الهجرية،الميلادية و الأمازيغية. لماذا يتضايق البعض من الأمازيغية؟ تحية طيبة لمن ينشر المحبة بين المغاربة اتمنى لبلدي الازدهار و السير نحو التقدم.
6 - imazighen الأحد 14 يناير 2018 - 10:53
الى صاحب التعليق الاول massa
اولا هذا المنبر ليس للشتم وتبادل الكلام القبيح ولا للسب بل لتبادل الأفكار ومناقشة الاراء
تانيا ياي منطق تتكلم وتناقش ؟وهل قرأت التاريخ!!؟
سأوضح لك بعض وأنا متأكد انك لا تعرفها!.!!!
شمال افريقيا ليسوا عرب بل امازيغ ولا تهم ارقام التاريخ مصر ليسوا عرب بل اقباط العراق ايسوا عرب با اشوريين الشام فليسطين سوريا كنعانيين .
الحجاز فقط هي بلاد العرب قبيلة جرهم هم اصل العرب
بسبب التجارة انتشر العرب في الجزيرة العربية والشام والشرق الاوسط عموما بعدها جاء الإسلام زاد من انتشار العرب وبعد الفتوحات الإسلامية في شمال افريقيا ومصر استقر العرب في مصر والمغرب والجزائر وكل شمال افريقيا واستعريا بعض اهل البلد ولكن السكان الاصليين لهذا البلد هم الامازغ قبل الرومان والعرب.
7 - شلح أمازيغي الأحد 14 يناير 2018 - 10:55
من أين أتيثم بهذا التأريخ و الله أشم رائحة إسرائيل خصوصا و أن كل من نصبوا أنفسهم مناصريين للأمازيغية دون توكيل أرجلهم لا تفارق تل أبيب
أنا أمازيغي مسلم العقيدة و الدين أكبر من العشيرة
8 - Amir الأحد 14 يناير 2018 - 11:00
القرأن نزل عربيا لانه نزل في قوم لغته هي العربية. والتوراه نزل على بني اسرائيل بالعبريه لان لسانهم عبريا وكذالك الانجيل. يعني لو نزلت تلك الكتب الثلاث في روسيا لكانت بالروسيه وهكذا.....
اذن كفاكم الضحك علينا. بتمجيد اللغة العربية و التهكم على الشعوب الاخرى. فقد ظاقت بكم البشرية كلها بكم ذرعا. والسلام
9 - محمد الأحد 14 يناير 2018 - 11:23
قاليك هل القرآن امازيغي؟
زعما ملي القرآن عربي حتى الارض بزز تكون عربية سير طرح نفس السؤال فأيران وفتركيا واندونيسيا را غايفهموك شنو قلتي ليهوم
10 - لبنى الأحد 14 يناير 2018 - 13:05
لمن هم ضد الأمازيغ في كل شيء : ادا أجبت على هذه الأسئلة ستعرف من انت دون ADN : هل تتكلم العربية الفصحى مع امك و البقال ؟ كيف و متى وصل الاسلام للمغرب ؟ هل من الاخلاق مسح و دفن حضارة ما لنشر حضارة يترب و ابو هاشم ؟ .
11 - سوسي الأحد 14 يناير 2018 - 13:24
لنا.تاريخنا.نفتخر.به.ولكم.حقدكم.وعنصريتكم.
12 - امال الأحد 14 يناير 2018 - 14:20
رقم 7... انا امازيغية افضل اسرائيل وصهيونية على العروبة والاسلام عندك شي مشكيل .....وسنة سعيدة وكل عام وشعب اسرائيلي وامازيغي وكوردي واميريكي وفرانساي والعالم بخير...
13 - وجهة نظر الأحد 14 يناير 2018 - 15:05
ننتمي كلنا الى جد واحد اسمه نوح عليه السلام و يجمعنا دين واحد؛ الاسلام.
و لدينا عيدين تخص المسلمين لا العرب و لا الامازيغ و لا الاكراد ولا غيرهم.
حافضوا على امن هاده البلاد ولا تنصاقوا وراء ما يدعي الفرقة من عرقياة و المضلومياة التي اصبحنا نراها في الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب.
اقرؤا عن "low intencity conflicts".
و السلام
14 - الى FILLI الأحد 14 يناير 2018 - 18:03
نعم قلتي الصح هي ارض امازيغية ولكن سنعيش فيها الى ان يرث الله الارض وما عليها اكنا عربا او عجما ولي ماعجبو الحال يبان . يظهر . يخرج . ما يتخباش . مايكونش خواف .
15 - Mexico الأحد 14 يناير 2018 - 19:57
مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه
لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ

الحضارة الأمازيغية
لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية
ذكر إسم أمازغ
أيها الذي يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ أكتب ما يحلوا لك من كذب 7 نجوم

الحمض النووي إسمه أمازغ

المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
+
البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
+
الفنيقيون وعبيدهم +القرطاجنيون وعبيدهم+ الرومان وعبيدهم+الوندال وعبيدهم+البيزنط وعبيدهم = حمض نووي إسمه " أمازغ "

هل هذا الخليط قبل الفتح العربي
عنده حمض نووي إسمه " أمازغ "
من منكم يصدق هذه الخرافة الجديدة
أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس وتتحثون عن الحمض النووي
وهذا الحمض النووي يثبث أنكم تنثمون لشي إسمه أمازغ

المعوق ذهنيا لن يصدق هذه الخرافة = كذب 7 نجوم = مض نووي إسمه
" أمازغ "
السنة الأمازيغة ( مسرحية مضحكة )
هل هي السنة الطوارقية؟
هل هي السنة السوسية؟
هل هي السنة الريفية؟
هل هي السنة القبائلية؟
هل هي السنة الزيانية ؟
لا يوجد شيء مشترك بين هذه الأجناس
تحولت السنة الفيلاحية الرومانية إلى السنة الأمازيغية
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.