24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. مساطر إدارية تعيق تفعيل صندوق التعويضات لضحايا مافيا العقارات (5.00)

  2. جبهة تطرح خمسة سيناريوهات لإنقاذ "سامير" وتطالب بجبر الضرر (5.00)

  3. ويفشل الكتاب المدرسي.. (5.00)

  4. الهند تقترب من تجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث" (5.00)

  5. النقاش اللغوي حالة شرود وانفلات عاطفي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الصيغة النهائية لقانون ترسيم الأمازيغية تثير توجُّس فعاليات مدنية

الصيغة النهائية لقانون ترسيم الأمازيغية تثير توجُّس فعاليات مدنية

الصيغة النهائية لقانون ترسيم الأمازيغية تثير توجُّس فعاليات مدنية

مع انتهاء أجل وضع آخر التعديلات على مشروع القانون التنظيمي رقم 26.16، المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، يوم 22 يونيو الجاري، تتنامى المخاوف وسط الجمعيات والمنظمات والهيئات الأمازيغية بشأن الصيغة النهائية التي سيخرج بها هذا القانون.

وينبع التخوف الأساس للفعاليات الأمازيغية من عدم إيلاء الأمازيغية المكانة التي وضعها فيها دستور 2011، باعتبارها لغة رسمية، إلى جانب اللغة العربية، والاكتفاء بجعلها لغة للتواصل فقط.

وكانت عدد من الجمعيات والمنظمات الأمازيغية مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية رفعت مذكرات ضمّت مجموعة من النقط التي تطالب بتعديلها في نصّ مشروع القانون التنظيمي، وهي المطالب التي يخشى ألّا تأخذها الفرق البرلمانية بعين الاعتبار، خاصّة أنَّ الفريق البرلماني الذي تبنّاها جملة وتفصيلا هو فريق الأصالة والمعاصرة.

وتثير الفعاليات الأمازيغية علامات استفهام حول سبب تأخر إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكذا مشروع القانون المتعلق بإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، رغم أنهما صنّفا في الرتبة الرابعة، ضمن مشاريع القوانين التنظيمية ذات الأولوية، في الولاية التشريعية السابقة.

ولم تتمّْ إحالة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من طرف حكومة عبد الإله بنكيران، إلا عشية انتهاء ولايتها، أي يوم 6 أكتوبر 2016، وهو تأخر اعتبره أحمد عصيد، رئيس المرصد الأمازيغية للحقوق والحريات، "غير مبرّر"، لافتا إلى أنَّ مشروع القانون حتى بعد إحالته على البرلمان "تعاملت معه الفرق النيابية بنوع من التماطل".

ويعوَّل على القانون التنظيمي رقم 26.16 أن يكون عنصر دفع لتفعيل ما جاء به دستور المملكة، والذي نصّ على أنّ اللغة الأمازيغية لغة رسمية؛ لكنّ الفعاليات الأمازيغية تتخوّف ألا يكون نصُّ مشروع القانون التنظيمي الذي اجتاز مرحلة المناقشة العامة في لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، بعد المصادقة عليه في البرلمان، في مستوى النص الدستوري.

هذا التخوّف يعكسه أحمد عصيد بقوله: "هناك برلمانيون يتدخّلون أثناء مناقشة المشروع بدون احترام للمكتسبات التي تحققت للأمازيغية، وكأنّ لسان حالهم يقول: الأمازيغية لا تستحق قانونا تنظيميا في مستوى ما جاء به الدستور؛ وهذا يدلُّ على جمود إيديولوجي وعدم متابعة عدد من البرلمانيين لملف الأمازيغية واستيعابهم له".

واستطرد عصيد: "هناك برلمانيون لا يعتبرون موضوع الأمازيغية ذا أهمية، رغم أنّ الأمر يتعلق بلغة رسمية، وهذا معناه أننا غيّرنا القانون ولم نغيّر العقليات، كما حصل في ملف المرأة؛ لهذا لازالت الأمازيغية تتعرض للعنف الرمزي والتبخيس والتمييز"، وزاد: "القانون التنظيمي المرتقب إذا لم يتمّ تضمينه مقترحات الجمعيات الأمازيغية سنعتبره غير دستوري".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (75)

1 - راس الطارو الخميس 28 يونيو 2018 - 16:07
اللهجة الامازيغية جزء لا يتجزأ من النسيج الثقافي المغربي ومن أجل هذا نناشد كل المثقفين الاحرار ان يقدرونها تقديرا .
2 - أمازيغي غاضب الخميس 28 يونيو 2018 - 16:16
لا تزال الدولة المغربية تتصدق على الشعب الأمازيغي بالفتات، إلى متى ستستمر هذه الحرب الثقافية و الهوياتية التي تمارسها دولة المؤسسات في المغرب على الشعب الأمازيغي؟؟
نريد أن نحيا لا أن نعيش و نحلم بالحياة...
3 - لغتي الخميس 28 يونيو 2018 - 16:17
لغتي هي الأمازغية و العربية,ليس هناك أمازيغي حر لا يريد لغته, و من يقدس العربية فهي لغة كباقي اللغات.
4 - متابع الخميس 28 يونيو 2018 - 16:18
لا يجب أن نستغرب من أي قرار حكومي بعد اليوم فقد أبانو على كراهيتهم لهاذا الوطن و مكتسباته.
20# بززززززاف
5 - أين الامانة العلمية؟ الخميس 28 يونيو 2018 - 16:30
أغلب المستجدات التي جاء بها هذا المشروع تعتبر نقلا حرفيا للمسودة التي سبق للناشط الامازيغي المرحوم الحسين الملكي أن تقدم بها والتي سبق أن عرضها هذا الاخير على الجمعيات الامازيغية وبعض الاحزاب السياسية ....مجرد المقارنة توضح ذلك
6 - مواطن الخميس 28 يونيو 2018 - 16:33
مشكل الامازيغية انها منبودة حتئ من اهلها فكيف يمكنها ان تكون محبوبة من غيرهم : ( وكما يقول المثل ) : ( ماحك جلدك ........................غير ظفرك ) .
7 - مواطن مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 16:36
لماذا يكره المتشددون الأمازيغ اللغة العربية..أليست هي لغة القرآن..اليست هي اقدم اللغات..لماذا تريدون الأمازغية لغة رسمية في التعليم..حتى ولو كانت هي الاولى فالفرنسية هي المهيمنة لانها مفتاح الشغل ولغة جميع الادارات الحكوميه والعمومية والخاصة..
8 - شلح العز الخميس 28 يونيو 2018 - 16:44
هل لليهود أن يقبلو في "إسرائيل" لغة غير العبرية؟ لا و ألف لا، بل من لا يتحدث العبرية هناك من اليهود يتعرض لمضايقات لفظية قاسية، سواء كان أوروبيا أو مغاربيا أو فلاشيا... إذن نحن كذالك المسلمين لن نرضى غير لغة القرآن و الجنة كلغة رسمية ، أما المؤمرات الصهيونية الغبية التي معروف من ورائها فلتذهب للجحيم مع أصحابها أصحاب الوجوه البشعة يااااع ؛)
9 - Mustapha الخميس 28 يونيو 2018 - 16:45
الى الاخوان الأمازيغ، هل تريدون ان تحنقزوا بلغتكم على حساب اللغة العربية بدون علم او فكر ، اذا اردتم فافتحوا اذاعاتهم باللغة البربرية او مدارسكم بالتعليم البربري فقط ومن أراد ان يتفرج على رداءة إذاعتكم او تعطل لغتكم فله ذلك ، اما ان تفرضوا لغة قد شبعت موتا واهلها متخلفون بدون فكر او فن او علم او اي شيء يجلب الناس الى لغتكم فهذا لن يتأتى لكم ولا ينبغي له ان يكون كذلك، وانا هنا اتحدث عن لغة البربر ، اما ماسموه بالأمازيغ فلا اعترف به ابدا ، لانه اسم صنعه المرضى النفسيون من البربر ، وهذا ان ذُل على شيء فانما يذل على تفاهة المرضى من البربر.
مع تحياتي العربية
10 - خالد الخميس 28 يونيو 2018 - 16:50
تدريس اللهجة الامازيغية بتلك الطلاسم الغريبة هو جريمة في حق اطفال هذا البلد. ماذا ستقدم لهم هذه اللهجة؟ هل سيقرؤون بها الجرائد و المجلات و يطالعون بها مواقع الانترنيت و الابحاث العلمية!!! ام هل سيتواصلون بها مع الامم و الدول الأخرى؟ ام ربما سيدرسون بها الطب و الهندسة و علوم الحاسوب!!! أبناء الاغنياء يدرسون اللغات الحية و على رأسها الانجليزية و غيرها من اللغات الحية التي تنفعهم في مستقبلهم و في نفس الوقت يفرضون على أبناء الفقراء دراسة هذه اللهجة المخترعة في المعهد الامازيغي و المكتوبة بطلاسم مستخرجة من قبور النيجر و الطوارق و طبعا عندما يكبرون سيتم اقصاؤهم من سوق الشغل لان تكوينهم لا يناسب تلك المناصب التي ستتلزم تعلم لفات حقيقية بدلا من تلك الطلاسم... اللهجة التي يتم تدريسها لاطفالنا عنوة هي اختراع للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية و لا يفهما حتى الامازيغ الحقيقيون!!!! فما فائدتها غير تشتيت المتعلم و ارهاقه بما لا يفيد و لا ينفع... ملاحظة: انا امازيغي ابا عن جد و لكن كلمة الحق تقال رغم انف المجرمين المتعصبين اللذين لا هم لهم سوى محاولة اشعال الفتنة بين أبناء الوطن
11 - موح أمكر الخميس 28 يونيو 2018 - 16:50
حتى المدعو أحمد عصيد وجماعته لا يتحدثون بالامازيغية ولا يكتبون بها
ولا يتحدثون بها اذن هم لا يؤمنون بها وليس جديون وهم من يبخسونها ..ثم يريدون فرضها على ابناء الفقراء في مدارس عمومية هزيلة ..ويعلمون ابناءهم لغات حية .
علينا ان نتساءل فمنذ اكتشاف ابجدية تيفيناقت ...او تيفيناغت كما يقولون ..منذ 50 سنة ..فلماذا لايكتبون بها ولا يتحدثون ... كبر عند الله مقتا القوم المنافقون
12 - خالد الخميس 28 يونيو 2018 - 16:51
بصراحة نحن امازيغ شلوح أبا عن جد ونفتخر بذالك ومغاربة أحرار نحب ووطننا بكل جوارحنا
بالنسبة لإدماج اللغة الأمازيغية في منظومة التعليم العمومي فسنزيد الطين بلة لا غير
والدراري باقيين مداربزين مع اللغة العربية التي شيءا ما ستفيده في المستقبل أما الفرنسية فحدث ولا حرج .......
ماذا ستفيدنا اللغة الأمازيغية ؟؟؟؟؟؟
اتريدون ادماجها فقط لجبر الخواطر ام لنية مسبقة في نفس يعقوب لست ادري؟؟؟¿¿¿¿ .....بالأحرى يجب أن نطالب الحكومة الجديدة بمضاعفة للمجهود وادماج اخد اللغات العالمية الرسمية التي ستفيد أبناءنا في المستقبل كالإسبانية او الالمانية هذا هو الواقع
13 - mohamed الخميس 28 يونيو 2018 - 16:52
البربرية لهجات تصلح للتواصل بين ناسها غير المتعلمين. لا أقل ولا أكثر
وكل من يحاول تضخيمها وإعطاءها كل هذه البروباغاندا والهالة المزيفة فهو حتما مستفيد من البزولة.
الأمازيغية أصبحت أصلا تجاريا للاغتناء والثراء واصطياد المناصب والغنائم على ظهر البسطاء الكادحين.
ماذا سيستفيد المغرب والمغاربة من لهجات ميتة لا أحد يعرفها خارج المغرب، بل حتى أكثر المغاربة لا يتكلمونها !!! يكفينا اللهجة المغربية للتواصل اليومي بين كل المغاربة.
علموا أولادكم العربية الفصحى مع الإنجليزية ومهارات الكمبيوتر وأرسلوهم إلى أي بقعة في العالم ولا تخافوا عليهم.
من سافر وزار دول العالم المتقدم يعلم هذه الحقيقة، أما من هو متقوقع أو مستفيد من الأصل التجاري فلا مجال لتضييع الوقت معه.
وعاش المغرب
14 - mohamed الخميس 28 يونيو 2018 - 16:52
كل ما قام به بوكوس و اعوانه في المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية هو اختراع لغة جديدة لا اصل و لا فصل لها. بعض كلماتها من الحسانية و الاخر من الريفية و البقية من لهجات الاطلس ثم كتبوا ذلك الخليط الغريب العجيب برموز استوردوها من قبور النيجر و مالي. لغة جديدة يحاولون فرضها على التلاميذ لزيادة مؤشر التخلف في المغرب بينما يرفضون تعليمها لاولادهم الذين يدرسونهم اللغات الحية التي تفيدهم في مستقبلهم و تواصلهم مع بقية الامم و دراستهم في المعاهد العليا. انا أمازيغي أبا عن جد لكن كلمة الحق يجب ان تقال. بوكوس و اعوانه يرتكبون جريمة حقيقية في حق تلاميذ هذا البلد باجبارهم على تعلم لغة متخلفة بدلا من الانجليزية او اي لغة حية تنفعهم في مستقبلهم
15 - سعد الخميس 28 يونيو 2018 - 16:53
كأن مشاكل المغرب انتهت وًبقي لنا سوى هذا القانونً المغفل الذي يريدون تسليطه على المغاربة ...أن تفرضوا علينا هذه اللهجة أو لغةً أو سموها كما تشاؤن نضال أرعن ولا جدوى منه وًمضعية للوقت لِغَد وً مغرب أفضل
من فضلكم هناك أولويات اتركوا هذه الحماقات جانبا
اذا كُنتُم تريدون النضال حقا فناضلوا من أجل طرد اللغة الفرنسية من المغرب التي لم تجلب لنا سوى المذلة و الضعف على جميع الأصعدة
16 - ilyas الخميس 28 يونيو 2018 - 17:07
الأمازيغية ليست لغة ثانوية بل هي كذلك لغة رسمية في الدستور و على القانون التنظيمي أن يُقِر ذلك و يكون مُنْصِفاً و بروح وطنية مغربية

و لا نرضى بِغير الإنصاف

فهناك من هو مهووس بالوحدة في ما يخُص العربية فينقلِب لتوّه إلى مهووس بالتفرقة في ما يخُص الأمازيغية

نعرِف جيداً منبع هذا السّلوك الغير الوطني. و ما هو

الأمازيغية هي عمود الوحدة في المغرب. و لا وحدة بدون أمازيغية في هذا المغرب

الوحدة التي لا تُذكَر فيها الأمازيغية في بلادنا فهي ليست وحدة

فالوحدة المزعومة بالعربية فقط ليست ثُمّ ليست وحدة إطلاقاً. فهي شيء آخر غير الوحدة. تتقنّع بلفظ "وحدة"

فهناك من لا يفقه في الأمازيغية حرفاً و يريد أن يكون مُفتي فيها. و حتى كيف تكون!

مؤسسة المعهد يجب التنصيص عليه دستوريا. و حِفظه كما المكتسبات الأخرى

التفعيل الرسمي للأمازيغية هو تواصُلاً و كتابةً

فلا يمْكِن و لا يُعقَل لعاقل وطني أن يحصِر أو بأصحّ التعبير أن يُحاصِر الأمازيغية في الشفوي

متى كانت المدرسة شفويّةً فقط !؟

و إختياريةً فقط ؟

و يُمنع عن الأمازيغية الورقة و القلم !

كيف لعقلٍ مغربيّ أصيل أن يتصرّف أتُّجاه الأمازيغية هذا التصرّف ؟
17 - Tamazight et Democraciw الخميس 28 يونيو 2018 - 17:13
Sans Tamazight il n'y aura pas de democracie au Maroc
18 - Ahmed الخميس 28 يونيو 2018 - 17:18
Nous imposez une langue vouée à disparaître mais quelle honte.... J'aimerais bien voir ces jeunes postuler à des grandes universités ou compagnies en amazigh ou en Arab d'ailleurs. C'est encore une décision qui vas juste servir les riches qui auront une éducation appropriée et peuple qui apprendra l'arabe et l'amazigh... Etc etc
19 - Zorif الخميس 28 يونيو 2018 - 17:33
اتعجب للامازيغ الذين يسبون لغتهم و يمجدون لغات اخرى رغم ان العرب يسبونهم بانهم ليسوا عرب بل مستعربون. كل لغة هي اية من ايات الله لذلك احب لغتي و احترم باقي اللغات. و من يرد غير ذلك فهو ظالم لنفسه. تحيا لغتي الامازيغية
20 - سوسي الخميس 28 يونيو 2018 - 17:35
للمعليق رقم 4 مصطفى.
لا ياخي نحن لأمازيغ لا نحتقر احد
نحب الجميع منفتحون على الجميع.
من أسلبك يتبين انك بليد.
سوءال.
لماذا أنتم العرب كلما نتكلم على الا مازيغية تتكلمون عن الا سلام.
هل لاسلام للعرب وحدهم .
21 - متابع الخميس 28 يونيو 2018 - 17:35
بعض التعاليق أكاد أصفها بكلام العصر الحجري وبدون مستوى هناك من يقول لهجة هناك من يقول ماذأ سنستفيد وووو هل اللغات الحية التي تتدرسونها لأبنائكم وتجبرون على الدفع من أجل ذالك هل أستطيع أن أستنتج ما مذى استفادتهم منها مستقبلا قارن بعقل ليست هناك لغة حية أهلها موتى
وان كانت لهجو كما يدعو البعض ماذا يجب أن نسمي لهوية المغرب?
22 - مغربي من أجداد مغاربة الخميس 28 يونيو 2018 - 18:20
إلى كل من يعادي أـو يكره أو يحتقر الأمازيغية أقول :
الأمازيغ في وطنهم وأرضهم والأمازيغية في قلوبهم ومن لم يعجبه ذلك ما عليه إلا جمع الحقائب.
23 - راسو خاوي الخميس 28 يونيو 2018 - 18:32
ا تركو الدولة تقرر في هده الا مور لانها هي الوحيدة المخولة الحسم في هدا الامر
هي التي تعرف منافع الامازيغية خاصة في التماسك الاجتماعي للمغاربة
لغة الوطن لاتقاس بالعلم والتكنلوجية
24 - متتبع الخميس 28 يونيو 2018 - 18:33
اللغة الأمازيغية لغة عمرها آلاف السنين .. كل التقدير و الإحترام لهذه اللغة المباركة
25 - مغربي الخميس 28 يونيو 2018 - 18:39
هناك من الامازيغ من يكره العربية، العربية لغة القرآن
26 - مواطن الخميس 28 يونيو 2018 - 18:51
لكل شيء حل وبعد ترسيم اللغة الامازيغة بجانب اختها اللغة العربية جنبا الئ جنب يمكن للاكادميين اعادة النظرفي اعادة النظر في حروف كتابتها : ( حروف تفناغ ) نظرا لصعوبة كتابتها وقراءتها بسهولة وبسلاسة باختراع حروف اكثر سهولة وسلاسة مايجعل من كتابتها وقراءتها من السهولة بمكان رغم انه بالامكان قراءة وترجمتها باللغة العربية والفرنسية : تنميرت : شكرا ..................تنميرت : merci
27 - anamar الخميس 28 يونيو 2018 - 19:06
Ok on mets de cote l'arabe et tamazight puisse ils ne servent a rien et intéressant nous a l'anglais et français
cessez de penser que l'arabe est sacre. aucune langue n'est sacre.c'est le contenu de la bible, du coran et torah qui sont sacres et pas les lettres..
28 - متتبع الخميس 28 يونيو 2018 - 19:16
للمعلق رقم 25.
الذي علقت عليه هذا يخصك انت هده هي شخصيتك.
نحن لأمازيغ نحب الجميع مهما كانت للغته وديانته.
لا نحتقير احد ونحترم الجميع هذا ما علمه لنا اجدادنا .
الا مازيغ .
29 - من المغرب الخميس 28 يونيو 2018 - 19:16
اعطوني كتاب واحد في الرياضيات او الفزياء او فيلسوف لعالم بالأمازيغية اقسم بالله اتنازل عن الجنسية المغربية
30 - بربري أصيل الخميس 28 يونيو 2018 - 19:26
حتى ولو تم اعتماد الصيغة النهائية لقانون ترسيم الأمازيغية التي يدعو لها المسمى "عصيد" الذي يناضل باللغة العربية ومن معه منذ 17 سنة بدون أدنى نتيجة، فإن هذا المشروع لن يحقق أي شيء ولن يأتي بأي جديد وسيكون مآله الفشل كما فشل الظهير البربري في التفرقة بين المكونين الرئيسيين للمجتمع المغربي العرب والبربر .
31 - عربي أنا ... الخميس 28 يونيو 2018 - 19:39
لا أستغرب تعليقك بكل بساطة لأنك عربي العقل و الوجدان و تزكي كل ما يقال عنكم...من يقرأ تعليقك لن يستغرب ما تفعله اسرائيل بالعرب...اللهم أكثر من أمثالك فبكم سيعرف الأغبياء من الأمازيغ حقيقتكم
32 - الجيش الاسود صفر ستة الخميس 28 يونيو 2018 - 19:43
مابال هؤلاء القومجين البربر على صوتهم وكتر صياحهم واصبحو يتأمرون في الداخل والخارج وكأنهم يريدون احتلال المغرب ويهاجمون الشعب العربي فيه
شوفو شكون لي هوما سكان المغرب النافع لن نتعلم بربريتكم وعليكم اغلاق محالاتكم التجارية التي اغتنيتم على ظهورنا وغزركم لاراضينا فينما كان شي شلح من طاطا ولامعرفت منين كيجي من شي خلا لبلاد العروبية يستقر فيها ويتمسكن اصمتو او ارحلو
33 - MEDOU الخميس 28 يونيو 2018 - 19:54
أولا اللغة الامازيغية لغة رسمية .ولامجال للرجوع للوراء .
القول بأن الامازيغية تهدد العربية خطأ فادح , فهل العربية ضعيفة إلى هذا الحد ؟؟؟ أكيد :لا فالتعدد اللغوي ثروة كبيرة ونعمة إلهية .اللغتان معا للتواصل والتعايش .
الربط القسري بين الامازيغية ومعاداة الإسلام ضرب من الجهل . هذا الدين العظيم الذي يؤكد أن اختلاف اللغات أية من آيات الله تعالى .
كفى من ثقافة الخوف والتخويف .
34 - itri الخميس 28 يونيو 2018 - 20:00
pourquoi nos enfants apprennent l'arabe par force sur leur propre patrie et n'ont pas le droit d'apprendre langue de leurs ancetres et leurs parents, c'est du racisme ça
35 - تغريدة الوطن الخميس 28 يونيو 2018 - 20:09
من ينفخ فى البربرية كمن ينفخ فى كير متقوب واهتمام المغاربة بهده اللغة كمن يريد ان يصنع من الاصنام بشرا فكيف للهجة ميتة ثلتاها بالعربية وحروفها بالفينيقية العربية ولا تحمل اي ثقافة او شيءان نشغل بها عقول مدناشءتنا ونضيع عليها الجهد والمال بدون قيمة مقبولة الا من اجل ارضاء نفوس مريضة من اراد ان يتكلم بها فله دالك ومن اراد تدريسها ففى مناطق الاغلبية البربرية ولكن لبس على خساب جهد ومال ووقت باقى المغاربة لانها ببساطة لن تضيف لنا علما ولا ثقافة بقدر ما هى جهد وشق وتشتيت للمغاربة وزرع بدور الفتنة والدعاوى لاغير
36 - idder الخميس 28 يونيو 2018 - 20:37
Stop au racisme contre TAMAZIGHT !
Ceux qui méprisent cette langue n'ont qu'à aller en Arabie Saoudite ou aux USA !
Cette terre est amazighe avant tout !
37 - احمد الخميس 28 يونيو 2018 - 21:36
احدهم قال ان العربية اقدم لغة في العالم و لا ادري من اين اتئ بهذه المعلومة، و اخر تحدث عن اسرائيل و نحن من عليه اعطاء المثل باسرائيل لاحترامها التعدد اللغوي اذ رغم انها عدوة لدودة للعرب الا انها تعتمد العربية لغة رسمية في اوراقها و عملتها و الاشارات الطرقية. و اخيرا نحن الامازيغ هذه ارضنا و نحن اولى بها و لا يمكن لوافد ان ينازع المالك الاصلي في ارضه رغم انكم لستم سوى امازيغ مستعربين و هذا ما قاله عنكم السعوديين مؤخرا بعد ان اثبتوا بالبرهان انكم بربر استعربت
38 - النكوري الخميس 28 يونيو 2018 - 21:47
كثير من العرب يعيبون على الشمال الأفريقيين امازيغا كانوا او مستعربين انهم لا يتحدثون العربية جيدا و ان عربيتهم مشوهة مفرنسة و ممزغة الخ و هذا حق يجب ان نعترف به
لكن السؤال لماذا ينسلخ الشمال الأفريقي بسرعة من لغته ؟ مثلا الاستعمار الفرنسي لم يمكث في المغرب كثيرا لكن رغم ذلك اثر في لغتنا كثيراً و حتى مؤسسات الدولة و و عالم الاعمال و المقاولة لغته الرسمية هي الفرنسية ؟ اما جيراننا الجزائريين فهم يتحدثون لهجة مفرنسة غريبة
المغربي و الشمال الافريقي في المهجر ينسى لغته بسرعة مقارنة مع الجاليات الاخرى كالتركية مثلا
لا نحتاج الى فلسفة كبيرة لإدراك الاسباب التي تقف وراء ضياع لغة الام للامازيغي و تشوه هويته و تخبطه
المشكلة تكمن في عدم معيرة الامازيغية و فرضها على الجميع عبر مؤسسات التعليم ثم الافتخار و الاعتزاز بلغتنا القومية كما تفعل باقي الشعوب عندئذ ستتوقف مهزلة الهوية اللغوية المشوهة و التحول الجنسي و اللغوي و ستصبح لدينا مناعة لغوية قوية
39 - هنا امريكا الخميس 28 يونيو 2018 - 22:12
من هي هذه الجمعيات و الفعاليات وووو
على من تضحكون؟ الامازيغيه, تيفناخ.. بلا بلا.. صدعتم رؤوسنا. متافقين علينا بهاد المواضيع الفارغة.
اما العربية راها لعلمكم مادة سامية تدرس في معظم اقسام اللغويات في معظم جامعات العالم و لغة يرتبط بها مليار و نصف - حنا لي حاقرينها- و جايين فهسبريس تقارنوها مع لهجة تتحدث بها منطقة سوس.
فعلا انه الابداع المغربي.
40 - أنا الخميس 28 يونيو 2018 - 23:18
انا انا وابقى مثل ما انا انا
هذا مكاني والمكانه باقيه
مثل الجبل ثابت وعمره ما انحنى
ماكن وله قمه عزيزه عاليه
قل للقلوب اللي يخوفها العنا
ان البحر ما هو بمثل الساقيه
41 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 28 يونيو 2018 - 23:19
قمة الغباء أن تصنع شيئا جديدا تسميه أمازيغية معرفته ضياع للوقت و لا تهتم بحفظ اللهجات المختلفة كما هي،الطامة أن ’الدولة‘ تستجيب لأشخاص لا يعقلون،
42 - sans commentaire الجمعة 29 يونيو 2018 - 00:27
l'amazighe reste la langue d'afrique de nord faisons un peu d'histoire les ignorants marocains la volonté de
peuple ne sera pas sans vain. alors contemplez un peu sur ce vous appelle l'arabe marocaine vous disiez "saru" smiqli ..... tout est quasiment emprunté
43 - امازيغي الجمعة 29 يونيو 2018 - 07:40
ما الفائدة من ادماج الامازيغية في المقرر التعليمي ؟ انا من رأيي انها تشكل فقط عبئا على التلميذ ، الاجدر به ان يتعلم الانجليزية أو الفرنسية ليتسنى له ان ينهل من العلوم الشيئ الكتير , فكم من مفكرون أمازيغ ؟فكم من كتاب تقافي أمازيغي موجود ؟فهل باستطاعتنا ان نترجم كتب علمية للأمازيغية؟اهدار للوقت فقط
44 - سناء من فرنسا الجمعة 29 يونيو 2018 - 10:10
اللغة العربية ولدت مشوهة مريضة ولقيطة تحمل في أحشاءها عناصر فناءها لهذا لم تعمر كثيرا , وعندما استعمل كلمة لقيطة هذا ليس "إسهال فكري" , بل استقراء موضوعي للاحداث باعتبار اللغة العربية لم تجد أسرة علمية تتكفل بها , وعاشت فترة طويلة بعيدا عن الحضارة والتمدن , والدليل القاطع علي هذا هو تركيزها علي الأحرف الحلقية الصعبة النطق , وهذا خطئ واضح وفادح وفاضح في اختيار الصوتيات , وإذا كنا جاهلين وحاقدين ومرضي نفسيين كما تزعمون أفحمونا وأعطونا أسماء المُتأملين والفلاسفة وعلماء الرياضيات والهندسة والطب والفلك الذين عاصروا تأبط شراً وعنتر بن شداد وعمر بن كلثوم , وأنا سأكون لكم من الشاكرين وسأتلو الآية الكريمة وقل ربي زدني علما.س
وما تفعله اليوم ما يسمي الدول العربية هو التنكيل بجثة اللغة العربية لا أكثر , وجعلت ألسنتنا تائهة بين اللغات التي لا تشبه اللغات , والأصوات التي نسمعها اليوم هي كلمات ميتة بلا قيمة وبلا معني وبلا هدف , وصرنا كما القصة التي ذكرت في الكتاب المقدس عن نمرود وشعبه الذين تحدوا الله وأرادوا أن يبنوا لأنفسهم برجاً رأسه بالسماء فبلبل الله ألسنتهم ayuz
45 - Marocains الجمعة 29 يونيو 2018 - 10:20
الناس تتعلم لغة العالم المعاصر
لغة الحاسوب لغة الأيفون
لغة البحوت العلمية المعاصرة أي الإنجليزية
بوكوس وأعوانه جمعوا
رموز الشعودة الإفريقية
رموز الزخرفة الطوارقية
أضافوا إليها حيوان بوبريس
وصنعوا منها كتابة لثلاث لهجاة ولقبوها باللغة الأمازيغية، كتابة لا يستعلها أحد في هذا الكون

هذه الزخرفة المصنعة
مالفائدة منها؟
تكليخ الشعب المعمد
الكل يتعلم اللغاة الحية
ونحن تريدون تعليمنا كتابة صنعها بوكوس وأعوانه
هل تضحكون علينا؟
تعليم اللغات الحية والمعاصرة
هل السوسية لغة؟
هل الصنهاجية لغة؟
هل الريفية لغة؟
هل الزيانية لغة؟
لا بل إنهم لهجات مختلفة جهوية
هل هده الرموز مغربية؟
هده الرموز ليس مغربية أصيلة بل مستوردة
لم تستعمل أبدا في المغرب عبرالتاريخ
ولا يوجد دليل يثبث وجوده هدا الحرف
بل أنه مستورد من طوارق مالي والفنيق والإغريق
وهده الكتابة لم تستعمل في تاريخ المغرب أبدا كأرض
ولا يوجد أي دليل ييثبث وجودها
ولا توجد أي وثيقة كدليل
إدن هي كتابة مخترعة مؤخرا وجديدة على الشعب المغربي كافة
ولا تكدبوا علينا أن الأمازغ القدامى استعملوا هده الكتابة في المغرب
فهده مغالطة وكدب.
46 - Fatima الجمعة 29 يونيو 2018 - 10:39
العرب اعترفوا بإسرائيل ...
امازيغن ينتظرون الضوء الأخضر من العرب حتى يعترفوا بها ... عجيب ...
47 - no WAY الجمعة 29 يونيو 2018 - 12:12
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمهأمازغ
اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
48 - جاحوح الجمعة 29 يونيو 2018 - 13:09
ليست هناك إرادة سياسية للتعاطي مع ملف القانون التنضيمي للغة الامازيغية بجدية،التي تعتبر ملك لجميع المغاربة. وحق لو كانت هناك إرادة ، ومع تأسيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية منذ 2001 لما أصبحت الامازيغية ما عليها الان، من تراجع ملحوظ مقارنة بالسنوات الماضية
49 - Kanada الجمعة 29 يونيو 2018 - 14:50
هل تدافعون على

ثلاث لهحات مختلفة
كل بقعة تتكلم لهجة خاصة بها لايفهمون بعضهم

وكتابة برموز الفنقيين صنعت 1200 سنة قبل الميلاد
واستعملت لأول مرة 2003

أين توجد هنا لغة موحدة إسمها الأمازيغية ؟

أنا لا أرى هنا شيء إسمه اللغة الأمازيغية
50 - amin sidi الجمعة 29 يونيو 2018 - 15:43
سلام: كترت الهضرة على الامازغية نسمع بها ولنرها .مكتوبة على ابواب المداريس والمؤساسة العمومية ولنعرفها من الاحسن تبقى بين اماليها .واش اعباد الله كيسمو كاس العالم بي غراف الدنيا .والطاءرة هي تاقزديرة واليكوبتير هي تافرفارت واوزير الخارجية بيوازير انبرى والشباب والرياضة بيوازير البز. والتنقاز انها لغة ماحلية
هل سمعتوم يوما انطبيبا اومهنديسا اوصيداليا اومحاميا اوعالما تخرجو من كلية اوجامعة امازيغية لنتركهاك كما هي ترات تقافي عريق الغانية بالونها وتقليداها وعداتهأ المحترامة وهي مكملة اساس وحضارة المغرب من شماله الى جننوبه
51 - سناء من فرنسا الجمعة 29 يونيو 2018 - 19:07
وهل يحق للأخ المحترام sidi amin ان يقول الى متى يبق الأمازيغ هكذا بعقليات متخليفة للمجتمعات المتقدمة.
الاخ المحترم يستهزاء بلغة الأمزيغية. فعليه أيظ ان يستهزاء بالشعب الالماني الأنهو هو الأخريطلق إسم (اقزديرافرفر)على الطائرة( Flugzeug ) ( وZUG كدلك ) Der zug جملة عادية وتعنى القطار.
ثم اذا اخذنا كلمة (FOS ) بلغة الألمانية.وتعنى الرجل .وقارنها باللغات الأمازيغية نجد ان FOS بلأ لمانية تعني ليد بلغة الأمازيغية وهذا لفظا بشكل عام بغض النظرعن القواعد اللغوية المختلفة بين الألمانية والأمازيغية متشبهة تمامن. ثم كلمة ( siehsch) تعنى زمان بلأمازيغية واستخدم كلمة "Dü siehsch komisch üs" من اللغة الألمانية والتي تعني " الزمان بلأمازيغية" وكلمة(Dahr) تعنى ريجل بلأمازيغية. وبلأ لمانية تعني هونك .والكلمات المتشبهة بين لغة الألمانية ولأمازيغية كثيرة لايمكن احصؤها .
وقد اظحكني السيد الأخر.الذى قال بعدما وقف طارق بن زياد اللأمازيغى فاتح الأندلس رحمه الله, اثناء خطبة القاها على جنود الجيش المسلم الذي كان يقوده ,قد قال البحر من ورائكم و العدو من أمامكم وليس لكم والله الا الصدق والصبر تبع
52 - amin sidi الجمعة 29 يونيو 2018 - 20:52
سلام : الى سناء من فرنسا اقول لكي سيداتي ان الالمان صنعوا المرسيديس بي لوغتهم و مادا صنعوا الامازيغ .......
.
53 - ممدوح كريم الجمعة 29 يونيو 2018 - 22:55
يا عالم الأمازيغية ليست لغة بل هي لهجة ليست لها قواعد ولا تاريخ ولا حضارة ولا هي لهجة علوم ومعرفة أما اللغة العربية هي أعظم وأحسن واغنى لغة في العالم بقواعدها الغنية وانتماءها إلى الحضارة الإسلامية التي علمت العالم مالم يكن يعلم والتاريخ الإسلامي شاهد على العصر الذهبي بترجمته للغة العربية الخالدة لانها لغة القرآن الكريم
54 - Marocains الجمعة 29 يونيو 2018 - 23:35
اعبر الغطس في المياه Albatros
قسمة للتعبير عما يصادف الانسان من “القسمة والنصيب” Kismet

العود
الة موسيقية Oud


مخزن مخزن المعلومات الورقي . مجلة magazin

الصُّفة= التي ترادف الظلة أي المكان الذي به ظل ويمكن الاستراحة فيه الاريكة
Sofa


صفر رقم Ziffer
أصل الكلمة يعود لعالم الرياضيات الخوارزمي الخوارزميات في الرياضيات
Algorithm



زرافة
Giraffe

غزوة الغارة او حملات المداهمة Razzia

عوار و تعني الخرق أو التلف أو الشقّ في الثوب وجود تلف في السفينة أو في حالة غرقها Havarie

مستقاة =التي كانت تعني معطفاً من الفرو الطاقية Mütze

موسم الرياح الموسمية التي تهب على اسيا و تسبب العديد من الاضرار Monsun


الكحل المادة الكيميائية المعروفة او الخمور
Alkohol


الكيمياء الكيمياء
Chemie

السكر السكر
Zucker

الجبس الجبس
Gips

القهوة القهوة
Kaffee

الربط . تحديد السعر الخصومات او التنزيلات Rabatt

والائحة طويلة

أما كلمة FUß= الرجل
فالبربر أخدوها من الجرمان إبان الحقبة الوندالية في شمال إفريقيا
وأطلقو على اليد كلمة أفوس .
Fuß = Deutsch = الرجل
berber = Afuss = اليد
55 - جواد تيداس السبت 30 يونيو 2018 - 03:02
المطالبة بالحقوق الإنسان هي شاملة غير قابلة للتجزيئ،الحقوق الثقافية واللغوية هي جزء لا يتجزأ من الحقوق الإقتصادية والإجتماعية والمدنية،حقوق الإنسان إما نقبلها بكليتها أم لا نقبلها إطلاقا،الأمازيغية كلغة وثقافة هي هوية الأرض والشعب في جغرافية بلدان شمال إفريقا،المسمات قديما ثامزغا،الأعتراف بالأمازيغية هو إعتراف بذاتنا وعنصر أساسي داعم للإستقرار والوحدة ،الأمازيغية والعربية معا هما الأساس الهوياتي للمغاربة قاطبة
56 - النكوري السبت 30 يونيو 2018 - 10:22
الى Amin sidi صاحب الاسماء المتعددة كanus
هل اللغة تنتشر لذاتها ام انها اداة و آلة لابد لمن يخدمها و ينشرها ؟ هل اللغة وعاء مثل القدح يحمل داخله ماء كما تحمل اللغة أفكارا و عقائدا و ثقافة الخ ام أنها صفة جامدة ذاتية للعرب ؟
فهل خدم الاعراب اللغة العربية ام خدمها الشعوب الاسلامية ؟ الذي أعرفه تاريخيا ان الاعراب من ابعد الناس عن العلم و ان كانت العرببة لسانهم و هذا ذكره المؤرخون كابن خلدون و لازلنا نشاهد حالة العرب الخليجيين الى اليوم هم فقط استهلاكيين و لم يبرز فيهم عالم حصل على شهادة نوبل مثلا رغم اموال البترول التي منحها الله لهم
فاللغة العرببة كانت وعاء للاسلام و قيمه و نظمه و الاسلام ديانة سماوية مصدرها الله فلا فضل لعربي على عجمي بالإسلام كما لا فضل ليهودي على غيره بدعوة موسى و عيسى
فلا يعقل ان يفتخر من كان أجداده قرامطة كافرون بالإسلام و من ابعد الناس عن الحضارة الأخلاقية و المادية بالعربية الاسلامية لسبب بسيط لان هذه الديانة و معها كتابها و لغتها لم يخدمه هؤلاء الاعراب فلا يمكن ان تفتخر بشيء لم تساهم فيه و الا لحق لابي لهب ان يفتخر بالإسلام
57 - N° 56 السبت 30 يونيو 2018 - 13:39
النكوري
N° 56

اللغة العربية ليست لغة العرب عرقيا
فهي لغة المسلمين المستعربين كذلك



مند بداية الإسلام و المسلمين االمستعربين إلناطقين بالعربية
بمختلف أصولهم سواء شمال إفريقية أو مصرية أو شرق أوسطية أ و إيرانية
يطورون فيها .

اللغة العربية لم يطورها البدوا في الصحاري بل طورها : المسلمين االمستعربين الناطقين بها
بمافي دلك الأمازغ.

بعد دخول الإسلام : تخلت جميع الشعوب المسلمة على لهجاتها ولم تطورها و تبنت اللغة العربية
كلغة لها .

الأعراب لم يطوروا اللغة العربية وليست لغتهم لوحدهم
كما هو حال اللغة الألمانية
يتكلمها الألمان و كذلك النمسيون وهم ليسوا ألمان و السوسريون وهم ليسو ألمان
58 - Maroc1 السبت 30 يونيو 2018 - 19:07
N° 55
جواد تيداس


هده اللهجات الجهوية
لا وزن لها

ولا تصلح لأي شيء

المغاربة جسم واحد
ولهجتك تنطق في قريتك فقط
لهجات مختلفة ميتة حتى الناطقين بها يحشمون الكلام بها
حتى صفة لهجة بعيدة كل البعد

مستحيل أن تصبح لغة ثقافة وعلم 30 قرن من التأخر
لاتكذب على نفسك

لهجات محلية مختلفة تنطق في بقع معينة فقط
ثلاث لهحات مختلفة
كل بقعة تتكلم لهجة خاصة بها لايفهمون بعضهم

وكتابة برموز الفنقيين صنعت 1200 سنة قبل الميلاد
واستعملت لأول مرة 2003

أين توجد هنا لغة موحدة إسمها الأمازيغية ؟

أنا لا أرى هنا شيء إسمه اللغة الأمازيغية
59 - Farah الأحد 01 يوليوز 2018 - 16:08
في اامغرب لا يوجد لا الامازيغية و لا العرببة: توجد ست لغات اخرى وهي : الدارجة +الريفية +الجبلية+الاطلسية +السوسية+الحسانية....
60 - Maroc1 الأحد 01 يوليوز 2018 - 17:45
N° 59
FARAH


اللغة العربية مو جودة في المغرب وهي ما تسمع في الأخبار
وهي لغة الكتابة والعقود .
أمازيغيتك كلغة هي الغير الموجود

أما اللهجة الريفية و اللهجة السوسية " لا يفهمون بعضهم بثاثا"
Zero FEHAMA

بينما الناطق بالعامية العربية المغربية
المراكشي يفهم البيضاوي يفهم الطنجاوي يفهم الفاسي يفهم المكناسي ...


واضح هنا أن هذه اللهجات المختالفة التي لا تفهم بعضها المسماة باللغة الأمازيغية
لا وجودلها .
61 - Farah الأحد 01 يوليوز 2018 - 19:31
مع مجيء الاسلام ،حاول الامازيغ ان يتكلموا اللغة العربية ...فلم يستطيعوا ان يفعلوا ؛فاخترعوا لغة جديدة هى الدارجة....التي لا يفهمها العرب الحقيقيون في الجزيرة العربية ....عندما يتكلم المغاربة الدارجة في استجواب صحفي ل قناة الجزيرة او beIN Sport تكون القناة مضطرة للترجمة..الى العربية لكي يفهمنا العرب الحقيقيين.....اذا كانت العربية هي لغة الاخبار و المراسلات .فلانه اريد لها ان تكون كذلك...لانه منذ الاستقلال العربية هي اللغة التي يتم تدريسها في المدارس......ولو قاموا بتدريسنا اللغة الصينية لاصبح الكل يتكلم الصينية ....
62 - Pour rectifier الأحد 01 يوليوز 2018 - 22:56
Au ''marocain ??:
Oui l'arabe est actuellement langue des actes administratifs à côté du français bien sûr parce que ces deux langues étrangères ont été imposées à l'école depuis l'indépendance..qu'on donne à tamazight le même temps et les mêmes moyens et vous verrez.mr l'arabe a été normalisé et il n'y a pas de raison pour qu'on fasse la même chose pour tamazight surtout qu'elle est la propriétaire de cette terre qui te nourrit et qui a accepté les intrus de tout genre.
63 - au N° 61 الاثنين 02 يوليوز 2018 - 15:10
رقم

لهجاتك كات لهجات بسيطة شفوية فقط

المغاربة يتكلمون الدارجة العربية المغربية
مدرحة ببعض الكلمات فرنسية إسبانية أو بربرية


جدثي مغربية قحة تفهم جميع المسلسلات الشامية أوا لمصرية أو الخليجية

أنثم مصابون بالنقص من طرف لهجاتكم الشفوية و تحاولون الآن

صناعة شيء موجود إسمه لغة الخشب مثل لا يفهمون عربيتنا
الإستعمار .. bla bla ... bla bla

N°61 FARAH

هل رأيت المغاربة الدين شاركو في برنامج أحلى صوت MBC1
هل كان معهم ترجمان ؟
نحن عرب لساننا عربي وثقافتنا إسلامية

المغاربة كانوا يفهمون كل شيء و الكل يفهمهم
وهذ أكبر دليل لأسكتك نمن لغة الخشب و الكلام الفارغ
الجمهور المغربي كان يفهم كل شيء 100%
64 - Farah الاثنين 02 يوليوز 2018 - 15:45
في الولايات المتحدة الامريكية الكل يتكلم الانجليزية..لكننا لم نسمع يوما مواطنا امريكيا يقول انه انجليزي...... في البرازيل الكل يتكلم البرتغالية ؛لكنهم لم يقولوا يوما انهم برتغاليين .....في باقي امريكا الاتينية الكل يتكلم الاسبانية ؛لكنك لن تجد مثلا مواطننا من امريكا الاتينية يقول انه اسباني....اكتفي بهذا القدر ولن اتكلم عن الدول الافريقية التي تتكلم الفرنسية و الانجليزية.....لنفرض انك عربي حقا ...فكونك ولدت في شمال افريقيا ؛فانت ملزم ان نقول انك امازيغي من اصل عربي....لانك ببساطة ولدت فوق ارض الامازيغ...وبتالي فانك ملزم بتعلم اقرب لغة امازيغية الى منطقتك.....
65 - au N° 64 الاثنين 02 يوليوز 2018 - 16:11
N° 64
FARAH


كلامك كله تناقضات

وهل سكان الولايات المتحدة يقولون ٱنهم هنود حمر لأنهم ولدوا في أرض
سكن فوها من قبلهم جنس إسمه الهنود حمر

وهل سكان البرازيل يقولون ٱنهم هنود حمر لأنهم ولدوا في أرض
سكن فوها من قبلهم جنس إسمه الهنود حمر .


لا توجد أرض خلقب بإسم عرق معين






شمال إفريقيا كان ملتقى الرحل .
من بينهم البربر هم كذلك رحل
لا توجد أرض خلقب بإسم عرق معين
66 - Farah الاثنين 02 يوليوز 2018 - 16:33
مع مجيء الاسلام ،كانت في شمال افريقيا ما يناهز 200قبيلة امازيغية ....و في الجزيرة العربية حوالي 80 قبيلة عربية ....بعد ذلك هاجرت حوالي 6 قباءل عربية الى شمال افريقيا ....وهو ما يحدد نسبة العرب الحقيقيين في شمال افريقيا بحوالي 3%.......مؤخرا وقبل حوالي عشر سنوات اثبت العام هذه النسبة .....فمثلا في تونس تمت هنلك دراسة جينية Analyse ADN لمعرفة اصل التونسيون...في ما يلي نتاءج الدراسة : -88%من التونسيون اصلهم بربري -5%من التونسيون اصلهم اوروبي ...-4%من التونسيون اصلهم عربي ....2%من التونسيون اصلهم افريقي.......بامكانك التاكد من نتاءج هذه الدراسة .ما عليك الا بادخال الجملة :Projet genographyque....باستعمال محرك البحث google
67 - N°66 الاثنين 02 يوليوز 2018 - 21:50
N° 66
Farah

لقد كتبت " مع مجيء الاسلام ،كانت في شمال افريقيا ما يناهز 200قبيلة امازيغية ....و في الجزيرة العربية حوالي 80 قبيلة عربية "

قل لي من فضلك من أين أثيت بهذه الأرقام ؟
أين هو المصدر

من قام بالإحصاء ؟

هل حسبتهم في تلك الحقبة ؟

هل تضن نحن بلداء سنصدق خرافتك دون دليل ملموس
خرافة الحركة البربرية كلها متناقضة

قضية الحمض النووي

هل لك دليل ملموس أن 10 ملايين تونسي وقع لهم ثحليل حمض نووي
ووجدوهم 100% ينتمون للبربر؟

أين هو الدليل الملموس

هل تعرف تحليل الحمض النووي لشخص واحد يساوي على الأقل 100 دولار
إضرب 100 دولار في 10 ملايين شخص تونسي

إدا قمت بتحاليل خمس مغاربة دو أوصول إفريقية ستجد حمضهم النووي هو إفريقي جنوب الصحراء
ستكتب المغاربة هم 100% أفارقة جنوب الصحراء.

تحليل الحمض النووي يتعلق بالشخص
كل شخص له تحليله

سكان شمال إفريقيا فيهم .
حمض نووي من الشرق الأوسط
حمض نووي من شمال إفريقيا
حمض نووي من جنوب أوروبة
كل شخص فيه نسب متفاوتة

أنثم دائما تسويق معلومات كاذبة
نحن في الوطن العربي يجمعنا اللسان العربي و الثقافة الإسلامية
وليس الحمض النووي.
68 - Farah الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 00:45
الى N 67....مؤخرا المغرب(بلاد اموراكش)و خلال سباقه لتنضيم كاس العالم لم تصوت عليه الدول العربية التي تريد انت ان تنسب بلادنا اليها ....(باستثناء قطر لضروف لها علاقة ب الحصار اللذي فرض عليها)....بالمقابل جميع الدول الامازيغية بشمال افريقيا...صوتت لصالحنا(بما فيها الجزاءر)....وعليه فان الامازيغية هي الوسيلة الوحيدة لتوحيد شمال افريقيا... جميع اسماء المدن في شمال افريقيا اسماء امازيغية....من جهة اخرى ...العرب بربطهم بين الاسلام و العروبة ...عرقلوا انتشار هذا الدين العضيم في العالم اجمع....وهو ما كان يقتضي ترجمة القران و الحديث النبوي الى جميع اللغات في العالم....(الرسول الكريم امرنا بان نبلغ عليه ولو اية)لكنكم بقولكم انه يجب ان تتعلم العربية لكي تكون مسلما...اسءتم كثيرا للاسلام.
69 - Marocains الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 08:55
N°68
نعم
أنثم مصابون بمرض الطاعون
تصنعون الكذب في المختبرات و تصدقونه
عقلكم صغير جدا ولا تثقنون الكذب
الإسم الدي أطلقه عليكم الإغريق هو البربر
في المختبرات الفرنسية حولتم إسم البربر إلى إسم أمازغ أو أمازيغ
سألناكم مادا تعني كلمة أمازيغ قلتم الرجل الحر / الرجيل النبيل

إشرحولي من فضلكم هذه الكلمة بلهجاتكم المختلفة
أين توجد هنا كلمة الرجل؟
وأين هي كلمة الحر ؟

لكلمة أمازيغ ؟؟؟؟؟


المغرب كان إسمه قديما موريطانيا الطنجية
( نسبة إلى جنس الموري الإفريقي صاحب اللون البني الأسمر )

في المختبرات الفرنسية حولتم إسم موريطانيا الطنجية إلى كلمة
أمورأكوش

سألناكم مدا تعني كلمة أمورأكوش

جوابكم أرض الله

بحث في جميع اللهجات المختلفة لم أجد هذه الكلمات في معجمكم
أمور مكيناش
أكوش مكيناش

النقاش معكم كله تناقضات وكذب

E1b1b1bالحمض النووي الشمال الإفريقي حولتوه إلى إسم الأمازيغ
في الخريطة الجينية الإفريقية
E1b1b1bهو قادم من الصومال80% و إثيوبيا 80% ثم إنتشر في شمال إفريقيا
E1b1b1b هو إفريقي محض نقل من القرن الإفريقي إلى شمال إفريقيا

هل أنثم تشبهون سكان الصومال و إثيوبيا؟
70 - Farah الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 10:13
لانهاء هذا النقاش.اقول :الدستور الذي صوت عليه جميع المغاربة؛يقول الامازيغية ارث لجميع المغاربة....لكنه لا يفول نفس الشيء بالنسبة للعربية.....وحسب الدستور الدولة ستجبر جميع المغاربة على تعلم الامازيغية ...كما اجبرتهم يوما على تعلم العربية ......انتهى الكلام...
71 - Marocains الثلاثاء 03 يوليوز 2018 - 10:54
N° 70


الأمازيغية ليست لغة بل سلسلة من اللهجات المختلفة
دون لهجة موحدة دون لغة موحدة
كل بقعة تتكلم لهجتها


أكثر من 50% من كلماتها هي دو آوصول عربية


كيف تسميها أنت لغة واحدة إسمها اللغة الأمازيغية ؟
و
الناطق باللهجة السوسية لا يفهم بثاثا الناطق باللهجة الريفية
من المستحيل أن يتحاوروا بينهم
الإسبانية و الإيطالية هي مثل الناطق باللهجة السوسية والناطق باللهجة الريفية

المغاربة ليسوا بلداء لتعليم ثلات لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم تحت شيء
إسمه اللغة الأمازيغية.

مشروعكم اللغوي خاسر 100%

ثلاث لهجات مختلفة مكتوبة برموز صنعها الفنيق 1200 سنة قبل الميلاد
+ رموز الطوارق + حيوان بوبريص + الصليب .

تكتب بها ثلاث لهجات مختلفة

الدارجة العبية العامية هي لهجت التواصل
العربية الفصحى هي لغة الكتابة

الباقي لهجات جهوية محلية

من أراد أن يتعلمهم فليتعلمهم
72 - راي1 الأربعاء 04 يوليوز 2018 - 10:27
يلاحظ ان المبررات التي يستند اايها المنافحون عما يسمونه امازيغية غير قوية ولا مقنعة ولا هي بمغرية وبحيث تشجع الاباء على قبول فكرة تعلم ابنائهم لهذه اللهجة.فمن التسرع ان لم يكن من التهور ان نتلاعب بمصير اجيال من خلال العمل بمبدأ الحفاظ على الهوية.فمقومات الهوية لا تكون بالضرورة مفيدة للاجيال.ولو كان الامر كذلك لما انقرضت الكثير من الالات والممارسات والعادات.وليس من الضروري ان نرغم الاجيال على تعلم لهجات لا تناسب الزمن ولا تفيدهم في وخاصة ان كانت بدون تاريخ فكري وانما ظلت وسيلة تواصل يومي.المجتمعات المعاصرة تقيم ااامور باامنافع.
73 - Amir الخميس 05 يوليوز 2018 - 01:14
انا عربي الاصل....ارى انه يجب ان تكون الاولية في التعليم في المغرب ...للغات الامازيغية....سكان شمال افريقيا...تعلموا لغتنا العربية حبا في الاسلام....ولم يرفضوها...على كل واحد منا نحن العرب المتواجديين فوق الارض الامازيغية ان نتعلم لغة الامازيغ الاقرب الينا...
74 - hasni الجمعة 06 يوليوز 2018 - 07:22
cette une langue non pas une dialect monsieur .. merci de votre comprehension !!
75 - anamar الجمعة 06 يوليوز 2018 - 08:32
au intervenant 18
oui vous aviez tout fait pour la tuer mais vous allez pas réussir. on est la pour la soutenir et la faire avancer .tamazight c'est notre mère, notre identité .on est pas des bâtards comme les usa qui n'ont pas leur propre langue et origine et comme vous aussi qui defendaiient sans raison l'arabe.langue des koraichite qui vous rejettent et vous nient. voir les vidéos postes par les saoudiens lors de l'affaire de la coupe 2026
المجموع: 75 | عرض: 1 - 75

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.