24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "ميس أمازيغ" ترفض ترويج صور مسيئة لمسابقات ملكة الجمال

"ميس أمازيغ" ترفض ترويج صور مسيئة لمسابقات ملكة الجمال

"ميس أمازيغ" ترفض ترويج صور مسيئة لمسابقات ملكة الجمال

من بين عشر متنافسات من أصول أمازيغية، توجت سهام العزوي، المنحدرة من دوار امسكين، بلقب "ميس أمازيغ" في نسختها الخامسة، احتفالا بحلول السنة الأمازيغية 2968.

ملكة جمال الأمازيغ، ذات الرابعة والعشرين ربيعا، قالت في تصريح لهسبريس إن الهدف من مشاركتها في هذه المسابقة هو "التعريف بالثقافة الأمازيغية على المستوى العالمي من جهة، ومن جهة ثانية إثبات أن المرأة الأمازيغية رغم انتمائها لعائلات محافظة، فهي امرأة مثقفة استطاعت أن تثبت نفسها في مجالات عدة، سواء تعلق الأمر بالمجال الاجتماعي أو الثقافي أو الحقوقي".

وكشفت سهام أنّها وجدت معارضة قوية من طرف شقيقها الذي رفض مشاركتها في المسابقة، وقالت: "وجدت دعما من طرف والدي اللذين اقتنعا بالأهداف الإنسانية والتنموية وراء مشاركتي في هذه المسابقة، لكن شقيقي رفض الأمر، نظرا للصور السيئة التي يتم ترويجها عن المسابقات من هذا النوع، لكن في النهاية استطعت إقناعه بمساعدة والدي".

بعد حصولها على شهادة البكالوريا، تتابع سهام دراستها الجامعية في الاقتصاد والتسيير، وهي حاصلة على دبلوم تقني متخصص في تسيير المقاولات، كما تهوى الرياضة والبحث في تاريخ الحضارات والثقافات. وبهذا الخصوص، قالت: "شغفي بالبحث في تاريخ الحضارات والثقافة الأمازيغية بشكل خاص كان الدافع وراء مشاركتي في هذه المسابقة للمساهمة في التعريف بها، وإثبات دور المرأة الأمازيغية".

واختيرت خديجة ادواكريم وصيفة أولى لملكة جمال الأمازيغ، وهي من مواليد 1998 بمن آيت امر بأكادير، طالبة جامعية تخصص كيمياء، فيما اختيرت زهرة آيت عدي وصيفة ثانية، من مواليد 1999 من إحاحان امكراد، طالبة بكلية الحقوق والاقتصاد.

محمد مومن، مدير المسابقة، قال إنّ "ملكة جمال الأمازيغ" تهدف إلى "التعريف بالهوية الثقافية الأمازيغية التي تختزن موروثا ثقافيا مهما، وابتكار شكل جديد في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية إيضْ إينّاير".

وعن معايير المسابقة، قال مومن: "تمّ حصر مجموع مشاركات هذه السنة في عشر متنافسات استوفين جميع الشروط بناء على مجموعة من المعايير، أهمها السن الذي تم تحديده في ما بين 18 و29 سنة، وإتقان اللغة الأمازيغية، بالإضافة إلى المستوى الثقافي، ونوعية اللباس والحذاء والحلي، وهو الزي الذي اشترط فيه أن يكون معبراً عن الهوية الثقافية الأمازيغية".

ومرت المتنافسات على لقب ملكة جمال الأمازيغ، اللواتي ينحدرن من مدن الصويرة، أكادير، تزنيت، واشتوكة آيت باها، عبر مرحلتين رئيسيتين؛ الأولى تمثلت في اجتيازهن اختبارا يعتمد على الانتقاء من طرف لجنة التحكيم استنادا إلى صورهن الشخصية بدون وضع مساحيق التجميل، والثانية ارتكزت على اختيار 10 مرشحات بناء على إتقان الحديث باللغة الأمازيغية.

وتتميز المتنافسات العشر بمستويات تعليمية متقدمة، أقلها شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) وأعلاها بكالوريا+5، تختلف تخصصاتهن العلمية بين التسيير المقاولاتي، التمريض، تصميم الأزياء، التجارة، والتدريس.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (96)

1 - Rachid الاثنين 22 يناير 2018 - 13:17
هي تمثل أمازيغ سوس ولا تمثلنا في الريف
2 - TAYRI الاثنين 22 يناير 2018 - 13:19
تمزغا أرض الجمال و الخضرة ، تانميرت باهرة إمقورن لكل إمازيغن أينما كانوا
3 - Baroussi الاثنين 22 يناير 2018 - 13:21
"ومرت المتنافسات على لقب ملكة جمال الأمازيغ، اللواتي ينحدرن من مدن الصويرة، أكادير، تزنيت، واشتوكة آيت باها".
أرى أنها ميس سوس وليس ميس أمازيغ. مع فائق احتراماتي لسكان سوس بلاد العلماء والمتصوفة ،بلاد الزوايا والمدارس الدينية .
من هنا يتضح انه لاعلاقة للإسلام بالثبات على المبادئ
فالعز والكرامة للمرأة الريفية والأطلسية .

ريفي قبل أن يستعرب .
4 - بوبو الاثنين 22 يناير 2018 - 13:22
لبنى أبيضار هي الوحيدة لي تستاحق لقب ميس أمازيغ، تعيش حنونة الحنونات الأمازيغية الحرة.
5 - brahim الاثنين 22 يناير 2018 - 13:24
مبروك ألف مبارك .نتمنى لك السعادة الزوجية. إن شاء الله.
6 - محمد دكالة الاثنين 22 يناير 2018 - 13:26
ياروعة الجمال الامازيغي....ايوز تنميرت...........
7 - متأمل الاثنين 22 يناير 2018 - 13:28
اليوم مسابقة ملكة جمال بلباس تقليدي وغدا بلباس عصري كاشف لكل عورة كما هو الحال في الغرب فلتحذري أختي الأمازيغية المسلمة المحافظة من هؤلاء الشياطين فإنهم يستهدفون دينك وجمالك.
8 - ندا الاثنين 22 يناير 2018 - 13:28
ملامح "الميس" ليست امازيغية من يقول العكس اذن الأمازيغ ينحدرون من الرومان والوندال و الأجناس الغازية لارض المغرب. وهم وافدون مستوطنون مثلهم مثل العرب. قد يكونوا هم السابقون لا نعلم. وإما ان"الميس "مختلطة" عن اسلافها في عصر ما وليس سلالة أمازيغية 100 في 100.
9 - Marocain et fier de l'être الاثنين 22 يناير 2018 - 13:30
Nous devons etre fiers de toutes ces composantes de cultures Marocaines : traditions, rites et meurs, reconnaitre et se reconnaitre car tous les marocains sont liés soit par un arrière grand-père certain et statistiquement irrévocable), l'héritage amazigh multi millénaire est bien là, l'influence arabo-musulmane est aussi notre autre héritage indéfectible, la misère et les droits humains ne connaissent ni l'amazigh ni l'arabe ni même l'immigré : alors ne cherchons pas ce qui nous sépare mais , unissions nous autours de notre identité marocaine (Amazigho_africano_arabo-andalou_euro_indienne)
10 - مصطفى الاثنين 22 يناير 2018 - 13:33
الزين حابو مولانا وخا يكون في دربالا....وبالاحرى الى كان زين الافعال ..تكتمل الصورة....
11 - رشيد الاثنين 22 يناير 2018 - 13:33
كفى من العنصرية يا مسلم . ىصاحب التعليق رقم 1 .برابرة سوس ممزوجون بجينات عربية وانتم ممزوجون بجينات اروبية بربرية حرة . وابونا ادم ومغربنا واحد
12 - امازيغي الاثنين 22 يناير 2018 - 13:43
هذه المسابقات اتية من الغرب ما أنزل الله بها من سلطان كيف يعقل لنساء مسلمات يكشفن زينتهن من أجلة حفنة مال حرام لكي يستغلهن الشركات في الاشهارات المحرمة ويكسبن اموال طاءلة على حساب جهلهن. أين نحن من قول الله تعالى وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن الى لبعولتهن.صدق الله العضيم.
13 - Yass الاثنين 22 يناير 2018 - 13:49
الحقيقة الجمال سبحان الله ادعوا المغاربة الدين يودون الذهاب الي روسيا قصد الزواج الجمال في بلدك وتفاقمت التي لا تعوض بتمن الحقيقة الأفلام الاباحية دمرت عقول الشباب وأصبحوا يودون بمغامرات الرجوع الي الله
14 - Fouad الاثنين 22 يناير 2018 - 13:50
En tout cas elle est vraiment belle félicitation
الله جميل ويحب الجمال
15 - ريفية الاثنين 22 يناير 2018 - 13:50
من قال أنها ثمتل الأمازيغ الريف هو الامازيغ و الباقي تقليد
16 - اليمني الاثنين 22 يناير 2018 - 13:50
((ومرت المتنافسات على لقب ملكة جمال الأمازيغ، اللواتي ينحدرن من مدن الصويرة، أكادير، تزنيت، واشتوكة آيت باها))

هل الأمازيغيات ينحدرن فقط من منطقة تاشلحيت؟؟؟
عندما تتكلمون عن الأمازيغ توسعونهم مابين سيوة والمحيط الأطلسي الى النيجر ومالي . وعندما تختارون ملكة الجمال تركزون على " البلاد"؛ كم تركزون الأمازيغية في تاشلحيت

أجمل الأمازيغيات توجدن في الأطلس المتوسط وفي النيجر والريف ولم يشركن في المسابقة وليس لهم خبر عنها

الغريب عندما يتم اختيار ملكة جمال العرب تتسابق الأمازيغيات اليها بدون تردد، وعندما يتم تنظيم ملكة جمال الأمازيغيات يحددونها في تاشلحيت

الجمال لا يتعلق فقط بالوجه واللباس؛ بل بشفافية المسابقة أصلا
17 - الجيلالي الاثنين 22 يناير 2018 - 13:51
كلنا مغاربة كلنا امازيغيون لا فرق
18 - ضد الضد الاثنين 22 يناير 2018 - 13:53
كان على لجنة التحكيم ان تقبل كل مغربية في المشاركة لأن جل المغاربة ان لم نقل كلهم من أصل امازيغ و ممجزوجين بالعرب.. فكيف لمغربية أمازيغية من أبيها و أمها و تربت في مدينة بين أطفال و شباب لا ينطقون إلا بالعربية فلم تعد تعرف اللهجة الأمازيغية فيتم اقصاءها لأنها لا تتكلم الأمازيغية. كان عليهم ان يشترطوا عليهن اللباس الأمازيغي زيادة على الثقافة بدلا من شرط لهجة الأمازيغية.. من خلال هذه الشروط فإن لجنة التحكيم ستشارك في التشجيع على العنصرية بين الشعب المغربي...
19 - Aigle marocain الاثنين 22 يناير 2018 - 14:00
Tous les Amazighes sont de vrais frères; y a pas différence entre nous, de plus la population marocaine est d'origine Amazighe.le Maroc est un pays Amazighe sans exception.
La beauté Amazighe est dominante dans les régions peuplée par des Amazighes
20 - leghza الاثنين 22 يناير 2018 - 14:02
بالأحرى إعطاء اللقب لي الحمالات الأمازيغيات بمليلية تحث عصي الإسبان، حيث بعضهن يحمل قنينات الكحول على الضهر تحت رحمة المستعمر.
21 - العربي الاثنين 22 يناير 2018 - 14:09
و الله حتى اغزالة ، و جميلة ، نتمنى لك التوفيق و النجاح في دراستك و هو الأهم .
تحية الى ناس سوس و الريف ، و الاطلس و كافة سكان المغرب
22 - داورزاتةر الاثنين 22 يناير 2018 - 14:13
هي لا تمتل الا نفسها و الامزيغية هي لهجة فقط اللغة الرسمية في المملكة هي اللغة العربية
23 - جهاد الاثنين 22 يناير 2018 - 14:25
من بين عشر متنافسات 《مغربيات》 من أصول أمازيغية
24 - Filali الاثنين 22 يناير 2018 - 14:26
هي ميس امازيغ سواء كانت سوسية او ريفية او زيانية اين المشكل ؟
الفتاة الامازيغية مشهود لها بالجمال على الصعيد العالمي .
25 - Motherafrica الاثنين 22 يناير 2018 - 14:28
لم اسمع في العالم جنسيات مختلفة كما هو حال عندنا
نتجادل هل نحن أمازيغ سوس او أطلس او
الريف
من لا بقبل بالجنسية المغربية عليه بحت في اصوله و يرحل
أصل المغاربة كباقي الافارقة غير ذلك فأنتم
حالمون العرب في المغرب هم قلة قليلة
لو زرت الشاوية معقل العروبية تستغرب
لملامحهم التي لا علاقة لها بالعرب
هل يوجد عربي اصيل بعيون ملونة
طبعا لا بل هم مستعربون او مهاجرون من دول اسلمت قبل وصول الجيوش إسلامية الى المغرب الأقصى
26 - amnay الاثنين 22 يناير 2018 - 14:30
misse sousse pas misse amazighe
27 - Malika الاثنين 22 يناير 2018 - 14:30
هي ناطقة بالسوسية
ولا تتكلم اللهجة الريفية
هي ثمثل منطقة سوس فقط

أما نحن قبائل جبالة عندنا الزين
أحسن منها بألف مرة
28 - badr الاثنين 22 يناير 2018 - 14:32
Personnellement je nomme amal sabir pour le titre de miss amazigh belle et charmante mais surtout libre.
29 - لغة ناري ويلي الموروثة الاثنين 22 يناير 2018 - 14:33
هذه مسابقة لضرب القيم اما النساء كلهم جميلات كما خلقهم ربهم والعفاريت ردوهم بضاعة للاشهار ولا فرق بين امرأة وامرأة كل لهن راس ورجلين امة ضحكت من جعلها الجهل
30 - محمد المصباحي الاثنين 22 يناير 2018 - 14:35
باراكاو من هاد البسالة .الناس خدامين على راسهم وانتوما باغيين ديرو دولة داخل الدولة. راكم الهدف ديالكم هوا تخلقو الفتنة .والله لا طفرتوه .عطيونا شي مقترحات باش نتقدمو ولا ما فيديكومش. ناجحين غير فالتهراس .
31 - سعيد الاثنين 22 يناير 2018 - 14:38
اخوها كان معارضا لمصلحتها فهو يعلم اولا ان المسابقة لن تفيدها في شيئ, وهو على يقين ثانيا بان اخته ستتعرض للتحرش من طرف المنظمين والمتطفلين وكل من هب ودب..
هذا امر لاشك فيه ابدا..
الاخ لا يخفى عنه خروب بلادو طبعا..
32 - جمال الاثنين 22 يناير 2018 - 14:48
قلناها مرارا وتكرارا ولم تقبل منا انه عندما تتحدث عن الامازيغ فحدد عن اي امازيغ تريد الكلام فهناك الريفي وزاياني الاطلس وسوس وحسانيين الجنوب واضف كذلك في الاطلس اصحاب المتوسط ليسو كاصحاب الكبير و جبالة معا ريافة وان ذهبت وتعمقت في الجنوب ستجد نفس الشيء فاذا اردت التفرقة فستجد الاف الاسباب لتفرق حتى تصل الى البيت وكذا الفرد لا يمكن اختزال الامازيغ في الريف فقط الا لغاية في نفس يعقوب فمن يريدون قضية يركبوها لوصول اهداف شخصية هزيلة نقول لهم اثقوا الله في وطنكم قد ارهقتمونا بتراهاتكم
33 - Zoghbi الاثنين 22 يناير 2018 - 14:54
جاء في المقال :"من بين عشر متنافسات من أصول أمازيغية "
كذا ! من أصول أمازيغية! ولماذا حرصهن في الأصل الأمازيغي او السويس ؟!!
هذه عنصرية كبيرة
وظلم كبير في حق باقي ومكونات الشعب المغربي
ايها المتأمزغون توبوا إلى الله ..فقد تجاوزتم كل الحدود...
34 - بربري أصيل الاثنين 22 يناير 2018 - 14:55
هل كان الأمازيغيون أو البربر القدامي ينظمون هذا النوع من المسابقات التافهة ؟ ولماذا تمت تسميتها بميس أمازيغ. يبدو أن نشطاء الأمازيغية في ضلال مبين. نسأل الله العافية. اللي شاف شي يقول "الله يستر"
35 - chakir الاثنين 22 يناير 2018 - 14:55
"ميس أمازيغ" هذا اللفظ يعني أجمل إمرأة أمازيغية و الفوز بهذا اللقب يستوجب أمران : الجمال و الأصل الأمزيغي!!! لا شك أن الجمال حاضر و بقوة ... لكن ما هي المعايير التي اعتمدها المنظمون للتأكد من الأصل الأمزيغي للمتباريات ؟؟؟؟؟!!!!!!!! هل إعتمد المنظمون على التحاليل الجينية أو البحث الأنتروبولوجي ... ؟؟؟ بالتأكيد سيكون الجواب بالنفي. لماذا ؟ لأنه لا يوجد مغربي واحد لا تجري في عروقه دماء عربية و أمازيغية و ربما دماء من أصول أخرى ، لأن المغرب كان دائماً ملتقى للعديد من الأجناس و الحضارات . ثم إن ثقافتنا المغربية ليست ثقافة ذات وجهان و إنما ثقافة إمتزج فيها الأمزيغي بالعربي إلى درجة التماهي. نصيحتي لمنظمي هذه المسابقة أن يفتحوها في وجه كل المغربيات فكل هن جديرات بحمل هذا اللقب رغم أن بعضهن لا يتحدث الأمازيغية و لكن هذا لا ينفي عنهن شقهن الأمزيغي
36 - طلحة بن الزبير الاثنين 22 يناير 2018 - 15:01
الى 15 الريفية
المغرب العميق و اصل المغرب هو الجنوب الشرقي المثلث ورزازات زاكورة الراشيدية!
اخر منطقة دخلها الاستعمار و حتى المستعمر لم ينتصر بالحرب و لكن بالمفاوضات و قد دخلت فرنسا الرباط و الدار البيضاء ب15 سنة قبل .
و كنا آخر منطقة استعمرت في كل افريقيا و هذا شرف .
37 - ريفي أصيل الاثنين 22 يناير 2018 - 15:04
يقولون أن المسابقة لها أهداف اجتماعية .نعم محقون في ذلك لأن لها دور أيضا في انحلال الأخلاق العامة وتشجيع البنات والنساء على العري وإظهار مفاتنهن حتى أصبح نرى الملابس الداخلية للمرأة حيث أشكالها وألوانها .هكذا يدافعون عن الأمازيغية .
38 - عروبية سيدي قاسم الاثنين 22 يناير 2018 - 15:12
المدن التي دكرتم تعيش فيها كل الاجناس والتقافات
الصويرة متلا اغلبية عروبية اغادير نصفها عروبي ..

نطالب نحن ايضا بمسابقة جمال عرقية
للعروبية وكل العرب فالمغرب فقط الشمالين وصحراوة والعروبية واقصاء الامازيغ الشلوحة
وسنرى حينها شعوركم ايها المتعصبون الامازيغ
39 - kamal الاثنين 22 يناير 2018 - 15:38
هي التي أساءت بإضهار زينتها للناس ... اين العفة و الستر ... للاسف أن الدولة هي من تعين غلى ذالك
40 - عبدالله الاثنين 22 يناير 2018 - 15:58
كل ما قرأت تعاليق الجريدة وكل ما تأكد ان العنصرية تزداد يوما بعد يوم .
ديرو في بالكم يا الخوت راه حتى واحد ما طاح من السماء وفِي يده المرة الارضيّة ، كلنا ضيوف فوق هاته الارض العزيزة وكلنا ذاهبون وآباؤنا واحدة . مع الأسف الاغبياء ساهلين لغسل المخ ، العرقية هي سلاح يخرب الامم جمعاء والإنسان هو الا حيوان متوحش ناطق يخرب اكثر ما يصلح . على غير جات الملاءكة او قالت لي مولانا بان الانسان خراب ، الله يهدي ما خلق. كلنا لاجءين فوق هاته الكرة الارضيّة او حتى إنسان ما في ملكه شيء او هاذ التعاليق ديال العرقية كلها طرف من الجهل والتكلاخ ومستوى الانسان.
السلام عليكم او الله اي فيقكوم من عيبكم وجهلكم.
41 - Filali الاثنين 22 يناير 2018 - 16:22
يظهر من خلال بعض التعاليق ان المغاربة المستعربون لا يستسيغون ان تكون ميس امازيغية فاما ان تكون ميس عربية او لا تكون رغم وجود الكثير ممن اطلق عليهن ميس العرب ولم يعترض احد .
42 - Lahcen الاثنين 22 يناير 2018 - 16:43
اتحدى المغاربه ان يختارو ملكه جمال سمرا كما هوالشان في امريكا واورباِ هدا يبين مدى عنصريه المغاربه
43 - le vagabond الاثنين 22 يناير 2018 - 16:44
" أن ألله جميل يحب الجمال" بعض التعاليق مليئة بالاسقاطات والعقد.
44 - marocain الاثنين 22 يناير 2018 - 16:50
كلنا مغربة الحمد لله انا امزيغي من الراشدية وزوجتي الحبيبة الطيبة من قبيلة بني
مزكلدة قيادة تروال دائرة وزان سابقا
45 - Howa men temma الاثنين 22 يناير 2018 - 16:51
على هاذ الحساب راه خاصنا حتا ميس العروبية و ميس غرباوة و ميس صحراوة و ميس يهودية و ميس شرقية و ميس لويين و ميس المهاجرين و ميس اندلسية و ميس دكالية و ميس الاطلس الصغير و ميس الاطلس الكبير و ميس الاطلس المتوسط و ميس المحيط الاطلسي و ميس البحر المتوسط و ميس الزاوية البوتشيشية...
الله يهدي ما خلق...
46 - حلا الاثنين 22 يناير 2018 - 17:13
بغض النظر عن رأيي الشخصي في التظاهرة.فعلا حسناء جميلة جمال طبيعي رباني بلا رتوش وعدسات ووصلات شعر.ولقد أصابت فعلا قلوبا مريضا تحرك بها الحسد والحقد ووجهت سهامها المسمومة للنيل حتى في عرض الفتاة.المسابقة لا تشارك فيها المشاركات بالغصب أو بزز لتمثلن بالقوة أمازيغيات المغرب.فلا تصدعوا رؤوسكم بعدم وجود أخريات من جهات أخرى.هي مسابقة اختيارية تشارك الراغبات فقط فهي ملكة على المتنافسات معها فقط وليس على كل أمازيغيات المغرب.لن يجردني أحد من انتمائي الامازيغي كوني شقراء بيضاء البشرة ملونة العينين.فلا أنت ولا أنت ستحددون انتمائي وجذوري.فعلا بيننا مرضى يظنون أنفسهم الأعلون ويستحقون أن يكونوا ملوك الجمال لمجرد قربهم من أوربا.في ثخوم سوس والصحراء المغربية مالاعين رأت ولا عقول بلغت كنهه.فالملك لله وحده يتصرف فيه كما يشاء ويخلق ماشاء أينما شاء.وباركا من العنصرية والاستفزاز.ألي بغى بكون ملك يدير مسابقة ديالو ويشارك فيها ويتوج راسو بلا تخلف وقلة الأدب.
47 - الغيوان الاثنين 22 يناير 2018 - 17:45
الجمال الحقيقي هو جمال الروح
48 - Opoyo الاثنين 22 يناير 2018 - 17:51
Howa men tmma
البعض ما ان يسمع كلمة امازيغي حتى تثور تاءرته.
حتى لو كان العنوان كل ما ذكرت ستكون امازيغية لان الله هو من اعطاهم الجمال ليكن في علمك ان ميس عربية فازت بها امازيغية.
49 - ميضار الاثنين 22 يناير 2018 - 17:53
انا ريفي لكن قبل ذلك امازيغي و السواسة اخواني في الدم و الوطن اذن اقول لها الف مبروك و لا يهمني ان تكون سوسية او اطلسية او ريفية. هي امازيغية و فقط و حسب علمي فالمسابفة مفتوحة على الجميع حتى المستعربين شريطة استيفاء شرط اتقان اللغة الامازيغية باحدى تعابيرها.
50 - salsabil الاثنين 22 يناير 2018 - 17:55
للتوضيح فقط
كل المتسابقات يتابعن تخصصاتهن كالتسيير المقاولاتي ،التمريض، تصميم الأزياء التجارة والتدريس بالأمازيغية طبعا
51 - غيثة الاثنين 22 يناير 2018 - 17:57
ويلي اش هاد البهلان...فين عمر زين كان فسوس...ياربي تسمح لي اغلبهم مسندرات وقصارات... زين هو الاطلس والريف اللعنين كبار والفم خاتم والبياض والرياض ... الله اسمح ليكم تكرفستوا على المعنى الحقيقي ديال الزين الشلحاوي... ولكن مكاين باس درتو هاد المسابقة باش تبردو على راسكم ولكن الحمد لله المغاربة عامة عارفين الزين فين كاين...
ارجوا النشر.
52 - ناشط الاثنين 22 يناير 2018 - 18:03
هذه مسابقة عنصرية
لأنها تقصي باقي المغربيات من عربيات وحبليات وحسانيات و ذوات البشرة السوداء
هذه عنصرية بغيضة. .ليست غريبة عن الامزوغيين!
53 - محمد الاثنين 22 يناير 2018 - 18:09
امازيغ مجموع في هوم كلشي الجمال التقافة لحترام ....الله اعونهوم
54 - adil الاثنين 22 يناير 2018 - 18:19
إلى غيثة،التي نعتت السوسيات بالقصارات أو المسندرات،يظهر جليا من تعليقك،أنك تشعرين بالنقص،ولأزيدك الطين بلا،أكيد أنك لم تعلمي أن ميس العرب فازت بها سوسية من تافراوت،هاهاها. كان تعليقك عنصريا ولن أجيبك بنفس الطريقة أو ربما الحسد حرك مشاعرك.
55 - مواطن الاثنين 22 يناير 2018 - 18:39
تبارك الله على الزين ديال الامازيغ ...تشبه كتيرا لميس التركية
56 - citoyen de centre الاثنين 22 يناير 2018 - 19:04
المراة الامازيغية بصفة عامة جميلة وتساير انوثتها;ليست مثل بعض النساء التي ذكورتها اكثر من انوثتها كما هو الحال في بعض المناطق الملوثة تجد المراة خشنة في جسدها وكلامها ;تخيف الرجل عندما تتكلم;وفي الحقيقة المراة الامازيغية هي المناسبة للجمال والصبر في مغربنا العزيز.
57 - MALAGASHI الاثنين 22 يناير 2018 - 19:06
إلى الرقم 54
adil

حتى ولو أن ميس العرب فازت بها سوسية من تافراوت
وهذه كذبة كما هو معتاد لديكم
فهي ترشحت للمسابقة كعربية وليس كأمازيغية
وبالتالي فهويتها عربية وهي تعتز بها
ولم تبالي بأمازيغيتها بل أكثر من ذلك تنكرت لها
وهذا يكفيك

هكذا تكتب الطين بلة
وليس الطين بلا
58 - Abdo Germany الاثنين 22 يناير 2018 - 19:08
لا يوجد عرق امازيغي ولا عربي بل توجد الثقافة الأمازغية والثقافة العربية.
-الأمازيغي يمكن ان يكون ابيض،اسود،اسمر،اشقر او بنفسجي(طلعتو ليا الدم) ونفس الشيء بالنسبية للعربي.
المقصود من (مس )الأمازيغ وهو ان تكون ثقافة المرشحة امازيغية( لباس،لهجة،عادات وتقاليد الغ) وليس عرقها لأنه غير موجود اصلا.
59 - aigle marocain الاثنين 22 يناير 2018 - 19:31
La beauté et Tamazighte sont naturelles dans notre pays;la beauté de la nature et de la femme marocaines sont en harmonie avec la gentillesse des gens et leur .langue Amazighe
Qui dit beauté;dit tamazighte et qui dit tamazighte dit le Maroc cela signifie que notre cher Maroc est trés riche en beauté grace a sa population pacifique et généreuse et a sa langue Amazighe qui est belle et jolie.La beauté de la nature;de la femme et de tamazighte est une particularité marocain,la force et l'espoir de notre maroc se traduit par son Amazighité formidable.En réalité tamazighte est propre et loin de la haine et des malheurs;la sécurité de notre Maroc est assurée grace aux Amazighes;
60 - نوميديا الاثنين 22 يناير 2018 - 19:49
هاذي ملكة جمال ((( امازيغ المغرب ))) و ليست ملكة جمال ((( الامازيغ ))).. يا لوكان تشوفوا جمال بنات الامازيغيات الجزائريات في تيزي وزو تحيرو و يطيرلكم العقل. جمال فتان باهر .و هذه بدون مبالغة .و زادلهم الله الشخصية القوية .
61 - adil ila malagachi الاثنين 22 يناير 2018 - 20:04
زيادة الطين بلا (بفتحتين) من البلل فهي أصح مع سياق الجملة يا فاهماطور،اسأل أهل اللغة يجيبوك،أما تعليقي فكان جوابا على صاحبة التعليق العنصري،التي تعاطت مع الموضوع بحساسية وغل.لكن ما أكثر العنصريين و مشجعي التفرقة،فقط لأن منطقة قامت بمسابقة لملكة الجمال. مضحكون.. سلم على غيثة.
62 - ابن سوس المغربي،الى الخونة الاثنين 22 يناير 2018 - 20:07
هي miss amazigh شئتم ام ابيتم سوس مغربية أمازيغية كفى تفرقة و عنصرية نحن و منطقة الريف زيان عروبي فاسي جبلي دكالي عبدة صحراوي كلنا مغرب واحد لا أحد يستطيع ان يفرق هذا الشعب الذي امتزج دمه منذ قرون تريدون الفتنة و التفرقة حتى نشتت وطننا المغربي الواحد هذا حلمكم في المنام احلمو يا اعداء الأمة الشعب المغربي لكم بالمرصاد نختلف في الرأي نعم ليس عيبا نطالب بحقوق الشعب المغربي ان يعيش بكرامة هذا حق مشروع ولكن ان تكونو ضد الوطن وتريدون خلق عنصرية و فتنة و تدمير الوطن فا هذا خط أحمر لن تصلو اليه ﻹن هناك رجال مغاربة مستعدين للدفاع عن وحدتهم بالدم و بالروح
63 - citoyen de centre الاثنين 22 يناير 2018 - 20:20
pour Numidia: N 60:
les marocaines et les algériennes sont des tous des soeurs et des Amazighes ;pas de différences entre fréres et soeurs nous sommes tous de la meme race Amazighe,ce que nous interesse beaucoup c'est les similitudes Amazighes(kabyle;rifain;soussi;chaoui;mozabite;iznasni nafoussi et d'autes.......) les maghrebins sont tous des Amazighes;moi personnellement j'aime beaucoup tout les maghrebins et maghrebines quelque soient leurs nationalité ;ce qui est trés important c'est l'Amazighité de notre grand maghreb;
vive le maroc
vive l'Algerie
vive le grand maghreb
64 - Anti-arab الاثنين 22 يناير 2018 - 20:39
La population d Amur n wakch est en totalite
amazighe.Juste qu il y a une partie victimes de
l arabisation excessive. Concernant miss amazigh
on aurait du inviter les candidats de siwa au
Canaries comme citoyens de tamazgha,Mais le
virus panarabo-wahabite essaie de tous ses moyens pour minimiser les events a caractere
amazighe. Avec le temps si on liberera Notre
partie de ce virus on organisers des events de
ce genre tout au long de tamazgha. Azul amazigh
z siwa ar canaria
65 - جمال الروح الاثنين 22 يناير 2018 - 20:44
الى 52 ناشط اختلطت عليك الامور...قلت هده المسابقة عنصرية لانها تقصي العربيات والجبليات و الحسانيات و دوات البشرة السوداء...اقول طييب هل الحسانيات و الجبليات لسن عربيات هدا اولا تانيا لو كانت المسابقة ميس المغرب لكانت كل نسوة المغرب باختلاف اعراقهن في المسابقة...لكن المسابقة مبس امازيغ وهدا منطقي ان تشارك فقط الامازيغيات ...كانك تقول عدم مشاركة المغرب في بطولة ارووبا لكرة القدم عنصرية ههه...الدكاء نعمة...اعلم انه من يتهم الاخرين بالعنصرية فهو عنصري...الامازيغ يسببون لك اسهالا مزمن..
66 - مغربي قلب عربي الاثنين 22 يناير 2018 - 20:44
في الآونة الأخيرة هناك جدل واسع حول هوية المغرب وعلى من نحن ...البعض يصر على اننا أمازيغ منفصلين عن العرب والاخر يرجح اننا ممزوجين والبعض دهب بعنصريته ابعد اخر الى حد الغاء عروبة المغرب ،اريد ان اوضح انه لا توجد جينات عربية صافية او شمال افريقيا صافية نحن عرب الهوية والتفكير و الهوى . كل ما ينطق هو عربي .....قبل سنوات الشلوح كان يستحون من اصلهم الان نرى عنصرين منهم اكثر من العرب ....لغة الامازيغ لن تفيد المغرب هي لغة دكاكين ..اللغة العربية في المغرب تعدب في راي الافضل ان نستعمل الانجليزية على أن نضحك على شعب بلغة لا تسمن ولا تغني موقعها في التاريخ يساوي صفر عاش المغرب بلغة واحدة بعلم واحد بحلم واحد داخل وطن اكبر هو الوطن العربي الدي نحن جزء منه وليس منفصل.
67 - fati الاثنين 22 يناير 2018 - 20:47
hhh cheveux raides africains. yeux clairs européens. traits grecs. c'est la miss amazigh. hhh
68 - سوس العالمة الاثنين 22 يناير 2018 - 20:53
مسابقة رائعة وهي مسابقة لها مغزى قومي امازيغي ولكن بعض الجهلة الامازيغ الاخرين نائمين لا يفعلون شيئا
69 - سوسي اكاديري الاثنين 22 يناير 2018 - 21:07
جوابا علي غيتة المتكبرة وهي في تجهل الاطلس باعوا شرفهم وباعو ضميرهم من زمان وفضلوا الرقص والبندير على التحظر جمال الاطلس فقير ويعيش في فقر وتهميش وجهل وبداوة وووو لا يعرف كيف تكون له مكانة في المجتمغ اغلب الاطلسيات تتبرأ من لغتها فكيف سنصل للفكر القومي الامازيغي مع هؤلاء مجزد عبيد بين الجبال مع احتراماتي للاطلسيين الاحرار كفي من الجهالة فسوس العظيم اكبر منك واكبر من أمثالك
70 - جمال الروح الاثنين 22 يناير 2018 - 21:08
الى 67 - مغربي قلب عربي....تعليقك غريب...في اوله طرحت اشكالية صحيحة لان اي شعب له الحق بل من الضروري والمهم جدا ان يعرف هويته...لكن في عرض تعليقك اجبت بما يحلو لهواك...فهواك وحبك الجم للعربية والعرب لايكفي لتجعلك عربيا...اما في خاتمة تعليقك فاستدللت بالجينات لاقصتء الاخر الدي انت منهم اقول دعك من هده التراهات والافكار المنقولة بدون مصادر والاغرب في تعليقك هو اقصائك حتى للغة العربية وتفضيلك للانجلبزية لاتنسى ان غانا لغتها الرسمية الا نجليزية ولم تصنع الصواريخ...تقافتك جد محدودة ورئيتك لمحيطك لايتجاوز المقهى الا تعلم ان الغرب نقدم بسبب العاوم النسانية...ان كنت لا تعام فالصمت احسن...
71 - الخطابي الاثنين 22 يناير 2018 - 21:50
تعليق 8 كلامك يعني انك تعرفين أو تتوفرين على خصائص معلم ( reference ) تحددين من خلالها ميزات وخصائص الجنس الأصلي .في هذه الحاله حبَّذا لو تذكرينا بها ? لون العين والشعر والبشره مثلا ؟ بحيث من خلالها يمكن ان نجزم بان هذا إنسان أصلي وذاك مجرد طارئ أو غازي !
72 - سوسية امازيغية الاثنين 22 يناير 2018 - 22:02
مبروك عليها نحن السوسيات اعرق واشرف من اي حد اخر ولنا تقاليدنا وحظارتنا ونحن امازيغ في البلد نحن العمود الفقري للهوية الاماريغي في بلد اماريغي هذا عرق امازيغي خالص ونحن نفتخر بعرقنا الامازيغي العريق ولغتنا الامازيغية وجمال السوسيات هو جمال لا.متيل له في الصفاء والتقافة والعراقة والكارهين لسواسا لن ينالوا شيئا سوى الحسد والبغض .
73 - Bouchwika الاثنين 22 يناير 2018 - 22:10
C'est une compétition raciste. .
tant que les filles arabes n'étaient pas invitées. .
En tout cas , cette région du Sud est connue par le racisme de ses gens berbères
74 - كزاوي من سوس الاثنين 22 يناير 2018 - 22:14
سوس اكادير تزنيت تارودانت مراكش تفراوت ايفني اكلميم طاطا .... كل مدن سوسية ونحن في كازا سوسيين نشكل ثلت ساكنة كازا ونفتخر وكل مستتمرين في كازا سوسيين بدونها لن تكون مدينة اقتصادية اما من يتهم سوس بالعنصرية فاقول لكم نظموا هذا في مناطقكم ميس ازيف وميس الاطلس وميس زعير هذا ان كنتم قادرين.
75 - مغربي و القلب عربي الاثنين 22 يناير 2018 - 22:27
للاسف حتى اللذين يقرأون التعليق لا يفهمون لمادا ارمي العربية لغتنا تقافتنا ...كل شيء اخر تراهات وكلام شوارع ...لا يخرج من القلب ،التقافية الأمازيغية غير جديرة باعطاءها كلمة تقافة او لغة هي فلكرول للرقص وكلام دكاكين . حين اشرة للغة العربية كنت اقصد اننا في بلد يحتقر لغة العربية من الافضل ان نبدلها بالانجليزية تشفي لان المغاربة بطبعهم ينبهرون بكل ما هو اجنبي عن نفسي اولادي لن ادخلهم مدارس تدرس الأمازيغية وتخربيق سادرسهم في البيت الشعر العربي افضل .
76 - وجهة نظر أمازيغي الاثنين 22 يناير 2018 - 22:31
وهل من له ذرة من نخوة الأمازيغ يستطيع الزج بابنته في هكذا مسابقات..؟ بدون مراوغات وبدون نفاق فالمدافعون والموالون والمناصرون لما يسمى بمهرجان "ملكة جمال الأمازيغ" لا يشجعون حسب مالدينا من معلومات فلدات اكبادهم من الفتيات المشاركة في المسابقات من هذا النوع ...اللهم إن اجبروا على ذلك فهذا شأن آخر.
77 - عادل مراكش الاثنين 22 يناير 2018 - 22:33
الفرق بين ميس أمازيغ و ميس عارابا كالفرق بين السماء و الأرض

أو كالفرق بين الغزال و آكل النمل
78 - جواد الداودي الاثنين 22 يناير 2018 - 22:48
تعريف :

(سمعوا مزيان)

ما يسمى بملكة جمال مدينة او منطقة او بلد او قارّة او العالم باسره هي :
امرأة تم اختيارها من بين عدد قليل من النساء
(ما اتى بهن الا الحظ او المحسوبية)
من طرف بضعة أشخاص
(ما جعلهم في لجنة التحكيم الا المحسوبية)
اذن ملكة الجمال هي ملكة جمال المشاركات في المسابقة
حسب تصويت لجنة التحكيم
That’s all
79 - malagashi الاثنين 22 يناير 2018 - 23:24
إلى الرقم 61
adil

أنت بالفعل بربري
ولو طارت معزة

بكل صراحة
زدت الطين بلة
أو كما يقول المثل المغربي
بغا يكحل ليها عورها

كثيراً ما نسمعهم يقولون: زاد الطين بَلَّة – بفتح الباء وهذا خطأ
والصواب في نطق هذا المثل المشهور: زاد الطين بِلَّة – بكسر الباء – كما في المعاجم اللغويَّة، وهذا النطق هو الاستعمال اللغويّ الصحيح، فهكذا نطقت العرب

أمَّا (الَبلَّة) بفتح الباء فهي البَلاَلَة، ونضارة الشباب، والغنى بعد الفقر
ويقال: ريحٌ بَلَّة فيها بَلَلٌ، وطواه على بَلَّتِهِ: «رَضِيَه على ما فيه

رحم الله الشيخ google

أما غيثة فهو إسم على مسمى لا سيما وقد حبا الله المغرب هذه السنة بغيث لم يشهده مند سنين، فضلها عليك وعلينا كثير
وبالتالي فكل المغاربة يقرؤون لها السلام
80 - عيسى الاثنين 22 يناير 2018 - 23:26
السلام عليكم. عودوا إلى رشدكم يرحمكم الله. ما تخوضون فيه عصبية بغيضة سواء أكنتم من سوس أم من الريف أو الأطلس أو دكالة أو غيرها. لماذا لا نهتم بالتفكير في القضايا التي تؤرقنا داخل مجتمعنا. الأمر الثاني إن مثل هذه التظاهرات ليست إلا وحيا من الغرب وسيرا بغير شعور وراء خطواته بغير بصيرة. لماذا بالضبط يتخذ الغرب مرجعا ومقياسا في كل شيء؟ ألا يمكن أن يتفتق دهننا عن سبيل أفضل يمكننا أن نتبعه ؟ أمر آخر : لماذا تريد هذه الفتاة أن تقدم نفسها للعالم بأكمله؟ ألا تجعل بذلك من نفسها بضاعة للتسويق ؟ هل يحق لأي لجنة أن تفصل بهذا الشكل بين النساء وتحكم بأن هذه جميلة والأخرى أقل جمالا؟ وأقول لهؤلاء الذين يتنون بـ " تبارك الله عليها " هل هي التي صنعت جمالها ؟ هل الله خلقها لكي تتباها بقوامها وحسنها ؟ لماذا لا تصون نفسها ؟ ألا تعلم أن جمالها هذا سيذبل بعد سنين قليلة ؟ بماذا ستجيب ربها حين وفاتها ؟
81 - حسن المغرب الاثنين 22 يناير 2018 - 23:37
بعد سنوات قليلة سترون العجب العجاب في تلك المسابقة .من بعد سيبرزون مفاتن المتسابقة خطوة خطوة .والأيام بيننا.اتقوا الله فكلنا ينتظره قبر ضيق ومظلم .لا يضيئه إلا العمل الصالح وطاعة الله سبحانه وتعالى والصلاة في وقتها ......نصيحة قبل فوات الآوان....
82 - bourig mustapha الثلاثاء 23 يناير 2018 - 01:07
vous etes tous des raciste malheureusement je suis pur amazigh mais je suis fiere de ma couleur et ma race africainne est ce que la femme amazigh noir ne peut pas etre parmet les condidats vous ete tous comme les autres raciste raciste raciste
83 - بني هلال الثلاثاء 23 يناير 2018 - 02:24
الجمال الحقيقي هو الجمال العربي الأصيل بهاء ونقاء وعمق سلالة عربية سامية عريقة متفوقة على العالمين شاء من شاء وأبى من أبى
84 - مغربي حر الثلاثاء 23 يناير 2018 - 08:27
مايغضب بعض المعلقين ويتير حفيظتهم هو ان هذه الفتاة ترشحت وفازت باسم هويتها الامازيغية لوانها ترشحت وفازت تحت جبة العروبه لهللو وطبلوا لفوزها
البعض يعتبر ان الامازيغ يجب ان يكونوا تحت وصاية وفي خدمة العروبة .
85 - Visiteur الثلاثاء 23 يناير 2018 - 09:35
La varie beauté est chez les Amazighes la femme Tamazighte est très belle et féminine, mais les autres sont comme des hommes:pas de beauté et pas de confiance; elles font peur aux hommes ;elles sont masculines, même leurs voix sont fortes ; elles sont des méchantes et ayant des regards graves.La femme Tamazighte est belle ;gentille et sympathique.
86 - الجمال الطبيعي الثلاثاء 23 يناير 2018 - 16:17
الجمال الامازيغي جمال طبيعي لا يحتاج مكياج ولا مساحيق حفظ الله هذه الحسناء ورعاها وسدد خطاها لتنال مبتغاها .
87 - جاد الثلاثاء 23 يناير 2018 - 16:44
رغم ان الشأن شأن امازيغي محض لا ادري ما الذي ادخل ايتام العروبة في الموضوع.
يا سيدي لنا ثقافتنا و لنا ثقافتكم عطونا شبر د التيساع
88 - الحسناء الامازيغية الثلاثاء 23 يناير 2018 - 18:24
ان هذه الفتاة تملك من الجمال والثقافة ما يجعلها تستحق لقب ملكة جمال الامازيغ وتشبتها بهوتها وثقافتها الامازيغية يزيدها جمالا اكثر .
89 - ناشط الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:44
الجمال الحقيقي هو الجمال العربي
وهذه المسابقة عنصرية
لأنها حكر على الشلحات فقط
90 - camara الثلاثاء 23 يناير 2018 - 19:57
au 87 hmad jade
tu as oublié que beaucoup d amazigh et arabes sont brassés depuis des siècles et le monde entier est brassé en quelque sorte moi même marié a une riffaine et j ai des filles et je ne veux en aucun qu elles rempruntent le même itinéraire que toi a savoir raciste et arrogant
reste que cette belle fille emprunte un chemin qui lui procurera amour et bonheur c est le plus important le reste ça la rendra malade bon chance ma fille tu es vraiment belle
91 - سوس العالمة الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:37
مسابقة خاصة بالامازيغ في سوس الكبير والتطاهرة سنين وهي تنظم وهناك مسابقات اخري فى الطريق الدفيلي الامازيغي في الازياء واللباس ومسابقات اخرى في اكادير مهرجان اسني وورغ للفيلم الامازيغي الذي يشارك فية.كل دول شمال افريقيا من سيوا الى المحيط وهذا ليس بجديد
92 - Kat الثلاثاء 23 يناير 2018 - 21:53
ست أمازيغية لكنني أحب منطقة سوس وأناسها وبالأخص منطقة شتوكة آيت بها وآيت أمزال لباس جميل وناس طيبين
93 - ميس الامازيغ الأربعاء 24 يناير 2018 - 00:47
جمال ثقافة واخلاق بالاضافة الى الزي الامازيغي التقليدي وفوق ذالك الاعتزاز بهويتها الامازيغية الاصيلة كل هذه الصفات مجتمعة تجعل من هذه الحسناء مفخرة لكل الامازيغ .
94 - Moha الخميس 25 يناير 2018 - 09:51
رد على 89 ناشط
جمال من تدعي انه حقيقي
هو الدي قال فيه اليا ابو
ماضي وان كنت تعرف من هو
اليا ابو ماضي ايها العربي القح
قال فيه وهو يتكلم عن الحجر
لا جمال لا حكمة لا مضى.
وان كنت انا الامازيغي اعجبت
بجمال المراة العربية في مصر
وسوريا ولبنان والعراق والخليج
واكثرهن جمالا المراة الصحراوية
المغربية.
وكلمات من بيت شعر اليا ابو
ماضي انما اقصد بها تفكيرك
وعنصريتك وعقليتك المتحجرة
اما الجمال في الكون وجمال
المراة هبة من الله.فاتفي الله
في خلق الله.
95 - Nounou الأربعاء 31 يناير 2018 - 10:21
الى عادل 54
شرين حسني النحدرة من تفراوت والفائزة بلقب ميس عرب !!!! من الذي اجبرها على الاستعراب ومشاركة فمسابقة عربية ؟ ،هي ليست عربية لمذا شاركت؟مفروض تشارك فميس بربر ، على كل قوميين محاكمتها

وكما قالت الاخت غيثة :لاحظت ان شرين مسندرة وانفها مقوبع ووزنها يتجاوز 80 كيلو واكد بعض منظمين انها اشترت لقب روح يوتوب ابحث ،يعني لازين لا مجي بكري كلشي على فلوس ،محظوضة مشات للشرق الاوسط يصاوبو ليها وجها ويذوقوها شوية الزين اللي عندهم
96 - Moh الخميس 01 فبراير 2018 - 23:31
لكل شعب له ثقافته وحضارته
وجمال وطنه. ويكمن هذا
الجمال في: الارض والنساء
والعمران واللسان.واجمل ما
في الكون جمال نساء
بلدان
البحر الابيض المتوسط
واكترهن جمالا المراة الامازيغية
فموتوا بغيضكم يا منؤنكرون
ذلك.
المجموع: 96 | عرض: 1 - 96

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.