24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لأداء المنتخب الوطني المغربي بعد "مونديال 2018"؟

قيم هذا المقال

3.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء أمازيغ يطلقون "حملة تيفيناغ" على مواقع التواصل الاجتماعي

نشطاء أمازيغ يطلقون "حملة تيفيناغ" على مواقع التواصل الاجتماعي

نشطاء أمازيغ يطلقون "حملة تيفيناغ" على مواقع التواصل الاجتماعي

في خضمّ التعثر الذي يعرفه تفعيل ما جاء به دستور 2011 بشأن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، والتراجعات التي لحقت المكاسب المحققة لها، منذ "خطاب أجدير" سنة 2001، خاصة فيما يتعلّق بإدماجها في التعليم والإعلام، أطلق ناشطون أمازيغ حملة للكتابة بحرف تيفيناغ، على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي، طلية الأسبوع الأول من شهر غشت الجاري.

وارتأى النشطاء دعوة الأمازيغ إلى كتابة منشوراتهم على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بحرف تيفيناغ، باعتبار أنّ "الكتابة بالأمازيغية من أرقى أنواع النضال"، وردّا على "خصوم الأمازيغية الذين يعتقدون أن لغتنا عاجزة عن التعبير، وأننا لا نستطيع التواصل بها فيما بيننا"، حسب ما جاء في الدعوة التي تم ترويجها خلال الأيام الأخيرة.

انتكاسات وتراجعات

يأتي إطلاق حملة الكتابة بحرف تيفيناغ على مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الراهن، "بالنظر إلى ما تعيشه اللغة والثقافة الأمازيغيتين من انتكاسات وتراجعات خطيرة في مجالات عدة كالتعليم والإعلام، ووقْف تنفيذ المخطط التشريعي الخاص بتفعيل القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، حسب عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "أزطا".

وقال بادو، في تصريح لهسبريس، إنّ التراجعات التي طالت الأمازيغية "تستوجب القيام بالعديد من المبادرات لإثارة انتباه المسؤولين وأصحاب القرار إلى مستوى التهميش الذي يطال هذه اللغة والثقافة، والتي ما زالت تراوح مكانها منذ الاعتراف الرسمي بها وإقرارها دستوريا؛ الشيء الذي لم يوفر لها الضمانات الكافية للتطور والنمو على مستوى الوظائف والأدوار التي يجب أن تلعبها إلى جانب باقي اللغات باعتبارها لغة رسمية للبلاد".

وكان مسلسل الاعتراف الرسمي بالأمازيغية قد انطلق من الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس من بلدة أجدير نواحي مدينة خنيفرة، والذي أعلن من خلاله عن تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية، قبل أن يتم الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية للمملكة إلى جانب العربية، في دستور سنة 2011.

رسالة احتجاج

بالرغم من أنَّ مسلسل الاعتراف بالأمازيغية، لغة وثقافة، كان قد أخذ مسارا جيدا، فإنه سرعان ما شهد تراجعات، تمثلت بالخصوص في عدم تدعيم وتعزيز إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية، حيث ما فتئ عدد التلاميذ الذين يتعلمونها والمدرّسين المكلفين بتدريسها وكذا المفتشين يتراجع سنة بعد أخرى. كما أنّ إدماجها في مجال الإعلام العمومي عرف بدوره تراجعات، ثم جاء تأخّر إخراج القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل طابعها الرسمي، ليثير الشكوك حول مدى توفّر النية لدى الدولة للمضي قدمها في مسلسل "المصالحة" مع الأمازيغية.

"هذا الوضع كان عاملا أساسيا في تنامي الشكوك بخصوص مستقبل الأمازيغية، وبجديةِ تعاطي الدولة بكل مؤسساتها مع ملف الأمازيغية. كما كان وراء بروز ملامح التذمر واليأس وافتقاد الأمل، ونشوء جو عام موسوم بعدم الاطمئنان على مستقبل الأمازيغية في ظل ما يحاك ضدها في دهاليز وكواليس المؤسسات التشريعية"، يقول عبد الله بادو.

واعتبر الفاعلُ الأمازيغي أنّ إطلاق مبادرة مدنية للكتابة باللغة الأمازيغية وبحرفها تيفناغ "مهمة للغاية، للتعبير عن رفض المواطنات والمواطنين لأسلوب تدبير ملف الأمازيغية من لدن الحكومة وكل المؤسسات، وهي رسالة قوية وواضحة إلى كل من تسول له نفسه أن يمس بمكتسبات اللغة والثقافة الأمازيغية، تحت أي مبرر كان أو أي ذريعة".

وتابع أنّ حملة أسبوع الكتابة بحرف تيفيناغ "هي رسالة احتجاج شعبية وسلمية من لدن المواطنين للتعبير عن رفضهم لشكل تعاطي الدولة مع ترسيم اللغة الأمازيغية والبطء الذي يطال النقاش الدائر بخصوص القوانين التنظيمية، وغياب خارطة طريق واضحة لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية".

جدَل حسَمه الملك

عادَ الجدل مؤخرا حول حرف كتابة اللغة الأمازيغية، بعد أن سبق للملك محمد السادس أنْ حسَم هذا الجدال، بإقرار حرف تيفيناغ حرفا لكتابة الأمازيغية، يوم 10 فبراير 2003، بعد موافقته على توصية لمجلس إدارة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في هذا الشأن؛ لكنَّ بعض الأطراف أعادت إحياء النقاش حول هذا الموضوع في الآونة الأخيرة، تزامنا مع مناقشة مشروع قانون تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في البرلمان.

حنان رحاب، النائبة البرلمانية عن الفريق الاشتراكي، اعتبرت أنّ النقاش حول حرف كتابة اللغة الأمازيغية الذي أعادته بعض الأطراف إلى الواجهة "هو جدل سياسي انتهى بتحكيم ملكي".

وكتبت رحاب في صفحتها على موقع "الفيسبوك": "لا يتعلق الأمر بمجرد جدل حول كتابة لغة معترف بها دستوريا كلغة رسمية، بل عودة سجال سياسي انتهى في 3 فبراير 2003 بمصادفة الملك محمد السادس على اعتماد حرف تيفيناغ لكتابة الأمازيغية، بعد رأي أعده المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بطلب من الديوان الملكي".

من جهته، قال عبد الله بادو إن حملة أسبوع الكتابة بحرف تيفيناغ "هي رسالة إلى المسؤولين من طرفنا كفاعلين وفاعلات، ومواطنين ومواطنات، نقول من خلالها: كفى من العبث بالأمازيغية، وبأننا "مامفكينش" إلى حين إقرار عَمَلي وفعلي ومنصف للغة الأمازيغية؛ وبأننا بالمرصاد لكل من يريد أن يمس حقوقنا ومكتسباتنا اللغوية والثقافية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - لا قيمة لها في نظر العقلاء السبت 04 غشت 2018 - 05:24
الكتابة بالحروف الصينية اهون من الكتابة بحروف تيفيناغ التي تشبه بعضها رؤوس الحيوانات وادوات الفلاحة كالمذراة والمنجل والمعول وغيرها من الرسوم ، اللغة الامازيغية للرسم وليس للكتابة ولكننا لسنا رسامين للتعامل مع هذه اللغة الخرافية بالاضافة الى ان هناك عدة مصطلحات عربية لم يجدوا لها ترجمة بالامازيغية كالوزارة والادارة والمملكة والبلدية والمهرجان والتقافة والتكنولوجيا والسياسة والرياضة وغيرها من المصطلحات المستعصية على حروف تيفيناغ التي فما قيمتها ؟!
2 - مدونة السبت 04 غشت 2018 - 05:31
اﻻن بدانا فعلا في التفكك الفكري والثقافي والمجتمعي هدا ماكانو يبحتون عنه وقد اصبح الان متاحا على مايبدو استيقضوا ايها المغاربة الاحرار امازيغ او عرب فمصيركم واحددددددد
3 - عابر سبيل السبت 04 غشت 2018 - 05:33
تمخض الجبل فولد فأرا
التحدي الحقيقي ايها النشطاء البربر ان تداوموا على الكتابة بلهجاتكم او لغاتكم وباستعمال حرفها لا مجرد اسبوع يتيم كي تثبتوا انكم قادرين على التواصل فيما بينكم ! اما عدا ذلك فهو مجرد فولكلور مضحك وشطحات لتغطية فشل مشروع الحركة البربرية في تحقيق أي من أهدافها طبعا اذا استثنينا حربها الضروس على العرب والعروبة !!!
4 - ESCANDINAVIA السبت 04 غشت 2018 - 05:34
سكان الاقدمون في شمال افريقيا هم الامازيغ والعالم باسره يعلم بذلك.
5 - ماسينيسا السبت 04 غشت 2018 - 05:35
النهوض بالأمازيغية (اللغة و الثقافة الأصلية للبلد) هي مسئولية الجميع. الدولة، السياسيين، المثقفين، الجمعيات...
المغاربة كلهم معنيين، باختلاف توجهاتهم الأيديولوجية و السياسية.
6 - Observateur السبت 04 غشت 2018 - 05:36
يالله أسيدي أرونا شي إبداعات ،كاع الي ينفع البلاد مرحبا به!! المهم انديروا يد في يد وشي يعلم شي الي عارف العربية يعلمها والي عارف الأمازيغية يعلمها بلا زربة بالعقل والفهامة!! ولكن تحت مظلة علم واحد موحد...
7 - jeo السبت 04 غشت 2018 - 05:44
مادا سنعمل بهد اللهجة نتكلم بها مع مول الحنوت مثلا؟؟ كفى تخريف لنكون واقعيين ونبحت عن الاشياء الحية . خده اللهجة ميتا اصلا .لن يكون اي دور في التقدم او العلم اوا او او . جرد للهجة محلية محدودة . سيكون هدر الوقت التلاميذ والمال غي شيء ميت
8 - مواطن2 السبت 04 غشت 2018 - 06:23
استغرب لقوم يدركون انهم يخربون بيوتهم بايديهم ويلحون على ذلك.....الى اين بهذه البلاد ؟ المطالبة بتعميم وتفعيل ترسيم اللغة الامازيغية لن يزيد الا تعميق الازمة القائمة.....آلاف الشباب يحملون شهادات عالية لم يجدوا شغلا لا لشيء الا لانها شهادات لشعب عربية لا تنفع في شيء لكونها لا تلائم سوق الشغل....العالم كله يعتمد اللغات الحية ليساير العصر وفي بلادنا لا زالت فئة تجر البلاد الى الهاوية....ويكفي ما فعله التعريب في المواطنين المغاربة......حتى ان بعضهم لا يرضى بالحديث بالعربية حتى مع اولاده....اتقوا الله واعلموا انكم تقولون ما لا تفعلون وستحاسبون الحساب العسير يوم لقاء الله.والله سبحانه وتعالى يقول = كبر مقتا عند الله ان تقولوا ملا تفعلون =
9 - نوميدي أمازيغي دزيري السبت 04 غشت 2018 - 06:40
أنا كنوميدي أمازيغي دزيري أستغرب لماذا شعبنا في المروك مزروب على إستعمال الثيفيناغ ؟ ،بصراحة القضية ماشي ساهلة ! ، أحنا المكاسب اللي وصلنا ليها درك فالدزاير راه جات ممبعد ثلاثين عام من النضال المستمر ،و المشكل اللي رانا درك نخمو باش نحلوه فالدزاير ،موش الحرف ، احنا درك نوجدو للأكاديمية الأولى في الدزاير و العالم تاع الثمازيغت باش نوحدو اللهجات الخمسة اللي كاينين فالدزاير وهوما : القبايلية ؛ الشاوية ؛ المزابية ؛ الترڨية ؛ الشنوية ، باش نعملو ثمازيغت وحدة كيف العربية الفصحى ،و ممبعد نشوفو الحرف اللي يوالم المجتمع تاعنا ، و أنا شخصيا نشوف الحرف اللاتين هو اللي يوالمنا على خاطرش ساهل ،قادر أي واحد يقراه ويكتبو ،وراه كاين تجارب في لغطات وحد أخرين ،اللي هوما : التركية ، الفيتنامية ، الأندونيسية وغيرهم هاذو كاملين بدلو الحروف لاتين و نورمال ماصرا حتى مشكل و الشعب يقرا ويكتب عادي ، فالتالي نشكر بوتفليقة اللي كان عندو الكوراج تاع الصح و خذا كلمة رجال و قال لازمنا نرجعو لأصلنا تاع الصح ،و العربية ماش مشكل . Tanmirt
10 - انا ما منكوم السبت 04 غشت 2018 - 06:44
هاهوما بنوضو شي وحدين بتفلسفو
واش ممنحقش بنادم امازيغي يدير لي بغى فبلد الاصل ياك حتى للغتهم تمنعونهم من تعلمها
مع العلم انهم كدالك بامكانهم منع اطفالهم من تعلم العربية و يعلنوننها حرب للغوية
العرب يدكرون عرقهم في كل شيء
الخبز العربي الشاي العربي القهوة العربية المنتدى العربي القمة العربية الخرية العربية
حتى بلدانهم يسمونها على عرقهم
طبلو للغتكم كما تشاؤون لاكن لا تتدخلو في شؤون الامازيغ الداخلية دوها فراسكم راه العالم فيه للغات لا تعد و لا تحصى و كل للغات العالم اية من ايات الله
كما قال الله تعالى
وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ
11 - تيفيناغ؟ السبت 04 غشت 2018 - 07:32
اعتقد ان هذا الجدل حول اللغة الامازيغية سيجلب سوى الحقد والكره والتباعد بين افراد المجتمع المغربي.الله الطف بينا.
12 - المهلهل السبت 04 غشت 2018 - 07:34
الشيء الذي اثار انتباهي في هاذه المطالبة هو (جملة :تهميش الامازيغية ) كأنها كانت حية و همشت .لا تقلقوا :كل شيء مهمش في هذا البلد العزيز .و لتحقيق مطلبكم.كان عليكم المطالبة بتحقيق الالية التي تحققه و توصل اليه : الديموقراطية، العدالة الاجتماعية المساواة في كل شيء .اما مطلبكم في الوضع الحالي صعب المنال يجب ترتيب الأشياء و المطالَب قبل كل شيء .
13 - Mghribi السبت 04 غشت 2018 - 07:40
Vive tamazight et Bienvenue à tiffinag et bon défaite à des arabisteset vive l'islam
14 - سبب التراجعات ... السبت 04 غشت 2018 - 07:44
... هو تطرف نشطاء الامازيغية الذين ابانوا انهم من اتباع وعملاء الكونغريس الامازيغي العالمي.
حيث انهم يريدون فرض امازيغية وثنية على المغاربة متجاهلين 14 قرنا من تاريخها الاسلامي.
رفضوا الحرف القراني الذي كتب به الفقهاء الامازيغ من قبل واختاروا تيفيناغ كما اختاروا تاريخ الفرعون شيشانق بدل التاريخ الهجري كما فعل الفرس والترك والكرد ، و صاروا يمجدون كسيلة والكاهنة وكل ما هو ضد الاسلام.
اما لو تواضعوا واختاروا الموروث اللغوي والثقافي والفني الامازيغي الاسلامي كما هو بدون تحريف لانخرط الجميع في نصرة الامازيغية.
15 - لا لتزوير الحقائق السبت 04 غشت 2018 - 07:51
ليست هناك لغة أمازيغية بل هناك لهجة بربرية. فكفاكم ضحكا على الذقون.
16 - حك واي وتي وزاي السبت 04 غشت 2018 - 07:53
ماذا لو نستعمل الحرف العبري أفضل؟
17 - المهدي السبت 04 غشت 2018 - 08:06
مافيه ﻻ نشطاء أمازيغ وﻻ هندوس الوطن يراد له والكل يتفرج وإﻻ ما معنى هؤلاء دائما في خرجاتهم يبدلون علم المغرب المعروف بعلم غريب على المغاربة ﻻ بل حتى على أبناء المناطق الجبلية والريفية والسوسية.
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
18 - RAMO السبت 04 غشت 2018 - 09:19
المغرب ليس إستثناء ، ما نناقشه الآن ،موجود في جل دول العالم ،
في البلد الواحد ،توجد عدة لغات أو لهجات ،عرقيات مختلفة ، ديانات ،
رايات ،عادات ،عنصرية،.....،و ربما أكثرمنا كثافة سكانية .
ما دام الأمر كذلك ،وفي العالم بأكمله ، فالمغربي حر فيما يختاره ،
إلا ،إلا ،إلا ،...تفكيك الوطن ،هذا لا نقاش فيه على الإطلاق ،
هذه المسألة لا تساهل فيها .
بالنسبة لي ، ما عدا المساس الوحدة،الكل قابل للنقاش أو التفاوض .
( و للحديث بقية.... ).
19 - RAMO السبت 04 غشت 2018 - 10:19
لأستمرفي حديثي : ليس لدي مشكلة في هذا الموضوع ، تواصل كيفما تريد .
قلت لا نقاش بالنسبة للوحدة الوطنية بتاتاً.
هنالك عدة نقاط أساسية وحيوية مشتركة بيننا جميعا ،علينا أن نتضامن من
أجل إيجاد حل لها ما أمكن :الظلم ، الحكرة ، الثروة ،المرض ، الجهل ،......
( لنا مواضيع و مشاكل شتى ، يجب مناقشتها لإيجاد حلول لها ).
و لا مجال لطرح التفاهات .
نحن إخوة ،لا فرق بيننا ، والله يهدينا ، مكتوب علينا أن نتعايش في هدوء وهناء،
ويهدي الله العنصريين ، مرضى النفوس .
و الله لم أدري ،من كان هنا ، قبل نشأة الكون . ( هذا أقبح مرض على وجه الأرض ).
(يتبع....)
20 - SAID SAID السبت 04 غشت 2018 - 10:33
vous savez bien les frères amazighs sue vous n'arriverez jamais à ce que vous souhaitez car c'est de la folie commencez d'abords par enseigner le tifinard aux amazighs et pour toute l'année et après bonne continuation vous tourner dans un cercle fermé ?????
21 - احمد بحتر السبت 04 غشت 2018 - 10:34
الكتابة بالتفيناق لن تغير جوهر التخلف .
السؤال كيف الخروج من أزمة المتن والتيار البربري.
التخلف محايث للتصور الكوميناطوري البربري
22 - Farah السبت 04 غشت 2018 - 10:50
الى رقم 1....دعك من الجهل .
الى رقم 7.....وماذا نفعل بالعربية الان؟
الحرف العبري...كان على وشك الانقراض ...لكن تمكن الشعب اليهودي العضيم...من استعادة وطنه...احيى اللغة العبرية فاصبحت تكتب بها جل ابحاثهم العلمية و التكنولوجية.......
بالنسبة للذين يكرهون حرف التيفيناغ ...فالكل يحبه ....و يفضله على الحرف العربب...ماعدا الامازيغ المستعربين
23 - اسامة السبت 04 غشت 2018 - 10:51
اعتقد لو لجأ الاخوة الامازيغ الى نشر الثقافة الامازيغية بالحرف العربي عوض حرف تيفيناغ لحققوا نجاحا كبيرا،كأن يتم نشر جرائد و مجلات و مواقع الكترونية امازيغية بالحرف العربي، يجب استغلال ما هو كائن الآن عوض انتظار ان يتعلم المغاربة حرف التيفيناغ.
24 - Jamaa السبت 04 غشت 2018 - 10:58
لغة امازغية غير هي ناعسة واحد
النهار غادي تفيق
25 - عمران السبت 04 غشت 2018 - 11:05
لا و لن اريد اتعلمها و لا اسمعها و لن يدرسها ابنائي .
26 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 04 غشت 2018 - 11:05
هؤلاء الأشخاص و الجمعيات لا يمثلون إلا أنفسهم و ما يدعون إليه غريب ليس من هذا البلد،
27 - ماسين السبت 04 غشت 2018 - 11:15
لا مجال للمراوغه. يجب اعاده المياه الى مجارها الطبيعيه.
اللغه الامازيغيه بحرف تيفيناغ والعلم الامازيغ لا بديل لهما على ارضنا.
اللغه العربيه والاعلام العربيه مكانتهم الطبيعيه في شبه الجزيرة العربية.
ازول امقران لاحرار المغرب.
28 - مغترب السبت 04 غشت 2018 - 11:15
النضال الا مازيغي مليكة مزان نَمودجا..... عصيد ق وة الا تماء في احضان الصهونية والاكرا د.....
29 - abderahim baliti السبت 04 غشت 2018 - 11:24
moi en tant que nord africain je préfère la lettre tifinagh et je préfère parler et rédiger de ma propre langue que de rester esclave des bédouins et de leurs conneries.
30 - Eldorado السبت 04 غشت 2018 - 11:30
هل تيفيناغ حرف مغربي؟
الجواب من هيسبريس
في المقال التالي:

https://m.hespress.com/tamazight/68077.html
31 - Fatima السبت 04 غشت 2018 - 11:31
( أعراب ا ور ايكي كماك ايامازيغ ) ما يفسر أن الأجداد لهم إدراك بما يدور حولهم، ونصحوا أبناءهم بالحيطة و الحذر وان العروبي لا تربطه أخوة بالامازيغي ولا أي آصرة قرابة .
لكن الحقيقة أن الامازيغ في كل شبر من شمال أفريقيا نسيـــج إنساني مسالم وعلى أرضه، لم يفتح يوما بلادا أو يطمع في حقوق غيــــــره تحت أي ذريعة إلا بعد وقوعه ضحية المد العروبي.....
32 - مصطفى المذكوري السبت 04 غشت 2018 - 11:37
تحية الى كل اخواني الأمازيغ أحبابنا.
اذكر قول الحسن الثاني.
عندما قال انه يفضل ان يخلط المغربي بين العربية والامازيغية أفضل عنده من الخلط بين العربية والفرنسية او الإسبانية..
الامازيغية لغة من لغات بلادنا الجميلة وهي الأصل. لكن هناك مشكل آخر وهو انها أصبحت لغة هجينة ولم فهي مشتتة بين عدة لغات وتجد فيها كل اللغات. وحتى لو تعلمنا حرف التفينيغ هل نستطيع التواصل به مع العالم. اظن ان كتابة الامازيغية بالعربية أفضل بكثير وحتى الأمازيغ أنفسهم لا يعرفون هذا الحرف طلبت من اخ ان يعلمني حروف التفينيغ فقال لي اعرفها.. فكيف بغيرهم
33 - امازيغي مغربي امريكي السبت 04 غشت 2018 - 11:40
عنصرية مقيتة من جل المعلقين المعربين و المستعربين ، يجهلون اصلهم، أتحداهم ان يقوموا بالتحليل الجيني ADNليعرفوا اصلهم . يتنكرون لأصل اجدادهم و يريدون استيراد ثقافة أهل صحراء الربع الخالي.
الامازيغية في أرضها. و الامازيغ لن يتخلّوا عن لغتهم وثقافتهم. الاغلبية يتفلسفون و يضنون ان الامازيغية هي التي جعلت المغرب في العالم الرابع.سياسة التعريب هي التي جعلتكم في أسفل المراتب في جميع الاصعدة و المجالات و جشع الحكومات و المسؤولين .
العبرية كادت ان تنقرض و لكن اسرائيل استطاعت ان تحييها و تدرسها في مدارسها و هكذا جميع البحوث و الدراسات في اسرائيل تكتب بالعبرية و الانجليزية رغم انهم يدرسون العربية كذلك، و لكنهم اذكياء ..
ابحثوا في مجال اللسانيات قبل ان تحكموا هل الامازيغية لغة ام لهجة ام تعيدوا كلام سخيف مثل الببغاوات، الامازيغية لغة قاءمة بدأتها و بحرفها الأصلي تيفيناغ ،
34 - WARZAZAT السبت 04 غشت 2018 - 11:53
نزعات ''الاستغلاليين''والوهابيين ,خصائل اجتمعت في البوجاديين, من أسباب مواجهة الأمازيغية الانقراض. لكن العقلية الاركامية الأحيدوسية، التي تنظر للامازيغية كما ينظر الأنتروبولوجيون لثقافات ألادغال و القطع المسمارية، أخطر وأشر.

الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. مالم تكتب بال ABC فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.... كل لغات العالم و ابجدياتها البائدة. الجزيرة الايبيرية اكتشفت فيها 6 ابجديات تفيناغية مختلفة. لو نادى أحد اليوم بكتابة الاسبانية و البرتغالية بها لادخل مستشفى المجانين.

الامازيغية لغة كالاف اللغات. كالتركية و التشيكية و الصومالية. لغة عادية بسيطة يجب أن تكتب بابجدية عادية بسيطة كي نقرأ بها علامات المرور و ندبلج بها المسلسلات المكسيكية و نعلق بها على كرة القدم و ندردش بها فيFacebook وWhatsapp...و الزيادة من راس الحمق!

عصرنة الأمازيغية و تعلم الأنجليزية هما طريقنا الوحيد لمواكبة قافلة الامم و فك أكبال القرون الوسطى و الاستعمار.
35 - ذا امزغي نسوس السبت 04 غشت 2018 - 11:55
عليكم بالله،سواء كتبت بالفيناغ او بغيره،فما هي الفائدة المرجى منها انا شلح سوسي باعمراني،ومع ذلك لم ارغم اولادي على تعلمها في وقت كنت صارما في الدفع بهم الى الاقبال هلى الانجليزية ،لغة العصر الحالي،واخشى ان تكون هاته الامازيغية مفروضة على ابناء الفقراء دون غيرهم ،في وقت يقبل فيه ابناء اثرياء الامازيغ على المعاهد الدولية العليا حيث الثقانة والحداثة واللغات الحية،عليكم بالله ما الذي استفاذه ابائنا من شلحتهم وريفيتهم و زيانيتهم وزموريتهم،حتى يستفيد منهن ابنائنا.
36 - Hamid السبت 04 غشت 2018 - 12:02
ce groupuscule qui seen notre amazigh vient de démontrt son caractêre séparatiste
Revendiquer une langue et un drapeau n'a qu'un sens c'est power attendre à l'unité nationnale
Il faut donc combattre ces traitres
37 - العنصرية البربرية السبت 04 غشت 2018 - 12:08
لسان 31

وشهد شاهد من اهلها
هذه حقيقة بربرية

أعراب ا ور ايكي كماك ايامازيغ ) ما يفسر أن الأجداد لهم إدراك بما يدور حولهم، ونصحوا أبناءهم بالحيطة و الحذر وان العروبي لا تربطه أخوة بالامازيغي ولا أي آصرة قرابة .

المنهج العنصري البربري الصرف
يوصي البربر بكره كل ما هو عربي
38 - امغار السبت 04 غشت 2018 - 12:09
اللغة الاركامية = تمنيات أن تكون لغة موحدة
الامازيغية = لهجات متفرقة محلية فقيرة وغير شاملة في مفرداتها ومصطلحاتها وتعابيرها، لم تستعمل في الكتابة ، وليسلها رصيد مكتوب سواء في الفكر او الأداب أو العلوم أو لتقنية والفنون ، وتستنجد وتقتبس من لغات أخرى ذات اشعاع كاللغة العربية المجيدة
حروف الكتابة : لم تثبت على أي حروف لأنها لم يسبق أن دونت بها، وحروف الكتابة ليس هي المشكل ؛ لان المشكل في الابداع بهذه اللغة واستعمالها في البحث.

الأمر بالنسبة للامازيغ كمن له عربة قديمة متهالكة ، ويريد أن يجعل منها سيارة حديثة بتلميعها من الخارج ،لكنها في الأصل لا تتوفر على محرك ولا على مخزون من البنزين ، وصاحبها لا يريد انتاج البنزين
39 - مغربي امازيغي السبت 04 غشت 2018 - 12:09
ما يحدث لبعض القرّاء يعلق على الموضوع قبل ان يقرأ التفاصيل ويقارنها مع الماضي والتأريخ فيهم من قال بأن الصينية اهون او لغة من لغات الحي لكن في نضري المغاربة لا أحد منهم يكره العربية بل بالعكس لغة رائعة لكن هناك لفات اخرى تدرس في المدارس العامة والخاصة من المفروض اللغة الأمازيغية ان تكون من بين هذه اللغات وهي لغة عندها قواعد نفس اللغة العربية من يتحدث يفهم ما أقول وحتى من لا يفهم الأمازيغية دون تعصب عليه ان يحاول لأن شمال افريقيا في الماضي قبل 1500 سنة لا توجد فيه اللغة على الإنسان العاقل بدل ان يتعصب البحث وقراءة كتب التأريخ هناك سيجد الجواب ان كان فعلا يبحث عن الجواب صحيح لغة السياحة في هذا العصر هي المسيطرة لكن الماضي هو المستقبل ولغتنا الأصلية هي الأمازيغية لماذا نحتفظ بالفولكلور الأمازيغية والعيطة مثلا هذا كله من الماضي
40 - الفقيه السبت 04 غشت 2018 - 12:15
انا امازيغي .وافتخر.ناضلت في صفوف الحركة الامازيغية في بداية التسعينات.وحينها مع تجدر الفكر الخرافي العروبي الدي كان يمجد العرببة باعتبارها لغة القران ولغة الجنة.وان مفتاح الجنة ان تكون من اصلاب ابو جهل او لهب. وغير دالك فانت كافر مرتد. في الحقيقة والحمد لله رب العالمين وليس رب قباءل بني هلال فقط.لم نكن نحلم بان نحقق عشر ما حقق اليوم.
41 - عبد الحق السبت 04 غشت 2018 - 12:15
أظن أن كتابة الأمازيغية بالحروف البيزنطية سيكون أنفع وأسهل .
المشكلة هي أن المغاربة تصاهروا مع بعضهم وانصهروا في قالب مغربي واحد بحيث لم يعد معه مجال للحديث عن الأمازيغية .
42 - مغربي السبت 04 غشت 2018 - 12:28
لاحضت ان كل المدافعين على الامازغية لم يكتب ب ( تفناغ ) و الفاهم يفهم
43 - Farah السبت 04 غشت 2018 - 12:32
الى 34
اللغات العبرية و الصينية و اليبانية لا تكتب ب ABC...لكنها لم تنقرض....بل حتى Iphone الذي تكتب به ...دليل استعماله بالكورية التي لا تكتب ب ABC.
...
المشكلة الوحيدة التي تعاني منها الامازيغية ...ياتيها من ابناءها اامستعربين. ..
44 - hanane السبت 04 غشت 2018 - 12:34
أمازغية و لكن
أنا بغيت هاد الناس لي كيطالبو بتفعيل اللهجة الامازغية انطلقو من انفسهم باش اكونو قدوة مثلا اقروها لولادهم و اشجعهم اتعمقو فيها في الدراسات العليا ماشي هما اتعلمو في المدارس لي كتساير سوق الشغل و حنا اضحكو علينا بالشعارات الخاوية
45 - nabil السبت 04 غشت 2018 - 12:54
قسما بالله أن الأمازيغية سهلة جدا، تعلمتها غير فالتلفزة سهلة جدا ، في الوهلة الأولى تبدو أنه من المستحيل قرأة الجمل لكن بعد مدة قصيرة أدركت أنه فقط هاجس نفسي (بنما الأطفال الأن يقرأون الأمازيغية بسهولة و بسرعة). وهو نفس الحاجز النفسي الذي ينتاب الإنسان عندما ترى الصينية أو اليابانية أو الهندية.
46 - جوال السبت 04 غشت 2018 - 12:58
ليس الدفاع عن الامازيغية بالكتابة في مواقع التواصل الاجتماعي بحروف تفيناغ هو من يردالاعتبار للامازيغية ولمكتسباتها الملكية والدستورية. بل رفع دعوى قضاءية
ضد كل معارض لامر جلالة الملك برد الاعتبار للثقافة الامازيغية اذي نادى به في خطاب اجدير الشهير بعده اعطى امره بتاسيس
المعهدالملكي اقول الملكي للثقافة الامازيغية ثم اعطي موافقته لكتابة الامازيغية بحروفها تفيناغ.
الا ان بعض المغرضين العنصريين ابوا الا ان يعارضوا اوامر صاحب الجلالة ومعارضة بند من بنود الدستور وجاهدوا بكل ما اتوا من قوة
في عدم تفعيل قانون دسترة الامازيغية
وهم ينفدون توصية زعيمهم الذي قال يوما
انه سيعارض بكل الطرق دسترة الامازيغية
فتلاه بعض البرلمانيون الذين بادروا الى تعطيل وتسويف قانون دسترة الامازيغية
وجاء دور المجلس الاعلى للتربية والتعليم لتقزيم الامازيغية لغة وثقافة.كما ساهم
الاعلام البصري في تدهور وفلكلرة الامازيغية والفنانون والمبدعون الامازيغ
فالقضاء لجميع المغاربة وهو احق لاعطاء الحق لاصحابه.
47 - منير السبت 04 غشت 2018 - 12:59
وحدها فرنسا من ماتزال تثير مثل هذه المواضيع التي تفرق ولا تجمع ...
رجاء تناولوا ما يفيد المغاربة ، ودعوا عنكم مثل هذه المواضيع التي لا تجدي نفعا . الحديث عن كيفية كتابة اللهجة الأمازيغية يراد به باطل ، فالمخابرات الفرنسية هي التي تثيره عبر ألسنة مغربية مغرر بها ...المغرب بلد موحد تحت شعارـ الله الوطن الملك ـ ، ومادام المغاربة قد تصاهروا مع بعضهم بمختلف أعراقهم فإن الحديث عن أي الحروف أصلح للهجة الأمازيغية هو أمر مثير للضحك ..
الظهير البربري تم دفنه وإقباره بصفة نهائية بعد أن انصهرت مختلف العائلات المغربية بمختلف أعراقها في بوثقة واحدة . في كل يوم يتزوج ريفي بالجبلي والشلح بالريفي وغير ذلك ... المهم وداعا للظهير البربري ولدعاة التفرقة
48 - Anir السبت 04 غشت 2018 - 13:04
اريد ان احيط علما بعض المعلقين المنتمون الى حزب البعث ان اللغه العربيه مقتبسه من اللغه العبريه. والبتالي لا مجال للتباهي علينا.والسلام
49 - Farah السبت 04 غشت 2018 - 13:10
الى 38
تتكلم عن اللهجات ااامازيغبة...لكنك لا ترى ان هنالك لهجات عربية....مثلا : الدارجة المغربية..الدارجة المصرية...الدارجة اللبنانبة...الدارجة العراقية...فمثلا الللناني لا يفهمك عندما تتكلم معه بالدارجة المغربية....رغم ان لهم لغة مشتركة تكتب و تدرس هي العربية الفصحى.......لكنكم لا تريدون ان تعترفوا انكم امازيغ و عربتم فقط.
50 - الوطن قبل كل قزم السبت 04 غشت 2018 - 13:11
المغرب ثم المغرب ثم المغرب
ولا شيء بعد الله
غير المغرب
العربية والحسانية والبربرية مكون وفسيفساء
وتميز وتفريد للتقافة والاصالة المغربية القحة
والهوية المغربية واحدة
مغربي وافتخر دون اي نزعة عنصرية قبلية كانت

33/34
من تعلم لهجة قوم امن مكرهم وعنصريتهم وقبليتهم وكرههم
أمريكا وانكلترا والدول النامية اصبحت تكتب ارشيفاتها
باللغة العربية خوفا من انقراض لغاتها التي ستتعرض لا محالة
وهذا دليل قاطع على شرف وعزة ومكانة لغة القران
العربية لغة كجميع اللغات والالسن
وليست عرق عنصري كالبربرية
ثم
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية وكره الاخر
والتعليقات خير دليل
51 - نورالدين السبت 04 غشت 2018 - 13:16
على اﻷمازيغ أن يوقفوا وطنيتهم حتى حين . كيف يطالب البعض من اﻷمازيغ بالشعور الوطني وهم لم يستفيدوا شيئا من الوطن . وطن لاهوية فيه لاحق لهم في الدفاع عنه . لا صحراء تهمنا بعد ذلك ولا أي شيء . بسبب مثل هؤلاء العنصريين الحثالة تقسم البلدان . بسببهم تحول الصراع في الصحراء من معارضة إلى مطالبة باﻹنفصال . يوما ما لو تركنا هؤلاء الحثالة الحاقدين اصحاب الفكر العروبي البعثي القذر . سوف يأدون لما لا يحمد عقباه . الدول المتقدمة لديها عدة هويات ولغات رسمية . والدول المتخلفة وحدها من تلغي التنوع .
حروف تيفناغ هوية ستفرض ولي معجبوا الحال قطر ترحب به . رغم أنهم يستعرون منكم .
لماذا لا تخبرون أسيادكم الروس لماذا أحرف اﻷبجدية عندهم لايعلمها أحد . أم تخشون سادتكم وكبرائكم يامعشر العبيد .
لماذا لا تتجرؤون وتخبروا اليابانيين أن ابجديتهم لا يفقهها أحد . والصين وكوريا ...وكل الدول المحترمة لديها لغات وهوية .
الصراحة ان بعض المغاربة قلبهم أسود ومليئ باﻷحقاد والكراهية . هم شياطين بل ألعن .
52 - Jawad السبت 04 غشت 2018 - 13:29
رد على 37 العنصرية البربرية
نسيت ان تذكر ان عند صدور الضهير البربري
الذي استغله مؤيدي العروبة فخرج ابناؤهم
يهتفون في شوارع سلا واارباط وينشدون
ابلوح كل و لوح الله ينعل اولاد الشلوح
فلولا لطف الله. وحكمة السلطان محمد
الخامس اسكنه الله فسيح جناته لوقع
ما لم يكن في الحسبان .
فالتاريخ لا ينسى.
53 - omar السبت 04 غشت 2018 - 13:35
على اﻷمازيغ أن يوقفوا وطنيتهم حتى حين . كيف يطالب البعض من اﻷمازيغ بالشعور الوطني وهم لم يستفيدوا شيئا من الوطن . وطن لاهوية فيه لاحق لهم في الدفاع عنه . لا صحراء تهمنا بعد ذلك ولا أي شيء . بسبب مثل هؤلاء العنصريين الحثالة تقسم البلدان . بسببهم تحول الصراع في الصحراء من معارضة إلى مطالبة باﻹنفصال . يوما ما لو تركنا هؤلاء الحثالة الحاقدين اصحاب الفكر العروبي البعثي القذر . سوف يأدون لما لا يحمد عقباه . الدول المتقدمة لديها عدة هويات ولغات رسمية . والدول المتخلفة وحدها من تلغي التنوع .
حروف تيفناغ هوية ستفرض ولي معجبوا الحال قطر ترحب به . رغم أنهم يستعرون منكم .
لماذا لا تخبرون أسيادكم الروس لماذا أحرف اﻷبجدية عندهم لايعلمها أحد . أم تخشون سادتكم وكبرائكم يامعشر العبيد .
لماذا لا تتجرؤون وتخبروا اليابانيين أن ابجديتهم لا يفقهها أحد . والصين وكوريا ...وكل الدول المحترمة لديها لغات وهوية .
الصراحة ان بعض المغاربة قلبهم أسود ومليئ باﻷحقاد والكراهية . هم شياطين بل ألعن
54 - Touhali السبت 04 غشت 2018 - 13:43
المغرب ﻹسﻻمي ﻻ عربي وﻻ أمازيغي
بوليزاريوو هو خلوق من مختلف الجنسيات المهاجرين على ﻻنفصالين لقيام بتصفيات صفوفهم من هنا أجانب دالك قبل حصولكم على حوكم ذاتي في بلدكم المغرب .
الخلوط هو فيتنة . في المغرب 12 جيهان .ﻻنفصال غير مقبول والمغرب الموحد من طنجة إلى لكويرة هو المعقول
55 - Touhali السبت 04 غشت 2018 - 13:50
مغرب ﻻ سلمي
النشطاء ﻷامازيغين يجب عليهم قابل أﻹشتغال على تعلم اللغة ﻷمازيغية أن يجتهيدوا التحقيق الرقي لقوراهم الجبلية التي ﻻتملك أبسط حقوق الإنسان في صحة، في تعليم ، في الماء الشرب ، وإصلاح قراهم ومعائشهم الرديء. أما بالنسبة لتعلم اللغة ﻻ أمازيغية بالحروف تيفيناغ صعب جدا جدا نجاحها سيكون ضئيل لماذا أنا أعتقد ان الكثير من المغاربة ﻻ يريدون ضياع الوقت والمال في هذه المرحلة الحرجة التي يبحثون ناس فيها عن للغات الأجنبية مثل ﻻنجليزية والشينوية. العربية رغم إستمراريتها
مند قرونا ﻻ زالت غير كاملة ﻻفي
لحروف وﻻ كلمات التكنولوجية، والعملية. وﻻ طبية. ﻻمزيغية لها لهجات مختلفة من الصعب توحيدها. إذا قلتم إفريقيا شمالية كانت أرضية ساكنة أمازيغية سأقول نعام. أما بالنسبة للمواضيع اللغات اللغة العربية هي رسمية الأعمال
إنها نقرأبها القرآن الكريم، نسابحوا بهاء ونؤذينوا بها
وتقوم بها الصلاة .الحروف ﻷمازيغية والحروف الفرعونية القديمة متجاوزة. انتهاء عهدها.
وللغة ﻷمازيغية للغة مجتمعاتهم للغة كلم الجهوية.
56 - التاريخ له كلمته السبت 04 غشت 2018 - 13:54
تيفيناغ ليس حرفا مغربيا
والمغاربة لم يكتبوا به منذ دخول الإنسان عصر التاريخ ولو كتابا واحدا
حرف تيفيناغ أو الحرف الفينيقي حرف ظهر لأهداف سياسية ستؤدي مستقبلا إلى تفتت المغرب
هل حرف تيفيناغ مغربي؟
هذا سؤال نجد جوابه في هسبريس
57 - موح أمكر السبت 04 غشت 2018 - 14:06
تيفيناغ هي طلاسم كانت تخص السحرة والكهنة .. وكانت تستعمل فقط في القبور والكهوف ... في شمال افريقيا وفي اليمن ... لم يكتب بها اي احد اي كتاب لا قبل الفتح الاسلامي ولا بعده ..
والان نشطاء الايديولوجية الامازيغية ..يريدون فرضها بالقوة على فقراء التلاميذ ...بينما يعلمون ابناءهم لغات حية ... ويكتبون ويتحدثون بها ...
انها العنصرية والحقد على لغة القرآن .. وامتداد لمشروع الظهبر البربري الذي اوصى صانعه سيء الذكر المارشال الليوطي بابعاد لغة القرآن ... من شمال افريقيا ... وصنع لغة اخرى
58 - الوطن قبل كل قزم السبت 04 غشت 2018 - 14:09
52
فالتاريخ لا ينسى.
الظهير البربري صناعة ومنهج بربري محظ

التعليق 31
يقر ويبين الحقيقة
أعراب ا ور ايكي كماك ايامازيغ ) ما يفسر أن الأجداد لهم إدراك بما يدور حولهم، ونصحوا أبناءهم بالحيطة و الحذر وان العروبي لا تربطه أخوة بالامازيغي ولا أي آصرة قرابة .

لا يوجد بالمغرب إلا مغربي واحد
مغربي فقط دون نزعة قبلية عنصرية
59 - Marocains السبت 04 غشت 2018 - 14:10
الكتابة صنعت سنة 2003

المغاربة القدامى
لم يستعملوا أبدا كتابة بوكوس


السوسية لهجة وطنية شفوية مند القدم
الريفية لهجة وطنية شفوية مند القدم
الأطلسية لهجات وطنية مند القدم

لغة موحدة لجميع اللهجات الوطنية لا وجود لها


أعطيني دليل واحد يؤكد أن أجدادك الريفيين إستعملوا الكتابة التي صنعها بوكوس2003

أجدادنا لم يستعملوا كتابة بوكوس التي صنعت 2003

المغاربة هم خليط قبل الفتح العربي الإسلامي وليسوا أمازغ كما تصنعون من : المور الأصليين أصحاب البشرة المورية السمراء
الفنيقيون و القرطاجنيون والرومان و الوندال والبيزنط..
ثم
العرب بعد الفتح العربي الإسلامي قبل14 قرنا

هذه الرموز صنعت سنة2003
ولم يستعملها أجدادنا

هذه الرموز الغريبة والعجيبة وهذه الحيوانات والدواوير الصغيرة عبارة عن كتابة صنعها
أناس في المعهذ الإركامي لتكليخ أبناء الشعب
المغاربة القدامى
لم يستعملوا أبدا كتابة بوكوس
60 - محمد خريبكة السبت 04 غشت 2018 - 14:16
الامازيغيةبحروفها تيفناغ ملك جميع المغربة بالارض و الهوية الامازيغية الاسلامية..... بركا من الصراعات الخاوية
61 - MOHAMMAD السبت 04 غشت 2018 - 14:17
لسؤال الأساسي الذي يجب طرحه هنا ما الغاية القريبة والبعيدة المترتبة عن هذا اللغط الذي لا تعرف مقاصده وغاياته بالنسبة للزمن الإقتصادي باعتباره مخرجا واحدا لحال الرفاه الذي يينشده الكل للوطن ..؟إن القول بألأصل الأصيل المؤصل هو مجرد إستنفاذ لزمن كان بإلإمكان صرفه في قضايا أخرى أهمها تأسيس مواطنة تنتفي معها كل الإستشعارات الذاتيه الي يراد لها عبثا أن تتحول إلى قضية أساسية فالإنسان الأمازيغي الذي يتخذ مطية لكثيرمن الدعاوي لا تهمه من قريب بعيد بقدر ما تهمه مبادرات توعوية في مجال الصحة والإقتصاد التضامني لإخراجه مما يعانيه ،والأكيد أن النقاشات العلمة لاتهمه ولا تستأثر باهتمامه لكونهامجرد نقاشات صالونية لا تسطيع في أحسن الأحوال ملئ مقهى في مبارة الكلاسيكو ....الفائدة القريبة تتضي تحويل ما يمكن أن يترتب عن ترسيم الأمازيغية من أموال إلى مجالات اجتماعية يحس بها سكان العمق العميق بوطننا ...
62 - طانطان السبت 04 غشت 2018 - 14:31
اللغة أو اللهجة يجب أن تؤخذ من أهلها...ولا تصنع داخل مختبرات التجارب لكي تثبت أنها لغة قادرة على مواجهة التحديات فحر وفها صنعت داخل المختبرات
...الأمازيغية لهجة أنابيب أريد بها باطل ...
63 - سليل بني هلال السبت 04 غشت 2018 - 14:40
المضحك في الامر أن ردود الناشطين البربر كالعادة لاتدون الا بالعربية ومع ذلك لا يخجلون من اتهامها وقومها بكل نقيصة ! أليس حريا بكم ترك لغة العرب الذين لا تكلون او تملون من مهاجمتهم واظهار حقدكم عليهم ووعلى لغتهم ،والكتابة والتواصل بلهجاتكم ولغاتكم المخبرية
قديما قيل المغلوب يميل الى تقليد الغالب
64 - احمد بحتر السبت 04 غشت 2018 - 14:42
الشعب لم ولا ولن يريد التيفيناق الحجرية.
الشعب يريد لسانا جامعا وموحدا: إنه اللسان العربي الموحد
65 - patriote السبت 04 غشت 2018 - 14:42
ماذا عن اللهجات العربية المختلفة كاللهجة الشامية واللهجة الخليجية واللهجة المصرية واللهجات العراقية والتي رغم الاموال الطائلة التي تم استثمارها في مراكز الدراسات ومعاهد التعريب ومئات الفضائيات قصد توحيد هذه اللهجات في لغة واحدة وهي العربية الفصحة التي تم اعتمادها في المدارس مند عقود والتي لا احد يتواصل بها في الحياة العامة والخاصة لا في الشرق الاوسط و لا في شمال افريقيا . ولو تم استثمار فقط واحد في المئة على اللهجات الامازيغية مما تم استثماره على اللهجات العربية لتوحدة الامازيغية في لغة واحدة ولاصبحت لغة التواصل في الحياة العامة والخاصة لكل سكان شمال افريقيا لانها بنت هده الارض ولم نستوردها لا من الشرق و لا من الغرب .
66 - TIFNIKIT = TIFINAGH السبت 04 غشت 2018 - 14:47
التيفناح هي رموز نقلها بوكوس من الطوارق
واستعملها في كتابة اللهجة المغربية السوسية

و الطوارق نقلوها من الليبو أي الليبيين القدامى ( الليبو جنس مخالف عن السوسي و الريفي و الأطلسي ).


والليبوا نقلوا هذه الرموز من الفنيقيين


أصل التيفناح فنيقي 100%
و التفناح تعني تفنيقت وتحولت إلى تيفناغ لسبب النطق فقط.

الفنيقين هم أدخلوا رموز التفناح لشمال إفريقيا
67 - للفاهم السبت 04 غشت 2018 - 14:56
معظم زعما الاحزاب السياسيه امازيغ. مغظم الجنيرالات امازيغ.اغلب رجا الاعمال بالمغرب امازيغ.اغلب المهاجرين المغربه امازيغ.معظم العدميين امازيغ. ادن لكم قوه ضاربه.مادا تنتظرون لفرظ لغتكم.
68 - نعمان السبت 04 غشت 2018 - 15:32
لا علاقة لي كمواطن مغربي بهذه الرسوم الفينيقية لا من قريب و لا من بعيد، لن أسمح لأبنائي بإضاعة وقت و مجهود يمكن أن يبذلوه لتعلم العربية و الإنجليزية فالفرنسية لم تعد تجدي نفعا، فأنا كمواطن مغربي ثقافتي عربية إسلامية أمازيغية، لكنني لست غبيا فالإيطاليون مثلا بذلوا مجهودات جبارة لتوحيد اللغة الإيطالية بعد الحرب العالمية الثانية و هذا ما جعلهم أقوى، أما صناعة لغة و فرض رسوم فينيقية علينا بدعوى التعدد الثقافي و هذه الخرافات فلن أقبل به كمواطن و لن أرضاه لأبنائي.
69 - الخفاء والتجلي السبت 04 غشت 2018 - 16:53
ولا تعليق بحرف تافيناغ.
خاص كلافيي بحرف تافيناغ.
هذا هو المسار النضالي المطلوب: صناعة حاسوب لشيزوفرايني تافيناغ.
70 - fahd السبت 04 غشت 2018 - 18:26
ما هذا الحقد تجاه الامازيغية عندما تقرأ هذه التعليقات تتعجب من عنصرية المغاربة تجاه اللغة العريقة حقا انتم عنصريون بمعنى الكلمة
71 - Iالعبدي كندا السبت 04 غشت 2018 - 18:47
الفيل زادوا فيلة
بعد تجارة الدكاكين السياسوية وتجارة الأديان
هاهي تجارة اللهجات تشغل شبكة التواصل النخريبية تطل عن البلد لتقوية جبهة التفرقة والعنصرية رخيصة السعر
ارحموا وطننا من المزيد من التفاهات وعودو الى التنافس في العلوم وفِي الاختراعات المحدبة نفعا ومواكبة الثورة الإعلاميات الذكية والسلام
72 - التعريب السبت 04 غشت 2018 - 19:11
لا افهم لمادا يصر القوميون الاسلاميون العرب على اقحام الدين الاسلامي في كل موضوع يتعلق بالامازيغية ويحاولون الخلط بين العروبة والاسلام وكان العروبة هي ركن من اركان الاسلام مع العلم ان معظم الشعوب الاسلامية ليست عربية ولا تفهم العربية .
لاحظوا ان كل الشعوب الاسلامية التي حافظت على هويتها ولغتها كالفرس والاتراك واندونيسيا نمت وتطورت بعكس الشعوب التي تعربت وتخلت عن هويتها ولغتها كالاقباط والنوبيين والامازيغ بقيت متخلفة وجاهلة .
73 - جلال السبت 04 غشت 2018 - 20:45
رقم 68 نعمان
على نت مغربي انت ضيف عند امازيغي
اماخوتك فلعروبة غدي اقبلوك عندهوم
الى بغتي تحج الله اماخلصتي 8 لمليون
لاحجتي انزيدك لصانص في اسراءيل 2 درهم
انت حسبينو عليك 12 درهم
الى كنتي فرانساوي غدي تحج 2 المليون....اتكمش معاخوتك اسكوت احمدلله كون راك فلحدود سوريا....
74 - سارة السبت 04 غشت 2018 - 20:46
علاش الدولة او وزارة التربية و التعليم ما دارتش لغة الامازيغية كلغة في مقرر ولكن لبغا يقراها مرحبا او لمبغاش بلا مايقراها يعني اختيارية ماعندهاش نقطة
لبها نحدو واش دري نجح او لا ديك ساعة غيبان لمهتم يقراها ولي مابغاهاش سوقو هاداك حيت كاين لوالدين لامازيغ مع ذلك ماباغينش يقريو و لادهم امازيغية حدا حل وسط او بيش هما نيت يسد علينا هاد الموضوع فامهم كل مرة امازيغية او براكا من الفتنة المغرب فيه العرب او امازيغ او يهود هدا هو نسيج اجتماعي للمغرب
75 - مهتم السبت 04 غشت 2018 - 21:37
التقدم ونهضة الأمم لا علاقة لها باللغة أو الهوية وإنما هي نتاج أفكار ودراسات ومخططات خلاقة فجميع الشعوب المتقدمة نهضة برأس مالها الغير المادي
فاللغة هي مجرد أداة لتواصل ليس إلا
76 - Farah السبت 04 غشت 2018 - 22:06
نحن الامازيغ لا نريد ان نتعلم العربية في المدارس....لانها بعيدة عنا ....ولا تنفعنا في شيء ....اتمنى ان يتعلم ابناءي ....لغتهم الاصلية ( الامازيغية) و الانجليزية....
77 - سارة السبت 04 غشت 2018 - 22:13
لاحظت بعض المازيغ لا يعرفون لغة الحوار حتي الرسول ص كان يحاور باسلوب راقي هادو باغين يفرضو علينا حاجة بزز انصحكم بهذا الاسلوب الغير الراقي لن تستفيدو شيءا بل سيزيد كره الناس للامازيغية المغرب يتكلم 4 لغات العربية الامازيغية الفرنسية و الانجليزية حاولو تفهموا هاد الحقيقة و كل واحد حر هو يعزل اللغة لبغا يتعلمها اما حنا عرب و امازيغ كلنا مغاربا لمهم تزدنا او كبرنا في المغرب جدودنا مغاربا كاين واحد القضية اصلا نتوما فيكم عرق تاع ليهود حيت يهود في واحد الوقت تزوجو او ندامجو معاكم حتي مابقاش يبان الفرق او كل مغربي ضروري تلقا فيه عرق يهودي خصوصا الامازيغ من االا خير سدو الموضوع او براكا من الفنتة حيت المغرب راه من لكويرة حتى طنجةاو هداك لقال معندو مايدير بالصحرا راه الصحراء مغربية غادي تبقا مغربية الا نتا ماكتهمكش كاين لكتهمو
78 - احمد بحتر الأحد 05 غشت 2018 - 01:40
اعتماد التيفيناق= تأبيد التخلف و تجذيره.
استعمال التيفيناق= توسيع الفجوة فجوة التقوقع.
استلاب التيفيناق= الجهل المركب.
الحل الإجرائي = الوعي بضياع المواعد.
الموعد الصائب = العودة إلى الثقافة الجامعة الموحدة: الثقافة العربية الاسلامية المتنورة
79 - عبدالسلام الأحد 05 غشت 2018 - 06:45
أغلبية المغاربة آمازيغ وفخورين بأمازغيتنا. نحن شعب آمازيغي الى أن يرث الله الأرض ومن عليها وسوف ندافع عن أمازغيتنا بالطرق السلمية والأخلاقية لأنها كياننا وأصلنا. اللغة العربية في الماضي القريب كانت لغة دولية بحيت كان الأروبيون يتكلمون العربية ليبرهنو بأنهم متقفون.
في الواقع اللغة تفرض وجودها في المجتمع بأهميتها و بحاجة الناس إليها. مثلا في كندا اللغة الإنگليزية واللغة الفرنسية اللغتان الرسميتان في البلد ورغم ذالك الناس يقبلون على تعلم الإنگليزية أكثر من الفرنسية وكثيرا من الكنديين لا يكترتون للغة الفرنسية رغم أن وجود اللغة الفرنسية في كندا قد سبق وجود الإنگليزية ورغم وجود آلاف المدارس لتعليم اللغة الفرنسية. الأجدى للمدافعين عن الأمازغية أن يطوروها علميا وأدبيا ويجعلونها أكثرا جادبيتا. وخصوصا تأليف قاموس واسع ومعقول مع نطق سليم. وجعلها أكثر شعبيتا، عمل نابع من القلب سيصل حتما إلى القلب والعقل.
80 - Awsim الأحد 05 غشت 2018 - 08:13
لقد تبين بالملموس ان الأحزاب المناوئة الامازيغية بناء على خلفياتها الايديولوجية،والتي كانت ترفض الاعتراف بترسيمها ،وتدخلت لربط ترسيمها بقانون،صاغته الآن بالكيفية التي يفرغها من الحماية والدعم الذي كنا نتوخاه من الترسيم ... ان هذا السلوك التمييزي المشحون بالعداء للغة وطنية مغربية عريقة،اراد رواد الحركة من اجلها ان تجعل شعارها هو:"الامازيغية مسؤولية وطنية" هوالذي يدفع إلى التفكير في اشكال نضالية جديدة للحيلولة دون تنفيذ رغبة من اراد عرقلة مصالحة المغاربة مع ذواتهم الثقافية واللغوية والحضارية ... ومن بين هذه الأشكال الكتابة بها بشكل يومي في جميع مجالات الكتابة دونما استثناء ... ولي اليقين ان الامازيغ قادرون بصبرهم وجديتهم وتفانيهم ان ينجحوا في هذا التحدي،رغم امكانياتهم الضعيفة والعقبات التي تعترض سبيلهم ولسان حالهم يقول:
اذا الشعب يوما أراد الحياة # فلابد أن يستجيب القدر
81 - امازيغي مغربي مسلم و افتخر الأحد 05 غشت 2018 - 11:30
الى رقم 50 و و تعليق 63 المدافعين لم يكتبوا بالامازيغية و كتبوا بالعربية حتى يفهم امثالك المعربين و المستعربين ما نكتبه ، حيث اذا كتبنا بالامازيغية لن تفهم حتى وزة اسي الفاهم.
رقم 50من اين اتيت بهذه المعلومة القيمة ههههه ان امريكا تدون أرشيفها باللغة العربية، اين هو مصدرك؟ هل انتتشتغل مع الكونكريس الامريكي؟ كثرة الكذب على العقول. و الضحك على الدقون،
أتحداكم ان تتكلموا اللغة العربية الفصحى في الشارع و داخل البيت و في الاسواق ان كُنتُم عرب.
اللغة العربية لغةً كسائر اللغات التي خلقها الله. و اللغة الامازيغية كذلك لغة خلقها الله و من يجحد و ينفي ذلك فانه جاحد ضد مشيءة الله( و من اياته اختلاف السنتكم)
اما كرهكم لكل ما هو امازيغي فهو كرهكم لانفسكم و أجدادكم لان من يدعي العروبة في شمال افريقيا فانه باقي في جهل عقيم، يجهل و يتنكر لأصله و اصل اجداده، ليس كل من يتكلم الدارجة فهو عربي. قوموا بالفحص الجيني ADNو ستتفاجءون .
82 - عبد الله الأحد 05 غشت 2018 - 12:08
الأمازيغية لهجة اندثرت والمغاربة بمختلف مكوناتهم وأعراقهم أصبحوا أمة واحدة وعائلات واحدة ومندمجة ، ونحن الأمازيغ لا نرى في تعلم الأمازيغية فائدة ، إن ذلك مضيعة للوقت والجهد ...المغرب بلد موحد ولن نسمح لدعاة التفرقة بيث سمومهم ، فنحن وطن واحد واحد واحد ، فهمتيني ولا لا
83 - Mexico الأحد 05 غشت 2018 - 14:39
اللهجات الوطنية
الأمازيغية بتفيناغ لا معنى ولا مستقبل لها. فستبقى ديكور بزاري و نحيب على الأطلال...رابوص مزخرف!...تفيناغ أخر مسمار في نعش الأمازيغية. ستخنقها و تعزلها عن العالم...مشروع فولكلوري للنصب على السياح السذج و أهل الكهف.... كل لغات العالم و ابجدياتها البائدة.

الكتابة صنعت سنة 2003

المغاربة القدامى
لم يستعملوا أبدا كتابة بوكوس


السوسية لهجة وطنية شفوية مند القدم
الريفية لهجة وطنية شفوية مند القدم
الأطلسية لهجات وطنية مند القدم

لغة موحدة لجميع اللهجات الوطنية لا وجود لها
84 - Farah الأحد 05 غشت 2018 - 17:12
الى 83....
ليس هنالك ...مغاربة قدامى ....لان مصطلح المغرب ..و المغاربة لم يكن موجودا اصلا.....(الاسم القديم هو بلاد مراكش)....
تقبلون ان تكون العربية الفصحى جامعة لكل الدارجات : المغربية اللبنانية المصرية العراقية.....
لكن لا تتصوروا انه كانت هنلك لغة امازيغية جامعة للهجات الموجودة الان في شمال افريقيا....الريفية السوسية الاطلسية القبايلية الشاو
وية.....
85 - Mexico الأحد 05 غشت 2018 - 18:02
الى 84....


مدينة مراكش شيدها يوسف ابن تاشفين سنة 1070 ميلادية
يوسف ابن تاشفين كان عربيامسلماإفريقيا لونه أسمر داقن ولم يكن ملحدا
ولم يكن من بقايا الإغريق أو الفنيق أو الرومان أو الوندال أو البيزنط
تعلم الدين والتسيير الإسلامي و المعمار الإسلامي من مؤسس شيء من المؤسس الأول للأدارسة إدريس الأول

إسم المغرب ( المغرب الأقصى ) يسبق إسم مراكش ب أكثر من 300 سنة


باركا من الكلام الفارغ

أنا مغربي وأنتمي إلى المملكة المغربية
ولغتي الأولى الرسمية هي اللغة العربية
86 - تولد الجبل فولد فارا الأحد 05 غشت 2018 - 20:38
لوكانت قضية كل المغاربة،لخرجوا كما يخرجون فياحتفالا امورهم المصيرية،لكنها قضية اقليةوهو فقط،فهذا شأنها ولسنا مضطرين الى مسايرة تخيلاتهم .واهوائهم
87 - Farah الأحد 05 غشت 2018 - 22:21
اذا كان اسم تاشفين عربي ....فقد انتهى الكلام معكم......
لكي انهي ...تعلبقاتي ...على المواضيع المتعلقة بالمازيغية ....اود ان اعرف ...ان كان يجوز لي ك امازيغي....ان اترجم سور القران الى الامازيغية و اصلي بلهجتي الامازيغية ....
88 - Tanger الاثنين 06 غشت 2018 - 16:38
هل تضنون أننا أغبياء وسنتعلم الكتابة برموز التفناح

راه ملي كتقولي تعلم رموز التفناح بحال لي كتقولي

ركب على الحمار أو متركبش في الطائرة

التفناح رموز قديمة لا تصلح لهذا العصر
89 - مواطن الاثنين 06 غشت 2018 - 21:54
يوسف بن تاشفين عربي ( وهو امازيغي )
صلاح الدين الايوبي عربي ( وهو كردي )
شكسبير عربي ليبي كما قال القدافي اسمه الاصلي : الشيخ الزبير ( وهو انكليزي )
البخاري عربي ( وهو من بخارى )
الصحراء المغربية ارض امازيغية ويريد الانفصالييون المغرضون جعلها ارضا عربية
لاقامتهم جمهوريتهم العربية اىصحراوية الخيالية.
الى غير ذىك من الحماقاتوالتجاوزات فب حق
امازيغ شمال افىؤقيا .
90 - Marocains الثلاثاء 07 غشت 2018 - 00:35
الى 89....
89 - مواطن


الكل يكتب في الجرائد

بلاتيني فرنسي رغم أنه إيطالي
زين الدين زيدان فرنسي رغم أنه جزائري
نابليون بونبارت فرنسي رغم أنه كورسيكي
مركل ألمانية رغم أنها بولندية
ستيف جوب أمريكي رغم أنه عربي
كارلوس منعم أرجنتيني رغم أنه عربي
ساركوزي فرنسي رغم أنه هنغاري

ماريو زغالوا برازيلي رغم أنه عربي لبناني
91 - مواطن الثلاثاء 07 غشت 2018 - 11:24
رد على 90 _ Marocains
وهكذا شهد شاهد على اهله
كل هؤلاء الشخصيات ابوا الا ان يتاقلموا
مع بلدانهم التي هاجروا اليها واستنشقوا هواءها واكلوا من خيراتها وتكلموا لغتها
فاصبحوا وطنيين بامتياز.
اما في بلدان شمال افريقيا فابا الغزاة
الا ان يفرضوا قوميتهم العنصرية ولغتهم
باسم الاسلام.
فما زالت هذه البلدان تقاوم الجهل والامية
والتخلف.وكل اشكال العنصرية التي اتت بها
العروبة العنصرية والوهابية المتشددة.
فياليتك يا Marocains فعل ما فعله الرجال
الذين صردت اسماءهم في تعليقك رقم 90
ولكن امثالك لا يعرفون الا التباهي بعنصريتهم وهم لا يملكون شيءا يذكر
من حضارة. الا امثلاك وغصب حضارة الاخرين.
92 - Marocains الثلاثاء 07 غشت 2018 - 14:23
الى 91....
91 - مواطن



أولا المغرب
تعاقبت عليه عدة حضارات
الفنيقية
القرطاجنية
الرومانية
الوندالية
البيزنطية
ثم
الحضارة العربية الإسلامية

وأول مؤسس لأول دولة للحضارة العربية الإسلامية في المغرب

هو إدريس الأول
وهو عربي


إذن حسب منطقك ( وشهد شاهد ) نحن ننتمي للحضارة العربية الإسلامية


كما هو الشأن للحضارة الغربية

هل سكان أستراليا يقولون هم بورجنيس؟
هل الترامب يعترف بشيء إسمه الهنود الحمر؟
هل كندا تعترف بشيء إسمه الهنود الحمر؟

رغم أن االهنود الحمر سبقوا الغربيين في الإستيطان

هل إردوغان رئيس تركيا يعترف بشيء إسمه الإغريق و البيزنط؟
رغم أن الإغريق ثم البيزنط سبقوا الأتراك العثمانيون في الإستيطان


هذا هو حلك البكاء و الشكاء .

الأمازغ حسب المؤرخ العالمي ابن خلدون " من نسل كنعان ابن نوح "
إذن كنعانيون من كنعان من المشرق العربي

إدن المشرق ( الشرق الأوسط ) و المغرب ( شمال إفريقيا )
لهم نفس التركبة البشرية وقاسهم المشترك اللغة العربية و الدين الإسلامي


سكان شمال إفريقيا البيض هم كنعانيون قادمون من المشرق
أما المور و السود فهم أفارقة .
93 - Farah الثلاثاء 07 غشت 2018 - 20:13
لنفرض اننا فعلا جءنا من المشرق ...فهل المشرق عربي......
المشرق جزءين :
الجزء الاول : العراق ...سوريا ...الاردن ....لبنان ليسوا عرب....
الجزء الثاني : السعودية ...الامارات ....قطر ....عمان ....يمن....كويت ....عرب ....
94 - معلوماتك خاطئة 100% . الثلاثاء 07 غشت 2018 - 22:04
رقم 93
معلوماتك خاطئة 100% .

ليس أنث من يحدد من هو عربي

جنوب تركيا و منطقة الإسكندرون سكانها أغلبهم عرب
منطقة الأحواز في إيران سكانها عرب

( أقلية كردية في سوريا وأقلية كردية في العراق ليسوا عرب )
95 - مواطن الأربعاء 08 غشت 2018 - 10:41
رد على 92 _ Marocains
خصك تعارف بان الشرق العربي هو سلطنة
عمان والامارات وقطر يعني دول الخليج
اما الشرق الاوسط فيه ايران ودول الخليج
والعراق واسراءيل و سوريا ولبنان.
وهو ليس بالشرق الاوسط العربي .
هل تعرف لماذا ؟ ربما ان كانت عندك السجاعة ان تجيب بقول الحق.
اما ان تقول عن الامازيغ انهم من ابناء نوح
وهم كنعانيون فذلك يدل على انهم ليسوا
عربا . وهم اقدم من العرب المستعربة
الذين يستوطنون الحجاز سابقا بما فيه
دولالخليج.
فلا تظن انك عربي قح ولو كان العرب التين
من الجزيرة العربية لكان المغاربة كلهم يضعون فوق رؤوسهم الداءر ة السوداء
الزيرو او ان كان اصلهم من اليمن لكان المغاربة الرجال يلبسون الفيرطيطة كما يلبسها رجال اليمن.
96 - mohamed boumy الأربعاء 08 غشت 2018 - 17:42
I know those who said that Amazigh people don't have any culture but I tell them you are wrong because everybody knows that the first population of Morocco is Amazigh I'm going to decide to push you down
you are conolizers Arab people must be sham because we respect human
97 - khadija الخميس 09 غشت 2018 - 14:23
علينا ان نفتخر بتنوعنا الثقافي وان لانكون محدودي التفكير وان نعطي كل ثقافة حقها وقيمتها ان تكون امازيغي اوعربي او ريفي فهذا لا يهمني ما يهمني انه توحدنا دولة واحدة ويتحتم علي احترامك بعروبيتك اوباي شيء فيك اتفق مع من يقولون بان تيفيناغ ليست بالشيء الضروري لتعلمه في زماننا الكل فيه يتهافت على تعلم اللغات الاجنبية لانهم اساس التواصل والتطور مع ذلك لا يجب ان نسيء للثقافة الاخر لان هذا التعصب الفكري يولد فقط النزاع
98 - الصحوة المتأخرة الجمعة 10 غشت 2018 - 19:29
تذكرني هاته الصحوة بالدجاجة عندما تذبح.. تراها تركض وتفركل في كل الإتجاهات لافظة آخر آنفاسها.. أمّا الذين يقارنوننها بالعبرية.. فالعبرية لها تاريخ وزابور وإنجيل وناموس مكتوب من ألااف السنين.
99 - ⴰⴷⵔⴰⵔ السبت 11 غشت 2018 - 12:01
ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⵜⵓⵜⵍⴰⵢⵜ ⵉⵏⵓ
tamazight totlayt ino
تمزيغت توولايت اى ي ن وو...
الاخوة الجزائريين بعد ترسيم اللغة الأمازيغية اصبح حرف تيفيناغ عمليا وتطبيقيا هو الحرف الرسمي للغة الأمازيغية .
حرف تيفيناغ هو روح الأمازيغية .
100 - عبد الرحمان الجمعة 17 غشت 2018 - 13:00
الحقيقة مرة نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا
101 - جلول غاقي الجمعة 31 غشت 2018 - 17:34
يتحدث عن عدم وجود البلدية والثقافة باللغة الامازيغية لانه يجهل هذا ونفيه كان للنفي والرفض والحال ان البلدية هي تاغيوانت والثقافة تادلسا.. دع الامازيغية وشانها واهتم بلغتك التي لو لم ينزل بها القران لاندثرت كغيرها انسيت يوم احتار مجمع اللغة العربية في تسمية الشطيرة ولا اراك تعرف هذا ... ان رفض تنوعنا الهوياتي سيدفع بنا الى مربع التنافر .....
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.