24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. أحمد الدغرني: الأمازيغية اخترقت القصر .. والزفزافي "مهدي منتظر" (5.00)

  2. فرنسا تُساندُ المغرب في مكافحة التطرف الديني وتدفق المهاجرين (5.00)

  3. أول غينية تُناقش "الدكتوراه الإسلامية" بالمغرب‎ (5.00)

  4. القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب (5.00)

  5. خبراء يناقشون آليات الاختلاف والتنوع بكلية تطوان (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مرصد يبسط ملاحظاته حول تفعيل رسمية الأمازيغية

مرصد يبسط ملاحظاته حول تفعيل رسمية الأمازيغية

مرصد يبسط ملاحظاته حول تفعيل رسمية الأمازيغية

تفاعلا مع النقاش البرلماني حول مشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، الذي يعيش مراحله الأخيرة بعد المناقشة العامة ثم التفصيلية، عبر المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات عن أسفه لكون التيار المناوئ للتنوع الثقافي واللغوي الوطني داخل البرلمان "ما زال يحتفظ بمواقفه القديمة المعادية للأمازيغية، مما جعل تدخلات أعضائه مجرد تصفية حسابات قديمة وانتقاما من مكتسبات الأمازيغية عوض جعل مصلحة البلاد هي العليا".

وأشار بلاغ للمرصد، توصلت به هسبريس، ممهور بتوقيع أحمد عصيد، رئيس المرصد، ومريم دمناتي، عضو المكتب ومسؤولة عن الاتصال، إلى "قصور النقاش عن بلوغ مستوى ما ينص عليه دستور البلاد منذ 2011، والذي أقر اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد بجانب اللغة العربية، حيث ما زال التناول العام لمشروع القانون التنظيمي يتعامل مع الأمازيغية كما لو أنها مجرد لغة هامشية بدون أية حماية قانونية وبدون اعتبار لدى الدولة".

وأضاف المرصد أن بعض المناقشات اتجهت "نحو منحى خاطئ يحاول مراجعة المكتسبات المتحققة داخل المؤسسات منذ عقد ونصف، والتي أقرتها الدولة بشكل حاسم بعد نقاش مستفيض خاضت فيه جميع الأطراف"، إضافة إلى عدم إعطاء الاهتمام اللازم لمقترحات التعديل، التي تقدمت بها العديد من التنظيمات والتنسيقيات الأمازيغية والمدنية الديمقراطية، التي دعت إلى ملاءمة مضامين القانون التنظيمي مع مقتضيات الدستور، من خلال المساواة بين اللغتين الرسميتين، وإقرار إلزامية اللغة الأمازيغية في التعليم، وتعميمها على كل التراب الوطني وكل أسلاك التعليم، وكتابتها بحرفها الأصلي تيفيناغ (في المادتين 3 و4)، واعتماد صياغة تتجنب الغموض والالتباس والعمومية المفرطة غير القابلة لأي تطبيق، وإقرار تدابير واضحة وملزمة للدولة وغير قابلة لأي تأويل نكوصي وغير ديمقراطي.

وأكد المرصد أن أي قانون لا يحترم رسمية الأمازيغية، كما هو منصوص عليها دستوريا، ولا يحافظ على المكتسبات المتحققة سابقا، و"يستمر في تكريس عقلية الميز القديمة، هو قانون مرفوض سيعيدنا إلى الصدامات الهوياتية السابقة، التي من المفروض أن الدستور الحالي جاء لإنهائها"، داعيا جميع مكونات الحركة الأمازيغية وتنظيمات الصف الديمقراطي الوطني إلى اتخاذ المواقف الضرورية للدفع بالنقاش البرلماني الحالي نحو اتخاذ الموقف الوطني السليم، بإصدار قانون تنظيمي منصف للأمازيغية لغة وثقافة وهوية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Avocat السبت 21 يوليوز 2018 - 12:42
Nous ne voulons pas de l'amazigh, divisez le pays et chacun fait ce qu'il veut là où il vit
2 - سعيد السبت 21 يوليوز 2018 - 12:49
أودي الله يهديكم، الأمازيغية فوق رؤوسنا لكن ان يثم الكتابة بحروف تيفناغ في الوثائق الرسمية فهاذا هراء لن يرجع بفائدة على الأمازيغ ال غيرهم ، نعم للبرامج بالامازيغة في السمعي البصري في المسرح والسينما لتوعية النساء الاتي لا يتقن العربية لأن الأهم في اللغة هو التواصل و الانفتاح على العالم فبعد العربيه يجب أن نتكلم الانجليزية حتى فرنسا المتعصبة لغتها أصبحت الانجليزية هي لغة البحث العلمي عندها ، أما كتابة علامات التشوير بتيفناغ فأغلب الأمازيغ نفسهم لن يستطيعوا قراءتها و انا أحدهم، ،،،،،
3 - معلق السبت 21 يوليوز 2018 - 12:54
نعم، لا للعنصرية، و لا للتفرقة، لكن بالله عليكم ماذا سوف تفيدنا الامازيغية؟ ماذا يوف تقدمه هذه اللغة؟ هل ندرس بها علما ؟ أم نتواصل بها مع العالم؟ أم ماذا؟ أجيبوني جوابا بعيدا عن التعصب.
و الله ما سوف تزيدنا الا جهلا و ابتعادا عن العالم
4 - الطوبونيميا واللافتات السبت 21 يوليوز 2018 - 12:55
1/2
إن الأرض مــــــا بتتكلم عربي ّ في أكادير:
وما حصل فيها مؤخرا إنما هو نضالات قومجية إخونجيّة جبانة ارتزاقية تائهة سائرة على النهج العتيق الجائر البئيس منهج استنكار تــــــهــــــويـــد فلسطين ؛ بتـــعــــريـــب الأطلس وكردستان!!
والحل التصحيحي والوقائي المتين المستديم إنما يلتمس بتشريع القوانين العادلة.
وعلاقة بذلك،فإن من أهم الثغرات في مشروع القانون التنظيمي للأمازيغية خلوّه من مقتضيات تكفل :
1) استعادة الطوبونيميا الأمازيغية؛بالتخلي عن الألفاظ والأوزان والتمويهات/ التطميسات التعريبية التزويرية العامدة منها والشاردة( فم الحصن >> إيمي ن أكادير ⵉⵎⵉ ⵏ ⵓⴳⴰⴷⵉⵔ ، فم الواد(ي) >> إيمي ن واسيف ⵉⵎⵉ ⵏ ⵡⴰⵙⵉⴼ، شفشاون >> أَشّاوْن/[أسْكاوْن/أسكيوْن] ⴰⵛⵛⴰⵡⵏ ،تطوان >> تيطّاوين ⵜⵉⵟⵟⴰⵡⵉⵏ
،كلميم >> أكلميم ⴰⴳⵯⵍⵎⵉⵎ ،كلميمة >> تكْلْمامْت/إكْلْميمْن ⵜⴰⴳⵍⵎⴰⵎⵜ /ⵉⴳⵯⵍⵎⵉⵎⵏ...؛
2) تسمية الفضاءات المختلفة الموجودة منها والمستحدثة بتسميات أمازيغية بنِسب محددة( لاتقل ــ في كــــــــل مدينة وفي كل بلدة وعلى صعيد كل جماعة ترابية ـــ عن %40 ولاتزيد على %60،أي: بين نسبتين مئويتين معقولتين مجموعهما %100).
5 - Axel hyper good السبت 21 يوليوز 2018 - 13:17
ا لى 3

نعم لا للعنصرية ولا للتفرقة....وماذا استفدنا نحن من العربية?

هل ندرس بها علما?

هل حققنا بها تقدما ?

العربية لا يتكلم بها احد لا في شمال افريقيا ولا حتى في جزيرة الرمل....

فلماذا علي انا الامازيغي ان تفرض علي لهجة قريش?

و يفرض علي اسما ارهابيا....?

نحن نقول : الامازيغية للامازيغ فقط واذا تم تعميمها , فلن نتخلص من الارهاب.

فاي عربي يستعلم الامازيغية ويفجر نفسه في اي مكان في العالم وتلقى التهمة على الامازيغ....

كما تلقى علينا تهمة للارهاب لا لشيء سوى اننا نتشارك مع العرب
في " الدين ".

الامازيغية للامازيغ فقط ولا نريد العربية.
6 - الطوبونيميا واللافتات والقانون السبت 21 يوليوز 2018 - 13:25
2/2
ولا بد من الانتباه إلى أن التسمية بالأمازيغية لا يُقصد بها الترجمة إليها ولا مجرّد الكتابة بتيفيناغ، بل اختيار اسم أمازيغي وكتابته بحروف الأمازيغية مع الاحتفاظ بلفظه في التسمية المرافقة بالعربية من غير ترجمة.
ويُلتزَم بتطبيق المقتضيات ذاتها عندما تكون التسمية الأصليّة بالعربية.
مثال :
أ)التسمية الأصليّة :بالأمازيغية
(ⵜⵉⵏⵎⵍ ⴰⵏⴰⵔⵓⵣ (TINML ANARUZ
ما يرافقها بالعربية : مدرسة أنــــــاروز
ب) التسمية الأصليّة : بالعربية
مدرسة الأمل (مدرسة أخرى مغايرة للسابقة)
ما يرافقها بالأمازيغية: (ⵜⵉⵏⵎⵍ ⴰⵍ(-)ⴰⵎⴰⵍ (TINML AL AMAL .
والأمر كما هو واضح لا يتعلق بمحاصصة طائفية/فئوية،وإنما بتفعيل مقتضيات الدستور وتحقيق التوازن والتكامل بين تنوّعات الثقافة المغربية على غرار ما هو معمول به( أو يُفترض أن يُعمل به) في القنوات الإذاعية والتلفزية وغيرها.

ولا بُدّ ممّا ليس منه بُدّ.
7 - dak السبت 21 يوليوز 2018 - 13:30
ستخبو شعلة الأمازيغية والليبرالية والعلمانية كما حدث مع الإشتراكية. وتبقى لا إله إلا الله محمد رسول الله رفرافة على هذا الوطن الحبيب. وإن غدا لناظره لقريب
8 - محمد مفدي السبت 21 يوليوز 2018 - 13:32
لا وجود لشيء اسمه تيفيناغ ولا امازيغية، أتحدى أن يجد كل المازيغيين ورقة واحدة في التاريخ، ورقة واحدة وليس كتابا حتى بهذه الحروف المصنوعة، هناك لهجات فقط، شلح وريف وزيان، هذا نصب ودجل وعقد هوية عند بعض الناس.
9 - مغربي السبت 21 يوليوز 2018 - 13:43
لامكان في المستقبل للأمازيغية في العالم وستكون لغتان للتواصل العربية والانجليزية عدت دول بدأت بتدريس العربية من بينها روسيا التي تفظل العربية على الإنجليزية
10 - شلوح ياااااشلوح السبت 21 يوليوز 2018 - 13:43
مافهمتش انا ايضا فين باايوصلوا هاذ الجمعيات.تايخليو ماهو اهم اوتايمشيوا لينا التافاهات.عارف مغاديش اوافقوني في كلامي ولكن كل واحد حر في رأيه.انا شخصيا ساخط على الفكرة اصلا باش تقرا في المدارس.بنتي مسكينة خربقوا ليها دماغها بها.في القسم الاول انا كنوصيها باش تبازي غير على العربية والفرنسية.راه الخدمة في المستقبل مغاديش توكلك الخبز تمازيغت.
11 - مواطنة السبت 21 يوليوز 2018 - 13:46
كنا هانيين بخير درسنا اللغة العربية لغة القرأن..ولغة الدارجة نتكلم بها منذ الصغر .. الفرنسية واللنجليزية. درسناها ايضا تنفعنا بالتواصل مع الاجانب والعمل في بعض المناصب اما لغة الأمازيغية لن نتعلمها ولا ندرسها لاولادنا......ابدا ولا نعترف بها اصلا هي فقط لغة ألفوها اجدادكم وأصبحت لغتكم .....ها العار بركا علينا من صداعكم ياك احنا عبيد وعياشة بصحتنا وراحتنا ونفتخر ولسنا خون. مرتزقة ...نحمد الله ونشكره على ثقافتنا وحبنا لملكنا ووطننا .عاش الملك.
12 - مغربية حرة السبت 21 يوليوز 2018 - 14:09
في كل يوم يمضي اكتشف نجى حقد و عنصرية اغلب الامازيغ الدين نتقاسم معهم البلد يعيشون معنا نتعامل معهم منهم البائع الدي نتغامل معه و يبتسم لنا و منهم المهندس و المعلم وفي كل فئلت المجتمع لا نعتبرهم مختلفين بل جيرانا في الوطن .ولكن عندنا اقرا تعاليقهم اكتشف انهم ينافقوننا و يبطنون لنا مالا يضهرون .ما دنبنا الغتنا انها لغة القرآن نفخر بها ولو كنتم مسلمين بحق لحترمتموها .النا حق ليس لكم كلنا في الهوى سوا و نعاني من نفس المشاكل.الفرق ان ابائنا لم يربونا على الحقد على الشلح بل على العكس نعتبره "معقول".و ابائكم ربوكم على كلمة "قريش".مع انها بو قرئتم قلسلا ليست اهانة انها نسب رسول الله و خير البشرية فلنا كل الفخر ولكم نار الحقد.
13 - Touhali السبت 21 يوليوز 2018 - 14:38
hypocrisie continuelle
نريد مستقبلا أن نرى إفريقيا شمالية بإسم جديد وهو: (المغرب الإسلامي الكبير) ﻻعربى وﻻمزيعي.
أنشأت الجمعة العربية مند 1945 والمغرب انضم إليها بعد حصوله على ﻻستقﻻله. كلنا عارفين مقال الله على .العرب رسمللهم كل منها عليه الله ورسوله أنفاق والموراواغات التافهة بعضهم البعض. انظر الدليل على ما يقع بينهما في بلدانهم المغرب ﻻسلمي أمتحنهم موجود فهم إلى نفاق.
مند 1945 والجمعة في نكاسات مع اليهود وغيرهم. ونحن مع العرب مند 1956.
حالياً مايزيد من 60 % من ﻻمازيغين يتكلمون العربية وﻻمزيعيغية و 30 % ﻻيفهون لغتهم ﻻمازيغية.
أضاع لغتهم. .و 10 % أضاع هويتهم ﻻمازيغية. إذن أصبح 40 % من ﻻمازيغ تحولوا أو ﻻ هاوية لهم.
لجمعيات والنشطاء يجتهيدون ﻹنقاد ﻷمازيغية من ﻻنقراض. يجب على المعلقين أن يتركوا تعليقات المائلة الى المنصورية. كلنا مغاربة والمغرب هو المغرب ﻹسﻻمى: ﻻعربى وﻻمزيعي اللغة الرسمية العربية ﻻمازيغية. اللغة العربية ﻻ هروب منها ﻷنها لغة دينية
14 - Anir السبت 21 يوليوز 2018 - 14:55
بغض النظر عن هذا وذاك. المأكد منه حتى الان وبدون شك ومتفق عليه من قبل الجميع. ان الارض العربيه الطبيعيه هي شبه الجزيره العربيه فقط. والباقي توسع على الاخرين في حمله غزوات دمويه انطلقت شرارتها الاؤولى في اواخر القرن السابع ميلادي شملت دول شمال افريقيا والشرق الأوسط..
نتائجها على ما يعرف عليه الان بالمغرب الاقصى كانت كارثيه. قضت على تعايش سلمي ولقرون كان يسود المنطقه بين الأمازيغ اصحاب الارض والوافدين عنهم من يهود ومسيحيين وأخرون.
لم يكتفو بذالك بل غررو بالامازيغ ليشاركوهم في مواصله غزو شعوب اخرى قصد نهبها كما فعلو مع جيراننا في الأندلس.
لو كانو كما يزعمون انهم قدمو الينا لنشر عقيدتهم لماذا لم يعودو ادراجهم بعد ذالك؟
15 - dak السبت 21 يوليوز 2018 - 15:02
على الرافعين لشعار الامازيغية أن يعوا جيدا أن المغاربة خليط متجانس ومتعايش منذ قرون. بدون تفرقة أو عنصرية ونحمد الله على هذا. وإذا كان اليساريون المعادون للعروبة والإسلام يحاولون التستر خلف الامازيغية لنشر سمومهم في هذا الوطن فنقول لهم راه المغاربة عايقين بيكم . طاح للإتحاد السوفييتي علقوا تيفيناغ
16 - منير أمريكا السبت 21 يوليوز 2018 - 15:11
بالله عليكم، كمواطن مغربي بمادا سوف تنفع الأمازيغية اطفالي عندما يدرسونها في المدارس . مع اي دولة سوف نتكلم معهم بالأمازيغية ؟ ادا ارادو اكمال دراساتهم خارج الوطن ما الإفادة لهم في دراستها؟ بدون تعصب بالله عليكم على هذا معقول.
17 - الى المعلقة مغربية حرة السبت 21 يوليوز 2018 - 15:25
تتكلمين بصفة أنك أنت الاصل ؟؟؟
لا نتنسي أنك ضيفة عند الامازيغ !
هل تعلمي أن شمال إفريقيا أرض أمازيغية؟؟
هل تعلمي أن أصلك من جزيرة الرمل بلد قريش و رعاة الابل؟؟
كيف يحلو لك لن تتكلمي و تقولي أن الامازيغ يعيشون بيننا؟
أليكن في علمك أنت سيدتي الفاضلة أنك أنت من تعيشين وسط الامازيغ و تقولين ماتريدين بدون حسيب و لا رقيب!
أحترمي تحترمي فأنت ضيفة و الضيف لا يتشرط و اللي شاق الماء و الشطابة الى قاع التلث الخالي!
شكرا هسبريس على النشر
18 - مواطن السبت 21 يوليوز 2018 - 15:30
رد على 15 dak
ها انت قلتها العروبة والاسلام
يعني كل من لا يومن بالعروبة فهو كافر
او ملحد وهو يعادي الاسلام وكان كل الذين
يتبنون العروبة مسلمون.
افبق من. غفلتك فلا عنصرية في الاسلام
وما اقصى يوما شعبا مسلما او لغة غير العربية ومافضل قوما على اخى ولا عرقا
على اخر.
ولكن اسلامكم المبني على العروبة الزاءفة
والعنصرية هو من يسير على هذى الجاهلية
وليسالاسلام الذي جاء به محمد النبويالامي
صلى الله عليه وسلم الذي نحن في المغرب
نتبعه الا ان بعض المناوءين للثقافة وحضارة
المسلم الامازيغي جاؤونا بافكارية خبيتة
مبنية على العروبة التي يتشدقون بها وما هم منها ولا هم منها.
فاستحيي من نفسك.يا صاحب العروب والاسلام.
19 - الامازيغية للامازيغ فقط السبت 21 يوليوز 2018 - 15:38
بدون عنصرية ولا تفرقة.....بماذا افادتنا العربية????

العربية ليست لغتي ولا تعنيني في شيء ولم تفدني في شيء....

اريد لغتي الامازيغية اولا

والانكليزية ثانيا.
20 - Me again السبت 21 يوليوز 2018 - 15:43
الى منير أمريكا

عندما يتعلمون الامازيغية، اولادك سيتكلمونها مع جيرانهم و أقرباءهم و أصدقاءهم و حتى أخواتهم انشاء الله. و ليسوا مجبرين و لا يحتاجون لمجهودات جبارة حتى يفهمهم الآخرين، حيث سيتكلمونها كذلك مع الاجانب الذين تعلموها و يتعلموها بكل افتخار.
هناك امريكيون و اخرون يتقنون الامازيغية و أنا اتساءل في حالة لقاءك بهم و يتكلمون معك بها و يتحدثون عن المغرب، كيف ستيجبهم؟ هل ستقول لهم انك انت عربي و لا تفهم لغة أهل بلدك ام انك ستقارن و تقول لهم انهم لا يتقنون لغة الهنود و تشبه نفسك بهم و تشبه أهل بلدك بالهنود لكي تحفظ ماء وجهك؟! في هذه الحالة سيسالونك لماذا تفعل مجهودات جبارة بالانجليزية للتواصل معهم في حين انك لم تفعل اي محاولة للتواصل مع أبناء بلدك! نفس الأسئلة ستطرح عليك بطرق غير مباشرة عندما تتكلم العربية مع أبناء شبه الجزيرة العربية و تحاول تقليد لهجتهم او التعبير باللعربية المعيارية او الفصحى او الكلاسيكية او ما حفظت من شعر عربي و جمل من تعبيرات من المسلسلات المصرية آيات قرآنية و في الأخير سيقولون لك انت مغربي بربري.
في هذه الحالة، قل لهم ان المغاربة أبرار و احرار!
21 - معلق السبت 21 يوليوز 2018 - 15:46
مداخل العروبة والكفر في العربية العربية لغة راقية تكلم بها خير البشرية وكتبا بها كلام خالق السموات والأرض وكل من لم يتعلم العربية نادم حتا الأمازيغ يتعلمون العربية لاحتياجهم لها في دينهم وتجارتهم
22 - intidam السبت 21 يوليوز 2018 - 16:03
اولا وقبل كل شيء انا امازيغي شلح من ناحية تارودانت بالظبط اولوز وأكره هذا الرمز الامازيغي من اين اتيتم به انني بحث عن تاريخه ومصدره فلا وجود له في التاريخ اما مصدره فإنه حديث العهد ومن اقتباس وصناعة بعض النشطاء القبايليين الجزائريين غلهذا لا علاقة لنا به انه خاص للقبايل ، كل امازيغي مغربي يؤمن بهذه الشرويطة القبايلية فإنه مكلخ وامي لانه لا يبحث عن تاريخه
23 - Touhali السبت 21 يوليوز 2018 - 16:27
كلنا مغاربة
اللغة العربية هي للغة الرسمية للخدمات الحكومية وإتصالات مع العالم الخارجي. أنا متفائل من تعليم اللغة ﻻمازيغية ولاكن بالحروف العربية؛ لماذا تيفيناغ
ﻷنها مضى عليها زمان ومكان.
باكستان وإيران دولتان يفوق عدد سكنهم اكثر من مرتان سكان العالم العربي ومع ذلك يكتبون بالحروف العربية. هل مصر ممكن أن تتصل علميا بالحروف الحروف ألفرعونية رموزها. كذلك تيفيناغ مضى عليها زمان؛ وتعليمها ضياع لوقت لتعليم اللغة العلمية المفيدة.
24 - riki السبت 21 يوليوز 2018 - 16:31
انا امازيغي نعم الحفاض على الهوية الحفاض على الترات البحت في الماضي لكن علم خاص لا يوجد كتابة خاصة أن تنفع ربما لو كنا في الصين تنفع أما هنا لن يستفيد منها أحد الأمازيغية نفسهم لن يستفيدوا منها لان جل من ينادون بتطبيقها يتكلمون العربية ويكتبونها
ومن لا يعرف الكتابة والقراءة هل سيعرف حروف الأمازيغية بالله عليكم استخدموا عقولكم فأنتم تتبعون أجندة تخدم مصالح التفرقة المغرب 12 قرن لم يتحدث أحد والأمور عادية الان نكتب الأمازيغية ونعطيها في مقال للمحكمة ما الحكمة أن نبرهن للقاضي اننا نفهم احسن منك سيطرجمها ويحكم عليك بالعربيه مصاريف زائدة ولا هدف منها
25 - intidam السبت 21 يوليوز 2018 - 16:37
انا شلح واتكلم الشلحة ( نكي كيح اشلحي ارساول تاشلحيت ) هذه الكلمة لتعرفو انني شلح المهم انا شلح كما قلت واعيش وسط العرب فيهم دكالي ومزابي وحريزي وعبدي ومسكيني ووووووو المهم احبهم لانه ليسوا عنصريين ولا يفرقون بين هذا وذاك العرب الله اعمرها دار ناس الكرم ولا يعرفون إلا الضحك واما العنصري الحقيقي هو الامازيغي الشلح دائما تجده يبتعد عن العروبي كما قلت لكم اقسم بالله العلي العظيم اني امازيغي شلح واحب العرب على الشلوح ، اما الارض فليست ملكا لاحد الارض ارض الله كفاكم من الجهل والكفر ولا فرق بين عربي وعجمي واسود وابيض إلا بالتقوى ، هذه ماقولة نفدوها العرب هم المسلمون الاحرار اما الأمازيغ فالاسلام عندهم غير عنوان ، اشهد بكل هذه الحقيقة رغم انني شلح لكن لست مثل هؤلاء المتخلفون اميين لا يعرفون شئ غير تابعين ، خاتما تحية وتقدير لكل المغاربة العرب من امازيغي شلح اخوكم واقول لكم لا تحكمو على كل الأمازيغ عنصريين ومتخلفين الفرق واضح بين الأمازيغ الاحرار والامازيغ الجهلاء الجهلاء هم من يرفعون رمز امازيغ القبايل الجزائر والاحرار يكرهونه لانه من صناعة واقتباس بعض النشطاء السياسيين القبايليين الجزائريين
26 - أمازيغي عربي اللغة السبت 21 يوليوز 2018 - 17:00
كلنا من أصول أمازيغية لكنا اسلمنا وتعربنا وتعربنا يعني اللغة العربية وهاكدا انتشر الإسلام بقوة و تلاشت الأمازيغية في المدن الكبرى وبقت منتشرة في الجبال واكبر قائد مسلم امزيغيى وحد المغرب العربي وفتح الاندلس يوسف ابن تاشفين و تاشفين كلمة أمازيغية المشكلة أن هناك أتت من الجبال وتدعي أن المغاربة عرب بل هم امزيغ تعربوا
27 - الوطن قبل كل قزم السبت 21 يوليوز 2018 - 17:19
الهوية المغربية واحدة
مغربي وافتخر
دون اي نزعة عنصرية قبلية كانت
العلم المغربي علم العزة والفخر
وليس شرويطة العنصرية القبلية الباربارستانية
برمز وشعار نجمة داوود الصهيونية
ما هي القيمة المضافة للبشرية بالبربرية
إلا العنصرية وكره الاخر
والمكون كله بربري
الحكومة %99 منهم
البرلمان %97 منهم
الأحزاب %99 منهم
العمدة %100 منهم
الجهات %100 منهم
الاقتصاد %100 منهم
الكرة %100 منهم
كفى من العنصرية ضد الآخر
فالتسامح والاخوة والمحبة
هم عملة البشرية
ولا للباربارسنانية
نعم نعم نعم
للمغرب والمغاربة
28 - محمد نصاف السبت 21 يوليوز 2018 - 18:10
الشلحة مع إحترامي للناس ليست لغة. كتجيني بحال الخشخشة ديال الطيور. حتى صوتيا منفرة. الله يحفظنا من ياجوج وماجوج
29 - أنا معلق السبت 21 يوليوز 2018 - 18:53
أولا عليكم أن تعلموا أن مستقبل المغرب اللغوي هو الأمازيغية أبى من أبى وأحب من أحب .
وهي مسألة وقت فقط .
30 - مسلم السبت 21 يوليوز 2018 - 19:03
لافرق بين الناس الى بالتقوي اللهم اهدي إلى طريقك المستقيم
31 - touhali السبت 21 يوليوز 2018 - 20:06
ﻻ للعنصرية
اللغة العربية هي للغة الرسمية للخدمات الحكومية وإتصالات مع العالم الخارجي. أنا متفائل من تعليم اللغة ﻻمازيغية ولاكن بالحروف العربية؛ لماذا تيفيناغ
ﻷنها مضى عليها زمان والحروف العربية معروفة.
باكستان وإيران دولتان يفوق عدد سكنهم اكثر من مرتان سكان العالم العربي ومع ذلك يكتبون بالحروف العربية. هل مصر ممكن أن تتصل علميا بالحروف الحروف ألفرعونية رموزها. كذلك تيفيناغ مضى عليها زمان؛ وتعليمها ضياع لوقت لتعليم اللغة العلمية المفيدة.
المرابطين والمواحدين طريقبنزياد ويوسف بن تاشفين كانوا أمازيغ هل كانوا يكتبون بالحروف تيفيناغ ام العربية مصر اصلا ليست عربية. و كذلك شمال أفريقيا
أرض ﻻتتغيار ولكن البشر يتغيّر من قاوم الى قاوم.
من حدود مصر الى موريتانيا سكان وارض أمازيغية
لكن عندما جاء ﻻسﻻم تحولوا مسلمين وتمسكوا بدين الإسلام والقرآن عربي مبين. وتركوا خرافات التي كانوا عليها.
32 - الشلح السبت 21 يوليوز 2018 - 21:22
هل بحتم في اصل هاذا العلم ......؟
33 - ماسين السبت 21 يوليوز 2018 - 21:32
٣٢
الامازيغ تخلو على الخرافه التي كانو عليها حسب قولك.وانتم متى ستتخلون على الخرافه التي انتم عليها الآن والتي هي اكثر حجما بكثير على الخرافات التي سبقوها ؟
34 - No peace No justice السبت 21 يوليوز 2018 - 23:51
كل مغربي امازيعي حتى يثبت العكس ، وادا ثبته نشك في سلامة عقله ونطلب له الشفاء .
35 - مغربي الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:33
طبعا كل مغربي امزيغيي والدليل علي دالك أن اهل المغرب هم من دهبو عند رسول الله لتعلم الإسلام واللغة العربية
36 - رأي الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:52
المشل أصلا بين امزيغ أنفسهم فئة متعصبة للغتها تشك في نفسها انعزلت بعيدا عن المدن وفئة واعية متحضرة سكنت المدن و هاجرت الامزيغية بعدما تبين لها ضعفها وهية الفئة الأكبر
37 - مغربي الأحد 22 يوليوز 2018 - 00:59
ﻻ للعنصرية
اللغة العربية هي للغة الرسمية للخدمات الحكومية وإتصالات مع العالم الخارجي. أنا متفائل من تعليم اللغة ﻻمازيغية ولاكن بالحروف العربية؛ لماذا تيفيناغ
ﻷنها مضى عليها زمان والحروف العربية معروفة.
باكستان وإيران دولتان يفوق عدد سكنهم اكثر من مرتان سكان العالم العربي ومع ذلك يكتبون بالحروف العربية. هل مصر ممكن أن تتصل علميا بالحروف الحروف ألفرعونية رموزها. كذلك تيفيناغ مضى عليها زمان؛ وتعليمها ضياع لوقت لتعليم اللغة العلمية المفيدة.
المرابطين والمواحدين طريقبنزياد ويوسف بن تاشفين كانوا أمازيغ هل كانوا يكتبون بالحروف تيفيناغ ام العربية مصر اصلا ليست عربية. و كذلك شمال أفريقيا
أرض ﻻتتغيار ولكن البشر يتغيّر من قاوم الى قاوم.
من حدود مصر الى موريتانيا سكان وارض أمازيغية
لكن عندما جاء ﻻسﻻم تحولوا مسلمين وتمسكوا بدين الإسلام والقرآن عربي مبين. وتركوا خرافات التي كانوا عليها واصبحوا مسلمين المغرب . أفريقيا شمالية = (المغرب ﻹسﻻمي الكبير) ﻻ عربي وﻻ. أمازيغي هكذا سنبتاعيدوا من الخلافات العرقية
38 - bricha الأحد 22 يوليوز 2018 - 06:06
اتركوا الامزيغ أن يرجع إلا اصليه واد قررا سيعود لمحل
39 - سناء من فرنسا الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:02
يقولون بأن لغة السماء هي اللغة العربية الفصحى , فكيف مثلاً إذا دخل الجنة صيني مسلم كيف لهذا الصيني أن يتفاهم مع الملائكة ؟ فمثلاً إذا طلب حورية أو عشر حوريات فكيف له أن يعرف بأن العدد مخالف للمعدود ؟ أو إذا جاع وهو لا يعرف اللغة العربية وطلب من الله سندوتش فإنه حتماً سيبقى في الجوع , أو بالنهاية راح يروح على النار عند أبناء جنسه لأن هنالك من يفهم على لغته , وكيف مثلاً إذا دخل الجنة مسلم انكليزي ! كيف لهذا المسلم الانكليزي أن يتفاهم مع الله والملائكة في الجنة؟
لنكن واقعيين جدا , كيف مثلاً الله تعهد بحفظ القرآن واللغة العربية التي به ولم يتعهد بحفظ كرامة المواطن امازيغي والذي هو اليوم تحت سياط الجلادين والدكتاتوريات البداوية .
فلماذا لم يتعهد الله بحفظ كرامة امازيغ الأحرار , يعني مثلاً إذا قرأنا يجب أن نلتزم بلغة حُمير أو تميم أو شرق الحجاز أو غربه وهل اللغة هي التي تعطينا حقنا الدستوري .
يعني هل حفظ القرآن غيباً وقواعد اللغة العربية تجعلني أحصل على حقوقي وتجعل المرأة متساوية مع الرجل في الحقوق والواجبات ؟ لنكن يا عرب ويا البدو واقعيين جدا في حياتنا .....
40 - مغربية حرة "رد" الأحد 22 يوليوز 2018 - 13:46
ختي سناء استغفري مولاك راك كتخربقي .واو شحال حاقدين اشمن حق كتكلمو عليه .اسيدي انا ماشي ضيفة و الارض ديال الله. و اليوم انا ساكنة فملكي بالحق و القانون و الشطابة لك نتا معجبكش الحال التاحق بالجبال و تما هضر باشما بغيتي. كيفاش كتقدرو تعيشو بهد الحقد .و اشمن دين عندكم العنصريين "اكرمكم عند الله اتقاكم". ديما كنقرا ان اغلب الامازيغ المتعصبين ملحدين ليوم بينات ليا سناء صحة هد المقولة.ايوا الالة الله سبحانه وتعالى هو لي خلقك و عارفك اش كتكولي و فاهمك باشما هضرتي و كدالك الملائكة لي كتسجل ليك.هما ماشي معقدين لشي لغة بحالك . حنا نص المغاربة كيهضرو بالفرنسية و مكتشدناش هد الفقسة الي شاداكم .للاشارة انا امازيغية الاصل جدودي من الجهتين شلوح .ووليديا تيهضرو بالعربية و متيعرفوش الشلحة .و انا لست ضد شلوح بل العنصريين منهم كلنا ضيوف ولارض لله.
41 - سناء من فرنسا الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:00
لا يوجد مكان فيه عرب إلا ونجد معهم الكذب والسرقات والحروب والدماء والجهل والتخلف , نضحك ببضع آياتٍ قرآنية نظن من خلالها بأننتن ياهو أو أي رئيس حكومة إسرائيلية سيدخل النار وقادتنا المفسدون سيدخلون الجنة, ونظن بأن أعظم عظماء أوروبا سيدخلون النار وأخس وأقذر ناس عندنا سيدخلون الجنة, فهل من المعقول أن يدخل (آينشتاين)النار؟أو (أديسون)النار؟وأن يدخل مفتي بول البعير الجنة؟ ونظن بأن الذي يزني بامرأة ثانية وثالثة ورابعة زواج حلال ولا نعلم بأن هذا زنا وتعدي على كل الحقوق الدينية والمدنية للمرأة ..لقد مللنا ومرضنا من كثرة القطيعة بيننا وبين العالم المتحضر,والعالم كله فقد فينا المصداقية
بلادنا مليئة بالانتحاريين وباللصوص وبالمتاجرين بالدين وبأرواح البشر ,تنقصنا جامعات وليس مدارس كبيرة,فجامعاتنا عبارة عن مدارس ابتدائية لا يصح أن نقول عنها بأنها جامعات أكاديمية, فبيننا وبين الأكاديميات أكثر من 1000 ألف سنة ضوئية,ونحن بحاجة إلى تعلم أساليب حديثة في التدريس والتوجيه والإرشاد النفسي,وبحاجة إلى تطوير الأبحاث العلمية, فمعظم الأبحاث من رسائل ماجستير ودكتوراه عبارة عن تكرار ممل وسرقات علمية بأساليب خبيثة
42 - marroki الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:34
كفى من الحقد و الكراهية للمكون العربي. .راه العرب يعاملون الأمازيغ كما يعاملون بعضهم البعض. ..مترباوش على العنصرية و شعارهم الخالد لا فرق بين عربي و اعجمي إلا بالتقوى و يطبقونه بالحرف. . أما الفئة الضالة من الأمازيغ فانصحهم بالرجوع عن معتقداتهم الهدامة لأنها في الأخير ستضرهم لوحدهم ..و أحيي الأمازيغ الأحرار الذين يحبون وطنهم كنموذج للتعايش بين كل مكونات الشعب
43 - محمد الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:32
نقص امازيغية من المدرسة
القضاء الادرات المستشفيات الاعلام
انحتقر الناس اطلاس اريف انتخلهوم الحبس
انعاونو فلسطين العراق اسوريا
امازال تكلم على العنصرية الله انعال لي مايحشم......
44 - سناء من فرنسا الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:05
فاقد الشيء لا يعطيه...
إذا كان العرب قد جاؤوا إذن لنشر الحضارة والتقدم بشمال إفريقيا، فلماذا يريد المتحولون الجنسيون أن يكون المغرب عربيا في هويته؟ فهذا يعني أن العرب لم يأتوا لنشر الحضارة المزعومة، بل لنشر العروبة العرقية، وهي أبعد شيء عن الحضارة، وأقرب شيء إلى الجاهلية. فلو جاؤوا بالحضارة وليس بالعروبة العرقية، لأخرجوا الأمازيغيين من "تخلفهم" فقط ـ دائما مسايرة لمنطقهم ـ، وليس من هويتهم كما يفعلون، بصفتهم متحولين جنسيا. فالسنيغال مثلا، نشر بها الفرنسيون لغتهم وحضارتهم وثقافتهم، لكنهم لم يجعلوا من السنيغال دولة بهوية فرنسية، ولا من السنغاليين شعبا فرنسيا ذا هوية فرنسية. كذلك استقر بالمكسيك ملايين الإسبان لنشر الحضارة الإسبانية، لغة وثقافة ودينا، لكنهم لم يجعلوا من المكسيك دولة إسبانية ولا من المكسيكيين شعبا إسبانيا بهوية إسبانية. بل العكس هو الذي حصل، إذ هؤلاء الإسبان، الذين لم يعودوا إلى بلدهم الأصلي، أصبحوا مكسيكيين في هويتهم، بغض النظر عن أصولهم العرقية الإسبانية الحقيقية، وليس المفترضة مثل الأصول العربية المزعومة للمتحولين الجنسيين في المغرب.....
45 - مغربية حرة "رد" الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:19
ابشع الجرائم تحدت في الغرب.لديهم مافيات و جرائم منضمة. عندما نتكلم عن الجريمة و الفساد فنحن نتكلم عن الانسان لا عن الدين.لان لدي يسرق و يقتل لم يحكم الدين في دالك. فديننا حرمة السرقة و الزنا .وهي منتشرة في بلادنا .مشكلتك اختي انك تحكمين عن الاسلام من خلال المسلمين و ليس الدراسة. نحن كمسلمين نخطا و نصيب .و للاسف لا نطبق اغلب تعاليم ديننا.لاسلام اكبر من هادى بكتير و تلك الآيات التي نستشهد بها فدالك ما يجب ان يكون اما تطبيقنا له او عدمه فهدا مسئلة شخصية يحاسب عليها كل فرد . اما بخصوص الجنة والنار فلا احد يعلم من سيدخلهم" أديسون " و" نيوتن"و "غاندي" او" صدام حسين". الله وحده يعلم .اما بخصوص تاخر بلدنا و جامعاتنا فالحال كدالك .شخصيا احب مقولة أبدأ بنفسك .كوني متال المغربية ادرسي و جتهدي و نفعي بلدك .ولا تستعري به كما تفعلين فحتى ان اردت نسيان اصلك الفرنسيون لم ولن ينسوه و ستبقين بنسبة لهم مغربية .و اتكلم عن تجربة مع شعب الفرنسي
46 - سناء من فرنسا الأحد 22 يوليوز 2018 - 21:33
لو قمت أنا أو أنتي بمحاولة جمع التبرعات للفقراء لشكرنا الناس العوام وخصوصا الفقراء أنفسهم ولكن لو قمنا بالبحث عن أسباب فقرهم لاتهمنا الفقراء قبل الأغنياء بأننا ملاحدة وكفار وشيوعيون وأولاد كلب,وعملاء لإسرائيل وعملاء للصهيونية وما سونيون وأصحاب بدع وضلالات وسنصبح مثل الجبنة الدينماركية يقاطعها المسلمون لمجرد رسومات كرتونية, ولم أسمع طوال حياتي أي خطيب يخطب على المنبر وهو يحث الناس في البحث عن أسباب الفقر والبطالة,ذلك أنه أينما وُجد فقراء يوجد إلى جانبهم لصوص يلبسون الملابس الدينية مع ملامح وجوه توحي بالإيمان وبالتقوى ولأن الموضوع يمسهم فإنهم يحيدون عنه ليتحدثوا عن العقاب والثواب يوم القيامة, ولو تقوم أنت أو أنا بتشغيل إنسان عاطل عن العمل لشكرنا هو نفسه على حُسن صنيعنا ولكن لو قمنا في البحث معه عن أسباب البطالة لاتهمنا هو أولا بالعمالة وبالعداء للبلد والوطن الذي نأكل ونشرب منه,ذلك أن من الأسباب التي تؤدي إلى البطالة هو من حديث الرسول:تكاثروا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة,فهذا الحديث أدى إلى تضليل العلم والعلماء وعوام الناس ودمر كثيرا من حياة الأسر التي كانت هادئة ومستقرة.....
47 - Farah الأربعاء 01 غشت 2018 - 15:57
الامازيغية هي من ستوحد شمال افريقيا و تنطلق هذه المنطقة الى منافسة الدول العضمى في التنمية و التكنولوجيا .. هذه اللغة لن تكتب بالحرف العربي لاننا مستقلين عن الشرق ..ولن تكتب بالاتينية لاننا مستقلين عن الغرب...بل ستكتب و تدرس بحرف التفيناغ الاصيل و التاريخي
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.