24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مقاطعة مسيرة "معتقلي الريف" توتر العلاقات وسط الحركة الأمازيغية

مقاطعة مسيرة "معتقلي الريف" توتر العلاقات وسط الحركة الأمازيغية

مقاطعة مسيرة "معتقلي الريف" توتر العلاقات وسط الحركة الأمازيغية

تَعِيشُ فَضَاءَاتُ السِجَالِ بَينَ التَلاوينِ التنظيمية المُشَكِّلَةِ لنَسِيجِ الحركة الأمَازيغية على وقع نِقاشات حادة بين مختلف الفرقاء، بعد تباين المواقف من المشاركة في مسيرة اليوم الأحد الداعمة لمعتقلي حراك الريف، التي اعتبرها البعض "ركوبا على نضالات الريفيين ومعاناة أسرهم، بسبب عدم إشراك جميع الفاعلين في التحضير لها".

ولم تَتَوَانَ العَدِيدُ من التنظيمات الأمَازيغية في إعلانها مقاطعة المسيرة، في حين أعلن مشروع حزب تامونت للحريات مشاركته، ليجُرَّ عليه اتهامات بـ"موالاة اليسار" والتخلي عن "الوحدة الرمزية التي كانت تجمع الحركة الأمازيغية".

في المقابل، يَعْتبرُ التنظيم الحزبي الأمازيغي أن المشاركة في المسيرة "أكبر من المزايدات التنظيمية، بحكم أن المعتقلين بدورهم ناشدوا عموم أطياف الشعب المغربي الحضور بكثافة في المسيرة"، التي شهدت صباح اليوم إنزالا لمختلف الفاعلين، تتقدمهم فيدرالية اليسار والنهج الديمقراطي والمركزيات النقابية.

وفي هذا الصدد، أوضح علي وجيل، منسق جهة الرباط سلا القنيطرة لحزب تامونت للحريات، أن "الحزب يَعْتَبِرُ الموقف السياسي السليم علاقة بالحراك الشعبي هو التَواجد بداخله، لأن فضاءه هو الشارع وموضوعه هو حراك الريف، المرتبط في جزئ كبير منه بالحركة الأمازيغية بمختلف تنظيماتها الوطنية والجهوية والمحلية".

وأضاف وجيل، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المشاركة جاءت انسجاما مع مرجعية تامونت المرتبطة بقيم الحرية والكرامة والعدالة، وآلام وهموم الشعب المغربي، وحقوقه السياسية والهوياتية والاقتصادية والثقافية، وكذا استجابة لنداء المعتقلين وعائلاتهم".

وأردف الفاعل السياسي أن "مشروع تامونت يَخْتَلِفُ جذريا مع اليسار المغربي العربي واليمين المغربي العربي، والسلفية المغربية العربية في مشروعها الأحادي الشمولي الإقصائي والتهميشي، فيما يتعلق بالهوية الجماعية للمغرب".

وزاد: "إذا كنا سنُقَاطع المسيرات الشعبية التي تُنظم في الشارع العمومي بسبب الإقصاء والتهميش المُمَنْهَج من قبلهم، فالأولى مُقَاطَعَتُهُمْ في لجان الحراك الشعبي وخارجها، وكلما دعوا إلى التنسيق والاعتماد كليا على الذات، عوض مقاطعة الشارع العمومي المتاح".

في المقابل، اعتبر موحا الحسناوي، منسق التنظيمات الأمازيغية في مبادرة الحراك الشعبي بالبيضاء، أن "المسيرة مشبوهة وتسعى إلى احتكار العمل النضالي وإخراجه من سياقه الشعبي الذي انضبط له الشعب منذ بداية الحراك"، مُردفا أن "المسيرة تسعى إلى الركوب السياسي على مآسي المعتقلين وعائلاتهم، في ظرفية حرص خلالها كل المعتقلين على توجيه رسائل واضحة إلى الشعب المغربي".

وأضاف الحسناوي، في تصريح لهسبريس، أن "اليسار بدعوته الأحادية يُحَاول فرض سياسة الأمر الواقع على الحركة الأمازيغية وجماعة العدل والإحسان، وهما تياران لهما وزنهما المحترم في الشارع المغربي"، معتبرا تصريح منيب بخصوص وجود تنظيمات أمازيغية "استمرارا لاجترار إرهاصات الفكر العنصري الأحادي الذي يُعرف به اليسار العروبي ببلادنا منذ تأسيسه".

وأكد المتحدث أن "الأمازيغ اليوم بمُقَاطَعتهم لهذه المسيرة قدموا جوابا واضحا لمنيب واليسار"، موضحا أن "النقاش المفتعل حول المشاركة الأمازيغية في المسيرة لم يكن سوى مع تيار صغير داخل اللجنة التحضيرية لحزب تامونت التي قررت دعوة الحركة الأمازيغية إلى المشاركة، وجاءها الجواب واضحا من خلال تصريحات الفاعلين في الساحة الأمازيغية برفضهم وصاية هذه اللجنة على قراراتهم".

وختم الحسناوي تصريحه بكون "الموقف الأمازيغي أبان مجددا عن نضجه ورفضه لتلونات الأحزاب السياسية وانتهازيها في الاستغلال السياسوي للقضايا الإنسانية والاجتماعية لشعبنا المغربي، وأبان بوضوح أن الحراك لم يصفهَا عبثا بالدكاكين السياسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - mowatine الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:18
مسيرة لاسترزاق السياسي على حساب معانات المعتقلين و اسرهم و الوطن .
2 - ما علاقة هذا بهذا الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:22
مقاطعة المطالبة بالحقوق و العدالة ليس له أي معنى فهو في صالح الفساد و المفسدين و كان الحق و الكرامة غادي طيح بيهوم الشتا ما منطقكم لا أفهم ضروري اقحام هاته النعرات العرقية الفارغة نعرف اننا كلنا شمال افريقيين و بعد ما دخل هذا في مسيرة للمطالبة بالعدل ..
3 - شد ليا نقطع ليك الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:30
هاد المسيرة اصلا مخصهاش تكون .الحكم استانف .انتظروا .وطلب العفو واطلاق السراح .لن يكون بهذا التجمهر الذي يختلط فيه الحابل بالنابل ...وشغلكم هذاك .
4 - MissouriSlaymen الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:30
كيف تطالبون باستقلالية القضاء ثم تطعنون فيه وتخرجون بتصريحات ليس لكم الحق فيها بخصوص معتقلي الريف ... أنتم تريدون الفوضى في هذا البلد السعيد ... لا تهمكم إلا الانتخابات ... قمة الانتهازية وأنتم وجميع الأحزاب الأخرى بيساركم ويمينكم تركبون على موجة الريف ... تستنكرون الأحكام ، علما أنه حكم قضاء مستقل ويستوفي جميع الشروط القانونية ... أضف الى ذلك الأشرطة التي توثق للجرائم التي ارتكبها المعتقلون ضد رجال الأمن ... ولا أحد منكم تحدث عن رجال الأمن ضحايا أحداث الريف ... حرقت منازلهم وحتى رجال الاطفاء منعوا من الوصول الى مساكن رجال الأمن التي تحرق من طرف المجرمين الانفصاليين ... أهذه هي الوطنية التي تتبجحون بها
5 - تامسنا النور 1 .2 الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:31
اظن الاءان على جميع الهيئات السياسية والنقابية والمجتمع المدني الاءنكباب على نهاية مشكل معتقلي الراي العام ودالك باءصدار عفو عام وشامل للجميع المعتقلين فهناك امور تنتظرنا للتوجه الى المستقبل ومحاربة الفساد واشياء اخرى وجمع لحمة المغاربة فااهلينا في الحسيمة تنظر التدخل الملكي لاءنهاء المشكل من جدوره
6 - علي ناصر الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:35
مع الأسف لا زال البعض يُؤْمِن بالفكر الراديكالي اليساري الذي يعارض كل شيء ولا يقدم اَي حل، نسوا انهم في القرن 21 وافكار القرون الماضية تجاوزها الزمن ، والدعوة الى التظاهر احتقار لمؤسسة وطنية اسمها العدالة، عِوَض الدفاع عن المعتقلين بالطرق القانونية يلجؤون الى الضغط وهي طريقة ستالينية
7 - كريستوفر داي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:38
اليوم هو يوم الفخر للمثليين ويسمى بكريستوفر داي : ذلك المثلي الذي تم الإعتداء عليه في نيويورك سنة 1969 , حيث خرجت اول مظاهرة للمثليين في العالم , وهم يحملون نفس الألوان , اي لون قوس قزح ..هذا مجرد رأي وليس للتجريح , وأكبر مسيرة خرجت اليوم في كولونيا الألمانية
8 - ولد حميدو الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:41
يجب فصل الدين و القبلية عن السياسة فرواندا عاشت أخطر حرب أهلية قبلية و بعدها اجتمعوا و اتفقوا على نسيان الماضي و البداية من جديد و الآن تجد رواندي يعمل في الحقل مع قاتل ابيه أو رواندية متزوجة من قاتل اخيها كان شيئا لم يقع و الآن فرواندا عندها احسن معدل نمو في أفريقيا
9 - kader الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:42
هل هته المسيرات شكل من أشكال النضال أم أنها فقط فرصة لبعض الأشخاص للظهور والركوب على الموج . كما أنها متنفس لكل من بداخله هم سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي . كم من نجاحات حققتها المسيرات حيث أن عددها تضاعف عشرات المرات وبقيت دار لقمان على حالها المعطلون،الممرضون.المعلمون .المعاقون قضايا فلسطين و القدس.معتقلوا الريف ....
10 - TAIB الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:43
هذه الحركات التي تدعي انها أمازيغية لا تمثل الا نزعة فوضاوية فاتها القطار
11 - برجوق البلولي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:46
البيضاويون يرفضون مسيرة الريف لأنها نظمت من طرف أناس همهم الوحيد هو الركوب على ماسي البعض واستغلال أحكام الريف كعلامة تجارية للمصالح الشخصية والفءوية.. مسيرة اليوم الأحد جاءت ضد الأحكام الصادرة في حق الزفزافي وجماعته الأحكام التي سماها البعض قاسية.. دون سند قانوني ودون مناقشة موضوع المتابعة ... ليعلم دعاة المسيرات أن القضاء فوق الجميع وان من له تعقيب أو رد فعل عن الأحكام أن يهتدي إلى مؤازرة المدانين في طور الإستئناف.. وكفى .. اما أن تدعو جماعات إلى مسيرة في البيضاء فيعد في نظري المتواضع أمر غير مقبول .. كما أن شعور المغاربة بالغبن لما رأوا رايات الأمازيغ مرفوعة وصور متهمين مدانين من طرف العدالة وشعارات تدعو إلى إطلاق سراح معتقلي الريف كاننا نعيش في غابة وليس في دولة مؤسسات لها هيبتها.. وشعروا بمرارة أكثر لما لم يرفع المنظمون العلم الوطني المغربي وسط مدينة المقاومة والشهداء... انشري هيسبريس وشكرا....

كوب
12 - lilian الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:49
puisque les autorités ont autorisé cette manifestation, donc on est dans un pays démocratique.
13 - غيور يللحظ الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:57
الحركات البربرية حركات شوفينية حاقدة لكل اطياف الشعب من اليسار الى اليمين كما ان كل من ليس مع هده الحركلت تعتبره ضدها ديدنها الحقد والكراهية والعنصرية العرب يمدون لهم اياديهم البيضاء فيقابلونها بالصد والغل والرفض هم با يتقنون الا الحقد والبغض تفو على جهلة و متخلفين
14 - وعزيز الاثنين 09 يوليوز 2018 - 00:59
متى أسس حزب تامونت الحريات ؟
و من أسسه ؟
و من يرأسه ؟
لقد فقد البعض البوصلة ...!!!
الناس تبني ... و البعض يهدم ...!!
الوقت لا يرحم ...
قطار التنمية ..لا ينتظر كثيرا ...!!
السبيل لكي تصبح كل هذ الأمور مجرد (كان ) هو العمل الجاد و النيات الحسنة و الإخلاص للوطن و نكران الذات و نبد التفرقة ...
15 - Mido الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:02
انا اقول لدول الخليج ان لا يتدخلوا في أمور الامازيغ و اليهود المغاربة ضد حرياتهم، هم يعرفون اين سيكون الرد. نحن نتكلم باحترام، لا نحتاج لتفسير لاحد.
16 - لالعودةسنوات القهروالرصاص الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:05
لا أعرف ماذا يريد هؤلاء من يسمون الحركة الثقافية الأمازيغية أو بالأصح غلاة التطرف الشوفيني العرقي الاثني؟؟إن أحرار الشعب المغربي الكادح و كل الرافضين لمقاربة القمع التخوينية المخزنية و دعاتها في نظام المخزن الاوتوقراطي و حكومة خدام الدولة العاجزة والفاشلة هم من خرجوا اليوم في مسيرة البيضاء لنصرة قضية معتقلي الحراك الشعبي المكافح في الريف و مطالبين بالحرية لهؤلاء المعتقلين من قياديي و نشطاء الحراكات الإحتجاجية الشعبية في كل أصقاع المغرب العميق المقهور و رافضين للأحكام القاسية الظالمة و الجائرة التي تعيد المغرب و شعبه إلى العهد البائد من سنوات القهر و الجمر و الرصاص و ترفض كل تراجع عن المكتسبات الاجتماعية و الاقتصادية و الحقوقية العادلة و المشروعة التي انتزعها المغاربة و راكموها عبر النضال المرير للقوى الديمقراطية الجذرية التقدمية المكافحة و شهداءه الأمجاد
17 - دون تعليق الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:05
الاتحاد الزوفياتي والشيوعية ماتوا بلا رجعة
كذلك اليسار واليمين
لا خير في كثير من نجواهم
الكل أصحاب مصالح

المغرب له علم العزة والفخر
أما شرويطة العنصرية القبلية البربرية برمز نجمة داوود الصهيونية
إلى مزبلة التاريخ
18 - خريبكة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:06
أكبر تحياتي للأخ الأمازيغي المناضل والمثقف الحر ويحمان الرمز وفخر هذا البلد
وأردف الفاعل السياسي أن "مشروع تامونت يَخْتَلِفُ جذريا مع اليسار المغربي العربي واليمين المغربي العربي، والسلفية المغربية العربية في مشروعها الأحادي الشمولي الإقصائي والتهميشي، فيما يتعلق بالهوية الجماعية للمغرب".
سنقف عند التهميش كما يقول وجيل
كل الحكومات أغلبيتها أن لم تكن الساحق أمازيغ أين التهميش؟
الغالبية الكبرى للأثرياء أن لم تكن الساحق أمازيغ أين التهميش؟
لم يسمع أن حصل في المغرب أن فضل أحد على آخر لأنه عربي بل التفضيل يكون على رأس مالك أو شكون" باك" ..... أين التهميش؟
نعم بعض قرى الأطلس والجنوب فقيرة جدا ولكن إذهب لقرى الشاوية العربية ةبعضهم وكأنهم في العصور الوسطى أين التهميش؟
تكاد التجارة كلها ورؤوس أموالها في يد الأمازيغ أين التهميش؟
كبار الشركات في يد الأمازيغ أين التهميش؟
يسمع للجمعيات الشوفنية التظاهر وشتم العرب بكل حرية متجاهلة العلم الوطني لصالح "شرو......ها"
.......................
نعم أكثر من 99% من الأمازيغ لا يؤيدون هؤلاء الشوفنيين الذين يمثلون سوى أنفسهم وبعض المضطربين نفسيا
19 - عابر سبيل الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:09
كما أسلفنا مرارا فان الشيء الوحيد الذي يجيده نشطاء الحركة البربرية بالمغرب هو التهجم على العرب والعروبة وانتهاز ادنى فرصة لتوجيه سهامهم الشوفينية لباقي مكونات المجتمع المغربي المخالفة لهم في الانتماء ، أما عدا ذلك فان الحركة البربرية تظل ترواح مكانها و تكرر شطحاتها فهي لم تستطع الاتفاق على موقف موحد من مسيرة للدفاع عن زعماء الحراك الريفي البربري الاهداف والشعارات . فكيف لها أن تدلي برأيها في قضايا مصيرية للوطن في ظل هذه المراهقة االتنظيمية والفكرية والتي أضحت تهدد كيان المجتمع المغربي بالفتن الطائفية والعرقية والمطالب الانفصالية ، وتمزق لحمة التعايش والتساكن التي ميزت المغاربة على اختلاف اعراقهم ودياناتهم.
20 - هشام كولميمة الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:20
الصراع طبقي و ليس شيئا آخر... (التعليم،الصحة،القضاء.....).و من يعتبر أن اليسار هو أفكار قديمة أو عروبية أو انتهازية...فما زال شوفينيا في تحليله للواقع و هو يخدم الفساد علم أم لم يعلم.اما بخصوص الحراك في كل المناطق المغربية مع اختلاف الصيغ فيبقى شعبيا و مغربيا بعيدا عن المزايدات السياساوية.
21 - عبدالله الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:37
والله العظيم الى تا تفكرني هاذ الحركة الامازيغية بحال الحزب النازي ديال هيتلير واخا انا شخصيا نصفي أمازيغي .
حزب عنصري يكره كل ما هو عروبي باقي ليهم غير يهزو يديهم ديال التحية ديال هيتلير .
وا نوضو يا ناس راكم تا تحلمو او تا تخلقو عنصرية عرقية في البلاد لي غادي تحرق اليابس والأخضر والخاسرون هما اولاد عمكم لي دارو لاباس من العروبي ، انظرو آلو الحكومة اغلبيتهم أمازيغ وانظرو الى التجارة اسمها الحانوتة شكون لي جالس فيها ، راكم تا تقلبو على جوا منجل او فكرو مزيان لان منين المغاربة يديرو مقاطعة الحانوتة غادي توليو صغار او ما فيديكومش . عيشو مع خوتكم المغاربة تحت راية وحدة او حمدو الله راه اخرتها القبر والقبر لا يفرق بين الاجناس .
خليونا من التبرهيش راكم تا ضحكو على الشعب بتفريقه وخلق الكراهية . أمازيغي وافتخر بمغربيتي وعلمي الاحمر ونجمته الخضراء أينما رحت وارتحلت.
عليك يا منيب ان تستقلي من منصبك انت او هاذاك لي تا يلبس الطربوش الأبيض راكم اكبر عنصريين في المغرب او باراكا من الركوب على الريف راكم تفضحتو او عاق بيكم كولشي.
22 - صاغرو الاثنين 09 يوليوز 2018 - 01:51
سبحان الله مللي وللى الامازيغي كيتكا على جدار العدل والإحسان.
نهاية التاريخ ام نهاية الأمازيغية
أليس اليسار هو من احتضن الامازيغية في الجماعة
هل تريدون ان أدلكم على مواقف عبد السلام ياسين من الامازيغية والاحزاب السياسية.
والله انها مراهقة وجهل سياسيين.
ام انهم يعتقدون ان حراك الريف امازيغي خالص.
وفيقوا من... السبات ديالكوم
23 - nordinetaza الاثنين 09 يوليوز 2018 - 02:13
اعطونا البديل يا من تنتقدو حزب اليسار قام بتضاهرة سلمية يعبر عن رأي لمادا هادا اليأس في كل الأحزاب هادا هو مفهوم الديموقراطية
24 - جام مغربي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 02:26
لاش هاد المواطنين يهاجرون لتحكمهم اوروبا الملحدين
يمكنهم التصويت لليساريين و البقاء في بلدهم تحت حكومة يسارية ملحدة
مجرد فكرة للنقاش
25 - مناضل كازوي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 02:28
ما نعرفه عن اليسار هو أنه أممي ولا علاقة للعرق ولا الدين في اديولوجيته فاليسار يؤمن بالنضال ضد استغلال الإنسان للإنسان مهما كان دينه ولا لغته ....لأن الطاغي قد يكون من دين معين أو لغة أو ثقافة ...لكن كونه طاغي هو ما يريد تغييره اليسار
26 - Yosf الاثنين 09 يوليوز 2018 - 02:31
البعض يتكلم عن الأمازيغ، وهو غير مدرك من هو ؟وأين هو؟ وشكرا للأرض الامازيغية التى أطعمتنا و آوتنى.
27 - العاقل الاثنين 09 يوليوز 2018 - 02:33
هذا ما يسمى بالمراهقة السياسية التي تغلب على جميع الاطياف السياسية و الفكرية في الساحة المغربية. فالقضية الاولى وهي" الحراك" خاسرة من أصلها لانها تقوقعت في جهويتها واعطت لنفسها صباغة التمرد والرادكالية التي لا يستحبها جل المغاربة خصوصا في الظروف الدولية الراهنة. اما التلاوين السياسية والفكرية، التي تسابق الزمن لكي تنال نفحة هواء من هذا الحراك لعلها تكفي لعيشها بضعة سنين، فهي لا تختلف في شيء عن قباءل الجاهلية.
28 - لقمان الاثنين 09 يوليوز 2018 - 03:00
" الركوب على موجة..." كلمة أصبح يرددها كل من دب وهب، فكيف لنا أن نواكب الركب فيما وصلت إليه الأمم المتقدمة ؟ أليس عبر النضال بالاحتجاجات والمسيرات والمقاطعات ؟ فالتفرقة والتشرم لا يخدم إلا مصالح الانتهازيين الذين همهم الشاغل هو إبقاء الوضع على ما هو عليه ؟ ألم تستوعب بعد مقولة فرق تسد ؟ اجتمعوا واتركوا جانبا النعرات القبلية والانتماءات الحزبية فإن يد الله مع الجماعة وما اجتمعت أمة على ضلالة، وفي الاتحاد قوة، ما عاد ذلك فلن نعرف إلا مزيدا من الانحطاط والتخلف والاستبداد ...
29 - الحراك المبارك المقدس الاثنين 09 يوليوز 2018 - 03:38
حتى واحد فوق هاد الكون يقدر يركب على حراك الريف المبارك المقدس ولا تراجع ولا للاستسلام .
30 - EUROP UNINO الاثنين 09 يوليوز 2018 - 04:01
احنا في الريف من نهار الاول يعني بعد مقتل شهيد لقمة العيش محسن فكري رحمه الله والغد ليه قلنا لا للدكاكين السياسية وماكنثيقو حتى فشي واحد حيت هاد الاحزاب الفاشلة ماقدمو حتى شي حاجة للمواطن المقهور واليوم جا حراك الريف المبارك وجايين يركبو عليه لا لا لا لا لا لا ثم مليار لا للدكاكين السياسية
31 - ياسين الاثنين 09 يوليوز 2018 - 05:13
اغلب ميليارديرات المغرب من سوس.واغلب جينرالات المغرب من منطقه الاطلس. بينما باقي امازيغ المغرب والعروبيه. لامال ولاسلطه لهم.فقط يتفرجون ولايصلون الى خيرات المغرب.
32 - Ancien habitant de Tamezgha الاثنين 09 يوليوز 2018 - 06:52
Cette manifestation d'hier à Casablanca est reussie, elle à fait d'une pierre deux coups: primo le soutien des détenus rifains et leur libération sans condition aucune par l'injustice de notre pays; second l'union et la solidarité des amazighs avec les détenus d'opinion rifains.
33 - كمال الاثنين 09 يوليوز 2018 - 07:13
هناك من يريد ربطنا بدول شبه الجزيره العربيه بالقوه.
نحن اماريغ وارضنا تمازغا اي شمال افريقيا.
نحن لا نقبل باحكام صادره عن المحاكم المخزنيه وحكومه الظل. لو كانت احكام صادره عن محاكم مستقله في دوله ديموقراطية ما كنا لنطعن فيها.
احكام باطله غير شرعيه في الاساس الهدف منها هو كبح جماح اهالي الريف وكسر شوكتهم النضاليه وتركيعهم وايضا كعبره لكل من يتجرأ للخروج للشارع مطالبا بالعيش الكريم والعداله الاجتماعيه.
العز لاحرار المغرب والخزي والعار للعياشه الانهزاميه. والسلام
34 - abou sirage الاثنين 09 يوليوز 2018 - 07:27
و لو راية مغربية في الصورة.....................................................................................................................................
35 - عمر الاثنين 09 يوليوز 2018 - 07:54
تظاهرة مرضية حيت فيها كراكيز المخزن مظاهرات الأحرار في مدن أخرى دارت عصى. هنيا عليكم المسيرة المليارية و رضى المخزن
36 - مسلم مغربي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 08:05
كمتتبع مغربي بل كمواطن مهتم بقضايا الوطن وكمسلم مهووس بهموم الأمة لدي قراءة خاصة لما تشهده الساحة بمختلف الاتجاهات والمشارب والأطياف السياسية التي تكون المجتمع المغربي اتجاه قضية ما يسمى بالحراك المجتمعي في شكل احتجاجات وتلتها محاكمات ثم أخيرا مسيرات،أولا يجب الاعتراف بأنه من الصعب بما كان على أي كان ادعاء قراءة سليمة وموضوعية وحقيقية للمسألة،فالأمر أصلا مختلط باختلاط وتنوع الإيديولوجيات والتعصب للعرق أو للدين أو لمذاهب إنسانية متعددة ومتباينة،إذا كان في الدين وحده حسب الحديث النبوي وجود ثلاث وسبعين فرقة أغلبها ضالة !!فما بالك بالهيئات والجمعيات العرقية التي تنهل من اختلاف الجنس واللون واللسان والجغرافية...!! أضف إلى ذلك الأحزاب التي تنهل من الفكر الفلسفي الغربي الذي له في العمق العميق أصله الديني والحضاري المضمر !!،أظن بأن جل جهات المملكة لها رجالاتها الراشدين ولدينا دولة لها سيادة وللدولة مؤسسات تنصف المظلوم،فما على أهل الرشد إلا أن يتقدموا بملف التظلم إلى مؤسسة وسيط المملكة عبر جمعيات ومجالس حقوق الإنسان،وكفى المؤمنين شر القتال ريثما يوحد الله الأحد هذه الأمة لأنه دين التوحيد.
37 - Nach الاثنين 09 يوليوز 2018 - 08:24
Je suis un amazigh radical mais cette fois ci je ne suis pas d'accord avec le Mouvement Culturel Amazigh qui a appelè a boycotter cette manifestation
38 - الدكاكين السياسية الاثنين 09 يوليوز 2018 - 08:55
المخزن يجيد سياسية فرق تسد
فهذه الاحزاب كلها تدور في فلك المخزن
يجب على المجتمع المدني المستقل و منظمات حقوق الانسان و اسر المعتقلين القيام بهذه المسيرات لان الشعب المغربي لم يعد يثق في الدكاكين السياسية أصلا حراك الريف كان ضد هذه الكائنات الكرتونية
هم الان يستغلون الحراك من اجل مآرب سياسية تقربهم الى المخزن زلفى
المخزن له خبراؤه و مستشاروه و اغلبهم شركات و شخصيات اجنبية متخصصون في إدارة الموارد البشرية و السياسية و الأمنية الخ هم يطبقون استراتجية معينة و يسيرون عليها
39 - كاع الاثنين 09 يوليوز 2018 - 09:16
تدخلي له شقين أولا أن اتحاد الأمازيغي جاء قرد فعل ضد إلتخندق التي مارسته النخبة الفاسية من مفكرين وسياسيين وتجار داخل حزب الأستقلال واحتكارهم لخيرات البلاد ومن يسكت عن هذا فقد جانب ما يوجد من حقائق موضوعية ؛ ثانية أن المغرب الذي دخل في صراع أمني مع الإرهاب نذر على نفسه أن يكون صراعه ضد هذه الآفة متعدد الأبعاد أي أن يعمل على تنمية المناطق الفقيرة حتى لا يصبح ابناؤها طعما سائغا للجماعات الأرهابية ، ما فعلته الدولة لم يكن جديا في اسئصال المرض ، فقد أبان أنه هناك ظاهرة الخلاليا الأرهابية من جهة وفساد في الدولة عكسه تقاعس الوزراء .
40 - كاع الاثنين 09 يوليوز 2018 - 10:27
حديثي الى كل المعلقين الذين أوقدوا نار الفتنة في تعليقاتهم حول موضوع العلم الريفي ، هاهم أخواننا الأمازيغ يرفعون بكل فخر اعلامهم ، فهل نتهمهم بأنهم غير وطنيين ؟ أتريدون أن نفتري عليهم وهم الأشد حبا لبلادهم ، ومن بينهم اصدقاؤنا و احباؤنا ؛ تكلموا لماذا تصمتون ؛ شخصيا ليست لدي حساسية لهذا الجانب . وأزعم أن النظام السياسي أراد من الشماليين رفع العلم لتكون نكاية غير مباشرة للمحتل الأسباني الذي يرفع علمه داخل المغرب ، ولكن لماذا كل هذا الغموض ، جهزوا ثكنات عسكرية قرب المدن المحتلة وارفعوا العلم المغربي !
41 - الهواشم الاثنين 09 يوليوز 2018 - 11:03
اولا هدا الحكم جاءر وثانيا ليس هناك استقلال للقضاء ثالثا الفساد نخر العظام ورابعا وكلت امري لله وحده
42 - مكلخ الاثنين 09 يوليوز 2018 - 11:32
كثير من المعلقين يطلقون الأحكام على عواهنها أمن جهل أو من حقد ؟ يقولون أن هناك مسترزقٌون (معلق1) وهذا تهافت واضح لأن المسيرة تدل على الوحدة العضوية للشعب المغرب ، وليس وراء ذلك مصالح مادية ولا يمكن لمعلق كهذا أن يعطينا دليلا واحدا على ذلك ، وهناك من يشكك أصلا في مشروعية حراك الدار البيضاء ( معلق 3 ) وهو بذلك يريد أن يضل الشعب متفرجا ، فالشعارات التي ناضل من أجلها الزفزافي تهم كل المغاربة ، أنها التنمية العادلة لكل مناطق المغرب والتوزيع العادل للثروة ، أما قيل من أن الزمن تجاوز اليسار ( المعلق ) ، فرغم الخطاب التمجيدي للحضارة الأسلامية ، فأن الليبرالية المتوحشة هذا الصنم الجديد الذي يخنق المغاربة مازال له مريدوه ، إذ من الواجب تحطيمه !
43 - bernoussi الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:23
A tous les extrémistes des deux bords: berbères et arabes. Vous partez d'un postulat improbable et faux celui de la pureté des amazighs ou des arabes qui parlent à la place de tous les autres. Comme toutes les minorités agissantes, vous prévoyez l'élimination des autres pour assouvir votre volonté de dominer les autres et de leur imposer vos points de vue. Vous excluez la majorité des marocains qui refusent votre violence de langage en espérant ne jamais voir celles des armes qui pourraient tomber entre vos mains assassines. La justice et la démocratie n'ont pas à souffrir de vos extrémismes. La région du RIF est marocaine comme celle de Jerada, comme celles de Zagora, tinghir, taounate, goumim, warzazate ou la gouira. Et quand une de ces régions souffre de l'oubli, de l'absence de développement ou de la répression c'est tout le Maroc qui en pâtit. Et tant que vous revendiquez la justice au nom d'une langue, tribu ou identité c'est que vos intentions cachées ne sont pas saines
44 - moha raiss الاثنين 09 يوليوز 2018 - 12:43
واهم من يعتقد أن اليسار الدي خرج من أجل قضية وطنية يريد الركوب عليها وتوظيفها في الانتخابات .بأي عقلية تفكرون ? اليسار يطالب بملكية برلمانية ومحاسبة المسؤولين والوزراء عند تحملهم مسؤولية البلاد وعدم الإفلات من العقاب هدا التوجه لايريده المخزن فيحرض الناس ويتهمون اليسار بالركوب ووو الحركات الأمازيغية يجب أن تكون في المضاهرات كلها لأن المعتقل طلب النزول دون وجود مبررات صبيانية والعدل والإحسان والعدالة والتنمية هي لاتريد الخروج اصلا ولأنها ضد الحركات الأمازيغية وضد اليسار .فهل نسيتم بن كيران حين انتقد السوسي وحين صرح بأنه لا يعرف أين توجد الحسيمة .نرجو منكم ان تعملوا على نبد الخلافات والنزول موحدين إلى الشارع لأن هدا هو الطريق الوحيد لإخراج المعتقلين .وقطع الطريق على تجار الدين لأنهم أعداء اليسار والامازيغ .
45 - ikbal الاثنين 09 يوليوز 2018 - 13:52
cette marche n ete pas a la demande ou au nom de partie de belafrij,mais il ete au nom de ZAFZAFI ET DU RIF
les autres qui demande de boycote la marche tout le monde save bien qui son,il sont avec le fassad l oppression sous le nom de nidale melitance
eux meme von etre boycote par les marocains ds les election
cette marche ete au nom du rif pour supporte lerif
pour les ayacha sous nom mounadiline qui on fait des videos a u tube tout le monde save qui les derige en arriere pas les partie politique mais la DST
il sont des informateur sous nom de melitan comme la femme qui pleure et fait semblant qu il ete contre mounib
les probleme des marocain ce n est pas le makzen mais les ayacha et les dite melitans fabrique par la DST comme assid fizazi manar selimi tlati ect
46 - مدوخ مغربي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 14:24
مسيرة احتجاجية لمساندة المظلومين ودعمهم في محنتهم,والدولة تحاول صنع اختلافات وهمية ,,ليس هناك اختلاف بل هناك اتفاق واتحاد على ان ما تعرض له ابناء الريف من احكام انتقامية وظلم وحيف لا يمكن السكوت عليه;وهذا ما ارهبها وسارعت لخلق اختلاف وهمي لزرع التفرقة والشك في المعتصمين والمشاركين في هذه المسيرة الاحتجاجية خوفا من انتشارها الى باقي انحاء المملكة وتكون بمثابة الشرارة لعصيان مدني ...شكرا لكل من شارك من قريب او من بعيد في هذه الاحتجاجات ونتمنى ان تستمر والا تنطفيء ....لان هذا ما اراده اعداء الاحرار والحرية.
47 - مغربي الاثنين 09 يوليوز 2018 - 22:15
ما هذا الجهل و الحقد و الغباء .... و الله صحت المقولة التي تقول ( الجبل علا وزد في البرودا ....ادا كان الخير في الشلح يكون حتى في ال...ودا ) عشتم ايها الحاقدون في هذا البلد تحت راية حمراء من دم مغربي تتوسطها نجمة خضراء مات من اجلها الالاف لابقائها حرة ابية ... و الان تاسسون احزابا لنشر الكراهية و الحقد و التفرقة و تعلنونها حربا على الوطن برفعكم لرايات لا علاقة لها بالوطنية تتنكرون للوطن و تتنكرون لاخوانكم العرب اللذين لا ذنب لهم في حربكم سوى انهم عرب . الله ياخذ فكم الحق ولهلا يطلق سراح شي واحد كانت لديه نية التفرقة و النية السيئة اتجاه الوطن . القضاء قال كلمته و ان تراجع فانها مهزلة ما بعدها مهزلة و فتنة ليست ككل الفتن و عاش المغرب بلدا عربيا مسلما حرا تحت شعار الله الوطن الملك و من لم يعجبه الامر فليبحت له عن مكان اخر . ايها الجاهلون الله الوطن الملك والراية الحمراء من مقدسات المغاربة
48 - kafka الثلاثاء 10 يوليوز 2018 - 15:48
من اليمين الى أقصى اليسار و مرورا بالوسطية و حتى أصحاب الحراك انفسهم ..كلهم يتكلمون باسم الريف ...و لكن لا أحد يتحدث عن المغرب :الارض و الوطن ...الذين يعدوننا بتغيير الوضع الى الافضل هم فرسان الخشبة المنهارة أصلا ، هم من بؤسسون للتفرقة بين مكونات الشعب الواحد هم من يدخلون العصر الرقمي بالانقسامات و التشرذمات ...
بنية تنظيماتكم لا تشي بأننا مجموعات تنصهر من أجل الهدف الجماعي لهذه البلاد بل العكس من ذلك مزيد و مزيد من التشرذم ...
و كيف تدعون أنكم من أجلنا تناظلون بينما أنتم تدمرون لبنات أساسية جمعتنا عبر الازمان و ميزتنا عن غيرنا : الشعب المغربي .
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.