24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3208:0113:1816:0218:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

  2. روح عشق النبي في الشعر الأمازيغي (5.00)

  3. الدغرني والاختراق الأمازيغي (5.00)

  4. معارضو التجنيد الإجباري يحشدون للاحتجاج وينشدون دعم المغاربة (5.00)

  5. حمضي: مغاربة يهجرون عيادات الأطباء لتجريب "دواء الأعشاب" (5.00)

قيم هذا المقال

4.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تصريحات حول "أمازيغية القضاء" تُغضب نشطاء .. والنباوي يوضح

تصريحات حول "أمازيغية القضاء" تُغضب نشطاء .. والنباوي يوضح

تصريحات حول "أمازيغية القضاء" تُغضب نشطاء .. والنباوي يوضح

سُخْطٌ كبير، أبْدَتْهُ العَدِيدُ من الفَعاَليات المُكَوِّنَة لنسيج الحركة الأمازيغية، تعليقا على جواب رئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي، في برنامج "ضيف الأولى"، بخُصوص "المشاكل التي تُعانيها شرائح واسعة من المواطنين المغاربة الناطقين بالأمازيغية في التقاضي باللغة العربية والدارجة العامية، بحكم عدم تمكنها سوى من اللغة الأمازيغية".

أحمد أرحموش، رئيس الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، وجّه رسالة إلى رئاسة النيابة العامة، وأعلن من خلالها "رَفضَهُ شكلا ومضمونا، بحُكم أن الصفة الإدارية والقضائية التي استُضيف بها عبد النباوي لا تَسْمَحُ بإصدار مواقف لما تَسْتَدعيهِ من مقومات الحماية والحذر والابتعاد عن المواقف ذات الصبغة السياسية والإيديولوجية".

وأضافت الرسالة أن كلام رئيس النيابة العامة "سيُؤثر بشكل سلبي على مجمل أعضاء النيابة العامة، وقد يُفعل ميدانيا كمرجع من قبلهم، بحكم ما له عليهم من سلطة القرار والتوجيه، معتبرة الموقف المعبر عنه مُبَخِسا للمستجدات الدستورية ذات الصلة بالأمازيغية بوصفها لغة رسمية للدولة وملكا لجميع المغاربة، علاوة على إقرارها بُعدا أساسيا للهوية الوطنية".

وأكدت الرسالة أن عبد النباوي "انزاح عن الصواب الحقوقي، بالنظر إلى أن ضمان حقوق المواطنين والمواطنات في التواصل بلغتهم الأم قضية مبدئية غير قابلة للتجزيء، ولا يُقَرر فيها بالنظر للعدد أو الكم"، مشيرا إلى أن الموقف يَجْعَلُ ضحايا الميز والتمييز بسبب اللغة غير مُرحب بتظلماتهم وشكاويهم ووشاياتهم وبتبليغاتهم".

واسترسل أرحموش أنه "راسل النيابة العامة، باعتباره مواطنا غيورا على قيم التعدد والتنوع وعلى مبادئ حقوق الإنسان وحقوق الشعوب التي تسمو على القانون الوطني وفق الفقرة ما قبل الأخيرة من الدستور"، موردا أن حديث عبد النباوي وَلَّدَ لدى كل من يؤمن بمغرب محتضن لجميع أبنائه وبناته تذمرا كبيرا".

وفي معرض رده على ما أوردته الفعاليات الأمازيغية، قال محمد عبد النباوي، رئيس النيابة العامة، "إن الأمازيغية لغة أقرها دستور سنة 2011، وتنتظر قانونها التنظيمي، وما قصدته هو أنه حاليا لا نملك الظروف للممارسة الجيدة"، وزاد: "في المغرب، لا نتوفر على مناطق أمازيغية صرفة وأخرى عربية صرفة".

وأضاف عبد النباوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "اشتغل في مناطق تتحدث باللغة الأمازيغية، وكانت جميعها تتحدث باللغة العربية، باستثناء قلة قليلة، كبيرة في السن، ونلجأ إلى تجاوز مشاكلها إلى مترجم"، مستطردا أنه لم يقصد "بأي شكل من الأشكال المس باللغة الأمازيغية".

وأردف المتحدث أن "وجود الأمازيغية في القضاء يكون بمقتضى القانون، وقتما أقرها فسيتمُ الاشتغال بها بشكل عادي، تحدثتُ فقط حول ما يجري به العمل في الوقت الراهن".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (82)

1 - مول الحمص الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:13
لست امازيغيا وان كنا تصاهرنا وتختلط دمنا بالامازيغ عزة ونخوة ورجولة المهم اعيش في أمريكا والهنود الحمر لهم خصوصية في التعامل مع السلطات
حيث ان الشرطي يجب أن يكون من أهل المنطقة ويتحدث لغتهم ويعرف وتقاليدهم ونفس المسألة بالنسبة للقضاء بل في كندا القانون أشد
فالمرجو التعامل مع الإخوة الأمازيغية بنفس الطريقة والمونتاج
لأهل مكة ادرى بشعابها
2 - fati الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:17
تريدون فقط لغة الخشب.
من يتحدث صراحة تجدون له ألف زلة و عثرة.
3 - Zorif الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:17
فعلا لم تواجه مشاكل لاننا في بلد ديموقراطي و قضاء مستقل يكفل حقوق لجميع مواطنيها بل و حيواناتها. هذه هي استقلالية النيابة العامة و الا فلا حيت اصبحت سلطة اخرى تفتي في السياسة و كل شيء.
4 - متابع الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:18
الامازيغ يلجؤون لمترجم للتقاضي في محاكم وطنهم وكانهم غرباء بالله عليكم الا يعتبر هذا قمة الميز بسبب اللغة ، اين هي دولة الحق والقانون التي تتشدقون بها .
5 - عابر سبيل الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:19
المثير للشفقة هو أن نشطاء الحركة البربرية بالمغرب انتابهم الغضب حسب قولهم من تصريحات شخص مسؤول يخضع لمقتضيات القانون ، ولم نجد أن هؤلاء النشطاء انتابهم هذا الغضب على تدبيجهم لبيانهم بلغة يحاربونها وأهلها صباح مساء ولايكلون من الصاق جميع التهم لها . اما كان اجدر بكم ان تنصبوا على النهوض بلغتهم بدل صرف كل جهدكم ووقتهم لمهاجمة لغة هي أبعد ما تكون ان تكون في مرمى سهامكم العنصرية
خلاصة للقول :ان لم تستحيوا فاصنعوا ما شئتم
6 - أدربال الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:21
واش أنا فبلادي
و أحتاج لمترجم ؟

إنها قمة الحكرة .

واش أنا فبلادي .
و يحكم عليا قاض لا يفقه لغتي ؟

إنها قمة الإقصاء .
........................................................................
7 - elyuba الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:22
شارك في برنامج ليفند تهمة التغول...فتغول!
القاضي الذي لم يقرأ كتب الفلسفة ليهضم ماهية العدالة ويتشرب دلالات حقوق الانسان ليقطع مع عقلية الدوكسا يشكل خطرا على العدالة وعلى الدولة ذاتها وباسم حمايتها يقودها الى معارك تستنزف فعلا هيبتها ويقزم القانون لمجرد آلية للردع والقمع... ليس بالتقنيين تبنى الدول!
8 - moha الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:25
وأضاف عبد النباوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "اشتغل في مناطق تتحدث باللغة الأمازيغية، وكانت جميعها تتحدث باللغة العربية، باستثناء قلة قليلة، كبيرة في السن،
voila le probleme ,le makhzen a la vision d'enterrer tamzight car les jeunes amazighs parlent l'arabe par force de la loi et le vieux seules considérés amazighs. c'est l'heure de parler tamazight et se débarrasser de l'arabe
9 - .sohail الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:26
القضاء سيلجأ اليها عندما يقرها القانون وهل هناك قانون اسمى من الدستور ام تنتظروا حتى يعرب الكل كي تقولوا انهم يفهمون العربية ولا داعي لاستعمال الامازيغية مذا استفدنا من العربية والعرب لولاها لربحنا تعاطف ونصيحة الدول الغربية
10 - مغربي ملاحظ الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:26
المغاربة كلهم يتكلمون العربية الدارجة والبربرية اصلا لا يفهمها الا القليل القليل ودعوات التمسك بالبربرية هو من قبيل وضع العصا فى العجلة والتشبت بالعنصرية والبربرية والامعان فى الحقد ووضع الاسافين والحواجز بين ابناء المغرب كفى حقدا وتصعيدا
11 - بودواهي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:26
الأمازيغية تعرف انتكاسة قوية في ظل الحكومتين الاسلاميتين للعدالة و التنمية على كل المستويات الدستورية و القانونية و الحقوقية و التعليمية و غيرها ....
كما تعرف موتا سريريا على مستوى التنظيم و العمل و الاشعاع و هدا ناتج علدن رغبة الكثير من الفاعلين الاساسيين من داخلها على تجميد العمل فيها على مستوى الثقافي و الوقوف بقوة ضد اي محاولة ترمي إلى القفز بها إلى المستوى السياسي .... و لعل السيد عصيد هو واحد من أكبر معرقلي هدا المسار ....
12 - الدستور الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:29
الأمازيغية لغة دستورية فكيف لا تحترم الدولة الدستور!؟
13 - ايت ابادي الراشيدية الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:29
عجز اللسان عن الكلام، بالعربية تعرابت والله الى حشومة.ف هاد القرن الواحد والعشرين والناس كتحاكم ف المحاكم بلا مايفهمو لغة القاضي،اكايجي عبد النباوي اقول لك ف المغرب ماكايناش امزيغية صرفة وعربية صرفة.سبحان الله العظيم،عاد فهمت كاينا لغة اسميتها عربزية.حنا قابلين بها اسيدي ديرها ف المحاكم اهنيونا من هاد القوانين ديال الإنتظار
14 - lahcen الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:31
أمازيغي أو عربي نحن نسكن في بيت واحذ(المغرب)، وحق أخي الامازيغي هو حقي أيضآ، أعينه وأقف معه حتى يأخده.أنا لا يمكنني التقاضي بالامازيغية لاني لا أتقنها، فهلا أرضى لاخي ما لا أرضاه لنفسي؟ له الحق في التقاضي بلغته الام.أتريدون الديمقراطية؟ الامازيغية من أقدم اللغات في شمال إفريقيا؛ عندنا مترجمين للغات العالم؛وفي البرلمان؛ ممثل الشعب المغربي؛ مترجم الامازيغية لاوجود له. كل واحد ياخد حقو،لمعندوغينوض دنيا بشياخدو، أوغاتولي الروينة أو المغرب فخبر كان.
15 - ملاححض الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:31
هد الامازغيه واش ريفيه ولا سوسيه ولا اطلسيه اول الرشيديه ولا كلم وأحد تتشابه مع اللهجه الاخرا
16 - بوتقموت الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:38
رغم تعريب الامازيغ فالحمد لله اصبحت الاجيال الحالية تعرف اصلها وهويتها.اما الامازيغية فهي في قلوبنا ونعلمها لابنائنا وهم ايضا سيعلمونها الئ ابنائهم وهذه مسؤولية علئ كل امازيغي حر.المسالة الثانية التعدد والتسامح اساس التعايش فالعربية ايضا لغتنا.وتحية لمن يدافع عن افكاره او لغته او دينه دون المس بالاخرين.azul
17 - حفيظة من إيطاليا الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:38
أدمنوا مْساكنْ لغة اللطم والتطبير، يكفي أن يتكلم أي كان عن الأمازيغية برأي مخالف لرأيهم، أو يروي مجر نكثة إلا وتجدهم قد هاجوا وماجوا وهات يا بيانات وانفعالات وتوترات.. أصبحنا أمام حالة جنونية جماعية.. الله يستر ويتلِّي العاقبة على خير..
18 - ابن محمد / أبو الجعد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:40
كفى تفرقة واختلاف الصراعات التي ترد البلد الى الوراء بدل السير له قدما.
دعوا المسؤول ينجز برنامجه ويسري توابت استقلالية القضاء والنيابة العامة.
بالله عليكم واش نبيل عيوش يسير شركاته بالأمازيغية
باراكا من الطنيز
19 - عجيب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:42
سوف يأتي يوم نبكي فيه على اللغة العربية
20 - Pour rectifier الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:43
Dire que l'on a travaillé dans les zones amazighes et que les gens parlent l'arabe peut être interprété comme une base pour continuer à arabiser les populations Amazigh s et puis svp certains,oui, parlent darija et non pas l'arabe..
Mr cette terre est Amazigh depuis la nuit des temps..il n'y a pas de raison pour continuer à administrer et juger une population sans une langue intruse .
21 - أمازيغي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:44
عندمانقرأ بعض التعاليق نعتقد أننا في بلاد غير بلادنا وكأننا في بلاد الأبارتيد هؤلاء الذين يعزفون على وتر الأمازيغية لا يهمهم لا وطن ولا لغة وإنما يعملون لجهات لا تريد الخير للبلاد والعباد تريد تمزيق النسيج الإجتماعي والرجوع إلى عهود الظلام والجهل والصراع.
22 - العربي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:46
ما عمرني سمعت شي عربي أو أمازغي خرج شي كتاب ديال الماط أو الفيزيك أو التكنلوجيا بحال باقي الأمم. تايضاربوا غير على آش من لغة يستعملوا باش يدعاوا في المحاكم وعلى الأسماء ديال الاولاد لي غا يولدوا وطلقوا فالزنقة. التخربيق.... قولوا عاود تاني لأصحاب السؤال ناكر ومنكر يسولوكم في القبر بالأمازغية. واك واك آعباد الله على أمة فين وصل بها الجهل.
23 - amagous الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:47
Mr abed annabaoui est un illettré que lesysteme marocain a produit.Il
y 'en a des millions comme lui en afrique du nord malheureusement.C'est un produit de l'ideologie arabo islamique totalitaire.
24 - foreigner الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:49
بخُصوص "المشاكل التي تُعانيها شرائح واسعة من المواطنين المغاربة الناطقين بالأمازيغية في التقاضي باللغة العربية والدارجة العامية، بحكم عدم تمكنها سوى من اللغة الأمازيغية".
une étrangeté de plus dans ce Pays qui prétend la démocratie; les droits de l'Homme...à l'extrem Nord de la Suède les peuples de cette partie du globe ont leurs écoles et non pas besoin de juridiction tellement c'est évident et normal que l’État suédois fait tout pour préserve leur identié; en Amerique du Nord, y compris au Mexique; nul besoin de rappeler que les autochtones"Indiens" beneficien de mesures et regles preservant leurs identiés; même en chine; les ouigours (musulmans) ont leurs specificités preservés par un Etat communiste, en Amerique latine, au Bresil plus particulierement, les indiens d'Amazonie ont leurs statuts, leurs interpretes et beneficient des coutumes regissant leurs tribus...il n'y a qu'en Afrique, plus particulierement dans les pays muslmans que le Bordel est mis par les envahisseurs
25 - عبده / الرباط الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:50
لست ضد الامازيغية .... و لكن هناك ثلاث لهجات : لهجة سوس و لهجة الاطلس و لهجة الريف.... فأي لهجة او لغة يمكن تعميمها على الادارة العمومية .... خاصة اذا علمنا ان الريفي لا يفهم السوسي و السوسي لا يفهم لهجة الأطلسي و الاطلسي لا يفهم الريفي و هكذا دواليك ...
26 - محماد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 19:52
ربنا لا تفرق بيننا...
ولله هاد الناس اللي باغين يفرضو التقاضي باللغة الامازيغية عندهم شي عقل او مايكسبوهش،؟؟
باش القاضي يحكم باللغة الامازيغية خاصو يكون اقراها ودرس القانون بالامازيغية....وفين هي هاد اللغة الامازيغية؟؟لا تدرس حتى بالابتداءي عاد باغين نحكمو بها!!!واصحابها مازال ماعرفوش حتى باش من حروف يكتبوها!!! والشلوح عاشوا مع العرب وتناسبو معهم وتخلط الدم وما بقى نعرفو الشلح من العربي...وعايشين هانين بيننا...حتى ناضوا بعض المشوشين يطالبو بالتفرقة....مدفوعين وبعضهم مدفوع الأجر باش يزرعو الفتنة في بلادنا....واللي هو باغي غير الامازيغية يخوي الدار البيضاء وفاس والرباط والمدن العربية الاخرى ويطلع للجبل.....
27 - سوسي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:02
الامر لا يقتصر على القضاء فقط، بل يشمل كل الادارات. انا شاهدت واقعة داخل ادارة تابعة للمحافظة العقارية عندما قدم لهم امرأة كل الاوراق الضرورية و رغم ذلك كاد الموظف ان يعيدها من حيث اتت بسبب عائق اللغة لو لا تدخل بعض الواقفين هناك الذين اخبروا تلك المواطنة انها تملك الوثيقة التي طلبها الموظف.
اعتقد ان هذا عبث لسنا مهاجرين فحتى المهاجرون يحضون بكل الحقوق في دول المهجر و نحن مواطنون اصليون نعاني من ابسط حقوق الانسان و التهميش و التمييز اللغوي.
28 - البيضاوي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:25
صراحة هاذ الحكرة ضد الامازيغي في الادارات ما زالت جاثمة على تصرفات البعض لكن لا يجب الركوب على هاته المطالب لاهداف اخرى خصوصا و المغاربة في وقت فارق ينبغي ان يتركز فيه العمل على القضايا الاجتماعية لان الملاحظة اننا يلزمنا نفس طويل لتحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة الاقتصادية المزرية التي افرزت جيل ثقافة المقاطعة فلا تميلوا مع كل حدث ايها المغاربة حرصا على تعزيز هذه المرحلة الانتقالية التي بدات البوادر توحي بنجاحها
29 - محمد بلحسن الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:28
كنت دوما أدافع على النيابة العامة و بوثيرة كبيرة جدا منذ حصولها على الاستقلال عن السياسة و عن شهوات المال و الأعمال في يوم 07 أكتوبر 2017.
هذه المرة, بصراحة, السيد رئيس النيابة العامة الوكيل العام لدى محكمة النقض, يظهر لي, أنه لم ينتبه جيدا لشعور شريحة واسعة من المغاربة يرغبون في ممارسة أنشطتهم الأساسية (التطبيب و التعليم و التكوين و التجارة و غيرها) و واجباتهم بلغتهم الأصلية (بالمستشفيات و بالمحاكم و بالادرات). كوني من مواليد دوار تفنكولت جهة سوس المعروفة بالنزاهة و العفة و الجدية و نكران الذات و الغيرة على قيمنا الحضارية المغربية تمنيت لو استندت شكاياتي لفريق عمل مكون من "عروبي" و "شلوح" حتى يستطيع هذا الأخير من إقناع الأول بأن الــــــمـــــعـــــــقــــول موجود في الدم, موروث أبا عن جد و أن للصبر حدود.
لنكن صــرحـاء %100: "الشلح" أكثر مقاومة للشهوات نهب المال العام في الصفقات العمومية من "لعروبي" و أكثر صبرا للظلم.
أطلب من الأستاذ محمد عبد النباوي برمجة حصة جديدة من برنامج "ضيف الأولى" لمعالجة موضوع "النيابة العامة صدرها رحب و لا تنازل على استقلالية السلطة القضائية".
شكرا هسبريس.
30 - امازيغية الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:42
العرب لي عايشين اسراءيل ملي ابغيو احكمهوم باللغة العربية افبلادنا اعبد الله بلغة قرايش الله امنهاد المنكر ....وشكرا
31 - mohamed bouzidi الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:48
نقاش فارغ ....عوض كل هذه التجاذبات علينا اولا مناقشة وضعية اقتصادية واجتماعية و سبل العيش الكريم لكل المغاربة ....الامازيغية او العربية او غيرهما ....لا يقلعان طائرة من المطار !!!!
32 - agzennay الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:53
بالنسبة للتصريحات في وساىل الاعلام من لدن المسؤولين يجب عليهم استحضار مكونات الوطن جيدا والا فليغلقوا افواههم. كما ان اامناصب الحساسة يجب ان تسند لذوي المروءة الذين يمتلكون ثقافة موسوعية لا سيما فيما له ارتباط بالشان العام تاريخيا واجتماعيا ونفسيا. وبهذا سنتفادى الاثارة غير المحسوبة العواقب. فليس التدرج في المهام وحفظ النصوص بكاف لمواجهة اعباء المسؤولية.
33 - الفهرية الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:53
شكر للسي عبد النباوي على جرأته وغيرته على وحدة المغرب
وجهة نظر متزنة وعميقة
34 - midelti الجمعة 06 يوليوز 2018 - 20:55
ادعو من هدا المنبر الغيورين على لغتهم بالقيام بحملة وطنية للمطالبة بإقالة هدا المدعو عبد النبوي من منصبه لأنه اساء الى الامازيغ في الوقت الذي يجب عليه أن يكون محايدا لأنه يترأس جهاز القضاء أي العدل وما أدرك ما العدل.
ازول
35 - Sami الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:04
تتكلمون على انها لغة؟ اوا كتبو بها ادن....اش هاد العنصرية هي مجرد لهجة...اشنو مول الحانوت ممكن يولي أستاذ جامعي لأنه عارف اللهجة الامازيغية...
36 - النكوري الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:07
هذا ما أنتجته دولة الاستقلال التي استحوذ على إدارتها الاقلية المستعربة من حزب الاستقلال الذين تسلموا الادارة من المستعمر او الارجل السوداء و فرضوا التعريب و هذا طبعا لم يكن قبل 1912 حيث كان القاضي يقضي بين الناس بلغة اهل البلد و القايد يكون من اهل البلد و هذا ما راعاه المستعمر
هل تعرفون انه في عهد الموحدين كان خطاب الخليفة يلقى بالامازيغية او باللسان الغربي بتعبير المؤرخ ابن صاحب الصلاة و هذا في قصر إشبيلية الذي يقول العرب انها كانت بلادهم
رحم الله أجدادنا و آباؤنا كيف تقبلوا بهذا الظلم في بلادهم و هم اهل الارض و مستعربي الاستقلاليين يدعون انهم مهاجرون موريسكيون او احفاد العرب
37 - اغمبوب الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:08
الحمد لله انني اعيش في هولاندا. كل محاكمة يجب ان يكون فيها مترجم ان كان احد الاطراف لا يتقن اللغة الهولندية. لأنه لا يمكن لأي قاض عادل ان يكم عن شخص ان كان لا يفهمه. اي لغة في العالم كانت ، اما الامازغية فهي ليست غريبة عن هذا البلد الأمين.

اما المغرب و منها قنصلياته يتملمون معم بالفرنسية و الامازغية ممنوعة.
38 - خالد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:10
ادا أراد السيد الوزير أن اجلب له من قريتنا فقط 100 لا يتحدثون الدرجة و بالأحرى العربي الفصحة وهم شباب فاليجرب وما بالك بالقرى المجاورة.السيد ارحموش دائما يكون بالمرصاد وهكذا تكون الرجولة
39 - فريد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:20
ااتوضيح زاد الطين بلة . حين اشار لمترجم للمواطن في بلده الاصلي .انه قمة التمييز اللغوي و تحقير للغة دستورية .
40 - abderrahim الجمعة 06 يوليوز 2018 - 21:49
المشكل أنه رغم كل هذا التملق للعرب إلا أنهم لا يحسبونكم عربا بل مستعربين يعني درجة ثانية
41 - rachid الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:02
الى حميد صاحب التعليق واش مول الحانوت لكيهدر الشلحة اولي استاد جامعي . وانت اللي كاتهدر العربية كتحس براسك استاد . دعونا من العنصرية الخاوية ، يحق لاي مواطن التقاضي باللغة الامازيغية ديالو و اتعامل بها فالادارات . وهاد البلاد حرروها الامازيغ وسير قرا التاريخ مزيان . كما انت "كعربي" فرحان براسك حتا حنا فرحانين بالامازيغية ديالنا. انشري يا هسبريس
42 - amnay الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:30
المغرب بلد امازيغي بامتياز ورغم ذلك قبل اهله تجاوزا لغات اخرى وافدة لكن عندما تصبح الامازيغية تتعرض للاقصاء ويصبح السكان الاصليون الامازيغ غرباء في وطنهم فهذه هي العنصرية في اقصى تجلياتها
43 - دون تعليق الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:46
الكل في المغرب يتكلم ويتواصل بالدارجة المغربية
لسان الوطن
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
44 - Marocains الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:54
مازيغية ليست لغة بل سلسلة من اللهجات المختلفة
دون لهجة موحدة دون لغة موحدة
كل بقعة تتكلم لهجتها


أكثر من 50% من كلماتها هي دو آوصول عربية


كيف تسميها أنت لغة واحدة إسمها اللغة الأمازيغية ؟
و
الناطق باللهجة السوسية لا يفهم بثاثا الناطق باللهجة الريفية
من المستحيل أن يتحاوروا بينهم
الإسبانية و الإيطالية هي مثل الناطق باللهجة السوسية والناطق باللهجة الريفية

المغاربة ليسوا بلداء لتعليم ثلات لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم تحت شيء
إسمه اللغة الأمازيغية.

مشروعكم اللغوي خاسر 100%

ثلاث لهجات مختلفة مكتوبة برموز صنعها الفنيق 1200 سنة قبل الميلاد
+ رموز الطوارق + حيوان بوبريص + الصليب .

تكتب بها ثلاث لهجات مختلفة

الدارجة العبية العامية هي لهجت التواصل
العربية الفصحى هي لغة الكتابة

الباقي لهجات جهوية محلية

من أراد أن يتعلمهم فليتعلمهم

المغرب لم يكن أبدا بلد إسمه أمازغ

لقد كان إسمه موريطانيا الطنجية
المور تعني أصحاب الجلدة السمراء

90% من من اختاروا لنفسهم إسم أمازغ لونهم متوسطي أبيض
وليس موري بني أسمر.
اليوم الجنس المغربي تكون من تلاقح الأجناس وليس شيء إسمه أمازغ
45 - محمد احمد108 الجمعة 06 يوليوز 2018 - 22:56
فرنسا اطاحت بسكان شمال افريقيا عندما قارنت لهجتهم الاصلية " البربرية " بالهمجية اما ما قيل عن مازغ ا و امازيغ فلا صلة له بهم و لايوجد اي دليل على ان "للامازيغية " وجود بل هناك البرابرة فقط... واذا ما تم وضع هذه اللهجة متداولة في المحاكم فلا حول و لا قوة الا بالله
46 - امازيغي وافتخر الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:13
بعض التعليقات كانهم من جزيزة الوقواق يقولون أن الامازيغية غير موجودة جدة اكثر من 50سنة وهو فالرباط ولا يتكلم الا الامازيغية فكيف سيتوصل مع هدا الدي يقول ان كل المغاربة يعرفون العربية
47 - الدراوي الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:24
الامازيغيه ماهي الا مطيه لسيطره العنصر السوسي ولهجته.وقتل باقي التعبيرات الامازيغيه .فكيكيه .ازناسنيه. ريفيه. ادراويه.يجب مساوات الجميع . والا الدارجه تحمعنا
48 - سني احمد الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:27
فعلا في المغرب لاتوجد مناطق امازيغية صرفة ولا عربية صرفة فيكفي أن تدخل إلى أي إدارة عمومية في ربوع المملكة وتخاطب مسؤول اوتطلب وثيقة إدارية هذا يكفي لتعلم أننا لازلنا أتباعا للإستعمار فاللغة الأولى لازات هي الفرنسية ابى من ابى
49 - سليل بني هلال الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:31
الواقع ان حال نشطاء الحركة البربرية يثير الشفقة بل والغثيان ، فكل برنامجهم يتلخص في محاربة العربية والعروبة والتهجم على أهلها ، أما ان سألتهم عن البديل فقد سألت مستحيلا فهم عاجزون عن التواصل فيما بينهم بلغتهم أو لهجاتهم البربرية فكيف لهم أن يقدموا جوابا شافيا عن القضايا التي تشكوا منها مناطق البربر
50 - ali الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:38
وصل سعارهم ضد الكل الى النطاول الاول على النيابة العامة والدي عمل في مختلف محاكم المملكة وهم بخرجاتهم هاته فقد وصلو الى مستويات خطيرة لا يجب السكوت عليها وعلى المكون العربي ان يتصدى لهاته الشردمة التي تلعب في الخفاء وتتصيد الفرص لكي تضهر بمضهر المضطهد مع العلم من اصبح اليوم مضطهدا وتمارس عليه كل اشكال العنصرية هو العربي والعربية فنريد موقفا وتفسيرا من الدولة فقد وصل السيل الزبى.
51 - Touhali الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:52
نحن كلنا مغاربة ومسلمين لكن للغات متعددة.

أﻷمازيغين يريدون الحفاظ على اللغتهم والثقافتهم كي لا تضيع ، ﻻيوريدون ﻹنفصال من مغربياتهم وﻻ طرد العرب من مغربياتهم نحن جميعاً مسلمين و مغاربة.
نقول لبعض المنصرين من كل جانب:
النبي محمد صلى الله عليه وسلم عرابي
القرآن الكريم عربي مبين
الصلاة والتسبيحات عربية
ﻷذن الصلة هو بالعربية
الملك عرابي .
في صالح جميع المغاربة هو الحفاظ على تعدد الثقافي
ﻷمازيغين يومينون بجميع اللغات الأجنبية والعربية والعالمية. المغاربة كلهم يتكلمون اللغتهم الجاريبها.
ما هو المشكل ﻷن إن شاء البعض التعليم حتى اللغة الجنونية .
باختصار: كل منهو ضد اللغة ﻻاخر وثقافته فهو عنصري محض و مبين.
ﻷمازيغين أضاع أكثر من نصف لغتهم وثقافتهم ﻻيوريدون ضياعها كاملة. لا للعنصرية أيها الإخوة والأخوات العرب و أﻷمازيغين نحن أمة واحدة.
52 - حفيد الموحدين الجمعة 06 يوليوز 2018 - 23:55
هذا المسؤول يتراس جهاز قضائي مهم وهي النيابة العامة ، من المفروض ان يتحلى بالحياد والحكمة والرزانة في اقواله وافعاله .
الامازيغ ليسوا مهاجرين كي يحتاجوا الى مترجمين للتقاضي امام محاكم بلدهم الاصلي .
كفى كفى عنصرية وحكرة ضد الامازيغ يا حكام هذا البلد فقد يلغ السيل الزبى .
53 - fati السبت 07 يوليوز 2018 - 00:17
على المتذمرين مما قال السيد عبد النباوي أن يسألوا أنفسهم هل إذا ذهب شخص أمي غير متعلم للمحكمة و هو يتكلم الدارجة هل سيفهم شيئا من كلام القاضي باستثناء قول "سير دير محامي"
تريدون قاضيا و محاميا يترافعان بلغتين مختلفتين لأن الطرفين قد يكونا يتكلمان لغتين مختلفتين العربية و الامازيغية.
في الحقيقة نحن هنا أمام حالات هذيان خطير من طرف بعض الأمازيغ و لم نعد نفهم شيئا أمام السكوت المطبق لأصحاب القرار في هاته البلاد السعيدة.
54 - صوت حي بين جرادي السبت 07 يوليوز 2018 - 00:22
بالله عليكم يامغاربة اجمعين وانتم متداخلون ومنصهرون فيما بينكم كما تدعون ظاهريا ولا ادري ما يكتنف صدر كل واحد من نوايا ومقاصد يطمع لتحقيقها بداخل هده السفينة المغربية والتي هو احد راكبيها وقد ابحرت مند زمن عتيد...
ربانها معروف ونظام العيش فيها متفق عليه بحكم قانون" البحار" ( الدستور ) اعطوني او دلوني عن حكم صدر باللغة الامازغية في اي قضية من قبل هدا اللغط الغير المبرر؟! فما هناك الا احكام باللغة الفرنسية وقليل منا بالاسبانية والباقي الاكثر بالعربية انظروا الارشيف....وللحل!!! فمثل ما اقرت الفيفا تقنية الفار...نحن كدلك سنفكر في ابتكار يجعل الامازغي المتعصب يومن بعدالته قبل عدالة المحكمة بهده السفينة، ان تركتموها تكمل الابحار وتطمحون فعلا للوصول لبر الامان بسلام....اننا في عرض البحر والامواج تتلاطم على السفينة والجو مظطرب فهل فكرتم في المصير الموحد؟
55 - el hadouchi السبت 07 يوليوز 2018 - 00:36
يشتحيي حتى الشيطان ان يسمع ان جميع الامازيغ يتحدثون باللغة العربية على لسان مسؤول كبير في القطاع القضائي ومع العيلم ان اللغة العربية موجودة فقط في الكتب والاعلام والقضاء ولا احد في المغرب ولا في السعودية يتحدث بها كلغة الام لانها لغة المختبر لا تربطها علاقة بلهجات الموجودة وايضا في موضوع الامازيغية وعدم النطق بها يرجع الى القمع والاقصاء الذي مورسا على اللغة والثقافة الامازيغية ووجود عقليات متحجرة مثل هذا المسؤول البائيس.
56 - 100% أمازيغي لا وجود لها السبت 07 يوليوز 2018 - 00:36
تاريخيا، اختلط /الامازيغ بشعوب واقوام عديدة ومختلفة، منهم الفينيقيين واليونانيين والايطاليين، اختلاطا عابرا، غير انهم اختلطوا وامتزجوا بالمصريين القدماء والعرب والمسلمين بشكل اقوى. وقد اعتقد بعض المؤرخين، ومنهم الطبري والجرجاني والمسعودي وابن الكلبي وغيرهم، بان قبائل صنهاجة وقتامة من حمير، غير ان العلامة ابن خادون اعتبر في مقدمته المعروفة هذه الاخبار واهية وبعيدة عن الصحة وعريقة في الوهم والغلط وهي اشبه بقصص موضوعة.غير ان ابن خلدون اشار في موضع آخر الى ان بعض قبائل البربر يحتفظون بانساب عربية صريحة مثل صنهاجة وقتامة، وانها ذات اصول يمنية.

تحليل الحمض النووي يتعلق بالشخص
كل شخص له تحليله
سكان شمال إفريقيا فيهم حمض نووي من الشرق الأوسط
حمض نووي من شمال إفريقيا
حمض نووي من جنوب أوروبة
كل شخص فيه نسب متفاوتة


تحليل حمض نووي
فيه
ثلاث مكونات أساسية
الشرق الأوسط
شمال إفريقيا
جنوب أوروبة ( يونان إيطاليا شبه الجزيرة الإيبيرية )
كل شخص فيه نسب متفاوتة
لكن
100% أمازيغي لا وجود لها
57 - fati السبت 07 يوليوز 2018 - 00:45
محمد بلحسن 29
"الشلح أكثر مقاومة لشهوات نهب المال العمومي و أكثر صبرا على الظلم من العروبي"
هكذا بدأتم تطلعون لنا بمثل هذه التعاليق أن الشلح فيه كل الصفات الجميلة و العروبي فيه صفات الإجرام و التخلف. و أنتم بهذا تختلفون مع بعض نشطاء الأمازيغية الذين يدعون أن لا وجود للعنصر العربي في المغرب.
هل تتوفر على دراسة علمية بما تدعيه أم أنكم فقط تحتاجون وجود العرب لإلصاق كل ما هو قبيح بهم حتى أننا نجد الأمازيغي عندما يريد انتقاد نفسه يقول "نحن العرب كذا و كذا". هههه
58 - marroki السبت 07 يوليوز 2018 - 00:54
قلة قليلة تريد فرض لغة مية على القضاء ...جمعيات تغضب مائة مرة في اليوم لكل صغيرة و كبيرة لإثارة الفتنة ...لعلى و عسى تعبا طائفة ضد طائفة لتمرير ايديولوجيتها الخبيثة ... مسعاكم فاشل و لن تنجحوا ابدا لأنكم أمام العرب و ما ادراكم ما العرب
59 - ازداحماض السبت 07 يوليوز 2018 - 01:29
واش وصل أمازيغ للمحاكم علاه ياك هوما اغراس اغراس هممممم تبلدو ولاو عارفين لقوالب ايوا ملي عرفوا لقوالب رآهم عرفوا الدارجة اسمع امولاي رآه كلشي الأمازيغ عارفيين الدارجة نهار وماطال متبعين مسلسلات تركية حتى كلهم ولاو تيتمناو مهند واحد المرأة جات عند الجدارمية وبدأت تهضر غير بالشلحة قال لها لاجودان شوفي رآه لمدافعتيش على راسك راكي غادية تدخلي للحبس واختك تسرح ليها اللسان ولات تهضر بالفصحى.
60 - كمال السبت 07 يوليوز 2018 - 02:41
70في المائة من اراضى المغرب جبال و الجبال يسكنها الامازيغ و اللغة السائدة فيها هي الامازيغية لهذا فلا يمكن للامازيغية ان تنقرض لان زوالها مرتبط بزوال الجبال كل جبال المغرب الشامخة .
61 - البيضاوي السبت 07 يوليوز 2018 - 03:20
الظهير البربري الذي لم نتفق حتى على السنة التي فرضه فيها الاستعمار واش سنة 41 أو 43 أراد اليوم بعض الأمازيغيين إحيائه وفرضه من جديد وإذا أردتم ترسيم الأمازيغية عليكم باش اديرو زوج - زوج من الحاجة الوزارة أيكونو فيها زوج الوزراء واحد بالعربية وواحد بالشلحة العمالة فيها زوج العمال الملحقة الإدارية فيها زوج القياد الحي فيه زوج الشيوخ وزوج مقدمين المكاتب الإدارات فيهم زوج زوج من الموظفين دائما واح بالعربية وواحد بالشلحة وعندما يحضر المواطن من يتكلم بالعربية يذهب عند الموظف بالعربية ومن يتكلم بالشلحة يذهب عند الموظف بالشلحة وهكذا سيبقى العروبية والشلوح مضاربين لا العربية ولا الشلحة خدامة في الإدارة لأن هاد زوج زوج ما خدامين لا بالعربية ولا بالشلحة خدامين بالفرنسية كل دولة من دول العالم بها عدة لهجات حسب المناطق ولكن لها لغة رسمية واحدة باش خدامة ولها علم واحد ونحن عندنا عدة لهجات ونخدم الفرنسية وشي شوية ديال العربية أوباغين إيزيدو الأمازيغية ويزيدو علمين آخرين - علم الريف وعلم الأمازيغ - سبحان الله العظيم
62 - Ali USA السبت 07 يوليوز 2018 - 03:41
للأسف الشديد العنصرية ضد الأمازيغ وصلت إلى حد خطير يتطلب تجريمها قانونيا. العروبة أصبحت النازية والفنية وأصبحت مصيبة على بلادنا
63 - نزاع مفتعل السبت 07 يوليوز 2018 - 04:18
هذه مهزلة القضيةواضحة الطرفين يشتغلان معا لخدمة القومية البربرية و الاديولوجية الليوطية , اما ما يتكلم عنه أتباع الطائفية البربرية من لغة بربرية فلم يسمع به سكان جبل إيغود و لا سكان طاطا .
64 - محمد السبت 07 يوليوز 2018 - 05:23
هاوالاء المستبدين يتمسكون بكل قوة ومكر على مراكز القرار ومن مدة طويلة هاهم يستعملون الاذاعة الممولة من قبل الشعب لتمربر مكرهم وخدعهم وتضليل الراي العام الى ان الوقت تغير ضدهم قنبلة تدق ان وقت الحقيقية وستحصدون ما زرعتم
65 - حفيد الموحدين السبت 07 يوليوز 2018 - 07:06
كيف يعقل ان يحاكم المواطن الامازيغي في محاكم بلده امام قاض لا يفهم الامازيغية حتى في عهد الاستعمار كان الحاكم الفرنسي في المناطق الناطقة بالامازيغية يثقن الامازيغية و لا يحتاج الى مترجم . لمادا بعد ستين سنة من الاستقلال يحتاج المواطن الامازيغي الى مترجم وكانه مهاجر في بلده . انها مفارقة عجيبة لا توجد الا في المغرب بلد الاستثناء و الذي يسعى الى تسويق نموذجه الحقوقي والتنموي الى دول العالم .
66 - Aigle marocain السبت 07 يوليوز 2018 - 08:01
انها قمة الحكرة والتهميش والاقصاء ان يطلب مواطن اصيل مترجم في المحاكم.الم تكن تامازيغت لغة اهل المغرب؟
كم من مواطن ظلم في المحكمة لانه لا يتحذث باادارجة وسمح في حقه؛ ان المغاربة يعانون من كل اقصاء وكل تهميش سلط عليهم من طرف المتقومجين والمستعربين الذخلاء.لن نسامح كل من ساهم او تسبب في تهميش الامازيغية او تحقيرها.لقد سىمنا من : هضر بالعربية ،سير تى تعلم العربية وجي هضر؛ماتهضرش معيا بالشلحة وزيد وزيد............
67 - RAMO السبت 07 يوليوز 2018 - 10:22
السلام عليكم ،
نبدأ من الخارج ، ربما هناك دول عديدة ، بها عدة لغات أو لهجات ،
ماشين مع الوقت ،ننظر كيف يتواصلوا ، وننقل عنهم ، ونحل المشكل .
الآن ندخل إلى المغرب ، من جهتي ليس لدي أي إعتراض ، يبدو لي ،
كل مواطن (كما هو الآن ) يتواصل كما يريد ، و ذلك من حقه ،
لوإتفقنا (عن طريق الإستفتاء) نتكلم لغة أو لهجة واحدة .
آجي للتطبيق ، كم من لغة أو لهجة في المغرب ؟
و هل اللهجة الواحدة ، موحدة ؟ هل الدارجة العربية موحدة ؟ (يتبع)
68 - أمازيغ بن تامزعا السبت 07 يوليوز 2018 - 10:52
الامازيغية لغة الأمازيغ و لا دخل للعرب فيها .
الامازيغي لغة وطنية و لكل الأمازيغ و ليس فقط لبعض الجمعيات او يسموه أهل الحقد و الضغينة الغلات البربر,
الامازيغ إسم اختاره لنا أجدادنا منذ القدم و لسنا مضطرين او مجبرين ان نعلم احدا ما هو اسمنا و هذا لكن يقول ان الأمازيغ كلمة جديدة,
و لقد اتهم نفس القوم نبيهم بالبدع فمابالك نحن,
اما هذا المسمى عبد النبوي و هذا في حد داته شرك لأنه عبد لله, يقول ان الاكثرية تتكلم و تفهم العربية كأننا وكلناه لدراسة القضية.
نحن نتكلم العربية و لكن نريد قضاءا بلغتنا التي ارتضيناها لأنفسنا و ليس ما يريده النبوي و الحليمي و غيرهم من دعاة القومجية العروبية الاقصاىية.
في بلجيكا و هولندا الدولة توفر مترجمين حتى لكل فروع الشلحة الريفية و السوسية و الشلحة
و لم نسمع يوما هولندي او بلجيكي ان اشتكى بان هذا يفرق البلد.
و لو كانت العربية توحد لما تمزق العرب إلى إلى ما نراه أمام اعيننا.
المشكل في عقلية الإنسان العربي لأنه لا يستوعب.
69 - مغربي السبت 07 يوليوز 2018 - 12:44
و هل كل الامازيغ يفهمون نفس اللهجة؟
70 - العربية هي الجامعة للجميع السبت 07 يوليوز 2018 - 13:41
المازيغية ليست لغة بل سلسلة من اللهجات المختلفة
دون لهجة موحدة دون لغة موحدة
كل بقعة تتكلم لهجتها
لا يفهمون بعضهم بلهجاتهم المختلفة
قبائل مختلفة عرقيا تتكلم لهجات مختلفة


أكثر من 50% من كلماتها هي دو آوصول عربية


كيف تسميها أنت لغة واحدة إسمها اللغة الأمازيغية ؟
و
الناطق باللهجة السوسية لا يفهم بثاثا الناطق باللهجة الريفية
من المستحيل أن يتحاوروا بينهم
الإسبانية و الإيطالية هي مثل الناطق باللهجة السوسية والناطق باللهجة الريفية

المغاربة ليسوا بلداء لتعليم ثلات لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم تحت شيء
إسمه اللغة الأمازيغية.

مشروعكم اللغوي خاسر 100%

ثلاث لهجات مختلفة مكتوبة برموز صنعها الفنيق 1200 سنة قبل الميلاد
+ رموز الطوارق + حيوان بوبريص + الصليب .

تكتب بها ثلاث لهجات مختلفة

الدارجة العربية العامية هي لهجت التواصل
العربية الفصحى هي لغة الكتابة

الباقي لهجات جهوية محلية
أفضل العربية ولا علاقة لها مع عرقي

اللغة العربية هي الجامعة للجميع
71 - Citoyen de centre السبت 07 يوليوز 2018 - 14:15
L'ARABE EST IMPOSEE SUR LE PEUPLE, LA VRAIE LANGUE DE PEUPLE EST TAMAZIGHTE.LE PEUPLE MARICAIN A BESOIN DE SA LANGUE NATURELLE SUR LES TERRES MAROCAINES.LA PRESENCE DE L'ARABE DANS LE PAYS EST NUISIBLE ET N'AJOUTE QUE LA STUPIDITE ET LA NON-CONFIANCE ENTRE LES CITOYENS.TAMAZIGHTE EST VRAIMENT LA LANGUE DES GENS CALMES ET PACIFIQUES TANDISQUE LA LANGUE EXTRAITE DE LA LANGUE DE QORAICHE SERT A SE MOQUER DES GENS ET POUR LES EMBETER.
72 - Farah السبت 07 يوليوز 2018 - 14:17
الى 70 ....كل ما كان هنالك مقال حول الامازيغية ....تقوم ب نسخ نفس المنشور....عليك ان تعلم ان مستقبل المفرب اللغوي يتمثل في تحويل ست لهجات التي يستعملها المغاربة حاليا (الريفية +جبلية +دارجة+اطلسية +سوسية +حسانية )الى لغات خاصة بكل منطقة علة حدة ....في هذه الحالة انت لست مجبرا على تعلم لغتي و انا كذلك ....اما اللغة الثانية لجميع المغاربة ف بجب ان تكون الانجلبزية........
73 - مغربي السبت 07 يوليوز 2018 - 21:52
تعقيب على 2 Fait
وانت تتكلمين عن لغة الخشب فما اوصل سوريا
واليمن وليبيا ومصر والصومال ولعراق الى الى ما وصلت اليها من دمار وفقر الا لغة الخشب انها لغة
العرب .بؤساء اينما حلوا وارتحلوا الا ورحل معهم الدمار .في كل شيي
والنفاق والعنصرية والتعالي على الاخرين لا هم لهم الا التباهي بلغتهم .
وربما لغة الخشب هذه تربيت علبها في بيءتتك
وكدت لا تنساها لانك مريضة نغسية.
74 - مغربي الأحد 08 يوليوز 2018 - 01:42
تعقيب على 70 العربية
لو كانت العربية هي الجامعة ما وقعت نزاعات تافهة
في الخليج والعراق وسوريا ومصر وليبيا.
فحلم وحدة العرب لن يتحقق ابدا لانهم يتباهون كثيرا
بما ليس فيهم.
75 - Manto الأحد 08 يوليوز 2018 - 02:32
حسب ما جاء في الدستور اللغة الأمازيغية رسمية. لا أحد يستطيع نفي دلك. ....أما عن الاستاد عبد النبوي فكان هناك حقيقة تقصير في جوابه...لأن الآليات و تعطل المراسم التنظيم. للغة ااامازغية..وهو رجل جدي وعارف مكانة الا مازيغية.....في المغرب ما قبل و ما بعد 2011......فهي اكثر حضور في الثقافة المغربية ......ولا تخفوا للشمس بالغربال
76 - المغرب العربي الأحد 08 يوليوز 2018 - 08:36
لا توجد لغة أمازيغية
توجد لهجات بربرية كل قبيلة تتكلم لهجة معينة
كل لهجة مختلفة عن الأخرى بحيت لا يفهمون بعضهم بعض
لا يوجد عرق إسمه امازيغ
توجد جاليات وافدة من بقاع مختلفة أطلق عليها القدماء اسم : البربر
أشكال بدنية مختلفة أشكال عرقية مختلفة عادات مختلفة تقاليد مختلفة عقليات مختلفة
لا توجد تمازغا
توجد شمال أفريقيا وهي بلاد إفريقية الأصل استعمرت من طرف الغزاة البرابرة
وهم خليط إستوطن قمم الجبال و الفيافي لا يقهمون بعضهم مختلفين في كل شيء

العرب حرروا العبيد البرابرة من العبودية الإستعباد
و أعطوا العزة لشمال أفريقيا وسكانها ... وأصبح إسمها " المغرب العربي "
المجد للعروبة !
77 - مغربي الأحد 08 يوليوز 2018 - 14:51
رد على 76 المغرب_ ( العربي )
حتى الدستور لا يحترمه البعض لانهم فوضوييون
ان قلت ان العرب حرروا العبيد البرابرة من العبودية
فما استعبدهم الا الذين الفوا اتخاد البشر عبيدا ولكن
ليس بالعلم او بالقوة انما بالخدعة اتخدوا الاسلام مطية للبطش بالامازيغ لىرسلوا بالغناءم من المال
والنساء الى حكامهم في اامشرق تحت لواء الفتح
الاسلامي وما كان الرسول صلى الله عليه وسلم
تعدى على احد حين دخوله مكة منتصرا على الذين
اخرجوهم من ديارهم وعلى ابو سفيان العدو اللذود
وما كان علبه صلى الله وسلم الا ان يقول اليهم
اذهبوا انتم الطلقاء وكيف لا يفعل وهو ارسل
رحمة للعالمين.
اما انت العبيد لنفسك فقل ماشءت فانت اقل من عبد
لا يعرف بينه وبين الله .
فالجهل اقبح من العبودية وما كان اجدادك الا جهلة
قبل مجيء الاسلام
وقد هدى الله الامازيغ الى الايمان به لانه سبحانه
رءى فيهم الخير.
78 - سناء من فرنسا الأحد 08 يوليوز 2018 - 15:02
أولاً وبداية، لا بد من التركيز على غنى وثراء وخصوبة هذه المنطقة من العالم التي مثلت إغراء لشتى أنواع المستعمرين والطامعين بخيراتها، بما فيهم المستعمر البدوي الجائع الدموي الغاشم، الذي لولا الجوع والفاقة والتصحر لما خرج تحت الرايات المقدسة لنهب شعوب المنطقة وسلبها خيراتها والعيش تحت ظلالها التي تنعم بالخصوبة والماء والخضرة و"الوجه الحسن"، هرباً الهجير والنار اللافحة ومن قباحة وعزلة ورثاثة الصحراء ووحشتها ويباسها. ثم لم يطلب أحد من شعوب المنطقة من الغزاة البدو ولم يدعهم أحد لاحتلال دول الجوار ويبقى الغزو والاحتلال جريمة أخلاقية كبرى لا تبرر تحت أي حجة.
وهنا يمكن القول أنه منذ استعمار واحتلال البدو لشعوب المنطقة وبلدانها وحتى اليوم فقد دخلت في نفق الصراعات والخلافات والاقتتال والفرقة الطويل، وأن الاستعمار الروماني، وعلى "علاته" أفضل وأرحم بكثير من الاستعمار البدوي، وذلك بالقياس إلى حال الدول التي استمرت تحت الاحتلال أو الاستعمار الروماني حتى يومنا هذا، لا بل لقد كان الاستعمار الروماني نعمة من السماء لكل دولة دخلها هذا "الاستعمار" والاحتلال من حيث تقديم أنظمة حكم ....
79 - المغرب العربي الأحد 08 يوليوز 2018 - 16:04
أجدادكم هم القادمون من آسيا الوسطى
و الدليل على أنهم أسيويون من منطقة المغول

هو الشكل البيولوجي الأسيوي لقبيلتك في سوس
و شكل الكمانجة السوسية
هذه الكمانجة السوسية تو جد في منطقة سوس فقط و عند المغول

إبحتي جيدا

هذه الكمانجة هي أسوية الشكل
وعادة
اللعب بالأفاعي وصيد الأفاعي هي عادة أسيوية

لهذا أوصولكم أسيوية ولستم أمازيغ وسكان أفارقة
لا علاقة لكم بإفريقيا.

شكلم البدني البيولوجي مخالف عن الناطقين باللهجة الريفية لهذا أنثم لسثم عرق واحد
ولا تتكلمون لهجة موحدة إسمها أمازغ

أنثم مختلفون وأنتم تخرمزون

هل توجد الكمانجة السوسية في الريف؟
هل يصطاد سكان الريف الأفاعي؟
بالطبع لا

أنثم سكان سوس قادمون من آسيا الوسطى وجلبتم معكم الكمانجة و صيد الأفاعي مثل سكان آسيا الوسطى

جدوركم أسيوية ليست إفريقية
80 - مغربي الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 17:13
رد على 79 الغرب العربي .
ونفتخر بقدوم اجدادنا من اسيا وقد سبوا العرب الى شمال افريقيا قبل نعتة سيدنا موسى.
اما العرب ماجاؤوا اليها الا ان عمرها اجدلدنا الامازيغ
واصلحوا اراضيها وازدهرت فيها الفلاحة والامازيغية
وكامن هم كتاب و فلاسفة وملموك في الوقت الذي
كان العرب يقتتلون بينهم وهم قباءل. .
81 - عبد الحق الأربعاء 11 يوليوز 2018 - 12:07
إلى "21" أمازيغي .بارك الله فيك ، أنت مغربي قح تغار على وطنك و تخشى عليه من نوائب الدهر.إن هؤلاء يخدمون أوراق أجنبية فعلا
82 - بومليك الجمعة 13 يوليوز 2018 - 09:19
لماذا لموتتابع النيابة العامة عبدالنبوي حول الكذب والاخلال بالامن العام وتهديد سلامة البلاد واختلاق اكاذب من الممكن ان تجر البلاد للفثنة اليس الجميع متساوون امام القانون ...
العجيب عندما يسهر مثل النبوي على الامن القانون والدستور وهو متحجر هل سينال الامازيغ وغيرهم بحقوقهم العادلة ومطالبهم كيف مثله لا يلقي بالحراك في السجن مادام لا جواب على مطالب مواطنته هنا تظهر الرجولة العد والانصاف اما دون ذالك فرحمة الله على المغرب
المجموع: 82 | عرض: 1 - 82

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.