24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  3. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

  4. قذف مياه عادمة في المحيط يستنفر سلطات أكادير (5.00)

  5. قتلى وجرحى في هجوم على عرض عسكري بإيران (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | إصدار يحتفي بالمفكر محمد شفيق .. "فاضح المستور" بالمغرب

إصدار يحتفي بالمفكر محمد شفيق .. "فاضح المستور" بالمغرب

إصدار يحتفي بالمفكر محمد شفيق .. "فاضح المستور" بالمغرب

أصدرت أكاديمية المملكة المغربية، مؤخراً، كتاباً جديداً بعنوان "آراء في قضاء التربية والثقافة"، يتضمن مساهمات للمفكر الأمازيغي المعروف محمد شفيق الذي ناضل من أجل رد الاعتبار إلى الأمازيغية منذ عقود.

الكتاب، الذي صدر في الحجم الكبير من 445 صفحة، تضمن كتابات لشفيق، الذي كان مديراً للمدرسة المولوية وأول عميد للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، حول مواضيع مختلفة منها الشعر الأمازيغي والمقاومة في الأطلس المتوسط.

كما احتوى الكتاب مساهمات للباحث في مجال التربية والبيداغوجية، إضافة إلى دراسات حول اللغة العربية والدراجة المغربية، كما ناقش فيه أيضاً بمقارنة أنثروبولوجية "المرأة بين الاستعراء والتلفف في حجاب".

وتضمن الإصدار أيضاً مساهمةً لشفيق حول الفكر المسيحي الأوروبي في القرن السادس عشر، إضافة إلى أخلاقيات مهنة التدريس وأهمية التعليم ما قبل المدرسي، كما ناقش التعصب الأعمى للدين، وهي مساهمات سبق نشرها بعضها؛ لكن الأكاديمية سالفة الذكر اختارت تكريم عضوها بتجميع 23 مساهمة في هذا الكتاب.

وفي تقديمه للكتاب، اختار عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، أن يصف شفيق بـ"فاضح المستور"، حيث قال إنه "من العسير للغاية أن يدعو المرء إلى تكريم شخصية عظيمة مثل محمد شفيق في بضع كلمات".

واعتبر لحجمري أن المحتفى به يعد "من الشخصيات التي تركت بصماتها في المشهد السياسي والثقافي والتربوي في المغرب منذ الاستقلال"، واصفاً إياه بـ"الرجل الشريف المقدام ذي القناعات الراسخة، المتواضع والمحتشم والرزين الذي يتهرب من تسليط الأضواء عليه في الوقت الذي يلهث فيه آخرون وراء ذلك".

وبالنسبة للحجمري، فإن وصف "فاضح المستور"، الذي أطلقه على شفيق، تعبيرٌ صائب إلى أقصى حد؛ لأن الأمر يتعلق بمفكر متميز بصلابة مطلقة، ويقول: "كان كذلك قبل الكثيرين منا عندما كان من الضروري الكشف بشجاعة عن البعد الأمازيغية لهويتنا".

واعتبر أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية أنه "عندما نصت ديباجة دستور 2011 على هذا البعد الأمازيغي بعبارات بليغة الأثر ولا رجعة فيها رأيتُ عندئذ في هذا الأمر صدى النضال التاريخي لهذا الرجل الذي كان حدسه يسائل جهلنا".

وكان بالنسبة إلى لحجمري فاضحاً للمستور عندما كان من بين مؤسسي المنظمة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان وعضواً بالمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، وكان يحظى باحترام الجميع، "وكان كذلك وهو في مناصب المسؤولية التي تقلدها بصرامة وإصرار".

وأشار أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية إلى أن "شفيق وهو يتقلد مناصب المسؤولية، خاصة في مجال التربية والتعليم، لا يكف عن التشهير بمتاهات السياسات السياسوية التي أدت في النهاية إلى الكوارث الحالية، وهو يلاحظ اليوم بكثير من الإحباط متاهات نظام لو استفاد أصحاب القرار من نصائحه المجددة لتم تجنب الكثير من التيه".

ويعتبر محمد شفيق، البالغ من العمر 92 عاماً، من الأوائل الذين استنهضوا الوعي بالبعد الأمازيغي في الهوية الوطنية المغربية، وله إسهامات عديدة ومهمة في هذا الصدد، أبرزها المعجم العربي الأمازيغي الذي صدر في ثلاثة مجلدات تطلب 27 سنة من العمل عليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - سعيد مغربي قح الخميس 23 غشت 2018 - 15:16
بسم الله الرحمان الرحيم

ويقول: "كان كذلك قبل الكثيرين منا عندما كان من الضروري الكشف بشجاعة عن البعد الأمازيغية لهويتنا".

لكن للأسف هذا البعد اتخذه البعض وخاصة المتعصبين لأوهام الأمازيغية والهوية المغربية المفترى عليها..مطية لتحقيق مآرب أخرى لا تخدم بتاتا وحدة المغرب وقوته..
2 - abd 1 الخميس 23 غشت 2018 - 15:16
لو لم يكن هناك هامات مثل الإستاد محمد شفيق لتم استئصال الهوية الأمازيغية في المغرب من طرف القوميون العرب و المتاسلمين لاكن لله الحمد لم يتأتى لهم ذلك مع أن بعضهم لا يزال يعيش على ذلكم الحلم .
3 - Moha الخميس 23 غشت 2018 - 15:40
Fiere d'etre marocain, amazigh et africain.

Les autres affiliations au moyen orient sont que des fake news.
4 - Moha Goulmima الخميس 23 غشت 2018 - 16:06
محمد شفيق قامة فكرية كبيرة، يجب تكريمها أكثر من مرة قبل موتها. لو كان عندنا عشرة من أمثالها لكانت الأمازيغية بخير والمغرب بألف خير.
5 - ولا ادري هل .... الخميس 23 غشت 2018 - 16:12
... تضمن الكتاب مناظرة الاستاذ شفيق مع الاستاذ ياسين شيخ جماعة العدل والاحسان الذي اصدر كتابا عن الموضوع سماه :
"حوار مع صديق امازيغي".
6 - Mohamed الخميس 23 غشت 2018 - 16:18
Mohamed Chafiq, un très grand Homme malheureusement le Maroc n'a pas pris en considération de ses conseils.
Sadni de Ghamra
7 - It could be الخميس 23 غشت 2018 - 16:31
فضح المستور هي المكالمة الهاتفية التي بينت بان التسجيل في الماستر يساوي 4 ملايين ستتم.مادا استفدنا من المفكرين العرب.الخوف يعرقل ابداع العربي،الخوف من الاب من السلطة من الاستاد إلى اخره.من يتكلم على الأمازيغية يعرف اين تاكل الكتف اوطصحاب الجبل الا مازيغ مافراسهمش.
8 - youness الخميس 23 غشت 2018 - 16:48
Un homme d’exception et grand intellectuel.
9 - مغربي مغربي الخميس 23 غشت 2018 - 17:01
إلى صاحب التعليق 1 : الأمازيغية حقيقة وليست أوهاما.. مثلها مثل باقي مركبات الهوية المغربية.
10 - احمد بحتر الخميس 23 غشت 2018 - 17:25
السؤال
ما الثقافة التي تساعد من أجل التخلص من التخلف والانحطاط.؟
ليست الثقافة البربرية.
11 - Taieb Jamai الخميس 23 غشت 2018 - 17:38
Les publications de l'Académie sont trés mal commercialisées et difficile à trouver sur le marché en dehors d'une petite poignée de librairies disséminées .
dans les villes . Ces publications sont le plus souvent distribuées gratuitement à l'élite gouvernementale qui ne les lit jamais....
12 - الواقع صامد الخميس 23 غشت 2018 - 18:28
الوهم الحقيقي هي تلك اللهجة القربشية بأحروف منهوبة من الحضارة الآرمية، وافدون عراة وجياع وحفاة الى بلاد الشعب الامازيغي، واليوم طغاة ومتسلطون ومحتلون ومستوطنون (بكسر الطاء)، على حسب الاصيل صاحب الارض الامازيغي التى ترتكب اخطاء في التاريخ بقبول قريش..
الاوهام أيسست عليها العروبعثية النازية المتطرفة مدمرة الشعوب والحضارات العجمية انتظروا الى حال العراق وسوريا ولبنان والليبيا..شعوبها الكردستانية والارمينية والسريانية والفنيقية والفرعونية والامازيغية ..ضحايا ثقافة عروبية اعرابية سافكة دماء ومخربة الانسانية..
فمنى كان العرب بللاد الامزيغ ؟ ماهذا التخلف الفكري التاريخي ؟ الى متى تزورونه وتحاولوا محو الذاكرة الامازيغية !؟
اين هي الثقافية العربية بالمغرب ؟؟! الى متى تضللون ؟!
هل فاقدي اللغة الامازيغية الستعربين هم عرب ؟؟! وهل المكسيكيين اسبان والبرازيليين برتغاليين ؟ والسنغاليين فرنسيين والنجريين بريطانيين ؟!!
من جهة اخرى :
مكر السياسويين العروبيون يروجون للمفهوم الماكر "المكون" ؟ متى كانت هوية المغاربة الام مكونا ؟
متى كان الوافد العروبي الاديولوجي الفكري المستعمر مكون ؟إنها ذئاب محتالة
13 - الرسموكي الخميس 23 غشت 2018 - 19:02
شفيق لا علاقة له بالديمقراطية وهو من دفع لاعتماد الحرف الفينيقي في كتابة الشلحة
الحقيقة أنه متأثر كثيرا بالفكر الفرنسي الاستعماري
الذي تشربه من كوليج بيربير وهو من جعله كارها للغة العربية وثقافتها
التاريخ سيقدم شهادة حقيقية في حقة وليس شهادة الأكاديمية التي ينتمي إليها والتي تطبل له بهذا الإصدار
14 - سوسي الخميس 23 غشت 2018 - 20:01
التكريم جاء معطوبا .هده الاشادات كلها جاءت معطلة.كان على المسؤولين ان يضعوا هدا الرجل الفد في المكان المناسب له الا هو وزارة التعليم .
15 - عجيب ان نرى تائه الخميس 23 غشت 2018 - 20:22
ارسموك مسكين التائه الهوياتي وحطب جهنم اشتغال الافران وقلم مأجور من الاعراب ال سعود مطبلهم وموجد لهم اللحوم من ابناء جلدته ..عادي انهم اخواله..
التاريخ يكتب منه هو وطني وضحى من اجل الاستقلال ونفي وهجر وقتل ويعرف الخائنيين ولدات فرنسا ماسكي بالسلطة خرجي البعثات الفرنسية ومدارسها بفرنسا ..وخرجي العشارات المدارس العروفرانساوية ايام الاستعمار..
فرنسا اعطت للخونة المعروفين عبر التاريخ بالمكر والخيانة وسفك الدماء "اذا مات العرب ماتت الخانة" تشرشل رحمه الله؛ على حساب عجو موح وامغار سعيد وعباس المساعدي و احمد الحنصالي ومولانا محند بن عبد الكريم الخطابي وعدو بيهي وحدو اقشيش..
اناس طيبون مجاهدون في وقت الفويسات فضاة واداريون وقواد وجنود فرنسا ومتاجرين معها وانت من صلب ليبوردين ذلك الزمن لاغير ..احفاد منشطات اجتماعيات ..(ترسموكت ..ارسنماك)
16 - سعيد مغربي قح الخميس 23 غشت 2018 - 21:44
إلى 9 - مغربي مغربي

من قال لك الأمازيغية أوهاما..؟!
أعد قراءة تعليقي جيدا قبل إصدار الحكم..هذه هي مشكلتكم..!
17 - طنسيون الجمعة 24 غشت 2018 - 00:00
تناقض صارخ يعيشه المغاربة بين مفهوم اللغة ومفهوم الهوية. فإذا كانت اللغة الأمازيغية لغة رسمية من بين اللغات المعتمدة في البلاد منذ سنين ولم يتحقق هدفها بعد، فما جدوى الاحتفاءات والتبجيلات الإعلامية ؟ فلا تعدو أن تكون كغيرها المعتمدة وفي وضع لا تحسد عليه. أعتقد أنه على الثقافة الأمازيغية ومن يدافعون عنها أخد المبادرة في إنتاجها وتصديرها وجني ثمارها كما هو شأن الثقافات العالمية البدائية والتي لازالت تكافح من أجل بقائها في التقاليد والأعراق.
18 - الزغبي الجمعة 24 غشت 2018 - 00:34
لا وجود لعرق أمازيغي بالمغرب
ولا للغة أمازيغية
ولا لمنطقة تمازغا
هناك قبائل بربرية
ولهجات بربرية..
في طريقهما إلى الزوال !
عرب وسنبقى
المجد للمغاربة العرب
19 - mirza الجمعة 24 غشت 2018 - 01:00
Au commentaire 18 tu es nul en histoire du mzroc
20 - mohammed الجمعة 24 غشت 2018 - 08:57
السؤال الذي يطرح نفسه ،هو لماذا لم يتم تعيين هذا الرجل في منصب وزير التعليم ،بعدما كان مديرا للمدرسة المولوية وما ادراك ما المدرسة المولوية ؟؟؟؟؟؟؟
21 - سادني الجمعة 24 غشت 2018 - 12:35
من لم بعرف محند اوشافيق لا يعرف رجالات المغرب الكبار ويكفيه فخرا انه اول من اثار انتباه الحسن الثاني لمعضلة التعليم في تقريره الشهير لكن السلطة للأسف سارت عكس مقترحاته والنتيجة ما وصل اليه تعليمنا حاليا
22 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 13:27
شفيق اشترط حينما اقترحت عليه عمادة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية أن يكون ذلك لولاية واحدة فقط. كم من المسؤلين المغاربة اشترط مثل هذا الشرط عند تولي المسؤلية ؟
23 - احمد بحتر2 الأحد 26 غشت 2018 - 09:08
اللهجات البربرية ليست مؤهلة لأن تكون ضمن لغات التداول العالمي .
لأنها لهجات ضعيفة في السوق اللسانية.
المقترح اعتماد اللسان العربي الذي تبناه الأجداد منذ أكثر من 1400 سنة من أجل الخروج من التخلف الثقافي
24 - الرأي والرأي الآخر الأحد 26 غشت 2018 - 13:33
ويبقى أهم إصدار للمفكر المغربي (محمد شفيق) هو كتاب: ثلاثة وثلاثون قرنا من تاريخ الأمازيغيين.
25 - ابو محمد السبت 01 شتنبر 2018 - 19:36
قال الله تعالى
يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا
ان أكرمكم عند الله اتقاكم
إن الله عليم خبير
صدق الله العظيم
26 - حسن الاثنين 03 شتنبر 2018 - 15:36
احمد بعتر ايها المتحدلق الجاهل تريد ان توصم الثقافة الامزيغية الديموقراطية والانسانية بالتخلف ’ مع انها ضحية التخلف والتهميش المراد لها بسياسات مخزنية فرنسية عائلية انتهازية امزيغية وعروبية , مند فجر الاستقلال المطبوخ ضدا على الارادة الحقيقية للشرفاء والمجاهدين والمقاومين الحقيقيين وان ترى كيف انقلبت الاية بعيد اكس لبان من تقتيل وتنكيل ونفي للاصوات الشريفة,
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.