24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

3.40

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | غياب الأمازيغية عن قطار "البراق" يعيد مطلب الترسيم إلى الواجهة

غياب الأمازيغية عن قطار "البراق" يعيد مطلب الترسيم إلى الواجهة

غياب الأمازيغية عن قطار "البراق" يعيد مطلب الترسيم إلى الواجهة

سنة 2011 جرى جعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة، إلى جانب اللغة العربية، في الفصل الخامس من دستور المملكة، لكنَّ تفعيل مقتضيات هذا الفصل من دستور المملكة، بعد مرور أكثر من سبع سنوات، لازالَ متعثرا.

خلال الأسبوع الماضي، شكّل إطلاق القطار فائق السرعة "البراق" فصلا آخرَ من فصول تعثّر تفعيل ترسيم الأمازيغية، إذْ إنّ الهوية البصرية (Logo) للقطار كُتبت فقط باللغتين العربية والفرنسية، دونَ الأمازيغية، والأمر نفسه بالنسبة لمحطة القطارات أكدال الرباط، التي دشّنها الملك محمد السادس.

يُرْجع المسؤولون عن تنفيذ سياسات الدولة في المغرب سبب عدم كتابة الهوية البصرية للمؤسسات العمومية بالأمازيغية إلى عدم اكتمال تنزيل القوانين التنظيمية المفعِّلة لمقتضيات الدستور؛ لكنّ نشطاء الحركة الأمازيغية يعتبرون هذا التبرير غير مقنع، ولا يُمكن أن يُشكّل عائقا لو توفرت الإرادة السياسية.

يقول رشيد الحاحي، المنسق الوطني للجمعيات الأمازيغية بالمغرب، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "كتابة الهوية البصرية للمؤسسات العمومية لا يتطلب انتظار صدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، مؤكدا أنّ "هذا التبرير الذي تتحجّج به المؤسسات والقطاعات الحكومية لا يستند إلى أساس قانوني".

خلال الولاية الحكومية السابقة أصدر محمد الوفا، وزير التربية الوطنية آنذاك، قرارا بكتابة الهوية البصرية للمؤسسات التعليمية باللغة الأمازيغية، وجرى تنفيذ هذا القرار بسرعة، إذْ أصبحت الهوية البصرية لجميع المؤسسات التعليمية مكتوبة باللغتين الرسميتين للدولة، الأمازيغية والعربية، فضلا عن الفرنسية.

هناك أيضا مؤسسات كثيرة تحمل هوية بصرية مكتوبة باللغة الأمازيغية، كالوزارات، وهو ما يعني، حسب متابعين، أنّ انتظار صدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ليس مبرّرا لعدم كتابة الهوية البصرية للمؤسسات العمومية بالأمازيغية، خاصة المُدشّنة حديثا، مثل محطة القطارات أكدال الرباط وقطار "البراق".

ويرى رشيد الحاحي أنّ كتابة الهوية البصرية للمؤسسات العمومية لا يتطلب تسخير مواردَ وإمكانيات مالية، "بل يتطلب فقط توفُّر الاقتناع بالانخراط في السياسة اللغوية الجديدة للمملكة"، لافتا إلى أنّ ترسيم الأمازيغية يعرف تأخرا كبيرا، رغم بعض المبادرات المؤسساتية.

وينصّ الفصل الخامس من دستور 2011 على أنّ الأمازيغية تُعدّ لغة رسمية للدولة، "باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. ويُحدِّد قانون تنظيمي مراحلَ تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية؛ وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية".

ومازال الأمازيغ ينتظرون صدور القانون التنظيمي لتفعيل الطابَع الرسمي للأمازيغية، بعد مرور أزيد من سبع سنوات على ترسيمها في الدستور، رغم أنّه كان ضمن القوانين التنظيمية التي اعتُبرتْ ذات أولوية، لكنّ الحكومة لم تُخرجه بعد إلى حيّز الوجود، إذ لازال في رفوف البرلمان. بينما يُعارض نشطاء الحركة الأمازيغية مشروع هذا القانون التنظيمي الذي أعدّته الحكومة، ويَعتبرون أنه لا يَعكس مقتضيات دستور المملكة.

رشيد الحاحي انتقد عدم كتابة الهوية البصرية لقطار "البراق" باللغة الأمازيغية، قائلا: "هذه ليست مسؤولية مصمم "اللوغو"؛ بل هي مسؤولية إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية"، وأضاف: "المكتب الوطني للسكك الحديدية متأخر في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية..

وخلُص الحاحي إلى أنّ عدم كتابة الهوية البصرية للمؤسسات العمومية ليس إشكالا مرتبطا بالإمكانية المادية؛ "بل هو إشكال سياسي ومؤسساتي"، مضيفا: "يجب على صانعي القرار أنْ يلتزموا باحترام مقتضيات دستور المملكة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - طارق 004 الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:06
را هذا هو سبب الفتنة أشمن أمازيغية ولا روسية ...
نحن مسلمون وانتهى الأمر لا داعي لهذه الخزعبليات
فرنسا أصدرت الضهير البربري من أجل التفرقة وانتم تسيرون على نهجها
2 - kere الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:08
الامازيغية قادمة بقوة والامازيغ سيقولون كلمتهم لانهم الاغلبية الساحقة في المغرب
3 - منير امريكا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:08
وا بزاف، واش ماعندكوم ماديرو.
4 - abdo الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:10
بصراحة رغم أني أمازيغي أفضل كتابة الامازيغية بالحرف اللاتيني مع بعض التعديلات مع الاحتفاض بحرف تيفناغ .وهذا سيجع الجميع على تعلمها وهذا مافعلته الكثير من البلدان مما ساهم في انتشار لغتها منها تركيا الهند الدول الاسكندنافية.................
5 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:13
شعار اللوغو من انزكان وتتدشينه تم بساءق سوسي من ايت باها هذا يكفي الله يجعل البركة.
6 - تفرنسيسة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:14
فرنسا هي التي صنعته ولا تعرف ماهي معني الامازيغية وكيف تكتب.
7 - ahmed الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:14
بغيت ا نعرف واش ضروري الامازيغية في هذا القطار...و اذا ما كانت واش ما غاديش يزيد و لا يمشي ...راه هاداك صنعاتو فرنسا ماش في سوس ولا الاطلس...
8 - karim الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:14
ما هذا الجهل المهم لدينا قطار حديث عليكم أن تفرح لا أن تحنقو
9 - البراق الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:15
الحاحي لا يفهم و لن يفهم ان ترسيم الامازيغية لن ينفع المغاربة .
10 - حسن الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:15
اصنعوه وضعوا ليس الامازيغيه بل حتى العبريه شادين فالمسائل التافهه افكار تزعو الى التفرقه انا امازيغي والله ينعل الافكار ديالكم
11 - أمازيغي حر أبا عن جد... الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:20
عند تأمل الوضعية الكارثية التي تعيشها البلاد فيما يخص المطالب الرئيسية للعيش الكريم من تعليم و تطبيب و تشغيل، و الذي يبين أننا بعيدين كل البعد عن تحقيقها نظرا للفساد الذي ينخر جميع مقومات هذه القطاعات بداية بالمسؤولين الغير المؤهلين و نهاية بالنهب و استغلال النفوذ و تهريب الأموال و الميزانيات المخصصة لخدمة الوطن و المواطنين... و يأتينا بعض المحسوبين على تيارات تفكيكية تفريقية ببعض المطالب التي نحن في غنى عنها بالمرة أكل عليها الدهر و شرب!!! و ماذا تفيدنا كتابة أمازيغية في لوغو أو إدارة ما كيفما كانت... إن كنا نحن الأمازيغ و الشلوح و الريافة لا نقرأها و لا نفهمها... كفانا مزايدات لا جدوى منها و عطيونا المفيد... أين التعليم؟ أين المستشفيات و قطاع الخدمات؟؟؟ أين التشغيل؟؟؟ أين ثروات البلاد المنهوبة؟؟؟ أين المحاسبة؟؟؟ أين العدل و دولة المؤسسات؟؟؟ وافيقو و باراكا من الكذوب على الشعب راه ماخاصناش بكتابة أمازيغية و لا اغريقية...
12 - الإنجليزية الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:20
هد شي لي بقى غير الأمازيغية نزيدو نكملو على الباقي ناس تطلب إنجليزية وا انتم تطلبون الامازيغية هيا حدها المغرب يجب تعلم اللغة الإنجليزية وا الفرنسية اما الأمازيغية اي اقتصاد سوف تنفع بيه المغرب
13 - Peace الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:21
"رشيد الحاحي انتقد عدم كتابة الهوية البصرية لقطار "البراق" باللغة الأمازيغية، قائلا: "هذه ليست مسؤولية مصمم "اللوغو"؛ بل هي مسؤولية إدارة المكتب الوطني للسكك الحديدية""

و هل "البراق" عنده ترجمة خاصة بالامازيغية?! نحن قلنا لكم لا نريد كتابة بحرف تيفناغ. بالاضافة الى ان امازيغي امي, لا يعرف القراءة سواء كان ذلك بالعربية او الفرنسية او الامازيغية بالحرف العربي, لذلك يجب الشرح له بالامازيغية. و اذا كان متعلم فهو يفهم العربية و الفرنسية...
14 - التهامي أبومحمـــــــــــــود الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:21
ترسيم الأمازيغية كان من ألأحرى أن يطرح على حدة في استفتاء على الشعب لا أن تفرض هذه اللهجة بقرار أحادي إرضاءا أو رضوخا لفئة تدعي تمثيل الأمازيع وهم منها برؤاء أما أطفالنا في المدارس فيعانون مع هذا العبء الإضافي فهلا تمت مراجعة هذا القرار ؟
15 - امازيغي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:21
الحكرة كما العادة وكأننا لسنا في وطننا
16 - Amino الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:22
Est ce que v si i mportant alors que 95 pour cent dee Marocains ignorent le dialecte de l Amazigh , Quelle plus value ca va apporter aupres des gens qui visitent le Maroc ....un dialecte de communication entre groupes et Kabael ne peut se substituer a des langues vivantes ,je comprendrais la revendication pour l Anglais pour les touristes qa
17 - rôdeo الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:22
البراق مكتوبة باللغة العربية هذا جيد و لماذا هي مكتوبة بالفرنسية الأجدر كتابتها الأمازيغية ! هل هم في فرنسا يترجمون جميع أسماء إداراتهم و مرافقهم للغة العربية ؟ لا طبعا إذن هل لا تزال آثار المستعمر علينا ؟ يجب القطع مع الترجمة للغة الفرنسية فهذا مسيء لنا
18 - مغربي حُر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:23
هذا مطلب غريب، اللغة الامازيغية لا يمكن ان تستمر كلُغة رسمية، لأنها ليست لُغة علم، و لهذا انها في طريق الإندثار.
هذه من سُنن الله، و لن تجد ليسُنة الله تبديلا.
19 - رشيد أمازيغي الأصل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:24
صراحة ما خاصناش نشدوا فالخاويات. باش نكتب البراق واش بالعربية و لا الأمازيغية أو الفرنسية. خاصنا نخترعوا هاذ البراق باش يمكنا نفتخروا بأن عندنا أدمغة دياولنا. ما تيهجروش و تيستافدوا منهم دول أخرى. حنا مسلمين كاملين. يقدر يكون خالي عربي. و يقدر نكون عربي و خالي أمازيغي. علاش هاد الصراع و هاد القومية. بلا ما تنفيدو والو لأجيال المقبلة. مولينكس و التلفازة و الطوموبيل و البيشكليط و الكوكوط و الثلاجة و الضوء. كلشي باش عايشين مخترعينو الأجانب. باش فدنا هته الأرض. فدناها غير بالفساد فالأرض نحن الأمازيغ أو العرب. شاهد سوريا و العراق و اليمن و السودان ليبيا مصر. حظيين بعضياتنا فالكرة و اللغة و الشعر و الغناء و اللباس. الخوى الخاوي لا غير.
20 - متتبع الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:24
قلنا لكم أُو عاودنا إن ما يسمى بالأمازيغية ووضعها في الدستور كانت فلتة لن تكرر. ما بقي تصدعوا روسكم بها من اليوم .
21 - مامد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:24
اظن ان هذا الاستثمار هو من دول الخليج العربي وفرنسا وبتالي فهو خصوصي.
22 - assifnwourgh الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:25
لأنهم ببساطة لا يعترفون بيها و لا يرضون بها.. هي بالنسبة لهم صداع الرأس.. و كأنها لا تنتمي لهذا الوطن.. أنكروها حتى بلغت بهم الجرأة و لن نبالغ إن قلنا الوقاحة؛ حتى سموا شمال إفريقيا بالمغرب العربي.. حتى أصبح الأمازيغ غرباء في ديارهم.. لكن ما سهل عليهم المأمورية هو أن بعض الأمازيغ تنكروا لهويتهم.. لكن الأمازيغية مازالت موجودة و ستستمر بإذن الله..
23 - sim sim الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:25
الأغلبية لا يعرفون حروف الأمازيغية وليس بالضرورة أن تكتب ما الفائدة إن كتبت او لم تكتب المهم عندكم هو أنكم تنوض المشاكل على أي حاجة تافهة
24 - Amazane الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:26
On arrive pour le changer même ce nom alboraq sera changé
25 - من اسبانيا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:29
صافي غير كونوا هانيين راه عيجيبوا السائق امازيغي
26 - مغربي وصافي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:29
دابا دخلنا عليكم بالله هادشي الي بانلكم نكتبو البوراق بالأمازيغية... واو !!!!! سالينا كولشي
27 - م.الحقيقة. الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:30
وحتى الدارجة والعبرية نسيتموها .
وجميع اللهجات اكتبوها على القطار ولكم الرءي.
28 - abdo الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:30
انا فنظري. جل الامازيغ لايعرفون قراءة حروف للغة الامازيغية فيكفي انها تنطق في ما بينهم لاسيما اننا الحمد لله الكل يعرف للغة العربية فلمادا نكتبها على الجدران
29 - ali الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:31
هذا البراق هو صنع فرنسي لا يجب أن تكتب
عليه لا عربية و لا أمازيغية، فقط الفرنسية،
عندما يصنعه العرب و الامازيغ فليكتبو بما شاؤو.
كنا ننتظر نقاشات و دراسات حول امكانية صنعه مستقبلا بمهندسين و أطر محلية ، فاذا بنا نناقش الترجمة الى الأمازيغية و الدارجة و و
30 - غماري الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:32
الأمازيغية المكتوبة فوق الوزارات و أبواب المدارس و الأبناك و المؤسسات...قولوا لي بالله من يقرأها؟ و من يعرف ماذا تعني، حتى بالنسبة للأمازيغيين؟ كفى نفاقا و تحزموا لبناء مغرب يتساوى فيه الجميع و لا يكون الصراع اللغوي فيه هو المهم...شعوب إفريقية كثيرة تبنت الفرنسية و الحرف اللاتيني، ما العيب في ذلك؟ الحرف العربي يكتب به الفارسيون و هم ليسوا أقل منكك وطنية...و الباكستانيون، و و و
31 - Touhali الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:33
الزمان طويل. والحروف ﻷمازيغية غير معروفة ﻷن
هذا من نسيان؛ كلمة ستوضاف بكل سهولة فما بعد. وينتهى لكﻻم. ﻻ تاقلقوا. !
32 - مغربي انا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:33
ههه يصنعوه و يديرو فيه حتا سجالة خدامة فيها تيحيحت 24h/24 ههه شعب هارب ليه ..كيشد ضد غير ف الخوا لخاوي ..اللهجات لا ماكان لها في الاقتصاد
33 - MEXICO الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:34
في هذا البلد عندنا

ثقافة واحدة الثقافة المغربية

ولغة واحدة وهي اللغة العربية

بالإيضافة إلى لهجات محلية وطنية

12% ناطقون باللهجة السوسية إلى جانب العربية
4% ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
8% ناطقون باللهجا ت الأطلسية إلى جانب العربية


لا أحد يتكلم لغة إسمها " أمازغ " تكذبون على أنفسكم وتصدقون الكذب

إذن هذه اللغة اللي صدعتونا بها " لا وجود لها "

الله يفضحكم لأنكم تدعون فقط و تكذبون و تشتكون

تذعون تهميش لغة لكن هذه اللغة هي " غير موجودة "

هناك لهجات محلية مختلفة مثل باقي دول العالم
34 - Touhali الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:35
الزمان طويل. والحروف ﻷمازيغية غير معروفة ﻷن
هذا من نسيان؛ كلمة ستوضاف بكل سهولة فما بعد. وينتهى لكﻻم. ﻻ تاقلقوا. !
35 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:35
ماهي كلمة قطار بالأمازيغية .. أقبل جميع الأجوبة إلا كلمة تاماشينيت أو تاترانيت أو إحديدن توت توت
36 - وحدوي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:36
عندما يصبح الامازيغ علماء ومخترعون اكيد ستكون الامازيغية مفروضة محليا وعالميا اما الان فهي مجرد فلكلور سياحي لغة شعر وغناء ورقص بهز الاكتاف ...لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم ...اتمنى من الامازيغ تجاوز حوار عقيم حول اهمية الامازيغية وهم المسؤولون عن موتها وليس العرب ولا القران الكريم ...ابعد الله عنا فتن الاميين والجهلاء
37 - khd الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:36
والله العظيم هاد الناس اشنو بغاو وراه اللغة العربية ومنفعا والو وانتَ بغيتو فيمنا كان شي حرف بالعربية خاصكم تزطدو بجانبه شي ساروت ديال 17 وسيروا الله اهديكم شوفو اشنو خاص للمغاربة من صحة وتعليم وبنية تحتية.
38 - عبدالله الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:37
ماذا هاذا؟ لا تتكلم باسم الأمازيغ المغاربة يا رجل نحن لا نريد العصا في الرويضة ديال تنمية البلد ، باراكا علينا غير الجزاءر لي دايرا وحدة او بغيتي انت دير الاخرى ، واش المغاربة محتاجين للهجة ما تا يفهمها غير ناس الجبال او ما عندها حتى منفعة ؟ واش الأجنبي منين غادي يدخل للمغرب الى طنجة محتاج للأمازيغية ؟ اش غادي يفهم في هادوك الحروف التي تشبه الحروف ديال العصر الحجري ؟ مون قلتي الانجليزية سوف اتفق معك اما اللهجة الامازيغية ما هو الا طغيان والتعنتير وتبزيز المغاربة . شوفو ليكم شي موضوع اخر راه العرقية والعنصرية لا تادي الى الخير والله الا الدمار والحروب الأهلية او راكم بساليتو بزاف.
39 - مواطن الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:39
بالله عليكم يامازيغ اعطونا نسبة الامية عندكم وحينها نكتب الامازيغية في الكل ، اما انكم تحتجون على تفاهات فهذا استهتار، هل انتم من صنعتم القطار او اديتم ثمنه ،انتم مغفلون ، القطار بشراكة مع فرنسا وليس الامازيغ ماذا اعطيتم لهذا البلد الا التعصب، فنسبة الامية منتشرة في صفوفكم وتطلبون كتابته من يقرا
40 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:40
كفى من الفتنة التي يحركها الفرنسيون بادوات مغربية...كفى من محاولة احياء الظهير البربري ...لن تنجح هذه الفتنة مادام المغاربة بمختلف اعراقه قد انصهروا وتناسلوا. كلنا مغاربة موحدون نحت شعار الله الوطن الملك والخذلان للخونة مثيري الفتنة
41 - يوسف الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:40
انتم بقايا الرومان وفنيقيين واستعمرتم جهة من المغرب ويوم تطالبون بالأمازيغية بان تكون لغة في البلاد
42 - بغينا العامر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:42
وليتو كاتشدو غير فالخاوي واش كاين شي عامر
43 - boraq الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:43
ليكن في علمك أن البراق لم يكن قط أمازيغيا بل عربيا
44 - غيور"ت" الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:43
السلام عليكم.
المغاربة غارقون في مشاكل الصحة والتعليم وحكرة الحكومة الفاشلة...والآن علماء العالم يدرسون اللغة العربية ليصلوا أعلى درجات العلم لأنها لغة القرآن وبفظلها يدرسون القرآن ويجدونه يحتوي على معلومات توصلوا إليها وهي كانت موجودة منذ آلاف السنين في كتاب الله المنير وهؤلاء يريدون لهجة الخزعبلات. من يتكلمون على هذه اللهجة كأنها لغة يريدون التفرقة بين المواطنين. هل يمكن لأحد من الداعين لهذه اللهجة أن يشرح لنا ماذا سيستفيد منها المواطن المغربي أولا والعالم ثانيا. لو قدمتم لنا يا أصحاب التفرقة منفعة واحدة في هذه اللهجة أنا الأول سأدرسها كفاكم أيها المندسين من زرع البلبلة والفتنة في هذا الوطن الذي يحتظر مع هذه الحكونة الفاشلة الظالمة الحقودة على الشعب...
45 - المختار السوسي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:43
الامر ببسيط جدا...

يجب رفع دعوى ضد مكتب السكك الحديدية...



العثماني اصدر قرار باعتماد الامازيغية في الادارات الدولة ... و عليه مكتب السكك الحديدية ملزم بتطبيق القانون ...


و اان رفض فلكل مقام مقال .
46 - Nour الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:44
انها الحماقة بعينيها والامية بادية ذلك لان الاهتمام بالتافه والظاهر وعدم الغوص في الحديث عن العمق وما ينطوي عليه هو متاهة وشرود . العمق يتطلب التطرق الى القاضايا العميقة التي تشغل المغاربة سواسية وشغلهم الشاغل هو الخبز والكرامة المغربي قادر على الاستغناء عن الحديث بالكامل وباي لغة كانت اذا تحقق له المعاش الكريم واحترام كرامته وذلك باخراجه من ذلك التصنيف الذي تعوده من الاولياء على مصيره فمرة مداويخ و شماكير ناهيك عن لقب الحمار والبغل ثم التوقف عن الطحن اما في الزانازن او حواية النفايات . اما الامازيغية والعربية والدارجة دفنها الفرنكوفون لما صار المتحضر في المغرب هو من يتكلم صغاره كمونطليفو مسيو.
47 - رضوان الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:47
اضن أن فقط رجال فضاء قادمون من كواكب بعيدة و حدهم سيتمكنون من قراءة الأمازيغية على البوراق اد لايوجد سوى بعض الامازيغ المتسيسين و المهووسين الدين يرمون بأموال المغاربة من النوافذ و يضيعون بحماقاتهم مستقبل الشباب... الدين سيفهمون ماكتب أو شوف اتشوف. لأن عليهم دراسة الحروف...بالنسبة الي كان أفضل أن نتعلم الهيروغليفية...حتى نتعرف على اعضم حضارة في التاريخ و التي نستمد منها الكثير حتى الآن... والله اد لم يكن كتاب الله باللغة العربية لاصبحنا نشاطركم الامازيغية التي نحبها و استانسنا بسمعها. البوراق بوابة المغرب نحو أوروبا ...هل أوروبا تتكلم الأمازيغية!!! الأمازيغية و لخوانجية مضيعة للوقت ...سيندم المغاربة على هده الهرطقة من بعد.
48 - غيور الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:47
كفاكم أيها الأمازيغ من تلك النزعة القبلية. فتلك اللهجة وليست باللغة لا تفيد في شيء. مجرد وسيلة تواصل لشرديمة من البشر. فدعونا نناقش ماهو جوهري.
49 - hammoud الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:48
صحيح كان الاجدر ان يطلقو عليه اسما امازيغيا مثل... تابرقيقت....
50 - مكلخ مغربي قح الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:49
واعباد الله راه المغرب سكانه الاصليين امازيغ. واخا تعربنا ابان الفتوحات الاسلامية راه اصلا نحن امازيغ. لا للتفرقة لا للعنصرية نحن شعب واحد. اصولونا امازيغية وديننا الاسلام ونعتز بعروبتنا وبوطننا تحت قاءدنا المفدى ادام الله نصره محمد السادس. شرف ان يكون لنا قطار فاءق السرعة لكن وجب الاهتمام كذلك باللغة الامازيغية فدراستها تتابع فالجامعات الاجنبية. لتهتم بثقافتنا وهويتنا الامازيغية. فهذه اصولنا. تحياتي لكل المغاربة عرب او امازيغ او صحراويين.
51 - الانجليزية الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:50
اهتموا أكثر بكتابة التشوير و الارشادات باللغة الإنجليزية إلى جانب اللغة العربية و اللغة الفرنسية في كل مكان .أما الحروف الأمازيغية سوف لن تفيد أحدا ﻻ عربي و ﻻ أمازيغي فبالاحرى كيف ستوجه الأجانب؟؟؟ فجميع الدول تكتب اللغة الإنجليزية في ارشاداتها إلى جانب لغتها الرسمية.
52 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:53
يا اخوان المغرب مغربنا جميعا سواء كنا عرب،امازيغ مسلمين،يهود او إي ديانة.تهمنا وحدتنا الترابية وعملنا لكي تتقدم بلادنا.فكان من هادا او هادا. شكرا.
53 - Mazigh hor الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:54
Les mazighs lisent l’arabe ça suffit arrêtez tmahbil merci hespress
54 - Hassani الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:54
طلب معقول جدا لان الامازيغ من صنع البراق. الاًتريدون ان تخجلوا. بعد؟ مقارنة لهجات لا يجمعها شيء بلغة تحمل حضارة من اهم حضارات المعمور. انتهى وقت الالعوبة التي سميت الامازيغية. سينزل الستار قريبا عليها.
55 - lamborghini الأربعاء 21 نونبر 2018 - 16:56
علاش أي موضوع ديال الامازيغية كتلقا العنصرية؟ وتيقولك حنا كاع مغاربة! إوا حيدو الفرنسية را حنا كاع مغاربة ولا هادي نتوما فيها فرنسيين.
56 - تنغيري الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:03
أنا امازيغي ،سؤالي لمن يطالبون بوضع اسم البراق بالامازيغية،ما هي القيمة المضافة لهذا المطلب؟هل سيحل المشاكل التي يتخبط فيها المغرب؟احينا اخجل من كوني امازيغي،مطالب تخجل.
57 - تامزغا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:03
ردا على مواطن
الامية هي التي تظهر جليا في طريقة كتابتك للغتك الام فانت حتى لا تجيد كتابة سطرين دون اخطاء وتتهم اسيادك بالامية لانهم فقط يحتجون على عدم ادراج الامازيغية على اللوغو الخاص ان كنت تريد ان تعرف نسبة الامية عند الامازيغ ساعطيك بعض الاسماء لتجيبك على سؤالك الغبي
العثماني +لفتيت+اخنوش+الداودي+وزير الاوقاف ....هذه الشخصيات التي تحكمك بالاضافة الى اخوال الملك محمد السادس امازيييييييييييييييييييييغ
نسيت ان اقول لك بان اتصلات المغرب مديرها احيزون امازيغي ومن عائلة الملك
58 - امازيغي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:18
يكفي ان من ابتكر الشعار امازيغي
59 - عجبيب الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:19
كيف سيقرأ سائح ياباني لوحة مكتوبة باللهجة الباربارية
كفى من الهولوكوست
60 - امازيغي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:21
طفرناه بالعربية،ما بقاتلينا غير الأمازيغية،دافعو على شي حاجا أخرى إلى مالقيتو ما ديرو
61 - ottello الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:24
طبعاً غير ممكن لأن التمويل للمشروع فهو يحارب لغة شمال أفريقيا و محاربة كل ما هو مضاد للغة العربية بالبترودولار.
62 - عدنان الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:26
وا عباد الله ، وا كتبوه حتى باليبانية ولا الوقواقية ، غير نشوفو البلاد كاتحسن ‘ كاتقدم.
63 - Hakim khouribgui الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:29
ما بقي لكم الا مصاحف القرآن تاهي نخرجوها لكم بالاماتيغية.كنت اسمع قديما ان الامازيغ أذكياء الا انه بدا لي العكس .نحن مغاربة من طنجة الى الكويرة وانتهى الكلام.
64 - بوتفوناست الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:40
آالأمازيغ, ألمغاربة راه كلنا أمازيغ وكلنا عرب يجمعنا وطن واحد ومصاهرة قوية لا يمكن أن ننفك منها شئنا أم أبينا. اتركوا الخزعبلات واتقوا الله في أنفسكم. إلى الثقافة راه اكتسبناها بالسوية في كل اللغات زيدوا إلى الأمام ولاترجعوا إلى الوراء.
إن أبناءنا ينتظرهم الكثير لاتعودوا بهم إلى الوراء لتنفيذ أجندة الغير، بعلم أو بدون علم.
سائلوا ضمائركم إنكم مسؤولون.
لاتنسونا بالدعاء نحن إخوة، لاتشكوا أننا إخوة شئتم أم أبيتم.
أنمزق أوطاننا على التفهم! !!!
65 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:46
مثل هذه القضايا يثيرها شرذمة من المتطرفين ، هو يمين بربري يدعي حب الوطن ويحلم بمملكة تامزغا ويسمي باقي شرائح الشعب بالعروبيين ويكره الاسلام ويهاجم النبي بالقدح ، كل معتنقي هذا الفكر المتطرف يزعمون ان المغاربة كلهم أمازيغ بمعنى بربر ، وكانهم حصلوا على الحمض النووي من كل مغربي وحللوه واستنتجوا . أزول وتزول ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام ، والمغرب شامخ بكل مكوناته عرب و بربر و صحراويين وموريسكيين واندلسيين ويهود ..
66 - العرب دنيا واخرة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:47
اراه المرض هذا ماشي الامازيغية
هذا الأمازيغ موجودين لآلاف السنين وما معمرنا شوفنا لغتهم عاد اليوم كيطالبوا باللغة الامازغية تكتب
67 - ASSOUKI LE MAURE الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:47
لا توجد لا أمزيغية ولا أمزيغ ولا تاريخ صريح وموثق للإثنين معا لافي شمال إفريقيا و لا في ألواح الفراعنة ولم يسبق لمؤرخي الأغريق ولا للغزات الرومان ولا البيزنطيين سكان جبال ماقبل قبل نهر ملوتشا ولا للوندال مهاجري هولاندا ولا لابن خلدون ان ذكروا -تاريخ قوم امزيغ ولاكتابة امزيغية ولا قوم أرخوا لابطال حكموا MARTANIA التاريخية تحت BANDEROLE الامزيغ . الأرض معروفة ب MAURETANIA صفة على موصوفين لاكثر من5000 سنة سكانهاMAURES سود ويشكلون ثلثي سكان المغرب أو أكثر بقليل . سيادتك مهاجر الى بلاد المور من ...و عبر قرطاج أو عبر هيسبانيا . لست من السكان الأصليين لافريقيا .
68 - الرأي الآخر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:48
لماذا حين تكتب لافتة بالفرنسية فقط لانطالب بالامازيغية ولماذا ادارة الدولة تستعمل الفرنسية ولانطالب بالامازيغية ام ان الامر فيه عداء للغة العربية
69 - يونس العمراني الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:50
سلام أصدقاء قراء هسبريس أول باقة أزهار وورود وسلة بخور وعود، وإن شاء الله المولد النبوي علينا وعليك يعود. كنوز الأرض تفداكم وعطر العود نهديكم، وبمولد الرسول نهنيكم .

فعلاً غياب الأمازيغية عن قطار "البراق ليس معقول والأمزيغية لغة وطنية لكن أنا سأحل هذه الخلافة غادي ندبح عليه اثنين خرفاً حوالت وغدي نطلق عليه القزدير افرفار يالله أجي نتصلحو
70 - ملاحظ عابر سبيل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:50
مسألة الكتابة بالأمازيغية هي أولا مسألة رمزية و ثانيا احترام للدستور.
أما الغوص في النقاشات الشوفينية و المنفعية البراغماتية فلا يفيد.
الكتابة بالأمازيغية تعني الاعتراف بحق السكان الأصليين في الوجود بهويتهم الأصيلة.
الكتابة بالأمازيغية تعني تطبيق الدستور.
جعل الموضوع مجالا للتنابز و التسفيه و الشتم لا يليق بمجتمع ينشد الديمقراطية.
عندما ننتقد السياسيين و المسؤولين لتغييبهم للديمقراطية، يجب قبله ان ننتقد انفسنا و ننهي مع عقلية الاقصاء و الشوفينية و التطرف.
المغرب يتكون من عنصرين اساسيين: الأمازيغ و العرب.
لا يجب اقصاء اي عنصر.
عندما يتذرع البعض بأن مسألة الأمازيغية مدعاة للتفرقة، يجب ان يعلم بأن الأمر يدخل في باب الديمقراطية و حقوق الانسان.
يجب ان ننهي مع عقلية الاقصاء و مع عقلية الانغلاق و العدوانية.
لن تخسر شيئا ان اعترفت للآخر بحقه في الوجود كما هو.
على الجميع ان يحترم جميع مكونات المجتمع المغربي امازيغا و عربا و ان ننهي مع عقلية الاحتقار و ان نعلم بأن أجيالا من التهميش و عقدة التفوق قد انتجت تنافرا بين مكونات المجتمع المغربي.
71 - ولد البلاد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:53
اللغة العربية هي لغة الوطن كله، وتبقى الأمازيغية لغة جهوية يجب العناية بها كإرث ثقافي.
من يقول غير هذا فهو من قبيل النرجسية والعصبية القبلية فلا يمكن للدولة أن تسير بلغتين ولا الانطلاق في عالم التكنولوجيا بغير لغة الام والسلام
72 - ماسين الأربعاء 21 نونبر 2018 - 17:54
هدا يرجع في الغالب للقلة إستعمال الأمازبغ للقطار , الظاهر هؤولاء ما عندهم ما ييدار
73 - محمد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:01
اوا باز سیرو بعید وترجمو حتی الدلیل التقني لصنع القطار فا۶ق السرعة tgv واجتهدوا العربیة ماعندها حیلة بینو حنة یدیکم فالحین غ فالنقد الخاوي
74 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:02
انا امزيغي عندي بحال لستعمار عربي بحال فرنساوي كلهوم ضد شعب
75 - marwane الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:04
و أين اللغة الإنجليزية؟ هل تظنون أن كل أجنبي يفهم تلقائيا اللغة الفرنسية؟ أظن أنه يجب كتابة الإرشادات أيضا باللغة الإنجليزية. كونو شوية منفتحين...
76 - khalid الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:06
ان احترم الدستور يختلف من شخص إلى آخر و من مسؤول إلى آخر حسب العقلية التي يتوفر عليها إدارة هناك عقليات ديمقراطية وعمليات لا تحب الدمقراطية وهذا يحدث في دول عربية ودول معربة لأن الفكر العربي لا يحب الدمقراطية فلا عجبا أن لا تكتب الأمازيغية على البراق الآن العقلية المسؤولة متشبعة بالفكر العروبي.
77 - amin sidi الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:06
سلام:
بغيت نعرف كيفاش كيتسمى البراق اوكيفاش كيتسمى القطار بالامازيغية
الي عرف الله ايجزيه اكتبها لينا وشكرا
78 - Karim الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:08
Quelle sera la valeur ajoutée de cette soit disant la langue amazigh et même pour la langue arabe
Prenons exemple des pays scandinaves exemple la Suède ils ont adoptés l anglais pourquoi l anglais parce que c est la langue des sciences indépendamment de leur langue natale
Au Maroc il faut adopter le français et l anglais tous le reste on le laisse au choix des gens
Pensons au développement loin de M extrémisme
79 - كريم الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:09
للمستعربين الذين يتهموننا بالقبلية والتفرقة لتشبثنا بلغتنا وثقافتنا اقول لهم ان كنتم صادقون فعلا فيما تطالبون به، فلماذا لا لا تتخلون انتم كذلك على العربية ونقوم بتبني لغة اخرى للمغرب مثل الانجليزية ؟ والا انتم مصممون بالمطالبة بالوحدة على حساب الامازيغ فقط؟ وجهة راي.
80 - الحسين الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:09
انا لست مسلما و انا امازيغي ... و من حقي ان ارى لغتي بكونها رسمية مفعلة بغض النظر عن المعتقد الديني الذي باسمه يثم فرض نمط واحد و لغة واحدة
81 - farhat الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:10
لا داعي لخلق الفتن بيننا نحن المغاربة المسلمين وان سبب انهيار الامبراطوريات العالمية فنحن سبق للمستعمر ان حاول خلق تفرقة بين المغاربة بظهيره البربري خلال الفترة الاستعمارية سنوات الثلاثينيات لولا فطنة المغاربة ومناهضة هذا الظهير الذي كاد ان يفتك بوحدة المغرب
82 - tayib الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:13
اللغة العربية لغة المسلمين كيفماكانت لهجتهم فالمغرب والحمدلله بلد مسلم .وفيه قبائل شتي تتكلم بلهجات مختلفة ولااحد يتكلم بالعربية قط لينسب نفسه الي العربي لان العربي هوالذي يتكلم بالعربية الفصحي بتعليمه اياها عند والديه في البيت .لاكن نحن المغاربة تجمعنا المدرسة وتجد الامازيغ يتفوقون علي الذين يسمون انفسهم عربا في الاعراب والصرف والشرح والتحويل الي غير ذلك اذا فالعربية لغة الاسلام لا لغة احد.
83 - كمال الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:17
نحن الان نقطف نتائج سذاجه اجدادنا الامازيغ الذين لم يفطنو في حينه للنيه الحقيقيه لثعاليب الذئاب القادمين من وراء البحر الاحمر.
84 - NeoSimo الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:19
في الهند 1436 لغة منها 22 لغة رسمية معترف بها في الدستور تخيلوا لو كتبوا كل شعار بـ 22 لغة ههههههه....

أحب ثقافتنا الغنية بالعربية والشلحة والسوسية والريفية وغيرها من الثقافات ولكن الطريقة التي يتم إستغلال الثقافة بها لتشتيت الناس عن المواضيع الأهم تحزنني كثيراً...

ثقافاتنا جميلة جداً فرجاءً لا تدمروها بهذه المهاترات العقيمة...
85 - مواطن الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:25
الى صاحب التعليق رقم 1 المتهافت على التعليق للتغريد خارج السرب و تكرار اسطوانة كالببغاء دون علاقة ما بالسياق ولا بالموضوع !
فما علاقة الاسلام بموصوغ تطبيق الدستور واتخاد الاجراءات اللازمة المتعلقة باللغة الامازيغية التي يفرضها القانون .؟ما معنى قولك "نحن مسلمين وانتهى الامر "؟ هل الامازبغ و من بنادي باعطاء هده الغة الرسمةي ما تستحق من حقوق لسي مسلم ؟
ان الجهل والعنصرية هم اكبر اعداء الشعوب
86 - ملاحظ عابر سبيل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:27
لمن يتهكم في ترجمة البراق الى الامازيغية: لاحظ ان الاسم لم يترجم الى الفرنسية بل كتب بالحروف اللاتينية فقط و كذلك تكون اسماء الشركات او العلامات التجارية لا تترجم.
المكتب الوطني للسكك الحديدية لم يكن في حاجة الى ترجمة لاسم البراق ما يؤاخذ عليه هو انه عندما فتح باب التنافس لتشكيل الهوية البصرية للقطار الجديد لم يفرض ان يكتب الاسم باللغتين الوطنيتين العربية و الامازيغية اضافة الى الفرنسية و هذا خرق للدستور و تهميش لمكونات المغرب ما دام ان تكاليف القطار سيساهم فيها المواطنون بطريقة غير مباشرة و مادام ان زبناؤه سيكونون مواطنين مغاربة.
البراق بالامازيغية تكتب هكذا:
ⴰⵍⴱⵓⵔⴰⵇ
87 - امازيغي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:32
رغم اني امازيغي لا افهم ولا حرف من تيفناغ
مادام القران بالعربية اذن ما جدوى ان افهم تيفناغ.لكن الامازيغية اتواصل بها مع من هم امازيغ وكفى.واعتز على اني امازيغي.
اذا كتبت مثلا هاذا التعليق بحروف تيفناغ
هل سبفهمني الجميع؟طبعا لا بما فيهم اغلب الامازيغ.
88 - مول جافييل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:32
الهند فيها عشرات اللغات و لكن لا يكتب على المؤسسات إلا بللغة الهندية و الانجليزية

المغاربة يبالغون في كل الشئ حتى يبسال
89 - amazighi الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:32
الى صنعتو فرنسا خصو اتكتب بالفرنسية فقط اما اللغة العربية فهيى لا تشرفنا لان العرب اشد كفرا ونفقا
90 - Strange الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:33
Save tamzight, is rich culture
91 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:38
لا اعرف متى يفهم الأمازيغ ان ما سلب بالقوة لا يمكن ان يسترجعه الا بها. سياسات الدولة تدعمها قوتين منها فرنسا التي فرضت لغتها على المغاربة رغم كونها اجنبية عنا وغير مرسمة في الدستور لكونها والقوة الثانية هي دول البترودولار التي تصرف الهبات والملايين من اجل نشر القومجية العربية ونشر الفكر الوهابي بشمال افريقيا. بالتالي فثقافة المغرب تتحكم فيها أيادي خارجية والقطع مع هذه المعادلة لا الجمعيات والا الترافع ينفع. انا ان نكون او لا نكون
92 - Point Final الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:38
Ibn Khaldoun Amazigh avait dit: La ou il ya un Arabe il ya la destruction
L'Arabe de Abou Jahl a detruit le Maroc et l'esprit de L'Arabe plein de haine, racisme et terrorisme a ces consequences q'on voit aujourd'hui
L'Arabe de Abou Jahl est une language etrangere morte. L'etranger reste toujours un eteanger
La vraie langue des Marocains c'est la langue Tamazight.. point final
.
93 - ataturk الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:38
عندما بدل أتاتورك العربية بالتركية في التعليم و الإدارة ووجه بمقاومة شديدة من طرف النخبة و غالبية الشعب المحافظ. لكن بعد عشرات السنين أدرك الأتراك أهمية هذه الإصلاحات. يجب رد الاعتبار للهوية الوطنية
94 - تابوراقت الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:41
عجبا ! هناك من المعلقين من يدافع بقوة عن لهجته لكن ولا أحد كتب ما كتب بالحروف البربرية...لنقل "تابوراقت" كيف تكتبها يا أخي ؟ وإن كتبتها فهل أستطيع قراءتها أنا الذي لا أعرف حروفك ؟ وابني وابنك هل سيدرسون العلوم من رياضيات وفيزياء وكمياء وهلمّ جرا بهذه اللهجة المنحصرة في بعض المناطق ؟
95 - Mohamed الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:47
أقول للمغاربة الهوية المغربية هي امازيغية عربية و الحمد للله
كما هو الشأن للغةً العربية فاللغة الأمازيغية واقع و تاريخ و اصل لغةً المغرب قبل الفتوحات الإسلامية و هي لهجة أو لغة من نعم الله تعالى على عباده في الاختلاف
الذين لا يرون في الأمازيغية خيرا فليعلموا انهم ناقضوا عقل لانها من لغة ادم التي انعم الله على عباده في اختلاف ألوانهم و ألسنتهم
فان حاربنا لغة الأمازيغ فنحن أولا لن نكون مسلمين و في القانون الوضعي سنكون عنصريون لانها كانت لغة لأقوام مدى آلاف السنيين وًهي تراث مغربي اصيل و فريد من نوعه و يضفي جمالية تاريخ و ثقافة بلدنا الحبيب
العربية لغة القران و لغتنا و الأمازيغية فخر لنا لان ابائنا نطقوا بها و استطاعوا الحفاظ عليها و التحموا بالتراث الإسلامي و الأمازيغ من اروع المؤمنين و الحمد لله الذي جمعنا في هذا البلد على كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله
وًمن بزيغ عن هذا فليس على شيء
96 - Said الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:49
واكواك على بلاد كدايرة القطار 51% فرنسي 28% مغربي والباقي خليجي اواخدين داوين على الامازيغية اشمن قوم هادو واقيلة على ماسمعت المحركات الكهربائية ديال القطار الصوت ديالها بالامازيغية غير تصنتو مزيان ودابا حنى كناديو باش يولي المحركات ديالو حتى بالعربية اوك
97 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:53
ترسيم البربرية كان اكبر خطا ارتكبه محمد السادس و ها نحن الآن نرى تبعاته الخطيرة على أمن الدولة و التفرقة التي ستدخلنا في مشاكل كنا في غنى عنها
98 - lamrani الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:54
اللغة العربية هي أفضل من أي لغة على وجه الأرض في جميع الميادين؛
انظر إلى القرأ القرآن. ام اللهجات التي يزعمون أنهم بأنها لغة فهذا لم يحصل ابدا
99 - اساوي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 18:58
نريد الامازيغيه والعربيه والانجليزيه.لا لغه المستعمر السابق.غير دلك مجرد مضيعه للوقت.
100 - Samir r الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:07
كاين شي واحدين كيجملو علينا بالاسلام.
متى تفهمون نحن لم نطلب منكم المجيئ الينا؟ اجدادنا القدماء عاشو مسيحيين ويهود واشياء اخرى بدون مشكل يذكر.
وبقدومكم بدأت الكوارث.
101 - amazighi hor الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:21
اللغة الأمازيغية لا تحتاج لقطاركم ولا لدستوركم فهي في ذمنا تتوارثها الأجيال عبر دسثور أخر إسمه الفن ومواده هي الرايس الحاج الدمسيري و أوطالب المزوضي فاطمة تبعمرانت والقائمة طويلة ؛
102 - مغربي امازيغي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:28
الم يقل الله عز وجل واختلاف السنتكم ايه من ايات الله . فما بال الاعراب تريد قتل لغه اغلب سكان المغرب ? ما بالكم تتكلمون عن العنصريه والتفرقه وقلوبكم تتقطر كرها وعنصريه بمجرد خبر يهم الامازيغيه ؟ تقولون عندما يصنعه الامازيغ وسيكتب الشعار بالامازيغيه وهل صنعه الاعراب لكي يكتب بالعربيه ؟ ماذا صنعتم انتم الاعراب غير الخراب والفساد ؟ الا تستحيون ؟ هل عارض امازيغي واحد كتابته بالعربيه ؟ فلماذا هذا الحقد ؟ صدق قول الكاتب اينما عربت خربت ! بهذه السلوكات المريضه والتي تنكرون بها هويه اغلب سكان الوطن تخلقون الكره والحقد وليس الا .. بماذا يضرك ان اكون مغربي امازيغي اتكلم لغتي واكتبها مع العربيه ولغات اخرى ؟ ان لم ترد انت تعليمها فلا احد سيرغمك . القاع عامر حتى واحد ممظفرها انظرو الى ماهو مهم واتركوا الناس تتعلم لغتها وتكتبها وابتعدو عن تبخيس الاخر .. فالامازيغيه والعربيه وكل اللغات من خلق الله !!! اتمنى ان ينشر تعليقي من قبل هسبريس وشكرا
103 - حسونة السوسي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:28
عندمت تنشا محطة لتيجيفي باكادير سيضعون عليها الامازيغية .. ! فان سوس لازالت لم تحظى حتى بقطار الفحم الحجري بعد .. وتطلبون الامازيغية على التيجيفي ... يالكم من طماعين ..!
104 - maghribi الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:28
ادا قلت تعميم الإنجليزية فانا متفق لانها لغة يتكلم بها العالم باسره اما الأمازيغية فتنفع فقط ادا دهبت إلى الجبل كلنا مغاربة ولغتنا هي العربية
105 - مواطن2 الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:29
على دعاة الامازيغية ان يحترموا رايهم بان يكتبوا مقالاتهم بالامازيغية ما داموا يقولون بان جل المغاربة امازيغيون...هذا تناقض صريح .الدفاع عن الامازيغية باللغة العربية..../// يظهر ان هؤلاء القوم لم يعد لهم شغل سوى الحديث عن الامازيغية وكانها الحل لجميع مشاكل المغرب...ومن هنا لابد من القول بان هاته اللهجة اذا تم ترسيمها وفرضها على المستضعفين من المواطنين...لابد من انتظار جيل من الشباب ستكون هجرته الى البوادي للبحث عن المهن القديمة امرا مفروضا...لان حبل الحضارة سيقطع من اصله....وبكل امانة وصدق لهجة الامازيغية لا افق لها اطلاقا...واتحدى ان يعلم دعاة الامازيغية اولادهم تلك اللهجة...ان المغاربة بالاجماع يدركون ان هؤلاء يعلمون اولادهم خارج الوطن ليتبوأوا المناصب العليا ...ويقطعون اي امل للفقراء في الارتقاء الى الافضل....اتقوا الله...............اتقوا الله..والقطار السريع صنعته عقول تعلمت اللغات الحية ...والتكنولوجيا التي ليس لها اي مرادف بالامازيغية.
106 - م عبدو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:31
لماذا هذا التعصب؟
اولا نحن مغاربة وكفى من ادخال القبلية والتعصب في كل شئ.
ثانيا،ماهي القيمة المضافة التي ستقدمها الامزيغية في حالة كتابتها على قطار؟
107 - Adilusa الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:32
الحروف التي وجدت في كهوف مالي و النيجر لا أحد يجيد قراءتها.
108 - ماااهر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:55
اليابان تقدمت بفعل لغتها الأم و كذلك الصين و المغرب مزيج من الحضارات شعب شمال أفريقيا أمازيغي ثم عربي
109 - خليل هولاندا الأربعاء 21 نونبر 2018 - 19:58
هناك لغة توحد المغاربة وهي العربية لغة القران والحمد لله وهناك تروة لهجات يتسم بها المغرب وهي كل منطقة تتواصل مع أفرادها بلغة دارجية تم طبعا لهجة الامازيغية حيت الجنوب له الحسانية والأطلسية والريفية والحديت عن الامازيغية يدخل فقط في لغة تواصل الأفراد بمنطقتهم مع بعضهم البعض وليست لغة دراسة علم فلسفة تمكن المتعلم او الدارس من تتبع علوم في الدول الكبرى ادن يجب ان نعتمد على لغة وهي العربية جنب اللغات الحية كالفرنسية والإنجليزية للدراسة اما الدارجات الامازيغيات تنحصر فقط في بيئتها مع أفرادها فإذا سرنا على هذا النوال فسوف يأتي يوم لا نستطيع التحدت فيه لا بالدارجة لا بالعربية لا بالفرنسية لا بالإنجليزية بل ستنتج لغة التبركيك والقيل والقال و التخلف والانحطاط واكل الأعصاب
110 - Me again الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:08
لو كتبت حروف تيفيناغ الامازيغية في القطار، لخربه الحاقدون الهمج!
البعض يقول ان غالبية المغاربة لا يفهمون تيفيناغ و ينسون ان غالبية المغاربة لا يفهمون العربية و الفرنسية بمن فيهم الذين درسوها ساعات عديدة في الأسبوع و لسنوات عديدة و لا يقدرون على التعبير بهما و لو لدقيقة واحدة!
لو حاول المغاربة تعلم الامازيغية و كتابتها فقط ساعة في اليوم 5 ايّام في الأسبوع لمدة 6 اشهر بدون الاعتماد على الحفظ و لا النقل و لا عقوبة و بدون عصا و تعلموها بخاطرهم و قرءوا روايتين و قصتين فقط و تعلموا و فهموا أغنيتين و قصيدتين أصليتين فقط بدون حفظهما على ظهر قلب كالببغاء و مشاهدة فيلمين امازيغيين مطولين و ممارسة التكلم بها مع شخص يتقنها و الاستماع الى راديو بالامازيغية و زيارة متاحف مغربية أصيلة و معرض خاص بالمازيغية، فقط ساعة في اليوم لكل نشاط خاص بالمازيغية و تكلفة 200 درهم لشراء 4 او 5 كتب خاصة بتعليمها و ودفتر و قلمين بدون ممحاة او منشفة او ورق الكاربون و بعد عام فقط ستلاحظون الفرق!
111 - مبارك الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:11
الكتابة باللغة العربية مهم لأن تلك المنطقة التي يرور فيها البراق طنجة إلى الدار البيضاء لا تكلم فيه الأمازيغية
لكن كتابتها باللغة الأمازيغية
إذا وصل هذا القطار إلى مناطق أمازيغية من مراكش إلى كلميم
فحينئذاك
فممكن أن تكتب فيه الأمازيغية
وأما اللغة الفرنسية فلا بد منه
لأنه من صنعها
112 - مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:23
للاسف الجهل مرض عاش المغرب ولغة القرآن
113 - الدراوي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:32
المغرب متعدد .سكنه الافارقه اولا بقاياهم في الجنوب الشرقي..ثم الامازيغ ثم اليهود ثم العرب ثم الاندلسيون.ثم اقليه من البخارى.تجمعهم تمغربيت والدارجه.لا يمكن لاي عنصر ان يفرض لغته على الاخر.
114 - يتيم اللغة الأربعاء 21 نونبر 2018 - 20:56
كل واحد فهاد العالم كيتعصب للغة اميه وابيه وهذا طبيعي
الله احسن عون يتيم اللغة
اقصد المتداولة
خليها على الله اوصافي والبراق غادي ابقى براق والله المستعان
115 - Me again الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:05
يقال ان غالبية المغاربة لا يفهمون تيفيناغ و ينسون ان غالبيتهم لا يفهمون العربية و لا الفرنسية بمن فيهم الذين درسوهما لساعات عديدة في الأسبوع و لسنوات و لا يقدرون على التعبير بهما و لو لدقيقة واحدة!
لو حاول المغاربة تعلم الامازيغية و كتابتها فقط ساعة في اليوم 5 ايّام في الأسبوع لمدة 6 اشهر بدون الاعتماد على الحفظ و لا النقل و لا عقوبة و بدون عصا و قرءوا روايتين و قصتين امازيغيتين فقط و تعلموا و فهموا أغنيتين و قصيدتين امازيغيتين أصليتين بدون حفظهما على ظهر قلب كالببغاء و مشاهدة فيلمين امازيغيين مطولين و ممارسة التكلم بها مع شخص يتقنها و الاستماع الى راديو بالامازيغية و زيارة متاحف مغربية أصيلة و لقاء او اجتماع بالامازيغية و مسرحيتين امازيغيتين و معرض خاص بالامازيغية، فقط ساعة في اليوم لكل نشاط خاص بالمازيغية و التزويد ب 200 درهم لشراء 5 كتب خاصة بتعليمها ودفتر و قلمين بدون ممحاة او منشفة او و بعد
عام فقط ستلاحظون فالفرق!
و اذا رفضتم تعليمها و اردتم معرفة الفرق، فاسألوا أمراءة أمية تعلمت العربية في دروس محاربة الأمية او أمريكي او ألماني او بريطاني تعلم الامازيغية في ظرف سنة!
116 - Free Men الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:08
Hi
We are Amazigh and Not Kamel
117 - طارق الزموري الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:12
ما هو اسم البراق بالامازيغية ؟
118 - زداحماض الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:14
نعم انا أؤيد وضع حروف الامازيغية على القطار لانه بمجرد تنفيذ ذلك سيتحسن دخل المواطن اما مشكل الماء سهل جدا فهو يكمن في الاهتمام  بالحقوقيين وبالامازيغية وحقوق المرأة، فالاهتمام بالامازيغية هو الحل اذا تم تطبيق حرف تيفناغ فسيزيد الاقتصاد في الاقلام والدفاتر وستتقلص ميزانية التعليم مما سيوفر أموالا لشراء الماء أما الاهتمام بحقوق المرأة من شأنه تغييرها من مخلوق إلى آخر  وستحل كل مشاكل الماء والصحة والنقل واطلاق سراح المجرمين سيجعل من المغرب دولة يسودها العدل والحرية وسيذوب الجليد ويتوفر لنا الماء أما إذا خرج المغاربة كلهم في المظاهرات ويوميا فالآلة الصناعية سيزداد إنتاجها وستزدهر الحسيمة خلاصة القول فقط بالامازيغية كل شيء سيصبح جيدا فسنتوفر بفضلها على مدخول فردي مرتفع مايمكن المواطن من الحصول على المياه المعدنية وتوفير مناصب الشغل في الجمعيات الحقوقية فقط من شأنه حل مشكل الماء والطاقة والمعادن، أما تبني العلم الامازيغي فسيوفر مناصب شغل جديدة في قطاع النسيج، وصدقوني هذه وصفة مجربة في كردستان.
119 - omar الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:16
من هنا خاص الأمازيغ يجمعوا راسهم و يخدمو مصالحهم فقط لاغير و تكوين لوبي قوي داخل و خارج المغرب.
120 - adel الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:20
يكفي الامازيغ شرفا ان اول من ساق القطار السريع بالملك امازيغيا من اشتوكة ايت باها وان صانع اللوغو امازيغيا من تارودانت.
121 - الامازيغغغييي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:30
السلام عليكم كخص تكتبوه بالشلحة حيت احنا لصنعناه واحكرا هادي اهههه واش مكتحشموش تكلمو على صبيطارات تكلمو على العدل تكلمو على التعليم يكونو بالمواصفات وكتبوهم حتا بالشينوية
122 - tamazirt الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:32
يتجاهلونها وأبنائها يفرضون أنفسهم..سياسيا ورياضيا وثقافيا.
يكفي أن عزيز أخنوش........
123 - Me again الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:35
رغم التعريب و استعمال كلمة ”نعم" على الدوام في المدرسة فقط، فان خارجها ابى المغاربة الا ان يجيبوا ايييه او لا! لا! لا! و غير لا! فقط! و الفاهم يفهم!
السبب يتجلى نفسيا او بسيكولوجيا في لا للتعريب! رغم كثير من المستلبين القومجيين العروبيين الذي يحاولون بجهد كبير استعمالها في مناسبات امام الكاميرا و غيرها! لغة التعريب غير مقبولة و لغة القران مرحبة عند المغاربة، لذا جل المغاربة كانوا يتكلمون فقط لغة القران و ليس العربية و عندما تسمع المغاربة يحكون بالعربية تسمع فقط: بسم الله، الحمد لله و انشاء الله، ما شاء الله، الله يرحم الوالدين او بارك الله فيك( و شكرًا مرفوضة) و الله يحفظك و لا حول و لا قوة الا بالله و يا لطيف، يا ربي، الله يشافيك، سمح ليا، آواه، بسلامة، السلام... الى ان بداء القومجيون الملحدون و المسيحيون و البعثيون في تعريب البشر و الحجر و الشجر و استعمال معجم الإلحاد و الأقباط و الارتدوكس. و لا لا لا!!! او ييه يييه ييه!!!!
124 - Touhali الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:36
سيبقى إسمه : البرق حتى بﻷمازيغية.
بعض التعليقات يتساءلون لبورق بﻷمازيغية. أقل لهم إسم لبورق لم يذكر في كتاب الله. إن كان هذا ﻹسم قاله النبي محمد صلى الله عليه وسلم فﻷمازيغيون سيافتضيو به ويسامونه البرق. إن كان هذا غير ذالك أعتقد أنه سيوعط له إسم: أييسيفارين.
125 - محمد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 21:38
هذا الذي نراه من مشاحنات في التعاليق هو الهدف الأول من مثل هذه الشعارات.. لا مشكل أن نجد في البراق من يتكلم الأمازيغية وآخر يتكلم العربية.. ومن أراد التواصل بلهجته أو لغته فهو حر.. لماذا كل هذا النفخ والتطبيل.. المغرب للجميع..
126 - امازيغي وافتخر الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:02
كلما تطرقنا الى موضوع الامازيغية كثرت التعاليق العنصرية..ومنهم من يربط بعض المدن بالعرب كطنجة والبيضاء متناسيا ان جل سكانها من الامازيغ.ومنهم من يقول ان البراق من صنع فرنسي وما دخل العرب اذا.....كما ان الاخر يطلب ترجمة البراق الى الامازيغية وهو موجود ...اگيدر وهو اسم العداء المغربي وقد كان الطاأئر الخرافي في قصة حمو اونمير
127 - ولد حميدو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:02
اصنعوه و اكتبوا فيه حتى أسماءهم
لو كنتم لا تعرفون لا عربية و لا فرنسية سيضطر المغرب لكتابة اللغة التي تفهمونها
128 - محمود الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:07
بالله عليكم فيما يضر اللغة العربية لو كتبوا على القطار كلمة بالامازيغية التي أصبحت لغة رسمية للبلاد دستوريا ثم ان كلمة al boraq المكتوبة بالحروف اللاتينية لا وجود لها في القاموس الفرنسي هي كلمة عربية مترجمة حرفيا بالحروف اللاتينية كاءن تقول "علال"و تترجمها Allal البراق بالفرنسية هو :Pégase اذا كانوا يقصدون بالتسمية الحصان الأسطوري المذكور في الأساطير الإغريقية و التي تناقلها المسلمون و المتداول في الرحلة المعروفة إذن لمذا كل هذه الضجة كلما ذكرت كلمة الأمازيغ او الامازيغية أوَليست من مكوِّنات هويتنا الوطنية اذا كان العكس فهذه العنصرية و الفتنة و الشقاق و نكران الهوية بعينها !
129 - جام مغربي الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:17
احقا لازلتم تؤمنون باستعمال الامازيغية.
لقد ذهبت الامازيغية مع المطالب الديمقراطية و الاسلامية من غير رجعة.

و على كل الدولة أعلم بمتطلبات مواطنيها و من يركب على أحلام الشعوب
130 - ولد حميدو الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:27
على هدا الأساس علينا بنشيد وطني ثاني
هادي نساوها
131 - ابو وائل الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:33
ليس لبعض من لا شغل لهم سوى الندبُ والبكاء على الامازيغية.. كاننا في حرب اللغات.. ناسيين العمل ومهتمين بالزبد الخاوي.
سياتي يوم لنطلب كتابة لغة واحدة وسنتعارك من اجلها. ثم سنتفق على الفرنسية.
بالفعل نجح الاستعمار في تأبيد شَقائنا اللغوي وانتصرت مصالحه ولغة صناعته وتجارته في بلدنا.
من قواعد السياسات اللغوية العالمية من يتكلم لغة يشتري منتوجاتها.
ما حصتكم ايها العرب في ذلك؟؟
وانتم يا اهل تفيناغ ما ذا تصنعون ماذا تبيعون حتى نستعمل لهجاتكم.؟ او اقواها على الاقل. هل التشلحيت ام التمازيغت ام التاريفيت؟.
آه نسيت والحسانية ما شاء الله حتى هي لها حقها.
حسبُنا الله ونعم الوكيل في هذا العمى اللغوي.
132 - Housseimi الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:36
وباراكا صدعتونا راه احنا كلنا مغاربة ما كاين فرق بين امازيغي ريفي او زياني او سوسي او صحراوي او عربي عاش المغرب من طنجة إلى الكويرة والسلام على الجميع.مالكم أصحبي على هاح الحالة.
133 - حميد الأربعاء 21 نونبر 2018 - 22:42
من شارك في إنجاز المشروع
العرب و الفرنسين.
وانتم تطالبون باضافة الامازيغية.
و لو شاركتم انتم كذالك ينضيف لغتكم كذالك.
و باغين تجبدو صداع
134 - jawad الخميس 22 نونبر 2018 - 00:02
ونكررها لآلف مرة الامازيغية لهجة وليست لغة !! دافعوا عن الصحة و التمدرس بدلا من الخزعبلات
135 - النكوري الخميس 22 نونبر 2018 - 00:13
ليس فقط عدم كتابة اسمه بالامازيغية هو الجريمة و انما المناطق التي لازالت تحافظ على الامازيغية في المناطق المنعزلة لم يصلها شيء من التنمية و هذا هو اكبر الجرائم فمناطق تنعم بآخر التقنيات كالقطار السريع و آخرى لازلت تعيش القرون الوسطى
و الامازيغ لا يلومن الا انفسهم فمن خلال التعاليق العنصرية الكثيرة يصدق عليهم قصة حصان طراودة (the horse of troy)
136 - سندبادي الخميس 22 نونبر 2018 - 00:34
الله لم يبعث في البرابرة رسولا ليعرفوا لا البراق من غيره
وأقول لمن يدعي أن أخوال الملك برابرة لماذا لم يستعملوا نفوذهم لدى الملك كي يسمي هذا القطار باسم بربري
مشاكلكم انتم معشر البربر أنكم أينما كان حرف عربي إلا وتريدون مضايقته
137 - Said الخميس 22 نونبر 2018 - 05:01
اتذكر النكتة حول ياباني وفرنسي ومغربي فالياباني صنع طائرة والفرنسي وضع لها نظام التشغيل اما المغربي فوضع عليها صنع بالمغرب .والله تعيبون على الحكومة اشياء وتاتون اكثر منها .اصنعوا القطار اولا وضعوا عليه كل لغات العالم وكفى الله المومنين القتال.
138 - ⴰⵎⴰⵣⵉⴽ الخميس 22 نونبر 2018 - 05:24
المستعربون البرابرة يكيلون العداء للغة أجدادهم الأمازيغية متخفيين وراء ترهات من قبيل العربية لغة الجنة و كأن الفرنسية التي فرضت عليهم لغة الحور العين التي يحلم بها الجهلة الدواعش المخدرين بالفكر البعثي القومجي، لم تنتقدوا لغة المستعمر الذي نكح أجدادكم و قطع رؤوسهم و تنتقدون لغة شعب تدعون انه شريك لكم في الأوطان
تبا لكم يا مستلبين يا مغسولي الدماغ، أما العرب فمن حقهم ان يدافعوا عن العربية و أحييهم على ذلك و نحن لا نعاديها و إنما نطلب أن ننال حقنا في ممارسة لغتنا على جميع الأصعدة
139 - Marocain الخميس 22 نونبر 2018 - 06:21
Je vois plusieurs personnes arabisė sont malade on demande et c'est quoi votre affaire dans notra pays. Vive l'islam et tamazight et la mort pour lal langue des terroristes et des criminels l 'arabe
140 - ماسين الخميس 22 نونبر 2018 - 06:41
118 طارق الزموري
قبل أن تعرف ما معني البراق بالامازيغيه يجب عليك ان تعلم ان البراق هو في حد ذاته خرافه كبرى. حصان ذو جناحين كبيرين يطير بسرعه البرق الخ . ولذا ينعت البعض المسلمين بقوم براقي خرافي.
141 - ⴰⴷⵔⴰⵔ ADRAR الخميس 22 نونبر 2018 - 09:42
تغييب اللغة الأمازيغية وحضور اللغة العربية لوحدها الى جانب اللغة الأجنبية الفرنسية هو اقصاء واحتقار الى درجة الاستفزاز.
يكفي أن شاهدت محطة القطار أكدال وكذا logo " al boraq كتبا باللغة العربية دون اللغة الأمازيغية حتى غيرت القناة الأولى وشعرت بالاستفزاز والاوطنية .
142 - فرق تسد الخميس 22 نونبر 2018 - 09:57
فرق تسد . هذا ما خططت له فرنسا في فترة الاستعمار.
وبذور الفتنة التي زرعتها فرنسا لا تنمو الا في العقول المتخلفة والقلوب العمياء .
143 - Marocains الخميس 22 نونبر 2018 - 11:22
الفرنسيون صنعوه

العرب خلصوه


البربر يركبون فيه

أو

مارحانينش خصهم " رموز الفنقين "


هل أصابكم الجنون

عندنا خمس لهجات مختلفة لا يفهمون بعضهم و رموز الفنقيين القديمة



لا أحد يتكلم لغة إسمها " أمازغ " تكذبون على أنفسكم وتصدقون الكذب

إذن هذه اللغة اللي صدعتونا بها " لا وجود لها "

الله يفضحكم لأنكم تدعون فقط و تكذبون و تشتكون

تذعون تهميش لغة لكن هذه اللغة هي " غير موجودة "

هناك لهجات محلية مختلفة مثل باقي دول العالم

عن أي لغة تتحدين كل بقعة تتكلم لهجة مخالفة عن الأخري )

على الأقل خمس لهجات مختلفة

هل خمس لهجات مختلفة لأجناس مختلفة لا يفهمون بعضهم تساوي لغة ؟؟؟

سلا حكم هو المبالغة و الكذب سبع نجوم
كل حركي يخترع قصة خاصة به و يكتبها
أنثم خليط بقايا يتكلم لهجات مختلفة

لا يوجد عرق موحد إسمه أمازغ ( ( السوسي مختلف100% عن الريفي ) )
ولا توجد لغة موحدة إسمها أمازغ ( اللهجة السوسية مختلفة 100% عن اللهجة الريفية ))
144 - HennouLaraj الخميس 22 نونبر 2018 - 12:16
je constate à chaque fois qu'il est question de l'amazigbité les amateurs du copier coller à travers tous leurs commentaires se moquent de tamazight en répétant : de quel amazigh parlez vous? quelle est la valeur ajoutée de ces "dialectes" , vous n'êtes qu'un e minorité. vous n'avez pas de lexique pour dire les choses....etc je répondrai à ces détracteurs, que je n'oserai appeler compatriotes, que si le Maroc avait dépensé autant d'argent que pour l' arabe depuis l'indépendance il aurait été standardisé. arabe que peu de Marocains maitirsent aujourd'hui. la valeur de l'amazigbité c notre identité. qu'en au lexique je demanderai aux gens de se souvenir des informations à la télé jusqu'au année à 90 et des examens du permis de conduire" ma nfrini , ma à nxciri ma n3ti coud fran sic..."
145 - Rabat الخميس 22 نونبر 2018 - 13:20
إدا كنا نحن مستعربون

فأنثم

خليط بقايا : الفنيق / القرطاج / الرومان / الوندال / البيزنط

ممزغ ( تضنون أنكم تنثمون لشيء إسمه مازغ شأنكم مضحك )

نحن مغاربة .
146 - تيتيوة الخميس 22 نونبر 2018 - 14:10
عيطولو براقينو وهنيونا ونتما مزالين مدابزين على التخربيق
147 - البراقينوا الخميس 22 نونبر 2018 - 14:55
هذا الإسم : البراق

بأي لهجة تريدون كتابته

بالسوسية ؟
بالريفية ؟
بالزيانية؟
بالصنهاجة؟
بالفكيكية
بالزمورية

أولا بغيتونا رسموا فيه ( بوبريس )
148 - Abdissky الخميس 22 نونبر 2018 - 15:05
يجب على logo ان يكون بالأمازيغية كدالك لان الفلوس هم كدالك من جيوب الأمازيغ
149 - Marrocains الخميس 22 نونبر 2018 - 15:41
N° 148


أشمن LOGO

هل الإنسان عندوا LOGO


LOGO كاين غير عند الشركات

هذا راه التخرميز العشوائي

( إذا رسمنا LOGO بوبريص ستدعينا شركة LA KOSTE وسنخلص أضعاف ثمن القطار )

SORRY

LOGO بوبريص غير محفض هو منقول تنقلون فقط
150 - سناء من فرنسا الخميس 22 نونبر 2018 - 16:27
اطرح السؤال التالي: "إن كان هو بذاته يشهد أن العرب أقلية في بلادهم فكيف يكونون أكثرية خارج أوطانهم؟" لكنه بالمقابل أخفى الإحصائيات الدقيقة التي تقول أن العرب أقلية حتى في بلدانهم وهكذا كانوا وسيكونون دائما لأنهم أقلية فعلا، فنسبة العرب في أوطانهم اليوم لا تتعدى أكثرها 30% في أكثر الدول كثافة بالسكان إذا إستثنينا السعودية وعمان وهذه إحصائيات السكان معتمدة من قبل مجلس التعاون الخليجي :
الامارات 13% أصليون والباقي أجانب، قطر 14% أصليون والباقي أجانب، الكويت 30% أثليون والباقي اجانب، البحرين 49% أصليون والباقي اجانب، عمان 56% أصليون والباقي اجانب، السعودية 68% والباقي أجانب.
أما بالنسبة لكل من العراق وسوريا والأردن ولبنان وفلسطين فتلك الدول لا تمت للعرب بصلة وإنما عربت قصرا من خلال قرون من الكذب وتزوير التاريخ والاحتلال العرب والاجنبي واصبح اللبناني الفينيقي عربيا والسوري السرياني عربيا والعراقي الأشوري عربيا والكردي عربي وهلم جرا....
151 - Marocains الخميس 22 نونبر 2018 - 16:58
N° 50
150 - سناء من فرنسا



تعيشين في فرنسا

هل تعلمين أن فرنسي في فرنسا " لا يوجد "

إبحتي جيدا ياذكية .



مايجمعنا نحن العرب و نفتخربه هو :

اللسان العربي
الثقافة العربية الإسلامية مع وجود أقلية عربية مسيحية

( لا يجمعنا العرق و لا يجمعنا ADN)

حتى السوداني المستعرب يقول إنه " عربي "


بخلاف
أنثم ليس لكم لا لسان موحد
كل بقعة لها لهجتها الخاصة بها
ولا ثقافة أو شكل موحد
رغم ذلك تسوقون أنكم عندكم عرق موحد وADN موحد
وهذه أكبر خرافة مصنعة لأن الريفي مخالف شكلا ولهجتا وتقاليدا عن السوسي 100% .
العرب يجمعهم اللسان العربي و الثقافة الموحدة و التاريخ و الحضارة المشتركة .

أما أنثم لا يجمعكم أي شيء لا يوجد شيء يوحدكم

السوسي مخالف عن الريفي 100% و الأطلسي مخالف عنهم 100%

القاسم المشترك بينكم هو السكان في الجبال

في الواقع لا يوجد عرق موحد إسمه مازيغ
152 - Amir الخميس 22 نونبر 2018 - 17:03
ولد حميدو
فعلا لا النشيد ولا العلم هما وطنيين لانها لم يتم التوافق عليهم من جميع شرائح الشعب المغربي بل أوتي بهم على غفله منا ولا نعرف مصدرهما ولا خلفيتهما ومن قام بنشأتهما. والبتالي يجب استبدالهم بعلم جديد ونشيد وطني لكي ياخذ على الاقل بشكل واضح بعين الاعتبار اغلبيه السكان الاصليون اي الامازيغ. لان ان بقيت الحاله على ما عليها فقد يعتبران بقايا من الاستعمار الذي غاز بلادنا في القرن السابع ميلادي.
153 - lahcen benha الخميس 22 نونبر 2018 - 17:08
كلمة البراق جاءت من البرق كدليل على سرعته الخاطفة كالبرق ، وفي الامازيغية البرق هو " اسيم " والجمع " اسيمن " oussim : oussimn ، وهناك من يقول ousm : ousman . وكان من المفرض الكتابة بالامازيغية على هذا القطار الذي هو مفخرة لبلادنا كيفما كان الحال ، وذلك احتراما لاكبر شريحة من المواطنين والذين هم اصليوا هذا البلد والذين عانوا من التهميش والاقصاء ما لم يعد مطاقا كما عانت لغتهم كذلك حتى كادت تموت والان تسمع من يقول لماذا لا تكتبون بها التعاليق ؟ لو نالت الامازيغية فقط نصف مانالته العربية من دعم واهتمام لحققت نتاءج باهرة ولكنها عوض ذلك فقد كان حظها القهر والنبذ ، انظر كيف انها في بضع سنين التي نالت فيها بعض الدعم فقد استطاعت تحقيق مكاسب مهمة لدرجة بدا الخوف والتوجس من منافستها للغات الاخرى فبدا تقييدها وحصارها بشتى الوساءل كالقوانين التنظيمية التي اقبرت بدورها ، كما تم الاجهاز على المعهد الوحيد الخاص بها لما ابان عن فعاليته .
154 - ماجي الخميس 22 نونبر 2018 - 19:01
أيها العرب نحن نعترف بعربيتكم المفظلة الشريفة كونها انزل به القرآن الكريم ،ليكون في علمكم ان اللأمازيغ الأحرار لهم تاريخهم في هدا الوطن منهم مقاومون ومجاهدين في سبيل هدا الوطن ولهم اساس مثلكم مثلنا بما يعني ان الأمازيغ ساندكم في الصراء والضراء ولنا اساس واحد فلما لا تساند اللغة العربية اختها الأمازيغية في اي مجال كان ولما لا تتحدتون بلغتنا متلما نحن نتحدت بلغتكم.
155 - Marocains الجمعة 23 نونبر 2018 - 10:23
N° 155

أنت مازلت تنقشين و تصنعين في مخك
عنكبوت للكراهية
أولا المغرب لم يكن شيء إسمه " أمازغ "
لقد كان قبل الفتح العربي الإسلامي
بيزنطيا و قبلها ونداليا و قبلها رومانيا وقبلها قرطاجيا وقبلها فنيقيا

هل هذه الشعوب كانت تتكلم لهجتك السوسية ؟

الفنيقيون و القرطاجنيون كانوا يتكلمون البونيقة
و الرومان كانوا يتكلمون الرومانية القديمة
ثم الجيرمانية ثم البيزنطية .

فرنسا التي تعيشي فيها اليوم
كونتها عائلة ألمانية ( FRANKEN / FRAKREICH )
وصنعوا لهم لغة و نشروها في تلك الأرض التي فرنسوها
إنجلترا

نفس الشيء و نفس القصة

أناس قادمون من ألمانيا ( ANGLO-SAXONS )
كونوا لغتهم و نشروها في تلك الأراضي

الإسبان نفس الشيء
كتابة صنعت في الكنيسة ( SAN MILLIAN DE COGOLLA ) ثم إنتشرت في باقي إسبانيا


هذه اللغات إنتشرت في وسط وجنوب أمريكا ( الإسبانية )
البرازيل ( البرتغالية )
كندا ( الفرنسية و الإنجليزية )
الويالآت المتحدة ( الإنجليزية )

العرب سبقوا الأوروبيون في نشر لغتهم ودينهم أكثر من ألف سنة

لماذا تلومين العرب فقط
لن تنجحي في تغيير تاريخ الإنسان
156 - Abderrahim الجمعة 23 نونبر 2018 - 11:01
الهوية البصرية
اتسائل هنا عن ماهية هاذه الحساسية المفرطة فيما يتعلق باﻷمزيغية.ماذا لو كتب اللوغو باﻷمازيغية .أكان ليغير شيئا؟ ا كان ليبطأ من سرعة البراق؟ لا بطبيعة الحال هو اذن تكريس لاديولوجية فوقية تروم القفز على دستور 2011.
157 - lamborghini الجمعة 23 نونبر 2018 - 20:44
الى صاحب التعليق 59 عجبيب
وهل في اليابان وفرنسا وأمريكا وكل الدول يكتبون بالعربية كي يفهمها السائح العربي؟؟؟؟؟ حسب تفكيرك انت سأسألك: وهل العربية والفرنسية المكتوبة على القطار سيفهمها الياباني الذي تتحدث عنه انت؟
158 - DADES الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 05:44
Si Tamazight n'est pas représentée il faut aussi écarter l'arabe et se contenter du français dans la mesure ou Tamazifght et l arabe sont officielles
المجموع: 158 | عرض: 1 - 158

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.