24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | نشطاء سوس يراهنون على "مسيرة أكادير" لاعتماد العرف الأمازيغي

نشطاء سوس يراهنون على "مسيرة أكادير" لاعتماد العرف الأمازيغي

نشطاء سوس يراهنون على "مسيرة أكادير" لاعتماد العرف الأمازيغي

يبدو أن فعاليات المجتمع المدني بمنطقة سوس قد انتقلت صوب السرعة القصوى من أجل وضع حد لحالة "التسيب" التي يتسبب فيها الرعاة الرحل بالمنطقة، فبعد نجاح مسيرة "أكال" في قلب العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء أعلنت التنسيقية المنظمة "برمجة مسيرة جديدة خلال شهر غشت من السنة المقبلة، بمدينة أكادير، في محاولة لاستثمار توافد آلاف المغاربة المنحدرين من مناطق سوس صوب أصولهم لجعل الخطوات الموالية أكثر قوة".

مسيرة البيضاء التي خاضها مئات الآلاف من سكان سوس أعلنت "مواصلتها مسلسل التصعيد إلى حين إقرار كافة مطالب الساكنة، واعتماد العرف القبلي كمصدر من مصادر التشريع، فضلا عن إلغاء الظهائر الاستعمارية السالبة لأراضي السكان الأصليين، وكل ما بني عليها من مراسيم وقوانين، وتعويض المتضررين منها على أساس مبدأ جبر الضرر، ونهج مقاربة تشاركية في التشريع مع القبائل حتى تتلاءم مع بنياتها السوسيوثقافية".

وشددت المسيرة على "ضرورة ضمان استفادة ساكنة المناطق القبلية من حقها من ناتج استخراج الثروات من أراضيها، وحماية الموروث البيئي وشجرة أركان المحمية من طرف منظمة اليونيسكو ومنظمة البيئة العالمية"، معبرة عن "رفض تسييج أراضي القبائل، وتصنيفها كغابات ومحميات، وضمها إلى ما يسمى الملك الغابوي".

وفي هذا الصدد قال عادل أداسكو، منسق تنسيقية السكان المتضررين بسوس من الرعي الجائر واستغلال المعادن وتحديد الملك الغابوي ونشر الخنزير، إن "مسيرة الدار البيضاء ليست إلا بداية لنضال طويل الأمد من أجل انتزاع الحقوق المشروعة ودفع الدولة إلى التراجع عن مخططاتها اللاشعبية"، مشيرا إلى "إعلان المسيرة الكبرى بأكادير بمجرد تلاوة البيان الختامي لمسيرة الدار البيضاء".

وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المسيرة ستنظم في شهر غشت 2019 وستعرف مشاركة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي تتواجد بالجنوب في فصل الصيف بشكل كبير"، مؤكدا أن "التنسيقيات وضعت برنامج عمل يضم في الوقت نفسه الحوار مع الحكومة إلى جانب المظاهرات النضالية في الشارع".

وأردف المتحدث بأن "الهدف من المسيرة هو الضغط على المسؤولين من أجل إيجاد الحلول الناجعة لمواجهة المشاكل التي خلقتها الدولة بسوس، سواء منها سياسة الخنزير البري أو سياسة الرعي الجائر أو تحديد الملك الغابوي أو سياسة المناجم، والتي خلقت أوضاعا لم تكن موجودة مطلقا، إلى أن صنعتها السلطة من أجل إفراغ الساكنة وتهجيرها من مواطنها الأصلية بدون وجه حق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (67)

1 - hmou الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:13
عوض تشجيع الساكنة وخصوصا القروية على الاستقرار في قراها وتنميتها فإن مندوبية المياه والغابات كتطلق عليهم الحلوف وأفواج الرعاة الحل باش إخويو ؟؟؟
ولكن ماذا سيكون مصيرهم إذا غادروا ؟ غادي يطلعو لكازا أو الرباط باش إبنيو شي براكة فين إسكنو ويديرو شي كروصة يبيعو فيها الديسير والديطاي وووو

إذن المسؤولون كيشجعوا على بناء احياء الصفيح والقطاع غير مهيكل
ياريث كن تفكوا المشاكل ديال المدن وتحربو البناء العشوائي والبراريك ليكايدوز البراق من وسطهم ؟
2 - ملاحظ تربوي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:24
لحد الساعة،الحكومة لازالت في موقف المتفرج!سكان سوس يحملون قضية تضرهم،على المسؤولين أنصاف هذه الشريحة الواسعة من المجتمع المغربي و الا ،اندفع ببلدنا إلى الكارثة لا قدر الله!بالفتنة قائمة!٠حذاري!!!!
3 - ولد حميدو الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:29
سبق للعثماني بأن صرح بأنه سيجد حلا للرعاة الرحل و بعدها سكت فهل وقعت عليه ضغوطات من أصحابها
و لكن حتى المحتجون عليهم أن يطالبوا بانصافهم بدون استغلال دلك في زرع القبلية فالمغاربة تعايشوا لعدة قرون فكلهم يصلون في مسجد واحد فالمغربي يشتري من البقال و لا يهمه قبيلته و نجلس في مقهى و لا يهمنا اصل صاحبها و نركب الطائرة و لا يهمنا إن كان صانعها كافرا ام لا و الله يهدي ما خلق
4 - مراد الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:30
مطالب أهل سوس ستلبى كلها وبدون تردد لأنهم معروف عليهم إخلاصهم للقصر وللنظام وان كانوا يعيشون في ظروف صعبة وغير جيدة.
5 - البرنوصي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:34
وأضاف أداسكو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "المسيرة ستنظم في شهر غشت 2019 وستعرف مشاركة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والتي تتواجد بالجنوب في فصل الصيف بشكل كبير"،
اسيدي باز اتعتبر السوسيين المتواجدين بكافة المدن المغربية جالية مقيمة بالخارج...وخير دليل على ما أقول هو أن عيد الأضحى لسنة 2019 سيكون في أواسط شهر غشت .وبالتالي فجميع القوانين ستغلق بالشمال والشرق والغرب.
من أجل الضحك فقط.
البرنوصي.
6 - مروان الخالدي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:53
اداسكوا متل الزفزافي، كلهم يدافعون عن التروات و مستقبل الانسان بمنطقته، يحيا اداسكو، يحيا الزفزافي،
اتمني ان لا يلقي اداسكو مصير الزفزافي فللرجولة تمن يجب دفعه.
7 - محمد الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:53
الملقب بالبرنوصي سير واضحك علی من لم يعلمك أداب الحوار والسلوك الحسن، سواسة قادين وعارفين أشنو كيقولو وغادي تشوف
8 - Zirlo الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:54
البرنوصي
هو قال الجالية الامازيغية المقيمة بالخارج اي اوروبا و هي كبيرة جدا بالمناسبة . اما نحن ففي وطننا و فوق ارضنا في شمال افريقيا عامة. ما ان تسمعوا الامازيغ حتى تفقدوا التوازن. يا ربي السلامة
9 - ولد حميدو الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 01:56
الحمد لله عندي مشروع مستقل لا تضايقني الدولة عليه لا في الخنزير و لا الضرائب بحيث عندي في السطح جوج فرارج و دجاجات و كل يوم احصل منها بين 8 و 10 بيضات بلدي حقيقي بالإضافة الديك الأول يصيح ربع ساعة قبل الفجر و الثاني يصيح مع صلاة الفجر بالضبط و الفرق ان واحدا يحرك جناحيه قبل الصياح و الآخر cocorico direct و لكن جاري عنده حمام يشارك اكل دجاجي بل تسرق من قوتها و لكن هدا هو التعايش بين الطيور ليست مثلنا
10 - ali الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 02:09
أولا يجب أن يتم شرح خلفية سيناريوا الركوب على تلك الاحدات المعزولة في المنطقة وكلمة الرجل تجيب على السؤال اي اننا أمام فعل غير أناس عابرون ولاكن نضرا لتلكك تلك الجمعيات البربرية وتصيدها للفرص ارتئت أن تعطي الأمر اكتر من حجمه والمطالبة بالمستحيل والاتواء على القانون ضانين أن تلك المطالب يمكن أن تتحقق لهم مع العلم انها بداية انشقاق مدروس ويحمل بين طياته لؤم التعالب اليوم موضوع الرحل والخنازير ماهو إلى قنطرة لتمرير الأطماع وكلمة السكان الأصليين ماهي إلى غداء للنزعة القبلية وإقصاء الآخر فاليوم نحن أمام عنصرية بغيضة وحاقدة ستأتي على الأخضر واليابس وأحلام البربر تجاوزت الحدود .
11 - البرنوصي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 02:14
9 الملقب بمحمد .
تريد الحوار والسلوك الحسن وتقول أنني غدي انشوف
سواسة أعلاش قدين .
تقومون بالمظاهرات بالدار البيضاء والحكومة متواجدة
بالرباط . عندكم مشكل مع المياه والغابات والفلاحة
وابن منطقتكم هو وزير الفلاحة والمياه والغابات ووو
فاذهبوا أمام وزارته واعتصموا ان كنتم كما تدعي .
ربما لا تعرف اسم وزير الفلاحة اناسمه اخنوش من مدينة أكادير وان كنت تريد المساعدة كيف يمكن الوصول إلى الرباط وأين توجد وزارة الفلاحة يمكنني مساعدتك.

البرنوصي .
12 - Massinisa الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 02:26
ولد حميدو
عندما يطلق احدهم الثعالب على دجاجتك و تكون مرغما للتعايش معه في سطح منزلك سيكون لك راي اخر.
13 - Azizi الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 03:26
هناك جمعيات عنصريه. تسعى للركوب على مطالب الساكنه.انها معاديه للوطن والدين.وللعروبيه
14 - anjad الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 04:32
si les marocains savent bien qu'ils sont toujours sous l'occupation française, ils ne dormiront jamais.
Tout l,héritage français est encore là, les chikhates, , ahidous, les fêtes du moussems etc. c'est honteux, nous ne savons pas si ce peuple aura justice vraiment devant le tout puissant contre les malfaiteurs.
15 - هيلالي من تاسكدلت الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 05:00
هؤلاء المتعصبون الذين يحشدون الناس يريدون إحياء الظهير البربري الاستعماري الذي افشله المغاربة و حافظوا على وحدتهم و اجلوا الإستعمار البغيض و الآن يريد بعض المتطرفين المتعصبين الذين يجهلون تاريخ المغرب احياءه من جديد و تقسيم المغاربة ناسين أن أغلب سكان ايدوسكا و مزداكن و انبدور و ويدوران و الحلات و كل مناطق ايلالن هاجروا من الجنوب المغربي من مناطق باني اخدود وادي درعة و آسا و غيرها و البعض ينتمي لقبائل هيلالة الذين دخلوا المغرب من الشرق كرعاة و لهذا تسمى المنطقة كلها بهيلالة . فكفى من التفرقة و الانتهازية و العصبية فالمغاربة شعب واحد موحد و سيبقى .
16 - Visiteur الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 05:39
إلى رقم 15: انت يا عزيزي ترى أن الدين هو العروبة!!!! الذين للجميع أما العروبة او الهرولة بمعناها التفرقة والعنصرية والإقصاء. نحن المغاربة نحب ديننا ولكن نكره العروبة لأنها خلقت لاقصلء الآخر ،العروبة هي مصدر كل ويلات المنطقة والعروبة هي التي أضعفت الاسلام، اقرأ التاريخ وافهمه جيدا وسترى ما فعلته العروبة المشؤومة للدولة العثمانية الإسلامية.نحب الدين كثيرا ولكن نكره العروبة القومية المشروعة.
17 - Iwis ntmazight الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 06:38
Si y’a quelqu’un des ayacha qui peut me dire la différence entre l’occupation Française de celle de makhzen !?! Au moin que les français ils ont construit une infrastructure ,des écoles et des hôpitaux de qualité par contre celle de makhzen continuer à obliger les autochtones à pays des taxe, et il volent et viol leurs bien et leurs identités
18 - الداربيضاء العربية الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 07:03
معروفة عنصرية الشلح والشلوح اتجاه العربي والعروبي والصحراوي فهو يحس بانه محاصر محاط بالعروبي من الوسط والشمال والصحراوي من الجنوب اين المفر لك منطقتك صغيرة ومعزولة
19 - Tamazirt الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 07:37
C’est la fin du Maroc pluriel, nous à l’etranger nous Sommes solidaires avec notre région. Les arabes arabes marocains, si c’eta Pour soutenir les palestiniens ou Saddam. Ils seront dans la rue. Nous avons compris, que vos frères sont au moyen orient
20 - محمد الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 07:50
هناك نقطة هامة أغفلها المخطط الأخضر تهم هذه المناطق وهي مساعدة السكان اصحاب الأراضي البورية في القرى على حرث أراضيهم وذلك بتوفير الجرارات لهم يكتروتها من الجماعات يثمن رمزي بالتناوب وتوفير آلات الدرس كذلك وقت الدرس بنفس الشكل .
أما الرعاة فإن هذا الامر يحتاج فقط الى التنظيم والتنسيق والالتزام بين كافة المتداخلين .
(أصحاب الأرض (جمعياتهم)- السلطة- الرعاة) كل يتحمل مسؤوليته لأننا في نهاية المطاف لانجد في السوق الاهؤلاء الرعاة الرحل.
فلابد من التنظيم وسخاء الدولة .
21 - البعث العربي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 08:14
كما توقعت تماما لاكن كما حصل سابقا في الريف سيمتطون ظهور الناس البسطاء من اجل اشعال فتيل النعرة الجاهلية على ظهر مطالب اجتماعية كما جرت العادة
هم يعلمون ان الفرص على رؤوس الاصابع فاي حدث يقع في احدى المناطق و الاقاليم للمغربية ستجدهم اول الركب وفي مقدمة الحدث وانا متاكد لو اتيحت لهم الفرصة للدبح و القتل سيفعلونها دون تردد اسوء من داعش حتى هم العدو فاحذروهم [المنافقون] ...
22 - العروبي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 08:18
The game is over
أمس قالوا الحلوف
اليوم قالوا العرف
غدا سيقولون كاهينا
عيب ثم عيب
هؤلاء لا يمثلون سوس العالمة
لا يمثلون المختار السوسي وإبراهيم الروداني
وبلا الحركة الوطنية لحزب الاستقلال قبل الاستقلال والحركة الاتحادية وجيش التحرير
ولا يمثلون تضحيات المغاربة قاطبة في النهضة باكادير بعد زلزال 61
ولا يمثلون الرواد الذين هاجروا قراهم ودواويرهم واحتضنتهم حواضر المغرب بكل مكوناته في اتصال وتفاعل وتمازج
23 - منصف الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 08:21
من الخنزير للظهير البربري
هذه التحركات ليست بريئة بل وراءها أيادي هدفها ضرب وحدة المغاربة
الحديث عن الجالية السوسية بدل المغاربة
ورفع خرقة بوبريص
والدعوة إلى اعتماد العرف بدل الحديث عو القوانين العادلة
كل ذلك معناه أن الذين يحركون الملف يستغلون الظلم الذي قد يكون مخطط له ويعملون لجر شلوح سوس إلى تبني مواقف معادية للعربية والإسلام
لعنة الله على من يستغل المشاكل لخلق المشاكل
فيقوا يا سواسة راه اللي منوض هاد القربالة ومسير هاد الحركة هدفو ضرب وحدة المغاربة
طبعا الأمور بالاتفاق مع...
24 - fati الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 08:29
و يطالبون بتطبيق القانون العرفي و استغلال المناجم و ...و لم لا الحكم الذاتي؟
موافقون شريطة أن يرجع كل غازي إلى بلدته و كل سوسي إلى قريته و يتم توزيع الدكاكين على العروبية بالعدل ليترزقوا منها و يستغني الأطر و المسؤولون السوسيون عن المناصب لفائدة العروبية..
25 - Avocat الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 08:30
راية خاصة و مظاهرات لتطبيق أعراف و تقاليد خارج القانون! هل نحن شعبان و دولتان؟ أظن أنه حان الوقت لإعطاء الأمازيغ حق تقرير حكمهم الذاتي في مناطقهم، كل واحد يرجع من حيث أتى، و كل جهة تسير نفسها بالطريقة التي تليق بها و تتكلم اللغة التي تحبها، نحن العرب سئمنا من هذه الإبتزازات لمن نزلوا من الجبل بعد الإستقلال ليحكوا لنا أساطيرهم الوهمية، طالبوا الدولة بحكم ذاتي و دعونا و شأننا، نحن عندنا لغة و دين، فابحثوا عن لغتكم و دينكم بعيدا عنا، آلإسلام لم يؤثر عليكم و مازلتم على دين آبائكم!
26 - ميلود الشلح الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 08:31
لو ان الصحراويين خرجوا في مظاهرات لا لبت جميع مطالبهم ولكن هناك مغرب نافع ومغرب غير نافع
27 - مغربي عربي امازيغي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 08:48
اذا كانت مطالب اهل سوس اجتماعية محضة، لماذا لا يطالبون بها كمغاربة و كفى؟!!! لماذا يؤكدون على النزعة الامازيغية و العرق الامازيغي فقط؟!!! المغرب من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه ارض المغربة اجمعين و كل اهله سكان اصليون فيه و ليس هناك سكان اصليون و سكان غير اصليين...يجب تجريم حمل اعلام غير العلم الوطني في الاحتجاجات و المظاهرات و تجريم نشر الكراهية و العرقية في المغرب. و إلا فالامور يمكن ان تخرج عن السيطرة. حذاري ثم حذاري. لا تختبروا صبر المغاربة العرب اكثر من اللازم
28 - Casa tumlilt الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 09:03
الأمازيغ على أرضهم ليسوا ضيوف عند أحد. اذا كانت الدولة تمثل العرب والعروبة (المغرب العربي،الوطن العربي، الأمة العربية).التعريب القسري اللساني الهوياتي والأرض قد بدأ منذ 1956 وتوج بترسيم لأول مرة لغة العرب سنة 1962 فهذا الزمان قد انتهى. بعد الاستقلال الشكلي منع تعليم الفلسفة و علم النفس ما عدا في الرباط وفاس و حاصروا الشباب الأمازيغي عبر المغرب في الفلاحة و الحانوت و دور القرآن و الزوايا. اليوم الشباب الأمازيغي مثقف و حامل لأعلى الشهادات و كشف عن التقديس الأعمى للعرب و تخريفاتهم. إذا استمرت الدولة العروبية بتهميش الأمازيغ و تعريبهم عبر المؤسسات، فعلى الشعب الأمازيغي التكفل ببلده والسير به إلى الأمام في إطار الديموقراطية الحقيقية بمعناها الألماني و الأمريكي وليس العربي.
29 - Transumance vers souss الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 09:37
خلال قراءتي لهذا المقال، استوقفتني هذه العبارة " مسيرة البيضاء التي خاضها مئات الآلاف من سكان سوس .... " وضحكت كثيرا لأني كنت هناك وشاهدت بأن العدد كان محدودا جدا كما شاهدت العديد عندما كان من سكان الدار البيضاء ( عرب وأمازيغ ) يضحكون من تلك المجموعة التي كانت تطوف بثلاث شوارع في حلقة مفرغة بطرقة مضحكة.
30 - كريم الغماني الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 09:59
فل تمضوا بعزم وارادة فالعياشة ضعيفون
شمس الحرية سوف يشرق ان شاء الله
31 - مواطن الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 10:10
نحن مع مطالبهم المشروعة لكن لماذا رفع الأعلام التي تشبه إلى حد كبير علم ورمز الشواذ ؟
32 - محمود الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 10:13
اذا اردتم الحقيقة المرة فان المسيرة كانت فاشلة ولم تتعدى الف شخص الى ابعد تقدير ، اضحكني صاحب المقال حين قال انها مئات الاف ،مسيرة غير منضمة .
كيف لمسيرة لا ترفع العلم الوطني ان تكون ناجحة، بعض الجمعيات و الاشخاص المعروفين وبعنصريتم والذين لم يستطيعوا ان يتخلصوا من عقدهم الدفينة فاستغلوا اشخاص بريئين مسالمين ، بدعوى الرحل وتسلط المياه والغابات واعذار واهية وواضحة للجميع انها مجرد اعذار واهية واحداث منزلة تم الركوب عليها ا=للوصول الى اهداف خفية ومقيتة وعنصرية تريد تشتيت المجتم.
والدليل تلك الاعلام الغريبة على الشعب المغربي التي تشبه اعلام الشواذ .
33 - brahim الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 11:14
نعم للمسيرة جديدة لأن السكان سوس ماسة في الخناق الخنازير والرعات وما غير ذالك من النقصان في الاستتشارات.
34 - الاسلام الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 11:32
اتقوا الله في هذا البلد،اتقوا الله وعودوا الى جادة الصواب.المغاربة جسد واحد ومن يريد اثارة الفتنة سيلقى حسابه في الدنيا قبل الاخرة...سنتصدى لكل متعصب حقود وسيكون عبرة لمن لا يعتبر.المغرب بلد يتعايش فبه الامازيغي والفاسي والعروبي والريفي والنصراني واليهودي في اطار مم الاحترام وقبول الاخر...ومن اراد اثارة الفتنة فعليه ان يترك هذا البلد وليتركنا مركزين على نهضة بلدنا وامنها وسلامها....الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها.صدقت يا رسول الله
35 - خالد ايت الحيان الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 11:45
الغريب في الأمر أن رئيس الحكومة ووزير الفلاحة كلهم من أبناء المنطقة التى تعانى من الرعات الرحل والخنزير البري ولا واحد فيهم لا يحرك ساكنا هده المفارقة لا تحدث إلى المغرب فهم تسطا
36 - jawad الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 12:06
سياسة جهنمية مدروسة و بإحكام . عندما بدأ الشعب المغربي يتحد و يدافع عن حقوقه.. اذا لابد من توقيفه وليس هناك إلا طريقة وحيدة لتفتيته و تشتيته و هي الاعتماد على العنصرية مادام المغرب يتشكل من اوصول مختلفة . فأنطلقوا من الامازيغ و العرب وحردوا الامازيغ على الخروج و هاهي النتيجة بدأت تعطي أكلها . فالخرفان دائما في سبات و يتبعون من يتحكم فيهم
37 - Moha الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 12:49
من وراء احتجاز و حبس جزء من الشعب المغربي داخل هوية جهوية..
ماهي الحكمة و الفائدة من دراسة لغة لا توجد لها مراجع في اي مجال..
لمادا تغمض الدولة عيونها عن هده الانفصالية المقنعة..
38 - بوجمع خرج الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 15:08
احترام المجال واجب
لكن سوس لا علاقة لها بالأمازيغية
والأمازيغية بتيفناغ لا دليل لها على مغربتها ولو أبسطهم
ومن له حجة لا اقبل التأويل المزاجي فرجاء لينشرها
39 - الحقيقة الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 16:28
بعض المعلقين جانبوا الصواب باقحامهم لما يسمونه بالجمعيات العنصرية التي تريد تفرقة المغرب.. لعلمكم هده الاسطوانة شارخة ولا اساس لها ومتجتوزة . كل ما في الامر ان الساكنة في سوس سواء المستقرة او التي تعيش في مدن ومناطق اخرى لا ترضى ان تسلب منها ثرواتها لتبنى بها القصور وتملا بها حسابات بنما ويدعم بها البنزين في الداخلة وتستباح اراضيهم من طرف رعاة القطعان من الجمال التي يملكها شيوخ واعيان القباءل التي تعمل الدولة على ارضاءهم وشراء ولاءهم.من خرج في الدار البيضاء هم جمعيات مدنية تنموية تقوم بما وجب على الدولة القيام به في سوس طرق. نقل .مدارس.....لم ينادي احد لا بالنفصال لا باقصاء الاخر. ومن يتكلم عن الظهير البربري فوالموالاة للخارج ما عليه الا بقراءة التاريخ جيدا ليعرف من سهل دخول الاستعمار ومن قاومه ومن تفاوض معه. تنمرت
40 - Douibi الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 19:18
ما بغتش تفهم ليا ...الغادر يجوز في حقه...ولو كان ما يعمله عفويا لان من يتلقى المسؤولية وهو ابله وجب عليه أداء الفاتورة..
41 - امازيغي حر الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 19:41
قرأت ان روندا تقدمت،،وقرأت في التعاليق ان بعض المغاربة لم يصلوا بعد الى اكتشاف اصولهم،،،
استطاع العلم ان يجد اصل الشجر والحجر و المغربي يدري انه يختلف عن المشرقي في كل شيء،من اللباس والطبخ وطريقة الكلام ،،لكن رغم ذلك يحشر نفسه في المشرق،،
الى هؤلاء اقول ان المغرب يبقى لاهله والذين يتبجحون بالحصار وكذا وكذا ،،اقول لكم انكم تتمنون الخراب ،،ونحن نتمنى لكم الازدهار ،،لكن عندما ينتهي الصبر سترون من هم المحاصرون ومن هم الذين يعملون ومن هم الذين يسهرون على حماية الوطن،،اما كبريات المدن فهي امازيغية وستبقى ولن نفرط لا في انفا ولا في تامسنا ولا امو ن واكوش ولا في شبر ضاع منا غصبا،،،
42 - مسلمة امازيغية الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 20:16
ا لإسلاميين للأسف الشديد أشركوا بالله ورسوله حينما يعادون اللغة الأمازيغية ،فهي آية من آيات الله عز وجل "ولو شاء ربك لجعلكم أمة واحدة " ولو أراد الخالق لخلق العباد بلغة واحدة ...وفي خلقه لشؤون !
إتقوا الله يا أصحاب اللحى الجهلة ،الفتنة نائمة . واستفيدوا من نموذج القبائل :لا تستعملوا الدين لإرهاب الأمازيغ وإلا فتحملوا المسؤولية . ...
43 - مغربي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 20:27
الى الاخوان الذين يحلون فمهم كبيرا ويطلقون العنان لاقلامهم ،ماذا فعلتم لما انتشرت صرخات صور الظلم وتعرية المواطنين من طرف الرعاة الرحل ، لا شئ ! فقط الجمعيات الامازيغية مشكورة هي من وقفت وتضامنت مع السكان ،وما يسمى بالاحزاب ايضا وجمعيات حقوق الانسان طولا وعرضا شمالا وجنوبا ،الكل صامت صمت القبور رغم الظلم والفتنة الصارخة اللتي يعاني منها السكان ، اذن من فضلكم احسن لكم ان استمروا في صمتكم ، ونشكركم
44 - العروبي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 20:44
يا سكان المغرب اتحدوا كما اتحد اجدادكم في موجهة الظهير البربري المشؤوم بقراءة اللطيف.
يا سكان المغرب اتحدود كما اتحد المغاربة بعد الاستقلال من أجل بناء الدولة الحديثة وطريق الوحدة وانبعاث أكادير بعد الزلزال .
يا مواطني المغرب احذروا فيروسات العرقية والقبلية التي تريد اختزالكم في تنميطات طائفية.
يا مواطني المغرب اتحدوا من أجل مواجهة الجهل الثقافي والعنصرية المقيتة والاستغلال الاجتماعي .
يا مغاربة اتحدوا من أجل بناء المجتمع المواطناتي الديمقراطي والدولة الحديثة وتجويد التعليم وتحديث العقل
يا مغاربة ق 21 م اتحدوا من أجل النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.
يا مغاربة المغرب والعالم تواصلوا وتقاربوا وتفاعلوا واجتهدوا بغية العيش المشترك في تساو واحترام التعدد والاختلاف.
عاش المغرب بعربه وبربريه وافارقته واندلسييه.
45 - العروبي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 21:25
يا سكان المغرب اتحدوا من أجل مقاومة ما يخطط لكم من فوضى هدامة.
يا مغاربة المغرب انتبهوا ان هناك من يريد خلق مشكل زائف بغية تمزيق الأخوة العربية البربرية.
فما من بيت الا وتجد الاختلاط بين أب بربري وام عربية والعكس صحيح
يا سكان المغرب ان ما يوحدكم ويقربكم أكثر بكثير مما يفرق بينكم.
ما سكان سوس العالمة مستقبل أبنائكم هو نفس النهج الذي اتبعتموه في الدفاع عن الوحدة بين الجميع تحت راية المغرب الوطنية والتراث العربي الإسلامي المتنور.
يا سكان سوس العالمة عودوا إلى تراثكم الأصيل ستجدون القراطيس المكتوبة بلغة الضاد في إطار من احترام الثقافة الجامعة بين الكل.
46 - مغربي الثلاثاء 27 نونبر 2018 - 22:26
الى الاخ العروبي
التعليق رقم 45 موجه الاخوان مثلك ، ويا حبذا لو كان في خطابك الدعوي تلميحا واحدا لنصرة الحق و التنديد بالظلم والظالمين .......والله يهدي ما خلق
47 - العروبي الأربعاء 28 نونبر 2018 - 08:46
إلى الأخ 47
تحية احترام وتقدير
كل إنسان مغربي واجب عليه اخلاقيا وانسانبا التضامن مع كل مظلوم في سوس العالمة وغيرها .
ان يحدث هناك يستجوب الحل بطريقة ذكية وعقلانية في إطار القانون والمصلحة المتبادلة محليا ووطنية .
لكن ما لا يقبله العقل هو لماذا ترفع شرويطات غير وطنية تم نسجها منذ عقدين من الزمان بجزر الخالدات او القبائل بالجزائر.
ان الاحتجاجات والمطالبة بالحقوق ورفع الضرر تمارس بالوسائل الوطنية بغية الإنجاز واكتساب تعاطف كل المواطنين.
لكن رفع شرويطات والقول بأن هناك مشروعا للمطالبة بالعرف الخ.
ما معنى ذلك؟
هل المراد العودة الى التأخر والوراء.
ولو عدنا هل المنطقة كانت موحدة أم عبارة عن قبائل.
هل المراد العودة الى تناحر القبائل فيما بينها أم الإستمرار في بناء الدولة الحديثة ودولة المؤسسات ومجتمع المواطنة. وتحديث التراث . ومجتمع المعرفة.
المعادلة هي لا للتسيب نعم للديمقراطية .
وعاش مغرب التعايش والشراكة بين كل مكوناته في ظل ما اتفقوا عليه منذ 14 قرنا في إطار التنور والتطور و الحداثة .
48 - لا للعنصرية الأربعاء 28 نونبر 2018 - 11:28
48
يا حبيبي

علم المغرب
علم العزة والفخر
ولو كره الاقزام

أما تلك
انها شرويطات
العنصرية القبلية العرقية
برمز نجمة داوود الصهيونية
إلى مزبلة التاريخ
49 - سوسي الأربعاء 28 نونبر 2018 - 12:03
لا يجوز ولايقبل ان تفرض القوانين الفاشلة علي شباب مثقف ومتطور مثل قانون 13/113 لان المواطن المغربي يحس بظلم من طرف الحكومة،وكل شخص له ممتلكاته ، بالنسبة له نافعة ومتشبت باعراف جهة ينتمي اليه،التي تجعل الساكنة تحترم بعضهم بعض،
50 - Massine الأربعاء 28 نونبر 2018 - 13:38
ان من يكره ...العلم الامازيغي ..الذي يوحد شمال افريقيا....و علم العزة و الكبرياء ...علم المقاومة الريفية ضد الاستعمار الاوروبي...فهو ليس مغربي...
انتهى الكلام ...
51 - amazigh الأربعاء 28 نونبر 2018 - 14:08
Je ne comprends pas pourquoi l'Etat continue à supporter ces nomades sahraouis qui viennent semer les troubles dans les régions historiquement amazighs, au nom de la cause sahraoui, l'Etat est entrain de créer d'autres ennemis internes notamment imazighens qui sont les vrais propriétaires des terres y compris le sahara car au lieu de combattre les vrais separatistes sahraouis et les refouler à Nouakchot ou au senegal, le makhzen est entrain de se prendre aux vrais citoyens légétimes par l'histoire, par la terre et par l'appartenance à ce pays qui est le Maroc. On en a marre de ces bedouins sahraouis qui profitent du systéme tout en continuant à soutenir les separatistes. Basta sinon c'est le chaos.
52 - احذروا المندسين الأربعاء 28 نونبر 2018 - 15:18
احذروا من المندسين .. هناك من يعلق بأسماء أمازيغية وهو غير أمازيغي فقط ليغالط الرأي العام .. كل الأمازيغ مع لغتهم الأمازيغية الشريفة .. ولا عزاء للحاقدين .. قولوا ما شئتم وتباكوا قدر ما شئتم .. هي لغتنا وسنكافح لتدريسها وتعميمها ما حيينا .. تحيا الأمازيغية .
53 - العروبي الخميس 29 نونبر 2018 - 01:07
إلى 51
أن الذي يوحد شمال أفريقيا
أو المغرب العربي
أو بلاد المغارب
هو مشروع ديمقراطي جذاب يساير العصر
ويتجاوز التقليدانية الاصولية الدينية المنغلقة والقبلية المتأخرة
لماذا تقدم الغير وما زلنا نحن في عنق زجاجة؟
54 - خديجة الزاويت الخميس 29 نونبر 2018 - 09:56
تحية لكل أيت سوس رجالا ونساءا علی مسيرتهم التاريخية، وتحية خاصة للمناضل الكبير عادل أداسكو الدي كان سببا في هده الشرارة بعد نقله لاحتجاجات أيت إدوسكا ضد الرعاة الرحل إلی الرباط وبالضبط أمام قبة البرلمان، ليعلن عن حراك سوسي من أجل الدفاع علی الأراض والكرامة
55 - مغربية الخميس 29 نونبر 2018 - 11:54
نحن لسنا عرب .. لغتنا ليست عربية .. هويتنا ليست عربية .. اسماؤونا ليست عربية .. ملامحنا ليست عربية .. اخلاقنا ليست عربية .. نحن أمازيغ أصل الحضارة والتاريخ نحن شمال أفريقيا .....
نعم سجل عندك أنا لست ع ر ب ي ؟؟؟؟؟
56 - الله يهدينا الخميس 29 نونبر 2018 - 20:49
56




وكدلك العرب
لا يكرهون الاخر
ليسوا عنصريون
ليسوا قبليون
ليسوا عرقيون
ليسوا خونة




ليسوا
كمن والصهيونية وجهان لعملة واحدة

كره العرب ولغة القرآن






بل العرب مغاربة فقط
دون اي نزعة عرقية قبلية نتنة
57 - أحمد الجمعة 30 نونبر 2018 - 00:28
كل هذه المطالب ليس إلا واجهة لأهداف عرقية محضة تستهدف الوجود العربي في المغرب و شمال أفريقيا عموماً!
منذ أيام اتخذ مقر لجمعية أمازيغية للإعلان عن إنشاء تنسيقية مسيحية و السؤال هنا:
ما الغاية من اتخاذ مقر للحركة الأمازيغية للإعلان عن تأسيس تنسيقية مسيحية؟....إلخ
58 - حزب البعث العربي الجمعة 30 نونبر 2018 - 00:37
-رفع علم لا يمت للوطن بصلة.
-التشديد على النزعة العرقية.
-مطالبة باعتماد العرف في التشريع.
-اتخاذ مقر لجمعيات بربرية لتأسيس تنسيقية مسيحية بالمغرب.
و زيد و زيد مزال خاصهم!
الصبر بدا يتقاضا اللهم حرب أهلية و لا صداع الراس.
59 - سناء من فرنسا الجمعة 30 نونبر 2018 - 19:11
منْ منا لا يعرف رمز إِيمازيغْنْ الذي هو رفع ثلاثة أصابع من اليد. ومنْ منا لايعرف أن هذه الأصابع الثلاث هي تعبير أو اصطلاح لعناصر القضية الأمازيغية الأساسية التي تدافع وترافع عنها الحركة الأمازيغية باستمرار. والتي هي ”أكال، أفگان، أوال“، وتعني في اللغة العربية على التوالي ”الأرض، الإنسان، اللغة“. لكن دعونا نفسر هذا الرمز الثلاثي المعبر عن شعار الرجال الأحرار(ئمازيغْنْ) تفسيرا دقيقا معمقا.
أَكَالْ: تعني الأرض la Terre التي نعيش فوقها نغدو و نروح. وفيها نعمل، عليها نسكن. فهي كل شيء بالنسبة لنا كإنسان يرغب بصفة دائمة في استمرار حياته.

الأرض التي دارت ولا تزال تدور حولها الصراعات السياسية (الحروب، الإستعمار، الغزو، التحرير...) والنقاشات الفكرية والعلمية (دراسات علمية، اجتماعية واقتصادية ) حيت بين مجموعة من العلماء الجيولوجيين أن الأرض هي الضامن الوحيد للإستقرار البشري. وهذا من خلال مجموعة من الأنشطة التي لها علاقة بالأرض مباشرة، كالفلاحة و الصناعة. والتي من شأنها صناعة وخلق الثروة la création de la richesse (سلع و أموال) بتعبير رجال الإقتصاد les économistes.....
60 - الله يهدينا الجمعة 30 نونبر 2018 - 21:55
60
هذه روايتك
أما رواية رفع تلات اصابع الباربارية الحقيقية فهي

كره العرب
كره فلسطين
حب الصهيونية


أما الأرض فهي لله
يورتها من يشاء من عباده
وتعيش فوقها جميع المخلوقات
أولا لتوحيد الله
ثم التعايش والمحبة فيما بينها


لكن هناك من يدعو إلى
العنصرية العرقية القبلية النتنة
61 - الداربيضاء العربية السبت 01 دجنبر 2018 - 09:10
العرف الامازبغي يعني تخرجو على قانون الدولة المدنية وتديرو قانون ديالكم ياالشلوح
62 - الله يهدينا السبت 01 دجنبر 2018 - 10:57
62
العرف البارباري هو منهج
الظهير البربري
و جملة العنصرية الباربارية
اعرابن أور اكماك أيا شلحين
63 - نعيم السبت 01 دجنبر 2018 - 14:44
الى 61
لا احد يكره العرب..لانهم بعبدين كل البعد عنا...نلتقيهم فقط ..عندما نذهب الى مكة للحج..
و نشكرهم لانهم اتونا بالاسلام..ثم عادوا الى
و طنهم
....
64 - علي أمزرو الأحد 02 دجنبر 2018 - 12:50
نعم إنها إدوسكا موطن المناضلين الأحرار كعصيد وعادل أداسكو وأحدو الهاشم، نشكر كل من قدم شيئا لأبناء سوس وللأمازيغ عامة، كما محيی النساء علی رفعهم للتحدي ومشاركتهم في جميع المحطات النضالية.
تنميرت
65 - Mc Maroc الاثنين 03 دجنبر 2018 - 09:42
N° 64
64 - نعيم


هناك أجناس مختلفة
قادمة من أماكن مختلفة
تتكلم لهجات مختلفة
من بينها السيوسيون أصحاب الشكل الأسيوي المتوسطي
بدليل أسيوي الكمانجة الأسوية و الشكل البيولوجي ثم أشكال مثل التشنويت

هذه الأجناس المختلفة أطلق عليها الإغريق إسم البربر
إبان الحقبة الإغريقية في شمال إفريقيا

كلمة بربر تحولت إلى بير بير فقط

ما تصنعونه من تاريخ خيالي
أمازغ و اللغة الأمازيغة و تمزوغا و زغزوغا هوصناعة مصطلحات مؤخرا
أمازغ السكان الأصليون هو صناعة كذب التاريخ

لو كان هناك أصليون لكان لونهم أسمر إفريقي

نعم

السكان الأصلون هم مور لونهم موري أسمر
70% من الناطقين بالسوسية هم مور مسوسون
مور أفارقة يتكلمون السوسية.

أما الأشكال الأسوية فهي قادمة من ٱسيا الوسطى

وٱكبر دليل الكمانجة السوسية المجودة في ٱسيا فقط .

ذكالة عبدة الشاوية هي مناطق إستوطن فيها العرب و التاريخ يشهذ على ذلك

نحن لا ننتمي لهذا الإسم الغريب أمازغ

نحن " عرب "
نحن مغاربة عرب ولسنا بربر أو أمزيغ
66 - مغربي الثلاثاء 04 دجنبر 2018 - 22:25
رد على 58 حزب البعث
اذا نفد صبرك فاشرب ماء البحر وان استطعت توصل
الى السماء فاركب اغلى ما في خيلك.
فانت و حزبك البعث لستم الا كالجراتيم التي تفيد
االارض والنسل وكل شيء خلقه الله لبعيش في هذا الكون في سلم وامان.
واعلم ان لا مجال لما يجري في الشام والجزيرة
العربية و بعض بلدان شمال افربقيا : من حروب اهلية
في مغربنا العزيز لان رجالاته اقوى و اعقل مما تظن
فالمغرب مند فجر التاريخ ما سمعنا بحرب اهلية في
و ان الامازيغ بطالبون بما هو حق لهم في اللغة
في حماية ممتلكاتهم لا يعني الخروج من عن قانون
وطنهم .فهم مسالمون وليسوا من تربية حزبك البعثي الذي يتبى العروبة التي فعلت ما فعلت ببعض
بلدان الشرق الاوسط وشمال افرؤقيا
67 - مواطن1 الأربعاء 05 دجنبر 2018 - 10:22
تعقيب على 58 حزب البعث
امثالك يجب ان يوقفوا عند حدهم لان ما اشرت اليه
في اخر تعليقك هو بمتابت على عدوانيتك للامازيغ
و تحريض غير الامازيغ على حرب اهلية ضد مواطنين
امازيغ .
فعلى كل مواطن حر يحب بلده المغرب ان يندد بهذا
الكاءن الحزبي البعثي .المجرم المستبد وان يستنكر
مزاعمه .الخبيتة و الاجرامية.
فلا مكان لمثل هذا الخبيث في وطن يملؤه السلم
و الاستقرار.
فاذهب انت و صبرك الى الجحيم
.
المجموع: 67 | عرض: 1 - 67

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.