24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3007:5913:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | المعهد الملكي للأمازيغية يؤبن إبراهيم أخياط في ذكرى رحيله الأربعينية

المعهد الملكي للأمازيغية يؤبن إبراهيم أخياط في ذكرى رحيله الأربعينية

المعهد الملكي للأمازيغية يؤبن إبراهيم أخياط في ذكرى رحيله الأربعينية

في مناسبة مفعمة بالعواطف، أقام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية تأبينا لأحد أبرز مؤسسي الحركة الأمازيغية في المغرب، الراحل إبراهيم أخياط، في الذكرى الأربعينية لوفاته، تحت شعار "مسار في سبيل النهضة الأمازيغية".

وكان الفقيد قد أسلم الروح إلى باريها يوم سابع فبراير الماضي، بعد صراع طويل مع المرض، مخلِّفا مسارا حافلا من النضال السياسي والثقافي، انطلق منذ ستينيات القرن الماضي، في سبيل نهضة الأمازيغية، لغة وثقافة.

وفي كلمة بمناسبة تأبينه، قال أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، إن الراحل إبراهيم أخياط "أعطى الكثير للأمازيغية، وكرّس لها حياته لتصل إلى المبتغى المنشود، وكان يوصينا دائما بأن نكون يقظين".

واستطرد بوكوس قائلا إن الفقيد ترك وصية مضمونها أن طريق الأمازيغية طويل، "وقد قطعنا فيه أشواطا"، مُبرزا أنّ الراحل يتميز بكثير من الخصال، منها حرصه على وضع اليد في اليد، والعمل بشكل جماعي، بهدف جعل الصف الأمازيغي موحّدا، وهو ما مكنه من تجميع جميع الحساسيات الأمازيغية حوله، يضيف عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، مشيرا إلى أن الفقيد كان رائد الرعيل الأول من المثقفين المناضلين لإعلاء شأن الأمازيغية وإحلالها مقاما لائقا، وأنه كان من المؤسسين الفعليين للحركة الثقافية الأمازيغية منذ الستينيات، وأنه كان يدافع عن وحدة الوطن في ظل تنوع مكوناته الثقافية والهوياتية.

نجْل الراحل، ياسين، الذي تحدث عن والده بصوت تخنقه الدموع، أعلن عن تأسيس مؤسسة إبراهيم أخياط للتنوع الثقافي، لتكون حاضنة لجزء من مسار حياته. كما أعلن عن إحداث جائزة إبراهيم أخياط للثقافة، وتنظيم ندوات وأنشطة ثقافية لتقييم ما راكمه الراحل في مجال التنوع الثقافي، داعيا الفعاليات الأمازيغية إلى المساهمة في إخراج هذا المشروع إلى حيّز الوجود.

ويُعدّ إبراهيم أخياط من أبرز مناضلي الحركة الأمازيغية، إِذْ كان من مؤسسي الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، سنة 1967. وقال أحمد بوكوس إن الفقيد كان مشهودا له بالتوازن السياسي، ومناصرا للتدبير الجماعي، وهو ما مكّن الجمعية من العمل المتواصل طيلة خمسة عقود، رغم أن المناخ السياسي لم يكن مسعفا، وقتذاك، يضيف بوكوس.

من جهته، قال الحسين آيت باحسين، الذي رافق إبراهيم أخياط في درب النضال في الجمعية المغربية للبحث والتبادل الثقافي، إنّ الراحل عانى كثيرا، خاصة خلال التحاقه بالمجال الحضري، مشيرا إلى أن معاناته كانت "بسبب وضعية الأمازيغ وما طالهم من إقصاء، وتلقي المدافعين عنها نعوتا قدحية من قبيل اتهامهم بالعنصرية والانفصال وحفدة اليوطي".

وأوضح باحسين أن الفقيد اعتبر نفسه هِبة تقتسمها أسرته الصغيرة مع قضية الأمازيغية التي يرافع عنها، مشيرا إلى أنه قبل أن يعقد قرانه على زوجته قال لها إنّ هناك امرأة أخرى ستكون ضرة لها، ويجب أن تقبل بالتعايش معها، وهي الأمازيغية.

ونوّه باحسين بالعمل الكبير الذي قام به الفقيد طيلة نصف قرن في سبيل النهوض بالأمازيغية، قائلا إن هدفه الأسمى طيلة مساره النضالي، فضلا عن النهوض بالأمازيغية وتحديثها، هو مأسستُها، بكل أبعادها، بدءا بنقلها من وضعها الشفوي إلى الكتابي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - عبداللطيف المغربي الأحد 01 أبريل 2018 - 01:16
الاستاذ ابراهيم اخياط.نعم الرجل البشوش.ذو الاخلاق العالية.والانيق الهندام.لقد درست عنده رحمة الله عليه مادة الرياضيات.بثانوية ابن رشد بالرباط موسم73/72.كان رحمه الله نعم المربي والاستاذ الذي حبب الينا هذه المادة بطريقته السلسة التي لم اعهدها في غيره في هذه المادة.واذ اتقدم باحر تعازي الى اسرته الكريمة.راجيا ان يتغمده الله بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.لقد كان ؤحمة الله ابا ومربيا ومناضلا.عمل في صمت.ورحل في صمت وهذه شيم الرجال العظام.
2 - مواطن حر الأحد 01 أبريل 2018 - 01:23
منذ انشاء هذا المعهد الى اليوم ماذا استفاذ منه الشعب المغربي؟؟؟ بماذا أغنى الساحة الثقافية المغربية؟؟ ما قيمته المضافة؟؟ اذا سألنا أي مغربي ماذا قدم هذا المعهد فكثيرون لن يعرفوا بوجوده أصلا من غير الندوات و الحفلات و الحلويات لأعضاءه و الرواتب السمينة من المال العام من غير أن يقدموا اية إضافة، ركبوا على ما سموه هم بالقضية الأمازيغية لكي يحصلوا على وظائف بأجور سمينة و سكن في قلب الرباط فقط لا غير
3 - Ighoud Mountain الأحد 01 أبريل 2018 - 05:25
may fully condolence to his family and to my Imaizghan brothers and sisters who feel sad and live the sorrow
anywhere he is now I wish that God is with him
so proud to be Imazighan
4 - امازيغي ومغربي غيور الأحد 01 أبريل 2018 - 09:14
شأن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية شأن غيره من المؤسسات الوطنية الأخرى، فالمسؤولون المغاربة يركبون على هذه المؤسسات من أجل الإغتناء و الحصول على المناصب الفاخرة والأجور السمينة و لا تهمهم مصلحة الوطن والمواطين. فما مصير الجخونية والجهوية الموسعة التي ينادون بها من 60 سنة وأكثر ؟ ما قيمتها مقارنة بالأموال والميزانيات الضخمة التي خصصت لها؟ تحدثوا عن إصلاح الإدارة المغربية وادارتنا المسكينة ما زالت في الحضيض. تحدثوا عن تاهيل الموارد البشرية بالادارات العمومية و تحدثوا عن اصلاح القضاء ... تحدثوا عن تخليق الحياة العامة وعن وعن ... تحدثوا عن الحكامة الجيدة الله اكبر وبلدنا اكثر البلاد زبونية ومحسوبية وفساد مالي . اسألوا عن الميزانيات التي تخصص لهذه السياسات الفاشلة كم مقدارها أين تذهب ؟ فكل السياسات التي اعتمدت ببلادنا تنتهي دائما بالفشل إن لم تنته بالفشل الذريع فمن يقول العكس ؟. المسؤولون ببلادنا لا يهمهم سوئ مصالحهم الخاصة ناسون ومتناسين أنهم مؤتمنون عن شؤون هذا الشعب المقهور. ومتناسون أنهم سيحاسبون امام الله عن كل صغيرة وكبيرة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
5 - ايت الأحد 01 أبريل 2018 - 09:54
نتمنى من المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ان تنزل اصدارته الى الشارع وتتوفر في المكتبات او تتواجد الكترونيا ..الرحمة للسيد اخياط..ولاسرته العزاء.
6 - المعهد المشؤوم، الأحد 01 أبريل 2018 - 11:30
هذا المعهد المشؤوم سيقضي على اللهجات و كل من يعمل فيه يخدم أعداء الأمة و يشارك في الفتنة،
7 - Bouchaibe الأحد 01 أبريل 2018 - 12:26
La paix et la clémence du Dieu sont sur lui.j'avoue Akhiyate a beaucoup donné pour tamazighte.je me rappelais qd j'achetais les magazines et les livres de l'association. Je dis bravo et je souhaite qu'il y a de la relève comme lui pourquoi pas mieux.l'avenir est positif.tamla n'rrbbi fellasse.
8 - المعهد المشؤوم، الأحد 01 أبريل 2018 - 12:41
هذا المعهد المشؤوم سيقضي على اللهجات و كل من يعمل فيه يخدم أعداء الأمة،
9 - محمد ايت باسو الأحد 01 أبريل 2018 - 16:39
انه الشخص الذي استطاع أن يدافع عن الأمازيغية دون أن يبتعد عن الواقع المعاش للأمازيغ، رجل التواضع والواقعية، رحمه الله والهم أسرته الصغيرة والكبيرة الصبر السلوان
10 - مغربي من واشنطُن الأحد 01 أبريل 2018 - 19:50
هُناك أهم من هذه الأشياء، هذا ماينقُصُنا
11 - شمال إفريقي الثلاثاء 31 يوليوز 2018 - 19:08
أريد أن أعرف هل كتبوا على حجر شاهد قبره بحروف عربية أو بالتنفاغ؟؟
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.