24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. مقبرة باب أغمات تستفيد من حملة تنظيف بمراكش (5.00)

  2. صبري: رفض الجزائر لمبادرة الملك يُنذر بمخاطر وشيكة بالمنطقة (5.00)

  3. عبد النباوي: تهديد الحق في الخصوصية يرافق التطور التكنولوجي (5.00)

  4. الصحافي محمد صديق معنينو يصدر "خديم الملك"‎ (5.00)

  5. جامعة محمد الخامس تحضر في تصنيف دولي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعية تحتفي بالمرأة واللغة الأمازيغية في طنجة

جمعية تحتفي بالمرأة واللغة الأمازيغية في طنجة

جمعية تحتفي بالمرأة واللغة الأمازيغية في طنجة

نظّمت جمعية مدرسي اللغة الأمازيغية بجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمقر جمعية ماسينيسا بطنجة، طاولة مستديرة جمعت ثلة من أستاذات وأساتذة اللغة الأمازيغية والمهتمين، في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة واليوم العالمي للغة الأم.

وفي كلمة ترحيبية بالمناسبة، أوردها بلاغ صادر عن المكتب التنفيذي للجمعية، أكد رئيس التنظيم أن اختيار هذا الموضوع والجمع بين المناسبتين لتخليدهما في فعالية واحدة ليس اعتباطيا "بل يهدف إلى الإقرار بالمساهمة الجليلة الهائلة للمرأة الأمازيغية في الحفاظ على اللغة الأم، وللوقوف على إنجازاتها في قطاع التعليم، وأيضا تكريم وامتنان على ما تبذله جميع الأستاذات للرقي باللغة الأمازيغية".

ووفق المصدر ذاته، فقد أجمعت المشاركات والمشاركون في حلقة النقاش على الدور المحوري للمرأة الأمازيغية في نقل المورث الشفهي بين الأجيال، ومساهمتها في مقاومة اللغة الأم لكل عوامل الانقراض والاندثار لصالح لغات أخرى.

وأوردت متدخلات أنه لكي تقوم المرأة بتأدية وظائفها "كان لزاما عليها أن تكون سجلا وثائقيا حيا ومتجددا، وأن تكون مبدعة لإنتاج الصور والمعاني والدلالات"، موردات أن دور المرأة في الحفاظ على اللغة الأم "ليس من قبيل الصدفة والعشوائية بل لما للغة من علاقة وطيدة بالفكر كما يذهب إليه جل اللسانيين".

جدير بالذكر أن الاحتفاء شهد أيضا إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية، وتقديم وصلات فنية متنوعة نشطها مجموعة من الأساتذة المتعاقدين الذين يجتازون تكوينهم بشعبة اللغة الأمازيغية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بطنجة، قبل أن تختتم الفعالية بحفلة شاي أقيمت على شرف الأستاذات "تكريما لهن على مجهوداتهن المبذولة في قطاع التعليم، وتشجيعا للأستاذات اللواتي يجتزن التكوين في شعبة اللغة الأمازيغية"، بتعبير البلاغ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - حفلة شاي الثلاثاء 13 مارس 2018 - 15:13
مجرد حفلة شاي تجمع أشخاص يريدون إحياء لغة ميتة مكتوبة بأحرف هيرغليفية مشكوك في صحتها.
2 - Farid الثلاثاء 13 مارس 2018 - 23:09
تحياتي للمرأة المغربية المقهورة في بلاد الحكرة وبلاد النافع والغير النافع تحية عالية للمرأة الأمازيغية التي تعاني في الريف
3 - Moha الثلاثاء 13 مارس 2018 - 23:21
رد على1 حفلة شاي
بحروف هيروغليفية بدات الحضارة الانسانية
فتطور العقل البشري فاخترع الحروف وكتب الاسماء
والكلمات ثم الجمل وابدع في اللسانيات وتعلم اللغات
وتواصل مع ااقوميات.ولكن بعض العقول مازالت
محدودية المعرفة وانغلاق في قوقعة الانانية والجهل والعنصرية والتباهي بما ليس باهله
والجري وراء السراب والتموضع في هوية الاخرين.
والمثل المغربي يقول : لي مكسي بديال الناس عريان.
4 - عبد الله الأربعاء 14 مارس 2018 - 11:38
لم أكن أعلم أن للغة الأمازيغية أساتذة يناضلون بهذا الشكل، فأحييهم عاليا من هذا المنبر ومزيدا من الإشعاع بإذن الله تعالى
5 - جلسة كأس شاي فقط. الأربعاء 14 مارس 2018 - 12:30
المرأة و اللهجة المستعملة في الحسيمة

جاب المرأة
إلى

اللهجة المستعملة في مدينة الحسيمة
التابعة لجهة طنجة تطوان

أشن هذا ؟


خمسة ديال لبنات من الحسيمة يعيشون في مدينة طنجة

جلسة كأس شاي فقط.

أذخلوا فيها الرموز الهيروغلفية لكتابة اللهجات الجهوية و المرآة
6 - Karime الأربعاء 14 مارس 2018 - 17:11
رد على 5 جلسة شاي فقط
ولو كانت هذه الحروف كالهيروغليفية فهذه الهيروغليفية ابتكرها قوم اجتهدوا وتحمسوا
لكتابة لغتهم.اما المحبين ل ( prêt a porter ) فما
لهم في الحياة الا الخنوع والخضوع والتدلل لاصحاب
اللغة التي يلبسون قبعتها وجلبابها الدي تارة
قصبر وتارة طويل فيشمءز منه الناظرون ويضحك عليه
صاحب الجلباب فيفتي عليه امره وفكره .
7 - ردا على رقم 6 الخميس 15 مارس 2018 - 13:48
ردا
رقم6
Karime



ثلك الرموز ابتكرها طوارق مالى
واستعملها : طواررق مالي


نحن في الشمال الغربي للمملكة لسنا طوارق ولا نستعمل هذه الرموز

بالتدقيق : أجدادنا لم يستعملوا رموز الطوارق

وأنا ابن الشمال الغربي قح وأعرف جيدا تاريخ منطقي

هذه الرموز لا تهمني وهذه الجمعيات العرقية لا تهمني

اللي عندوا شي مشكل يمشي يناقشوا في الدشار أو الدوار يالوا
نحن قبائل الشمال الغربي لا تهمنا كتابة الطوارق في مالي


الإجتهاد هو تخترع شي آلة تفيد الإنسانية أو تخترع شي ذواء يعالج الناس

أما هذوك الرموز ديال الطوارق شنوا هذاك ؟
8 - Karime الجمعة 16 مارس 2018 - 12:49
رد على 7
نعم طوارق اجتهدوا واخترعوا حروفا لكتابة
لغتهم ولم يرضوا يوما في الافراط في كرامتهم واعتزوا ايما اعتزاز بهويتهم الامازيغية الافريقة التي
هي هوية شمال افريقيا والصحراء الكبرى.وبمجيء الاسلام هداهم الله الى طاعته وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم. فلست هنا لادافع عنهم وانما على لغة شمال افريقيا التي هي الامازيغية.
اما الاختراعات فاريني ماذا اخترع لابسي جلباب
العروبة .والمتعالين على اقوام الارض .
فاختراعاتهم طفت على بلدان العروبة الحروب
والويلات والفقر والجهل .
حفظ الله بلدنا المغرب المسلم تحت امارة المومنين
فلا مكان للعروبة في وطننا العزيز.
9 - au N°8 KARIME الجمعة 16 مارس 2018 - 15:03
نحن سكان الشمال الغربي لا تهمنا الحركة التي تدافع عنها أنت ولا اللغة التي تدافع عنها أنت
ولا تهمنا الشرويطة التي صنعها أعمروش في فرنسا
ولا تهمنا آلرموز الطوارقية المختلطة ببوريص ( رمز السحر الإفريقي )

من الأحسن لك

لو ذهبت إلى عند إخوانك الطوارق
واحتفلت معهم إختراعاتهم الهائلة

نحن سكان طنجة ونواحيها نتكلم العربية والعروبة في قلبنا
لا نتكلم لا اللهجة الطوارقية ولا اللهجة الريفية
ولا نكتب بتلك الرموز.
فإن إخوانك الأشقاء موجودين في مالي وبوركينفاصوا
يجتهذون ويخترعون
الغريب في الأمر هو أنك تتكلم اللهجة الريفية
وهم يتكلمون لهجة التمشوق الطوارقية

قبل الدهاب عنذهم عليك بتعليم لغة الإشارة

لأن الناطق اللهجة بالريفية و الناطق بلهجة التمشوق
" لا يفهمون بعضهم بعض "

فكيف أنثم لا تفهمون بعضكم بعض لهجويا ومتخالفين شكلا
وتسوقون أنثم جنس واحد إسمه أمازغ .

أنصحك أن تشاركهم في الإبداع و الإختراع
فإنهم متقدمون جيدا على العرب
ومدنهم أجمل بكثير من ضبي وأبو ضبي و الدوحة.

نحن سكان طنجة ونواحيها نتكلم العربية والعروبة في قلبنا
لا نتكلم لهجتك ولا لهجة الطوارق واش فهمتي
10 - Karime الجمعة 16 مارس 2018 - 15:46
رد على 9
اللي فهمت ان كل الاقوام متفوقون على العرب
وعلى.العروبة فعروبتك لا تساوي مثقال ذرة
اما الطواريق فبعيدون مني كل البعد فانا مغربي امازيغي في وطني فالمغرب ماكان يوما موطنا للعروبة وانما مهد للاسلام تعايش فيه الاامازيغ المسلمون والعرب المسلمون انما مهد العروبة في الشام فادهب عند اخوتك انت .ان لم تستطع الانصهار
في المغرب بامازيغه وعربه.
11 - au N° 10 KARIME الجمعة 16 مارس 2018 - 16:21
منطقة الشمال الغربي

لا تتكلم لا ريفية ولا طوارقية


ولا توجد فيها ولو قرية أو مكان ناطق بإمازيغيتك
فأنت تبحت عن شيء إسمه أمازغ في مكان غلط

من القصر الكبير وأنت طالع قرية بقرية ومدينة بمدينة


لا أحد منهم يتكلم أمازيغيتك


إلا أقلية صغيرة جاء بها الإسبان من منطقة الريف
للإشتغال في الغابة وسرح الحلوف .


أمازيغيتك لا تهمني
الحركة البربرية لا تهمني

العرب عندهم أموال طائلة
ويشترون كا ما يحبون من فيلات وسيارات فخمة

إسمحلي السعوديون والإماراتيون و القطريون والكويتيون

يدخلون بالملايير للمغرب لتمويل مشارع وشراء مايحلول لهم


إسمحلي 70% من الطاقة العالمية قادمة من الدول العربية
وبالتالى العرب أغنياء .

وعنذهم أموال طائلة
12 - الاكتشافات العلمية واضحة الثلاثاء 20 مارس 2018 - 14:18
الاكتشافات العلمية الاخيرة اكدت ان البربر ليسوا السكان الاصلين لارض المغرب و أن لهجاتهم التي تنفق عليها مليارات الفقراء و الجوعى دخيلة على الارض و علميا فهية غير حية ولا يستعملها حتى (النشطاء) ان العلم واضح والارض افريقية و السكان الاصلين زنوج و البربر مستوطنين و غزاة و اذا لم يعجب اتباع العرقية البربرية الامر يمكنكم شد الرحال فارض الله واسعة ونصف قبائلكم لازالت رحل مند ان حطت رحيلها بمراعي المغرب الاقصى


والله ضامن الرزق لنا ولكم
13 - Karime الأربعاء 21 مارس 2018 - 16:29
رد على 12
هذه تبريرات المتشددين الضعفاء الفاقدين لكل موضوعية والجاتمين على اراضي ليست باراضيهم
فالامازيغ في ارض تمززغا التي تمتدد من مصر شرقا الى المغرب غربا بما فيها الصحراء الكبرى.
ففلسطين ارض بنو اسراءيل مند عهد سيدنا ابراهيم
عليه السلام و فتح المسلمون ( لا العرب وحدهم ) الفدس، في عهد سيدنا عمر بن الخطاب وتعايش المسلمون ( ليس العرب فقط) مع الديانات الاخرى .فليس كل من هو مسلم انه عربي وليس كل من هو عربي فهو مسلم. فان تدعي ان الامازيغ ما هم الا مستوطنون لشمال افريقيا والصحراء الكبرى فما قولك
عن عرب الجزيرة العربية والعراق والشام.هل هم اهل
هذه الارض ام نزحوا اليها من جهة اخرى واستوطنوها.
14 - Marocains الخميس 22 مارس 2018 - 17:47
لا توجد أرض في هذا الكون خلقت خصيصا لشيء إسمه أمازغ

قديما لم تكن هناك حدود ولا دول ولاشيء إسمه أمازغ


لقد كان الأرض خلقها الله للإنسان ثم الإنسان
رد على 13

أما أن تخترع ٱنت بقعة أرضية وتسميها أمازغ أو خصيصا للأمازغ
فأنت لست في كامل قواك العقلية

إقرأ تاريخ تكوين الحدود و الدول لكي تفهم أنك تخرمز

ألم يعش في المغرب ...... الفنيقيون و القرطاجنيون و الرومان و الوندال و البيزنط

طيلة 20 قرنا

لمدا لم تمنعهم أنت من الدخول إذا كان هناك شيء إسمه أمازغ

يحمي تلك الأرض
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.