24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟
  1. الموارد المالية والبشرية تكتم بسمة أطفال في وضعيات إعاقة بوزان (5.00)

  2. تراث "هنتنغتون" .. هل تنهي الهوية أطروحة "صدام الحضارات"؟ (5.00)

  3. ترودو: مخابرات كندا توصلت بـ"تسجيلات خاشقجي" (5.00)

  4. قاصرون مغاربة يتورطون في اغتصاب شابة داخل مصعد بإسبانيا (5.00)

  5. حمار في احتجاج تلاميذ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | تنافس رباعي على الجائزة الوطنية للمسرح الأمازيغي

تنافس رباعي على الجائزة الوطنية للمسرح الأمازيغي

تنافس رباعي على الجائزة الوطنية للمسرح الأمازيغي

ينظم فضاء تافوكت للإبداع بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومجلس جهة الدار البيضاء سطات، الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للمسرح الأمازيغي ما بين 6 و9 شتنبر المقبل.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن المهرجان سيعرف مشاركة أربع فرق مسرحية بأعمالها المنتجة برسم موسم 2017 في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف المسرح (موسم 2017)، وهي الفرق التي جرى انتقاؤها من بين ثمان أخرى من طرف لجنة تحكيم تابعة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، بعد قيامها بدراسة الأعمال المرشحة داخل الآجال القانونية المعلن عنها سلفا من طرف فرقة فضاء تافوكت للإبداع المنظمة للجائزة.

ويتعلق الأمر، حسب البلاغ، بفرقة الريف للمسرح الأمازيغي من مدينة الحسيمة، والتي ستشارك بمسرحية "في أعالي البحار" وفرقة درامازيغ من مدينة تزنيت بمسرحيتها "تيساتين"، إلى جانب فرقة أباراز للابداع الفني من مدينة أكادير بمسرحيتها "ألوان الشوق"، وفرقة مواهب الريف للثقافة والفنون من مدينة الحسيمة بمسرحيتها "لاكاب".

وسيستضيف المهرجان، أيضا، مجموعة من العروض المسرحية المحترفة المنتجة برسم موسم 2018، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، وتشمل "أفرزيز" لفرقة مسرح تافوكت من الدار البيضاء، و"شارظ ن ييظان" لفرقة رويشة للثقافة والفنون من مدينة الخميسات، و" استرا" لفرقة آفاق الجنوب للفنون الدرامية من مدينة أكادير، و" إجلا نوفات" لفرقة أكبار للثقافة والفنون من مدينة تيزنيت.

كما يتضمن برنامج المهرجان تقديم مسرحية "الحب كان بعيدا عني بخطوة" لفرقة الفنون الجميلة الكردية من كردستان العراق للمخرج السويدي – الكردي زاهر آبا رش، والعرض المسرحي "تاوجا" لفرقة أناروز من الدار البيضاء، إضافة إلى مسرحية غنائية لفائدة الأطفال تحت عنوان" أوبيريت أركانة" ستقدمها فرقة مسرح تافوكت بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وضمن الشق العلمي والأكاديمي للدورة الرابعة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الأمازيغي، سيتم عقد ندوتين علميتين وورشات تكوينية سيؤطرها باحثون وأساتذة من ذوي الاختصاص في الفن الدرامي.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم المهرجان تضم كلا من مولاي أحمد بدري وادريس ازضوض ومصطفى رمضاني وزهرة مكاش وفؤاد أزروال وعبد السلام بومصر وعبد المجيد ازوين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - أدربال الجمعة 03 غشت 2018 - 13:36
مبادرة تستحق التنويه و التشجيع .
راجيا التوفيق لكل الفرق المشاركة .
هناك أخطاء مطبعية وردت في المقال مثل .

شارظ ن ييظان
الصحيح هو
شراظ نييظان Chrad n yidan
تعني ثلاث ليالي

إجلا نوفات .
الصحيح هو
إزلى نوفات . izla noufate

ولكم مني ألف تحية .Ayuuuuz
2 - واحد المغربي الجمعة 03 غشت 2018 - 15:20
انا مغربي واليديا وجادة بجوج و لكن عندي فضول كبير لكتابة حروف تيفيناغ و قراءة النصوص بتيفيناغ مع العلم انني اتكلم السوسية لان نسابي و زوجتي من تزنيت .الامازيغية تراتا لغة و هوية ملك لكل المغاربة و ليس فقط للمحسوبين على الحركة الامازيغية
3 - مسرح الجريمة الجمعة 03 غشت 2018 - 17:14
مسرحية من الريف و مسرحية من سوس و منبع إنفجار الامازيغية او عاصمة الثقافة الامازيغية او جوهرة الأطلس المتوسط مدينة ((( خنيفرة ))) مهمشة جدااا لا مسرح لا سينما لا دور الشباب لا لا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. وإذا أردت أن تعرف حقيقة الوضع في المغرب في جميع المجالات قم بزيارة لهذه المدينة فهي النموذج المصغر لوطني الحبيب.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.