مطالب بهيئة لتتبع تنفيذ "رسمية الأمازيغية"

مطالب بهيئة لتتبع تنفيذ "رسمية الأمازيغية"
الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:20

استنكر مكتب جمعية الجامعة الصيفية لأكادير ما وصفه بلاغ صادر عنها، توصلت به هسبريس، بـ”التعثر الذي يعرفه ملف الأمازيغية منذ سنة 2011 على جميع المستويات”؛ أبرز تجلياته “عدم إخراج القوانين التنظيمية المتعلقة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية بدون مبرر معقول، والعراقيل الكثيرة الموضوعة أمام تدريس الأمازيغية، ومنها التلكؤ في تعميمها وإجبار مدرسي هذه اللغة على تدريس مواد أخرى، وغموض وضعية الأمازيغية في مشروع الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، وعدم فتح آفاق مهنية أمام خريجي الدراسات الأمازيغية، إلى جانب تقزيم حضور الأمازيغية في الإعلام المغربي، عن طريق التساهل مع وسائل الإعلام في عدم احترامها لمضمون دفاتر التحملات، ثم عدم توفير ما يكفي من الدعم لهذا الإعلام لأداء الأدوار المنوطة به”.

وأكد التنظيم الجمعوي على “ضرورة الحفاظ على المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية كمؤسسة علمية تعنى بالنهوض بهذه الثقافة، وخلق شعب للدراسات الأمازيغية في كل الجامعات المغربية”، داعيا إلى تأسيس هيئة أو وكالة وطنية لتتبع تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، “كما هو معمول في بعض الدول المجاورة”.

وعلاقة بحراك الريف، جدّد بلاغ الجامعة الصيفية لأكادير مطالبته بـ”الإفراج عن كل معتقلي حراك الريف، وفتح صفحة جديدة مع هذه المنطقة، على أساس احترام ذاكرة المنطقة وخصوصياتها الثقافية واحترام حقوق الإنسان وتحقيق التنمية الشاملة في جميع المجالات، عن طريق التوزيع العادل للثروات، وهي نفس المطالب الواجب تحقيقها في كل ربوع الوطن”.

وعبّرت الوثيقة عن استعداد الجمعية “بنفس الجدية والحيوية لتجعل من سنة 2019 سنة الاحتفال بالذكرى الـ40 لتأسيسها (1979-2019)، وفق برنامج سنوي يليق بتاريخ ومكانة الجامعة الصيفية في النسيج الجمعوي الأمازيغي والنسيج المدني عموما بالمغرب”، مجدّدة الدعوة إلى كل مكونات الحركة الأمازيغية بالمغرب لـ”توحيد صفوفها وتجديد خطابها ونخبها وأساليب عملها وإستراتيجيتها، بما يتوافق والسياق الحالي الذي يستوجب إيجاد حلفاء ديمقراطيين لتجاوز التحديات الآنية والمستقبلية”.

‫تعليقات الزوار

43
  • من المغرب
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:38

    طفرناها حتى بالعربيه ما بقى سوى ما يسمى الامازيغية.لماذا فرنسا لا تدرس لغة الشتي واسبانيا لغة البسك.ما وجدو سوى استحمار الدول العربية .

  • مغربي اصيل
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:42

    بعض الناس في سبيل فرض ايديولجيتهم لاينظرون الى المنفعة المرجوة من فرض الكتابة برموز تيفيناغ على المتعلم ولا الكلفة الاقتصادية ويظل همهم فقط ابتزاز الدولة والمجتمع

  • naciri
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:46

    والعقبى للريفية والحسانية والدكالية الجبلية والسوسية والبيضاوية وبذلك يكون التلميذ قاب قوسين او ادنى من التخرج كمترجم .لاحول لا قوة الا بالله وماذا سيستفيد التلميذ من هذه اللهجات لاهي تنفع في بحث ولا وظيفة ةلاهم يحزنون اتقوا الله في التلاميذ

  • amazarabe
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 12:47

    مقدكش الفيل نزيدوك الفيلة معرفناش متقنو حتى لغة الضاد . هل سندرس الامازيغية في كلية الطب ام في الاقسام التحضيرية . هل سنرسِّم الريفية ام لهجة الاطلس ام السوسية ام الوراينية ام ام ام كفاكم سباحة في الماء العكر وجبدو للصح الى بغيتو تنهضو بهذه البلاد!!!!!!

  • لا للغة العربية
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:03

    العربية كانت سببا رئيسيا في الانتكاسة التي عرفها المجتمع المغربي فانتشار البطالة و الامية والفقر كان بفعل فرض هذه اللغة قسرا في في المدرسة المغربية والتعليم عموما بعد تطبيق جريمة التعريب في الثمانينات من القرن الماضي وبالتالي فكانت عائقا امام مواصلة ملايين المغاربة لمسارهم الدراسي خاصة الامازيغ الذين غادر الملايين منهم المدرسة بسبب العربية التي فرضت عليهم قسرا فضاع مستقبلهم و عاشوا في فقر مذقع وبطالة دائمة 'حتى العرب الذين حالفهم الحظ ودرسوا بلغتهم لم تنفعهم لغتهم في الحصول عالى عمل لان معظم الفرص يستفيد منها ذوي التكوين المفرنس فالتحقوا بجحافل العاطلين الامازيغ مما نتج عنه مجتمع غارق في البطالة والفقر والامية والجريمةو الفساد والارهاب والمشاكل الاجتماعية التي نعيشها اليوم

  • باانعي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:06

    من الأحسن ان تدريسهم الشنوية او اليابانية

  • مغرب ضائع
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:06

    تصنيفنا هو الاخير في جميع المجالات والاغرب من ذلك هو ترديد هذه الاسطوانه الفارغه وهذه الهيروغليفيه التي عفا عنها الزمن.. متى تستيقظون يا أمة الشتات

  • مغربي من أصول عربية أمازيغية
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:11

    كتابة الأمازيغية بحروف تفيناغ هي سبب المشاكل التي تواجهها هذه اللغة المغربية ومن يدافع عنها من قبل.المعهد الأمازيغي او المجتمع المدني.
    ان كتابتها بحروف عربية ستمكن كل المغاربة من عرب واعراب ومستعربين من الولوج إليها بسهولة ونشرها وتشجيع كل الاطفال والشباب واليافعين لحفظها وتلقينها والمحافظة عليها كتراث وطني.
    نعم لتلقين الأمازيغية لكل المغاربة في جميع أنحاء البلاد شريطة كتابتها بحروف عربية تسهل هذه المأمورية وتحل بصفة نهائية مشاكل هذه اللغة الوطنية.

  • levoyageur
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:13

    كاننا لا نحتاج لشيء الا اللهجات التي لا تفيد بشيء. الهاء الناس بلخوى الخاوي،تكلم ما شءت من قال لك لاتتكلم؟

  • حسونة السوسي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:24

    انت تكتب باللغة العربية وتقول بأنها انتكاسة ! فلتكتب يااخي بتيفيناغ وانتظر من يقرأ لك ..! ان الأمازيغية لهجتنا نعم .. ونحبها لكن ان يفرض تدريسها على أبنائنا فلا ..!! تخصصوا فيها انتم من تطلبونها ودرسوها لأبنائكم .. وليتخرجوا بها أطباء ومهندسين .. فلتكن اختيارية ولن يعارضها أحد. ..

  • وجهة نظر
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:33

    واش حنا غاد نبقاو غير مع الدارجة الامازيغية العربية اش هاد شي الدول المتقدمة تناقش تطور التعليم بادخال مناهح متطورة في الفيزياء والكيمياء والرياضيات والفضاء واحنا باقين واحلين فاللهجات من له مصلحة في هدا الارتباك الحاصل .مابال عقلاء هده الامة بدل ان يتجادلوا في الامور البسيطة عليهم ان يجتمعوا لتطوير هدا البلد بارساء ماينفع شبابنا….

  • amssnay
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:42

    الامازيغية يجب ان تستفيد من التمييز الايجابي بحيث يجب ان توفر لها امكانيات مادية وتكنولوجيةو بشرية اكثر من تلك التي يتم توفيرها للعربية التي لم نجن منها سوى التخلف والارهاب والحقد والكراهية وثقافة التدين المتخلفة القوى الصاعدة كاندونيسيا وايران وروسيا ومليزيا واسرائيل اعتمدت على لغاتها المحلية وليست الانجليزية او العربية

  • hennoularaj coup de gueule
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:46

    Si pour ceux pour qui l' amazight est "fila" pour les amazighs c leur langue et leur identité qu'ils ne lacheronr jamais parce que cette langue ou dialectes ou charabia ….ils sont nous . notre identité est l'identité de ce pays.
    si il y a un problème pour vous supprimez l ' "fil. Où se situe votre nationalisme ? qui êtes vous pour parler de l'amazighite de cette façon? de quel coté êtes vous.? vous êtes réellement marocains , vous qui passez votre temps à recopier et à recolezr à longueur d'année les mêmes inepties contre imazighn? quel est votre problème? géographiquement vous vous situez où ? chercher la réponse ça vous calmera peut-être.

  • Marocains PLUS
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:50

    هناك فرق كبير بين لغة ولهجة
    آللهجات البر برية الملقبة باللغة الأمازيغية من عندكم
    مجرد تراث شفوي

    لهجات مختلفة لقبائل مختلفة
    لا يفهمون بعضهم وليس لهم أي نقطة مشتركة إسمها أمازغ

    تكذبون على أنفسكم ولا تتقبلون الواقع الحقيقي

    وتحاولون مراوغة العالم بأسره لإثبات لغة لا وجود لها في الواقع الحقيقي

    لغتكم هي اللغة العربية التي أبدع فيها كثير من العلماء و المؤرخين
    مثل ابن خلدون و المختار السوسي
    تقبلوا الواقع الحقيقي أن هذه المسماة باللغة الأمازيغية هي وهم وكذب على الدقون

    تريدون في القرن 21 الكتابة برموز 1200 سنة قبل الميلاد.

    هذه الزخرفة ليست لغة ولا تصلح للتعليم بثاثا
    بقاولينا
    غير رموز السحر الإفريقية ورموز الفنيق
    وبوبريص حيوان زاحف نعلموه لأطفانا

    كونوا واقعيين

    الكتابة برموز الطوارق ستخلف وتكلخ الأطفال

    أنتم أكثر من هذاك مول " بغريرة / سراق الزيت / بطبوطة "

  • مغربي يلاحظ
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 13:57

    اكبر تغربيق يشغل المغاربة هو الدعوة للتدريس بهده اللهجة المندثرة التى لا تبفع لشيء الا لادهاء وشغل المغاربة وتضييع وقتهم وتشتيت شملهم هده دعوات فاشلة خاءبة عنصرية كريهة لن تفيد المغاربة فى شيء

  • جواد الداودي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:15

    5 – لا للغة العربية

    اذا قرأ تعليقك شخص غير مغربي سيعتقد انه قبل الثمانينيات كان الامازيغ يدرسون بالامازيغية

    ما كان قبل التعريب الذي لم يتجاوز التعليم الثانوي هو استعمال اللغة الفرنسية

    هل يجد الامازيغ صعوبة في التعلم بالعربية وسهولة في التعلم بالفرنسية؟

    اذا كان الامر هكذا

    1. لماذا لم تكتب تعليقك بالفرنسية؟

    2. لماذا تصدعون رؤوسنا بالامازيغية؟

    انا كنقول دائما وابدا : بدل هاذ شد ليا نقطع ليك

    العربية الفصحى تكون اختيارية – اللي بغاها – اهلا وسهلا

    العربية الدارجة تكون اختيارية – اللي بغاها – اهلا وسهلا

    الامازيغية الاركامية تكون اختيارية – اللي بغاها – اهلا وسهلا

    اللهجات الامازيغية تكون اختيارية – اللي بغاها – اهلا وسهلا

    كل واحد يقري ولدو باش بغى

    وعند الفورة يبان لحساب

  • المواطن المغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:19

    وماذا عن الاستقالات من هذه الجمعية المذكورة أعلاه . أصحاب هذه الاستقالات يؤكدون غياب الديمقراطية وانعدام الشفافية داخل هذه الجمعية ، ووجود الفساد والاستبداد فيها .

  • harrokki
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 14:31

    يكرهون اللغة العربية ويستعملونها !!!!
    غريب أمركم !!! أنا أنتمي الى الحضارة العربية-الإسلامية وأنتم ؟؟؟؟؟ تريدون الرجوع الى بربرية أجدادكم

  • جلال
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 15:24

    ألي بغا الامازيغية يقراها في داروا واش كيسحاب ليهم الطفل كمبيوتر.هالعربية هالفرنسية هالانجليزية وباغين تزيدوها بالامازيغية.الله ينعل لي ما يحشم.

  • عبد ربه الخمليشي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:08

    لا حاجة لتعليم ابناءنا البربرية.
    جبلنا الصاعد سيتخلف الى الوراء مءات السنين كما تخلف أبناؤنا بسياسة التعريب او التخريب والبربرية يتهرب بلاد المغرب..ماكاينش بحال الانجليزية والفرنسية اوليداتي !!!كتوجد الخدمة في الحين كما وجدتها لا ولادي .البربرية تشبه لغة الهنود الحمر بامريكا والسياسيون كيكدبوا عليكم. !!!

  • Meroc
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:11

    لا توجد لغة إسمها الأمازيغية و انتهى الدرس هنا
    ثلاث لهجات مختلفة و شفوية
    2003 أدخلت رموز الطواق للمغرب لأول مرة لكتابة اللهجات
    ولا داعي لكثرة الكلام الفارغ .

  • امازيغية
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:12

    شي واحد افهمني راني ما فاهماش اش نديرو بالامازيغية.واش كاين شي علم وشي طب مكتوبين بالامازيغية? ولا غير عصا في الرويضة.

  • lahcen benha
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:16

    كثير من الناس ومن خلال التعليقات يظهر انهم حكموا مسبقا ويقينيا ان الوضع لن يتغير ابدا في بلدنا وان قدرنا هو التخلف الداءم ، نعم قد يكون لديهم الحق بحيث اننا ندرس العربية منذ زمان ولم نقض منها طاءلا واهذا يتخوفون . ولكن اطمءنهم بان الامازيغية سيكون لها شان عظيم لان اهلها عظماء معروفون بالاستقامة والجدية "اغراس اغراس " . ثم هناك من يعتبر بلدان تمزغا اي شمال افريقيا بادانا عربية ولا يريدون ان يعترفوا بالحقيقة المرة التي تتبتها كل العلوم بان هذه البلدان هي امازيغية ولم تكن ولن تكون ابدا عربية .

  • مغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 16:19

    بالله عليكم الحماق هذا .وهذه هي الانانية بغيتو وﻻد الشعب يتعلمو صحة الأمازيغية .عوض ما نفكر فيما يساهم في تقدم البﻻد نرجعوها للوراء بهاد الهبال. و المشكلة العظمى هو التشوير بالامازيغية لي كتبوه فوق كل الإدارات و المطارات والمستشفيات و المداس وو و….عوض ما يديرو في بﻻصتها الانجليزية إلى جانب العربية و الفرنسية.جميع الدول كيف ما كانت تعطي إرشادات باللغة الانجليزية إلى جانب لغتها الرسمية. را حتى الامازيغ ما غا تفيدهم فتا حاجة.

  • عبدالرحيم الورديغي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:04

    عصيد وعزالدين العراقي.في الميزان..
    السوسي عصيد والفاسي عزالدين العراقي متقاربان في محاولة تخليف المغرب بسياسة تمزمغ ومتتعرب السريع…عز الدين العراقي دوخ الحسن الثاني بتعريب التعليم بسرعة، فشهد لي بدلك المرحوم ابراهيم فرج ، خديمه الارضى، وعصيد دوخ محمد السادس بتمزمغ، وخسرنا المال الكثير، فهملنا اللغتين المتقدمين الفرنسية التى رجعنا اليها البارحة،والانجليزية .فصعد منذ 1972 جيل مستعرب متطرف وارهابي، وسيصعد جيل بتمزمغ، يتقاتل في الساحة مع المستعربين في الإدارة والجيش وغيرهما. .فيافرحتاه ! سوف لا اكون هنا!

  • مغربية امازيغية الاصل
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:27

    لكل من قال ان سبب تخلفنا عن ركب التقدم هو العربية. اقول له سبب تخلفنا هو عقليتنا و جهلنا و اهتماماتنا اتافهة يمكنك فقط ان تنضر الى طوندونس المغربي لتفهم عقلية المغربي ستجد فيديوات الفضائح و لاغاني…هدا سبب تخلفنا اننا اصبحنا نهتم ببطننا و فرجنا و تركنا الامم تتقدم يكفينا ان نستمر في نقاشنا العقيم حول تدريس الأمازيغية في تعليم في الحضيض اصلا .و فيما يتعلق بالعربية فهي براء من الارهاب الدي تلسقونه بها ليس دنبها انكم لم تفهموها و تفهمو القرآن الكريم الدي كتب بها .لمادا اغلب من يدافع عن الامازيغية يهاجم دين الاسلامي ؟ سؤال حيرني

  • مواطن2
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 17:45

    من هذا المنبر المحترم اقول لدعاة فرض الامازيغية على الاطفال الابرياء لكونها = لغة = بها سينقد المغرب … وفي الحقيقة لم تكن في يوم من الايام لغة…فهي لهجة ينطق بها جزء من سكان المغرب…ولو ادرك دعاتها انها نافعة لما سعوا الى فرض تدريسها …. انهم يدركون جيدا انها لن تنفع في شيء….وهدفهم هو تخريب ما تبقى مما يسمى بالتعليم في بلادنا.اقول لهم= اتقوا الله…..انكم تخربون بيوت عباد الله….واتحدى ان يدرس دعاة الامازيغية تلك اللهجة لاطفالهم …ولا استثني من ذلك دعاة التدريس بالدارجة…وعليهم جميعا ان يعلموا ان حسابهم عند الله سيكون عسيرا….واقول لهم = الامازيغية مهمة….عليكم بها وحدكم ولن يزاحمكم فيها احد…وتيقنوا من ذلك =…

  • جواد الداودي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:27

    23 – lahcen benha

    اللي كيكره شي حاجة حيث ديك الحاجة معقداه

    كيكذب على راسو وغلى الناس

    وكيجبد من مخو شي سبب يبرر بيه داك الكره

    السبب الحقيقي اللي مخليك بحال الاغلبية الساحقة كتكره العربية الفصحى

    هو انها معقداك – كتحسد مّاليها – حيث عندهم لغة احسن من لغتك آلف مرة

    التعريب ما كملش باش تقول هو السبب

    التعريب حدو الباك وغير ف المدارس ديال الدولة

    فوق الباك ما كاين غير الفرنسية كتشير

    يعني اللي قدر يبدل العربية بالفرنسية يمشي بعيد

    واللي ما قدرش يعاود لمحاينو

    هذا هو اللي خلق مشكل

    ثم – قبل التعريب الناقص

    كنا كنصنعوا الصوارخ؟؟؟

    والدول الافريقية اللي من نهار اخذات الاستقلال وهي كتفري بالفرنسية

    فين وصلات – ها ابنادم كتخرج منها ويجي للمغرب يقلب فيه على خدمة

    بغيتي اولادك ما يقراوش بالعربية قول للدولة ما تقريهاش ليهم

    وقول ليها تقريهم بالامازيغية

    وخلينا احنا تقريوا اولادنا بالعربية الفصحى

    كيقول مثل عربي : ما فرق الله الريوس غير باش ترتاح

    واش لازم نقراو بحالكم او تقراو بحالنا؟؟؟

    لا – كل واحد يختار آش بغى

    ونشوفوا ديك الساعة : اغاراس اغاراس ديالكم فين وصلاتكم

  • احمد
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:41

    الدول حايرة في الخلق والابداع وحنا واحلين في كيفاش نتكلموا! هذه هي مهزلة التاريخ والكثير من الاعداء ارادوا لنا الانحصار في هذه الدوامة!!!
    كل جهة كل قبيلة تتكلم بما تركوا لها اجدادها ، كما عشنا مع هذا الحال منذ زمن طويل وبلا مشاكل.فلا وقت لنا الآن كي نضيعه فيما لا يجدي.
    اللغة الوحيدة التي توحدنا بالداخل ومع اخواننا بالدول العربية هي اللغة العربية الفصحى. ومن يريد ان يختار غيرها ما هذفه الا وضع العصى على العجلة تلبية لمطامح الاعداء والغرب عموما.

  • مغربي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 18:54

    رقم 1 جاوبت رسك العربية مصلحة الوالو مند 60سنة اصلاتنا الباب المسدود
    دكشي علاش اولاد البلاد امازيغ من حقهوم استعمل لغة امازيغة ….وشكرا

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 19:28

    لا توجد مؤامرة على الإسلام ولا يوجد منع للغة العربية ولا تنصير ولا تقسيم للمغرب. هذه خزعبلات وأكاذيب التعريبيين. الاستعمار الفرنسي (والإسباني) جاء لينهب ثروات المغرب ولا مصلحة له في معاداة العربية ولا الأمازيغية ولا الإسلام ولا اليهودية. بل الحقيقة هي أن الاستعمار الفرنسي هو أول من اعترف بالعربية لغة رسمية للدولة المغربية بجانب الفرنسية في الإدارات. والاستعمار الفرنسي هو الذي درّس العربية في المدارس العصرية وكتب بها وثائقه الإدارية بالمغرب بجانب الفرنسية. بينما تم تهميش الأمازيغية من طرف الاستعمار الفرنسي ووضعها في مرتبة أدنى من العربية والفرنسية ولم يهتم أبدا بمساواة الأمازيغية مع العربية والفرنسية. وورثت عنه الدولة المغربية هذه السياسة التعريبية المفرنسة المهمشة للأمازيغية وبقيت وفية مخلصة لها.
    المغرب أمازيغي مثلما أن السعودية عربية وإيران فارسية وألمانيا جرمانية: الاعتراف بأن المغرب بلد أمازيغي وأنه ليس عربيا ولا عبريا ولا فرنسيا ولا أندلسيا هو اعتراف نابع من حقائق التاريخ والجغرافيا. الاعتراف بالهوية الأمازيغية للمغرب ضروري من أجل: – معرفة الذات للتميز عن الآخرين ..

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 19:49

    هوية المغرب الخالوطة الجالوطة أو “هوية الأوطيل” Hotel ما هي هوية “الأوطيل” Hotel (الفندق)؟ هل توجد أسرة تعيش في الأوطيل بشكل مستمر وتتخذه بيتا خاصا بها؟ لا. الأوطيل مصمم خصيصا ليكون بيتا مؤقتا للسياح والأجانب يقضون فيه بعض الليالي ثم يرحلون. الأوطيل مختلف عن بيت الأسرة أو العائلة. الأوطيل متاح لكل من هب ودب مقابل كمشة نقود. أما بيت الأسرة فهو خاص بأفراد الأسرة ومملوك لها تعيش فيه ولا تعيش في غيره. بيت الأسرة ليس مشاعا مباحا لكل من هب ودب. ويمكن لتلك الأسرة أن تستقبل في بيتها ضيوفا بشكل مؤقت أو دائم وفق شروط الأسرة طبعا. ولكن بيت تلك الأسرة يبقى بيت الأسرة بهوية تلك الأسرة ومملوكا لتلك الأسرة ويحمل اسم الأسرة وليس بيت كل من هب ودب من مسافرين وسياح ومتشردين. من يريد تحويل هوية المغرب إلى هوية خالوطة جالوطة يحددها السياح والزوار والأجانب واللاجئون والغزاة والمتشردون فهو يرى المغرب مجرد أوطيل يحدد هويته نزلاؤه اللاجئون والمستوطنون. أما المغرب فليس أوطيلا. المغرب بيت أمازيغي تسكنه أسرة أمازيغية وهو مملوك لتلك الأسرة الأمازيغية وليس مملوكا لأسرة عربية من قارة آسيا ولا لأسرة فرنسية ..

  • جواد الداودي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 20:05

    30 – مغربي

    1. العربية باش تحكم عليها – لازم تشوفها ف كلية الطب وطب الاسنان والصيدلة – وف مدارس المهندسين والتقنيين – وف جميع المعاهد العليا – وف الجامعات ف جميع التخصصات العلمية – ما تشوفها ما واصلة غير للباك وتحكم عليها بالفشل

    2. ايلا كان لازم تحكم على شي لغة بانها السبب ف التخلف – هاذ اللغة هي الفرنسية – هي اللي مسيطرة على التعليم العالي – ايلا كانوا اللي كيتخرجوا من الجامعات والمدارس العليا والمعاهد ما فيديهمش – واتهمتي الفرنسية – مازال يمكن يكون كلامك منطقي

    3. قبل من تعريب التعليم حتى للباكلوريا كيفاش كنا؟ – كنا مقادّين مع فرنسا؟؟؟
    مالكم غير كتجبدوا من جنابكم وتحطوا

    4. ايلا باغي اولادك يقراو بالامازيغية – قولها نيشان – بلا لف ودوران – طلبوا من الدولة تقري ليكم اولادكم بالامازيغية – وحتى يتحقق ليكم الطلب يمكن اديروا مدارس خاصة

    5. قريوا اولادكم بالامازيغية – ومني يوليو اولادكم كيطيروا ف العلم – وكيخترعوا العجب المعجب – ديك الساعة العالم كلوا غيبغي يقري اولادو بالامازيغية

    6. احنا – العرب – نساونا من حسابكم – خليونا متخلفين احنا ولغتنا – اتقدموا غير انتوما بالامازيغية – بالصحة

  • سناء من فرنسا
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 20:09

    لماذا تقوم بانتقاء قبيلة واحدة هاجر بعض أفرادها إلى المغرب وهي قبيلة العرب وتحاول بذريعة الاختلاط والامتزاج والمصاهرات أن تمنح للعرب حصة 50% من هوية المغرب؟ لماذا يجب على هوية المغرب أن يتقاسمها المهاجرون واللاجئون الأجانب حصصا كأن المغرب كعكة أو غنيمة؟! شوية للعرب. شوية للأندلسيين. شوية لليهود. شوية للفرنكوفونيين. شوية لفرنسا وإسبانيا. شوية للإسلام السني. إذا أردت اللعب على وتر الاختلاط والامتزاج والمصاهرات وتزعم على أساس ذلك أن هوية المغرب مخلوطة لا أصالة لها وأنها يحددها المهاجرون وليس الأصليون فعليكم أن تقحم في تعريف هوية المغرب كل الجماعات والقبائل والشعوب التي هاجرت إلى المغرب منذ فجر التاريخ بدءا بالإيبيريين (الهيسبانيين) القدامى والإغريق القدامى إلى أفارقة جنوب الصحراء من شعوب Bambara وMandé من بلاد مالي وكذلك الرومان والفينيقيين والعبريين/اليهود والبيزنطيين المسيحيين والونداليين الجرمان ثم العرب والأندلسيين والإسبان (الذين ما زالوا يحتلون مليلية وسبتة جزيرة أمازيغية مغربية ويستوطنوها) والفرنسيين ثم أفارقة جنوب الصحراء الجدد الذين يتقاطرون على المغرب يوميا ..

  • amin sidi
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 20:51

    سلام .لهجة مغربية اصيلة وتحترام .وتعلمها واجب وطني .الى انها لتغني ولتطعيم منجوع .كيخصنا نتعلموا شيحاجة الي توكل الخبز

  • جواد الداودي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 21:13

    ردّ على 14

    1. العرب ماشي قبيلة – العرب امّة – هذه الامة تنقسم الى شعوب – وهذه الشعوب تنقسم الى قبائل
    2. العرب لا يبحثون على حصص – لا 50 بالمئة ولا 5000 بالمئة – العرب يعيشون في بلد هاجر اليه اجدادهم قادمين ومن الجزيرة العربية واستقروا في مناطق منه
    3. اسألي قطعة ارضية : ((ما هي هويتك؟)) – فان اجابتك – تكون للارض هوية – الانسان هو الوحيد الذي له هوية
    4. انت تعيشين في فرنسا – هل تقبلين ان يقول لك احد الفرنسيين لا تقسمي فرنسا الى هويات متعددة – هوية عربية وهوية امازيغية وهويى تركية وهوية افريقية الخ – كل من يعيش في فرنسا هو gaulois ولا شيء غير ذلك – طبعا لا – لن تقبيلين – والا ما كنت لتصدعين رؤوسنا بالهوية الامازيغية
    5. نعم – يوجد في المغرب عدة هويات – يوجد العربي والامازيغي واليهودي والافريقي والاوربي الخ
    6. اما عروبة المغرب فهي لا تدخل في نطاق الهوية – وانما – في نطاق الثقافة – المغرب عربي بثقافته : اللغة السائدة – اللباس التقليدي – المعمار – المطبخ – العادات – العقلية السائدة – الخ – انا كعربي مغربي لا استهلك اي شيء هو عبارة عن منتوج ثقافي امازيغي

    يتبع

  • جواد الداودي
    الجمعة 28 شتنبر 2018 - 22:10

    تابع

    7. الامازيغ شعب عاش منكمشا على نفسه لمئات السنين – الشيء الذي جعله لا يتقدم – فعندما افتح اجيرا على الثقافة العربية – امتص كل شيء كالاسفنجة الجافة

  • مواطن
    السبت 29 شتنبر 2018 - 00:49

    رد على جواد الداودي
    يا سي الداودي : انت تعرف و تفتخر بكون العربية
    هي اللغة الوحيدة التي تكتب من اليمين الى اليسار
    ولكن ما قولك في قراءة الاعداد في العربية .
    اليس غريبا ان تقرا الاعدادمن 11 الى 99 من اليمين
    الى البسار وهذا مطابف لقراءة العربية
    اما الاعداد من 101 الى مافوق تقرؤ من اليسار الى
    اليمين . هل لك تفسير لهذا ..وانا اقول لك من المحتمل او انه يقينا لا يعرفون الا التعداد من 1 الى
    99 ومع مجيء الاسلام تتلمذوا من الامم الاخرى التي
    دخلت الى الاسلام.
    هذا من ناحية قراءة الاعداد اما عن تشكيل الكلمات
    فهذا مشكل اخر..

  • مغربي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 11:25

    إن العرب ليظلون يتحدثون بضجيج وادعاء عن أمجادهم وأنتصاراتهم الخطابية حتى ليذهبون يحسبون أن ما قالوه قد فعلوه وأنه لم يبق شيئاً عظيم أو جيد لم يفعلوه لكي يفعلوه إن من آصل وأرسخ وأشهر مواهبهم أن يعتقدوا أنهم قد فعلوا الشيء لأنهم قد تحدثوا عنه. أسفي على من يعيب ويحتقر ويلعن ويعاقب الوجه المشوه ثم يصلي لمشوهه إعجاباً وإيماناً وشكراً. إن صناعة المجد للأصنام، هى أعظم ما سرق ذكاء الإنسان وسرق عمله. إن آفة كل دكتاتور مهما كان صغيراً أنه يريد أن يكون الطبيب العالمى للتاريخ، إنه لا يستطيع أن يكون فى حسابه لنفسه عظيماً إلا إذا كان كل من كان قبله حقيراً، إن مجده يعنى حقارة من سواه، إن حقارة من سواه تعنى مجده، تعنى تفرده بالمجد. لا شيء أظرف من المتطرف الذي يطلب اللجوء في أعظم الدول كفراً. إن جميع من يحاربون الغرب، إنما يحاربونه بحضارته، بلغته، وبأساليبه، وشعاراته، ومنطقه، وبقيمه الإنسانية. إنك إذا قتلت باسم شيء تراه طيباً كالعقيدة، أو المذهب، أو الوطن….

  • سناء من فرنسا
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:20

    السبب الرئيسي لفشل نظامنا التعليمي هو إقصاء الأمازيغية من هذا التعليم، كهوية وحضارة وتاريخ ولغة، وتعويضها بهوية ولغة أجنبيتين ومشرقيتين، وهو ما أدى، ليس إلى إخفاق تعليمنا فحسب، بل إلى إخفاق مشروعنا المجتمعي المغربي برمته، وإلى أحداث الدار البيضاء الإرهابية ليوم 16 ماي 2003. وفي هذه الحالة، فإن إدماج الأمازيغية في التعليم لن يكون عاملا لنجاح تدريس الأمازيغية فقط، بل سيساهم في إنجاح وإصلاح نظامنا التعليمي الذي كان فاشلا بسبب إقصاء الأمازيغية، الشيء الذي جعل مضمونه شرقانيا عروبيا ووهابيا إسلامويا.
    إذن، رغم أن تدريس الأمازيغية ربما قد يعرف في بدايته ـ ككل البدايات ـ بعض التعثرات أو بعض مظاهر الفشل، إلا أن هذا الإدماج لا يمكن إلا أن يكون عملا ناجحا في حد ذاته لأنه، مقارنة مع الإقصاء الذي كانت الأمازيغية ضحية له، بمثابة ثورة حقيقية في الأفكار والذهنيات والمواقف السياسية.
    هناك كذلك تخوف من الفشل ناتج عن التسرع الملاحظ من خلال الشروع في تدريس الأمازيغية ابتداء من الموسم الدراسي 2003 ـ 2004، في غياب تحضير مادي ولوجيستيكي مناسب، كتكوين المدرسين التكوين الملائم وإعداد الكتب المدرسية …

  • جواد الداودي
    السبت 29 شتنبر 2018 - 12:51

    ردّ على 38

    1.

    لم افتخر يوما باتجاه الكتابة في العربية
    لانه لا تفاصل بين الاتجاهان
    ولم افتخر يوما بانها الوحيدة التي تكتب من اليمين
    لان ذلك غير صحيح
    وانا اصلا لا افتخر باي شيء
    لا يفتخر الا مرضى النفوس

    2.

    الاعداد تنطق في العربية بطريقتين
    مئة وواحد = واحد ومئة

    3.

    التيقن يكون بعد البحث المعمق
    وانت لم تنظر حتى الى ما هو قريب منك
    الاعداد فوق مئة وواحد مذكورة في القرآن
    الف – الفين – الف سنة الاّ خمسين – ثلاثة آلاف – ثلاث مائة – خمسة آلاف – خمسين الف – مائة الف – مائتين

    يعني قبل احتكاك العرب بغيرهم من الشعوب

    4.

    ولننظر الى الانجليزية التي تكتب من اليسار

    Thirteen – fourteen – fifteen – sixteen – seventeen – eighteen – nineteen

    تذكر الوحدات اولا

    الم يكن الانجليز يعرفون هذه الاعداد فتعلموها ممن يكتبون من اليمين؟؟؟

    ولننظر الى الالمانية التي تكتب ايضا من اليسار

    في الالمانية : قراءة الاعداد من 13 الى 19 هي كما في الانجليزية

    Dreizehn – etc.

    من واحد وعشرين الى تسعة وتسعين هي كالعربية تماما

    Ein-und-twanzig

    هل كان الالمان يجهلون العدّ ما بين 13 و99
    وتعلموه ممن يكتبون من اليمين؟

  • Marocains Plus
    الأحد 30 شتنبر 2018 - 16:26

    ماجري لكم يارقم40
    سناء من فرنسا

    هو أنكم تضنون أنكم أذكياء
    ونحن أغبياء ونصدق ماتكتبين

    تجهلون الحقيقية و تصدقون الكذب و المراوغة
    التي تسوقون فيها وجود لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    وعندما نشرح لكم أنكم واهمون و هذه اللغة لا توجد

    تشرعون في سب العرب و اللغة العربية
    وتضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية
    و التي كتبت مؤخرا برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
    الطوارقية :
    لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

    من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات

    أليس هذا ضياع للوقت

    تقبلوا الواقع الحقيقي واغلقوا هذا الملف

    لهجاتكم كانت شفوية فقط ولن تصبح لغة
    هل تضنون أن التعليم سيصبح أفضل
    إدا إستعملنا
    ثلاث لهجات مختلفة كانت أصلا شفوية فقط
    سنة 2003 أدخلت لها رموز الطوارة لكتابتها
    هل الطوارق الماليين و النيجريين و السنغاليين
    شعب متقدم حتي نتقدم بكتابتهم؟

  • ايت وراين
    الإثنين 1 أكتوبر 2018 - 09:52

    رد على 42 Marocains Plus
    انت وجواد الداودي ملة واحدة قلتم وما زلتم تقولون
    على الامازيغة و الامازيغ كل انواع الاكاذيب والافتراءات باسلوب عربي ركيك و جءتم بافكار عدوانية
    فيها راءحة حقد دفين تزكم انوف الذين لهم غيرة
    على البلد.
    ما قرءت لامازيغي في هذا المنبر ولو جملة فيها
    شتم للعربية وللعرب .
    ربما عملكم هذا تؤدون به مصلحة للذين يظنون انهم
    يتحكمون في بلدنا العزيز و اعلما ان المغرب لم ولن
    يكن سوريا ولا اليمن ولا ليبيا ولا مصر .
    فالمغرب قوي بشعبه و نضامه و بمرؤوسه
    فخطاب اجدير الشهير جعل حدا لتءويل وادعاءات
    امثالكما فلا تسارعا الى الاصتياد في الماء العكر.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة