"أزطا" تثمن اهتمام الأمم المتحدة بأوضاع الأمازيغ

"أزطا" تثمن اهتمام الأمم المتحدة بأوضاع الأمازيغ
الإثنين 24 دجنبر 2018 - 11:14

ثمنت الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة أشغال الزيارة التي قامت بها تونداي آشيم، المقررة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بأشكال العنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب، وأضافت أنها تزكّي الخلاصات والتوصيات الأولية التي أسفرت عنها، وتدعو الدولة المغربية إلى أخذها بعين الاعتبار والعمل على تنفيذها.

وأضافت “أزطا”، في بيان لها، أنها تقدر الدعوة التي وجهتها الحكومة المغربية إلى السيدة المقررة الخاصة من أجل زيارة المغرب، وتتقدم بالشكر لتونداي على الفرصة التي أتاحتها لممثلي أزطا أمازيغ من أجل المشاركة في اللقاءين اللذين نظمتهما في الرباط وأكادير.

وأوضحت الشبكة أنها تعتز بتفاعلها وعملها مع الآليات الأممية لحماية حقوق الإنسان، وذلك في انتظار صدور التقرير النهائي لزيارة السيدة المقررة الخاصة في شهر أبريل 2019.

وطالبت “أزطا” باعتماد القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية، دون تأخير، ومضاعفة الجهود الرامية إلى تعزيز استعمالها في التقاضي والمرافق العمومية، في انتظار اعتماد القانون التنظيمي نفسه.

كما طالب التنظيم الأمازيغي باتخاذ إجراءات مستعجلة لضمان تمتع الأمازيغ بحقوقهم الأساسية، لاسيما ما يتعلق بالتعليم وحرية التعبير والحق في التنظيم والانتماء إلى التنظيمات السلمية والحقوق اللغوية والثقافية.

‫تعليقات الزوار

26
  • البعمراني
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 11:24

    المغاربة كلهم امازيغ. فهل الانسان يمارس العنصرية والاقصاء في حق نفسه. الملك جدته امازيغية وأمه امازيغية. يعني اغلبيته امازيغية. والعرب الذي قدموا منذ اكثر من ألف سنة. لما اتوا. جاء فقط الرجال وتزواجوا مع الامازيغيات. يعني الان لايوجد شخص. ينتمي لعرق. نقي. فكفى من الغباء

  • FARHAT
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 11:28

    هذه القلاقل الأمازيغية هي تبحث عن إشعال الفتنة العنصرية وتجعل منها مطية لتدخل أجنبي في شؤون داخلية وخلق التفرقة في الأوساط المغاربة. الأمازيغ أو الريفيين سواسية يجمعنا الدين والوطن.

  • مغربي قح
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 11:29

    ليس فقط أزطا بل كل المغاربة وبالتعبير الأصح اغلب المغاربة عليهم ان يقفوا وقفة رجل واحد للدفاع عن هويتهم الامازيغية، نعم أغلبنا يتحدث بالعربية الدارجة لكن أصولنا أمازيغية مهما المستعمر تفرقتنا فنحن وحدة واحدة وتاريخنا المجيد يمتد ل 9000 سنة وكنا اسيادا للعالم.
    نحن لسنا ضد ذوي الاصول العربية كالشرفاء الادارسة والعلويين و الموريسكيين والانصار باقاليمنا الجنوبية بل غنانا في تنوع روافد هويتنا.
    أستاذ باحث

  • أخلاق العبيد
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 11:44

    تثمين جهود من هذا النوع أكبر دلالة على أخلاق العبيد التي يتحلى بها المتاجرون بالقضية الأمازيغية المفتعلة. كان على هؤلاء النشطاء أن ينصحوا هذه الزنجية المنحدرة من فصيلة العبيد أن تهتم بمشاكل العنصرية في بلد أسيادها ذوي البشرة البيضاء والشعر الأشقر والعيون الزرقاء الصافية.

  • بربري أصيل
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 11:52

    البربر أو "الأمازيغ" كما يحلو للبعض تسميتهم، يعيشون في بلدهم – المغرب الأقصى – منذ قرون من الزمن من طنجة إلى لكويرة وهم أغلبية في جل المدن الكبرى مثل الدار البيضاء ويشغلون أعلى المناصب في الحكومة ويتحممون بقوة في اقتصاد البلاد وهذا هو ما تتجاهله هذه الزنجية الغبية ومن يصقف لها. هذا إن دل على شيء فإنما يدل على جهل بجهالة أو تجاهل بعمالة أو خيانة.

  • abdou
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 11:52

    لا وجود للشعب الأمازيغي في المغرب. بل الشعب المغربي ولو انا أمازيغي.

  • رشيد المغربي
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 12:02

    انا مع الدفاع عن حقوق كل المغاربة كيف ما كان أصلهم او فرعهم. ان اخواننا الامازيغ عندما يدافعون عن حقوق " الشعب الامازيغي" هو وحده اليس هذا نوع من العنصرية نحو الفئات الاخرى من الشعب المغربي. و كأن هاته الفئات الاخرى تعيش في بحبوحة التمتع بكل الحقوق من تعليم و صحة و سكن و عمل و و و . ان مثل هاته المطالب التي تدافع عنها هاته الجمعية لفائدة " الشعب الامازيغي " وحده تضر ايما ضرر ببلادنا حيث تعطي نظرة سيئة على كافة مكونات الوطن و تعطي الفرصة لأعداء المغرب للركوب عليها للمس بوحدته و استقراره. ان المكان الطبيعي للمطالبة بكل انواع الحقوق هم الاحزاب التي يزخر بها الوطن والتي تمثل كل اطياف المشهد السياسي للبلد.

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 12:06

    أعتقد أن الأمازيغ لا يحتاجون لأي كان لينعم عليهم بالمواطنة، فهم سكان المغرب قبل استيلاء الأسر العروبية على الحكم فيه. لكن لابد من التأكيد أنه غداة انتهاء مفاوضات الوضع النهائي بالمغرب في "أيكس ليبان"، التي أفضت إلى مغادرة إسبانيا وفرنسا، لم يعترف النظام وحكوماته المتعاقبة بمساهمة الأمازيغ في حرب التحرير, وبالتالي تم استبعاد أية إشارة لأمازيغية المغرب في الدستور.
    واعترف النظام بعروبة المغرب وكون الإسلام دينه الوحيد. ومن ثم كرس الدستور مفهوم العروبة والإسلام وشكل ذلك الإجراء فعلا سياسيا واعيا لجعل الأمازيغ في درجة أدنى من حيث الحقوق والمواطنة. ولتتكرس عقدة الأمازيغ ضد النظام الذي احتقرهم وأذلهم. وتنامت تلك "الحكرة" و"الإهانة" الأمازيغية لتصل إلى حد الدخول في مواجهات مع النظام في الريف وتافيلالت والأطلس المتوسط.
    ومع توالي التعديلات التي لحقت الدساتير المغربية لم يرد النظام أن يغير من نظرته إلى الأمازيغ، وظل عروبيا ودينيا بامتياز، ينهل من الخرافات المرتبطة بالحسب والنسب والشرف.
    وأود أن أضيف أن الدستور المغربي لا يعترف للمغاربة كلهم بحق المواطنة, بل يعتبرهم مجرد رعايا…

  • عبدالله
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 12:11

    بغيتو تفرقو المغرب وتقسمونه الى اجزاء البوليزاريو من جهة وانتم من جهة ، الله اي عاونكم ، تأكلون الغلة وتسبون الملة ، منين درتو الفلوس وحوانتكم كلهم في ما بين العروبي او درتو الفلوس علو ظهره او دابا تتعنتون او صخن عليكم راسكم . راه المغاربة الاحرار غادي يقاطعو كل حانوتة وكل ما هو أمازيغي او شوفو مع الامم المتحدة توكلكوم الخبز . منين تا تشبع الكرش تا يبدأ الرأس يغني. سيرو على طريقكم حتى ما يبقى لا صحراوي ولا شلح ولا عروبي غادي يبقى غير الفتات لي غادي تبقى تصدق عليكم الامم المتحدة بحال في سوريا وتعيشون في الخيام ديال المتشردين.
    الله اي عاونكم على عنصريتكم وعرقيتكم لي غادي تديكم الى الهاوية.

  • ali
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 12:17

    قمة الندالة تستعينون بالغريب على القريب وهادا ليس بغريب على دعاة الفتنة والتفرقة والحس العنصري فتلك السيدة تم الكدب عليها ببلادنا فجولتها تم التخطيط لها مسبقا برواية معدة سالفا من طرف الجمعيات الراديكالية البربرية بخطاب المظلومية والإقصاء ومصطلح الاقلية دخيل علينا باعتبار أن المجتمع المغربي ماهو إلى خليط متجانس متعايش في سلام فاتقوا الله في انفسكم وفي هاته البلاد فالخيانة لامجال لها بيننا.

  • غيور"ت"
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 12:42

    السلام عليكم.
    هذه هي أم العنصرية وغباء هذه الفئة من المجتمع المغربي. فكل مسلم ينتمي لدولة المغرب فهو مغربي لا فرق بين عربي ولا أمازغي. ولهذا السبب استغل بعض المرتزقة المحسوبين على الأمازيغ وكونوا جمعية ومن داخل هذه الجمعية انبثقت مجموعة من المرتدين عن الدين تنشر المسيحية بالمغرب. ولهذا نقول لهؤلاء أنتم مغاربة وكفى. لأن هناك من يستغل غباءكم ليصل لمبتغاه على حسابكم. في المغرب الكل سواسي ليس هناك شمالي ولا جنوبي ولا أمازغي ولا صحراوي نحن إخوة مغاربة. المغرب الآن يحتاج لكل فصائل أبنائه ليخرج من هذه الدائقة الإقتصادية التي فرضتها عليه قوانين هذه الحكومة الفاشلة.

  • أمازيغي ابن العروبي
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 13:04

    العار ثم العار جمعيات العار تقودنا إلى العار .فحداري من الأمم المتحدة وتوصياتها فهي لا تحب لنا الخير وتقدم لنا كأس الحليب وبه نقطة سم قاتل عاش الأمازيغ وعاش العرب ويسقط الخونة وشكيلتكم

  • casawi de souche
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 13:22

    المغرب أرض إفريقية وعلينا احترام أصحاب الأرض الأوائل و هم الأفارقة السود. كلنا نعلم أن البربر جاءوا من آسيا الوسطى والشام عن طريق الحبشة ومصر، و عددهم اليوم حسب آخر الإحصائيات حوالي 9 ملايين نسمة. و من يعرف تاريخ المغرب فهو متأكد أنه ليس هناك عرق نقي بحكم تعدد الشعوب و الأجناس. و من يقول أن أصل البربر هو المغرب فهو جاهل لأن سيدنا آدم لم يكن بربريا ولم يسكن بجبال الأطلس. الحمد لله على مجيء العرب الذين أخرجوا من سبقوهم من الظلمات إلى النور و من العيش في الاكواخ وعبادة الأصنام إلى العيش في القرى والمدن و عبادة الله. إذا كان البربر لا يحبون العيش مع غيرهم فليعودوا إلى الجبال. ليس هناك عرق صافي أو نقي فأنتم تعلمون ماذا كان يفعل رجال القبيلة المنتصرة في الحرب بنساء القبيلة المنهزمة. و شيء آخر ليس هناك بربر بل هناك برابرة فالريفي لا يشبه لا السوسي و لا الزياني و العكس صحيح. انشري يا هسبريس بإسم حرية التعبير و شكرا

  • إلى سناء من فرنسا
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 13:25

    قبل أن تتحدثي عن مفاوضات " إيكس ليبان" ينبغي أن ترجعي قبل ذلك إلى مشروع الماريشال ليوطي مهندس الظهير البربري الذي كان يهدف إلى تشتيت شمل المغاربة وهو نفس المشروع الذي "تناضل" من أجله شرذمة من أبناء جلدتنا مقابل العظام التي تلقى إليها من طرف أسيادها من المستعمرين القدامى.

  • ملاحظ
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 13:27

    ان كان البربر اقلية لمادا تتظلمون للامم المتحدة. مع ان اكبر خيانة هى ان يستقوى ابن البلد على مواطنيه بالاجنبي تبحتون عن الفتنة وعندما تقع لم ينفع معها خيام الامم المتفرقة كفاكم بكاء تستحودون على كل شيء ومع دالك تتباكون وهده المرءة تريد شرا بالمغرب ولا للتفرقة بين الطرفين المغرب كل ورزقه ولا فرق بين احد وكلنا فى الهوا سوى

  • Fouad
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 14:21

    les habitants de souche du Maroc sont les subsahariens noirs .les berberes sont venus de partout mais ils n ont rien foutu dans ce pays et se sont cahes dans les grottes pendant des siecles jusqu a l arrive des musulmans , je dis bien musulmans et non arabes et a ce moment l histoire du Maroc a commence .Aujourd' hui ils reclament tous mais ne donnent rien .Se sont des radins qui passent leur temps a ramasser l 'argent et detestent les arabes.L islam est entrée en chine , en Inde en indonesie au Pakistan en Afrique avec la paix et non la guerre il y a que les bereberes qui pleurnichent en disant que l Islam est entre par la force est il entre par la force en Senegal, en cote d ivoire au Mali au Tchad au Kenya

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 14:52

    هل تعرض الأمازيغ لغسل الدماغ من طرف العرب؟ بالتأكيد وأكثر من ذالك لم يتركوا حتى دماغ الشباب الأمازيغي أن يتكون بطريقة سليمة.لم يتركوه أن يساير تطورا وتكوينا حرا وشاملا طبقا لمعايير دولية حيث فكوا ارتباطه بتاريخ أجداده الذي هو أساس الانطلاق ومنبع العز والثقة بالنفس. بل حاصروه في زاوية التعريب لتكميل المشروع الطموح لالقومية العربية التي بدأها جمال عبد الناصر و الذي ايقض النزعة الغزواتية التوسعية التي ترقد بذاكرة كثير من العرب.فكانت القنبلة النووية التي استعملها العرب و لم تكن بحوزة مستعمرين قبلهم. ألا وهي الاسلام.الصقوا الإسلام بالعروبة فأصبحت ركن من أركانه. ثم حاصروا الأمازيغي في زاوية التعريب كي ينمو في اتجاه واحد.السؤال حق طبيعي مقدس.الطفل في سنواته الأولى يطرح السؤال. العالم يطرح السؤال تطرحه البشرية منذ بدايتها. و السؤال هو الذي يلد الجواب. فلماذا انت ايها الأمازيغي التطرف السؤال؟و لماذا حين تطرح السؤال يسمونك بالكافر أو الانفصالي أو الخائن أو صانع الفتنة؟ لماذا التطرف السؤال: منهم العرب؟وكيف وصلوا شمال إفريقيا؟ و كم عددهم؟ لماذا 85%من مسلمي العالم هم مسلمون بهويته ولغتهم ..

  • ديما مغربية
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 17:05

    كيبان على هاد لكميشة غير بغاو يدورو الحركة بهاد القضية .راه الامازيغ عايق بكم بركا ماتبيعو فهاد البلاد حنا ناقصين المشاكيل .الله نعل للي مايحشم .اغرس اغرس .ماغادي تصورو لانتوما لا غيركم شي حاجة قلبو علا شي موضوع جاد او عريو على كتافكم باش تصلح هاد البلاد الكل سواسية (اختكم امازغية ومزوجة ب.عروبي او ماعمرنا حسبنا بشي موشكيل بيناتنا) والسلام عليكم.

  • الحقيقة
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 17:31

    لم يكن في العلم أنه هناك بشمال افريقيا كما يقولون شعب بارباري
    له شرويطة العنصرية القبلية الباربارية العرقية
    برمز نجمة داوود الصهيونية
    رمزالكراهية والحقد

    اما علم اليقين
    فهو
    المغرب
    وطن واحد من طنجة الى الكويرة
    شعب واحد مغربي فقط
    علم واحد العزة والفخر

  • منير
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 17:41

    العنصرية مرض و اصله عدم تفتح الدماغ …لا علاقة لها بالاصل …
    الاديان تعد ايضا من اسباب انتشار العنصرية و هي اخطر لانها تؤدي الى استعمال العنف .

  • ASSOUKI LE MAURE
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:38

    الأمم المتحدة تعرف جيدا أن الارض المغربية تسمى تاريخيا MAURETANIA وتدرك جيدا أن سكانها الأصليون MAURES افارقة وقد عانوا من كل أنواع العبودية والميز والتهميش من طرف الإنسان الأبيض المستوطن لافريقيا ( استعباد تهجير خصي تحقير عزل.. ) . لا أظن أن السيدة المقررة تجهل كل هذه الأمور بحكم جذورها الإفريقية . بدون دافونية ، انتم مستفيدون ،أصحاب الأرض الأفارقة هم المهمشون . جذوركم ليست إفريقية . أنتم مهاجرون قادمون إما من شرق قرطاج أو من غرب مالطا أو عبر هيسبانيا .

  • Smail
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 18:52

    Notre histoire est certainement pleine de choses horibles comme tout les pays y compris USA l'Europe etc. il faut aller de l'avant et essayer de batir un bon avenir aux générations futures…. au lieu de chercher se qui nous devise cherchons l'union. la haine ne mène qu'à la catastrophe de tous… cela n'empêche pas de défendre nôtre culture qu'elle soit amazigh, arabe, andalous etc la citoyenneté marocaine doit tjrs primer sur toute autre appartenance religieuse ou raciale…. un peu de raison mesdames et messieurs ….

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 24 دجنبر 2018 - 19:00

    البدوي يعتبر كل شيء حقه وله ومن حقه ان يفعل ما يشاء وعنده تفويض وكارت بلانش من السماء برقاب العباد
    هم البدوي وديدنه أن تكون مثله وتتبعه وتقلده وتعمل كل ما يفعله حتى لو كان خطأ وأنت وهو غير مقتنعين بما يقوم به وعمر بن الخطاب قال والله ما كنت لأسجد لحجر لولا رأيت رسول الله يسجد له ويقبله..يعني تمشي على عماها وتعقلها وتتوكل و(تاكل ملبن)….
    عند البدو المحتلين انسوا شي اسمه كرامة وأمان واعتبار ما عندهم كبير الا الجمل ومنهم اشتقوا الترياق والدواء لكل الأمراض هم يفكرون بعقلية الغازي المحتل الغانم ويتعامل مع الآخر بفوقية وعنصرية وعقلية السيد والعبد ولا يوجد بأخلاقه وثقافته ما يحرم العبودية والسبي والأسر..وسمل العيون والغدر من شيم النفوس وكمال سن البلوغ…
    البدوي لا يحلل ولا يحرم وليس عنده خطوط حرام يبيح كل شيء لنفسه متى شاء ويحرم أي شيء لغاية وفي وقت ما ولأي سبب كان …براغماتية خبيثة مطلقة لذلك وصف علي كتابهم بحمال الأوجه…ومن هنا لمعت فكرة وهمروجة أنه صالح لكل زمان ومكان وفعلا يصح للحرب والسلام للعفة والدعارة …إلخ …

  • Kharkhoukhd
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 11:05

    لا فرق بين عربي وأمازيغي وصحراوي وفاسي من أصل أندلسي ويهودي مغربي كلنا مغاربة والوطن فوق الجميع.الأجندات الأجنبية تريد فقط حقن النسيج الإجتماعي إبسم التفرقة والكراهية لكي تتحكم في الإقتصاد .

  • Marocains
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 17:18

    ثم من هو ينتمي إلى هذا الإسم الغريب أمازغ

    في المغرب لا يوجد جنس إسمه أمازغ
    لأن الأجناس و اللهجات مختلفة جدا
    السوسي مختلف عن الريفي في كل شيء
    هناك سوسي أسمر إفريقي وسوسي أسيوي الشكل
    الأطلسي مختلف عن السوسي في كل شيء
    الريف مختلف عن السوسي في كل شيء
    أمازغ
    ليس مدكورا في التاريخ

    لا تكذب علينا
    اللهجات مختلفة " لا يفهمون بعضهم "
    الأعراق مختلفة "الريفي مختلف عن السوسي والأطلسي "
    الأشكال مختلفة "السوسي أسمر إفريقي مخالف عن سوسي التشنويت المغولي"

    إسمهم البربر

    أمازغ هي صناعة جديدة مثل التفناح الملقطة
    أمازغ
    تعني
    الرجل الحر
    الرجل النبيل
    ليس لغة ولا عرق ولا أرض

    لا يوجد عرق بشري أو أرض أولغة إسمهم " الرجل الحر "

    لا تكذبوا على الأميين
    هذا راه التخرميز الحركات البربرية

    نحن مغاربة فقط ولسنا زغزوغ أو زغازيغ

    ثم
    قبل فتح المغرب وتسليمه من طرف العرب

    هل :
    المور جنس إفريقي أسمر+الفنيقيون +القرطاجنيون+الرومان+الوندال+البيزنط = 100% أمازغ؟ أين هو المنطق.

    جاء رجل إسمه أمازغ ومزغ كل شيء مستحيل

    العربي هو من لسانه عربي وثقافته إسلامية داخل الوطن العربي أي الدول العربية

  • Asouki le MAURES
    الثلاثاء 25 دجنبر 2018 - 20:54

    شمال افريقية امازيغية, و كلمة افريقيا كلمة امازيغية قحة. لغة الامازيغ هي الابدية على هذه الارض مند 9000 عام, في شمال افريقية لا احد يتكلم الرومية, الفنيقية, الواندالية. فقط الامازيغية هي الاءزلية على هذه الارض. الامازيغ اقدم شعب اصلى افريقي على وجه الارض. حتى كلمة غانا و غنيا هما كلمات مشتقة من الكلمة الامازيغية ,اءغاني-ون, ومعناه كل من لايتكلم الامازيغية. ك كلمة العجم عند العرب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين