24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2516:4619:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | فنانون يحتجّون ضد "لوبي قناة تمازيغت" .. ومَماد: اتهامات باطلة

فنانون يحتجّون ضد "لوبي قناة تمازيغت" .. ومَماد: اتهامات باطلة

فنانون يحتجّون ضد "لوبي قناة تمازيغت" .. ومَماد: اتهامات باطلة

بعد الوقفة التي خاضها عدد من أصحاب شركات الإنتاج قبل أسابيع أمام البرلمان، احتجاجا على ما سمّوه "الرداءة والفساد" في الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خرجَ بعض الممثلين الأمازيغ ليحتجّوا على ما وصفوه بـ"اللوبي المسيطر في القناة الأمازيغية"، معلنين استعدادهم لخوض وقفة احتجاجية أمام مقر القناة الأمازيغية وأمام مبنى البرلمان في الرباط.

المبادرة التي قادها الممثل أحمد عوينتي، أحد الوجوه البارزة في الساحة الفنية الأمازيغية، وانضمَّ إليها عدد من الممثلين، ابتدأتْ ببثّ عوينتي لمقطع فيديو على صفحته في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، مضمونه أنَّ الفنانين الأمازيغ مقصيّون من الاشتغال في الأعمال المقدمة على القناة الأمازيغية، بسبب احتكارها من طرف إحدى شركات الإنتاج.

وقال عوينتي إنَّ الأعمال التلفزيونية المبثوثة على قناة تمازيغت "لا تحضر فيها سوى نسبة قليلة جدا من الممثلين الأمازيغ المحترفين الذين يتوفرون على بطاقة فنان، في حين إن سبعين في المئة من الممثلين الآخرين لا يتوفرون على البطاقة، وتتم الاستعانة بهم من طرف شركة الإنتاج المُحتكرة للسوق ابتغاء كسْب هامش كبير من الأربا"ح، على حدّ تعبيره.

واتهم عوينتي إدارة القناة الأمازيغية بعدم تطبيق دفتر التحملات الذي وضعته الحكومة من أجل إضفاء الشفافية على طلبات العروض التي تطرحها، وتساءل: "كيفاش الشركة تاخد 900 مليون سنتيم لإنتاج مسلسل تلفزيوني، وما كتخسر عليه غير 100 ولا 150 مليون فقط، ويالله كتعطي للممثلين 1000 درهم للحلقة. فين كيمشي باقي الميزانية؟".

وضمَّ ممثلون آخرون أصواتهم إلى صوت أحمد عوينتي؛ إذْ قال المخرج والممثل والسيناريست، أحمد بادوج، إنَّ "شركات الإنتاج التي تحصل على طلبات عروض القناة الأمازيغية تحتقر الفنان الأمازيغي"، موضحا: "قبل أيام عَرضت علي إحدى الشركات أنْ أمثل في عمل تلفزيوني مقابل 2000 درهم، لمدة ثلاثة أيام، وأخرى اقترحت 3000 درهم لمدة تسعة أيام، وحين ثُرْت في وجههم واعتبرت ذلك إهانة لي، اقترحوا عليّ زيادة 500 درهم، ما جعلني أكره الفنّ".

من جهتها، وصفت الممثلة أشاوي أمينة، إحدى الممثلات البارزات في الساحة الفنية الأمازيغية التي مثّلت في مجموعة من الأعمال الدرامية الأمازيغية وكذا الأعمال الدرامية بالدارجة، (وصفت) حال الفنانين الأمازيغ بـ"الشباكية"، بسبب عدم ظهورهم سوى في رمضان، قائلة: "حْنا ولّينا بحال الشباكية، يالله كنبانو مرة وحدة في العام"، مضيفة أنَّ "شركات الإنتاج التي تتعامل مع القناة الأمازيغية لا تُشرك في أعمالها الفنانين الذين لديهم بطاقة فنان، كما أنَّ الأعمال التي تُنتجها هذه الشركات يُكلَّف بها مخرجون لا يتقنون الأمازيغية"، على حدّ تعبيرها.

الممثلة السعدية أبعقيل، وهي بدورها من الوجوه الفنية الأمازيغية المعروفة، ضمّت صوتها إلى أصوات الفنانين الغاضبين من القناة الأمازيغية ومن شركات الإنتاج التي تفوز بطلبات العروض، وذهبت إلى القول: "ملّي كيجي شي مسلسل كيْبداو الشركات يْبتزّو فينا، وكيعرضو علينا 15 حلقة بستة آلاف درهم. هادشي ماشي معقول".

محمد مماد، مدير قناة تمازيغيت، نفى الاتهامات الواردة على ألسنة الفنانين المحتجين، معتبرا إيّاها عارية من الصحة وتستغلها جهات لتصفية حساباتها. وقال، جوابا على سؤال حول احتكار شركة إنتاج واحدة لطلبات العروض التي تطرحها القناة، بحسب ما جاء على لسان الممثل أحمد عوينتي، إنّ "عدد الشركات التي فازت بطلبات العروض الخاصة برمضان 2018 وحده بلغ 14 شركة".

وأضاف مماد، في تصريح لهسبريس، أنَّ شركة "أغلال" التي قالَ أحمد عوينتي إنّها تحظى بحصّة الأسد من طلبات العروض، لم تستفد خلال هذه السنة سوى من طلبيْ عروض، من أصل 36 طلب عروض جرى طرْحها وتنافست حولها مجموعة من الشركات، لافتا إلى أنَّ الشركات التي ترسو عليها طلبات العروض يتمّ انتقاؤها من طرف لجنة القراءة، وليس مدير القناة.

مماد قال إنّه عضو في لجنة القراءة الخاصة بانتقاء الشركات الموكول إليها تنفيذ البرامج والأعمال التلفزيونية التي تطرحها القناة الأمازيغية، "لكنّي عضو كباقي أعضاء اللجنة الثمانية، ولا يمكن أن ترسو صفقة إنتاج أيِّ عمل على شركة معينة إلا بإجماع أعضاء اللجنة، وإذا لم نستطع الوصول إلى الإجماع، يتمّ إعادة طرح طلب العروض"، على حد تعبيره.

ودافع مدير قناة تمازيغت عن لجنة القراءة التي وضعها المجلس الإداري للقناة، قائلا: "اللجنة تضمُّ أسماء معروفة بنزاهتها، وهدفُها هو ضمان شفافية طلبات العروض"، مضيفا: "اللجنة تحرص على ضمان حقوق الفنانين، بحرصها على وجوب احترام معايير نيْل طلبات العروض، وإذا لاحظنا أنَّ هناك إخلالا بهذه المعايير، كأْنْ تكون أجور الممثلين ضعيفة، فإننا نتدخّل لتقويمها، وإذا لم تَحترم الشركة تلك المعايير نتدخل ونُلغي الصفقة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Moulay Fayçal Akhouiri الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:23
تحية تقدير وإكبار للفنان المقتدر أحمد عوينتي والفنان أحمد بادوج أحد عمالقة الفن بسوس .. الرجلان مدرسة كبيرة وأعطيا الكثير للفن بسوس وتتلمذ على يديهما العديد من الممثلين .. الإقصاء الممنهج الذي يعرف الممثلون الأمازيغ بسوس وصمة عار أولا على جبين وزارة الثقافة . فلا يعقل أن يبقى الممثلون الأمازيغ ينتظرون شهر رمضان للظهور ك كومبارس من أجل مرور لحظة الإفطار على حساب تاريخ هؤلاء الكبار . أما بخصوص القناة الأمازيغية أقول لها .. لا يعقل أن تتركوا الفنان تحت رحمة البطالة بينما أنتم تقومون بترجمة أفلام عربية إلى اللغة الأمازيغية ثم تتركون الفنان ليواجه مصيره المجهول . تحياتي سي عوينتي فأنت كبير وستظل أعمالك راسخة ومحفوظة بمداد من ذهب في تاريخ الفن والتمثيل السوسي الحر والنظيف .
2 - تاي الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:28
اتمنى ترجمة كتابية بالدارجة حتى يفهمها حتى من لا يتكلم الامازيغية ويستطيع تعلم بعض الكلمات.في الاسبوع السابق تظاهر ممثلو الدارجة ,الان الامازيغية.يجب فرض الممثلين المعترف بهم على شركات الانتاج
3 - احمد الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:33
"وقال عوينتي إنَّ الأعمال التلفزيونية المبثوثة على قناة تمازيغت "لا تحضر فيها سوى نسبة قليلة جدا من الممثلين الأمازيغ المحترفين الذين يتوفرون على بطاقة فنان، في حين إن سبعين في المئة من الممثلين الآخرين لا يتوفرون على البطاقة"

أشم هنا رائحة الأنانية هنا لأن معيار المهارة واتقان الدور لا يتوقف بالضرورة علة امتلاك الشهادة..
4 - امغار ناريف الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:36
الا مازيغ شعب تما زغا الا صيل الذي دافع بالزوح والدم عن الحرية والارض وحافظ على هويته بكل ما يملك من قوة لكن الذين يردون تغطية الشمس بالغربال لم ولن يفلحوا ابدا لان الحق يعلو ولا يعلى عليه فاللمة الا مازيغية من كل اقطار افريقية قادرة على الصمود والتجدي وتملك من الاليات ما لا يملكه اعداءها والحقيقة ات الا مازيغ احرار وسيظلون كذلك الى ان يرث الله الارض ومن عليعا
5 - امجوض الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:46
انا بغيت غير نفعم قناة امزيغية و كدير افلام العربية و كدير ليهوم الدبلجة بالامزيغية بحال الا مكينينش افلام امزيغية وانا متفق مع الممثلين امزيغ كينة حكرة وعنصرية راه كاينين افلام امزيغية كثيرة عمرني شفت شي واحدا فيهم فهاد القناة افلام العربي الهداج و قمرون و اكزوم احمد نتاما ...والقائمة طويلة
6 - تمازيغتينوا الاثنين 05 فبراير 2018 - 20:59
لا اعرف لماذا هذه العنصرية من طرف الدولة على كل ما هو أمازيغي فالفنانين الأمازيغ لا تعطيهم الدولة حتى حق التمتيل !
يترجمون الأفلام التركية والمكسيكية واليمانية !! ولا يعطون ابسط الحقوق للترات المغربي الامازيغي .
اما هده القنات فهي لا تمتل الامازيغ هي فقط لتدمير ألأمازيغية فالشركات التي تنجز اغلب برامجها لا يتقنون حتى اللغة ألأمازيغية .
عليكم ان تنفجروا في وجه هدا المدير العنصري وهذه الدولة الديكتاتورية.
نحن معكم يا اخوان فلقد ساهمتم في فرحتنا مند الصغر.
7 - الملالي الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:01
اللهم الطف بهده الامة..أصبح الكل يتظاهر..وليس هدا بغريب..حين تصبح الفوارق بادية .وحين تمس الكرامة وتتفشى المحسوبية والزبونية.. فالمواطن لا يجد إلا المطالبة بحقوقه لعله يلقى ادانا صاغية... لكن هيهات فمن ننادي لا يسمعون أو لا يريدون السماع ...فهم في كراسيهم ممددون...ومترفون.....لا تهمهم مصلحة الوطن والمواطن...بل الغنائم والكعككككككات....والأجور والتقاعد المريح...والريع......... و الله المستعان
8 - kjkjkjkj الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:08
ايتما ديستما السلام نربي فلاون، اخ اجا غياد الصحة دالياقين اخاصا السلطات دمدن نالمحاسبة ادزرن مايجا غياد، اشكو هان فنانين زوند احمد عوينتي د احمد بادوح اوليمكن ادساولن غير غيكان...
الحصول تخصا المراقبة د المحاسبة، الازماح ربط المسؤولية د المحاسبة باش انسن مايلان دمانيسدان الفلوساد الي فاساولن.
9 - اذاعة اتفسفيس الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:10
تامازيغت فيها اللوبي الي كاينفح الكغكوبي دار لبريهي فيها الوبيا دوزيم فيها العدس حريرا وصافي فاذ الاذاعات والقنوات هذاك الشي علاش تايخدمو غير في رمضان يقدمون الحريرة للمستمعين والمشاهدين ايييه آ تاسانو .
10 - mehdi الاثنين 05 فبراير 2018 - 21:11
يا ليت نشاهد مسلسل أو فيلم عن شخصيات تاريخية و التي ساهمت في استقلال المغرب مع الأسف كثير من الأمازيغ منهم انا و حتى الغير أمازيغي ليس لديهم علم بتاريخ النضال الأمازيغي في عهد الاستعمار للأسف الشديد شخصيات تاريخية تم نسيانها مع العلم ان الإنتاجات الأمازيغية شأنها شأن الإنتاجات المغربية تعرف الرداءة و تعتمد على السخرية أو بالأحرى الكوميديا ( الباسلة ) أن صح التعبير كفى من السخرية والضحك نريد افلام نستفيد منها و توصلنا إلى شخصيات تم نكرانها عفوا قناة الأمازيغية اقول لك كفى من الهزل و احواش و ما إلى ذلك نريد أشياء هادفة و شكرا
11 - عابر الاثنين 05 فبراير 2018 - 22:00
قبل افتتاح هده القناة كنت أنتظر منها كامازيغي وكلنا أخوة والحمد لله كنت أنتظر منها الكثير وبشوق، إلا أنها لا تختلف عن باقي قنوات الصرف الصحي والتي لا تخفى عن المغاربة .الله اخلي لينا البرابول والقنوات العلمية وقنوات المعرفة والقنوات الدينية التي نستفيد منها الكثير
12 - bassou الاثنين 05 فبراير 2018 - 22:36
سموها ما شئتم سوى "قناة الأمازيغية". لأنها بكل بساطة لا تمت بالأمازيغية بصلة. برامج تافهة تفاهة ثقافة الشارع والزقاق. أغاني ورقصات الهز يا وز وكأن الأمازيغية يمكن تلخيصها في رقصات البطن والفحش.
تلك اللهجة المستعملة من طرف روادها ليست بأمازيغية. لماذا؟ لأن الأمازيغ لا يفهمونها طالما هي خليط بين العربية وبعض الضمائر الأمازيغية.
سكان الجبال بالأطلس الكبير والصغير يتساءلون عن جدوى هذه القناة مادامت لا تخاطبهم بقدر ما تخاطب طبقة من الأمازيغ المتمدرس.
ما الهدف من تقديم برنامج تافه مثل ما يسمى تجاوزا ب "تينوبكا" التي لا تمت بتينوبكا بصلة.؟؟ ما الهذف من تقديم برامج الطهي في الوقت الذي لا يعرف فيه مطبخ الأمازيغ هذه الوصفات ولا هذا النوع من فن الطبخ العالمي الموجه للسياح بالفنادق الفخمة؟ ما الهدف من تقديم برامج الرقصات وإغفال " عنوة" ما يزحر به الفن الأمازيغي من فنون شتى تعب الباحثون والاكاديموين في دراسته وحصر غناه اللغوي والموسيقي؟ ما معنى أن نتحدث بلغة لا يفهمها الأمازيغ أنفسهم؟ لماذا لا يتم إدماج حاملي الشواهد العليا في المسالك الأمازيغية والأكاديميون في القناة لاغنائها؟؟ لماذا؟؟؟ لماذا؟؟؟
13 - فنان الاثنين 05 فبراير 2018 - 22:54
مند اطلاق البث التلفزي لهاته القناة المسمات الامازيغية وهي تسبح ضد التيار عكس ماكان مامولا منها فجل الفناين الامازيغيين ضاقوا ضرعا منها ومن تصرفات وعجرفة مسؤوليها :ولادخان بدون نار : وقد شهد شاهد من اهلها فمن المسؤول عن هدا الوضع الغير السوي والغير الطبيعي ومن تقع عليه محاسبة هؤلاء ووضع قاطرتها علئ السكة السليمة .
14 - مصطفى الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 00:39
انا مواطن مغربي امازيغي وتلك القناة لا تمثلني
15 - عزيز من باريس الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 01:10
صدعتوا لينا راسنا بهذه الأمازيغ ولغة الأمازيغ بلاد مقلوبة في مشاكل كل مشكل قد الجبل اشنوا في هذا التلفزة ميحمر الوجه لا عرب ولا امازيغ سيروا ديروا وقفات احتجاجية على شي حاجة معقولة لتنفع البلاد وتنفع أطفال وشباب الغد و المشاكل لكيعيشها المواطن ما حدنا كنفروا هكذا غادي نبقاو ديما متأخرين ماحدنا هكذا والمسؤولين البلاد راهم في راحة ومازال غادي ديروا فينا كيف مبغاو ؟؟؟؟[email protected]
16 - LE MAROCAIN - الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 02:01
الفنانين الامازيغ السوسيون والسوسيات ضائعين في حقوققهم ككل المغاربة ووصلتهم الحكرة والعنصرية .ولماذا؟ لان غلطتهم ولدوا امازيغ ومن سوس.
واحتراما لكل الخدمات التي قدموها للفن السينمائي المغربي، اليكم بعض الاسماء اللامعة ونرجوا من المسؤولين شيئا من التقدير واحترام حقوقهم في جميع وسائل الاعلام ككل الفنانين العرب واذا كنا فعلا كلنا مغاربة دون تمييز جهوي اوعرقي او لغوي، مع الشكر:
- الزاهية الزهري
- الحسين برداوز
- فاطمة جوطان
- احمد بادوج
- امينة اشاوي
- محمد اعراب
- احمد عوينتي
- عائشة ايت المقدم
- عبد اللطيف عاطف
- فاطمة ارخا
- مبالك العطاش
- فاطمة بوشان
- محمد واعراب
- السعدية اباعقيل
- رشيد اسلال
- عائشة كوجار
- حسن اخراز
- ربيعة تزرارت
- الحسن بناني
- إجا العدادي
- الطيب اقديم
- فاطمة السوسي
- احمد نناما
- لبني مومن
- لحسن شاوشاو
- نادية حمسور
- الطبب لمزوضي
- خديجة امزيان
ابراهيم اسلي
- مليكة الناصري
- امبارك سرحان
- السعدية بودلال
- احمد بيزكارن
- عائشة بولحجات
- عبد العزيز اوالسايح
- ربيعة بوركنيز
- عبد الله اوزاد
- واللائحة طويلة جدا...
17 - momo الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 09:00
قناة تمازيغت "لا تحضر فيها سوى نسبة قليلة جدا من الممثلين الأمازيغ المحترفين الذين يتوفرون على بطاقة فنان، في حين إن سبعين في المئة من الممثلين الآخرين لا يتوفرون على البطاقة، وتتم الاستعانة بهم من طرف شركة الإنتاج المُحتكرة للسوق ابتغاء كسْب هامش كبير من الأربا"ح،
18 - Mohaج الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 10:47
برنامج تبدء به القناة الامازبغية
مدته اكثر من ساعة وهو
محاربة الامية وهو بالعربية
بالطبع .وكانه يراد به تعريب
الامازيغ .اليس في البادية
التي تسمى بالعروبية اميون
لا ؤعرفون قراءة وكتابة العربية
ولمادا لا تقدم الاولى دروسا
في محو الامية لهؤلاء
المواطنين وهم امس الحاجة
اليها .ولماذا ايضا لا تقدم
القناة الاولى دروسا في
محو الامية بالامازيغية لكون
هده اللغة اصبحت لغة رسمية
مع العربية.
19 - خالد الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 11:24
80% من برامج القانة الامازيغية هزيلة, البت اليومي 12 ساعة و نحن نعيش في القرن ال 21, القرن الذي يتحدث الكل عن الدمقراطية و حقوق الإنسان.
ناهيك عن إقصاء فنانين الأمازيغ في جميع المناسبات الوطنية في الوقت الذي يحتفون بالفنانة الناطقين بالعربية, هذا الإقصاء ممنهج ضدا على كل ما هو إمازيغي.
20 - حاظي تبرگيگ الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 13:52
18 - Mohaج

وا الحاج Mohaح واش عندك شي عقل ولا باغي يفلقوك بالوحة ، واش ما كاتشوفش ما طفراتو حتى العربية بقا غير الامازيغية لو كون قلتي قريوهم الانجليزية او اي لغة تكنلوجيا لقلت لك انك تريد انقاذ اطفالنا وتلامذتنا من التخلف اما ان تطالب بتعليم الاطفال لغة ميتة اصلا وتاخيرهم لسنين عديدة عن تعلم ما ينفعهم من علوم وتكنلوجيا ، سمحلي نقول ليك راه مُخَّك صارط شفنجة مقلية فالزفت .
21 - علي الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 14:31
الحل الوحيد هو اطلاق قنوات جهوية وتحرير المجال السمع البصري
22 - IMANE AIT AHMED OUBASSOU الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 14:35
je salut Monsieur Mamad pour sa transparence car effectivement dans les pays qui se respectent on désigne un comité qui choisis les sociétés de production et s'assure du respect des droits d'artiste, un grand chapeau à Monsieur Mamad et à la directe de Tamazight, akon y3awn rbi :)
23 - Mohaح الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 22:17
رد على 20 حاضي تبركيك"
اوا اخويا حاضي تبركيك هذك اللوحة شحال من واحد فلقت
ليه راسوا في الجمع وفي
المدرسة لانه داخل الجمع وهو
مكا اعرف غير الامازيغية.
وتااقرا حروف معهرو شافها
وهدرة غريبة عليه معمر .
كل دول العالم تااقروا في
الابتداءي لغة الام الا عند
اطفال الامازيغ كان القدر عليهم البدء بتعليم لغة دينهم
وفي القسم التاني من
الابتداءي تازيدهم الفرنسية.
وهكذا تااخرج من المدرىسة
تا القى المازيغية.وهكذا
مكا اعرف فين اشد.
ا كايولي راسو دايخ.
مزيان انقروا في الاول لغة
الام ثم لغة ديننا الحنيف
وبعدهما لغة او لغتين لمسايرة
التقدم الصناعي والتكنلوجي
والعلم عامة.
24 - احمد السبت 10 فبراير 2018 - 03:46
"الامازيغ الاحرار" ,,, البربر تناسلوا مع اليهود و مع البيزنطيين و مع الاغريق و مع الفينيقيين و مع الوندال و مع العرب و مع الزنوج و مع ... و بقوا احرارا,,, ا كل شعب كان في ريعان قوته جاء و استوطن ارضا لا سلطة فيها و لا حضارة و لا انسان و بنا وليلي و فاس و ليكسوس و موكادور و الرباط و تطوان و طانجيس و ,,,,, دمتم احرارا ,,, انها فعلا الحرية .
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.