24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2807:5613:1716:0418:2819:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. طريق المنتخب المغربي إلى كأس إفريقيا تمرّ عبر الفوز على الكاميرون (5.00)

  4. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  5. دفاع ضحايا بوعشرين (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | القاعات السينمائية ترفض عرض الأفلام الأمازيغية وتطالب بالدبلجة

القاعات السينمائية ترفض عرض الأفلام الأمازيغية وتطالب بالدبلجة

القاعات السينمائية ترفض عرض الأفلام الأمازيغية وتطالب بالدبلجة

أسابيع قليلة بعد عرض الفيلم الأمازيغي "أدور" بقاعة "الفن السابع" بالعاصمة الرباط، كشف مخرج الفيلم، الذي خصص لسرد سيرة المقاوم المغربي زايد أوحماد، عن رفض عرض فيلمه داخل العديد من القاعات السينمائية المغربية، بسبب ما أسماه فرض دبلجة محتوى الفيلم إلى "الدارجة المغربية" تحت مطية أن المنتوج الأمازيغي لا يتابع في القاعات.

عبد الله بايدو، مخرج "أدور"، قال في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن "القاعات السينمائية المغربية ترفض بشكل قاطع عرض الأفلام الأمازيغية، بسبب (ضعف الإقبال)، وتطلب مقابل ذلك أن تتم دبلجتها إلى الدارجة المغربية".

وأضاف بايدو أن "الأمر يحتوي على الكثير من الحكرة للمنتوج الأمازيغي، والقطع مع مثل هذه السلوك يقتضي إرادة سياسية تعلي من قيمة الفيلم الأمازيغي، الذي يبذل فيه الطاقم المشرف مجهودا كبيرا لكنه يلاقي رفضا في التعامل من قبل الموزعين والقاعات السينمائية".

وفي الصدد ذاته، أشار بايدو إلى أن "دعم الدولة للفيلم الأمازيغي يحتم على القاعات عرضه لكي يشاهده المواطن الذي يمول المنتوج بطريقة غير مباشرة"، مسجلا أن رفض عرض الفيلم بسبب لغته الأمازيغية "أمر محزن لأنها لغة تهم كل المغاربة، مادامت لا توجد إحصائيات عن عدد الناطقين بالأمازيغية".

من جهته، قال خالد العمراوي، مدير التوزيع السينمائي بالمركز السينمائي المغربي، إن "قضية دبلجة الأفلام إلى الدارجة غير صحيحة، فحتى الأفلام الأجنبية الأمريكية والفرنسية تكتفي بالترجمة فقط"، مشيرا إلى أن "المخرجين المغاربة كافة، سواء كانت إنتاجاتهم بالأمازيغية أو بالعربية، يستحسن أن يستخدموا عنصر الترجمة من أجل توسيع دائرة المتلقين".

وأكد العمراوي في تصريح لهسبريس على "وجوب مرور كافة الأفلام المغربية داخل القاعات دون استثناء، لكن منطق السوق الحر هو الذي يحتم على القاعات عرض الفيلم من عدمه، فدور السينما تبتغي الربح بالدرجة الأولى"، على حد تعبيره

وأضاف العمراوي أنه "لا وجود لنص قانوني يفرض على القاعات تخصيص حصة لأفلام معينة، لكن المركز السينمائي وضع قاعة الفن السابع بالعاصمة الرباط رهن إشارة المخرجين المغاربة من أجل عرض منتوجاتهم، وسبق لها أن عرضت فيلم (أدور) قبل أسبوعين".

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (72)

1 - Ezzidi Khalil الخميس 01 مارس 2018 - 11:13
Nous sommes tres pauvres en matieres de cinematographie .
Aussi nous sentons et nous vivons un regret dans notre civilisations.
Ou sont les salles de cinema et la satisfaction socioculturelle je demande de laide dans cette affaires .
2 - من المغرب الخميس 01 مارس 2018 - 11:13
وما العيب في ذالك اذا كان واحد في المئة فقط يتكلم الأمازيغية.وبدون دبلجة يعني عرض بدون جمهور
3 - Maghrebi الخميس 01 مارس 2018 - 11:18
عندها حق، شييء طبيعي، أحاول أن أفهم مادا يريد أنصار الأمازيغية الوصول إليه، مجرد جعل عصا في العجلة لا أقل ولا أكتر
4 - حمزة الخميس 01 مارس 2018 - 11:19
أنا أصلي أمازيغي من قبيلة مسفيوة "في منطقة الحوز"، لا اتحدت الامازيغية و لا أريد تعلمها.
أرى أن الامازيغية سيسري عليها ما سرى على السوميرية، اللغة المصرية القديمة ، اللغة الأكدية ، الأرامية،...
تطور اللغة يحدث بدقة، جيل بعد جيل، لذلك ليس هناك نقطة انهيار واضحة بين لغة واللغة التالية التي تتطور منها.
5 - الامازيغي الخميس 01 مارس 2018 - 11:20
الاعراب في أروبا في بلدان غير بلدانهم ينعتون الاروبيين بالعنصريين رغم ان لهم كل الحقوق في التعليم الصحة و السكن و الاعانات الاجتماعية. و الاعراب نفسهم يمارسون الميز العنصري بعد استعمار ارض الأمازيغ باسم الدين الذي مراده المال و السلطة. الاعراب اكبر العنصريين في العالم. حتي في اسرائيل عدوهم المفترض المسلمين لهم اكتر حقوق.
6 - mustafa الخميس 01 مارس 2018 - 11:20
Bonjour
cette necessité de traduction à la darija des films amazigh n'a qu'un effet positif car elle ne ferait qu'attirer une partie non négligeable du public marocain qui ne comprend pas l'amazigh
7 - مواطن لا منتمي الخميس 01 مارس 2018 - 11:21
العرض و الطلب هو الذي يحكم عرض الافلام حتى ولو كانت بشينوية .
الاغلبية لا تتكلم الامازيغية فلابد ان تكون الترجمة الى العربية مكتوبة .
8 - كركوكي الخميس 01 مارس 2018 - 11:22
القاعات السينمائة توجد في المدن الكبرى وغالبية سكانها عرب عاربة او مستعربة.اذن من يدخل لهاته القاعات والفلم ناطق بلامازيغية. فمطلب اصحاب القاعات بدبلجة الفلم مطلب معقول. واضن ان الاقبال سيكون ضعيفا رغم دبلجتها. الناس تريد افلام هوليود الجد راقية بكل المقاييس الجيدة. و غير ذالك مضية للوقت والمال..
9 - Monaim الخميس 01 مارس 2018 - 11:26
اللغةالأمازيغيةرسميةومعترف بهافي الدولة
10 - إفيس نتمزغا الخميس 01 مارس 2018 - 11:31
وهل الأفلام الفرنسية و المصرية تفرض الدبلجة بالدارجة ؟؟ أنا كأمازيغي أبن هذه الأرض تمزغا التي تفرض فيها علي كل اللهجات و اللغات و الثقافات بالمقابل تطمس فيها لغتي و تقزم فيها هويتي ، أدعوا مخرجين الأمازيغ بعرض أفلامهم في أوروبا حتى نوصل رسالتنا للعالم على أننا كأمازيغ لن ننحني و لأجيال القادمة سترد للهوية الأمازيغية مكانتها مهما حوربت
11 - Dokalli الخميس 01 مارس 2018 - 11:35
م ن حقهم حيت تاحد مغاديش اتفرج من انا اجبد وخا انا امي امزغية مكنفهم والو في الشلحة
12 - ملسين الخميس 01 مارس 2018 - 11:37
من يريد عرض الأفلام الامازيغية بالقاعات السنيمائية يريد خرابها
13 - محماد الخميس 01 مارس 2018 - 11:38
الطريق صعب رغم وجود جمهور و فرصة لجلب جمهور جديد للسينما.
لمراوغة هذا المنع، أقترح على المخرج مصاحبة الفلم بترجمة مكتوبة بالفرنسية كما يفعل بالأفلام الأجنبية والمهرجانات.
يمكن بعد ذلك استعمال تلك النسخة خارج البلد.
نعم يجب اتباع أساليب أخرى والاعتماد على المبادرات الفردية و التعاونية. مثلا كتابة أسماء المحلات، المقالات والبقالات بالأمازيغية احتراما للدستور وغير ذلك من مبادرات......
14 - عبدالحق الخميس 01 مارس 2018 - 11:38
أقول للأخ ،بايدو، أن ما يسمى ب "الأمازيغية " لا تهم كل المغاربة و انما تهم المتعصبين ، و لا تحاول أن تضلل المغاربة ، و بما أن قاعات السينما ملك خاص ، فان أصحابها يبحثون عن الجودة لعرضها ، و الفيلم "الأمازيغي" المتعصب لا يمكنه الا أن يكرس التفرقة بين مكونات الأمة المغربية ، لذلك فاني أرى أنه لا فائدة من عرض أفلام تزرع النزعة العرقية بين أبناء شعب واحد .
15 - Hassan الخميس 01 مارس 2018 - 11:40
Interdire Tamazighte ne fait que la promouvoir.qd on était petit on rentrait au cinéma et on ne parlait pas du tout un mot en darija,en qlq sorte :elle était imposé malgré nous.et si on sacrifié en imposant le film en Tamazighte, normalement on l'apprendre.mais restons logique et citoyens :il faut faire le sous titrage comme les films indien.je pense que ça va faire du bien à tout le monde.
16 - ⴰⵔⴳⴰⵣ الخميس 01 مارس 2018 - 11:41
ما الجدوى من وجود دستور تنتهك فصوله وقرارته
17 - BIHI الخميس 01 مارس 2018 - 11:43
منا يكره المازيغية و الامازيغ فل يبحث له عن بلد اخر.
18 - الزايغ الخميس 01 مارس 2018 - 11:46
ان اردنا ان اختصر الطريق في التواصل بيننا كمجتمع ينطق لغات مختلفة فعلينا بالدارجة المغربية التي هي خليط من الامازيغية والعربية والعبرية والحسانية والزنجية.لكن في نفس الوقت العمل على تطعيم وتقوية لغات الوطن حتى يستمر التنوع الذي يعد ركيزة هويتنا جميعا،فالمغربي اما ان يكون ناطقا بالامازيغية او العبرية او الحسنيةاو العربية..او بخليط هذه اللغات(الدارجة)
19 - السيد الخميس 01 مارس 2018 - 11:49
كي نكون صرحاء في ما بيننا فإن 75 إلى 80 من سكان المغرب أصلهم أمازيغ هذا لا يعني أن الكل يتكلم بها , الأخيرة واجهت أول محك حقيقي ومباشر للأسف لم تجد لها إقبال هذا دليل على أن الأمازيغية لها أشواط طويلة حتى تجد لها حيز ضيق في عالم الفن السابع قس على ذلك في التعليم والمعاملات التجارية و الصناعية وووووو والطامة الكبرى أن من ورائها رجال ومنهم مثقفون لهم أغراض أخرى على سبيل الذكر ضرب الإسلام والحقد على ماهو عربي .
20 - Me again الخميس 01 مارس 2018 - 11:53
لو لم تكن الإنترنيت و dvd و cd.l و الجبال و المناطق المهمشة، لانقرضت الامازيغية بسبب الادارة و المدرسة و السينيما و المسرح و التلفزة و الاعلانات و اللافتات و العلامات و اسماء المغاربة و الشوارع و الطرق و اسماء المنشآت و المراكز و الموءسسات و الأحياء و المدن و المواقع و الوثائق و خطب الجمعة التي أصبحت في جميع المساجد باللغة العربية الفصحى و لو لم يفهم المصلي فحواها و لو كانت له باكالوريا في الأدب العربي، هذه الشعبة التي لم تنتج سوى مدرسين للغة العربية منذ عقود، رغم ان أغلبية الأساتذة أنفسهم لا يعبرون بالعربية سوى ما حفظوا عن ظهر قلب، كأغلبية الفقهاء و الاءمة! أضف الى ذلك تشجيع السياحة العربية التي اغلبها هي سياحة معروفة سواء من اااشرق الاوسط او وفود سياح عرب لاجىءين في أوربا.
تخيلوا لو اخدت الامازيغية فقط 5% من الدعم الذي أخدته العربية منذ عقود!
21 - aziz الخميس 01 مارس 2018 - 11:59
راه وخا العرض بالمجان ما غادي حد يدخل يشوف خرايف زمان.واش باغيين ادخلوا الناس بزز للسينما باش ما يفهموا والوا بسبب لغة لمحاجيات.رحم الله عبدا عرف قدره.وهاذ لمن اراد تعمييم لغة لمحاجيات على الشعب.اوا كونكم اتحشموا شوي يا سماسرة اللهجة الامازيغيةلغة اجدادي اللذين صنعوا امجاد وطني وصار مع الاسف سلعة تباع في سوق النخاسة.
22 - متسائل الخميس 01 مارس 2018 - 12:02
لدي تساؤل عن لغة الفيلم: هل هو بلغة أمازيغية واحدة يفهمها جميع الناطقين بها في المغرب، أم بلهجة أمازيغية محلية يفهمها من يتكلم بها فقط؟
23 - حجي07... الخميس 01 مارس 2018 - 12:04
حنا خوة من السعيديه الى الكويراه انا مغربي عربي وكيعجبني نتفرج فى الأفلام امزيغ واخ مكنعرفش شنو كايقولو.ولكن مافيها باس اءلا دارو الدبلجة .راه خَصنا نركزو على أشياء المهمه فى البلاد الوحدا الواطنيه وصحة والمدرسة و التشغيل والمستقبل ديال البلاد ووووو.وشكراً هسبريس
24 - maghribi الخميس 01 مارس 2018 - 12:05
القاعات السينمائية ترفض عرض الافلام الامازيغية بحجة ضعف الاقيال علما ان الافبال على القاعات تراجع مند سنين و لا علاقة له بنوعية الافلام المعروضة وتشترط الدبلجة ، في حين ان هده القاعات تعرض افلام هندية بدون دبلجة
هل المغاربة الدين يفهمون الهندية اكثر من المغاربة الدين يفهمون الامازيغية ؟
اليست الامازيغية لغة رسمية الى جانب العربية طبقا لدستور المملكة الجديد ؟
الى متى ستستمر هده العنصرية ضد اللغة الاصلية لهده الارض ؟
25 - بيهي الخميس 01 مارس 2018 - 12:06
الامازيغ أصبحوا منبودين في بلادهم حرموا من كل ما ورثوه من أجدادهم وأصبحوا يعيشون في الهامش. لكن صاحب الحق سيبقى رغم كل الاحتيال والمسخ. وكما بقي الأمازيغ شامخين بعد االاستعمار الروماني والفنيقي. ....سيبقون رغم كل ما يحاك ضدهم فالاستعمار الدي تم تكبيلهم به يلبس لباس الدين وهدا ما ياجل نضالهم لاسترجاع مكتسباتهم. ولكن في عصر التكنلوجيا لن يتأخر هدا النضال فشباب تمزغا واع بما يحاك ضد الأمازيغ.
26 - ذا امزغي اكبداني ناريف الخميس 01 مارس 2018 - 12:08
وهل ستعرض هاته الافلام بالريفية او السوسية او الزمورية او الفيكيكية او الزايانية،انا امازيغي واشعر بالحرج من هاته المواضيع
27 - citoyen الخميس 01 مارس 2018 - 12:12
Tous les films sont diffusé en langue originale avec sous-titrage pas d'excuse pour ces salles
28 - timjichte الخميس 01 مارس 2018 - 12:13
في حياتي لم ألج قاعة سينمائية لأنني واثق من أنها مجرد مرتع للمراهقين لإشباع نزواتهم مع رفيقاتهم.وأن ثاقفة السينما منعدمة وأن الافلام المعروضة مجرد خردة مسيئة للاخلاق والحضارة.......إن لم تستحي فاصنع ماشئت.
29 - rodé o الخميس 01 مارس 2018 - 12:17
و ما العيب في ذلك ؟ حتى يتم اشراك الجميع في العمل الفني لا يجب النظر إلى ذلك من جهة العنصرية ! و نحن جميعا مسلمون و العرق الأمازيغي اختلط بالعرق العربي منذ زمن بعيد و من يرى غير ذلك فهو "وحيد القرن "
30 - جمال الروح الخميس 01 مارس 2018 - 12:19
مادا عن الافلام الهندبة من بوليود هل هي مدبلجة...لاتخافوا سنبني لنا دور سينما لنا وحدنا فجل اغنياء هدا البلد السعيد امازيغ وسنعرض فيها مانريد...والسلام.
31 - علاء الدين الخميس 01 مارس 2018 - 12:20
قرار صائب واش أنا مثلا مكنعرفش حتى مرحبا بالامازيغية وما يقارب 99 % لا يعرفونها باش غادي نفهم السلسلة واش بقاتنا غير الامازيغية الله يهديكم كونو واقعيين بالنسبة لي هناك لغتان في هذا الزمان على المرء تعلمهما العربية والانجليزية حتى الفرنسية ليس لها قيمة فقط اللي بغا يبان راه تيهضر بها ويعلما ابناء ديالوا غباء منه والسلام
32 - Amazigh n l Maroc الخميس 01 مارس 2018 - 12:23
مقارنة بين المغرب والجزائر سيلاحظ الفرق الكبير بين البلدين في ما يخص القضية الأمازيغية.
الجزائر جد متقدمة وهناك ارادة قوية للنهوظ والاهتمام بشكل فعلي وعملي بالمنتوج الأمازيغي (قنوات أمازيغية مستقلة حرة تبت منتوجا أمازيغيا راقيا + مهرجانات وطنية ودولية للفيلم الأمازيغي وللثقافة والفن الأمازيغي ) بينما المغرب فالمستعربون هم من يتحكمون في الأمازيغية وهناك ارادة في تعريب واستعراب الأمازيغية من خلال الاعلام ووزارة الثقافة ووزارة التعليم ووزارة الجالية المغربية بالخارج .
33 - مغربي حر الخميس 01 مارس 2018 - 12:24
القاعات السينمائية المغربية ترفض عرض الافلام الامازيغية وهي لغة وطنية في حين ان هذه القاعات تعرض افلام بجميع اللغات واللهجات التي لا يفهمها اكثرية المغاربة . اعداء الامازيغية يبحثون دائما عن اعذار واهية لتهميش الامازيغية .
لكن رغم ذالك الامازيغية بدات تنتشر ليس في المغرب فقط بل في جميع دول شمال افريقيا . وهذا ما يزعج مناهضي الامازيغية .
34 - le vagabond الخميس 01 مارس 2018 - 12:24
اذا كانت الفنون من اقوى طرق التواصل والتقارب بين الشعوب ففي بلدي السينما بهذا القرار العنصري لا تعترف بالتقارب بين المغاربة وتقصي ( الأمازيغ والأمازيغ المعربين والمفرنسين ) اكثر من نصف المغاربة من ثقافتهم وهويتهم .
35 - م ن الخميس 01 مارس 2018 - 12:27
من يغامر بخسارة مؤكدة انا متفق مع المخرج ادا اكترا السنما ويفعل اي فلم بلامزيغ ثم ينضر كم سيربح
انني مع لامزيغ ونحبهم ولانقبر بئي شيئ عنصري ضضهم ولا منهم
36 - علي الخميس 01 مارس 2018 - 12:41
دسترة الامازيغية مررنا بها زوبعة 20 فبراير، لكن يقول الاب الروحي للفكاهة المغربية، الاستاد احمد السنوسي: استغرب لنظام يخشى السخرية، فكيف يتعامل مع الجدية؟
37 - مومو الخميس 01 مارس 2018 - 12:42
يجب أن يميز الأمازيغ بين السياسة و التجارة، كل ما في الأمر أن الأفلام بالأمازيغية لا تلقى إقبالا في القاعات، بل إن إقبالها أقل من الأفلام الناطقة بلغة لا يجيدها المغاربة بتاتا مثل الكورية و الهندية. لا يجب تسييس الأمر، القاعات السنمائية الخاصة لا تفضل أي لغة عن الأخرى، و كل ما تنشده هو الربح المادي، و هذا من حقها.
نجد بعض الأفلام الأمريكية و البريطانية تعرض دون دبلجة بل بترجمة فقط، لأن المتتبع مستعد لبدل مجهود قراءة الترجمة مقابل مشاهدة الفلم، بنسب مشاهدة تفوق الأفلام المغربية المعروضة بالدارجة، فقط لأن الفلم البريطاني و الأمريكي رغم ترجمته ممتع أكثر من الفلم المغربي ولو نطق بالدارجة، ربما يجب على المخرج التحسين من منتوجه و سيرى كيف سيقبل عليه المغاربة مدبلجا أو مترجما بأي لغة، أما إن كان مستواه رديئا، فلن يستثمر فيه المشاهد مجهود قراءة الترجمة.
38 - مواطين.امزيغي الخميس 01 مارس 2018 - 12:45
فهل.تعلمون.ان.من.يدافع.على.الامزيغية.
ويتضاهرون.في.الشارع.يتكلمون.بالفرنسية.
ولايعرفون.شيءلابالمازغية.ولاحتى.بالعربية
هم.وابناءهم.
39 - كريم الخميس 01 مارس 2018 - 12:50
ما الفائدة ان ندخل الي فيلم امازيغي لا افهمه وما الفائدة التي سوف اجنيها من فلم يحكي عن مقاوم اي فيلم السيرة الذاتية اودي ناس راه وصلووو بسينما الى القمة باش اوعو الناس عن المستقبل وكيف تعيش الحاضر ونتما دايرين فيلم امازغي يلاه غيفهموه 1/ من المغاربة و 99/ يبقاو احنزوو مافاهمين والو وزايدون قالك على مقاوم وراه ملين من هاد الافلام ارو شي حاجة تفيد المجتمع ونتما فيلم خاسرين عليه 2 دريال وتقولو باغين توعو الناس باش بواحد دوز وقتو وسالة ومن حق القاعات ارفضو هاد الافلام ديال الا وعي
40 - Marocains الخميس 01 مارس 2018 - 12:53
الأمازيغة = خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم بعض


فيلم باللهجة الريفية في الدار البيضاء
مثل فيلم باللهجة الكتلانية في مدريد

من يفهم اللهجة الريفية في الدار البيضاء 0,0001%
من يفهم اللهجة الكتلانية في مدريد لا أحد


صاحب السينما سيخسر كل شي ء

فيلم باللهجة الريفية لن ينجح لأن الناطقين باللهجة الريفية أقلية صغيرة

فيلم باللهجةالسوسية لن ينجح لأن الناطقين باللهجة السوسية أقلية صغيرة

فيلم باللهجةالزيانية لن ينجح لأن الناطقين باللهجة الزيانية أقلية صغيرة


فيلم باللهجة الزمورية لن ينجح لأن الناطقين باللهجة الزمورية أقلية صغيرة

فيلم باللهجة الفكيكية لن ينجح لأن الناطقين باللهجة الفكيكية أقلية صغيرة

SORRY


السينما باللهجات مشروع خاسر 100%

الحركيون الأمازع لا تبكون علينا
اللغة الأمازيغية = عدة لهجات لا يفهمون بعضهم بعض


هذه المسماة بالأمازيغية لا مستقبل لها لأنها شتات من اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
41 - Nihilus الخميس 01 مارس 2018 - 12:57
La pire chose, c'est l'ignorance, melange de la haine, vous voulez la liberté et la dignite mais Pas pour les autres<amazigh>,
42 - ابراهيم اخوكم من ألمانيا الخميس 01 مارس 2018 - 13:22
هذا إقصاء، هدفه عنصري بذريعة اقتصادية
لن نرقى إلى مجتمع متحضر حتى نتعلم الاحترام وتقدير الآخر، كيف للأمازيغ أن يتعايش مع العرب؟ إذا كان هؤلاء يسعون حثيثا إلى إعدام الثقافة واللغة الأمازيغيتين بكل الوسائل، وإضفاء ثقافة الشرق الأوسط الدخيلة على المجتمع.
43 - مواطن مقموع الخميس 01 مارس 2018 - 13:35
جل التعليقات رغبتها النقد الهدام وخلق المزيد من الحقد بين ابناء الشعب الواحد.. الم تعلمو ان الدستور اقر الامازيغية لغة رسمية للبلاد ام ان الحقد والتعصب اعماكم؟؟ الهند كان لديها في الثمانينات 88 لهجة ولم نسمع ابدا انهم يحقدون على بعضهم البعض كما نفعل نحن.. ان لم تريد مشاهدة الافلام الامازيغية فلك الحق في ذلك لكن ان ترفض او تحكم عليها بالفشل مسبقا او ان تعطي احصاءيات خاطىءة عن عدد المشاهدين للفيلم مسبقا او ان تقول باي لغة امازيغية سيكون الفيلم فذلك ليس من حقك وانما تدخل فيما لا يعنيك.. والامازيغية كانت وستكون وستبقى الى ان يرث الله الارض ومن عليها .. وتدخلك ضدها ماهو الا تبيان لما تضمره في قلبك اتجاه اغلبية الشعب المغربي اذن كفى من الترهات ومن الحقد والتعصب لان اللغة الامازيغية او اي لغة اخرى من ايات رب العالمين ... واختلاف الوانكم والسنتكم اية من ايات الله في خلقه ..
44 - Mowaten الخميس 01 مارس 2018 - 13:44
مسجلا أن رفض عرض الفيلم بسبب لغته الأمازيغية "أمر محزن لأنها لغة تهم كل المغاربة، مادامت لا توجد إحصائيات عن عدد الناطقين بالأمازيغية.....(اولا هي ليست لغة .بل لهجة ولا ولن ترقى لمستوى اللغة المعيارية ذات قواعد نحوية وبنوية حتى يصطلح عليها لغة...ولا تهم سوى نسبة قليلة من المغرب نظرا للمخطط الاستعماري الفرنسي-الاسراءيلي....الذي يجثم فوق هته البلاد ....
45 - هاشم الخميس 01 مارس 2018 - 13:45
هدا المنطق يفرض على الناطقين بالأمازغية مقاطعة القاعات السينمائية التي تعرض أفلاما بالعربية إلى حين دبلجتها باللغة الأمازيغية و هاحنا تقادينا
هما كرفضو إعرضو المنتوج ديالنا أو حنا كنعلفو المنتوج ديالهم الأمازيغ وقيلا ما فيهم نفس
46 - mehdi الخميس 01 مارس 2018 - 13:50
بصراحة اضحكوني أصحاب القاعات و الله مع العلم ان افلام فرنسية و أمريكية تعرض بدون ذبلجة و جل المتابعين لا يتقنون اللغة الانجليزية مع ذلك يتابعون افلام غربية بدون أي ترجمة أو دبلجة صحيح أن الإنتاج الأمازيغي محكور و لا نريد به التطور مع العلم أن هذا الإنتاج يحكي عن رمز من رموز المغرب شكرا سيدي المخرج على هذه الالتفاتة الرائعة و اعتذر لك من هؤلاء اللوبيات كما اتاسف من هذه التعاليق السابقة التي اصفها بالعنصرية و الغير أخلاقية أمازيغ طرف من هذه البلاد و خدموا هذا البلاد مع ذلك يعيشون في فقر و يعانون كل فصل شتاء صراحة أتعجب من هؤلاء الكارهين و العنصريين احترامي للامازيغ كافة
47 - Nabil الخميس 01 مارس 2018 - 13:50
الامازيغية ليست بلغة وإنما لهجة فاللغة تعني ابجدية و فن و أدب و علوم و الامازيغية لا تتوفر على كتاب واحد سواء ف الطب أو الهندسة أو حتى الشعر الذي هو ضروري في اَي لغة فالأفلام الامازيغية ليس لديها جمهور والدليل هو جربوا ان تكتبوا تعليق واحد بالامازيغية سيضحك عليكم الانترنت بأكمله ثم ستتهمون غوغل بالعنصرية لانه لايضع الامازيغية ضمن اللغات التي يسمح بالترجمة من و الى!! فيقوا شي شوية راكم حماضيتوا بزاف
48 - حسبي الله ونعم الوكيل الخميس 01 مارس 2018 - 13:51
تحية عروبية لاخواننا الامازيغ ونقول لهم طلب الدبلجة هو من باب تقريبنا من اللهجة الامازيغية التي حبذا لو كانت التفاتة مند بداية تعريب الدراسة في بداية السبعينات لادماجها في مقرارات الدراسية كنا سنكون في غنى عن المطالبة بدبلجة اليوم ومهما يكن فنحن فخورين بكم يا ابناء امازيغ وبلهجتكم ولا تنسوا اننا نحبكم
49 - mha الخميس 01 مارس 2018 - 13:53
malheureusement, le peuple amazigh sera oblige de créer ses propres salles de cimema dans ce cas. Tamazighte est méprisée et négligée . Elle est orpheline dans la réalité.
Sur les papiers elle est officielle mais dans les faits rien ne va. deux poids deux mesures !
50 - الفقير الخميس 01 مارس 2018 - 14:04
لماذا سوء الفهم وسوء التفاهم وعدم التواصل أصبح من شيم المغاربة لماذا أصبح فينا الكره والحقد و الشحناء وكثرة التدقيق وعدم الصبر والتجاوز أنه مرض القلوب والنفوس الذي لا علاج له إلا بصقل القلب من هذه الآفات والسمو فوق هذه الافات القبيحة نحن كعرب نحب محماد الشلح ونفضل التعامل معه وذلك من قديم الأجيال فماذا وقع مع هذا الجيل
51 - Maroc1 الخميس 01 مارس 2018 - 14:19
لهجاتكم

لا تصلح للسنيما
لا تصلح للكتابة
لا تصلح للتعليم
لا تصلح حتي للسمع


الطفل الصغير يسمى " البز" لانه يفعل بزززززززز

كل حيوان يسمى حسب الصوت الدي يعمله

قرقرة ( جرانة )
نحلة ( طيزا )

هذه اللهجات لم تتطور مند 1300 سنة قبل الميلاد أي مند الفنقيين
فكيف يكنها أن تكون لغة في سنة 2018 بعد الميلاد

كونوا عي يقين أن لا أحد من المغاربة سيتعلم هذه اللهجات

يجي واحد اليوم 2018 ويقول لك تعلم لهجتي لتذهب إلى السينما

سأترك الأفلام العالمية باللغات العالمية

وأتعلم لهجة من خمس لهجات
لأشاهذ قصة " حديدان بالريفية أو السوسية أو الزيانية أو .... )

يا أيها الحركي البربري من فضلك تعلم لهجت وتكلم مع أبناء قريتك كيف يحلوا لك


نحن لا نريد تعليم 5 لهجات ماتت مند 1300 قبل الميلاد تحت غطاء
اللغة الأمازيغية.


راه السينما المغربية إذا أذخلت الأفلام باللهجات سيقع لها الإفلاس

والناس سيخسرون وضائفهم مصدر رزقهم من أجل هذه اللهجات

السينما باللهجة = الإفلاس لصاحب السينما

أيها الحركيون البربر هل لكم مال لتنقدوا لإفلاس السينمائي ؟
52 - زعيطة الخميس 01 مارس 2018 - 14:24
امازيغية منقسمة الى ثلاث لهجات ريفية وسوسية وشلحة وكل لهجة تختلف عن الاخرى
53 - zero الخميس 01 مارس 2018 - 14:44
يوم بعد يوم تظهر قوة الأمازيغية وهي أقرب للصفر
حتى الفيلم نفسه لن يفهمه كل الأمازيغ! لأنه لا وجود للغة أمازيغية حتى امازيغ الجيران لن يفهمو الفيلم
اللهجة الشاوية (الجزائر)
اللهجة القبائلية (الجزائر)
اللهجة الزناتية (الجزائر، المغرب)
اللهجة السوسية (المغرب)
اللهجة الريفية (المغرب)
اللهجة الأطلسية (المغرب)
اللهجة المزابية (الجزائر)
اللهجة الشناوية (الجزائر)
اللهجة الزوارية (ليبيا)
اللهجة النفوسية (ليبيا)
اللهجة الغدامسية (ليبيا)
اللهجة السيويه (مصر)
تامزغا الخرافية الي صدعتونا بيها واحد مايفهم التاني!
واعجبي!
54 - Amri الخميس 01 مارس 2018 - 15:49
هل تريدون من قاعات السينما أن يعرضوا فيلما لا يفهمه إلا أناس قليلون؟ يا هذا: إنها قضية تجارية ولا يمكن لأحد حتى ولو كان أمازغيا أن يغامر بعرض بضاعة لا تباع. مشكلتكم أنكم متعصبون وتريدون فرض نزواتكم حتى على التاجر الذي يبحث عن قوت يومه.
55 - Filali الخميس 01 مارس 2018 - 15:49
انا لا اتكلم الامازيغية و اريد ان اشاهد الفيلم فكيف لي ان افهمه ان لم يكن مدبلجا ، و ما المشكل ان تمت دبلجته؟
56 - Karime الخميس 01 مارس 2018 - 16:09
رد على 55 zéro
وحتى الدارجة المغربية لا يفهما
التونسي. والليبي والمصري والسوداني
واللبناني والسوري والعراقي واليمني والخلبجي
والاردني.
فانت ايها الاخ الكريم مستوى ثقافتك التي مستواها
تحت الصفر ( zero) لا يسمح لك ان تعطي راي في اللغات واللسانيات .فالسادة الدكاتر والاساتد في
علم اللغات واللسانيات اجدر باعطاءنا دروسا في الموضوع.ولهم جزيل الشكر.
اما ان ياتي بعض طويل اللسان فارغي العقول
يطلق الشتاءم وهو دون مستوى حتى الابتداءي
فهذا ليس من شيم المغاربة.

.
57 - ابوسليخن الخميس 01 مارس 2018 - 16:53
السينما.في.المغرب.في.تراجوع.الى.الوراء.
قليلون.من.يدهب.الى.السينما.لرءيت.اومشاهدة.فيلم.
ايكانت.جنسيته.قدتجد.في.بعض.الحالت.قاعت.السينما.
فيها.صفا.اوتنين.انكان.الفلم.امزيغي.او.عربي.او.هندي.
المغرب.يتكلم.بربري.ولهجة.فيها.لكنته.الامازيغية.دون.ان.يشعر
نريد.تضخيم.الاشاء.في.الفراغ.انا.لنا.مطالب.العيش.
اهم.بها.نعيش.وعليها.نحيا.ام.الفلام.فتبقى.افلام.ويغلق.السيتار
58 - جواد الداودي الخميس 01 مارس 2018 - 17:26
لازم تكونوا واقعيين

حطوا ريوسكم ف مكان ارباب القاعات

واش غتعرضوا افلام وانتوما عارفين ان الاقبال عليها غيكون ضعيف؟؟؟

الترجمة كون حسوا ارباب القاعات بانها كافية كون كاع ما يطالبوا بالدبلجة

الترجمة بزاف ديال الناس كيكركوها

الاغلبية الساحقة ديال الجمهور ما كتقراش كتاب ف 10 سنين

وبغيتوا الناس يدخلوا يقراو فيلم عوض ما يتفرجوا فيه؟؟؟

الحل هو انكم تكريو القاعات وتعرضوا افلافكم

ايلا جاكم جمهور كثير غتكونوا ضربتوا 3 عصافر بحجر واحد

رضيتوا نفوسكم وربحتوا الفلوس وبينتوا لاصحاب القاعات انهم غالطين

ويلا كان الاقبال ضعيف غتكونوا ارضيتوا نفوسكم وخسرتوا لفلوس وعرفتوا ان

ارباب القاعات على حق

وف المستقبل يبداو تخرجوا جوج ديال النسخ وحدة بالامازيغية ووحدة بالعربية

او تستمروا ف التعنت واخراج افلام بالامازيغية فقط وتعرضوها على اليوتيوب
59 - عدي Alemania الخميس 01 مارس 2018 - 17:49
هناك مجموعة كبيرة من الأمازيغ لا يتكلمون اللغة العربية هده الفئة بداث تريد ترجمة الأفلام العربية الى الأمازيغية ومن أمي وأبي.........نقطة أخرى إستنتج من تعالقكم ان هناك عنصرية .من لأن فصعيدا بعد هدا المقال لن أتكلم بلغة العربية وإن إحتجت دلك فاليتوني بمترجم .نقطة اخر ى مدا استفدنا من اللغة العربية لاشيء في نضري يجب أن تدرس اللغة الانجليزية والفرنسيةوالإسبانيةو وجبونية من الابتدائي العربية والامازيغية فتدرس في بيوت و في المساجد وإنتها الكلام . أكره كل من هو عربي .....أنشوري هسبريس من فضليك إنها حرية تعبير .
60 - منطق و منطق الخميس 01 مارس 2018 - 18:00
عجيب! زوبعة في فنجان!
أصحاب قاعات العرض يتصرفون بمنطق التجارة، منطق الربح والخسارة، وهذا تصرف عقلاني. وبعض المعلقين المتعصبين وجدوها فرصة سانحة للإفصاح عن أهوائهم الإيديولوجية، وهذا منطق غير عقلاني، لا يثير في النفوس إلا المشاعر السلبية؛ مشاعر الحقد والكراهية، التي تحفز على اختيار أسلوب العنف الرمزي بدل أسلوب التواصل الموضوعي المقنع.
من أدراكم؟ قد يكون بعض أصحاب قاعات العرض أمازيغ، لكنهم غير مستعدين لعرض فيلم في قاعات شبه فارغة من المتفرجين.
هل هؤلاء (أصحاب قاعات العرض وقد يكون منهم أمازيغ) متآمرون على الأفلام الأمازيغية، وبالتالي على الأمازيغية؟!
طلبوا ترجمة وهذا من حقهم، و من أدراكم أن هذه الترجمة قد تحفز رواد السينما على مشاهدة الأفلام الأمازيغية؟
61 - هنيبال الخميس 01 مارس 2018 - 18:40
الحل 1:هو أن يتعلم أحفاد العرب والمستعربون لغة البلاد وهي الامازيغيه.وهذا شيئ طبيعي كما هو الحال في جميع أنحاء العالم.
الحل 2: دبلجه الأفلام الامازيغيه إلى العربية. ودبلجه الأفلام العربية إلى الامازيغيه.
La verdad, Estamos hartos ya de los mozarabes
Basta!!!!!!
62 - Agoumi الخميس 01 مارس 2018 - 19:44
لا اظن ان مغربي وطني .يرفض تعلم الامازيغيه.لانها رمز المغرب ولغه الاجداد.ادا انقرضت هذه اللغه . دهب تميز المغرب.يمكن ان نفاضل بين اللغات الاجنبيه.ونتعامل معها بمنطق براغماتي اما الامازيغبه فمسووليه هدا الجيل الحفاظ عليها وترقيتها. .
63 - مراكشي الخميس 01 مارس 2018 - 20:18
الأفلام الأمازيغية الريفية أفضل بكثير من الأفلام الناطقة بالدارجة.
64 - اسد الاطلس الخميس 01 مارس 2018 - 20:19
والله انني كمواطن امازيغي صدمت بعد تفحصي لبعض التعاليق حول الموضون ولم اكن اتصور ان يعيش بيننا نحن الامازيغ اناس يحملون هذا الكم الهائل من البغض والكراهية والعنصرية تجاه لغتنا وثقافتنا الامازيغية .
اقول لهؤلاء ان الامازيغية على ارضها لم تستورد لا من الشرق و لا من الغرب وكانت و لا زالت وستبقى على هذه الارض الى الابد ومن يكره الامازيغية لا احد يجبره على البقاء في المغرب .
65 - Hiba الخميس 01 مارس 2018 - 20:50
العيب كل العيب من لايعرف ماضيه، تاريخه الحقيقي وينتسب لغيره المغاربة كلهم امازيغ اما معربين اومفرسنين ان كنّا نريد البناء فعلينا معرفة الأساس فالامازيغية هي الأصل والأساس كره من كره وأحب من احب
66 - ahmed الخميس 01 مارس 2018 - 21:46
ضجة غير مبررة
ما العيب في الدبلجة الي الدارجة المغربية
وكذلك الأفلام الناطقة أصلا بالعربية الدارجة تدبلج كتابة الي الامازيغية
لكن من يفهم التيفيناغ فقط سيفهم الا اذا كتبت الامازيغية بالحروف اللاتينية
والله اعلم
الشعب گاع ما مسوق هو صراع بين النخبة من اجل فراغ بالامازيغية او العربية او بالشلحة يجب دراسة وتدريس العلوم والطب والفلسفة والرياضيات والمعلومات
وكل هذا يدرس في بلدان المغرب الكبير بالفرنسية وبالفرنسية فقط
وبإرادة من الصداع
67 - LE MAROICAIN - الخميس 01 مارس 2018 - 22:17
القاعات السينمائية ترفض عرض الأفلام الأمازيغية وتطالب بالدبلجة كأننا في بلد اجنبي يحارب اللغات الأجنبية ويفرض عليها الدبلجة والا ستحرم من المشاهدة. وهنا نستغيث بقولة "اذا أنت في المغرب فلا تستغرب" لان كل شيء بالمقلوب. الأمازيغية قيمة المغرب وروحه وقلبه وعقله وأصحاب القاعات السنيمائية يتعاملون معها كأنها غريبة اواتت من المريخ مع العلم ان هناك أفلام تركيبة، هندية، كورية، مكسيكية... ولا احد يطالبهم بالدبلجة. والصرامة والحقد والإقصاء والعنصرية فقط ضد الأفلام الأمازيغية.هذا شئء لا يقبله العقل السليم.
فكيف تريدون ايها المسؤولون التعايش مع الأمازيغ وقد حرمتموهم من ابسط الحقوق الإعلامية والثقافية والفنية ؟ هل تريدون فقط نيل الأرباح والأموال بخلق العداوة والحكرة ضد الأمازيغ؟ مع الأسف حتي بعض المعلقين في هسبريس يزيدون النارعلي الواقع بأقلامهم عوض الدفاع عن لغة بلادهم الأصلية والمدسترة...
أتمني فقط الإنصاف للسينما الأمازيغية التي تطالب بحقها في القاعات والتلفزة مع تطبيق دفاتر التحملات الوزارية والدستورالمغربي والا فالفتنة نائمة ونعل الله من استيقضها...
68 - Marocains +1 الجمعة 02 مارس 2018 - 09:44
السينما باللهجات الجهوية لا مستقبل لها في المغرب

99% من المغاربة يتكلمون الدارجة العربية العامية


اللهجة الريفية فيها أنواع
اللهجة السوسية فيها أنواع
اللهجة الزيانة فيها أنواع

والناطقون باللهجات بصفة عامة لا يتعدى عددهم 24%
ثم 95% من 25% يفهمون الدارجة العربية العامية

لمادا تريدون صناعة المشاكل بهذه اللهجات الجهوية في السينما

هذفكم ماشي السينما باللهجات بل صناعة مشاكل لا وجود لها يا بربر

هذه اللهجات لم تتطور مند 1300 سنة قبل الميلاد أي مند الفنقيين
فكيف يكنها أن تكون لغة في سنة 2018 بعد الميلاد

كونوا عي يقين أن لا أحد من المغاربة سيتعلم هذه اللهجات

يجي واحد اليوم 2018 ويقول لك تعلم لهجتي لتذهب إلى السينما

سأترك الأفلام العالمية باللغات العالمية

وأتعلم لهجة من خمس لهجات
لأشاهذ قصة " حديدان بالريفية أو السوسية أو الزيانية أو .... )

يا أيها الحركي البربري من فضلك تعلم لهجت وتكلم مع أبناء قريتك كيف يحلوا لك


نحن لا نريد تعليم 5 لهجات ماتت مند 1300 قبل الميلاد تحت غطاء
اللغة الأمازيغية.

راه السينما المغربية إذا أذخلت الأفلام باللهجات سيقع لها الإفلاس
69 - هلال الجمعة 02 مارس 2018 - 16:28
والله العظيم مسخرة هههه
مسخرة فيلم في سينيما بالأمازيغية
من سيذهب إليه؟ ههههه
سوف نرى جمهور هذا الفيلم
70 - محمد الجمعة 02 مارس 2018 - 19:10
مرارا وتكرار قلت لكم أنتم أيها الأمازيغيون ستقضون على لغتكم بسب استعمالكم مصطلحات لايفهمها إلا القليل من المغاربة وأخص بالذكر الأمازيغيين وقناة تامزيغت سيطر عليها الريفيون بحيث أن الشلوح لايفهمون فيها أي شيء النتيجة جل المغاربة الشلوح منهم يتكلمون مع أولادهم بالدارجة ولايفهمون حتى لغة آبائهم وأجدادهم وهؤلاء الشباب هم الذين يذهبون إلى السينما فكيف تريدون أن يقبلوا لكم الأفلام الأمازيغية الذتب لاعليكم فلا تلوموا أحدا
71 - said السبت 03 مارس 2018 - 00:31
لماذا لا نحضر الى السنيما لنرى عملا امازغيا شيطة ان عصيد بجانب الشاشة يشرح لينا بتاعرابت
72 - Almravide الجمعة 09 مارس 2018 - 09:22
هل المغاربة الدين يفهمون الهندية اكثر من المغاربة الدين يفهمون الامازيغية ؟
المجموع: 72 | عرض: 1 - 72

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.