24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | "أولمبياد تيفيناغ" .. مسابقة إملاء باللغة الأمازيغية

"أولمبياد تيفيناغ" .. مسابقة إملاء باللغة الأمازيغية

"أولمبياد تيفيناغ" .. مسابقة إملاء باللغة الأمازيغية

تحت شعار "الانتصار للقرية"، نظمت جمعية "فيستيفال تيفاوين" بمدينة تافراوت الدورة الثالثة عشرة من مهرجان تيفاوين، بشراكة مع المجلس الإقليمي لتزنيت، وبدعم من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ووفق منظميه فقد تميز الجانب التربوي من مهرجان تيفاوين بـ"أولمبياد تيفيناغ"؛ "وهي مسابقة وطنية في الإملاء باللغة الأمازيغية، شارك فيها تلاميذ وتلميذات المستوى الخامس والسادس من أكاديميات التربية والتكوين بالمغرب".

وأقيمت هذه المسابقة الوطنية بالمدرسة الجماعاتية أملن، بحضور ممثل الأكاديمية الجهوية سوس ماسة، والمدير الإقليمي لنيابة تزنيت، ورئيس جمعية "فيستيفال تيفاوين"، وممثلي السلطات المحلية ووسائل الإعلام.

كما استفاد التلاميذ المشاركون من أنشطة تربوية وبيئية بدوار تامالوكت بجماعة أملن، وجولة استطلاعية في المعالم السياحية بتافراوت، إضافة إلى ورشات ترفيهية وحصص سباحة بتنسيق مع منظمة الكشاف التطوعي بتافراوت.

إلى ذلك تم على هامش "أولمبياد تيفيناغ" تم تنظيم ندوة حول "وضعية تدريس اللغة الأمازيغية"، أقيمت في فضاء تاريخي في قرية أزرو واضو، وخرجت بتوصيات على رأسها تسريع الآليات الكفيلة بتعجيل التوجهات الجديدة للسياسة اللغوية، وتفعيل الإرادة السياسية للنهوض باللغة الأمازيغية.

وحصل على الرتبة الأولى هذه السنة التلميذ عثمان، عن أكاديمية جهة كلميم واد نون، ونال جائزة عبارة عن لوحة إلكترونية وحقيبة تربوية؛ بينما حصل باقي المشاركين على هدايا رمزية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - رضى الجمعة 24 غشت 2018 - 12:13
القرية عامة يكون فيها اناس بسطاء بعيدون عن الحضارة والمدنية. ..يمكن ان يكونوا لطفاء و بريءين...ولكن لايجب ثلويت عقولهم.. بانهم ينتمون الى المايا او الفراعنة ...على الدولة مساعدتهم للنمو والوعي والادراك و تتمتيعهم بحقوقهم ...العلم و الصحة و العدل...وفتح المجالات العلمية والافاق لتطوير معرفتهم و لخدمة وطنهم لالكي يصبحوا فقط الة انتخابية عرقية!
2 - عفيف ابراهيم الجمعة 24 غشت 2018 - 12:20
على الدولة الدفع بعجلة تطوير اللغة الامة للمغاربة. عليها ان الاعتناء بالباحثين و الكتاب و دعهم بكافة الوسائل من أجل جعلها لغة علوم و آداب. كما يجب على الدولة اتخاذ إجراءات من شأنها جعل اللغة الامازيغية لغة رسمية قبل اللغة العربية، و فرضها على أرض الواقع.
3 - علم الجمعة 24 غشت 2018 - 12:34
بادرة طيبة، وجب تشجيعها للانفتاح أكثر على ثقافات البلاد وكذا اعتبار أن لغة الأمازيغ لغة حية يجب استثمارها
4 - karim الجمعة 24 غشت 2018 - 12:39
الله يهديكم وعلمو التلاميد العلوم الرياضية والفيزياء والحساب اشمن مسابقة الاملاء اش غيديرو بها في المستقبل واااالو غير تخربيق علمهم الانجليزية والفرنسية والاسبانية باش يقراو الكتب ديال هاد الللغات ويثقفو ونفعو روسهم والمجتمع اما هاديك اللوغة راها هادها الدوار او القرية ليكن فيها وعيقو شوية من تكلاخ
5 - عبدالحق المكناسي الجمعة 24 غشت 2018 - 12:49
لا زين ، لا مجي بكري! ما يسمى بالأمازيغية ، لقيطة اللهجات المغربية المدونة بحروف بدائية ، تعود بأطياف الشعب المغربي عهودا إلى الخلف، و تصنع لهم نسقا تواصليا أسمته باللغة، و حولت أباء و أجداد الأطفال المكذوب عليهم بأنها لغة إلى أميين في هذا المولود الجديد ، الذي ولد ميتا.
6 - omar الجمعة 24 غشت 2018 - 12:51
bravo bravo, la langue amazigh a besoin de telles initiatives dans tout le territoire marocain, l’avenir de la langue amazigh est entre les mains des nouvelles générations .
7 - مواطن .... الجمعة 24 غشت 2018 - 13:09
اللغتين الامازيغية والعربية والدارجة المغربية لابد من تطويرهم لانهم الاساس لكل مغربي ان على مستوى هويته او حتى على مستوى تعليمه ..بطبيعة الحال مع الاعتناء بتعلم الانجليزية كلغة للتواصل مع العالم .اما الفرنسية فهي مجرد عبء .. موروث استعماري لاغير ..لا اقول يجب استبعادها لان هذا غير ممكن الٱن ولكن تكون في المرتبة الثالثة..
8 - coldhot الجمعة 24 غشت 2018 - 13:58
بادرة حسنة للاهتمام أكثر باللغة والحضارة الأمازيغيتين مهد الإنسانية.
9 - مغربي الجمعة 24 غشت 2018 - 14:04
ما لقيتو شغل مسابقة ف الإملاء ..قال ليك أولمبياد تيفيناغ....علاه ما كايناش الرياضيات أو الفيزياء ديرو فيها مسابقات. ...تثقلون ذاكرة الأطفال بتخربيق عوض معادلات الرياضيات والفيزياء و الكيمياء
10 - احيدوس الجمعة 24 غشت 2018 - 14:05
ضياع للوقت فقط انا أمازيغي أعيش فالولايات الامريكية أتكلم الامازيغية و اجد نفسي محتاج للانجليزية .نصيحة
علمو اولادكم الأهم والأنفع جزاكم الله
11 - شلح أمريكي الجمعة 24 غشت 2018 - 14:12
على كل المغاربة ان يتعلموا الكتابة بهذه اللغة و ان يبنوا الأهرامات و ان يجعلوا آيت باها عاصمة جديدة وان يتعلموا مشية الفراعنة. أما اللغة الإنجليزية فلم تنفع حتى أمريكا. هنا الأمريكيين كلهم فقراء و مازالوا يركبون الحمير و البغال و يهاجرون نحو المكسيك و السالفادور بحثا عن العمل. الأمازيغية هي لغة بيل غايتس و العلوم. لاحول ولا قوة إلا بالله.
12 - moh الجمعة 24 غشت 2018 - 14:23
It's just a game for fun. We need to study English esciences as these are the key to a bright futur
13 - Farah الجمعة 24 غشت 2018 - 14:33
اثبتت الدراسات ...ان اسهل لغة يتعلمها التلاميذ عند دخولهم الى المدرسة هي الامازيغية ...لبساطتها و جمالها و توافقها مع هوية شمال افريقيا ....
14 - الامازيغية لغة علم الجمعة 24 غشت 2018 - 15:06
أتمنى أن يتقن المغاربة اللغة الأمازبغية كتابة وتحدثا لتصبح اللغة الأساسية في التعليم بجميع مراحله بما فيه التعليم الجامعي والبحث العلمي حتى نتمكن من اللحاق بالركب العلمي ونصبح في مصاف الدول الأكثر تقدما ،فاللغة الفرنسية أصبحت لغة عاجزة بإقرار من أهلها واللغة الإنجليزية عرفت تراجعا في السنين الأخيرة أمام بعض اللغات كاللغة الكورية والصينية، وفي هذا السياق تشير دراسات علمية حديثة أنه بمقدور اللغة الأمازيغية أن تتفوق على اللغة الإنجليزية في ميادين العلوم والتكنلوجيا، وبناء على هذا يجب إعادة النظر في السياسة اللغوية للبلاد وجعل اللغة الأمازيغية هي اللغة الرسمية الاولى في التعليم والبحث العلمي حتى نلحق بركب التقدم والرقي.
15 - nabil الجمعة 24 غشت 2018 - 15:29
جوابا لكل من ينتقد اللغة الأمازيغية.أقول له أن اللغة الأمازيغية تعرضت لأبشع أنواع الإقصاد بمحاصرتها ومحاولة خنقها في مهدها بتهميشها قانونيا و ماليا و في نفس الوقت يريدون منها أن تكون لغة علم و تكنولوجيا و علم الصواريخ و يبررون بدلك تهميشها هههههه لاحول و لاقوة إلا بالله هههههه . اللغة العربية بكل ملايير الدولارات و مئات المراكز وووووو لم تستطيعوا مواكبة العصربها لأنهابكل بساطة مكانها و مكانتها في الدين فقط لاغير, وفروا لها على الأقل الإحترام التي تستحق و سترون أكثر مما أنجزه الباحثون المدة الأخيرة بفعل تفانيهم . ثانيا لماذا أنتم مازوخيين لأبعد الحدود و تريدون محو و تكسير عمودكم الفقري و لماذا المالطيون مثلا لغتهم الرسمية هي اللهجة المالطية الركيكة و لم يفرطوا فيها و لم يقولوا يجب أن نقتلها و نستبدلها باللغة الإنجليزية لأنهم لأنهم ببساطة فخورين بماهيتهم. خلاصة القول اللغتين الرسميتن للمغرب هي اللغة الهوياتية الأمازيغية واللغة الدينية العربية وهما يشكلان رجلي المغرب الدي بدونهما سيبقى معاقا.
16 - العربي النجدي الجمعة 24 غشت 2018 - 15:33
أتمنى أن يتقن المغاربة اللغة الأمازبغية كتابة وتحدثا لتصبح اللغة الأساسية في التعليم بجميع مراحله بما فيه التعليم الجامعي والبحث العلمي حتى نتمكن من اللحاق بالركب العلمي ونصبح في مصاف الدول الأكثر تقدما ،فاللغة الفرنسية أصبحت لغة عاجزة بإقرار من أهلها واللغة الإنجليزية عرفت تراجعا في السنين الأخيرة أمام بعض اللغات كاللغة الكورية والصينية، وفي هذا السياق تشير دراسات علمية حديثة أنه بمقدور اللغة الأمازيغية أن تتفوق على اللغة الإنجليزية في ميادين العلوم والتكنلوجيا، وبناء على هذا يجب إعادة النظر في السياسة اللغوية للبلاد وجعل اللغة الأمازيغية هي اللغة الرسمية الاولى في التعليم والبحث العلمي حتى نلحق بركب التقدم والرقي.

الحاقد على كل ماله علاقة بالامازيغية
17 - للاسف الجمعة 24 غشت 2018 - 16:02
لمذا لا تعطوا فرصة لجميع التلاميذ الراغبين في المشاركة في هذا الاولامبياد؟
لدي بنتين تهتمان بالامازيغيية في مدينة بوجدور لكن لم تتم المناداة عليهما للمشاركة فمن هذا المنبر يجب تعميم المشاركة لكي يتم اثراء هذا الاولامبياد.
18 - AFTAS الجمعة 24 غشت 2018 - 16:44
الجواب الصحيح المكتوب على لوحة الطفلة الجميلة هو "أ ف ت ا س" بالنسبة للذين لا يتكلمون أو لا يكتبون باللغة الأمازيغية .
19 - معلق الجمعة 24 غشت 2018 - 18:38
الجميل في هذا الحدث هو تنظيم الندوة في دوار أزرو واضو مسقط رأس الشاعر والكاتب محمد خير الدين . يا ليت الموت أمهله حتى يرى هذه المناسبة لاشك سيكون في أقصى درجات السرور . رحمة الله عليه .
20 - عبدالله الجمعة 24 غشت 2018 - 19:24
الحمدلله لقد تم العتور على قوم في كرة ارضية في الكون مسافته تتعدى ملايير الكلو ميترات وسبحان الله كتابتهم بحال هاذ الكتابة .
على من تضحكون يا ناس علمو اولادكم الانجليزية او الاسبانية او الالمانية لكي يتعلمو العلم لي ينفع اولادهم باراكا علينا من الجهل راه الامازيغية لهجة او حتى واحد ما منعها عليكم اش هاذ المهزلة راكم تا ضربو الابرة ديال العرقية والعنصرية في اولاد المغاربة .
21 - العربي الصغير السبت 25 غشت 2018 - 00:05
اهمية الامازيغية لا يمكن ان يفهمها من لديه عقد نفسية من اللغات الاجنبية. شخصيا أفتخر بالامازيغية و اتعلمها كل يوم مع اطفالي لا نها هويتي و لغة اجدادي الابطال.
تعلمت ايضا اللغات الانجليزية و الفرنسية و الدرجة.
الامازيغية ليست مجرد لغة، الامازيغية اسلوب حياة راقي متجدر في التاريخ يحمل قيم التسامح و التضامن و الانفتاح و العمل.
الامازيغية ليست مجرد لغة عادية لأن اهميتها لن تدركها الا اذا تعلمت قيمها فكيف للكفيف ان يعرف نعمة البصر.
انا لم اختر ان اولد امازيغيا، لقد كنت محظوظا فقط ليختارني الله لأكون إمتدادا للهذه الحظارة العظيمة.

الأمازيغية باقية و تتمدد
22 - محمد ماسل السبت 25 غشت 2018 - 00:23
لا وجود لشيء اسمه اللغة الأمازيغية. هناك لهجات محلية تاريفيت تاشلحيت تمازيغت. لا وجود لشعب أمازيغي، هناك قبائل بعادات مختلفة عاشت على السيبة والحروب منذ قرون
23 - Farah الاثنين 27 غشت 2018 - 13:21
قررت ان اعلم ابناءي ...اللغتين الامازيغية و الانجليزية ...
24 - Farah الثلاثاء 28 غشت 2018 - 16:27
الى 22...
لا وجود لشيء اسمه العربية ....هنالك فقط لهجات : الدارجة المغربية ....الدارجة التونسية....المصرية....اللبنانية ... العراقية.....
25 - Marocains الخميس 30 غشت 2018 - 10:08
N° 24
FARAH




اللغة التي تكتب بها تدخلك

ماهي ؟ أليست اللغة العربية ياذكي

هل التونسي و الجزائري و المصري و الليبي ؟

لا يفهم ماتكتب ؟

كم أنت ذكي يارقم 24 FARAH ؟

قمة الذكاء

هي لهجتك السوسية التي لا يفهمها الناطق باللهجة الريفية و الأطلسية

ولا طوارقي .

كم أنثم أذكياء

N°24 FARAH

( تكتب بالعربية و تقول في نفس الوقت لا وجود للعربية
تأكل الخبز وتقول لا وجود للخبز
ههههههه غريب أمركم
تضن حينما تكتبها ستصبح حقيقة وواقع )





















النقاش معكم ضياع للوقت
26 - نشرة اللهجات الخميس 30 غشت 2018 - 11:32
نشرة اللهجات
و
رموز طوارق مالي




في المغرب توجد ثلاث لهجات مختلفة

كل منطقة ( بقعة ) لها لهجتها الخاصة بها

الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
ولا وجود لشيء موحد إسمه اللغة الأمازيغية

رموز طوارق مالي أدخلها المعهد الإركامي سنة 2003
لآل مرة للمغرب


هذه الرموز لم تتعمل أبدا في المغرب


هي رموز الطوارق
وفي المغرب لا يوجد طوارق

الطوارق لنم كذلك لهجتهم الخاصة بهم لا يفهمها الناطقين باللهجات المغاربة
26% .

4% ناطقين باللهجة الريفية
8% ناطقين باللهجات الأطلسية وهي كذلك مختلفة وليس موحدة
12% ناطقين باللهجة السوسية

26% يتكلمون لهجات مختلفة
رموز الطوارق لن يغيروا
هذه اللهجات المختلفة لشيء إسمه اللغة الأمازيغية .
27 - Michlifen السبت 01 شتنبر 2018 - 14:20
Au n25 en même temps le 26 :nachrat allahajat..Ne perdez donc pas votre temps avec une langue et une identité qui ne vous concernent pas restez simplement ce que vous êtes :un arabe ou arabe de seconde classe. Ce qui vous concerne par contre se situent à plus de6000 km d'ici.
28 - Farah السبت 01 شتنبر 2018 - 19:32
المستعربين لا يفهمون بعضهم البعض....اىمصري لا يفهم المغربي ....المغربي لا يفهم اللبنانية .....اللبناني لا يفهم الدارجة العراقبة.......الى اخره.....لكن صمت اذاننا ...بالعالم العربي ...الحضارة العربية .....المغرب العربي....العربية لغة الجنة .....اانبي عربي ...
اضحوكة ....عندما الاعب zidane...يلعب الكرة ....كان هؤلاء صباح مساء يمجدونه بكون ان فرنسا بفضل العرب فازت بكاس العالم....الى ان جاء اليوم الذي صدمهم هذا الشخص ...بانه جزاءري امازيغي من القباءل.....
29 - Farah السبت 01 شتنبر 2018 - 19:53
عجيب امركم ...العربية موجودة لانني اكتب بها .....لكن الامازيغية. غير موجودة....رغم انه في الصورة المرفوقة للمقال ....طفلة تحمل لوحة مكتوب عليها بالامازيغية ...و السبورة مكتوبة بالامازيغية.....انه لمن الصعب ان تناقش امازيغي مستعرب.......
يقول ان اللهجات لا يفهم بعضهم بعض...لكن يخص هذا فقط بالنسبة للامازيغية....اما بالنسبة للهجات عربية .فلا مشكلة ....
اذا كانت العربية الفصحى يفهمها الناس ...فلانه اريد لها ان تكون كذلك...بتعميم تدريسها على الكل....
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.