"البام" يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية

"البام" يتهم حكومة العثماني بـ"اغتصاب" الأمازيغية
الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:02

اتهم حزب الأصالة والمعاصرة المُعارض، ثاني قوة في البرلمان، الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية باغتصاب الأمازيغية بسبب التأخر في إقرار قانونها التنظيمي بعد سبع سنوات من دسترتها لأول مرة في المملكة.

وقال محمد اشرورو، رئيس الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال جلسة عمومية بمجلس النواب اليوم الأربعاء لمناقشة مشروع قانون المالية 2019، إن ما وقع لمشروع القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية هو “اغتصاب”.

وأضاف اشرورو، في كلمة ألقاها في الجلسة التشريعية العمومية بحضور وزراء من حكومة سعد الدين العثماني: “الأمازيغية اغُتصبت بعد الاستقلال واليوم لازالت تُغتصب في عهد الدستور الجديد”.

ومنذ سنة 2011، أصبحت اللغة الأمازيغية رسمية إلى جانب اللغة العربية، لكن ترسيمها رُبط بإخراج قانون تنظيمي يُحدد مسار وطرق تفعيلها؛ إلا أن هذا النص القانوني لازال لدى البرلمان منذ سنة 2016 بدون مصادقة نهائية.

وقال اشرورو: “مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية أحيل على مجلس النواب في 30 شتنبر 2016، ولم يجر تقديمه في اللجنة إلا بعد تسعة أشهر، أما المناقشة العامة فكانت بتاريخ 26 دجنبر 2017، وانتهت في 31 يناير 2018، ووُضع آخر أجل لوضع التعديلات في 22 يونيو 2018، أي بعد خمسة أشهر”.

ويضيف رئيس فريق “البام” أن الموعد الأخير يتم تأجيله إلى حد الساعة، لعدم توافق الأغلبية والحكومة حول مضمون التعديلات، مشيراً إلى أن الوضع لازال كما هو، وزاد متسائلا: “كيف يعقل أن الدستور الجديد أقر بتمرير جميع القوانين التنظيمية في الولاية السابقة، في حين أن هذا القانون لازال يراوح مكانه في البرلمان؟”.

وهاجم اشرورو رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بعدما وجه منشوراً إلى الوزارات يحثها على إلزامية استعمال العربية أو الأمازيغية، وأضاف: “هل هناك وزارة تشتغل اليوم بالأمازيغية والقانون التنظيمي غير موجود؟ لا يجب أن نضحك على المغاربة”.

وحسب رئيس الفريق النيابي فإن المغرب يعيش على وقع “مجموعة من الاختلالات في عهد الحكومة الحالية، إذ يتضح توسع خريطة الفقر والهشاشة وتفاقم سوء توزيع الثروة والسلطة بين المركز والجهات واستفحال بطالة الشباب”.

وأوضح اشرورو أن البلاد تعيش على وقع “تكاثر مختلف أشكال الإجرام والاحتجاجات والانتكاسات الحقوقية وتعطيل الحوار الاجتماعي”، وذهب إلى القول إن “الوطن أصبح بفعل الحراك الاجتماعي داخل العديد من المناطق مفتوحاً على كل الاحتمالات”.

ويرى اشرورو أن “حكومة العثماني عجزت عن إبداع جيل جديد من الإصلاحات وفقاً لقيم الديمقراطية، ولم تنجح في تحقيق طفرة حقيقية في الاستثمار المنتج للثروة وفرص الشغل”، مؤكداً أن “الأمر لا يتعلق بأزمة خيارات ومؤسسات إستراتيجية، ولكن يتعلق بأزمة حكامة عند تفعيل مقتضيات الدستور في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”.

كما أورد اشرورو أن التقارير تفيد أيضاً بـ”ارتفاع نسبة الانتحار وانفجار الرغبة في الهجرة الجماعية للشباب حاملي الشواهد العليا، إضافة إلى انتشار الفساد والرشوة والمحسوبية وتبادل المصالح بين الأحزاب المكونة للأغلبية الحكومية”.

‫تعليقات الزوار

26
  • abdeslam from usa
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:38

    السلام عليكم.
    يقولون ان عمر اللغة الامازيغية يفوق 5000 سنة.
    هل هناك كتاب وادباء وفلاسفة وعلماء كيمياء وفيزياء ورياضيات امازيغ كتبوا بالامازيغية مند ذلك الزمن, شأنهم شأن الحضارات الاخرى كالاغريق واليونان والصين والهند والعرب.

  • اتهام خطير
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:42

    لقد كثر الكلام عن التحرش والاغتصاب لدرجة أنه أصبح من السهل اتهام أي شخص بهاتين التهمتين. لكن في هذه المرة لسنا ندري من هو المتهم بالاغتصاب: العثماني أم الحكومة بأكملها ؟ يبدو أن العثماني ستتم إدانته لأنه أمازيغي ولم يبذل ما في جهده للنهوض بالأمازيغية. ههههه.

  • ana
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:49

    الامزيغية ستبقى لوغتنا الى الابد اراد من اراد او كريه من كريه والعربية هي لغة القران

  • لعمراني
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 17:58

    اش خصك العريان خاتم امولاي لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم على مطالب. الهدف من ترسيمها !!!!؟؟؟؟؟؟

  • mingo
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:05

    القضية فيها الاغتصاب نتمناو العدالة تاخد مجراها حيت ان المتهم معروف ومتابع بقضايا اخرى تهم المجتمع المغربي فنضري الأمزيغية وسيلة فعلا الإدماج الشلوح والبربر وجبالة وصحراوة و……في الامزيغ والقضاء على التفرقة المجتمعية التاريخية بيننا وبين الامزيغ ولكن في ضروف كالتي نمر بها لا نستطيع يجب اصلاح المشاكل الكبرى اولا اما لغة فسيكون المغاربة مفتخرين ان تعلموها ولكن راحت البال اولا

  • أنس
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:21

    لا توجد قضية أمازيغية…. هذه أكبر أكذوبة يروج لها أعداء الأمة والوطن….
    الهدف هو تفتيت الوطن لأهداف صهيونية امبريالية استعمارية

  • Yassin
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:25

    تگاديتو مع العربية بالمقرارات البغريرية بقات ليكم غير الأمازيغية

  • جونيمار
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:25

    سبحان الله والحمد لله ولا اله إلا الله والله أكبر والله ارحم الوالدين ليس لها مثيل بالعربية

  • البعمراني
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:33

    لو لم يكن العثماني واهم وزراءه امازيغ. ماذا كان سيقول هذا البام. المهم الاحزاب. الفارغة لا تناقش. ألا الفراغ

  • Al Pame
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:38

    كنت اتمنى ان يتدخل حزب البام و يتعارض مع الحكومة في امور اهم مم الامازغية. امور تهم المفاربة كافة

  • عبدالله
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:39

    ما عرفتش فين بغيتو توصلو هاذ البلاد ؟ ماذا تريدون تفريق المغرب على عشرين ؟ شوك لي غادي يفهم الامازيغية في الوزارات، شكون هاذ الدولة لي غادي تفاهم مع هاذ اللغة، باقين ما بغيتوش تفهمو بان الامازيغية هي لهجة ماشي لغة ، وقتاش غادين تفهموها؟ شخصيا انا أمازيغي ولا استعملها الا مع ولاد بلادي ، اش هاذ المهزلة ؟ العنصرية زرعتوها صحة في اولاد الشعب حتى شي ولى يحقد على شيء ، هادشي ما عمرو كان في المغرب حتى خرج من الجنب، شكون هادو لي مخدمينكوم باش تزرعو الفتنة في البلاد؟ راه ما عندناش عقدة غير تهناو او ما تكلموش بصوتنا اسيدي راه حنا كلنا مغاربة وآخرها موت راه عزرايين ما تا يتكلمش بالامازيغية في القبر غادي يسبوك بالعربية غير تهنا.

  • ADAM
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:53

    حزب البام لم يخبرنا عن تفاصيل الجريمة هل تم إغتصاب اللهجة الأمازيغية في الشارع العام أم في زقاق أم في الخلاء ههههه

  • ملاحظ
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 18:56

    تتاجرون بالبربرية هدا البام يريد الوصول على حطام البربرية والعنصرية وتشتيت المغرب نحن نحتاج لاشياء اكثر من هده نريد شغلا وصحة وتعليما عصريا ولا نريد الهاءنا بالتفاهات

  • ردا علىabdeslam from usa
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:01

    السيدabdeslam from usa وهل هناك كتاب بالعربية قبل الاسلام…اما عن الفلاسفة والمفكرين فنعم..منهم الفيلسوف اوغسطين ويوبا الثاني وافولاي وقد كتب اقدم رواية في التاريخ والمسرحي ترينيوس وفلوريوس الخ…وكان اغلبهم يكتب بالحروف اللاتينية لانها هي اللغة السائدة ءانداك كما هو حال الانجليزية الان..ان كنت كتبت من اجل المعرفة فها هي بعض الاسماء وان كنت تريد التهكم فلامازيغية كانت وستكون رغم انف من يزدرء منها وعمرها ءالاف السنين.

  • مواطن
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:20

    أصبح دور الأحزاب إشعال الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • عبدالله
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 19:31

    البام قالك ما كان عنده حتى علاقة بالمظاهرات ديال الحسيمة او دابا تا يفضح راسو بلا ما يعيق، هادوك الخطابات والعنصرية منين جايا .
    كولشي من تحت الدف ومولانا تا يفضحكم.

  • تامازغا
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:07

    ماذا بكم كل مرة يتكلمون على الأمازيغية تتهكمون و تحملون حقدا دفينا على الأمازيغ

  • أمازيغي الحر
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:17

    سوا سا سوا ازكا تمزيغت تلا تلا.
    بعض الاشخاص يقولون بان الامازيغية لم تكون ابدا،لي كايقول هاد الهضرة هما بعدا ميتين اصلا الله ارحمهم عايشين فالبلاد بحال الدابات من نوع حمير ،طفل صغير الناط بالدرجة فقط كايسمع شي واحد اتكلم تمزيغت كايعرفها بلي تمزيغت ايجي واحد مهمج انكرها ،اقول لهم المواطن الحقيقي هو من يتكلم ويعرف اللغات لي فدوستور لي هي لغة المغتصبة مند سنين كما قال الناءب البرلماني،اغتصبها اعداءها ، الله ايجيب ليفهمنا او مايعطينا

  • اللهجات...
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:21

    الأمازيغية لهجة وطنية مثل الدارجة …طبعا نعتز بها و لها ثقافة و تاريخ….الخ
    الأمر هو لا يمكن تدريسها كلغة تقنية أو معلوماتية لأننا لا يمكننا الاتصال مع الدول بلغة لا يفهمونها …و ليست لها طرجمة دولية مثل اللغات الأخرى…!
    هنا يمكن القول أن كل ما فكرت الدولة في المشي قدما في إنجازات أو تخطيط أو تنفيذ مشروع من المشاريع أو تهدئة الأوضاع الأمنية
    و السياسية …إلا و قامت مؤسسة أو حزب أو معارضة …أو …أو… ؟ لخلق مشكل لطالما
    تحدث الكل عنه عدة مناسبات …و هذا ما يسمى " بالعصى في الرويضة " !
    هناك الآن مشاكل البطالة و تهميش القرى
    و غلاء المعيشة…الخ . مشاكل مستعجلة يجب على كل واحد المساهمة في تطبيقها كأولوية لصالح البلاد …….!

  • عجبيب
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:33

    يا عجباه
    المكون كله من البربر
    إذا من اغتصب البربرية
    وعلاش مصفراتش بالصفارة
    يا عجباه

  • Amghribi
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 20:57

    الأمازيغ على أرضهم ممنوعين من لغتهم. تفرض عليهم لغات دخيلة .إذا لم نشترك في الأمازيغية مع من إستوطن المغرب وشمال أفريقيا من الذين يدعون إنتمائهم لأسيا أو أروربا وغيرها فلن نشترك في شيئ. لأن الأمازيغ ليسوا لاجئين و لا غزات بل هم الأصل و الأكثرية الساحقة. اللهم إن هذا لمنكر. الدارجة لم تكن في الدستور ولم تحتاج لا إلى قانون تنظيمي و إلى أي نقاش كيفما كان نوعه ،وأصبحت تدرس في المدارس بين عشية وضحاها بينما الأمازيغي التي هي لغة الأم لهذه الأرض ومن يقطنها تعرضت لكل أنواع العدوان والمراوغات و الإهانة. يا أمازيغ إستفيقوا من نومكم

  • مواطنة
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:00

    الله. يعاونكم على لغة أمزيغياتكم اللي اخترعوها أجدادكم المهم لغتنا لغة القرأن الذي أنزل من السماء ولا يهمنا شيء آخر لن نعلق مرة أخرى على رسائلكم حتى تتخلصوا من الشرويطة المزخرفة وتغيروها بالعلم الوطني الاحمر وسطه نجمة خضراء باي باي .

  • الحقيقة
    الأربعاء 14 نونبر 2018 - 21:49

    اريد ان اعرف فقط هؤلاء البشر الذين يكرهون اللغة العربية هل هم مسلمون ام يهود مع ان اللغة العربية هي لغة القرأن وكلام الله تعالى الذي انزله على نبيه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هل هؤلاء البشر يريدون أن يجردوا وطننا من إسلامه ورايته وقداسته لله ورسوله تبا لكم انتم لستم امازيغ أحرار فالامازيغ الأحرار هم من وقفوا جنبا إلى جنب مع إخوانهم العرب واسسوا هذا الوطن وجعلوه كالبنيان المرصوص لايستطيع أحد هدمه نعم نحن وضعنا يدا في يد وجنبنا إلى جنب وقاومنا الاستعمار وحاربنا المشاكل وهم فوق رؤوسنا نحبهم ويحبوننا نحترمهم ويحترموننا فلا تحلمو أيها الدخلاء بتفرتنا وشكرا هسبريس

  • Marocains
    الخميس 15 نونبر 2018 - 10:32

    في هذا البلد عندنا

    ثقافة واحدة الثقافة المغربية

    ولغة واحدة وهي اللغة العربية

    بالإيضافة إلى لهجات محلية وطنية

    12% ناطقون باللهجة السوسية إلى جانب العربية
    4% ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
    8% ناطقون باللهجا ت الأطلسية إلى جانب العربية

    لا أحد يتكلم لغة إسمها " أمازغ " تكذبون على أنفسكم وتصدقون الكذب

    إذن هذه اللغة اللي صدعتونا بها " لا وجود لها "

    الله يفضحكم لأنكم تدعون فقط و تكذبون و تشتكون

    تذعون تهميش لغة لكن هذه اللغة هي " غير موجودة "

    هناك لهجات محلية مختلفة مثل باقي دول العالم

    ( لا توجد لغة حتي تغتصب )

    بدون علم مغربي
    أنثم خارجين عن الدولة المغربية
    ولن نصدقكم حتى تحملون العلم المغربي الأحمر

  • اكرد المصطفى
    الجمعة 16 نونبر 2018 - 08:05

    الامازيغ محتاجون اليوم الى احزاب سياسية تحمل همهم. النضال الثقافي ادى مهمته. يمكن لحزب البام ان يصبح بين عشية وصحاها اكبر واقوى حزب بالمغرب اذا مر الى السرعة القصوى للدفاع عن الامزيغية والامازيغ. ولكن بدون تردد. حزب تحرضان كان اقوى بالمغرب. ولكن العنصريون واستولوا على مفاصيل الدولة ووجهوها لمحاربة احرضان ومعاقبته ومحاصرته. اليوم ملك البلاد اصدر ظهيرا واعترف بالامازيغية وصدر ظهيرا. ولم تعد الدولة حكرا على اعداء الامازيغية.
    بصرحتكم وصقكم وصدق حزبكم يمكنكم افراغ الاحزاب العروببة من الاطر الامازيغية التي تدعم احزابا تسب وتشتم وتحتقر الامازيغية والامازيغ. وسيصبح حزبكم الاقوى بدون منازع.

  • Maghrebi
    السبت 17 نونبر 2018 - 18:33

    من هي اللغة الأمازيغية برموز الطواق ؟

    هل هي اللهجة السوسية ؟
    هل هي اللهجة الريفية؟
    هل هي اللهجا ت المختلفة الأطلسية ؟
    هل هي اللهجة القبائلية ؟
    هل هي اللهجة
    شتات من اللهجات تتكلم بها أجناس مختلفة
    هذه خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم
    لا يمكنهم الحوار في ما بينهم

    التفناح هي كلمة مشتقة من التفنقيت أي الفنيقة

    وهي رموز أذخلها الفنقيون في 1200 سنة قبل الميلاد

    وا ستعملها الطوارق لكتابة لهجتهم المسماة بالتمشوق

    و هي لهجة 100% مغايرة عن اللهجات الأخرى

    ومن هو أمازيغي ؟

    الطوارقي الأسمر
    القبائلي الأشقر
    السوسي الأسيوي الشكل
    الريفي الفنيقي / قرطاجي الشكل

    لا يوجد عرق بشري موحد إسمه أمازغ
    و
    لا توجد لغة / لهجة موحدة إسمها أمازغ

    و بالتالي هذا المسمى " أمازغ " هو أكبر خرافة مصنعة
    عرق و لغة لا وجود لهما

    أمازيغ تارة تعني الرجل الحر تارة تعنى إسم إنسان مازيغ

    لا يوجد حمض نووي بشري إسمه أمازيغ / مازيغ

    هذا المسمى مازيغ أمازيغ غير مكتوب في كتب التاريخ القديمة و ليس عرق بشري.

    كاين الشلوح بلهجتهم
    كاين ريافة بلهجتهم
    كاين شلوح الأطلس المتوسط

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج