24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4807:1413:2416:4519:2420:39
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | دعم معتقلي حراك الريف يجمع "إيمازيغن" و"الجماعة" في العاصمة

دعم معتقلي حراك الريف يجمع "إيمازيغن" و"الجماعة" في العاصمة

دعم معتقلي حراك الريف يجمع "إيمازيغن" و"الجماعة" في العاصمة

انضمَت تنظيمات أمازيغية إلى جَماعة العدل والإحسان للمشاركة في المَسِيرةِ التي دَعا إليها معْتقلو "حراك الريف"، المقررة في الـ 15 يوليوز الجاري بالعاصمة الرباط، بعد أن أعلنت تنظيمات أخرى مشاركتها، من بينها "أزطا أمازيغ" و"تنسيقية حزب تامونت"، وتمثيلية الحركة الأمازيغية داخل لجنة البيضاء، والعديد من التنسيقيات الأخرى.

وكَشَفَتْ التنظيمات الأمازيغية عن "اسْتِعْدَادِهَا خَوْضَ مُختلفِ أشكال النضالات دفاعا عن المعتقلين، ورفعاَ للحصار عن الريف"، مشيرة إلى "ضرورة التعبئة لكي تكون المسيرة حاشدة ولائقة بانتظارات المعتقلين وأسرهم"، التي أعلنت بدورها المشاركة، وعلى رأسها أسرة ناصر الزفزافي.

وماتزال مسألة التنسيق تَطْرَح العديد من الأسئلة؛ فبعد إعلان "الجماعة" و"إيمازيغن" المشاركة، لم تَكْشِفْ التنظيمات اليسارية عن مشاركتها بشكل رسمي إلى حدود الساعة؛ الأمر الذي رأت فيه العديد من التعليقات أنه سَيَخْلُقُ ارتباكا كبيرا في الإعداد، باستحضار عدد المشاركين والشعارات التي سَتَصْدَحُ بها الحناجر التي ستحج إلى شارع محمد الخامس في العاصمة.

وفي هذا السياق، قال موحا الحسناوي، منسق التنظيمات الأمازيغية بمبادرة الحراك الشعبي بالدار البيضاء، "هناكَ إجْمَاعا على المشاركة في هذه المسيرة، لأنها أتت بدعوة من المعتقلين، على لسان عائلاتهم، إلى الشعب المغربي"، مسجلا أن "أمر المشاركة محسوم بالنسبة للجميع باعتبار أن المعتقلين هم من دعوا إلى المسيرة، ونداءهم يَخْتَلِفُ عن ذلك الذي توجهه أية جهة كيفما كانت".

وأضاف الحسناوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "مشاركة الحركة الأمازيغية بقوة نابعة من قناعتنا بعدالة المطالب التي حملها حراك الريف، وجور الأحكام التي أدِينَ بها المُعْتَقَلُونَ، كما أن الحركةَ تُؤكد مجددا أنها مع شعبية النضال من أجل قضية الريف، ولن تتوان في التعبير عن مواقفها في حال ظهر لها أي مُتربص بالركوب على نضال أهلنا هناك".

واستطرد الحسناوي أن "نُزول المغاربة إلى الشارع بعد هذه الدعوة له رسائله؛ إذ سيشهدُ العالم حجم تضامن الشعب مع المعتقلين وقضية الحراك، وكذا وقوفه ضِدَّ كل المَتَاهَاتِ التي أدْخِلَ فيها ملفُ الحراك". وزاد: "العالم سَيَعْرِفُ أن كلمة المعتقلين مازالت لها قُوتها وتأثيرها في الشارع المغربي، وهذا لأن الكل يعتبر مطالب حراك الريف من صميم مطالب كل المغاربة. وعلى هذا الأساس، فإن معتقلي الحراك أصبحوا رموزا لكل المغاربة"، بتعبيره.

وختم الحسناوي تصريحه لهسبريس بالقول إن "خيارَ مُشَاركَة الحركة الأمازيغية وكذا جماعة العدل والإحسان محسوم سلفا، باعتبار أن المسيرة شعبية وبدون قميص سياسي، وهناك تنسيق بين كل التيارات داخل مبادرة الحراك الشعبي بالدار البيضاء والرباط واستشارة مع لجنة دعم معتقلي حراك الريف".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (44)

1 - محمد سعيد KSA الخميس 12 يوليوز 2018 - 05:55
السلام عليكم

على السلطات المغربية إقفال هذا الملف بما يحفظ حقوق الجميع الدولة والمحتجين وفي نفس الوقت على المحتجون أحترام قانون التظاهر وعدم رفع أية أعلام غير علم الدوله فهناك من يتصيد في الماء العكر من الداخل والخارج وجميع الدول المحيطة بالمغرب ربما لها مصالح في هذه الفوضى

يرجى من الجميع الإعتبار بما حل بالدول العربية بسبب الربيع العربي فالمؤمن كيس فطن وأن لا يكون جسرا لتحقق الدول الحاقده على بلاده مقاصدها بإثارة العرقية والعنصرية وتشجيع رفع أعلام ليست بعلم الدوله.
2 - سعيد الخميس 12 يوليوز 2018 - 05:59
الملك ساكت. لنا الله بعده ينصف اهل الريف الكرماء الاعزاء العظماء. لا حول و لا قوة الا بالله. حسبنا الله و نعم الوكيل. عم الظلم و استوت للسارقين الميزانية فهنيءا لهم و لمدافعهم. نرجو عودة عمر بن الخطاب الدي قال لو عثرت بغلة في بغداد لسالت عنها. البوم عثرت امهات و بنات و رجال و لا حول لهم الا الله.
3 - Le Hargui الخميس 12 يوليوز 2018 - 07:47
هناك ثلات نقاط لاوجه التشابه بين الجماعة و الحراكة بالكاك و الارضيين و العسريين
في التحالف مع اطراف اجنبية تسعى لتخريب الوطن
اعتماد الفوضى و جمع حشود متطرفة الفوضى من اجل الفتنة
الركوب على شعارات عنصرية وبائدة الهدف منها الاساءة للرموز وبث الكراهية
4 - howa الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:17
à Madame Monib et au sectaire de quel bord que se soit « Si l’on ne croit pas à la liberté d’expression pour les gens qu’on méprise ; alors on y croit pas du tout «  a partir du moment que l’appelle et lancer pour soutenir un mouvement ou une action porteuse de soutien populaire je ne comprends pas que certains boycotte le mouvement ? a part des calculs purement politiques (38 ? parties et de l’autre cote le partie celui d’ al makhzen ) . Autre chose pour quoi ça ne soit pas une manifestation pour le soutien de tous les détenues d’opinions du nord au sud et de l’este à l’ouest
5 - Avocat الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:21
تصوير ماحدث في الريف على أنه استهداف للأمازيغ هو تزوير و استغلال للقضية من الأمازيغ المتطرفين الذين يريدون الإستحواذ على البلاد من الشمال للجنوب رغم أنهم يسيطرون على كل التجارة و المال، الأمازيغ طمعوا كثيرا، وهذه بداية تقسيم البلاد إن شاء الله، ليعرف كل واحد ماله و ماعليه، الأمازيغ العنصريون القومجيون يظنون أنه سهل السيطرة على السلطة و لايعلمون ماينتظرهم من العرب إن هم حاولوا!
6 - مواطن2 الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:23
صناع الازمات.......حركات كلها تخريب وهدم......وحراك الريف انتهى بالاحكام المعروفة نتيجة تشجيع بعض الهيئات .....وكان الاجدر بتلك الهيئات والجمعيات ان تخمد الحراك في بدايته بالبحث عن حلول للمشاكل المطروحة بتنسيق مع المسؤولين المعنيين....وتنتهي الامور باقل الخسائر.....ملايير تبخرت.....كانت كافية لبناء منجزات مهمة لصالح الساكنة.....للاسف ما زالت الساحة تعرف احتجاجات.....بدون اية نتيجة.
7 - ايمداحن الحسن الخميس 12 يوليوز 2018 - 08:33
يجب اتخاد الحيطة والحذر فجماعة العدل والاحسان تدفع بالبلاد للفوضى العارمة ؛ومن يعرف قيمة الأمن فقط من يعيش الفوضى...أنصح المغاربة أمنكم أمانة في اعناقكم.
8 - اليسر الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:00
نداء الى ملك البلاد للتدخل لحل هدا الملف الشائك والمدعوم خارجيا على مايبدو لي كمواطن متواضع سياسيا
9 - عاشق لكريستيانو الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:00
النظام المغربي بالأسلوب الذي تعأمل به مع أهل الريف لهو أشبه بنا تقوم به دول الأحتلال ؛ فكما أن إسرائيل تعاصر غزة وتقوم بالتضييق على ألأسر في معيشها اليومي ، فذلك ذأب آلنظام المغربي ، وكما أن العدو الأسرائيلي يحرك آلته الأعلاميه من أجل تشويه القضية الفلسطينية شرقا وغربا ، نجد النظام المغربي يحرك أزلامه من أجل إلصاق تهمة الأنفصال على مواطنين ابرياء ، وكما أن المسؤولين اليهود يبحثون أن أصدقاء في الخارج من أجل الأستثمار و الثراء ، تجد اثرياء المغرب يبحثون عن فرص الاغتناء في حين يظل الشاب الريفي كما هو الفلسطيني في قارعة الحي بدون عمل !
10 - محمد الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:26
رقم1 علاش غدي نرفع العلم الوطني وش حنا تيندوف اولا سبتة امليلية اولا المخزن مستعمر ماشي مغربي...العلم امازيغي كي ابين لك حنا ماشي عرب احنا امازيغن
11 - للتضامن وجه واحد الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:34
أين يوجد موقع معتقلي جرادة داخل هذا الزخم التضامني مع الريف ؟ أليس الاعتقال يمثل حالة تعسفية تطال كل الحركات الاجتماعية التي قامت بها المناطق المهمشة والمضطهدة من المغرب غير النافع والمنسي ، ألا يوجد بجرادة اسر مكلومة عن أبنائها القاصرين الذين يقبعون داخل السجن ؟ ليس لهم من ذنب سوى أنهم تواجدوا داخل حراك اجتماعي رفعته المدينة ؟ ألا تشكل الحركة الامازيغية انطباعا بنوع من التمايز في موقفها اتجاه مناطق المغرب ؟ أليس في جرادة الريفي والشلحي السوسي والامازيغي الأطلسي ، لماذا يزايد الإسلامي على اليساري واليساري على الامازيغي ، أليس الهدف واحد . التضامن مع المعتقلين يجب أن يكون له وجه واحد ، وبصوت واحد لأن المغاربة في الحسيمة وجرادة وطاطا وزاكورة ... خرجوا من اجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية وهو مطلب ينشده كل المغاربة ، داخل فضاء موحد يضمن الديمقراطية والإنصاف لجميع المغاربة شمالا وشرقا وغربا وجنوبا ، فلا تجعلوا للتضامن وجها من العنصرية المقيتة ...
12 - Omar الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:39
الحدر كل الحدر ان استراتيجية خلط الاوراق تحمي وجود جهات معينة وتضعف قوة الصف .
13 - محمد سعيد KSA الخميس 12 يوليوز 2018 - 09:55
السلام عليكم

إلى الزميل 11 - محمد

أن تعتبر المخزن الذي هو جهاز رجال أمن بلادك .. مستعمر ؟

أهذا سبب رفع علم أجنبي لا يمت للمملكة المغربية بصله ؟

عاملين فيها مثل كاتلونيا الأسبانيه ونيتها الإستقلال !!! هذه كاتلونيا ما ربحت ولم تجد معها متضامن واحد في العالم فما هو حالكم أنتم ؟

البعض يقول نحن أمازيغ ولسنا عرب !! وهذا عجيب فالنسيج الإجتماعي في شمال أفريقيا عربي وأمازيغي منذ 1200 سنه من بعد ما طرد العرب الرومان عن شمال أفريقيا ودخل بسبب الامازيغ للإسلام فما الذي يجري الآن في الريف ؟ أهي مطالبات بالتنميه أم خروج على الدوله ؟

نتمنى الوضوح من أخوتنا في الريف وعدم لبس المنادي للتنميه الوطنية ويرفع علم غريب وغير معترف به حتى في المغرب، فأعتبروا يا أولي الألباب والزموا الجماعة والطاعه لولي أمركم الملك ولا تمزقوا بلدكم كما حدث بليبيا وتونس ومصر وسوريا واليمن فمن سيدفع الثمن هو شعبكم والدم دمكم وليس دم من يحرضكم من الخارج والداخل

الله يحفظ بلدي الثاني المملكة المغربية وملكها وشعبها من كل شر وحاسد إذا حسد.
14 - هاشم الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:02
يبدو من خلال قراءتي لبعض الردود ليس في هذا الموقع فقط بل مواقع اخرى أن الغالبية تسوق بانهم امازيغن وهدفهم يتجاوز مجرد المطالبة بمطالب اجتماعية واقتصادية، وكأنهم دولة قائمة الذات والمغرب يحتلهم وكأنهم الشرفاء والباقي كله فاسد اليس من يدبر امركم من بني جلدتكم اليس من يستولي على القضاء والبرلمان والسلطة التنفيذية نصفهم من الريف ومعرفون بفسادهم الا قلة منهم اتقوا الله في هذا الشعب هناك علم واحد وشعب واحد ومن يرفع علما اخر ويفضله عن علم المغرب فهو خائن. انظروا ايضا لعائلات ضحايا من جعلتموهم رموز هؤلاء متابعون بجنايات عقوبتها الاعدام والسجن المؤبد والحكم عليهم بالسجن المحدد هو تخفيف ومراعاة ليس لهم بل لعائلاتهم
15 - NOT IN MY NAME الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:10
Je suis amazogh et bous ne me representez pas
Non en mon non
Non à ma fitna
Si
Vous voulez changez des choses presentez bous aic elections vpus verrez personne ne votera pour vous
Aljamaa travaille dans la clandesité comme des clàdestins et ont un projet destructeur et ilmusioniste
16 - ابن الوطن الخميس 12 يوليوز 2018 - 10:58
شخصيا أدعم معتقلي الريف، لأنه وبكل بساطة لم أقرأ مقال أو مقالين ثم اتخذت موقف، بل كنت أتابع أحداث الريف منذ بدايتها وتأكدت من أن المطالب كانت اجتماعية محضة. ساكنة الريف تريد العيش الكريم وترفض الوضع الحالي للمنطقة، أما بخصوص الأعلام فهي رمزية فقط تعبر عن عرقهم الأمازيغي لا غير.
17 - ضياء الشمس الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:05
السلام عليكم
اريد ان يشرح لي هؤلاء الامازيغ من أكون انا نصف أمازيغية نصف عربية
هل أنا من الدولة المستعمرة او من الدولة التي استعمرت
هل هذه أرضي و أرض أجدادي أم أنني مجرد غازية مستعمرة للبلاد؟
حمقى حمقى حمقى
من لديه شجرة عائلة يثبت بها انتسابه إلى عرق عربي أو أمازيغي فليتكلم
المجتمع المغربي مختلط الامازيغ تزوجوا العرب و العرب تزوجوا من الامازيغ
و هناك عرب رحلوا إلى مكان به أمازيغ فأصبحوا يتكلمون مثلهم و العكس صحيح هذا بشهادة أناس أعرفهم...
شكرا هسبريس
18 - مول الحكمة الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:08
طلب الشغل والتعليم والتطبيب والعدالة الاجتماعية بشل سلمي ليست بطالب انفصالية وطلب تنزيل الدستور الى ارض الواقع ومحاسبة الفاسدين ليس الا مدخلا للديمقراطية والمساواة ما بين مكونات المجتمع فلا تطلبوا من المحرومين الاستسلام والرضوخ قبل البث في مطالبهم ...متى استعبدتم الناس فلقد ولدتهم امهاتهم احرارا...لك رضوان الله يا عمر بن الخطاب على هذه المقولة...
19 - السوسي الخميس 12 يوليوز 2018 - 11:40
المغرب بأكمله وبجدوره أمازيغي والدين يدافعون عن الحقوق والحريات امازيغون مغاربة
20 - قارئ الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:02
تهافت التهافت. الجري وراء مكاسب سياسوية ضيقة على حساب قضية حسم فيها القضاء في مرحلته الاولى. المرتزقة السياسويون من مختلف الأطياف.
21 - BOUZABAL الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:07
من يسير امورنا سؤال بسيط احتاج الى جواب مقنع
22 - ابوهاجوج الجاهلي الخميس 12 يوليوز 2018 - 12:57
حينما اقرأ بعض التعاليق اشعر بالغثيان لان هناك الكثير من التعليقات تغرد خارج السرب.
1) المغرب بلد متعدد الثقافات واللغات والاجناس
2) لا توجد جمعيات ولا أفراد يطالبون بخروج العرب.
3) تاريخيا والبضبط في القرن السابع الميلادي دخل الغزاة العرب الى المغرب وهذا يعرفه الخاص والهام.
4) علم جمهورية الريف من عشرينيات القرن الماضي هو رمز النضال الريفي ضد المستقدم الأجنبي الحامي للسلطان آنذاك ومخزنه. لان هناك اتفاقية بين السلطان والمستعمر من اجل مايسمى بالحماية.
الثورة الريفية حررت أراضيها وعلم الجمهورية رمز وافتخار.
5) الزفزافي فريد عهده وزمانه بخطابه الفصيح ومطالبه المشروعة وليست الانفصالية كما خطط مهندسوها ليسوقوها.
23 - تائب الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:05
المغرب دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية كأكثر الدول تنظيما للمسيرات والاحتجاجات في العالم احتجاجات الحسيمة وحدها دامت سبع شهور لم يسبقهم اليها اي احد في العالم .
24 - #مقاطعون الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:44
الغريب في السياسة المغربية أو بالأصح المشهد السياسي أن يجمع هذا الاخير بين الظلامي او الإسلاموي من جهة و بين الاثني العرقي الشوفيني من جهة أخرى وأن تكون الأحكام القاسية الجائرة و الظالمة ضد معتقلي حراك الريف هي من تجمع جماعة ياسين الجماعة الاكثر تشددا بأقصى يسار الحركة الأمازيغية العلمانية.... إنها اليوتوبيا او السريالية في عالم السياسة المغربية المليء بعجائب و غرائب أغرب من الخيال و تنتج كائنات سياسية لم يأت بها الدهر ....و في ظل هذا التقاطب و الإستقطاب و الإستقطاب المضاد الذي فرضته مستجدات حراك الريف و ارتداداته ليي غريبا ان تجد هاته الكائنات السياسوية في حزب او جبهة واحدة.
25 - الملحمة الكبرى الخميس 12 يوليوز 2018 - 13:49
الامازيغ فيكم الهضرة بزاف يشعرون انه الوطن العربي يتشردم وانه الوقت الحاسم لضرب العرب
كل التهديد والوعيد منكم ولا نراكم على ارض الواقع

موعدنا معكم لحسم المعركة في قادم السنوات في

المملكة المغربية العربية و بشعبها العربي
26 - عبدالله الخميس 12 يوليوز 2018 - 14:23
هاذ الأمازيغ راهم غادين يخلقو شي حرب أهلية لي ما عندها نهاية بالعنصرية ديالهم. ادعو المغاربة الاحرار والعقلانيين ماشي العنصريين ان يقاطعو كل حانوتة في زنقتهم او شارعهم باش اي بردو هاد العنصريين شوية راهم طغاو او غادين يحرقو اليابس والأخضر في عاذ البلاد او غادين حتى هما يتحرقو او بزاف او غادين يندمو على الدصارات ديالهم. قاطعو مل ما هو أمازيغي واخا انا واحد منهم.
27 - احمد الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:12
الى رقم 25
اولا لا وجود لشئ اسمه العرب بالمغرب و عروبة الدولة المغربية توجد فقط في دماغك الذي لوثته بالافكار القومجوعروبية البائدة، الدستور اقر بشكل واضح ان المملكة المغربية بلد اسلامي له لغتين رسميتين العربية و الامازيغية.
اما ان تقول انك لا ترانا على ارض الواقع فهذا دليل على انك ربما تسكن في كوكب زحل و لم ترى سبعة اشهر قضاها سكان الحسيمة في الشارع و مسيرات التضامن التي اقيمت بكافة المدن الرباط، البيضاء، طنجة، فاس، اكادير، مراكش... و اخير مرحبا بك عندنا يوم الاحد بالرباط بشارع محمد الخامس لترانا على ارض الواقع.
28 - محمد الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:14
سي عبدالله متخافش الفتنة مكايناش فتقافة امازيغية كي عن العرب المغرب من شمال الى الجنوب امازيغن العنصرية كاين عند العرب ..المغرب العربي منتخب عربي احسن لاعب عربي شكون العنصري تق الله
29 - ABDERRAHMANE الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:34
مازال البعض يصدق اسلوب المؤامرة الخارجية ومحاولة استهداف استقرار المغرب...لا استقرار بوجود خلل كبير في الكثير من المجالات الحيوية وضعف مؤشر التنمية البشرية بارتفاع نسبة الفقر والبطالة وضعف جودة التعليم والصحة والخدمات العمومية الاخرى.وحراك الريف اراد المخزن ان يجعله حراكا انفصاليا لكي لا يكون اي تضامن شعبي مع اهل الريف ولكن لم ينجح في ذلك، فالمحتجون رفعوا شعارات ذات صبغة اجتماعية واقتصادية محضة بعيدا عن اية مطالب سياسية كما يدعي البعض.والمسيرة المقبلة هو تضامن شعبي ينضاف الى الاشكال التضامنية القوية التي عرفتها جميع المدن المغربية قبل وبعد اعلان الحكم غير العادل على معتقلي الحراك.
سياسة الاهمال والمقاربة الامنية لن تزيد الاوضاع الا سوءا وتدهورا اكثر.فما اجمل الاستقرار مع الكرامة ونظام تعليمي وصحي جيد...
30 - تامزغا الخميس 12 يوليوز 2018 - 15:39
في اي تحرك يذكر فيه الامازيغ ترى تعليقات من اشخاص مرضى قادمون من كوكب زحل يتهمون الامازيغ بالعنصرية وانهم يريدون السيطرة على البلاد وبلا بلا بلا ...من يعتقد اننا عنصريون فلا يتعامل معنا وليتعامل فقط مع العرب امثاله وحينها فقط سيعرف حجمه وكم يمثل في بلاد الامازيغ المغرب ...الامازيغ مسالمون رغم الضلم الذي تعرضوا له من اخوانهم المغاربة ذوي الاصول العربية ومع ذالك لم نحقد عليهم لانهم اخوان لنا في الوطن والدين وكلما خرج الامازيغ ليدافعوا عن حقوقهم ترى المرضى يخرجون من كهوفهم ليبدؤوا في سبنا ونعتنا بالعنصرية على الرغم من ان اكثر من 90 بالمائة من العرب المغاربة عاشوا من فضل محمد والحسن والحسين السوسي وبالكريديات ديالو
العثماني سوسي/وزير الداخلية لفتيت ريفي/الداودي سوسي/اخنوش سوسي/محمد السادس امه امازيغية من مدينة خنيفرة /اقدم وزير للاوقاف سوسي/90 بالمئة من الجنود بمختلف رتبهم من الامازيغ خصوصا امازيغ الخميسات والنواحي
كل المقاوميين الذين حملوا السلاح ضد المستعمر امازيغ اتوني باسم مقاوم واحد عربي حمل السلاح في اية منطقة من المغرب
لا يحمل السلاح للدفاع عن الارض والعرض الا اصحاب الارض
31 - saad الخميس 12 يوليوز 2018 - 16:05
كلنا مغاربة و كفى فانا و الله لا اعرف هل انا امازيغي ام عربي نتكلم اللغتين معا و ليست لنا اي عقدة من اي جهة او قبيلة التعايش ثم التعايش ثم التعايش فلا يوجد في اي دولة في العالم عرق واحد او قبيلة واحدة استعملوا العقل و لا تستعملوا العاطفة فانها تؤدي الى الفتنة و الهلاك
32 - ولد حميدو الخميس 12 يوليوز 2018 - 16:09
تمنيت لو كان الرباط مثل فينيسيا وسط المياه فأين سيتظاهرون و اول مرة دخلت Venezia رأيت كراجا و قلت في نفسي
أين السيارات حتى يكون المراب
و بعد حين تم فتح الكراج و خرج منه شخص بالفلوكة
و سكان تلك المدينة بسطاء و يعيشون بالديكورات الزجاجية و بالسياحة فجولة لساعة في زورق ب 80 euros للعائلة أو فرد وحده مثل الطاكسي عندنا ادا ركب ثلاثة لا يتعارفون بينهم فكل واحد يؤدي ثمن العداد
33 - Anir الخميس 12 يوليوز 2018 - 16:23
من عاده العرب ما ان تطأ أقدامهم منطقه ما وتصل نسبتهم فيها ١٠/١٠٠ الا وأعلنوها بانها دوله عربيه واسلاميه.
شخصيا لا استغرب ان يعلنو فرنسا دوله عربيه اسلاميه في العقود الثلاث القادمه عند تصل نسبتهم عشر سكانها.
حتى الآن تبقى اسرائيل الدوله الوحيده في العالم التي تتقن اللغه التي يجب مخاطبه بها العرب عند الضروره اي عندما يحاولون تجاوز حدودهم .
ازول امقران لاحرار المغرب .
34 - ولد حميدو الخميس 12 يوليوز 2018 - 16:36
العربي هو الدي يتكلم العربية الفصحى بطلاقة و ليس خليط بين الدارجة و الفرنسية و الإنجليزية
و هل الأمازيغ عندهم لغة موحدة بين تاريفيت و تاشلحيت و تامزيغت بل يتكلمون الأمازيغية مع مفردات عربية و ريافة يدخلون عليها كلمات إسبانية
لمادا أمريكا يتعايش فيها جميع الأجناس و وحدتهم الإنجليزية رغم أن الهنود الحمر هم السكان الاصليون و نحن في المغرب ما زلنا مع القبلية و نحن هم الرجال و الآخرون عياشة و لكن الحمد لله لن يقدر أحد أن يغير دين أغلبية المغاربة
35 - هاشم الخميس 12 يوليوز 2018 - 16:45
المشكل ليس في مطالب السكان الحسيمة بل في عقليات قادة هذا الحراك الذين هيجوا السكان واعموا اعينهم بشعارات تبت التعصب القهري للعرق والحقد على الاخر او ما يسمى بالعربي وهذه الشعارات الامازيغ، الجمهورية الامازيغية، العلم الامازيغي، الدم الامازيغي، بل لم يكتفوا بذلك بل دعوا لسقوط النظام والملكية كفانا من هاته الترهات ليس فينا نحن المغاربة من دمه عربي او امازيغي خالص دماؤنا اختلطت وكاذب من يقول انا امازيغي حر لا تجري في دمي دماء عربية، لا احد يملك حقائق مؤكدة عن شجرته، من الذي له مصلحة في بث روح العرقية بين المغاربة والتعصب والعنف ؟؟؟ من اين جاء هذا الخطاب المظلل؟؟ تعقلوا يا مغاربة ليس لنا سوى بعضنا البعض نحن اخوة تجري في دمائنا دماء مغربية وفقط. يا اهل الحسيمة افعلوا كما فعل المغاربة الاخرون جرادة زاكورة وجدة طانطان.. طالبوا بحقوقهم وبس دون الركوب على اوهام العرق او الاثنية او القبلية او اسقاط النظام
36 - سناء من فرنسا الخميس 12 يوليوز 2018 - 16:45
فالذين يتهمون امازيغ بإثارة الفتنة والعنصرية والتهجم على العرب والإسلام هو هؤلاء «المشركون» الجدد الذين هم أعداء الإسلام الحقيقيون لأنهم يرفضون ما قرره الرب ويريدون أن يخلقوا العرب بالمغرب مثل ما خلقهم الله بالمشرق. أليس هذا شركا بالله تعالى وتحديا لإرادته؟ فعندما أنتقد التعريب، ذا المضمون الشركي، يعتبرون ذلك عنصرية وتهجما على الإسلام مع أنه في الحقيقة دفاع عن الإسلام بمحاربة الشرك بالله كالذي يمارسه دعاة التعريب.
الدولة التي تحتضن «أحلام الجميع» هي هذه الدولة الأمازيغية التي ندعو إليها بناء على هوية الأرض التي هي أرض أمازيغية .
ففي إسبانيا هناك هويات (بالجمع وليس هوية واحدة متعددة) متعددة قائمة بذاتها تفصل بينها حدود ترابية ولسنية، مثل الهوية الكطلاننية والباسكية والكاليسية... أما في المغرب فلا توجد هويتان عربية وأمازيغية تفصل بينهما حدود ترابية ولسنية، بل يتكون من هوية واحدة هي هوية الأرض الأمازيغية الواحدة. فالنموذج الذي يناسب المغرب، ليس هو النموذج الإسباني بل النموذج الألماني وفرنساوي ومريكي وسترالي وصني ووووو...لخ
37 - سناء من فرنسا الخميس 12 يوليوز 2018 - 17:06
نحن عندما ندعو إلى مشروع الدولة الأمازيغية ليس بهدف حل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعرفها المغرب، بل هدفنا وأولويتنا هي حل مشكلة الهوية لا غير. فالمغرب يعتبر اليوم دولة «عربية» في هويته وانتمائه وهو ما يتناقض مع الأرض التي توجد فيها هذه الدولة. وهذا ما نعتبره وضعا شاذا وغير سليم ومن مخلفات الاستعمار الفرنسي. وهو ما ينبغي تصحيحه بإعادة الأمور إلى وضعها الطبيعي السليم وذلك بأن تكون الدولة التي تحكم المغرب دولة أمازيغية انسجاما مع الأرض الأمازيغية بغض النظر عن التنوع العرقي لسكان هذه الدولة، لأن الهوية تتحدد بالأرض وليس بالعرق
الدولة الأمازيغية ترفض أي دعم أو مساندة للقضية الفلسطينية على أساس عرقي، أي باعتبار الفلسطينيين "أشقاء" لنا تجمعنها معهم هويتنا "العربية" المشتركة كما يقول ويكرر الخطاب العروبي القومي العرقي بالمغرب. لكن الدولة الأمازيغية لن تألو جهدا لمساندة الفلسطينيين كإخوان لنا في الإسلام والإنسانية وليس في العرق والإثنية، وستتعامل مع القضية الفلسطينية كقضية إسلامية وإنسانية عادلة وليس كقضية عربية تحرك دعمَنا لها النعرةُ العرقية العروبية ذات الأصول الجاهلية.....
38 - zaidessouti الخميس 12 يوليوز 2018 - 17:24
من لا يدافع عن حقه وشرافه لن يدافع عن وطنه ولا علئ ملكه ,للمعلق رقم 3من المؤكد ان الريف وجرادة وزاكورة هم اكبر من يتضرر من سياسة الدولة حيت نهبت الملايير ,هل توصلت بنصيبك,يجيب ان تقرء الدستور والقنون وانصاط الئ خطبات الملك ,لكل واحد الحق في التضاهر,وليست هناك اي عنصرية ,صحيح الامازيغ الاحرار لا يقبلون الدل ,فمحمد السادس نصفه امازيغي ,فهل انت تكره جلالة الملك كما تكره الامازيغ ,انت لم يسبق لك ان تعملت مع الرجال لابد لك من زيارة طبيب نفساني اوبرشيد
39 - سناء من فرنسا الخميس 12 يوليوز 2018 - 18:00
التاريخ السلبي والسيئ للجامعة العربية تجاه هوية المغرب الامازيغية
بتدخلها المباشر في فرض سياسة التعريب القصري والأسلمة الشاملة على المغاربة مقابل التهميش المطلق للأمازيغية.
لما جناه المغرب من انهيار لمؤسساته التربوية بعد تعريبها وتغريبها عن محيطها، رغم عدة مخططات وطنية للإنقاذ كلها باءت بالفشل.
النتائج الكارثية التي أوصل اليها الفكر القومي العربي الدولة والشعوب العربية والمعربة وما ترتب عنه من خراب في سوريا و العراق و لبنان و اليمن و مصر و السودان و ليبيا والصومال وتوتر الأوضاع وانعدام التنمية في الدول الباقية.
عدم استفادة المغرب من تدفق الثروة العربية من أموال البترول والحج التي اصبحت تغدق بحماقة غير مسبوقة على دول الغرب بسخاء لم يسجل التاريخ متله من قبل حيث كانت حصيلة المغرب 0 مليار دولار مقابل 460 مليار دولار لأمريكا و 90.3 مليار دولار لبريطانيا و 18 مليار دولار لفرنسا و 2.2 مليار دولار لإسبانيا..
نطلب الانسحاب الفوري للمغرب من هده الجامعة المؤسسة على أساس عرقي شوفيني ولا يستفيد منها المغرب لا اقتصاديا ولا سياسيا ولا ثقافيا....
40 - مول الحانوت الخميس 12 يوليوز 2018 - 19:03
الى رقم 10 دابا انا mixte عربي امازيغي اشمن راية هز
41 - فريد الخميس 12 يوليوز 2018 - 21:30
في اسبانيا في جزر الكاناري قتلو الامازيغيين كلهم.وفي مدينة laspalmasهناك متحف يحتوي على جماجم الامازيغ الذين ابادوهم عن بكر ابيهم والان يدافعون عن الامازيغ،لكن لماذا لا يذفنون اول شي، جماجم اجدادنا في المتحف ويسلموننا الجزر وبعدها يدافعونا عنا.عاش الملك، يا ايها الامزيغ المتعصبرن لايممن ان تمنعونني ان احبكم .
42 - بوميلك الخميس 12 يوليوز 2018 - 22:11
الدولة في المغرب كالخياط تاخذ مقاس اتهام موطنها السياسيين والمعارضين حسب مواصفات مظاهر اجسامهم كان يصلي ودو لحية فهو ارهابي ( كاعمرشان ) كان وسيما ودو خطابات قوية المطالبة بالتغيير ومحاربة الفساد انفصاليا ( كالزفزافي ) او كان شابا متحررا ودو توجه علماني فهو مفسد ومخمر ( كادو صالح )
لكن اقوى ما يجمع تشدد المخزن ان غالبية المعتقلين السياسيين الرءيسيين خروجهم عن الطاعة المخزنية حسب الاعتقاد هم من العمق المغربي الدي جعله المخزن في قاموسه مقبرة الاحياء للانسان و ومداخل مدخرات صنادقه من الثروات الطبيعية الكنوز المعدنية
ياخذ من ماينفعه ويلقي في السجن من من يريد محاسبته
43 - Samir r الخميس 12 يوليوز 2018 - 22:39
40
في هذه الحاله بامكانك حمل الرايه البيضاء الى حين تحضير رايه وطنيه جديده من قبل الشعب والى الشعب.والسلام
44 - مواطن السبت 21 يوليوز 2018 - 13:37
رد على 89 سيعيد المغرب الاقصى
اي تعصب هذا انه المغرب الكبير
والله ما انت بسعيد لانك سجين العروبة
الشامية الفاشية التي انهكتها حروب الدول
التي ترعاهم ويرعونها .
اما الامازيغية وحروفها الضاربة في القدم فليست بسجينة المعهد الملكي للثقافة
الامازيغية وهو يسمى وله كل الشرف بالمعهد الملكي اكرر المعهد الملكي
واعلم ان الامازيغ يجيدون العربية ويحبونها
لانها لغة دينهم ولن يفرطوا فيها ابدا ولا يعني ان حبهم لهذه الىغة سيتخلون على لغتهم الام الامازيغية التي فرط فيها البعض
تملقا لبعص الجهات الخارجية .
و امثالك لا يجيد الا التغني بان العربية لغة
القران .ولا يعرف عنها الا انها لغة القران
ولا يعرف في القران الا انه انزل بالعربية
فجهل ا مثالك لتعاليم القران وبقيمة اللسانيات كل لسانيات اىعالم تصبح عقولهم
حبيسة العروبة الفاشية المستضعفة.
المجموع: 44 | عرض: 1 - 44

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.