24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | اتفاق بين بنعتيق وبوكوس للنهوض بالثقافة الأمازيغية وسط أبناء الجالية

اتفاق بين بنعتيق وبوكوس للنهوض بالثقافة الأمازيغية وسط أبناء الجالية

اتفاق بين بنعتيق وبوكوس للنهوض بالثقافة الأمازيغية وسط أبناء الجالية

احتضن مقر الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بالرباط، اليوم الجمعة، توقيع اتفاقية شراكة بين "وزارة الجالية" والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، قال عنها عبد الكريم بنعتيق إنها تروم النهوض باللغة والثقافة الأمازيغيتين لدى مغاربة العالم.

وشدد بنعتيق على أن توقيع الاتفاقية حدث تاريخي بكل المواصفات، ويندرج في إطار مقاربة تكاملية ومندمجة تروم التجاوب مع انتظارات وتطلعات الجالية، معتبرا أن "من مسؤوليتنا الأولى أن يكون البعد الأمازيغي حاضرا عند المغاربة المقيمين بالخارج".

وأكد المسؤول الحكومي، الذي وقع الاتفاقية مع عميد الـ"IRCAM" أحمد بوكوس، أن هذه الخطوة تأتي في إطار تفعيل المقتضيات الدستورية التي تعتبر الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، ورصيدا مشتركا لجميع المغاربة ورافدا من روافد الثقافة المغربية.

الوزيرة المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة قال، أمام مسؤولي الوزارة وأطر "الإيركام"، إن "مغاربة العالم لهم ارتباط أساسي بالوطن الأم؛ ومن أهم مطالبهم أن يتعلم أبناؤهم الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية".

وأضاف بنعتيق: "نجد أنفسنا أمام هذا التحدي بإمكانات ضعيفة، علمية ولوجستيكية"، مشددا على أن "الاتفاقية ركيزة أساسية، ستساعدنا على تحقيق الأهداف عبر تنظيم دورات تكوينية مع مؤطرين من جمعيات مغاربة العالم بالخارج"، لافتا إلى أن "تفعيل الاتفاقية واجب وطني وتنفيذ لتوجيهات الملك محمد السادس".

"سنشتغل، بتنسيق مع المعهد، على تقديم عروض مسرحية أمازيغية ستجوب العالم"، يقول الوزير، ويضيف: "ننظم 5 جامعات الآن، ويجب أن نفكر جميعا لدمج هذا المنتوج الثقافي الأمازيغي في برنامج الجامعات".

بدوره، شدد أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، على أهمية توقيع الاتفاقية وتحيينها، موردا أن الاتفاقية كانت موجودة منذ 2010؛ "لكن كان هناك مستجد وهو دستور 2011 الذي جعل من الأمازيغية لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، وبالتالي سنستأنف العمل للنهوض بالثقافة الأمازيغية لغة وثقافة لدى مغاربة العالم".

وعن أهداف الاتفاقية، قال بوكوس إنها ترمي إلى المساهمة في إعمال مقتضيات الدستور المتعلقة بترسيم الأمازيغية إلى جانب العربية والانفتاح على المكونات اللغوية والثقافية الأخرى.

وأوضح عميد الـ "IRCAM"أن الاتفاقية الموقعة ستسهم في نشر الأمازيغية باعتبارها لغة رسمية، داعيا مؤسسات الدولة إلى حمايتها ومأسستها، وزاد: "نحن بصدد الانخراط في هذه الصيرورة، وأملنا الاستجابة الفعلية لانتظارات المقيمين بالخارج في تعليم الأمازيغية والاستفادة من التنشيط الثقافي بتنسيق مع جمعيات المجتمع المدني".

"راكمنا تجربة ولدينا إمكانات في حقل تدريسها، وسنقدم منهاج تدريس الأمازيغية وفق مقاربة ديداكتيكية لتكوين مدرسين من المجتمع المدني، وسنسهم في التأطير بالمفهوم الإيجابي"، يقول بوكوس.

ولم يفوّت عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الفرصة دون التأكيد على كون "هذه الرؤية المستقبلية والنسقية، وبفضل المقاربة التشاركية مع الوزارة والمجتمع المدني سنسهم في تقوية الروابط الرمزية المعتقة بوجدان الإنسان وهويته والروابط الاجتماعية والسياسية أيضا"، موردا أن "العمل سينصب على توفير الشروط لتحصين الذاكرة والهوية الجماعية لمغاربة العالم، مع الاستفادة بالمقابل من معارف ومعارات ومدارك وتجارب مغاربة العالم".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - الزردة الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:17
ابناءنا يتعلمون احسن تعليم هنا في اوروبا,اهتمو بابناء المغرب وباراكا من خسران الفلوس في الاسفار والزرود والاجتماعات الخاوية
2 - Zirlo الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:31
اغلب الجالية امازيغ و هي اللغة الثانية في فرنسا بعد الفرنسية. و رغم ذلك كل ما نلاحظه هو تعريب الجالية و دفعها الى التطرف. و هو ما نتج عنه عدد كبير من الارهابيين من اصول مغربية خاصة في بلجيكا و فرنسا.
3 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:32
ça aucune importance cette rencontre et ne vas rien changer pour la langue amazigh
4 - نريد تخفيض التذاكر الطيران الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:33
نحن الجاليةاالمغربية نريد إصلاح الإدارة والمحاكم والمستشفيات والبنية التحتية وتخفيض التذاكر الطيران التي مرتفعة جداً.

نحن نتعلم اللغة الهولندية والعربية الإنجليزية والألمانية.
أم لغة بوكس وأعوانه التي تتكون من رموز الشعوذة لا حاجة لنا فيها.

اتقوا الله في هذا الوطن الغالي والشعب المغربي الشريف.
5 - عمر 51 الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:41
هكذا يضحكان على أيت أمازيغ ، يعقدان الاتفاق على ما هوميت؟؟؟؟؟،ألا يعلم هاذان الشخصان ، بما يلي: في دوائر النقاش بين نشطاء الحركة الأمازيغية، لا يمسك المتناقشون عن الجهر باحتمال اندثار اللغة الأمازيغية قبل متم هذا القرن؛ وهم بذلك إنما يؤكدون ما جاء في أطلس لغات العالم المهددة بالاندثار. فهذا البرنامج الرقمي التفاعلي الذي أعده خيرة اللسانيين في العالم تحت إشراف منظمة اليونيسكو، يقدم بيانات عن نحو 2500 لغة مهددة من أصل قرابة 6000 لغة متحدث بها عبر العالم. ويمكن لأي كان الوقوف، من خلال البحث في الأطلس، على مجموع اللغات التي اندثرت في الخمسين سنة الأخيرة، والاطلاع على مستوى خطر الاندثار الذي يهدد لغات أخرى من بينها الأمازيغية . وعلى من يضحكان ، ويسخران، ويستخفان ، ويستهزئان ؟؟؟؟
6 - نريد اللغة العربية والإنجليزية الجمعة 20 أبريل 2018 - 21:54
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوث العلمية المعاصرة
أي الإنجليزية

بوكوس وأعوانه جمعوا
رموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية
كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
قرار الحكومة صائب
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهذه مغالطة وكذب.
7 - Mouhajir الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:12
سيدي ما باغيش أولادي يدرسو الأمازيغية، حتى فرحنا حيث مؤخرا بدأنا مدارس مغربية في المهجر تدرس أبناء الجالية مادتي العربية و التربية الإسلامية. إن كان تعليم الأمازيغية إجباريا في هذه المدارس، فسنكون مجبرين على العودة إلى مدارس السوريين و المصريين و الفلسطينيين كما كان عليه الحال من قبل.
إذا كنتم تؤمنون بهذه اللغة فلماذا تريدون فرضها عبر الحكومة. افتحوا مدارس خاصة و سترون هل يأتيكم أحد.
هذه اللغة بخط تيفيناغ لا تجدها إلا على واجهة بعض المؤسسات العمومية أو شبه العمومية. لتعرفوا مذى تقبلها من الشعب المغربي، انظروا هل يتبناها القطاع الخاص. تبذير الأموال السايبة.
8 - مواطن الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:13
اللغة الامازيغية راءدة ولكنها بحاجة ماسة الئ مجهودات جبارة من اجل وضعها فوق السكة الصحيحة حتئ تتمكن من صبر كل اغوارها وكل هدا يتجسد في العناية و الاهتمام بها من طرف كل متكلميها .
9 - فاتحة الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:15
انا أمازيغية أبا عن ام وافتخر بلهجتي لكن أن تكون لغة لا لا وباز لغتنا هي العربية لأنها لغة القرآن والإنجليزية واللغات القوية حتى يرتقي أبناءنا في العلم أما هادوك حريفات دي ال الشعودة قريوها أولادكم نتوما.وأنا أعرف لمادا هده الضجة على الأمازيغية فقط لتفرقة الشعب وخلق حروب أهلية ونحن نعي بهدا إلا قلة لا أفهم لمادا لم يفطنو لهدا المخطط الصهيوني من الدول الغربية وخاصة بنو إسرائيل @#& ،وافيقو يا الشعب لغة القرآن ولغات العلم هم المستقبل لا غير
10 - Elbeja3di الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:18
Il est fort ce ministre!!Un champion du Pipo!!On veut apprendre à nos enfants nos langues alors dites nous comment faire monsieur le ministre??Ces politiques profitent en ramassant des miettes de gâteau "Maroc "nous n'avons pas besoin de ministres avec des gros salaires des gratuités d'hôtels de luxes et des billets à toutes les directions...nous avons besoin des fonctionnaires payés au smic comme en Finlande puisque même le roi dit que le Maroc n'a pas de richesses.Tant qu'à faire le Roi et des fonctionnaires smicards et vous allez voir s'ils vont rester!!
11 - السرغيني امينة الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:32
الامازيغية ملك جميع المغاربة يجب الحفاط عليها .انها ثراث و ارث المغاربة...
12 - Med kech الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:39
تعليم اللغة الأمازيغية مكسب مهم بالنسبة لأبناء مغاربة العالم لكن تحصينهم من الانجراف وراء القراءة المغرضة لتاريخ بلدهم، والتي تتداوله العديد من وسائل الاعلام الالكتروني، لاشك سيساهم في تقوية أواصر المواطنة لديهم ، لأن أي مواطنة دون تاريخ تبقى ناقصة. لذا ندعوا وزارة السيد بنعتيق الأخذ بعين الاعتبار التكوين التاريخي لمغاربة العالم عوض الاكتفاء باللغة والثقافة لأن التاريخ يوحد المغاربة بجميع تنويعاتهم وما أحوج المغاربة اليوم الى توحيد مجهوداتهم لمواجهة عدة تحديات راهنة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك نصره الله.
13 - كمال كمال الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:55
لغة المختبرات لا معنى لها والمعهد الذي يديره سي بوكوس لا يخدم اللغة الأم ، بالعكس يساهم في محوها وقبرها. الأمازيغية لها ثلاثة روافد وكل رافد له أهله ومرضعي لغته. الأحرار والمنصفين لا ينجرون إلى إملاءات الإيركام ومن يعمل فيه. اللغات المغربية هي التي يستعملها مرضعيها. وقعتم أم لم توقعوا، فإن الناس سئمت مناوراتكم وكم قانون صدر ولا فائدة فيه. تضحكون على السذج وتتقاضون أموالا طائلة على اللعبة وهذه هي السخرية بعينها.
م
14 - مواطن2 الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:56
لاحظوا جيدا ...اللغات الحية لا يطالب بها هؤلاء....لانها لغتهم ولغة ابنائهم....ويحرصون على ترسيم لهجة ليست لها اية قيمة علمية لا لشيء سوى الحرص على تعليم لهجة ستثقل كاهل اولاد الفقراء ...وتزج بهم الى الشوارع ليصبحوا فراشة او اصحاب حرفة ينتفع بها الاغنياء مقابل اجور لا تسمن ولا تغني من جوع....المصيبة انهم يدركون جيدا ما يطالبون به....والمطلوب من الدولة ان لا تتواطأ معهم في مقاصدهم.ويكفي ما يعاني منه التعليم العمومي....اما الخصوصي فلا يمكن لهؤلاء الوصول اليه.....لان ارباب التعليم الخصوصي يدركون جيدا ما تنطوي عليه اللعبة.
15 - Amrani الجمعة 20 أبريل 2018 - 22:58
الامازيغية باروبا في نهضة من زمان اهتموا لأمازيغ المغرب و خاصة سكان الريف المهمشين منذ قرون خلت
16 - حياة الجمعة 20 أبريل 2018 - 23:10
لاتحلموا. لا امازيغية ولا شي خربقة زربقة غير كور واعطي الاعور.... هما للي صنعوها ورثوها رموزها مجرد سحر وشعوذة .لا تغني ولا تشبع من جوع... مهما فعلوا نقولو لهم لا نريد اطفالنا ولا شبابنا و لا شيوخنا ان يتكلموا بهاذيك اللغة ديال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم.....هههههه
17 - Moha السبت 21 أبريل 2018 - 00:17
مبادرة جد طيبة لا معظم المهاجرين هم امازيغ مغاربة طبعا . نعلم ان هناك قومجيون لا يحبون الامازيغ لكن الواقع يفرض نفسه . كلنا مغاربة عليما جميعا ان نعتز بهويتنا الامازيغبة و العربية .
18 - atbir السبت 21 أبريل 2018 - 00:54
اللغة الأمازيغية واللغة العربية معا تحتضران بسبب الأمازيغ والعرب. فالقلة القليلة هي التي لا تزال متشبثة بهذه أو تلك، أو بهما معا. أما الأغلبية الساحقة فهي تجهل وتتجاهل لغة الأجداد، إحساسا منها بالنقص والدونية. هل من مسؤول لدينا يتقن إحدى اللغتين على الأقل؟؟ كل المدافعين عن لغتي الدستور المغربي يدرسون أبناءهم في البعثات الغربية، ولا يستطيعون تركيب جملة مفيدة. حتى إعلامنا يرتكب جرائم عديدة ويومية في حق اللغتين وبدون خجل. فكيف ينهض ناهض بلغة يجهلها؟ أخشى أن يأتي زمن البكم، حين لا تستطيع الأجيال القادمة أن تتواصل بلغتها الأم!!!
19 - عريان السبت 21 أبريل 2018 - 01:27
كفاكم من استحمار هذا الشعب,واللعب على اوتار حساسة للبعض,تناوب على الكراسي وابداع وتفنن في طرق خاصة لمص دم الغلابة,سياسة داخ دوخ هذه عاق بها الشعب;فاقد الشيء لا يعطيه;بعملية حسابية بسيطة :كم من منصب رفيع تولاه هذان الشخصان !?ماذا قدما!!?لا شيء!!?اغتنوا وجمعوا ثروات لا تعد ولا تحصى ;فعلا صورة تحمل اكثر من معنى ;ومعبرة بشكل فعال :الضحك على الشعب!
20 - مراد السبت 21 أبريل 2018 - 03:01
المغرب كيستعد للحرب ضد أعداء ألوحدة آلوطنية وأنتم مزال غارقين في العنصرية و أثار ألضهير ألبربري ألفرنسي.
21 - الضحك على الأذقان السبت 21 أبريل 2018 - 04:15
الصورة خير تعبير على هذه المهزلة . إنهم يضحكون على الشعب ولا يبكون.
22 - Roma di giorno السبت 21 أبريل 2018 - 07:13
السلام عليكم
مغاربة العالم ضاقو من عنف الإدارة المغربية و خطوط لارام الكثير.انهم أيتام الوطن، في المهجر مغاربة وفي وطنهم مهاجرين.لا ترى فيهم الحكومة سوى بقرة حلول من أجل العملة .أين أنتم من المغاربة العالقين في بلدان مثل سوريا ....و مغاربة متزوج من سوريات لم يقبل دخولهم إلى المغرب؟ و بقيت لكم الأمازيغية. لا أحد يناقش أن الأمازيغية لغة لكن لا تتاجرو بها .المهاجرين يحتاجون إلى حضور وطنهم في المهجر باستمرارية، وتفعيل السفارات و القنصلية. ...و تطبيق نفس الثامنة للبضائع و الخدمات في الكون على أبناء الجالية التي تتعرض للنصب و الزيادة في الثمن حتى في شرب فنجان قهوة!!! بالضرب الأولى يفهم انك من الخارج فيصبح الثمن مضاعف....
23 - BIHI السبت 21 أبريل 2018 - 08:51
أنا اسكن في قلب باريس الدائرة 5. حيت لايوجد المغاربة ولا العرب . رغم دالك ابنائي يتكلمون الامازبغية بطلاقة بجوار الغات الحية. ان لم تعرف من ابن اتيت لن تعرف أين ستذهب . الا مزيفية هد لغة الاجداد، هي احترام ثقافة الغير، هي العمل الجاد، هي الأمانة...... ليست كلاما فقط
24 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 21 أبريل 2018 - 12:06
لا توجد لغة إسمها ‘أمازيغية‘،لهجات مختلفة يجب حفظها،و من يقول غير هذا جاهل،عليه أن يعلم أن هذه اللغة المزعومة تصنع بالمعهد الموجود بالرباط،أو لا يعقل و الله يجعل الرجس على الذين لا يعقلون،
25 - مغربي السبت 21 أبريل 2018 - 17:35
يعاني الكثير من المغاربة المقيمين باروبا من مشكل التواصل مع موظفي السفارات والقنصليات حيث يرغمهم هؤلاء على التحدث بالدارجة علما أن معظم المغاربة لا يتكلمون إلا لغة البلد الذي ازدادوا فيه. إتقان لغة البلد الذي توجد به السفارة يجب أن يكون إحدى الشروط لإلحاق الموظف بها.
26 - احمد السبت 21 أبريل 2018 - 18:42
هذا ما كان على الدولة فعله منذ سنوات عوض استهداف ابناء الجالية بالتعريب و مناهج الوهابية التي فرخت جيل من التكفيريين المغاربة يقتلون ابناء البلد الذي ضيفهم. الغالبية العظمى من ابناء المهجر امازيغ حيث بفرنسا و بلجيكا نجد السواسة بكثرة و بهولاندا واسبانيا نجد اغلبية ريافة و كلهم يتقنون لغتهم الام بالاضافة للغة البلد المضيف، و تبقى ايطاليا البلد الوحيد الذي توجد فيه اغلبية من بني ملال و الفقيه بنصالح و هم من حراكة سنوات التسعينات. اذن على الاكتفاء بتدريس العربية بايطاليا فقط.
27 - علي الأحد 22 أبريل 2018 - 02:51
لا تعنينا اتفاقاتكم و لا شراكاتكم. دعوا مشاكلكم في المغرب. أبناءنا في أروبا يتعلمون العربية لأنها لغة القرأن. أما البربرية فليسوا بحاجة لها لأنهم أصلا لن يعودوا للمغرب فيستعملوها و إن كنتم في الأصل لا تستخدمونها. أما إ ن عرضت إركاميتكم في المدارس المغربية فسنوجه أبنائنا نحو المدارس اللبنانية و غيرها التي تقدم العربية. انشرو من فضلكم
28 - Maroc1 الأحد 22 أبريل 2018 - 11:25
لهجات مختلفة لا أحد يفهم الٱخر

كتبثها مجموعة من الناس بحروف ورموز وحيوانات زاحفة في المعهد الإركامي
وأطلقوا عليها إسم اللغة الأمازيغية.
المغاربة يفضلون:
العربية
الإنجليزية
هذه هي اللغات المهمة بالنسبة للمغاربة
الأمازيغية هي شتات من اللهجات مختلفة

وكل لهجة الناطقون بها أقلية صغيرة جدا


تعليم اللهجات المكتوبة بهذه الحروف والرموز والحيوانات الزاحفة الغريبة ضياع للوقت
تحت إسم الأمازيغية
الإ متناع عن تعليمها
لا علاقة له مع الأمازيغوفوبيا أو كراهية الأمازغ
تعليم اللهجات المكتوبة ليست لديها تاريخ و لا مخطوطات ولا كتب و لا مؤلفات
لأن هده اللغة لامازيغية لا توجد
تعليم اللغات الحية والمستعملة مند قرون
أحسن بكثير من هده الصناعة اللغوية بالتفناح
لايستعملها أحدا في هذا الكون

لغتنا هي العربية
كتابة بوكوس وأعوانه لا تصلح لنا
صناعة لغة لا نريدها


الإنجليزية لغة عالمية وجميلة
أحسن بكثير من صناعة بوكوس الملقبة بالأمازيغية
اللغة التي صنعها بوكوس وأعوانه ضياع للوقت ولا علاقة لها مع شيء إسمه أمازغ .
29 - Amazigh n l Maroc الاثنين 23 أبريل 2018 - 11:35
الأمازيغية هي مايربط المغاربة بوطنهم الأم أما التعريب ( الممول من طرف البترودولار ) فغالبا ما يؤدي بالمغاربة الى الارتباط بمشاكل الشرق الأوسط من ارهاب وعنصرية وعرقية وطائفية وجهل .
30 - الأمازيغية قادمة بقوة الثلاثاء 17 يوليوز 2018 - 11:55
العجيب ان تجد امازيغي يقولك انا مع تعليم العربية بدل الامازيغية اما من يحتقر الامازيغية ويقول اناه ليست لغة علم فهل الرعبية لغة علم اليست الرعبية هي نفسها لغة الارهاب واينما وجدت انتشر الفكر الارهابي اليست العربية هي نفسها لغة جامدة من 14 قرن اليست العربية لغة متخلفة لا تدرس بها الطب والهندسه وعلوم الكمبيوتر
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.