24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو المطلب الأكثر أولوية في رأيك؟
  1. أزمة جديدة في "لارام" .. الربابنة يرفضون مهادنة الخطوط الملكيّة (5.00)

  2. رصيف الصحافة: محمد الخامس حبس الحسن الثاني بسبب "نتائج الباك" (5.00)

  3. أردوغان يراهن على التكنولوجيا باستدعاء العلماء المغتربين إلى تركيا (5.00)

  4. أطلال وقوارض وأزبال تُكسد التجارة في "أسواق الأحياء" بسطات (5.00)

  5. موجة الهجرة السرية تضرب الريف وتغري مستفيدين من العفو الملكي (5.00)

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | شبكة تندد بموانع تدريس الأمازيغية وتنادي بميثاق وطني للغات

شبكة تندد بموانع تدريس الأمازيغية وتنادي بميثاق وطني للغات

شبكة تندد بموانع تدريس الأمازيغية وتنادي بميثاق وطني للغات

سجال لغوي حاد يعرفه الدخول المدرسي للسنة الجارية، فبعد نقاش اللغة العربية والدارجة في المقررات، انضافت وضعية الأمازيغية إلى النقاط الخلافية بين المتخصصين والوزارة الوصية على القطاع، حيث سجلت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "فرملة حقيقية لتدريس اللغة الأمازيغية في عدد من الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية لوزارة التعليم".

الشبكة رصدت، رفقة العديد من المتخصصين، أن "العديد من المديريات الإقليمية (اشتوكا أيت باها، كلميم، خنيفرة، تارودانت، بوجدور... إلخ) عمدت إلى عدم إسناد تدريس الأمازيغية إلى الأساتذة المتخصصين المنتقلين إليها في إطار الحركة الوطنية، وتكليفهم بتدريس مواد أخرى خارج تخصصهم، في خرق سافر لكل التزامات الدولة في هذا المجال؛ وهو ما يعد نسفا لخطة التعميم التدريجي لتدريس الأمازيغية".

وأردفت الشبكة أن "رقعة تكرار نفس السلوك والممارسة اتسعت، لتشمل عددا لا يستهان به من المديريات؛ وهو ما يفضح سياسة الدولة ومؤسساتها، ويؤكد أن الأمر يتجاوز كونه سلوكا فرديا أو مزاجيا لأفراد، ليصبح سياسة مؤسساتية ممنهجة تروم وأد التجربة والالتفاف على المكتسبات التي حققتها الأمازيغية في العقدين الأخيرين".

وأشار المصدر إلى أن "الدولة تفتقد لرؤية واستراتيجية واضحة الأهداف والغايات للنهوض باللغة والثقافة الأمازيغية، وتروم تعطيل التنزيل الحقيقي للدستور الذي ينص على رسميتها وتقف دون أن تبوئها المكانة اللائقة بها في المنظومة التعليمية لبلادنا وفي كافة مناحي الحياة العامة".

عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، أكد "أنه جرى رصد العديد من الخروقات إلى جانب التكليفات، إذ وجدوا أن المؤسسات التعليمية لا تحترم ساعات تدريس اللغة الأمازيغية، وتكتفي بتعليمها لساعتين أو ساعة واحدة؛ في حين أن المقتضيات القانونية تشير إلى ضرورة تدريسها لثلاث ساعات".

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الأمر يتجاوز مزاجية الأفراد، نحو تكرار مستمر ولد فعلا مؤسساتيا واستراتيجيا؛ فعدد الحالات الكثيرة وتدخل المدير بشكل سافر يؤكد أن الأمر ناتج عن الفراغات التنظيمية التي تركتها الحكومة على مستوى تدريس اللغة الأمازيغية"، لافتا إلى أن "أساتذة الأمازيغية يعانون بشكل كبير داخل المؤسسات التعليمية، حيث يعاملون معاملة أدنى من أساتذة اللغات الأخرى. كما أنهم لا يجدون الكتب المدرسية بالشكل الكافي من أجل التدريس".

وأشار المتحدث إلى أن "غياب إدراج اللغة الأمازيغية أو عدم احتساب نقطتها ضمن الامتحان الإشهادي للابتدائي يضعف من مكانتها"، داعيا "الحكومة إلى وضع ميثاق وطني للغات ينهي اللخبطة السائدة في ملف السياسة اللغوية"، ومشددا على "ضرورة إخراج استراتيجية وطنية واضحة على مستوى تدريس اللغة الأمازيغية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (94)

1 - مواطن وجدي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:16
كل ما يقرر سواءا في برامج التعليم أو ما توسعه الإذاعات السمعية والبصرية ووووووو.......!!!!!

يملأ من وراء البحارمن طرف أعداء الإسلام والوطن

وللأسف يجدون في أوساطنا أبناء جلدتنا المتصهينين أكثر من بني صهيون

لينفذوا لهم قراراتهم وهذا لن يمر بسلام

الحمد لله بلادنا ما زال فيها الأحرار وسنتابعكم ولو هربتم للمريخ

خيبر خيبر يايهود إن جيش محمد سيعود
2 - أحمد الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:16
نريد تدريس اللغة العربية و الانجليزية في المدارس بشكل مكثف لتواصل مع العالم و الانفتاح على نتائج البحث العلمي، أما الأمازيغية و الفرنسية و الإسبانية تدريسها يجب أن يبقى حسب رغبة الفرد.
3 - معلق الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:19
النقاش المفتعل من طرف اللوبي الفرانكفوني بالمغرب حول تدريس الدرجة من عدمها هو سعي حثيث إلى تطويق الأمازيغية التي تهدد تواجد كل اللغات الوافدة . الأمازيغية والإنجليزية هي مستقبل التعليم بالمغرب ودون هاتين اللغتين فهو مجرد لعب بأموال الشعب.
4 - المختار السوسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:19
يجب ان تخرج مظاهرات في سوس للدفاع عن االامازيغية و الهوية الاصلية و الاصيلة للمغرب ....


على القانون التنظيمي ان يخرج للوجود .....



الامازيغ يعاملون من الدرجة الثانية او الثالثة .....



السكوت هو قبول بالوضع .... و عليناا مراسلة العثماني ليبين لنا ان كان في نيته اخراج القانون او مجرد ببيدق لا حول له و لاقوة ....





الامازيغ يمتلكون ورقة الاقتصاد ... و االمقاطعة للابناك للضغط السياسي ...
5 - أستاذ اللغة الأمازيغية الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:27
يجب أن نرى الأمازيغية تدرس في الثانوي الإعدادي والتأهيلي، هناك أساتذة حاملي الماستر في هذه اللغة ويدرسونها فيالابتدائي، نريد أن تستفيد ثانوياتنا من هذه الطاقات بإلحاقها إليها.
6 - Aigle marocain الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:31
Les gens qui luttent contre Tamazighte ne sont pas de vrais marocains;ils sont sont des marocains troués ou bien ils sont des esclaves des orientaux .Ces gens anti-Amazighe font l'impossible pour affaiblir Tamazighte sachant ien que Tamazighte est la langue la plus naturelle au Maroc.Malgre les interventions de ces gens Tamazighte suit une bonne voie.
7 - Antoine الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:34
c'est l'identité marocaine...le Maroc c'est pas un pays arabe ...les marocains ne sont pas des Yémen ou Iran....vive l'identité Amazigh du Nord africain
8 - الارتقاء بتعليم ابنائنا الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:34
الامازيغية والدارجة لا يجب ان تدرسا بالمدارس المغربية لانهما يعتبران فقط لهجات عامية، لانه ان تحدثث مع اي مواطن عربي بهما لن يفهك. اذن لا داعي لتكليخ الاجيال
9 - مغربي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:35
يمكن تدريس الامازيغية ان كان من يطالبون بها يفعلون بناء على رغبة في الحفاظ على رافد من روافد الثقافة المغربية .لكن هؤلاء الداعون للامازيغية ينطلقون من توجهات عنصرية مقيتة . فهم لا يكتفون بالدعوة الى تدريس الامازيغية بل يتعدونها الى رفض اللغة العربية و الاسلام في المقابل تجدهم لا بجدون مشكلة في الفرنسية.
نحن شعب واحد في وطن واحد نؤمن بالعيش المشترك الامن الضامن لحقوق الحميع سواسية دون نعرات هوياتية متخلفة قد تقودنا يوما ما الى الهلاك .
10 - مستعرب الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:36
l'enseignement apprentissage de tamazight est un droit légitime et une obligation nationale. l'état doit garantir sa généralisation et sa promotion.
11 - صحراوي حر الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:38
حتى نحن بالمناطق الصحراوية نطالب بتدريس الحسانية بدلا من الأمازيغية، فهي لهجتنا الأم، و نحن لا نتحدث الدارجة فما بالك بالأمازيغية! بدلا من البغرير و غريبة، نطالب الوزارة باحداث مقررات تتضمن بلغمان و التيشطار !! اذا نطالب ايضا بحقنا في تدريس الحسانية، نعم ليست لغة لكنها لهجة ذات قواعد و ضوابط و شعر و فن .. و من حق اولادنا تعلمها، فنحن لا نتحدث الأمازيغية و ليست لنا نية في ذلك فنحن نعتز بلهجتنا و لغتنا الحسانية، المستنبطة من اللغة العربية، من واد نون الى تمبكتو جنوبا و تندوف شرقاً !!
12 - امازيغي سابق الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:39
التخربيق هادا بقات لينا غير الامازيغية والله العظيم الى والدية تيتكلمو بالشلحة وانا منين كنت صغير كنت تنكلمها لكن منين تحولت لكازا مشات وحلت مكانها العربية وانا فغور بالعربية وجات ظروف وهجرة المغرب و اليوم رجعت الوليدات للمغرب غير على قبال العربية لان عرفت قيمتها منين عاشرت جاليات مسلمة غير عربية كيف تيحترموك وتيغبطوك على قبال العربية و شحال من صديق باغي يتزوج عربية باش ولادو يتعلموها , اما الامازيغية فمضيعة للوقت والجهد مع احترامي للناطقين بيها لي انا كنت واحد منهم العربية والانجليزية اما ماتبقى فكلام فارغ ديال الهوية و الثرات ماغاديش نضيع سنوات لولدي في تعليم لغة ميتة و مختبرية باش نرضي شي ناس انا عارف كلامي ماغاديش يعجب الكثيرين نكونو منظقيين العمر قصير الانسان يتعلم شي حاجة لتنفعوفي حياتو القصيرة فيناهيا لغة الفراعنة و البابلية و اليونانية ووووو احنا ولاد اليوم العربية من اجل فهم القران والدين والاحاديت والتواصل مع مئات الملايين من الناس و الاستفادة من الثرات العربي القديم واللغة الانجليزية لغة العصر الحديت اما الامازيغية من الاحسن تبقى لهجة للتواصل حتى يجي وقتها وتنقارض
13 - كريم رمضان الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:40
لايجب التعدي على اللهجة الأمازيغية كما فعل باللغة العربية التي تعرضت للضرب والتحريح عبر تفريخ البغررة وصناعة البرووة.
14 - طمس الهوية العربية الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:42
الهدف هو طمس الهوية العربية ومحاربتها من خلال اغراق البلد بالافارقة تحت خرافة جنوب جنوب تم ادخال عبارات البغرير واالشباكية الى جانب المطلاحات العربية واخيرا احياء اللهجة تاع ايمازيغن مع تموميل كافة المتعصبين والحاقدين على التقافة العربية من طرف لوبي صهيوني تحت مسمى تعدد اللغات حيت انها لن تنفع ابناء الشعب النغربي لا لشئ وهدا كله تحت القيادة الرشيدة واش معانا او لا مع غانا ام انه جبن او فرماج......
15 - filali الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:43
وتستمر الحرب ضد اللغة الامازيغية في عقر دارها انها قمة العنصرية لم نشهدها حتى في دولة الابرتايد العنصرية .
16 - ريفي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:44
لقد شاركت بعض النخب في تكسير التعليم كما شاركت البعض الاخرى في مطالبا بترسيم الامازيغية بالمدارس للاسف الضائع الوحيد هو التلميذ الذي سيحاسبكم غدا لما يعلم ما جرى وماذا كان من. قبل ولادته
الامازيغية ليست لغة بل لهجة حتى وإن درست بالمدارس ماذا يجني بها هدا الحيل مستقبلا ونحن نعلم ان الوقت اصبح يتطلب لغات عالمية مثل الانجليزية والصينية
هل يعلم الشعب المغربي كم من لغة بالهند تداول ؟؟ لكن جميعهم يدرسون بالانجليزية لأنهم لا يستطيعون ان يتواصلوا مع بعضهم أكثرت اللهجات
ونحن نطالب بتدريس الامازيغية لأننا من أصل بربري
والله لهذا هو الكلاخ هل سنتحدث بها مع الكوريين ام الأمريكان ام الإسبان
استحمروكم وأرادوا استحمار من تبقى
أقول للجميع علموا ابنتكم القرآن لعل وعسى ان يترحمون عليكم اما الامازيغية فليس لها مستقبل ولا شيء
17 - منير الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:46
وغير بقاو تهربو من المشاكل لخصها الحل او ترجعو الاسطوانة ديال اللغات ...ابداو التوجيه المبكر في المدرسة باش اعرف الطفل الطريق من الصغر ...او بلا مايبداو اتقلو فيهم بالمواد لمغتنفهمش في المصار الدراسي ...او زيروا الوالدين باش اراقبو ولادهم ...التعليم ديال الفشوش و تربية ديال الويل هي لكنشوف فهاذ المجتمع لمبغبش اتنظم ....الربح و الخسران من ؟؟
18 - amaghrabi الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:47
بسم الله الرحمان الرحيم.في المغرب ومع الأسف الشديد ثلاث لغات امازيغية مختلفات أصلا وفصلا.والامازيغ الثلاثة قرروا توحيد اللغات الثلاثة الى لغة معيارية توحد ها وبالتالي سوف تقع في نفس المشكل الذي وقعت فيه الفصحى التي هدفها هو توحيد اللغات العربية والأمة العربية تحت لغة واحدة موحدة.فالامل والهدف شيئ جميل والواقع شيئ اخر مرومؤلم.بحيث المدرسة تعلم شيئا وواقع كل بلد ينطق بشيئ اخر.واعتقد ان نفس الورطة يسقط فيها الامازيغ الذين يريدون توحيد اللغات المتباعدةمبنى ومعنى,بينما سيبقى الريفيون يتداولون لغتهم الشفوية التي صمدت مع جميع التغييرات اللغوية التي عاشها تاريخ المغرب ونفس الشيئ ينطبق على الشلحة والسوسية.ويكون ما تقوم به الدولة من مجهودات في اعتقادي رغم اني ريفي هو ضياع للوقت والمال,ان تكون كل جهة لها لغتها الجهوية كما تفعل اسبانيا بالكتلانية والباسكية فشيئ جميل اما نوحد ما لا يتوحد فشيئ مؤلم,واخبركم انه هناك تقارب بين اللغة الفرنسية والإيطالية والاسبانيةيكاد يكون واحدا ومع ذلك ما فكروا ابدا ان يصنعوا لغة معيارية .اللغة المعيارية ضياع للوقت والمال فيا ليته خصصت تلك الأموال لتوظيف شبابنا في ال
19 - Belhaj الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:48
اللغات الحية أولا ...و الامازيغية اختيارا
20 - مجاهد الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:49
الامازيغية بحالها وحروفها فشلت ولن تقوم لها قاىمة الا اذا عادت لأصولها كما ألف بها المختار السوسي وغيرهم...العربية تحارب بكل الاشكال وهي المؤصلة ولها قواعدها ومع ذلك الفرنسية تتقدم وتكاد تزيحها...العربية لغة قران بها سدنا العالم فهلا عدنا الى أصلنا
21 - عدي الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:50
أنا كأمازيغي100 أفضل تدريس اللغة الأمازيغية لأولادي قبل أي لغة أخرى لأنها لغة الأم قبل كل شيء . سؤالي لي هولاء الوزراء كيف تريدون تجنيد أولادي وأنتم تتجهلون لغتي الأم حلل ونقش
22 - Amin الأحد 09 شتنبر 2018 - 18:59
هذا النقاش الأجوف عن العربية و الدارجة فقط مضيعة للوقت. للاسف الأغلبية لا تدرك أن اللغة التي يجب تعلمها من المهد هي الانجليزية لأهميتها القصوى. لكن للاسف .... المهم الانترنت متاح للجميع و يمكن تعلم ما تشاء و خاصة الانجليزية . الوقت الذي نعيش فيه لا يتطلب المدرسة و الاستاذ ووو. اليوتوب هو معلمك الحقيقي أن احسنت استعماله و السلام عليكم.
23 - Mohamed khouribga الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:00
بعيدا عن العنصرية الامازيغية لغة حضارة و ثرات وملك لكل المغاربة سواء كانو امازيغ او عرب.يجب الرقي بها
24 - ذا امزغي نسوس الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:02
ما الفائدة من اللهجات ،وما الذي اضافته لي سوسيتي أو شلحتي. المهم التركيز على لغة القرآن والاسلام ولغة الحبيب المصطفى. بعيدا عن التعصب والعرقية والقبلية
25 - abd 1 الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:02
الأمازيغية مند 20 سنة وهي تراوح مكانها رغم المشروعية و الدستور والدارجة لم يطالب بها او يناضل من أجلها أحد وبين عشية وضحاها نجدها في المقررات الدراسية فإن دل هذا على شيء فإنما يدل على من يذبرون أمور تعليمنا لهم اجندتهم الخاصة والنتيجة هي مدرسة عمومية متخبطة وهيئة تدريسية محبطة و تلامذة مجهولي الهوية والمصير .
26 - عبدالله الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:06
إلى ماذا أوصلتنا اللغة العربية و ممجديها؟؟!! أليس إلى براثن التخلف والجمود الفكري والانحطاط على جميع الأصعدة!!! ألم يحن الوقت بعد لمراجعة مواقفنا و التخلي عن التعصب الأعمى للغة يشهد التاريخ على أنها دخيلة علينا؟ ؟
ماذا لو بقينا مسلمون وتبنينا لغة أمازيغية على غرار دول جنوب شرق آسيا كباكستان و ماليزيا ووووو... هذه اللغة يمكن لها أن تنهض بالبلاد مع ضرورة استبدال بعض العقليات ذات التفكير العقيم والمتبنية لأكذوبة المؤامرة.
إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
27 - الغرباء الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:10
..شبكه تندد, جمعيه تنددِ ..نشطاء ينددون..مواضيع افتراضيه مبنيه على المجهول فعلى من تضحكون؟
من الواضح تماما تجذر غلاة البربر و المتامزغين الصاعدين في مراكز القرار مدفوعين طبعا بالاسياد المتحكمين "الصهيونيه العالميه" و وكيلتها فرنسا.
الهدف هو تحقير لغة الضاد التي يرتبط بها مليار و نصف من المسلمين و تدرس في معظم اقسام اللغات و الاديان في جامعات العالم. و تاتي حفنة من الحاقدين في القبايل او السوس المغربي -و هم طبعا لا يمتون بصله لا للقبايليين الجزاير ولا لاخواننا السواسه وغيرهم- ويظنون انه باستطاعتهم استئصال العربيه و الاسلام. اول جرائم هؤلاء الزمره من الغلاه العملاء هذه الطفله المسكينه في الصوره اعلاه.
28 - استاذ الاجتماعيات الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:15
اقصاء الامازيغية عنصرية لغوية مقيتة بكل ما تمثاله الكلمة من معنى وهذا التآمر العنصري اللغوي وراءه حزب الاستقلال والعدالة والتنمية بدون شك فالاول بعد ان دمر الامازيغية وفرض قسرا العربية على المغاربة الذين لم يكن معظمهم يفهمها او يتحدث بها مستعملا اياها لمسح الهوية الامازيغية للمغاربة ونجح نسبيا في ذلك ها هو حزب العدالة والتنمية يجهز على ما تبقى من مكتسبات الامازيغية بالتراجع عن تدريسها في جميع الاكاديميات وحتى في المناطق الناطقة يها وهذه الردة اللغوية تمثل مجزرة حقيقية في حق لسان المغاربة بالاستمرار في منع تدريس الامازيغية لابنائهم وفي ارضهم وبلدهم الشئ الذي لم تجرؤ على فعله حتى فرنسا ابان احتلالها لبلادنا رحم الله من قال الاستعمار الغربي ارحم من الاستعمار العربي
29 - سناء من فرنسا الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:34
وكم هو ملعون هذا الزمن الذي جعلني أري بأم عيني هؤلاء الأيتام يصرخون ويتباكون ويبحثون علي بركة من السماء تثبت أن لغتهم مازالت حية , وهي لغة عظيمة وملهمة وقديمة قدم الزمن , ودليلهم المادي والقاطع هو أن احد صعاليك البدو منذ ألفي سنة قال قصيدة شعرية يمدح فيها نفسه ونسبه.
أنا اعرف أنني ألهب غيظهم وغضبهم عندما اذبح اللغة باللغة أمام أعينهم وأقدمها قربان للمنطق والحياة..واعلم جيدا أنني عندما أقوم بسحل اللغة الصحراوية علي أوراقي ثم أعلقها علي منابر الحق والحقيقة لا يملكون أمام هذا المشهد سوي الصراخ والبكاء كما يفعل الأطفال الصغار الذين فقدوا دميتهم.
ولكن سذاجة وحماقة الكبار أنا احتقرها ولا أكن لها أي احترام أو اهتمام , لهذا لا تتوقعوا مني ولو للحظة أنني سأرحم سذاجة "أيتام اللغة" أو سأهتم لصراخهم وخيالهم المريض الذي يصنع ويُصدق كل أنواع الافلام التشهيرية والتشويهية والتآمرية , فقط ليبرؤوا لغتهم الصحراوية اللقيطة..وأطمئنهم أنني سأضع لغتهم الصحراوية اللقيطة الشريرة تحت أقدامي بالمعني الحرفي والدقيق للجملة , وليس علي الطريقة التشبيهية للحلاج. ..
30 - محمد عداي الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:44
لا وجود للامازيغية، هناك تريفيت تمازيرت تشلخيت. هذه اكاذيب
31 - Farah الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:48
جميها من اجل تدريس لغتين ..فقط في بلاد مراكش :
الامازيغية اللغة الموحدة لشمال افريقيا (tamazgha)
و الانجليزية لغة العلوم و التكنولوجيا....
32 - موح أمكر الأحد 09 شتنبر 2018 - 19:55
عندما يتم إقرار لغة في المدارس والجامعات ... فانه يراد ان يقرأ الناس بها تراث ثقافي او علمي او ايضا ... لفهم حقب ماضية تاريخية ... لكن عندما سيفرضون ما يسمى اللغة البربرية ... فاي تراث او علم سيقرؤن بها؟ لاشي . لاكتاب واحد كتب بها منذ الالاف السنين ... صراح فرض الامازيغية على اطفال الفقراء في المدارس العمومية هو لاضعاف اللغة العربية الذي لا يقارن ارثها وتراثها... واىمسالة معروفة انها مرتبطة بقوانيين المارشال الليوطي ... الذي حاول منع اللغة العربية ... واحياء اللهجات البربرية ... وكوليج أزرو... مثال لذلك.
33 - عبده الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:05
يستحيل فرض هذه اللهجة على أبناء الشعب المغربي...وإلا سيعودا بما إلى عصور القرون الوسطى...إذن تبقى اختيارية حتى لا ،،نكلخ،، أطغال المغاربة...
34 - ERRIFI الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:06
إلى صاحب التعليق رقم 4 اتقى الله رئيس الحكومة امازيغي ولد انزكان احموش اصل ابيه من تافراوت وعدة مسؤولين إذ أين هي درجة رقم 2 اما عن الاقتصاد فهو بحر من الغش والمثل المحراشة التي تباع في اسواقكم والسكوت احسن انا امازيغي ريفي لكن اقول الحق لأنني احب وطني وملكي والتذكير فالجنوب اخذ أكثر من حقه والسكوت حكمة.
35 - سناء من فرنسا الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:12
وأؤكد لهم أن حتى روح اللغة نفسها ترتعد فرائسها عندما تراني قادما أحدق في عينيها وانظر إليها باحتقار وهي تحاول إخفاء أظافرها الهجائية الهمجية الطويلة والوسخة..وحروف هذه اللغة تفر كالفأران في كل الاتجاهات عندما تراني واقفا أمامها ابحث عن احتياجاتي من الحروف لآخذها معي في فسحة انتحارية تقوم فيها اللغة بتفجير اللغة , واستطيع بكل سهولة الإمساك بالحروف الهاربة واصنع منها سكين اللغة الذي يذبح اللغة , فلا داعي يا أيها البؤساء لصراخ والبكاء وكل تلك الحركات الصبيانية التي تقومون بها لأنكم ستتعودون علي أسلوبي هذا شاءت أو لم تشأ آلهتكم المستعربة..أوكي؟؟
ولكن السؤال الذي يحير المنطق ويجعله يسبح في محيط هادر من الدهشة والتعجب , لماذا هذا الصراخ والبكاء الذي يقوم به هؤلاء البؤساء؟؟هو سؤال لا جواب له إلا في سلوك الصحراء..انه ذات المنطق البدوي الأعوج وهو منطق الإرهاب ومحاولة فرض الثقافة الصحراوية بكل الوسائل المشروعة والغير مشروعة تحت عنوان المقدس السماوي الإلزامي , مع أن المنطق الزمني الوطني , والذات الجمعي الطبيعي المتوازن والبسيط جدا يُقر ويسمح بانتقاد اللغة خصوصا إذا ما كانت جزءا من المشترك..
36 - Farah الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:15
يجب تدريس اللغات حسب الجهات ...
الريفية في الريف
الدارجة في المناطق الداخلية
الاطلسية في الاطلس
الحسانية في الصحراء ...
......
ولغة ثانية هي الانجلبزية
لا لتدريس العربية (لا تنفع في شيء)
...
يجب ترجمة القران الى جميع اللهجات الامازبغية و العربية....
37 - marocain الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:16
الأمازيغ على أرضهم ممنوعين من لغتهم. تفرض عليهم لغات دخيلة .إذا لم نشترك في الأمازيغية مع من إستوطن المغرب وشمال أفريقيا أتيا من أسيا أو أروربا وغيرها فلن نشترك في شيئ. لأن الأمازيغ ليسوا لاجئين و لا غزات بل هم الأصل و الأكثرية الساحقة. اللهم إن هذا لمنكر.
38 - المغرب الغير النافع.خنيفرة الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:18
من خلال التعليقات نلمس الجهل التام بقيمة الهوية الامازيغية التي تميزنا في عالم معولم في طريقه ليصبح عالم وحيد الثقافة وهي الثقافة الغربية. ومن يتقمص ثقافة الاخرين ولا يستثمر في لغته وثقافته الاصليتين فمصيره الزوال. اللغة العربية الفصحى هي لغة دخيلة وفي واقع الممارسة التعليمية تعتبر لغة أجنبية شأنها شأن اللغة الفرنسية والانجليزية والاسبانية. نحن لا نقول الغاء اللغة العربية من التعليم اذا لماذا هؤلاء العنصريين يحاربون الامازيغية صباح مساء. اللغة الامازيغية لم تقف في وجه التقدم أو الانفتاح على اللغات الاخرى. الامر يتعلق بديمقراطية لغوية وثقافية جاء بها دستور 2011. والامازيغية هي اللغة الاصلية ولغة الارض والشجر والحجر والهواء في شمال افريقيا.المغرب ليس مقاطعة تابعة لغويا وثقافيا للمشرق ولا للغرب. نعم للحفاظ على ثقافاتنا ولغاتنا وخصوصياتتا.
39 - مراكشي الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:26
إلى أمازيغي سابق 12.بحال هاذ العقليات ديالكم هي للي غادي تنقارض أما الأمازيغية صامدة.أنت مللي جيتي لكازا ولليتي مستلب حيث مقدتيش تواجه بشجاعة سخرية أصدقاءك من الأمازيغية واستسلمتي بسهولة وقررتي تنكر للغتك .شغلك هذاك ولكن لاشأن لك بالمتمسكين بلغتهم والمعتزين بها فهي صامدة .
40 - FARAH الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:37
اوروبا تقدمت ...عندما قرروا التخلي عن اللغة الاتينية الام .....و تعويضها باللغات المتفرعة عنها وهي : الفرنسية ....الاسبانية ....اابرتغالية....الايطالية....الكطالانية .....حسب المناطق الناطقة
41 - بالله عليكم الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:42
كفاكم تعصبا و جاهلية..هذا يدعو للأمازيغية و هذا لتدريس الدارجةو هذا للحسانية.. تدورون في دائرة مغلقة و الركب يفوتكم يوما بعد يوم.. المرجو تدريس اللغات الحية و لغة القرآن و العلوم وإلا فالأجيال الصاعدة نسير نحو الهاوية و العبودية
42 - Rachid الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:42
الأمازيغية هي مجموعة من اللهجات الجهوية الشلحة، الريفية، السوسية... فيناهيا هاد اللغة الأمازيغية؟
فرنسا عندها أكثر من 6 لغات محلي (occitan, Gallo, breton, Corsican, Basque, Catalan, Corsican)
تسمى لغات جهوية (regional languages) مشي أمازيغية ههه
43 - متتبع الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:48
اللغة التي تجمع جميع المغاربة هي اللغة المغربية .. 98 في المائة من المغاربة يفهمونها و يتحدثون بها في شمال البلاد، في وسطه و في جنوبه .. على المسؤولين وضع خريطة طريق للبدء في أقرب الآجال في مغربة التعليم الذي سيعود بالنفع الكبير على البلاد و العباد.
44 - Langue Naturelle?? الأحد 09 شتنبر 2018 - 20:51
ma reponse au nro 6 dequel nature tu parles.. C est comme tu dis que la langue chippaquayaki est la langue naturelle de l'amerique du nord... Nous ne sommes pas des idiots
45 - ماسين الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:01
اللغه العربيه هي لغه ميته وليست حيه لانها لا يتواصل بها احد شفويا . وايضا ليست لغه علم وعلوم لانها لو كانت كذالك لتمكن العرب من اكتشاف البترول في ارضهم شبه الجزيرة العربية والذي كان تحت اقدامهم وهم بتيهون في الصحاري جياعا مما جعلهم مضطرين لامتهان القرنصه والسطو على القوافل التجاريه وبيع العبيد.
لغتنا الامازيغيه هي الاؤولى الى جانب لغه او لغتين اجنبيتين الانجليزيه والفرنسيه او الاسبانيه مثلا. اما اللغه العربيه فاليدرسها العرب لأبنائهم في شبه الجزيرة العربية.
ازول امقران لاحرار المغرب.
46 - amy الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:06
Il faut être raisonnable et faire le bon choix pour ses enfants. Un enfant a besoin de connaitre sa langue maternelle (amazigh, dialecte arabe, hssania) et ça c'est le rôle des parents. Pour lui ouvrir la voie du savoir et le préparer à son avenir professionnel, il besoin de langues vivantes (anglais, français, arabe ) et de maîtriser le langage de codage. L'avenir est pour ceux qui savent le planifier.
47 - لطيف الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:10
الان اصبحت اللغة الرقمية التي تتواصل بها الامم الكبرى اين نحن من هذا التطور وكذلك اصبحت لغة الصناعة والهندسة والجيولوجيا والطقس والمحركات الكبيرة والصغيرة ولغة التواصل الاطر العليا العالمية انها بالتاكيد لغة الرياضيات المنطقية اي علم المنطق الرياضي .
48 - مواطن2 الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:36
سؤالي هو = من منع او يمنع او يقف في وجه من يريد تدريس الامازيغية لأولاده ؟ بطبيعة الحال دعاة الامازيغية ليس لهم اولاد يتعلمون في المغرب...كل اولادهم خارج الحدود..واتحدى هؤلاء ان يثبتوا للمواطنين عكس ما اقوله ويقوله ملايين المغاربة...قوم يقولون ما لا يفعلون...وهم الذين نزلت فيهم الآية الكريمة = كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون = صدق الله العظيم.ويقال لهؤلاء لما تخضع الدولة لمخططاتهم سيجدون المناخ مناسبا لاسناد مراكز القرار لاولادهم القادمين من الغرب يحملون شواهد عليا باللغات الحية ويتحكمون في قوم لا يفقهون اية لغة...فالطفل المغربي اصبح مضطرا لحمل اثقال لا طاقة له عليها...العربية.الفرنسية.الانجليزية . الامازيغية..وربما سيظهر قوم آخرون بلغة اخرى سياتون بها من الفضاء.انها مسؤولية المثقفين والمكلفين بتدبير الشان العام..ان هؤلاء يغتالون اطفالا ابرياء لا ذنب لهم سوى انهم ولدوا بالمغرب. ويكفي النظر الى السبورة المصاحبة للمقال للتيقن من ان ما يطالب به دعاة الامازيغية هو الطريق الى الجهل والامية والتخلف.
49 - Rachid الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:42
العربية أحد أكثر اللغات تداولا في العالم بعد الإسبانية و الإنجليزية.
لامجال للمقارنة بلهجات متناثرة غير مكتوبة تستعمل فقط في الأرياف.
50 - MAHBOUL الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:43
ا للغة الامازيغية هي اللغة الاصل اما اللغات الاخرى مستوردة وهي لغات النهب والسلب وهذا واقع يعرفه العام والخاص فاتوا برهانكم
51 - إكرام الريفية الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:46
بالنسبة لي الامازيغية ايضا مهمة نحن كشعب مغربي علينا أن تتقنها و نعلمها لأولادنا خصوصا ان جزء من المغرب يتكلم بها اذا لماذا لا تدرس
52 - Citoyen de centre الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:48
Notre cher Maroc n'a pas besoin de l'arabe car cette langue est étrange pour le vrais Maroc ;cette langue issue de Qoraiche ne forme que des gens stupides et arriérés : de plus l'arabe n'est au niveau des langues scientifiques comme l'anglais et le français. La langue Amazighe est historique et naturelle dans sa vraie terre qui est bien sur le pays de Tamazgha.
53 - el hadouchi الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:56
يجيب اعدة الاعتبار للغة الامازيغية وصيانتها وارجاعها الى ان تمارس وضيفتها الاصلية بجمع المغاربة لانها هي اللغة الجامعة بكونها اللغة الاصلية للتاريخ والجغرافية فبدونها لا يمكن الوصول الى وطنية جامعة اما بالنسبة للتدريس المواد العلمية والادبية فلا بديل للفرنسية والانجليزية .
54 - بنت الواد الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:58
ما بقينا فاهمين والو في هاد مضيومة التعليم (التكليخ) *تخلطت برجل كلب* حاشاكم.... الامم تتقدم بالعلم لكن في المغرب المسؤولون يريدون شعبا جاهلا...درسوا اولاد الشعب حتى بالبولاندية أو الصينية لكن المهم أن يكون المنهج مجرب من طرف دول أخرى و أتى بنتيجة ايجابية..لك الله يا وطن
55 - سوسي الأحد 09 شتنبر 2018 - 21:59
من لا يريد الامازيغية عليه ان يرحل لبلاد اخرى اما قفار الخليج او ادغال افريقيا. هل ستقبل يوما المانيا ان يساومها اللاجئون السوريون و الافغان في لغتها و بعقر داخلها ؟؟ اكيد هذا مستحيل و هو نفس الشئ بالمغرب مهما تقادمت الرواية.
56 - IBN JAZAYER الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:06
لست ادري لماذا المغرب لن ياءخذ العبرة من الجزائر فالاحترام للغة الأمازيغية هل هو تخوف او تعمد واهمال لمطالب الفئة الأمازيغية الحمد لله في بلدنا اللغة الأمازيغية لها احترام كبير من طرف الدولة والشعب والعنصرية منعدمة بين الجزائريين كلنا اخوة عربي قبايلي شاوي مزابي ترقي كلنا اخوة ونحافض على هذا الاحترام الذي هو بيننا ويا للاسف ما اراه واسمعك في المعرب هناك العنصرية فيما بينكم اطلب من الله ان يزرع المحبة بينكم وشكرا
57 - زوزو الأحد 09 شتنبر 2018 - 22:43
هل وجدتم يوما بضاعة عالمية مكتوب عليها صنع بالمانيا او اليابان او فرنسا او اميريكا الى غير ذلك من الدول الصناعية كتبت اسم شركتها بالامازيغية ؟ عليكم ايها المغاربة تعلم اللغات الحية العالمية التى تفيدكم فى حياتكم وتفيد ابناءكم . اما ما اصبحنا عليه اليوم من نداءات خزعبلات ولسان ترهات الغاية تدميرنا حضارة وثقافة ولغة ودفعنا دفعا الى العصور الجاهلة . فاعتقد علينا قراءة ذواتنا من جديد حتى نجد موقعا وطنيا بناءا يهزم مرتزقة الانفصال اللغوى .
58 - Said الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:03
يقراو الامازيغية باش يزيدو التلاميذ مساكين يتكلخو اودي الله يهديكم آش من امازيغية واش عندها ش اساس بعدا شي نحو ش ركيزة لا شيء انا امازيغي وأعي ما أقول اهل مكة ادرى بشعابها
59 - mingo الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:17
سؤالي انا اتقن الفرنسية و العربية والرياضيات واقوم بدعم اطفالى بالمراجعة في المنزل كيف ادعمهم في تلك اللغة التي اراها رموز فرعونية الدولة تريد وضع مواد تعجز بها الطلبة علي نيل النقاط و بالتالي سد الطريق أمام النجاح والمطالبة بالوضيفة
60 - Fatima الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:23
الى رقم 57 0000
شعْبٌ لا يتكلّم لُغته.. شعبٌ لا يصنع حضارته. .
إذا كانت العناية بتداول اللغة داخل مجتمع مؤشر على درجة تحضره، فإنه في المقابل، تمثل هيمنة لغة أجنبية على مجتمع عنوان على تخلف ثقافي وحضاري، والشعب الذي لا يعتز بلغته، ويحرص على التحدث بها، والحفاظ على تداولها في تواصله اليومي، لا يمكنه إلا أن يكون إذا كان الانفتاح على اللغات الأجنبية أصبح أمرا واقعا فرضته العولمة، فلا يعني ذلك الاستلاب الثقافي، والتبعية اللغوية والفكرية، وفرض لغة أجنبية على المجتمع، في التعليم والإدارة والإعلام.. تحت ذريعة الانفتاح، فهذا يسمى استعمار ثقافي، لأن الدول المتقدمة لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بلغاتها الأصلية، ولم تقم حضارة في التاريخ من دون أن تجعل اللغة الأم لغة العلم والعمل والتواصل، وبالتالي، لا يمكن لأمة أن تنهض من تخلفها، دون أن تحافظ على هويتها الثقافية، وفي مقدمتها اللغة، والشعب الذي لا يعتز بلغته، لا يمكنه أن يصنع حضارة. شعبا خارج الحضارة والتاريخ...
61 - Rachid الأحد 09 شتنبر 2018 - 23:31
لا يوجذ شيء إسمه أمازيغية. هناك لهجات بربرية Berber languages
62 - البيضاوي الاثنين 10 شتنبر 2018 - 00:38
كيف لابن 6 سنوات أن يدخل إلى عقله ومخه هذه الحروف ويعقل عليها وبالأحرى أن ويكتبها ويحفظها لماذا كل هذا الحقد على الحروف العربية من دعاة الأمازيغية ولماذا كل هذه الكراهية للغة العربية الفصحى من الداعين للدارجة يقولون أنهم مسلمون ولا نشك في ذلك ولكن أتحداهم أن يصلوا بالأمازيغية وبالدارجة وأن يكتبوا ويقرؤوا القرآن بالأمازيغية وبالدارجة بدون لخبطة ولا تحريف في الألفاظ والنطق أكاد أجزم أن كل هذا الحقد والكراهية للغة العربية ومحاربتها ما هو إلا خدمة للغة الفرنسية
63 - ABDESSELAM الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:14
ومن قال لك اننا نريد ان ندرس اللغة الأمازيغية التخلف
64 - Rachid الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:44
و كأن المغرب هو البلد الوحيد الذي توجد به لغة رسمية فصيحة و لغة عامية و لهجات محلية.
خد إسبانيا مثلا، هناك لغة إسبانية فصيحة ثم لغة إسبانية عامية ثم مجموعة من الغات المحلية. كذالك اللغة الإسبانية في المكسيك و الأرجنتين و إسبانيا تنطق بطرق مختلفة تماما مثل العربية.
أما اللهحات البربرية فهي لا ترقى إلى مستوى لغة أما اللغة العربية فهي لغة عالمية بل تتفوق على الفرنسية و لامجال للمقارنة بلهجات بربرية جهوية يتحدتها بضع مئات من سكان البادية.
65 - alpha11 الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:48
ا لى 29 - سناء من فرنسا
لقد عدت مرة اخرى واني تالله لاراك محبة عاشقة للعربية حتى اخمص قدميك
فتعابيرك الجميلة لايمكنك ان تسرديها باركامية عجمية غير فصيحة
واني لاخالك منشدة لاشعار عربية فصيحة لانك لا تستطيعين الهمس الا بشيء يروق مخيلتك; تريدين ان تدوس قدماك على لغة الصحراء ولكنك في الواقع تستسلمين للجمالها الاخاذ في سماء هذه البيداء الحالمة و سكون ليلها السرمدي; فالعربية كبلت شعورك واحاسيسك وههيات لك ان تفلتي من شراكها الشاعرية الملهمة
وكما قال الشاعر :
فوحقها هي المنى والطلب وَهي الــمـُراد وَهي الارب
(بتصرف لمخاطبة لغة الحلاج)
66 - جاجا بوكرشه الاثنين 10 شتنبر 2018 - 01:54
نريد الامازيغيه. لانه صاحبه الارض ِِولدت بالمغرب الافريقي.و العربيه. والانجليزيه للعلم. اما الفرنسيه تكون اختياريه.
67 - FARAH الاثنين 10 شتنبر 2018 - 02:08
الى 59
يجب ان تعرف ان اللغة العربية اصعب ان يتعلمعا الطفل مقارنة بالعربية
68 - cosmos الاثنين 10 شتنبر 2018 - 03:25
المغرب لايتعصب لاحد
المغرب يختار مصلحته بعناية وقد يلجاء لاقدر الله للشيطان اذا راء فيه مصلحته في هذا العصر لامجال للخطاء يعني عطيني نعطيك واخا تكون شيطان
العربية فيها مصلحة بعيدا عن الاديولوجيات
المغرب عنده في العربية الدعم المادي والمعنوي
المغرب يبحث عن من يسانده ولن يكون الا بواسطة العربية التي هي جسر المصلحة
لايهمنا ابداع العربية
69 - سعيد الحيان الاثنين 10 شتنبر 2018 - 07:29
يجيب التدريس اللغة الأمازيغية مدة ثلاث ساعة اليست هي لغة يجيب ان تكون في الإدارة والمجلات والأعلانات ووووو
70 - Avocat الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:26
أظن أن الحل هو إحداث مدارس خاصة للأمازيغية، ومن أراد أن يدرس أبناءه هذه اللهجة فليسجلهم فيها، و إذا أدرجت في التعليم العمومي فيجب أن تكون إختيارية مثلما هو الأمر للغات الوطنية بفرنسا، أما أن تفرض فلا و ألف لا، يكفي أننا ندفع أموالا من ضرائبنا لتمويل ثقافة و لغة لا تعنينا كعرب، كعرب لسانا و ليس عرقا، لأن أجدادنا فينيقيين و وندال و فرس و روم و أقباط و بيزنطيين و أمازيغ و أندلسيين و أوربيين و أفارقة ...
71 - Marocains الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:49
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

اللهجة السوسية يتكلمها 12%
اللهجة الريفية يتكلمها 4%
الأطلسية يتكلمها 8%

الناطقين بهذه اللهجات لا يمكنهم الحوار بشيء مصنع إسمها
الأمازيغية

لا يفهون بعضهم بعض
وليست لهم لغة موحدة إسمها الأمازيغية
الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا
نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب
5 لهجات

لا توجد لغة إسمها الأمازيغية
72 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 08:59
Rachid 64
جميع شعوب لي عندهوم لغة العربية
عندهوم ازما فتعليم ماشي غير المغرب
من السعودية العراق مصر سوريا الجزاءير
المغرب وووو باش تعارف المشكل فلغة العربية
ماشي شعب....
73 - متتبع الاثنين 10 شتنبر 2018 - 09:53
ماذا عن شعبة الدراسات الأمازيغية بكلية الآداب وجدة التي تنتج الردأة وتشوبها مجموعة من الخرواقات سواء على المستوى البيداغوجي أو على مستوى التسير ولنا عودة إلى هذا الموضوع بالتفصيل وسنفضح التلاعب الذي يشوب هذه الشعبة
74 - مغربي محايد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:07
تدريس الدراجة و الأمازيغية جبر للخواطر،الناس فين وصلوا أو حنا باقين حدا نيوفنا،وجريو في المعقول أو قولوا ما جرينا،رآه غير دولة رواندا تجاوزنا بسرعة فائقة أو حنا بقي لنا الغبار.
75 - ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:25
ان لم تكن هناك عدالة لغوية بين العربية والأمازيغية في التعليم بالزامية المستعربين على تعليم أبنائهم اللغة الأمازيغية بطريقة غير مباشرة فان هؤلاء المستعربون الرافضون للأمازيغية هم من سيكونون أول الضحايا لعنصريتهم وسينقلب السحر على الساحر مستقبلا.
لأن الأمازيغية منتشرة في كل من المغرب والجزائر وهاهي الجزائر جد متقدمة في خدمة لغتها الأصلية الأمازيغية وهذا التقدم يخدم مصالح الأمازيغية في كل شمال افريقيا .
76 - Marocains الاثنين 10 شتنبر 2018 - 10:28
N° 72

رقم 72

قل لي من فضلك

من يفكر

هل اللغة اللسان أو المخ العقل الناطق بها

هل نسبت الماضي

ماضي الحضارة العربية الإسلامية
في جميع الميادين

ألم يكن تلك الماضي باللغة العربية

نثم عقلكم صغير ويكذبون عليكم المروجون لشيء لا وجود له إسمه اللغة الأمازيغية

عندنا أربع لهجات كانت دائما شفوية لم تكتب أبدا
والناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم
وفي سنة2003 أدخل المعهد الإركامي رموز الطوارق وكتب بها اللهجة السوسية

هذه الصناعة الخزفية ( رموز الطوارق و خمس لهجات مختلفة ) وصناعة كتابة سنة 2003
لا مستقبل لها ولن تعوض العربية بثاثا


لاتبكون عن شيء غير موجود







N° 72


اللغة العربية لا دنب لها إذا كان الناطقون بها بلذاء و كسلاء
ويمسحون مشاكلهم فيها .
العقل هو من يسير الإنسان وليس اللغة ياذكي

اللغة العربية برهنت على تفوقها على جميع اللغات مند القدم

هذه اللهجات المختلفة برموز الطوارق و الفقيرة من المصطلحات لن تعوض العربية
كفوا عن صناعة أسباب بليدة تعبر على أنكم تخرمزون فقط
77 - Rachid الاثنين 10 شتنبر 2018 - 11:30
Google يسميها لهحات بربرية (berber languagues) هل Google عنصري ؟
رقم72
و هل اللغة العربية هي المسؤلة عن 60 تلميد في القسم؟
78 - عبد الله الاثنين 10 شتنبر 2018 - 13:05
ارا انه علينا استبدال لغة البرجوازية والإستعمار والطبقية بلغة العلم والتقدم (الانجليزية)

اما عن لغتنا الأولى فأقترح تصويتا يشارك فيه جميع افراد الشعب ويكون للمختصيين اللغويين دور في هذا للاختيار بين استعمال الأمازيغية أو العربية (انا ك"عربي" اذا كان التصويت في صالح الامازيغية فلن اتهاون دقيقة واحدة في فرض تعليمها لأبنائي)

انا شخصيا (قد اكون مخطئا وانا مستعد لسماع اراءكم في الموضوع) لاحظت ان كثيرا من "الأمازيغ" يتكلمون العربية افضل من "العرب" انفسهم فلماذا نرمي هذا التراكم العلمي اللغوي في شعبنا ونبدأ من جديد باللغة الأمازيغية

وضعت الأمازيغية والعربية بين قوسين لأننا جميعا مغاربة اولا واخرا

والله يوفق المغرب للعلم والتقدم والتحابب
وأهم شئ العيش بالأخلاق التي عاش بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
79 - Marocains الاثنين 10 شتنبر 2018 - 14:53
تتكلمون وتناقشون لغة لا وجود لها

بقعة سوس تتكلم اللهجة السوسية

بقعة الريف تتكلم اللهجة الريفية

بقعة الأطلس تتكلم اللهجات الأطلسية


إدن هنا عندنا على الأقل 4 أو 5 لهجات

مختلفة لايفهمون بعضهم

كل بقعة لها لهجتها الخاصة بها


رموز الطوارق إدخلت لأول مرة للمغرب سنة 2003

وبهده الموز يكتبون لهجة معينة


كل رمز أعطى له إسم حرف

بوبريص أسند له دور حرف " الزاي "


أين هي هذه اللغة المسماة بالأمازيغية ؟
أنا أقول لا توجد
80 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:21
معلوم لغة العربية هي المسءولة
صين كاين 70 فى القسم
السعودية 10فى القسم
الجزاءير 30
لبنان 25
مصر 35
81 - Farah الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:32
الى رقم 79....
اترك سكان تلك البقع ...يتكلمون لغاتهم المحلية ....ولا تفرضوا عليهم العربية....
سكان هذه البقع لا يطالبونكم بتعلم لغاتهم (التي تسمونها لهجات)
82 - سناء من فرنسا الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:46
القطيعة مع اللغة العربية تعني عدى مكافحة الإرهاب ؛ أنها الحل للقضاء على التخلف من أجل الذهاب نحو النهضة الحقيقية ، القائمة على إرساء مبادئ الدولة الوطنية الحديثة ، فهذا كذلك أمر يمكن التدليل عليه بأدلة ملموسة ، وهنا فلنأخذ على سبيل المثال الدراسة التي نشرتها اليونيسكو حول واقع الترجمة بالنسبة للغة العربية ، فكما تقول اليونيسكو " ما ترجم إلى اللغة العربية، منذ عصر المأمون سنة 813 م إلى اليوم، لم يتجاوز العشرة آلاف كتاب، وهو عدد يساوي ما تترجمه إسبانيا في سنة واحدة فقط. وما تترجمه الدول العربية مجتمعة في السنة الواحدة لا يعادل خمس ما تترجمه اليونان وحدها في العام. و يبلغ متوسط ما يترجمه العالم العربي على مدى خمس سنوات هو 4,4 كتاب مترجم لكل مليون مواطن عربي، بينما متوسط الترجمة في هنغاريا مثلا فيصل إلى 519 كتاب مترجم لكل مليون مواطن هنغاري في نفس الفترة." ( موقع ساسة بوست 27 يونيو,2016 ) وهذا عدى طبعا الفقر في الإنتاج المحلي الميت بسبب هذه اللغة الميتة حيث مثلا "عدد البحوث المنشورة لكل مليون نسمة في البلاد العربية لا تتعدى 80 بحثاً في 2013، بينما تصل في إسرائيل إلى 1650 تقريباً."
83 - kat الاثنين 10 شتنبر 2018 - 15:55
الأمازيغية ليست لغة بل لهجة لأنها فيها عدة هفوات ولا توجد لهجة أمازيغية واحدة بل ثلاثة وهم السوسية والزيانية والريفية ولا وجهة للمقارنة بينهم حتي إذا تكلم الريفي لايفهمه السوسي والزياني وحتى الدرجة ليست موحدة. الدولة يجب أن تدرس الإنجليزية باعتبارها لغة عالمية وهي الأولى في العالم وتعتبر وسيلة تواصل بين الشعوب ولسنا مجبرين بتدريس الفرنسية لأننا لم نخترها بل فرضت علينا من الإستعمار وتعتبر لغة ميتة خصوصا في التكنولوجيا والعلوم وتبقى الفرنسية واللغات الأخرى كالإيطالية والإسبانية ومعهم اللهجة الأمازيغية إختيارية وليست إجبارية
84 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 16:22
الى kat 83
اعلاش خوتك فى العروبة عندهوم لنجلزية مند 100سنة امادربيها والو
مصر السعودية العراق
قارنهوم مع ايران اتوركيا.....
85 - Mexico الاثنين 10 شتنبر 2018 - 16:34
اللغة العربية لا دنب لها إذا كان الناطقون بها بلذاء و كسلاء
ويمسحون مشاكلهم فيها .
العقل هو من يسير الإنسان وليس اللغة ياذكي

اللغة العربية برهنت على تفوقها على جميع اللغات مند القدم

هذه اللهجات المختلفة برموز الطوارق و الفقيرة من المصطلحات لن تعوض العربية

كفوا عن صناعة أسباب بليدة تعبر على أنكم تخرمزون فقط
86 - kat الاثنين 10 شتنبر 2018 - 16:48
- محمد وأنتم ماذا فعلتم بالفرنسية؟ العراق ومصر في الترتيب العالمي متفوقين بكثير على المغاربة في التعليم، العراق رغم الأزمات والحروب متفوقة على المغاربة في ميدان التعليم ولا توجد بها الأمية بنسبة % 60 كالمغرب، والمغرب أكثر بلد متخلف في التعليم رغم أنه لا توجد به حروب والفلسطنيين لا توجد بها أمية بتاتا رغم 70عاما من الحرب ولا يخفى عنك أن الشعب الإيراني من أكثر الشعوب إتقانا للإنجليزية فصحح معلوماتك يا 84
87 - amina الاثنين 10 شتنبر 2018 - 17:36
لا يوجد علوم او صناعة تسمى بالعربية فحتى النفط و اسمه و استخراجه و استعماله هي اجنبية. جميع الدول العربية فاسدة حتى العظم و ليست امثلة على حضارات مشرقة فما هي مساهمة العرب للانسانية اذن؟ هل تستطيع ان تجد شيء له قيمة للانسانية لا نستطيع ان نستغني عنه؟ طبعا لا لان جميع الدول التي تسمى بالعربية لا تصدر بقدر دولة اوربية فقيرة واحدة كفنلندا. الحقيقة لا تستطيع العرب حتى تحرير نفسها من دكتاتورياتها بنفسها و لا تستطيع اخضاع الشعوب الاصلية دون اسلحة اجنبية؟ هل كان صدام فعلا يستيطع محاربة خميني دون اسلحة و مساندة اجنبية؟
ليس في الحاضر شيء عربي بداية من وسائل الاعلام و الطب و الهندسة و المستشفيات و الادوية و التكنولوجيا و السيارات و الشبابيك و الابواب فحتى استكان الشاي صنع في الصين. لذا عليها ان تركع و تحمد الغرب و تصلي على علمه بدل الصلاة على نبيها. ليس في الحاضر شيء من اصل عربي غير الارهاب و قتل الابرياء باسم الاسلام.
ثالثا لذا ليس هناك مستقبل الا باسترداد اراضي و هوية غير العرب. ليس هناك مستقبل دون حل ما يسمى بالعالم العربي و الاسلامي.....
88 - محمد الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:26
kat
انا اخويا
منكدب عليك
العربية الفرنسيا النجلزية كلهوم لغات المستعمر
امازيغة لغة الام الا بغيت نكل كان قول اماء ريخ اغروم ....
89 - لا للعنصرية الاثنين 10 شتنبر 2018 - 18:50
لمن يجهل
اللغة العربية والعرب هم أصل العلوم
والتاريخ يشهد
اللغة العربية تدرس في الجامعات العريقة
الدول العظمى أصبحت تكتب ارشيفاتها خوفا من الضياع بلغة القران
لأنها لغة لا ولن تندتر
لما تمسك العرب بالكراسي ونسوا ما خلف الاجداد من علوم فتحوا الباب على مصرعبه للبعوض والاقزام للنقد والتكلم

إلى التعاليق العنصرية العرقية القبلية البربرية
العربية بحر اكبر من كل مستنقع
ثم
ماهي القيمة المضافة للبشرية باللهجة البربرية
إلا العنصرية القبلية العرقية
وكره الآخر
90 - لاللعنصرية ضد امازيغ الاثنين 10 شتنبر 2018 - 20:13
فالمناهظون للعنصرية وفق تفعيلات بحر العروبة وقافية العروبيين، يرون في ذلك خطرا على هوية المغرب (أي العرب منه)، ويلصقون ذلك بأجندة دولية 'واضحة وضوح الشمس'. لأنهم يستغربون كيف أن العالم 'المتنور' يتجه لللغات العالمية كالأنجليزية والفرنسية في حين أن هؤلاء القوم يهذون بلغة أمازيغية، مما يفيدنا بأن الأمازيغية هي بيدق القوى الخارجية أما الفرنسية والأنجليزية فتساهم في تقدم وتطور الشعب، كما يفيدنا هذا الطرح أن هوية العرب أمر تقرع له الطبول وتهيج له المنابر أما هوية الأمازيغ فهوية يجب التخلص من عارها لأنها تعود بنا إلى عصر ما قبل الأسلام.
هذا الأمر يعود بنا بدورنا إلى عنصرية الأمويين الذين فرضوا الجزية على الأمازيغ المسلمين، لأن إسلامنا من الدرجة الثانية أما هويتنا.. فلا تستحق حتى التصنيف.
الحالة الثالثة هي قضية الأسماء، ومرة أخرى فالعروبيون على اختلاف توجاهتهم ومذاهبهم يذكرون أن الأسماء الأمازيغية أسماء كافرة، إذ أن أيور إسم مشرك أما قمر فإسلامي، والفرق هو أن الأول بلغة الأمازيغ والثاني بلغة العرب، وهذا الفرق هو الأهم بالطبع. فمن العنصرية أن يختار الأمازيغي اسما أمازيغيا وحضرة
91 - Marocains PLUS الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 08:32
سنة 2003
جمعتم رموز الطوارق الماليين
ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

كل رمز أعطى له إسم حرف
بوبريس أسند له دور حرف " الزاي "

عندنا خمس لهجات مختلفة

بقعة سوس تتكلم اللهجة السوسية

بقعة الريف تتكلم اللهجة الريفية

بقعة الأطلس تتكلم اللهجات الأطلسية


إدن هنا عندنا على الأقل 4 أو 5 لهجات
مختلفة لايفهمون بعضهم ولا يمكنكم الخوار بلهجة موحدة
كل بقعة لها لهجتها الخاصة بها

عندما نقول لكم


هذه الصناعة الخزفية ( رموز الطوارق و خمس لهجات مختلفة ) وصناعة كتابة سنة 2003
لا مستقبل لها ولن تعوض العربية بثاثا

وليست لغة
وهذا واقع ليس كذب

جوابكم هي :

الشتم في العرب و العربية و إدعاء العنصرية

نحن نناقش اللسان و اللغة .
92 - idder الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:22
Le racisme continue ! Pauvre Tamazight en son propre berceau, traitée comme étrangère.!
93 - مواطن السبت 15 شتنبر 2018 - 18:37
رد على 1 مواطن وجدي.
خيبر خيبر يا يهود جبش محمد سيعود
هذا شعار يرفعه الفلسطينيون كلما اغتالت اسراءيل
فلسطينيا عربيا.
وحيث ان بعض من يتخد العروبة هوية المغرب دون حق.كلما قام الامازيغ بالدفاع عن هويتهم الحضارية
والثقافية الا رفعوا ( اي العروبيون ) في وجههم
هذا الشعار الا انساني .لضحطهم و ترهيبهم باسم
الدين.
فاقول لك ايها الاخ الكريم : فقد عاد خيبر
ولم يعدجيش محمد لان جيش محمد صلى الله عليه
وسلم كله مسلمون وليس العرب فقط.
فاعلم ان عودة جيش محمد المكون من مسلمي العالم سياتي بالعدل والمساوات بين كافة سكان العالم وليس عرق كما تشتهي انفس المعارضين
للثقافة والحضارة و اللغة الامازيغية وللانسان الامازيغي المسلم.
94 - مغرد الأحد 16 شتنبر 2018 - 00:21
رد على 71 Marocains
الطلاميس هي الحروف التي يكتب بها المشعودون
فيما يسمى عندهم بالحرز في السحر .لتطويع احد
الزوجين للاخر او التفريق بينهما الى غير ذالك
من الاستعمالات المشينة التي هي من عمل الشيطان
وانت تتكلم عن اللهاجات في الامازيغية وكانك تقول
ان الامازيغ انواع لا تجمعهم اي لهجة وان الامازيغية
لا وجود لها.فان استطعت ان تنزل النجوم من السماء
الى الارض فسوف تفرق بين الامازيغ كيفما تكون لهجتهم. وما يفرق بين الانسان واهله الا الشيطان.
المجموع: 94 | عرض: 1 - 94

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.