24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3213:1716:2318:5320:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. قمة عالمية تجسد التعايش بين الإنسان والروبوت (5.00)

  2. "أمنستي" تطلب إلغاء إدانة ناشطة بـ"حراك الريف" (5.00)

  3. مغاربة يبحثون عن حفريات نادرة في الريصاني (5.00)

  4. تصنيف يرصد غياب معاهد مرموقة لتكوين الأساتذة في المغرب (5.00)

  5. لورنس: الاستبداد تغطيه مفاهيم رائجة ومفكرون يسدون خدمات للهمجية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية

رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية

رفض تكليفات تدريس اللغتين العربية والفرنسية يوحّد أساتذة الأمازيغية

وضعية مزرية يعيشها تدريس اللغة الأمازيغية منذ بداية الموسم الحالي، إذ تقاطرت العشرات من البيانات الصادرة عن تنظيمات حقوقية أمازيغية تدق ناقوس الخطر بخصوص "إرغام أساتذة اللغة الأمازيغية على تدريس اللغة العربية أو الفرنسية، في حين يظل عدد ساعات تدريس الأمازيغية لا يتجاوز الساعتين في الأسبوع، والأساتذة المكلفون لا يتعدون 414 أستاذا"، بتعابيرها.

وتستنكر عديد الفعاليات الثقافية الأمازيغية "إرغام وتهديد أساتذة لغة دستورية بالطرد"، معتبرة الأمر "غير تربوي بالمطلق، إذ من غير اللائق أن تقدم مصالح الوزارة على إصدار فعل احتقاري لتدريس الأمازيغية، تحت مطية إعطاء الأولوية للغات أخرى"، ومتسائلة عن الجدوى من فتح مسالك جامعية أمازيغية إذا لم يكن التعليم قادرا على استيعاب خريجيها، وإدماجهم في المنظومة التربوية.

واحد من الأساتذة الذين طالهم الحيف هو إبراهيم بوطوب، الذي يشتغل بأكاديمية بوجدور، إذ هُدد بوقف أجرته إذا لم يلتزم بقرار تدريس العربية بدل الأمازيغية، ما أثار حفيظة زملائه بالمديرية ذاتها، الذين أصدروا بيانا ينددون فيه ما أسموه "الضرب الصارخ لكل ما هو تربوي، والتحدي السافر لسياسة الدولة تجاه اللغة والثقافة الأمازيغيتين".

الجمعية الإقليمية لمدرسي اللغة الأمازيغية ببوجدور أكدت أنها "تتابع بقلق بالغ وضعية تدريس ومدرسي المادة بالإقليم، وعلى رأسهم أستاذ اللغة الأمازيغية بمدرسة ابن الهيثم الابتدائية الزميل ابراهيم بوطوب"، موضحة أن "أزمته انطلقت منذ بداية الموسم الدراسي الحالي، ورغم كونه لم يتلق أي تكوين في أي من المواد المقررة بالسلك الابتدائي باستثناء اللغة الأمازيغية، إذ إنه حاصل على شهادة الإجازة في الدراسات الأمازيغية وخريج من المركز حامل لدبلوم التأهيل التربوي بهذه الصفة".

وأضافت الجمعية في بيان لها أن المديرية الإقليمية للتعليم ببوجدور تصر على إجبار الأستاذ المعني على تدريس مواد لم يتلق فيها أي تكوين، سواء علميا أو مهنيا، "مستخدمة كل أساليب التهديد والوعيد، ومن حلقاتها ما صدر مساء الاثنين 17 شتنبر 2018 عن لجنة تضم رؤساء مصالح بالمديرية الإقليمية لبوجدور، وإنذاره بالعودة إلى مقر عمله الذي لم يغادره منذ توقيع محضر الدخول بتاريخ 4 شتنبر2018".

وندد المصدر ذاته بـ"استمرار التضييق على كل من يمت للأمازيغية بصلة في قطاع التعليم، وصمت وزارة التربية الوطنية ومصالحها الجهوية والإقليمية عن وضعية أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي للغة الأمازيغية، وتركهم دون تسوية وضعيتهم بالسلك الابتدائي للموسم الرابع على التوالي، ومنهم أستاذان عاملان ببوجدور".

وختمت الجمعية بيانها باستنكار "عدم تسوية وضعية أساتذة اللغة الأمازيغية للتعليم الثانوي التأهيلي عبر إلحاقهم بسلكهم الحالي ومجابهة مطالبهم بالصمت والتجاهل"، مشددة على "ضرورة تعميم اللغة الأمازيغية تعميما أفقيا وعموديا وإصدار قوانين تنظيمية لحمايتها ومدرسيها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (93)

1 - قنيطري الخميس 20 شتنبر 2018 - 03:35
كثير على الطفل المغربي تعلم الكتابة،في الابتدائي ،بالخط العربي والخط اللاتيني والخط الأمازيغي، دفعة واحدة. وضعية التعليم لا تزداد إلا استفحالا. الجمعيات الأمازيغية ما خاصهاش تزيد فيه ! أصلا موضوع تدريس الأمازيغية ليس استعجاليا.
2 - امازيغي الخميس 20 شتنبر 2018 - 03:36
اصلا غير دايرينها على ود شي بعضين صدعو الدنيا انا بجهد الله مع اولادي ماكاين غير 2 لغات العربية الفصحى والانجليزية
3 - مغاربية الخميس 20 شتنبر 2018 - 04:14
انا شخصيا لا أريد أن اتعلم الأمازيغية .ولن أرغم أولادي على تعلمها. احترم المتكلمين بها. ولكنني لست أريدها. ولا أقبل أن تصير هناك حروب اللهجات واللغات. لا أفهم لماذا كل هذه الحرب ضد اللغة العربية الراقية. لا يهم لو كانت اللغة الأصلية أو الغير الأصلية. لكنها تبقى اللغة الأقوى والارقى بين جميع الدول العربية. بغض النظر عن وضعيات الوطن العربي فاللغة العربية ستبقى هي الأسمى عندنا وباقي اللهجات تظل مجرد لهجات.
من يريد أن يتكلم الأمازيغية فهو حر لكن من يرفضها فهو أيضا حر. لاداعي لكل هذه التفاهات بسبب ال...أما...زي.....غية .☆●
4 - عبد الفتاح الخميس 20 شتنبر 2018 - 04:14
أنا مع التعليق 2, تعليم الأمازيغية هو لجبر خواطر فئة قليلة جدا لا يهمها مستقبل أبناء الأمازيغ, فعوض أن نبني شخصية مبدعة, شخصية التحدي, شخصية تعتمد على نفسها, نضيع الوقت والجهد في شيء لا يفيد مستقبل أطفالنا, وبعد ذلك فكروا في برامج التنمية ومشاكل البطالة لآلاف الضحايا, أنا مع تدريس لغتين فقط العربية (لغة هويتنا الإسلامية)والإنجليزية(لغة العلوم).
5 - يونس الخميس 20 شتنبر 2018 - 04:16
اللغة العربية ملك لكل المغاربة لا تقارن بأي لغة، هي لغة اختارها الرحمان لكتابه،
عيب تقدموا عليها لغة أخرى، مين غنموتو مغنكونوا لا أمازيغ ولا عرب ولا غير ذلك
6 - عــــــــــائـــشـــــة. الخميس 20 شتنبر 2018 - 04:18
بالله عليكم أي ثقافة وحضارة تتحدثون عنها..؟
فلنعلم علم اليقين أن سبب انهيار الأندلس الإسلامية هو بالأخص الصراع العرقي بين العرب
والأمازيــــغ !!! الذي أدَّى إلى انقسام بلاد الإسلام الأندلسُ إلى عِدّةِ مَناطِقٍ وَحُكوُمَاتٍ
مُتَناحِرَةٍ مُتَصارِعَــةٍ..وهُو ما يُعْرَفُ بِاسْمِ حُكْمُ أُمَرَاءُ الطَّوائِفِ !!!؟
فكُلُّ أَمِــــيرٍ أَمَــــزِيغِيٍّ مْسْلِمٍ أَوْ أَمِـــيـرٍ عَرَبِيٍّ مُسْلِمٍ أَصْبَحَ مَشغُولاً بِمُنافَسةِ أوْ حتىَّ مُحاربةِ
أخيه المُسلم مِنْ أُمرَاءِ الأندلس خاصَّةً وفي المَغْرِبِ عَامَّةً !!!؟
فانْتَهَزَ الأسبانُ هذهِ الفُرْصَةُ التّاريخيّةُ للإنْقِضَاضِ علىَ المسلمين أمازيغٌ وعربٌ !!!
وَدَمَّروُا دولَتهم المَجِيدة..الغَنِيَّةُ ثَقافةً وحَضارةً..طِبًًّا، وهَنْدَسَةً، في الرِّياضِيِّات، والفِزياءِ،
والكيِمْياءِ،وعُلومُ الإنسانِ والتّاريخِ والأدَبِ...تَقْرِيباً ثَمَانِيةُ قُروُنٍ !!!!!!!؟
بالله عَلَيْنَا هَلْ نُلْذَغْ مِنْ جُحْرٍ مَرَّتَيْنِ ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!
أُخْتُكُمْ تُحِبُّكُمْ..عــــــــــائـــــشة٠
7 - Ghomari الخميس 20 شتنبر 2018 - 04:47
الواقع أن الأطفال، جميع الأطفال، لا يقبلون على تعلم الأمازيغية، و حتى آباء الأطفال الأمازيغيين لا يشجعون أولادهم على ذلك...ما العمل إذن؟
8 - العبدي الخميس 20 شتنبر 2018 - 05:07
من يريد ان يعمم اللهجة اﻻمازيغية عموديا وافقيا فعليه ان يبدا بابنائه وابناء الوزير .انتم كما قيل قديما ( تتعلمون لحسانا في رؤوس اليتامى) اتقوا الله واتركوا ابناء الشعب يتعلمون شيئا ينفعهم في المستقبل احسن من الجيل الكسول الدي مر امامهم الى اﻻعدادي والثانوي.
9 - راعي المعز من جبال تنغير الخميس 20 شتنبر 2018 - 05:14
ماذا سنفعل باللغة العربية؟
الامازيغية أفضل بكثير الكل يتكلمها و الكل يفهمها الا قليل من العرب و اعتقد ان من مصلحتهم ان يتعلموها على الاقل لاولادهم.
أرى أن اللغة العربية لغة لقيطة لا تستطيع ان تحرر أصحابها من ترهات الماضي مثلهم كمن ركب في القطار ,القطار يسير بسرعة الى الأمام و هم راكبون و موجهون إلى الوراء.
كذالك العرب كلما قيل لهم شيء عن المستقبل و يرجعون 1000 سنة إلى الماضي كي يقنعك بكلام شاعر او فيلسوف فقط لأنه عربي اما الإسلام فمنهم براء.
10 - Hassan c الخميس 20 شتنبر 2018 - 05:21
التعليم في المغرب يحتاج و ضروري من لغة الام، تركيا حققت تقدما باعتماد لغتهم، اعتماد الأ مازيغية بدلا عن العربية سيكون مفيدا.
11 - ايستوريا الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:18
السلام عليكم، الى التعليق الأول.

عيب و عار عليك ان تسمي لغتك الاصلية ب"لهجة الجبال" اللغة الامازيغية هي لغة كل المغاربة و هي احد اقدم اللغات الافرواسيوية، و لقد نطق بها الانسان الامازيغي من الكناري الى غرب مصر و قبله الانسان البروتو-امازيغي و قبله انسان تافوغالت و الانسان القفصي و الانسان الابيروموري. و الدليل هو انتماء جينات رفاتهم الى نفس جينات 90% من المغاربة و هو E-M81.
و عار عليك ان تتشبث بلغة غير لغة ارضك التي ترمز الى استقلاليتك و ووحدتك الوطنية. انظر الى دول مثل التشيك و سربيا و فلندا.
فلندا يسكنها 7 مليون، و نظرا لاستحواد السويد عليها ثقافيا و سياسيا و زحف اللغات الاسكندنافية على حساب الفنلندية، فقررت احياء لغتها التي كانت شفوية فقط في القرن التاسع عشر مما اكسبها استقلالية و دفعة الى الامام و الانفراد بتحديد مصير الشعب الفنلندي.

المرجو من هسبريس النشر و شكرا على المقالات.
12 - Yosf الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:48
لم اعرف اَي شعب يكره لغته، سوى الشعب الامازيغي المعرب لسانا او ذهنا، وهذا راجع حسب رأيي الى الجهل الذي يصنع بصاحبه ما لا يصنعه العدو في عدوه، كما يعود الى الكسل لأن الاشخاص الذين تجاوزوا الطفولة لا تقوى على تعلم لغة جديدة. ولكن كلما رفظت الامازيغية كلما منحت لها الطاقة، وهذا هو الجيد في مقاومة الجهلاء لأرضهم.
13 - امازيغ سوسي الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:54
السؤال هو مادا سيستفيد التلميد من دراسة هده االهجة ؟ ما هي الافاق التي توفرها له ؟ لمادا يضيع الطفل ساعات وساعات في تعلم شيء لن يفيده شيءا انا كامازيغي ابا عن جد لا افهم هده المادة واجدها جد جد صعبة فما بالك بطفل فتح عينيه وهو يتحدث العربية . واللهجة الامازيغية يتعلمها اغلب الاطفال في الشارع . هدا ما يقع عندما نخلط السياسة بالتعليم لان قرار تدريس الامازيغية قرار سياسي محض لاسكات الدين يتهمون الدولة بتهميش الامازيغية و بامتهان العنصرية .
14 - مغربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:00
ايوا هادا هو العبث. و الموسم الدراسي قد انطلق, و الاستقرار النفسي لرجل التعليم و مصلحة التلميد وووو
15 - Amazighi الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:32
الأخ كريم، انا أتقن 4 لغات، امازيغية،عربية، فرنسية، انجليزية ثم قليل من الاسبانية . اول ما تكلمت به كان الامازيغية و تعلمت العربية في سن الثامنة اَي في المدرسة، اذكر انني كنت في القسم التحضيري و لا أتكلم الدارجة. لعلمك درست في المدرسة العمومية(ديال المخزن) و انا ولد الشعب لم أكبر ب دانون كما نقول.
يا اخي الاسبانية و الفرنسية و الانجليزية ما هي الا لغات المستعمر، كل الدول التي تقدمت كان بفعل لغاتها الأصلية
كأمثلة و ليس للحصر:
الصين، اليابان، كوريا، الدول الاسكندناڤية،كندا(بلغتين رسميتين) روسيا........
ولَك في افريقيا مثال اخر رغم اعتمادهم على الفرنسية أو الانجليزية لا زالو في الدرك الأسفل من التنمية.

اللغة ليست الا وسيلة لللتواصل
و لكم كل الاحترام
16 - محمد مراكش الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:41
الامازيغية ثرات ،حضارة و هوية جميع المغاربة.الامازيغية و احدة من اقدم اللغات القديمة و هد فخر للمغرب ان يفتخر بها .هناك بعض تعليق تسيء الى الامازيغية...لمادا كل هده العنصرية و الاقصاء الاخر .يجب ان نومن بالاختلاف هد هو جوهر الاندماج....
17 - farouk الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:52
للمعلقين الحقودين على الأمازيغية ، المشكل هنا في كون الاستاذ تلقى تكوين في الامازيغية و بسبب الخصاص في المؤسسة يجبرونه بتدريس العربية و الفرنسية. و نفس المشكل في الثانوي الاعدادي يتم تكليف اساتذه الاعلاميات و التربية التشكيلية بتدريس الرياضيات.
هذه حلول ترقيعية لسد الخصاص في بعض المواد على حساب التلميذ و الاستاذ
18 - سناء الإدريسي الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:52
رقم 3 امازيغي ونعم الراي . اما هذه المجموعات لو كانت فعلا مثقفة لما طالبت بتدريس جيل المستقبل الأمازيغية. هؤلاء المجموعات تريد احياء الظهير البربري. اهم نقاطه عزل الإدارة السلطانية عنهم، وعزل الشريعة الإسلامية عن التقاضي بينهم، على اعتبار أن العادات والأعراف البربرية كانت سابقة على الإسلام!! متى كان المستعمر يريد بالشعوب خيرا وفي اي قرن واي شعب. هذا الذي جاء المستعمر له بالخيرات. لكن بعض الجهلاء منا لايريدون الا ان يكونوا شاكرين حامدين للسيد المستعمر. بامكاننا ان نطالب بحماية اللغة العربية دوليا من محاولة طمسها والقضاء علبها ولكن نحن جماعة نحب الوطن ولانحب الفتن اما خدام الجمعيات الخارجية فان يد الله العليا وايدكم السفلى. بزاف راه بسلتوا .قاليك مثقفين امازغيين!!!!
19 - Amazigh amkran الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:06
Au no 1, Karim
Tu es entrain d'insulter la langue maternelle de la majorité des marocains. Etre marocain c'est avoir une origine amazighe. Les arabes sont chez eux en Arabie et pas au Maroc. Tu parles de la lettre arabe, saches que l'arabe est écrit en lettre araméenne, la lettre arabe n'existe pas. Tandisque la lettre amazighe, tifinagh existe depuis au moins 7000 ans, avant l'existence des arabes.
20 - Anir الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:19
يجب اعاده المياه الى مجاريها
اللغه العربيه لم ولن تكون لغتنا ابدا .اجبرنا على تعليمها من قبل الغزاه العرب قسرا ولهذا حان الوقت لاسترجاع لغتنا الاصليه اي الامازيغيه بجميع فروعهاوتطويرها لتكون هي السائده في وطننا جنبا الى جنب مع لغه اجنبيه او لغتين نختار هم نحن بمحض ارادتنا.
فمن لم يقبل بهذا الطرح فالخطوط الجويه لدول الخليج هي تحت رهن اشارتكم.
مع المتطرفين لا حديث معهم.
ازول امقران لاحرار المغرب.
21 - Marocains الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:20
بعض الإخوان يناقشون شيء غير موجود
إسمه اللغة الأمازيغية

في المغرب توجد ثلاث لهجات مختلفة

كل منطقة ( بقعة ) لها لهجتها الخاصة بها

الناطقون بهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض
ولا وجود لشيء موحد إسمه اللغة الأمازيغية

رموز طوارق مالي أدخلها المعهد الإركامي سنة 2003
لآل مرة للمغرب


هذه الرموز لم تتعمل أبدا في المغرب


هي رموز الطوارق
وفي المغرب لا يوجد طوارق

الطوارق لنم كذلك لهجتهم الخاصة بهم لا يفهمها الناطقين باللهجات المغاربة
26% .

4% ناطقين باللهجة الريفية
8% ناطقين باللهجات الأطلسية وهي كذلك مختلفة وليس موحدة
12% ناطقين باللهجة السوسية

26% يتكلمون لهجات مختلفة
( لا يفهمون بعضهم كل منطقة لها لهجتها )

رموز الطوارق لن يغيروا
هذه اللهجات المختلفة لشيء إسمه اللغة الأمازيغية .
22 - السلام الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:25
نحن المغاربة منا عرب وامازيغ وقزطاجي وقطي وجرماني وروماني ووو..
المغرب بلد منفتح منذ العصور القديمة ولا يمكن لأغلب منا تحديد أصله إلا بالتحليل الجيني المختبراتي. إلا أن هناك جهات خارجية. تريد الشر والفتنة لهذا البلد الذي عرف منذ القدم تعايش وتسامح بين مختلف الفئات السكانية. أتمنى من هؤلاء المتعصبين من الأمازيغ أن يقتنعوا أن طريقهم سيؤدي إلى الفتنة الطائفية والحقد والكراهية بين الشعب المغربي العظيم. نريد أن يتعلم أبناؤنا لغة العلم ولغة توحيد المغاربة الا وهي اللغة العربية. وإذا كان من الضروري تعلم اللهجات. فليعلم الجميع أن في بلادنا لهجات مختلفة الجبلية والحسانية واليزناسية و... بالاضافة الى لهجات الأمازيغية المختلفة الريفية والتشلحيت والسوسية. انا أصلي ريفي جغرافيا أرفض تعلم الأمازيغية بشكلها الحالي أريد لهجتي الريفية. والجبلي يريد لهجته الجبلية والصحراوي يريد لهجته الحسانية وهكذا كل منطقة تعتز بلهجتها. لماذا يريد هؤلاء المتعصبين للامازيغية فرضها بالقوة على جميع المغاربة. إنه انتهاك لحقوق الإنسان والحريات الأساسية للتعايش والتسامح. إن هؤلاء يشكلون خطرا على مستقبل البلاد
23 - موشي الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:29
هذا هو ما كنا نخشاه أن يتخذ بعض الكسالى الأمازيغية سببا لخلق الفرقة
هل أبناء المغاربة قردة تجارب
العربية
الفرنسية الشلحة
فضربة واحدة
خليو الدراري عليكم فالتقار
وباراكا من لكذوب راه الشلحة زادت من إفساد التعليم
24 - أمازيغي الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:32
على الوزارة الوصية منح الاختيار في اللغة الرسمية اما امازيغية او عربية
ثم لغتين اجنبيتن فرنسية/اسبانية و الانجليزية
25 - . أمازيغي الخميس 20 شتنبر 2018 - 08:41
أتعجب كيف لفرنسا عرفت قيمة اللغة العربية وتدرسها الآن في المدارس ونحن نحارب لغة القرآن. ثانيا أغلب المدافعين عن الأمازيغية أبناءهم لا يتقنون لا عربية ولا أمازيغية للأسف
26 - أمازيغ مراكشي الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:15
بعض المتطرفين من المستعربين المغاربة عندهم حق لكل ما هو أمازيغي...فكلمة أمازيغية تزعزع مشاعرهم عند سماعها لأنهم تربو على حقد شركاء الوطن....الأمازيغ قدموا الشيء الكثير لهذا الوطن من أساتذة جامعيين أطباء قضاة متقفيين... من يرفض الأمازيغية و العربية في المغرب فهو عنصري مريض....عاش الشعب المغربي الأمازيغي العربي الأندلسي الأفريقي المسلم اليهودي. . .
27 - زيطان الغماري الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:15
جل الدول المستقلة تدرس بلغاتها وحتى مناطق دات الحكم الداتي تدرس بلغتها الام منطقة كاطالونيا والباسك متلا ولكي تكون موضفا في هاتين المنطقتين وجب عليك ان يكون لك مستوى C
لاستعاب الخريجين باللغة الامازيغية وجب فتح وضايف بهاته اللغة وسترى المغاربة ياخدون الصفوف متل مل يفعلون في قنصليات العالم
28 - امازيغي الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:15
من حقّ كل شخصٍ الافتخار بعرقه، وبالمكان الّذي أتى منه، ولا خير في شخصٍ ينكر أصله وفصله. لكن حين يتحوّل الاختلاف إلى جريمة، ويتحوّل الافتخار إلى رغبة في الهيمنة والاستعمار والسّيطرة، تبدأ الكارثة ويصبح من الضّرورة وضع النّقاط على الحروف.
سأكون صريحًا بالقول أنّ العروبة في صيغتها الإيديولوجيّة ما هي إلّا استعمارٌ فكريّ وثقافيّ موجّه لشعوب معيّنة. فليسمح لي القارئ الكريم بالحديث هنا عن شمال إفريقيا كوني ابن المنطقة؛ أعرف تاريخها وأدرك تمامًا لماذا لا يمكن لها أن تكون عربيّة، ولماذا لن نسمح للبعض بأن يحاول جعلنا نركع لإيديولوجيّة باسم دين اولعروبة، ولعرقٍ باسم عقيدة، ولتاريخ وثقافة الغير على حساب تاريخ أجدادنا وثقافتنا.
فليعلم القارئ الكريم بأنّني أرفض تمامًا وهم الأمّة العربيّة، فهي في نظري أمّة مشتّتة ولن تجتمع؛ أمّة قابعة في غياهب الجهل والتّطرّف؛ أمة تكفّر وتزندق بعضها البعض وتريد الاتّفاق حول مصير دولة توحّد الجميع.
إنّ الأمّة العربيّة ليست إلّا حلمًا يحسبه البعض جميلًا بينما أراه أنا مطمعًا استعماريًّا، لأنّه يحاول القضاء على أعراق أخرى باسم الإسلام، ويحاول
29 - سعيد الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:20
لقد تم جبر الخواطر بإدراج الامزيغية في المقرر ولكن مشمولة بالمواد الاخرى ومن رفض وجب طرده نحن دولة فقيرة والفساد ينخرنا فلا تتحاملو أكثر حتى على أولادنا فأنا أمازغي ولكن بلا بسالة المعقول سيد كل شيء
30 - صالح صالح الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:25
تعليم اﻻمازغية للطفل أكثر خطورة من الدارجة التي اتى بها عيوش. فاﻻمازيغية ليست لغة. وإنما هي لهجة فرضها أصحابها عندما كانوا في مراكز القرار. وهي ليست لغة للعلم وﻻ للدين.بل لهجة للتواصل المحلي وﻻ تتعدى جبال اﻻطلس وﻻ يعتد بها وﻻ يفتخر بها كلغة فرضت نكاية وحقدا على لغة القرآن الكريم.
31 - عربية الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:26
اوﻻ اكن كل الاحترام للامازيغ .في المغرب هناك العديد من اللهجات لكل منطقة لها لهجتها .هناك الفاسية البيضاوية العروبية الصحراوية الشمالية الشرقية الغربيةووووو وهناك الأمازيغية و هي جد صعبة .لمادا تريدون فرضها على اطفالنا فلن تنفعهم في شيء . اللغة العربية هي لغة حية ولغة القرآن وهي اللتي توحدنا و كلنا مغاربة اليس كذلك .
32 - Nicolas الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:30
نعم لتعلم اللغة الأمازيغية لغة الهوية واللغة الإنجليزية لغة العلم واالتكنولوجيا، أما تاعرابت إلى الجحيم، لا فائدة منها، نخليوها للمساجد، تعليمها لأبنائنا مضيعة للوقت، لا يحتاجها في التواصل اليومي.
33 - خاصة الخاصة الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:36
شمال افريقيا امازيغي
مصر قبطية
فليسطين كنعانية
لبنان فنيقية
سوريا درزية
العراق بابلي
الخليج عربي ارهابي .
34 - hamid الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:37
صحيح اللغة الامازيغية او البربرية هي لغة لا يجب ان تدرس اطلاقا..هذه اللغة وضعت لضرب الاسلام وتاييد المسيحية وهي سياسة فرنسية عملت لتنحيت الاسلام..اذ يصبح الانسان الامازيغي صعب عليه فهم العربية و بالتالي يبتعد عن الاسلام...حداري من اعطاء حق للامازيغية او البربرية
35 - ريفي مغربي وافتخر الخميس 20 شتنبر 2018 - 09:58
اريد ان اهمس في اذان اللذين لا يريدون تدريس اللغة الامازيغية، اقول ان جميع الدول اللتي نهضت وتقدمت كالصين واليابان والمانيا ودول كثيرة لا الحصر كلها استعملت لغتها الام في المناهج التعليمية ولعلمك الشعب المغربي %70مكون امازيغي ولا تحجبوا الشمس بالغربال اما اللغة العربي فنحن لسنا ضدها، واسال خليجي وقل له من باب المراح هل تود ان تصبح امازيغيا ربما سيصيبه الجنون من شدة ما سمع ولكن نحن الامازيغ بعضهم يرضى بالذل ويقول لك نحن العرب ،تبا لكل من ينسى اصله وفصله
36 - Marocains PLUS الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:02
حسب المؤرخين الألمان

البربر ( الإسم المستعار الأمازغ ) جاؤوا من آسيا الوسطى
جاء أجدادكم من آسيا الوسطى و استوطنوا قمم الجبال

الرزة
الكمانجة السوسية
إسطياد التعاليب في الغابة الحنش
اللعب بالعفاريت في مراكش

كلها عادات وتقاليد أسيوية محضة

هو الشكل الناطقين باللهجة السوسية البيولوجي القامة و الرأس أسيوي محض

أما الناطقين باللهجة الريفية فهم كنعانيين يشبهون الفنيقيين القرطاجنيين الشاميين


لا تكذبوا علينا بلي أنثم السكان الأصلون

إفريقيا تنتج الجنس الإفريقي المعروف ولا تنتج أشكال أسيوية

أجدادكم
كانوا يبحثون عن حيوان " بوبريص " لأنه نقص في أسيا الوسطى

فوجدوه في شمال إفريقيا وذخلوا إليها قديما من أجل أكل لحم بوبريص اللديد

وهذا بوبريص رسموه كذلك في شرويطتهم.

وبعد دخول الإسلام منع عليكم أكل لحم بوبريص من طرق العرب
37 - مغربية الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:06
mémé si j'ai des origines partiellement soussi mais je ne veux pas renoncer à l'arabe et au français, ce sont les piliers pour nos enfants...
38 - سعد الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:12
محاربة الدين بشتى الأنواع. هناك أجندات خارجية تحول قدر المستطاع افساد ما تبقى من الجيل
39 - معلم الامازيغية (البربرية) الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:17
لو طبق عليهم قانون (معلم المادة) لعانيتم معانات هذا الصنف من المعلمين ،بين الانتقال من مدرسة الى اخرى لتتميم حصتهم الزمنية الأسبوعية . لكن في اعتقادكم المتخلف إنكم اذا كلفتم بالامازيغية في مدرسة واحدة ستكونون مرتاحين لقلة ساعات العمل . افيقوا من سباتكم .ان تفكيركم ضيق بمرجعية الريع المتفشي ينخر اقتصاد البلاد .
40 - ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:20
فرق كبير بين من يناضل من أجل الحق ومن يناضل من أجل انتهاك وانتزاع الحق .
الأمازيغية حق دستوري ووطني وهوياتي لكل مواطن مغربي وواجب على الدولة صيانة هذا الحق .
التعريبيون عربو التعليم والاعلام والقضاء والادارة والفضاء العام لسنوات دون أن يمنحوا للأمازيغية أي فرصة للوجود في أي من هذه المجالات لكن رغم ذالك الأمازيغية قاومت وبقيت في وجدان المغاربة الأصليين وهؤلاء لن يتخلو عنها ولو تعلموا جميع لغات العالم لأن اللغة الأمازيغية هي روح الانسان الأمازيغي.
41 - احمد الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:23
السلام عليكم لا للتفرفة نحن خليط متجانس دينا وامة اما دراسة لغة او لهجة فالكل حر فيما يراه مناسبا اما الضهير البربري 1930 دفناه
42 - immad الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:39
اتركوهم يدرسون الامازيغية لربما تساعدنا في التقدم والتنمية والصعود الى الفضاء.
43 - Maroc1 الخميس 20 شتنبر 2018 - 10:48
ماجري لكم يابربر

هو أنكم تضنون أنكم أذكياء

تجهلون الحقيقية و تصدقون الكذب و المراوغة
التي تسوقون فيها وجود لغة إسمها اللغة الأمازيغية
وعندما نشرح لكم أنكم واهمون و هذه اللغة لا توجد

تشرعون في سب العرب و اللغة العربية
وتضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية
و التي كتبت مؤخرا برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و ….

هذه الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
الطوارقية :

لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية

وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات

أليس هذا ضياع للوقت

تقبلوا الواقع الحقيقي واغلقوا هذا الملف

لهجاتكم كانت شفوية فقط ولن تصبح لغة
44 - Izem الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:08
المغرب بلد أمازيغي.
اللغة الرسمية هي الأمازيغية.
على الرافضين الرحيل.
رحلة موفقة
45 - محمد الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:09
انا من جيل الثمانينات و اغلبية اقراني لديهم مشكل في اتقان اللغتين التقنيتين الانجليزية و الفرنسية،التين فرضتا سيطرتهما علينا بحكم ارتباطهما بدول سيطرت على الاقتصاد العالمي.فبالاحرى او نطقيا ان نهتم بتدريسهم بجودة اعلى ليتمكن النشأ الصاعد من ولوج سوق الشغل بكل فعالية.هذا ان لم نقل ان حتى لغتنا الام العربية لا نتقنها جيدا و نأتي في الاخير و نصنع ضجة حول اللهجة الامازيغية.و هل هذه تعتبر لغة و ماذا سنستفيد منها في سوق الشغل.
46 - سناء من فرنسا الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:15
مشكلة اللغة العربية هي أعمق من كونها لغة فقدت الكفاءة والقدرة علي مواكبة العصر كما يحاول تصويره بعض المراوغون والمناورون , وهو نوع من المجاملة للغة تستمد قوتها من الصراخ والإرهاب ومن هالة القداسة المحيطة بأصوارها.
والحقيقة بدون خوف وبدون لف أو دوران , هي أن اللغة العربية مشكلتها تكمن في جذورها التي أثرت علي كل سلوكها ومسارها التاريخي..هذه اللغة العربية كما لا يخفي علي احد هي لغة لقيطة لان البدوي كعادته لم ينتج أي شيء سوي فن اللصوصية , فقام بسبي اللغة الآرامية واغتصبها وأنتج لنا اللغة العربية.
وهذه اللغة العربية ولدت ونشأت في الصحاري القاحلة الجرداء , وعاشت هناك طفولة قاسية بائسة لم تعرف طيلة طفولتها معني الدولة أو مفهوم الانتماء للوطن , وظللت المسكينة تمشي عارية حافية بلا قواعد وبلا أسس لغوية تحميها من الضياع , وللأسف لم تجد من يحن عليها أو يتكفل بها ويقدم لها غذاء علمي وفكري يُحَسن من أداءها عدي بعض الأشعار الجاهلية التي كانت تقتات عليها من حين إلي أخر , وهذا اعتقد انه ترك جرحا عميقا في ذاكرتها , وهذا الذي ولد في نفسيتها الحقد علي الحياة وعلي العالم ..
47 - حسونة السوسي الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:21
انهم المداويخ فعلا .. مع احترامي للامازيغية وهي لهجة أجدادي. . فإنني ارى في تدريسها مضيعة للوقت والجهد .. فأين سنجد مثلا أدباء وشعراء مثل الفرزدق وجرير و طه حسين واحمد شوقي ... عندما ندرس الأمازيغية كلغة ؟وكأدب ؟ وكيف سننتج بواسطتها منتوجات أدبية وشعرية ونتذوقها ..؟ ومع ذلك فإنها يجب أن تبقى اختيارية .. أو تفرض عبر استفتاء في المناطق التي تطالب بها .. تفاديا لفرضها على أبناء من لا يرغبون في تعلمها .
48 - Marocains الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:44
N°47
سناء من فرنسا


اللغة العربية أحسن من :

الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر

100000000000000000000000 مرة .


هذا التعبير الدي كتبت به التدخل رقم
هل يمكنك أن تكتبيه بلهجتك الميتة و يفهمك 422 مليون عربي

مستحيل .

وهل قريتك أحسن من الدوحة
وهل قريتك أحسن من ذبي

وهل قريتك أحسن أبو ضبي

مستحيل

هل فريق باري سانجرمان يملكه أحد من قريتك ؟
هل فريق مانشستر ستي يملكه أحد من قريتك ؟
هل لك قنوات مثل بإن سبورت ؟



تعبرين بلغة أسيادك و في نفس الوقت تتهجمين على هذه اللغة الجميلة
49 - lahcen الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:51
استغرب للمغاربة يعتبرون انفسهم عربا وهم يتكلمون لغة اغلب الفاظها امازيغية الاصل, كما ان تركيبها لا يعدو ان يكون امازيغيا . وما فاءدة العربية وقد افنينا العمر في تعلمها ولم توصلنا الى شيء . اما الامازيغية فهي لغتنا الاصلية فبها يمكن ان نتقدم ان اوليناها الاهتمام اللازم .
50 - زهير الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:52
الإختيار الصائب و المستدام بالنسبة للغة التعليم في المغرب هو اللغة المغربية .. أهلا و سهلا بالفصحى و الأمازيغية و الإنجليزية و الفرنسية و الإسبانية و غيرها .. اللغة المغربية يتحدث بها الشعب المغربي قاطبة، طبيعي جدا أن ترسم و تعتمد كلغة تدريس في المدرسة المغربية .. الطرق الصحيح هو هذا.
51 - زياد المفربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:53
الامازيغية لغة مثلها مثل العربية و يجب ان تنال حقها كاملا و الا ستكون هناك اجراءات حاسمة ستتجلى في امتناع الامازيغيين عن تعلم العربية بصفة نهائية . الحقوق الثقافية و اللغوية لا يمكن للمستعربين و بقايا الامويين و لقطاء الهوية تجاهلها . نحتاج الى الحسم في وضع القومجيين و الناصريين امام الواقع المر بالنسبة لهم
52 - .مغترب الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:56
عدد ساعات تدريس الأمازيغية لا يتجاوز الساعتين في الأسبوع ومدرسها حاصل على شهادة الإجازة في الدراسات الأمازيغية .ونري مجموعة من المغاربة يتناحرون ويشتمون بعضهم البعض.منكم من لا يعر ف تاريخه اصلا ومنكم من يتناسي ويتنكر ويتكبر.
العلم نور والجهل عار
53 - امازيغي حر الخميس 20 شتنبر 2018 - 11:56
قرأت بعض الآراء ووجدت ان البعض لا يرغب في تدريس الامازيغية،،انا كذلك لا ارغب في تدريس ابنائي العربية،،فالوظائف بالانجليزية والفرنسية،،،،،
54 - مواطن الخميس 20 شتنبر 2018 - 12:06
بعد خطاب اجدير كانت العزيمة والارادة قوية للدفع بهذه اللغة الام الى مصاف اللغات العالمية العريقة
ولو ان بعض المعارضين ابانوا عن امتعاضهم من هذه
الارادة وعملوا بكل الوساءل لتسويف الارادة الملكية
و الشعب المغربي. وزادت قوتهم بعد انتصار معارضي
الدمقراطية في الدول العربية والناطقة بالعربية.
واليوم تقليص ساعات تدريس الامازيغية الى ساعتين
في الاسبوع وترغيم اساتدة الامازيغية الى تدريس
العربية والفرنسية لبس الا تحقيق حلم الذي قال يوما
انه سعارض بقوة دسترة الامازيغية بمساندة بعض
سماسرة الثقافة الشرقية والمدعومة من كيانات
خليجية .التي لا قدر الله ستجعل المغرب يمن ثاني.
55 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الخميس 20 شتنبر 2018 - 12:39
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية


فالسوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .

مذا سنفعل مع المواطنين الغير الناطقيين باللهجات وهم الأغلبية الساحقة؟

إدا تكلم باللهجة الريفية لايفهمه 96%من المغاربة
إدا تكلم باللهجة السوسية لايفهمه88% من المغاربة
إدا تكلم باللهجةالزيانية لايفهمه92% من المغاربة

أتضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود لغة إسمها الأمازيغية
تضنون أننا أغبياء وسنصدق وجود جينات إسمها الأمازيغية
اعراق و اشكال بدنية مختلفة و لهجات و جينات مختلفة
و يدعون و يكذبون انهم من اصل واحد، و يريدون منا ان نصدقهم

الدارجة العربية هي لهجة الحوار بين كل المغاربة
أما اللهجات الجهوية والمختلفة لن تصبح لغة واحدة
اللغة العربية الفصحي هي لغة الكتابة و التعامل

لهجاتكم لم تتطور مند دخول الفنيقيين 1200 سنة قبل الميلاد
ولم تكتب أبدا بل كانت شفوية فقط
56 - انا امازيغية و اينا زفت... الخميس 20 شتنبر 2018 - 12:41
الناس كاي زيدو الامام و نتوما ها الدريجة ها الا مازيغية... و الكالاخ... كا ديرو غير التفرقة و البلابل. تفوووو وسخ
العربية الفرنسية الانجليزية و الاسبانية و الصينية... شي حا أخرى زيدوها فيكوم... ما غا تنفع ل ف طب لا برمجة لا حتى فالسعاية... تشااااو
57 - ريما الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:02
الى كل امازيغي يحاول فرض لغته على اطفالنا

انت الان بهسبريس...بماذا تحدثنا !؟

والحر..بالغمزة يفهم

كفى خلق الفتن و الصراعات الغير مجدية و المضيعة للوقت

لن ادرس لابنائي الا العربية الفصحى كلغة نبينا محمد صل الله عليه و سلم حتى يفهموا دينهم و يتلوا كتاب الله الكريم
ولن ادرسهم الا اللغة الانجليزية..لغة علمية اتفق العالم باسره على تعلمها و اهليتها
اما الفرنسية ..فغير كنسلك معاهم بيها حتى يوصلو للباك و نركلها
58 - حسن من نيويورك الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:10
تانتوما طفرناه بالعربية والفرنسية بقا غ الامازيغية
59 - مغرد الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:14
لن اكون الا امازيغيا ولو درست كل لغات العالم
و لغتي الامازيغية هي روحي و وجداني و حياتي
ولا اقبل بديلا عنها لان الله خلقني امازيغيا ونطقت
باول كلمة امازيغية . والامازيغية تجر ي في عرقي مجرى الدم.
فلا بديل عنها لان الله خلقني هكذا لاعبده كما اراد
فسبحان فالق الحب والنوى وخلق الانسان وعلمه
الالسن كلها. ولا تبديل لخلق الله.
60 - عمى الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:33
نفس الشئ يحدث لأساتذة المعلوميات و التكنولوجيا حيث يتم تكليفهم بتدريس الرياضيات و يهددونهم في حالة. و يتحدثون عن الاصلاح و عن ضعف مستوى التلاميذ في الرياضيات.هل يعقل أن يدرس أستاذ مكون في تخصص معين تخصصا آخر.
61 - hammouda الخميس 20 شتنبر 2018 - 13:44
واعباد الله راها الامازيغية مجرد لهجة ولاترقى الى لغة لتدريس العلوم وتشمل على الكثير من مفردات دارجتنا العربية ...الامازيغية على راسنا وعينينا لكن ادماجها في التعليم لنةيزيدناةالا تخلفا!!!!
62 - ملاحظ الخميس 20 شتنبر 2018 - 14:00
المعلقون الذين يثيرون اشكالية تدريس الامازيغية او عدم تدريسها يفعلون ذلك عن جهل تارة و عن تعصب تارة اخرى.
يطرح المقال مشكلة تقنية في عدم اسناد المواد التي تلقى فيها الاستاذ تكوينا اكاديميا و تربويا .
هذه الاشكالية مطروحة بحدة في التعليم الابتدائي.
** نادرة من النوادر**
"معلم بالابتدائي يشرح لتلاميذه كيف يتكون التوأمان في الرحم: يحدث الاخصاب في الشهر الاول ليتكون التوأم الاول ثم في السهر الثاني
63 - Citoyen de centre الخميس 20 شتنبر 2018 - 14:02
لماذا تزعج الأمازيغية البعض؟
لماذا تخيف الأمازيغية بعض الأشخاص المغرب بهم؟
نحن ايمازيغن نحب لغتنا الأمازيغية ونريد الدراسة بها وندرس بهاثقافتنا وتاريخنا وحضارتها .
64 - ريما الخميس 20 شتنبر 2018 - 14:12
الى 59

لا احد منا طلب منك ان تغير هويتك او لغتك
تحدث بها و علمها لاولادك
نحن فقط ضد فرضها على اطفالنا

كما لك الحرية ان تتعلم ما تريد...فلنا الحرية ايضا
والعاقل..يبحث عن تعلم ما يفيد و ما سيساعد ابناءه على الولوج لسوق الشغل
65 - maghribi qohhh الخميس 20 شتنبر 2018 - 14:29
سبحان الله نشتم العنصرية من بعض التعاليق تظهر ما تكنه انفسهم من كراهية ومقت تجاه الأمازيغية ...فليعلم هؤلاء العنصريون أن الأمازيغية لغة رسمية دستوريا رغما عن أنفهم وهي جزء من هويتهم..
66 - الى 59 الخميس 20 شتنبر 2018 - 14:35
الى 59

لا أحد يمنغك من أمازيغيتك

إستنشقها كما يحلو لك

تكلمها كما تشاء علمها لأولادك
غني أرقص بها


لا يوجد مخلوق في هذا يمنعك منها


أنا مثلا أنا مغربي
أعيش خارج الوطن

أستعمل لغة أخرى في حياتى اليومية و ليست لغتى الأم
67 - بوبو الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:05
صحيح أن الأمازيغية جزء من تراثنا، لكن تفناغ ليس جزءا من التراث المغربي، هل يدلني أحدكم على ورقة واحدة كتبها مغاربة قبل القرن 20 بتفناغ؟ أما المغاربة فقد كتبوا بالحرف العربي لأكثر من ألف سنة.
68 - الى66 الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:23
إذا كنت ترى أن مصلحة الأمازيغية تتعارض مع مصلحة المغرب فجئت هنا للدفاع عن المغرب ضد خطر الأمازيغية فأنت أجنبي عن المغرب أو انفصالي عن المغرب. لأنه لا يمكن أن يرى أحد تعارضا بين مصلحة الأمازيغية ومصلحة المغرب إلا إذا كان أجنبيا عن المغرب أو انفصاليا عن المغرب. فالمغرب هو من الأمازيغية وهو أحد أجزائها (بجانب المغرب الجزائر وتونس والبقية). ومصلحة الأمازيغية هي بالضرورة مصلحة مغربية. وإذا نجحت الأمازيغية نجح المغرب وإذا فشلت الأمازيغية فشل المغرب. وإذا ماتت الأمازيغية وانمحت وانقرضت من الوجود مات المغرب وانمحى وانقرض من الوجود وأصبح مجرد نسخة رديئة لبلد أجنبي في أوروبا أو آسيا.
إذن فأساس النقاش حول اللغة الأمازيغية يجب أن يكون مصلحة الأمازيغية وحدها وليس مصلحة اللغات الأخرى أو الأديان الأخرى. فالأمازيغية ليست تابعة لأية لغة أخرى وليست تابعة لديانة ما كالإسلام أو المسيحية.
وإذا أردنا يوما أن نناقش مشاكل اللغة العربية مثلا فأساس النقاش يجب أن يكون مصلحة اللغة العربية وحدها وليس مصلحة اللغات الأخرى كالأمازيغية أو الإنجليزية. فالعربية ليست تابعة لأية لغة أخرى وليست تابعة لديانة ما..
69 - Observateur الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:24
ما زلت أتذكر عندما كنت طفلا و عمري لا يتعدى 10 سنوات في قسم الإبتدائي .. المعلم يشرح لنا الدروس بلغة لا يفهمها أحد .. صديق لي لابس عليه, نفس السن كان معي في نفس القسم .. المعلم بطلب من والده كان يمشي عندو ل الدار باش يعلمو الفصحى مقابل مبالغ مالية مهمة أو طواجن لحم و دجاج و مباخر .. رقم ذلك, المستوى ديالو بقي هو هو .. مغربة التعليم ما خاسناشي نتعطلو عليه .. مغربة التعليم خدمة ل الشعب المغربي قاطبة, لكن أكثرهم لا يعلمون.
70 - حفيد تيهيا الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:34
الى 64
الى 66
نفس كلامك تحدت بلغتك العربية اجعلها تسري في دمك افعل بها كل مت تريد انت حر


لكن لا تفرضها علينا ولا تجبرو اطفالنا على دراستها


انتم فعلتم ذلك لسنوات طويلة مند الاستعمار الفرنسي الذي اسس لنظام دراسي تعريبي فرنسي

لهذا اوقفوا اجبارية العربية على ابناءنا لانها ليست لغتنا وغير مفيدة في شيء

مطالبنا ان يكون التدريس

بالامازيعية لغة الام

الانجليزية لغة العلم

والعربية مكانها المساجد والمدارس العتيقة

اما اللغات الاخرى يمكن ان تكون تخصص في الجامعات او اذا كانت هناك ضرورة علمية
71 - Marocains+1 الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:16
N° 70
حفيد تيهيا


تيهيا ليست جزءا من التراث المغربي،
جزائرية رومانية ولا تتكلم لهجتك
Alegrienne

فكيف ستكون حفيدها

تفناغ ليس جزءا من التراث المغربي،
لغة المغرب مند تكوين أول دومة إسلامية على ىد عربي هي العربية
72 - Amazighe الخميس 20 شتنبر 2018 - 16:52
Le probleme à prof pourquoi jai specialiste amazing he Jamais j accepte etudier l autre specialiste. L amazing he est langue officielle à constitution Donc nous devrions etudier cette langue .
73 - VRAIS MAROCAIN الخميس 20 شتنبر 2018 - 17:31
ما تفرضوش علينا لغة الاعراب ولا تفرضو علينا العروبة المزعومة لاننا ابناء تامزغا ونحن ايمازين ولسنا مثلكم في اي شئ ولايشرفنا ان نكون من غيسكم.
خليو نفاقكم وتخلفكم عندكم واتركو ايمازيغن بسلام.
74 - الموساوي لاهاي الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:08
أنا صوتت لصالح الدستور لموقفه المتقدم أنذاك من المسألة الأمازيغية، وإذا نكثتم العقد فإنني أدعوا إلى تجميع توقيعات المغاربة الوطنيين لإعادة الإستفاء من أجل تنفيذه أولا وتوسيع حقوق الأمازيغيون ثانيا، ولا خوف على العرب والعبريين بيننا.
75 - بن سي عبد السلام الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:10
المغاربة كلهم أمازيغية تفاعلوا بشكل إيجابي مع اللغة العربية وأبدعوا بها أشعارا وكتب في الأدب والتاريخ وآداب الرحلة وفي الفلسفة والمنطق والرياضيات...العربية ملك للجميع، دافع عنها حكام امازيغيون منهم المرابطون والموحدون ...كمغربي لدي أبناء وبنات أخواتي من أصول أمازيغية قريبة جدا، ومع ذلك لا يفكرون في التعلم بالأمازيغية هل هناك كتب في علم الاجتماع والفلسفة والرويات مترجمة بالأمازيغية. العربية لها تاريخ ولها أمكانيات هائلة .
هل لنا إمكانيات مادية لترجمة المؤلفات العلمية والأدبية كما هو الشأن لعالم المعرفة....
لنحافظ على استقرار وطننا، كفى عبثا به،لنفترض أن أحمد عصيد ألف كتابا بالأمازيغية من سيقرأه؟
سياسة الاستعمار فرق لتسد.
76 - متتبع 2 الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:19
لماذا هذا الحقد على لغة وطن ....نحن جيل ضرب هويته عرض الحائط.... فلماذا نفرنس أبنائنا بدعوى أن اللغة الفرنسية لغة الوظائف و المناصب ... نحن عرب وأما زيغ يجمعنا دين واحد هو الإسلام وسنة واحدة هي سنة سيدنا محمد ..ما المانع من تعميم اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في المدارس.
77 - مغرد الخميس 20 شتنبر 2018 - 18:58
والله لو جعلوا العربية في يميني والفرنسية في يساري ما تركت لغتي الامازيغية طرفة عين.
فانا حر وابن حر فلا استجدي لغة الاخرين ولا لطمس هويتي وحضارتي فانا فوق جبال الاطلس وسهول وهضاب بلدي انشد انشودة الحياة بنغمة امازيغية
وبحروف تيفناغ وكلمات حرة مزيجة بريح عطرها وردة
قلعة مكونة وصوت رخيم رباب سوس و الة رويشة
و رنين دقة الركادة و صوت الحان الريف .
78 - مغربية الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:12
رقم 75 بن سي عبدالسلام
كلام صحيح جدودنا خدمو العربية الاسلام
انا جدي فقيه كي اترجم القرأن الحديت لناس بالغة امازيغة
مساكن الله انزل عليهم رحمة ماعرفيش وش كي اخدم العروبة
اولا غدي ايج واحد الوقت ان احفاد ديالو غدي اتمنع للغة امازيغية
79 - aboudrar ⵎⵣⵖ mzv الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:32
ⴰⵣⵓⵍالحقيقة التاريخية أن سكان شمال افريقيا امازيغ إلا القلة القليلة التي وافدت في شبه الجزيرة العربية. لاكن القوميون العرب استغلوا الدين لغزو هدا المجال، وأنفقوا أموال طائلة ولازلوا ينفقون على العربية لتكتسح هدا المجال .لاكن رغم كل هذا فالأمازيغية لغة وثقافة لازالت تقاوم ولازالت حية وستبقى كذلك، لولا الدين الاسلامي والمال لما بقيت العربية متداولة حتى في الشرق الاوسط. ماذا استفذنا في التدريس وتدريس العربية كل هده القرون ؟ ما نتيجة ذلك ؟ سوى أن الجيل يتنكر لأصله وتاريخه !
من لا يعتمد على تاريخه وثقافته الحقيقية لن يكون مستقبله سوى تجربة فاشلة لمن كان يتنكر أنه منه.
80 - أمازيغ بن تامزعا الخميس 20 شتنبر 2018 - 19:49
نحن الأمازيغ نريد لغتنا و لا نريد النصاءح من العرب.
لغتنا ليس فيها ادب و لا شعر و ليس هناك كتب و ليست عالمية و ليست مهمة و مع كل هذا نريدها و كما توفر الدولة الأموال للعربية يجب ان توفر نفس المبالغ للامازيغية و هذا هو العدل و الإنصاف.
و من لم يرغب فيها من العرب او الخونة الأمازيغ فذاك شأنه.
العربية ليست لغتي و لا تهمني في شيء و قد وصلت الخمسين ولو آكل بها خبزا ولو يوما واحدا و ابي عاش 90 سنة و لم يعرفها و لم يكتبها و عاش معززا مكرما و عنده تقاعد مهم من هولندا.
و اتمنى من كل أمازيغي مناضل ان يرتكب أخطاء كثيرة عمدا او يكتب بالدارجة لأن هذا يزيد من السكر في القوميين العرب.
81 - vive la maroc الخميس 20 شتنبر 2018 - 22:14
و هل يريد الأساتذة ان ياخدو أجرة شهرية كاملة ل 8 ساعات في الشهر ههههههههههه. حماق هذا
82 - مغربي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 00:16
العربية تعديب للطفل ومضيعة للوقت وعلى الامازيغ المطالبة بجعلها اختيارية لابنائهم
83 - متسائل الجمعة 21 شتنبر 2018 - 03:44
يبدو ان بعض المعلقين لم يستوعبو بعد ان اللغة الامازيغية لغة دستورية لم يستوعبوو بعد ان هذه اللغة ستفرض على كل من يلج المدرسة المغربية تتحدثون عن الافاق ماهي افاق لغة الضاد والادارة المغربية لازالت تشتغل باللغة الفرنسية فالمغرب دولة فرانكفونية اكثر مما هو عربي كما يدعي البعض ان كانت تعجبك لغتك فهذا حقك لكن لا تحقرن لغة الاخرين لان التعايش يبنى على الاحترام وتقبل ثقافة الاخر ولا تحاولو تزين لغتكم وسموها ولا اعرف ماذا فنحن مسلمون اكثر منكم وان كان هذا معياركم اظن ان اللغة العبرية هي الاسمى والاجل لان معظم الكتب السماوية نزلت بهذه اللغة اتمنى من بعض الاخوان ان يدركو باننا لسنا عربا ولن نكون والعرب في الاسلام لا يمثلون الا اقل من الخمس فلا تربطو الاشياء التي لا تربط, الاسلام شيء ولغتكم شيء مختلف
84 - امازيغي الجمعة 21 شتنبر 2018 - 04:19
الى كل المشككين بوجود لغة اسمها الامازيغية وهي مجرد لهجة وكما لا يخفى على احد فاي لهجة ترتبط بلغة ام فارجوكم باي لغة يمكن ربط الامازيغية والى من يدعي ان الريفي لا يفهم السوسي والزياني فهل يمكنك فهم الحسانية وهل للحساني ان يفهمك الا اذا انكرت ان الحساني ليس عربي اجيبوني يا من يخاف على لغة القرآن وانتم بافعالكم ادللتم واهنتم هذه اللغة المسكينة واكرمها الامازيغ والعجم اكثر منكم ثم لن اتعمق في التاريخ بل الحاضر ابين للحقائق بالامس القريب مديع عربي يستجوب عربي وبينهما ترجمان عربي وتاتي وتقول الريفي لا يفهم السوسي وقولي كذبت فهادي
85 - Marocains de LIxus الجمعة 21 شتنبر 2018 - 08:29
99% من المغاربة لسانهم الأول عربي مدرج
( الدارجة العامية العربية المغربية )

نتعامل بالدارجة العربية المغربية من عائلتي أصدقائي
لا أحتاج لهجة أخرى من خمس لهجات لتعليمها

اللهجات الجهوية فهي متعددة و مختلفة
أنا مغربي عربي اللسان أي عربي

ماهي اللهجة التي سأتعلمها

هل هي السوسية برموز الطوارق
هل هي الريفية برموز الطوارق
هل هي الزيانية / الزمورية برموز الطوارق

أين هي هذه اللغة الأمازيغية التي سأتعلم؟
ومادا سأستفيد من لهجة كتبت 2003 برموز الطوارق؟

أنا لا أريد تعليم هذه الخرمزة
لإرضاء من ؟

أنا أريد تعليم اللغات الحية

ولا أريد تعليم كتابة صنعت 2003 في المعهد الإركامي
خمس لهجات مختلفة و رموز الطوارق و بوبريص .

هل تضحكون علينا ؟؟؟؟
86 - مغربي عقلاني الجمعة 21 شتنبر 2018 - 10:40
إلى أولئك الذين يرفضون أن يدرس أبنائهم الأمازيغية بدعوى أن لهم الاختيار في تعلم اللغة العربية وليس الأمازيغية. بنفس المنطق أقول لكم أنني لا أريد أن تفرض لغة قريش على أبنائي فهي بالنسبة لي لا تسمن ولا تغني من جوع، وقد فرضت علي قسرا بالمدرسة بدل تعلم اللغة الانجليزية أو أية لغة نافعة أخرى.
87 - to N° 88 الجمعة 21 شتنبر 2018 - 11:40
رقم 88
مغربي عقلاني

لا نريد تعليم كتابة صنعت 2003
في المختبر الإركامي

نقلتم رموز الطوارق الماليين

وأعطيثم لكل رمز إسم حرف
حتى حيوان بوبريص أصبح حرف إسمه " الزاي "

ثم عندكم سلسلة من اللهجات خمس لهجات مختلفة كل بقعة لها لهجتها
ولا أحد يفهم الآخر .

هذه الخرمزة إسمها " اللغة الأمازيغية "

سأرسل إبني ليكتب بحيوان بوبريص

لانريد تعليم هذه الزخرفة التي صنعتها مجموعة من الناس سنة 2003

من يصدق أن هذه لغة ؟


تحب لهجتك تعلمها أنت واكتب بحيوان بوبريص

أنا لا أريد.


أما قضية اللغة العربية فهي لغة 422 مليون من البشر

مصر لو حذها فيها 100 مليون .


أما قريتك أنت ففيها خمس أشخاص

إذا تعلمت العربية ستتكلم مع 422 مليون من البشر

تعلمت لهجتك ستبقى منغلقا في قريتك

لا أحد يرغمك على تعليم العربية بما أنك تتكلم لهجة أقلية

نحن عندنا 422 مليون ناطق بالعربية
لا نحتاج إليك لتتعلم العربية ولا تتعلمها أفضل

ٱيها الذكي العقلاني



اللغة العربية لا تقارن مع كتابة صنعت 2003 برموز طوارق مالي لخمس لهجات مختلفة
88 - محمد (الجزء الاول ) الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:30
ن اقول امازيغي ريفي،اقول مغربي، اتكلم الريفية، العربية،الهولندية، الفرنسية، الاسبانية، وقليل من الانجليزية.
فتحت عيني على الريفية،فلمدرسة اتعلمت العربية،في الزنقة اتعلمت الدارجة(انا عندي الدارجة ماشي لغة، يمكن لينا انقارنوها بلبابيامينتو (papiamento) والاساس لفرانساوية والاسبانية اخذيتو من المغرب(الناظور) بعد استقراري في هولندا، وتعليم هاذ اللغة، حسنت الفرنساوية والاسبانية، فالانجليززية هي شيء عادي هنا، لابد تاخذ منها اشوييا، فالمستقبل نعطيلها وقتها.
(اقرأ الجزء الثاني )
89 - محمد(الجزء الثاني) الجمعة 21 شتنبر 2018 - 21:34
دابا اللي قرا هاذ الشيء، يمكن ايقول مال هاذا خارج على الموضوع.
اي لغة اتعلمتيها كتزيدها في الباڭاج ديالك، ولو كانت لهجة، إلا الكسلاء والعنصريون اللي كيحطو الحاجز للغات الاخرا، اللي ماقادر على شي حاجة، مايوقافش للناس برأي ديالو. زيدون الثقافة الامازيغية هي الاصلية، نفتخرو بها كلنا المغاربة، للي مابغاش يمشي يدرس تاريغ المغرب الغير المزيف.
فيااخواني المغاربة، الامازيغية هي الاصلية ،العربية هي الرسمية ،الفرنسية او الانجليزية، بها نتواصل بلعالم الذي لا يتقن العربية.
تحياتي لكل المغاربة، حافظو على ثقافتنا مهما كانت لغتها او لهجتها، المهيم اتكون مغربية
90 - مغربي السبت 22 شتنبر 2018 - 06:21
إلى أولئك الذين يرفضون أن يدرس أبنائهم الأمازيغية بدعوى أن لهم الاختيار في تعلم اللغة العربية وليس الأمازيغية. بنفس المنطق أقول لكم أنني لا أريد أن تفرض العربية على أبنائي فهي بالنسبة لي لا تسمن ولا تغني من جوع، وقد فرضت علي قسرا بالمدرسة بدل تعلم اللغة الانجليزية أو أية لغة نافعة أخرى.
الامازيغية واجبة عاجلا ام اجلا
من لا يريدها فليس بمغربي واليبحث عن موطن له
91 - خليل هولاندا السبت 22 شتنبر 2018 - 18:20
تدريس الامازيغية للتلاميذ في المغرب يحب ان يكون اختياريا لا إجباريا تم يجب ان نفكر اكتر في عدم تشتيت ذهن التلميذ بكترة اللغات التي لا مستقبل لها طلع علينا عيوش بالدارجة تم الامازيغية شمال جنوب
التلميذ يجب ان يدرس اللغات الحية متل الانجليزية والفرنسية والعربية طبعا لغة الام
اما تشتيت الطفل بكترة من الللغات التي لا تعبر بها الحدود فهي في نظري ضياع وقتل للابداع للطفل مبكرا
من أراد ان يدرس الامازيغية السوسية اوً الريفية فيجب ان تكون اختيارية وان يتحمل الآباء عواقب هذا الاختبار لابنائهم
92 - مواطن الأحد 23 شتنبر 2018 - 11:28
رد على 13 امازيغي
انت سءلت ما بال طفل فتح عينيه وهو يتكلم العربية
يجد نفسه يتعلم الامازيغة .المسكين انقلبت عليه
الاوضاع و اعتدى عليه الوقت .
و انا اسءلك ما بال اطفال فتحوا اعينهم وهم
يتكلمون الامازيغية و لا ينطقون ولو بكلمة من الدارجة وهم بجدون انفسهم يدرسون العربية
وحيث يدرسون مع قلة ممن يتكلمون الدارجة وهم
طبعا ابناء بعص الموظفين في قريتهم او في مدينتهم كلما نطق الطفل بحرف او كلمة عربية
وهو لا يحسن نطقها تتعالى ضحكات الاطفال الذين
يتكلمون الدارجة .
93 - الطيب أمكرود الأحد 23 شتنبر 2018 - 12:41
ومتى كانت العربية لغة أما لأي من المغاربة؟ ألا تعلم أن للمغاربة لغات أما ليست بالضرورة هي العربية التي تقصد؟ فاللغة الأما حسب العلم هي اللغة التي يفتح عليها الطفل عينيه وهو يولد وتتم تربيته بها، اي ببساطة اللغة التي تتقنها أمه، فهل ينطبق ذلك على العربية الكلاسيكية في أي من البلدان التي تعتبر نفسها عربية ناهيك عن المغرب أحد البلدان التي يريد البعض تعريبها قسرا.
المجموع: 93 | عرض: 1 - 93

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.