24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية ينطلق بتكريم عبد الله ساعف

المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية ينطلق بتكريم عبد الله ساعف

المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية ينطلق بتكريم عبد الله ساعف

بحضور لفيف من المفكرين والمثقفين، المغاربة والأجانب، انطلقت أعمال المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية 2968، المنظم من طرف مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسِّلْم، بشراكة مع الجماعة الترابية لمكناس، مساء الجمعة بالعاصمة الإسماعيلية، تحت شعار "حوار الثقافات وأسئلة الهوية".

ويرمي مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسّلم، من خلال تنظيم المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية الذي بلغ هذه السنة دورته الخامسة، إلى جعْل هذه المناسبة فُرصة للحوار بين مختلف الحساسيات، "وتحرير الناس من أوْهامهم والمساهمة في بناء عالَم يتّسع للجميع، بدون أن نحتكم إلى أوهام الذاكرة ولا الهوية المُغلقة ولا العقيدة ولا الإيديولوجيا كيفما كانت خلفيتها"، حسب رئيس المركز، عبد السلام بوطيب.

وقال بوطيب في الكلمة التي ألقاها بالمناسبة إنَّ حلول السنة الأمازيغية، الذي يصادف 13 يناير من السنة الميلادية، "ليس مجرّد لحظة زمنية يتم الاحتفاء بها، بل إنها جزء ميراث وطني حي، يعيش فينا يوميا ونتقاسم رمزيته البليغة في ظلِّ تناغُم وطني يفخر بإرثه المشترك، ويعمل جاهدا من أجل تقوية شروط نجاح عيْشه المشترك".

واختار القائمون على تنظيم المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية بمكناس هذه السنة تكريم أحد رموز الثقافة المغربية، ويتعلق الأمر بالدكتور عبد الله ساعف، الأستاذ الجامعي وزير التربية والتعليم الأسبق، تقديرا لمنجزاته وإسهاماته في مجال البحث العلمي، طيلة عقود من الزمن، في عدد من القضايا الاجتماعية والسياسية وقضايا حقوق الإنسان.

ووصف جمال بن دحمان، في كلمة باسم المكتب الوطني لمركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسّلْم، عبد الله ساعف، بالرجل ذي العُمْق المعرفي، المتواضع في سلُوكه، الصارم في المبدأ، المَرن في تصريفه، لافتا إلى أنَّ هذه الشيَم كلَّها جعلت المُحتفى به يحظى باحترام السياسي والنقابي والإعلامي والمسؤول الرسمي وأهل الثقافة والعلم.

وقدّمَ بن دحمان بورتريها لعبد الله ساعف، استهلّه بالقول إنَّ المكرَّم ظلَّ دائما رجُل الانفتاح على الآخر والإنصات والحوار، ولم يكنْ أبدا متعصّبا لرأيه، كمَا أنّ توليّه لمهامَّ سياسية، حينَ تولّى حقيبة وزارة التربية والتعليم، لم يدفعه إلى الاحتماء بالصمت، بل ظلَّ دائما يعبّر عن رأيه، وعن مواقفه، بهدوء المسؤول الرزين والمثقف الحكيم.

من جهته، قالَ محمد النشناش، الرئيس السابق للمنظمة المغربية لحقوق الإنسان، في شهادة قدمها في حق عبد الله ساعف، إنَّ المُحتفى به "يشكّل حُجّة تُفنّد ما يُشاع من أنّ النُخبة المثقفة المغربية بعيدة عن الالتزام بقضايا المجتمع"، واصفا إيّاه بـ"الهرَم المغربي الذي يعتزّ ويفتخر به المغرب".

واستطرد الحقوقي المخضرم أنَّ عبد الله ساعف ظلَّ محافظا على صورته ولم يتبدّل، "فهُو لم يغيّر جلْده في أيّ ظرف من الظروف، رغم المسؤوليات التي تولّاها"، مضيفا: "كان وما يزالُ دائمَ الاستعداد للحوار، ولديه قابلية للإنصات، وقبول الرأي المخالف، ويمتاز بالحكمة والصبر والتواضع، وكتاباته المتعدّدة أثّرت كثيرا في الثقافة المغربية وأثْرَتْها".

عبد الله ساعف، المفكّر الموسوعي، كما وصفه جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب، وُلد سنة 1949 بمدينة القنيطرة، واشتغل أستاذا للتعليم العالي في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، وكان وزيرا للتربية والتعليم، وهو رئيس مركز الدراسات والأبحاث في العلوم الاجتماعية، واحد من أهمّ مراكز الأبحاث والدراسات في المغرب.

وقال جامع بيضا إنَّ المسؤوليات الكثيرة التي تحمّلها عبد الله ساعف، وانخراطه الدائم في الخوض في القضايا الأساسية للمجتمع، جعلت منه مثقفا مناضلا، تحمّل مسؤوليته إزاء مجتمعه، كما أنّه آمن بأهمية الثقافة في إنارة درْب النضال، ولذلك عمِل دائما على توسيع أفُق معارفه، ونَهَل بنَهم من الكتب القانونية والفلسفية والسياسية، ما جعَله من أبرز المثقفين الموسوعيّين في المغرب.

وفي كلمة مُقتضبة، عبّر المُحتفى به عن اعتزازه وافتخاره بتكريمه في المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية بمكناس، معتبرا تكريمَه تكريما لزملائه الأساتذة في الجامعة، وللإطارات المدنية التي اشتغلَ إلى جانبها في العمل المدني.

وتطرّق ساعف إلى موضوع "حوار الثقافات وأسئلة الهوية" الذي يناقشه المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية بمكناس، قائلا إنّ "طرح موضوع من هذا القبيل يعكس قدرة المجتمع المغربي على استيعاب الاختلاف والتعدُّد، بعدما كان ضيّقا غداة الاستقلال".

وأضاف: "كنّا ننظر إلى كلّ من يخالفنا كخصم، لكن اليوم هناك حوارات موسعة تدور حول الهوية، التي تتميّز بحساسية خاصة، وأصبحنا نقبل التعدّد، وهذا ليس فيه أي مسِّ بالهوية، بل هو إغناء لها، خاصة وأنَّ الهوية المغربية تسمح برفع هذه التحدّيات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - mohasimo السبت 27 يناير 2018 - 15:12
ولمذا تلك الجائزة تشبه الى حد ما الصليب المسيحي???.
2 - عبدو خريبكة السبت 27 يناير 2018 - 15:19
سنة سعيدة امازيغية 2968 لكل المغاربة .....ايوز تنميرت
3 - loubna السبت 27 يناير 2018 - 15:21
نعتز باءمازيغيتنا و اءمازيغية وطننا المغرب ذات 8000 عام اءشد ثم اءشد الاءعتزاز.
4 - المياوم السبت 27 يناير 2018 - 15:26
من يتشرف مشكورا بشرح ما يمثله هذا التذكار..االا يشبه رمز الصليب مع اختلاف في الذراعين؟
5 - miloudi السبت 27 يناير 2018 - 15:27
المرحلة القادمة هي اعلان يوم 13يناير عطلة وطنية مدفوعة الاجر .
6 - العيادي عثمان السبت 27 يناير 2018 - 15:31
لا شغل لكم و لا فكر حقيقي و لا علوم صحيحة لابدين في التحت...الناس في العلى العالي تبحث في العلم العالي و نحن مازلنا لاصقين في اجسادنا لا نبرحها و شي حاضي شي بلا معنى...اي العلوم الحقة هنا؟ اين الفكر الرصين الانساني الذي يتجاوز بقعة الانا الصغيرة المجهرية...واش بقات في انا امازيغي او انا عربي او انا اسباني او دكالي او انا صحراوي او انا وجدي او انا ريفي او انا سوداني الخ.....واش كاين شي معقول؟ شي فكر واعر؟؟؟ ام فقط شي حاضي شي؟ انت من اين؟ انا من دوار اولاد علي؟ و انت من اين؟ انا من دوار ايت صبيح؟ تفاهات...متى يكون للمغرب مفكرون كبار مثل الشرق العربي؟؟؟؟
7 - al3arandass السبت 27 يناير 2018 - 15:36
التمثال المهدى عبارة عن صليب، فأي رسالة يريدون توصيلها؟
8 - Adil السبت 27 يناير 2018 - 15:37
2869 بأي مناسبة ذكرونا واي حضارة فاليهود يضحكوا عليكم ويتمنون الإيقاع بينكم والفتن وما شابه العالم سائر للإمام ويصنع وانتم للوراء تلو الوراء ارفعوا علم إسرائيل الف الف مرة ولم ينفعكم كما اوقعوا بالإكراه ويرفعون علمها لفتنة مرسومة المطبوخة بتلابيب
9 - عزام السبت 27 يناير 2018 - 15:46
فعلا الأستاذ ساعف رجل معرفة بامتياز وهو كذلك متواضع.عندما أصادفه يناديني ب M.Henry De Montherlant لأن أطروحتي في تولوز كانت عن هذا الكاتب.هنيئا لكم على هذا التتويج المستحق فقط لي ملاحظة للأستاذ ساعف هو أنه أهمل الكتابة بالعربية وأعبر له مرارا عن ذلك حيث سابقا كان ينشر في" القدس العربي" بلندن مقالات جيدة جدا بالعربية.فهل يستجيب أستاذنا المحترم لطلبنا....؟: عزام أو H.De Montherlant
10 - الامازيغية في الدم المغاربة السبت 27 يناير 2018 - 15:47
هل من قاءل لكلمة حق الامازيغية هي أصل جميع المغاربة يجب علينا الحفاظ عليها حتى المعربون بضم الميم لا يمكنهم نكرانها لأنها الأصل حتى إذا صدقوا أن أجدادهم عرب فهم لم ياتوا في الأغلب بنساءهم فهم تزوجوا امازيغيات يعني أن أجدادهم امازيغ لماذا التنكر للأصل و الابحاث الجينية على شمال أفريقيا تؤكد تطابق جينات المغاربة الامازيغ المعربون و من يعرف دلك جيدا هم المثقفون الاسوياء في تفكيرهم يجب علينا جميعا الاعتزاز بتاريخنا سواء قبل الفتح أو بعده و السلام
11 - مغربيييييييييييييييي السبت 27 يناير 2018 - 15:55
الى الباحثين عن ارجل الحية وثدي الدجاجة في شان التذكار والصليب .. هاتوا رمزا يخصكم لرمز الجمع في الرياضيات لانه صليب كامل بعدها .. عاكسوا االتاريخ
12 - الصليب السبت 27 يناير 2018 - 16:04
رمز هو صليب،هل هل اصبحت الامازيغية كاطروحة،ومدخلا لضرب الدين وقيم المجتمع.
الى الرقم 11
لا يا اخي امازيغيتك لا تغري المغاربة عربا بل وحتى شلوح وريافا وزايان وغيرهم،لا احد منا يحن لزمن كسيلة والكاهنة المشعودة،ولا لزمن الكهف والغار،الحمد لله على نعمة الاسلام
13 - عابر سبيل السبت 27 يناير 2018 - 16:09
الجائزة تشبه جسد الانسان اكثر من الصليب
14 - a dou السبت 27 يناير 2018 - 16:10
قيم دخيلة تمرر بين قوسين. لماذا التذكار على شكل صليب ؟
15 - Ami ne السبت 27 يناير 2018 - 16:11
Un grand bonjour à tout le monde
Le petit citoyen marocain que je suis pleure ces gens là qui perdent et font perdre le temps des gens.
Je me trouve au pays de Mustapha Ataturk et je félicite ce peuple qui travaille au lieu de perdre son temps à parler de choses qui ne servent personne ni aujourd’hui ni demain alors au boulot mes dames et messieurs nous devons travailler au lieu parler
Je tiens à signaler que nous sommes tous des marocains sans aucune différence
16 - عمر السبت 27 يناير 2018 - 16:37
الاغلبية العربية في الرباط و الدار البيضاء وطنجة وفاس الخ تتمنى سنة امازيغية سعيدة لسكان حبال الاطلس
17 - فيالصميم السبت 27 يناير 2018 - 16:45
أ لا توجدون شكل من الأشكال للجاءزة بدل شكل صليبي ، أم ان الأمر فيه دعم من جمعية ما؟ ما دام أنكم مفكرون ومبدعون لما لا تنتبهوا الى هذا الأمر الذي ربما استفزاز للبعض او للمواطنين جلهم
18 - أحمد السبت 27 يناير 2018 - 16:46
السلام عليكم.
للرمزية وقع ولها تأثير ولها معنى ولها خلفيات وبالتالي لها مخلفات.
نرجوا من كل المغاربة التخلي عن الضيق الفكري الذي لا دلالة له إلا التطرف الثقافي والذي يرفض من خلاله طرف الأطراف الأخرى من مجتمعه الذي أتفق مع الآخرين على ثقافته المشتركة والعامة.
للتمثال المهدى رمزية نتمنى ألا تتكرر في وطننا المغرب.
لا للفتنة ولا للتطرف كيفما كان نوعه ولا للرمزيات المغرضة.
نعم لمغرب متعدد الثقافات (الديانات والأيديولوجيات واللغات والعادات والتقاليد).
نعم لمغرب الصحراوي والعربي والأمازيغي وغيرهم.
نعم لمغرب الحضارة والتقدم والإزدهار والبنيان والتسامح والتعايش والسلم والسلام.
19 - جواد الداودي السبت 27 يناير 2018 - 16:47
((ويرمي مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسّلم، من خلال تنظيم المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية الذي بلغ هذه السنة دورته الخامسة، إلى جعل هذه المناسبة فُرصة للحوار بين مختلف الحساسيات، "وتحرير الناس من أوْهامهم...))

ها ها ها ها ها

وزوينة هاذي

يحتفلون بالوهم ويريدون تحرير الناس من الوهم


ها ها ها ها ها
20 - الى المعلق 17 السبت 27 يناير 2018 - 17:11
اسي عمر ما تحسبنيش معاك رانى بيضاوى مزيود ف كازا و بالضبظ زنقة ميلا درب السلطان. لقد عربونى كبقية الملايين من المغاربة, لكن تعريب اللسان ممكن اما تعريب جينات ADN الامازيغ فهي مستحيلة. انا لست عربي انا بيضاوى امازيغي اعتز بامازيغيتى. اننك تعتقد اننى عربي. لا و الله لست كذالك, لاءن الرسول الكريم يقول من نسب نفسه الى قوم و هو ليس منهم فليتبوء مقعده في جهنم. اخيرا الدارالبيضاء او انفا اسمها الامازيغي الحقيقي و كذا الرباط لا يوجدان على ارض شبه جزيرة العرب.
21 - جواد الداودي السبت 27 يناير 2018 - 17:29
11 - الامازيغية في الدم المغاربة

1.

الحفاظ على الامازيغية ليس ضروريا – اللغة وسيلة – والوسيلة لا تستعمل الا اذا كانت مناسبة
ما هو الشي الذي سنحتاج فيه للأمازيغية؟ - العلوم؟ - الآداب؟ - الفنون؟ - التواصل في المدن المغربية؟
لا شيء من هذا
ما الذي نسيت ذكره وتصلح له الامازيغية؟

2.

تعصبك لعرقك هو ما يجعلك تنكر عروبة عرب المغرب
وجهلك بالتاريخ هو ما يجعلك تقول : ((المُعرّبون لا يمكنهم نكرانها لأنها الأصل حتى إذا صدقوا أن أجدادهم عرب فهم لم يأتوا في الأغلب بنسائهم فهم تزوجوا أمازيغيات يعني أن أجدادهم أمازيغ))
لا – العرب أتوا بنسائهم وحتى بأطفالهم – اقرأ تاريخ ابن خلدون – باب دخول العرب الى المغرب
وحتى لو افترضتا ان الرجال هم فقك الذين دخلوا المغرب - فهل تمحي النساء الارت الجيني للرجال؟؟؟ - أرأيت كم انت بعيد عن المنطق؟؟؟


3.

التنكر للأصل هو ان نقول اننا أمازيغ بينما الحقيقة هي اننا عرب

4.

الابحاث الجينية تؤكّد اختلاف عرب المغرب عن أمازيغه وقد وضعت على صفحات هسبريس العديد من التعاليق بها ارقام عدة دراسات
وما يقول كما تقول انت الا الامازيغ المتعصبون او الجهال وليس المثقفين الحقيقيين
22 - القبائل العربية بالمغرب السبت 27 يناير 2018 - 18:31
الى الرقم 21
انت ابن مهاجر من سوس الى الدارالبيضاء،كعدد من اصحاب المحلبات والحوانيت،اما تاريخ البيضاويين فارجع الى (القبائل العربية بالمغرب استنادا لمقدمة مؤسس علم الاجتماع ابن خلدون،وستعرف من هم الهراويين،اولاد زيان،المذاكرة،اولاد حريز ،الزيايدة،ارجع لتغريبة بني هلال وباقي القبائل العربية بالمغرب.احترم ثقاقتك وهويتك،لكنها ليست هويتي،انا ابن الثقافة العربية الإسلامية بمفهومها الحضاري الاشمل
23 - Akhatar السبت 27 يناير 2018 - 18:34
A ceux qui ceritiquent l identite amazighe pourquoi vous vous fatiguer avec c est tres facile pour vous vous n avez qu a retourne Sur la terre de vous aieux la pesnisule des arabes et chanter la gloire de aantara ibnou lkhttab mouawya elhajjaj bnou Youssef about nwas
24 - معلق السبت 27 يناير 2018 - 19:07
الى صاحب التعليق رقم 7
على ما يبدوا ان ثقافتك محدودة جدا او انك غافل بالكل.
فالشهوربالامازيغية هي نفسها الشهور المستعمل في التاريخ الملادي لانها الاصل .فمثلا يناير اصله في الامازيغية يان ايير اي مايعني الشهر واحد . يان=1 ايير تعني الشهر حين تسعمل الكلمة في جمل وحين نطقها مفردة فهي كلمة ايور واللتي تعني كدلك كوكب القمر . اما في مايخص الارقام الامازيغية فهي معروف نطقها لكن كتابها فهي تكتب كما تكتب كل الارقام في العالم فالارقام في الانجليزيةهي نفسها في الفرنسية وباقي اللغات ولايختلف الا النطق من لغة الى اخرى.
25 - جواد الداودي السبت 27 يناير 2018 - 19:21
الى الرقم 21

فعلا اللسان وحده لا يجعل منك عربيا

والثقافة وحدها لا تجعل منك عربيا

العروبة احساس

وانت خير مثال على ذلك

فبالرغم من ان لسانك عربي

وثقافتك عربية

الا انك تقول بانك امازيغي

لماذا؟

لان ذلك ما تشعر به

اما الجينات فلا علاقة لها بالامر مطلقا

انظر للعدد الكبير من السود الذين يقولون بانهم امازيغ

أشكالهم افريقية صارخة

تدل على أصلهم الغير امازيغي

ولكن ذلك لا يمنعهم من القول بانهم امازيغ

وانظر للاندلسيين كلهم بدون استثناء يعتبرون انفسهم عربا

مع العلم ان منهم ذوي الاصل الامازيغي ومنهم ذوي الاصل الاوربي

الانتقال من هوية الى هوية يحدث بالتدريج مع تعاقب الاجيال

وليس بين عشية وضحاها

اذن انا عربي لان ذلك ما اشعر به

وانت امازيغي لان ذلك ما تشعر به
26 - يوسف السبت 27 يناير 2018 - 19:44
المغرب بلد التعايش العربي والامازيغي واليهودي والافريقي ... كلهم في النهاية مواطنون مغاربة ..فلا يجب ان يعلق الفاشلون فشلهم على وجود الآخرين إلى جانبهم فالتنوع ظاهرة صحية ..وعلى المتطرفين الفاشلين في حياتهم من العرب والامازيغ ان يتقوا الله في وطنهم ..
27 - KANT KHWANJI السبت 27 يناير 2018 - 20:15
22 - جواد الداودي
أنت لا تعاني فقط من عقدة الدونية من الأمازيغ. بل أنت مصاب بداء كراهية معدية للأمازيغ، لأنهم أهانوا وأذلوا أجدادك القرامطة بني هلال . لا تترك مقال حول الأمازيغية كيفما كان نوعه إلا وتجدك، هناك، تكرر نفس الهذيان و الخدهب و السب و التهجم، والغريب أنك أنت من تتظلم من التهجم والعرقية! شيزوفرينيا حادة!

بل وجدتك "مخشي" ، تحشر انفك العرقية في مجموعة فايسبوكية، محترمة بل متدينة حتى، لمدينة ايميزوان الريفية، وتكرر نفس الهذيان العرقي، أنتم همج، لا حضرة لكم!

أنت مصاب بهوس الأمازيغية، بل الأمازيغية كابوسك، تنغص عليك عيشك وما قهقهاتك الهستيرية الوقحة ها ها ها إلا خير دليل!

لن تجر الأمازيغ إلى حرب أهلية، لأن المغابرة 90% منهم أمازيغ و أذكى منك و من نعرته العرقية الهلالية! بل نحن نناضل من أجل توعية باقي الأمازيغي بهويتهم الممسوخة!

لذلك، كتنم دائما تتعرضون للطرد والتشريد والتغريبة الهلالية عقدتك الأبدية، من الحجاز إلى بادية الشام إلى صعيد مصر إلى تونس إلى بادية المغرب، حيث دجنكم الأمازيغ الموحدون!
Prompt rétablissement si tu décides de te faire soigner

KK
28 - أخوكم عزيز السبت 27 يناير 2018 - 20:31
السلام عليكم جميعا
أنا أهنئ إخواني ألأمازيغ جميعا
لكن قبل كل شيء أنا أريد أن أهنئهم إذا كانوا جميعا يعملون و موظفون و يتمتعون بصحة جيدة و لديهم مساكن جيدة و أبناءهم يتمتعون بتمدرس جيد..هم و جميع المغاربة..
أنا السنة الأمازيغية أن تكون أو لا تكون..فهذا لا يقدمنا و لا يؤخرنا في شيء...
وشكرا على تفهمكم.
29 - Assouki Le Maure السبت 27 يناير 2018 - 20:40
لا أظن أن الامزيغية إشكالية و لا هي جزء من الفكر التاريخي المغربي لا القديم ولا الحذيث ولا هي ذاكرة شاهدة على تاريخ قرطاج ولا على تاريخ NUMEDIA ولا على MAURÉTANIA التاريخية ولا هي كذلك مطلب من مطالب المغاربة .ما هو موجود وظاهر للعيان هي الالسن المهاجرة والمتداولة في حدودها الجيو ثقافية من تشلحيت وترفيت والزمورية والسغروشنية والفكيكية والحيحية .الامازيغية لم توجد بعد ثقافة ولسانا وفكرا وحضارة فكيف لها بتاريخ وذاكرة 2986 ؟ لقرطاج - بعلها - و للفراعنة اهرامهم و لROMA نيروناتها اين هي الامزيغية من كل هؤلاء ؟ أنتم ياسادة على أرض MAURÉTANIA التاريخية سكانها الاصليين Maures "السود والملونين من BARAو BAMBARAو BOGOS " والذين يشكلون ثلثي سكان المغرب ويتحذثون كل اللهجات بما في ذلك اللغات الأجنبية والصينية بدورها على الابواب ،عن أي ذاكرة تتحذثون ؟!
30 - الاخ جواد السبت 27 يناير 2018 - 22:07
عدد العرب الوافدين مهمل جدا بالنسبة للاعداد الهائلة الامازيغ كما وصفهم ابن خلدون في مقدمته انا لا اتعصب و لكني ببساطة امازيغي و احب لسان اجدادي و هل تصدق أن الناس قديما كانوا ينكرون أصولهم الغير عربية و يتحولون الى عرب لكي يستفيدوا من التمييز ضد كل ما ليس عربي و هذه الظاهرة لا زالت مستمرة إلى اليوم انظر الى المرحوم عبد السلام ياسين السوسي كيف اشترى النسب العربي و يتفهم ما حدث عنى أصبح عدد الدول العربية اكثر من و عدد دول الخليج العرب الاقحاح مادى إلى تعريب سوريا و مصر و ... لا تقل لي أن المصريين عرب لكنهم تعربوا و خسروا هويتهم الحقيقية الامازيغية هي جدورنا و هويتنا الحقيقية و انت امازيغي افريقي شءت ام ابيت و السلام
31 - جواد الداودي السبت 27 يناير 2018 - 23:05
30 - الاخ جواد

1.

أنا اعشق المنطق الى اقصى الحدود
هل من المنطقي ان يعرب لسانيا وثقافيا عدد مهمل من العرب عددا هائلا من الامازيغ؟؟؟
انظر الى لكنة المراكشيين والصويريين والأغاديريين
تلك اللكنة سببها كثرة الامازيغ مقارنة بالعرب
لو كان كلامك صحيحا
لكانت طريقة نطق كل المغاربة كطريقة نطق المراكشيين والصويريين والاغاديرين
الامازيغي عندما ينطق العربية
كيبان من سفينة الفصاء
ماشي غير الطيارة
اما ابن خلدون الذي قال بان عدد الامازيغ كبير
قال ان عدد الهلاليين كبير ايضا
ولكن الشيء الذي لا يمكنكم ان تناقشوه الا اذا كنتم من قوم طارت معزة
هو علم الجينات
وقد أعطى هذا العلم نسبة تفوق 15 ب م من الهابلوغروب جي
والامازيغ لا ينتمون لهذا الهابلوغروب

2.

هل اذا ثبت ان مجموعة من الامازيغ قالوا كذبا انهم عرب
هل يعني ذلك ان كل من قال بانه عربي هو امازيغي؟
وخدم عقلك شوية
ولماذا لم يقل كل الامازيغ بانهم عرب؟
الم يرغبوا في الاستفادة من التمييز؟

3.

نسبة الهابلوغروب جي في مصر تتراوح بين
18 ب م و31 ب م
وذلك حسب الدراسات
يعني ما بين الخمس والثلث
عروبة مصر وسوريا والمغرب لا تكمن في جيناتهم
بل في لغتهم وثقافتهم
32 - الزغبي الأحد 28 يناير 2018 - 15:15
كل المؤرخين من عهد الموحدين إلى ما بعدهم
يجمعون أن العرب الهلاليين عددهم كبير جدا..بل فاقوا الحصى عددا !!
حتى أن الحسن الوزان المعروف بليون الإفريقي
قال أنه يستحيل على كل مؤرخ ان يحصي كل القبائل الهلالية بالمغرب..
باختصار وبإجمال : كل السهول يسكنها الهلاليون ..والسواد الأعظم من الصحراء كذلك يسكنها الهلاليون
الجبال فقط يسكنها البربر لاستغناء الهلاليين عنها وعورة تضاريسها وانعدام خصوبتها.
العرب هم نواة المجتمع المغربي..وهم الذين شكلوا هويته ..
أما بخصوص السنة الأمازيغية فهي مجرد وهم من أوهام ومستملحات الحركة الأمازيغية
هههه
33 - الابحاث الجينية لا تكذب الاثنين 29 يناير 2018 - 00:38
الابحاث الجينية لا تكذب و كل شيء أمامكم في net الجين الخاص بالعرب رمزه J و هو لا يتعدى 5 من مجمع المغرب و هو موجود في السهول و الجبال بنفس النسبة كما هو موجود في ايطاليا و تركيا و ايران و سبب ذلك هو أن العرب رحل بسبب تصحى ارضهم و اينما وجدوا الاستقرار يقيمون و نفترض أن قبيلة بني هلال و غيرها جاءت إلى شمال و توزعت في أراضي الجزائر و ليبيا و المغرب و أفريقيا حيث شساعة المساحات في فلن تساوي شيئا أمام اعداد الامازيغ المستقرين و الرحل ثم من يدعي أن سكان السهول عرب وافدون اسالك اين ذهبت قباءيل صنهاجة و زناتة و صحراوة و غيرهم من الامازيغ المعروفون تاريخيا بتواجدهم بكثرة
34 - malagashi الاثنين 29 يناير 2018 - 09:38
إلى الرقم 33 (الأبحاث الجينية لا تكذب)
أو الكذب المتواصل للبرابرة

إذا كانت الأبحاث الجينية لا تكذب
تفضل واكتب لنا من فضلك أسماء الباحثين الذين قاموا بهذا البحث
واسم الموقع أو المجلة العلمية التي نشرت هذا البحث
وإلا فأنت الكاذب
أنتم البرابرة أصبحتم تكدبون صباح مساء وبين ذلك لو سمحت لكم به الظروف

نحن نرجع بك لأحصاء وزير الداخلية ويمكنك الإطلاع على نتائج هذا الإحصاء بموقع وزارة الداخاية المغربية
وللعلم فهو حدد سكانكم بأقل من 25% ( خمسة وعشرون في المائة) لا أكثر
وهذا الرقم نفسه مبالع فيه

نحن لا نكذب كما تفعلون
35 - الداخلية في التيقار الاثنين 29 يناير 2018 - 14:07
انهزمت يا اخي استعمالك لكلمة البرابرة بدل الامازيغ و هي كلمة اختبارية في حق الامازيغ يعني انك ترفض أن تكتشف اصلك الامازيغي يعني لا تود أن تكون بربريا انكشفت الصباغة و ظهر الحق والله انه لشرف لي أن أكون امازيغيا و تحية لهيسبريس على هذه النافذة
36 - Deyeva الاثنين 29 يناير 2018 - 18:34
الى الرقم 35 وبقية سلوح
كفى من تمزيغ
مزغتم وبربرتم الافارقة ماشي مشكل حنا عطونا طقار ،المغرب فيه اثنيات عديدة والاحصائيات الرسمية تؤكد ان عددكم لا يتجاوز 25 في المائة
37 - امازيغي باغي تيقار الاثنين 29 يناير 2018 - 20:11
36 يا ابن عمي الامازيغية لغتي لماذا لا تعطينا التيقار نحن نناضل و تغير على اللقضية الأمازيغية حتى لا يصير احفادنا عربا من الدرجة الثانية من من إذا لم تكن مهتم بها شد تقارك على المقالات المتعلقة بالأمازيغية انا شلح مسلم اتتفاعل مع كل مقال يهتم بالأمة خصوصا بالأمازيغية لا تحشر انفك و شد تيقارك مع ودي و السلام
38 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 02:53
33 - الابحاث الجينية لا تكذب

كل شي امامنا في النت – صحيح

وها هي نتائج اربع دراسات على المغاربة

Bosch et al. 2001

E-M81 : 63.6% – J-P209 : 13.6%

Onofri et al. 2008

E-M81 : 55% - J-P209 : 20%

Fregel et al. 2009

E-M81 : 65% – J-P209 : 9%

Fadhlaoui-Zid et al. 2013

E-M81 : 52.8% – J-P209 26.4%

الابحاث الجينية لا تكذب – صحيح

وهذه نسب J-P209 التي اعطت :

9 ب م / 13.6 ب م / 20 ب م / 26.4 ب م

الذي يكذب هو انت : لانك قلت J لا يتعدى 5 ب م

وتقول : ((وهو موجود في السهول والجبال بنفس النسبة))

تكذب مرة اخرى

والابحاث الجينية تفضحك :

هذه دراسة جينية على الامازيغ فقط :

Ahmed Reguig et al. 2014

النسب هي لـ E-M81

Berbers (Northern Morocco) : 79.1%

Berbers (Central Morocco) : 89.8%

Berbers (Southern Morocco) : 98.5%

وهذه دراسة على عرب المغرب

Semino et al. 2004

E-M81 : 32.6% – J-P209 : 20.4%

الدراسات اكدات ان كلامنا صحيح :

كاينة مناطق امازيغية تقريبا 100 ب م

وذاك دليل على الهروب لقمم الجبال

وكاينة مناطق عربية وفيها اختلاط بسبب هجرة الامازيغ الى المدن العربية
39 - كفي تزييفا الثلاثاء 30 يناير 2018 - 17:46
رغم تزييفا الحقائق التي تهب عليها العلماء .احترامهم فقط. فقد أوردت أن سبعة الجين الامازيغي هو 32,% في المناطق المعربة الجين العربي موجود حتى في اوربا خصوصا بنسبة أعلى في ايطاليا اذن ايطاليا اكثر عروبة من المغرب و الجزائر ...الإسلام هو من عرب الناس بشكل تلقائي.. نسيت الجين الافريقي الموجود بنسبة أكثر بكثير من الجين العربي لأن التفرقة اقرب إلى المغرب و الجزاءر اذن حسب عقيلك تعرض المغرب للفتح الافريقي ..الناس كانو يهاجرون في جميع الاتجاهات بحثا عن الأمان و الاستقرار حتى إن نابوليون الملك الفرنسي يحمل الجين الافريقي يعني أن جده افريقي اذن الفرنسيون افارقة حسب عقيلك هل تريد جعل المغاربة عربا صحة
40 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 17:51
32 - صدق التاريخ وكذب داود

1.

الداودي محرم الكذوب على نفسو

2.

إذا كان المغاربة امازيغ عرقيا

فلماذا ينتمون لهابلوغروبات مختلفة
E-M81
J-P209
E-M78
R1a
إلخ؟؟؟

نحن لسنا عرقيين مثلكم انتم الامازيغ

نحن نقول يوجد بالمغرب امازيغ وعرب وذوي اصول اوربية وذوي اصول افريقية

نناقشكم منذ عدة سنوات في هذا

انتم تقولون : كل الشمال افريقيين امازيغ ونحن نقول لكم لا

والادلة العلمية وضعتها هنا مرارا وتكرارا

ولكنكم تنظرون اليها وتذهبون مباشرة للزر الاحمر

شوف التعليق ديالي رقم 38 ف المقال ديا هسبريس :

((المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية ينطلق بتكريم عبد الله ساعف))

بالنسبة للمدن : يوسف بن تاشفين ما كانش بناء ف موريطانيا – قرر يبني مدينة – جاب اللي كيفهموا ف البني من فاس ومن الاندلس

ويعقوب المنصور حتى هو دار نفس الشيء

والرباط من بعد ولات مدينة اشباح حتى عمروها هي وسلا الاندلسيين

الامازيغ ما عندهمش مع المدنية – كون كان عندهم معاها كون لقينا آثار مدن قديمة ف الجبال والصحاري

الدولة المغرب اليوم كتبني ملاعب – ياك؟ - واش المغاربة هوما اللي كيبنيوها؟

وبدا تخدّم عقلك شوية
41 - Mohammad الثلاثاء 30 يناير 2018 - 18:56
رد على جواد الداودي
غريب تفسيرك للامور وللوقاع
اوا السي الداودي الا كانت
العروبة احساس فالمازيغية
روحانية تنسجم مع الروح في
جسد الامازيغ.
اما الدين تقول عنهم بانهم
بجسدهم افارقة يتكلمون
الامازيغية. فما دا تقول عن
الصومال والسودان وجيبوتي
هل هم عرب لانهم يتكلمون
العربية .استسمح عرفت الان
كل ما هو حلال عليك حرام
على الاخرين.
42 - Deyeva الثلاثاء 30 يناير 2018 - 19:15
نحن لا ننكر وجود البربر ،لسنا اقصائيين مثلكم ،بالمغرب الكبير هناك البربر والافارقة والعرب وبعض الاعراق الاروبية ،اذا كنتم لا تستلطفون المهجنين فلل تزوجوا بناتكم للعرب ،زوجوهم لبنو جلدتكم ،اولا بنات بحال بطاطا؟؟
43 - تعبت من تضليلكم الثلاثاء 30 يناير 2018 - 20:06
يا اخي للمرة الألف أو آمالا نهاية الجين العربي رمزيه J و معدله لا يتجاوز 5% من مجموع سكان المغرب يعني أن اعلى نسبه لا تتجاوز 15% في نواحي طنجة و الصحراء و يكاد ينعدم في جميع المناطق المغربية و هو موجود بنسب أعلى في دول و ليست عربية وهذا دليل علمي قاطع أننا لسنا عربا اسالك هل اكتراك أحد ام ماعندك مايدار ؟ انتهى الكلام
44 - جواد الداودي الثلاثاء 30 يناير 2018 - 23:04
43 - تعبت من تضليلكم

4 ديال الدراسات

حتى وحدة فيهم ما كتعطي 5 ف لمية

نكذبوها ونتيقوك انت؟

Bosch et al. 2001

J-P209 = 13.6%

Onofri et al. 2008

J-P209 = 20%

Fregel et al. 2009

J-P209 = 9%

Fadhlaoui-Zid et al. 2013

J-P209 = 26.4%

يعني ما بين 9 و 26.4 ف لمية

شفتي الفرق بيني وبينك؟

أنا جبت دراسات

يمكن ليك تقلب عليهم وتتأكد من الصحة ديالهم

اما انت فقلتي : ((الجين العربي J معدله لا يتجاوز 5% من مجموع سكان المغرب يعني أن اعلى نسبه لا تتجاوز 15% في نواحي طنجة والصحراء ويكاد ينعدم في جميع المناطق المغربية))

وما قدمتي لا اسم دراسة ولا اسم عالم ولا والو

ودافع الجبهة ومجرج عينيك بحال ايلا انت اللي جبتي الادلة واحنا اللي ماجبنا والو

تناقشت مع بزاف ديال الناس وبصراحة : الامازيغ ما كيعرفوش شي حاجة أسمها المنطق

هذا وحدو بامكانو يبين انني ماشي امازيغي

والحمد لله على ذلك
45 - 5%معدل الجين العربي الأربعاء 31 يناير 2018 - 09:25
5% معدل الجين العربي يعني كائنة مناطق قليلة فيها أكثر من هذه النسبة و باقي المناطق اقل و تكاد تنعدم. و رآه هذ الجين العربي كاين تا في اسرائيل بينماالجينين 81 و 78 تتأرجح نسبتيهما مجتمعين بين 80% و 100% و هما الجينان الاصليان في شمال أفريقيا بينما الجين الذي يمثل أفريقيا جنوب الصحراء و الجين الاربي و... نسبهم قليلة و نصيحة لك مجانين سير غير دير دورة في الجزيرة العربية تشوف الا ماحسيتي بواحد الغربة لحد الاختناق باش تعرف راسك واش فعلا عربي نزيدك رآه كاينين إحصاءات مغلوطة تنفخ في الجين العربي على الخرائط فلوس البترول ديال المسلمين تايضيع في التضليل و ماجاوبتينيش على سؤالي واش نتا مسالي؟؟
46 - Deyeva الأربعاء 31 يناير 2018 - 13:41
الى 54
لم تجرى دراسة جينية بسكل رسمي من اين اك بتلك النسبة ،ثانية العرب غير محصورون بالخليج وسكان الخليج ليس كلهم عرب ،ونحن الان بصدد مناقشة عروبة جزء من المغرب ،واؤكد لك كم احس بالوحدة ومرات بالاستغراب حين ارى احواش واحيدوس واكون في مجمع فيه شلوح ،حتى طبخ..... كل شئ عندهم لا علاقة بالوسط الذي نعيشه، ما يجمعنا بالشلوح داخل المجتمع المغربي هو الراية والقبلة لا غير
47 - 14 يناير عيد مسيحي. الخميس 01 فبراير 2018 - 07:46
ئيض ن ياناير (ليلة يناير) ، هو عيد رومي ، يحتفل به النصارى منذ القديم (قبل الميلاد ب: 311 سنة) ؛ وهو رأس السنة الشمسية الرومية (الفلاحية) التي تدخل يوم 14 من يناير الميلادي .

راجع كتاب: "الدر المنظم" للإمام أبي العباس العزفي السبتي (المتوفى رحمة الله عليه عام 633 الهجري) .
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.