24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الحاحي: الملك وافق على "تيفيناغ"..وتفعيل رسمية الأمازيغية حتمي

الحاحي: الملك وافق على "تيفيناغ"..وتفعيل رسمية الأمازيغية حتمي

الحاحي: الملك وافق على "تيفيناغ"..وتفعيل رسمية الأمازيغية حتمي

يرى رشيد الحاحي، الباحث والمنسق الوطني للجمعيات الأمازيغية، أن الحركة الأمازيغية في المغرب أكبر من أن تكون مجرد حركة احتجاجية أو تيار إثني أو ثقافوي، بل هي أيضا حركة انبثقت من صلب المجتمع المغربي، مطالبا في هذا الحوار الذي تنشره هسبريس بتعديل وتجويد والمصادقة على مشروعي القانونين التنظيميين الخاصين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

وفي ما يلي نص الحوار مع رشيد الحاحي:

أنتم رئيس التنسيق الوطني الأمازيغي، ما هي طبيعة هذه الهيئة؟ وما هي أهدافها ومهامها بالتحديد؟ وأين وصل هذا التنسيق اليوم في ظل التراجعات التي يعرفها ملف الأمازيغية؟.

التنسيق الوطني الأمازيغي هو ائتلاف مدني يضم مئات الإطارات والجمعيات الأمازيغية من مختلف جهات المغرب، أسس بمدينة مكناس في نونبر 2013..حينها، وبعد تشكيل لجنة التنسيق الوطني، اقترح وألح الرفاق في التنسيق على أن أتولى مهمة المنسق الوطني، رغم ترددي في البداية لصعوبة الجمع بين مهام البحث والتنظيم. وقد عملنا جميعا خلال هذه السنوات بشكل جاد وعقلاني على المساهمة في العمل النضالي والترافعي والبحثي الأمازيغي، وبإمكانيات المناضلين الذاتية، من خلال تنظيم عدة لقاءات وطنية وتنسيقية وندوات بكل من الحسيمة وأكادير وتنغير ومكناس والرباط... بمشاركة عشرات الباحثين والفاعلين المدنيين والحقوقيين، تناولت قضايا ومواضيع الأمازيغية والمسألة الدستورية، الحقوق اللغوية والثقافية والعدالة المجالية والثروات الطبيعية، السياسة الترابية والتنمية... وقد صدرت أعمال هذه الندوات في منشور، كما كان التنسيق الوطني حاضرا في جل اللقاءات والمبادرات الأمازيغية التي واكبت مطالب الحراكات الاجتماعية ووضعية الأمازيغية في السياسات العمومية للدولة، والترافع من أجل سن قانونين تنظيميين منصفين لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

أنتم قبل وبعد التنسيق الأمازيغي أحد المساهمين منذ مدة في أنشطة الحركة الامازيغية؛ ما تقييمكم لمسار الحركة اليوم؟.

الحركة الأمازيغية في المغرب ليست مجرد حركة احتجاجية فئوية أو تشكيلة جمعوية ومدنية بسيطة ومحدودة كما يحاول البعض اختزالها، وليست تيارا إثنيا أو ثقافويا كما يعتقد آخرون، بل هي حركة اجتماعية انبثقت من صلب المجتمع المغربي بشكل يستجيب لتطورات موضوعية على مستوى ديناميته الاجتماعية ووعيه الثقافي والحقوقي والديمقراطي والتنموي، وهذا واضح من خلال تحليل مسار بروز هذه الحركة وتطورات خطابها وآلياتها ومطالبها وفعلها؛ حتى إنه يمكن اعتبارها حركة نقدية وتنويرية ساهمت بشكل بارز في خلخلة العديد من اليقينيات والأوهام التي امتلكت الشعور العام ووعي الأفراد والمكونات السياسية والثقافية والدولة ذاتها لعشرات السنوات وعلى امتداد سياقات معروفة، خاصة في ما يرتبط بالتصور الهوياتي والوجود التاريخي والإنسي المغربي وقضايا اللغات والثقافة والمجال والتنمية وغيرها، واستطاعت أن تساهم ولا تزال في تصحيح وتجديد الوضع اللغوي والثقافي ونظرة المغاربة إلى ذاتهم وإلى العالم من حولهم، رغم أن هذا المسار التغييري شاق وتعترضه العديد من العوائق الذاتية والسلطوية ويتطلب المزيد من الجهد وتطوير آليات العمل والخطاب في المستقبل.

أعتقد أن الحركة الأمازيغية راكمت وحققت مكتسبات ونتائج هامة على مستوى خطاب التعدد اللغوي والتنوع الثقافي والإقرار بالهوية الأمازيغية وترسيم اللغة الأمازيغية في دستور 2011، وعلى مستوى دعم الخطاب الإنسي والتاريخي وفكر الاختلاف في المجتمع المغربي، ولا تزال تنتظرها تحديات كبيرة على مستوى توظيف خبراتها وكفاءاتها وأطرها وشبابها في التمكين والتفعيل القانوني والمؤسساتي والتدبيري لهذه المكتسبات وتملكها الجماعي والديمقراطي، وعلى مستوى إرسائها في منظومة التربية والتكوين والثقافة والإعلام والقضاء والإدارات وبقية مناحي الحياة العامة.

قريبا يصادق البرلمان المغربي على قانونين تنظيميين يتعلقان بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة.. أنتم تتبعتم مسار إعداد والمصادقة على القانونين، كيف سيكون وضع الأمازيغية بعد إخراجهما؟ وهل أنتم متفائلون لمسار ترسيم الامازيغية؟.

المطلوب أولا هو الإسراع في تعديل وتجويد والمصادقة على مشروعي القانونين التنظيميين الخاصين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية المعروضين حاليا على لجنة التعليم والثقافة والاتصال بالبرلمان بعد كل التأخير الحاصل، وذلك عملا بمقترحات التعديل التي تقدمت بها الإطارات المدنية العاملة في مجال النهوض بالأمازيغية في مذكراتها الترافعية، وبخلاصات اليومين الدراسيين المنظمين بالبرلمان، لجعلهما منصفين وضامنين للتطبيق الفعلي. ومن أهم هذه التعديلات تغيير بعض الألفاظ والعبارات بما يفيد التزام الدولة والحكومات والمؤسسات بتنفيذ مقتضيات القانونين، وترصيد المكتسبات والخيارات المحسومة خاصة توحيد ومعيرة اللغة انطلاقا من مختلف تعابيرها اللسانية، وخط الكتابة تفيناغ المحسوم، والذي حظي بالموافقة الملكية منذ أكثر من 15 سنة، وتعميم تدريسها ومنهاجها الدراسي وشعبها بكل الأسلاك التعليمية والجامعات، وتقليص الجدولة الزمنية لمراحل التفعيل المبالغ فيها، والاحتفاظ بمؤسسة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بهياكلها ومواردها العقارية والبشرية، واعتماد الحكامة والتنسيق الأفقي بدلا من العمودي في العلاقة بين المؤسسات والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، ثم التنصيص في القانون التنظيمي على الموارد المالية لتفعيله في إطار الميزانية العامة للدولة والميزانيات القطاعية؛ وذلك حتى تتوفر شروط تطبيقه وتنفيذ مقتضياته في الآجال المحددة.

لا شك أنه إذا استطاعت الإرادات الحسنة أن تدخل هذه التعديلات على مشروعي القانونين التنظيميين المعروضين حاليا على البرلمان، وتمت المصادقة عليهما في غضون الشهور القليلة القادمة في مجلسي النواب والمستشارين، ستأخذ الأمازيغية مكانتها الطبيعية والمنصفة وطريقها السوي في السياسات العمومية ومؤسسات الدولة، وستتحقق نتائج هامة على مستوى التدبير الديمقراطي للتعدد اللغوي والتنوع الثقافي الوطني الذي هو شرط أساسي للاستقرار السياسي والتنمية السوسيو اقتصادية وطنيا وجهويا في الحاضر والمستقبل.

يشكل موضوع تدريس اللغة الأمازيغية بعد ترسيمها في دستور 2011 إحدى القضايا الهامة في مسار إعطاء الطابع الرسمي للفصل 5 من الدستور الجديد، إلا أن مسار هذا التدريس عرف مع هذا الترسيم تراجعا كبيرا إلى حد أن عددا من الجمعيات الأمازيغية تنتقد الوضع، ما الذي وقع بالضبط؟ وما هي الحلول المنتظرة في نظركم؟

نعم، تدريس الأمازيغية وإدماجها الفعلي في منظومة التربية والتكوين والتعليم العالي وفق التوضيحات التي أشرت إليها قبل قليل هو المدخل الأساس لحماية اللغة وتأهيلها ولتفعيل طابعها الرسمي وإعداد الموارد البشرية الضرورية لذلك، والحاصل أنه بدل التقدم في هذا الورش الهام الذي كان واعدا في بداياته، وأنا شخصيا من مؤسسي إدماج الأمازيغية في برامج مراكز التكوين مند سنة 2004، وعملت على تكوين مئات الخريجين نظريا وعمليا في اللغة وديداكتيكها لعدة سنوات، بدل التقدم وتعميم التكوين وتوسيع قاعدته، وبدل التقدم في نسب المدرسين والمتمدرسين والمؤسسات ومستويات الإدماج، حصلت للأسف تراجعات على كل هذه المستويات، ودخلنا مرحلة التخبط والتملص من المسؤوليات، بل والمقاومة التي تغذيها بعض الذهنيات كما يحصل هذه الأيام مع تكليف أساتذة التخصص الأمازيغي بتدريس المزدوج...

لكن أرى أيضا أنه إضافة إلى أن التخصص في تدريس المادة يجب أن يتوسع فتعميم تدريس الأمازيغية في التعليم الابتدائي مثلا في ست سنوات كما ينص على ذلك القانون التنظيمي يتطلب تكوين أعداد هائلة من المدرسين المزدوجين أيضا في إطار تدبير عقلاني لحركية الموارد والتوقعات والحاجيات، ووفق تصور تدبيري وتكويني فعال وذي جودة، وعدم تكرار الأخطاء التي ارتكبت في السابق من طرف المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمديريات الإقليمية للوزارة، وأنا أشتغل على هذا الملف وأهيئ مقترحا ومشروعا متكاملا في الموضوع يمكن أن نعرف به في حينه.

هناك من داخل الحركة الأمازيغية من يلح على ضرورة إعطاء القضية الأمازيغية بعدا جهويا في إطار ما يسمى الجهوية المتقدمة، كيف ترون أنتم هذا الأمر؟ وهل فعلا يمكن حل معضلات اللغة والثقافة الأمازيغيتين في إطار هذه الجهوية؟.

من الواضح أن نظام الجهوية المتقدمة واللاتركيز واللاتمركز الإداري ورغم كل الانتقادات المسجلة يمنح إمكانيات هامة لإيجاد حلول تدبيرية وعملية للعديد من المعضلات التي كرستها مركزية الدولة في الماضي؛ وذلك إذا أحسن تفعيله ووجدت النخب والكفاءات القادرة على حمله وإرسائه. ويمكن لهذا الخيار الترابي أن يمنح إمكانيات مهمة للنهوض باللغة والثقافة الأمازيغية وتطبيق قانونها التنظيمي إذا توفرت الشروط المذكورة، إضافة إلى ضرورة توسيع والإسراع في تفعيل ما سمي في القانون التنظيمي رقم 14-111 للجهات بالصلاحيات المشتركة والمنقولة وعدم الاكتفاء بالصلاحيات الذاتية المخولة حاليا، والتي تختزل مثلا مهام الجهات في المجال الثقافي في المساهمة في المحافظة على المواقع الأثرية والترويج لها وتنظيم المهرجانات ولا تمنحها إمكانيات كبرى في المخطط التنموي الجهوي.

لكن من الضروري التأكيد على أن كل الجهات معنية بالمقتضيات الدستورية وبالقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية؛ قد تحصل تفاوتات في الإيقاع وتوفير الموارد ونسب التقدم في التطبيق حسب طبيعة الجهات وتركيبتها الديموغرافية ووضعها التنموي وذهنيات نخبها ومنتخبيها، لكن شعار "النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية"، الذي جاء في الخطب الملكية، و"الأمازيغية ملك لجميع المغاربة"، كما جاء في الدستور، يجب أن يترجما على مستوى التفعيل والتدبير الملموس لمقتضيات القانون التنظيمي للأمازيغية ووضع المخططات الجهوية .

وفي هذه الحالة يمكن للإطارات الأمازيغية الثقافية والتنموية أن تشتغل في إطار ممكنات التدبير الجهوي كشركاء وقوى اقتراحية ذات خبرة، من أجل النهوض بالأمازيغية في المخططات والبرامج وتفعيل دورها التنموي في المجال الثقافي والاجتماعي والسياحي والاقتصادي؛ لكن يتطلب الأمر توفر الشروط المذكورة في هذه المجالس وصلاحياتها وتوفير الاعتمادات الضرورية، وليس بعض الفتات كما حصل مؤخرا بجهة سوس ماسة، وإسناد تدبير هذه الشراكات إلى إطارات فاعلة وكذا حس المبادرة واقتراح المشاريع من طرف المجتمع المدني.

انتفضت مؤخرا عدد من الجمعيات الأمازيغية بمدينة أكادير ضد ما أسمته "فلسطنة" حي بكامله بالمدينة بعد قرار البلدية إطلاق أكثر من 40 اسما على أزقة حي القدس، ما موقفكم من هذا الأمر؟ وهل من اهتمام بالهوية الثقافية لمدينة أكادير في إطار الحركة الأمازيغية؟.

أكادير مدينة أمازيغية جميلة، هي عاصمة سوس وأحد وجوه المغرب المعاصر؛ لها رمزية كبيرة في مسار الحركة الأمازيغية والديمقراطية في بلادنا، وكان لها الفضل من خلال إطاراتها المدنية ونخبها الثقافية والاقتصادية الغيورة في احتضان محطات كبرى في مسار العمل الأمازيغي والتأسيس لخطاب التعدد اللغوي والتنوع الثقافي والهوياتي في المغرب ككل، ولا تزال تضطلع بهذا الدور وينتظرها المزيد من الجهد والعمل والإنتاج على هذا المستوى مستقبلا.

أما محاولة إقدام المجلس الجماعي الحالي لمدينة أكادير على استيراد حوالي 40 اسما من مدن ومداشر وشخصيات من فلسطين وإطلاقها على أزقة حي القدس بالمدينة فهو في نظري مجرد تهافت إيديولوجي ينم عن عدم نضج أصحاب الفكرة وعدم إلمامهم بأخلاقيات التدبير الجماعي وبرمزية المدينة وخصائصها الديموغرافية والثقافية. ألا يكفي أن الحي بكامله يحمل مند أكثر من عشرين سنة اسم حي القدس، وأن التدبير الحديث في ما يخص تسمية الأزقة ينحو إلى التبسيط والترقيم، خاصة أن تسميات شوارع هذا الحي وغيره من الأحياء في المدينة يعرف تعددية في أصول الأسماء التي تجمع بين المحلي والوطني والكوني؟ فالإشكال الذي على المجلس الجماعي للمدينة ومجلسيها الإقليمي والجهوي الإنكباب عليه هو حالة الركود الاقتصادي والسياحي وضعف الاستثمار الذي تعاني منه الجهة والمدينة، ومشكل النظافة وجودة النقل وإحياء المناطق الخضراء وغيرها، وبالنسبة للتسميات والتشوير اعتماد اللغة الأمازيغية أيضا إلى جانب العربية والفرنسية، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.

أنتم بالإضافة إلى كل ما ذكر فنان ومبدع وكاتب، ما تقييمكم للإبداع في مجال الثقافة الأمازيغية؟ وهل يمكن الحديث فعلا عن إبداع أمازيغي بكل مقومات الإبداع؟ وما هي وضعية الفنان والمبدع الأمازيغي في ظل ما تعيشه الأمازيغية؟.

نعم، يمكن الحديث عن إبداع أمازيغي في مجموعة من المجالات الأدبية والفنية يستمد صفته هذه من توظيف اللغة الأمازيغية، أو من توظيف المقومات الجمالية والرمزية والمجالية الأمازيغية، كما في بعض التجارب السينمائية والمسرحية وفي الشعر والرواية والقصة والتشكيل والموسيقى...لكن مستوى هذه الإنتاجات والإبداعات، كما في كل اللغات والثقافات، يختلف حسب مستوى وكفاءات الكتاب والفنانين الذين استطاع بعضهم أن يؤكد عمق وأهمية تجاربهم الإبداعية المساهمة في النهوض بالفن والثقافة الأمازيغية وتحديثها.

ووضعية الفن الّأمازيغي هي انعكاس وامتداد لوضعية اللغة والثقافة الأمازيغية بشكل عام. ونعلم أن مختلف الأجناس الإبداعية والفنون الأمازيغية تعاني من غياب فرص وإمكانيات أوسع للإنتاج والترويج، إذ يلاحظ مثلا أن الدعم الذي تخصصه وزارة الثقافة لبعض المجالات، كالمسرح والأدب والتشكيل...ضعيف ويهمش فيه الفنانون الأمازيغ، والمركز السينمائي لا يخص الفيلم الأمازيغي بالتمييز الإيجابي للارتقاء بالسينما الأمازيغية التي يكاد نصيبها ينعدم أحيانا في لوائح دعم الإنتاج والمهرجانات. أما الكتاب الأمازيغي أدبا ونقدا وفكرا فمعاناته مضاعفة والكتاب والجمعيات يتحملون عبء الإبداع والنشر والتوزيع في تهميش كبير لحظوظ وإمكانيات الارتقاء بالمكتوب وانتشاره ومتابعته النقدية والتواصلية. وهنا لا بد من التأكيد على أن الوضعية الدستورية للأمازيغية كلغة رسمية ومكون أساسي في صلب الثقافة المغربية تقتضي تمكين الكتاب والمبدعين من شروط الإنتاج والإبداع الضرورية والارتقاء بالإبداع والفنون الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (73)

1 - moh o'trente الاثنين 24 شتنبر 2018 - 04:22
Les marocains veulent tous apprendre tous les dialectes du Maroc Avec L'alphabet arabe comme les perses , les Afghans , les kurdes , les pakistanais....mais ils refusent cette écriture de clous , vis, clé de 4 , clé de 6 , clé à pipe , clé plate .....mes enfants ne vont pas aux cours de cette écriture et tous les enfants de la famille et mes amis on boycotté cette connerie et les marocains doivent faire autant
2 - Kamal الاثنين 24 شتنبر 2018 - 04:37
Darisso Awladakom English
It's is the language of science
The rest as part of Hawiya is OK
Even French is dead.
3 - Ghomari الاثنين 24 شتنبر 2018 - 05:02
الملك الراحل هو الذي اختار لكم تيفيناغ، و هي أكبر مصيدة وقعتم فيها، فعداءكم للعربية التي استعملها جدودكم حتى في كتابة النصوص الأمازيغية هو الذي أحبط كل مشاريعكم...و لن تقوم لكم قائمة بالتأكيد...
4 - جام مغربي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 05:09
خنتم الشعب فلن تجدو اليوم من يعينكم
لا الامازيغية رسمت
و لا 600 درهم بقيت تصلح لشيء
و لا بن كيران بقي لإكمال اصلاحاته و وعوده

تركتم الشعب و مطالبه الاجتماعية و العيش بكرامة و ركبتم الاوهام
5 - مفكر الاثنين 24 شتنبر 2018 - 05:11
في الحقيقة فاي لغة كيفما كانت فنجاحها او فشلها يكون بالاكيد في مدئ ملاءمة الحروف اللتي تكتب بها وتقرء بها وتدرس بها سهلة وسلسة بالنسبة لفءة كبيرة من ناطقيها من اهلها بل وحتئ البعيدين منها في كل مكان وزمان مايجعل منها لغة غنية المعالم سهلة الفهم والتداول في الابداع في كل الميادين ام ما دون دالك فهو بمثابة سكب الماء في رمل صحراء قاحلة لا تبقي ولا تدر .
6 - عبد الفتاح الاثنين 24 شتنبر 2018 - 05:21
لا تجعلوا أبناء الشعب مسرح عملياتكم وبغضكم, الشعب يبحث عن تعليم جيد لأبنائه يمكنه من عمل أو مهنة توفر له لقمة عيش كريمة وتستره من الشارع ومد اليد, وأنتم لا يهمكم إلا أنفسكم وليذهب أبناء الشعب الى الشارع أو حتى تبتلعهم الحيتان في المتوسط, ما يهمكم هو الإمتطاء على ضهورهم.
7 - elias الاثنين 24 شتنبر 2018 - 05:41
انت ما تانفهمش علاش بعض المغاربة تيحاربوا الأمازيغية و ما باغين هاش تخرج الوجود بالرغم انها اللغة الأصلية ديال المغرب و أغلبية المغاربة أمازيغ. و لي تحير هما هاذ الناس دائما باغيين يجروا المغرب يدور ف الفلك ديال قطر و السعودية و الكويت وغيرها.
حنا مغارية خايط من الأماريغ و عرب. و خصنا نعتزوا يكلا الإرثبن الثقففيين. و ما خصنا نتبعوا لا الشرق لا الغرب. خصنا نكونوا نفوسنا و نكونوا مستقلين.
شكرا هسبريس
8 - Akram الاثنين 24 شتنبر 2018 - 06:19
اصلا من يتكلم لغة أمه فهو أمي...الامازيغية لهجة صافي....صحيح هي اللغة الفينيقية ...لام لافرق في الحروف ...ثم احد حروف الفنيقية ...وقالو هده امازيغية....حشومة وعار...اما مع التدريس بالانجليزية ...حتى العربية فقدت بريقها....
9 - مغربي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 06:23
البربرية ليست ملك لجميع المغاربة من فوضك لتتحدث باسم 40مليون مغربي
10 - امازيغ سوسي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 07:53
الامازيغية ليست لا لغة "لهجة" الدين ولا العلم ولا التواصل مع العالم وتدريسها مضيعة للوقت .ادا وافق الملك على تفينانغ فدلك قرار سياسي محض لاسكات من يقول باهمال الامازيغية والامازيغ . انا كامازيغي ابا عن جد اجد صعوبة في تعلم هده الحروف وهده اللهجة وارى كم يضيع الاطفال من الوقت لتعلم جملة او جملتين ولا افهم حقيقة مادا سيفعل او سيستفيد وهو لا يستطيغ حتى التحدث بهما لا في الشارع ولا في المنزل فما بالك بطفل يتحدث العربية . ان من قرر تدريس هده اللهجة ومن اقحم كلمات الدارجة في المقرر الدراسي لا يريد فعلا لا التقدم ولا الخير لهده البلاد .
11 - Amazigh amkran الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:09
Les panarabistes islamisés pensent que l'arabe est la langue de leur paradis et que dieu a crée Imazighen par erreur. Voilà pourquoi ils veulent nous arabiser par force, ils savent mieux que dieu, apparemment
12 - Kachkouch Soussi الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:24
كفى من العنصرية وكفى من شعار : -فرق تسود- الى اين انتم ذاهبون بهذا الوطن؟
13 - anamar الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:40
Ils sont des ignoranat ces arabes ,c'est . Dieu a envoyé un prophète qui parlent leur langue, pour leur expliquer leur folie. les arabes étaient des purs barbares.ils adoraient les idoles, le feu.le soleil. enterraient leur bébé du sexe féminin vivant.Dieu ne peut leur envoyé un prophète qui parle le latin. c'est a un arabe de le faire et par miracle, la langue devienne sacrée. C’est faux, une langue n'est qu'un moyen de communication.rien d'autre .ok pour bien comprendre le coran, il faut maîtriser la langue arabe. Nous avons en mémoire des traductions mots a mots du coran qui dénature le message divin. fi soudorim ,traduit dans leur poitrine .c'est rigolo.on ne peut traduire une langue mot a mot.
14 - مواطن الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:51
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم وهي اللغة التي توحد كل القبائل المغربية و حتى الأمازيغية و ﻻ يمكننا مقارنتها مع هذه الاخيرة انتم فقط عنصريون و ﻻ يهمكم مصلحة التﻻميد اهتموا أكثر بتدريسهم ما سينفعهم.و باراكا من الأنانية
15 - افران الاطلس المتوسط الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:58
نعم ، إن التنشيط الرسمي للغة الأمازيغية أمر لا مفر منه ، لكنه لن يؤدي بنا إلى أكثر من مدينة طنجة . اليوم الجميع يعتمد على اللغة الانجليزية ، والفرنسية، والاسبانية ، والروسية ، والصينية باختصار لغات الدول المتقدمة . هي التي لها المستقبل أما اللغات العربية والدريجة والامازيغية لن نتجاوز بها مدينة طنجة . وعلينا أن نضع هذا في رؤوسنا و لا أحد يخدعنا
Oui, l'activation officielle de la langue amazighe est inévitable, mais elle ne nous mènera nulle part pas plus de la ville de Tanger. Aujourd'hui, tout le monde dépend de l'anglais, et du français, de l'espagnol, du russe et du chinois dans les langues des pays développés e, faite . le langage arabe, la darija et tamazighte ne dépassera pas plus la ville de Tanger. Nous devons mettre cela dans nos têtes et personne ne fera tomber dans l'erreurs
16 - محمد سطات الاثنين 24 شتنبر 2018 - 08:58
الامازيغية هي ملك ومفخرة لجميع المغاربة ..يجب الرقي بها لانها تمثل ثراتنا و حروفها تيفناغ هي حروف تزينية .و لمادا كل هده العنصرية تجاه الامازيغية يجب تقبل الاخر و الاختلاف و الاسلام يجمعنا من الفوق....
17 - طمس الهوية الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:04
ستون سنة من التعريب وتخريب التعليم وتزوير الحقائق التاريخية ومنع تدريس الامازيفية والدارجة اللغات الام للمغاربة و منع الاسماء الامازيغية هو ما انتج تعليما رديئا وشباب جاهل مشوه الفكر مهزوز الهوية عديم الشخصية .
ما فام به دعاة التعريب في المغرب لطمس هويته الامازيغية يعتبر جريمة ضد الانسانية .
18 - بنعيسى الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:15
لا ننكر تجدر الامازيغية في بلاد المغرب لكن ما الجدوى من اقحامها في المقررات الدراسية ؟
19 - آيت عطا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:24
هذا الحرف أكبر خطأ لأنه غير صالح وغير مقبول وهو حزف فينيقي
من أراد دراسته فليذهب إلى دولة مالي أو إلى الشام موطنه الأصلي
باراكا من لكذوب على المغاربة
باراكا من العنصرية
الأمازيغ الحقيقيون لا يعني لهم هذا الحرف ولا هذه اللغة الاصطناعية أي شيء
20 - Anir الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:31
ولماذا لا تقولون نريد تعلم الفرنسيه والانجليزيه بالحروف العربيه؟
بانت ليكم غير الامازيغيه.
لغتنا هي الامازيغيه ونريدها بحروفها الطبيعيه اي تيفيناغ فمن لا يعجبه الحال فارض الله واسعه.
ازول امقران لاحرار المغرب
21 - Hor الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:32
tout simplement je suis d’origine mazigh et je pose une question est-ce que tu peux commander du matériel de toute sortes d’almagne ou d’angletaire ou de tout autres pays du monde avec ton mazigh ?????arretez cette mahzala et travailler sur des choses qui aident la population affichez hespress merci
22 - بربري أصيل الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:35
اختيار حرف "تيفيناغ"..المسماري وتفعيل رسمية الأمازيغية كان اختيارا خاطئا ويجب الاعتراف بهذا الخطأ والتراجع عنه لأن هذا المشروع قد أثبت فشله منذ سبعة عشرة سنة ولم يسجل أي تقدم يذكر.
23 - Observateur الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:38
Le vrai ennemi de la culture et de l'héritage amazighe au Maroc ce sont ces mouvements amazhighs:
Ils ont commis deux erreurs fatales: Ne pas utiliser l'arabe comme onde porteuse et choisir cet alphabet tifinagh qui va emprisonner définitivement cette langue et par conséquent l'amener à une mort douce.
Ce n'est pas avec cet état d'esprit vraiment nul et vide qu'ils contribueront à quoi que ce soit. L'histoire va se charger de les faire taire et faire disparaitre ce tifinagh ridicule
24 - ايديولوجية استبدادية ... الاثنين 24 شتنبر 2018 - 09:44
... فاشلة.
كما فشلت ايديولوجية الانظمة الماركسية بعد تجربة 72 سنة في العالم والتي كانت تهدف الى فرض المساوات في المعاييش بين الناس لتحقيق المجتمع الشيوعي ، فان ايديولوجية تيفيناغ فاشلة في المهد لانها تخالف طبائع اللغات في المجتمعات.
من التاريخ يتبين ان المجتمع هو الذي يصنع لغته وليس المعاهد ولا الحكومات ولا القوانين.
لا يمكن فرض لغة غريبة مصنوعة على المغاربة مهما حاول النشطاء او الحكومة او القوانين.
25 - زكرياء الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:02
تتكلمون عن العربية كانكم لستم من امة محمد ام انكم رجعتم الى سابق عهدكم اذا دخل بلادكم فاتح اسلمتم و اذا خرخ منها ترتدون عن الدين العربية هي لغة القران و ان لم تحبوا حفظ القران بالعربية فاصنعوا ما شئتم اتقوا الله الناس يتهافتون على تعليم العربية لمعرفة الدين الاسلامي من كل بقاع العالم اما انتم تتبجحون بلهجة و ليست لغة بالاساس فهناك عناصر تريد ان تزرع الفتنة بيننا لا غير الشيوعية هي من تحارب الدين و هناك اشخاص منكم ملحدون يستغلون كل شيء لاراقة الدماء انظروا الى الهند كم من لهجة و اصبحت تنافس القوى الاقتصادية استيقظوا من سباتكم نحن مغاربة يوحدون وطن ودين واحد والاخرون يذهبون ,, كل من يسعى في الفتنة
26 - lahcen الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:10
الامازيغية هي سيدة اللغات احب من احب من احب وكره من كره وستتبوء مكانة مرموقة في المستقبل كما كانت في ما مضى وهي قوية بقوة اهلها الجادين والجديين في كل شيء الا ترون انها تتقدم بخطى تابتة وسرعة فاءقة رغم الاكراهات والضغوطات التي تمارس عليها من كل الجهات ؟ وهي الضغوطات التي مورست عليها منذ زمان حتى اصبحت في ما هي عليه من وضعية مزرية ، فعلى اهلها والغيورين عليها ان يبدلوا قصارى جهودهم من اجل النهوض بها وانقادها مماهي فيه .
27 - الظهير البربري الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:12
جاء في تقرير حول اللهجات البربرية أنجزه فريق من خبراء فرنسا، دام البحث في موضوعه سنوات، وأخرج للوجود سنة 1923
[[ les dialectes berbères sont inaptes à l'abstraction et à la généralisation. Ils sont lourds et concrets et opposés à toutes spéculations scientifiques ]]
حلل وناقش
والسلام على من اتبع الهدى
28 - Agrzam الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:18
لقد عربتم الجبال و البحار و البشر و حتى الحجر لن تعربونا ابد و لن تضحكوا علينا بلغة الجنة و حتى جهنم نحن الامازيغ لن نتوقف عن حقوقنا مهما طال الزمن و انتم يا عرب انكم في بلاد الامازيغ و عليكم ان تتعلموا لغتنا و الا عودوا الى شبه الجزيرة العربية تنتضركم القومجية العربية لن تعود
29 - عربي حجازي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:19
إلى التعليق رقم 10 ....عقنا بيك في كل جملك العنصرية تكتبها باسم " أمازيغي سوسي" تريد إيهام القاريء بأن الأمازيغ أنفسهم لايريدون الأمازيغية ....أقول لك كفى شوفينية راجع تاريخك المليء بالأخطاء ....وهل اللغة العربية لغة علم ...أعطني حاجة بسيطة في السوق ...إبرة أو صدفة ..مثلا .تصنع في الدول العربية أو صنعها العرب ....راجع مؤلفات ابن خلدون ماذا قال عن الحضارات والعرب ....اللغة الأمازيغية لغة وطنية وستبقى ....ونحن مع التنوع والاختلاف ..وانصحك بالنظر و بأخذ دولة ماليزيا .مثالا ونموذج في التفاهم والتعايش والاعتراف بالاخر ...أصغر دولة متقدمة وتتعايش فيها عشرات اللغات والأديان ....مرة أخرى عنون جملك وتدخلاتك ب " العروبي العنصري " وكن صريح ..العرب أشد ....أكمل من عندك...يا قوم الاستهلاك
30 - لن أتعلمها أبدا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:27
لا نريد تعليم كتابة صنعت 2003
في المختبر الإركامي

نقلتم رموز الطوارق الماليين

وأعطيثم لكل رمز إسم حرف
حتى حيوان بوبريص أصبح حرف إسمه " الزاي "

ثم عندكم سلسلة من اللهجات خمس لهجات مختلفة كل بقعة لها لهجتها
ولا أحد يفهم الآخر .

هذه الخرمزة إسمها " اللغة الأمازيغية "

سأرسل إبني ليكتب بحيوان بوبريص

لانريد تعليم هذه الزخرفة التي صنعتها مجموعة من الناس سنة 2003

من يصدق أن هذه لغة ؟


تحب لهجتك تعلمها أنت واكتب بحيوان بوبريص

أنا لا أريد.


أما قضية اللغة العربية فهي لغة 422 مليون من البشر

مصر لو حذها فيها 100 مليون .


أما قريتك أنت ففيها خمس أشخاص

إذا تعلمت العربية ستتكلم مع 422 مليون من البشر

تعلمت لهجتك ستبقى منغلقا في قريتك

لا أحد يرغمك على تعليم العربية بما أنك تتكلم لهجة أقلية

نحن عندنا 422 مليون ناطق بالعربية
لا نحتاج إليك لتتعلم العربية ولا تتعلمها أفضل

ٱيها الذكي العقلاني



اللغة العربية لا تقارن مع كتابة صنعت 2003 برموز طوارق مالي لخمس لهجات مختلفة .
رموز طوارق مالي و السينغال وبوبريص و … ستكلخ أبنائي
لن أتعلمها أبدا .
31 - amaghrabi الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:39
بسم الله الرحمان الرحيم.اولا وقبل كل شيئ ارجو من المغاربة ان يحترموا جميع اللغات الموجودة في وطننا العزيز,وخاصة اللغات الوازنة وهي في نظري خمس او ست لغاتلانني لا اعلم هل الحسانية عربية ام مغربية؟لذلك قلت ست.وهي المغربية واضعها في الدرجة الأولى ثم اللغات الامازيغية الثلاثة المختلفة "السوسية والشلحية والريفية"ثم الفصحى في الدرجة الأخيرة والاهتمام بها فقط لأننا مسلمون,فما عدا الإسلام فهي بعبع يزعجنا ويزعج أطفالنا.اللغة المغربية في المغرب كله لغة موحدة ولا يضرها النكهات التي تظهر هنا وهناك بمعنى بين جبالة ووجادة وفواسة والداخل,تلك الاختلافات البسيطة ستندثر بسرعة فائقة اذا جعلنا اللغة المغربية هي اللغة الوطنية لجميع المغاربةوبالمناسبة فهي غنية جدا بادبها وتاريخها وفنونها المتنوعة وقصص تراثها الشفوي وووووو.اما اللغات الامازيغية فهي مع الأسف الشديد لغات جهوية لا يمكن جمعها وخلق لغة معيارية وفي الأخير سيحاربها الامازيغ انفسهم لانني ومع الأسف قبل ان تظهر الى الوجود الريفيون يحسون ان السوسية هي المسيطرة واكاد أقول ان اللغة الرسمية في المناهج التعليمية اليوم هي اللغة السوسية وليست امازيغية
32 - Nicolas الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:47
يجب تدريس اللغة الأمازيغية لغة الهوية والإنجليزية لغة العلم و التكنولوجيا. أما العربية نتركها فقط للصلاة والمساجد لا فائدة ترجى منها، مضيعة للوقت في تعليمها لأبنائنا، لغة في طريق الموت، لانحتاجها في التواصل اليومي، العربية لغة لقيطة من لغات أخرى (فارسية، آرامية، سريامية، عبرية، أمازيغية.....) ولا وجود لعرق إسمه العرب إلا في مخيلة المقطعين، وهناك نوعين من المقطعين: المقطعين من النسب، و المقطعين من الهوية. و كلاهما يتخذ العروبة كهوية و/أو عرق لسد العقدة التي يعاني منها
33 - إنسان الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:53
الحمد لله أبنائي يدرسون في البيت (هوم سكولينغ) وهم معفيون من هذه اللغة، احترمها لكن أريد أن يدرسوا العربية والإنجليزية فقط، ثم لما يكبروا فهم وشأنهم. أما الآن فعندي ما هو أهم وأهم من الأمازيعية وتيفيناغ.
34 - ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR الاثنين 24 شتنبر 2018 - 10:56
تيفيناغ هي روح اللغة الأمازيغية واللغة الأمازيغية هي روح الانسان الأمازيغي.
لا نريد من الأمازيغية أن تغزو العالم كما يحلم التعريبيون بلغتهم العربية لا نقول بأن الأمازيغية هي لغة الجنة كما قال لنا التعريبيون .
لا بديل عن العدالة اللغوية بين اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية وكفى من احتكار الوطن والوطنية باسم العرب والعربية والتعريب.
الحرف الأرمي هو من بين العوائق للغة العربية أنصح التعريبين وأعداء الأمازيغية تجريب حرف تيفيناغ فهو الأصلح للغة العربية .
35 - محمد كلاد الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:09
للاسف امراض الهوية وعقدة الاضطهاد والمظلومية عند اخوتنا السوسيين هي السبب، راه مش مشكل أن المغاربة كينكتو على مول الحانوت حيث كينكتو حتى على لعروبي، متديروش مشروع ثقافي لأسباب شخصية. الله يشافي
36 - قرار كتابة الامازيغية ... الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:21
..بحروف تيفيناغ قرار فرضه الكونغريس الامازيغي العالمي ، ضد اختيارات قبائل وشعوب الامازيغ فيشمال افريقيا.
حوالي 814 قبل الميلاد اختار الامازيغ اللغة البونيقية لغة قرطاج للقراءة والكتابة لمدة7 قرون.
ثم اختاروا في عهد الرومان اللاتينية مدة 7 قرون اخرى ، ثم اختاروا اللغة العربية مدة 14 قرنا.
هذه هي اختيارات الامازيغ.
والامازيغ هم من يتصدى للنشطاء ويرفضون تيفيناغ ولغة ليركام.
37 - LE RIFAIN الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:23
Au N°: 1 - moh o'trente

Les Amazighs ne devraient pas apprendre la langue arabe comme les turques,les indonésiens,cette langue composée d'un mélange de l’alphabet " ARAMÉEN " et des définitions usurpées des langues Hébreu et Perse,cette soi-disant ( langue arabe ) avec un alphabet de " GRIBOUILLAGES " ,si vous voulez qu'en apparend la langue arbe il faut qu'elle s'ecrive avec de " L'ALPHABET LATIN " le racisme arabe chez nous sur les terres des Amazighs a atteint son paroxysme,nous demandons aux millions d'amazighs de descendre dans les rues pour dire au monde entier que ne nous sommes pas des ARABES pour que la langue usurpée de L’ARAMÉEN soit imposée par la minorité des colons arabes à la majorité du PEUPLE AMAZIGH MAROCAIN

LE RACISME ET LE FASCISME ARABE EST " HALAL " quand aux réactions des AMAZIGHS AUTOCHTONES DE CE PAYS C'EST "HARAM"voilà le raisonnement de beaucoup de descendants des occupants arabes originaire du moyen orient ..etc

LA LANGUE ARABE n'est pas MAROCAINE
38 - تَسْكَالَة الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:30
التنسيق الوطني الأمازيغي هو ائتلاف مدني يضم مئات الإطارات والجمعيات الأمازيغية من مختلف جهات المغرب، أسس بمدينة مكناس في نونبر 2013..

تفيناغ لا تسمن و لا تغني من جوع، آش خاصك آلعريان الخاتم أمولاي؟
مازال مشكل التعليم يتخبط في ضبابية ظلام لا نور و لا هداية، فهذه الأفكار و الدفاع عن ... لا يرقى إلى ما تصبو إليه غالبية الشعب؛ يجب النضج و مواكبة قطار العلم النافع: أكيطار أكيطار. أزول فلاون.
39 - Zeggo Amlal الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:37
Un grand grand sujet qui n'accepte pas les critiques et les insultes banales des uns et des autres qui n'ont rien à voir avec la problématique historique du pays en général avant de passer à la question linguistique.
Le sujet dépasse les petites connaissances de la quasi-totalité de ces intervenants armés jusqu'aux dents de haine et du racisme absolu. Notre pays comme d'ailleurs nos voisins sont dans une phase avancée de revoir leurs identités après tout un temps prdu sous la domination autoritaire et idéologique étrangères qui les ont condamné à rester loin du réalisme et du progrès que connaît le monde moderne. Le mouvement amazigh est venu dans ce contexte un peu mondial pour lutter contre l'absolutisme barbare qui essaye de dominer le monde...l'amazighité signifie avant tout la tolérance et la liberté .
40 - tariq الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:37
واش داخلنا عليكم بالله هد تفناغ ديالمم شكون كيعرفها واش لبلاد على صفيح ساخن الشباب كيركو السبطرات والو الامن والو ونتا مضارب مع تفناغ
41 - imazighen ncasa الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:48
mon discours à mes freres imazighens penser à boycotter les écoles des daachistes, quitter leurs écoles, quitter leur langue et leur religion, nous avons besoin d'un pays qui protege notre identité et notre dignité c'est notre avenir
42 - Marocains الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:48
N° 37



parler und Dialekte de RIF ne prouve pas que tu es Marocains

seulement 4% der Marocains parlent und Dialekte

TARIFIT


de quoi tu sais que ce lui qui parle TARIFIT
est Marocains


l'arabe c'est notre LONGUE
TARIFIT est un dialecte Marocains parle
dans une petite
regions de deux VILLEES

votre dialeke ne sert a rien


les vrais Marocains sont les SOMBRES et les NOIRES

les RIFIS sont un melange de

pheniciens
Cartago
Romins
Wandalle
Byzante


votre Dialekte
est aussi non Marocains

tu es seulemsnt un RIFI sans ORIGINE
43 - أمازيغ بن تامزعا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 11:58
تمزيغت قادمة و بقوة لا يستطيع أحد أن يقف في وجهها و من يحاربونها هم من سيكونون أول الضحايا.
صم بكم عمي في آذانهم وقرا .
قلوبهم أشد من الحجارة قسوة و ان من الحجارة لما يتفجر منها الأنهار. الله على مثل حي إنه إعجاز علمي قرآني .هذه الآية نزلت في العرب الذين تمسكوا و لم يريدوا اي تغيير.
قلاع الممانعة والمقاومة العروبية القومجية تنهار بلا رجعة , بغداد دمشق لبنان طرابلس صنعاء و بعد سنتين القاهرة و بعدها بسنتين الجزاءر العاصمة.
شكرا لبلاد الحرمين الذي يدمر و يساعد في تحطيم هذه الأوثان التي تريد ان تبني حضارتها تحت راية التوحيد.
44 - Said الاثنين 24 شتنبر 2018 - 12:06
تتكلمون عن العنصرية وانتم اكبر العنصريين تتهمون التعريب بانه اساس فشل التعريب واقول لكم انتم انتم خاطؤون ومتعصبون لان من يضع المناهج هم من افسد التعليم اما العربية فهي براء من هذا ولا تنسوا ان الغربيين بظؤوا يتعاطون دراسة العربية وهي لغة حية وعالمية معترف بها في رواق الامم المتحدة وايس كاللغة التي تكتب بحرف لا تعرف هل هي صور لحشرات اماذا
45 - الفشل الذريع ... الاثنين 24 شتنبر 2018 - 12:07
... هو مصير مشروع تيفيناغ.
كدا فشل مشروع اللغة المصنوعة Esperanto في العالم وفشل تدريس اللاتينية في مدارس اوروبة ، سيفشل تدريس تيفيناغ في مدارس المغرب.
هذه مضيعة للجهد والوقت والمال وجناية على التلاميذ ابناء المغاربة المحتاجين الى تعليم يدمجهم في العولمة، ولغة يتواصلون بها مع اقرانهم في جميع انحاء العالم.
ليركامية ما هي لغة امهاتهم ولا اجدادهم ولا احد يتكلم او يكتب بها في العالم.
حماقة في حماقة لا فائدة فيها.
46 - Marocains de Tanger الاثنين 24 شتنبر 2018 - 12:23
N° 43
أمازيغ بن تامزعا



نقلتم رموز الطوارق الماليين

وأعطيثم لكل رمز إسم حرف
حتى حيوان بوبريص أصبح حرف إسمه " الزاي "

ثم عندكم سلسلة من اللهجات خمس لهجات مختلفة كل بقعة لها لهجتها
ولا أحد يفهم الآخر .

هذه الخرمزة إسمها " اللغة الأمازيغية "

سأرسل إبني ليكتب بحيوان بوبريص

لانريد تعليم هذه الزخرفة التي صنعتها مجموعة من الناس سنة 2003

من يصدق أن هذه لغة ؟

اللهجة الريفية يتكلمها 4% لا يفهمها 96% من المغاربة
اللهجآت الأطلسية هي كذلك مختلفة 8% ناطقين بهم لا يفهم 92% من المغاربة
اللهجة السوسية لايتكلمها إلا 12% من المغاربة 88 % من المغاربة لا يفهمونها


26% من المغاربة يفهمون لهجات مختفة وهذه اللهجات لا يفهمون بعضهم بعض

رموز الطوارق أذخلت 2003 لأول مرة للمغرب لكتابة خمس لهجات مختلفة

أين توجد هنا لغة إسمها الأمازيغة ؟؟؟؟ أنها صناعة خيالية ووهم فقط
47 - مراكشي اصيل الاثنين 24 شتنبر 2018 - 12:38
وجدة طفلا مساء الامس يشتري مقرر الامازغية وهو مستاء اريد ان اقول لكل من هو اما زيغي اخد هذا الكتاب لكل من يتكلم الامازغية وطلب منه قراءته فسنجد اقل 2 في المائة من سيجدون القراءة مع انا اصلي امازيغي ولا اتكلمها.اتقوا الله في التعليم ايتها الجمعيات المبنية على الريع كالحكومة تطلبون بشيء لايسمن و لايغني من جوع.
48 - ذا امزغي نسوس الاثنين 24 شتنبر 2018 - 12:45
ما الذي استفدته انا،من سوسيتي حتى يستفيد منه ابناءي.
أبناء اثرياء الأمازيغ يدرسون في المعاهد الدولية والبعثات الأجنبية. حيث الاعلاميات والثقانة والبحث العلمي،واللغات الحية.
ولابناء الشعب .بغريرة بطبوطة لفتة وامازيغية ،عيب عليكم.
49 - Zig.italy الاثنين 24 شتنبر 2018 - 12:48
هده هي ادات العصى التي يرميها العابثون بالشعوف لايقاف دوران عجلة تقدمها وللاسف الشديد هدا النمودج اللدي انتج تعليمنا
50 - TIFINAH de MALI الاثنين 24 شتنبر 2018 - 12:54
البربر أو الأمازغ الأقحاح

تعربوا بالدين الإسلامي و لاللغة العربية

وأصبحوا اليوم " عرب و ليسوا بربر "

كل من لسانه الأول عربي وثقافته عربية إسلامية فهو عربي

وهم يمثلون لأغلبية الساحقة في المغرب.


أما هاذ الجدد
الدين يدعن أنهم من تمزوغا و زغزوغا
فهم ليسوا

لا بربر
و
لا أمازيغ


إنهم مشاغبين فقط


كيف يعقل أن تنقلوا رموز طوارق مالي و رموز طوارق النيجر و السنغال

وجمع طلاسم ورموز السحر و رموز المقابر و بوبريس


لكتابة خمس لهجات مختلفة


وتلقيبها باللغة الأمازيغية


الٱن هم لا يفهمون هذه الزخرفة المصنعة وهذه الرموز

ويريدون من المغاربة تعليم هذه الكتابة الهيروغليفية بالرموز

لن تفعهم في أي شيء بل ستكلخهم
51 - Maroc1 الاثنين 24 شتنبر 2018 - 13:20
دافعوا


علي تجميل وتحسين البنية التحتية
على نضافة المدن
علي بناء المستشفيات
علي تحسين وسائل النقل
علي بناء الحدائق و زرع الأشجار
علي تنضيف الشواطيء
علي صباغة وتجيير الأماكن الأثرية
علي تنقية المدارس وخلق فضاء نقي

علئ تعلم الإنجليزية

مثفق معكم في هذه النقط


أما أنثم نسيثم كل هذا وتدافعون عن " تعليم رموز طوارق مالي و النيجر "

تحت إسم اللغة الأمازيغية


على من تضحكون؟؟؟؟

نحن لسنا أغبياء مثلكم
لا نريد تعليم كثابة رموز طوارق مالي والنيجر
هذه تسمى الكوارت الفكرية للبلداء


تريدون تكليخ الأطفال عمدا بهذه الرموز القديمة و السحرية
هذا هو ذكائكم يا بربر
52 - جواد الداودي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 13:51
لدى المتعصبين للامازيغية طريقة غريبة في التفكير :

نحن تعلملنا العربية - عليكم ان تتعلموا الامازيغية

هاهاهاهاها

لماذا لا تقولون للفرنسيين :

نحن تعلمنا الفرنسية - عليكم ان تتعلموا الامازيغية؟

اللغات يتعلمها الناس لكي يستعملونها

يعني ان الحاجة هي التي تدفع الناس لتعلم اللغات

لنفرض اننا تعلمنا الامازيغية - في اي شيء سنستعملها؟

هل بامكانكم انتم المتعصبون للامازيغية ان تجيبونني؟
53 - باحث عن الحقيقة الاثنين 24 شتنبر 2018 - 14:43
هاد السجالات والنزاعات الي كاينة بين العربي والامازيغي والله لا نفعت شي جهة على جهة ، هذا شد لي نشد ليك فصالح شي وحدين . لا العربي كبرياء دون امازيغي ، ولا للامازيغي عزة وكبرياء دون العربي ، خليط واحد لا يمكن فرز بعضه عن بعض ويحتاج كل من كان عربيا او كان امازيغيا ان يكونوا على مستوى من الوعي بان وحدة الصف والتضامن والتحالف هو الكفيل بتحقيق الطموحات ، اما الى بقات كل طائفة كتطعن وتطحن فالاخرى والله لا طلع لشي جهة باش ينقيوا اسنانهم
فالله يرضي عليكم بردوا الماتش والطرحة وكالميوا لوجو باش الكل يستفيد في اطار اخوة ومواطنة للجميع مع ضرورة التنسيق والتنازل والاعتراف بالاخطاء لتخطي هذا العقم
54 - محمد الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:04
ماذا ساقرأ بتيفيناغ ؟ هي صالحة ل (اهريد الناب) فقط .
55 - ملاحظ الاثنين 24 شتنبر 2018 - 15:27
الامازيغية متقدمة جدا ثقافيا وفنيا ولغويا والجهل بهذه الحقيقة يرجع للتعليم السطحي الذي يظهر من خلال هذه التعاليق السطحية . يجب أن نعلم ان الدول
المتقدمة تجعل شعبا متخصصة تدرس وتبحث في ثقافة أمم أخرى رغم صغره فما بالك عندما نجهل تقافتنا وهويتنا يجب ان نخجل من أنفسنا ونعترف بتخلفنا
56 - العربي العوني الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:04
كالعربية والحسانية اللهجة البربرية مكون من مكونات المغرب
مغرب التسامح والتآخي والتعايش
لكن بالعنصرية
ما هي القيمة المضافة للبشرية باللهجة العنصرية القبلية العرقية البربرية
إلا العنصرية العرقية وكره الإنسان العربي ولغة القرآن
57 - ابودرار الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:05
انا كامازيغي ابا عن جد لاارى في تدريس الامازيغية الامضيعة للوقت واثفال كاهل ابناء المغاربة بشيء لن يفيدهم في شيء. اما عن هذه الطغمة التي ''تناضل'' من اجل انجاح هذا المشروع الفاشل فلايهمهم الامصالحهم الخاصة والتي تتمثل في البحث عن قضايا للركوب عليها للوصول الى الكراسي الوثيرة....
58 - سناء من فرنسا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:22
إنها حقا مفارقة لأن لغة في مثل قوة وعظمة وتفوق وعبقرية وسمو وألوهية (اللغة التي اختارها الله ليتكلم بها) العربية، لن تكون في حاجة إلى أحد لدعمها وحمايتها، لأن الجميع سيكونون، أفرادا ودولا وشعوبا، في حاجة إلى هذه اللغة، لا يألون جهدا من أجل تعلمها وتملّكها.
إنها حقا مفارقة لأن اللغة العربية، لو كانت في مثل هذا المستوى من القوة والعظمة والتفوق والعبقرية والسمو والألوهية، لكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد استولت عليها واستغلتها وجعلت منها لغة لها، كعادتها في الاستيلاء على كل ما هو مفيد ونافع في العالم، واستغلاله والاستئثار به. فلماذا إذن استغلت بترول العرب ولم تستغل لغة العرب التي تتوفر هي كذلك على الكثير من الخيرات والمزايا التي تنفرد بها وحدها؟
إنها حقا مفارقة أن لغة بهذه القوة والعظمة والتفوق والعبقرية والسمو والألوهية، لم يستطع أصحابها العرب أن ينتجوا بها، في العصر الحديث، لا اختراعا علميا ولا اكتشافا تكنولوجيا ولا علاجا طبيا ولا آلة صناعية ولا جهازا إلكترونيا...، ولا أي شيء مفيد للإنسان وللإنسانية جمعاء، على غرار أصحاب لغات أخرى، كالصينيين واليابانيين والكوريين والألمان.....
59 - متسائل الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:23
لا افهم لمادا يصر القوميون الاسلاميون العرب على اقحام الدين الاسلامي في كل موضوع يتعلق بالامازيغية ويحاولون الخلط بين العروبة والاسلام وكان العروبة هي ركن من اركان الاسلام مع العلم ان معظم الشعوب الاسلامية ليست عربية ولا تفهم العربية .
لاحظوا ان كل الشعوب الاسلامية التي حافظت على هويتها ولغتها كالفرس والاتراك واندونيسيا نمت وتطورت بعكس الشعوب التي تعربت وتخلت عن هويتها ولغتها كالاقباط والنوبيين والامازيغ بقيت متخلفة وجاهلة .
60 - sindibadi الاثنين 24 شتنبر 2018 - 16:26
البربري لا يمكنه أن يكون لا مسلما ولا مؤمنا لكونه إثني و وثني الطبع و والوجدان
فرغم أن الإسلا م انتشر منذ أكثر من 1439 سنة في المغرب
بقي البربري يحن إلى عهد الكاهنة
فالبرابرة على سبيل المثال بمدينة كلميم يدفنون موتاهم دون صلاة الجنازة ودون شاهد للقبر
فقط حجرة سوداء على رأس كل قبر لدرجة أن لا أحد يمكنه معرفة القبر
هذا حالهم
فحتى كلمة مغربي لا يمكنها أن تنطبق عليهم

au n°34 ADRAR
si tu es vraiment berbère
tu devrais écrire en tifinagh
sauf que tu n'est ni berbère, ni Arabe
en faite tu ne sais pas ce que tu es

quand on défend une "langue" la moindre des choses c'est d'écrire avec
61 - سناء من فرنسا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:05
رقم60
وهكذا يا سيداتي الكرام، قضينا أربعة عشرة قرنا نعيش في حضيرة الأغنام.
نعلف كالأغنام،
يقول نحن الامازيغ لغتنا العربية، فنقول نحن الامازيغ لغتنا العربية.

يقول العربية لغة الجنة، فنقول العربية لغة الجنة.
يقول العرب شرفاء خيرهم الله عن العالمين، فنقول العرب شرفاء خيرهم الله عن العالمين.
يقول الشرفاء هم من لهم شجرة تتببت نسبه من الرسول، فنقول الشرفاء هم من لهم شجرة تتببت نسبه من الرسول.
يقول لولا الشرفاء العرب ما انعم علينا الله بالإسلام، فنقول لولا الشرفاء العرب ما انعم علينا الله بالإسلام.
يقول قال الامام البخاري ومسلم ان الخلافة والامامة يجب ان تبقى في العرب الى اخر الزمن، فنقول قال الامام البخاري ومسلم ان الخلافة والامامة يجب ان تبقى في العرب الى اخر الزمن.
يقول يجب تقديم التقدير والاحترام الواجب للشرفاء، فنقول يجب تقديم التقدير والاحترام الواجب للشرفاء.
يقول الشرفاء لا يؤدون الضرائب بل تعطى لهم الصدقات، فنقول الشرفاء لا يؤدون الضرائب بل تعطى لهم الصدقات.
يقول تتمتع هيئاتهم بمرسوم المنفعة العامة المعفى من الضرائب، فنقول تتمتع هيئاتهم بمرسوم المنفعة العامة المعفى من الضرائب...
62 - au N° 58 الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:06
N° 58
سناء من فرنسا



شداك لأمريكا تكلمي عن نفسك و لهجتك وقيمتك
تكتبين بلغة العرب وتقحمي أمريكا و نسيت الكلام على نفسك

من فضلك أكتبي تعليقك
بلهجتك لهجة من خمس لهجات
برموز طوارق مالي و السنغال و النيجر

وعبري كيف تشائين

هذا التعبير الدي تكتبيه باللغة العربية
لن تستطيعي كتابته بلهجتك ولن يفهمه أحد في هذا الكون

لهجتك لا تصح لا للكتابة ولا للسمع

لهجة بدائية فقط.





علمناك اللغة العربية وعلمناك التعبير بهذه اللغة

وها أنت تكتبين بها أشياء تافهة


الحكام العرب المغاربة هممن إعترفوا بإستقلال الولايات المتحدة

أمريكا إكتشفها الإسبان لأنهم كانوا يقلدون التجار العرب فقط

الإسبان كانوا يبحتون عن الهند لأن التجار العرب في الأندلس
كانوا يستوردون التوابل من الهند و يوزعوها في الأندلس

الإسبان ذهبوا للبحت على الهند مصدر توابل التجار العرب ورماهم البحر في أمريكا

لولا العرب لما وجدت أمريكا من طرف الإسبان.
63 - مواطن الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:25
يجب انتظار خوج قانون تفعيل دسترة الامازيغية
ان انصف االامازيغية والامازيغ فهذا افضل وان كان
العكس سيحتكم. الامازيغ الى جلالة الملك موحد البلاد و ضامن وحدته فهو من اقر في خطابه الشهير
برد الاعتبار للثقافة والهوية الامازيغية. وامر بتاسيس
المعهد الملكي للثقافة الامازيغية و وافق على كتابة
اللغة الامازيغية بحروف تفيناغ وان لم يستجب
مناهضي والحاقدين على الامازيغية لحكم الملك
والتمادي في عصيانهم لبند من بنود الدستوى
الذي يعترف بالامازيغية لغة ثانية للوطن فسوف
يكون هذا تمرد والتمرد يجب ان تقضى علي الدول
بقوة القانون .
64 - سناء من فرنسا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:26
هؤلاء العشاق للعربية يتعاملون معها إذن كرفيقة للمتعة Escort-girl (السياسوية والإيديولوجية والشعبوية) يستعملونها كمجرد وسيلة يقضون بها بعض مآربهم السياسوية والإيديولوجية والشعبوية. والدليل على أنهم يعاملونها كمجرد عشيقة ورفيقة للمتعة أن لا أحد من هؤلاء العشاق الكثيرين يرغب في الزواج منها كبرهان على صدق عشقه لها. لأن العاشق الحقيقي والصادق هو الذي يكون مستعدا للتضحية بكل شيء من أجل الزواج من محبوبته. هؤلاء العشاق للعربية لا يريدون إذن أن تكون معشوقتهم العربية أمّا لأبنائهم، لأنهم مقتنعون في قرارة أنفسهم أنها "غير صالحة" لذلك، وإنما هي صالحة فقط للعب دور رفيقة المتعة. لهذا فهم يفضلون عنها لغات أخرى ليكنّ أمهات لأولادهم بدل معشوقتهم العربية
هذا التعامل مع العربية، كمجرد خليلة ورفيقة للمتعة السياسوية والإيديولوجية والشعبوية، يكشف عن
ـ قمة النفاق والانتهازية لدى كل هؤلاء المعلنين لعشقهم المزعوم للعربية.
ـ قمة ازدرائهم للعربية التي يفضلون عنها لغات أخرى عندما يتعلق الأمر باختيار اللغة الأنفع والأصلح لأولادهم، وهو ما أبقى العربية لغة عانسة لا يرغب أي من عشاقها في الزواج منها لتكون أمّا لأولاده
65 - استاذ الاثنين 24 شتنبر 2018 - 17:52
....... للاسف هناك بعض الاساتذة متخصصين في اللغة الامازيغية ولا يقومون بتدريسها بالمؤسسات علما أنها مدرجة بجدول الحصص واستفادوا من تكوينات في هذا المجال وبالتالي فهم يبحثون عن ريع بدعوى انهم يدافعون عنها ...
66 - سناء من فرنسا الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:03
أ ـ فحتى على فرض أن العرب جاؤوا لنشر الإسلام وليس من أجل شيء آخر، فلا نفهم لماذا ستنتشر هذه العروبة العرقية بجانب انتشار الإسلام، ما دام أن الأولى ليست شرطا للإسلام، بدليل أن أزيد من 90% من المسلمين في العالم ليسوا عربا ولا علاقة لهم بالعروبة العرقية.
ب ـ وحتى على فرض أنهم جاؤوا لنشر الإسلام وليس من أجل شيء آخر، فلماذا لم يرجعوا إلى أوطانهم بعد أدائهم للمهمة التي جاؤوا من أجلها، والتي هي نشر الإسلام وليس نشر العروبة العرقية ولا احتلال الأرض.
نلاحظ أنه حتى إذا سايرنا افتراض أن العرب جاؤوا لنشر الإسلام وليس من أجل شيء آخر، فإن ذلك يثير أسئلة لا يمكن أن يجيب عنها هذا الافتراض، فبالأحرى إذا كان الهدف من مجيء العرب إلى المغرب ليس هو نشر الإسلام بل من أجل أشياء أخرى.
ج ـ إذا كانت هذه العروبة العرقية مرتبطة بـ"الفتح الإسلامي"، فلماذا لم تظهر كهوية للدولة بالمغرب إلا ابتداء من 1912، أي مع فرض الحماية الفرنسية على هذا البلد الإفريقي؟ فهل هي نتيجة "للفتح الإسلامي" أم نتيجة "للفتح الفرنسي"؟
أما الحقيقة، فهي أن العرب الذين جاؤوا إلى المغرب، هدفهم لم يكن هو نشر الإسلام، بل هو نشر ما حاربه الإسلام
67 - مغربي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 18:07
الئ رقم اثنئ وخمسين واللدي كال للامازيغية وللامازيغ ا حكاما جاهزة وباطلة عن التعصب فاعلم اننا لسنا متعصبين للغتنا الامازيغية الدليل القاطع اننا نكتب هنا دوما باللغة العربية لغة القران وهدفنا الاسمئ والاول والاخير محاولة اصلاح دات البين بيننا نحن كمغاربة يجمعنا الاه واحد ووطن واحد وملك واحد والله علئ مااقول شهيد .
68 - رشيد الاثنين 24 شتنبر 2018 - 19:00
السلام عليكم
العربية لغة القران فهي لا تنفع الا لقراءة القران الكريم اما الامازيغية فليتعلمها من يريدها واما المعقول هو تعليم اولادنا لغات العصر الانجليزية و الاسبانية والفرنسية
69 - الطيب الجامعي الاثنين 24 شتنبر 2018 - 19:19
هل يمكن الولوج إلي الجامعات العلمية وإلي سوق الشغل لمن تعلم كتابة الأمزيغية و أين هي اللغة الموحدة للأمزغية مع تعدد اللهجات السوسية والزينية و الريفية, ألم يكون كل هدا ضياع لميزنية التعليم,
نعم للعتراف التقافي بلأمزيغية وأنشطتها في إطار التقافة,من غير هدا فهو إهدار للإمكانيات وحلم اليقضة
70 - LE RIFAIN الاثنين 24 شتنبر 2018 - 20:33
Au N°. 42 - Marocains

Arrêtez de vous ridiculiser,Les Noirs Africains au Maroc ont été ramenés ici par LES EMPEREURS AMAZIGHS avec leurs Guerriers RIFAINS+ATLAS

Les Amazighs Rifains sont partout au Maroc à FES + CASABLANCA + RABAT + MEKNES + KENITRA + AL MOHAMAADIA +...Nous sommes les AUTOCHTONES AMAZIGHS RIFAINS qui ont accueilli les Réfugiés Arabes qui ont fuient la péninsule arabique d'antan , en tout cas leurs descendants sont au RIF dans tout le Nord Du Maroc actuel ( Nador + Al-Hoceima + Driouch + Berkane + Oujda + Figuig + Tanger + Tetouan + Taza...Une grande partie des Amazighs Rifains ont été Arabisés mais pas pour autant ils ont oublié ce qu'ils sont et leur identité Amazighe Rifaine

LES AMAZIGHS DU RIF sont à l’origine de la fondation de LA NATION MAROCAINE,à qui croyez vous s'adresser,LES AWRABAS sont des Amazighs Rifains qui ont servi dans les Armées de SIFAX contre les Armées Arabes dans ce qu’on appelle actuellement L’Ouest ALGÉRIEN qui était RIFAIN jadis..etc
71 - Marocains الاثنين 24 شتنبر 2018 - 22:02
N°67
سناء من فرنسا


المغرب لم يكن أبدا دولة إسمها " سناء من فرنسا"

المغرب كأرض مرة منه عدة حضارت

مند 1200 سنة قبل الميلاد

إستوطن فيه الفنيقيون وشيدوا معضم المدن الشاطئية
وبعد الفنقييون القرطاجنيون وبعدهم الرومان وبعدهم الوندال و بعدهم البيزنط

ثم الفتح العربي الإسلامي على يد العرب

8 قرون فنيق و قرطاج
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

20 قرن لم يكن هناك شيء " دولة سناء من فرنسا "

الأرض هي إفريقية وليست شيء إسمه أمزوغ

فرنسا
من كون فرنسا أليس الألمان فرانكن؟
هاجروا إليها وبعدها كانت رومانية
وكونوا فرنسا
أمريكا التي تمدحين
ألم يكتشفها الأوروبيون مؤخرا ؟ ثم الإستيطان فيها

العثمانيون
ألم يطردوا البيزنط من إستامبول كوستاتنوبل القديمة
تم طردوا الإغريق و الأرمن
وكونوا دولتهم تركيا

ياسناء إسمك عربي أو أنت من جنس آخر تتقمصين هذه الشخصية
تتكلمين العربية

مرضك و همك الوحيد

اللغة العربية
العرب
الإسلام

هذه هي مشكلتك

أضن أنك مصابة بمرض العربفوبيا و الإسلاموفوبيا

جميع تدخلاتك كلها ضد اللغة العربية ، العرب ، الإسلام
72 - Aziz الاثنين 24 شتنبر 2018 - 22:31
المرجوا من الدولة عدم وضع مناهج امازيغية في المقرارات وفرضها على الناس ان كان الامازيغ يريدون الامازيغية فيكفي الوزارة ان تنشيء مدارس امازيغية تدرس بالامازيغية فقط واتركوا الحرية للناس من اراد ان يدرس في التعليم العادي بالعربية فله ومن اراد المدارس الامازيغية فهي موجودة ولا تفرضوا على الشعب مناهج امازيغية صعبة وتستغرق وقت طويل لفهمها وضياع اجيال كاملة في متاهات الامازيغية
73 - هرقل الثلاثاء 25 شتنبر 2018 - 01:20
كلما ذكرت ..الامازيغية...
تجد المستعربين....صار لديهم فجاة ..رغبة جامحة في تعلم الانجليزية .....و اختراع الصواريخ و غزو الفضاء....
رغم ان الانجليزية يتم تدريسها منذ مدة طويلة ...لكن اغلبية هؤلاء المستعربيين لا يفهمونها ....
ولم يسبق لهم ..ان سجلوا و لو براءة اختراع واحدة....
من جهة اخرى تجدهم ...يتكلمون عن لغة الجنة ... مع العلم ان اغلبيتهم لا يصلون اصلا ...او يصلون من
رمضان الى رمضان ...او في احسن الحالات ...يصلون من جمعة الى جمعة
المجموع: 73 | عرض: 1 - 73

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.