24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4506:2813:3917:1920:4022:08
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | جمعية ترسم صورة قاتمة لواقع الحقوق الثقافية الأمازيغية بالمغرب

جمعية ترسم صورة قاتمة لواقع الحقوق الثقافية الأمازيغية بالمغرب

جمعية ترسم صورة قاتمة لواقع الحقوق الثقافية الأمازيغية بالمغرب

أصْدرت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة تقريرا شاملا قدَّمت فيه أهم ملاحظاتها بخصوص واقع الحقوق اللغوية والثقافة الأمازيغية، بالتزامن مع زيارة المقررة الأممية المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب، التي تبتدئ يوم الأربعاء وتمتد إلى غاية 22 دجنبر الحالي.

وقالت الشبكة سالفة الذكر إن "الوثيقة الدستورية تعتبر أهم اعتراف قانوني بأمازيغية المغرب وسكانه على المستوى الوطني، وكذلك الاعتراف بالأمازيغية لغة رسمية بمقتضى الفصل الخامس من الدستور، إلا أن هذا الإطار الدستوري سرعان ما يتلاشى أمام تحديات الواقع".

وانتقدت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة "التأخر في إصدار القانون التنظيمي للأمازيغية، وضحالة مضامينه وانعدام ضمانات حماية اللغة ومستعمليها"، مُعْتبرة أنه "تملص سافر للدولة من التزاماتها الدستورية، بحظر التمييز وتحقيق المساواة الكاملة بين المواطنين، كما أنه تأكيد على استمرار الدولة في تهميش الأمازيغية وإقبارها، وتفضيل لغات ومكونات ثقافية أخرى وتشجيع استعمالها ودعمها".

وأوضحت شبكة "أزطا أمازيغ"، عبر التقرير الذي توصلت هسبريس بنسخة منه، أن "الترسانة القانونية المغربية تُكرّس التمييز ضد المكون الهوياتي واللغوي الأمازيغي، إذ ما زالت النصوص التشريعية والتنظيمية؛ حتى الصادرة حاليا، تحمل بين طياتها مقتضيات لا تخلو من تمييز ضد الأمازيغية، وتَنْتَصِب عقبة أمام التمتع بالحقوق في كل شيء".

وبخصوص الحق في التقاضي والمحاكمة العادلة، أبرزت الجمعية الحقوقية أن "القانون ينص على العربية لغة وحيدة للتقاضي وتقديم الوثائق والمذكرات للمحكمة، بحيث ما زال يعتبر الأمازيغية لغة أجنبية في مخالفة صريحة للدستور، ويجبر الناطقين بها على الترجمة أو التواصل بلغة غير لغتهم أثناء لجوئهم للقضاء".

وفي مجال الحق في تسجيل الأسماء الأمازيغية، أشار التقرير إلى أن "قانون الحالة المدنية المعمول به يشترط أن يكون الاسم ذا طابع مغربي، دون تحديد معناه، وحُددت لائحة للأسماء المقبولة في سجلات الحالة المدنية، كما فُتِح باب التظلم الإداري في حالة رفض الاسم، إلا أنها إجراءات غامضة تتطلب وقتا للقيام بها، ليتم بذلك حرمان العديد من الأسر من إطلاق أسماء أمازيغية على أبنائها، ومن ثمة الاعتزاز بهويتها وانتمائها".

أما حرية الاجتماع السلمي وتكوين الجمعيات، فقد شددت الشبكة على أن "تدبير الحريات العامة بمقتضى قانون صادر منذ 60 سنة، أصبح متجاوزا وهناك حاجة مُلحة لملاءمته مع المعايير الدولية، بحيث تعيش الجمعيات الأمازيغية، على غرار جمعيات أخرى، تضييقا مُمَنْهَجاً في تأسيس الجمعيات. كما دأبت القوات العمومية على منع المسيرة الوطنية للحركة الأمازيغية، فضلا عن استهداف السلامة الجسدية للطلاب المنتمين للفصيل الأمازيغي، في حين أن الحزب السياسي الأمازيغي محظور منذ 2005 إلى اليوم، كما يمنع القانون تأسيس الأحزاب على أساس جهوي".

فيما اعتبرت الجمعية أن "الإحصائيات التي تقدمها الجهات الرسمية في موضوع تدريس الأمازيغية مُفَارقة للواقع، بحيث نذكر عدم تعميم تدريس الأمازيغية وحصرها فقط في المستويات الأولى من التعليم الابتدائي، وفي مؤسسات محدودة بالقطاع العمومي، مع غياب شبه تام بالتعليم الخصوصي، إلى جانب عدم توفر الوسائل الديداكتيكية والكتب المدرسية الكافية، وضعف الابتكار البيداغوجي في اللغة الأمازيغية، فضلا عن محدودية تكوين وتوظيف الأطر التربوية".

ونبّهت التقرير نفسه إلى أن "دعم الإنتاجات السينمائية الذي يقدمه المركز السينمائي المغربي مشروط بتقديم السيناريو باللغة العربية فقط، كما أن كل معاهد تكوين الفنانين في مختلف المجالات لا تستعمل اللغة الأمازيغية ولا تعتمد الموروث الفني الأمازيغي".

"أما عدم احترام ثقافة وتاريخ ولغة وطريقة العيش المتميزة للسكان الأصليين، وعدم إدماجها كبعد أساسي في برامج التنمية والسياسات العمومية، فقد ألحق أضرار بليغة بالنسيج الاجتماعي والمحيط البيئي، بدل تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة تتماشى مع خصائصها الثقافية واللغوية المحلية"، يُورد التقرير.

ودعت الشبكة الأمازيغية إلى "تقييم مشروع القانون التنظيمي المعروض على البرلمان لنقاش وتعديلات، من شأنها تصحيح الاختلالات التي تشوبه، ثم الإسراع بتنقيح الترسانة القانونية من كل مظاهر التمييز العنصري، وفتح باب الدفع بعدم دستورية القوانين بإصدار القانون التنظيمي، المنصوص عليه في الفصل 133 من الدستور، وكذلك تعزيز وسائل التظلم والانتصاف لضحايا التمييز العنصري، وتقييم نجاعة البرامج الحكومية في مجال إدماج الأمازيغية في الحياة العامة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - مفكر الخميس 13 دجنبر 2018 - 02:59
مقال معبر جدا حفضك الله ورعاك ياصاحب المقال واسلمت اناملك لكن ستجد هنا من المعلقين من يقول ماذا ابتكر الامازيغ كانو رعاة فقط؟ هذا الاتهام يصدر عن عدم معرفة تاريخ الامازيغ فتاريخ الامازيغ يبتدء بالانفجار العضيم ثم العصر الحجري اللذي صنعو فيه اول ابرة للخياطة من عضام الحيوانات ثم العصور المتتالية فالامبراطورية الامازيغية كانت تعد الثانية بعد الامبراطورية الرومانية كما عرضت روما للبيع في هذه المرحلة كان الامازيغ يتاجرون مع الفنيقين حاليا التصدير والاستيراد ما يسمى انذاك بالتيادل التجاري بما انهم لم يكن لديهم ما يبادلونه مع الفنيقين كما يزعم اخواننا العرب فان النضرية تتجه الا انهم كانو يقايضون حفنة من سكان البوليساريو كعبيد مقابل قبضة معدنوس.
2 - doukkali الخميس 13 دجنبر 2018 - 03:25
اشمن حكرة انا بعدا كاع سواسة لي كنعرف فكازا مرفحين ؤمحترمين جهة خرا الله ؤاعلم.
3 - مستغرب الخميس 13 دجنبر 2018 - 03:33
سئمنا مللنا ياقوم لا تلهونا عن مطالبنا الملحة ( تعليم صحة عدالة شغل ....)
4 - مغاربية الخميس 13 دجنبر 2018 - 03:55
هذه الجمعيات والمنظمات هدفها الخير .بل شغلها هو إشعال النيران وخلق التناحرات ورفع الضغط داخل المجتمع المغربي. من يتحدث بالعربية ويفضل العربية فهو حر.ومن يتحدث الأمازيغية ويفضل الأمازيغية فهو أيضا جر.دعونا من هذه التفاهات والعودة إلى عصور الجهل.
المغرب لديه أزمات أكبر من أزمة اللهجة والهوية.
5 - عبدالله الخميس 13 دجنبر 2018 - 04:10
وصلنا حتى لهاد الاهانة يا مغاربة ولاو الأمازيغ اي سبو خًتهن المغاربة ، وهادي هي العنصرية بان عينيها ، دابا على ما اظن واتمد منه انه بغيتو تقسمو المغرب عدى جوج ، بهاد اللهجة يا سيد التعليق الاول راك غادي ترد المغرب كله دم او حتى واحد ما غادي يربح لي غادين نربحو وهو اليتامى والخراب .
دابا انا شخصيا أمي امازيغية وابي صحراوي خصني اي حاجة نديرها في حياتي نسال الشخصية الامازيغية ديالي واش قابلة او لا او الشخصية الاخرى ديال الصحراوي حتى هي والى كانو متفقين عاد نديرها، خصني ندير المسرح كل نهار غير مع راسي باش تكون انت على خاطرك وهادي هي شبيع الخبز والراس بدا يغني . الله اي حد باسكم.
6 - فرحات الخميس 13 دجنبر 2018 - 04:27
هذه من اسباب التفرقة والعنصرية لنتحلى جمعا بروح الاخوة . ولنضحد العنصرية
7 - Hespress03 الخميس 13 دجنبر 2018 - 04:32
كم اكره هاته الشرويطة المصطنعة التي ستخلق فتن في المستقبل، هناك راية واحدة حمراء وسطها نجمة خضراء
8 - Akram الخميس 13 دجنبر 2018 - 04:43
انا ارفض ان يتعلم ابنائي لهجة....طائرة قزدير افرقر ...كاس العالم غراف دونيت قطار سرسوب لبرارك...تي جي في ...إبراق ميقشع....أتمنى النشر
9 - فرق تسد الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:09
بذور الفتنة والتفرقة التي زرعتها فرنسا الاستعمارية في االنسيج الاجتماعي المغربي العريق لا تنمو الا في القلوب العمياء والعقول المتخلفة .
عاش المغرب موحدا قويا من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانه او حاول .
10 - خليل الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:29
أولا نحن نرفض رفضا قاطعا لغة المختبر التي تم اختراعها وتمت كتابتها بأحرف الحشرات وأبو بريص، فهي ليست لغتنا ولا يشرفنا أبدا أن تُدَرَّس في مدارسنا، فلغتنا منذ قرون طويلة خلت هي اللغة العربية رغم أنف الجميع، ثانيا إن استقواء هذه الجمعيات الطفيلية بالجهات الأجنبية يبرز بكل وضوح أوجه الخيانة وحقارة منتسبيها، والخونة كما هو معلوم مصيرهم دوما مزبلة التاريخ، فإلى الجحيم أنتم ولغة أبو بريص معكم والعز والخلود لشرفاء هذه الأمة وللغتنا العربية الخالدة
11 - العروبي الخميس 13 دجنبر 2018 - 05:59
هل الحق الثقافي يمارس داخل التنوعات الامازيغية.
هل هناك انصاف داخل الامازيغيات.
تطالبون بحقوق للتعدد وانتم تمارسون الاحادية.
المطالبة بالحق لا يقترن بالحرب ضد العربية.
المطالبة بالحق تلزم الحديث بموضوعية ان هناك تعددا داخل المازيغيات.
والمطالبة بالحق تقتضي الدعوة لاستعمال العربية قصد التوحيد بين المازيغيات.
12 - رد على رقم ١ مفكر الخميس 13 دجنبر 2018 - 06:31
تعليقك يثير الضحك والشفقة في آن واحد .
البربر نزحوا الى المغرب كباقي عباد الله من عرب وغيرهم .
والسلام على من اتبع الهدى
13 - منصف الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:16
مؤسف
بيان كله عنصرية
وهدفه تقطيع أوصال المغرب
الظهير البربري بصيغة أخرى
انشري يا هيبة بريس
14 - ما الجدوى الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:37
حتى الأمازيغ المتربعون على أعلى مستوى في المغرب كأخوش والعثماني وغيرهم من المسؤولين وهم أمزيغيون رأوا أنه لا جدوى من تعلم الأمازيغية لأنها أولا لهجة وليست لغة وثانيا لا تنفع لا في التجارة ولا في الصناعة ولا في التعامل الدولي أما في التعامل الوطني فهي تتداول بين بعض الأمازيغ فيما بينهم.
أما من ناحية بطولات وأمجاد الأمازيغ في عهد الرومان والفنيقيين و و و أقول لهم وبعد؟ ثم فيما سيفيدنا هذا حاليا ؟
فتبقى اللغة العربية أم اللغات وسيدتهم كلغة القرآن والدين الإسلامي ثم تليها الإنجليزية لأجل التنمية والإقتصاد والصناعة والتجارة على المستوى العالمي.
فلا بأس من تعلم الأمازيغية لمن شاء ذلك كلهجة للتكلم وليس كلغة للعلم .
مع إحترامي لجميع لغات ولهجاة العالم .
15 - Anir الخميس 13 دجنبر 2018 - 07:44
المسأله ليس تعديل او تفعيل الدستور بل انزال دستور جديد يوافق عليه جميع الفرقاء السياسيون في المغرب باي تدخل اي جهه اخرى. ويعرض على الشعب للستفتاء عليه بدون ان يمر على منابر المساجد.
يجب أن يأخذ بالضروره بعين الاعتبار هويه المغرب الامازيغي علما . نشيد وطنيا ثقافه. تراثا .ولغه
ما عاد ذالك فهو كلام لا يفيد القضيه في شيئ.
ازول امقران.
16 - عزيز الدحماني الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:02
مقال عجيب
كوني مغربي من مواليد الرباط عشت كل حياتي بمكناس واسكن حاليا بمدينة الناظور أحترم الأمازيغية و الأمازيغ لكن أعيش و أرى كل يوم ما هو عنصري بين مغربي من الداخل و ريفي بالرغم من أصلي أمازيغي من ضواحي كتتمة أن لا تتكلم الأمازيغية يعني أنك ستحس و تتعرض للعنصرية من مغربي في بلادك لا حول و لا قوة إلا بالله
17 - simov الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:14
أنا لا أتفق معكم لأنكم تحتجون باسم الأمازيغ وتكتبون شعاراتكم بالعربيه هذه هي إنفصام الشخصيه
18 - رد على انير الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:24
تعليقك يثير الضحك والشفقة في آن واحد .
البربر نزحوا الى المغرب كباقي عباد الله من عرب وغيرهم .
والسلام على من اتبع الهدى
19 - Anas الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:26
إذا قلنا أننا نحن الأمازيغ بشمال إفريقيا نرزح تحت استعمار شرس و مدمر لا تقف عند أقوالنا يا من يبحث عن الحقيقة وينبد الظلم. فأخذ تنويرك من الواقع الملموس. الحكام العرب يضغطون بكل ثقلهم لتذويب الأمازيغ وتخديرهم مستغلين السلطة و المال . و العمليات القذرة التي يلجؤون لها لضرب الأمازيغ من الداخل حيث تسربوا إلى وجدان وعقول أمازيغ مأجورين ليقنعون أمازيغ آخرين بسطاء جهلاء بقداسة العروبة راكبين على الدين واستعمال ورقة إسرائيل ووضعها في نسق مغلوط و إخفاء أن إسرائيل أصبحت اليوم عضو في جسم العرب بعد أن باعت السعودية والأنظمة العروبية التي تدور في فلكها مثل النظام الملكي المغربي القدس (صفقة القرن ). الذي يجعلهم يرتجفون خوفا هو وعي الأمازيغ و اتحادهم. لذا يضربون الحصار على كل الوسائل المؤدية إلى الاستفاقة والوعي مثل اللغة و الهوية البصرية والإعلام.مازال حزب المصباح المنطفي خادم العروبة العرقية الاستعمارية يختبر وعي الأمازيغ باستعمال ورقة الدين وفلسطين القديمتين.
20 - مواطن الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:26
اخاف على وطننا العزيز المغرب على ويلات العروبة التي انهكت مواطني الشرق العربي و ها انتم ايها
المسبدون العروبيون الذين لا يقبلون لغة الاخر ولو في وطنه الاصلي يكفي ما فعلت العروبة من ماسي في سوريا وليبيا ومصر واليمن العربي القح .
حفظ الله المغرب و المغاربة المتسمكون بوحدة بلدهم. والمدافعين عن السلم في العالم حفظهم الله من قبح العروبة والمدافعين عليها في بلدنا
المغرب الذي ما كان يوما ارضا عربية .فحذاري ايها المغاربة ان تلهو بعض اشباه المثقفين و بعض الاحزابة المتاجرة بالدين و العروبة المتملقين لبعض
الدول او الدويلات الشرق الاوسطية.
فالمغرب ارض الاسلام المبني على العدل و المساوات
و بلد الثقافات .فلا فضل للغة على اخرى.
ولا فضل على لعربي على امازيغي ولافضل لامازيغي على عربي هويتنا الامازيغية العربية
و المغرب هو المملكة المغربية .و الدستور المغربي
يقىر بلغتين رسميتين للمغرب العربية و الامازيغية
21 - أمازيغ بن تامزعا الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:36
الردود تبين ان من العرب همج و بداىيون لا يفهمون و أنهم لا يعرفون إلا الحقد و العنصرية, فولولا رجاحة الامازيغ و رزانتهم لأصبح المغرب مثل سوريا والعراق منذ الاستقلال.
المهم يجب على كل امازيغي ان يعي جيدا كم هو حقد و عنصرية هؤلاء ضدنا, فماذا لو كنا غير مسلمين؟
لا شك أنهم سيقتلوننا كل يوم في بيوتنا و متاجرنا.
لذى يتعين علينا ان ندرك جيدا الى اين تتجه الأمور ,
هؤلاء القوم هم أشد الامم كفرا و نفاقا و ابعدهم عن إحترام الآخر.
لكن هناك دول تعرفهم على حقيقتهم و هي اسرائيل و لهذا اعدت لهم العدة و سنرى ماذا ستفعل بهم .
22 - ali الخميس 13 دجنبر 2018 - 08:43
لا يجب أن نعير الاهتمام لتلك الجمعيات الراديكالية العنصرية التي تلعب في معترك الخيانة والغلط ليس غلطهم بل نحمل الدولة كل المسؤولية في داك الخطأ الدي وقع دون استشارة باقي المكونات الأخرى للمجتمع في شكل استفتاء بالموافقة أو الرفض ضد مشروع ما يسمى باللغة التانية التي لم تولد بعد انداك مما جعل البرابرة يحلمون بالمستحيل يخططون بعقول عمياء وقلوب تحمل في طياتها الضغينة والحقد اتجاه باقي المكونات ومصطلح السكان الأصليين يجب أن يعاد النظر فيه بالبحوت والدراسات فمنطق الكدب هو السائد من طرف البرابرة و يجب كدالك أن يتم إدراج التقافة الحسانية و العبرية باعتبارهما من المكونات المغربية ولما لا تدريسها كدالك والاعتراف بهما بجانب اللغةالعربية والبربرية ومنطق الاستقواء بالآخر يعتبر خيانة وانتم الآن في مصاف الخونة ولغة ابو بريص النكرة هي الاكدوبة الكبرى التي تريدون أن تفرضوها على باقي المكونات الأخرى في سيناريوا غريب الهدف منه هو تسريع مخطط الانشقاق والتفرقة وحلم انشاء دولة في الخيال .
23 - البيضاوي الأمازيغي الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:03
واقع الحقوق الثقافية الأمازيغية مزري زيادة على الواقع المعاش للإنسان الأمازيغي الكارثي مشكل عويص ينذر بعواقب وخيمة لا قدّر الله
24 - قدور الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:26
عن أية ثقافة يتكلم هذا ؟. و اذا كانت. هناك ثقافة بهذا الاسم فلماذا لا يتدكم هنها بها ؟ لماذا يستعير لغة لثقافة اخرى ليكتب عن ثقافة وهمية .موجودة الالي خياله .
25 - Marocains الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:35
نحن كلنا مغاربة
ولا فرق بين ناطق بلهجة من اللهجات المغربية المختلفة من :

لهجة ريفية / لهجة جبلية / لهجة فاسية / لهجة مراكشية …..

لجات مختلفة ولكننا نتفاهم بالعامية المغربية للجميع

أما هذه الجمعيات فتصنع لنا المشاكل

و

خرافات
خزعبلات

تصنع في المختبر للجمعيات الفارغة

الخرافة المصنعة من الحركات للجمعيات الفارغة
التي تنتمون إليها أنتم
جاء رجل إسمه " مازيغ "
ثم صنع لنا هذا المسمي مازيغ
عدة لهجات
لا يشبهون بعضهم
لا يفهمون بعضهم
ليست لهم لغة موحدة
ليس لهم لهجة موحدة
تقاليدهم مختلفة
شكلهم البيولوجي مختلف

خليط رحل ليس إفريقي من اليمن و كنعان و الشام .. مختلط

والأرض أصبح إسمها تمزوغا
و السماء زغزوغا
و البحر زغزاغا
ثم اللهجات المختلفة أدخلت لهم رموز الطوارق 2003
وتحولوا إلى:
لغة إسمها أمازغ
وهاهم يبحثون عن شيء إسمه هوية إسمها " أمزوغا " أو " زغازيغا "
هذه الأسماء كلها صنعتوها من مازيغ
هل أنثم في قواكم العقلية ؟
إسم مازيغ أعطى زغروغ / زغزاغ / تامزوغا / زغزيغة
ثم زغزغ تم غز غز
باراكا من التزغزيغ

المغرب فيه هوية واحدة وهي " الهوية المغربية "
26 - خاليد المزابي الخميس 13 دجنبر 2018 - 09:43
بعيدا عن الاراء العنصرية..الامازيغية هي ملك و هوية لكل المغاربة.....يحب ان نفتخر بها و المغاربة امازيغ مسلمون.
27 - شلح الخميس 13 دجنبر 2018 - 10:33
ديك الراية الحمراء وسطها نجمة خضراء خلاها المستعمر. المغاربة اصلهم امازيغ واحنا امازيغ اعباد الله. راه الفتوحات الاسلامية هي التي ادمجت الامازيغ مع العرب. المستعمر الفرنسي ابان الحماية خلق سياسة فرق تسود وهي لي مطبق حتى الان. واخا المغرب استقل لكن باقي الاستعمار يسير المغرب وباقي سياسته سارية المفعول وباقي يستنزف خيرات بلادنا ويسير عقول مسوولينا للاسف الشديد. داكشي علاش التفرقة موجودة فبلادنا. فيقوا ا المغاربة من سباتكم.
28 - Avocat الخميس 13 دجنبر 2018 - 10:44
الأمازيغ شبعانين ويحتكرون كل تجارة البلاد و يزيدون علينا في الثمن للربح السريع لهذا لا هم لهم إلا الأمازيغية، من الأفضل إعطاء حكم ذاتي للأمازيغ في مناطقهم الأصلية وأن يعودوا من حيث أتوا و أن تمول مشاريع ثقافتهم من ميزانية جهاتهم، و نفس الشئ يجب تطبيقه علينا في مناطقنا العربية، نحن لدينا لغتنا، ولانحتاج لنصرف عليها فهي ثابة و شامخة تاريخيا و دوليا! نريد أن نهتم بأشياء أخرى!
29 - omar الخميس 13 دجنبر 2018 - 11:21
هؤلاء تمادو في سعيهم العنصري و لديهم عقدة اثنية اصولها في الاصل بشر ام ان اصول المغزيزية الذين هبطوا من السماء ولهم دم ازرق وماذا عن الحراطين واسوقي هل امازيغ ام سخرة لممازيغ كفى عنصرية اوغاذ
30 - سعيد،المغرب الأقصى الخميس 13 دجنبر 2018 - 11:49
هذه الجمعيات و غيرها تسعى إلى الذهاب بنا في طريق مسدود يؤدي إلى فتنة،هل يعقل أن نتخذ شيئا ما زال يصنع بمعهد بالرباط لسانا،هذا استخفاف مرفوض حتى و لو كنتم أغبياء تحرككم أيادي خفية كالكراكيس،
31 - Maroc1 الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:04
هذه الجمعيات

تريد تقسيم الشعب المغربي إلى مع وضد

لخلق حرو ب أهلية .


ولهذا على الحكومة أن تمنع منعا كليا أفكار هذه الجمعيات

أفكار التفرقة
أفكار التقسيم
أفكار مع وضد

وهذه الشرويطة يجب أن تمنع منعا كليا

علمنا هو أحم وتتوسطه نجمة خماسية خضراء


فاين ماكان شي واحد يعاني من أمراض نفسية
أصبح يكون جمعية ثم يقسم المغاربة إلى لهجات و أعراق و ألوان و هويات


في هذا البلد هوية واحدة وهي الهوية المغربية
وعلم واحد وهو العلم الأحمر و الأخضر المغربي

الجمعيات العنصرية التقسيمية يجب منعها فورا
32 - ASSOUKI LE MAURE الخميس 13 دجنبر 2018 - 13:12
الثقافة المغربية الاصيلة التي ضاعت ولم يبتبقى منها سوى فتات هنا وهناك.هي ثقافة السود ال MAURES أفارقة المنشئ والمواطنة أما فيما يخص سيادتك يا !!!مفكر !!! فأنت مهاجر كباقي المهاجرين الذين استوطنوا المغرب في عهد ROMAINS أو في العهود الذي تلتهم ومزقت ثقافتهم ونسيجهم الاجتماعي والاثني . سوس SOUSS ياهذا أرض إفريقيا ومنطقة سكنها الجازوليين GETULES ولم تطئها أقدام حفدات الرومان إلا في أواخر القرن السابع عشر . يامفكر ، جذورك وتفكيرك في نفس الٱن يشبهان إلا حد ما تفكير العسكريين ماسيناس وليوطي . (تمعن من فضلك في فارق الزمان ) .
33 - Marocains الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:10
مسيري هذه الجمعيات

يختارون لأنفسهم السكان الأصليين
و يسمون خمس لهجات مختلفة باللغة
وعندهم شرويطة صنعها ٱعمروش القبائلي في فرنسا

إذا كان هناك سكان أصليون فسيكون لونهم إفريقي أسمر


هم لا يعرفون إسم جذهم رقم 4 فكيف يعرفون أوصولهم ؟

علما أن المغرب

8 قرون فنيقيون و قرطاجنيون
8 قرون رومان
4 قرون وندال و بيزنط
14 قرن العرب المسلمون

34 قرن


من هو هذا العبقري الذي يعرف أوصوله ؟

هذه الجمعيات تصنع الكذب فقط .


يختارون لأنفسهم السكان الأصليين
هذه نكتة مضحكة و هم لا يعرفون إم جذهم رقم 4
34 - سناء من فرنسا الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:12
يرتكبون جريمة لاتغتفر في حق هذا الشعب العظيم وتاريخه وثقافته،فهم عندما يمارسون سياسة التدليس وثقافة الإستبلاد،إنما يسعون إلى جعل هذا الشعب شعبا تابعا،شعبا مجرورا،شعبا غير مبدع وغير منتج،شعبا متنكرا لأصوله وتاريخه وحضارته العريقة،وهونفس الهدف الذي سعت وتسعى إليه كل الحركات القومجية العنصرية التي عرفها التاريخ،من نازية وفاشية وحركة تتريك بالمشرق،وحركة صهيونية،وقومجية عربية،إن القاسم المشترك بين جميع هذه الحركات هو انتصارها لعرق واحد،وثقافة واحدة،ولغة واحدة،وسعيها لمحو باقي الثقافات واللغات لتبقى لغاتها وثقافاتها هي السائدة،وهكذا فإذاكانت ألمانيا النازية وإيطاليا الفاشية قد حاولتا الإنتصار للغتهما وعرقهما في موطنهما،فإن حركة التتريك والحركة الصهيونية والقومجية العربية،تعدت موطنها إلى أوطان أخرى،فحاولت محو ثقافاتها ولغاتها وهوياتها...azul
35 - Khalid الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:22
سكان المغرب الأولون هم الافارقة اليهود وليس البربر كما كذب و علينا في المدرسة.
36 - كمال الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:37
من كمال الى مجهول الهويه رقم 18
الغزو ليس بنزوح اشخاص من منطقه الى اخرى
نزوح هو تحول كتله بشريه من منطقه الى منطقه اخرى بشكل سلمي بحثا عن مورد للرزق.
اما ما حدث في القرن السابع ميلادي هو غزو بكل ما تعني الكلمه من معنى والتي سميت بفوتحات. فتح ماذا؟
حمل السيوف. السطو. استعباد البشر .سبي للنساء ارغام الناس ليتبنو عقيده معينه. محاوله طمس للهويه بالكامل والتي ما زالت مستمره ليومنا هذا الخ......
تعلم التمييز بين النزوح والغزو ياهاذا؟
37 - su N° 34 الخميس 13 دجنبر 2018 - 14:41
N° 34
34 - سناء من فرنسا

( تبكين وكأنك ضحية و إنت لست أمازيغية بربرية ولست مغربية تريدين خلق الكراهية وشعل فتيل الفتنة )


أنت تعيشين في فرنسا

ألا توجد في فرنسا

اللغة الفرنسية
وخمس لهجات مختلفة

ألا توجد في إسبانيا
اللغة الإسبانية
وخمس لهجات مختلفة

ألا توجد في ألمانيا

اللغة الألمانية
وخمس لهجات مختلفة

ألا توجد في إنجلترا
اللغة الإنجليزية
وخمس لهجات مختلفة


في المغرب نفس الشيء

اللغة العربية و الباقي لهجات جهوية مختلفة مثل ( الجبلية / الريفية / الفاسية / العروبية / الصحراوية ..)


أنث تريدون الضحك على المغاربة و اذي هو صناعة لغة جديدة / صناعة علم جديد / صناعة حروف جديدة

وهذه أومور خطيرة و لن يقبلها أحد.


تصوري لو كانت هذه الجمعيات في فرنسا / إسبانيا / إنجلترا / ألمانيا ….
هل ستقبل هذه الدول ؟ بالطبع لا ثم لا.


مشكل المغرب هو هذه الجمعيات العنصرية التي تمول من الخارج
لتقسيم الشعب المغربي و الرأي العام إلى مع و ضد.


نحن شعب مغربي واحد ولنا لهجات جهوية كباقي ذول العالم
لا نقبل بهذه الجمعيات العنصرية التقسيمية العرقية .
38 - Marocains الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:11
N° 36
36 - كمال



باركا من التخرميز


أولا البربر كانوا في قمم الجبال مختبئين

أما المناطق الجميلة المنتجة كان يسكنها

الفنيقيون
القرطاجنيون
الرومان
الوندال
البيزنط


شمال إفريقيا كان بيزنطيا و لم يكن شيء إسمه زغزوغا أو تمزوغا

العرب فتحوا شمال إفريقيا لنشر الديانة الإسلامية و اللغة العربية

شمال إفريقيا حرره العرب المسلمون


لو لم العرب المسلمون و العثمانيون المسلمون لكان اليوم

شيء آخر.


ومن يدري لكنت اليوم أنت بالضبط عبذا عنذا إسباني أو فرنسي أو إنجليزي


العرب يرجع لهم الفضل في تسليم وتعريب هذه الأرض .

نحن نفتخراليوم لإنتمائنا العربي الإسلامي .


36 - كمال
إرحل إطلب اللجوء السياسي في دولة أخرى
نحن نفتخر بإنتمائنا العربي الإسلامي و بلغتنا العربية

ماهو ريك في الهنود الحمر وما جرى لهم ؟
39 - معلق الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:20
بعض التعليقات المتخوفة من اللغة الامازيغية تؤكد صحة كل ما ذكر في المقال .
وإلى غاية اللحظة لازلت أستغرب كيف تثير اللغة الأمازيغية تخوف الكثيرين دون غيرها من اللغات علما أن المدارس والمعاهد الخاصة بالمغرب تدرس أكثر من عشرين لغة عالمية .
لماذا الأمازيغية بالذات هي التي ستفرق المغاربة وتزرع الفتنة بينهم ؟
أليست لغة كبقية لغات العالم أم أنها قنبلة نوووية ههههه ؟
40 - ماسين الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:21
37
في اسبانيا .EL CATALAN .EL BASCO.EL VALENCIANO .EL GALLEGO .ليسو بلهجات وانما لغاه تدرس كل منهما في منتقطها في المقام الاول قبل ما يسمى بالاسبانيه والتي هي في الحقيقه اسمها EL CASTELLANO نسبه لمنطقتها الطبيعيه وهي CASTILLA.اي MADRIDوالنواحي.
تلك اللغات الاربع هي الاؤلى في المنظومه الدراسيه حسب منطقتها وتدرس بها جميع المواد الدراسيه من الابتدائي الى الجامعات والكليات.
وفي الدول الاروبيه لا اظن ان الامر يختلف كثيرا.
احتقاركم للغه للامازيغيه لا نستغربه فنحن نعرف اننا امام قوم متطرف متعصب يعتقد أنه وحده على صواب وباقي البشريه في ظلال.لكن سوف لا نتوقف حتى ان تعود اللغه الامازيغيه الى مكانتها الطبيعيه في جميع مناطق وطننا ومن لا يعجبه ذالك فارض الله واسعه.نحن لا نرغم احدا على شيئ لا يريده.
41 - Marocains الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:40
N° 38
38 - سناء من فرنسا


أنت دايما تتقمصين شخصية شيء إسمه أمازغ
وتحاولين صنع الكراهية لكل ماهو عربي و مسلم


ٱضن أن تنغير مازال إسمها تنغير

و اللهجة السوسة مازال يتكلمها من يريد الكلام بها
و اللهجة الريفية مازال يتكلمها من يريد الكلام بها
واللهجات الأطلسية مازال يتكلم بها من يريد الكلام بهم


و رئيس الحكومة هو من منطقة سوس
و الوزراء إختارهم هو أغلبهم من سوس


على من تريد لعب دور الضحية ؟
وأنت همك الوحيد هو شعل فثيل الكراهية


أنت اليوم مواطنة فرنسية

دافعي على اللهجة الكتلانية و اللهجة الباسكية
و اللهجة النورمندية و على كوسيكا

واصنعي لهم لغة على الطريقة الإركامية برموز التفناح

وغيري أسماء فرنسا التي فرنسها الفرنكن الألمان

إبحثي عن السكان الأصليين لفرنسا و رجعي فرنسا إلى ألف سنة قبل الميلاد
بلهجاتها القديمة و أسمائها القديمة .


38 - سناء من فرنسا

أفكارك كلها متناقضة ثريدين صناعة الكراهية فقط
إذا كان في إستطاعتك تغيير تاريخ الأمم فغيريه

رجعي أمريكا إلى وقت الهنود الحمر
رجعي أستراليا إلى عهد الأبورجين
42 - كمال الخميس 13 دجنبر 2018 - 15:58
39
تتحدث بحماس لا مثيل له عن الوندال القرطاجنيين. البيزنطيين.الاغريق .الرومان. الكنعانيين الفينيقيين وعن ملكه سبأ كانك عاصرتهم وعايشتهم. لكن تتجنب الحديث عن الاعراب الغزاه الذين حلو كوباء عن المنطقه بعد ان تعايش اهلها في سلام.
وفي كل حال حاول كتابه تعليق جديد مختلفا في الاسلوب شيئا ما فتعليقك هذا هو نفسه
الذي رايناه اكثر من مائه مره كتعقيب على اي مقال ينشر هنا حول الامازيغ والامازيغيه.
اجتهد شيئا ما وابتعد عن نقل الينا الخرافات على كتاب خرافيون مشارقه.
43 - الوطن قبل كل قزم الخميس 13 دجنبر 2018 - 16:20
ماهي القيمة المضافة للبشرية اذا أصبح المغرب كله
بارباري من شجره وحجره
إلا العنصرية القبلية وكره الآخر
ثم
المكون كله بارباري
الحكومة.البرلمان الأحزاب الجهات العمدة الاقتصاد الكرة بما يزيد عن %98
ما اضيف
ولا شيء
إلا ضنك المعيشة
44 - الى سناء من فرنسا الخميس 13 دجنبر 2018 - 21:08
اكتبي و عبري باهجتك البربرية وابتعدي عن اللغة العربية الشريفة . لا يحق لك ان تدنسي لغة جميلة و مقدسة بافكار مشحونة بالحقد والحسد والكراهية .
شعورك بالنقص أفقدك الصواب .
تقولين : " أزول :
اقول : إنك للزوال
والسلام على من اتبع الهدى
45 - هذا الى سناء من فرنسا الخميس 13 دجنبر 2018 - 22:05
اذكرك ان اللغة العربية ثرية وجميلة اغنت جميع لغات ولهجات البشرية . وان كنت في ريب مما اكتبه فابحثي بنفسك . خذي مثلا اللغة الفرنسية mots français d'origine arabe و خذي ايضا اللهجات البربرية ، هذا عن سبيل المثال لا الحصر.
انا أعلمك لأنك لا تعلمين !
46 - هرقل الجمعة 14 دجنبر 2018 - 00:47
اىى 37...
لدينا لغات ..جهوية و ليس لهجات....
...
47 - رد على هرقل 47 الجمعة 14 دجنبر 2018 - 05:07
كن واقعيا ....تعدد اللهجات البربرية في المغرب العربي الكبير يمنع الناطقين بها من التواصل .
وليست لهذه اللهجات الشفوية مقومات اللغة كما هو معروف .....كن واقعيا .
48 - مواطن Z الجمعة 14 دجنبر 2018 - 08:20
رد على 46 هذا الى.......
والله ما زلتم تصرون على الكذب و توجهون التهم الى كل العالم بما فيهم بعضكم.
و لو مرة وبختم انفسكم حتى القاعدة و داعش و الدباب الاركتروني اتهمتم الاخرين بصنعها
فلغتكم تتدعون انها اصل كل اللغات و اقول لك لا وجود لكلمة اللغة الا عندكم اما عند الاخرين فهي لسان فنقول اللسان الفرنسي اللسان الانكليزي اللسان الجرماني الى غير ذالك حتى القران الكريم
قال فيه سبحانه و تعالى انا انزلناه بلسان عربي مبين
وقوله سبحانه والمعرضين عن اللغو الذي جاءت منه كلمة لغو والقران ليس بلغو حتى نقول عنه انزل باللغة العربية..
فالله خالق كل شيء فخلق الانسان و علمه الاسماء
كلها يعني اللسانيات.
حتى الكتب السماويات انزلت بلسان اقوامها التوراة
انزلت بالعبرية والانجيل بالارامية والقران باللسان العربي وان تدعون ان العربية مقدسة فان العبرية والرامية مقدستان.
فكفاكم الالتفاف على الواقع فالله سبحانه قال
انا خلقناكم شعوباو قباءل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اثقاكم. ولم يقل ان كرمكم عند الله العرب ولا العربية.
49 - Réponse à 49 Z الجمعة 14 دجنبر 2018 - 09:46
La langue arabe a vraiment enrichie toutes les langues et dialectes de l'humanité
Si vous avez des doutes , cherchez par vous même
50 - Anir الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:29
اللغه العربيه هي الأخرى تأثرت باللغات الأخرى خاصه العبريه منها والتي يبدو انها الاصل بالنسبه للعربيه
القرأن ضهر بالعربيه لانه ضهر بين قوم عرب.لو ضهر في روسيا لكان بالروسيه.
51 - مواطن Z الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:41
Réponse à 50
Voulez dire que la civilisation arabe a enrichi toutes les civilisations du monde depuis la civilisation pharaonique ou les Amazighes ont !
! contribue jusqu'à nos jours. quelle absurdité
Cher monsieur n'oublie pas que les arabes n'ont connu de civilisation qu'à près l'arrivée de l'islam
Et c'est grâce à l'islam et les autres nations islamisées qui ont réalisé cette civilisation musulmane qui vous appelez vous civilisation arabe. كن تحشم et ne raconte pas ce que tu as appris ailleurs
52 - Réponse à 51 Anir الجمعة 14 دجنبر 2018 - 10:55
Vraiment pathétique votre commentaire
Il est la preuve de votre ignorance et surtout de votre haine
Je vous rappelle que la haine fausse le jugement
et vous apprends que la langue arabe a bel et bien enrichie toutes les langues et tous les dialectes de l'humanité y compris les dialectes berbères
53 - MC Maroc الجمعة 14 دجنبر 2018 - 11:14
N° 49

49 - مواطن Z


الفرنسيون أطلقوا عليها la langue Francaise و الإنجليز نقلوا منهم
( 50% من الفرنسية نقلها الإنجليز منهم )


اللغة الإسبانية = la idioma espagnola

اللغة الألمانية = die deustche Sprache

الفرنسية الوحيدة تسمى ( اللسان )


نحن نسميها اللغة العربية ولا يهمنا العبريين أو الأراميين

تدخلاتك كلها تتجه إلى جهة العبرين لهذا أنت دائما معارض فقط
54 - مواطن Z السبت 15 دجنبر 2018 - 07:46
Réponse à 52 Anir
Cher frère je n'ai de la haine ni pour l'arabe ni pour les Arabe mais j'en ai une grande et farouche pour les pseudo arabes qui ne cessent de prendre atteinte à la dignité des Amazighe et la langue amazighe .
Cette la langue arabe a enrichi d'autres langues comme elle est aussi enrichie par d'autres langues à savoir le perse le hébreu l'armenien et d'autres langes vielles que l'arabe.
et je vous dis. Cher monsieur que l'arabe est ma 2eme langue après tamazighte c'est aussi la langue de ma religion et personne ne peut se venter de dire ou de prétendre que sa langue est la meilleure sauf les malades Montale.
55 - Mc Maroc السبت 15 دجنبر 2018 - 11:01
لا توجد لا أمزيغية
ولا أمزيغ
ولا تاريخ صريح وموثق للإثنين ولا مؤرخ عالي ذكر إسم شيء إسمه أمزيغ أو زغزيغ أو زغزوغة
في شمال إفريقيا كلمة زغزوغ أمزيغ غير موجودة لا في ألواح الفراعنة
ولم يسبق لمؤرخي الأغريق
ولا للغزات الرومان
ولا الغزات الوندال
ولا البيزنطيين
ذكروا إسم شيء أمزيغ

حتى ابن خلدون ذكر حرفيا " البربر من نسل كنعان قادمين من بلاد كنعان "

إبحتوا جيذا

منطقيا إذا كان هناك سكان أصليين فسيكون أفارقة لونهم أسمر

أبيض من بقايا خليط الفنيق و عبيدهم و القرطاج وعبيدهم و الرومان وعبيدهم و الوندا و عبيدهم و البيزنطيين
وعبيدهم...

يخدعوننا و يكذبون علينا أنه أصلين و إسمهم أمزيغ ؟
56 - مواطن السبت 15 دجنبر 2018 - 14:32
رد على 55 Mc Maroc
لقد افدتنا كثيرا حقا لا يوجد زغزغ و لا زغزوغ ولا زنزغ
انما يوجد الخوادري و صحيبي و عشيري و الخوادرية
والكوري و العاقة و العميم و ضرب واحد سبيرديلة
و الله هاذ شي كا اضحيك و مستوى فكر البعض
يدمي القلوب .
57 - au N° 56 السبت 15 دجنبر 2018 - 15:56
N° 56
56 - مواطن



إذا كان هناك شيء سيدمي القلوب

فهي تدخلاتك التي تمدح فيها شيء غير موجود
إسمه أمازغ وتقدح العرب المسلمون


ثم تدخل في كل تدخلك العبريين وتمدحهم
( إقرأ تدخلاتك تذكر فيها دائما العبرية و العبريين )
وأشم فيك رائحة إشعال الفتنة في هذا الوطن.

عن أي لغة إسمها أمزيغ تدافع عنها أنت؟
هل هي السوسية الريفية الزيانية الزمورية وهم مختلفين 100%

أنتم همكم هو إشعال الفتنة ولا تحبون لا أمزيغ و لا زغزيغ لأنهم أصلا مسلمون
تحت شيء إسمه أمزيغ.

أنت لست هو أنير لتضحك على أنت لكي أكره لغة ديني اللغة العربية وأكر هذه اللغة و أبدلها برموز الشعودة الإفريقية
وأن أنسلخ عن حضارتي العربية الإسلامية.
وأتعلم رموز السحرالإفريقية لكتابة اللهجات المختلفة وأفتخر بشرويطة وسطها بوبريس أحمر

أمثالك كذلك غسلوا دماغ المتدخلة من فرنسا حيث أنها أصبحت تطعن في لغة بلدها و حضارة بلدها بإيمتياز.

بزاف عليك باش ضحك عليا أنت بأفكارك التخريبية
58 - مواطن السبت 15 دجنبر 2018 - 16:44
رد على 57
وا خلتني عاود ثاني انتفركع بالضحك الخوادري
انا معمرني قلت لا يوجد شيء اسمه عرب او شيء
اسمه عربية.بالعكس احب العربية لانها لغة ديني
و احب العرب واكثر هم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ارسله الله رحمة للعالمين و حبي كبير
للصحابة الكرام الذين ساووا بين المسلمين دون تمييز.
فملكنا العظيم محمد السادس ابا الا ان بصير على نهج الصحابة الكرام فرد اىاعتبار للامازيغ وللحضارة والثقافة واللغة الامازغين باعلانه بتاسيس المعهد
الملكي للثقافة الامازيغية و وافق على كتابة الامازيغية بحروف تفيناغ هذه الحروف التي تسميها انت وامثالك بالطلاميس.
فان لم. تستحيي من الامازيغ فاستخيي من مقام جلالة الملك.
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.