فعاليات أمازيغية تنتفض لإيقاف اعتداءات الرحل

فعاليات أمازيغية تنتفض لإيقاف اعتداءات الرحل
الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 17:10

انتقلت الفعاليات الأمازيغية إلى خطوات أكثر جرأة في تعاطيها مع الاعتداءات المتتالية التي تصدر عن الرعاة الجائرين في حق سكان سوس، بعد أن “أعلن فاعلون عن تنظيم وقفة أمام البرلمان المغربي يوم الجمعة المقبل، احتجاجا على التزايد المخيف لمعاناة السوسيين جراء الهجمات التخريبية للرعاة الرحل الذين يترامون على ممتلكات الناس، ويعيثون فيها فسادا”.

وفي نداء إلى الوقفة التي ستنظم يوم الجمعة القادم، قالت الجهات الداعية لها إن “الرحل يمارسون عنفا وحشيا ضد مواطنين يدافعون عن ممتلكاتهم، أمام تقاعس السلطات التي تبدو متواطئة بشكل مكشوف مع الرعاة، على حساب أمن وسلامة السكان، رجالا ونساء”.

وكانت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي قد وثقت حالات اقتياد أشخاص من سكان منطقة إدوسكا، ضواحي إقليم تارودانت، وتعريضهم للتعنيف وتجريدهم من ملابسهم من قبل ملثّمين، قيل في التعاليق المرافقة لتلك المقاطع إنهم من الرعاة الرحل. كما انتشرت عبر تطبيق “واتساب” مقاطع صوتية لرجال ونساء يطالبون بـ”التدخل لتحرير أبناء المنطقة من أيدي الرحل”.

وفي هذا الصدد، قال عادل أداسكو، رئيس الجمعية الثقافية لإدوسكا: “الجميع تابع عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات الاختطاف والاعتداء والتعذيب الذي تعرض له 4 شباب من أبناء إدوسكا أوفلا، علی يد ميلشيات الرعاة الرحل المعتدين الذين تأكد لنا مغادرتهم المنطقة هربا من أي رد فعل من أهالي الضحايا أو الساكنة”.

وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الضحايا قدموا تصريحاتهم الكاملة للدرك بمركز آيت عبد الله، ومازالوا ينتظرون أن تأخذ المسطرة القضائية طريقها القانوني”، وتساءل: “لماذا لم تتدخل الشرطة القضائية لفتح تحقيق في فيديوهات التعذيب التي انتشرت علی مواقع التواصل الاجتماعي علما أنها عادة ما تدعو إلی ذلك كلما انتشر فيديو تعذيب أو اختطاف أو سرقة؟”.

وأردف المتحدث: “الواقعة أثرت في ساكنة أدرار (الجبل)، حيث جعلت الكل يستغرب من تحيز السلطة والمنتخبين الواضح لصالح الرعاة الرحل الجائرين”، وزاد: “أبناء المنطقة فقدوا ثقتهم في المسؤولين إلى درجة أن بعض ردود الفعل من طرف العديد من أبناء المنطقة تدعو إلى المواجهة المباشرة مع الرعاة، ما دامت السلطة لا تتحرك وعندما تتدخل تكون إلى جانب الرعاة المنتهكين لأراضي السكان الأصليين”.

وأشار أداسكو إلى أنه سبق له أن حذر من حدوث مثل هذه الانزلاقات، وحمّل المسؤولية للسلطة لتقاعسها وعدم تدخلها في الوقت المناسب، معتبرا أن الدليل على ذلك “هو ما حصل للضحايا الأربعة الذين تعرضوا للاختطاف والاعتداء علی الساعة الحادية عشر صباحا، ولم تتدخل السلطة إلا بعد التاسعة ليلا مرفوقة بسيارة إسعاف”.

وختم الفاعل الأمازيغي تصريحه قائلا: “إننا نحمل المسؤولية لما يحصل لأبناء إدوسكا أوفلا من قمع وترهيب وتخويف للسلطة المحلية وأعوانها، ولرئيس جماعة تومليلين، ولجميع أعضاء المجلس الذين تأكد أن لا دور لهم في تسيير شؤون الجماعة”.

‫تعليقات الزوار

9
  • رأي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:01

    أريد أن أفهم معنى " فعاليات أمازيغية " !!! أليسوا مغاربة ؟ هذا أمر يهم جميع المغاربة. ثم هولاء الرحل ، هل هم مغاربة أم لا ؟ أظن أن المغاربة كلهم سواسية أمام القانون.

  • العربي النجدي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:28

    إذا لم تتدخل الدولة المركزية لوضع حد لهذا التغطرس والعدوانية من طرف هولاء الإرهابيين الأنذال، فلن تلوم إلا نفسها عند فوات الآوان فقد نفد صبر السكان من هذه الهمجية…أوغاد عبيد إلإقطاعيون الجدد، مالكيهم يربحون الأموال الطائلة وهم يعبثون في أملاك الخواص دون حسيب ولا رقيب …
    حتى الرحل الحقيقيون واللدي ألفهم المواطنون ويتبادلون معهم الإحترام، لم يعودوا يجرون على ما ألفوه و فرغوا الميدان أمام هذه الملشيات الإجرامية
    واش رجعات يامات السيبة ؟
    شوفو هاد الفيديو في يوتوب:
    هجوم همجي للرحل الصحراويين على سكان الشاوية و عبدة وسوس خطير جدا

  • سوسي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 20:32

    حقيقة هاد الناس ضصراتهم الدولة بزااااف. واش هادوك مواطين والأخرين لا. الإعتداءات وتخريب ممتلكات الغير بواصخة النهار وأمام أعين السلطة المحلية ولا من يحرك ساكنا. كما نتمى من النواب البرلمانيين عن الجهة خصوصا السيد الحسين أزوكاغ (ما دام البقية نيام وفي سبات) حمل الملف إلى البرلمان ومناقشته على أوسع نطاق وإجاد حل منصف للسكان والرحل على حد سواء.

  • مواطن
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:03

    هناك من يلعب بالنار ……
    اتقوا الله في هدا البلد

  • سوسي
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 21:19

    المغرب ليس دولة حق و لا قانون…انما دولة يـأكل فيها القوي الضعيف…
    هناك رحل لهم نفوذ…لأن بعيرهم ليس لهم بل للجنرالات في الجيش و كبار القوم في الصحراء الذين لا يحكمهم القانون.
    ولهذا فالنيابة العامة لا تتحرك في مثل هذه القضايا.
    نخاف أن نقول مثل هذه الحقيقة لأننا نعرف مصيرنا مسبقا.

  • Sousi
    الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 - 23:08

    يجب على الدولة ان تتحمل المسؤلية في هده
    الا فعال ليس المرة الاولى التي تقع في هده الجرائم .

  • omar
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 13:29

    أعجب لما اسمع عن أمر هؤلاء الرحل وما يفعلونه بناس هذه المنطقة
    لقد تغيرت امور كثيرة في بعض سكان المغرب
    اذكر في طفولتي قدوم الرحل إلى قريتنا ايت اورير نواحي مراكش
    هؤلاء الرحل نسميهم عريب وهم بالمناسبة يتكلمون العربية ولكن بلكنة عجيبة يستعصي معها فهم كثير مما يقولون علما اننا شلوح ولكن نفهم العربية
    لقد كانت علاقتنا بهم يشوبها الحذر واليقظة لظننا انهم يسرقون كما يحكمها الاحترام وواجب مد يد العون لهؤلاء الغرباء
    العلاقات والمعاملات تتم من السكان إلى الوافدين وناذرا ما يحدث ما يستدعي تدخل السلطات التي تسمع وترى
    الآن اظن ان هؤلاء الناس تازمت أحوالهم فباتوا عدوانيين معتدين وربما حتى خارجيز على القانون
    نحن كلنا مغاربة ونعرف أن مثل هذه المشاكل تقع بين الناس ولكن السلطة تتريث في التدخل
    يحدث هاذا بخصوص الاراضي المسترجعة واراضي الجموع الاراضي السلالية والرعي الغابوي وحتي بالنسبة لحصص ماء الري او السقي وايضا بشأن المجال الغابوي

  • معلق
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 18:15

    ما يقع في سوس وفي حق السوسيين يفوق معناه كلمة السيبة .
    فزيادة على ترامي الدولة على الحقول الجبلية ومزارع شجر أركان وتحويلها إلى ملك غابوي . تم إطلاق ماءات من قطعان الخنزير البري لإتلاف محاصل الساكنة وارغامهم على الهجرة . وبعد كل ذلك يتم التواطء مع الرحل لإتمام رحلة التهجير القسري للسوسيين والذي بدأ لأزيد من ثلاث عقود وقد سيق للكاتب محمد خير الدين أن تحدث عنه لأكثر من مناسبة ما تسبب له في الإعتقال وما ألزمه أن يعود إلى منفاه الإختياري في فرنسا .

  • الكنسوسي
    الأربعاء 24 أكتوبر 2018 - 20:00

    تحية لك خاصة مناضل إدوسكا الأول عادل أداسكو
    سوف نشارك في الوقفة الاحتجاجية لأن الأمر يهمنا جميعا نحن أبناء سوس الكبير

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب