24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. وزارة الرياضة تعلن مجانية ولوج "ملاعب القرب" (5.00)

  2. صحيفة بريطانية: ترامب يشجع المتطرفين بإسرائيل (5.00)

  3. دفاع "ضحايا بوعشرين" يدين مواقف بنكيران والأمير مولاي هشام (5.00)

  4. إلى الذين لم يفهموا سلوك التلاميذ (5.00)

  5. عمال النظافة بالبيضاء يشجبون تأخر صرف الأجور (5.00)

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مرصد يحذر من إذكاء "قانون الأمازيغية" لصراع الهوية بالمملكة

مرصد يحذر من إذكاء "قانون الأمازيغية" لصراع الهوية بالمملكة

مرصد يحذر من إذكاء "قانون الأمازيغية" لصراع الهوية بالمملكة

فيما دخل مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، بلجنة التعليم والثقافة والاتصال في مجلس النواب، مراحله الأخيرة، انتقد مركز حقوقي أمازيغي تعاطي بعض النواب البرلمانيين مع مشروع القانون التنظيمي هذا، معتبرا أنهم ينتمون إلى "التيار المناوئ للتنوع الثقافي واللغوي الوطني".

وذهب المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات إلى القول إنّ تدخّلات بعض النواب البرلمانيين أثناء مناقشة مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية "كانت مجرد تصفية حسابات قديمة وانتقاما من مكتسبات الأمازيغية عوض جعْل مصلحة البلاد هي العليا"، دون أن يحدد الإطارات السياسية التي ينتمي إليها هؤلاء النواب.

وقال المرصد الحقوقي إنه تابع مراحل النقاش البرلماني لمشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إبان مرحلة المناقشة العامة والتفصيلية، مسجّلا "قصور النقاش عن بلوغ مستوى ما ينصّ عليه دستور البلاد منذ 2011، الذي أقرّ اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد بجانب العربية"، كما عبّر عن أسفه "باحتفاظ التيار المناوئ للتنوع الثقافي واللغوي الوطني بمواقفه القديمة المعادية للأمازيغية".

وانطلقت الانتقادات الموجَّهة إلى طريقة تعاطي الحكومة مع مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية منذ الشروع في إعداده؛ إذ اتهمت منظمات وجمعيات أمازيغية الحكومة بتغييب المقاربة التشاركية في إعداد مشروع القانون، رافضة بعْث مذكراتها إلى اللجنة المشرفة عليه عبر البريد الإلكتروني كما اقترح ذلك رئيس الحكومة السابق، عبد الإله بنكيران.

وقال المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات إنَّ التناول العام لمشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من طرف بعض النواب البرلمانيين، يقوم على التعامل مع الأمازيغية "كما لو أنها مجرد لغة هامشية بدون أية حماية قانونية وبدون اعتبار لدى الدولة"، معتبرا أنّ بعض المناقشات "اتجهت نحو منحى خاطئ يحاول مراجعة المكتسبات المتحققة داخل المؤسسات منذ عقد ونصف، التي أقرتها الدولة بشكل حاسم بعد نقاش مستفيض خاضت فيه جميع الأطراف".

وتؤاخذ التنظيمات والتنسيقيات الأمازيغية والمدنية على الفرَق البرلمانية عدم إعطاء الاهتمام اللازم لمقترحات التعديل التي تقدمت بها، بهدف ملاءمة مشروع القانون التنظيمي مع مقتضيات الدستور، حيث لم يَتبنّ هذه التعديلات، كاملة سوى فريق الأصالة والمعاصرة المعارض.

وتُطالب التنظيمات والتنسيقيات الأمازيغية من خلال التعديلات التي تقدمت بها بضرورة ملاءمة مضامين القانون التنظيمي مع مقتضيات الدستور، من خلال المساواة بين اللغتين الرسميتين، وإقرار إلزامية اللغة الأمازيغية في التعليم وتعميمها على كل التراب الوطني وكل أسلاك التعليم وكتابتها بحرفها الأصلي تيفيناغ، واعتماد صياغة تتجنب الغموض والالتباس والعمومية المفرطة غير القابلة لأي تطبيق، وإقرار تدابير واضحة وملزمة للدولة وغير قابلة لأي تأويل مخالف لما نص عليه الدستور.

وفيما بلغ مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية مراحله الحاسمة، قال المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات "إنّ أيّ قانون لا يحترم رسمية الأمازيغية كما هي منصوص عليها دستوريا، ولا يحافظ على المكتسبات المتحققة سابقا، ويستمر في تكريس عقلية الميز القديمة، هو قانون مرفوض سيعيدنا إلى الصدامات الهوياتية السابقة التي من المفروض أن الدستور الحالي جاء لإنهائها".

ولم يتسنَّ نيْل رأي محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، التي أشرفت على إعداد مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، لوجود هاتفه خارج الخدمة.

وكان الأعرج قد دعا أثناء المناقشة التفصيلية لمشروع القانون التنظيمي بمجلس النواب، أواخر شهر مارس الماضي، إلى تعميق النقاش حول هذا المشروع والمواكبة الكفيلة لجعله وثيقة توافقية تستجيب لتطلعات الحاضر والمستقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (97)

1 - anamar الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:15
Il faut activer la loi organique sur tamazight.Elle a pris beaucoup de retard.On devrait boucler ce dossier et passer sur autre choses. le temps presse.
2 - امكسا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:48
بالعربية تعرابت "فرق تسود" هو ما يريده النظام ومن يواليه.
بالنسبة للهوية كلنا نعرف أن هوية المغرب أمازيغية افريقية. وأتحدى أي مغربي أن يقارن نفسه بعرب المشرق لغويا وثقافيا إن كان يستطيع ايجاد ولو وجه شبه واحد.
أما المغاربة الذين يعتقدون أنهم عرب.. فهناك الكثيرين ممن قاموا بفحص الحمض النووي الخاص بهم dna test واكتشفوا أن أصولهم أمازيغية. الفحص لا يكلف الا الف وخمس مائة درهم.
مشكلتنا في المغرب أننا دولة غير ديمقراطية... ولو كان العكس لكانت هناك معاهد بحث مستقلة تميط اللثام عن حقيقة المغاربة هوية وجينيا... ما يحدث أن بعض من يسمون أنفسهم أساتذة يخرجون بكلام فضفاض حول الامازيغ كأقلية والامازيغية كلهجة... وهؤلاء أنفسهم ليسوا متخصصين في هذا المجال وينشرون الجهل بين الناس. وليتهن قاموا بفحص جيناتهم ليعرفوا حقيقة اصولهم.
لا داعي للتعصب.. فالامازيغ تحملوا ما يكفي من الاقصاء لقرون على أرضهم ومن حقهم الدفاع عن هويتهم ولغتهم.
والله المستعان
3 - تاك فريد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:50
لا اعرف كيف استطاع الامازيغ تعلم اللغة العربية ثم اتخذوا اسامي عربية لانفسهم (مثل عبد الله ابن طريف وطارق ابن زياد ) من اجل فتح الاندلس وعربنتها عوض مزغنتها وذلك في اقل من قرن من الزمن بعد وفاة النبي محمد (ص). !؟!؟!؟!؟

وهاد الشي اعباد الله راه كيصطي
4 - Amazigh.amkran الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:51
Je dis à ces arabo-islamistes qui sont contre tamazight sur sa propre terre. Quittez-le Maroc si vous n'aimez pas notre langue et notre culture. Retournez en Syrie, votre frère Bachar a besoin de vous.
5 - Hooollandddddddssss الجمعة 20 يوليوز 2018 - 08:55
كان افظل لم ولاجيالكم القادمة ان تدرسو لهجاتكم المحلية.
كل جهة تدرس لهجتها فمثلا
ااريف تارفيت
الاطلص تامازيغالجنوب تاسوسيت
وتاشلحيت
ويستمرون اجبالة اي طانجة تطوان تاونات تازة علي تدريس لغتهم الع بية لكي تكون منافسة في الميدان التليمي
ويبقي المغرب واحد موحد اما اذا كنتم تخدمون مصلحة الاجنبي فاقول لكم ان الاجيال لن تموت
6 - الخطأ التاريخي .... الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:00
... الفادح هو ذلك الذي ارتكبه اعضاء لجنة صياغة دستور 2011 وعددهم 19 قرروا اثقال المنهج التعليمي المغربي بلغة رسمية ثانية ،ثم جاء بعدهم 40 من اعضاء ليركام وفرضوا حروف تيفيناغ المصنوعة فزادوا اثقالا على اثقال.
هل كل الامازيغ المتعلمين الذين نبغوا في كثير من المعارف الوافدة عليهم طيلة 33 قرنا وكذلك حكام الامازيغ الذين اسسوا امبراطوريات عظيمة كانوا اغبياء حيث لم يفكر اي واحد منهم في كتابة اللهجات الامازيغية والتدريس بها ؟.
لا شك انهم كانوا من اجيال الامازيغ الاذكياء .
فما ذنب الطفل المغربي الذي ستفرض عليه لغة مصنوعة لم يسبق ان تحدث بها ولا كتبها بحروف تيفيناغ احد من اجداده الامازيغ، ولا يتواصل بها حاليا اي واحد في العالم .
كل هذا الضياع في الجهد والوقت والمال من اجل ارضاء نزوات حفنة من نشطاء الامازيغ المبنية على العنصرية وكراهية العرب وكل ما جاؤوا به.
7 - ساكن تحتهم بقليل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:04
لافرق بين عربي وعجمي الا يالتقوى التقوى هي راس مال البشر اما التحنقيز كلشي كلنتشابهوا عندنا راس ورجلين ونختلف في الافكار اما الشعارات فهي عنصرية النصارى لهم صليب بيدين والامازيغ زادو الرجلين على الصليب نفس شعار النصارى زايد روتوش اللي في الاسفل لذلك يبقاو عجم كل من انحرف على العربي التي ذكرها الله هي الاولى قبل عجمي اي ريفي او امازيغي سوسي تبقى اجنبي ولو كنت صاحب اقدم جمجمة التي وجدوها
8 - Said الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:07
الدول فاتونا بعشرات السنين في الاقتصاد والتنمية وححنى مازالين في حرب على ترسيم اللغة او شكون هما لامازيغ او عرب ونتحدى اي واحد من هؤلاء الذين يدعون مناصرة الامازيغية ان ياتي بدليل ان دمه غير مختلط ونحن نعلم ان قدوم العرب الى المغرب منذ مايفوق 1200سنة ولابد ان يكون هناك العديد من الاختلاط بين الجنسين بما يطمس الهوية.تنتقدون كل ماو عربي في حين ان اللغة السائدة هي الفرنسية ولا احد تكلم عن ذلك.انتم مدفوعون باجندة خخارجية ليس الا.
9 - الشعراوي عبدالوافي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:13
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اما بعد.الجميع يعرف ان الأغلبية الساحقة من شعوب ما يعرف بالمغرب العربي ...امازيغ وكذلك شمال إفريقيا.إذن ماذا يريدون.العرب.الأمازيغ.ووو؛كلنا من صنعي وخلق الله عز وجل.لكل ذي حق حقه.السلام عليكم ورحمة الله
10 - أمازيغ بن تامزعا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:19
يتعين علينا ان نوحد أنفسنا و نستعد لما بعد تدمير الشرق الأوسط لاستلام بلدنا و فرض لغتنا و من لم يرغب فنيسره للعسرى لقد ولى زمن التعريب و فرض العروبة و استيراد الفكر الممزق و استلهام الحقد و الحصاصة من الشرق الأوسط.
الأمازيغية لغة و اخلاق و سندافع عنها رغم وقوف الأعداء و المتربصين ضدها.
العرب سيدفعون ثمن مواقفهم غاليا مكلفا طال الزمن او قصر.
11 - مواطن2 الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:34
العيب كل العيب في فئة تدرك جيدا ان ترسيم اللهجة الامازيغية امر سيرجع بالمغرب مئات السنين الى الوراء.....فاذا قلنا بان تعليمنا الحالى وصل الى الدرجات السفلى في الترتيب العالمي....فما ذا سنقول اذا اضفنا اليه لهجة غير مفيدة لا وطنيا ولا دوليا....الدول تتسابق في ميادين العلم بلغة العلم ....والبعض يسعى الى القضاء على ما تبقى من التعليم في بلادنا.....على دعاة ترسيم الامازيغية ان يتقوا الله في اطفال لا ذنب لهم سوى انهم خلقوا بمغرب تمزقة الاهواء والنوايا السيئة....دعاة الامازيغية لهم القدرة المادية لتدريس ابنائهم خارج الوطن ليتبوؤوا المناصب الرفيعة .....ويدفعون بالفقراء الى الدرك الاسفل من المجتمع .....اتقوا الله......اتقوا الله في اطفال لا ذنب لهم....ويكفي ما يتخبط فيه الشباب حاملي الشواهد من بطالة.
12 - Aigle marocain الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:40
القومجيون المفبركون في المغرب يقفون داىما ضد الامازيغية؛ لقد تكونوا لهذا الغرض.هؤلاء القومجيون يتقاضون رواتب اضافية لكي يطمسو الهوية واللغة اامازيغيتان.يتلقون مساعدات ومبالغ ملية مهمة لكي يصبح المغرب بلدا عروبيا اكثر من المشارقة والخليجيين.ان المغاربة الاحرار عايقين بكم يا من يدعون انهم من سلالة ابو لهب واب جهل؛ يا من يزعمون انهم اعراب ولكن الاعراب الحقيقيين لم يعترفو بكم الى حد الان.المشارقة والخليجيون ينظرون اليكم انكم برابرة وهذا جميل جدا لانكم وجدتم بلا هوية ؛ لا انتم امازيغ ولا انتم اعراب لانكم لم تعترفوا بامازيغيتكم وتريدون ان تكونوا اعرابا بزز .
المغرب بلاد الامازيغ
13 - أمازيغ مراكشي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:41
من سيزعزع ستقرار المغرب هو إقصاء الأمازيغية..العربية و الأمازيغية يجب أن تفرض على كل المغاربة بقوة القانون و من يرفض العربية و الأمازيغية في المغرب فهو عنصري متعصب و حقود على الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي...الأمازيغ هم أناس متقفين محترمون يعشقون وطنهم المغرب و لن نقبل من يتزايد عليهم.
14 - امتداد الفتوحات الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:54
بعد نشر الإسلام في المغرب وإقامة إمارة المؤمنين على اسس دينية، فإن الهدف ليس الحفاظ على الهوية الأمازيغية أو الاعتراف بها، وإنما نشر الهوية العربية الإسلامية ومحو كل آثار التي تدل على الشعب الاصل، علاقة المغرب الرسمي بالخليج والشرق الاوسط منبع الفتوحات هي علاقة الابن بامه، لذا ستجد حتى أسماء الشوارع والأسماء الشخصية والعائلية لا علاقة لها بالزعماء والرموز الأمازيغية بل هي مستوحاة من القومية العروبية.
القضية الأمازيغية تم محاربتها عبر قرون بالشكل والمضمون حتى أصبحت من المغرب الغير النافع والمغرب المقصي، المغرب الحاكم مغرب فرنسي وعربي قبل كل شيء
وشكرا
15 - منلي عبد الله الجمعة 20 يوليوز 2018 - 09:56
أنا لا أعترف بالأمازيغية لغة رسمية للبلاد وهذه أول مرة أخالف فيها دستور بلادي الذي أحترمة ,, ولا أحب حتى سماعها وأكره أن أرها مكتوبة إلى جانب العربية و الفرنسية ,, و بزاف ديال الضسارات ,, مرصد أصبح يتدخل في عمل البرلمان ويقول للمشرعين ماذا يجب قوله وما لم يجب,, أنا أرى أن الموضوع تحول إلى نزعة عصبية ومن طرف الأمازيغ بالضبط ,, فلماذا لا أتعصب أنا لانتمائي العربي ,, واللي ما عجبوش الحال يسطح راسه مع الحيط ,, انشروا يا هسبريس
16 - سعودي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:01
اشغلتونا امازيغي ولا عربي
اتركوا هذه الخرابيط على جنب وركزوا على تطوير بلدكم ومكافحة الفساد المستشري ومحاربة البطالة
فالناس ليسوا مشغلون بهذه النزاعات أنكا يريدوا ان يعيشوا حياة كريمة يجدون فيها مايكفيهم عن الفقر ويجدون فيها مايجعل معاملاتهم تنتهي دون اللجوء الى الرشوة
17 - منير المحمدي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:03
على المغاربة أن يعرفوا جذورهم ونسبهم فالأكثر أمازيغ الأصول وهناك ناس خبيثون يحاولون طمس هوية المغاربة ومن تجرد عن هويته فلاأصل له على المغاربة الأحرار الإفنتخار بالجذور كأمازيغ والعربية كلغة القرأن وأنوالنبي المصطفى عربي وهذا قمة الشرف ..ولا لطمس هوية المغاربة ..أو المغاربة يتعرضون لأمور كالاتي يتعرض لها الفلسطينيون بفلسطين من قبل الصهاينة ألا وهو تهويد القدس...
18 - Yosf الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:07
مصلحة الارض أولاً. لا يهم من أين اتيت المهم هو احترام الارض الامازيغية والوفاء لها. شكرًا لمحبوبة قلبي التي آوتني وأطعمتني، وفائي لك فقط.
19 - sindibadi الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:09
au n° 10
commence d'abord par écrire avec ton foutue dialecte que personne ne veut avant de vouloir faire la guerre
nous les Marocains Arabe nous représentons plus de 75% de la population Marocaine le dernier recencement de la population t'a mis a ta place
tu ne représente presque rien pour vouloir imposer ta volonté
tu es et tu restera dans pays Arabophone tous le monde sans exception utilise la langue Arabe a commencer par toi et tes prétendues associations et ou groupement

l’holocauste dialectale, c'est ça votre objectif
au profit des soussis et compagnies

est les berbèrs de l'Atlas t'ont donné mandat pour les représenter
est ce que les Rifains t'ont donné mandat pour parler en leur nom

si tu cherches la guerre tu va l'avoir

même si tue es en Hollande ou en Belgique

détrempe toi
20 - محمد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:10
بعض الناس مافهمين والو
بحال رقم 8 بغا اكون بحال شعوب لي اصلو
هاد الناس لي اصلو رهوم حسمو الموقيف
رما تكلمتي على الغرب امريكا ابعض الدوال اسيا. بحال صين كوريا اليبان اماليزيا
وو .... باش امكن ليك تكون بحالهوم
خصنا نعرف شكون نتا اشكون انا
وش حنا مغربا ولاعرب من اسيا
اولا امازيغ من افرقيا باقي حنا معرفينش شكون حنا ...وش بحسوبين على سعودية اولا فرنسا حنا باقي ماشي احرار
مستحيل تكلم على شي حاجا
الا معرفتيش شكون نتا....وشكرا
21 - غنايم الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:11
التعدد والاختلاف والجمع لن يوحده إلا ثقافة جامعة متعالية عن الانتماءات الطاءفية المحلية ؛ والثقافة الموحدة الجامعة الصانعة للتوازن والتي اختارها أجدادنا اختيارا استراتيجيا منذ القدم هي الثقافة العربية الإسلامية ثقافة الكل والجميع بحكم الفعل والتفاعل والفاعل.
22 - Marocains الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:29
نحن هنا أمام خليط بقايا


الإغريق وعبيدهم
الفنقيين وعبيدهم
القرطاجنيين و عبيدهم
الرومان وعبيدهم
الوندال و عبيدهم
البيزنطيين و عبيدهم


هذا الخليط من البقايا يصنع لنفسه عرق إسمه أمازغ
ليس مدكورا لا في التاريخ و لا في الجغرافية .

أمازيغ تعني الرجل الحر أو النبيل ولا علاقة لها مع العرق
هم يصنعون لنا اليوم " عرق " على الطريقة النازية
كاتب فرنسي قال لكم أمازغ تعني الرجل الحر


هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهتقاليدهم مختلفة
عقليتهم مختلفة م مختلفة
ليست لهم أي نقطة مشتركة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ

حتى الكمانجة السوسية موجودة في سوس فقط
أنثم لسثم عرق واحد إسمه أمازغ
أنثم خليط بقايا إسمه البربر

ADN إسمه أمازغ لا وجود له
الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفي
قبائلي أشقر و طوارقي أسمر داقن جنس عرق واحد إسمه أمازغ
هل نحن أغبياء؟
23 - سوسي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:33
نعم هكذا هما العرب لا يعرفونا ا لا القمع والدكتاتورية.
كلما نريد ان نتكلم عن الا مازيغية يتكلمونا لنا عن الا سلام والدين .
نعم نحن مغاربة ( أمازيغ ) لسنا بعرب.
24 - ماسين الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:39
3
الامازيغ تعلمو العربيه على يد العرب الذين قدمو من شبه الجزيرة العربية وبعد اعتناقهم للاسلام البعض منهم طواعيه واخرون قسرا.
اما عن الاسماء فكما هو معروف فكل من يعتنق الديانه الاسلاميه فهو يختار لنفسه اسما عربيا معتقدا انه اسلاميا.
لكن لا تخاف فان الامازيغ بدأو بتسميه أبنائهم باسماء اجدادهم .مما يعني ان الاجيال القادمه من الامازيغ أسمائهم ستختلف على ما هي الان.
وهناك حتى من الكبار والذين تم تسميتهم باسماء عربيه بدأو بتغييرها باسماء امازيغيه.وذالك مساهمه لسترجاع هويتنا كامله بعدما حاول ومزال يحاول البعض تصفيتها وطمسها بالكامل.
ازول امقران لاحرار المغرب
ماسين كمال سابقا.
25 - Amazigh n l Maroc الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:41
عملت الدولة المغربية منذ الاستقلال داخل المدارس والمساجد والادارات والاعلام والفضاء العام بتعليم جميع المغاربة اللغة العربية مع اقصاء تام للغة الأمازيغية وحاليا أكثر من 90/100 من المغاربة المتعلمين يعرفون الكتابة والقراءة باللغة العربية. لكن :
بعد تعريب اللسان أصبحنا بقدرة قادر عربا مسلوبين ممسوخين مستعبدين لغيرنا ناكرينا لهويتنا وأصلنا ووطننا الا من رحم ربه والمسؤولة في ذالك الدولة المغربية بجميع أجهزتها وفي مقدمتها أعلى سلطة في البلاد والتي عليها أن تتحمل المسؤولية في رد الاعتبار للغة والهوية الأمازيغية بشكل جدي وواقعي .
كفى من الاقصاء والتهميش والتعريب والاستحمار والاستعباد.
26 - Touhali الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:43
قبل قدم ﻻسﻻم الى المغرب وافريقية شمالية
سكان المعرب ﻻقدمون كانوا خلوطا أغلبهم أمازيغ واليهود ثم الفنقين تجار. ثم رومان وقارطاج
وعندما قدام ﻻسﻻم وجد هد الخلط أغلبهم أمازيغ ﻻقدمون هم أصحاب ﻷرض، وبشراهم الله بهذ الدين الحنيف
أنشأت الجمعة العربية مند 1945 والمغرب انضم إليها بعد حصوله على ﻻستقﻻله .
حالياً مايزيد من 60 % من ﻻمازيغين يتكلمون العربية وﻻمزيعيغية و 30 % ﻻيفهون لغتهم ﻻمازيغية.
أضاع لغتهم. .و 10 % أضاع هويتهم ﻻمازيغية. إذن أصبح 40 % من ﻻمازيغ تحولوا أو ﻻ هاوية لهم.
لجمعيات والنشطاء يجتهيدون ﻹنقاد ﻷمازيغية من ﻻنقراض. اللغة العربية ﻻ هروب منها ﻷنها لغة دينية
أنا ﻻ أعتقد بأن جميع ﻻمازيغين يحبون الحروف ﻻمازيغية تيفيناغ ﻷنها مضى عليها زمان.
مثلا مصر هل يمكنولها إسترجاع الحروف أو روموز الفرعونية القديمة لتشغيلها دولياً.
باكستان و ايران يشتغلون كتابيا بالحروف العربية و يتكلمون للغاتهم ﻻصلية واللغة الانجليزية.
27 - متطفل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 10:46
أولا وقبل كل شيء ليست لغة بل لهجة ولهجات تختلف من منطقة إلى أخرى أتحدى السوسي أن يتواصل مع القبايلي في الجزائر أما عن الحروف فهي ليست إلا رموز أستعملت للسحر والشعودة في صحراء الجزائر بالهكار بالضبط. كفى من العنصرية فلن تنفع في شيء مضيعة للوقت وإهدار للمال العام اللذي نحن أحوج إليه في أيامنا هاته حيث اﻷزمة اﻹقتصادية واﻹجتماعية تحف بنا من كل مكان.
28 - من المغرب الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:02
نسينا حضاراتنا في الاندلس وبقينا في التفاهات
29 - hor الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:08
où est la différence que se soit arabe où mazigh nou sommes surtout marocains et fiers pour ceux qui veulent prendre le pouvoir sous prétexte de majorité ils se trompent ils veulent semer la zizanie et ça n’arrivera jamais nous sommes tous marocains et frères et sœurs à ceux qui rêvent de pouvoir ils vaut mieux de travailler pour la patrie au lieu de rêver de l’impossible à bon entendeur salut
30 - طارق الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:13
وما محل السود المغاربة اوليسوا أفارقة في وطنهم أوليس لهم الحق في لغتهم أيضا ما هدا الجدال ابعقيم الدي لا طائل منه انها حمية عصبية وسفسطة ردكالية محضة صدعتونا بلا فايدة وكانكم مستعمرون من العرب يكغي هرطقة وتشنج وعنصرية
31 - تعليق الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:13
أصل الأمازيغ مثلهم مثل العرب وسائر البشر
وكما يقول الباحثون أنهم من سلالة كنعان بن حام بن نوح ومن ثلك البقعة انتشر البشر في الأرض
32 - خليل الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:19
إلى صاحب التعليق رقم: 2- امكسا
كفاكم ضحكا على الذقون بترديدكم لأسطوانتكم المشروخة الخاصة بالجينات البربرية التي تسري في عروق 99% من المغاربة كما تدعون، فعن أي انتماء جيني تتحدثون؟ وهل البربر أنفسهم يشكلون عرقا واحدا؟ ما علاقة البربري الريفي ذي الملامح الأوروبية بالبربري السوسي ذي الملامح الآسيوية؟ والله إنها أكذوبة القرن 21 التي اخترعها بعض المتطرفين منكم وصدقها الكثير منكم بغباء، فهل تنكر بأن منطقة سوس التي تعد المعقل الأساسي للبربر بالمغرب تعج بأعداد كبيرة من القبائل العربية القحة كاشتوكة و أولاد تايمة و أولاد برحيل وذلك باعتراف كل المؤرخين والباحثين المغاربة وعلى رأسهم العلامة المختار السوسي؟ إن السواد الأعظم من المغاربة هم عرب أقحاح رغما عن أنوفكم، وحيثما تجد السهول فإنك تجد القبائل العربية الصرفة بما في ذلك سهل سوس، أما البربر فقد استوطنوا الجبال منذ أمد بعيد لدواع أمنية في ظل الصراعات القبلية والسيبة التي كانت تلازمهم على مدى قرون طويلة
33 - اعراب ايجان الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:21
تعليقاتكم لن تغير ولو نملة من مكانها، فالكل يعرف من انتم،و من تخدمون،
الامازيغ لا يمثلون سوى 20٪؜ من المغاربة.و الكثافة السكانية الساحقة هي التي تسكن الدارالبيضاء مراكش الرباط سلا فاس طنجة قنيطرة العيون...انزل الى الشارع و اسمع اي لغة يتكلمون.
بل انتم من عليكم ان تغادروا ارضنا.و اذهبوا الى جزيرة انشؤا فيها اسرائيل جديدة تحت علمكم العنصري الطائفي .
اما العرب فلهم تاريخ عريق بالحضارات و الفنون و الادب و الاشعار و الملحمات و له علماء احدثوا ثورة في الكيمياء و الطب و الهندسة و البصريات و الفلك و الرياضيات....اما انتم فلا ماضي و لا حاضر،شتانا من مقارنة العربية بلهجة مخترعة حديثا لم ينجح اصحابها في كتابتها...
او انا اتحدى كل امازيغن ان يأتوني بكتاب واحد لعالم امازيغي في اي ميدان علمي بحث (الطب،الفلك،الفيزياء...)
كل الاحترام للامازيغ الاحرار الذين يعيشون بنجاح في حياتهم بعيدا عن الطائفية الفاشلة الظلامية
و الخزي و المزيد من الفشل و التهميش للمتطرفين الفاشلين في حياتهم العملية و الشخصية و الذين لا يعرفون دون الكراهية و الحقد
34 - Hooollandddddddssss الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:23
لنفترظ النكم بربر تدافعون عن البربرية وبربرة اجدادكم فلماذا لا تكتبون بها يامنافقون الارظ والسماء؟؟؟
هل نفعتم ببربرتكم البشربة في شيء؟؟
35 - zebio الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:25
LE DRAPEAU MAROCAINS REPRÉSENTE LA COULEUR ROUGE ET L'ÉTOILE VER. LES AUTRES NE REPRÉSENTENT NI LE MAROC .NI LES MAROCAINS
36 - عقدة العرب والعربية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:40
مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، محكوم عليه بالفشل بسبب استحالة تطبيقه على أرض الواقع. والمتاجرون بالقضية الأمازيغية الذين يعدون على رؤوس الأصابع يعلمون هذا علم اليقين .
37 - سعيد، الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:41
لا توجد لغة إسمها أمازيغية هي شيئ صنع بالمعهد المشؤوم،بلاد الجزائر يمكن أن تصنع شيئا من لهجاتها تسميه أمازيغية يختلف عن لهجة المعهد،الحقيقة هي لهجات يجب المحافظة عليها،
38 - بوبكر المريد الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:49
الهوتو و التوتسي من اغرق القبائل الافريقية متشاكستين اشداء فيما بينهم فالقتل و الغدر و السطو و النتقام صفات الكراهية و العنصرية لكن استطاعا بفضل التواصل و التقارب و استحضار لغة العقل و المنغعة العامة و الحكنة و الرشد و استشراف المستقبل ان يوحدا صفوفهما و اصبحت روواندا سنغفورا و نحن هنا مازلنا نناقش حكايات جحا.
39 - Hooollandddddddssss الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:53
نفخ فيكم الزفزافي وجماعته يا اهل اليف قاطبة
تحية حارة لمن والرطكم في هذه الوطة عجيب امركم في الداخل والخرج. تنادون في ما بينكم ليل نهار بالانفصال وفي العلن تقولون انها.... مشروعة.
ارفعوا الضراءب في المنطقة واطعموا الزفزافيون في السجون
40 - Mustapha الجمعة 20 يوليوز 2018 - 11:54
جميع الدول التي تحترم نفسها تجد أنها ترسم أزيد من لغتين من اسبانيا إلى سويسرا إلى الهند وكندا وغيرها من الدول التي تتقدم على المغرب بسنوات ضوئيه. إلا الدول العزوبية الفاشلة الديكتاتورية حتى في الحقوق الثقافية. كلما سمعوا اسم تمازيغت وقف شعرهم وأصبحوا كالمجانين. لا لشيء إلا بسبب عقليتهم البدوية الرجعية اللاصقة بهم من عقود والتي جعلتهم يحتلون أسفل المراتيب بين الأمم في كل شيء
فليكن في علم أي عروبي قريشي فاشل أن القضية الأمازيغية بكل مقوماتها حقيقة لا خيال وسترافقك حتى الرمق الأخير لأنك بست سوى دخيييييل بشهادة العالم
41 - bernoussi الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:00
Ce qui va mener ce pays au pire scénario ce n'est pas que les amazighs sont les premiers habitants de ce pays et personne ne peut le contester. Personne ne peut contester non plus que la religion de la majorité écrasante de la population marocaine est l'islam tiré du coran écrit et révélé en arabe. Les amazighs ont le droit évident et banal de parler, étudier , développer et faire se propager leur langue, leur culture de la façon qu'ils auront choisie, les arabes ont le droit de continuer à étudier la langue de leur religion ou juste parce qu'ils l'ont choisie. Ce qu'il faut craindre ce sont les minorités extrémistes des deux bords qui ont l'impression d'être la majorité des marocains, ils sont dans les évidences qui les poussent aux insultes les pires et à l'utilisation d'un dictionnaire d'une bassesse . Les uns généralisent pour insulter tous les berbères, les autres font pareil pour promettre la mort et l'enfer aux arabes . Que la raison nous préserve de tous ces barbares
42 - لغة ليركام... الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:08
... بضاعة كاسدة.
لو فتحنا ثلاثة اقسام للتعليم
وقلنا للاباء هذا قسم تيفيناغ من درس فيه لن يتواصل الا مع جماعة قليلة من الناس يوجدون في مهعد ايركام.
وهذا قسم العربية من درس فيه لن يتواصل الا مع سكان البلاد العربية.
وهذا قسم الانجليزية من درس فيه تواصل مع جميع سكان العالم.
لا شك ان من يريد الخير لأبنائه سيختار قسم الانجليزية.
43 - الأغلبية الساحقة هي عربية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:08
N° 2

2 - امكسا


هم أجناس مختلفة تتكلم لهجات مختلفة
ألسنتهم مختلفة
أشكالهم البدنية مختلفة
ألوانهتقاليدهم مختلفة
عقليتهم مختلفة م مختلفة
ليست لهم أي نقطة مشتركة
ويدعون إنهم عرق واحد إسمه أمازع
هل يوجد عرق في هدا الكون لا يفهم الٱخر لهجويا ؟
الناطق باللهجة الريفية لا يفهم الناطق باللهجة السوسية
ويدعون هم عرق جنس واحد إسمه أمازغ

حتى الكمانجة السوسية موجودة في سوس فقط
أنثم لسثم عرق واحد إسمه أمازغ
أنثم خليط بقايا إسمه البربر

ADN إسمه أمازغ لا وجود له
الناطق باللهجة السوسية لا يفهم الناطق باللهجة الريفي
قبائلي أشقر و طوارقي أسمر داقن جنس عرق واحد إسمه أمازغ
هل نحن أغبياء؟

في المغرب لا يوجد عرق بشزي إسمه أمازغ

أقلية ناطقة باللهجة الريفية
أقلية ناطقة باللهجة السوسية
أقليات أطلسية تتكلم عدة لهجات مختلفة

لا يفهمون بعضهم و ليست لهم أي نقطة مشتركة

الأغلبية الساحقة هي عربية الأصل
44 - Marocain musulman الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:15
الواقع المغربي فرض لغتين رسميتين في الدستور
العربية والامازيغية
دستور اقرته الأغلبية الساحقة للمغاربة
فما علينا الا الثطبيق في احسن الظروف لصالح البلاد والعباد
45 - مواطن الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:20
يجب مواجهة هؤلاء المعارضين للامازيغية
وقد اقرها الدستور لغة رسمية يجب مواجهتهم بكل الوساءل القانونية وليث
النيابة العامة استدعهم لكونهم خرقوا بندا من الدستور.لاعطاء تفسيرا لمعارضتهم.
وعلى الجمعيات الامازيغية طلب تفسير للاحزاب التي ينتمي اليهم هؤلاء الخارجين عن ادبيات البرلمان. والمضي الى رفع دعوة
قضاءية ضدهم.
46 - نورالدين الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:23
بعض أعداء اﻷمازيغية حينما يرون المطالبات العادلة في جعل الهوية واللغة اﻷمازيغية رسمية وتدرس . يبدأون في التباكي وتوجع المرأة الحامل أثناء الوضع . ماذا سنفعل باﻷمازيغية لماذا لا ندرس بلغات أسيادنا وتاج رؤوسنا اﻷمريكان والفرنسيين . لماذا لا نتخلى عن هويتنا وندرس باللغات العالمية ﻷربابنا وألهتنا . ماهذه النثانة الفكرية . أسيادكم يا من تجهلون . لا يوجد ولا واحد منهم إلا وهو على لغة أبائه وأجداده وهويته اﻷم .
فلنعد ﻷسيادكم . فرنسا بماذا يدرسون هل لغتهم اﻷم الفرنسية أم لغة غيرهم . بريطانيا بلغتها اﻷم . اسيادكم اﻹيطاليين بلغتهم اﻷيطالية ولا يكاد يعرفها كل العالم . ولم يأتي إيطالي مذلول ويحتقر نفسه مثلكم . ويقول . سوف لن تتقدم إيطاليا لماذا لا ندرس بلغة العلوم أسيادنا اﻷنجليز والفرنسيين .
أسيادكم الروس كذلك يدرسون بهويتهم الروسية . لو كان الروس أذلاء خانعون سيقولون مثل قولكم . من سيفهم لغتنا الروسية . وحروفنا التي لا يعلمها أحد . أسيادكم الروس وصلوا للفضاء ونجحوا في شتى العلوم والمجالات بهويتهم اﻷم . أتحداكم أن تعرفوا حرفا واحدا من اﻷبجدية الروسية وحتى لغتهم .
السويد بلغتهم وهويتهم . هل من مجال للمقارنة بين شعبهم وشعبكم يا من احتقرتم هويتم مجانا فأذلكم الله .
النرويج بهويتهم يعيشون عيشة الملوك . من من هؤلاء الناعقين الخانعين يعلم شيئا عن الهوية النرويجية ولغتهم . لا أحد . وهم وصلوا بهويتم وابجديتهم .
إسبانيا . هولندا . سويسرا بعدة هويات . ألمانيا . لو كان اﻷلمان مثل المغاربة يحتقرون أنفسهم . لما كانت المانيا كما هي عليه اﻷن . لكان اﻷلماني مذلول يجمع النفايات وشعبهم فقير مثلكم . بسبب أنهم سيقولون مثل بعض من التافهين لدينا . بماذا ستفيدنا اﻷلمانية . لماذا لا ندرس بلغة العلم اﻷنجليزية ...ولكن اﻷوربي لا يحتقر نفسه مثلكم . فهم ليسوا عبيدا .
اليابان وما أدرى هؤلاء الحاقدين عن اليابان . اقتصادها يشتريهم وأهلهم أجمعين مليون مرة . بهويتها اليابانية غزت العلم . من يعرف اللغة اليابانية أو أبجديتها . إفتح فقط بطارية هاتفك لتجد أبجديتهم . أو اﻷبجدية الصينية أو الكورية . هؤلاء الشعوب الذين تقدموا بهويتهم ولغتهم اﻷم .

ولكن بالمقابل فلنرى الشعوب التي تخلت عن هويتها اﻷم هل فعلا شفعت لها لغة اﻷسياد في شيء .
افريقيا لا يتحدثون أو يدرسون إلا بالفرنسية واﻹنجليزية . هم في قمة التخلف . الدول التي استعربت متخلفة . أين لغة اﻷسياد لماذا لم تنفع هؤلاء الدول . ولماذا كل الدول المتحضرة والمتقدمة لها هويتها الخاصة ولغتها اﻷم .
47 - Anir الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:28
35
نحن مغاربه ولسنا بفرنسيين لكي توجه لنا خطابك بالفرنسيه .
اما العلم الذي تتحدث عنه هو علم مخزني والبتالي يمثل السلطه المخزنيه ومن يدور في فلكها ومن ولاها من العياشه. ولهذا يبقى العلم الامازيغي هو الاصل وان لم يعجبك فتلك هي مشكلتك .
48 - المغربي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:34
إلى المعلق 22
من المؤسف أن تحاول أن تفرض على الجميع الأصل الامازيغي وحده ونفي العلاقة مع عرب الشرق
لم تكن قبائل هلال ومعقل وسليم وكل العرب المهاجرين من الشرق او الأندلس جميعا عاقرون يستعملون حبوب منع الحمل او وسيله أخرى
المغرب مختلط وكل المكونات يجب أن تجد مكانتها وحقوقها المتساوية في دولة قوانينها عمومية تطبق على الجميع لا الطوائف باسم اللغة او الدين او المذهب
49 - أمازيغ بن تامزعا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:36
الى المسمى hollandsssssss
و اعتقد انها عربية مغربية, انت قريب من بلجيكا التي فيها لغتان رسميتان النيدرلاندية و الفرنسية فهل وصلت بهم الوقاحة و العنصرية الى ما وصلت بك؟
ثم ليعلم الأمازيغ خاصة الشباب الا يكترثوا لتعليقات العرب لأن تعليقاتهم لا تعني سوى رد فعل للمهزومين ألم تروا كم كانت اوداجهم تنتفخ لفلسطين و للعروبة لكن زمرة من اليهود حشرت 360 مليون في زاوية ضيقة
فتخلوا عن شعاراتهم القومية و الأيديولوجية و الآن اسرائيل تستنزفهم واحد واحد ,
6ملايين عراقي طردوا و 12مليون سوريى طردوا و اليمن يستنزف و يسحق و قريبا لبنان و يستم تدمير ما تبقى من الفلسطينيين قريبا و منعهم من حق العودة و ستغرق البصرة و ااكويت معا في مستنقع تحارب فيها إيران فلول النظام السعودي و ليبيل لن تكد دولة ابدا و حين يتم انهاكهم سيجرون نصر الى الوحل فالحروب التي ترون ستدوم أكثر من عشرين سنة لأن الغرب أدرك بدقة عالية ان العرب لم و لن يرقوا مستوى الإنسان العادي المتحضر و أن عقليته عقلية متربصة تتحين الفرص لقتل كل البشر و سلب و نهب كل ما يملك لذى فالغرب عازم و الحمد لله,
50 - محمد الشمالي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:54
حسب رايي كلما تكلم المغاربة عن العربية او الامازييغية الا و تضهر النعرات ويكثر اللغط وتكلم البعض حتئ عن الجينات وكانه طبيب وعالم محنك . الحل بسيط للغاية لمادا لا نكون ديمقراطيين ونطرح كل مشكلاتنا اللغوية للا ستفتاء ونعمل براي الاغلبية كيفما كانت النتيجة . اضن بهدا الحل سنستغني عن كثير من هده التحليلات البزنطية . والسلام
51 - Maximov الجمعة 20 يوليوز 2018 - 12:59
لا توجد لغة إسمها " أمازغ "


اللهجة المغربية الريفية
اللهجة المغربية السوسية
اللهجات المغربية الأطلسية

لهجات متعددة شفوية لا يفهمون بعضهم بعض

لا توجد لغة إسمها " أمازغ "
52 - الصامت الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:04
اليابان وصلت الى ما عليه اليوم بفعل تقافتها و لغتها الأم و كذلك الصين فنحن المغرب بلد أمازيغي و عربي فلا عيب في الجمع بين اللغتين
53 - عالم فيزياء الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:05
الى sana lbaze
حتا اسمك هو عربي
لا علاقة للدين بالعربية، هذه حجة الجهلة
فلتكوني موضوعية ،
فالعربية ليست ملكا للمسلمين. كانت قبل الاسلام بالاف السنين و لا زال المسيحيون و اليهود يتكلمونها بفخر و احرفها يستعملها الايرانيون و بعض الهنود و الاكراد
و الارقام العربية هي التي يتكلم بها العالم و موجودة في هاتفك و حاسوبك
و الرياضيات لن تكون رياضيات دون اسمها العربي الجبر al-gebra و هي اهم شعب هذا العلم، الخوارزميات algorithmes ، و القرنية alcornea
وانت جالسة في مكانك فانك تستفيدين و تستعملين ابتكارات من تنعثينهم بناكحي الاموات ابتداءا من قلم stylo و اختراع الاعداد، و تصحيح علم البصريات،و الصابون،و القهوة ، الصكchéque ,اول جامعة،التروس،النظارات و التلسكوب،المضخة المائية،الشطرنج،inoculation,الطاحونات الهوائية,ادوات الجراحة المستعملة،الحدائق،العطور...
علي ابن نافي هو من قدم لكم three course meal اي اسلوب تقديم الطعام العصري ( entrée salse,chaud,dessert ou glace..)
ابن الحزم كتب عن كروية الارض قبل 500 عام قبل غاليليوا
البايروني حسب قطر الارض في القرن 9
اريني ماذا قدم امازيغ؟
احواش؟
54 - موح أمكر الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:09
حسب الكتب التاريخية القديمة ما من شعب اسمه امازيغ .. ولاكتاب واحد كتب بالامازيغية منذ فجر التاريخ ...فحتى ما يسموون مناضلين امازيغ ...فانهم لحد الان يكتبون ويتحدثون بالعربية او الفرنسية ...فلماذا يريدون فرضها على فقراء الناس ... .تحدثوا بها واكتبوا بها ودعوا الناس يقلدونكم ويحترمونكم .. كزنوا قدوة اولا... وابدؤوا بانفسكم ...
55 - Citoyen de centre الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:12
Le plus grand malheur de notre Maroc se graduit par la présence des faux arabes ou des arabes troués. LES VRAIS ARABES SONT LES GENS DU GOLF PERSIQUE ET DE JORDANIE ET MOYEN ORIENT.les nommés arabes au grand Maghreb ne sont pas de vrais arabes; ils sont dea Amazighes qui ont subit un lavage de cerveau par leurs seigneurs et leurs maitres de la qaoumajia.La présence des faux arabes dans notre pays est nuisible aux marocains.
56 - NO WAY الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:12
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
الباقي كلام فارغ لأناس يسترزقون الخبز تحت شيء غير موجود إسمهأمازغ
اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكمهذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
الباقي كلام فارغ
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
57 - مواطن الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:19
رد على 3 _ تاك فريد.
لان الامازيغ امنوا بمحمد صلى الله عليه وسلم واحبوه واحبوا اصحابه الكرام رضوان الله عليهم فاخداوا فسموا محمد وبوبكر اي ابو بكر وعر و على حتى ابراهيم ويوسف
و موسى وعيسى تيمنا بهؤلاء الانبياء والرسل صلوات الله عليهم وهم يحافظون على اصولهم ولغتهم فاحبوا العربية وكتبوا
الااذكار الامازيغية بالعربية لان كتابة الامازيغية قضى عليها علماء الامازيغ
و اليوم ما زال الامازيغ يسمون هذهالاسماء
الاسلامية.بعد ان تركها العرب المسلمون
واخدوا اسماؤهم من العرب المسيحيين
مثل صوفيا و واءل و نسرين وفريد
اما طلحة و عبد العزة فهم من اسماء العرب
في الجاهلية
58 - ما هو جوهر الخلاف...؟ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:23
..جوهر الخلاف ليس الامازيغ و موروثهم الفني و اللغوي ، ولكن الخلاف حول هذا التزوير المفضوح لتاريخهم وما الصق به من بهتان.
وحول انكار الوجه الاسلامي المضيء للثقافة الامازيغية.
حروف تيفيناغ مصنوعة لم يسبق للامازيغ ان عمموا الكتابة بها واذا كانت هناك لوحة او ورقة واحدة مكتوبة بها او كتاب فدلونا عليها.
الموروث اللغوي هو ثلاث لهجات معروفة ( الريفية والاطلسية و السوسية) وهي اللغات الام في مناطقها ، فلماذا تريدون تعويضها بلغة معيارية مصنوعة.
العلم المفروض على الامازيغ لم يسبق لاجدادهم ان رفعوه.
التقويم الشيشانقي الفرعوني لم يسبق للامازيغ ان استعملوه.
فلماذا كل هذا التزوير وهذا التلفيق؟
امازيغية الكونغريس الامازيغي العالمي الباريسي الماسوني مرفوضة.لانها موضوعة ومغرضة.
اما الامازيغية الموروثة باشكالها ومضامينها المختلفة فمرحبا بها.
59 - Mohamed khouribga الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:35
الامازيغية لغة ،حضارة وهوية لكل المغاربة...لمادا هدا الصراع الخاوي. ...
60 - amahrouch الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:40
N 5O,oui c est vrai ce que vous avez dit.J ai dit en 2O12 que l Arabie serait écrasée et morcelée et redevenir de simples tribus qui s entre-tuent comme avant l islam.Voici que se profile à l horizon ce que j ai prédit.Les houthis rongent les pieds de l Arabie S,le Qatar le brouille dans sa tête(guerre médiatique).Bientôt les dwa3ch apparaitront et c est alors que le monde viendra tout entier tuer les serpents et les vipères.Toutes ces gratte-ciels que vous voyez à Doha,à Dubai et Riadh ne seront que des squelettes de béton !L infrastruture pétrolière et gazière sera détruite et 3ribban retourneront à la vie de jadis ! L Histoire se refait,la concupiscence tue les arabes.La Turquie ne sera pas épargnée.Elle sera attaquée depuis la Syrie d abord et de la Grèce et Chypre voire même d Arménie !Les islamistes et les arabistes,de chez nous, se cacheront en faisant des cours accélérés de Tamazight
61 - جاجا الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:45
لا للتطرف العربي او الامازيغي. نحتاج العربيه للدين. والامازيغيه لانها لغه ارض المغرب مند وجد الانسان به.ولا ينكرها الا جاحد انكر خير البربر الدين استقبلوا العرب اللاجىين. ونحتاج الانكليزيه للعلم.
62 - mouhayed الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:46
اولا وقبل كل شي جمعة مباركة

ايها الاخوان ما هذه الفوضى؟ لماذا هذه العصبية؟
نعم العربية والامازيغية لغتا الدولة ، ولكن هناك اناس يركبون على الامازيغية ، (وربما لا يعرفون كتابتها او قراءتها) ، لخلق البلبلة او استعدادا للاستحقاقات المقبلة كما يفعل البعض حاليا. وعندي اليقين ان هؤلاء الناس هم من يدفعون بابناءهم الى الدراسة باللغة الفرنسية او الانجليزية او الاسبانية او حتى اللغة الصينية لانها لغات المستقبل، ولا تهمهم لا العربية ولا الامازيغية (والامثلة كثيرة في بلدنا، لا تدهبوا بعيدا، انظروا حولكم لتروهم).
لذلك انا شخصيا كمواطن لا ارى داعيا لتحامل بعضكم على بعض، لان هذا التحامل من عمل الشيطان
اطلب الهداية للجميع لاننا محتاجون لاتحادنا للتوجه نحو الابتكار والاختراع واحترام الاخر والدفاع عن حوزة هذا البلد
ووفق الله الجميع لما فيه الخير والسلام عليكم
63 - VIVE ► RIF+ATLAS+SOUSS الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:52
AU N° : 19 - sindibadi

Tu devrais te calmer et se rendre à l’évidence que L'AFRIQUE DU NORD n'a jamais été ARABE,et le jour où tu comprendras que : LA DÉFINITION DU NOM " MAROC = TERRE SAINTE en LANGUE TAMAZIGHTE ,rien que le fiat de dire que " Je suis Marocain " tu le prononces en Langue Tamzighte pas avec la langue des bédouins importée sur le dos de chameau au nom de la religion

Ton recensement est FAUX car rien que LES AMAZIGHS DU RIF ou leurs descendants de MAKNES + FES + RABAT +...représentent pas moins de 9.000.000 au MAROC OUI NEUF MILLIONS,tu vis dans l’extrême illusion LE MAROC est un pays à majorité AMAZIGHE

Rien que LA DIASPORA AMAZIGHE RIFAINE EN EUROPE te donne un aperçu de la situation

Les 450.000 RIFAINS aux PAYS BAS
LES 500.000 RIFAINS EN BELGIQUE
LES 350.000 RIFAINS EN ALLEMAGNE
PARMI LES 2.000.000 MRE EN FRANCE PLUS DE LA MOITIÉ SONT DES RIFAINS
EN ESPAGNE+DANEMARK+NORVÈGE+SUÈDE

LE RIF n'est pas que NADOR + AL-HOCEIMA + DRIOUCH ...TAZA et BERKA
64 - amssnay الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:53
للحديث عن العربي في دارجتنا الامازيغية ننعته اولا ب "أعراب أنتالفو "أي" العربي التالف" بمعنى التائه و لا موطن له ثم بعد نكمل الحديث فالعرب في المخيال الشعبي الامازيغي هائمون دائموا البحث عن ارض و موطن يأويهم لذلك اثر ذلك حتى على هويتهم التي لا زالوا يبحثون عنها فلا هم بعرب لان بلادهم و موطنهم بالشرق قد لفظهم و لا هم استطاعوا الاندماج في بلاد الامازيغ الذين آووهم من جوع و آمنوهم من خوف
65 - خواطر الجمعة 20 يوليوز 2018 - 13:54
أرجو من الله تعالى أن يكون أغلب المغاربة يعرفون الحقيقة التي قالها المعلق رقم 25، ويصلوا لوعي المعلق رقم 47.. أما بقية المعلقين _ إلا من رحم الله _ هم متعصبون للعروبة، ومنهم جاهل ينشر البهتان مع الأسف، ومنهم أمازيغي إقصائي للمكون الثقافي العربي للمغرب، وإني لفخور أن يكون ببلدي المغرب تعدد لغوي، ومن يريد أن يقصي لغات الوطن فهو من المنظور الديني ضد سنن الله في خلقه..

لدي إضافة لمن يعيب على تيفناغ أنها مستحدثة وأن الأمازيغ لم يكونوا يكتبون بها، وعليه فهي كذب ولا حاجة لنا بها. أقول أن كل الكتابات ٱخترعها شخص يوما ما، منها ما هو قديم جدا نجهل من أنشأها، ومنها ما هو حديث نعرف بالضبط من أحدثها. مثلا الكتابة الكورية هي حديثة المنشأ، أنشأها ملك كوريا 1446، ورغم ذلك فرضت نفسها في أجهزة قاريء الأقراص المدمجة (DVD) في حواسيبكم، وهي لغة تواصل أهلها. فما العيب أن تكون لنا كتابة تعكس خصوصيتنا المغربية ثم الشمال-إفريقية ؟
66 - أين هي هذه الأمازيغية ؟ الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:00
جمعوا رموز بقايا الفنيق وأطلقوا عليها التفناح
جمعو خمس لهجات مختلفة و أطلقوا عليها اللغة الأمازيغية

أين هي هذه الأمازيغية ؟


أنا أري السوسي يتكلم السوسية
أنا أرى الريفي يتكلم الريفية
أنا أرى الأطلسي يتكلم الأطلسية

لا يفهمون بعظهم بعض


أين هي هذه الأمازيغية؟
67 - أمازيغي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:03
لامقارنة بين الأمازيغية والعربية لغة القرآن وتبقى العربية لغة رسمية تغزو العالم رغما التشويه الدي تتعرض له وستكون اللغة الأولى في العالم في السنوات القادمة
68 - نقائص وتداعيات الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:04
1/2
إن الأرض مــــــا بتتكلم عربي ّ في أكادير:
وما حصل فيها مؤخرا إنما هو نضالات قومجية إخونجيّة جبانة ارتزاقية تائهة سائرة على النهج العتيق الجائر البئيس منهج استنكار تــــــهــــــويـــد فلسطين ؛ بتـــعــــريـــب الأطلس وكردستان!!
والحل التصحيحي والوقائي المتين المستديم إنما يلتمس بتشريع القوانين العادلة.
وعلاقة بذلك،فإن من أهم الثغرات في مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية خلوّه من مقتضيات تكفل :
1) استعادة الطوبونيميا الأمازيغية؛بالتخلي عن الألفاظ والأوزان والتمويهات/ التطميسات التعريبية التزويرية العامدة منها والشاردة( فم الحصن >> إيمي ن أكادير ⵉⵎⵉ ⵏ ⵓⴳⴰⴷⵉⵔ ، فم الواد(ي) >> إيمي ن واسيف ⵉⵎⵉ ⵏ ⵡⴰⵙⵉⴼ، شفشاون >> أَشّاوْن/[أسْكاوْن/أسكيوْن] ⴰⵛⵛⴰⵡⵏ ،تطوان >> تيطّاوين ⵜⵉⵟⵟⴰⵡⵉⵏ
،كلميم >> أكلميم ⴰⴳⵯⵍⵎⵉⵎ ،كلميمة >> تكْلْمامْت/إكْلْميمْن ⵜⴰⴳⵍⵎⴰⵎⵜ /ⵉⴳⵯⵍⵎⵉⵎⵏ...؛
2) تسمية الفضاءات المختلفة الموجودة منها والمستحدثة بتسميات أمازيغية بنِسب محددة( لاتقل ــ في كــــــــل مدينة وفي كل بلدة وعلى صعيد كل جماعة ترابية ـــ عن %40 ولاتزيد على %60،أي: بين نسبتين مئويتين معقولتين مجموعهما %100).
69 - intidam الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:04
انا شلح امازيغي سوسي حر واتكلم بالشلحة مزيان من ناحية تارودانت بالظبط اولوز من طبيعة الحال مغربي واحب وطني واعتز بالراية الحمراء المنجمة بالاخضر بحث عن هذا الرمز الذي يدعون انه امازيغي واكتشفت انه من اقتباس وصناعة بعض النشطاء القبايليين الجزائريين وليس له تاريخ لنعتز به انه حديث العهد فلهذا هذا الرمز اعتبره رمز الفتنة ولا اعترف به ولا يعترف به إلا الاميين الذين لا يبحثون عن ان تاريخهم قبل السب والشتم ابحث عن هذا الرمز وعن مصدره وهل له تاريخ ( نكي كيح اشلحي اقور يوس نوولوز أُور كيح اعونصري اشكو كيح اموسلم زوند اشلحي زوند اعربي زوند اسوقي كلشي نكا تاروان آدم وحواء عليهما السلام ) وإن هذه المسيرات لا يتجمع فيها إلا الاميين والجهلاء ، لا للعنصرية المسلم اخو المسلم وكلنا من آدم وحواء عليهما السلام والفرق بيننا هو التقوى
70 - تازي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:10
هناك ناس خبيثون يتقمصون شخصيات مثل الممثلين يدعون نفسهم أمازيغ للنيل من العرب والعكس صحيح وهاته خطة خبيثة نهجها اليهود مع الأمة الإسلامية فأصبح الشيعة يقومون بإرهاب ضد السنة مثلا والسنة يفجرون عاشوراء الشيعة. مراقد أئمتهم ..والفاعلون ليسوا شيعة ولاسنة أصلا هم صهاينة هدفهم الإيقاع بين السنة والشيعة بصفتهم النسبتين العاليتين هناك معتقدات أخرى طبعا. إعتقادات أخرى تضل نسبها قليلة والنتيجة ماحدث في العراق مثلا ...لاتزال خطط الصهاينة لإضعاف الأمة الإسلامية كل ما وجدت فتنة معينة أوقدتها و أحيتها للتفرقة
71 - Avocat الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:22
الأمازيغ لهم نزعة قبلية عصبية عنصرية تطغى على عقولهم جعلتهم يشعرون بأنهم أمازيغ أكثر من كونهم مغاربة، الإنغلاق الإجتماعي و الخوف من كل ماهو غريب عنهم جعلهم ربما ينسون بأننا من نفس واحدة، و أسطورة السكان الأولين هي الملجأ لتبرير هذه العصبية القبلية، لايوجد هناك سكان أولون لرقعة من الأرض، الكل مهاجر و الكل أتى من مكان ما، و كل واحد استقر في مكان معين عاش فيه الأجداد، و اليوم هو صورة للماضي فقط، مفهوم الوطن أصبح غائبا عند الأمازيغ، الوطن الذي له حدود و يجمع العديد من الثقافات، لو رسم الأمازيغ حدودا للوطن الذي يريدونه تصوروا كيف ستكون هذه الحدود! المغرب الكبير تونس و الجزائر و المغرب يجب أن يصبح فدرالية، كل في جهته يفعل مايشاء بلغته و تنظم فيها شروط الإقامة من جهة لأخرى.
72 - قطرية الجمعة 20 يوليوز 2018 - 14:47
السؤال الذي يتجاهل عن الاجابة عليه كل المعلقين اذناب فرنسا هو:

؟
-اعطيونا وثيقة او متاب قديم مكتوب بالمازيغية!

-اعطيونا عالم امازيغي واحد في الفلك او الطب و الفيزياء و الكيمياء و و و؟

-لماذا لا زلتم تكتبون تعليقاتكم بالعربية؟ اليس هذا قمة التناقض و السكيزوفرينيا؟؟
تسمية شوارع باسماء عربية هو طمس للهوية الامازيغية، اما التكلم و الكتابة باللغة العربية هو ليس طمس....
هههه و الله انكم مجموعة من الاطفال الغارقين في بحور من الدموع، كل ما لديهم هو تعليقات مبنية على العاطفة ،لا حقائق و لا وثائق و لا منطق
مزيدا من الفشل و التظهور انشاءالله
73 - مغربي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:13
معا تطور العالم والاعلام العابرة للقارات ستنقرض الأمازيغية رغم الإهتمام الدي يعطا لها في المغرب
74 - Maghrebi de rabat الجمعة 20 يوليوز 2018 - 15:57
أنا لا أريد تعليم هذه الرموز الغريبة

لأ كتب بها اللهجات

رموز 1200 سنة قبل الميلاد أذخلها الفنيقيون القدامى للمغرب


الشرويطة التي صنعها أعمروش القبائلى للقبائل لا علا قة لها مع المغرب


رموز الفنيقيين و شرويطة أعمروش لا تهمنى
75 - مغربي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:07
انا مغربي عربي. عروبتي استمدها من دارجتي العربية . هذخ الدارجة تجمعني مع المغاربة ومع المشارقة. الناطقون بالامازيغية، التي لا توجد بما ان هناك العشرات من الامازيغيات ، اقلية. هذا لا يعني وجوب عدم الاهتمام باللهجات التي تصنف تحتها. اكبر خطأ سيندم عليه المغرب هو استعمال كلمة امازيغية في الدستور. النتائج السلبية بدأت وسينتهي الامر بكارثة. العروبة نايمة لعن الله موقظها.
76 - Hooollandddddddssss الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:15
الي المعلق رقم 50 بن تامسخا
رقم 50 وجدوه العرب وليس غيرهم وها انت تستخدمه ومنتفع به والفظل يعود لمن علمه وهو الله والعرب هم من اوصلوه لك ولغيرك.
انا لا ادافع ولن ادافع لا علي عربية او شيء ءاخر والله بشهد اما انت حر اظن ان الله براقب الجميع
فاليتعلم اريافة لهجتهم
واسواسة لهجتهم
والشلوح لهجتهم
والاطلص امازيغيتهم
والعرب لغتهم اين المشكلة اذا كنت انت اسن تؤمن بالمنطق؟؟
77 - Tren mecha الجمعة 20 يوليوز 2018 - 16:50
هذه اللهجات مر عليها القطار مند سنين
اللهجة السوسية
اللهجة الريفية
اللهجة الأطلسية
الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصطنع وبرموز مصنعة إسمها
الأمازيغية.
78 - انسان الجمعة 20 يوليوز 2018 - 17:04
يا مغاربة احذروا الفتنة نعل الله من ايقظها لما هذا التعصب للعرق و اللون فالمغرب خليط من جميع الاجناس و الاختلاف لا يفسد للود قضية في الاخير نحن كلنا ننتمي لهذا الوطن العزيز فرجاء كفوا عن اتارة القلاقل
79 - كان يمكان الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:04
كان يمكان في واحد الزمان اللغة العربية اللغة الأم لجميع اللغات ثم تولدت منها لهجات وبفضل إنتشار الأمية والجهل بين البشر سارت تلك للهجات لغات ولدالك وجب الحفاظ على العربية الفصحى
80 - قنيطري الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:13
لا للعبت بمستقبل التعليم. أتفق مع التعليق رقم6. خطأ فادح في دستور 2011.نعم اللهجات الأمازيغية لهجات وطنية. ولكن صنع لغة في المختبر عن طريق أخد كلمة من هذه اللهجة وكلمة من تلك، ومحاولة فرضها على الكل في المدرسة العمومية،لهو منتهى العبت. كل هذا من أجل إرضاء حفنة من المتعصبين عرقيا، أخذو أكثر من حجمهم،لهو منتهى العبت. يجب على القوى السياسية الغيورة على مستقبل البلد أن تمتلك الشجاعة، وتقوم بتصحيح ذلك الخطأ. أوضح أنني لست قومجيا عربيا ولا اسلامويا، فقط مغربي
81 - عاش المغاربة الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:37
الهوية المغربية واحدة لا تانية لها
مغربي وافتخر دون أي نزعة عرقية عنصرية قبلية كانت
65
quelle est la valeur ajoutée à l'humanité par le racisme tribale barbare


66
الى من يجهل
بعد الله
العرب هم من أخرج الهمج من الجاهلية الى المدنية

كفى من كره لغة القرآن واهلها
أمس اطلق إسم بعض الازقة بأسماء عربية وأقيمت الدنيا ولم تقعد
لو كانت هده الأسماء
بنغوريون أو موشىى ديان أو بيزير أو حمو أو إشحاق أو عوفر بنعمي أو كولدا
مائير ما تكلم أحد
لأن بالنسبة للمجعيات البربرية تل أبيب وتازة
أقرب لهم من القدس وغزة
وجهان لعملة واحدة
العنصرية الصهيونية البربرية
وكره العرب
82 - لا لاقصاء لغة الارض الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:40
ماذا عن اللهجات العربية المختلفة كاللهجة الشامية واللهجة الخليجية واللهجة المصرية واللهجات العراقية والتي رغم الاموال الطائلة التي تم استثمارها في مراكز الدراسات ومعاهد التعريب ومئات الفضائيات قصد توحيد هذه اللهجات في لغة واحدة وهي العربية الفصحة التي تم اعتمادها في المدارس مند عقود والتي لا احد يتواصل بها في الحياة العامة والخاصة لا في الشرق الاوسط و لا في شمال افريقيا . ولو تم استثمار فقط واحد في المئة على اللهجات الامازيغية مما تم استثماره على اللهجات العربية لتوحدة الامازيغية في لغة واحدة ولاصبحت لغة التواصل في الحياة العامة والخاصة لكل سكان شمال افريقيا لانها بنت هده الارض ولم نستوردها لا من الشرق و لا من الغرب .
83 - نقائص وتداعيات الجمعة 20 يوليوز 2018 - 18:40
2/2
ولا بد من الانتباه إلى أن التسمية بالأمازيغية لا يُقصد بها الترجمة إليها ولا مجرّد الكتابة بتيفيناغ، بل اختيار اسم أمازيغي وكتابته بحروف الأمازيغية مع الاحتفاظ بلفظه في التسمية المرافقة بالعربية من غير ترجمة.
ويُلتزَم بتطبيق المقتضيات ذاتها عندما تكون التسمية الأصليّة بالعربية.
مثال :
أ)التسمية الأصليّة :بالأمازيغية
(ⵜⵉⵏⵎⵍ ⴰⵏⴰⵔⵓⵣ (TINML ANARUZ
ما يرافقها بالعربية : مدرسة أنــــــاروز
ب) التسمية الأصليّة : بالعربية
مدرسة الأمل (مدرسة أخرى مغايرة للسابقة)
ما يرافقها بالأمازيغية: (ⵜⵉⵏⵎⵍ ⴰⵍ(-)ⴰⵎⴰⵍ (TINML AL AMAL .
والأمر كما هو واضح لا يتعلق بمحاصصة طائفية/فئوية،وإنما بتفعيل مقتضيات الدستور وتحقيق التوازن والتكامل بين تنوّعات الثقافة المغربية على غرار ما هو معمول به( أو يُفترض أن يُعمل به) في القنوات الإذاعية والتلفزية وغيرها.

ولا بُدّ ممّا ليس منه بُدّ.
84 - استلاب مشرقي و مسخ هوياتي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 19:30
كوارث عملية التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

وتغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وارتمى بعضها الاخر في احضان القومجية العروبية البائدة اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والفاشلين و حتى الارهابيين!

واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى الفتاكة
85 - مغربي الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:10
بفظل تدريس العربية الفصحى والتحدث بها في الاعلام تم محاصرة تلك اللهجات التي انتشر بعد تراجع الدولة الإسلامية ودخول الإستعمار وعودة الجهل حيث كان قاموس الجهل تضاف إليه كلمة كل شهر وتشتهر تلك الكلمة الدخيلة في القبيلة ثم بعد مرور الزمن تاخد مكانهما الرسمى
86 - ازمة العقل العروبي مع المنطق الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:14
رغم كون العربية لغة اجنبية دخيلة على هذه الارض الامازيغية المعطاء, فقد فرضت و رسمت منذ ازيد من نصف قرن ورصدت لها ميزانيات ضخمة وعبئت لها الدولة المخزنية وسائل لوجستية هائلة من مدارس ومساجد و زوايا واذاعة وتلفزة وصحف وجرائد وتعريب للبشر والشجر والحجر.

و لا احد طلب المعجزات من العربية و لا الحصول على جوائز نوبل و لا طالب اهلها باتقانها او حتى استعمالها في معيشهم اليومي كجميع لغات العالم.

في المقابل ذهبت سياسة "اصحاب اللطيف" في الاتجاه المعاكس في ما يخص اللغة الامازيغية بحرمانها من التعليم والاعلام و منع الناطقون بها بتداولها في الادارات والمحاكم والمؤسسات العمومية والخاصة.

لما "حاولت" الدولة انصافها للمصالحة مع الذات, تكالبت عليها قوى رجعية فاشية من قوميين عروبيين واسلامويين ظلاميين لمنع ترسيمها اولا ثم تاخير صدور قانونها التنظيمي ثانيا وتنزيله ثالثا!

اما المختلون والجنجويد على هذا المنبر, فهم يحاربون الامازيغية في مهدها وفي نفس الوقت يطلبون منها و من ذويها المعجزات.
كمثل ان يلوم قومي عروبي جبان طفلا, حديث الولادة بعملية قيصرية, عن عجزه على سرد سورة البقرة او المشاركة في مراثون لندن!
87 - inas inas mayrigh.... الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:25
كمغربي من عائلة معربة لقرون أؤمن أني مادمت مغربيا فأنا أمازيغي و تفعيل الأمازيغية سيجعلني فخورا بمغربيتي و أمازيغيتي. كوننا مسلمين تبنى أجدادنا العربية لتقبلهم الإسلام لا يعني أن ننسلخ عن هويتنا المغربية الأمازيغية الأصيلة و ننبذها في سبيل إرضاء العرب في جزيرتهم العربية. حبذا لو تتكون جمعيات لمحو الأمية الأمازيغية للمعربين في بلادنا فأنا أجد أنه عيب و عار أني كمغربي لا أتكلم لهجة أمازيغية في وطني الأمازيغي و لا أفهم ما ينطق به أخوتي في أگادير أو غيرها و أتمتع بسماع الفن المغربي الأصيل المميز الأمازيغي من رويشة و غيره و لا أفهم ما يقولون إلا عن طريق البحث عن الترجمة. و حقيقة صدق القائل إذا عربت خربت و الدليل في جزيرتهم حفظنا الله من شرهم و شرها. لي الفخر أني مغربي و المغربي بطبعه يتصدر القيادة و لا يتبع غيره فالدين اللذي يجمعني بالعرب و هم في جزيرتهم شرقا و نحن في وطننا غربا لن أسمح لنفسي أن يجعلني في قبضتهم و تابعا لهم كالحمار حاشاكم بل أعتبر و أجد دائما أننا نحن المغاربة أذكى منهم و أدهى و في دمائنا القيادة فلا تجعلوهم يسيطرون عليكم باسم الدين فالإسلام لم يشترط العروبة من أركانه.
88 - تيهيا من نجم Vega الجمعة 20 يوليوز 2018 - 20:38
لازال التيار العروبي المتاسلم في اموراكوش يصر على بناء دولة عربية عرقية من المحيط الاطلسي الى الخليج الفارسي و انكار احقية الشعوب الغير عربية في تقرير مصيرها بالرغم من السقوط المدوي لكل معابد العروبة على رؤوس كهنتها.

"العالم العربي" العرقي مجرد وهم تطور مع نظرية العروبة الشوفينية, فهذا العالم المزعوم لا تجمعه وحدة اثنية و لا تطور تاريخي مشترك و لا لغة مشتركة و لا تراث ثقافي مشترك و لا وحدة اقتصادية و لا جغرافية مشتركة. فاية وحدة عرقية تجمع الاعراب والاكراد والاراميين و الكلدان والاقباط و النوبيين وايمازيغن.

لعب الدين دور مهم في استعمار الشعوب واستعبادها ومكن العروبة بايدولوجية فعالة لتبرير سيطرتها وممارساتها الاستبدادية واستمراريتها في رفض الهويات المختلفة لساكنة ما يسمى ب "العالم العربي".

تامازغا ارض امازيغن تعد مسرحا للعنصرية العروبية, فرسول العروبة وملك ملوك ادغال افريقيا; المقبور القذافي انكر وجود الهوية و اللغة الامازيغيتين و اتهم كل من نادى بهما بالفتنة و العمالة, و من مساوئ الصدف ان امازيغ الزنتان الذين تبجح ذات يوم بابادتهم, هم من ارسلوه بدون تاشيرة الى العدم بعد التنكيل به!
89 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 21 يوليوز 2018 - 00:57
حظ حسن أن تكتب هذه ’الشلحة الجديدة‘ بأحرف غريبة في هذا البلد حتى تظل مسجونة في المعهد الذي تصنع فيه،
90 - Khiar Rachid السبت 21 يوليوز 2018 - 04:54
ايوز ايمازيغن و تحية نضالية لكل الأحرار ... الحل هو مقاطعة المقدس في كل تجلياته للتحرير و التحرر و لبناء دولة أمازيغية علمانية ديموقراطية مدنية حديثة ... دولة العدالة و الحرية و المواطنة ... دولة تبنى بالعلماء و العلم و تتمحور على الانسانية و الواقعية
91 - الكبسة كبست عقلك السبت 21 يوليوز 2018 - 06:13
إلى 89 - سعيد،المغرب الأقصى
نعلم أنك أنت سعيد السعودي و من كنت تسمي نفسك من قبل " سعيد ksa" أي "سعيد من المملكة العربية السعودية" فلا داعي لأن تغير اسمك و لو اختفيت في طاقية الإخفاء لعرفناك و اعلم اأننا نحن المغاربة نعلم من نحن و نعرف بعضنا جيدا و نحب بعضنا، فقد نختلف بيننا و لكننا ضد الغريب يدا واحدة. فاذهب العب بعيدا عنا و انظر إلى همك و ما يحصل ببلدك المشرقي فإيران الشيعية تتربص بكم من كل جهة. و لعلمك أنا معرب و لا أتكلم الأمازيغية و لكني طبعا بما أنني مغربي فأنا أمازيغي فلا تحلم يوما بأن تكون أقرب لي من أبناء وطني و اعلم أنه رغم الإسلام اللذي نؤمن به نحن و أنت إلا أن الإنسان الأوروبي أقرب لي منك في العقل و التفكير و أعرفه أكثر منك أنت و من كل مشرقي و اعلم أن للمغاربة إسلامهم على الطريقة المغربية حتى و إن كانت أركان الإسلام نفسها فنحن نختلف عنكم كثيرا في طريقتنا لفهم الدين و ذلك منذ القدم.
92 - الوطن قبل كل قزم السبت 21 يوليوز 2018 - 16:22
88
تامازغا ارض امازيغن تعد مسرحا للعنصرية
دون إم نكمل القراءة
هذا الاعتراف يبين كره البربرية للعرب
هذا الاعتراف يكفي لبعد الأخوة العنصرية الصهيونية البربرية
لمن بجهل
رسول العروبة أرسله الله رحمة للعالمين
وصل الله وسلم وبارك على من قال
لا فرق بين عربي ولا عجمي ولا ابيض ولا اسود إلا بالتقوى
وليس منهج البربرية العنصرية
اعرابن أور اكماك أيا شلحين
93 - مواطن الأحد 22 يوليوز 2018 - 10:15
رد على 22 marocains
ان لن تستحيي فقل ما شءت
هذا كل ما تسنتطيع ان تقوله عن الامازيغ
وانت تكرر هذه الاوصاف في جميع المواضيع
التي تتناول الشان المازبغي والله اني لاعطف عليك لانك انسان بلا ضمير وجسد بلا عقل وروح ما استطيع ان اصفها لانها من خلق الله ولو انها في جسد ملؤه الطغيان والحقد والنزعات وشتم وسب الغير لا يعلم تركيبه الا الله.و ما بوسعي الا ان قول كما بقول المثل المغربي : اللي فيك يكفيك .و ان النفس لامارة بالسوء.
انشري يا هسبريس.
94 - مواطن الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:18
رد على 92 الوطن قبل كل قزم
ها انت قلتها واعترفت بان المغرب ارض الامازيغ. فيا ترى من العنصري الذي في ارضه
تقبل اخوة في الدين وتعلم لغته ام من
يكره لغة اهل الارض ويوضيق عليها بكل الوساءل للقضاء عليها ويفرض لغته بالقوة
و بالاسلام. الا يخجل امثالك باتخاد الدين لترهيب الاخرين وفرض هويتهم عليهم ويحك
الا تخشى الله وهل يوما قرءت القران
الذي لا تعرف منه الا انه انزل بالعربية اكثر
من هذا لا تعرف في العربية الا انهالغة القران.فانت تناصر عروبة شكيب ارسلان
وتجعل من النسيان ان الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والرسل وانه ارسل
الى كافة الناس.
فلا تجادل فيما ليسك به علم يا اخ العرب
فالمسلم لا يجادل فيما ليس له به علم
95 - bel hennane الأحد 22 يوليوز 2018 - 19:21
السﻻم. هي في الحقيقة كا كل اللغات تختلف فيه اللهجات اما نحن فنسعى ان تدرس للغغتنا اﻻمزغية مثل اللغة اﻻخرى للبلد ونكون دمقرطين يحمن اﻻدترة والقنون حنها بكل قوته اما الى كان بغي سفق ليه راه مامشنا فين.==> يا اخي لي تيسطي أكثر هو الي معروف على اي بلد تاي خلي خير ما عندو لبلادو .كيف شرق فدالك الوقت فرغ بلدهم من جميع العلماء الى المغمرة الغزو وخلو الشرق ما تحوجه الى يومنا هذا بينما العلماء وفنان شمال أفريقيا اي امزيغ ﻻ يدكر اسائهم الى يومنا هذا. مثﻻ مثل ابسط وحد في اخر ما بزور (زري ابابا)لماذا كل الزخارف والفن وﻻثقان واتر ذالك بستتنا الكر ...واﻻش... واشياء اخرى ﻻ مكان له في المشرق اﻻ في اﻻوخر اﻻلفية الثانية بينما كل شيئ اثى من هناك ....فهم تسطى
96 - Touzani الأحد 22 يوليوز 2018 - 22:27
Ceux qui se sentent plus arabe il peuvent allez au yemen ou soudan.le maroc est amazigh et restera!!!
97 - مغربي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 09:47
تعقيب على 92 الكبسة كبست عقلك.
نسيت ان تقول لهذا المتطفل ان زمان استعمال العاطفة في بناء الوطن العربي
الذي تحلمونه قد ولى وايقنت الشعوب
الاسلامية العربية ان هراءكم وغوغاوياتكم وضوضاؤكم ونفاقكم قد انكشف واصبحتم
بجهلكم ونفاقكم وقبلياتكم الجاهاية تتناحرون فيما بينكم فتشتتت اخوتكمة التي بنيت على النفاق والغدر .فاسر امثالك على نقل هذه المءاسي الى بلد مستقر اسلامه
وسطي ايمانه متين واخلاقياته وادبياته
تملؤ الافواه والعقول .
فانصىف الى من حيث اتيت ولا تتدخل فيما
لا يعنيك وان كنت ضيفا فاهلا وسهلا
ولكن الزم حدودك و احترم قيمنا فلا تظن انك في عزبة ابيك.
المجموع: 97 | عرض: 1 - 97

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.