24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعية حقوقية تنتقد فلكلورية التعاطي مع الأمازيغية

جمعية حقوقية تنتقد فلكلورية التعاطي مع الأمازيغية

جمعية حقوقية تنتقد فلكلورية التعاطي مع الأمازيغية

وجّهت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان سيْلا من الانتقادات إلى الدولة وإلى الحكومة، بخصوص طريقة تعاطيها مع اللغة والثقافة الأمازيغيتين، وقالت إنّ الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية شابتْها تراجعات عن بعض المكتسبات الجزئية التي تحققت بعد نشأة المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية سنة 2001.

وسلّطت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في تقريرها السنوي حول حقوق الإنسان بالمغرب خلال 2017، الضوء على أهمّ المؤشرات الدالة على تراجع المكتسبات المحققة للأمازيغية، حيث قالت إنّ السنة الماضية "عرفت تكريس المزيد من التمييز ضد اللغة والثقافة الأمازيغيتين".

وأوردت الهيئة الحقوقية جملة من المؤشرات التي رصدتْها خلال سنة 2017، استهلّتها بـ"تراجع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وتخليه عن دوره في متابعة تنفيذ الاتفاقيات التي أبرمها مع مختلف القطاعات ذات الصلة بالمجال وتقييم حصيلة آثارها الفعلي والواقعي وتعميم خلاصتها في التقارير التي ينجزها".

وبخصوص إدماج تدريس الأمازيغية في المنظومة التربوية، الذي انطلق منذ سنة 2003، إنّ سنة 2017 شهدت "استمرار وزارة التربية الوطنية في التراجع، سنة بعد أخرى، عن التزاماتها في تعميم تدريس الأمازيغية وفي التكوين وإعادة التكوين للأساتذة في اللغة الأمازيغية، بالشكل الذي يغطي الحاجيات المتزايدة كما وكيفا"، معتبرة أنّ تدريس اللغة الأمازيغية تطبعُه "الشكلية والارتجالية".

انتقادات الجمعية المغربية لحقوق الإنسان طالت أيضا وزارة الثقافة والاتصال، بخصوص حضور الأمازيغية في الإعلام، حيث اتهمتها بعد تفعيل ما جاء في دفتر التحملات الخاص بالقنوات التلفزيونية العمومية، والقاضي ببث ما لا يقل عن 30 في المائة من البرامج باللغة الأمازيغية، معتبرة أّنّ الوزارة تتعامل بـ"التجاهل التامّ" مع ما ينص عليه دفتر التحملات.

وذهبت AMDH إلى القول إنّ الأمازيغية في الحياة العامة يتمّ التعاطي معه "بشكل فلكلوري، ما جعلها ضحيّة كل أشكال التشويه والتحقير في مؤسسات الدولة، سواء القضائية أو الاستشفائية أو الإعلامية"، مبرزة أنّ مظاهر المسّ بالحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية تغييب اللغة الأمازيغية في برامج محو الأمية، و"شبْه الحظر المضروب على الأسماء الأمازيغية".

علاقة بالحقوق الثقافية، انتقدت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشدّة، استمرار تخصيص نسبة ضئيلة من الميزانية العامة للقطاعات الحكومية لوزارة الثقافة، وعلى مستوى الجماعات الترابية، معتبرة أنّ إلقاء نظرة تمحيصية على حجم الميزانيات المخصصة لقطاع الثقافة "كفيل للوقوف على حجم التهميش الذي يطالها"، ومشيرة إلى أنّ ميزانية وزارة الثقافة تقلّ ميزانية نظيراتها في الجزائر وتونس بالنّصف، إذا لا تتعدى 0،23 في المئة من الميزانية العامة، بينما توصي اليونسكو بنسبة 1 في المئة على الأقل.

من جهة ثانية، خصّصت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حيّزا مهما في تقريرها لحقوق المرأة، وركّزت بالأساس على العنف القائم على النوع الاجتماعي، "والذي لا يزال ظاهرة مستفحلة ومتكلسة في بنية النظام الاجتماعي السائد على كافة المستويات"، حسب ما جاء في التقرير.

وذهبت الهيئة الحقوقية المذكورة إلى القول إنّ النساء "أصبحن مستهدفات في سلامتهن البدنية وأمانهن الشخصي، بل أصبحن مهددات في حقهن في الحياة"، مُرجعة سبب ذلك إلى "عدم تحمل الدولة لمسؤولياتها في هذا المجال، سواء على مستوى السياسات التشريعية أو على مستوى التدابير المرافقة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والثقافي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - التقدم الجمعة 02 نونبر 2018 - 18:03
والناس وصلو للمريخ وغاصوا أسرار البحار والعلم وهاذ الناس مزال تفكروا في لهحة انقردت حتى أصحابها تخلوا عنها، ما شاء الله
2 - Sindibadi الجمعة 02 نونبر 2018 - 18:25
هذه الجمعية لا تمثل إلا نفسها وهي بعيدة كل البعد عن حقوق الإنسان كونها ممولة من أجندات أجنبية
هذفها الوحيد هو زرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
فعن أي أمازيغية تتكلم الريفية أم الأ طلسية أم السوسية أم القباءلية ؟
محرقة اللهجات المغربية المتعددة هذا هو هذفها
3 - انا لست عربي... الجمعة 02 نونبر 2018 - 18:58
انا امازيغي مغربي شمال افريقي متوسطي هذا هو انتمائي الثقافي لا علاقة لي بالشرق او بالعرب احس يانني غريب في بلدي لان لغتي لا اسمعها في الاعلام الذي اقبرها ولا يدرسها ابنائي في المدرسة التي غيبت تاريخ شعبي واجدادي في مقرراتها الامازيغية لا اجد لها اثرا في الوثائق الرسمية للدولة او في علامات التشوير الطرقية بل حتى في مؤسسات الدولة هل انا مغربي حقا.؟؟؟ أليست هذه عنصرية.؟؟؟ اليس هذا احتلالا. ؟؟؟
4 - لا للغة العربية.... الجمعة 02 نونبر 2018 - 19:12
العربية لغة دخيلة على الشعب الامازيغي يعتبرونها لغة اجنبية كما انهم لم يروا منها سوى الويلات والخيبات فقذ كانت سببا في مغادرة ملايين الاطفال الامازيغ مبكرا لمقاعد الدراسة نظرا لصعوبة التعلم بها فأصبحوا أميين وحتى الذين كافحوا وتحدوا تعقيداتها واكملوا تعليمهم بها وجدوا انفسهم عاطلين عن العمل فأصبحوا عرضة للفقر المذقع كما ان العربية كانت وبالا على ثقافاهم التى غزاها التدين المتخلف والارتماء في احضان الارهاب السللفي والوهابي ولا يزال مسلسل التخريب الاجتماعي مستمرا بفرض اللغة اللغة العربية على المغاربة قسرا
5 - ايمن الجمعة 02 نونبر 2018 - 19:27
فلكلورية الامازيغية راجعة لاستخراجها من اطارها الثقافي الى اطار سياسي من طرف ثلة من الوصوليين. تجربة اقحامها في المناهج فاشلة لان المغاربة لا يرغبون في دراستها ببساطة. الاسلاك العليا الناطقة بها لا تستهوي الطلاب و هي فارغة في كل جامعات المغرب. من الجيد الاعتراف بها في الدستور و لكن تجربة كتابتها و ارغام المغاربة على تعلمها مآلها الفشل.
6 - عبد الرحيم الورديغي الجمعة 02 نونبر 2018 - 19:35
كل شي بالفرنسية...jl بالعربية ولا بالشلحة ...
قضيت النهار والليل في عيادة طبية خاصة بالعاصمة ،كان كل شيء يمر باللغة الفرنسية ؛لا الفحص ولا العلاج ولا الراديو وإيران ولا يوبسي ، ولا العملية الجراحية ولا الدواء ومفاعله... فادا كنت تجهل اللغة الفرنسية ستجهل ما يفعل بك الطبيب أو الجراح...،ان الطبيب أو الجراح يعمل بك ما يريد ،لان كل المصطلحات والعبارات مكتوبة او مقروؤة بالفرنسية.لقد..كان قرباي غرفتي، افارقة زنوج مرضى يفهمون كل شيء. ،يتقنون الفرنسية بطلاقة ،ا يفهمون مفاعيل الادو ية ،
فاقول لكم بصراحة ان اللغة العربية والشاحة لا مكان لها ابدا في العيادة او في العلوم العصرية.هدا..وان منشور الوزير الأول العثماني الاخير الموزع على الادارات لا مفعول له ابدا والله العظيم وقد وزعت منشورات على تلك الشاملة فكان لها غير مفعول: !المغرب يرجع الى الوراء بدون االفرنسية,,والسلام عليكم ..!!!
7 - المغرب هو خليط من الاعراق الجمعة 02 نونبر 2018 - 20:06
الى رقم3
ربما انت لا علاقة لك الشرق وبالعرب لكن المغاربة علاقتهم بالشرق والعرب اقوى من علاقتهم بك وبأمثالك لأن ما يجمعنا بهم هو اقوى من كل ما ذكرته وأقصد الإســــلام وهذا هو الرابط القويٌ الذي يجمعنا ويوحدنا ويقوينا أما كل ما ذكرته فلا قيمة له عندنا
وثانيا كيف لغتك لا تسمعها بالاعلام ولا في المدرسة ؟؟ أنت أكيد لست مغربي لأن لو كنت مغربي لعلمت بان كل القنوات المغربية تقدم اخبار باللهجات المغربية باختلافها كما لدينا قناة أمازيغية تقدم برامج مختلفة وباللهجات المغربية وإذا كنت تحس بأنك غريب في وطنك فداك شئ يخصك انت ووطنك ولا يخصنا كمغاربة

والى رقم4
أولا لا وجود لشئ اسمه الشعب الامازيغي بل نحن شعوب تختلف من بلد لبلد من المحيط للخليج ومن الخليج لباقي دول العالم
وثانيا اللغة العربية التي بالنسبة لك اجنبية فهي لغة الأم للكثير من المغاربة والاهم من هذا هي لغة ديننا فكيف تكون أجنبية ونحن يوميا نُقيم صلاتنا بها؟؟
وثالثا التخلف والارهاب سببه البعد عن الدين الاسلامي الحقيقي وليس العكس فحين كان اجدادنا بالاندلس متشبتين بدينهم صنعو اعظم حضارة وحين تركو دينهم سقطت الاندلس وتسببو في خراب ما صنعوه
8 - مغربي الجمعة 02 نونبر 2018 - 20:54
الأمازيغية و العربية على حد سواء هي ملك للمغاربة أجمعين لا يحق لأي كان أن يجعل نفسه وصيا عليها و يقصي الآخر... ولا يمكن لأي كان أن يثبت نسبه الجيني إلى أمازيغي أو عربي أو غيره لأن هذا أمر صعب علميا بحكم التعايش و الانصهار المجتمعي للمغاربة على مر السنين الطوال. لهذا وجب على هذه الجمعية و أمثالها الإهتمام بالمشاكل الحقيقية للمجتمع بدل تضييع الوقت في هذه الخزعبلات و أول ما يجب فعله هو تغيير العلم الذي يرفعونه والذي يشبه إلى حد كبير علم ورمز الشواذ...
9 - مواطنة الجمعة 02 نونبر 2018 - 22:51
الحقوقيين لا علاقة لنا معهم ولا نطبق كلامهم ولا يهموننا اطلاقا بتاتا نهائيا لاننا لن نسمح لاولادنا بتعليم اللغة الأمازيغية الريفية او غيرها. هذا هو قرارنا مهما فعلوا العربية.الفرنسية الإنجليزية فقط ...وللي ما عجبوش الحال يشرب البحر....
10 - مول الرموك السبت 03 نونبر 2018 - 00:46
طريقة تعاطي هؤلاء الحقوقبون البغيضون أو من يحاولون تنصيب أنفسهم أوصياء و" مدافعين" عن هذه اللغة، أقصد اللهجة المحلية يُنفر من كان لديهم فضول لإكتشافها، و يجعل من يتعاطوها يستعرون عنها.
11 - Yuba السبت 03 نونبر 2018 - 20:58
على الحكومة ..ان تعطي للجهات ...حرية استعمال ..لغتها الامازيغية ...و تطويرها ...
لانه لدينا لغات امازيغية و ليست واحدة ...
نفس الشيء ..بالنسبة للمناطق الناطقة بالدارجة ...
يجب تطوير اللغات الوطنية حسب الجهات ...
اما بالنسبة للغات الاجنبية :
العربية و الفرنسية و الاسبانية و الانجليزية ...يجب على المغاربة ان يتعلموا على الاقل لغتين منها
12 - مواطن السبت 03 نونبر 2018 - 21:00
رد على 1 التقدم
بالله عليك هل بالعربية وصل الغرب الى اكبر حضارة عرفها التاريخ في شتى المجالات من بينها حق الانسان في لغة امه. والمغرب مند بداية الاستقلال
و بفرض من الحركة الوطنية التي جاءت بالعروبة من الشام و مصر و اقصت اللغة الامازيغية استهتارا بالامازيغ و حضارتهم.
فاين نحن من حضارة العالم و نحن ندرس العربية الفصحى طوال ستين سنة و ما نحن في ركاب هذه
الحضارة العالمية .
فعليك ان تخجل من نفسك ايها المتقدم في التاخر.
13 - مواطن السبت 03 نونبر 2018 - 23:13
رد على 10 مول ارموك .
البس العرب او المتعربين من المغاربة والاندلسيون
هم من جعلوا انفسهم اوصياء على الامازيغ ابناء
هذا الوطن بفرض لغة العرب على الامازيغ لطمس هويتهم و القضاء على لغتهم الامازيغية.
و انت مول ارموك ما معرفتك بثقافة الاخرين و انت تجهل من انت.بالله عليك اصمت فالاصم يضحك من
تعابيرك و اراءك و مستوى ثقافتك المنعدمة.
فلا تجادل فيما انت لست اهلا به .
14 - Sorry الأحد 04 نونبر 2018 - 13:04
الأمازيغية ليست لغة

اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة


هذه الرموز الهيروغليفية القديمة
لا تنفع أحد في المغرب

خمس لهجات مختلفة مكتوبة برموز هيروغليفية قديمة

لن تنفع أحد هي ضياع للوقت
15 - No 13 الأحد 04 نونبر 2018 - 13:20
أما الخرافة المصنعة من الحركات التي تنتمي إليها أنت
جاء رجل إسمه " مازيغ "
وولد
التشلحيت
التمازيغت
التريفيت

لا يفهمون بعضهم بعض و ليست لهم أي نقطة مشتركة
والأرض أصبح إسمها تمزوغ و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ
ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة

بقايا
المور الأصليين ( لونهم أسمر بني إفريقي وليس أشقر وعينيهزرقوات من بقايا الوندال والبيزنط و الرومان،
8 قرون فنيقيون و قرطاجنيون
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

هل هذا الخليط قبل الإسلام إسمه أمازغ؟No
16 - مواطن الأحد 04 نونبر 2018 - 15:04
رد على 15 NO 13
هل تعلم ان بعض الناس يصفون العدد 13 بالعدد المشؤوم.
فانت شؤوم و حقير في تاويلاتك وتفسيرك لتاريخ المغرب الذي اغتصبه اجداد امثالك الذين اشربوا من العصبية و الحقارة فملءت قلوبهم بالسفالة و الحقد الدفين لكل من ليس من عرقهم .واليوم اصبح هذا العرقاضحوكة العالم.
فلا تفتي في نسب الامازيغ يا من لا نسب له.
17 - au N° 16 الأحد 04 نونبر 2018 - 21:19
المغرب لم يكن أبدا شيء إسمه أمازغ
كان إسمه تاريخيا موريطانيا الطنجية
الوحيد الذي ذكر إسم مازيغ هو ابن خلدون وقال حرفيا
" يرجع نسل البربر إلى مازيغ ابن كنعان أي كنعانيين "
رحل من الشام و منطقة كنعان
إدن أوصول المغاربة من الشرق الأوسط و بلاد الشام و كنعان مثل العرب
مازلتم تصنعون الكذب وتصدقونه

لا أحد منكم يتوفر على دليل عرقي أنه ينتمي لشيء إسمه البربر أو بيربير أو أمازغ
لا يوجد أي مؤرخ في تاريخ الإنسانية ذكر إسم اللغة الأمازيغية
أو ذكر إسم أمازغ
ناطق بالهجة الريفية أو لهجة أخري لا يعني بثاثا أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ
( الناطق بالسوسية أو الأطلسية مخالف عن الناطق باللهجة الريفية فكيف
سيكون جنس واحد و هم لا يفهمون بعضهم بعض

المور ( جنس إفريقي فاتح اللون )
+
البربر ( حسب ابن خلدون من نسل كنعان كنعانيين من المشرق )
+
الفنيقيون وعبيدهم

لقرطاجنيون وعبيدهم
+
الرومان وعبيدهم
+
الوندال وعبيدهم
+البيزنط وعبيدهم
بعدها الفتح العربي
هل هذا الخليط قبل الفتح العربي إسمه " أمازغ "
أنثم مختلطون مع سلسلة من الأجناس
لا يوجد عرق في هذا الكون إسمه " أمازغ "
هذه خدعة و كذب

اليوم كلنا مغاربة
18 - مواطن الأربعاء 07 نونبر 2018 - 17:02
رد على 17
واش عرق عرب الذي تفتخر به والموجود حسب
تاويلاتك مند القدم ضفروها ما. بقي كا انسمعوا عليهم غير الحروب و الويلات و العصبية والتاخر في كل شيء .الجاهلية ثم الجاهلية العمياء.
وانت تشاهد اخبار اليمن الذي هو جد العرب وهم يعيشون ماسات ما عرف تاريخ البشرية مثيلا لها.
فاعلم ان العرب القح هم عرب اليمن اما كل البلدان المسمات بالدول العربية انما هي مزيج من الاجناس
تعلموا قراءة العربية بعد اسلامهم.فاستغل العصبيون من العرب المندسون بين مواطني هذه البلدان الاسلام للترويج للعروبة.التي لا علاقةلها بالدين الاسلامي
19 - lahcen benha الجمعة 09 نونبر 2018 - 11:37
اتاسف للمعد الملكي للثقافة الامازيغية الذي تخلى عن ادواره في النهوض باللغة والثقافة الامازيغيتين بعد ان كان معولا عليه في ذلك اشد ما يكون ، وقد كانت انطلاقته انطلاقة مبشرة بمستقبل زاهر للامازيغية والامازيغيين ، لكن ما فتيء ان افال نجمه بعد ان كان ساطعا ، اكان ذلك من تلقاء نفسه اوبقدرة قادر . على اي فنرجو ان يستعيد عافيته ويعود الى سابق عهده وان يستعين بمن لهم غيرة والمهتمين بالشان الامازيغي من اجل انتشاله من براتين المستنقع الذي هو فيه والذي يراد له ان يبقى فيه . نريدها نهضة قوية من اجل تحقيق امال وطموحات الامازيغيين الاحرار .
20 - Hicham الجمعة 09 نونبر 2018 - 13:37
Moi je suis d origine jebli...mais je demanderais jamais que mes enfants étudie avec le dialecte jebli ou avoir une chaîne télévisée qui parle qu avec le dialecte jebli ...ni meme demande à hespress de créer une page consacrée à "tajblit " .car pour moi la pensée tribale est tout simplement un racisme....
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.