24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "المعروف" عند أمازيغ سوس .. طقوس تغرس الأفراح وتقوّي الإصلاح

"المعروف" عند أمازيغ سوس .. طقوس تغرس الأفراح وتقوّي الإصلاح

"المعروف" عند أمازيغ سوس .. طقوس تغرس الأفراح وتقوّي الإصلاح

هي واحدة من العادات الضاربة في عمق تاريخ مناطق سوس، تتخذ أبعادا متعددة وتنطوي على طقوس وأشكال احتفالية تتباين بين منطقة وأخرى، لكن القاسم المشترك بينها يكمن في بعدها الديني والاجتماعي على الخصوص، إنها عادة "لْمعروف"، كما يُطلق عليه أهل سوس، وهي تسمية يبدو أنها مشتقة من الكلمة العربية "المعروف"، الدالة على الأمر بكل ما فيه صلاح الناس.

وتُعد احتفالية "لمعروف" بمناطق سوس، التي غالبا ما تنظم في فترات الصيف، فرصة للتواصل وتجديد أواصر اللقاء بين أبناء القبائل الأمازيغية وذويهم المغتربين بداخل المغرب أو خارجه، كما تكون مناسبة للتداول والتشاور والتوافق حول أمور القبيلة، فيما تشكل، في جانب آخر، مناسبة للاحتفاء بطلبة العلم والفقهاء في المدارس العتيقة، وجمع تبرعات تبتغي توفير مستلزمات إقامتهم بهذه المدارس، لا سيما المأكل.

أما أماكن الاحتفال بهذه العادة السوسية، فغالبا ما تكون المدارس العتيقة أو المساجد أو المصليات أو الأضرحة، لما لهذه الأماكن من قدسية في الثقافة الدينية.

بعد ديني واجتماعي

الحسين بسموم، عن اتحاد دواوير آيت بوالطيب للتراث المادي واللامادي، قال في تصريح لهسبريس إن "إقليم اشتوكة آيت باها اشتهر بمناسبة ذات بعد ديني واجتماعي وتضامني، يطلق عليها في أغلب المناطق الشتوكية، الجبلية منها والسهلية، بلمعروف"، مضيفا أنه "من المناطق السهلية التي عرفت انتشارا واسعا للمعروف، وعلى امتداد قرون خلت، جماعة إنشادن، وبالتحديد، على سبيل المثال لا الحصر، دواوير ايت بوطيب، وقد تميز المعروف في هذه الدواوير بنوع من الاختلاف لا يعدو أن يكون شكليا".

ونقلا عن بعض الروايات الشفهية التي استقاها المتحدّث من مسنّين في بعض دواوير آيت بوطيب، قال بسموم: "يمكن تقسيم المعروف إلى عدة أنواع، معروف متعلق بالمساجد، مازالت بعض الدواوير تحييه سنويا، وبالتحديد إبان موسم الحرث، وهو فرصة للتداول في بعض الأمور المتعلقة بالفلاحة والزراعة، كأدوال مثلا. وبالإضافة الى بعده الديني، فهو يكتسي بعدا اقتصادا وتضامنيا واجتماعيا".

الذبيحة ركيزة الاحتفال

وعن الاستعدادات لإحياء هذه الاحتفالية، قال المتحدث: "بعض ميسوري الدوار يقومون بشراء ثور أو ثورين وذبحهما في ساحة المسجد، أو أسرير الدوار، أي الساحة، ويتم بيع الجلد والأطراف في سمسرة، وبعد ذلك يقسمون بقية اللحم إلى ڭروع، ومفرده ڭرعة؛ أي حصة، بعدد "كوانين الدوار"، ويبيعون اللحم بثمن رمزي من أجل جمع مبلغ الشراء، ويتصدقون على الأرامل والمحتاجين". ويطلق على حصة اللحم ببعض الدواوير الناطقة بالأمازيغية "تسكيوين".

"يتم أخذ اللحم إلى البيوت، حيث يقوم كل كانون بطهي قسط منه وإحضاره في الليل إلى مكان إقامة لمعروف، إما عبارة عن طجين أو كسكس محلي (بداز) أو ما شابه ذلك. وبعد صلاة العشاء، يتناول الجميع تلك الأطباق، ويتم التداول في أمور الدوار والتأكد بعد ذلك من أن الشخص الذي أنفق في شراء الذبيحة قد تسلم مبلغه كاملا، وما فضل من المبلغ يخصص لأمور المسج. وفي الأخير يتم الختم بالدعاء"، يورد المتحدث.

"معروف" الساحة الكبرى

الصنف الثاني من عادة المعروف، هو معروف "أسرير"، أو الساحة الكبرى بالدوار، وهذا النوع تقلص بشكل كبير، نظرا لعدة عوامل، منها الزحف السكاني، ووفاة بعض أعيان القبيلة الذين كانوا يشمرون عن سواعدهم لأجل تنظيم الاحتفالية.

ومن أنوع هذا الصنف ما له ارتباط ديني محض، وخصوصا المتعلق بالزوايا، لا سيما بعد بناء مقراتها بجانب المساجد، ومنه معروف "الرما" الناصرين، نسبة إلى الزاوية الناصرية، وهو أحد أكبرها على الأقل على صعيد إنشادن وبلفاع. هذا المعروف كان يستغرق ثلاثة أيام، وكان يقام بـ"فوم أنوض" بدوار القلعة بدوار البويبات، وكان يسهر عليه حوالي 30 شخص من الرما، يتزعمهم حماد بن علي البوهالي، مقدم الزاوية الناصرية بالبويبات في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وبعده المقدم كوسير العربي بن حماد.

هذا الصنف الأخير من ""لمعروف"، يتم التحضير له أربعة أشهر قبل انعقاده، ويقوم "الرما" بالتنقل عبر جميع تراب المنطقة على متن الدواب، ويجمعون الصدقات، التي تكون غالبا عبارة عن حبوب وسكر وشمع ونقود، ثم يبيعون ما جمعوه ويشترون بثمنه الذبائح. وبعد ذلك، ينظمون هذا المعروف بالطريقة نفسها التي ينظمون بها معروف المساجد.

وهناك معروف آخر كان يقام بدوار كحايز، وهو معروف علي بن ناصر، كان يقام بساحة في الدوار تسمى "المركع". ويقال إن الشيخ علي بن ناصر هو ابن سيدي الناصر المتواجد في ضريح بالشويف غرب بن كمود. وإلى حد اليوم، مازالت نساء دوار كوحايز يحتفلن بهذا المعروف، ويزرن هذا المكان باستمرار، وخصوصا كل يوم خميس وفي ليلة القدر.

معروف "تركانت"

تنوع أمكنة الاحتفال بعادة "لمعروف"، لم تقتصر على أماكن مغلقة، بل تجاوزتها إلى فضاءات قد تكتسي قدسية في المتخيل الشعبي المحلي؛ حيث إنه في دوار آيت بايه، بجماعة إنشادن، فالاحتفال قديما كان يتم تحت ظل شجرة كبيرة للأركانت "تركانت"، تدعى سيدي عبلا بالناصر، وهي شجرة أركان معمرة.

الشيء نفسه بالنسبة لساكنة دوار ايت الجراري بدوار البويبات، التي مازالت تحتفل وتحيي معروف "تغريبة"، الذي يقام هو الآخر تحت شجرة أركان كبيرة معمرة.

وفي جانب آخر، قال الحسين بسموم: "لقد تم اختزال المعروف حاليا في بعض الأزقة والأحياء الصغيرة، وهذا هو الشائع الآن، كمعروف حي إزم وآيت باق، وآيت الحاج وغيرهم، فضلا عن المعروف الخاص ببعص الأضرحة كسيدي المظهور بالبويبات، وجامع تسرا، أو بعض المناطق التي تكتسي قدسية لدى الساكنة، كمجمع الصالحين بالبويبات في منطقة المصلى فوق الطوف الذي مازالت النساء يقمن به، وخصوصا في فصل الشتاء".

"تِيوْلْتْ" معروف

اختارت ساكنة بعض القبائل المتواجدة غير بعيد عن المدار الساحلي باشتوكة آيت باها أن تعطي لـ"المعروف" الذي تواظب على الاحتفاء به سنويا اسم "تِيوْلْتْ"، والمصطلح مشتق من الكلمة الأمازيغية "تاوالا"، أي التناوب.

وأورد أحد الواقفين على هذه التظاهرة بمنطقة "الرويس" في جماعة سيدي بيبي، التي تكتسي طابعا دينيا بامتياز، أن عددا من الدواوير، كالعزيب، إفريان، الدويرة، الرويس وأولاد ميمون، كان سكانها يواظبون على استقبال طلبة العلم المقيمين بالمدرسة العتيقة "بنكمود" بالتناوب في دواويرهم، ويوزعونهم على المنازل لمدة محدّدة، حيث يستفيدون من زكاة المحاصيل الزراعية وغيرها من أجل مساعدتهم على ضمان استمرار في التحصيل العلمي الديني.

وأضاف المتحدث ذاته: "مع مرور الزمن، وإلى حدود منتصف السبعينات من القرن الماضي، بدأت هذه القبائل تتخلى عن هذه العادة الدينية، ليبقى دوار الرويس الوحيد المحافظ عليها إلى الآن، مع تغيير في نمط الاحتفاء، الذي تحول إلى استقبال الطلبة بشكل جماعي داخل المسجد، من غير أن يتنقلوا إلى الدواوير".

وأبرز أن التغيير الذي طال شكل الاحتفال بـ"تيولت" تجلى في كون نساء الدوار هن من يتطوّعن لعملية الطبخ، فيما شباب الدوار يقومون بكل العمليات الأخرى، بينما يتكلف المحسنون والساكنة بتوفير كل متطلبات المعروف، بما في ذلك تقديم معونات مادية لطلبة القرآن.

"هناك ميزة ينفرد بها معروف تيولت"، هي قيام طلبة القرآن، منذ فجر يوم الاحتفال، بالسير مشيا على الأقدام، وتلاوة القرآن والأمداح النبوية من المدرسة العتيقة بنكمود إلى مكان الاحتفال بمسجد الرويس، وهو طقس ضارب في عمق العادات المصاحبة لهذه الذكرى السنوية، التي تصادف الاحتفال بالموسم السنوي سيدي بيبي"، على حدّ تعبير المتحدّث ذاته.

"لمعروف" متوارث

محمد بنتاجر، أستاذ بجامعة ابن زهر مهتم بالشأن الديني، اعتبر في تصريح لهسبريس أن "الاحتفال بالمعروف سنة حميدة تم توارثها عن الأجداد، ولها تميز كبير في سوس، يجتمع خلالها سكان القبائل على مائدة القرآن وإكرام الطلبة النجباء والفقهاء ومساعدة المحتاجين، وتتنوع أماكن الاحتفال حسب عادات كل قبيلة، من غير أن ننسى ما توليه الدولة لهذه المعارف والفعاليات الجمعوية، حيث لا حظنا تجديدا في أساليب الاحتفال، ودخل المجتمع المدني بالتكفل بكافة مستويات إحياء المعروف، كما أنها فرصة لصلة الرحم ومحطة لتناول فرص النهوض بالقبائل، وجمع الهبات أو تجديد مكاتب هذه الهيئات المدنية بحضور أبناء القبيلة المقيمين والمغتربين".

لكل مآربه

تختلف إذن طرق وأساليب وأماكن احتفال سواسة بعادتهم "لمعروف"، غير أن الظاهر أن لها قدسية في المتخيل المحلي، ولا أدل على ذلك من الحضور الكثيف لأبناء المناطق المحتفلة، من المقيمين بتلك الدواوير أو من الذين يأتون من مختلف مدن المغرب أو حتى من خارجه، متحمّلين عناء التنقل، لا لشيء إلا لرمزية وأهمية هذه المناسبة السنوية في نفوس هؤلاء.

ويبقى "لمعروف" واحدة من العادات المميزة لسكان سوس، الذين ظلوا متشبّثين ومعتزّين بها، لما لها من أهداف دينية واجتماعية، تترك بصمتها على المستوى التنموي والاجتماعي والديني، وتدعم مواصلة طلبة حفظ القرآن في تحصيلهم العلمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (47)

1 - Marocaine pure الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:24
لماذا يتم نعث بعص المناطق بالامازيغية والاخرى بالمغربية.. وكذلك بعض الفنانة كقول الفنان الامازيغي والفنان المغربي .او اللاعب الامازيغي واللاعب المغربي اليس كل المغاربة سواسية ... فعلى اي شئ يتم التصنيف اليس كل المغاربة من اصل واحد من نسل سكان المغرب الاولون...
2 - سوس العالمة الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:25
المعروف او توالت اى تتوالى وعمقها الدينى كلها من ثرات المسلمين وليس ثرات الكاهنة او ماسنيسا لدا فسوس العالمة ليست كاهنة ولكنها سوس الضاربة فى عمق الحضارة العربية الاسلامية وكفى عنصرية وتشبتا باعراف المتبربرين
3 - Wallinit الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:40
الخرافات التي استعملها الاعراب لاستعمار ارض الامازيغ وطمس هويتهم هي ما يفثخر به الامازيغ كترات
4 - امازيغي مغربي امريكي الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:42
سوس العالمة مسلمة امازيغية حتى كل شمال إغريقيا ارض امازيغية و تم تعريب جزء منها و لكن الارض تبقى امازيغية و الاصل يبقى داءما الاصل، ان تقول سوس او حتى كل شمال افريقيا عربية فهذا بهتان ، الاسلام ليس هو العروبة هناك فرق شاسع اللهم ان اردتم ان تجعلوا العروبة دين جديد عوض الاسلام،
الاسلام لم يأتي لتعريب البشر،
كل المسلمين العجم تمسكوا بأصولهم مثل المسلم الفارسي، و المسلم الأفريقي و المسلم التركي و المسلم الصينية المسلم الباكستاني الا المسلم الامازيغي فرجعوا عربيا بين عشية و ضحاها، وجب استعمال المصطلحات في محلها،
ثم ثقفوا انفسكم بعلوم. اللسانيات و علم الجينات،
5 - الموت أحق الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:42
إنه أمر محبب لكل المسلمين ، تبعا لقوله صلى الله عليه وءاله وسلم ، في حديث الثقلين ...تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي ..كتاب الله الذي لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وعترتي أهل بيتي لايبفترقان حتى يردا علي الحوض ، فانظروا فيبما تخلفوني فيهما ...صدق رسول الله صلى الله ىعليه وءاله وسلم .
6 - Zorif الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:49
الى التعليق 2
لا يوجد هناك عرق خالص على الاطلاق و اكبر جرم هو ان تربط نفسك بعرق لا تنتمي اليه. اما ان يفتخر الانسان بثقافته فهو شيء نبيل. و الثقافة الامازيغية تمتاز بالتسامح و التفاهم و غياب الشنان فالكل يعيش في سلام و ما عليك الا زيارتها لتتاكد بنفسك . فيمكن ان يجتمع ملايين الامازيغ في حفل ما دون الحاجة الى امن فالكل يلزم حدوده.
7 - Amnay الأحد 22 يوليوز 2018 - 15:54
Juste un complément: En plus de ce que l'auteur a décrit, parfois, on égorge un taureau à Asrir. On le fait cuire dans de grandes marmites par l'Amin de la mosquée et ses aides. Ensuite , on demande à toutes les familles de ramener une gues3a (un plat ) de couscous sans légume ni sauce à asrir. Ce couscous sera saucé et garni de grands morceaux de viande par les cuisiniers qui s'occupent de Lm3rouf , avant de le retourner garni à la maison. L'opération de 'Iswan' ou tiswit de iswa arroser commence après l3asr et se termine tard la nuit. Ce plat constitue le diner de chaque famille. Généralement l'Amin enlève de chaque plat une petite portion de couscous qui sera envoyé bien garni aux familles nécessiteuses et sera également servie à la fin comme diner pour les hommes qui vont accomplir la prière de l3icha avec bien sur un rituel de thé et délices.
8 - مغربي لا قيبوري الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:02
الرأسمال اللامادي يجعل المغرب في مقدمة الحضارات الإنسانية ذات القدرة على الإستمرارية والتجدد. إلا أن ما أبتلينا به من تكفير وتشريك أحذث للأسف تغييرات إلى الأسفل، بحرمان كثير من مناطق المغرب من الإستفادة من الموروث الحضاري وأهمه وأطيبه مقاسمة اللقمة الحلال بين من رزقهم الله من فضله والفقراء إلى الله. تغييرات للأسف لم تكن بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالكلمة الطيبة وما هو تابث بصريح القرآن وصحيح السنة، بل كانت أمرا للمنكر وزجرا عن المعروف بقوة العنف وجبروت الإرهاب. نسأل الله أن يدحر بعزته وقوته كل من يتطاول على النبع الصافي لدين المغاربة المعروف بالإسلام الوسطي والمعتدل على مذهب الإمام مالك والصوفية الطاهرة الداعية إلى حب الله والرسول والمومنين، حثى ينعم المغاربة بسلامهم الروحي الذي على أساسه يبنى السلام المادى من إحترام متبادل بين أفراد المجتمع وإحترام للحقوق وصفاء القلوب والمعاملات لينصرف الجميع إلى النهوض بالواجبات وبناء الوطن.
9 - مغربي 1 الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:08
اوا حتى هذي ديرو عليها الاحتجاج و قولو البعثيين بغاو يعربو الأمازيغ "المعروف"
عرف قديم جدا ختاروه ناس سوس من تلقاء أنفسهم لم يضغط عليهم أحد
نفس الشيء منتخبون سماو شارع باسم شهيد من فلسطين و جمعيات الكره شدها الوجع ..فيقو رآه طلعتو ف الراس ...و كفى تفرقة و عنصرية
10 - الجنس السوسي شكله أسيوي الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:08
أجدادكم هم القادمون من آسيا الوسطى
و الدليل على أنهم أسيويون من منطقة المغول

هو الشكل البيولوجي الأسيوي لقبيلتك في سوس
و شكل الكمانجة السوسية
هذه الكمانجة السوسية تو جد في منطقة سوس فقط و عند المغول

إبحتي جيدا

هذه الكمانجة هي أسوية الشكل
وعادة
اللعب بالأفاعي وصيد الأفاعي هي عادة أسيوية

لهذا أوصولكم أسيوية ولستم أمازيغ وسكان أفارقة
لا علاقة لكم بإفريقيا.

شكلم البدني البيولوجي مخالف عن الناطقين باللهجة الريفية لهذا أنثم لسثم عرق واحد
ولا تتكلمون لهجة موحدة إسمها أمازغ

أنثم مختلفون وأنتم تخرمزون

هل توجد الكمانجة السوسية في الريف؟
هل يصطاد سكان الريف الأفاعي؟
بالطبع لا

أنثم سكان سوس قادمون من آسيا الوسطى وجلبتم معكم الكمانجة و صيد الأفاعي مثل سكان آسيا الوسطى

جدوركم أسيوية ليست إفريقية



وأنا كذلك بدوري سأقول أن الكاتب هو : أسيوي مغولي

والدليل هو:


الكمانجة السوسية الموجودة فقط في منطقة سوس
ولا توجد في باقي مناطق المغرب
وأخواتها موجودة في آسيا الوسطى فقط.

الجنس السوسي شكله أسيوي 100%
مخالف جدا عن الجنس الريفي
11 - أمازيغ مراكشي الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:18
المغاربة الأمازيغ أناس متقفين و وطنيين يعشقون أرضهم و بلادهم و شعب جد منفتح و حضاري مند مجيء العرب عندنا إلى المغرب ستقبلهم اجدادنا في أراضينا الأمازيغية التي تسمى حاليا المغرب...عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي...
12 - إلى "الجنس السوسي أصله آسيوي" الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:25
لمعلوماتك : الجنس البشري كله بدون استثناء ظهر في إفريقيا و انتشر في باقي القارات.. جيتي نتا اليوم تقول لينا سواسة أصلهم جنوب شرق اسيا هههههه
حاول تثقف نفسك شوية
أنا مغربي ابن منطقة الشاوية التي تعتبر "عربية" لكنني مقتنع تماما أن أصلي أمازيغي و كذلك كل المغاربة، ليس بنسبة 100٪ طبعا لأن المصاهرة جعلت الأعراق تختلط و هذا شيء جميل و هذه سنة الله في الأرض ..
لو بإمكانك تأدية 90 أورو سيكون بإمكانك التعرف على حمضك النووي ADN و ستتفاجأ أن العرق السائد في دمك هو العرق الشمال إفريقي الأمازيغي..
قام أحد المغاربة المعروفين في الويب المغربي و هو منتمي للعائلة العلوية فوجد نفس النتيجة : أمازيغي بنسبة كبرى و باقي الجينات من الشرق و حتى جنوب أوروبا..
13 - تازي الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:29
اينما تنقلت في ربوع المملكة تجد المعروف و الذي غالبا ما يكون خلال الصيف بعد جمع الغلة او خلال الحصاد ...في موسم الحصاد نجد المظلوم يقصد الفلاح الذي يتصبب عرقا و هو يحصد ..ظنا من المظلوم ان الله سيستجيب للفلاح في حالته تلك اكثر منه و بالتالي يتردد على الالسن رفد فيه معروف و دعاه للفلاحة اما اخرون فيقصدون الللامة حيث جرت العادة ان الاحتفال في الزاوية بانتهاء الموسم و تقديم الصدقات و جمع الطلبة اي الفقهاء هو مجمع مقدس يسمع الله من خلاله تظلمه نظرا لاعتقاده بقيمة ما يحفظ الفقهاء في صدورهم من قران يسرع في الاستجابة للدعاء لاظهار الحق
14 - almoravide الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:49
... الثقافة الامازيغية تمتاز بالتسامح و التفاهم و غياب الشنان فالكل يعيش في سلام ...
فيمكن ان يجتمع ملايين الامازيغ في حفل ما دون الحاجة الى امن فالكل يلزم حدوده
...
15 - سعيد الأحد 22 يوليوز 2018 - 16:49
الأمازيغ اصلهم عرب المشرق جاؤو للالاف السنين وتزوجو مع الاوربين ومع الافارقة ...اذ نجد الاهاريج الجنوبية بحال الافارقة...وفِي الشمال بعض الطقوس الأوربية...بالنسبة لكتابتها فهي تعود للفنيقيين ...ولمن شك في معلوماتي ما عليهم الا جوجل شكرا
16 - العربي الأصيل امازيغي العشق الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:05
شخصيا عربي امازيغي اسيوي او زنجي لايهمونني بقد مايهمني الإنسان المؤمن والمتقي لله والمستقيم ذو الخلق الحسن اما الباقي فكونوا حجارة او حديدا او مايكبر في صدوركم والله اجيب ليفيه النفع والفيدة .
17 - الحقيقة الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:14
تعريب شمال أفريقيا كان تواطؤ بين الكنيسة والأمويين:الكنيسة تزحف إلى المشرق والأراضي المقدسة،والأمويين نحو شمال أفريقيا ثم الأندلس،لما كان للكنيسة من خلاف مع الأمازيغ عقائدي، دينيي وعسكري،نفس الشئ مع حكام الجزيرة الإيبيرية،من قرطاجنيين وغيرهم.
للتذكير سوس هي مهد الإمبراطوريات من المرابطين إلى الشرفاء السعديين .
18 - BIHI الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:18
كل الخرفات الاسلامية كتبت في العهد العباسي . ليست هناك اَي وثائق تاريخية لوجود جل الخلفاء و الشخصيات الاسلامية. كان ملك أراضي الغير و النساء الدافع الاول لنشر الاسلام. نشره الرحل : العرب ، التتار و السلاجقة.
19 - au N° 11 الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:19
رقم 11
المراكشي

لا يوجد جنس موحد إسمه أمازغ
ولا توجد أرض إسمها أمازغ

الجبال التي إستوطن فيها جنس معين من مكان معين
مازالوا فيها.

أنثم مستوطنون ولستم أفارقة شكلم البيولوجي مخالف عن الأفارقة

هناك جنس أسمر إفريقي الأصل يتكلم السوسية لكنه أصلا ليس سوسي

الجنس السوسي و كمنجاته السوسية قادم من آسيا الوسطي
يحب التجارة مثل الجنس الأسيوي المتوسطي

رقم 11
المراكشي
إذا كنت أسمر اللون فأنت من أوصول إفريقية
الباقي قادم من آسيا.

أما آلعرب الإسماعلية المنحدرين من نسل إبراهيم
و هاجر المصرية فهم أكثر منك شمال إفريقيا
أيها الأسيوي المغولي الشكل


أنت تضن حينما تصنع وتكذب جنس أمازيغ وهذا الجنس السكان الأصليين سيصبح حقيقة
براكا من صناعة التاريخ .

أوصول مختلفة إستوطنت شمال إفريقيا فقط

N° 11

أنت لم تستقبل أحد
العرب فتحوا شمال إفريقيا بالجيش لم يستقبلهم أحد
أجدادك هم من إستقبلهم الأفارقة السود الموريين حينما جاؤو من وسط آسيا
20 - احمد الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:24
انها من العادات المحببة عندي . لكن في السنوات الاخيرة بدات تختفي شيا فشيا .بسبب انتشار افكار التيار الوهابي .واستغرب كيف لهده العاده النبيلة في غايتها ان تكون شركا بالله.فسكان الدوار يجتمعون و يلتقون بعضهم ببعض لتداول امور ومشاكل السكان.كما ان المعروف له غايات انسانية راقية . فحتى الزاءر و عابر السبيل له نصيبه المحدد من قطعه الحم او الكسكس.وكل هدا المعروف يكون في جو من المرح واسرور.يختتم عادة بااحوش.
21 - Salim الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:25
Je suis marocain du Souss, j ai fait test genetique ancestry dot kom et j ai trouve 60% nord africain, % moyen orient arab et juif, % sud europeen, et % senegal.
Faites votre test et arretons de nous disputer arab amazigh
22 - إلى رقم 10 الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:27
إلى المتحدث بدون علم رقم 10
1. الأمازيغ لم ينتقلو ولا يحبون التنقل بل يتأقلمون مع الطبيعة ومع الديانات والتقافات التي يحتكون بها عند التجارة بالمقايضة
2. إصطياد الأفاعي كانت بدافع التداوي بها وإستخلاص سمومها لإستعمالها في الحرب والسحر وكذا لحراسة الممتلكات كإڭودار ضد الغُزات والسارقون
3. اهل سوس لهم جينات لم تختلط كثيرا لأن القبائل كانت تسن قوانين تمنع التلاقح مع الغرباء
4. اهل سوس لهم دساتير قبائلية منقوشة في الاحجار صارمة كديمقراطية قديمة
5. هناك امور أخرى في الثقافية الامازيغية تشجع على الزواج بطريقة إسلامية ك"الموكار" و"السقر" اي مقابلة بين الشبان والشابات المقبلات على الزواج
6. سوسي علامته : شعر رطب قصير القامة إلى متوسط، تجاعيد عند جانبي العينين، غياب البدانة وصلابة الجسد وقوة التحمل وسرعة تسلق الجبال والخفة في المشي، وفراسة عالية في تقفي الاثر، وعلم كبير في ميدان الاعشاب الطبية ابا عن جد، ...
إختلاف الريافة عن السواسا في الشكل راجع لتلاقحهم مع الروم والاندلس لعقود هذا ما يضفي على اعينهم جمالا وعلى بيض بشرتهم ..
وللإظافة الريافة راهم خوتنا وحنا خوتهم .. لن نسمح بتفرقتنا !
23 - الحقيقة الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:37
إلى 10 ء الجنس السوسي شكله أسيوي
السي مول الكمنجة الأمازيغ كان لهم تبادل تجاري من جملته تصدير الملح والسكرالجلد والفضة.....، الملح الذي كنتم تجهلونه في صحراء الشرق.كنتم لا تفرقون بين الكافور الفارسي والملح،ياكم أكلتم من الكافور!
وأما بخصوص الشبه عدم الشبه،فالأمازيغ هم حضارة وتقافة وجنسية أرض وليسوبعنصريين إلا مع من يريد أن يلوثهم!
24 - سناء من فرنسا الأحد 22 يوليوز 2018 - 17:59
من المفترض بهذا الدين أن ينفق الملايين من الدولارات على تشجيع المنظمات الإنسانية التي تساهم في حل مشاكل الفقر والفقراء ومحاربة جيوب الفقر في كل مكان ,إنه كلما انتشر الدين الإسلامي أكثر كلما ازداد الظلم أكثر,ومن المفترض بالدين أن ينشر السعادة بين جميع سكان الكرة الأرضية ولكنه وللأسف على مر التاريخ كان وما زال يساهم بنشر الفساد وبنشر مزيدٍ من الدماء,ومهما اختلفت أدياننا ومذاهبنا فإنه من المفترض بالدين أن ينشر العدل بين الناس والمحبة والسلام ولكن للأسف لم أسمع طوال حياتي ولم أقرئ طوال حياتي بأن الدين الإسلامي مثلا ساهم بالإصلاح بين دولتين متحاربتين أو أنه مثلا ساهم بالإصلاح بين عدة مذاهب مختلفة,ولم أشهد طوال حياتي على أي مسلم رأسمالي ساهم مثلا بتوزيع الأقلام والأوراق والكتب والروايات والأشعار على الناس,إنه غالبا ما يقوم بشراء السلاح وتوزيعه على المتخاصمين بالمجان ,بدل أن يوزع عليهم الشوكالاته ورشهم بالعطور وبخراطيم المياه الباردة في فصل الصيف بدل رشهم بالدماء والرصاص.
ولو قمنا بالمقارنة بين الملحدين والعلمانيين وحساب كم ساهم الدين الإسلامي مثلا بنشر السلام بين الناس..
25 - fatima الأحد 22 يوليوز 2018 - 18:37
هل يوجد اليوم دين سماوي أو غير سماوي يقول:أقتل من في الأرض لتسكن جنة في السماء؟هل يوجد دين يقبل اليوم أن يقول لك أقتل من في الأرض لتنكح من في السماء؟مالكم أين عقولكم؟هل يوجد دين سماوي اليوم أو غير سماوي يقبل بأن يقول لك :حارب وحاصر وقاوم كل من كانت عنده أفكار غير إسلامية؟....azul
26 - Marocains الأحد 22 يوليوز 2018 - 18:44
هناك أجناس مختلفة
قادمة من أماكن مختلفة

من بينها السيوسيون أصحاب الشكل الأسيوي المتوسطي
بدليل أسيوي الكمانجة الأسوية و الشكل البيولوجي

هذه الأجناس المختلفة أطلق عليها الإغريق إسم البربر
إبان الحقبة الإغريقية في شمال إفريقيا

كلمة بربر تحولت إلى بير بير فقط

ما تصنعونه من تاريخ خيالي
أمازغ
أمازغ السكان الأصليون هو صناعة كذب التاريخ

لو كان هناك أصليون لكان لونهم أسمر إفريقي
27 - معلق الأحد 22 يوليوز 2018 - 19:00
الوليمة أو الطعام المشترك أوطقوس المعروف كما هي معروفة بمنطقة سوس هي عادة قديمة تعود لما قبل الإسلام . وتختلف حسب المناسبات .
فهناك مثلا وليمة يجتمع عليها أبناء دوار أومدشر من سلالة واحدة ترحما على جدهم الأكبر الذي غالبا ما يكون على شكل ضريح تحيط به مقبرة من الأولاد والأحفاد .
وهناك ما له علاقة بطلب الغيت حين الجفاف .
وهناك ماله علاقة برفع ضرر الأمراض والأوبئة التي كانت تهاجم الناس حينها .
وعلى كل حال فهي عادة يختلط فيها الأمازيغي بطقوس العبرانية التي اتخدت شكلا إسلامية بعد قدوم الإسلام .
28 - إسمحولي الأحد 22 يوليوز 2018 - 19:18
إسمحولي

الناطق باللهجة الريفية مخالف عن الناطق باللهجة السوسية
شكلا ولهجتا
شكل الريفي متوسطي شامي وشكل السوسي أسيوي 100%
إذن عرق إسمه أمازغ غير موجود

الباقي كلام فارغ
لا يهمنا
29 - الحقيقة الأحد 22 يوليوز 2018 - 19:25
كل المؤشرات تدل على أن الدولة الأمازيغية قادمة ،لأنها هي فقط التي ستوحد شمال أفريقيا ليس بالسيف وفرض العرق والنتيجة نراها بل بالتسامح،والفدرالية .قريبا سنتخلص من عبتية الشرق العربي والإخراج الفرنسي!فالجيوبولتيك والجيوسراتيجي ولقاء بوتين وترومب وخروج ٱنجلترا من أوروبا لدليل على هذا العالم الجديد .
حينها سنسمع صوت الكمنجة ولتصمت الطعريجة !
30 - Soussi الأحد 22 يوليوز 2018 - 20:13
نحن أهل سوس رغم الغربة اللغتنا نأخدها معنا إلى كل مكان و نحن لن نقبل الإنبطاح و نعتز بهويتنا الأمازيغية أشد الإعتزاز... و أجدادنا غرسوا فينا قيم الإنسانية و إحترام إختلاف الأخر لكن يجب أن يكون الإحترام متبادل، ليس من يستقوي بالجامعة العربية و يفرض الرأي الواحد ، في الأخير أتمنى من الكل الإنخراط في توعية الشعب المغربي بأصوله الحقيقية و ليست تلك التي تم فرضها بسبب أمية الشعب المغربي في القرن الماضي
31 - Nihilus الأحد 22 يوليوز 2018 - 20:36
لجى يضحك على الامازيغ،كل عربي اقول انا شريف
32 - الى رقم 10 و26 و28 الأحد 22 يوليوز 2018 - 20:43
انت 1 الإنسان لم تنتج من 3 تعاليق فكرة 1 صائبة او ما يقنع المعلقيين بفكرتك التي تقول ان الأمازيغي أصله من آسيا لكون الكمبري الامازيغي هو نفسه عند الماغول ... علاش مانقولوش راه الماغول هما من اصل الامازيغ ؟
الأهرام عند الأنكا وعن الفراعنة .. شكون فيهم أصل شكون ؟
33 - مغربي حر الأحد 22 يوليوز 2018 - 21:14
الى الدين قالو الارض ارض الامازيغ اريد اسئلكم واش نتوما نزلتو معا سيدنا أدم ???
34 - أنت ذكي جدا الأحد 22 يوليوز 2018 - 21:38
رقم 32

أنا كنضن عندك الصح
أصل الصينيون و الماغول والأثراك
من قلب سوس.
إذن هن كذلك إسمهم أمازغ

أنت ذكي جدا
35 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 22 يوليوز 2018 - 22:20
إلى YS لو نوبل . على كل حال كلكم ضحكتم على السكان MAURES المتجذرين في الجغرافيا قبل التاريخ .جاء SAN AUGUSTANO حاملا LE SACRÉ بيد اليسرى لمن اراد الإطمئنان وL' ÉPÉE باليد اليمنى لمن رفض الايمان بالزاويا الرومانية وقلب وشقلب في التركيبة السكانية لأراضي نوميديا وMAURÉTANIA وهجر من طغى وترك من استسلم ثم انطلقت من بعدها جحافل CONFRÉRIES من نبلاء وإقطاعيين أحرار بيض على شكل لي GLDIATEURS باحثين عن الجنسية قبل ظهور الدولة الحذيثة ( أو ديز نافيام سياكل ) واستمر الحال الى أن وصلتنا رسائل أدوال و المعروف في منطقة سوسىماسة الصنهاجية يعني ازرود والادعية و إمحضار ن أكسكسو وتجلابت الرومانية .
36 - sindibadi الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:06
ce qui est certain c'est que le rifain ne comprend pas le soussi et ce dernier ne comprend pas les berbères de l'Atlas
bref il a y autant de dialecte qu'il y a de groupe berbère que ce soit au Maroc ou en Algérie

tous ces groupes d'Algerie et du Maroc communiquent la plus part du temps en langue Arabe
en darija pour ce qui est du parlé
et Arabe classique s'gissant de l'écrit

cherchez l'intrus
37 - Marocains الأحد 22 يوليوز 2018 - 23:46
أنثم لا تشبهون بعضكم بعض
ولا تفهمون بعضكم بعض

هذا كافي لكي نفهم أنكم لسثم عرق واحد إسمه أمازغ
باراكا من الكذوب
38 - مغربي امريكي امازيغي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 14:57
الامازيغ نفس العرق و نفس الجينات الشمال أفريقية حسب نتايج التحليل الجيني ADN
سير قلب عن نتايج الحمض النووي ADN و التشابه الكبير بين أناس الريف و سوس و الاطلس و كذلك أغلبية المغاربة ان لم اقل كلهم يحملون جينات شمال افريقيا.
فكل امازيغ المغرب لهم لغة واحدة تمازيغت تفرعت منها لهجات
اما عن اصل الانسان فهو افريقيا و ليس اسيا،
39 - مواطن الاثنين 23 يوليوز 2018 - 14:57
رد على 10 الجنس السوسي شكله اسيوي
ونعم الجنس انه جنس شىرق اسيا وهوخير من الف جنس من غرب اسيا .
عقل مدبر ذكي متواضع مقتصد بارع في التجارة محب لدينه ولنبيه صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام و لاهل البيت
لا يحب الفوضى ولا يكره الناس ولا يلزم الاخر على تعلم لغته يحب ارضه هكذا صفات
الامازيغ في كل مكان وزمان فقهاء في الدين علماء في شتى المجالات.
اما الجنس فحدث ولا حرج.: تعصب قباءلي
مند القدم حروب وويلات على اتفه الاشياء
تناحر بين اخوتهم .حبهم للسيلدة بدون قدرة
عليها هي في دمهم وفي اشعارهم
والهجاء منطقهم .ويا ليث تعلموا من من عاشروا.وجاوروا.
40 - مغربي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 15:32
رد على 34
دخلنا عليك بالله واش عرب المغرب يشبهون
عرب الخليج. وهل عرب المغرب يفهمهم عرب
الشرق. بالله عليك هل عادات وتقاليد وثقافة
المغاربة وحضارة المغرب تشبه تقاليدهم وثقافثهم وحضارتهم.فرق شاسع ما بين الشرق والغرب. لو جاء العرب بحضارتهم الى المغرب لكان هناك تشابه كبير حتى لون بشرة المغاربة لا يشبه لون بشرة الخليجيين.
انما لما جاء العرب الى المغرب وجدوا فيه
حضارة فتاقلموا معها لانهم لا مثيل لها
عندهم ولم تكن للعرب حضارة اصلا.
فقل الحق كفاك كذبا وبهتانا ومراوغة
فالاعتراف فضيلة .
اما المغاربة الدين يدعون انهم عرب و دوي
البشرة البيضاء هم من نزحوا من الاندلس
الى المغرب.وقليل منهم عرب .وهم معروفون باسماءهم الشرق الاوسطية.
41 - Marocains الاثنين 23 يوليوز 2018 - 16:13
رد على 38


ADN لا تثبث أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

المغاربة كلهم يحملون جينات



شمال إفريقية
شرق أوسطية
وأوروبية ( شبه الجزيرة الإيبيرية / و إيطاليا/ و إغريقية )

بنسب متفاوتة
كل شخص فيه نسب متفاوتة

100% شمال إفريقية لا وجود لها

لقد قمت بالتحليل مؤخرا
37% شمال إفريقيا
39% شرق أوسط
25% جنوب أوروبة .



أما الفرنسيين حين يقومون بالتحاليل " لا أحد منهم فرنسي "
ورغم ذلك يقولون أنا فرنسي

اللسان و الثقافة هو من يفرق وليس ADN
42 - السوسي الاثنين 23 يوليوز 2018 - 18:09
رد :10
إذن حسب إدعائك فنحن أحفاد القائد العضيم هولاكوا الذي أدخل الرعب إلى قلوب العرب . هذا شرف كبير لكل الأمازيغ و ليس لأهل سوس فقط .
43 - anamar الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 08:21
Au 36
C'est le résultat de 14 siecles d'arabisation, vous aviez tout fait pour tuer notre langue a l'instar de celle des peaux rouge.Soyez sur, nous allons revenir et porte notre langue très haut .l'hebreu était considère comme langue morte et maintenant, les arabes israeliens sont oblige de apprendre.idem pour les soient disant arabes de l’Afrique du Nord. celui qui n'a pas réussi aux épreuves de tamazight lors d'un concours, ne sera pas accepte dans l'administration, en sorte ,elle sera une langue d"elimination.
44 - جيلالي الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 10:40
رد على 41 Marocains
هل تعرف مامعنى ADN
Arabe :A
Délinquance :D
Négatif :N
ولك واسع النظر.
45 - Marocains الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 12:00
رد على 44 - جيلالي

هل تعرف مامعنى ADN
Amazigh :A
Délinquance :D
Négatif :N
ولك واسع النظر.



ADN لا تثبث أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

المغاربة كلهم يحملون جينات



شمال إفريقية
شرق أوسطية
وأوروبية ( شبه الجزيرة الإيبيرية / و إيطاليا/ و إغريقية )

بنسب متفاوتة
كل شخص فيه نسب متفاوتة


100% شمال إفريقية لا وجود لها

ADN شمال إفريقي لا تعني أنك تنتمي لهذا الإسم الغريب AMAZIGH
لأن 80% من الصومال إثيوبيا و إرتريا يحملون كذلك شمال إفريقيEb1b1b
ADN
ولا يتكلمون لا سوسية لا ريفية لا أطلسية

إفهم يافاهم

Amazigh لا وجود لها كعرق بشري
46 - au N° 44 الثلاثاء 24 يوليوز 2018 - 12:37
Outside Europe, E1b1b is found at high frequencies in Morocco (over 80%), Somalia (80%), Ethiopia (40% to 80%), Tunisia (70%), Algeria (60%), Egypt (40%), Jordan (25%), Palestine (20%), and Lebanon (17.5%). On the European continent it has the highest concentration in Kosovo (over 45%), Albania and Montenegro (both 27%), Bulgaria (23%), Macedonia and Greece (both 21%), Cyprus (20%), Sicily (20%), South Italy (18.5%), Serbia (18%) and Romania (15%). Ashkenazi Jews have approximately 20% of E1b1b

هذا يعني أن :


الناطقين بالعربية و الناطقين باللهجات السوسية الريفية الأطلسة
يحملون جينات شمال إفريقيةE1b1b1b

و كذلك الغير الناطقين بالعربية واللهجات المغربية
يحملون كذلك نفس جينات .E1b1b1


E1b1b1b لا يعني أنك أمازيغي
لأن 80% من الصومال إثيوبيا و إرتريا يحملون كذلك شمال إفريقيEb1b1b
ADN
ولا يتكلمون لا سوسية لا ريفية لا أطلسية

إفهم يافاهم
47 - جواد الداودي السبت 28 يوليوز 2018 - 19:33
1 - Marocaine pure

لماذا تنعت بعض المناطق بالامازيغية؟
لانها امازيغية
لماذا تنعت بعض المناطق بالمغربية؟
لانّها عربية
لماذا ينعت بعض الفنانين بالامازيغ؟
لانهم امازيغ
لماذا ينعت بعض الفنانين بالمغاربة؟
لانهم عرب
لماذا ينعت بعض اللاعبين بالامازيغ؟
لانهم امازيغ
لماذا ينعت بعض اللاعبين بالمغاربة؟
لانهم عرب
ايّ شيء وجدت الامازيغ يطلقون عليه صفة مغربي فهذا اعتراف منهم بانه ليس امازيغيا
واذا لم يكن امازيغيا فهو عربي
الامازيغ بسبب كرهم الشديد لصفة عربي
عندما يذكرونها تصيبهم لعنة عقبة بالذعر
بالنسبة للسكان الاقدمون
اثبتت آخر دراسة علمية ان اقدم البشر بشمال افريقيا ينتمون للهابلوغروب E-M78
وهذا الهابلوغروب مصري
بينما الهابلوغروب الامازيغي هو E-M81
المجموع: 47 | عرض: 1 - 47

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.