24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | اكتشاف تافوغالت يعيد نقاش "سكان المغرب الأولون" إلى الواجهة

اكتشاف تافوغالت يعيد نقاش "سكان المغرب الأولون" إلى الواجهة

اكتشاف تافوغالت يعيد نقاش "سكان المغرب الأولون" إلى الواجهة

"سُكّان المغرب الأوّلون هُم بربر قَدِمُوا من أقاصي الشّرق البعيد واستوطنوا شمال إفريقيا"، لَعلّها العبارةُ الأكثر استفزازًا لعددٍ كبيرٍ من الأمازيغ المغاربة الذين اضطرّوا لترديدها وهم في حُجرات الابتدائي، دون أن يَعُوا وهُم يحفظونها عن ظهر قلب بأن هذه "اليافطة" ستُصبح في ما بعد "مُتجاوزة" بفعل إيمانهم الراسخ بأنه "يمكن أن يكون أصل سكان المغرب الأولين (الأمازيغ) من أي منطقة، إلا المشرق العربي".

وقد أعاد اكتشاف تافوغالت الأخير بشأن أقدم جينات في إفريقيا عبارة "سكان المغرب الأولون" إلى واجهة النقاش العمومي من جديد، بعد ترديدها من قبل عدد كبير من المغاربة الذين دفعهم عامل الفضول إلى التساؤل عن علاقة هذا الاكتشاف بالفرضية السائدة التي تقول بأن "الأمازيغ هم سكان المغرب الأولون".

الأمازيغ سكان المغرب الأولون؟

طال الخلاف بين الأمازيغ والعرب حول مسألة "سكان المغرب الأولون"، هذه الجملة التي باتت تتردد بشكل لافت مع كل اكتشاف أثري جديد يهم التاريخ المنسي غير المدون في صفحات البحوث الأركيولوجية.

والأكيد أن هذا الخلاف أصبح يأخذ في غالب الأحيان مناحٍ إيديولوجية ضيقة. فالذي استوطن الأرض قديما يملك سلطة على الوافد الجديد، وبالتالي يحاول كل طرف بما أوتي من دلائل علمية أن يحسم هذا الموضوع لصالحه؛ فالأمازيغ دائما ما كانوا يعتبرون أنفسهم جزء لا يتجزأ من المغرب، بل أكثر من ذلك، فهو أقدم مكون للمجتمع على الإطلاق حتى يومنا هذا، ويشكلون الأغلبية حتى وإن كان يظهر العكس.

هذا ما يحاول شرحه الناشط الأمازيغي منير كجي، في تصريح لهسبريس قال فيه: "في المغرب يتم تغليف العلم بالإيديولوجيا أو الكذب كما تم تدريسنا في الابتدائي، بحيث كان يقال لنا إن سكان المغرب هم بربر أتوا إلى شمال إفريقيا من اليمن عن طريق الحبشة ومصر، وكانوا يسكنون الكهوف والأكواخ ويأكلون لحوم الحيوانات ويلبسون جلودها"، على حد تعبيره.

وتابع كجي: "هذه كلها معلومات خاطئة لأن الإنسان الأمازيغي استوطن شمال إفريقيا منذ غابر الأزمان"، مقدما كتابات غابرييل غامبس ومليكة حاشد كدلائل تُبرهن على صحة الأطروحة القائلة إن "الأمازيغ حضارة عريقة ومؤسسات سياسية واجتماعية ثابتة، رغم العديد من الغزوات والاستعمارات التي عرفتها شمال إفريقيا ابتداء من الفنيقين والرومان والعرب والوندال والإسبان".

هذه الفكرة يرفضها رياض بنخنو، طالب باحث في علوم الآثار والتراث، الذي اعتبر أن "اهتمام المغاربة بالأصول الذي بدا جليا مع الاكتشافات الأخيرة، يرجع إلى أسباب يتداخل فيها السياسي والثقافي".

ويشرح "هناك تيارات متطرفة في فكرها ترفع علم (الأمازيغ سكان المغرب الأصليين)، وتعتبر العرب والأندلسيين دخلاء، ومنهم من ذهب إلى حد الدعوة إلى طردهم، متناسين أن المغاربة بفعل التلاقح الثقافي وتقديسهم للدين الإسلامي وللغة القرآن، قد عرّبوا أنفسهم".

الأمازيغ ليسوا أبناء هذه الأرض

تشبث الأمازيغ بالأطروحة القائلة إن سكان المغرب الأولين بربر استوطنوا مناطق متفرقة من شمال إفريقيا، يعتبره المهتم بالدراسات الأثرية، رياض بنخنو، يفتقد للواقعية العلمية.

ويكمل "الأبحاث الأركيولوجية "لا تحدثنا عن شعب اسمه الأمازيغ سكن المغرب لملايين السنين منذ أن خلقت الأرض، بل تُحدثنا عن استيطان بشري لمجموعات بشرية انتقلت وهاجرت من منطقة إلى أخرى بفعل تغير أحوال المناخ والبحث عن الماء ومناطق القطف والصيد والزراعة، وعوامل أخرى كالحروب والأمراض والأوبئة".

ويبدو أن الناشط الأمازيغي، لا يتفق مع هذا الطرح؛ إذ ذهب في تصريحه إلى حد المطالبة "بتغيير المناهج الدراسية لتلقين جيل المستقبل عراقة الحضارة في التربة الشمال إفريقية، وتصحيح التاريخ المزور"، مؤكدا أن "ساكنة شمال إفريقيا الأصلية هي أمازيغية، ومن يقول ذلك لا يقوله تعصبا، بل هو قول للحقيقة وتصحيح للتاريخ، لأن التعصب هو الذي يرجع أصل الأمازيغ إلى اليمن أو أوروبا".

تيارات متشددة تسعى إلى التفرقة

بالرغم من أن هناك نشطاء أمازيغ وجمعيات ثقافية معترفا بها تدافع عن المسألة الأمازيغية من داخل المؤسسات، كالشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا"، إلا أن علي الشعباني، أستاذ علم الاجتماع، يرى أن "داخل هذا المكون توجد عناصر متشددة تحمل (هموم الأمازيغ) في أرضهم وهويتهم، تسعى إلى إحداث التفرقة داخل المجتمع المغربي، من خلال الترويج لخطاب (أمزغة الأصل المغربي)، الذي يبقى هدفه إيديولوجيا".

ويسترسل السوسيولوجي شارحا "الهدف هو القضاء على التلاحم الذي يجمع مكونات الثقافية المغربية؛ إذ سيكون من العبث القبول بهذا النقاش لأن الدماء اختلطت وأنتجت لنا منتوجا واحدا، هو هذا الإنسان المغربي"، وفق تعبيره.

ويمضي الباحث في علم الاجتماع بعيدا في تحليله للجوانب الخفية التي ترافق نقاش الأصول الغابرة للإنسان المغربي؛ إذ يقول: "المغربي مهووس بالبحث عن هويته وأصوله، لكن النقاش الأخير الذي تفجّر مع اكتشاف تافوغالت تحكمه عناصر مغلوطة"

وأردف "خاصة إذا كنا نتحدث عن المجتمع المغربي الذي شهد انصهار مكونات عرقية وثقافية معقدة إلى درجة من الصعب جدا أن نفصل بينها، فالذي يسعى إلى خلق عناصر التفرقة بين المغاربة يريد أن يقضي على الوحدة الوطنية، سواء كان أمازيغيا أو عربيا، لأن حتى الأمازيغ أنفسهم ليسوا أبناء هذه الأرض".

من نقاش لغوي إلى نقاش جينيالوجي

في سياق آخر، قلّل الأنثروبولوجي المغربي، سعيد بنيس، من أهمية النقاش الذي ساد طوال الأسبوع الماضي بخصوص اكتشاف تافوغالت، وما أفرزه من ظهور تيارين متجاذبين يدوران حول فكرة "سكان المغرب الأولون"؛ إذ لم يعتبره نقاشا عموميا، وإنما "مجرد مشدات كلامية تبقى محصورة في إطارها الضيق، لأن الأصل ليس إشكالا عموميا في النقاش العمومي، وبالتالي لا يمكنه أن يؤثر على التماسك الاجتماعي، فالأمر يتعلق بنقاش فئوي محصور بين طرفين ينطلقان من محددات ثقافية مختلفة، وبالتالي كل جهة تحاول فرض أطروحتها في النقاش العمومي".

وزاد بنيس: "لقد انتقلنا من نقاش لغوي، أي مسألة اللغة الأمازيغية، إلى نقاش جينيالوجي، تعمل فيه وسائل الإعلام، خاصة الجديدة، على تضخيم هذه النقاشات وهذه الخطابات بالرغم من أن النقاش محصور على فئات بعينها، وهو سجال صحي على العموم".

الفكرة نفسها يتقاطع معها الأستاذ المتخصص في التاريخ القديم، عبد الجليل بوزوكار، الذي سجل أنه "لأول مرة يحدث هذا التفاعل الكبير للمغاربة مع البحوث الاركيولوجية"، معتبرا أن "المغاربة باتوا يهتمون بأصولهم الإنسانية بشكل ملفت للاهتمام".

* صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (124)

1 - كلنا مغاربة الاثنين 26 مارس 2018 - 09:13
راحنا كاملين مغاربة بجنسية وحدة ولي بغى التفرقة يخوي البلاد
2 - مــاســين الاثنين 26 مارس 2018 - 09:19
الأمازيغ حضارة أحب من أحب وكره من كره .. الأمازيغ كانو نية وملي جا الإسلام استغلوه العرب وسلبو الترواث والأرض من سكانها الحقيقيين
3 - محمد بن الاثنين 26 مارس 2018 - 09:23
كلنا من ادم وآدم من تراب،هناك من عرب وامازيغ يصطادون في الماء العكر،اﻷهم هو التعايش بيننا ،اتحدى ا ن يثبت كل معربي من هو ؟،هل هو امازيغي او عربي ،كل شيء اختلط، والسلام
4 - casaoui الاثنين 26 مارس 2018 - 09:24
La science corrige souvent les falsifications de l'histoire par l'homme.Ne pas avoir un passé glorieux comme les grecs,arabes,romains,perses...est une frustration chez beaucoup d'ignorants qui ne connaissent pas la signification de la civilisation" arabo-musulmane "arabo désigne les arabes et musulmane désigne les races qui ont fait sa grandeurs donc arabes,Amazigh,Sahraoui,asiatique,turcophone.... en rejetant son appartenance à une civilisation on devient sans civilisation donc barbare
5 - moussa ibn noussair الاثنين 26 مارس 2018 - 09:24
العلامة ابن خلدون لا يتحدث عن الأمازيغ والأمازيغية، إنه يُعرّفهم بالبربر، وفي ظني إنه لفخر كبير للبربر أن تكون أصولهم من اليمن، فالحضارة التي أنشأها اليمنيون تسير بذكرها الركبان، وهي قديمة قدم الإنسان، ممثلة في سد إرم ذات العماد وفي مدينة عدن التي شبهها المؤرخون بالجنة، وكما ورد ذلك في القرءان الكريم. البربري الذي لا يقبل الانتساب لليمن لاشك أنه جاهل بالتاريخ.

وما يثير الاستغراب هو رفض البربر أنهم كانوا يرتدون الجلود ويسكنون الكهوف والمغارات، فالإنسان القديم كانت الجلود هي ملابسه والكهوف والمغارات هي مسكنه، اللهم إلا إذا كان غلاة البربر يتصورون أن أجدادهم كانوا في القرن السابع الميلادي يرتدوون الكوستيمات والدجينات ويقطنون في الفيلات والشاليات..
6 - Omar الاثنين 26 مارس 2018 - 09:26
كلكم من ادم و ادم من تراب فنحن تراب هذه الارض.مكوناتنا معدنية لنا نفس جينات الانسان نشترك فيها و من يبحث عن تمييز نفسه فهو يضرب في انسانيته نفسه. الكل يعرف و يعترف ان سكان المغرب الاقدمون او الاولون هم امازيغ.و يقر بها 98% لكن على مادا يعتمد الانسان ان يقدس نفسه و ياكد انه من دالك العرق و ليس من داك انه التخلف المرضي المتستتر
7 - saad الاثنين 26 مارس 2018 - 09:28
المشكل ليس في من استوطن المغرب اولا بل المشكل في من يخدم هذا المغرب من الناحية التنموية الاقتصادية و التقدم بهذا البلد الغالي الى الامام ...
8 - ايت الاثنين 26 مارس 2018 - 09:30
ما تشير اليه الابحاث الاخيرة وما نشرته مجلة سينس من وجود روابط وهجرات بين انسان المشرق الدي اكتشف هيكله العظمي في ايسرائيل مؤخرا .يشير الى الهجرات للانسان القديم ولكن مجلة سينس نشرت رسم بياني يضهر انسان ايغود اقدم من انسان المكتشف بمغارة في ايسرائيل ..ويرجع الباحثون الاسرائليون قدومه من افريقيا واعتبروا بلادهم ممر هجرات بحثا عن الاكل او الماوى وبالنت يوجد التفسير الكامل العلمي
9 - كيما ديما الاثنين 26 مارس 2018 - 09:34
سكان المغرب الاولون..
اودي راه [ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذي الجلال والاكرام ] بحال سكنوا جنس الامازيغ او الرومان..او الجنس العربي. فالاخير نحن من آدم وآدم من تراب..
الاحرى بنا ان نرجوا الله ان يجعلنا من سكان الجنه. هذا رايي
والله اعلم..
10 - أمازيغ مراكشي الاثنين 26 مارس 2018 - 09:38
الأهم الأمازيغ أقدم من العرب في المغرب و شمال أفريقيا قبل مجيء عرب بني هلال و بني سليم و هي قبائل عربية هربت من الجوع و الجفاف و التخلف في جزيرة العرب و ستقبلهم أجدادنا الأمازيغ في المغرب
11 - adel الاثنين 26 مارس 2018 - 09:40
الدماء اختلطت وأنتجت لنا منتوجا واحدا، هو هذا الإنسان المغربي, المجتمع المغربي شهد انصهار مكونات عرقية وثقافية معقدة إلى درجة من الصعب جدا أن نفصل بينها، فالذي يسعى إلى خلق عناصر التفرقة بين المغاربة يريد أن يقضي على الوحدة الوطنية، سواء كان أمازيغيا أو عربيا
12 - Aigle marocain الاثنين 26 مارس 2018 - 09:45
Les indigènes de l'Afrique du nord sont bien sur Imazighens ; les andalous sont aussi des Amazighes et les habitants de sahara et de Sahel sont aussi desAmazighes,le Maroc est l'origine du monde,les ancêtres de l'humanité est vraiment l'Afrique en particulier l'Afrique du nord,les liasons génétiques entre les nor-Africains,les basques et les caucasions prouvent cette explicatin.
13 - ام محفوظ الاثنين 26 مارس 2018 - 09:48
الشئ الوحيد الدي يدفع المغاربة يبحثون عن اصلهم ليس حبا في البحث و إنما حبا في الهروب من المغرب و مطالبة الجهة التي يدعون انهم منها باللجوء اليها .......و دمتم سالمين
14 - ahmed الاثنين 26 مارس 2018 - 09:49
لا فرق بين المغاربة الا بالتقوى اتركوا هذه النقاشات البزنطية لنعيش في وءام وحب .لا تبثوا التفرقة بين الامة المغربية .الفتنة نائمة لعنة الله على من يريد ايقاظها .المرجو النشر وشكرا
15 - علي الاثنين 26 مارس 2018 - 09:51
ادا كانت العلوم المسمات امبريقية empiriques تخضع للاديولوجيا كطمس حقائق نيكولا تيسلا، فما قولنا عن اركولوجيا مأؤلة من طرف البعض
تسنى " بنيس" اقول ليك الامازبغ سكان المغرب الاصليين !!
16 - Mostafa الاثنين 26 مارس 2018 - 09:51
Je tiens à rappeler que si on cherche à connaître les origines des marocains, il faut savoir que pour l'instant le premier homme sur Terre à été trouvé dans la région de Safi " l'Homme d'Irhoud
Ainsi, on peut affirmer qu'actuellement et jusqu'à preuve du contraire, que nous avons tous la même origine y compris les non marocains
17 - habiballah الاثنين 26 مارس 2018 - 09:52
حسب المعطيات، والظاهر ال ADN سيتبت أن 95% من عرب المغرب هم أمازيغي الأصل، مولاي ادريس الأول بمن تزوج؟ و كم من عربي جاء معه؟ جيلي من الأمازيغين كلهم تعربوا وأبنائهم لا يعرفون الأمازيغية. والدتي أجدادها أمازيغ وأجدادي زوجوها لأمازيغي تعرب، حافظ القرآن قسم على نفسه أن لا يتكلم إلا بالعربية، لغة الجنة، أنا لا أفهم الأمازيغية لكن شعوري يهتز عند سماع أغنية أمازيغية.
18 - ⵅⴰⵍⵉⴷ الاثنين 26 مارس 2018 - 09:55
الامازيغ سكان شمال إفريقية الاقدمون لأنهم لا يتواجدون في إي منطقة في العالم.
ولا يوجد أي أثارهم في أي منطقة إلا شمال إفريقيا و أن اللغة الأمازيغية لا يتحدث بها أي إي إنسان في العالم إلا سكان شمال إفريقيا.
و أن المغاربة كلهم من أصل إمازيغي سواء الناطقين بالدرجة أو الأمازيغية.
19 - هذا الاكتشاف. .. الاثنين 26 مارس 2018 - 09:56
هذا الاكتشاف ومضمون المقال موجه أساسا لبعض الأمازيغ المتعصبين الذين يعتبرون أنهم سكان المغرب الأولون....
لذلك قلنا ولعدة مرات وعلى هذا المنبر أننا سواء كنا بربر أو عرب أو يهود مغاربة فنحن جميعا مغاربة يحتضننا وطن يتسع للكل....و همنا الوحيد والاوحد هو الرقي بالبلاد وبدون تمييز أو تعصب.
20 - زرقطوني الاثنين 26 مارس 2018 - 09:59
وسكان اسبانيا وفرنسا قدموا من اية ارض، وقيلا من المشرق العربي مروا من الحبشة ومصر والمغرب فاستوطنوا اسبانيا وفرنسا،
اذن سكان اسبانيا الاصليونهم عرب.
العرب حدودهم لا تتعدى السعودية واليمن وقطر والامارات،
أما العراق وسوريا وشمال افريقيا فهم تعربوا الا من رحم ربك.
21 - Amazigh n l Maroc الاثنين 26 مارس 2018 - 10:00
عدم اصدار القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بعد مرور 7 سنوات من التحايل والتجاهل والانكار من طرف الدولة المغربية التي تعتبر نفسها دولة عربية وشعبها عربي ومنتخبها عربي ووو... هو ما يولد الاحساس بالحكرة والميز العنصري لدى فئة من الشعب المغربي.
نرفض الايستيلاب نرفض الاحتكار نرفض التعميم نرفض النصب نرفض الاحتيال نرفض الترامي على ملك الغير. ( ما معنى أن تعتبر وجدة عاصمة للثقافة العربية : اليس هذا نصب واحتيال وترامي على ملك الغير من طرف فئة عرقية تحاول نسب منجزات الآخرين لنفسها واتجاهل وانكار الآخر...)
22 - بعد زيادة ساعة الاثنين 26 مارس 2018 - 10:02
اول ايام الاسبوع بعدما قررت الحكوهة زيادة ساعة من الضلام لكل العمال والموضفين وحتى الاطفال الصغار داهبون الى مدارسهم مع ادان الفجر.فمى الفرق بين الانسان القديم و انسان 2018.انه الضلام.شوارع مضلمة لانها مبرمجة على الساعة و ليس على حاجت الشوارع الى الضوء. هادا طبعا عن مساءلة الامن و السلامة من قطاع الطرق في شوارع الدار البيضاء اصحاب الدراجات النارية التي تسير كالبرق.ادا الم نعد بالمغاربة الى اصحاب الكهف.
23 - Marocaine pure الاثنين 26 مارس 2018 - 10:05
المغاربة امازيغ .. لونهم شكلهم عاداتهم لا تشبه اي شئ تابع للمشرق... الامازيغ يتكلمون الدارجة لان الدين الاسلامي يفرض تعلم العربية لفهمه .. وتولدت الدارجة وهي لغة هجينة من ضغط العربية والفرنسية وتشبت المغربي او بلغته الاصل ... نحن لسنا عرب لاننا لا نتكلم العربية ولسنا عرب لا في عاداتنا ولا في عقولنا.. ولسنا عرب بفعل الاسلام ... انما تعلمنا العربية بالضرب على اليد لخطأ في الاملاء او لعدم حفظ النشيد او لخفض فاعل بدل رفعه كما تعلمنا الفرنسية بنفس الترهيب والتعذيب... واتحدى الكاتب او اي كان ان يقول انه لم يوبخ او يضرب على الكف في سنوات دراسته... نحن لسنا عربا لاننا وبكل بساطة امازيغ او بربر ونفتخر .. كل ما يجمعنا بالشرق هو الدين اليهودي والمسيحي والاسلامي لان كل الاديان اصلها من المشرق...
24 - Baaaaaaaz الاثنين 26 مارس 2018 - 10:07
لماذا لا نترك ببساطة الامر ليكون علميا صرفا ليس الا . لماذا تظهر الأمراض النفسية و العقد التاريخية كلما تم طرح امر تاريخي او جغرافيا . التاريخ هو التاريخ لا يمكن ان يعطي سلطة لأحد على احد . ما كان كان . و ما سيكون هو نصنعه نحن . بالوعي الحقيقي بالمصلحة العامة للوطن و اللتي تبدأ من الإيمان بان قراءة التاريخ يجب ان تتم بهدف التفكير و التأمل و التحليل من اجل الرقي و الازدهار و ليس من اجل التفرقة ......، جذااااري من لأعداء الغير بائنين لهذه الأمة .
25 - someone الاثنين 26 مارس 2018 - 10:07
سكان المغرب الأصليون هم الأمازيغ شئتم أم أبيتم .. و العرب دخلاء و هادشي اللي أعطى الله
26 - مصباح الاثنين 26 مارس 2018 - 10:10
سواء قالها العلم بالعلم او العالم بالمعرفة العلمية فان التعصب لا زال يعمي الكثيرين عن الصواب . نحن امة مغربية يجمعنا الاسلام دينا وعقيدة ووطنا وتربة ولغة وعيشا وووووووو
27 - sana من فرنسا الاثنين 26 مارس 2018 - 10:12
لقن لنا أننا شعب عربي أتينا من المشرق ، لقن لنا أن لغتنا هي العربية ،لقن لنا أن نخجل من أصولنا الأمازيغية وأننا بربر كنا نسكن الكهوف ، قالوا أن العرب أفضل الخلق ، وحشرت عقولنا بإديولوجيات وقضايا لا تهمنا ، علمونا كيف نحمل مظلات بالمغرب حينما تمطر السماء بالمشرق ، كما علمونا كيف نبكي على طفل يموت في شرقهم ولا ندمع بموت أطفال مغربنا ، علمونا أن أرضهم بالمشرق طاهرة شريفة وأرضنا نجسة ، علمونا أن نسير بمسيرات مليونية نصرتا لقضايا بعيدة عنا ولا نحرك ساكنا حينما تهضم حقوقنا بأرضنا ، كما علمونا أن نقول " سيدي الشريف " لكل من يدعي أنه من أصول مشرقية ... علمونا كل شيء إلا أن نكون ذاتنا أن نكون نحن لم يعلمونا كيف نعيش واقعنا ولا نقلد الآخرين ، لم يعلمونا أن نكون إنسانيين ومحبتنا للعرب ومشاركتنا لهم التاريخ والدين لا يعني أن ننكر أصولنا .
منذ خروج الإستعمار الأجنبي وتعويضه بالمخزن وعقولنا تشحن بأفكار تقتل ذواتنا وصار الخونة وعملاء الإستعمار من أهل فاس يتحكمون بدواليب السلطة والقرار فعملوا بمقولة المؤرخ البريطاني هوبل: ” إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم الغ ثقافته وتاريخه..
28 - ولد زايو الاثنين 26 مارس 2018 - 10:12
سكان تافوغالت أمازيغ كما هم يفتخرون بلغتهم الأمازيغية ودينهم الإسلامي دين سيدنا وحبيبنا محمد صلوات الله عليه وآله وصحبه أجمعين ويعتزون بلغة القرآن وانتمائهم للثقافة المغربية الأصيلة من أمازيغ سوس والريف واشلوح والعرب !! ونقول جميعا من جبال تافوغالت وجبال الأطلس وسفوح وأراضي المغرب بصحرائه وبحاره ومكانه الجغرافي الإستراتيجي تعالوا نبني هذا البلد الجميل بمحاربة الشفارة السراقة الساسة انتاع ازرود والمصالح الخاصة بهم. والموظف الكسول الفنيان لا يحترم أوقات عمله في الإدارة دائما غائب. وسوف ترون من هم سكان المغرب بين الأمم حاليا أما الماضي فكلنا أبناء آدم. أحبك يا وطني أحبك يا مغربي أكرهك يا من تأكل من فلوس دافعي الضرائب بلا حق.
29 - بيهي الاثنين 26 مارس 2018 - 10:18
الإنسان برمته آدمي. وعلينا أن لانهتم كثيرا بهده الاكتشافات التي يبدوا انها تهدف إلى ادكاء مزيد من التفرقة بين أفراد المجتمع. ففي عصرنا هذا لن يفيدنا العرق في شي سوى الفتنة. والأمور تقاس بالتقدم أو التخلف. فشعوب شمال أفريقيا والشرق الأوسط جميعها متخلفة ومتناحرة يستحي الإنسان ان ينتمي إليهم مهما كان فصلهم أو عرقهم لكونهم لايشرفون الإنسانية.
30 - كريم الاثنين 26 مارس 2018 - 10:19
إسم المغارة المكتشفة فيها هذه البقايا من العظام و إسمها تافوغالت بالأمازيغية تلخص ما مدى سذاجة بعض من البقايا قبيلتين العربية التي تريد تعطي لنفسها أكثر مما تستحق فلا يوجد في هذا الوطن مدينة أو بلدة سمية بإسم عربي و عكس الصحيح فلا توجد بلدة أو مدينة تخلو من تسمية أمازيغية من الشمال تيطاوين أو الشاون و الريف هناك مغالطات حول الريف على أنها مرادف للبادية و إسمها الحقيقي هو أريف التي تعني بالأمازيغية بالمنصة أو محطة عبور بالإضافات إلى مدن و بلدات أغلبها أو كلها سمية بالأمازيغية و هذا المعطى الكل يعرفه و لكن يتجاهلها القوميون و لكن في الحقيقة أن الأرض المغربية تتكلم الأمازيغية و من يريد يبحث عن أصله العربي فمكانهم معروف في أقصى الشرق
31 - جمال الفزازي الاثنين 26 مارس 2018 - 10:23
الأبحاث الأركيولوجية "لا تحدثنا عن شعب اسمه الأمازيغ سكن المغرب لملايين السنين منذ أن خلقت الأرض، بل تُحدثنا عن استيطان بشري لمجموعات بشرية انتقلت وهاجرت من منطقة إلى أخرى بفعل تغير أحوال المناخ والبحث عن الماء ومناطق القطف والصيد والزراعة، وعوامل أخرى كالحروب والأمراض والأوبئة".
هل هناك دليل خطي او علامات اثرية تثبت امازيغية هذه العظام ..؟ المتعصببين للعروبة لا يختلفون عن متعصبي الامازيغية من حيث العمى الايديلوجي
32 - Souad الاثنين 26 مارس 2018 - 10:23
اقدم هيكل بشري في الارض وجد في المغرب وليس في الشرق الاوسط. هذا يعني ان الامازيغ من الشرق الاوسط او اوروبا... سبحان الله. عوض ان يقولوا ان العرب والاوربيون من اصل امازيغي يقولون العكس لتزوير التاريخ.
33 - شوف تشوف الاثنين 26 مارس 2018 - 10:25
أهي مقبرة حتى ننسبها للتاريخ السرمدي ليست كذالك وما أدرانا فربما الرجل عابر سبيل أو ذاهب من أوروپا لأفريقيا وربما العكس وعندما وصل لأرض تسمى اليوم تافوغالت ومحسوبة على الكرة الأرضية سابقا لينتهى به المطاف هناك ويموت ونحن بنينا رؤيتنا الأفلاطونية على هواجس وتصورات بقايا الإنسان القديم والبحث في مجمله يبقى تكهنات لهيكل عضمي لا يمت للواقع بصلة سوى أنه إكتشف في المغرب أو ( موض أند مروكو ) لبقايا عضمية ولهاذا هو من سكان المغرب الأقدمون ( ولو طارت معزة ) أما الأولون فلا يعلم بحالهم إلا خالقهم . نحن إكتشفنا الفسفاط والمعادن وخيرات البحار والناس تموت لأجل لقمة العيش فبماذا نفعنا هاذا الإكتشاف الملموس والناس تفتح أفواهها وتقبر في السجون لأجل الإكتشاف المسروق ويبقى الصمت مباح في المغرب وممنوع في السجن .
34 - sohail الاثنين 26 مارس 2018 - 10:26
اهتمام الامازيغ بأصولهم جاء بعدما تأكدوا بما لا يدع مجالا لشك انهم تعرضوا للخيانة من طرف العرب والمسلمين فالاحلام الوردية التي جاء بها الاسلام من تكافل وتعاون وتضامن وتسامح ومحاربة الرشوة ونشر العدل والزهد والعفاف ومحاربة الفقر والعنصرية لم يتحقق منها اي شئ بل العكس زاد الامر استفحالا وسرقت ثروات الامازيغ وهربت دون حسيب ولا رقيب
35 - بركاني الاثنين 26 مارس 2018 - 10:26
يقولون براكنا راسهوم قاسح وأصل براكنا هي تافوغالت يعني هده الجمجمة والعضام تعودو لبركاني كح نتستنتج من هدا ان براكنا سكان المغرب اولون
36 - حسناء دكالة الاثنين 26 مارس 2018 - 10:26
بعيدا عن الجينات...الاهم هو ان شمال افريقيا سكنوها الامازيغ مند القدم و هدا يكفي...
37 - Zidane الاثنين 26 مارس 2018 - 10:28
Dire que le Maroc est un pays Arabe ça passe sans problème mais dès que les Amazighs crient haut et fort que le Maroc est Amazigh, toutes les voiw se lèvent pour precher : ce sont des racistes et ils veulent la division du pays!!!!!
Notre pays a ses différences et convergences au lieu de les investir positivement, on les transforme
En divetgences béantes
38 - Ingénieur OCP à la retraite الاثنين 26 مارس 2018 - 10:29
Je pense que le débat actuel au sujet de nos origines pourra aboutir à une prise de conscience collective de nos concitoyens, qui seront désormais fiers de leur histoire millinaire et de leur identité multiculturelle, à condition qu'il soit mené loin de tout chauvinisme ou idéologie importée (je fais allusion notamment au panarabisme et à l'islamisme radical, qui n' ont apporté aux peuples que malheurs, désolation et sous-développement). Les chercheurs, à commencer par les historiens, les sociologues et les anthrologues, auront beaucoup de pain sur la planche, dn partiulier pour élucider la période pré-islamique qui reste obscure, car ayant fait l'objet soit de manipulation et de monsonges, soit purement et simplement ignorée.
39 - hassan الاثنين 26 مارس 2018 - 10:31
Nous sommes des Marocains mais nous devons savoir que nous avons une origine qui est amazigh,tout le monde le sait mais on essaie à chaque fois de le nier.rien que la géographie du nord africain parle amazigh,si vous ne parlez pas cette langue,il est impossible de comprendre cette partie du monde.les arabisés sont amazighs car ils ont été fondu dans le four des villes créées à cet effet.mais nous sommes tous des marocains.j'ai beaucoup voyagé et je n'ai jamais vu un peuple sans origine sauf les nords africain.
40 - ع.الحميد الاثنين 26 مارس 2018 - 10:32
ليعلم الجميع سواء كنا امازيغ او عرب انتا مغاربة نتعايش على هذه الارض الطيبة منذ قرون.ولن تفرقنا اكتشافاتهم ابد الدهر.
41 - مغربي الاثنين 26 مارس 2018 - 10:33
"اللغط الشائع حول تشارك الجينات عند رفات تافوغالت مغ غرب/شرق أفريقيا من قوميات Hadza و Yoruba بنسبة 36% و سكان الهلال الخصيب الأوائل المنقرضين (النطوفيون) بنسبة 64%، في وسائل الأعلام الوطنية و الدولية، مراده الى عدم استيعاب المترجمين و الصحفيين و الهواة، لمعطيات الدراسة التقنية.

فتشارك الأليلات Alleles عبر فحص الأتوسومال Autosomal لا يعني أبدا اختلاطا بل يعني بالأساس، وجود سلف مشترك قديم يتعدى عمر تافوغالت و النطوفيين ويتعدى ظهور قوميات افريقيا جنوب الصحراء بعشرات الالاف السنين.

هذا السلف الشبحي و الغير معروف، عاش في شمال أفريقيا قبل ظهور تافوغالت وقبل وصوله للشرق الاوسط و افريقيا جنوب الصحراء، بسبب أن منطقة الصحراء الافريقية الكبرى في الفترة بين 22 ألف سنة الى 11الاف سنة، كانت عبارة عن جحيم حار غير صالح للاستقرار البشري المبكر، ماينفي معه تنقلات بشرية عبرها."

مقتطف من صفحة أصول الشعب المغربي على الفايسبوك
42 - هشام الاثنين 26 مارس 2018 - 10:33
الارض ارض الله والانسان مخلوق الله خلقه ليستوطن الارض ويهاجر فيها اينما يشاء .
لا عرق ولا هم يحزنون
من هم سكان القارة القطبية الاقدمون العرب ام البربر
من هم سكان اطراف كبيرة من امريكا الاقدمون العرب ام البربر
من هم سكان المريخ الاقدمون العرب ام البربر
الكدب ثم الكدب
انكبوا على التنمية
انكبوا على البحث العلمي لتطوير المؤشرات
لا تدغدغوا المشاعير
43 - الصادقي الحسين الاثنين 26 مارس 2018 - 10:35
je suis en premier lieu marocain. Basta.
44 - حر الاثنين 26 مارس 2018 - 10:38
لما يجدون العضام كل الاداعات النضامية تتكلم عن الموضوع ،ولاكن عند ايجاد الذهب والفضة و الفسفاط،و......و.....لايتكلمون .
تكفلو اولا بالأحياء
45 - ماحقيقةالجذورالعربيةللأمازيغ؟ الاثنين 26 مارس 2018 - 10:42
هههههههه لهذا تم تدويخنا و تبويقينا طيلة عقود خلت في المقررات المدرسية عبر التبويقة المسماة في دروس السنة الخامسة إبتدائي( المتوسط الثاني) سكان المغرب الأقدمون أتوا من بلاد اليمن و الشام عن طريق الحبشة و مصر من أجل تأكيد الجذور العربية للأمازيغ دون سند علمي أكاديمي و تاريخي و انثربولوجي حقيقي، و ذلك لمصلحة لوبي تعريب التعليم المغربي المسيطر في اواخر السبعينات متمثلا في حزب الاستقلال و زعامته و روافده.؟؟؟
46 - عبد الرحمان الاثنين 26 مارس 2018 - 10:45
الحمد لله و صلى الله و سلم على اشرف خلق الله الحبيب محمد عليه السلام قال تعالى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم. اما حول محور الحديث فان الامازغية لم تنصف بعد وللمزيد من المعلومات لا علقة بين اصل الامازيغ من الشرق او اليمن لو كان ذالك صحيحا لوجدنا في علم اللسانيات ما يثبت تلك المزاعيم اما الحظارة الامازيغية فلو لم تكن قوة مند القدم لحكم عليها بالزوال لقربها جغرافيا من حظارات كانت قوية لا مكان لظعيف انذاك كلنا اخوة في الله سوال لمادا ندرس لغة المستعمر و نذر الامازغية التى هي احق بذالك
47 - مواطن مغربي الاثنين 26 مارس 2018 - 10:49
إذا اجرينا التحليل الجيني لأغلب الزعماء الذين يحلمون بتميزهم وانتمائهم للعنصر الاري-الجرماني عفوا الامازيغي سنجدهم أغلبهم ذوا اصول غير افريقية فكما يعلم الجميع الافارقة زنوج سود أما شمال افريقيا لقربها من البحر المتوسط او العالم القديم فقد انصهر فيها الفينيقيون بالمصريين بالبلقانيين... كما هو الشأن لكل الشعوب وأقرب مثال امريكا التي لولا حفظ التاريخ للغزو الوحشي الاوربي للهنود ... , من يضمن لك امازيغيتك غير ميلادك في احدى بطون الاودية او فوق سفح من سفوح جبال الاطلس التي كانت تأوي رجال بكل ما للكلمة من معنى ضحوا من أجل الاسلام ومن أجل الوطن... ليخلفهم فئة تريد تشتيت أمة جمعتها ارض واحدة تأويها وتمدها بقوتها وتضمن سيادتها بين الامم, أقول للكل الارض لله ما نحن الا افراد مستخلفين, لنعش سويا ولنبني بلدنا وحضارتنا هي المجهودات التي نبذلها للتفوق والتميز وليس البكاء على الاطلال, عش ولا تدمر هذه الارض وتهلك النسل والحرث فمصيرك كمصير الرفات الذي وجد في غابة تافوغالت وسيستخلف الارض بعدك اناس لا يعرفونك ولا تربطك بهم علاقة سوى انك كنت سلسلة من سلسلات التزاوج في الارض
48 - fatima الاثنين 26 مارس 2018 - 10:50
لا نطالب بهويتنا وحقوقنا وثرواتنا في بلد غير بلدنا ووطن غير وطننا وأرض غير أرضنا...و لن نتردد ولو للحظة في نضالنا وتشبتنا بأرضنا وبهويتنا وبثراتنا وبثقافتنا مهما حصل... هذا حق تضمنه لنا كل المواثيق الكونية … فلن نتنازل عنه أبداً...
49 - عمر 51 الاثنين 26 مارس 2018 - 10:53
ومِن جُملة تلك المغالطات أنّ الأمازيغية الريفية تتضمن حروفاً زائدة وجب حذفها (الثاء والذال نموذجاً والأستاذ محمد شفيق وصيّاً)، وأنها في مُجمَلها "نجسة" بكلمات دخيلة فتوجبَ شذبُها وتنقيحها (يا للعجب! وهل الإسبانية، مَثلا، أقل شأناُ من شقيقاتها بالعشرات من الأم اللاتينية، كالفرنسية والإيطالية وغيرهما، لمجرد احتوائها على أزيد من أربعة آلاف كلمة عربية "دخيلة"؟). ومِن تلك المغالطات أيضاً أنّ حضور/ رصيدَ الأطلسية محدودٌ أو مُخترَقٌ، وأنّ السوسية قد حمت نفسها من التلوث اللغوي أكثر وأفضل من غيرها، وأنها بذلك الأقرب إلى الأمازيغية القُحة والجديرة لتكون هي المَرجع وهي المرجعية، وأن الدارجة المغربية وليدة الأمازيغية، وأنّ فِعلة الإركام لا تختلف عمّا فعله سيبويه بالعربية، وأنّ الفوارق بين الألسن الأمازيغية الثلاثة في المغرب إنما هي نُطقية طفيفة ومسألة مُرادفات ليسَ إلا، وهلمَّ جَرّ ا.
50 - النكوري الاثنين 26 مارس 2018 - 10:58
هناك مغالطة يتم الترويج لها و هي ان الامازيغ اختلطوا بغيرهم و بالتالي سلبت عنهم اسم الشعب او الامة التي تميزهم عن غيرهم
صحيح ان البشرية اختلطت و الجينيات المختلفة تسري في جميع شعوب الارض و نحن ننتمي الى سلالة بشرية واحدة هذا صحيح
نعم الانسان يرث ملايين من الصفات(محتويات الجينين allel) البشرية عن ابيه و امه و التي و رثوها هم عن أجدادهم فمثلا لو كانت هناك عائلة واحدة سكنت في قرية فأكيد جينيات هذه العائلة ستنتقل الى الاجيال المستحدثة عن طريق التزواج لكن هل هذه العائلة ستغير تركيبة السكان الجواب لا !
و لذلك اذا اعتمدنا علم النسب اي y-dna و mt-dna فالغالبية الساحقة من سكان شمال افريقيا يلتقون في اجداد معينين بالرغم الاختلاط فسكان تفغالت كان لونهم اقرب الى سكان امازيغ بني مزاب اي يميلون الى السمرة اكثر من المغاربة المعاصرين بحيث حجم السمرة حاليا في حدود 26% بينما ساكنة تفغالت كانت 33% فالبتالي الاختلاط مع الرومان و الاروبيين اثر 7% في اللون
51 - زعيطة منت معيط الاثنين 26 مارس 2018 - 10:59
تعاقب على المغرب عدة حظارات مند ملايين السنين فارض المغرب ليست ملك لا للامازيغ ولا لليهود ولا للعرب
كفى من الثرثرة نعم الامازيغ اصلهم من اليمن والحبشة
52 - youba الاثنين 26 مارس 2018 - 11:04
le génome le plus répondu en Afrique du Nord est celui des amazighs
L'ADN de l'homme de Tafoughelte de 15000 ans a été comparé avec quel ADN de 15000 ans de de pays de LEVANT de 15000ans pire pas avec celui d'Arabieet avec quel ADN de 15000 ans de l'Afrique de l'ouest et de l'est
actuellement les habitant de l'Afrique du nord ils ont beaucoup en commun au niveau génétique avec celui de l'Europe de sud ouest
mélange de l’idéologie et de la science
est ce que IBNOU KHALDOUN connaissait quelque chose en ce qui concerne ADN
Est ce que l'ADN de 15000ans de Tafoughelte a été comparé à celui de ses habitants amazigh actuels qui ont beaucoup en commun avec le sud de l’Espagne et qui n'ont rien avoir avec ceux de l'Arabie
sauf peut être avec ceux de LEVANT que les les amazighs ont envahie dans l'histoire la plus proche des pharaons
53 - chakib الاثنين 26 مارس 2018 - 11:05
مايجعلني أقول أن أصل البشرية ككل جاء من مكة هو دليلي من أصح كتاب موجود على الأرض و هو القرآن الكريم،وباقي الكتب الكل يعلم عدم صحتها 100/100،
دليلي هو أن الله نعت في القرآن مكة ب"أم القرى" والأم هي المصدر والباقي الفروع، كذلك الكعبة الشريفة هي أول معبد للناس عبر التاريخ،وفي القرآن"إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة"،حتى أقدم الأقوام على الأرض و بشهادة القرآن كانوا عربا كقوم عاد و ثمود،وأنبيائهم هم هود و صالح و هم رابع وخامس رسل للبشرية و جاؤوا بعد نوح مباشرة.
أنااستدللت من كتاب صحيح 100/100 ,أما باقي الكتب فهي نسبية والأغلب فيها خاطء بعلم الجميع.
54 - الاثنين 26 مارس 2018 - 11:09
هناك بعض المغاربة يمكن أن تقول له أن سكان المغرب الأولون جاؤوا من المريخ أو حتى من الجحيم فيتقبلها، لكنه لن يتقبل فكرة أن سكان المغرب الأولون جاؤوا من المشرق العربي، مع العلم أن المكان الذي انتشر منه الإنسان بعد طوفان نوح هو المشرق العربي، و هذه حقيقية دينية و علمية
55 - محمد عقل الاثنين 26 مارس 2018 - 11:14
"ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم. "كل حزب بما لديهم فرحون"" وقل اعملوا "" وسارعوا "" وأعدوا... "صدق الله العظيم
56 - طنجاويسابيان الاثنين 26 مارس 2018 - 11:18
آدم اصله امازيغي و حواء اصلها امازغية و الجنة ارض امازغية و النار لهيبها امازيغي و كل من في الارض امازيغ بما فيهم الحيونات ايضا امازغية (صافي ارتاحتو و مبروك عليكم تمازغة) و باركة من فلسفة الحقد الواحد على الاخر صلو على النبي و فضوها سيرة
57 - غي داوي الاثنين 26 مارس 2018 - 11:27
سكان المغرب الاولون هم الطبقة البورجوازية و التي تتحكم بدواليب السلطة،سكان المغرب الاولون هم من يستغل ثروات البلاد و يعيش في بذخ و بحبوحة ،سكان المغرب الاولون هم الاولون في كل شيي ،في التعليم في الصحة في الولوج الي مراكز القرار....اما نحن فقد ورثنا فقر اجدادنا الاولون و سنورثه لحفدتنا الاولون في التخلف الاولون في الفقر، الاولون في التهميش. هذا جدل ميتافيزيقي سفسطايي عقيم.ما يغنينا معرفة من سكن هنا اولا؟ ماذا فعل الهنود الحمر في قارتهم ماهو انجازهم و كذا لي ابوغيجين في استراليا؟
58 - said Amazigh الاثنين 26 مارس 2018 - 11:35
كلمة البربر كانت تطلق قديما على الشعوب الغير الرومانية من جرمان وسلاف وغيرهم
ومن ضمنهم سكان شمال افريقيا
وقبل الاسلام كانت اقليات يهودية ورومان ووندال اندمجت مع الامازيغ واصبجو امازيغ وهد يكفي ان الخلاف بين ملك غمارة او جبالة في العصر الحاضر هو الدي كان سبب فتح اندلس
والاندلسين الاواءل والادارسة ينتمون الى غمارة
اما بعض العرب الشام فاندمجو في امارة صالح في الريف
اما البدو فهؤلاء ليسو عرب متحضرة بل كان العرب يعتبرونهم غجر الجزيرة العربية وكانو يقطعون الطرقات على الحج الى هجرهم الفاطميين ليتهلصو من شرهم وينتقمو من بربر كتامة الدين انقلبو عليهم
فقبلهم الموحدين طمعا في خدمتهم وكان بالامكان ابادتهم لكن التفكير الاسلامي واحتياج
ودفاع الامازيغ في حروب الاندلس مكنتهم من الاستيطان
59 - رشيد الاثنين 26 مارس 2018 - 11:37
كل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والإكرام . وكم تركوا من جنات وعيون ومقام كريم .وكم أهلكنا قبلهم من القرون انهم اليه لايرجعون . ننتظر منكم عربا وعجما ان تأخذ العبر والأمثال من كتاب الله العزيز وإذ ببعضكم لايعدوا قدره ويشتم بعضكم بعضا وهذا حالكم وديدنكم الي ان تدخلوا قبوركم وتحاسبوا علي القط والقطمير.
60 - يوسف بن تاشفين الاثنين 26 مارس 2018 - 11:38
نحن المغاربة اكرمنا الله عز وجل بالاسلام تلاقحنا وتصاهرنا فيما بيننا...الوطن يجمعنا والدين والتسامح مع اخواننا اليهود المغاربة سواء من بقي منهم او من غادرنا الى اقطار اخرى وبقي الحنين عندهم الى ارض اباءهم واجدادهم...نسال الله تعالى الامن والازدهار لبلدنا ولابناءنا واحفادنا الى ان يرث الله الارض ومن عليها
61 - Allal Abdi الاثنين 26 مارس 2018 - 11:42
Tout l article se réfère à la découverte de Tafoughalt et les débats qu il a nourris au sujet des origines des premiers habitants du Royaume alors que l essentiel n 'a pas été évoqué à savoir si cette découverte à révélé certains arguments qui appuient telle ou telle thèse .
62 - saiid الاثنين 26 مارس 2018 - 11:54
ان ما يحز في النفس ان تسيطر متل هده النقاشات الفارغة على عقول شبابنا و مفكيرينا المغاربة سواء كانوا عرب او بربر او اي كان اناس يشتركون في وطن يجب الدفع به الى الامام و تنميته بدل الانشغال بصغائر الامور فاوروبا تحوي اكتر من 100 لهجة و شعوبها مختلفة و صراعاتهم التي دامت قرون طويلة لم تمنعهم من ان يتجاوزوا الماضي و يوحدون كل شي من الحدود الى العملة يكفي من اشعال النيران املوا فراغ شبابنا بتعلم الصناعة و الاشتغال الهادف بدل صرف الملايير في مثل هده الخرفات و المهرجنات الفارغة الوطن يستنجد بكم انكم تدفعونه الى الهاوية
63 - النكوري الاثنين 26 مارس 2018 - 12:06
'السكان الأولون جاؤوا من اليمن ..' لا تقتصر فقط على شمال افريقيا بل تشمل حتى العراقيين و غيرهم ممن ينتسبون الى الامة العربية
شخصيا لم أكن اعرف ان اطفال العراق يلقن لهم ان سكان العراق الاوائل جاؤوا من اليمن فالظاهر ان القوميين العرب اخترعوا مثل هده الخزعبلات لتحقيق مبتغاهم و هو جمع شعوب مختلفة تحت مظلة العروبة فالعراقيون و الشاميون بدؤوا يتذمرون من هذه الخرافة
بينما كان هناك فريق من العرب ممن كان ينادي بالجامعة الاسلامية لكن هؤلاء أقصوا لان الاستعمار لم يكن معهم
64 - Marroqui الاثنين 26 مارس 2018 - 12:16
انا من نسل ادم عليه السلام واناشد اخواني البني الادميين بالنهوض بالثقافة والحضارة البني الادمية لاننا نحن السكان الاوايل بالمغرب وثبت علميا بان ادم عليه السلام كان يتكلم اللغة العربية
65 - أمازيغي الاثنين 26 مارس 2018 - 12:35
الأرض أرض الله، والعباد عباد الله ، واختلاف الألسنة آية من آيات الله ، العجم والعرب أصلهم واحد، أبوهم أدم وأمهم حواء، ولافرق بين عربي وجميع إلا بالتقوی
66 - ذو الناب الازرق الاثنين 26 مارس 2018 - 13:02
صدعتونا بالامازيغ اين هم عبر الازمان اعطوني عمود يخصهم اثر ينتمي اليهم واقف لحد الان اعطيني مافعلوه قبل غزوهم من طرف العرب لا اثر لهم في العمران لا اثر لهم في اي حضارة لا يوجدون الا شفويا موجودون كرعاة متنقلين رحل
67 - اليمني الاثنين 26 مارس 2018 - 13:04
هل تعلم أصل الأمازيغ ؟ اليك بعض الحقائق :

بغض النظر عن وجود التشابه بين اليمنيين والأمازيغ وخاصة الشلوح ، سأعطيك رأس الخيط لتبحث في ذلك ، وهو أن أول من حمل لقب "ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنات" فهو " شمر يهرعش"

الا يشبه هذا الاسم أسم ملك الجان في الثقافة الأمازيغية في جبل توبقال وهو " شمهروش"

ثم ان المصادر تذكر أن اليمنيين غزوا آسيا وفتحوها ماوراء سمرقند ، ويجب التساؤل لماذا يشبه بعض الأمازيغ الملامح الآسيوية ، خصوصا وأننا نعرف بأن تدخل الفرس والبيزنطين في اليمن للصراع على الطرق التجارية والمنافسة السياسية ،جعلت جزءا من الحميريين يهاجرون نحو الحبشة ،فتأثروا بهم وأثروا فيهم في جميع الكظاهر الثقافية،ومن هناك انتقلوا الى شمال افريقيا ولا زالت عدة تشابهات ثقافية تمعهم مع اليمن في اللباس والحلي وطرق البناء والسقي والرقص واللغة والملامح ...
68 - YOUSSEF الاثنين 26 مارس 2018 - 13:19
من المهم معرفة الانسان لاصله، لكن الاهم هو التشبت بالوحدة والتماسك الاجتماععي والعمل على تحسين وتطوير الحقوق الوطنية ليعيش المجتمع في بيءة يسودها العدل والانصاف والحرية والاخاء والتعاون والبناء وووو.
69 - Marocains الاثنين 26 مارس 2018 - 13:20
خرافة : جاء شي واحد إسمه أمازغ وتحول المغرب لشيء إسمه أمازغ
بينما كلمة أمازغ تعني الرجل الحر / الرجل الأبيض

كلكم تخرفون في هذا الإسم أمازغ


هذه كلمة أمازغ كلها خرافات

السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
الطوارقي أسمر القبائلي أشقر ليست لهم أي نقطة مشتركة
ولا لهجة مشتركة ولا لغة مشتركة


أكبر خرافة هي كلمة أمازغ


نحن مغاربة
70 - lahcen الاثنين 26 مارس 2018 - 13:23
قال العلم الافارقه اقدم عنصر بالمغرب. احفادهم بواحات الجنوب الشرقي. انتهى الكلام.
71 - التشابه حتى في القلوب الاثنين 26 مارس 2018 - 13:47
تشابه اليمنيين مع المغاربة كان حتى في الجانب الايماني بحيث قلوبهم كبيرة بصدقها وعقولهم نيرة وخصوصا لما امنوا برسالة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الله ،حيث امن الشعب اليمنيكله في يوم واحد،وكذلك عند الشعب المغربي عمه الايمان
72 - محمد الاثنين 26 مارس 2018 - 14:02
أحمد الله وأشكره أن وهبني دين الإسلام. كفى.. من أراد الدار الآخرة فله ذلك. . ومن أراد الدار الدنيا فله ذلك ...
73 - MEXICO الاثنين 26 مارس 2018 - 14:04
ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ
لأن الأجناس و اللهجات مختلفة جدا
السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء
الريف مختلف عن السوسي في كل شيء
أمازغ
ليس مدكورا في التاريخ

لا تكذب علينا
اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

إسمهم البربر

أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
أمازغ
تعني
الرجل الحر
الرجل النبيل
ليس لغة ولا عرق ولا أرض

لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

لا تكذبوا على الأميين
هذا راه التخرميز الحركات البربرية



نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ

ثم
قبل فتح المغرب وتسليمه من طرف العرب

هل :
المور جنس إفريقي أسمر+الفنيقيون +القرطاجنيون+الرومان+الوندال+البيزنط = 100% أمازغ؟ أين هو المنطق.
جاء رجل إسمه أمازغ ومزغ كل شيء مستحيل

العربي هو من لسانه عربي وثقافته إسلامية داخل الوطن العربي أي الدول العربية.
74 - Gdim Izid الاثنين 26 مارس 2018 - 14:25
Pas besoin de recherches scientifiques ni de découvertes archeologiques, il suffit de se ballader au Maroc, et voir les noms et les appelations des villes, des villages, des rivieres, des grottes, sont ils en langue arabes? et bien non ils sont en langue Amazigh, Qui leur a donnés ses noms? meme le commun des mortels ne peut pas denier cela!
75 - سلالات متعددة الاثنين 26 مارس 2018 - 14:26
هناك سلالة (الإيغوديين) الذين اكتشف الباحثون جمجمة جدهم بجبل إيغود بعمالة اليوسفية ناحية مراكش . وهذا الجد لا علاقة له بجد البشرية لأن آدم عليه السلام هبط من الجنة.
ثم سلالة (التافوغالتيين) الذين اكتشف الباحثون جيناتهم في مغارة تافوغالت ناحية وجدة.
ثم سلالة الليبيين الذين تحدث عنهم مؤرخو اليونان .
ثم سلالة البربر الذين تحدث عنهم مؤرخو الرومان والعرب .
وأخيرا سلالة جديدة والتي ستتكون من أمازيغ المستقبل الذين سيتكلمون اللغة المعيارية التي يصنعها لهم خبراء ليركام.
76 - عبدالله الاثنين 26 مارس 2018 - 14:29
لم يسبق للأمازيغ أن كانت لهم حضارة كباقي الشعوب القديمة لبقية العالم : لم يبدعوا لغة بحروفها و قواعدها أو يتركوا مدن مشيدة أو أثار معينة. فهم كانوا كالافارقة الذين كانوا يعيشون في الأدغال حفاة و عراة إلى أن قدم الرجل الأبيض و بدأ في اصطيادهم. فكدلك الأمازيغ كانوا يعيشون في الكهوف و يعيشون على الجني و الصيد عاجزين على التشييد و الزراعة. وللأسف أن الامازيغ عندما يتكلمون عن الحضارة الوهمية يستدلون بما يقوله المستشرقون الذين يوهمونهم بالكذب و التضليل من أجل التفرقة. للأسف الشديد هذه حقيقة وخلاف ذلك يحتاج لدليل مادي.أنا مغربي ولا أستطيع أن أحكم عن أصولي إذا كانت أمازيغية أوعربية و لا أعتبر أن هناك فرق وانا فخور بكليهما.
77 - مغربي الاثنين 26 مارس 2018 - 14:42
آشمن عيلم اللي قال أن الأفارقة السود هم أقدم عنصر في المغرب ؟
أولا غير بغيتي تدخل كلمة "علم" على ذاك الكلام الخاطئ باش اللي قراه يتيقو

التاريخ وعلم الجينات كيقول أن الأفارقة السود هم أحدث سكان شمال إفريقيا حتا العرب اللي جاو من خارج القارة الإفريقية راهم وصلو لشمال إفريقيا والمغرب قبل من الأفارقة السود

أقدم عنصر في المغرب راه باين شكون وسميهوم الأمازيغ أو البربر أو الأطلنتيين ماشي مهم
المهم أنهم السكان الأصليين د المغرب و ماشي جايين من الشرق أولا الجنوب

نزيدكم معلومة كنظن أغلب المغاربة مافراسهم بما فيهم الناطقين بالأمازيغية
أصل كلمة إفريقيا :

الكلمة نشأت من الكلمة الأمازيغية إفري أو إفران، وتعني الكهف، في إشارة إلى سكان الكهوف. ويشير اسم أفريقيا أو إفري إلى قبيلة بنو يفرن الأمازيغية التي تعيش في المساحة ما بين الجزائر وطرابلس (قبيلة يفرن الأمازيغية).

وقد أصبحت قرطاج في العصر الروماني عاصمة إقليم أفريقيا، الذي كان يضم الجزء الساحلي الذي يعرف اليوم بليبيا. أما الجزء الأخير من الكلمة "-قا" فهو مقطع يلحق بآخر الكلمات الرومانية، ويعني "بلد أو أرض"
78 - Lakahina الاثنين 26 مارس 2018 - 14:53
Cet 'article n'a aucun fondement scientifique. Ce n'est que du blabla. Hors, s'est fait exprès! On parle du peuple qui a habité l'Afrique du nord depuis des millénaires et du coup on parle de mélange. Mais bon sens, ce n'est pas la même chose et ce n est pas de cela qu'on parle. c est de la falsification. ce n est pas la même période !!!!! Oui il a eu mélange mais après l'invasion arabe, quoique peu d'hommes -et sans femmes -sont venus de l'orient. beaucoup plus tard. Si Imazighens sont venus d'ailleurs, Ils aurait laissé les traces de leur langue culture et civilisation. Mohammed Chafiq a écrit: prenez une cuillerée à café soluble et vous la jetez dans l'océan. Si vous considérez que l'océan est du café l'afrique du nord sera également arabe.
Faites des analyses de gènes vous les arabo baatistes et vous serait très surpris de la carte des gènes que vous portez.
79 - المواطن الاثنين 26 مارس 2018 - 15:16
و ماذا سيستفيد المواطن او الوطن من اصل سكان المغرب سواء كان من الامازيغ او العرب او القردة.
80 - hafsa الاثنين 26 مارس 2018 - 15:37
ايه الحقد دا ايه الغل دا
انطلاقا من التعاليق لمست ان بربر هيسبريس مرضى حتى الثمالة حيت ان اخواننا اخترعوا حضارة لا تضاهيها حضارة في العالم طبعا هذا من صنع خيالهم وفي كل حديث ليس لهم شغل الا العرب والعربية وسكان شمال افريقيا كلهم بربر ومن اب واحد امازيغ بابيضهم واسمرهم واسودهم واشقرهم ووووو وان العرب موطنهم هو الخليج بلا شام او عراق
فكما البربر انواع فحتى العرب انواع وبطون فالغساسنة والمنادرة وخزاعة والحجازيين وووو
المغرب بلد تعددت اعراقه ذخل فيها العربي والروماني والفينيقي والوندالي ووووو احب من احب وكره من كره وعجبا لقوم الكسكس يملا اذمغتهم وبطونهم .
81 - هل نحن معربون ممزغون ؟ الاثنين 26 مارس 2018 - 15:45
لنفرض مثلا يعني

أنك تنتمي إلى هذا الأسم الغريب أمازغ

أو من بعد ؟


هل نحن معربون ممزغون ؟


راه الشارع سيبقى محفر
البطالي غدي يبق بطالي
الطوبيس غدي يبق فيه الدحاس


إذا كنت أمازيغي ستصبح الزحيلكة مثل ذبي
إذا كنت أمازيغي ستصبح زكورة مثل أبو ضبي


موضوع تافه


الأجناس المتقدمة لا تناقش هذه المواضيع العقيمة




هانتا سيدي أمازغ مضروبة في مليون مرة أشنوا ربحتي ؟ باقي كتكمي كازة
82 - النكوري الاثنين 26 مارس 2018 - 15:52
الذين يدعون ان الامازيغ جاؤوا من اليمن او الشام و اروبا أفكارهم سياسية استعمارية و الغرض من غرس هذه العقيدة القومية هو استعمار الشعب الامازيغي فالفرنسيون ادعوا ان الامازيغ جاؤوا من اروبا و بالتالي لا فرق بينهم و بين الفرنسيين و بهذا كانوا يحاولون ان يتقبل الامازيغ الاستعمار الفرنسي بدعوى انهم اخوة الامازيغ و هدا في الحقيقة خبث و استحمار للشعوب و قتل للمقاومة و الاستقلال
83 - صمدي الاثنين 26 مارس 2018 - 16:01
إن السكان الأولون لا يعرفهم إلا الله و البحث لا يزال جاريا
إن السكان الأصليين هم من فصيلة الأشجار التي تنبث من الأرض وليس كالحيوانات التي تخلق عليها.
إن المغرب لم يكن اسما أيام تافوغالت و لا البربر و لا غيرهم .
إن التواجد العربي غير مرتبط بوصول الاسلام فالاسلام أتى للعرب لكن نشره تم بهم و بغيرهم من خلق الله. أم أنهم كانوا ينتظرون الاسلام ليتحركوا شمالاو جنوبا
إن الأرض لله يستخلفها لعباده و ليس لقماقم دون غيرهم.
إن شمال أفريقيا كان عبارة عن أرض مسيجة فأتى الأمازيغ أو البربر فسجلوا الحضور ،و أطال الله في عمرهم فأصبحوا أجدادا من طينة نوح عليه السلام ليخبرونا أنهم فعلا لهم السبق, و أنهم اشتروا الأرض و عمروها و سجلوها في المحافظة و أن باقي البشر إنم هم كالطيور أتت بهم الهجرات لكن لسوء الحظ لم تكن لديهم ديوانة حدود فتركوهم لأنه أصحاب الصدقات و القربات
84 - باحتة في اللسانيات الاثنين 26 مارس 2018 - 16:02
ولا شك أن القارئ النبيه ستنقلب عنده حقائق التاريخ رأسا على عقب، وسيكتشف أن اللغة الأمازيغية وثيقة فريدة من نوعها تتجاوز مسؤولية الحفاظ عليها وتطويرها الحدود الوطنية لتامازغا لتصبح مسؤولية أممية.
ولنبدأ من المسلمات التالية:
ـ واضح أن الإنسان شاهد الشمس قبل أن يكتشف النار؛ وواضح كذلك أن الدماغ البشري، كمجموعة من الملكات، تطور بشكل تدريجي من دماغ بحجم 27cm3 عند Aegypthecus حتى وصل حجم دماغه 1100cm3 عند Homoerectus الذي بدأ الكلام. وكي يصل إلى هذه المرحلة كان قد قطع 33 مليون سنة، حسب المعطيات الأركيولوجية والحقائق العلمية المتوفرة.
هذا معناه أنه لم يكن البارحة أبكم، يصدر بعض الأصوات كالحيوانات الأخرى، واليوم سينطق كل الحروف فجأة ودفعة واحدة.
إنه تكلم بشكل تدريجي؛ فلم يكن بإمكانه أن يسمي الكهرباء إلا في زمنه الحديث، ولم يكن لينتظر حتى يومنا هذا ليسمي الشمس لأن هذه كانت حتى قبل أن يكون.
واضح كذلك أن التخزين أمر غير ممكن بالنسبة للبشر في البداية، أي أنه كان يمارس عملية تحويل وتحول طبيعية قبل أن يبدأ في التحكم في أموره المعاشية لتبدأ حياته في الانتظام، وكذا حياة الحيوانات ..تبع
85 - Marocains الاثنين 26 مارس 2018 - 16:15
النكوري

إخوانك ريافة

موجدين بكثرة في فرنسا بلجيكا هولندا إسبانيا .............

نحن مغاربة ولسنا زغازيغ أو قزازيز ٱو بقاقيز


أنت ناطق باللهجة الريفية لسانك من منطقة الريف

أنا لساني جبلي

هذاك لسانوا حساني أو سوسي


الكل مغاربة ولا يمكن لأحد أن ينزغ مغربيته من الٱخر


النكوري


لسانك ريفي ولكن هل أنت أمازيغي ؟ أن هو الدليل؟
86 - Mhamed الاثنين 26 مارس 2018 - 16:42
شعوب أروبا الشمالية لم تكن لأسلافهم حضارة و كانوا همج! لكنهم اليوم من أرقى شعوب العالم و أكثرها تطورا!!

المعقد و الضعيف هو الذي يبحث في ماضي أسلافه ليجد مجدا افتقده و لكي ينسى واقعه المتخلف البئيس!!

هكذا هم المتمزغون المتطرفون و العروبيون العنصريون و المتأسلمون الإديولوجيون!
87 - غي دايز الاثنين 26 مارس 2018 - 16:56
اقدم البقايا الانسانية من المغرب،عوض ان تفتخروا علي العالم باسره و تقولو ان الاوروبيين و الاسيوين و الامريكان جدهم جميعا مغربي حورتم النقاس و ضيقتموه لمرضً في انفسكم ،الامازيغي جد العربي ،هذا هو الحق الذي وصلنا اليه،هذا علم ،لحد الساعة لم يعرف جنس سكن شمال افريقيا غير الامازيغ،هذا علم.
88 - أضف إلى سلالات ... الاثنين 26 مارس 2018 - 18:02
... التعليق 75
سلالات أخرى مندسة منها سلالات أحفاد الفينيقيين والرومان والوندال والبزنطيين.
وسلالة أحفاد العبيد المختطفين من أدغال إفريقيا ليتم بيعهم في الأسواق ومنهم بعد تحريرهم أحفاد ضباط وجنرالات جيش مولاي اسماعيل الذين كان لهم نفوذ وشأن عظيم في الدولة المغربية أنذاك، خاصة بعد وفاة السلطان.
وسلالة الحراثين الممارسين لمهنة الحرث (الحراطين) و يسمون بالأمازيغية (إقبليين ) بمعنى القادمين من القبلة جهة الشرق ، وربما هم أحفاد بعض قبائل المرابطين لما تغلب عليهم الموحدون استعملوهم في الزراعة.
وسلالة الموريسكيين وأغلبهم من أصول أمازيغية حولتهم قرون الإقامة الطويلة إلى أندلسيين.
وسلالات مجهولي النسب ، ذكر بن خلكان ، أن بن تومرت رأى بعض أولاد قومه شقرا زرقا ، بينما ألوان ابائهم تميل إلى السمرة و الكحل ، فسألهم عن سبب ذلك فلم يجيبوه فألزمهم الإجابة فقالوا : - نحن من رعية هذا الملك (المرابطي) وله علينا خراج وفي كل سنة (يصعد جباته من النصارى ) إلينا وينزلون في بيوتنا و يخرجوننا عنها و يختلون بمن فيها من النساء فتأتي أولادنا على هذه الصفة وما لنا قدرة على دفع ذلك عنا -.
89 - نعمة خليل الاثنين 26 مارس 2018 - 18:11
بصفتي امازيغية وحصل لي الشرف ان تعرفت على اليمن التي لم يعطوها حقها اعلاميا ابدا..والله ثم والله لفخر كبير ولشرف عظيم ايها الامازيغيين ان تعود اصولكم لهدا البلد العظيم بلد التاريخ العريق والحضارة العظيمة ...اقرؤوا عن تاريخ اليمن وحضارتها المجيدة... ان هناك تشابه رهيب بين الثقافة الامازيغية والثقافة اليمنية لا من حيث التراث واللباس والحلي و المعمار و الاكل والرقص والايقاعات وحتى من ناحية اللغة السبئية الحميرية او اللغة العربية القديمة... ادعوكم ان تكتشفوا هدا البلد المدهش واؤكد لكم انكم ستقعون في حبه وستجدون اننا كالتوائم المفترقة عن بعض..والله لا يوجد في العالم مثل طيبوبة وكرم وجود والخلق الراقية التي يتسم بها اهل اليمن الكرماء الشجعان...تكفي شهادة سيد الخلق عليه الصلاة والسلام عن فضل اهل اليمن الالين قلوب والارق افئدة..بل اني اتمنى ان تكون فعلا اصولنا واجدادنا من اليمن... ولو لم اكن مغربية لتمنيت حتما ان اكون يمنية..واخيرا تحية امازيغية خالصة لاهل اليمن الطيبين متمنية لهم الامان والاستقرار والنصر على العدوان الامريكي السعودي الاماراتي على شعب لا يستحق غير الخير وكل الخير
90 - احمد.لعجل.من.بالنسية الاثنين 26 مارس 2018 - 19:08
السلام عليكم ورحمة الله احدروجميعا عرب او امازيغ هناك اياد خارجية مهمته زرع الفتن في بلدنا المغرب لا يروق له ان نعيش في سلام
فالعاقل هو من يساهم في التقدم الى الامام ويبتعد كل البعد عن فتح الباب أمام اعداء المغرب والسلام على رسول الله
91 - حمزة الاثنين 26 مارس 2018 - 19:16
المغرب منذ القدم أسماؤه وأسماء مناطقه كانت داائما بالعربية أما الظهير العربي فخربق وغير وخرب...
92 - النكوري الاثنين 26 مارس 2018 - 19:23
الى نعمة خليل
و ماذا ينقص الامازيغ حتى ينتموا الى اليمنيين ؟ و لماذا هم لا ينتمون الينا ونكون نحن الاصل
المغاربة تربوا على الدونية و عقدة النقص
نحن لا نعرف من اليمن الا القصة التي ذكرها القرآن و هي ملكة بلقيس
لكن بالمقابل 1500سنة من حكم الأسلام لم يكن في اليمن اي مركز حضاري مثل بغداد و قرطبة و فاس و القاهرة و القيروان الخ و لا يوجد في اليمن اي جامعة مثل القرويين و الزيتونة و الازهر الخ خلال المرحلة الاسلامية
اما الطيبوبة و الأخلاق الحسنة فلا يخلو منها شعب
الامازيغ من أكثر الشعوب التي حضيت باهتمام الامم القديمة كالإغريق و الرومان و ادخلوهم كتب التاريخ لن تجد شعبا تحدث عنه الاغريق و الرمان مثل الامازيغ لما له من ملاحم تاريخية و حضور قوي مع الامم الكبرى ثم يأتي انسان فيقزم امة بحجم الامازيغ و ينسبها الى امم استعمرها الزنوج الاحباش لضعفها
براكا من احتقار الامازيغ
93 - اداوتانان الاثنين 26 مارس 2018 - 20:07
دالك الهيكل كا ن يتكلم السوسية شئتم ام ابيتم... انه جدي الاكبر.............
94 - Marocains الاثنين 26 مارس 2018 - 20:34
بعد تكوين الدولة الإدريسية
أسلم و تعرب الأمازيغ الأقحاح وندمجوا داخل
الدولة الإسلامية العربية برآسة إدريس الأول وأحفاده
والدين هم عرب وأمازغ مستعربون كليا
أي يتكلمون العربية ودينهم الإسلام

أما المتمردون الدين هربوا إلى قمم الجبال والفيافي الوعرة للوصول
وهم خليط بقايا الرومان وعبيدهم بقايا الوندال وعبيدهم بقايا البزنط وعبيدهم

هذا الخليط كان متمرد طائش في قمم الجبال إسمه البربر

هذا الخليط جائنا اليوم
يتقمص شخصية أمازغ ويسمي نفسه بنفسه السكان الأولون
لن نصدقم يا بقايا أحفاد وعبيد الرومان الوندال البيزنط
من يدعي منكم أنه ينتمي لعرق إسمه أمازغ يجب عليه أن يثبث ذلك علميا وطبيا
إذا قمتم بالتحاليل ستجدون أنفسكم من بقايا عبيد الرومان
لكنكم هنا داخل هسبرس تتحدثون عن حمض نووي إسمه أمازغ
وأنا متأكد 100% " لا أحد منكم خضع لتحليل حمض نووي "
لكنك
تخدعوننا فقط
أيها البربري أثبث لي من فضلك أنك تنتمي لأمازغ؟؟؟ أنتضر الجواب
أيها البربري يتقمص شخصية أمازغ ويسمي نفسه بنفسه السكان الأولون

أثبث لي من فضلك أنك تنتمي لأمازغ؟

من يدعي منكم أنه ينتمي لعرق إسمه أمازغ يجب عليه أن يثبث ذلك علميا وطبيا
95 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 26 مارس 2018 - 20:52
لو قام علماء الاثار بحفريات في بعض المناطق بتافوغات و سيدي بوهرية و نواحي النعيمة شمالا خصوصا في احدى الكديات في الطريق الى مدينة وجدة لعثروا على اثار و كنوز لا تقدر بثمن اتذكر جيدا تمثالا ضخما كان منتصبا حتى اواسط السبعينات في احدى الكديات لملك و ملكة و طفل و على ما اعتقد انه يعود للعصر الروماني كان يظهر بوضوح لكل العابرين للطريق من تافوغالت و العيون الشرقية في اتجاه مدينة وجدة لكن مع الاسف تم تدميره من طرف رعاة الاغنام و لم يبقى له اثر و الاجيال السابقة تتذكر جيدا تلك التحفة الاثرية التي كانت منحوتة على تلك الكدية بكل دقة و جمالية لا توصف و مما يؤكد ان تلك المنطقة تزخر باثار و كنوز انه وقع فيضان في بداية التسعينات في تلك المنطقة و جرف معه عدة اواني لا نعرف قد تكون ذهبية او فضية او نحاسية ثمينة تم السطو عليها من طرف بعض عمال معمل الاسمنت الموجود في تلك المنطقة و قت خروجهم من العمل في طريقهم الى المدن و القرى التي يسكنون فيها فهذه شهادة رواها لي احد اقربائي الذي كان حاضرا حينما كشف انجراف التربة عن تلك الاواني.
96 - عاش الشعب الاثنين 26 مارس 2018 - 21:13
المغاربة يعرفون القراءة و الكتابة و يعرفون كيف يطلعون بنفسهم على نتائج الابحاث العلمية و قول بنخنو الدي هو نفسه امازيغي ان شعوبا سكنت المغرب قبل الامازيغ لا يعني ان الامازيغ ليسوا هم السكان الاصليون فالمقصود بالاصليون لا يعني انهم الديناصورات او انهم الهومواريكتوس. فكل بلدان العالم الحالية سكنتها شعوب قبل الشعوب الاصلية . لان الانسان كان يتطور و كانت شعوب بدائية شبيهة بالبشر تسكن كل بقاع العالم و طبيعي ان لا نعرف اسماءها فالشعوب البدائية التي سكنت الجزيرة العربية قبل العرب الحاليين لا نعرف اسماءهم.
هدا هو المقال الرابع الدي تنشره هسبريس لتقول لنا ان الامازيغ ليسوا مغاربة و مع دلك لم تقل لنا من اين اتى هاد الامازيغ ؟ هراء في هراء , ادا كانت هده هي خطتكم الجديدة لضرب و شيطنة الامازيغية فمصيركم الفشل هنا ايضا لان الامازيغية اصلا ليس عرق بل هي هوية كل من يعيش في شمال افريقيا حتى لو كان مهاجرا من اليابان. انتهى
97 - لوسيور الاثنين 26 مارس 2018 - 21:19
رياض بنخنو وغيره من الصلاعمة لا يمكن إلا ان يصطفوا ضد الامازيغ ..رياض بنخنو يكفيك علم الكهنوت ..اما علم الاركيولوجيا وعلم الحينات ليس من اختصاص الصلاعمة وليس من اختصاص القومجيين الاعاريب
98 - خريبكة الاثنين 26 مارس 2018 - 21:20
:"بفعل إيمانهم الراسخ بأنه "يمكن أن يكون أصل سكان المغرب الأولين (الأمازيغ) من أي منطقة، إلا المشرق العربي""
يعني القضية عنصرية يعني إلا العرب
لا يجب أن تكتبوا الأمايغ لأن غالبتهم الساحقة لا مشكلة لهم مع العرب
هم قلة شوفنيين الذين حسبون أنفسهم وجدو في هذا المكان قبل وجوده
99 - Mohamed الاثنين 26 مارس 2018 - 21:26
القضية بسيطة جدا , اكتشاف تافوغالت ما هو الا دليل على ان الانسان تواجد و تطور على هذه الارض و هو دليل على ان الامازيغ لم يأتو الى هنا من مكان اخر.
من يزعم ان انسان تافوغالت ليس هو الجد المباشر للامازيغ/البربر ف اذا حتى العرب ليسو هم سكان شبه الجزيرة العربية الاصليون (اذا قمنا بإستعمال نفس المنطق) ف الانسان ظهر في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور اللغة العربية و قبل ظهور الثقافة العربية و بالتالي الانسان العربي , لكن يتم اعتبار العرب السكان الاصليون لأنهم اول عرق ظهر على تلك الارض ببساطة لأنه لم يسبق لمؤرخ ان ذكر وجود أمة سابقة للعرب هناك شكلت هوية مجتمعة فكما يعلم الجميع الانسان العاقل خرج من افريقيا و الهجرات البشرية انطلقت من القارة.
نفس الشيء بالنسبة للهند و الصين و شمال فريقيا و لقارة امريكا الشمالية و الجنوبية.
لكن بعض العرب لن يحسو ب الانتماء لهذه الارض الا اذا زيفو هويتها.
100 - مغربي عربي الاثنين 26 مارس 2018 - 21:59
ما وصل اليه هدا البحث حسب علمى هو ان جينوم المغاربة يعود فى مجمله الى سكان مالى والنيجر بافريقيا والى نطفيين بالاردن اي سكان الشرق الاوسط وان كانت لهم علاقة بيبيريا فهى لا تدكر عكس ما يروجه بعض المفتونين باروبا الدين ينعتونهم بالبرابرة المتوحشين
101 - Rachid الاثنين 26 مارس 2018 - 22:02
بما ان الامازيغ لا يريدون ان ينتمو لاي مكان في الارض لا اليمن ولا اوروبا...اذن نستنتج ان الامازيغ تكونو من بقايا ديناصورات سكنت المغرب...
102 - النكوري الاثنين 26 مارس 2018 - 23:48
بعض الامازيغ يصدق من يقول ان انسان تفغالت و افري نعمر اموسى ليس جد سكان الامازيغ في شمال افريقيا
انا أتحدى من يقول خلاف ذلك و ان يبين بالعلم انه ليس كذلك
هم يجتمعون في سلالة e-m81 و e-78 هذه هي الهبلوغروات التي اكتشفت من جهة الاب اغلب رجال المغاربة عربا كانوا او امازيغ ينتمون الى هاتين السلالتين مسألة واضحة و قد اشار اليها الباحثون في البحث و نفس الشيء ينطبق على سلالات الأمومة مسألة محسومة علميا ان هذه الجثث من اجداد الامازيغ
لا يهم من اين أتى الامازيغ قبل 50.000 سنة لأننا كشعب و كهوية لا يهمنا هذا و انما يهم الباحثون الدين يريدون ان يعرفوا اصل البشرية و الهجرات
الذي يهم هو ان أجدادنا كانوا هنا قبل 15.000 سنة بالدليل القطعي الذي لا يتطرق اليه الاحتمال و لا يعرف قوما سبقوا الامازيغ الى شمال افريقيا من له دليل فليتفضل
اما الاختلاط فكل الشعوب مختلطة لكنها تبقى محافظة على اصلها
103 - Marocains الثلاثاء 27 مارس 2018 - 08:59
النكوري
N° 102


أنت راك قهرتينا بالكلام الفارغ
الكلام دون دليل لنستحق منه هو صحيح أم خرافة

كتب العلماء
قال العلماء
حكى عالم
يقولون

قال الجيلالي قالت الكلاسة ديال الحمام


وفي الٱخير تكتب لنا :

"الأمازغ السكان الأصليون وأنت أمازيغي"


هل لك دليل ملموس يتقبله عقل الإنسان؟
أم أنك تصنع تاريخ يناسبك



من هو أمازيغي قح ومن هو ممزغ
من هو عربي ومن هو مستعرب
ومن هو مختلط
ثم
وأين ذهب أحفاد : الفنقيين القرطاجنيين الرومان الوندال البيزنط
الدين عاشوا في المغرب 20 قرن قبل الفتح العربي لشمال إفريقيا



أنا أريد دليل علمي طبي من لجنة محايدة ثثبت
أن قدور أو الجلالي ينتمي لعرق بشري إسمه أمازغ



النكوري :

أعطيني دليل مقنع أنك أمازيغي ؟ ولا تكتب لي قال عالم كتب عالم خرج قط دخل كلب
أريد الدليل.

لماذا كتب ابن خلدون البربر من نسل كنعان ابن نوح أي كنعانيين ؟
104 - مغربي الثلاثاء 27 مارس 2018 - 13:22
أوَّلا الذي يقول بأن وجود العرب في شمال إفريقيا أتى في عصر الإسلام هذا جاهل وفليقرأ التاريخ الذي يُبيّن إتبات وجود ADN للعرق العربي في شمال إفريقيا ب 4000 سنة قبل الميلاد أو 000 24 ألف سنة، وأنا كمغربي أنصح كل فرد، أن يعمل تحليل حمض نووي لمعرفة haplogroup y لديه أو هُناك ما يُسمّيه ب chromosome y لكي يرتاح ويعرف أصله، وسترون كم عربي سيطلع
البربر لو ذهبت إلى إيطاليا وَقُلْتَ لهم أنا بربري مغربي لن يفهمك ماتقول، أو إلى هولندا كذالك أو الإنجليز، هؤلاء يعتبرون المغرب العربي عربي وليس بربري، وفي الحقيقة قضية البربرة طلعت لنا فوق رؤوسنا، ورحم الله الملك الحسن التاني
105 - سيدي العريان الثلاثاء 27 مارس 2018 - 13:30
الناس معادن واغلى المعادن الذهب,والذهب اصل تراب,الاصل طين والاب ادم,الدين الاسلام ,الوطن المغرب ,الملك هبة من الله ياتيه من يشاء;انعم الله على هذه البلاد الطيبة باسرة علوية الفت بين القلوب ووحدتهم تحت شعار واحد ,قوتنا في اتحادنا كالبنيان المرصوص ,وضعفنا ونهاتنا في تشتيتنا وشرذمتنا ,خير دليل امريكا استراليا لو قادها السكان الاصليون هل كان حالهم سيكون هكذا!!?انا امازيغي ولكنني افتخر بمغربيتي ...المغربي الاصيل والحر هو من يعمل على تنمية بلاده المغرب بتفاني واخلاص ونكران للذات مخلصا عمله للله والوطن والملك .
106 - النكوري الثلاثاء 27 مارس 2018 - 15:32
الى maroccain
انت تردد نفس التعليق منذ سنوات و لم تتطور و تمارس الإبداع و تنمي معارفك
المشكلة انك و امثالك لا يفهمون العلوم و لا يريدون ان يفهموا لكن سأحاول افهامك على قد الحال
لنفترض جدلا ان كل الاعراب الذين هاجروا الى شمال افريقيا و أحفادهم من بعدهم يبولون في البحر هل في نظرك سيتغير ماء البحر و تتغير أوصافه ؟ نظريا نعم لكن واقعيا لا تأثير يبقى ماء البحر كما هو
107 - عزوز الثلاثاء 27 مارس 2018 - 20:14
اول من اسس دوله مستقله الامازيغ.اول من سكن شمال افريقيا هم الافارقه.لكن مصيرهم كان كالهنود الحمر. نظرا للاباده والاستعباد الذي مارسه الرومان بمساعده الامازيغ ضد الافارقه.اقتصر وجودهم بعيدا عن الشواطى في الواحات.
108 - كسيلة الأربعاء 28 مارس 2018 - 08:01
رد على 5 موسى بن نصير
المثير للاستغراب حقا ان الدين يدافعون عن عروبة
مسيلمة الكذاب نسوا او يتناسون ان جدادهم كانوا
يودون البنات عند ولادتهن خوفا من العار ويكلون
مال الضعيف منهم. و كانت النساء في عهدهم للفراش فقط لا حقوق لها اما عند الامازيغ فكانت المراة ملكة وقاءدة وشيخ قبلة وربة البيت بامتيازة
ومساعدة لرجلها في كل شيء.
اما ان الامازيغ يلبسون جلود الحيوانات فهدا قبل
التاريخ. وهم يحتفظون بذالك الى اليوم بعد ان طوروا
صناعة الجلد وصارت الاولى في العالم.
اما الحضارة المسمات بالعربية فلا وجود لها انما هي
حضارة اسلامية تكونت عند مجيء الاسلام الدي اعتنقته جنسيات غير عربية
109 - ifri الأربعاء 28 مارس 2018 - 08:31
الى مغربي
ماهو الجين الممثل للعرب
110 - Marocains الأربعاء 28 مارس 2018 - 11:12
لا يوجد حمض نووي إسمه العرب


العرب = العرب العاربة + العرب المستعربة

هذا يعني أن :


العرب العاربة = العرب الأقحاح عرقيا ولغويا

العرب المستعربة = عرقيا ليسو عرب لكن لسانهم وثقافتهم عربية إستعربوا بالدين الإسلامي
العرب المستعربة حمضهم النووي يجمع جميع الأنوآع الموجدة عند من لسانهم الأول عربي
العروبة = لسانهم الأول عربي
العروبة اليوم هي لسان وثقافة عربية إسلامية مع وجود أقلية مسيحية

الممزغون يركزون على الحمض النووي

قبل الفتح العربي لشمال إفريقيا

إختلطت عدة شعب مع بعضها في شمال إفريقيا

المور الإفريقي +البربر+الفنيق +القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط

هل هذا الخليط طيلة 2000 سنة يعطي حمض نووي إسمه أمازغ ؟

هذا الخليط جائنا اليوم
يتقمص شخصية أمازغ ويسمي نفسه بنفسه السكان الأولون
لن نصدقم يا بقايا أحفاد وعبيد الرومان الوندال البيزنط
من يدعي منكم أنه ينتمي لعرق إسمه أمازغ يجب عليه أن يثبث ذلك علميا وطبيا
إذا قمتم بالتحاليل ستجدون أنفسكم من بقايا عبيد الرومان
لكنكم هنا داخل هسبرس تتحدثون عن حمض نووي إسمه أمازغ

وأنا متأكد 100% " لا أحد منكم خضع لتحليل حمض نووي "
111 - لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ الأربعاء 28 مارس 2018 - 15:13
قلنا لك ألف مرة لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ

ريفي
سوسي
أطلسي
طوارقي
قبائلي

أشكال بدنية مختلفة يتكلمون لهجات مختلفة
لا يفهمهن بعضهم بعض
إختلطوا مدة 20 قرن مع سلسلسة من الإجناس
المور الإفريقي +البربر+الفنيق +القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
هل هذا الخليط طيلة 2000 سنة يعطي حمض نووي إسمه أمازغ

ليست لهم أي نقطة مشتركة شكلا
وليست لهم أي لغة موحدة
يستعملون لغة أخري ليفهمون بعضهم
لكنهم عرق واحد هههههه

وأنثم تسوقون حبر على ورق لهم حمض نووي إسمه أمازغ
هل تضنون نحن أغبياء

لا يوجد حمض نووي إسمه أمازغ

في فرنسا مثلا
1% هم من فرنسيون أقحاح في فرنسا و 99% هم مفرنسين
إذا أنت وأفرقهم بأفكارك البربرية .

في ألمانيا
5% هم شعوب جرمانية و 95% هم مجرمنين

هل تعلم أن ميركل أبوها وأمها هم بولنديين لكنها حسب القانون الألماني ألمانية


أنا أطلب منكم أيها البرابرة أن تخترعوا آلة
واذهبوا لأي دولة وقسموا الناس حسب الحمض النووي
لقد أصابكم مرض الطاعون يابربر.
تريدون تقسيم البشر حسب الحمض النووي وتخترعون حمض نووي إسمه أمازغ
112 - Mhammed الأربعاء 28 مارس 2018 - 15:29
رد على 103 Marocains
وانت كذلك اعطينا دليلا واضحا بانك لست امازيغي.
وانك عربي.
اما ان تنسب اصل الامازيغ الى الفينيقيين والرومان
والبيزنطيين والقرطاجنيين فهذا افتراء وكذب
فمسيلمة ما سمي بالكذاب واصبح مسيلمة الكذاب
الا انه افترى على الله وادعى النبوة وجاء بكلام
ضعيف وركيك سماه القران.
فياىتكم تجنبتم الافتراء على الاخرين فالله خلق
الالسن والاقوام وهو خالق كل شيء وهو يتنزه
في ملكه وهو الذي قال بعد اعود بالله من الشيطان
الرجيم :انا خلقناكم شعوبا وقباءل لتعارفوا ان اكرمكم
عند الله اثقاكم صدق الله العظيم .فاتقوا الله
ان تصيبوا قوما بجهالة.
113 - النكوري الأربعاء 28 مارس 2018 - 16:14
حفيد الاعراب ينفي ان يكون للامازيغ اجداد و ان يكون لهم نسب و ينفي ما أثبته الله في القرآن حيث نسب امما الى أجدادها كبني اسرائيل اي ابناء يعقوب و الله عز وجل قال و قطعناهم امما و قال إعملوا آل داوود و قال و الى مدين أخاهم صالحا
كلها شعوب ذكرها بنسبها لكن آل مازيغ غير موجودين حتى يتسنى للاعراب محو نسب آل مازيغ
قلنا لك ماء البحر الكثير لا يؤثر فيه بول الاعراب
114 - Mhammed الأربعاء 28 مارس 2018 - 18:19
رد على 105 مغربي
لا اعرف ما قصدك بالترحم على الحسن الثاني
بعد جملتك العنصرية الدنيءة التي تقول فيها
هذه البربرة طلعت لك في الراس.
فاعلم ان المغاربة عامة وخاصة الامازيغ منهم يترحمون على المغفور له محمد الخامس وعلى الحسن
الثاني اسكنهما فسيح الجنان.
فالحسن الثاني رحمه الله قال في احدى خطاباته الصادقة : ما من مغربي مغربي الا و دماء امازيغية
تجري في عرقه والمثل يقول اسالوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون.فابى رحمه الله الا ان يعطي اوامره
الى ان تدرج نشرة الاخبار بالروادف الثلاتة للامازيغية.
وصار ابنه البار جلالة الملك محمد السادس حفظه على نهج ابيه وفي خطاب اجدير الشهير اعطى تعليماته
حفظه الله برد الاعتبار للتقتافة الامازيغية وبذلك اسس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية.
فموتوا بغيضكم يا دعاةالعنصرية والكراهية
115 - mag الخميس 29 مارس 2018 - 08:26
راحنا كاملين مغاربة بجنسية وحدة ولي بغى التفرقة يخوي البلاد
ما العيب في هذا الكلام . حتى يكون تصويتو اكثر من -300
116 - مغربي الجمعة 30 مارس 2018 - 14:03
أنا بِكُل صراحة، لم أعُد أُناديهُم بالأمازيغ أمازيغ، لكن بالبربر لأن سواء بحثتُ عنكم في صفحات الشركات لل ADN لايقولون أمازيغ لكن berber, تم والله أحلف وأُقسم بأن هناك هبوغروب العربي في شمال إفريقيا وموجود كذالك اليهودي، هذا سيقدم بعض الناس لكنها حقيقة، أنا شخصيا لكي أُنهي الكلام مع رأسي ماهُو أصلي؟ أرسلت لُعابي لشركة مُختصة في الولايات المتحدة وعرفت أصلي
وصدقُوني في شمال إفريقيا لايوجد فقط عربي بربري يهودي هناك المئات من الأقوام، وَهُم لايعرفون ذالك تجدُهُم يتحدثون بالعربية أو شلحة لكن هُم ينتسبون لأقوام أُخْرَى، وأظن لهاذا تم منع فحص الحمض النووي في الكتير من الدول لأنَّهُ يخلق المشاكل، كل دواة فيها أقوام كتيرة
117 - عبداللطيف الجمعة 30 مارس 2018 - 19:06
ليس المرء من يقول كان ابي وإنما من يقول ها أنا ذا. لماذا الجدل والقبلية وكل واحد يدلي بذلوه. ودائما العراك حول هذا الموضوع. كأننا في العصر الحجري أو أيام قابل وقابل. إتقو الله في هذا الجيل الجديد كي لا يرث هذه الثقافة الوسخة وتركوه يعاصر عصره ويعالج مشاكله ويواجه التطور الذي وصل له. لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
118 - مغاربي الجمعة 30 مارس 2018 - 20:31
المغاربة و شمال إفريقيا أصولهم من الجزء الكبير للشرق الأوسط ....ترى ماذا سيقول من يريد تقسيم المجتمع المغربي أمام هذا الاكتشاف الذي سيعيد اللحمة بين مكونات شعوب شمال أفريقيا
119 - Maroc1 الجمعة 30 مارس 2018 - 20:46
قلنا لك ألف مرة لا يوجد حمض نووي أو عرق بشري إسمه أمازغ
أشكال بدنية مختلفة يتكلمون لهجات مختلفة
لا يفهمهن بعضهم بعض
إختلطوا مدة 20 قرن مع سلسلسة من الإجناس

المور الإفريقي +البربر+الفنيق +القرطاج+الرومان+الوندال+البيزنط
هل هذا الخليط طيلة 2000 سنة يعطي حمض نووي إسمه أمازغ

ليست لهم أي نقطة مشتركة شكلا
وليست لهم أي لغة موحدة
يستعملون لغة أخري ليفهمون بعضهم
لكنهم عرق واحد هههههه

وأنثم تسوقون حبر على ورق لهم حمض نووي أو عرق بشري إسمه أمازغ
هل تضنون نحن أغبياء

لا يوجد حمض نووي أو عرق بشري إسمه أمازغ

تتكلمون لهجات مختلفة منحدرة من الخليط البشري القديم
وأطلقتم عليهم اللغة الأمازيغية

في احقيقة لا توجد لغة أمازيغية ولا عرق بشري إسمه أمازغ
هذا الخليط جائنا اليوم طيلة 2000 سنة

يتقمص شخصية أمازغ ويسمي نفسه بنفسه السكان الأولون
لن نصدقم يا بقايا أحفاد وعبيد الرومان الوندال البيزنط
إذا قمتم بالتحاليل ستجدون أنفسكم من بقايا عبيد الرومان+عبيد الفنيق و القرطاج +عبيد الوندال والبيزنط
العروبة = لسانهم الأول عربي
العروبة اليوم هي لسان وثقافة عربية إسلامية مع وجود أقلية مسيحية
120 - amazighe الخميس 05 أبريل 2018 - 14:17
السوال الذي لم يطرحه العرب من اين جاء العرب الى الخليج الفارسي ومن اين جاء سكان اليمن الى اليمن
121 - Mohammad الخميس 05 أبريل 2018 - 18:34
رد على 120 _ amazighe
جاؤوا من زحل عن طريق المريخ. اما القمر الذي يتغنون به لم تطا رجلهم سطحه لان لو وطءت قدمهم هذا الكوكب المضيء لطفي نوره كما طفءت
حضارات بلدان داستها اقدامهم وثقافات شعوب
اندثرت باسم الاسلام هذا الدين الدي هو رحمة للعالمين.
122 - بدر من كندا الجمعة 06 أبريل 2018 - 03:37
كم هو تافه هذا النقاش! الامم لتزيد الى الأمام تتكثل و تتحد والأمازيغ لم يستطيعوا العثور على هويتهم! في القرن 21!!!!
123 - Moh الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:19
رد 122 بدرمن كندا
وستقول يوما ما ان الكنديون لم يعثروا على هويتهم
في القرن 22 .وهكذا تعملون بمثلكم العربي تمسكين حتى تمكن في كندا حتى نسمع بدولة
كندا العربية ولكن هيهات هيهات الكنديون مشي
مغفلين.
124 - عمر الثلاثاء 28 غشت 2018 - 00:49
لا يوجد شيء اسمه )امازيغ( في تاريخ شمال افريقيا و في تاريخ البشرية جمعاء ، الإسم الحقيقي و التاريخي هو بربر ؛ و عندما نقول بربر فهي كلمة جامعة لكل الشعوب التي استوطنت شمال افريقيا على مر الزمن من وندال و كنعانيين و اثيوبيين و غجر و سكان جنوب الصحراء و قوقاز و اغريق ... إلخ من الأعراق .. و علميا تبث تواجد أكثر من 12 سلالة جينية بشمال افريقيا ، ما خفي كان أعظم .. حتى للسلالة التي يتغنى بها بعض المتأمزغين لا يتجاوز عمرها 3000 سنة بشمال افريقيا و أصلها هو القرن الإفريقي )اثيوبيا حاليا( ، و السلالات الشقيقة لها توجد باليمن و الشام .
المجموع: 124 | عرض: 1 - 124

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.