24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء يعيدون ترتيب الأوراق بمقاطعة مسيرة "الربيع الأمازيغي"

نشطاء يعيدون ترتيب الأوراق بمقاطعة مسيرة "الربيع الأمازيغي"

نشطاء يعيدون ترتيب الأوراق بمقاطعة مسيرة "الربيع الأمازيغي"

يُخلد الأمازيغ، في العشرين من شهر أبريل كل سنة، ذكرى "الربيع الأمازيغي". وتنظم الإطارات والفعاليات الناشطة في صفوف الحركة الأمازيغية، في هذه المناسبة، مسيرات واحتجاجات للدفاع عن اللغة والثقافة الأمازيغية؛ غير أن الحركة الأمازيغية بالمغرب لم تنظم، هذه السنة، أي مسيرة للاحتفاء بهذه الذكرى كما جرت العادة.

في هذا السياق، أوضح سمير واعلي، المنسق الوطني لحركة "تاوادا" التي دأبت على تنظيم هذه المسيرة، أن "المجلس الوطني للحركة قرر مقاطعة هذه المسيرة بعد نقاش طويل وحاد"، مذكرا بأن "الاحتفال بذكرى تافسوت نإيمازيغن ليس خاصا بحركة تاوادا أو مكتوبا باسمها فقط، فبإمكان أي إطار أمازيغي الخروج لتخليدها".

وتتجلى أسباب المقاطعة، حسب المتحدث، في "الأوضاع التي يعرفها المغرب؛ من قبيل الاعتقالات والاحتجاجات في الحسيمة وجرادة، وهو ما دفع الحركة إلى إعادة النظر في خروجها، وسيتم تقديم الأسباب بشكل مفصل في بيان بعد اجتماع المجلس الوطني" مشيرا إلى أن "عدم الاحتجاج هو احتجاج بحد ذاته".

وأضاف واعلي، في حديثه مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المجلس الوطني للحركة خوّل كل الصلاحيات للتنسيقيات المحلية، إن أرادت تخليد هذه الذكرى؛ إلا أنها قررت، بدورها، الامتناع عن أي نشاط أو شكل نضالي في هذا الصدد".

بدوره، صرح عبد الله بوزنداك، منسق التنسيقية المحلية لمدينة أكادير، بأن "المقاطعة فرصة لإعادة ترتيب الأوراق والنظر في الآليات والاستراتيجيات النضالية المعمول بها"، مضيفا أنه "توجد ظروف معينة لا تسمح بتنظيم المسيرة هذه السنة؛ منها أن أغلبية المناضلين الأمازيغ مؤطري الحركة من معتقلي الريف أو يتعرضون لمتابعات بوليسية، وهو ما لن يحقق الزخم النضالي المرجو في حال تنظيمها".

وأشار المتحدث لهسبريس إلى أن "تخليد هذا اليوم محطة تاريخية موشومة في ذاكرة الأمازيغ، وبعدها الرمزي وحمولتها الدلالية الكثيفة، تدفع العديد من الهيئات والجمعيات الحقوقية والطلابية الأمازيغية إلى تخليد هذا اليوم، عبر العديد من الأنشطة؛ كتأطير ندوات أو مؤازرة المعتقلين وأشكال نضالية أخرى".

جدير بالذكر أن مسيرات "الربيع الأمازيغي" جاءت لتخليد ذكرى الأحداث التي شهدتها منطقة القبائل بالجزائر يوم 20 أبريل 1980؛ فقد اندلعت مظاهرات بجامعة تيزي أوزو، بعد منع السلطات الجزائرية المفكر الأمازيغي مولود معمري من إلقاء محاضرة حول الشعر الأمازيغي، لتنتقل بعدها شرارة الاحتجاجات إلى مناطق أخرى، وهو ما أدى إلى عصيان مدني وسقوط قتلى وجرحى بعد مواجهات مع قوات الأمن.

*صحفي متدرب


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - مغربي السبت 21 أبريل 2018 - 05:54
قالوا في الأخير وقعوا قتلى وجرحى..وهذا ماتريذون وقوعه انتم ايضا..يعني نحن العرب غير موجوذين في هذا البلذ أم ماذا في رأيكم؟ وكاننا نحن العرب لذينا كل الحقوق ونعيش العيش الكريم..والذولة لاتميز بين المغاربة في شيء حتى في التجويع والاضطهاد نحن سواسية فلماذا لاتخرج مظاهرة باسم جميع المغاربة لماذا الأستناذ على القبلية واللغة وكانكم تعيشون في عالم آخر أم أنكم جهلاء تريذون اتارة الفتنة لاغير وتازيم الوضع إلى الأسوأ
2 - الفهرية السبت 21 أبريل 2018 - 07:00
هذه المسيرة منذ انطلقت وهي تحصد الفشل
لا يخرج فيها إلا من يدعون إليها وهم محسوبون على رؤوس الأصابع
وتجنبا للفضيحة هذه السنة لأن المنظمون يعلمون أن سوقهم أصبح خاويا هاهم يعلنون توقفهم عن هذا الاحتجاج العنصري العرقي
وعاقو بكم الشلوح وسيرو قلبو ليكم على شي نشاط آخر بتنسيق مع الإبراهيمي بخنيفرة
الفضائح لا تتوقف في مغربنا العزيز
3 - مصطفى لوليشكي السبت 21 أبريل 2018 - 07:08
في الوقت الراهن لا يجب مواجهة التحديات بالاعتزاز بالهوية الامازيغية وانما صياغة مشروع جماعي للوطن كله مع زرع اسس الفكر الديمقراطي ولا يتأتى ذلك إلى بعد اجتياز مرحلة حرية الرأي والتعبير.
4 - anamar السبت 21 أبريل 2018 - 08:42
Les nationalistes arabes vont passer encore a l'attaque. Tout est permis pour eux.Mais quand ,il s'agit de la cause alamzighe. On brandit la main étrangère et qu'on est tous marocains et musulmans. Alors dans ce cas, il faut dire nous sommes des marocains et cessez de fredonner, nous les arabes.
5 - cause sacrée السبت 21 أبريل 2018 - 08:46
la Kabilie est une région de l'algérie qui a beaucoup reçu comme développement dans tous les domaines,
ses multiples cadres par milliers sont des hauts responsables en algérie,par ex le premier ministre ,comme ici au maroc où beaucoup de ministres et premiers ministres sont des amazighs,la Kabilie est algérienne comme le Sahara est marocain,une étude a montré que le niveau de vie au sahara marocain est le plus élevé du maroc,
que les mal intentionnés cessent de créer des divisions entre les marocains qui sont tous du même sang de même religion,de mêmes langues et de mêmes coutumes,le printemps est pour tous les marocains sans aucune distinction,
la première cause vitale pour nous tous,c'est notre sahara,tous unis derrière notre Roi pour défendre notre pays,notre vie est pour notre cause le sahara ,le pays de nos ancêtres et celui de nos enfants
6 - Roots السبت 21 أبريل 2018 - 09:04
شخص يسأل صاحبه عن الأوضاع في المغرب فقال له ...الحال متل صلاة الجمعة في السجن الامام قاتل والمؤدن نصاب والمصلين لصوص والكل ملتحي
7 - كولونيا السبت 21 أبريل 2018 - 10:05
الامتناع عن الخروج باحتجاجات ليس سببه اعتقال نشطاء الريف وهاد تزوير للحقائق واضرار بالمعتقلين لان ماتطالبون به ليس بالأولوية بالنسبه الى نشطاء بل مطالبهم واضحه تنمية مناطق الريف والمناطق الشرقية توزيع عادل للتروه عداله اجتماعية .
احسن شيئ قمتم به هو عدم الخروج لانكم معروفون تقومون بانتهاز اي فرصة لصرقت مطالب العادله للمواطنين البسطاء اللتي لها اجماع عند كل المغاربه وتقومون بشوشره و الفتنه ويفشل الحراك حدت هاد الامر في الربيع العربي 20 فبراير حراك الحسيمه واحتجاجات جراده وووو.
انتم فاشلون وليست لكم شعبية والاغلبيه لاتهتم بكم تختبؤون وراء احتجاجات المضلومين وتقومون بصرقه مطالبهم كونو صرحين هناك اندار من سلطات الامنيه بسبب انعقاد مجلس الامن للصحراء لكي لا يستغل البوليزاريو والجزائر هده الاحتجاجات. وزيارة الفيفا للمغرب اما تحجج باعتقال النشطاء فهو استدحاش للمغاربة. انتم وفيون لمبدإكم التكلم باسم من لاينتمي اليكم ونشر الفتنه.هههه وعطونا تساع بعدو منا حنا عايشين مع بعضياتنا لبغا يحتافل يحتافل ولا كين شيواليما كل حاضر فيها.
8 - aksel السبت 21 أبريل 2018 - 12:29
العار كل العار على الأمازيغ الذين رضوا بأن يكونوا عبيدا للعروبة ووالإسلام والطامة الكبرى أن هذا يحذث فوق أرض أجدادنا، لقد خذلوا قضيتنا، قضيتنا ليست قضية خونة ممولين من اسرائيل كما يدعي المستعربون، قضيتنا قضية شعب تم غسل دماغه بالخرافات والإستلاء على أرضه، في انتضار أن يستفيق الأمازيغ من سباتهم قولوا ما يحلو لكم وافعلوا ما يحلو لكم
9 - دون تعليق السبت 21 أبريل 2018 - 15:42
8
العرب لم يستعبدوا البربر
وإنما جاؤوهم بالإسلام الدي اخرجهم من عبادة ياكوش
إلى عبادة الواحد الأحد
البربر فوق أرضهم
الأرض لله يورتها من يشاء من عباده
كيان البربرية العنصرية وتوؤمتها
عدوهما الأول قبل كل عدو
هو لغة القران واهلها
ثم ما هي القيمة المضافة
إلا العنصرية وكره الاخر
واي إقصاء وتهميش وغسل دماغ
فالمكون المسير كله من البربر
الحكومة البرلمان الأحزاب العمدة الجهات الاقتصاد الكرة الرياضة والكل منهم
كفى من المزايدات

ليعلم الحاقدون
ان المغاربة مترفعون عن العنصرية وكره الآخر
المغاربة يحبون الخير للغير
متضامنون متعايشون متسامحون
من طنجة إلى الكويرة
اللهم ادمها نعمة واحفظها من الزوال
كفى من البكاء على الاطلال
و الباربارستانية
10 - محمد السبت 21 أبريل 2018 - 17:05
رقم 9...اعلاش كتخرج ضد اسرايءل. اكتسند فلسطين. اعلاش ماتسند امازيغ حتا هوما تحت احتلال العربي
11 - طاها الحسن الأحد 22 أبريل 2018 - 03:42
قبل الحكم على حركة تاوادا وموقفها هذه السنة من تخليد تافسوت ن ايمازيغن ...
ابحث قليل عن ارشيف هذه الحركة الاحتجاجية السلمية التقدمية والنسبية ... وابحث عن بعض بياناتها الرسمية والتي تصرف عبرها مواقفها تجاه النظام الحاكم بالمغرب و سياسته التفقيرية الممنهجة واطلع عن مطالبها المشروعة والشرعية التي ترفعا في جل مسيراتها الاحتجاجية والتي بدأت مند سنة 2012 الى غاية 6 غشت 2017 التي يخرج منها 10 الاف من المغاربة 90 فالمئة منهم شباب حاملين الفكر الثوري و الخطاب السياسي الحداثي الدمقراطي ... وهذا ما يغضب البوتكات السياسية اللتي تفتقد الى الشباب في هياكلها والاديال النقابية التابعة لها ....
اندك ستعرف من هي حركة تاوادا ن ايمازيغن
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.