24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. تقرير يُوصي المغرب بالابتعاد عن نظام الحفظ والتلقين في المدارس (5.00)

  2. التجار المغاربة يستعينون بالحديد المسلح الروسي (5.00)

  3. الشوباني: الخازن الإقليمي للرشيدية يعرقل التنمية (5.00)

  4. زيارة "بابا الفاتيكان" إلى المملكة تبهج الكنيسة الكاثوليكية بالمغرب (5.00)

  5. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | فعاليات أمازيغية تنتظر زيارة لجنة أممية لكشف "عنصرية الدولة"

فعاليات أمازيغية تنتظر زيارة لجنة أممية لكشف "عنصرية الدولة"

فعاليات أمازيغية تنتظر زيارة لجنة أممية لكشف "عنصرية الدولة"

تحد حقوقي جديد ينتظر السلطات المغربية عندما تحل لجنة "مكافحة العنصرية والتمييز والكراهية" بالأمم المتحدة بالعاصمة الرباط، من 13 إلى 22 دجنبر المقبل؛ وذلك من أجل البت في عديد القضايا التي تتوصل فيها الهيئة بمراسلات دائمة تفيد وجود حالات تمييز، تتقدمها الأمازيغية والمهاجرون والدين، ومواضيع أخرى.

الزيارة التي ستقوم بها مقررة اللجنة، تندي أشيوم، ستعرف لقاءات مكثفة مع الحكومة المغربية ورئاسة مجلس النواب، وكذا جمعيات المجتمع المدني، التي تعيش على وقع الاستنفار بحكم التزامها بتسليم تقارير عن نوعية الخروقات الحاصلة في المجالات التي سيتم التداول فيها قبل 14 من الشهر الجاري.

المجتمع المدني الأمازيغي بدأ منذ الآن في تجميع المعطيات التي تفيد بـ"تملص الدولة من تنفيذ الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها بخصوص رفع التمييز ضد الأمازيغ، والاعتراف الرسمي باللغة والثقافة الأمازيغية داخل المؤسسات، واعتبارها مكونا رئيسيا من هوية الشعب المغربي".

وفي هذا الصدد، أوضح عبد الله بادو، رئيس جمعية أزطا أمازيغ، أن "الزيارة تأتي في سياق توقيع المغرب على عديد الاتفاقيات الدولية التي تهم مكافحة التمييز والعنصرية، وكذا بعد تمكين جمعيات المجتمع المدني من تقديم تقارير موازية لما تقدمه الدولة المغربية بخصوص وضعية الأمازيغية داخل المغرب".

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الجمعيات الأمازيغية رفعت عدة توصيات إلى الهيئة الأممية، تبين تأخر المغرب في تمكين الأمازيغ من حقوقهم السياسية والحقوقية والثقافية"، وزاد: "سبق أن ناقشنا مع الأمم المتحدة هذه الأمور وطرحنا عليها ملاحظاتنا بشأن ما تتعرض له اللغة الأمازيغية من تهميش على عدة مستويات، أبرزها الترسيم المتأخر لدواع سياسية".

وأردف الفاعل الأمازيغي بأن "الدولة لا تريد تنزيل الأمازيغية، وخير دليل على ذلك هو التماطل الكبير الذي صاحب الترسيم، وهو ما جعلها أطول ورش تشريعي في دستور 2011"، مشيرا إلى "تسجيل تراجعات كبيرة على مستوى الإعلام والتعليم كذلك، إذ إن مبدأ المساواة غير محقق بالمرة، بحكم ضعف ولوج الأمازيغ إلى المجالين، وعدم رقيه حتى إلى مستوى تمثيلية السكان ديموغرافيا".

وأكد بادو أن "الدولة متأخرة بـ8 سنوات عن تنزيل العهد 14 من الاتفاقية الدولية التي وقعت عليها، والمتعلق بتنزيل آلية لمناهضة التمييز، والتي لم يتم إحداثها لحدود اللحظة"، وزاد: "على المستوى السياسي هناك مشاكل كثيرة لدى الأمازيغ، بداية بأرضهم المستولى عليها، وكذا عدم السماح لهم بتأسيس إطارات جمعوية، فأزطا إلى حدود اللحظة تشكو من قرار منع 4 فروع لها بمختلف جهات المغرب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (112)

1 - أمازيغ مراكشي الخميس 08 نونبر 2018 - 06:17
نعم الدولة تمارس العنصرية ضد أمازيغ المغرب فالدولة تستمر أموال الشعب المغربي فقط في المناطق المتسعربة محور الرباط الدار البيضاء طنجة...هذه المناطق المستعربة فيها جامعات، طرق سيارة، قطارات... بينما تنعدم البنيات التحتية في مناطقنا الأمازيغية و أعني الريف و سوس الجنوب الشرقي و الأطلس...حيث نعيش الحرمان و العنصرية من الدولة العربية المغربية.
2 - مواطن2 الخميس 08 نونبر 2018 - 06:17
باي حق تطالب فئة من المواطنين على قلتها بترسيم لهجة وفرضها على ابناء المستضعفين غير الامازيغيين في المغرب...فئة جندت لتخريب ما تبقى من التعليم....فئة همها التعصب والسعي وراء الانتصار على الآخر مهما كانت الخسائر....الى حد الآن لم تقم الفئة الاخرى لتعارضها ...بنفس الاسلوب...مع رفع راية الوطن بدل راية تحمل شعارا غريبا ...وبدون اية كراهية او عنصرية..لابد من القول بان من ينادي بترسيم لهجة في البلاد هدفه الرجوع بها الى الوراء مئات السنين...نعم لشعب ينادي بترسيم اللغات الحية المهيمنة على العالم ..نعم لشعب ينادي بتحسين حالة التعليم وانتشار المعرفة الحديثة التي يتداولها العالم المتحضر...الامازيغية ليست لغة ويجب الاعتراف بذلك...ولا عيب في قول الحق ولو كان مؤلما للبعض.
3 - ссссс الخميس 08 نونبر 2018 - 06:50
عن اي عنصرية تتكلمون؟انتم من يخلق الفتنة والكراهية وووو... نحن دائما عشنا اخوة جنبا إلى جنب لا فرق بين هذا وذاك. نحن كلنا مغاربة فقط.
4 - Zipto الخميس 08 نونبر 2018 - 07:03
اغلب وزراء الحكومة امازيغ و اغلب الشعب امازيغ ترى من يتحكم في هذه القوانين من 2011 ؟!ولماذا وضعت اصلا؟ هل وضعت عندما اعتمدت العربية رسمية ؟ و لماذا الفرنسية رسمية رغم انها غير مرسمة في الدستور ؟
5 - عبدالله الخميس 08 نونبر 2018 - 07:05
المرتاحون هم الصم و البكم اما اللجنة بقات بدون شغل
6 - عنصريون الخميس 08 نونبر 2018 - 07:05
هؤلاء يكرهون المغاربة من أصول عربية، و يروجون بأنهم مهمشون وهم في حقيقة الأمر لا يريدون إلا القضاء على اللغة العربية و الدارجة ثم تعويضها باللهجات الأمازيغية و لو عن طريق الإكراه على تعليمها مع العلم أنها لا تفيد في أي شيء و تعليمها مضيعة للوقت و المجهود و الأموال. مع إذخالهم الأجانب في هذا الأمر، فهم يفتحون مستقبل المغرب على المجهول، مستقبل التفرقة و العنصرية و القومية و التشرذم.
7 - Rachid الخميس 08 نونبر 2018 - 07:17
قالك تمكين الامازيغ من حقوقهم ...على اساس العرب مطفرينو فهاد البلاد... بالعكس كبار الشركات اصحابهم امازيغ ...
8 - مسلم الخميس 08 نونبر 2018 - 07:20
فل تتكلم اللجنة الأممية عن حقوق الهنود الحمر اللذين تم إبادتهم بالكامل أكبر إبادة جماعية في التاريخ وتم إغتصاب أرضهم و ممتلكاتهم و لا أحد يتكلم عنهم على الإطلاق رغم عن أن هاذه اللجنة مقرها في قلب أرض الهنود المغتصبة .
و أما عن الأمازيغ فقد ضمن لهم الإسلام حقوقهم مند أزيد من 1400 سنة لا في شمال إفريقيا و لا في الأندلس و الذليل على ذالك إستمرار و جوذهم إلى يومنا هاذا ليس كما فعل الأرو بيون بالهنود الحمر و إسعباد الأفارقة إحدرو هاؤلاء إخوتي في الله و آعتصوا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا
9 - المختصر المفيد الخميس 08 نونبر 2018 - 07:29
الفثنة ناااااااائمة لعن الله من أيقدها....
10 - امغريبي الخميس 08 نونبر 2018 - 07:31
التمييز العنصري الذي تمارسه الدولة ضد الأمازيغ منذ ستين سنة واضح لا نجد مثله في العالم. فمثلا منع حتى الأسماء الشخصية الأمازيغية يكفي حتى من اعمت بصره وبصيرته الاديولولجية العروبية. ناهيك عن الإقصاء في الهوية اللغوية والإعلام وتهميش المناطق الغير المعربة من البنية التحتية و الأقطاب الصناعية العصرية والمدارس العليا .زد على ذالك فرض السلطة الأمنية من أشخاص يعادون الأمازيغ ونشر ثقافة الاحتقار و الإقصاء من عبارات ابتزازية مثل المغرب العربي و الوطن العربي و الأمة العربية.
11 - محمد قنيطرة الخميس 08 نونبر 2018 - 07:32
لمادا هده العنصرية تجاه الامازيغية التي تعتبر ارث ثقافي وحضاري لكل المغاربة...يجب الحفاض على خصوصية المغرب.بركا من سياسة التعريب .عربتم القبائل و المدن وحتى الرياضين الابطال المغاربة في اروبا تم تعريبهم و حتى الحيونات لم تفلت من التعريب..ولكن رغم دلك المغرب في شمال افريقيا و هوية شمال افريقيا امازيغية بالارض....
12 - ali الخميس 08 نونبر 2018 - 07:43
هناك متال مغربي معروف يقول بالدارجة ما ( ماقدو فيل زادوا فيلا )هل وصلت الجرأة بالبعض إلى بلوغ هادا المستوى هل الدولة واعية بمدا خطورة الغلط الدي وقعت فيه بدستور 2011 وداك القرار الاحادي المشؤوم الدي نزل في ظروف مبهمة بدون استفتاء شعبي الدي ستكون له عواقب وخيمة وقلنا وزدنا أن نواة التفرقة ستأتي في معترك الاتنية و اليوم نرى أن تراجع الدولة عن هادا القرار هو صمام الامان المغاربة والمنادون لمتل هاته المطالب والتقوي بالمنتضمات الدولية ضد النظام ماهو إلى وسيلة وبداية لمخططات عنصرية بغيظة تاخد من خطاب الاقصاء والمظلومية غطاءا ملونا بطعم السياسة وتلك اللغة التي يتشدقون بها ماهي الا أكذوبة القرن والتي لحد كتابة هاته السطور مازالت حبيسة المختبرات فهل يتقي البعض من المغاربة الله في هادا الوطن فهاته سابفة خطيرة يجب على النظام أن يوضح موقفه اليوم لتبنيها لئبنا غير شرعي فمادا ننتظر من وراء تبنيه الفتنة نائمة ولعن الله من ايقظها .
13 - تازي الخميس 08 نونبر 2018 - 07:46
من ناحية التمييز العنصري فلا يوجد بتاتا والكل يعرف هذا وحتى الأمم المتحدة والدليل على ذلك هو أن من يحكم المغرب حاليا هم الأمازيغ كأخنوش ورئيس الحكومة الحالي وكتير من النواب في البرلمان وغيره.وحتى أنا شخصيا متزوج من أمزيغية.
أما في ما يخص تعليم الآمزيغية فهذا غير مجدي بتاتا لأن الآمزيغية لهجة وليست لغة ولا منفعة لها لأبنائنا فبالأحرى أن يتعلم العربية التي هي لغة القرآن ثم الأنجليزية كلغة عالمية نتعامل بها في كل المجالات سواء الإقتصادية ام التجارية ثم الصناعية إلا غير ذلك، وكلغة تالثة الإسبانية وحتى الفرنسية فإنما هي لغة الإستعمار فقط ولا جدوى منها.
14 - زكرياء الخميس 08 نونبر 2018 - 07:47
مادمنا نؤمن بالله وكتابه الذي انزل بالعربية فلماذا هذه الفتنة و البلبلة ان اجدادكم الامازيغ لم يعترضوا عن العربية منذ دخول الاسلام لو كانت العربية تمس اصولهم ثا تركوا الاسلام ينتشر في جنوب الصحراء ام انها اياد خفية من الشيوعيين و اليسار الاحمق هو الذي يحرك هذا الطرح المسموم اليسار الامازيغي ههعه حتي الشيوعية انت بالروسية ههه تحبونها اكثر من لغة القران سبحان الله فالويل لكم من غضب الله
15 - Anir الخميس 08 نونبر 2018 - 07:57
٨ مسلم
الاسلام لم يقر حقوق الامازيغ بل باسمه وبسذاجه هؤلاء تمكن الغزاه من السيطره على اراضيهم واستعبادهم وبيع العديد منهم في أسواق النخاسه في الشام في وقت من الاوقات مع سبي نسائهم .
لو كانت مهمه العرب القادمون الينا غرضهم الوحيد هو نشر الاسلام لكانو قد اكتفو بتوصيل الفكره ليعودو ادراجهم الى صحاريهم في شبه الجزيرة العربية بعد ذالك لكن فعلو العكس مما يبين وبوضوح انها كانت غزوه كباقي غرواتهم. الاستعباد السطو والسبي مع نشر الخرافات.
16 - Avocat الخميس 08 نونبر 2018 - 07:57
الأمازيغية شأن أمازيغي محض و ليس للعرب و لا للمناطق العربية شأن فيه، يكفي أن جزء من ضرائب العرب ستوجه لشئ لايهمهم إطلاقا، و يكفي أن كل المستفيدين من مناصب تدريس الأمازيغية و مناصب الإذاعة و التلفزة هم أمازيغ، يقتسموننا ما هو عربي و يحتكرون ماهو أمازيغي، واعتبار الأمازيغ أن المغرب الكبير من ليبيا حتى المغرب هو إرث أمازيغي هو وهم حان الوقت لوضع حد له و لو بالمواجهة، الأمازيغ ليسوا خلقا ثالثا خلقه الله في المغرب فهم أيضا مجرد مهاجرين من مكان ما لايعرفونه أصلا! و باقي الشعوب جاءت و استقرت في مناطق خالية، لم تكن هناك دولة قط موحدة للكلام عن مناطق نفوذ، أما العقد تجاه العربية فأربطها بالدين و الإسلام، فل ايكره العربية إلا غير مسلم أو غير مقتنع به، فالعربية لغة لساننا و لسنا عربا بل اختلاط فرس و روم و بيزنطيين و فينيقيين و وندال و قوط و تركمان و شركس و قوقاز و خرسانيين و حبشيين وبربر ... و يجمعنا الدين و اللغة.
17 - عبد السلام اطراشلي الخميس 08 نونبر 2018 - 08:04
هؤلاء الذين يعتبرون أنفسهم أمازيغ من دون باقي المغاربة هم من يبحثون عن زرع الفتنة الطائفية والتمييز العنصري. إذ حل المغاربة يعتبرون أنفسهم أمازيغ حتى وإن كانوا لا ينطقون أي لهجة من لهجات الأمازيغ. ويفتخرون بأنفسهم أمازيغ إذ فقط استعربوا ومع ذلك بقوا متشبثين بتقاليدهم وهويتهم. أما عن التمييز الاقتصادي فلا يخلوا وطن من الأوطان من مناطق فقيرة وأخرى غنية. ولا خوف على المغاربة من أن تأتي لجنة أو لجان تنسب نفسها للدفاع عن حقوق الإنسان وتغض طرفها عن حقوق البعض كفلسطين وغيرها.
18 - Yosf الخميس 08 نونبر 2018 - 08:06
عندما يتعلق الامر بحق الأمازيغ في ارضهم وحق الارض الامازيغية، فعندئذ لا يمكن لأي قوة ان تفرض اديولوجية معينة، من يعادي الارض الامازيغية فرأيه لا يأخذ به، لانه لا يدافع عن الارض، التي تريد كل القوى تمزيقها. لكي يستنزفها، كما فعلو دائما. ان إربا وأمريكا والعرب( اقصد اصحاب الجزيرة) وغيرهم كل له مصلحة دنيئة يجري وزراءها. ولكن يجب علينا نحن المواطنين مغاربة او جزائريين او تونسييناو ليبيين ان ندافع عن ارضنا فنحن توحدنا ثمازغا، لان ثمازغا باقية وغيرها فان.
19 - فرحات الخميس 08 نونبر 2018 - 08:08
أيديولوجية والميزانية بين أفراد الشعب تنتشر وتنشر العنصرية العرقية بين المجتمعات . لافرق بين بعبري و بدوي ولا بين فاسي و اعرابي .شخص من الشمال إلى الجنوب .هده عناية زرعها المحتل الفرنسي و لا ننسى الظهير البربري الذي كاد يفتك بيننا نحن أبناء وطني واحد فلنوحد صفوفنا نحن شعب واحد ولسنا بقباءل
و لا ننسى سبب خروج المسلمين من الأندلس انها التفرقة
20 - sarah الخميس 08 نونبر 2018 - 08:10
Une justice, une vraie, n'exclut personne pour faire respecter les droits de chacun. Et dans un État-voyou, ce n'est pas la justice qui ordonne les rois, mais ce sont les rois et les potentats qui ordonnent la justice, notamment pour punir lourdement les dominés dérangeants.
21 - bziker الخميس 08 نونبر 2018 - 08:12
Au Numéro 1, essai de lire le comentaire du N 3 et 4 que je suis d'accord avec eux et ne dis pas n'importe quoi...tout le peuple marocain souffrent de tanger à el guirra alors ne parle pas SVP que des Amazighe car je suis D'amazighe, en plus essai d'aimer ton ROI car s'il n'ya pas la Monarchie du ROI M6 on est foutu et à ce moment tu vas voir le Vrai racisme et on peut arriver jus'qua la guerre entre nous. vive le maroc et vive le ROI
22 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 08:25
تعايش المغرب بكل مكوناته الامازيغية والعربية والعبرية والاندلسية والحسانية من عشرات القرون فى اخاء وؤام نشطاء الامازيغ هم من ينشرون خطاب العننصرية والكراهية وعاش المغرب
23 - الإرهاب والتعذيب الخميس 08 نونبر 2018 - 08:28
الدولة المغربية والنظام الحاكم يمارس ليس فقط العنصرية على الشعب وغنما يمارس ماهو اخطر من العنصرية ألا وهو الإرهاب والتعذيب وسرقة مال الشعب وتهريبها لحساباته السرية بالخارج . أصلا لا يمكن ان نعطي وصف دولة للمغرب لان هذا الوصف لا ينطبق على الحالة المغربية بحكم ان طريقة تسييلر البلد من طرف العصابة الحاكمة هي نفسها طريقة العصابات والمافيات والمجموعات المافيوزية المسلحة .
حان الوقت ان يغير الشعب من الوضع في البلد لان للصبر حدود .
انشري هسبريس جميع الاراء .الرأي الاخر ضروري
24 - الأمازيغية أم أكثر من 86 لهجة الخميس 08 نونبر 2018 - 08:30
الأمازيغية =
السوسية والريفية والزناتية والزمورية والزايانية والفيكيكية ،كلهم لهجات متباينة ولايفهم احدهم الاخر،
الناطقون بهذه اللهجات لا يستطيعون الحوار بشي ءإسمه أمازغ
لأنهم لا يفهمون بعضهم بعض .


تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية

و التي كتبت مؤخرا برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
هذه الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
الطوارقية :
لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات

أليس هذا ضياع للوقت

تقبلوا الواقع الحقيقي واغلقوا هذا الملف

لهجاتكم كانت شفوية فقط ولن تصبح لغة
هل تضنون أن التعليم سيصبح أفضل
إدا إستعملنا
ثلاث لهجات مختلفة كانت أصلا شفوية فقط
سنة 2003 أدخلت لها رموز الطوارة لكتابتها
هل الطوارق الماليين و النيجريين و السنغاليين
شعب متقدم حتي نتقدم بكتابتهم؟


اللهجات الجهوية المختلفة + رموز وطلاسم الطوارق لن تصبح لغة واحدة
25 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 08:32
انا عروبي وابنائي عروبيون و امازغيونا اجدادي عروبيون وامازغيون اصدقائي اكثرهم امازغيون من سوس الاطلس الريف صداقة مبنية عن الاخوة والاحترام فكلمة عنصرية لا توجد بالقاموس المغربي.
26 - ملاحظ الخميس 08 نونبر 2018 - 08:36
غريب أمركم يا"مغاربة" تدعون الوطنية وحب الوطن وتهرولون إلى المنظمات الغربية والأجنبية للا حتكام اليها ...فسكان الجنوب يحتكمون إلى الغرب
وسكان الشمال يهددون بالاحتكام إلى أوربا والغرب. .. والجمعيات تحتكم إلى الغرب وقوانينه .....
وسيأتي يوم تتباكون على فسيفساء "وطن"...النضال يكون وطنيا والاحتكام محليا لانتزاع حقوق الشعب بكل اصنافها من مأكل ومشرب وصحة وتعليم راقي ....
27 - taha الخميس 08 نونبر 2018 - 08:38
اخطر تمييز هو التمييز الذي تمارسه بعض الجمعيات ببن المغاربة، وهو التمييز الذي يجب ان نحاربه كمواطنين.
28 - marocain الخميس 08 نونبر 2018 - 08:47
قال الله سبحانه(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) و قال النبي(ص)( لا تحاسدوا ولا تباغضوا ولا تناجشوا ولا تدابروا، ولا يَبِع أحدُكم على بيع بعض، وكونوا عبادَ الله إخوانا، المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقِره، التقوى ها هنا ويشير إلى صدره ثلاث مرات. بحَسْب امرئ من الشرِّ أن يحقِر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمُه ومالُه وعِرضُه) أمر الله عبادهُ على ٱختلاف أصولِهم و ألوانِهم و لُغاتِهم بالأخوَّةِ و التواضع و التعاون و بٱبتعاد الناس عن الدين تتولّدُ العصبية و القبَليَّة و الفتنة اللهم ٱلطُف بنا
29 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 08:57
المغرب تعيش فوق ارضه امة واحدة لا يمكن ان نتكلم عن اعراق فهذا بهتان لو بحث كل منا عن اصوله العميقة لوجده مزيج من عرب و امازيغ و لم يسبق في تاريخنا المجيد ان عرفنا النعرة القبلية اللعينة ...حتى ابان حكم الدولة الامازيغية ( مرابطون موحدون مرينيون) كل المراسلات الرسمية كتبت باللغة العربية .اتقوا الله في هذا البلد
30 - anamar الخميس 08 نونبر 2018 - 09:01
La commission va rencontrer le chef du gouvernement et les présidents des 2 chambres, sachant que le président de la chambre des conseillers et le chef du gouvernement sont amazighe. Cela démontre que les vont rien donner étant donne que c'est le régime qui détient les commandes de ce dossier. négociations
31 - البعث العربي الخميس 08 نونبر 2018 - 09:02
لا تابهو لهم هم مجرد قلة على اصابع اليد يستنجدون بالامم المتحدة [البراني] من اجل ترسيخ حرف لا يفهمه احد في الكرة الارضية سوى عشر اشخاص ...
لن يحصل شيء ولغة العرب في اعالي القمم لن يصل اليها احد من الخلق الى ابد الدهر ..
32 - يونس الخميس 08 نونبر 2018 - 09:03
العرب 73% من سكان المغرب، على الأقلية الأمازيغية احترام الأغلبية.
33 - البعمراني الخميس 08 نونبر 2018 - 09:04
انها دعوات للحروب الاهلية التي لا ينتصر فيها أحد بل الكل منهزمون. مع أنه هؤلاء العنصريون الشوفنيون. لو خضعوا لفحص ل adnلعرفنا اصلهم الحقيقي انهم ليسوا امازيغ. على هذه اللجنة الاممية أن تفرض علي من يتقدم لها ومعه فحص adnاولا
34 - هواجس الخميس 08 نونبر 2018 - 09:05
المعلق رقم 2 مواطن
تقول بأي باي حق تطالب فئة من المواطنين على قلتها بترسيم لهجة وفرضها على ابناء المستضعفين غير الامازيغيين في المغرب؟؟؟
الجواب واضح وبسيط ، بالحق الاممي ،لكي تكون مواطنا يجب ان تحترم "الاقليات" التي هي في الحقيقة " اغلبية"....وبه الاعلام والسلام
35 - حمو007 الخميس 08 نونبر 2018 - 09:07
الدولة صنعتهم ودعمتهم والآن هاهي وحلات فيهم
مجموعة من المرتزقة الذين لا يريدون الخير للمغرب
ولا أقول لبلدهم لأن الكثير منهم لهم جنسيات أجنبية
غالبية الشلوح لا يعرفون هذه الجمعيات ولا تعني لهم شيئا ولكن الدعم والاختراق الصهيوني هو السر
36 - عبدو الخميس 08 نونبر 2018 - 09:16
بغض النظر عن هويتي أمازيغي أو معرب فكل تعليق سلبي على المقال يزكي العنصرية وااتهميش، كما يزكيهما التصويت الايجابي على تعليقات اخرى.من الواجب على كل معلق أو مصوت أن يحث الحكومة ويجرها من أذنها لتفعيل الدستور . ان المغاربة 99% امازيغ اأو اصلهم امازيغما تخبعوش الشمس بالشبكة ديال الزرع ."الفلاحة كيعرفوها
37 - Angham الخميس 08 نونبر 2018 - 09:17
Amazighia n'est pas une langue c'est un dialect, je suis berbère et je ne vois pas pourquoi cette polémique sur cette langue ? Le peuple marocain est un mélange d'arabes, d'amazigh et d'hebreux depuis des siècles. Même le Roi a des origines arabes, le gouvernement comprend des amazighs et des arabes. Les familles mqfocaines sont également mélangées, les panneaux routiers sont écrits en berbère, arabe et français, également les administrations. Que voulez-vous de plus ?! Nous obligez à apprendre ce dialect qui ne sert à rien. Je réside en France et je ne vois pas les bretons imposer leur dialect à tous les Français. Au lieu de se souder, vous attisez le feu pour créer une guerre et bien je vous dis votre idéologie va droit dans le mur.
38 - Marocains الخميس 08 نونبر 2018 - 09:24
أما الخرافة المصنعة من الحركات التي تنتمون إليها أنتم
جاء رجل إسمه " مازيغ "
وولد

التشلحيت
التمازيغت
التريفيت
وعدة لهجات أخرى

لا يفهمون بعضهم بعض و ليست لهم أي نقطة مشتركة
والأرض أصبح إسمها تمزوغ و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ
ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة

الأمازيغية ليست لغة


اللغة الأمازيغية = خمس لهجات مختلفة كل بقعة تتكلم لهجة أقلية مختلفة


ثم الرموز الهيروغليفية القديمة المنقولة من الطوارق
أذخلت 2003 لأول مرة للمغرب

لن تنفع أحد هي ضياع للوقت .
تريدون فرض لغة لا وجود لها على 40 مليون مغربي
تريدون فرض رموز الطوارق على 40 مليون مغربي




خمس لهجات مختفلة ورموز الطوارق لا يقبلها 40 مليون مغربي
هذه ليست عنصرية
39 - Sindibadi الخميس 08 نونبر 2018 - 09:27
حقا هناك تمييز من طرف الدولة في حق الإقليات المغربية
فبأي حق تقوم الدولة بمحرقة اللهجات المغربية كافة لصالح اللهجة السوسية وفرضها بالسيف على كافة المغاربة
لماذا لا تعترف الدولة بباقي اللهجات والتعابير
على حد قول الدستور
أليست الريفية والأطلسية وغيرهما من اللهجات موروث ثقافي وجب على الدولة الاعتناء بهم وترسيمهم إسوة بالسوسية؟
لايختلف اثنان أن هناك تمييز عرقي مقيت
لمحرقة كل هذه الثوابت لصالح لوبي عرقي عنصري يعمل لأجندات أجنبية
زد على ذلك اللهجات الإفريقة مؤخرا كالولوف السنيغالية أو باقي التعابير الإفرقية الأخرى
حقوق الإنسان لا يمكن اختزالها في عرق دون غيره
سنمد هذه اللجنة بكل هذه المعطيات لتتأكد من السطو على الثوابت المغربية الذي تعمل لإجله هذه الجمعيات
40 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 09:30
أين تتجلى هذه العنصرية؟ أنا لم أر عنصرية بالمغرب. إذا كانت فإن الذي يقوم بها هو أمازيغي مسؤول ونلاحظ هذا في بعض الأمازيغ بالريف وسوس. أما العرب فهو يرحبون باي شخص ....
41 - مواطن الخميس 08 نونبر 2018 - 09:30
الى صاحبىالتعليق رقم 2:
كلامك يبين انك في عالم آخر ،او انك تستبلد الناس ،ومن يستبلد الناس فهو البليدالحقيقي .ذلك انك تتجاهل ان اللغة الامازيغية لغة وطنية معترف بها بقوة الدستور .دستور صوت عليه المغاربة كافة .وانت لا زلت تتحدث لغة ماض غابر ، لم يدخر فيه امثالك جهدا لطمس اللغة والثقافة الامازيغيتين ،لكن وعي المغاربة ،امازيغا كانو ام لا اوقفوكم عندحدكم ،وهم واعين ان وحدة المغاربة رهينة بالاعتراف بالهوية المتعددة وذا المكونات المختلفة لكل طيف من اطياف الشعب المغربي ،وهكذا يتكامل الجميع ويعمل باحترام وتناغم يد في يد لما فيه مثلحة الوطن .وطن الجميع سواسية .
اما نعتك من جهة اخرى الامازيغ "القلية " فهذا لا يستحق اي تعليق ،بل يثير السخرية !
42 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 09:32
نحن نعرف لغة واحدة وهي لغة القرأن ولا نعرف هده اللأمازيغية ولا تفريدوها علينا ماذا قدمتم هل قمتم بابتكارات أم اختراعات ام اكتشافات كي نستفيد منها كفاكم من هذا التعصب نعرف لغة واحدة وهي العربية كلنا مغاربة
43 - SAID SAID الخميس 08 نونبر 2018 - 09:33
Baddou commence à perdre son équilibre et ĺui même ne sait pas écrire une phrase tifinagh et cherche toujours à se remarquer ou peut-être à attirer l'attention des organisations internationales pour ses propres avantages . ces organisations sont très intelligente . une question est ce que tu as des compétences mieux que akhnouch Jettou l'aftit et autres responsanles marocains pour représenter les soins disant Amazighs .va te coucher et le Maroc est conscient des marionnettes et des mercenaires.
44 - ahmed الخميس 08 نونبر 2018 - 09:36
هذا ما ينقصنا. على الحكومة ان لا تستقبل مثل هاته الكائنات ولا تسمح لها بدخول التراب الوطني.
أرنا شطارنك أيتها الخكومة......!!!!!!
45 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 09:40
من خلال عنوان المقال فقط. و دون قراءة المقال. أقول لمن يسعى من الأمازيغ في مجيء لجنة أممية لكشف عنصرية الدولة: كفى من هذه الشطحات المتخلفة و غير البريئة... كفى من لعب دور الضحية... كفى من الصيد في الماء العكر... كفى من التفرقة بين المغاربة... كفى من إذكاء العنصرية بين المغاربة... كفى من هذا الزبل ديالكم... بمثل هذه الممارسات كرهتمونا في الأمازيغ و كل ما هو أمازيغي ... مع اعتذاري الكبير لأحبتي و أصدقائي و جيراني الأمازيغ.. و ما أكثرهم..
بالله عليكم... شفتو باقي جهات المغرب مطفرينو بقيتو غير نتوما...
46 - Marobs الخميس 08 نونبر 2018 - 09:43
اولا لايوجد عرب في المغرب وانما امازيغ مستعربين. حسب البحوث الجنية لافرق بين المغربي المستعرب و المغربي الامازغي. ويبتعيدان جنيا يعني وراثيا ببعد كبير عن العرب و خاصة عرب الجزيرة العربية. اذن لاخوف على التفرقة والغتنة في المغرب رغم التعريب الجنوني منذ 60 سنة. التعريب هو الذي  يعمل الفتنة والتفرقة في بلدنا.
الذين يدعمون التعريب هم من يريدون ان يدفعو بالمغرب الى الفتنة ومع الاسف يريدون ان يغيرو المغرب ليس غير لوغويا وثقافيا وانما حتى انسانيا، جغرافيا وحتى حيونيا و نباتيا (مثلا: انظرو الى تغيير الشجر المحلي بالنخيل في كل المغرب).  حتى كلمة المناطق الثلجية لم تكن تذكر في النشرة الجوية رغم معنات الساكنة الجبلية.والمغرب الزراعي ينعت له بالبادية (=الارض القاحلة)؟؟ ماوراء التعريب الخاطيء؟؟
حتى اسم البلد غير لجعله مرتبط بالشرق. اسم البلد الحقيقي هم مراكش: مور ؤكش (بلد الله بالامازغية) و منه جاءت: morocco marruecos maroc.
للاخوة عروبية انتم امازيغ لا اصولكم من قباءل awraba الشهيرة التي تسكن سهول شمال افريقيا.
47 - عادل الخميس 08 نونبر 2018 - 09:51
اللوبي الخبيث كيصيفطكم للشارع وكيستعملكم باش يخلق البلبلة والتفرقة في هاذ البلد السعيد ...هاذ اللوبي لا يخرج للتظاهر بل يجلس وراء الستار ويخطط ويرسل هؤلاء الشباب للشورارع للوصول الى اهدافهم .....فيقوا وعيقوا ...نحن شعب واحد لا يريد التفرقة ويرفض عقلية انا شلح انا عربي ....نحن اباء ءادم عليه السلام ..ومانتج بعد ذلك من تفرقة انما هو راجع الى ضيق الفهم وتعصب بعض العقول ...لما جاء الاسلام الغى كل هذه الخزعبلات وارعنا الى اصلنا اننا سواسية واخوة ونتحاب بيننا....
48 - Naturaliat الخميس 08 نونبر 2018 - 09:53
العنصرية كانت في قمتها في الستنات والسبعينات والثمانينات من القرن الماضي حين كان ينعت الأمازيغ باقدح الصفات وهذا لا يمكن أن ينكره أحد إلا منافق.

اليوم احسنت الامور كثيرا و هدا يجب أن نعترف به. في اعتقادي المشكل اليوم ليس مشكل العنصرية ولكن مشكل تنمية المناطق الجبلية التي هي الموطن الأصلي الأمازيغ.

ومع هذا لا للفتنة ايها الاخوة
49 - رجاء في الله الخميس 08 نونبر 2018 - 09:54
هؤلاء هم من يتوهمون هده العنصرية من اجل الاسترزاق بهده الدعوات ،اما الواقع المعاش فلا نحس نحن والكثيرين ممن اعرفهم باي تمييز بل بالعكس هناك تعايش منقطع النظير بين المغاربة بكل اطيافهم ،فلا داعي لاعطاء هؤلاء الشردمة من اصحاب الفتنة اي اعتبار ،وتجاهل تخيلاتهم الوهمية هي الحل .فلم نعد ابدا نفرق بين امازيغ وغيره بسبب التزاوج الحاصل بين جميع فئات المجتمع .فلنرتق بمطالبنا ونسلط الضوء على المطاب المهمة ودات النفع الاكبر للمغاربة والكل يعرفها من صحة وشغل..... ولا نضيع الوقت ،هدانا اللله الى الطريق السوي
50 - Marocains PLUS الخميس 08 نونبر 2018 - 10:02
N° 46
Marobs



من هي اللغة الأمازيغية برموز الطواق ؟


هل هي اللهجة السوسية ؟
هل هي اللهجة الريفية؟
هل هي اللهجا ت المختلفة الأطلسية ؟
هل هي اللهجة القبائلية ؟
هل هي اللهجة
شتات من اللهجات تتكلم بها أجناس مختلفة
هذه خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم
لا يمكنهم الحوار في ما بينهم


التفناح هي كلمة مشتقة من التفنقيت أي الفنيقة

وهي رموز أذخلها الفنقيون في 1200 سنة قبل الميلاد

وا ستعملها الطوارق لكتابة لهجتهم المسماة بالتمشوق

و هي لهجة 100% مغايرة عن اللهجات الأخرى


ومن هو أمازيغي ؟

الطوارقي الأسمر
القبائلي الأشقر
السوسي الأسيوي الشكل
الريفي الفنيقي / قرطاجي الشكل

لا يوجد عرق بشري موحد إسمه أمازغ
و
لا توجد لغة / لهجة موحدة إسمها أمازغ

و بالتالي هذا المسمى " أمازغ " هو أكبر خرافة مصنعة
عرق و لغة لا وجود لهما

أمازيغ تارة تعني الرجل الحر تارة تعنى إسم إنسان مازيغ

لا يوجد حمض نووي بشري إسمه أمازيغ / مازيغ


هذا المسمى مازيغ أمازيغ غير مكتوب في كتب التاريخ القديمة و ليس عرق بشري.

كاين الشلوح بلهجتهم
كاين ريافة بلهجتهم
كاين شلوح الأطلس المتوسط
51 - امغريبي الخميس 08 نونبر 2018 - 10:08
كثير من الهرطقة و قليل من المعرفة هذا ما يتميز به من يعادي الأمازيغ فقط لأنهم يطلبون بحقوقهم في بيتهم الذي هو المغرب. الأمازيغ على أرضهم لم يغزوا أرض الآخرين وليسوا ضيوفا عند أحد. الأمازيغ ليسوا الشلوح أو مول الحانوت أو سكان الجبال بل هم 98% من سكان المغرب حسب الخريطة الجينية لشعوب العالم. معضم الأمازيغ يتكلمون اادارجة التي ليست لا عربية و لا عروبة. معضم الوزراء و الجيش و رجال الأعمال أمازيغ. لاكن مادام العروبيون يسيطرون على مفاصل الدولة، الأمازيغ سيناضلون وسيسترجعون حقوقهم كاملة.
52 - سناء من فرنسا الخميس 08 نونبر 2018 - 10:09
يمكن القول بأن تهمة العنف الموجهة ضد الأمازيغ ليست وليدة اليوم,بل هي تهمة قديمة قدم التاريخ الأمازيغي;فنظرا لما ميز الأمازيغ من المقاومة والنضال والصمود ضد جميع الشعوب التي عملت على إستعمارهم من رومان ووندال وعرب وفرنسيس وإسبان,فقد حاولت هذه الشعوب وصف الأمازيغ تارة بالبربر المتوحشون,وتارة بالأغوال الذين لايعرفون إلا لغة العنف والفوضى,وذلك سعيا منهم لكسر شوكة الأمازيغ,وتزويرالحقيقة بتقديم النضال الأمازيغي من أجل التحرر على أنه مجرد أعمال عنف،وأن المقاومين الأمازيغ ماهم إلا أفراد عصابات وقطاع طرق يسعون لخلق الفوضى ونشر البلبلة والعنف,وإثارة الشغب والإخلال بالأمن,وذلك لتفسير فشلهم الذريع أمام صمود واستعصاء الإنسان الأمازيغي على الخضوع والإستسلام,وقد تبلورذلك بشكل كبير بظهور مصطلح?بلاد السيبة? الذي وظفه المخزن أو السلطة المركزية لتبرير وشرعنة قمعها للمناطق الثائرة ضد الإستبداد,والظلم المخزني,والرغبة في الإستحواذ على خيرات وثروات هذه المناطق,وفي هذا يقول مجدي مجيد في كتابه ?الصراعات الطبقية منذ الإستقلال? الذي تم نشره باللغة الفرنسية سنة 1987,منشورات حوار بروتردام هولاندا ...
53 - ARIF الخميس 08 نونبر 2018 - 10:13
مشكلة العرب الكبرى كونهم يكرهون التعددية و الاختلاف. فنفسيتهم لا تتحمل الاختلاف لذلك تراهم يتفننون في ايجاد تبريرات تبدوا معقولة بينما هي في الحقيقة تخفي حقدهم المرضي على التعددية. فتراهم يدعون أن العروبة ليست عرقية و أن العروبة و الاسلام شيء واحد و أن الامازيغ عرب و لغتهم(وليس لغاتهم!!) عربية.عقليتهم المريضة لا تتقبل إلا شعب واحد ولغة واحدة ودين واحد ومذهب واحد، و هذا ما يفسرالقمع و الاقتتال فيما بينهم على الهوية و الدين و المذهب. لذلك يلاحظ أن العرب يناضلون ضد الأمازيغية في المغرب و ضد المسيحية في مصر و ضد الشيعة في السعودية، أما في سوريا و العراق و لبنان والبحرين فالصراع على أشده بين العرب السنة و العرب الشيعة. المدهش في الامر أن العرب يفضلون الحروب المدمرة على مجتمع ديمقراطي متعدد يحترم حقوق الناس و يتساوى فيه المواطنون أمام القانون.
إنهم مثل المدمن على الخمور فهو لا يجد سعادته إلا بتناولها و يمرض إذا لم يجدها. و كما أن المدمن تدمره المخدرات فالعرب يدمرهم حبهم للأحادية و كرههم للتعددية. ويدعون أن هذه الحروب سببها المؤامرة!
54 - البعمراني الخميس 08 نونبر 2018 - 10:14
الكل يتحدث عن الاقلية والاغلبية بدون اي احصاءيات. الكل يعتقد نفسه هو الاغلبية. وله حق التقرير
55 - agrawli الخميس 08 نونبر 2018 - 10:19
la seule solution pour nous imazighen si on veux vivre notre culture et préserver notre identité amazigh, c'est de suivre le chemin des héros kurds, la rebillions jusqu'à la création de notre propre Etat loin des sauvages arabes, autrement vous perdez votre temps dans des conneries inutile.
56 - abrid03 الخميس 08 نونبر 2018 - 10:34
انا عربي ابا عن جد بحكم الشجرة العاءلية وكان مسقط رأسي دات يوم في اطلس المغرب المنسي.
وبعد سبع سنين عجاف انتقلت الى حاضرة المغرب الاقتصادية وكان دنبي انني لا اعرف كلمة دارجة واحدة فكان زملاءي في المدرسة يدعونني بالشلح القروفي رغم ا نني كنت احفض بعض الاحزاب من الذكر العظيم ،
وإنساق معلمي في القسم الاول الى الاستهزاء بي الى جانب المتعلمين، ولكنه اوكل لي تحفيضهم معض الآيات القرآنية ومسح السبورة .
مرت سنين هده المعاناة وضمدت جراحي بنفسي وبقي سؤالي المعلق : من انا ؟ امازيغي ام عربي؟
على كل حال عندما يسألني اجنبي اوربي عن هويتي اجيب فورا بانني مغربي.
والله أعلم !!!!!
57 - Marocains1 الخميس 08 نونبر 2018 - 10:59
جنون البقر

تعلم كتابة اللهجة السوسية أو اللهجة الريفية أو اللهجا ت الأطلسية
برموز غريبة هيروغليفية منقولة من طوارق مالي .

خمس لهجات مختلفة و رموز الطوارق لقبوها باللغة الأمازيغية

ههههههههه

















إذا قلت لا أريد تعليم هذه الخرمزة المصنوعة سنة 2003

فأنت عنصري ؟؟؟؟ ههههههة


نحن لسنا عنصريين و لكننا لا نقبل تعليم هذه الخرمزة المصنوعة سنة 2003

كتابة خمس لهجات مختلفة برموز طوارق مالي و النيجر و الملقبة باللغة الأمازيغية

أين توجد هنا لغة ؟؟؟؟؟ هههه
58 - Marocains PLUS الخميس 08 نونبر 2018 - 11:51
N° 52
52 - سناء من فرنسا



البربر
إستعمروا إفريقيا

ويشتكون من الإستعمار ؟ غريب أمركم

عندكم في المنطقة الناطقة باللهجة السوسية


في بقعة سوس هناك نوعان

دو الملامح الإفريقية ناطقين بالسوسية
دو الملامح الأسيوية ناطقين بالسوسية
دو الملامح الإفريقية ينتسبون إلى المور وهم أفارقة أصليين
بينما الآخرين دو الملامح الأسيوية البيض هم مستعمرون
أنثم إستعمرتم إفريقيا و تدعون إنكم أصليين و العرب إستعمروكم ههههههة ؟؟

يابربر تقبلوا الحقيقة و لا تختعوا تاريخ يناسبكم كله كذب
أنثم إستعمرتم المور الأفارقة ثم إستعمروكم العرب و عربوا كل شيء

أنثم السباقين إلى الإستعمار و تشتكون من الإستعمار ههههههههة

أنثم رحل و مستعمرون ولستم أفارقة أصليين
الدليل موجود وهو وجود دو الملامح الإفريقية يتكلمون لهجاتكم بينكم
ههههههههة
59 - منير الخميس 08 نونبر 2018 - 12:15
فرنسا وراء هذه الدعوات الانفصالية القذرة التي تريد زرع الفتنة بين أبناء الوطن الواحد ...لكن هيهات ، فلا خوف على الوحدة الوطنية بعد اندماج العائلات المغربية بمختلف أعراقها في أسر ...هؤلاء الخونة لا يستطيعون تفكيك الأسر المغربية بعد أن أنجبت أبناء وأحفادا ...هؤلاء الخونة لن يتحقق مبتغاهم والأموال التي يتقاضونها من جهات فرنسية متوارية قذرة وسيصطلون بنارها ..زسيظل شعارنا الخالد الله الوطن الملك
60 - Tetouan الخميس 08 نونبر 2018 - 12:27
الله يهديك الدولة عنصرية مع جميع افراد الشعب ماعدا خدامها
61 - Abderrahim الخميس 08 نونبر 2018 - 12:29
موضوع مهم و الاهم منه هو الكم الهئل للتعاليق. لك ولي حق الارلاء بالرأي فلا تعصب ...صحيح و صحي جدا ما رام هنالك احترام للتعدد الثقافي. فكفى ..شدو طريق وحدة..بغيتو الدستور او لا لا ..قوانين الترسيم مجمدة علاش؟
62 - عين العقل الخميس 08 نونبر 2018 - 12:32
الإشكال الحقيقي ليس في عربي أو أمازيغي بل الاشكال الحقيقي هو كيف يمكن يمكن العمل اليد في اليد عرب و امازيغ لمسك مشعل الحضارة. لقد تزاوج و تصاهر و تلاحق العرب و الامازيز عبر حقب تاريخية سحية مما يجعل الحديث عن العرب و الامازيغ على انهما مكونان مختلفان يعد ضربا من الهراء. فل يعد او يرجع كل واحد إلى شجرته العائلية سيجد نفسه تارة عربي و تارة اخرى امازيغي. اروبا ( الاتحاد الاوروبي) هي خليط من الاثنيات و العرقيا لكنها تحدت و تجاوزت الاختلاف الاثني و العرقي و توحدت في صيعة تخدم الجميع. و ينطبق هذا الامر ايضا على امريكا التي توحدت هي الاخرى (الولايات المتحدة الامريكية).
63 - ايجه الخميس 08 نونبر 2018 - 12:33
DNA اثبت ان 98% من المغاربه امازيغ وافارقه. لا مجال للعنصريه بين ابنا الدم الواحد.كل ما هنالك صراع طبقي بين الامازيغ.كما يحدث في الدول المتخلفه. الرحل مغاربه اصليين لهم الحق في الرعي في غير الاراضي الخاصه.كما كان يفعل اجدادهم مند الاف السنين.
64 - ettahiri2010 الخميس 08 نونبر 2018 - 12:44
ما هذا؟ يقول المسمى "بادو" بانهم (الامازيغ) ينتظرون وصول لجنة اممية "ستنظر في الانتهاكات التي يتعرض لها الامازيع والمرتدون .كما ستقف على اهمال الدولة،حسب زعمهم، وعدم تطبيقها لتوصيات اممية تخص حقوق الامازيغ ... من يقرا هذا يظن اننا
في جنوب افريقيا حين كان الميز العنصري في اوجه او اننا في ميانمار!!!فبادو يتوعد الدولة بسبب اضطهادها للامازيع وحرمانهم من كل حقوقهم ، واولها "ارضهم" التي انتزعت منهم..؟ ولغتهم التي لاتدرس لابناء الوطن...
ماذا اقول. اين هم المسؤولون؟ ان ما يقوله هذا الشخص وقدوم هذه اللجنة يعني اننا لسنا احرارا في بلدنا وانهم في طريقهم لتدويل القضية، وان الدولة مطالبة باعتماد الامازيغية وتدريسها لأبناء الوطن بدل العربية ومطالبة كذلك بنزع الاراضي التي في ملك " غير الامازيغ.
65 - ميلود الخميس 08 نونبر 2018 - 12:51
انكم تسبحون ضد التيار
الأمم المتحدة تتحكم في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مبيد للشعوب بما فيهم الهنود الحمر
لماذا لم تتدخل الأمم المتحدة لحماية مسلمي الروهينكا
اما ألامازيغ فلا تعتبرهم الأمم المتحدة مضطهدين فنصف الحكومة هم وزراء أمازيغ وأكثر من نصف البرلمان كذلك
ثم ان نصف تجار المغربية وغالبية أثريائه هم أمازيغ ولا أحد عرقلة مسيرتهم
من يتكلمون لا يمثلون الا أنفسهم أما الأمازيغ الحقيقيين فمنغمسين غي أعمالهم ومشاريعهم
شكرا هيسبريس
66 - ali الخميس 08 نونبر 2018 - 13:03
و الله تم و الله لأكبر العنصريين عاى وجه لارض هم هذه الجماعة المخربة . استيقظوا يا موتى.
67 - Bonjour الخميس 08 نونبر 2018 - 13:05
كلنا امازيغ وكلنا عرب لقد اختلطنا ولم نعد نعرف ما معنى هذه التفرقة بيننا فقط نعلم أن مثيري هذه النعرات هم خونة ويعملون باجندات أجنبية نعلم جميعا من هي لذلك اقول لهؤلاء كفاكم غباء ولن تستطيعوا الاستقواء باجنبي ضد بلدكم وكل المغاربة ضدكم بكل اطيافهم وكل ما تقومون به مرفوض وكل المغاربة لكم بالمرصاد
68 - Marocains PLUS الخميس 08 نونبر 2018 - 13:07
لا يوجدDNA إسمه أمازغ
باركا من الكذب سبع نجوم


إذا قمت بتحليل ستجد نفسك مكون من خمس أو ست أنواع DNA

لا يوجد ولو إنسان وحد عنده DNA واحد إنك تخرمز وتخترع الكذب

لقد قمت بالتحليل و أنا مغربي أبا عن جد مند قرون

XX شرق أوسطية
XX شمال إفريقية
XY جنوب أوروبية
أقل من 1% إفريقية

لا يوجد مخلوق في هذا الكون عنده DNA 100%

باركا من الكذب سبع نجوم


N° 63

المغاربة يحملونDNA من الشرق الأوسط وDNA من شمال إفريقيا وDNA من جنوب أوروبة ( إيطاليا اليونان وإيبيريا )

بنسب متفاوتة كل شخص فيه نسب متفاوتة حتي الإخوان فيهم نسب متفاوتة


( DNA ( إسمه ٱمازغ غير موجود بل إسمهDNA شمال إفريقيا )
69 - الى المعلق 1 الخميس 08 نونبر 2018 - 13:10
.. الا تعلم ان كل سكان ما اسميته بالمناطق المستعربة هم ابناء واحفاد الامازيغ النازيحين من المناطق القروية الامازيغية ؟.
اين هي العنصرية و ام ملك البلاد من منطقة امازيغية ورئيس الحكومة وكثير من وزرائه امازيغ اقحاح.؟
اين العنصرية ودستور 2011 جعل من الامازيغية لغة رسمية ؟.
انها اشاعات كاذبة تستوجب محاكمة مروجيها .
70 - عربي حر ماشي مستعرب الخميس 08 نونبر 2018 - 13:12
من يجبركم على التكلم بالعربية و ان حصل ذلك فهم شرف لكم يا مجمع العنصريون. تستنجدون بالامم المتحدة و هم سبب قهر جميع الشعوب, تبا لكم
71 - بركاكة في الطاليان الخميس 08 نونبر 2018 - 13:40
الامازيغ اصلهم من اتيوبيا. و اليمن. فانضرو الي رقصاتهم و منازلهم و لباسهم و زواجهم و حتي اكلهم. و انضروا الي كيفية المعمار باتيوبيا و اليمن. و كدالك نمط العلاقات الاجتماعية.
انزلوا فيديوهات عن اتيوبيا و اليمن ستلاحضون تطابقا تاما. و شكرا.
اما التفرقة فالعرب قادرون علي حماية مصالحهم و حقوقهم، و مكانتهم.
72 - امازيغ الخميس 08 نونبر 2018 - 13:44
الغرب ومن يدور غي فلكه لا تهمه حقوق الشعوب الاسلامية امازيغا كانوا ام عربا الدي يسعى اليه وبكل ما أوتي من قوة هو تسخير جمعياته ومجتمعه المدني لتمزيق اوصال الشعوب الاسلامية وللاسف ان هناك من بني جلدتنا من يعينهم على ذلك.
73 - عبو لكحل الخميس 08 نونبر 2018 - 13:54
اكبر اغنيا المغرب من سوس. اكبر جنرلات الدرك والجيش من الاطلس.اغلبيه الوزرا والبرلمانيين امازيغ.مادا تريدون اكثر. فشلتم في تسيير المغرب.وتغطون فشلكم بمطالب امازيغيه.
74 - المولي الخميس 08 نونبر 2018 - 13:57
عيقتوا غير هازين هديك راية تخربيق او باركين اعلى الهيللة الخاوية راه من طنجة الى الكويرة كين غير الشعب مغربي موحد كلا باغي انش اعلى كبالت مخصكمش الامم المتحدة خصاكم لهراوة ديال بصح والله الا خاص تمنع ديك شطاطة ويتعاقب لهازها طالبوا بلفيد المواطنين وينهض بلبلاد
75 - حسون الخميس 08 نونبر 2018 - 14:26
هناك عنصريه تشبه ما جرى في جنوب افريقيا. في بعض قرى سوس. والجنوب الشرقي.ضد الناطقين بالامازيغيع السود البشره. والدوله ساكته لاتتدخل. بحجه انهم شرفا ومرابطين.لتبرير الاستيلا على اراضي الجموع.التي تملكها القبايل السودا
76 - الوطن قبل كل قزم الخميس 08 نونبر 2018 - 14:32
لا لخونة الوطن

اين هي العنصرية والمكون كله بربري
الحكومة %99
البرلمان %95
الأحزاب %.99
العمدة %100
الجهات %100
الاقتصاد %100
الكرة %100
والكل من البربر
اين الإقصاء وأين العنصرية

هل هناك عنصرية اكبر من العنصرية البربرية القبلية العرفية
ومنهج البربرية
الجملة النتنة
اعرابن او اكماك أيا شلحين
كفى من الهولوكوست

المغرب واحد موحد
77 - مواطن2 الخميس 08 نونبر 2018 - 14:37
اعود لاقول== جميع المقالات وتعاليق المواطنين المؤيدين لترسيم الامازيغية ويعتبرونها لغة رسمية للبلاد ...اقول = جميع المقالات والتعاليق تكتب باللغة العربية...وهذا يتنافى مع ما يدعيه مناصرو الامازيغية.والمطلوب منهم كتابة مقالاتهم وتعاليقهم بلغتهم التي يطالبون الدولة بترسيمها وفرضها قهرا على عباد الله....ما داموا يعتقدون ويتوهمون بان جل سكان المغرب امازيغ......واعتذر ان كنت مخطئا.
78 - متابع مغربي عربي الخميس 08 نونبر 2018 - 14:55
فقط دون جدال او صراخ او تقديم شروحات و نظريات تاريخية

مجرد الكتابة بالعربية للاخوة الامازيغ هي اكبر دليل على ان لغتهم في الاصل ميته ...

اذا هم يعشقونها و متشبثين بها !!! فل يستخدمونها في التعليق ....

لكن نصيحة اخوية لن تجدوا من يرد على تعليفاتكم .... لان لا احد يفهمها بمن فيها انتم
79 - La3jeb الخميس 08 نونبر 2018 - 15:16
لن تستطيعوا فرض كراهيتكم و برنماجكم الخبيث.
المغاربة مختلطون.
حاولوا ان تمتهنوا شيء اخر. المغرب صعيب عليكم تفرقوه
80 - Aigle Maroain الخميس 08 نونبر 2018 - 15:19
La source de tout les malheurs de notre Maroc c'est l'Arabe et l'arabisation.le but de cette arabisation c'est de rendre le peuple idiot et stupide .la force de notre Maroc c'est Tamasighte et notre faiblesse c'est la langue d'Abu lahab et d'Abu Jamel.l'état imposé l'arabe sur le peuple marocain par force.
الدولة فرضت العربية على الشعب رغم أنه يكرهها.
81 - متتبع الخميس 08 نونبر 2018 - 15:22
فعاليات أمازيغية تنتظر زيارة لجنة أممية لكشف "عنصرية الدولة"
وعلى الدولة عرض عنصرية الأمازيغ على اللجنة الأممية: عنصرية ضد اللسان العربي، عنصرية ضد العرب، عنصرية ضد الدين الإسلامي، عنصرية ضد الصحابة رضي الله عنهم، عنصرية ضد اعتقادات المسلمين...
82 - Marocains PLUS الخميس 08 نونبر 2018 - 15:27
هده تسمئ الزيغة و الدصارة




العثماني لم ينخبه أحد رغم ذلك نصب رئيس الحكومة

خمس لهجات مختلفة دون لغة موحدة رغم ذلك سميت لغة


الحكومة %99
البرلمان %95
الأحزاب %.99
العمدة %100
الجهات %100
الاقتصاد %100
الكرة %100
والكل من البربر









أين هي العنصرية هنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
83 - anir الخميس 08 نونبر 2018 - 15:31
ستون سنة من التعريب وتخريب التعليم وتزوير الحقائق التاريخية ومنع تدريس الامازيفية والدارجة اللغات الام للمغاربة و منع الاسماء الامازيغية ، اليست هده قمة العنصرية ؟
اقول لن يتشدقون ان رئيس الحكومة واغلب الوزراء من اصول امازيغية متى كانت للحكومة سلطة في المغرب ؟
الحكومة في المغرب وكدا البرلمان هم مجرد واجهة تتلقى التعليمات من جهات عليا وخير دليل على دالك قرار الحكومة الاخير حول اعتماد التوقيت الصيفي بشكل دائم .
84 - سناء من فرنسا الخميس 08 نونبر 2018 - 15:37
لقن لنا أننا شعب عربي أتينا من المشرق ، لقن لنا أن لغتنا هي العربية ،لقن لنا أن نخجل من أصولنا الأمازيغية وأننا بربر كنا نسكن الكهوف ، قالوا أن العرب أفضل الخلق ، وحشرت عقولنا بإديولوجيات وقضايا لا تهمنا ، علمونا كيف نحمل مظلات بالمغرب حينما تمطر السماء بالمشرق ، كما علمونا كيف نبكي على طفل يموت في شرقهم ولا ندمع بموت أطفال مغربنا ، علمونا أن أرضهم بالمشرق طاهرة شريفة وأرضنا نجسة ، علمونا أن نسير بمسيرات مليونية نصرتا لقضايا بعيدة عنا ولا نحرك ساكنا حينما تهضم حقوقنا بأرضنا ، كما علمونا أن نقول " سيدي الشريف " لكل من يدعي أنه من أصول مشرقية ... علمونا كل شيء إلا أن نكون ذاتنا أن نكون نحن لم يعلمونا كيف نعيش واقعنا ولا نقلد الآخرين ، لم يعلمونا أن نكون إنسانيين ومحبتنا للعرب ومشاركتنا لهم التاريخ والدين لا يعني أن ننكر أصولنا .
منذ خروج الإستعمار الأجنبي وتعويضه بالمخزن وعقولنا تشحن بأفكار تقتل ذواتنا وصار الخونة وعملاء الإستعمار من أهل فاس يتحكمون بدواليب السلطة والقرار فعملوا بمقولة المؤرخ البريطاني هوبل: ” إذا أردت أن تلغي شعبا ما، ابدأ بشل ذاكرته التاريخية، ثم الغ ثقافته وتاريخه
85 - عبد العزيز الخميس 08 نونبر 2018 - 15:43
السلام عليكم.
انا دائما اقول و أؤكد بأننا كلنا أمازيغ , أغلب المغاربة امازيغ, والحقيقة هو أن هناك فئة من المغاربة الامازيغ لديها أهداف و أجندة خاصة بها تريد أن تطبقها, متلا كجعل اللغة الأمازيغية لغة البلاد الرسمية عوض العربية , المهم هو أن اللغة العربية لغة القرآن الكريم , ليس هناك مشكل في تعلم الأمازيغية أو اللغات الحية و لكن العيب هو الفتنة و الكراهية بين العرب و الامازيغ.
خلاصة القول , على الدولة الاعتناء بالمناطق المهمشة في أقصى المغرب , سواء المناطق الأمازيغية أو العربية.
86 - Marocains الخميس 08 نونبر 2018 - 15:56
خرافات البربر


أما الخرافة المصنعة من الحركات التي تنتمي إليها أنت
جاء رجل إسمه " مازيغ "
وولد
التشلحيت
التمازيغت
التريفيت


لا يشبهون بعضهم
لا يفهمون بعضهم
ليست لهم لغة موحدة
ليس لهم لهجة موحدة
تقاليدهم مختلفة
شكلهم البيولوجي مختلف
خليط رحل ليس إفريقي من اليمن و كنعان و الشام .. مختلط



والأرض أصبح إسمها تمزوغ و السماء زغزوغة و البحر زغزاغ
ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
وتحولوا إلى لغة إسمها أمازغ

من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة

بقايا
المور الأصليين ( لونهم أسمر بني إفريقي وليس أشقر وعينيهزرقوات من بقايا الوندال والبيزنط و الرومان،
8 قرون فنيقيون و قرطاجنيون
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط

هل هذا الخليط قبل الإسلام إسمه أمازغ؟



83 - anir


العرب عربوا المغرب في ضرف ستين سنة

أو جامعة في فاس تكونت في القرن الثامن
مازالت شاهدة كدليل
على يد فاطمة الفهرية كانت تدرس بالعربية
جدران و الأزقة المدن بعد الإسلام في القرن السابع و الثامن و التاصع مكتوبة بالعربية


باراكا من الخزعبلات
87 - لؤي باسم الخميس 08 نونبر 2018 - 16:15
هذه الحركات البربرية التي تستمد برنامجها و أفكارها و توجيهاتها من دول غربية أهمها فرنسا و أمريكا هم خطر على الوطن المغربي المتحد بكل أعراقه و الدول الغربية تبحث لخلق مشاكل للدول العربية و سلاحها المفضل هو تغذية الحروب العرقية و تشجيع الأقليات على التمرد و تدمير أوطانها مثل ما يحدث مع الكرد يريدون فعله هنا مع البربر، الأقليات في المغرب لم يتم تهميشها فكيف ذلك و كل فئة عرقية تحافظ على لهجتها و أراضيها منذ آلاف السنين في ظل تواجد العرب، ما يفعله الغرب ضد بلداننا هو الذي يجب أن نقف عنده و نناقش كيف نردعه و من بينه محاولات الإختراق هذه و التحكم في المجتمع.
88 - lahcen benha الخميس 08 نونبر 2018 - 16:23
هناك من يتكلم عن العرب في المغرب وكانهم عرب فعلا انهم يحلمون او غير واعون او جاهلون اذ يظهر انهم ليسوا على علم لا بالتاريخ ولا بالجغرافية اذ حسب علمي المتواضع فان العرب موطنهم في الجزيرة العربية حيث البترول وجيث ينعم السكان بمداخل الحج والعمرة وغيرهما اما المغرب ومعه دول شمال افريقيافهي بلاد الامازيغ منذ ظهور الانسان على ظهر هذه الارض الا اذا ارادوا ان يردوه عربيا بالقوة واذا كان ولابد فالنتقاسم خيرات البلاد العربية كلها ، نامل ان تعمل اللجنة الامميةلاجل تصحيح الوضع وتمكين الامازيغ من الحقوق المشروعة لهم في بلادهم .
89 - Maroc1 الخميس 08 نونبر 2018 - 16:26
لا يوجد شيء إسمه أمازغ


76% لغتهم الأم هي العربية إذن عرب


12% ناطقون باللهجة السوسية إلى جانب العربية
4% ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
8% ناطقون باللهجا ت الأطلسية إلى جانب العربية


لا أحد يتكلم لغة إسمها " أمازغ " تكذبون على أنفسكم وتصدقون الكذب
90 - Marocains1 الخميس 08 نونبر 2018 - 17:01
N° 88
lahcen benha




جوابا على تفكيرك المتواضع وهو فعلا متواضع

إفريقيا هي بلاد الأفارقة السود

وأنت لونك أبيض تشبه سكان آسيا الوسطي و خصوصا الكمانجة السوسية

هل أنت إفريقي أسود ؟

إفريقيا هي بلاد الأفارقة
وه شكلك إفريقي أنت ؟

من أين أثيت لقارة سكانها لونهم أسود و أنت أبيض ؟

العرب تجدهم في كل بقاع العالم
العرب توسعوا في شمال إفريقيا مند فجر التاريخ يا مغفل


نحن مغاربة عرب بشهاذة التاريخ ولا ننتمي لهذا الأسم الغريب أمازغ

هل اللغة العربية نزلت عليك من السماء يامغفل ؟

ومن علمك العربية ؟
91 - معلق الخميس 08 نونبر 2018 - 18:05
لم يعد مشكل الأمازيغ مع الدولة مشكل اعتراف بلغة أو ثقافة بل تعداها ليصير مشكل وجود أو عدم . ما حصل في سوس مؤخرا ينذر باقتراب أيام بين الدولة والشعب لن تكون على ما يرام .
فآخر شيء يمكن للمرء أن يتنازل عنه هو أرض أجداده .
واقعة تهجير السوسيين من أراضيهم باستعمال أساليب شيطانية كاطلاق الخنازير البرية لتخريب الممتلكات الفلاحية واستعمال مكتب المياه والغابات كأداة رسمية لانتزاع الأراضي من الساكنة .زيادة على تحريض الرعاة الرحل ضد الساكنة الفقيرة . هذا كله لا يستدعي فقط تدخل هيئة أممية بل أكثر من ذلك .
92 - مغربي حرررر الخميس 08 نونبر 2018 - 18:26
هناك بعض التعليقات نشتم منها روح مشيل عفلق القومجي يكرهون الأمازيغة وثقافتها ..فعلى هؤلاء إن كرهوا هوية المغرب الأمازيغية العربية الاسلامية أن يغادروا الى الجزيرة العربية إن قبلت بهم ..الأمازيغ شعب سكن شمال افريقيا مند الأزل وهذا يكفي دعاة الميز العنصري ..وعاش المغرب بهويته الامازيغية العربية الاسلامية وتبا للقوميين الذي يكرهون سواهم..
93 - oussmane الخميس 08 نونبر 2018 - 18:47
les amazigh sont dans leurs patrie sans droits culturels et linguistiques chez eux, alors pour les racistes qui ne souhaitent pas l'égalité ni la fraternité avec leurs frère amazigh ils peuvent aller voir ailleurs, vous fait la honte a ce pays.
94 - مجتهد الخميس 08 نونبر 2018 - 19:14
نعم أراضينا تباع للخليجيين ونحن نموت في البحار نحن أمازيغ أصحاب أرض ولسنا لاجئين كي تعطف علينا الحكومة هته أرضنا ونراها تباع وتعطى للخليجيين
95 - موحى بوعلي الخميس 08 نونبر 2018 - 19:16
اضف الى معلوماتك . يا اخي الهنود الحمر يتقاضون 10مرات ضعف ما يتقاضاه المواطن الأمريكي تعويضا له عن اغتصاب أرضه ، مع العلم أنه يتقاضى هذا الأجر دون القيام بأي عمل فقط تعويضا له على اغتصاب أرضه . فماذا قدم المغتصبون العرب للسكان الأصليين في شمال أفريقيا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بل ان هؤلاء العرب زادوا من تعميق أزمة الامازيغ وزادوا من معاناتهم بالتهميش والإقصاء ووووووووووو
96 - ههجده الخميس 08 نونبر 2018 - 19:45
البعض ينددون بأن ليست هناك عنصرية. نعم صحيح نلاحظ ذلك من خلال التعليقات ✌️
97 - Censure panarabo-fasciste الخميس 08 نونبر 2018 - 19:49
خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة و اسماء البشر والشجر والحجر, بل بالدفع ل"شرقنة و دعشنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة, محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها

و تغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الاخونجية و اصيب بعضها الاخر بعدوى القومجية العروبية اللتان تفرخان جحافل من المستلبين والعنصريين والمرضى النفسانيين و حتى الارهابيين!

واصبحت "اموراكوش" التي انشات ممالك قوية و امبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية و لا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم و عقم وجودهم وخراب بلدانهم وخيانة و تامر بعضهم ضد بعض, حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى
98 - Massine الخميس 08 نونبر 2018 - 19:53
لا يوجد شيء اسمه اللغة الامازيغية ....
الامازيغية ...هي مجموعة من اللغات ....حسب الجهات ...
و هي مثل الاتينية ...و الجرمانية و سلافية ....
و بالتالى ...فان اادمقراطية الحقيقية ...تعليم اللغات حسب الجهات ...
و على هذا الاساس ....ففي المغرب ..يوجد على الاقل ست لغات ..جهوية : الريفية ...جبلية ..اطلسية ...الدارجة ...السوسية ..و الحسانية ...
لكن المشكلة ..ان بعض اخواننا الذين اصبحوا يتكلمون الدارجة ....يعتقدون انهم عرب اقحاح....فيما الحقيقة انهم ...امازيغ اخترعوا لغة جديدة هي الدارجة ....
99 - مغربي الخميس 08 نونبر 2018 - 19:55
لم أجد من المتعصبين لهذه الفكرة الخرقاء،سوى فئة مدفوعة من جهات أجنبية كل همها نشر الفتنة و التفرقة.
100 - عبدالله الخميس 08 نونبر 2018 - 20:10
تتكلمون عن الميز العنصري وكاننا في جنوب افريقيا. يكفيكم ان كل المناصب في وزارة الاتصال و في اتصالات المغرب او ما كان يسمى البريد و الموصلات سابقا منذ عهد المحجوبي احرضان ... كل هذه الوضاءف من نصيب الامازيغ لا غير... لنعرج على وزارة الدفاع جل او لنقل كل الوضاءف من نصيب الامازيغ... نمشيو للاداعة و التلفزة ... كل العاملين بها امازيغ.... الستم عنصرييون لانكم تحتكرون مناصب من حق كل الشعب ؟ انتم اصل العنصرية ففي كل جامعات المغرب شعبة الفيزياء و الكيمياء اساتذتها امازيغ. ... انتم اصحاب و مؤسسي نظرية " باك صاحبي"
101 - محمد الخميس 08 نونبر 2018 - 20:28
فعلا حين تشعر الشعوب بتخمة السلم والسلام والحرية على علاتها تبحث بكل السبل عن ما يجعلها تدخل في دوامة العنف والحقد على الذات والآخر ..أنا أمازيغي وشعرت بالكثير من الألم حين رأيت ما يطلق عليهم فعاليات تنتظر لجنة أممية أي لجنة .. فرنسا بريطانيا الصغرى أمريكا بسلوكها العدواني بكل أشكاله ألمانيا ..دول استعمارية تعيش على بؤس الشعوب وعلى دمارهم وعلى إفلاس دولهم لتبيع خدماتها التي يطلق عليها فيما بعد إنسانية استشارية. فعلا يجب على الإنسان أن يكون أحمق ليتصور ما يتصوره هؤلاء البائسين الحاقدين على الذات والوطن . فلنلغي كل اللغاة ولنبق فقط على الأمازيغية ولنعمم الأمازيغية في كل المدارس تمنيت لو ذهب هؤلاء الفاعلين الى أمريكا التي هي حلمهم ليعرفوا ما معنى العنصرية وما معنى الحرية ويعرفون قيمة الإنسان الحقيقية إنسان لاقيمة لها إلا بما يمثله من دولار إنسان يتجول في الشوارع وفق ضوابط الأمن القومي والفدرالي إنسان لا يتكلم إلا الأنجليزية فعربيته وأمازيغيته وبنغاليته فلكلور... انتظروا من يشتت شملنا ويسثتمر فيكم لتوزيع الأرض والبشر ولكم في العراق وليبيا ويوغسلافيا أمثلة عن تدخل لجان الأمم
102 - omar الخميس 08 نونبر 2018 - 21:38
الن ينتهي هدا اللغط اليست الدعوة لاستءصال العربية عنصرية مقيتة مبنية على حقد عنصري يتبناه مودعوا ا لا مازيغية هههه عنصرية ضد الامغزيغ قمة السفسطة
103 - ميسرة المتغري الخميس 08 نونبر 2018 - 21:47
La machine infernale du Makhzen a fait subir au peuple marocain un lavage du cerveau et une amnésie collective délibérée

Le Panarabisme Anti-Amazigh a dépassé même le Nazisme en Europe, l'Apartheid en Afrique du Sud et le Sionisme en Palestine

Ces régimes là, n'ont jamais osé interdire les prénoms ancestraux aux nouveaux-nés des autochtones

Ni d'interdire leur langue dans les hôpitaux, les tribunaux, les administrations et établissements publiques, ou d'interdire son enseignement à l'école en tant que langue maternelle

Ni de falsifier leur histoire, ou de pervertir leur identité et de les rattacher culturellement, comme des déracinés, à un désert stérile situé à des milliers de Km de leur terre natale

Le Makhzen a réussi à transformer les Citoyens en des Sujets-esclaves et l'élite amazighe en un troupeau de BERBERES DE SERVICE

La patience des amazighs, leur naiveté et leur bigotisme sont des tares qui freinent leur Libération et l'acquisition de leurs Droits les plus élémentaires
104 - Tamazirt n Imazighen الجمعة 09 نونبر 2018 - 01:19
عاشت الهوية الأمازيغية و عاشت الأمم المتحدة. والحمد و الشكر على نعمة وجود الأمم المتحدة للقضاء على العنصرية التي تمارس ضدنا في عقر دارنا، حتى كدنا نعتقد جازمين اننا نحن الذين هاجرنا إلى المغرب وليس العكس!!!
105 - Marocains الجمعة 09 نونبر 2018 - 10:04
خرافات
خزعبلات

تصنع في المختبر للجمعيات الفارغة

الخرافة المصنعة من الحركات للجمعيات الفارغة
التي تنتمون إليها أنتم

جاء رجل إسمه " مازيغ "

ثم صنع لنا هذا المسمي مازيغ

التشلحيت
التمازيغت
التريفيت
وعدة لهجات أخرى


لا يشبهون بعضهم
لا يفهمون بعضهم
ليست لهم لغة موحدة
ليس لهم لهجة موحدة
تقاليدهم مختلفة
شكلهم البيولوجي مختلف

خليط رحل ليس إفريقي من اليمن و كنعان و الشام .. مختلط

والأرض أصبح إسمها تمزوغا
و السماء زغزوغا
و البحر زغزاغا
ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
وتحولوا إلى:
لغة إسمها أمازغ

من هو هدا المعوق ذهنيا الدي سيصدق هذه الخرافة
وهاهم يبحثون عن شيء إسمه هوية إسمها " أمزوغا " أو " زغازيغا "


هذه الأسماء كلها صنعتوها من مازيغ
هل أنثم في قواكم العقلية ؟؟؟؟

إسم مازيغ أعطى زغروغ / زغزاغ / تامزوغا / زغزيغة ….

ثم زغزغ تم غز غز
باراكا من التزغزيغ

المغرب فيه هوية واحدة وهي " الهوية المغربية "
أطلب من هذه الجمعيات الخاوية أن تهتم بزرع شجر الأركان و شجرالزيتون
إذا كانوا يعانون بالفراغ فهو مفيد وأحسن من الخزعبلات
106 - متتبع السبت 10 نونبر 2018 - 17:16
في الخمسينات من القرن الماضي....
كانت الاحصاءيات المتوفرة لدى السلطات الفرنسية ...تقول ان حوالي 85%من المغاربة ...لغتهم الام هي احدى اللغات الامازيغية الثلاث ....
لكن بعد الاستقلال ..بدات الهجرة من القرى الى المدن ...و من المدن الى المدن الكبرى المحضوضة ...الرباط و الدار البيضاء ....و ماجاورهما ....(هذه المدن كانت لغتها الام هي الدارجة ...) و بالتالي ...ف تدريجيا ...اصبح اولاد و احفاد اولاءك الامازيغ ....يتكلمون الدارجة .....
بالاضافة الى تعليم اللغة العربية ...للجميع ...و سيطرة وساءل الاعلام ...الراديو و العربية و الصحف...
و تم منع ...تسمية المواليد بالاسماء الامازيغية....
فكان ان اصبح الكثير من المغاربة ...يعتقدون انهم عرب....
107 - au N°106 الأحد 11 نونبر 2018 - 13:09
N° 106
106 - متتبع

هذه المعلومة هي خزعبولة جديدة
وكذبة جديدة

الفرنسيون لم يكتبوا هذه الخزعبولة

هل لك دليل مقنع أم أنك ترفع دائما أبناء قريتك؟


N° 106

أضن أنك لاتعرف المغرب أو أنك منغلق في قريتك في سوس
قبل الإستعمار و بعد الإستعمار كان عدد القرى و البوادي الناطقين بالدارجة العربية المغربية
أكثر بكثير من عدد القرى و البوادي الناطقة باللهجات سواء كانت اللهجة السوسية في بقعة سوس
أو بقعة اللهجات الأطلسية في أو بقعة اللهجة الريفية.
باركا من العرقية لا يوجد عرق محض في هذا البلد إسمه أمازغ
كلنا منحدرين خليط واللسان شيء و اللغة شيء
وهذا موجود في كل بقاع العالم
اللسان هو المهم وليس العرق

( 95% من الفرنسيين ليسوا عرقيا فرنسيين / 96% من الألمان ليسوا جرمانيين اللسان من يجمعهم) .

76% لغتهم الأم هي العربية إذن عرب
12% ناطقون باللهجة السوسية إلى جانب العربية
4% ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
8% ناطقون باللهجا ت الأطلسية إلى جانب العربية


لا أحد يتكلم لغة إسمها " أمازغ " تكذبون على أنفسكم وتصدقون الكذب
هذه اللغة غير موجودة عندنا ثلاث لهجات مختلفة
108 - متتبع الأحد 11 نونبر 2018 - 15:32
الى 107...
تعتبر كل من يتكلم الدارجة....انه عربي ....
علما ان العرب الحقيقيبن ...لا يفهمون هذه الدارجة ....
كل مغربي يتكلم الدارجة في قنوات العرب :مثلا الجزيرة او BeIN....تكون هذه القنوات مجبرة ....على الترجمة من الدارجة الى العربية ...لي يفهمه العرب ...
....
بعض الامازيغ ...ومع دخول الاسلام حاولوا ان يتكلموا العربية ..فلم يستطيعوا ..ان يتكلموا بها ...و وجدوا انفسهم ...اخترعوا لغة جديدة هي اادارجة ....
انا امازيغي....و لكن لدي افراد من عاءلة جدي ...هاجروا الى الدار البيضاء ...فاصبح احفادهم ...يتكامون الدارجة ....و يقولون مثلك انهم عرب...
هل فهمت ؟
...اما من العرقية ...فسكان شمال افريقيا ....يتكون حمضهم النووي ...من 90 % مكون امازيغي ....
و ما عليك الا ان تقوم بتحليل ADN...فان وجدت نفسك عرببا ...ساقوم ...بالاداء ...تكلفة التحاليل ...
109 - au N° 108 الأحد 11 نونبر 2018 - 21:04
الدارجة العربية المغربية هي لهجة عربية كان يتكلم بها العرب و تعلمها منهم بعض البربر وليس كل البربر
ومع الإحتاك مع الفرنسية و الإسبانية أذخلت فيها بعض الكلمات الفرنسية مثل الطابلة la table الكراطيرا caraterra

لهجة عربية مدرحة بكلمات أجنبية

وهل كل من يتكلم لهجة سوس هو أمازيغي؟
وهل 70٪ من سكان دو الملامح الإفريقية هم أمازيغ ؟

وهل الناطق باللهجة السوسية و الناطق باللهجة الريفية
الدين لا يفهمون بعضهم عرق واحد إسمه أمازغ ؟
لقد قلت لك إنهم منحدرين من خليط تاريخي
بقايا
المور الأصليين ( لونهم أسمر بني إفريقي وليس أشقر وعينيهزرقوات من بقايا الوندال والبيزنط و الرومان،
8 قرون فنيقيون و قرطاجنيون
8 قرون رومان
4 قرون وندال وبيزنط
هل هذا الخليط قبل الإسلام إسمه أمازغ؟
مايضحكني هو أنك تصنع أرقا ما من 85٪ و 90٪
في مخك وتكتبها ؟ وتضن أنا معوق سأصدقها
ا يوجدDNA إسمه أمازغ
باركا من الكذب سبع نجوم
إذا قمت بتحليل ستجد نفسك مكون من خمس أو ست أنواع DNA
لا يوجد ولو إنسان وحد عنده DNA واحد إسمهAMAZIGH.
المغاربة يحملونDNA من الشرق الأوسط وDNA من شمال إفريقيا وDNA من جنوب أوروبة بنسب متفاوتة
110 - متتبع الأحد 11 نونبر 2018 - 21:51
الى 109...
صعب ..ان تتقبل الحقيقة....
فمثلا ..لا تعرف ...ان المغرب ..في اربعينات القرن الماضي ....لما طالب ...بالانضمام الى جامعة الدول العربية...تم رفص طلبه ..و قالوا لنا ...ما يلي ...
لا يمكن لكم ان تدخلوا معنا ..لانكم اهل مراكش ..بربر
و لستم عرب... .ولما يقبل طلب المغاربة الى بعد سيطرة القومية العربية في الخمسينات ...و وعود كببرة ..بتعريب البلد....
وهكذا غيروا اسم البلد من (بلاد اموراكش)الى المغرب...
و بعد ذلك ...تحولت مدينة انفا الى الدار البيضاء حاليا ....
وبدا جلب ....الاساتذة من المشرق تلى المغرب لتعليم اللغة العربية ....
....انا متفق انه حاليا ليست لدينا لغة امازيغية واحدة ...بل لغات امازيغية .....
111 - au N° 110 الاثنين 12 نونبر 2018 - 10:55
110 - متتبع


مازلت تصنع الخزعبلات و الكذب سبع نجوم و تصدقها

في ربعينات القرن الماضي كان المغرب تحت سيطرة فرنسا

أي محتل و مقسم إلى إثنين الفرنسيين في الوسط و الإسبان في الشمال و الصحراء

التمزيغيون الجدد مثلك أفكارهم كلها مصنعة و كذب سبع نجوم .
إسم المغرب التاريخي القديم هو موريطانيا الطنجية

أنفا مدينة شيدها الفنيقيون

Anfa (aujourd'hui Casablanca) : Anfa date du Néolithique. Ayant servi d'escale aux Phéniciens sur leur route à Essaouira, elle fut ensuite occupée par les Carthaginois sans connaître d'invasions romaines.
•Azemmour : Fondée par les Phéniciens, Azama devint par la suite une importante colonie carthaginoise et romaine.
•Cerné (aujourd'hui Essaouira) : Les Phéniciens la fondèrent en 900 avant Jésus-Christ et elle fut ensuite sous les mains des Carthaginois. Mais, son véritable essor débuta au Ier siècle avant Jésus-Christ sous le règne de Juba II qui lui changea son nom en "Mogador".
112 - MOUNIR الاثنين 12 نونبر 2018 - 15:24
vous parlez de discrimination d'un Etat dont le chef de gouvernement est amazighe.???
C'est un vrai délire...
Pour le tifinaghe, combien des amazighes, l'élite notamment, l'utilisent pour l'écriture
combien de livres cette élite contestatrice a produit depuis huit ans.
malheureusement, il y aune traversée dudesert du mouvement amazighe.
depuis la constitutionalistation, vous n'avez rien apporté de nouveau en tant qu'acteurs civils...,???
المجموع: 112 | عرض: 1 - 112

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.