24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

3.86

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء: اتهام الحركة الأمازيغية للمغرب بخدمة إسرائيل نقاش مغلوط

نشطاء: اتهام الحركة الأمازيغية للمغرب بخدمة إسرائيل نقاش مغلوط

نشطاء: اتهام الحركة الأمازيغية للمغرب بخدمة إسرائيل نقاش مغلوط

جدل كبير أثارته تصريحات الناشط أحمد ويحمان، في الندوة الصحافية التي خصصها القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين للحديث عن مستجدات قضية "ايت الجيد"، حين اتهم أطرافا داخل المغرب بالاشتغال لصالح الصهيونية وتهديده بالقتل وتقسيم المغرب.

خرجات العديد من الشخصيات المحسوبة على صف "القوميين العرب" كانت دائما تربط الفعل الأمازيغي بتلقي الدعم الخارجي والعلاقات المشبوهة مع إسرائيل، ما يفتح الباب أمام مواجهات نارية مع النشطاء الأمازيغ.

أحمد عصيد، الباحث في الثقافة الأمازيغية، أكد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية أن هناك تشويشا كبيرا في موضوع الحركة الأمازيغية وإسرائيل، "بسبب الإشاعة الكاذبة من تيار القوميين العرب وتيار الإسلام السياسي، إذ يتم استغلال القضية الفلسطينية من أجل أغراض سياسوية ضيقة لضرب الحركة الأمازيغية"، مسجلا ألا علاقة تنظيمية بين إسرائيل والحركة الأمازيغية.

وأضاف عصيد أن "الكلام الذي يربط بين إيمازيغن وإسرائيل يأتي لإلهاء الناس عن القضايا الحقيقية، ومحاولة استعادة المصداقية المفقودة"، مشددا على أن "زيارات أفراد بعينهم لا يمكن أن تسقط على حركة بأكملها، فلا هم ذهبوا تحت يافطة الحركة، ولا الحركة أرسلتهم".

وأورد عصيد أن الحركة الأمازيغية لم يسبق لها على الإطلاق أن تحدثت في موضوع إسرائيل، وأن موقفها من القضية الفلسطينية واضح؛ وهو التضامن مع فلسطين وإيقاف الاستيطان والالتزام بالمواقف الصادرة عن المؤسسات الدولية.

وطالب عصيد من يتهمون الحركة الأمازيغية بالتصهين بأن يحددوا موقفهم من 28 ألف مغربي يزورون إسرائيل سنويا حسب أرقام الخارجية الإسرائيلية، ومن بينهم رجال أعمال وبرلمانيون وفرق موسيقية وممثلون مغاربة.

من جهته يرى منير كجي، الناشط الأمازيغي الذي سبق له أن زار إسرائيل، أن "النقاش الذي يطرحه "القوميون العرب" ضرب لحرية التنقل المكفولة للجميع، بمن فيهم المناضلون الأمازيغ"؛ وزاد: "أما على مستوى العلاقات فالحركة الأمازيغية لا علاقة لها بالدول.. الأمر لا يتجاوز زيارة فاعلين أمازيغ إلى إسرائيل، كما يتنقل آخرون صوب السعودية وإيران وغيرها".

كجي أضاف في تصريح لهسبريس أن مثل هذه الاتهامات ليست بالجديدة في حق الحركة الأمازيغية، إذ سبق أن تعرض نشطاؤها لشتى أنواع التخوين والتوصيفات القدحية، من "حفدة ليوطي، وتهم إحياء ظهير 16 ماي 1930، وخدمة المخابرات الفرنسية والأمريكية؛ وكل هذا من أجل كبح مطالب الحركة وتوغلها في صفوف الناس وفي المؤسسات على حد سواء".

وقال كجي: "من يملك وثائق تؤكد أننا خونة فعليه أن يقدمها للقضاء من أجل البت فيها، وتحريك النيابة العامة للتقصي، وإلا فالنشطاء الأمازيغ سيتقدمون إلى المصالح المعنية ضد من يقوم بالتشهير بالمناضلين".

في السياق ذاته أكد أحمد أرحموش، منسق الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا النقاش مغلوط، ولا ينسجم مع الأولويات المطروحة في السياق الحالي، مضيفا: "لو كانت للفاعلين الأمازيغيين علاقة بإسرائيل لكان لهم إعلام وأرصدة مالية ضخمة من أجل تمويل أنشطتهم".

ووصف أرحموش هذا الطرح بـ"الفاقد للرزانة والوضوح، والذي يرمي إلى استحضار ملفات فارغة من أجل إيقاف نضالات الحركة الأمازيغية، التي سبق وأصدرت موقفا واضحا من فلسطين واعتبرتها قضية بعيدة عن القومية وينبغي التضامن معها على أساس إنساني".

واسترسل أرحموش: "القوميون العرب يدركون من هم المطبعون الحقيقيون، في الاقتصاد والدبلوماسية والاتفاقيات، لكنهم خائفون، مع الإشارة إلى أنني لا أجرم معاملات هؤلاء الاقتصاديين والدبلوماسيين مع إسرائيل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (76)

1 - الرحمني الاثنين 05 مارس 2018 - 11:43
الامازيغ ليسوا كلهم عملاء للصهاينة لكن العض منهم لا يخفون ارتباطهم بها ومنهم الدغرني
2 - م ن الاثنين 05 مارس 2018 - 11:45
انهم ليسو وطنيون الوطني الحر بدافع عن وطنه اما هاؤلائ يريدون تقسيم المغرب الى دويلات ليسهل التقامها من عند لاخرين عصيد لوكان مدافعل عن الوطن حقا لاجدر به ان يدافع عن وحدت المغرب. بسبتته وصحرائه وجزره وليس للتشتت. ماكان الخير في ملحد علماني
3 - مغربي من الريف الاثنين 05 مارس 2018 - 11:49
القضية الفلسطينية قضية جميع المغاربة كانوا عربا او امازيغا.لاننا نحن الامازيغ اشد شراسة للدفاع عن فلسطين وعاصمتها القدس الشريف .ولكن ان ينعت الامازيغ كل مرة بمثل هذه الطرهات فهذا مزايدة من أمثال ويحمان الذي لا يمثل شيئا بالنسبة للامازيغ وكذا القوميين الآخرين الذين بدلا من ان يناضلوا من أجل فلسطين يبحثون عن النعرات التي لا تخدم شيئا سوى تلميع اشخاصهم وكانهم الوحيدين الذين يدافعون عن قضايا مصيرية في العالم .
4 - مواطن الاثنين 05 مارس 2018 - 11:49
تبادل الاتهامات لايخدم لا القضية الفلسطينية ولا القضية الأمازيغية.والذي يخدمهما معا هو النضال البعيد عن المزايدات السياسية التي لا الا تخدم المصالح الشخصية للبعض .
5 - abdel canada الاثنين 05 مارس 2018 - 11:50
علاقة الحركة باسرائيل واضح وضوح الشمس ....وهم يفثخرون بدالك ويطالبون بفنح سفارات في جميع المغرب العربي ا.....ويشيدون بعلاقة الصهاينة مع الاكراد
6 - ياسر الاثنين 05 مارس 2018 - 11:52
بل صحيح فإسرائيل تعمل بشكل نشيط في المغرب و أصبح لها عملاء في مناصب عليا و تلعب على إحداث شروخ بين فئات في المجتمع المغربي فئة النساء و فئة الأمازيغ و هكذا و تتلاقى مصالحها هذه مع مصالح سياسيين ما يجعلهم يساعد بعضهم بعضا بشكل غير مباشر أي بدون تنسيق و إسرائيل أصبح دورها يحس به أي مواطن و هناك أطراف تعرف الأمر و تقوم بالغطية عليها و عملاء الطبع و كثر و في مناصب هامة و اسرائيل بارعة في استعمال هذه الألاعيب منذ القدم الأمر يحتاج مسؤولين صارمين وطنيون و هذا أستبعده لأ قلوبهم ماتت و أصبح الكل يعبد الدرهم.
7 - بربري أصيل الاثنين 05 مارس 2018 - 11:54
إذا كانت الحركة الأمازيغية لم تولد من رحم الظهير البربري، فإننا نطلب من نشطاء الأمازيغية وعلى رأسهم المسمى عصيد تبرئة الحركة بالبرهان والدليل مما ينسب إليها من خيانة وتخوين لأنه لحد الآن كل المؤشرات والدلائل تشير إلى مواقف الحركة السلبي من العروبة والإسلام ولا ترى حرجا من التعامل مع الكيان الصهيوني.
8 - Mustapha الاثنين 05 مارس 2018 - 11:55
من يخدم إسرائيل معروووف وبشهادة اليهود انفسهم فهم يشكرونه كل مرة يتم دكره وهو عربي أصيل وما اكتر امتاله
هل من يهودي شكر الامازيغ يوما اجيبوني وكفاكم التفافا ومراوغة
9 - عبدالله الاثنين 05 مارس 2018 - 11:57
المناضلين الأمازيغ ؟ على اي شيء تناضلوا ؟ واش انتم ماشي مغاربة ، تناشدون ضد العدو؟ غير هاذ الكلمة باراكا عليكم لانها تعني مل شيء ، مند مدة او هاذ الجمعيات يزرعون السم العرقي بين المغاربة ، ما هو هدفكم؟ واش بغيتو حتى انتما الانفصال ؟.
الخدمة مع الأجانب ماشي جديدة عندكم او شفتها بام عيني ان كانو اصراءيل او فرنسيين اصراءليين الله اعلم.
افيقو من نومكم راه ماشي في مصلحة بلادنا الام هاذ التبرهيش راه عاقبته خرب أهلية والله العظيم.
10 - BATLIMOSS الاثنين 05 مارس 2018 - 11:57
اليوم حتى الطفل الصغير يدرك أن الأنظمة العربية كلها تتعامل مع إسرائيل وهي أول من خان القضية الفلسطينية بدأ بالتعاملات التجارية و العسكرية و الثقافية ، لكن بعض فلول هذه الأنظمة تحاول توجيه شعوبها وإلهائهم نحو قضاية أخرى بل و تتهم كل من يطالب بحقوقه بالتخابر مع الكيان الصهيوني مستعملتا هذا الملف مطية للإهدار الحقوق ، ترى لماذا لم نسمع بهذه العجعجة عندما دهبت وفود من فنانين و صحفين و رجال أعمال للإسرائيل ، إنه العبت و الضحك على الدقون
11 - مغربي عربي امازيغي الاثنين 05 مارس 2018 - 11:58
عشرات من الفيديوهات و المئات من الوثائق و العديد من التصريحات الموثقة تبين للمﻷ ان بعض المنتسبين للﻻمازيغ لهم اتصالات و لقاءات مع اﻹسرائيليبن و منهم من يصرح ان اﻷمازيغ لها تاريخ عرقي مع اسرائيل بل أن أحد رجالات المخابرات اﻷمريكية صرح انه مكث بسوس جنوب المغرب لعدة سنوات ﻹستدراج اﻷمازيغ و حثهم على العمل بطرد العرب ﻷن المغرب امازيغي و ليس عربي . و ليست مدة ببعيدة عن الجدل التي اتارته المدافعة عن أكراد العراق أستاذة الفلسفة و طليقة المشبوه في وطنيته فبعض التقارير الرسمية الصادرة عن
12 - Omar الاثنين 05 مارس 2018 - 12:01
بطريقة غير مباشرة و عن علم يقين من طرف منظرو هذه الحركات هناك خدمة و بمباركة و لاجندة صهيونية من طرف هاته الحركات. انتهى الكلام المثال كردستان من يسيطر الان على الاعلام الاقتصاد و كل شيئ هناك و لن اتفاجأ ادا حدث نفس الشيئ في شمال افريقيا
13 - Lahcen الاثنين 05 مارس 2018 - 12:02
مغربي يعني انك امازيغي بنسبه 60% وافريقي بنسبه 20 % ومتوسطي بنسبه 2% وعربي بنسبه 3%. تتفاوت هده النسب من منطقه لاخرى في المغرب. حسب علم الجينات. لا اظن مغربيا حقيقا يعارض الامازيغيه.نريد الانجليزيه والامازيغيه والعربيه . لا للغه خدام فرنسا بالمغرب.
14 - غولاني الاثنين 05 مارس 2018 - 12:10
القوميون هم حالهم دائما وفي كل الازمنة ، كل من يردد خلاف ما يرددون يتهمونه بالصهيونية ، لان هده الاخيرة عقدتهم الابدية ، وسلاح يحاربون به من ليس في صفهم ، الكل يعلم ان الصهيونية حركة عنصرية تماما مثل النازية ، و لا احد يسعى لكي يكون كدلك ، اما الامازيغ خاصة في الجنوب الشرقي فلهم علاقات تاريخية مع اليهود المغاربةالدين تم ترحيلهم الى اسرائيل خلال عقدي الخمسينات والستينات من القرن العشرين ولا علاقة لهم بالصيونية ولا يسعون الى اقصاء احد ، و يبقى الدفاع عن المكون الامازيغي والهوية الامازيغية هو الدفاع عن الهوية المغربية الاصيلة .
15 - عبدو ابن احمد الاثنين 05 مارس 2018 - 12:10
هدا هو حال اعداء الامازيغية كلما ناضلو الامازيغ من اجل حقوقهم اللغوية و الثقافية و الانفتاح و التعدد كان مصيرهم تهم باطلة و عنصرية كانهم لا ينتمون الى هد البلد الدي هو ارضهم ....بعيدا عن العنصرية اقول للاعداء الامازيغية ارث و هوية لكل المغاربة كما جاء في الدستور .....
16 - سام الاثنين 05 مارس 2018 - 12:12
الحقيقة أن الأخوة الامزيغ قد أصيبوا بفيروس ولو طارت معزة فأصبحوا يكنون العداء لكل ما هو عربي او تعلق بالعربية إلى درجة عدو عدوي صديق و هذا ما يدفع بعض المدافعين عن الأمازيغية إلى الحاد و نكران الدين الإسلامي فقط لأنه نزل بلسان عربي فلو ان القران الكريم قد نزل بلسان امزيغي لكان للاخوة موقف مغاير بل و حتى لو ستطاعوا إلى ترجمته إلى الأمازيغية لكان لهم موقف مغاير لدا فلا غريب ان يساند الامزيغ عدوة العرب إسرائيل
17 - ميمون الاثنين 05 مارس 2018 - 12:17
أنا أمازيغي ريفي ابا واما

في بلدنا امور لابد من الالتفاف حولها وعدم للتهاون فيها والاجماع عليها :
الاسلام
العروبة لشرف الانتساب لها الذي هو انتساب للحبيب سيدنا رسول الله
الملكية التي تضمن وحدتنا وامننا واستمرارية دولتنا
الوحدة الترابية والوقوف ضد المعتدين والذوذ عن حرمة الوطن بالغالي والنفيس


الحركات الامازيغية تتواطأ من حيث تعلم أو بغير علم مع دعات التشردم وتمزيق الممزق...

حذاري...
عاش الملك محمد السادس نصره الله...
عاش المغرب...

والصلاة والسلام على النبي الامي العربي سيدي ومولاي محمد وآله العرب الاطهار وصحبه العرب والعجم الاخيار.
18 - لا للشيطنة الاثنين 05 مارس 2018 - 12:17
على كل لا احد يصدق هذه الاكاديب فنحن نعلم انها اتهمات قديمة كان دائما الغرض منها شيطنة الامازيغ و شيطنة مطالبهم.
فالقوميون العرب يصفون الامازيغ بالانفصاليين علما ان الامازيغ هم من يحمل علما واحدا يوحد شمال افريقيا كله بينما القوميون يحملون خمسة اعلام تمثل الحدود الفرنسية لشمال افريقيا. و هم ايضا يصفون الامازيغ بالصهاينة و العالم كله اليوم يعرف ان السعودية هي من باعت فلسطين و تحالفت مع اسرائيل و نعرف ان جامعة الدول العربية انشأها انتوني ادن البريطاني و مهمتها اصدار القرارات التي من شأنها حماية اسرائيل.
و نعلم ايضا ان اليهود المغاربة مقربون من القصر الملكي و يحضون برعاية خاصة لا يحضى الامازيغ بجزء منها. و نعلم ايضا بزيارات الاسرائليين للبرلمان المغربي و لاعضاء حكومة بن كيران.
و نعلم ايضا ان الدول العربية لها علاقات اقتصادية متينة مع اسرائيل و نعلم ان 200 الف فلسطني و 80 الف مصري يعملون في اسرائيل و بالضبط في البناء اي بناء المستوطنات ..
هذا كله و نحن الامازيغ اصلا ليس لدينا اي سبب لعداء اسرائيل فاذا كانت هذه الاخيرة تحتل فلسطين فاسبانيا تحتل سبتة و مليلية و جزر الكناري
19 - خريبكة الاثنين 05 مارس 2018 - 12:34
"زيارات أفراد بعينهم لا يمكن أن تسقط على حركة بأكملها، فلا هم ذهبوا تحت يافطة الحركة، ولا الحركة أرسلتهم"
وماذا أتخذت الحركة في حقهم؟
كفى إستغباء الشعب المغربي
السيد ويحمان مغربي أمازيغي حر وكل من يهددونه جبناء تربية أسيادهم الصهاينة
20 - hafsa الاثنين 05 مارس 2018 - 12:40
اتهام الحركة الأمازيغية للمغرب بخدمة إسرائيل نقاش مغلوط
طبعا هم عملاء وعبيد للصهاينة ويعملون ذلك في واضحة النهار ويدعون انهم يذهبون الى فلسطين للقاء الصهاينة للمشاركة في نقاشات ومؤتمرات علمية
فهل كجي وعصيد ورفاق الدرب علماء ذرة ورياضيات وفيزياء وطب وهندسة ووووو ونحن لاندري
قالك علماء فكجي ليس في حوزته سوى اجازة في الحقوق اكل الدهر وشرب
الله ....
21 - صمدي الاثنين 05 مارس 2018 - 12:40
هذه هي الدخلة الواعرة :إنكم مختلفون فالبربر هم الأصل و الباقي أتت به الرياح نقول لأمريكا أعيدي الأرض لسكانها القدامى الأصليين وهم معروفون وقس على ذلك استراليا و نيوزيلندا و كندا. فعلا فالعاطفة تغلي عندنا أكثر من العقل .
اما عن الحركات الأمازيغية فهي مجرد وسيلة لتذويب باقي البربر في تشلحيت و لا بأس من التحالف مع الجن و الإنس فنحن نعرف أن لا احد يتكلم في مصلحة الأخر دون مازوط بكميات وافرة فسواد العين لن يحرك شفرتها.
22 - سعيد الاثنين 05 مارس 2018 - 12:42
الدين يطابعون مع إسرائيل معروفون الحركة الأمازيغية ليس لديها لا وزارة الخارجية ولا وزارة الاقتصاد ولا وزارة التجارة
23 - الاصل والفصل الاثنين 05 مارس 2018 - 12:45
ان اصل سكان المغرب من الجزيرة العربية وجلهم من اليمن ،ولمن يريد ان يتاكد او ان يجد شبيها له فليبحث في قبائل اليمن فاكيد سيجده ،ولهذا اقول ان سكان المغرب جلهم عرب ،اما فيمايخص اللغة الامازيغية ففي نظري ان اصلها يمني لان قديما وكما دكر الباحثون ان هناك اكثر30 لهجة كانت متداولة في اليمن ولم يبقى منها سوى السقطرية نسبة لسقطرى ياليمن او المهرية نسبة للمهرة باليمن اما اللهجات الاخرى فقد اندرترت ولهذا اقول ان اللهجة الامازيغية جائت مع القبائل التي استوطنت بالمغرب قديما حين كانت تعمر الارض من الانسان،واتمنى من الباحثين ان يعطوا اهمية لما ذكرت ،ولو تمت بحث في الجينات ستجدون تطابق مع هذا الكلام الذي ذكرت،ولهذا اقول انه لا مزايدات بيننا فكلنا عرب يا سابق يالاحق
24 - bernoussi الاثنين 05 مارس 2018 - 12:48
Assalamou 3ala lejami3e.
Les premiers et vrais seuls originaire de l'Afrique y compris le Maghreb sont les noirs !! Ce qui veut dire que les autres et tous les autres à peau plus clairs sont venus d'ailleurs . Notre problème n'est que l'expression d'une haine accumulée depuis l'époque coloniale et mal gérée par tous les gouvernements successifs . Je suis arabo-berbère ou berbéro-arabe et j'aimerais savoir qu'est-ce que vous avez en tête comme idée saugrenue derrière toute cette agitation ? quand chaque partie aura eu sa principauté LAA QADDARA ALLAH avec la langue officielle, le seul résultat sûr de tout ceci c'est que chacune d'elles sera faible et à la solde d'une autre puissance qui la protégerait ...
25 - أمازيغ مراكشي الاثنين 05 مارس 2018 - 12:49
الأمازيغ مغاربة وطننين و يعشقون وطنهم و أرض أجدادهم و رأي المتطرفين العرب لا يهمنا...عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي
26 - مغربي الاثنين 05 مارس 2018 - 12:53
سبق للمدعو كجي في برنامج قفص الاتهام أن إفتخر بزيارته لاسرائيل بل و الخطير في الأمر تكلمه عن كتاب من تأليف الاسرائيليين يتحدث عن تاريخ الامازيغ في شمال افريقيا وتذرع في تمسكه بصدقية الكتاب بضعف الابحاث التي تجرى من طرف أهل شمال افريقيا بسبب الحكم "العروبي"
كما لا يجب تناسي العلاقة و التآزر الوطيدة للنشطاء الأمازيغ للحركة الكردستانية الانفصالية على حساب العرب و الأتراك بدعوى " الإخوانية و الأعرابية "وكل هذا يصب في صالح إسرائيل بدون شك
إن لم تتحرك الدولة فسينادي بعضهم إلى استرجاع الجمهورية الريفية قبل الدفع بالقبائليين بالجزائر إلى إعادة زمن العشرية السوداء وحينها سنرى أكثر من مصافحة و عناق للمسؤولين الاسرائليين مع مسؤولي البوليزاريو في المحافل الدولية بل و الافريقية كما حصل سابقا ..
الغريب في الأمر أن كل الأقليات الدينية و الجنسية في المغرب صارت مؤخرا تعلن افتخارها و دعمها للاسرائليين بدريعة الديمقراطية و احترامها للحريات و لأقليات بل والأدهى من ذلك صار صوتهم يعلو على كل صوت مخالف
27 - ايت الراصد:المهاجر الاثنين 05 مارس 2018 - 12:59
باختصار لقد نجحت المخزنية لانها زرعت المعهد الملكي للمتمزغة فاخترعوا حقدا لغة ولدت ميتة للشقاق والتصادم وتهميش اللغة العربية ..وهاهي الصهيونية تكرس هذه التفرقة بعدما خربت مع الاعراب المشرق العربي تحت غطاء سني داعشي -شيعي هاهي الان تعتمد على المتمرغة والاعراب لتفرقة شمال افريقيا أمازيغي -عربي؟!؟ اذا كنتم سقطتم في المصيدة فمتى ستنهضون..للدفاع عن المبادئ الاساسية لصيانة كرامة المغربي وانقاذه من الاستبداد المخزني .. والتفقير والتجهيل ...
28 - حمادي الاثنين 05 مارس 2018 - 13:00
الحركة الأمازيغية حركة ارتكاسية وحركة سياسية بواجهة قومية دورها إلهاء الشعب عن القضايا الحقيقية وبالتالي تفرقته و تبديد جهوده من أجل الانعتاق و الحياة الكريمة...لم ألتق أحدا من أفرادها إلا و استنتجت من كلامه حقدا صريحا لكل ما يمت للعروبة بصلة...حتى الأسلام والله والرسول لم يسلم من فحش كلامهم.....كلامي ليس موجه لإخوتي وأصدقائي الأمازيغ ‘ لكن للشوفين المتطرفين
29 - النكوري الاثنين 05 مارس 2018 - 13:00
ما لا يعرفه القوميون العرب ان فكر المؤامرة لم يعد يقنع احدا خطابات القدافي و صدام الخ انتهت صلاحيتها و سئمها الناس هم لم يحرروا فلسطين و لا أبادوا الصهيونية و لا فعلوا شيأ مجرد دغدغة عواطف الناس
النقاش يجب ان ينصب حول من هم سكان شمال افريقيا و ما هي هوية شمال افريقيا التاريخية ؟
النقاش يحب ان ينصب على هل حقا شمال افريقيا موطن القومية العربية الطبيعي ام انها تعمل على مسخ تاريخ الشعب الامازيغي و فصل هذا الشعب العظيم عن تاريخه الجماعي و هويته و ثقافته و لغته ؟
30 - من خارج الوطن الاثنين 05 مارس 2018 - 13:04
لا يكف كثير من المعلقين ان يفتخروا باسماء امازيغية مهولة......
ولا كثير من السياسيين والكتاب الماجورين ان يثرثروا انهم امازيغ...وانهم اناس متاصلون ولهم علاقات جد وطيدة مع العدو الصهيوني وبانهم ليسوا مغاربة...
هههههه
هذا ليس بجديد ابدا..وانهم يتفننون في كل ما هو معاد للوحدة المغربية ومعاد للدين الاسلامي
هذا حقيقة ساطعة وليس كذبا عليهم فلا تفتعلوا الان المشاكل وتظافعوا عن انفسكم بالكذبوالبهتان!!!!
31 - سياسي الاثنين 05 مارس 2018 - 13:06
النشطاء الأمازيغ حركتهم حركة عنصرية ضد العرب وهم يحاولون تقسيم المغرب بشعارات واهية رغم نضال الريف الذي بدأ لنضال من أجل لقمة الخبز والصحة تحول ضد الدولة مخالفا إياها بحمل العلم الأمازيغي بدل العلم المغربي الذي تنص عليها الفقرة الثانية من دستور2011من لابحمل علمااحمر تتوسطه نجمة خضراء ليس مغربيا وما يوضح على عنصرية الحركة فالعديد من النشطاء هددوا بتصفية العرق العربي منها الناشطة والشاعرة والفليسوفة التي اظهرت ذلك في العديد من الفيديوهات من أرض كردستان أما صعيد هههه أنه يشكل خطر على الأمازيغ وعلى حركتهم وعلى وحدة المغرب
32 - Azoul الاثنين 05 مارس 2018 - 13:10
الحركة الثقافية الأمازيغية حركة وطنية داخل المجتمع المغربي العميق،فهي لها دور كبير في النهوض بالقيم و التراث و الفكر الأمازيغي. بفضل النجاح الذي حققته في السنوات الأخيرة جعلت بعض الفئات أو الأحزاب المعارضة تبحث عن وسيلة لتشويه صورة الحركة الثقافية الأمازيغية، مع العلم أن من بين هذه الأحزاب السياسية الكبرى لها علاقات متميزة مع إسرائيل.
33 - البيضاوي الاثنين 05 مارس 2018 - 13:27
الرافعون للشعار الفضفاض نصرة الامازيغية يغالطون الناس لأنهم يصومون عن ما تكابده المناطق التي يعيش في الأمازيغ من فقر و هشاشة البنية التحتية بل الأدهى أن هؤلاء المسمون بالمدافعين عن هذه المسألة يضعون أيديهم في أيدي الاستغلاليين لتلك المناطق و يقفون معهم ضد كل من يطالب بالتنمية الحقيقية لهذا المغرب المنسي ...إنها قضية يتم الركوب عليها و تسييسها لأهداف شخصية أكثر منها عامة ..
34 - لا مشكل الاثنين 05 مارس 2018 - 13:55
عدة أوجه مجتمعة لعملة واحدة
العنصرية القبلية الصهيونية
كره العرب والإسلام
35 - هاشم الاثنين 05 مارس 2018 - 13:59
من ينفد أجندة إسرائيل هم الأنظمة العربية و على رأسها الأنظمة الوهابية العروبية الخليجية
الحركة الأمازغية حركة وطنية تدافع عن الأرض و عن اللغة و الإنسان
التضليل لم يعد له مكان في ظل العولمة
36 - Marroqui الاثنين 05 مارس 2018 - 14:05
الكل بعلم ان اسراييل تستعمل الاكراد والامازيغ لخلق الفتنة في العالم العربي ويهود المغرب هم امازيغ اعتنقوا اليهودية وبقوا عليها الي يومنا
37 - من المغرب الاثنين 05 مارس 2018 - 14:06
شعار اسراءيل فرق تسد.اذا كانت هذه الحركة الأمازيغية سلمية لماذا يستعمل علم لا علاقة لا بالبطل عبد الكريم الخطابي ولا بالامازيغ اصلا.حيث هذا العلم صمم في باريز عام 1979 وكان من مصمميه اسرائيلي
38 - الفهرية الاثنين 05 مارس 2018 - 14:08
التهمة ثابتة على هذه الحركة التي أدخلت العنصرية إلى المغرب
هل أوريد يكذب عندما يقول بأن بعض رافعي شعار الأمازيغية لهم ارتباطات بإسرائيل
هل هو قومي عربي
ألم يكن هو الذي ساهم وأدخل هذا الفيروس في المغرب عندما كان ناطقا باسم القصر
كلشي عاق بكم الشعب المغربي كله
39 - هشام كولميمة الاثنين 05 مارس 2018 - 14:26
الأمازيغ حسب التعريف الرسمي هم الأحرار الذين قطنوا في المغرب القديم منذ 5000 سنة قبل الميلاد....كلنا نعرف من يخدم مصالح الصهاينة.الحمد لله أننا مغاربة يجمعنا وطن و تجمعنا أرض.الصراع الحقيقي ليس عرقيا و لا دينيا و لا حتى أيديولوجيا و إنما هو طبقي،و من زاغ في تحليله عن هذا الصراع فهو وصولي انتهازي براغماتي و كيفما كان نوعه و ايديولوجيته و مرجعيته.
40 - berada berada الاثنين 05 مارس 2018 - 14:30
صراحة هذا الامازيغ بحالهم بحال هذا البوليزاريو دايرين لينا غير المشاكل ف ارض الوطن معرفت انا علاش كيقلبو والله العظيم .
41 - احمد الاثنين 05 مارس 2018 - 15:01
اسمحوا لي يا شباب يامن تتسارعون وبكل حماس إلى سب هذآ الطرف او الآخر من المغاربة ونعته باقبح النعوت واشنع الصفات. وهو مغربي بغض الطرف عن عرقه أو لونه.ويكفي الإنسان شرفا أن ينتمي إلى بلد المغرب الحبيب.أنا شيخ هرم وذهني لا يستطيع تقبل هذا الجو المشحون بالضغاءن والاحقاد. اتقوا الله في مغربكم وفي أنفسكم ما استطعتم .فقديما أدرك الثور الأسود أنه أكل يوم أكل الثور الأبيض. او العكس.لا أذكر الآن. الله يهديكم إلى ما فيه خيركم وخير هذا البلد الحبيب.أمين.
42 - المهاجر المغربي الاثنين 05 مارس 2018 - 15:03
السلام عليكم. الامازيغ والعرب وحدهم الاسلام واخاهم في مابينهم من قرون ذاخل ارض المغرب. الاسلام دين الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم. والتاريخ يشهد على ذالك وله اهله وعلمااه من امازيغ وعرب. امي امازيغيه وابي عربي. مقيم باروبا ولي اخوه في الله مسلمين لهم اكثر من لغه الالمان والفرنسيين والبلجكيين والاطاليين سبحان الله كيف تذوب القوميه والعنصريه برحمت هذا الدين الحنيف مهما مكروا ضضه نور الله لاتطفيه الافواه والابواق. من مغربي مسلم.
43 - امازيغي الاثنين 05 مارس 2018 - 15:05
هناك فرق بين الصهاينة والعرب في العمق.
الصهيوني يريد القضاء على العنصر العربي في فلسطين عرقيا والعرب يريدون إعدام الأمازيغ تاريخيا وهويتيا وثقافيا بإسم العروبة والإسلام
العدو الأول معروف يمكنك تجنبه اما الثاني فيعانقك كالاخ حتى تختنق.
44 - ALHOCEIMA الاثنين 05 مارس 2018 - 15:05
الامازيغية ستنتصر والحق سيعود الى اصحابه،حب من حب وكره من كره.
45 - مغربي مسلم الاثنين 05 مارس 2018 - 15:05
إن السبب الذي أدى الى اظهار على النشطاء الامازيغ هم الذيين يدعون القومية العربية.فلماذ لم يظهر النشطاء الامازيغ والاكراد عندما كان الكل تحت رايات الاسلام من ذي قبل .لكن بعد مجيء الاستعمار ظهرت مايسمى بالقومية العربية والدول العربية والعالم العربي والمغرب الغربي...طبيعة الحال سيظهر من يعارض هذه القومية بقومية اخرى مضادة مثلها .لمذا لم يتأسس العالم الاسلامي بدلا من العالم العربي ودول المغربي الاسلامي بدلا من دول المغرب العربي .
46 - Hamido الاثنين 05 مارس 2018 - 15:20
كفى من المغالطات.العالم كله يخدم إسرائيل.
47 - Ahmed usa الاثنين 05 مارس 2018 - 15:32
إستمعوا الى حوار مع يعقوب كوهين اليهودي الفرنسي..الذي أكد أن هناك إختراق من طرف الموساد الاسراءلي لعدد من امازيغ الجنوب الشرقي تقريبا...
فلا غرابة ان تجد من يرفع اعلام اسراءيل الى جانب العلم الامازيغي و كذالك مداومة زيارة بعض النشطاء لاسراءيل واخذ صور حتى مع جنديات اسراءيليات... وهؤلاؤ يكنون العداء للعرب والاسلام ولكم البحث كثيرا لتعرفوا الوجه الاخر..
هذا ليس تعميم على كل الامازيغ وانما هناك اختراق و مستقبلا سيكونون ورقة ضغط فقط لم يحن دورها
48 - أمازيغ بن تامزعا الاثنين 05 مارس 2018 - 16:03
ان يعتز الأمازيغ بقوميتهم على أرض أجدادهم حق مطلوب و من يطلب من العرب بالقومية العربية في المغرب فهو يريد اجتثاث المغرب.
لا مكان للقومية العربية في المغرب لان المغرب بلد الامازيغ بالأصل .
دعاة القومية العربية في المغرب تدفعهم العربدة و العجرفة و العنجهية لاغير.
اسرائيل تسيطر على أراضيهم و تحتل المزيد و ستحتل الكثير و هم يقيمون معها صفقات مثل مصر العروبة 15 مليار دولار من الغاز و الاردن 10مليار دولار و السعودية و دول الخليج تمبطح امام نتنياهو اسكتوت يا عرب تاريخكم حافل بالخيانات لقد إنتهى عصركم لقد بدأ مغربكم فأن احسنتم لأنفسكم.
49 - AHMED الاثنين 05 مارس 2018 - 16:13
انتساب الامازيغ لليمن ثابت بالعديد من البحوث واضيف ما سر حمل الخنجر لاهل سوس وما صلة انتشار اسماء فاطمة ومحمد والحسن والحسين لديهم بالاضافة لتواضعهم وصبرهم وارتباطهم بالارض لخير دليل على عادات اليمنيين
50 - اسد الاطلس الاثنين 05 مارس 2018 - 16:15
لما لا تتكلمون عن العلاقات الديبلوماسية العربية التي تعترف بالجمهورية الوهمية وهي معروفة. اسرائيل ساعدت المغرب في بناء الجدار العازل ضد الهجمات المرتزقة و لاتعترف بالجمهورية الوهمية و ما العيب ادا دهبنا الى اسراءئيل للسياحة او العمل وحتى الفلسطينيون يعملون لديها و هناك نسبة كبيرة من اصول مغربية ما زالت تحتفض بتقفاتنا.
51 - مغربي أصيل الاثنين 05 مارس 2018 - 16:24
أظن أنه على القوميبن العرب أن يصمتوا لأن تجربتهم فشلت مرارا و تكرار بدءا من ثورتهم على الاحتلال العثماني و مرورا بخرافة جمال عبد الناصر و نهاية مع السلفيين الملتحين الجدد الذين يريدون فرض التعريب عن طريق الإرهاب. و محاولة تكرار أسطورة القومية العربية ستبوء بالفشل. لأنهم أخطأوا في أنفسهم لأنهم يظنون أنهم بمجرد أنهم يتكلمون اللغة العربية يعني أنهم شعب الله المختار و المقدس "أستغفر الله العظيم" مع العلم أنه لا توجد و لو آية واحدة أو حديث نبوي واحد يقدس اللغة العربية، و لنفترض أن الأمازيغ لجأوا لخطوات شبه منحرفة قصد الدفاع عن هويتهم و لغتهم. السؤال الذي يطرح نفسه، ما هو سبب لجوئهم لهذه الطرق ؟ الجواب بسيط جدا هو أن استهتار المسؤولين "العربوشيين" بالأمازيغية و التأخير المتعمد في إخراج قانون الامازيغية و الذي يجعل منها لغة رسمية في البلاد هو الذي جعل بعض الجهات تلجأ إلى طرق أخرى قصد التعريف بالقضية و ربما من أجل الاستقواء قصد الضغط على أصحاب القرار في البلاد للتسريع في سن القانون المنظم للغة الأمازيغية. المنتقدين دائما ينتقدون ما يقع و لكن لا يطرحون على نفسهم سؤال، ما هي أسباب ما يقع ؟
52 - Hard Talk الاثنين 05 مارس 2018 - 16:31
اناشدكم الله يا مغاربة، لا تسقطوا في الكمين الذي يعده لكم الصهاينة، هم لا يهمهم اكنت امازيغيا أو عربيا بل كل ما يسعون له هو تجزيىء المجزء و التفرقة بين الشعوب الإسلامية. هم يعرفون أن فناءهم سيكون على يد هذه الشعوب و يعملون كل ما في وسعهم لتفكيكها. لقد اكثرنا من اتهام بعضنا البعض و شتم بعضنا البعض و هذا يفرحهم و يصفقون في الخفاء. الصهاينة يحققون على كل ما ليس يهوديا و لا يحسبن امازغي أو عربي انهم يفضلونه أو له قيمة عندهم.
لنتحد تحت كلمة واحدة و هي أن ندود على وحدة وطننا. لقد اختلطت الدماء منذ ما يزيد عن 1200 عاما و ليس فينا من هو عربي أو امازيغي قح. كلنا امازيغ و عرب مسلمين او غير ذالك. لكننا مغاربة.
53 - fati الاثنين 05 مارس 2018 - 17:24
Ahmed 49
أضف إلى كل ما قلت من أوجه التشابه اللهجات باليمن و الحجاز و الكتابة الحميرية التي تقترب جدا من الأمازيغية.
كل هذا و يحقدون و لو كلفوا نفسهم قليلا من البحث لما ذهبوا إلى معاداة إخوانهم في المشرق خلافا لأجدادهم على مر العصور الفارطة. عجبا لهذا الجيل.
54 - BILAL الاثنين 05 مارس 2018 - 18:19
الحركة الأمازيغية نزيهة وعريقة في بلادها ولها الحق في ان تستضيف من تريد وتقطع مع من تريد وهي ليست لا دولة ولا وزيرة ولا ربة الاعمال.
الحركة الأمازيغية هي فقط عبارة عن فكرة مقدسة وجدت مجبرة للدفاع عن الحقوق الثقافية واللغوية للشعب المغربي ولا علاقة لها لا بالصهيونية ولا بفلسطين. وكل الإشاعات ضدها باطلة لأنها أوهام وأساطير خطيرة علي أصحابها وهي مرفوضة جملة وتفصيلا.
55 - Madrilaine الاثنين 05 مارس 2018 - 18:34
' نشطاء: اتهام الحركة الأمازيغية للمغرب بخدمة إسرائيل نقاش مغلوط '
الكل يعلم بان الحركة الامازيغية تطالب بابسط الاشياء, حق و مشروع و الكل يعلم من يخدم اسرائيل من زمان طويل. اليس المغرب البلد المفضل لليهود? كل يعلم بان ظباط و جنود اسرائيل اكثرهم يهود مغاربة و اسماء ظباط اسرائيل لا زالو على قيد الحياة و لا زالوا الى يومنا هذا يزورون منازلهم في المغرب, ي دخلون و يخرجون بدون تاشيرة. لا داعي لكشف الاسرار. كونوا صارحين مع انفسكم و لو يوم واحد في حياتكم.
رحم الله امرئ عرف قدر نفسه.
56 - مغربي حر الاثنين 05 مارس 2018 - 19:44
الاف المغاربة يزورون اسرائيل سنويا وهناك علاقات تجارية بين رجال اعمال مغاربة ويهود لكن القوميين العرب والاسلاميين لا يجرؤون عن مسائلتهم او التعرض لهم . هم يتعرضون فقط لبضعة نشطاء امازيغ لانهم يحتقرون الامازيغ ويعتبرونهم كالحائط القصير الذي يمكن لاي احد ان يركب علية ويمكن لاي احد ان ينعتهم بنعوت عنصرية ويتهمهم بتهم باطلة بدون ان يلحقه اي اذى .
على الجمعيات الامازيغية ان تتابع قضائيا كل من اساء الى الامازيغ والامازيغية .
57 - الشرقي الاثنين 05 مارس 2018 - 19:52
بالفعل معظم الجمعيات الأمازيغية مشبوهة فهي تتلقى دعم صهيوني تحت ما يسمى باليهود الأمازيغ
وقد شهد شاهد منهم لما أعلن انه يراد للامازيغ الإيمان بثلاث توابت على رأسها معادات الإسلام و هو ما يقوم به عصيد و وعصابته وطرد العرب من المغرب بدعم من الصهيونية و كثير منهم يصرح علنا بذلك و على رأسهم طبعا عصيد و ان كان بطرق ملتوية
58 - الكذب...كبيرة الاثنين 05 مارس 2018 - 20:50
يا حسرة على التملق والنفاق الكبير....
الذين يتبجحون بالامازيغية...هم صناع العنصرية ببلدنا الحبيب....
يساندون الخونة....يتبجحون باشياء يجهلونها
قضت عليهم العنصرية العمياء ...
اقول لوحد منهم المعلق -55 انم تحهل الاشياء جهلا عظيما ومقززا..!!!!!
اليهود كانوا يوجدون في كل انحاء العالم وليس المغرب وحده
وعندما احتل الصهاينة ارض فلسطين المقدسة
هرعوا لاعلان تملقهم وحبهم للصهيونية..وليس للارض التي ازدادوا فيها
انت تقول اشياء خيالية وبعيدة عن الحقيقة
انت تريد انتقاما من الواقع ومن الحقيقة ......
الحركات الامازيغية مدنسة بالعنصرية.....بالتملق...
لكل ما هو معاد لوحدة المغرب الترابية ولكل ما هو عربي اسلامي
59 - Hassan Ben Aomar الاثنين 05 مارس 2018 - 20:51
كفاكم من هسثيريا الدين والعروبة لانكم جعلثموهم لغه مصالح كما فعلوا اجدادكم العرب كم ثريدون من المال لكي ثنسوا انكم جئثم بالدين الاسلامي الى شمال افريقيا 14 قرنا وانثم ثنهبون به يا فساق لقد كبرث بطونكم ودبركم بارزاق امازيغن مادا فعلثم مع غزة يا عرب النفاق انكم معربون فقط يامن نسوا وانكروا باي لغة ربثهم امهاثهم يا من كلهم دعاة وقطاة فمن يكون الظحية امازيغن هيهاث والله لم ثبقى عروبه الا في القران الكريم اما العروبة عند العرب فهي لغة مصالح لغة النهب والسلب والسرقة الموصوفة يامن عربو.
60 - Houssain الاثنين 05 مارس 2018 - 20:55
هذا النوع من الخطابات لا يمكن الا ان يكرس التفرقة والعنصرية بين ابناء الوطن الواحد. فالتعلمل مع اسراءيل ربما اكثر تطورا بين عديد من الفلسطينيين انفسهم وعديد من العرب ولا احد يلومهم. وحزب لpjd ليس مؤهلا ان يوحد المغاربة بل على العكس من ذالك يروج ويساهم في خلق البلبلة بين المغاربة ونحن اخوة مي غنا عنها.
61 - marocain الاثنين 05 مارس 2018 - 21:13
اتهامات سخيفة جدا للأمازيغ أولاد البلاد والمدافعين الأشاوس عنها، كلما سنحت الفرصة للبعض كي يعلق على الأمازيغ إلا وتنبعث من رأيه رائحة الخبث والكراهية، أنتم من يسعون إلى تقسيم البلاد والعباد، دققوا في أصولكم فالمغاربة كلهم أمازيغ إلا من أثبت هويته.
62 - مغربي حتى النخاع الاثنين 05 مارس 2018 - 21:35
على ما يبدو أن العرب هم المتطبعون الحقيقيون مع إسرائيل، وهم في نفس الوقت دعاة للتفرقة والعنصرية ما داموا يناهضون قضيتهم الوطنية الأمازيغية ويخونون مناضليها ويشككون في إطاراتها.
63 - الازدواجية الاثنين 05 مارس 2018 - 21:50
القوميون العرب واخوانهم الاسلاميون يكرهون الامازيغ اكثر مما يكرهون اليهود
يكفي الاطلاع على تصريحاتهم وتعاليقهم المليئة بالكراهية والعنصرية ضد الامازيغ للتاكد من ذالك . هم يعرفون ان العرب هم من يتعامل مع اسرائيل لكن لا يجروون على ذكرهم بسوء فقط لانهم عرب . وصفقات الغاز بين اسارئيل وجمهورية مصر العربية وكذالك بين اسرائيل والاردن لا تزعج القوميين العرب و لا الاسلاميين
فقط زيارة بضعة افراد من الامازيغ لا سرائيل هو ما يزعجهم .
انها قمة الازدواجية في تعامل القوميين والاسلاميين .
64 - ازداحماض الاثنين 05 مارس 2018 - 22:09
 بعد وفاة الرسول (ص) كان الحكم الإسلامي محصورا في الجزيرة العربية وكانت الإمبراطورية البيزنطية تمتد من روما حتى شمال أفريقيا بل وجنوب اسبانيا ايضا فكانت الحروب التي خاضها المسلمون مع الامبراطورية البيزنطية فالأرض التي دخلها المسلمون كانت أراضي بيزنطية وقد قدموا دماءهم ثمنا لها طيلة 66 سنة كحروب مباشرة مع البيزنطيين وقدموا الدماء بعد ذلك وعلى مر التاريخ واليوم نأتي ونقول لاحفادهم ( اذا ماكان لهذه الكلمة من معنى ) انتم محتلون نعم محتلون لأراضي بيزنطية ولابد أن الذين يحملون هذا الفكر بيزنطيون ليس الا. أما بالنسبة لي فإن العربية كانت متواجدة منذ القديم والا فكيف تفاهم المولى إدريس الأول مع البربر الذين بايعوه وعقبة بن نافع قبله وووو بالفرنسية على مااظن.    
65 - ايت الاثنين 05 مارس 2018 - 23:30
محامي كويتي تسميه اسرائيل بانه المدافع الاقوى عنها علنا في الشرق الاوسط ويظهر على الفضائيات الكويتية والكويت بلد عربي بامتياز فلماذا لا يتهمه ويحمان بالعمالة ام ان حائط الامازيغ هو القصير
66 - Patriote الاثنين 05 مارس 2018 - 23:36
اذا كان بعض النشطاء الامازيغ يزورون اسرائيل بوجه مكشوف فان الالاف من المغاربة يقومون بزيارة اسرائيل حسي مسي ، منهم فنانون وفنانات في الطرب الاندلسي وغيره ينظمون سهرات في تل ابيب يجنون منها الملايين لكن لا احد يتحدث عنهم لانهم ليسوا بامازيغ .
67 - Soussi الثلاثاء 06 مارس 2018 - 00:26
23 - الاصل والفصل

"ان اصل سكان المغرب من الجزيرة العربية وجلهم من اليمن"
L'homme d'ighoud vient aussi du Yemen
68 - Samir r الثلاثاء 06 مارس 2018 - 06:17
67
يعني حسب رأيك عندما قدم الغزاه العرب إلى المغرب لم يجدو اي انسان يعيش فوق هذه الأرض!!!
قمة الجهل والانحطاط.
69 - Soussi الثلاثاء 06 مارس 2018 - 10:35
68 - Samir r
اسي سمير قرا مزيان قبل ما تعلق. راه التعليق ديالي 67 استهزاء بالتعليق رقم 23 لي تيقول اصل المغاربة من اليمن .اوحنا عارفين بان اقدم اومو سابيانس توجد في المغرب. vive tamzgha
70 - Samir r الثلاثاء 06 مارس 2018 - 16:26
69
معذرة فإني أخطأت في حقك بدون قصد شكرا
AZUL
71 - ع.بوجمعة الثلاثاء 06 مارس 2018 - 17:46
نحن لا نتهم كل الاخوة الامازيغ بل من يتكلمون باسم الامازيغ لاثارة التفرقة والعنصرية بين القبائل المغربية هؤلاء الخونة كما اسميهم واكثرهم من الملحدون الامازيغ الذين ارتدوا عن الاسلام وتكونت فيهم عقدة عنصرية ضد العرب وللغته وضد كل ما يامر به الاسلام فيحاولون جر الامازيغ الى الفتنة العرقية واخيرا ساروا يتوجهون الى الصهاينة لتزويدهم بمعلومات خطيرة وكيف يمكن لهم ان يقوموا بتغير المغرب والقضاء على الاسلام والعرب هؤلاء هم اكبر خونة يرويجون لاشعال الفتنة وتدمير البلاد فعلى الشعب المغربي المسلم عرب وامازيغ ان يقفوا في وجه هؤلاء الاعذاء الخونة والحذر من سمومهم
72 - اوشن امازيغ الثلاثاء 06 مارس 2018 - 18:03
كره العرب للعلام ورأيته من الطرفة المظلم ماجعل العالم يكره العرب .... دائما التطرف ... ليس هنالك وعي وثقافة وانساينية من اجل تقبل الآخر دائما افكار السودوية الرجعية والتعصب وتركنا مانصنا ديننا عليه ... قال تعالى " لو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك فجادلهم بالتي هي احسن" ... لقد دقنا ذرعا من افكار سودوية عنصرية ... سافر ل اسرائيل فلسطين او الشيشان او الولايات المتحدة فهذا في الاخير بديبقى مندرجا في سياق حرياتك ... غير نفسك ... انحت شخصية يتأتر بها الجميع شخصية و طريقة تفكير و اخلاق يقلدها الجميع ... خلي الجميع يرغب اكون انت ... للاسف مازال العالم الاسلامي مشتت التفكير ولا زلنا لم نعي اهمية تصليط الاضواء على ذواتنا وتغييرها ... لازلنا نأمر الناس بالبر وننسى انفسنا ... حين نعي مفهوم الانسانية ... ونرقى باخلاقنا وتصرفاتنا لنلامس افقها و نكون خلفاء الله في الارض و نمثله خير تمثيل سنحكم العالم ... لنغير سلوكنا ولنرقى بمجتمعا... ولنقدس كلمة انسان التي قدسها الله بجعلها خليفة له في الارض وميزه عن سائر الخلق ... فالاسلام دين السلام .
73 - اوشن امازيغ الثلاثاء 06 مارس 2018 - 18:58
من هم سكان المغرب الاولون ؟؟؟؟؟؟¿
هههههههه والله الوضع مضحك !!!!! قمة البلاهة وقمة المسخرة وما لا يدعو للفخر وما يشوه صورة مجتمعنا لما يعكسه من امراض نفسية و جهل و و و الخ ... في طور القضاء على الامية انخفض مستوى الوعي الله ادير الخير اوصافي ...
74 - fati الثلاثاء 06 مارس 2018 - 21:48
Soussi 69
هل لاحظت أن جمجمة الاموسبيان التي عثر عليها بالمغرب هي كبيرة و بالتالي فلا بد أن الجسم كان ضخما و لا دليل على أنك تنتمي لهذا الكائن.
و لقد أصاب أحد المعلقين حين قال أن الأرض لا تنبت آدميين. كل ما تنبته بطاطا و بصل أما الإنسان فمنذ هبوطه إلى الأرض قادما من جنة الخلد لم يتوقف عن الترحال و الهجرة إلى أن فرضت عليه الفيزا مؤخرا.
أنتم أيضا قدمتم من اليمن عن طريق الحبشة و مصر كما قرأنا في التاريخ.
75 - العابد الجمعة 09 مارس 2018 - 00:04
الكثير من المثقفين المنتسبين للحركة الامازيغية اعلنوا صراحة ان القضية الفلسطينية هي قضية العرب وحدهم ونحن ليس لنا اي مشكل مع الكيان الاسرائلي وهم اقرب الينا من العرب.وما زيارتهم الهتكررة لهدا الكيان الغاصب الا دليل لعشقهم لهدا الكيان
76 - اريوس السبت 10 مارس 2018 - 16:27
لولى العرب لما كان لاسرائيل وجود مازلنا نتذكر كيف ان العرب تحالفوا من بريطانا لاسقاط الخلافة العتمانية وذلك منهم ضد الاسلام ووحدت المسلمين وذلك ما تسنى للصليبين انه وبرغبة العرب في دويلات ساهموا مع بريطانيا في قيام الكيان الصهيوني واضف الى ذلك ان عشرون في المائة من الاسرائيلين عرب زد على ذلك جريمة اخرى لن ينساها المسلمين وهو قيام العرب ببيع الاراضي للصهاينة زد على ذالك اعتراف مصر العروبة بالكيان الصهيوني واضف الى ذالك تازل العرب عن عن كل فلسطين ومطالبتهم فقط بفلسطيت تمانية واربعون وها هم الان يتنازلون عن جزاء من القدس ويطالبون فقط بالقدس الشرقية لكن كل المؤشرات انهم سوف يتنازلون عن كل القدس ويطالبون فقط بالحرم الابراهيمي هذا هو حال العرب وخيانتهم للاسلام والمسلمين عاش الامازيغ ولا عزاء للاعداء لا يمكن ان تكون مغاربا وانت تعادي كل ما هو امازيغي
المجموع: 76 | عرض: 1 - 76

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.