24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. بعد 129 عاما .. الاستغناء عن خدمات الكيلوغرام (5.00)

  3. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  4. الهجهوج: كبريات الشركات العالمية تتسابق على المدينة الذكية "زناتة" (5.00)

  5. صافرة التحرش (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعيات أمازيغية تحيي "إض يناير" في الحوز

جمعيات أمازيغية تحيي "إض يناير" في الحوز

جمعيات أمازيغية تحيي "إض يناير" في الحوز

احتفلت جمعيات عدة في إقليم الحوز بالسنة الأمازيغية الجديدة 2968، أو ما يسمى "إض يناير" أو "إض إسكاس" أو "إخف نسكاس"، بحضور فرق أحواش وإعداد أطباق تقليدية تمتح من عبق تاريخ القبائل الأمازيغية، بحضور ممثلي المجتمع المدني ومسؤولين منتخبين.

وفي هذا السياق نظم مجموعة من النشطاء الأمازيغ بجماعة أوريكة حفلا فنيا إحياء لهذا الحدث المتجذر في تاريخ إمازيغن، على طول جغرافية شمال إفريقيا، بمشاركة مجموعة من الشعراء، الذين ألقوا قصائد أمازيغية حول السنة الجديدة، تتغنى بتشبث الإنسان الأمازيغي بهويته وعاداته وتقاليده الضاربة في عمق التاريخ.

وبهذه المناسبة، نظمت جمعية "تاماكيت دوسنولفو"، بجماعة أيت أورير، أمسية فنية احتفاء برأس السنة الامازيغية، تحت شعار "جميعا من أجل جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا"، بمشاركة مجموعتي "ياكر" و"تاماكيت"، اللتين أتحفتا الحاضرين بأغانيهما الملتزمة والهادفة، وعادتا بعشاقهما إلى المعاني والدلالات العميقة والكلمات المتجذرة في التراث الموسيقي الأمازيغي الأصيل.

محمد أيت عيسى، الفاعل الجمعوي بجماعة تغدوين، قال إن "الأطباق التي تهيئ بهذه المناسبة تختلف من منطقة أمازيغية إلى أخرى، فالبعض يحضر طبق "تكلا"، ومناطق أخرى تعد "بركوكش" أو"أوركيمن" أو"التريد" بالدجاج أو الكسكس بسبعة أنواع من الخضر أو ما شابه ذلك من مأكولات كلها تتضمن منتوجات الأرض، تيمنا بموسم فلاحي مثمر".

وتابع أيت عيسى قائلا: "ففي طبق "تكلا" توضع ثمرة أو نصفها، ويسمى هذا التقليد "أغرمي"، ومن عثر عليها يعتبر من السعداء، وإن كانت امرأة تقدم لها مفاتيح الأسرة، باعتبارها وزيرة مالية هذه الخلية الاجتماعية، ولذلك دلالات رمزية".

وللأمازيغ عادة أخرى "تتجلى في وضع لقمة "أكتمي" من هذه الأطباق، التي تعد بمناسبة "إض يناير"، في مكان ما خارج المنزل، وكل من وجد فيه علامة ما تحيل على ما سيكونه كفلاح أو كساب، وهذا يبين أن الذاكرة المغربية متنوعة وغنية، تحتاج إلى من يكشف تنوعها الثقافي"، يضيف أيت عيسى، الذي طالب بـ"جعل هذه المناسبة عيدا وطنيا".

يذكر أن الاحتفاء بالسنة الأمازيغية الجديدة كان مناسبة لتمكين الجيل الجديد من التعرف على كيفية إعداد الأطباق السابق ذكرها من طرف الآباء والأجداد، والتي تعد خصيصا في"إض يناير"، إضافة إلى أصناف من الخبز الذي يطهى في الفرن التقليدي "تفرنوت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - سنة غير أمازيغية . الثلاثاء 16 يناير 2018 - 01:32
السنة "الأمازيغية" أكذوبة .

لا وجود للتقويم "الأمازيغي" .

الأمر يتعلق بالسنة الشمسية الرومية التي يسميها المغاربيون: السنة الفلاحية ، لأنها تدخل وقت الحرث ومنتصف "الليالي" = يوم 14 يناير الميلادي .

أي: 14 يناير 2018 = فاتح يناير من السنة الفلاحية 2329 .

التقويم الميلادي جاء بعد التقويم الفلاحي ب: 311 سنة .
2 - الحقيقة الثلاثاء 16 يناير 2018 - 01:50
الناس بغاو التوعية والتحسيس فالمجتمع بمخاطر المخذرات... بمخاطر العلاقات الجنسية.. المحرمة بمخاطر بمخاطر الرشوة... بمخاطرالعنصرية...ماشي الجمعيات كايشدوا الفلوس ويبقاو يتفلاو على الناس بلالة ومالي وتقرقيب السطالي..
3 - Akhatar الثلاثاء 16 يناير 2018 - 02:14
A l occasion de de la nouvelles amazing je tiens a souhaite une Bonne et heureuse annee a tous Les amazighs du monde que soient ceux qui vivent Sur la terre ancestrale Des amazighs OU ceux qui vivent Sur le continent europian ou American mes cheers freres on se qui nous conserne nous Sur le continent Nord American nous sommes fierent et trop attached a Notre identite amazing agharase agharase la carvan Marche Les autres je said pas qui ce qu ils font
4 - Mhammed الثلاثاء 16 يناير 2018 - 09:52
رد على 1
كذب اجدادكم الرسول صلى
الله عليه وسلم وقالوا عن
القران انه شعر، ومنهم خرج
مسيلمة الكذاب.واليوم بعض
حفدتهم يكذبون كل ما في
ارض المغرب وينسبونه
لغير اهله من رومان وعربان
فموتوا بغيضكم يا جهلة احفاد
الجهلة.
5 - بلعيد الثلاثاء 16 يناير 2018 - 10:35
الصراحة الناس ما عندهم ما يديروا لو إهتموا بتعليم الأميين عندهم كان أفضل
6 - بربري أصيل الثلاثاء 16 يناير 2018 - 13:22
اللي شاف شي يقول "الله يستر ". أنا بريري من الجبل ولم أسمع عن هذه المناسبة من أهلنا أو أجدادنا . وبما أني أعيش اليوم بالمدينة فلن أغلق دكاني بسبب مناسبة تافهة لا أصل لها.
7 - جواد الداودي الثلاثاء 16 يناير 2018 - 17:29
منذ بضعة سنوات بدأت افضح هذه السنة الاكذوبة

في الاوّل ما كنت اجد احدا يعلم بانها اكذوبة

ولكن شيئا فشيئا انتشرت الحقيقة بين الناس

اليوم عدد كبير من المغاربة عربا وامازيغ

يعرفون انها هذه السنة اكذوبة
8 - استخص العقل ايمنو الثلاثاء 16 يناير 2018 - 20:27
أين هي الامازيغية أولا وأخيرا ؟؟. حتى تكون هناك اجزاء وثواني ودقائق وساعات وايام واسابيع وشهور وفصول وسنوات ووو وفلك .انكر ايمي افتى أيور .
9 - خالد الثلاثاء 16 يناير 2018 - 20:44
اعتبر الباحث الجزائري، فؤاد صوفي، مناسبة “يناير” أكذوبة تاريخية ولا علاقة لها بالأمازيغ، أنه لا علاقة بين “يناير” و الملك المصري شيشناق، خلافا لما هو متداول.
وفي حوار له مع جريدة “ربورتور”، قال الباحث إن شيشناق ينتمي إلى شعب “الليبوس” وكان قائدا عسكريا لدى فرعون مصر ولما مات الفرعون، حلّت الفوضى، على إثرها، وصل شيشناق إلى السلطة.
وأوضح صوفي أن القائد العسكري “شيشناق” هو مصري و أجداده وحفدته من المصريين رغم أن البعض أراد أن ينسبه للبربر، مؤكدا أن لا علاقة له لا بالأمازيغ و لا باحتفالات “يناير”.
وأشار صوفي أن “عمار الشاوي” هو من اخترع الرزنامة الأمازيغية سنه 1980، واختار سنة 950 ما قبل الميلاد، سنة وصول شيشناق المصري للسلطة، كأول سنة أمازيغية.
وتابع صوفي، أن ما يتم تداوله هو مجرد أجندة جمعوية وليس هناك أي مؤرخ جاد يؤكده، ذلك أن سنة 2967 هي اختراع ناشط جمعوي، ربط بين وصول قائد عسكري مصري للسلطة و احتفالات “يناير”.
الباحث فؤاد صوفي، اشتغل لسنوات بأرشيف ولاية وهران، ثم باحث مشارك بمركز البحث في الأنتربولوجيا الثقافية و الاجتماعية، قبل أن ينتقل إلى إدارة الأرشيف الوطني.
10 - مدرس الثلاثاء 16 يناير 2018 - 22:01
هؤلاء لديهم بيرق خاص بهم وبه علامة المنجل والفأس وهو من علم
السنه الفلاحيه عند اهل المغرب وسنة الحصاد
واخذا هؤلاء البيرق واتخذوه علامه لدوله فى مخيلتهم ويوجد من يدعمهم
الا ان البسطاء المغاربه لايعلمون بمكر المخططين لاستعمالهم لتنفيذ مخططهم
المدعوم فرنسيا
ونقول لقياداتهم اعتبرو بما يحدث فى شمال العراق الكرد عاشو فى امن ورخاء
ولكن انقلبت امورهم الى كوارث بسبب الحزب الذى حاول الانشقاق عن الدوله
العراقيه ولمدة ستين عام وهم فى حرب والان هو فى حرب
الى هؤلاء البسطاء ان شاء لايتم استعمالكم حصان لتنفيذ مخططات فرنسا
11 - Marocain الأربعاء 17 يناير 2018 - 07:33
العقل السليم في القلب السليم.الذين ينطلقون في انزال افكارهم الحاقدة عل الغير ليبب بسيط ان الاخر يريد ان ينقذ ما تبقى من ثقافته وعاداته بعد اقبارها والصلاة عليها من طرف اجداد الحاقدين.عجبا كيف ينكر ابناء البلد الواحد خير المستضيف.هل في الامازيغية والتحدث بها احراج لمن لا يفهمها؟ولماذ يتظاهر العرب للمطالبة باليموقراطية. وما مفهوم اليموقاطية عندهم.
12 - الى المعلق خالد الأربعاء 17 يناير 2018 - 09:36
لا تنسى أن هدا الباحث الجزاءري المسمى ب الصوفي قال ايضا الصحراء للصحراويين و يجب طرد الاحتلال المغربي منها عاجلا ام آجلا!
هل ستقتدي به في ما يخص الامازيغية و تنتقده حول موضوع الصحراء ام كلامه صحيح في كلتا الجهتين ولك الجواب!
13 - عامر الهلالى الأربعاء 17 يناير 2018 - 12:30
الى تعليق 11 بعد السلام والتحيه
الاستناد الى قوى خارجيه للتدخل فى شأن المغرب مرفوض
وتقول ان اجداد الحاقدين وتقول استضافوهم لا ندرى من الذى استضاف من
وتقول الديموقراطيه وهذه الكلمه ما دخلت مكان الا افسدته
هذه ما يسمونها حريه وافعل ماتريد وها المغرب يكتوى منها
مضاهرات هنا وهناك واحزاب تطلب الاصوات للفوز بالحكومه وبعدها كل الوعود
تتبخر الديموقراطيه عند اهلها يمثلها احزاب لها جذور ماليه وليس احزاب موظفين عند الدوله ولالهم اى قوه
الديموقراطيه مثال فى امريكا رئيسها لايستلم راتبه ويتبرع به للدوله
المغرب له هويته الاسلاميه لافساد ولا استعباد ولا المتاجره بالدين او اللغه
وكلنا عباد الله
ماسر تدخل فرنسا فى خصوصيات المغرب ؟
14 - Mhammed الجمعة 19 يناير 2018 - 22:15
العقلاء اقروا بامازيغية
المغرب والاغبياء يبكون على
الاطلال اطلال عنترة بن شداد
وغباء مسيلمة الكذاب
واسطورة عقبة بن نافع
وقوة وعربدة قبيلة بنو هلال
ولغة الضاض والحضارة العربية
الانداسية في المغرب وحلم
العروبة المستبدة.
فاليتذكر المنافقون خطاب
اجدير الدي وضع القطار في
سكته .فاليعلم المهرجون
ان الملك موحد البلاد وضامن
وحدتة فهو ملك جميع المغاربة
من امازيغ وعرب من مسلمين
ويهود لا فرق بين افراد شعبه
فالمازيغية لغة هدا البلد الامين
والعربية لغة دينه كلنا امازيغ
وكلنا عرب لدلك يجب اجبارية
تعليم اللغتين لجميع المغاربة
فمن خالف ذلك فهو خاءن
وهو يعارض بند من بنود
الدستور
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.