24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الإمارات تراهن على إنشاء فريق رواد فضاء وطني (5.00)

  2. خبراء مغاربة يناقشون تطوير الذكاء الاقتصادي‎ (5.00)

  3. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  4. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

  5. رحّال: الأعيان لا يدافعون عن الصحراء.. وتقارير كاذبة تصل الملك (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "معهد الأمازيغية" يحتفل باليوم العالمي للغة الأم

"معهد الأمازيغية" يحتفل باليوم العالمي للغة الأم

"معهد الأمازيغية" يحتفل باليوم العالمي للغة الأم

في إطار تخليد اليوم العالمي للغة الأم، نظم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في مقره بالعاصمة الرباط، بشراكة مع مكتب اليونسكو بالرباط، تظاهرة ثقافية وفنية شارك فيها ممثلو عدد من الدول من مختلف القارات.

وقدم المشاركون القادمون من آسيا وأوروبا والشرق الأوسط والبلدان المغاربية، مرتدين أزياء تقليدية مستوحاة تصاميمها من ثقافاتهم المحلية، وصلات غنائية وموسيقية وقراءات شعرية، تمتح كلها من اللغة الأصلية أو لغة الأم.

وانعقدت التظاهرة الثقافية والفنية، التي حضرها سفير دولة بنغلاديش بالرباط وممثلو عدد من الهيئات الدبلوماسية، تحت شعار "المحافظة على التنوع اللغوي في العالم والنهوض بالتعددية اللغوية على ضوء بلوغ أهداف التنمية المستدامة".

ويهدف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، من خلال الاحتفاء باليوم العالمي للغة الأم، إلى المساهمة في النهوض بالتنوع والتعدد اللغوي والثقافي، وكذا التحلي بقيم التسامح والحوار.

أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، دعا، في كلمة مقتضبة بالمناسبة، إلى الحرص على إبقاء اللغات الأم على قيد التداول، وعدم التفريط فيها، خاصة أن عددا منها بات في عداد اللغات المنقرضة وعددا آخر مهدد بالانقراض.

من جهته، قال ممثل مكتب منظمة اليونسكو بالمغرب إن المنظمة توصي باستخدام لغة السكان الأصليين منذ الالتحاق بالمدرسة، لافتا إلى أن التعلّم بلغة الأم يكون أفضل من التعلم بأي لغة أخرى، كما دعا إلى التمكن من لغات أخرى.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (15)

1 - بورحيم مبارك السبت 03 مارس 2018 - 10:15
إخواننا الامازيغيون ينكرونها
لايرضون التكلم بها
وإذا ذهبت إلى الإدارة والمحكمة فلن تجدها
وإلى المسجد
كذالك
الخطيب يخاطب بالعربية الفصحى
والمصلون ينامون عند الخطبة
لأنهم لايعرفون مايقول الخطيب
خصوصا النائية
عن المدن
2 - متتبع امازيغي السبت 03 مارس 2018 - 10:25
اعتقد بل يتأكد لي ان هذا الزخم الهائل من التطبيل الدعائي للثقافة اﻷمازيغية يراد به الزج في زرع الفتنة و خلق البلبلة ﻹسقاط و محو و طمس الهوية العربية / ما هو اﻻ مشروع صهيوني عالمي.
3 - مغربي ساكن فالمغرب السبت 03 مارس 2018 - 10:34
اللغة العربية : لغة رئيسية/اللغة الأم.
اللغات/اللهجات الأمازيغة : لغات ثانوية/لا مستقبل لها.
---> هاد شي لي كاين وهاد شي لي غادي يكون ومن غير هاد شي ما كاين والو .. أغراس أغراس ..
4 - كريم من طنجه السبت 03 مارس 2018 - 11:55
ربما كانت لغة في الأزمان الغابرة.. أما في الوقت الراهن فلا.
حتى تكون لغة - مع تحفظي على المصطلح - يجب أن تنتج رصيدا أدبيا. الأمازيغية كما هي الآن كائن هجين ما بين العربية و شيئ آخر.
مع أ حترامي لأمي و لكل أمازيغي.
5 - بيضاوي السبت 03 مارس 2018 - 12:06
اللغة الأم هي اللغة العربية لأنها لغة الجنة و آدم عليه السلام كان في الجنة، و الله يقول (و علم آدم الأسماء كلها ) أي علمه كل شىء، يعني علمه حتى اللغة العربية (لغة أهل الجنة ) . إيوا شفتوا صحاب maths كلشي بالبرهان ههههههه
6 - شريف الداودي السبت 03 مارس 2018 - 13:33
لا أوافقك الرأي .اولا l le habit ne fait pas le moine. ان اللسانيات من المستحيل أن تندمج داخل منظومة اللغات في وعلومها الحديثة والتكنولوجيا ت المستقبلية .لذا أي لهجة تنقرض كالسراب .ولعل القرآن نزل بلسان عربي بمعجزة لغة الضاد يتناولها كل انسان في الوجود .اما التظاهرات فهي الا لتمرير خطاب محدود بدور حول حلقة مفرغة أصبح الأجنبي يرسم معالمها.فما دور المعاهد اذا كانت عاقرة لا تلد أي منتج أو تخلق لنا جيلا من المثقفين في النحو سيبويه أو دراسات علمية .
7 - هنيبال السبت 03 مارس 2018 - 15:39
عندما تسمع من المستعربون التباهي بلغة معريبهم ومدحها يوحى إليك أن جل العلماء الذين فازو بجوائز نوبل تخرجوا من جامع القرويين. أو أن علمائهم هم من اكتشفو البترول والغاز في شبه جزيرة العرب. أو بفضل علوم لغتهم تمكن اول انسان حط قدماه على سطح القمر.كل هذا في الوقت نجدها عاجزة على صناعة ولو إبرة.
مظحككككككك والله!
8 - لا مشكل السبت 03 مارس 2018 - 17:40
7
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
إلا
تلاتي إيمانها ومنهجها
كره العرب والإسلام
كره فلسطين
حب الصهيونية
9 - مغربي مخلط السبت 03 مارس 2018 - 18:26
البربر اخوان العرب في المغرب .تعايشو عبر القرون و تزاوجو الا بعض العنصريين من البربر مدعومين من بني صهيون.اللهجة البربرية حدها الدوار و باراكا من تضضياع الوقت .و هدك رسوم تفيناغ التي يريدون فرضها على المغاربة فما انزل الله بها من سلطان .ارجعوها لاهلها في مالي والنيجر.
10 - اوشن امازيغ السبت 03 مارس 2018 - 18:35
هل تظنون ان قوة اللغة ووصولها الى مستوى العالمية متعلق بالاصدارات الادبية ؟؟؟؟
السبب الوجيه لوصول لغة معينة لعالمية هو مسايرة شعوبها الثورة الصناعية والتكنلوجية على غرار الشعوب العربية التي ليست مجرد سوق مستهلكة ... اما من باب آخر فكل مايجعل العرب يفتخرون بالعربية هو نزول القرآن الكريم بها الى ان مضمونه او رسالته خصت كافة الانسانية ... فلنفتخر بشيء صنعناه لانفسنا ... فقد ترجم القرآن الكريم الى عدة لغات لتعم الرسالة .. وان امعنت التفكير في هذه النقطة فستجد ان اللغة العربية او اية لغة لا تتميز عن لغة برايل او لغة الاشارات بشيء وتتشارك نفس الخاصية "وسيلة لنقل فكرة "".
فمذا قدمت للغة العربية غير الذي ميزه الله بها ؟؟؟وهل السبب الوجيه لتقدم الدول العظمى تكلمهم لغة معينة !!! وهل الغة العربية تقتصر على الخطابات الدينية او المقررات الدراسية ؟؟؟ اليس يجدر بكم التكلم بالفصحة في منزالكم كذلك التواصل بها في الشارع الا يندرج هذا في سياق الافتخار بلغتكم ؟؟؟ فكيف ان لغة غابت عن الشوارع والبيوت ان تصل الى العالمية .¿ ام ان الدارجة لغة عربية ؟؟؟؟
11 - هنيبال السبت 03 مارس 2018 - 18:41
8
الأمازيغ أو البربر سميهم كما تشاء هم يتواجدون فوق أرضهم ولم يغزون شعوبا أخرى للسطو على ممتلكاتهم واستبعاد كل من وجدو في طريقهم كما فعل من قامو بتعريبك.
من عربوك لديهم مشكل مع بني إسرائيل حول الأرض إذن هو صراع عربي إسرائيلي محض ولا تقحومنا فيما لا يعنينا.
انت ومن سبقك من المعلقين لا يبدو أنكم تحبوننا كثيرا.دائما التهكم والاستهزاء علينا وبحظارتنا ولغتنا الامازيغيه إذن والحالة هذه لا تنتظر أن يحبوك الآخرين وان كان بالطبع ليس بالضرورة انهم يكرهونك كما قلت.
12 - اوشن امازيغ السبت 03 مارس 2018 - 21:20
انا اتقبل كافة اللغات والعروق والديانات ... البودية المسيحية.. اليهودية ... الاسلام ... وكل هذا الخليط يشكل الانسانية ... التي من اهم اسسها التعايش والتسامح السلام وهذا مانص عليه دينا ... فالاحتلاف لا يغير في الود قضية عند الشعوب المتحضرة ... وهذا سر نجاحها لأنها ابدعت في رسم شخصيات مثقفة خالية من النزعات المتطرفة "العنصرية وطرق التفكير الظلامية الرجعية "" وكرست كل جهودها لتغير ذاتها وركزت على بناء مجتمعاث يضرب بها المثل في كافة المجالات ....اما نحن كما ييتبين من خلال جل التعاليق لازلنا لم نصل حتى لدرجة تقبل الآخر ولزلنا نعيش نزاعات ونحن كتلة واحدة ...عقيدة واحدة .. تضربات و خلافات لا معنى لها من الاعراب لا علاقة لها بالدين ولا بالوعي والثقافة فان كانت تدل على شيء فلا تدل الا على قمة البلادة و ارتفاع مستوى الامية ولا علاقة لها بعصر السرعة او القرن الواحد والعشيرين بل لم تكد تتجاوز القرن التاسع عشر .... الحمد لله على نعمة الاسلام وكلمة التوحيد الذي يتقبل الجميع على اختلاف الوانهم واجناسهم و لغاتهم ...
13 - Marocains الأحد 04 مارس 2018 - 14:06
مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه
لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ

الحضارة الأمازيغية
لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية
ذكر إسم أمازغ
أيها الذي يضن أنه ينتمي لشيء إسمه أمازغ أكتب ما يحلوا لك من كذب 7 نجوم

الحمض النووي إسمه أمازغ

المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
+
البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
+
الفنيقيون وعبيدهم +القرطاجنيون وعبيدهم+ الرومان وعبيدهم+الوندال وعبيدهم+البيزنط وعبيدهم = حمض نووي إسمه " أمازغ "

هل هذا الخليط قبل الفتح العربي
عنده حمض نووي إسمه " أمازغ "
من منكم يصدق هذه الخرافة الجديدة
أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس وتتحثون عن الحمض النووي
وهذا الحمض النووي يثبث أنكم تنثمون لشي إسمه أمازغ

المعوق ذهنيا لن يصدق هذه الخرافة = كذب 7 نجوم = مض نووي إسمه
" أمازغ "
14 - اوشن امازيغ الأحد 04 مارس 2018 - 18:27
في اللغة العربية الفصحة كلمة بربري تعني المقاتل الذي لا يهاب الموت وهذا السبب الرئيسي لتسمية الامازيغ بالبرابرة حيث ان هذه الاخيرة هي الحظارة الوحيدة التي استطاعت هزم الفراعنة والاستلاء على اراضيهم وتوسعت حضارتهم لدرجت ان احتلو اراضي كبيرة من اوروپا ... حيت اكتشف علماء الآثار ان تيفينار متواجدة في كثير من الدول وهذا ما حفزهم على البحث في الثقافة الامازيغية واللغة الى ان اكتشفوا ان اللغات الاجنبية وليدت هذه اللغة الام الى درجة ان هناك كلمات مازالت مشتركة بينا ولم تتغير منذ الازل .. فمثلا الذهب بالفرنسية أوغ بالامازيغية اورغ .. كل الانجليزية ايت بالامازيغية اتش.. الخ ماعليك سوى البحث في قوقل وستجد الكثير من المعلومات التي ستفيض غضبك ... وقد اصدر فيلسوف قديم كتابا بعنوان الالمان اصلهم امازيغ "" .. اما مايدعو للفخر هو ان المجتمعات المتحضرة التي تتقبل الاخر وتؤمن بمبدأ الاختلاف ... الدول ذات اللغات الاولى عالمية اقرت بانها اللغة الام للغاتهم ... اشعر بما تحس به اخي الفاضل حينما اتكلم لغتك بطلاقة ولا تقدر حتى على نطق او فهم حرف من لغتي ... والحمد لله لازلنا نشكل اكتر من 70℅من سكان المغرب الحبيب ارض تمازغة المقدسة ...
15 - اوشن امازيغ الأحد 04 مارس 2018 - 19:10
اما كلمت امازيغ فتعني الحر وفعلا الامازيغ الحضارة التي لم تتعرض يوما للعبودية وكلمت تمازيغت تعني الارض ... اي ارض الاحرار ومن هنا ستكتشف ارتباط الامازيغ وتمازيغت بارض تمازغة المقدسة ارض الحرية .
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.