24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1013:2616:5019:3320:48
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  4. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

  5. مصنع فرنسي جديد لأجزاء السيارات يوفر 225 وظيفة بالقنيطرة‬ (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | باحث يلامس واقع وآفاق الموسيقى الأمازيغية

باحث يلامس واقع وآفاق الموسيقى الأمازيغية

باحث يلامس واقع وآفاق الموسيقى الأمازيغية

قال محمد أوبنال، باحث في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية، إنه "رغم انتقال الأمازيغ إلى المدن إلا أن موسيقاهم ما تزال تظهر في وسائل الإعلام بطريقة فولكلورية"، وأضاف في محاضرة ألقاها بجامعة محمد الخامس بالرباط، الإثنين، أن "الغناء بالأمازيغية تأثير في حد ذاته بسبب استعمال اللغة الأمازيغية والمواضيع السياسية التي تتناولها".

المحاضرة التي حملت عنوان "الموسيقى المدنية الأمازيغية: في أكادير والريف"، تحدث خلالها أوبنال عن الإيجابيات التي يمكن أن يستفيد منها قطاع الموسيقى الأمازيغية، من قبيل "تغير نموذج ربح الفنان عبر الألبومات المسجلة في الأقراص المدمجة إلى الربح عبر تنظيم العروض الفنية، وهو الشيء الذي يجب أن يشجع الفنانين الأمازيغ على ملء فضاءات المدن، وخلق أماكن جديدة للتعريف بموسيقاهم".

واستعرض الباحث بلــ"ايركام" مجموعة من العوامل التي مكنت بعض المجموعات الموسيقية الأمازيغية من تطوير أدائها، كـ"زلزال أكادير الذي كان له دور كبير في تطوير المدينة سياحيا بعد إعادة إعمارها، وهو ما أدى إلى فتح فنادق سياحية ساهمت في منح فضاء للفرق الشبابية لإظهار فنها وتطويره لأن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية لها علاقة مباشرة بالوضعية الفنية"، إلى جانب "عيد العرش الذي كان فرصة للشباب للعب موسيقاهم، والتدرب على أدائها، وتحصيل مردود منها".

وعبّر المتحدث نفسه عن كون زلزال الحسيمة ساهم في تطوير نسيج جمعوي مهم، إضافة إلى ما أنتجته المنافسات بين مواهب شباب الحسيمة التي نظمتها مجموعة من المهرجانات من بينها البولفار، وثويزا.

لكن أوبنال استدرك شارحا أنه رغم "نقلة الريف الثقافية التي شجعت الموسيقيين على الغناء بالأمازيغية والتوجه إلى الأغنية الملتزمة"، إلا أنه حصل إضعاف كبير للقطاع السياحي الذي كان مهما للفنانين في الستينات والسبعينات، إضافة إلى قلة عدد الأنشطة، واعتقال الفنانين بعد إخماد حَراك الريف، وابتعاد العديد منهم عن الأغنية الريفية التقليدية.

ووضح المتخصص في علم الاجتماع أنه توصل في بحث قام به مؤخرا إلى أنه "باستثناء حالتين في الخارج تستطيعان العيش من فنهما، فإن جميع الفنانين الأمازيغ الشباب يشتغلون في أعمال موازية لعملهم الفني"، وأضاف في ملاحظة منهجية أنه يحاول أن يميز بين الموسيقى الحضرية كموسيقى أكثر فردانية لا تربط بين الشخص وماضيه، رغم أنه "يصعب الفصل بين الموسيقى الحضرية والتقليدية بشكل حاسم، فحتى الروايس لا يمكن اعتبارهم موسيقى تقليدية لأنهم أكثر تطورا من ذلك".

واستعرض أوبنال مجموعة من التجارب التاريخية التي مرت منها الموسيقى الأمازيغية الحضرية كمجموعة "آمريك" التي "حاولت توظيف شباب لخلق مجموعات موسيقية أمازيغية حديثة، وواجهت رفض بعض المغنيين الغناءَ بالأمازيغية بدل الدارجة والعربية". كما قارن "أوسمان" بمجموعة البيتلز البريطانية، وأكد على تأثير موسيقى "ناس الغيوان" في الموسيقى الأمازيغية الريفية والسوسية على المستويين الاجتماعي والثقافي.

*صحافي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - كريم الثلاثاء 27 مارس 2018 - 09:24
كيف تريد للأمازيغ أن يبدع في وطنه و وطنه محاصر مثلا في فن الريفي رغم تنوعه بين فوكلور و الملتزم عند سماعه تحس أن شيئا يجذبك إليه حتى و للذي لايفهم الكلمات من مناطق بعيدة من البلد موسيقى ولا أروع كلمات كلها عبر و إتقان و إبداع في كل تفاصيله و فنانين مثقفين و مرموقين و ملتزمين بهموم الشعب الريفي و الأمازيغي عامة و أمثلة كثيرة منهم مجموعة إثران و خالد إزري و وليد ميمون علال شيلح و كثيرين لهم تحصيل علمي عالي و مبدعين أين هم هل سمع عنهم أحد داخل البلد و منهم من هو محضوض ﻷنه تم تهجيره و لكن لم ييأسو فا أصبحو معروفين في أروبا أغانيهم لا تحتاج أن تفهم الريفية ستجلبك حواسك و تعشق موسيقاهم على كل حال الأمازيع أمة في قاعة الإنتظار
2 - Amazighi الثلاثاء 27 مارس 2018 - 12:15
فقراء مساكين هولاء الامازيغ لا اموال و لا سلطة يعيشون على البندير ،قباءل لا تلعب دور لا في السياسة ولا في الفلاحة ولا الصناعة فقط بشر يركب مقاعد المدارس حتى يشيخ ويرجع الى منزل ابويه ،بشر لا يفكر ولا يصنع مستقبله بيده يطلب الصدقة على ارضه يحب الشر والفساد لاخيه ولا يحب الشغل و العمل بجدية انسان بخيل يريد ان ياكل مال غيره ..بشر يخاف من الفشل و لايفكر و لا يبدع ،ضعيف التاءمل والنضرة الى المستقبل...
3 - Karime السبت 31 مارس 2018 - 08:40
رد على 2 Amazighi
والله ما انت بامازيغي ولا يرضى الامازيغي وصف نفسه بما ليس فيه وما انت الا. بناصري العروبة الحاقدة على كل من ليس متشبتا بالعروبة (ولا اقول
العرب )التي تقصي كل من ليس عروبيا وتحرف كل
اسم ارض وشجر وحجر وبحر وجبال وسماء.
فانت كالاناء الذي ينطق بما فيه فثلك صفات العروبي ( نسبة الى العروبة ) التي لفقتها لعرق
الحرية والشهامة والعمل الجاد محب لدينه ولوطنه.
واما التعاسة والكبريا ء والتسيب في كل شيء
وقلة الضمير انما صفات من لا منطق له ولا اصل له
4 - كولونيا السبت 31 مارس 2018 - 17:50
كيف سيعيش الفنان الامازيغي مادام منتوجه الغنائي يسمعه فاه معينة من الامازيغ متلا السوسي يغني لسوسيين وو بالإضافة ان هده الاغاني ستضل منحصره في فلكلور والاعراس لفاه معينه للامازيغ متلا الريفي سيستدعي مغني ريفي او عربي .
كفانا من تباكي ولعب دور ضحية كل مرة لااحد يمنع الامازيغ من الغناء ورقص ولا احد يمنعهم من انتاج افلام لهم او مسرحيات او تاليف كتب بلغتهم المزعومه بل الفانين الامازيغ يفرضون على المشاهد المغربي لولى الصاطليت والقنوات الفضائية العربيه والاجنبيه لاصبح المواطن يعيش ملل
الفن دوق ويجب على الفنان ان يوصل رسالته بلغه مفهومة للجميع ان كان في المغرب او خارج المغرب اما من ينحصر فنه على فاه معينه من شعب فالفشل مصيره.
خير كلام مادل ومافاد يجب على الامازيغ ان يفهمو انهم ليسو الوحيدين من يعيش في هاد البلد وانهم ليسو اغلبيه كما يدعون ومنقسمين فيما بينهم من ناحية لغه وتقاليد والعادات ان ارادو احياء تراتهم المنسي يجب عليهم الابتعاد عن لعب دور الضحية وتقرب من المواطن واقناعه بما يدعون
متال بسيط انا لست امازيغي ولا افهم اي لغه امازيغيه ادا وجدت في قناة مغربيه فيلم امازيغي ساغير القناه.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.