24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/02/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0312:4615:5118:2019:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تتوقع إكمال حكومة العثماني ولايتها الحالية؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | ترسيم الأمازيغية يطرح سؤال حكامة المؤسسات وتغيير الذهنيات

ترسيم الأمازيغية يطرح سؤال حكامة المؤسسات وتغيير الذهنيات

ترسيم الأمازيغية يطرح سؤال حكامة المؤسسات وتغيير الذهنيات

يعتبر ترسيم اللغة الأمازيغية والإقرار بتعدد مكونات الهوية والثقافة المغربية من أهم التحولات والمكتسبات القانونية التي نصت عليها الوثيقة الدستورية لـ2011، والتي تعكس في مضمونها الديمقراطي والحقوقي ورهانها التنموي والنقاش السياسي والمجتمعي الذي أفرزها ويصاحب تفعيلها التشريعي والمؤسساتي، تطورات مسار تدبير قضايا التعدد اللغوي والتنوع الثقافي والهوياتي الوطني، وما يرتبط به من متطلبات الإنصاف والمصالحة مع الذات ومقومات الشخصية الفردية والجماعية، واستقراء تاريخ المغرب والواقع الاجتماعي، وإعمال رؤية اجتماعية وحقوقية في تثمين المشترك الثقافي والوضع اللغوي وتوظيفه في تحقيق التنمية وتعزيز الديناميات المجالية وتحرير الإمكان البشري.

وإذا كانت هذه الرؤية، التي لا تزال موقوفة التنفيذ والتفعيل القانوني والمؤسساتي، تعكس اختيارا استراتيجيا في تناول موضوع اللغات والثقافة المغربية كما يتضح من التنصيص الدستوري وبعض الخطابات الرسمية، وكذا لدى جزء مهم من النخب السياسية والثقافية والمدنية سواء المدركة والمؤمنة بهذا الخيار أو المضطرة للقبول بذلك، فإن جزءا مهما من المدبرين الإداريين والمؤسساتيين وجزءا مهما من المجتمع وشرائحه المختلفة لا يزال مترددا في استيعاب مقاصد هذا الإقرار والتحول وامتداداته، وأثره الإيجابي على الحياة الاجتماعية والثقافية الوطنية والجهوية، بل وعلى النمو الاقتصادي والبناء السياسي الديمقراطي في المستقبل.

ومن خلال تتبع النقاش الدائر حول موضوع الأمازيغية بصفة عامة في صفوف شرائح كبرى بما فيها جزء مهم من المثقفين والتيارات الجمعوية والفئات المتعلمة، خاصة في فضاءات التداول الحرة والإطارات القطاعية وشبكات التواصل الاجتماعي، ومن خلال متابعة الأداء التدبيري للإدارات والمؤسسات خاصة خلال قرابة الخمس عشرة سنة الماضية من الشروع في إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين والإعلام والجماعات الترابية، يتضح أن استيعاب مضمون هذا الخيار الاستراتيجي الذي بدأ منذ 2001 وتوج بالتنصيص الدستوري سنة 2011، وما يرتبط بهما من مقولات خطابية جديدة وإجراءات قانونية خاصة تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في التعليم ومختلف مجالات الحياة العامة، والانسجام مع مسار التحول وتملكه المجتمعي والديمقراطي، تعترضه عدة عوائق تتراوح بين ترسبات الاختيارات الأحادية والاستيعابية التي اعتمدت في الماضي، وأثرها الثقافي والإيديولوجي وكذا السوسيو-نفسي على الأفراد والمؤسسات، وبين شيوع تمثلات وأراء مغلوطة حول الموضوع ومراميه وتفاصيله.

من المعلوم أن مثل هذه التحولات في مسار تطور المجتمعات الديمقراطية، خاصة فيما يرتبط بتدبير قضايا اللغات والثقافة والهوية، إضافة إلى جانبها السياسي، فهي تندرج ضمن مجالات الحكامة التدبيرية ومسارات التغيير الاجتماعي التي لا تتأتى دائما بالسهولة والسلاسة المطلوبة، كما يؤكد على ذلك الباحثون السوسيولوجيون والمهتمون بعلوم التدبير والحكامة، حيث تتطلب من جهة حسم المداخل القانونية والمؤسساتية في إطار التعاقدات السياسية والدستورية القائمة، ثم مواكبة عمليات الإرساء الأجرأة بتوظيف آليات التدبير والحكامة المعاصرة، ومنها المراقبة والمحاسبة والتدبير بالنتائج، ومن جهة أخرى التحلي بنفس ديمقراطي وحقوقي، وبالعمل الفكري والنقاش المجتمعي البناء والقادر على رفع اللبوس والمغالطات، وتبديد أثر مختلف العوائق الثقافية والإيديولوجية والسوسيو نفسية التي تعترض أو تؤخر المنجز والأثر الملموس على مستوى النتائج والمخرجات.

فيما يخص الحكامة المؤسساتية، من المعلوم أن الإدارة ودواليب التدبير، سواء على مستوى المجالس والمؤسسات المعنية بسن السياسات والتدابير العامة أو على مستوى التدبير المباشر والميداني في مجالات التعليم والثقافة والإعلام والإدارات الترابية والجماعات المحلية...، تشكل سلطة موازية أو عرضانية تخترق بنية الدولة، خاصة في الأنظمة السياسية التي لم تحسم نظام العلاقات والمسؤوليات التي تعتمد في تدبير الشأن العام، والتي راكمت أنماط التسيير واتخاذ القرار التقليدية، خاصة على مستوى حدود مسؤوليات السلطة الحكومية وآليات التتبع والرقابة ووظائف السلطة التشريعية، وضوابط المنظومة الإدارية وقواعد التدبير والتنفيذ الإجرائي وما يرتبط به من آليات التخطيط والتنفيذ والتقويم والمحاسبة.

وفيما يرتبط بمسارات التغيير الاجتماعي والتي ترتبط بشكل وطيد بسابقتها؛ لأنها تؤثر في الذهنيات العامة والسلوكيات الثقافية بما في ذلك مستويات الوعي والإدراك، وقيم المسؤولية والنزاهة والمواطنة، سواء لدى عامة المواطنين أو لدى الأفراد والمجموعات التي تتولى مسؤوليات التخطيط والتدبير، فإنه بالرغم من طابع البطء الذي يكتنف مسار تغييرها وتطويرها مقارنة بالتغيير السياسي وتطور القوانين ذاتها، لأنها ترتبط بمخرجات منظومة التنشئة وتطوير البراديكم السائد والوعي العام في المجتمع ، فهي تتطلب الوضوح في الاختيارات وتجنب كل أشكال التردد واللبس التي تغدي الشكوك وبنية التناقضات في النظرة والذهنية الفردية والجماعية، كما تتطلب توسيع دوائر النقاش والتبادل والمواكبة الفكرية والحقوقية المؤثرة بشكل إيجابي في تطور الوجود الاجتماعي ككل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - Jeo السبت 10 فبراير 2018 - 03:31
عندما ندمج هذه اللغه في التعليم ، مادا نستفيد منها، التكلم مع مول الحانوت مثلا ، الشعب لايتكلم حتى العربيه التي يدرسها مند قرون ، وتاتي انت في هدا الوقت والزمن وتفرد على هدا القوم الامازيغية ،ستكون نكثة العصر ، الناس وحلة مع العربيه 100عام ،ولا احد يتكلم بها ، الناس تعلم ابناءهم اللغة الحية ، ليس الميتة ،
2 - مغربي من أستراليا السبت 10 فبراير 2018 - 04:32
What’s that ..!!? Antennas stick out of her head . She could have added a parabolic dish to complete the full picture . Poor lost confused young lady .She looks like out of a space fiction movie . Please , stay grounded on earth and don’t be over zealous to get drifted by extremist dreams
3 - Hanibal السبت 10 فبراير 2018 - 07:08
من غرائب الدنيا وعجابئها. الأمازيغ يطالبون من.ال....اه ان ترسم لغتهم وهم فوق ارضهم!!!!! بدون تعليق azul
4 - الصريح السبت 10 فبراير 2018 - 08:07
كلام مكرر
نفس ما قلته في 10 مقالات سابقة
العالم يقرأ باللغات العالمية وأنتم هدفكم الأول ليست الأمازيغية ولكن نشر الفوضى في المغرب
لتنالوا الأعطيات
5 - كولونيا السبت 10 فبراير 2018 - 08:19
لمنناقش موضوع اللغة الامازيغيه من دون تشدد وجرح لغه الامازيغيه القديمه انقرضت مند مئات السنين وسبب معروف استبدالها باللغه العربيه بسبب الدين او بسبب تطور اللغه العربيه واعجاب الامازيغ بلغة الاسلام. والدين الاسلامي بريء من فرض هده اللغه لان اجداد الامازيغ اختارو اللغه العربيه بارادتهم عكس دلك تجد الاكراد والفرس والباكستان وافغانستان حافضو على لغتهم بل قامو بتطويرها وتبنو استعمال الحروف العربيه.
الوضع الأمازيغية الحالي جد ضعيف واللغه المبتكرة لكي تعوض اللغه الامازيغيه القديمه محل نقاش ورفض وقبول بين الامازيغ .هناك طرف يرفضها ويقول لانها تختلف عن لغه المنطقه وهناك طرف يقول الوقت غير مناسب لان الامازيغيه تفتقر لقواعد لكي تصير اللغة الابداع وتدريس وهناك طرف يقول ان هده اللغه ستكرس تفرقه بين المجتمع المغربي وهناك من يقول يجب التريت وتطوير هده اللغة ومعالجه اسباب رفضها من طرف اغلبيه الشعب المغربي وهناك طرف يقول ان المشكل ليس اللغه بحد داتها مادامت لغه اختياريه فقط لاكن من يدعي انه يقوم بنضال لكي تصبح الامازيغيه لغه لها وجود يقصي فئة كبيره من الامازيغ. ويعتمد وسلوب الشيطنه و يتاجر بها.
6 - ندا السبت 10 فبراير 2018 - 09:04
في هذا الموضوع تنطبق المقولة الشعبية : "جالس جالس، خود عمتك" يعني تزوج بها.
7 - اسماعيل Yishmael السبت 10 فبراير 2018 - 09:36
هاد الوطن امازيغي و من لا يريد ابنائه ان يدرسو الامازيغية فنحن كدالك سنمنع ابنائنا من دراسة العربية سنستبدلها بالانجليزية
الحمد لله نحن الامازيغ استفقنا من النوم الدي طال كتيرا و مستقبلا كل شيئ ممكن فلقد درس الاتراك التركية الى 30 دولة عربية و مسلمه لمئات السنين و كل شيئ انتهى في يوم و انحصرت للغتهم في قبيلتهم يعني بلدهم
انشر تعليقي لا يتظمن لا سب و لا قدف انا فقط فخور بامازيغيتي و راضي بقدر الله في خلقي امازيغي
8 - Mustapha السبت 10 فبراير 2018 - 10:05
الامازيغية سيتم ترسيمها سواء كرهتم ام ابيتم سيتم دالك من داخل المغرب او بواسطة الخاريج
العهد العروبي الفاشي لم يتبت سوى فشله في كل شيئ. على المغرب ان يقبل بالخيار الديمقراطي والكف عن احتقار الامازيغ واخد العبر من العراق وسوريا وغيرها من الانظمة الديكتاتورية
9 - الزبير ابن العوام السبت 10 فبراير 2018 - 10:14
يجب منع الأسماء التالية من التداول:
البصري
العراقي
الشرقي و الشرقاوي
المكي و المكاوي
الحجازي
الشامي
و كل اسماء الغرناطيين.
لقد سئمنا من عنصريتهم و عنجهيتهم انظروا إخوانهم بليبيا كلها دمرت. امنى أن تقسم ليبيا الى ثلاث دول دولة للزنوج و اخرى للطوارق و اخرى للعرب.
10 - امين السبت 10 فبراير 2018 - 10:35
بعد قراءة مجموعة من المقالات و التعليقات فهمت ماذا يريد المغاربة: أن يشتغل الجميع، أن يصبح كل شيء رخيصا، أن يختفي الفقر او يصبح الفقير غنيا، أن يختفي الغنى او يصبح الغني فقيرا، أن تكون المستشفيات في كل مكان، أن لا يموت أحد، أن لا تكون الرباط هي العاصمة، أن لا تكون الدار البيضاء هي اقتصاد البلد، أن تهتم الدولة بكل منطقة أكثر من الأخرى أو أن تأخذ كل منطقة استقلالها، أن لا تكون هناك حكومة، أن يحاسب جميع المسؤولين، أن يكون الأمن في كل مكان أن ينجح الجميع في كل المدارس و الجامعات، أن يهاجر الجميع الى أوربا....مع أن يتكلم الجميع بالامازيغية!!
11 - رد على " مصطفى " رقم 9 السبت 10 فبراير 2018 - 10:41
اسمك الشخصي "مصطفى " تكتب باللغة العربية و تتكلم بها يوميا وتحلم ايضا بها .
انك محظوظ لأنك تتكلم لغة القرآن حتى وان كنت لا تؤمن به
مع تحياتي للجميع برابرة المغرب العربي الكبير
اقول كلمة برابرة أو بربر لان كلمة أمازيغي لا توجد في اي معجم من معاجم البشرية و اختلاف لغاتها
وان كنت في ريب مما كتبته فابحت وتأكد بنفسك
والسلام على من اتبع الهدى
12 - مواطن السبت 10 فبراير 2018 - 10:44
بالله عليكم هل البعثات تد رس فيها الأمازيغبة ?وهل الذين ينادون بتدريسها في المدارس العمومية أطفالهم يدرسون في هذه المدارس?
وهل سيزاول الطالب في الطب أو الهندسة أو البرمجيات أو الفيوياء إلخ دراسته بالأمازيغية ? كفانا ما وصل إليه التعليم في وطننا من انحطاط بسبب السياسات اللاوطنية لبعض المسؤولين
13 - حكيمة السبت 10 فبراير 2018 - 11:08
راكم كتحلموا خليكم فحالكم ولغتكم احسن ليكم لغتنا ماغاديش تفهموها حيت احنا عبيد وعياشة....وخا تموتوا وتناديوا وتجيبوا العالم كله ماشي غير الخارج ماغندناش السيبة باش يدخلوا فينا الخارج المغرب خط أحمر وما كيتهددش كتقلبوا على المشاكل جربوا باش تمشيوا تونسوا الزفازفة الخونة.......لغتكم خليوها عندكم حيت ماعندها حتى معنى لا في الكتابة ولا في القراءة.....احنا لغتنا الحقيقية هي اللغة العربية لغة القرآن والانبياء....والله ما فيكم النفس بعدوا منا احنا عبيد وعياشة وبصحتنا وراحتنا عاش ملكنا عاش ملكنا عاش ملكنا ...الله يحفظه لينا شعارنا الله الوطن الملك .....وموتوا بحقدمم وسمكم.
..
14 - كلاخ نيكوف السبت 10 فبراير 2018 - 11:49
و الله أنا مع ترسيم الأمازيغيّة و هي اليوم مع العربية اللغتان الرسميتان للمغرب. لكن الأخوة الأمازيغ لم يعوا بعد أن اللوبي الفرنكوفونية المفرنس هو عدونا المشترك. إلا تروا كم تسعى هذه الشرذمة الضئيلة لزرع بدور الفتنة بين العرب و الأمازيغ لتخلو لها الساحة و في الأخير تقدم لنا مشروع سيدتها فرنسا أنه بما أننا في اختلاف و صراع بين العربية و الأمازيغية فلماذا لا نتخذ لغة محايدة يقبلها الطرفان فيتم تمرير لغة سيدتها فرنسا و يعود الاستعمار من جديد من الباب الخلفي و يحقق الخونة أبناء اللوبي الفرنكوفوني حلمهم. أفيقوا يا مغاربة يا أحرارا عربا و أمازيغ فإن فرنسا تتربص بنا الدوائر.
15 - Hassani السبت 10 فبراير 2018 - 11:59
الى 8
هذا الوطن كان يتكلم الفينيقية لما اتى الفاتحون العرب الاماجد. فهؤلاء وجدوا بني عمهم في مجمل المغرب وتواصلوا معهم. نحن هنا قبل الاسلام وبعده. اما اللهجات المحلية البربرية فكانت كما الان في الجبال. وقد اكد هذا بن خلدون وحسن الوزان ووو..
انت الان لم تستفق من النوم كما قلت انت والاخوان غلاة الامازيغية نمتم تماما في حجر الفرونكفونية التي تستعملكم وتركتم اخوانك الشلوح والعرب الذين كانوا يتراصون ضد كل تدخل اجنبي. الرجوع لله .
ماكرون رفض ترسيم الكورسيكية في كورسيكا فقط ! وقال ان الفرنسية هي لغة فرنسا كلها ودولته تدفع الى التعدد في المغرب اي الاندحار.
افق يا اخي ويا الحاحي نن سباتك.
شكرا هسبريس واتمنى ان يتمكن غير غلاة الامازيغية من التعبير على صفحاتك.
16 - Patriote السبت 10 فبراير 2018 - 12:16
14 - حكيمة

اذا كانت لغتك الحقيقية هي العربية راه لغة هذه الارض الحقيقية والاصلية هي تمازيغي واي لغة اخرى غير تمازيغت تعتبر لغة اجنبية عن هذه الارض سواء كانت عربية او فرنسية او اسبانية, وعليك ان تحترمي لغة الارض التي تعيشين
فيها. شحال من لغة اجنبية كانت هنا ورحلت اين اللاتينية واين البونيقية وغيرها
كلها لغات كانت هنا ورحلت وبقيت لغة الارض الاصلية تمازيغت .
17 - كولونيا السبت 10 فبراير 2018 - 12:18
تعليق رقم 9
عن اي خيار ديمقراطي تتكلم ادا كنتم تؤمنون بالديمقراطيه لقمتم بفتح نقاش سبب رفض اللغتكم المبتكره من العامه الشعب هناك اجماع للمغاربه تدريس اللغه انجليزيه في تعليم الابتدائي هاد ما يسما الاجماع وعدم تبدير الاموال الشعب في تفاهات واتحداك ادا تم سؤال المواطنين المغاربه عن وجهت نضرهم ورايهم فيما يتعلق اللغه المبتكره واللغه انجليزيه فرد معروف للجميع
لااحد يحتقر الامازيغ او لغتهم لاكن ماتتكلم عنه ليست لغه امازيغيه القديمه وهي لغه مبثكره للتواصل فقط صرفت عليها اموال الشعب لستدحاشهم فقط وليست لها فائدة قومو باقناع المواطن المغربي بجدواها وماد نستفيد منها ولا تقول ان اللغه المبتكره هي اللغه الامازيغيه لانك تقوم بالكدب فقط
اما ما يتعلق بتهديدك بان المغرب سيصبح متل العراق. او او قومو أولا بالدفاع عن المعتقلين الاحرار لحراك الريف ماد تنتضرون. او انكم تعلمون ان لا احد يتق بكم وتاريخكم اسود شاهد على دلك. مطالب شعب المغربي هي عداله الاجتماعيه وتوزيع عادل للتروه الفقير يبحت عن عيش كريم ودخل قار والخدمات وتقريب الادارات منه والسكن ووو بعدها يفكر في الخزعبلات .
18 - ولد العياشية السبت 10 فبراير 2018 - 12:19
الأمازيغية الهندية الروسية الكردية الفارسية الصينية ما هي إلا لهجات محلية واللغة الحقيقية التي أمر الله بقراءتها و تعلمها هي اللغة العربية .قال الله تعالى في سورة يوسف : إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون.وقال الله تعالى اقرأ باسم ربك الذي خلق. والحمد لله الذي جعلنا عربا مسلمين والسلام عليكم
19 - badar taysos السبت 10 فبراير 2018 - 12:19
لن اقبل ان يدرس ابنائي الامازغية٠
انها ليست حتى لغة انها لهجة ميتة لم يفصل حتى في طريقة كتابتها٠
انها غير حاملة للعلوم ولا للتقافة ولا علاقة لها بالحضارة ٠
ولا تصلح حتى لممارست السياسة٠
20 - محماد السبت 10 فبراير 2018 - 12:50
كل لغة لا تصلح لها الا تربتها وبعد 14قرنا لا زال المغرب ذو أكثرية أمازيغية. محاولة زرع نبتة في غير مكانها الطبيعي يعد ضياعا للوقت والجهود.
ما هو مطلوب من الحاكمين هو تطبيق الدستور فقط لكي يبرهنوا على صدقهم ومصداقيتهم كما يدّعون. عدم احترام أهم وتيقة قانونية ومؤسساتية تدفع المواطن إلى عدم الثقة في أصحاب القرار.
اذا كان التطبيق صعبا فيجب البداية من الأسفل. مثلا كتابة الأمازيغية بجانب العربية على ألواح الأزقة والشوارع والساحات. على بدلات الشرطة، سيارات الإسعاف والأمن وكل عربات الدولة. إضافتها على أرقام لوحات السيارات، المدارس والمستشفيات. كل ذلك سيأدي إلى تكيّف المواطنين معها خصوصا أن المغاربة أذكياء...
21 - قرار السبت 10 فبراير 2018 - 13:31
الكتابة بحروف بتيفناغ. احسن من كتابة بالعربية
22 - fati السبت 10 فبراير 2018 - 14:33
ألا ترون أنكم تغردون خارج السرب؟ المغاربة اختاروا لغتهم من زمان. العربية هي لغة الشارع و لغة السياسة و لغة الكتابة و لغة السنيما و التلفزيون و التمثيل والغناء و هذا كيفما كان المغربي و كيفما كانت جذوره و أصله.
20 محماد.
نسيت أن تقترح وشمها على وجوهنا بزز منا. لقد تخلصنا من هاته الحروف لما توقفنا من الوشم على الوجوه. سنبقى ننظر إليها كحروف غريبة ليست صالحة إلا للحناء و الوشم.
23 - ذا امزغي اكبداني ناريف السبت 10 فبراير 2018 - 14:41
لغة تم اختراعها في المختبرات وحرف تم استيراده من كهوف النيجر، عليكم بالله ما الفائدة من لغة مخبرية مركبة لم يتكلم بها احد من قبل،ليست هي لا الريفية ولا السوسية ولا الزايانية،ولا الزناتية التفكيكية.انا امازيغي وارفض هاته اللغة
24 - الغرباء في وطنهم السبت 10 فبراير 2018 - 14:51
إدا كنتم تقولون أننا مغاربة بحال بحال وأن اللغة لا تفرق.علاش كديروا العصا في الرويضا ضد الامازيغية.يجب أن تعرفوا أنه حتى الدارجة المغربية ليست عربية 100% والبنية التركيبية ديالها راها أمازيغية.من هنا نعرف أنه لا مجال للعنصرية لان اللغة الامازيغية تغني الحقل التقافي المغربي في جدريته المادية و الهوياتية.
25 - anamar السبت 10 فبراير 2018 - 15:03
Ils sont malades ces anti amazighes.On est chez nous.ceux qui refusent tamazight, l'Arabie leur ouvre les portes. On accuse que tamazight est sorti des laboratoires.et le français ce n'est pas l’académie de Richelieu qui a regroupe toutes les dialectes de la France pour en faire une très belle langue?
26 - Amazigh aqorar السبت 10 فبراير 2018 - 15:05
Il faut remplacer l'arabe (loughat aljanna !!) par tamazight et renforcer les langues internationale s de science et technologie comme l'anglais ou le français. L'arabe ne nous ajoute rien...... que du SS développement et l'extrémisme religieux..
27 - kat السبت 10 فبراير 2018 - 15:16
أي أمازيغية ؟؟ لأن هناك ثلاثة لغات أمازيغية السوسية الريفية والزيانية أي واحدة ستدرس؟؟ أنا لست ضد الأمازيغ هم إخواننا في الوطن ولكن اللغة الإنجليزية هي الضرورية حتى في البحث عن فرص الشغل حتى الفرنسية أكل عليها الدهر وشرب . يا من أمة ضحكت من جهلها الأمم
28 - امازيغي معتدل السبت 10 فبراير 2018 - 15:42
لا اتنكر لامازيغيتي لكن ما الفائدة،من لهجات عفا عنها الزمن،عربنا الاسلام ولله الحمد
29 - Marroqui السبت 10 فبراير 2018 - 16:09
الامازيغ هم من فتحوا الاندلس واسسوا حضارة نورت اوربا باللغة العربية ولا وجود لحرف امازيغي بالندلس منقوش او مكتوب علي الجدران واستغرب كيف استطاعا الامازيغي طارق ابن زياد والامازيغي بن تاشافين التخلي عن لغتهم الامازيغية بهته السهولة وتشبتوا بلغة عرب المشرق!؟!؟
30 - mustapha السبت 10 فبراير 2018 - 16:35
نحن امازغيون ونفتخر هل يوما سمعتم من الامازيغ لا نريد لغة العربية دائما انتم عنصريين تكرهوننا فلماذا اصلا كثر من النص البرلمانيين هما امازيغ والموظفين الدولة اكثرهم امازيغ شكون بنا ليك هذيك الدار فساكن امازيغ شكون رجع الصحراء امازيغ شكون محرك اروبا امازيغ المقاولين د البناء في المغرب امازيغ الشركات التصدير في كازا امازيغ فماذا تريدون بعد فتونا عليكم الله اجازيكم بالخير.
31 - محماد السبت 10 فبراير 2018 - 17:20
إلى الأخت فاتي22fati. يا أخت لو كنت تتكلمين العربية وكثير ممن يدعوا العربية لما تجاوزنا هذا الموضوع منذ زمان طويل. لكن المشكلة أن لا أحد يتكلم العربية الا مقدم الأخبار وخطيب الجمعة يوم الجمعة وبعض السياسيين في مناسبات وطنية. أما السواد الأعظم فيتكلم العربسية وهي مزيج من بعض كلمات العربية، الدارجة وبعض الفرنسية.
مثلا كول لي فين مكاري الطوموبيل؟ كول G حرف أمازيغي و فرنسي. لي عربية فين دارجة مكاري الطوموبيل فرنسية.
بدون أن نبتعد كثيرا .فاتيFATI يقولها الفرنسيون أما العرب فيقولون فاطمة. هل أنت إذا عربية أم عربسية؟؟
سؤال آخر هل يعترف بكم الذين يدّعون العرب الأقحاح في الشرق؟؟؟ بالطبع لا. يلزمك تأشيرة وترك الجواز لكي لا تختلطي دون علمهم.
32 - لا للفتنة السبت 10 فبراير 2018 - 17:47
كفاكم فتنا وشقاقا،نحن مغاربة ونفتخر،لغتنا هي العربية وديننا الاسلام
33 - مهتم السبت 10 فبراير 2018 - 18:44
إلى التعليق 1 العربية الفصحى لا يتكلمها أحد لكونها لغة القراءة والكتابة فقط. انظر ظاهرة Diglossia.
34 - الجهل السبت 10 فبراير 2018 - 19:27
ودابا غير قولو ليا واش غاديين نبداو نعلقوا القرون ديال الفضة في راسنا ونوشموا وجهنا ولحمنا يا العياذ بالله باش ما يقولوش علينا عنصريين, اسيدي اللي بغا يرجع للجاهلية راه الطريق قداموا, خليونا عليكم في التيقار.
35 - anamar السبت 10 فبراير 2018 - 20:10
au numéro 34.oui effectivement vous étés plus raciste que Hitler et cie. Vous étés dans notre pays et vous refusez qu'on s’intéresse a notre langue et identité. Programmer 2 ou 3 heures par semaine a son apprentissage nous vous empêche pas a apprendre l'anglais ou le chinois. Nous avions jamais dit que tamazight sera une langue de science et technologie.On ne peut détrôner le français et l'anglais, bientôt le chinois qui monte en puissance.
36 - امازغي السبت 10 فبراير 2018 - 20:15
لماذا هذا اللغط على الامازغية وتعليمها في المدارس وما الفائدة منها ما هذا التخلف والعقدة والعنصرية الزائدة. او سياسة خالف تعرف. ولمذا يريدون فرضها على من لا يريدون تعلمها اصلا ولو من الامازيغ انفسهم ما هذة العقلية المريضة. من يريد تعلمها فهو اخياري. هل اصلاح التعليم هو الأمازيغية. حسبي الله ونعم الوكيل
37 - لخولة أطلال ببرقة ....، السبت 10 فبراير 2018 - 20:22
الوشم على الذقن واليد والكتف من عادات العرب والشاميون أما السكان الاصليين ل Maurétania التاريخية ( MAURES) فهم لايوشمون وليس من تقاليدهم ولا من معتقداتهم ولا من عادات مجتمعاتهم .
38 - fati السبت 10 فبراير 2018 - 20:28
محماد 31
فاتي قد يكون الحروف الأولى لفاتن أو فتيحة أو فاطمة أو فاطنة.
هويتي عربية و أتمنى أن تكون دارجتنا التي نتكلم لها خالية من أية كلمة فرنسية.
ثقافتي عرنسية و أحب اللغة الفرنسية التي تعطينا انفتاحا على الآخر المختلف و مكنتنا من قراءة كتب أدباء و فلاسفة فرنسيين و روسيين و انجليزيين في غياب وجود الترجمة للعربية لهاته الكتب.
أعتبر أن اللغة هي وسيلة للتواصل أولا و لا أجد أي قيمة مضافة لتعلم الأمازيغية بما أننا نتواصل بيننا جيدا بالعربية. و بما أن العربية هي التي تفرض نفسها في الساحة و لا تحتاج لأن تفرض بالقوة. اللغة تفرض نفسها و لا تفرض بالقوة.
39 - جواد الداودي السبت 10 فبراير 2018 - 22:02
31 – محماد

1.

تقول : ((G حرف أمازيغي))
غير صحيح
G حرف عربي
استمع لعرب الخليج
ولا واحد فيهم ينطق حرف (ق)
G يعرف بالجيم البدوية
العربية الدارجة دخلت المغرب بثلاث طرق
اولا مع عرب الفتح : هؤلاء كانوا ينطقون القاف
ثانيا مع العرب الهلاليين : هؤلاء كانوا ولا يزالون ينطقون القاف G
ثالثا مع الاندلسيين : هؤلاء كعرب الفتح

2.

كل لغات العالم تقتبس كلمات من غيرها
الفرنسيون يقولون : parking – coaching – interview – etc.
وهي كلمات انجليزية
العرنسية شيء آخر
العرنسية هي ان تقول كلمة بالعربية واخرى بالفرنسية وجملة بالعربية واخرى بالفرنسية
مثال : جو نو كمبخن بّا آش كيدير هاذ خينا هنا

3.

هل اجريت لنا فحصا جينيا لتحكم علينا باننا لسنا عرب؟؟؟

4.

الباقي تخريف لا يستحق ان يُردّ عليه
40 - محماد السبت 10 فبراير 2018 - 22:45
إلى الأخ جواد الداودي 39. أولا كل الاحترام والتقدير لجميع الأجناس والأعراق والعرب أيضا ومن يدعيهم.
Gحرف أعجمي ليس عربي. هذا خطأ كبير ليس كل ما ينطق عند العرب عربية. إن الله جميل ليس Gميل. القرآن بحفظ اللغة التي لا يوجد فيها هذا الحرف الموجود في الأمازيغية (أكادير) والفرنسية(garage). أكتب g بالعربية. لن تستطيع لأن الأبجدية 28 حرف لا يوجد بها g وإلا أصبحت 29.
ثانيا العربية هي أن نقول محاورة لinterview و ملجأللسيارات parking و تدريب لcoashing.
اذا اعتبرت أن العربية لها الحق في اقتباس الكلمات من لغات أخرى هذا يعني أنها مثلها مثل اللغات. إن كان الحال ذلك فلماذا منع ناس التكلم بلغتهم بالاقتباس من اللغات الأخرى. عوض منعهم وارغامهم بأخد لغة لأنها مقدسة كعدر و حرمانهم من حقهم اللغوي والهوياتي؟
41 - محماد السبت 10 فبراير 2018 - 23:09
للأخت فاتي.fati.
ليس لأنك تتكلمين وتفضلين لغتك وتريدي فرضها على الأخرين الذين ربما يفضلون لغتهم الأم. لا أحد ينادي بترك العربية بل فقط تطبيق القانون والدستور الذي يحمي اللغة العربية نفسها. وحتى الفرنسية لا أحد يطالب بتهميشها لكن الطلب هو المساوات والتعامل بالمثل.
أما اللغة هي التي تفرض نفسها فهذا كذب. مثلا، في الثمانينات والتسعينات كان كل المغاربة يتقنون المصرية لأنها كانت مفروضة عليهم في البرامج الفنية والثقافية. والآن الدبلجة كبديل.
أما العربية والفرنسية فهما مفروضتان في الادارات والمرافق العمومية والعمل و أسماء الأماكن.....و خصوصا في التعليم و المدارس. لماذا لا تقحم الأمازيغية معها؟ أم ذلك تعتبريه فرضا وإرغاما.
42 - جواد الداودي السبت 10 فبراير 2018 - 23:42
40 – محماد

1.

انت لم تقرأ تعليقي بشكل جيد
اعيد : استمع للهجات الخليج
لن تسمع فيها حرف القاف
ما ستسمعه هو حرف G
ما تفسيرك لذلك؟؟؟

2.

حتى في ما قبل الاسلام
لم يكن كل العرب ينطقون الحروف بنفس الشكل
كان هناك اختلاف
هل سمعت بالفحفحة؟
الفحفحة قلب الحاء عينا
هل سمعت بالاستنطاء؟
الاستنطاء جعل العين الساكنة نونا
هل تعلم ان الاوس والخزرج كانوا ينطقون الجيم G؟
ما يسمى اليوم بالعربية الفصحى هي لهجة قريش

3.

نعم - للعربية الحق في الاقتباس
وقد اقتبست العديد من الكلمات
قبل الاسلام وبعده
حتى في القرآن هناك كلمات اجنبية الاصل
بإمكاني ان اسرد عليك العديد من الكلمات المقتبسة من طرف اللغة العربية

4.

العربية الفصحى ليست لغة مقدسة
وما فرضها عليكم احد
وما تعلمتموها
بل تعلمتم منها فقط ما يكفي لأداء الصلاة
انما تعلم بعضكم العربية الدارجة بالاحتكاك بالعرب الذين هاجروا الى شمال افريقيا
43 - Patriote الأحد 11 فبراير 2018 - 00:16
الى رقم - 11

اسمه الشخصي مصطفي لان مكاتب الحالة المدنية لاتسمح بتسجيل سوى الاسماء العربية وترفض تسجيل الاسماء الامازيغية ويتكلم العربية لان الدولة ترفض تدريسه لغته الام في المدرسة و فوق هدا تقول عنه انه محظوظ لانه يتكلم لغة القران هل القران نزل لهداية البشر ام لتعريب البشر؟
لا ادري ان كنت ستكون سعيدا ومحظوظا لو ان الدولة الغت لغتك العربية من المدرسة واجبرتك على حمل اسماء غير اسماء عربية .
اصرارك على تسمية الامازيغ برابرة وهي تسمية قدحية عنصرية ، الم ينهاك الدين الدي تستشهد به بالكف عن التنابز بالالقاب ام انك تاخد منه فقط ما يناسب هواك ؟
استعمال الدين لهضم حقوق الامازيغ اللغوية وطمس هويتهم سياسة ماكرة اصبحت متجاوزة ومفضوحة .
44 - محماد الأحد 11 فبراير 2018 - 00:48
جواد الداودي 42.
الخليج يتكلمون دارجتهم والمصريون عاميتهم و اللبنانيين..والسودانيون....والصوماليون لهذا لا يوجد عالم عربي ولكن عوالم معربة.
الفرق بين الدارجة واللغة هو أن الأولى يمكن أن تفعل بها ما شئت دون أن يقول لك شخص أصبت أم أخطأت أما اللغة فلها قوانينها وهي منظمة ويقرأ الألف ألفا الثاء ثاء والقاف قاف. .......وكثير من الناس يتكلم الدارجة ويضمن نفسه يتكلم العربية ولا يعرف حتى الفاعل ولا المفعول به.
تصور معي اذا قلت toiture مكان voiture. ماذا سيقول لك الفرنسي الأولى لها معنى والثانية لها معنى.
مثال آخر عائشة بالعربية وبالفرنسيةaicha لأن ليس لديهم في الأبجدية حرف العين ولا يريدون استعماله لأنه ليس في حروفهم. إذا أردت إدخال حروف وكلمات كيفما أردت فتلك ليست لغة بل دارجة.
اذا كان عند الخليج G فليقرؤوا كل هو الله أحد. والمصريين والفاسيين أل هو الله أحد.
خلاصة القول الذي حمى العربية هم أقوام غرباء عنها. مثال سيبويه وغيره من العجم...
45 - جواد الداودي الأحد 11 فبراير 2018 - 01:27
41 – محماد
1.
عندما جاء العرب هل وجدوا لدى الامازيغ مدارس يعلمون فيها أبناءهم الآداب والعلوم باللغة الامازيغية؟
لا
هل وجدوا الامازيغ يكتبون لغتهم؟
لا
وجدوا الامازيغ يستعملون لغتهم بشكل شفوي فقط
انشأ العرب مدارس لتعليم العربية الفصحى والآداب والعلوم
وما كانت تلك المدارس اجبارية
وآل الملك للأمازيغ
فاستمروا في استعمال العربية في المدارس
وما فكروا في تقعيد الامازيغية واستعمالها في المدارس
ومرّت القرون حتى جاء العصر الحديث
فطورت فرنسا التعليم
وخرجت فرنسا فعادت العربية لمكانها الطبيعي
العربية لم تزح الامازيغية
العربية وجدت المكان شاغرا فملأته
وهي لا تلام على ذلك
بل انتم الملومين
انتم الذين لم ترقوا بلغتكم
2.
الآن فات الأوان
لدينا لغتان في التعليم – العربية والفرنسية
ومطلوب منا إتقان الانجليزية
المجموع ثلاث لغات
وهذا كثير
وتريد ان نزيد لغة رابعة؟
هل هذا معقول؟
46 - محماد الأحد 11 فبراير 2018 - 10:58
نحن في القرن 21 ولا زالت مناطق لا تعرف ماهي المدرسة. المدرسة العمومية مصطلح جديد ظهر في القرن 20. مع نسخ النموذج الأوروبي الشاغلماني الذي حاول تعميم التعليم على أكبر عدد من المواطنين.
أما اعتقاد أن دخول العرب جاء بالمدارس هذا خطأ لأنه حتى في الشرق لا يوجد أنداك مدارس عمومية. بل طلاب علم ينتقلون من جامع الى جامع ومن عالم الى عالم. في حالة المغرب لم يتعلم العربية الامن كانت له القدرة على إرسال أبنه لأحد العلماء في إحدى الزوايا أو المساجد.أغلب المتعلمين يكون لهم صيت لأنهم يعرفون قراأة القرآن وإمامة الناس في المساجد. الملاحظ هو أن العرب الأوائل استعملوا الدين وانتسابهم للرسول من أجل الضفر بالحكم.
وكانت العربية تضفي الشرعية على الحكم بكونها لغة القرآن والرسول مما يجعلها أن تكون لغة الحاكم وحاشيته وأعوانه. هذا لم يحصل في الأماكن التي وصل إليها التجار والدعات حيث علموا الناس الدين دون إرغامهم العربية حيت كان الهدف مختلفا نشر السلآم وليس الطمع في الحكم مثال السينكال، أندونيسيا، الهند، ايران، تركيا......
47 - جواد الداودي الأحد 11 فبراير 2018 - 11:49
44 - محماد

1.
نحن والأمريكيون واليابانيون والنيجيريون بالرغم من ان لغاتنا تختلف اختلافا كبيرا ننتمي لعالم واحد
وانت ترى ان المغاربة والمصريين والسعوديين بالرغم من ان لهجاتهم عربية لا ينتمون لعالم واحد
كرهك للعرب يجعلك تضرب بالمنطق عرض الحائط
2.
تقول : ((الفرق بين الدارجة واللغة هو أن الأولى يمكن أن تفعل بها ما شئت دون أن يقول لك شخص أصبت أم أخطأت))
غير صحيح – افعل ما شئت بالعربية الدارجة اما مجموعة من الاطفال – وسترى حجم الاستهزاء الذي ستتعرّض له
هذا مثال لتفهم الفرق بين اللغة واللهجة :
اللغة هي التفاح – اللهجات هي الانواع المختلفة للتفاح
3.
القاف والثاء الخ هي اصوات احدى اللهجات العربية
ولا يعني ذلك ان من لا يستعملهما ليس عربيا
فهب وجود الثاء في الريفية يجعلها امازيغية وعدم وجود الثاء في السوسية يجعلها غير امازيغية؟
4.
اذا ظن المتكلم بالدارجة انه يتكلم بالعربية فهو على حق لان الدارجة لهجة عربية
والا قلنا بان الذي يتكلم بالسوسية لا يتكلم بالامازيغية

يتبع
48 - جواد الداودي الأحد 11 فبراير 2018 - 13:03
تابع

5.
Toiture و voiture كلمتان مختلفتان
وكذلك في العربية الدارجة
هل تستطيع ان تقول (فيل) بدل (ليل)؟
G لم تدخل من اي مكان G اصلية في لهجات العرب
يكفي ان تنطر للاختلاف الموجود بين اللهجات الامازيغية لتفهم
البعض يضم الغين مكان الخاء والبعض الشين مكان الكاف الخ
6.
لو نزل القرآن بأحدى اللهجات التي يوجد فيها G لكان من الافضل ان تقو gal بدل قال
7.
غير العرب ليسوا هم من حمى العربية
انت تقول هذا لانك تكره العرب
سيبويه ليس الا احد تلاميذ الخليل بن احمد الفراهيدي وكتب سيبويه مليئة بقولة (قال الخليل)
والخليل عربي مليار بالمئة
8.
إذا كان دخول العرب لم يأت بالمدارس فكيف صار هناك علماء كابن مالك (في اللغة) وابن خلدون (في التاريخ) وابن طفيل (في الطب والفلسفة) وابن فرناس (في الفيزياء) وابن البطار في (الصيدلة)؟؟؟ - هل نزل عليهم الوحي؟؟؟
9.
الجوامع التي ذكرت هي المدارس
ام انك تعتقد ان المدرسة يجب ان تكون كمدارس اليوم بطاولات وصبورة؟؟؟
10.
انت تقفز من مزضوع لموضوع – ما زاGيش
افكارك مشوشة
ويغلب عليك كرهك للعرب
كل شعوب العالم بلا استثناء استعملت الدين والنسب للوصول للحكم
حتى الامازيغ فعلوا ذلك

يتبع
49 - محماد الأحد 11 فبراير 2018 - 14:57
ليس لأني مختلف معك يعني أني أكره العرب. هذه طريقة النعامة المستعملة كثيرا من العرب والتي ما أن تنفد حججها حتى تقول للآخر اذا لم تكن في نفس الخط فأنت يكرهني.
أعود وأقول أن الأمازيغ لا يعرفون التعصب وتلك سمت جميع دول البحر الأبيض المتوسط. وأحترم كل الأعراق والأجناس من بينهم العرب انطلاقا من اناخلقناكم شعوبا وقبائلا ليس لتفرضوا ،نمط عيشكم، ولكن لتعارفوا ان أكرمكم.....واحتراما الإختلاف والتنوع الذي هي من آيات الله.
أما العربية هي لغة الشعر القديم، والقرآن بسبع قرأآته و كتب عملائه من بعدهم.
اذا اعتبرت الحروف G وV فيلا و فيلاج و بابا نوييل كلها عربية لأن ناس ينطقونها فأنت مخطأ. اللغة لها حروفها وقواعدها مضبوطة. وكل زيادة فهي دارجة.
انظر إلى القاموس وابحث عن Gال كال أو Gمال كمال لن تجدهما.
آل بالدارجة هي قال وآل بالعربية هي أوشك. العافية في الدارجة هي النار وفي العربية هي الصحة.
هذه عينة لكي تعلم أن الدارجة ليست العربية بل وسيلة حيوية تمكنه من اقتناء حاجاته في السوق.
50 - hasani الأحد 11 فبراير 2018 - 15:39
أعيد التذكير ان الفاتحين الاماجد لم يجدوا سمكان المغرب يتكلمون اللهجات البربرية بل كانوا يتكلمون الفينيقية . ودارجتنا الحالية هي الفينيقية وهي اقدم من الاسلام في المغرب. ثانيا واخيرا العرب الفاتحين حرروا البربر من العبودية وقالوا قولتهم الشهيرة الارض لحارثها، هذه القولة وهذا المبدأ هو الذي جعل جل سكان المغرب والاندلس يرحبون بقدوم العرب وباتيانهم بدين الاسلام الذي حررهم من بطش النبلاء القوط والرومان. ازرعوا المحبة بدل الكراهية يا غلاة الامزغة.
51 - جواد الداودي الأحد 11 فبراير 2018 - 17:01
11.
اعيد ما ارغمكم احد على تعلم العربية
14 قرنا بعد دخول العرب ولا زالتم تتكلمون بالامازيغية وتقول ان العربية فرضت عليكم؟؟؟
الشيء الذي حدث في المغرب ولم يحدث في اندونيسيا هو ان المغرب هاجرت اليها قبائل عربية باعداد كبيرة
بينما اندونيسيا لم يذهب اليها الا بضع عشرات من العرب
انتم تتعربون عندما تدخلون المناطق العربية بالمغرب
12.
انت تكره العرب حتى وان قلت العكس
تكرههم لانك تعتبر دخولهم للمغرب استعمارا
وترى انه لو لم يدخل العرب لانتعشت لغتك
13.
منذ 2007 وانا اتابع ما يصدر عن الامازيغ
بصراحة ما رأيت قط اكثر منهم تعصبا
14.
V ليس حرفا عربيا لانه لا يوجد في اي لهجة من اللهجات العربية
بينما G عربي لانه اكثر شيوعا من ق
52 - جواد الداودي الأحد 11 فبراير 2018 - 19:01
تابع

15.
انت تتكلم بغير علم وعندما ارد على كلامك تدخله من اذن وتخرجه من الاخرى
كلمتك عن الفحفحة وعن الاستنطاء وهناك لهجات اخرى تكلم عنها علماء اللغة
وكلمتك عن الاختلافات في النطق حتى في اللهجات الامازيغية
ولكنك تجال بغير كتاب
ومثل غيرك من الامازيغ تريد ان تدخل الامازيغية في العربية الدارجة باي شكل كان
مع العلم ان الامازيغي عندما يتكلم بالعربية الدارجة يتكلمها بلكنة مضحكة
وذلك اكبر دليل على انه لا علاقة له بها
انت مثلا اسمك محماد – هذه طريقة نطق الامازيغ – بينما عرب المغرب يقولون محمد
16.
هل ننظر في قاموس العربية الفصحى عن كلمة في العربية الدارجة؟
طريقتك في التفكير غريبة جدا
لو تمعنت في لهجاتكم لوجدت ان هذا يسمي الشيء هكذا وذاك يسميه بشكل آخر
ومن هو الغير امازيغي؟؟؟
17.
الدارجة عربية واحيانا اكثر عروبة من الفصحى
18.
السنوات التي قضيتها في مناقشتكم جعلتني اعرفهم جيدا
ما تحرككم الا العاطفة
ما تتمنوه تجعلونه حقيقة
وهذه طريقة من عاش الحرمان
53 - مغربي حر الأحد 11 فبراير 2018 - 21:51
52 - جواد الداودي

كمواطن مغربي امازيغي لم اكن اتصور ان من نتقاسم معهم هدا الوطن من امثالك يحملون هدا الكم الهائل من الحقد والكراهية ضد الامازيع وهم الدين استقبلوا اجدادك واكرموهم واعطوهم الامان كادريس الاول الدي لجأ الى امازيغ اوربة بعد هروبه من المشرق العربي خوفا على حياته .
وبعده جلب الموحدون عرب بنو هلال من تونس في بداية القرن الثاني عشر وتم توطينهم في السهول الاطلسية الخصبة .
هده هي الحقيقة التاريخية عن استيطان العرب بالمغرب فالامازيغ هم من سمحوا لهم بالاقامة بالمغرب تماما كما تسمح الدولة المغربية اليوم للمهاجرين الافارقة بالاستقرار بالمغرب .
احمد الله انك تعيش وسط شعب امازيغي كريم ومتسامح ولولا الامازيغ لكنت اليوم تعيش ماساة العرب البدون في دول الخليج .
حقا صدق من قال اتق شر من احسنت اليه .
54 - الزغبي الاثنين 12 فبراير 2018 - 02:18
إلى 53 مغربي...
أولا البربر لم يستقبلوا العرب ولم يكرموهم
ببساطة لأن البربر بخلاء. .يبخلون بحبة بصل فأحرى أن يمنحون أرضهم للغريب ..
ثانيا
أتابع تعليقات جواد الداودي وهي في غاية الاعتدال والرزانة عكس تعليقات العرقيين العنصرية والحقودة جدا جدا..
ما توجهه إليه من اتهامات ينطبق عليكم تماما..
يقول المثل العربي " رمتني بدائها وانسلت " !
55 - M arocain s الاثنين 12 فبراير 2018 - 10:51
رقم 53
مغربي حر

قبل وصول الموحدون إلى الحكم
كان
موسى ابن نصير قد فتح مدينة طنجة سنة 706 من قبضة البيزنطيين
ثم سلمها ثم عربها.


الفتح العربي للمغرب كان في نهاية القرن السادس ثم بداية القرن السابع
من بعدهابقرون دخلت قصة الموحدين وقبائل بنوا هلال القوية

لقد كان الموحدون يتوسلون لقبائل بنوا هلال القوية

لمساعدتهم في البقاء في الحكم وإعطاؤهم قوة بشرية رجولية

الموحدون إستعانوا بقبائل بنوا هلال من أجل تقويتهم
وكانوا يقدمون لهم كل ماعندمهم من أجل مساعدتهم

قبل الموحدين

كان الفتح العربي
ثم حكم الأدارسة

ومن الأدارسة تعلمو الموحدين
لكنهم كانت تنقصهم القوة الرجولية
فوجدوها في قبائل بنوا هلال

لولا العرب لبقي المغرب بزنطيا ولم يكن الموحدون وجود
56 - رضوان الفتحي الاثنين 12 فبراير 2018 - 11:05
أنا اطلب لكم من الله الهداية لأن الحكومة الحالية هي التي تريد هذه التفرقة هذا امازيغي وهذا ريفي وهذا عربي وهذا صحراوي والحكومة تعمل ما تريد هل نسيتم ام تناسيتم على اننا كلنا مغاربة نحب بعضنا البعض وهذا هو سر قوتنا ولبس العكس يااخواني العرب ويا اخواني الامازيغ لا تنسوا على ان المغرب في امس الحاجة لكم لا سيما في الوقت الراهن.
اتنمنى من الله ان يجمعنا لما فيه خير لوطننا ولمواطنيه المغرب لنا جميعا فرقون في كرة القدم هذا رجاوي وهذا ودادي واليوم هذا عربي وهذا امازيغي فيقوا من نومكم من فضلكم والسلام عليكم جميعا يا اخواني المغاربة.
57 - جواد الداودي الاثنين 12 فبراير 2018 - 15:42
53 - مغربي حر

1.

تقول : ((كمواطن مغربي امازيغي لم اكن اتصور ان من نتقاسم معهم هدا الوطن من امثالك يحملون هدا الكم الهائل من الحقد والكراهية ضد الامازيع))

انا من يحق لي ان اقول : ((كمواطن مغربي عربي لم اكن اتصور قبل 2007 ان من نتقاسم معهم هدا الوطن من امثالك يحملون هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية ضد العرب))

كنتم تعيشون في الجبال والصحاري بينما اجود الاراضي كانت في يد البيزنطيين
والعرب هم من طرد البيزنطيين

ومن العرب تعلمتم كيف تكون الدولة وبفضل الاسلام الاذي جاء به العرب اصبح لكم كيان

العرب علموكم كل شيء من الالف الى الياء

2.

ما فعلته قبيلة اوربة ايضا لم يكن كرما
كان ايضا سياسة
لو لم يكن ادريس علويا هل كانت ستجعله ملكا عليها؟؟؟

3.

ما قام به الموحدون لم يكن كرما
كان سياسة
ضربوا عصفورين بحجر
جعلوا امر عودة المرابطين صعبا وذلك بحرمانهم من جزء من حلفائهم
وجعلوا عودة البرغواطيين مستحيلا وذلك بتوطين الهلاليين بتامسنا

يتبع
58 - Agharass الاثنين 12 فبراير 2018 - 15:59
مسافر امازيغي وهو على صهوة فرسه
وادا بمهاجر من الشرق اتعبه السفر ولم يستطع
متابعة السير . ولشدة تشبع هدا الامازيغي
بقيم الاسلام ابا الا ان ياخد معه الرجل
القادم من الشرق فتقدما في السير وقطعا
مسافة وادا بالرجل قال لامازيغي حصانك جيد
فاجابه بالشكر تم خيم الصمت بينهم مسافة الطريق
فقال الرجل: والله حصاننا جيد. فاوقف الامازيغي
الحصان فقال للرجل انزل .
فنزل الرجل، فقال له : ولمادا والطريق ما زال
طويلا فاجابه الامازيغي لانك عند الوصول ستقول
حصاني جيد..
59 - جواد الداودي الاثنين 12 فبراير 2018 - 16:15
تابع

4.

تقول : ((احمد الله انك تعيش وسط شعب امازيغي كريم ومتسامح))
ومنين؟؟؟
العكس هو الصحيح – لا كرم ولا تسامح
ما عرفتم به هو البخل الشديد
والذي لا زال لليوم يبكي على كسيلة والكاهنة ويكره عقبة وحسان كره العمى – هل هو متسامح؟؟؟
تبا لليوم الذي فكر فيه اجدادي في المجيء لشمال افريقيا

5.

لم تر الا البدون – على الرغم من قلتهم
انظر للهلاليين بالسعودية – هل هم بدون
واذا كانت ارض العرب لا خير فيها – لماذا تذهبون اليها وتقبلون بنظام الكفيل؟؟؟

6.

تقول : ((حقا صدق من قال اتق شر من احسنت اليه))
عن أي احسان تتكلم؟
انا من يحق لي قول ذلك
العرب علموكم كل شيء
والآن تنسبون كل شيء لانفسكم
60 - جواد الداودي الاثنين 12 فبراير 2018 - 16:50
58 – Agharass

المثال معكوس
والادلة التي تبين ذلك كثيرة جدا
السنة الفلاحية ادخلها العرب للمغرب
وتعلمتم استعمالها منهم
كما تعلمتم منهم علم الانواء العربي
ومنازل القمر العربية
ادعيتم انها سنة امازيغية صنعت في 950 ق م
ها ها ها ها ها
المعمار المغربي والآثاث واللباس والطبخ والعادات جاء بها العرب من المشرق
والآن تدعون انها امازيغية
ها ها ها ها ها
العربية الدارجة
بعدما تعلمتموها
صرتم تقولون بانها من صنع اجدادكم
ها ها ها ها ها
حضارة الاندلس العربية
تدعون انها امازيغية
ها ها ها ها ها
شيء طبيعي ان تعكس المثل
ها ها ها ها ها
61 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 08:55
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية


فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .

مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات وهم الأغلبية الساحقة؟

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم

الدارجة العربية هي لهجة الحوار بين كل المغاربة
أما اللهجات الجهوية والمختلفة لن تصبح لغة واحدة
62 - مغربي حر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:06
الى - جواد الداودي

انا اعرف ان توطين القبائل العربية بالمغرب من طرف الموحدين كان لاهداف سياسية واستعمالهم كمرتزقة لمحاربة معارضيهم السياسييت لكن هدا لا ينفي ان الامازيغ هم من سمحوا بتوطين العرب كما ان استغلال ادريس الاول من طرف امازيغ اوربة لا ينفي انه دخل المغرب كلاجئ سياسي طلبا للحماية .
كما انني اعرف وانت ايضا تعرف ان توطين المهاجرين الافارقة في المغرب هو ايضا يخضع لحسابات سياسية لكن هدا لا ينفي انهم مجرد مستوطنين بالمغرب
اعتدر عن تاخري في الرد على ردودك المتكررة على رد سابق لي على تعاليقك المتكررة حول الامازيغية ويظهر من خلال تعاليقك ان ردي كان صادما لك لما يتضمنه من حقائق تاريخية حول استيطان بعض القبائل العربية بالمغرب .
63 - Marocains الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 12:26
الموحدون كان إسمهم الموحدون وليس شيء إسمه أمازغ
أمازغ تعني الرجل الحر .
شمال إفريقيا سكانها الأصليون هم المور أصحاب البشرة السمراء
لهذا إسم المغرب أي بلاد المور
تاريخيا حكم المغرب
8 قرون فنقيين و قرطاجنيين حكامها فنيق وقرطاج
8 قرون الرومان حكامها رومان
4 قرون الوندال والبيزنط حكامها جيرمان وبيزنط



لا يوجد داخل هذا التاريخ المختلط عرق أو شيء إسمه أمازغ

جميع من حكموا موريطانيا القديمة كانوا مور أفارقة و ليس أمازغ

جميع من حكموا قرطاج القديمة كانوا قرطاجنيين ليس أمازغ

جميع من حكموا نوميديا القديمة كانوا رومان ليس أمازغ


لم يكن هناك شيء إسمه أمازغ

ثم الحقبة العربية بداية من الفتوحات العربية على يد عقبة إبن نافع و حسان ابن نعمان ثم موسي ابن نصير


المغرب لم يكن أبدا بلدا إسمه أمازغ .

N° 62
مغربي حر

الموحدون و المرابطون هم خرجوا من رحم العروبة والإسلام
وليس من شي ءإسمه أمازغ ضد العروبة والإسلام

كم تصنع هنا
64 - N° 62 مغربي حر الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 13:26
N° 62
مغربي حر

بكتابتك هذه
أنت تسيء إلى

بنو هلال
وتشتم إدريس الأول

لأنك تحمل في عقلك كراهية وحقد
أنت تصنع فيلما حسب هواك تسيء به للعرب ولا تحكي الحقيقة التاريخية




أنت تنضر إلى التاريخ بمنضورك المبني على الكراهية


الموحدون كان يتوسلون لبني هلال يقدمون لهم أجمل ماعندهم
من أجل الإستيطان.


إدريس الأول

هرب من العباسيين
واستوطن لمدة سنتين بمدينة طنجة التي كانت بيزنطية مسيحية وبفضل موسى ابن نصير
تحولت إلى مدينة عربية إسلامية .

بعد سنتين رحل إدريس الأول إلى نواحي مدينة قيلوبليس التي كانت رومانية

وجمع البربر هناك من الجبال بعدما كانوا في قمم الجبال هاربين من عبودية الرومان

إدريس كان هاربا قادما من بلاد الحضارة العربية الإسلامية
كان متحضر على جميع البرابرة
فجمعهم وحلق لهم شعرهم وألبسهم وأطعمهم من ماله الخاص
وعلمهم الدين والوضوء و الطهارة والصلاة وعلمهم النضافة

ثم أحبوه لأنه كان جد متضر عليهم وعينوه ملكا عليهم

وكون دولته مستعينا بعرب تونس وبعرب الأندلس .

هذه أفكار الحركة البربرية التي تزور التاريخ
65 - Agharass الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 18:41
رد على 64
والله لقد ضربت الرقم القياسي في شهادة
الزور والكذب والبهتان واستشهدت باناس ما ضيع
الامازيغ حقهم في الاستضافة وكرم ضيافتهم.
فجعلت اهل البلد كانهم قطعان غنم متناترة في قمم الجبل فجاء المنقد وباشارة منه سعوا اليه
مهرولين فنجاهم من دءاب الغابة وتعاليب
الصحراء.ومكر الحاكمين في الشرق وجبروت الرومان
والبزنطيين والفنيقيين والوندال هده الافوام التي
رسختها في دهنك اباطرة تزوير تاريخ المغرب.
ا
66 - جواد الداودي الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 22:40
62 - مغربي حر

بما انك اعترفت بان جعل ادرس الاكبر ملكا وتوطين بني هلال بالمغرب كانا لاهداف سياسي فهذا يعني انك فهمت أن وجودنا هنا لا علاقة له بكرم الامازيغ
مقارنتك لهجرة الهلاليين بالافارقة في ايامنا هذه غير سليمة
الهلاليون جاؤوا ليكونوا حكام الارض بعد منحهم اياها الفاطميون
الافارقة جاء بهم الفقر في بلدانهم ويستعملون المغرب كمنطقة عبور للضفة الاخرى
والمغرب لم يوطن الافارقة في المغرب
بطاقة الاقامة لا تعني التجنيس
انت لم تقل حقائق
انت قرأت احداث تاريخية كما تشاء
وكلامكم لا يصدمني
لان ذلك ما انتظر منكم
67 - Rarib الخميس 15 فبراير 2018 - 08:08
اشباه العرب والمصنفون في الدرجة الثالة
في سلالة العرب والمسمون من دول الخليج بادناب
العرب يمجدون تاريخ والاصول العربية ويطعنون في
اصل الامازيغ وحضارتهم وثقافثهم التي لا يملكها
العرب الا بعد مجيء الاسلام.
ما شهد المغرب مند العصور مرتزقة من ابناؤه
واليوم اصبح بعض هؤلاء من اشباه العرب مرتزقا لبعض الاشخاص. الدين دءبوا على خلق النزعات
والفتن بين الشعوب والاوطان.
حفظ الله بلدنا من شرهم وحقدهم .
فاحفظوا السنتكم يا اهل السوء. الغدر والجري
وراء البيترو دولار.
الش
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.