هل تُلغي عطلة السنة الأمازيغية الجديدة ذكرى تقديم عريضة الاستقلال؟

هل تُلغي عطلة السنة الأمازيغية الجديدة ذكرى تقديم عريضة الاستقلال؟
الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:00

طالب الدكتور مصطفى قادري، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط، رئيس الحكومية سعد الدين العثماني بإلغاء “11 يناير” واعتماد الـ 14 من الشهر نفسه كعطلة رسمية إذا كانت كثرة العطل هي العائق أمام ترسيم رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني وعطلة مؤدى عنها في المغرب.

وقال قادري في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية إن “العطل الرسمية المؤدى عنها في المغرب لا تخرج عن احترام شعار المملكة، إلا عيد 11 يناير فهو عيد فئوي وحزبي، يخص حزب الاستقلال فقط دون غيره من الأحزاب، تم اعتماده بموجب مرسوم 9 يناير 1988 في فترة حكم عز الدين العراقي”.

وأضاف أن “اعتماد رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني، هو من صميم شعار المملكة، لأن السنة الأمازيغية مرتبطة بالوطن (la patrie) وبالأرض والمناخ والإنسان وغير ذلك، خاصة بعد ترسيم رأس السنة الأمازيغية بالجزائر، ورفع المطلب نفسه بتونس”.

وأوضح صاحب كتاب “وطنية باحتقار الذات” أن “هناك خللا شكليا في قضية اعتماد 11 يناير عيدا وطنيا، ويمكن أن يُشكّل ذلك مدخلا لإلغائه واعتماد 14 يناير كرأس السنة الأمازيغية وعطلة رسمية مؤدى عنها، إذا كان العذر الذي يتم تقديمه في كل مناسبة هو كثرة العطل الرسمية”.

وشرح قادري ما يقصده بالخلل الشكلي بأن “هناك نصوصا قانونية كثيرة تتجاوز 12 نصا بين ظهير ومرسوم فيما يخص تحديد العطل بالمغرب، إلا أن قرار اعتماد 11 يناير عطلة رسمية اتخذ بناءً على مرسوم 9 يناير 1988 الذي كان يهم فقط القطاع الخاص، وجرى تعميمه على القطاع العام في قرار يعود إلى 22 غشت 1991. إلا أن المرسوم الذي شرّع هذا اليوم التابع لحزب الاستقلال كعيد وطني لكل المغاربة، بُني على ظهير 11 يوليوز 1947، ومرسوم 28 فبراير 1962، رغم أن هناك ظهيرا صدر في 16 فبراير 1977 يلغي ظهير 16 يناير 1962”.

وأصر قادري على أن “هذه المسألة يمكن أن تشكل مدخلا للسيد سعد الدين العثماني لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، فهناك أعياد كثيرة سابقة تم إلغاؤها وتعويضها بأخرى، دون إغفال أهمية هذا اليوم وما له من رمزية كبيرة لدى الأمازيغ والمغاربة عموما”، مضيفا أن “إقرار هذا اليوم سيشكل مدخلا للمصالحة والإنصاف مع الثقافة والإنسان الأمازيغيَّين”.

وأبرز أن “التقويم الأمازيغي يبدأ يوم 14 يناير كفاتح للسنة الأمازيغية؛ إذ إن الأمازيغ يحتفلون ليلة 13 يناير استعدادا للسنة الجديدة بعشاء مميز، مرددين أن الذي لم يشعر بالشبع في تلك الليلة لن يشعر به طوال العام، لذلك يصرون على تحضير وجبة متميزة تختلف من منطقة إلى أخرى بين تاڭلا أو كسكس بسبع خضر، أو مرق دجاج بلدي، وغيره”.

وتعليقا منه على اعتماد 12 يناير بالجزائر كرأس السنة الأمازيغية، قال المتحدث إن “ذلك يصدق فيه المثل المغربي: بْغا يْكحَّلْ ليها وْهُو يعميها، لأن كل الحسابات القديمة تتفق على أن التقويم الأمازيغي متأخر بـ13 يوما عن التقويم الميلادي، ففي تونس مثلا يسمى بالتقويم العجمي، ويوم 14 يناير هو الذي يعتبر فاتح شهر يناير الأمازيغي، وفي المغرب هناك يومية بوعياد الشهيرة التي تسمي هذا التقويم تقويما فلاحيا، فهي كذلك تعتمد 14 يناير كيوم أول من السنة”، مؤكدا أن “14 يناير هو فاتح السنة الأمازيغية، وليس 13 كما هو متداول عند الكثيرين”.

وعن أصول هذا التقويم ونسبته إلى انتصار شيشونغ على الفراعنة منذ ما يقرب 10 قرون قبل الميلاد، أورد أستاذ التاريخ المعاصر أن “أول من تحدث عن هذا التقويم هو عمار النكادي سنة 1980، وهو شاوي من الأوراس؛ إذ لاحظ أن هناك من يحتفل في ليبيا بإيض سكاس، وهناك من يحتفل بإيض فرعون، ومن تم بدأ يبحث عن قصة شيشونغ الذي هزم الفراعنة، وهي طبعا مذكورة في كتب ومراجع تاريخية، وهو الذي بدأ هذا التقويم”.

وسبق للأستاذ الجامعي ذاته أن أدلى بتصريحات لهسبريس أكد فيها أن “11 يناير لا يستوجب أن يكون عيدا وطنيا، ولا يستحق أن يكون يوم عطلة مؤدى عنه؛ لكون هذه الوثيقة ليس لديها أي تأثير في الأحداث التي طبعت المغرب في الخمسينات، ولم يأت لها أي ذكر في مذكرات الوطنيين ولا الاستعماريين، الذين دونوا مذكراتهم قبل الاستقلال أو بعده. وإذا كان لها تأثير ما، فهو الترخيص بتأسيس حزب الاستقلال، وتأسيس جريدة العلم، وغير ذلك، فلا قيمة لهذه الوثيقة في الأحداث التي تلت 1944”.

‫تعليقات الزوار

162
  • لابد احترام الاغلبية
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:24

    اغلبية سكان المغرب امازيغيون اذن لابد من احترام الاغلبية

  • bermoh
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:26

    ليس هناك ما يدعو ألى الاحتفال بما تريدون ابداعه من عيد لسنة أمازيغية لا يعلمها حتى واحد في المئة من المغاربة

  • نورا
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:33

    كالعادة سيطل علينا قوم يفقدون توازنهم في كل مرة يسمعون كلمة الأمازيغي بداعي نحن عنصريون نسعى إلى التفرقة و بلابلابلا، تلك هويتنا نحتفظ بها مهما طال الزمن و بما أنها استمرت لآلاف السنين فسوف تستمر الى الابد بإذن المولى عز وجل.

  • مغربي من اسكندنافيا
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:34

    ان هذا التهميش المتعمد من المخزن لهوية الغالبية من سكان المغرب هو من سيذكي االنعرات الإنفصالية ، نحن الأمتزيغ نحتفل بالسنة الهجرية الغريبة عنا التي لا علاقة لنا بها و ترفضون الينة الآمازيغية صاحبة الأرض ؟ على الأمازيغ الإستعانة بالمنظمات الدولية فهي الوحيدة التي يحترمها المخزن

  • MAROCAIN
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:35

    ON VEUX FETER L ANNEE ANGLAISE LA LANGUE MONDIALE

  • abdou
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:35

    كلامً في الصميم الغاء يوم عطلة وطني مودى عنه لانه لا يمتل كل المجتمع ,السنة الامازيغيةً كذالك لا ندري من تمثل ومن أين تم و بدا هاذا التاريخ ،بكوني ريفي الاصلً ابا عن جد لا اعرف من هو الامازيغي السوسي الريفي الشلح شلح الراشدية و الصحراء و شلح الاطلس و الوسط،حتى تقاليد هذه الفءات الاماريغية مختلفة بين محافظة يمينية تكاد تصل الى العنصرية و بين انحلال و ميوعة و نشاط و هرج و مرج و بين علم وًتجارة ،،،،،الحمد لله على نعمة الاسلام الذي الغى كل سيء ووحد القباءل التي كانت في قطيعة من بعضها عَلى كلمة سواء .

  • ADAM
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:37

    أولا المغرب حصل على أستقلاله بفضل أجدادنا و أباىنا الدين ضحوا من أجله و ليس بتقديم ما يسمى بتقديم وتيقة الأستقلال و الى الأن لا أفهم لمادا يتم الأحتفال بها لأنه لو كانت الشعوب تحصل على أستقلالها بمجرد تقديم وتيقة من أجل دلك لما بقية فلسطين محتلة و أقترح على رئيس الحكومة بالنسبة للأعياد الوطنية الأحتفال فقط بعيد الأستقلال كباقي دول العالم و عيد العرش و عيد الشباب أما الباقي فلا حاجة لنا بها اما ما يسمى برأس السنة الأمازيغية هي الأخرى لا معنى لها نحتفل براس السنة الميلادية كباقي دول العالم

  • شفيق
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:37

    لايسعني الا ان اقول ان مسبار NASA وصل لسطح المريخ للقيام بدراسات علمية وان اليابان بدأت باستخدام التكنولوجيا بشكل عام في كل مرافق الحياة اليومية وان التعليم اصبح بالوسائل التقنية الحديثة وتم الاستغناء عن السبورة والمقرارات واصبح كل شيء رقمي وهناك من لازال يبحث عن مجد ضائع ويبكي على الاطلال ويتكلم عن معركة مع فرعون الذي كان حيا قبل 2500 سنة قبل الميلاد

  • من بيضاوي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:43

    منذ أن وعين على هذه الدنيا و أسرتي تتوارت إحتفالا يسمونه الناير ، و يصادف ما تدعيه رأس السنة الأمازيغية ، عائلي لا تمت بصلة بأي ريحة الشحمة في الشاقور مع الأمازيغية ، بل عروبية ديال بصح .. هاذ الناير الذي يكون في يناير ، كانت و لازالت أمي تحضر فيه قصعة ديال الرفيسة بالدجاج البلدي أو البصلة أو الحلبة أو المساخن ، كان و لا زال هذا هو البوناني ديالنا الحقيقي ، أما الباحث مع فعرفت أشنو إسمه و ليبيا و الشاوني ، إذا حاولت أن أشرح لأمي ما كتبت ، ربما الدير بناقص من قصرية الرفيسة هاذ العام ..
    كنهضر معاك بكل بساطة ، بدون عقد أو راسيزم ..

  • الصحراوي...
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:46

    انا كصحراوي اطالب بعيد وطني للصحرائنا…وان نسود بأنفسنا ونطااب بعلم مستقل يرفرف في صحرائنا الجنوبية..ولغتنا الحسانية كلغة رسمية تدرس في كل المدارس…وشكرا على تفهمكم…ومن هنا يصبح المغرب مقسم على ثلاث الجنوب و الشرق والغرب..ونسميه الإمارات المغربية الشبه متوحدة…وشكرا..

  • النكوري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 09:47

    يجب إنشاء جامعة امازيغية حكومية على صعيد الوطن الامازيغي الكبير شمال افريقيا و التي يمكن ان تحسم الامر في الأعياد الوطنية المشتركة ذات الصبغة الثقافية و التاريخية الامازيغية و كذا اللغة الامازيغية الخ
    يبدو ان الانطلاقة بالعودة الى الذات و القطع مع الثقافات المستوردة قد بدأ فعلا و الأيام القادمة ستشهد تصحيح جذري للتصالح مع الذات و التاريخ الامازيغي و الهوية الامازيغية لإنسان افريقيا القديمة و المور و النوميد و ليبيا باختصار الامازيغ بالتعبير المحلي
    يجب الانتقال من العمل الفردي و الجمعوي الغير الحكومي الى العمل الحكومي على مستوى دول شمال افريقيا لإعطاء القرارات الصبغة التنفيذية المشتركة

  • مغرد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:03

    السماح بالاحتفال براس السنة الفلاحية يفتح المجال لصحراويين والجبليين والعرب وو كل ان يطالب براس سنته بناء على دراءع تافهة لا جدوى من هده المناسبات التافهة

  • benha
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:03

    الامازيغية لغة الوطن ولغة المواطنين يعتزون بها ويحبونها ويسعون بكل جهد للمحافظة عليها من الاندثار الذي تسعى جهات مضادة لتحقيقه لكن لم ولن تتمكن من ذلك رغم الامكانات والوساءل التي ترصدها لذلك . واقرار راس السنة الامازيغية عطلة يعتبر، ليس قط بمثابة رد الاعتبار لهذه لهذه اللغة ، بل كذلك رد الاعتبار للمواطن الامازيغي الذيي يشعر بالغبن في وطنه بسبب التهميش الذي طاله وطال لغته وتقافته .

  • ماسين
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:10

    يجب إلغاء جميع الاعياد المستورده من شبه الجزيرة العربية واحلال محلها الأعياد الامازيفيه. سنحتفل بيناير السنه الامازيغيه شاء من شاء وأبى من ابى.
    سنأخذها عطله وراحه شاء من شاء وأبى من ابى.
    ازول امقران لاحرار المغرب فقط.

  • حميد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:14

    الدستور المغربي يعترف بالامزيغية والامازيغ ،اذن على كل مواطن ان ياخذ عطلة يوم يناير بان لا يذهب الى العمل حتى نعرف كم هو عدد المحتفلين .

  • عبدالله عبراوي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:15

    تبحتون في الثبن عن ابرة لا تسمن ولا تضر اقول للبرلماني كم قبضت للتاتور على وتيقةكانت سببا في استقلال امة بهل تشبت اجدادنا كا عهد على انفسهم بطرد المستعمر الذي سعا الى تفرقة المغاربة لتخلو له الجولة عبر ربوع المملكة فهل قمت بزيارة الى المستشفيات والمدارس وبحت عن الخلل في احدات طرق لتتواصل المناطق الناءية ام ركبت حمار بدون بردعة وتريد سباق الزمن فمن تمسك بالماضي مات غيضا والعبرة من الصين واليابان ومن دول القريبة اسبانيا بالامس القريب كانت على الحضيض واليوم كيف اصبحت اتقي الله في شعب انهكه الفقر

  • عطيل
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:22

    في كل سنة وحتى في الاعوام القادمة سنشهد أناس يعيشون بيننا و هم أشد تشددا و عروبيتا يدافعون عن العرب وعرب الجزيرة العربية يعتبرونهم غير ذالك كما قال صاحب الفيديو السعودي ابو منشار الذي ظهر أخيراً على مواقع التواصل الاجتماعي . ان التقرير الأخير لمقررة الأمم المتحدة تحدث عن الأمازيغ في شمال أفريقيا. ان موضوع الأمازيغ القديم الجديد فهو حق تم الاعتراف به من طرف الدولة ولم يتم استكمال مخرجاته.

  • إلى أخي البيضاوي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:22

    أنا أيضا بيضاوي و نحتفل بهذه المناسبة التي تمثل رأس السنة الفلاحية. أصلا مصطلح (أمازيغ ) حديث العهد أي بعد موت الحسن الثاني و لا وجود له في كتب التاريخ الذي تحدث عن البربر و قدومهم من آسيا الوسطى والشام و استوطنوا الجبال و الكهوف. الحمد لله على مجيء العرب الذين أخرجوا من سبقوهم من الظلمات إلى النور. سنة فلاحية سعيدة لكل المغاربة

  • aigle marocain
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:23

    11 يناير لا يهم الاحزب علال الفاسي لانهم وحدهم من استفاذ بخيرات المغرب وهذا اليوم لا يعني لنا اي شئ ولقد تم صنعه من طرف الاستقلاليين لاقصاء الاعتراف براس السنة الامازيغية التي تهم جميع المغاربة.

  • الزغبي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:25

    يجب قبل ذلك الاحتفال بعيد العرب لأن العرب هم الغالبية القصوى للمغاربة ويجب احترامهم..
    ثانيا يجب الاحتفال بأعياد جهوية أخرى تخص الصحراويين والمراكشيين وعبدة والشياظمة والغرب والرحامنة و ورديغة …وغيرها..
    ثالثا ..اقول ليس لوقاحة البربر حدود!

  • عليسة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:29

    احتفال يكون في العيد الكبير والفطر أما احتفال رأس السنة كما يروج الاعلام وغيره من الاعياد كالسنة الامازيغية مالفائدة منها سوى فرض الوجود لاغير نفتخر بأمازغيتنا وبعراقتنا لكن المغرب مزيج من البربر والطوارق والفنيقيين والقوط والعرب والاندلسيين

  • مول البيصارة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:30

    ألا ان اباكم واحد كلكم من أدم وأدم من تراب

  • hind
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:31

    اتقوا الله في هدا الوطن هدا ما يريده الصهاينة تفرقة بيننا ها الأمازيغية ها الصحراوية راه كلنا مغاربة

  • إبراهيم امريرت
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:32

    ردا على صاحب التعليق (متعجب) انك متطفل على هذه البلاد وحشى ان تكون منها لأن التاريخ يقول ان سكان المغرب الأصليين هم البرابرة ابن امازيغ وأنت يكفيك ان تحتفل ب bonne annéeبارك عليك

  • CHALOM AZUL
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:33

    السيد المحترم Richard azzouz و السيد المحترم peter chemrah عندهم الحق مليار في 100 .

  • Faiza
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:34

    اخيرا و بعد طول انتضار…سيعود المغاربة الى اصلهم…بعدما استغل البعض الدين الاسلامي لتعريب شمال افريقيا .. و القضاء على هويتها الامازيغية…

  • abdou
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:40

    عيد الاستقلال هو عيد الاستقلال .ما كاين لا سنة أمازيغية ولا بكورية.

  • منصف
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:43

    لم يسبق للمغاربة طوال تاريخهم المديد أن عرفوا ما يسميه البعض اليوم بالسنة الأمازيغية، فقد ظهر هذا الاسم أول ما ظهر مع المستعمر الفرنسي الذي كان من مصلحته أن يقيم نوعا من الميز بين المغاربة، بهدف تحقيق مشروعه المتمثل في التفرقة من أجل السيادة على الوطن وإدامة وجوده في المغرب. ولذلك عمل المؤرخون وعلماء الاجتماع الذين كانوا يشتغلون في تعاون وثيق مع الإدارة الاستعمارية على تغيير ما كان يسميه المغاربة، وسكان شمال إفريقيا عموما، بالسنة الفلاحية وأعطوه اسما جديدا هو التقويم البربري calendrier berbère Le، وهي التسمية ذاتها التي تحولت فيما بعد لتعطينا ما يسمى اليوم كذبا "السنة الأمازيغية".
    هسبريس الإدريسي: السنة الأمازيغية "أكذوبة" .. تاريخ مزور وتسمية سياسية

  • معور
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:47

    على ماذا ارتكزت هذه السنة حتى يقال لها السنة الأمازيغية ؟نوروا الراي العام من فضلكم.

  • lahcen000
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:47

    le Tamazight est l'identite du nord d'afrique.elle doit etre respectee .chaque fois qu'on parle du Tamazight quelque uns parlent de la NASA de l'anglais du Racisme du fitna .chaque fois qu'on parle de l'Arabe les memes personnes disent c'est la langue du paradis pas de racisme pas de Nasa ou de l'anglais .nous nous poussons aucun de celebrer l'annee Amazighe mais elle doit etre un jour ferrie si non il n'ya pas de justice dans ce pays.ceux qui ne veulent pas que leurs enfants apprennent le Tamazight ils sont libres de la refuser de meme pour ceux qui ne veulent pas que leurs enfants n'apprennent pas l'Arabe ils sont libres de la refuser et comme ca on a de la justice la vraie.

  • فؤاد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:52

    الامم وصلت للمريخ و تبحث في المجال العلمي وتحاول توفير دواء السرطان ونحن العرب نفكر في الحروب و المشاكل و العطل وحتى اننا نسينا كلام اجمل الخلق محمد عايه الصلاة و السلام: ( لا فرق بين عربي و عجمي الا بالتقوى ). …

  • Simo
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:53

    Tous les calendriers ont été inventés pars les humains.
    14.1.2019 = 1.1.2969
    Agharas aghars
    Imazighen d imeghribin
    Gan Ayt Latlas

  • citoyen de centre
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:54

    Feter l'année Amazighe est un devoir culturel pour tous les marocains.L'Amazighité de Maroc est trés naturelle que la parti de allal al fassi et ses collegues -latifistes- qui luttent toujours contre l'Amazighité de notre cher Maroc.Les antiamazighes n'ont plus de places entre les marocains.11 Janvier est feté par les istighlaliens des malheurs ;mais feter 14 Janvier est une culture;une histoire,une démocratie et un avantage pour tous les marocains.

  • hmido
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:55

    لمادا لا نحتفل بعيد و طني يوحد الجميع لنا السنة الهجرية و هي توحدنا كمسلمين ادا تم ترسيخ الجهوية ممكن للجهات التي يسكنها الأمازيغ ان يحتفلو بسنتهم الجديدة و ا لا الأقلية الاخرى ستطالب بنفس الشيء

  • سناء من فرنسا
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:56

    هؤلاء العرب أنفسهم يؤكدون أنهم لم يأتوا إلى شمال إفريقيا لغزوها واستعمارها والقضاء على هويتها الأمازيغية، بل جاؤوا لنشر تعاليم الإسلام والتعريف بعقيدة التوحيد. وبمجرد ما انتشر الإسلام واعتنقته غالبية السكان، رجع "الفاتحون" إلى بلادهم العربية أو اختاروا البقاء بالمغرب الأمازيغي بعد أن اندمجوا مع السكان الأصليين وأصبحوا جزءا منهم منتمين إلى الهوية الأمازيغية لهؤلاء السكان.
    في الحقيقة، كل التبريرات التي تسوّغ مجيء العرب إلى شمال إفريقيا تؤدي إلى نتائج تناقض تلك التبريرات وتحرج العرب أنفسهم:
    ـ فإذا جاؤوا لاستعمار شمال إفريقيا وفرض هويتهم العربية محل الهوية الأمازيغية للسكان كنتيجة لانتصارهم العسكري، على غرار ما حدث بأميركيا مع الهنود الحمر، فهذا يعني أن الإسلام الذي جاؤوا لينشروه بالبلاد الأمازيغية هو دين احتلال وغزو واستعمار. وهذا ما يتنافى مع قيم الإسلام المعروف بالتسامح واللاعنف. كما أن الاعتراف بالاستعمار العربي لبلاد تامازغا يعطي الحق للأمازيغيين في مقاومة هذا الاستعمار العربي الذي لا يمكن أن يصبح شرعيا أو امرأ واقعا بالتقادم، تماما كاحتلال مدينة مليلية من طرف الإسبان منذ 1497..

  • متابع مغربي عربي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:57

    ((( أن "أول من تحدث عن هذا التقويم هو عمار النكادي سنة 1980، وهو شاوي من الأوراس؛ إذ لاحظ أن هناك من يحتفل في ليبيا بإيض سكاس، وهناك من يحتفل بإيض فرعون، ومن تم بدأ يبحث عن قصة شيشونغ الذي هزم الفراعنة، وهي طبعا مذكورة في كتب ومراجع تاريخية، وهو الذي بدأ هذا التقويم".)))

    اولا من هو عمار الشاوي .. هل هو باحث جيولوجي او خبير اركيولوجيا او عالم تاريخ … او ماذا بالضبط !!!
    ثانيا هل نعتمد تاريخا قوميا على مجرد تكهنات من هذا و ذاك او دراسات لم يثبت صحتها او توكيدها من اطراف علمية محايدة
    ثالثا هذا تأكيد على ان حضارة ما يسمى بالامازيغ هي عبارة عن تكهنات و اضغاث احلام تستمد من عقول اناس خيالهم ا واسع …. و اوسع من مصب ابي الرقراق

  • توفيق
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 10:58

    Quelle différence y a-t-il entre l'année julienne et l'année amazighe. Merci d'éclairer ma lanterne

  • مواطن مغربي إلى الرقم 2
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:04

    إلى الرقم 2
    عن اي أغلبية تثحدث يا هذا،الأغلبية بدت واضحة للعيان،عندما انتفضت ضد المس باللغة العربية،وتلويتها بالدخيل، فاحتج كل المغاربة وهددوا بمقاطعة المقرر.
    نحن عرب ونفتخر ولسنا ببربر المغرب دولة عربية عضو في اتحاد المغرب العربي وفي جامعة الدول العربية و تحدث عن نفسك واحتفل لوحدك، فلم نجد فخرا وعزة أو انتماء في امازيغيتك بماضيها وحاضرها.
    التوقيع
    الأغلبية على الواقع

  • محيي الدين
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:08

    اوربي اسلم والحمد الله. السؤال المحير. هل سينتقل بأعياد النصارى والمسلمين أو لا. إلى أي جهة ينتمي?

    هذا أحسن جواب.

  • المغترب
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:19

    بعد هروبكم من بطش وطغيان الاعراب استقبلكم الامازيغ وزوجوكم وها انتم اليوم تكرهون كل ما هو امازيغي ويكفي سماع اي شيء مرتبط بالامازيغية لتبينوا عن عنصريتكم وحقدكم الدفين للامازيغ والامازيغية يكفي قراءة التعاليق ليتأكد المرء من ذلك لكن ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمرد.

  • سوسي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:21

    المغرب تحرر ببنادق مجاهدي الريف و الاطلس و الجنوب الشرقي و ايت باعمران و ليس بوثيقة حزب الاستقلال الفاسي. دماء الامازيغ سالت لتحرير البلاد و قدموا شهداء و اليوم يريد احفاد الخونة ان يمنعوهم من حقوقهم البسيطة التي يمنحها الغرب لحيواناتهم.
    هؤلاء الاعراب يصدق فيهم إن اكرمت اللئيم تمردا.

  • Sindibadi
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:23

    هناك أيضا السنة الريفية والسنة الأطلسية والسنة الصحراوية وغيرهم من السنوات حسب
    الأعراق المغربية وبالتالي وجب تخصيص لكل سنة من هذه السنوات عيدا مؤدى عنه
    وإلى سيكون المغرب قد دخل سياسة التمييز العرقي فيما بين المغاربة حسب انتماءاتهم العرقية

  • fouad
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:23

    قلت انك و عائلتك لطالما احتفلتم دون فهم. جاء وقت الفهم الان. لاجل هذا تم اختراع المدرسة.
    حتى لا نظل على شاكلة هذا ما وجدنا عليه اباءنا
    بكل روح مغربية

  • طانطان
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:29

    لو حباك الله بالعلم والمعرفة د. كان لك والأجدر لك أن تدافع وتطلب تعويض ذكرى تقديم وثيقة الاستقلال برأس السنة الميلادية مثلا .. فكر حزب
    وأبناء الاستقلال هم الذين جلبوا لك ما تنعم به وأمثالك من أمن وأمان في بلادنا العزيزة (وأنت سيدي أهل العارفين بالتاريخ ..فلن أذكرك !!)التي تمر بأصعب فتراتها التاريخية شعاره الاحتقان الاجتماعي … فلا تزيدوا الطلة بلة بشعاراتكم الجوفاء.

  • يونس
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:29

    أغلبية سكان المغرب عرب ب 73% لذلك يجب احترام الأغلبية. و مع ذلك أنا كعربي مع الإحتفال بالسنة الأمازيغية لأن هناك 30% تقريبا من المغاربة هم أمازيغ.

  • Abdesselam
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:30

    اعترافنا باللغة الأمازيغية لا يعني طمس الهوية العربية في المغرب 11يناير هو وتيقة رسمية قدمها علماء و شهداء هذا الوطن لم يكن لهم يوما أي طمع في هذا البلد هنيئا لكم بهذا الحزب الإسلامي الذي خرق البلاد

  • أطلسي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:35

    عجبا لقوم يفتخرون برفع علم شبيه بعلم ورمز الشواذ ؟ أين المروءة والشهامة والرجولة؟

  • اتري حسن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:35

    الاحتفال براس بالسنة الامازيغية وجعل فاتح يناير السنة الامازيغية (السنة الفلاحية الاسم المتداول عند الكثيرين) يوم عطلة امر مفروغ ولا بد منه طال الزمن او قصر، شاء من شاء وأبى من ابى..

  • BOP35
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:36

    برافو لي مول التعليق–1— متعجب
    نعم عطلة السنة الامازيغية اخترها اللوبي اللصهيوني
    من اجل التفرقة باش يحافظو على مصالحهم في المغرب

  • مغربي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:37

    يرجى من الإخوان الرجوع الى أصل هذا التقويم.
    Chercher calendrier Julien sur Wikipedia C’est un calendrier adopté par Jules César pour corriger l’ancien calendrier romain en l’an 46 av JC
    Il a été utilisé en Afrique du Nord par les arabes et les berbères et appelé parfois calendrier agricole

  • لا باس من الغاء ...
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:40

    .. عطلة ذكرى تقديم عريضة المطالبة بالاستقلال لما وقع في شانها من انتهازية وخلاف.
    فهي من اقتراح السلطان محمد بن يوسف ونسبها الموقعون الى انفسهم.
    فبهذه الوثيقة صنع منهم السلطان زعماء نافسوه على السلطة بعد الاستقلال.
    ثم ان الموقعين من حزب الاستقلال الذين اقصوا قصدا اعضاء حزب الشورى مما اضطرهم الى تقديم وعريضة خاصة بهم لاحقا وتم التعتيم عليها.
    اما السنة الفلاحية التي يراد ان تكون مناسبة بالاحتفال بالسنة الامازيغية فهي تجمع المغاربة كلهم.

  • Alibooo
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:41

    وثيقة الإستغلال قدمها من إستفاد من ريعها فلا تهم إلا القلة أما الأمازيغ فهم من حرروا ماحرر من هدا الوطن ولم يوقعوا على وثيقة تحمل أسمائهم!!!! تحية للمغاربة الأقحاح الدين يجمعهم حب الوطن بغض النظر عن لسانهم .

  • مغربي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:43

    لا استغرب ردود الفعل لدى بعض اخواننا الذين يحتقرون كل ما هو مغربي اصلي، ولا ادل على هادا سوى ما قاموا به من شموع وورود وبيانات ووقفات و…و… لما وقع الاعتداء على الفتاتين ا الاسكندنافيين بالغدر الغير مقبول من تضامن وتجاهل صارخ لدبح الفتاة المغربية المعيلة الوحيدة لأسرتها الفقيرة والمريضة وابنتها دات السبع سنوات بضواحي افران

  • محمد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:43

    انت كصحراوي ابحث عن جدورك اولا فبلد تيموزغا رحب بك للاستقرار على ارضه واصبحت الان عاهة على الامة ينفق عليك شعب تيموزغا من موارده الخاصة اسكت وراجع اوراقك ولا داعي لاستفزاز ساكنة هذا البلد العظيم فالقضية التي تستغلونها ستحل يوما ما فبلد المغرب بلد مضياف يرحب بجميع الاجناس راجع أوراقك قبل فوات الاوان شمال افريقيا بلد الامازيغ ومن حقهم استرجاع الحقوق التي سلبت منهم ومنها ترسيم عطلة رأس السنة الامازيغية . قلنا مرارا وتكرارا بأن هذه الارض الطيبة ليست عربية واجداد اجدادكم يقرون ذلك .

  • M.nederland
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:46

    نحن المغاربة ليس لا نريد الاعياد بل نريد فرص الشغل اما الاعياد فنحن داءما في عطلة الاًعياد فهية عيد الفطر وعيد الضحى زاءد عيد اللستقلال وبس.

  • abd 1
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:50

    أتفق مع الأستاذ الكريم في كل ما قاله وكذلك مع اليوم الذي اقترحه فالمعروف عند اغلب المغاربة سواء كانوا ناطقين بالامازيغية او ناطقين بالعربية ان الاحتفال بايض اسكاس او بالموسم الفلاحي يكون في ليلية 14يناير ولهذا فيوم 14 يناير هو فاتح السنة الأمازيغية أما ما تذهب إليه بعض الفعاليات الأمازيغية باعتبار يوم 13 يناير فاتحا للسنة الجديدة فلا ندري له أصلا وإنما زاد من البلبلة واللغط في هذا الموضوع .

  • امي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:52

    انظروا البحث العلمي عند الدكتور لم يجد شيءا يخوط فيه الا هذا واحسرتاه على استاذ التاريخ المعاصر الذي يريد ان يرجع بنا الى الوراء

  • الحقيقة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 11:53

    إلى الرقم 7 نورا هل هؤلاء الذين سيطلوا عليكم ليسوا مغاربة انهم خليط متجانس لم يبق في المغرب امازيغي قح أو عربي قح لقد اختلطت الأجناس وتزاوجوا وتوالدوا زمان وزمان وزمان عاد فاق هذا الجيل من القلبة يا سبحان الله جيل واش من جيل هذا طل علينا نحن أجدادنا عرب وجذاتنا امازيغيات وافرخوا جيلا خليط بدم مغربي لقد عشنا أخوة وجاهدنا وحاربنا ونحن أخوة وياريث لو تعيشون لحظة من الزمن الذي عشناه وليكن في علمك أن الأمازيغ الأحرار وافول الأحرار الذين يطبقون كلام الله حيث قال تعالى :لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى فأنتم تركتم دينكم واتبعتم أفكار الذين يسعون الى تخريب هذا الوطن الحبيب تحت شعار الله الوطن الملك

  • hamid
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:01

    يجب الغاء جميع الاعياد المسماة وطنية والاحتفال فقط بعيد الفطر وعيد الاضحى سئمنا من كثرة الاعياد وكثرة العطل الغير مفيدة انا كمدرس اكره هذه العطل المزعجة والغير المدروسة والتي تؤثر بشكل كبير على سيرورة المنظومة التعليمية فما فتئ التلاميذ يندمجون في الموسم الدراسي حتى نبعثر تركيزهم بعطل فوضوية لا فائدة منها سوى هدر الزمن المدرسي فما بالك اضاف يوم عطلة اخر نعم قد نرسم هذا اليوم كعيد وطني لكن ليس كعطلة للنوم والشخير واكل البيصر والرفيسة

  • محمود
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:01

    لمن قدمت وثيقة الاءستقلال لهتلر ام لدوغول لاءن فرنسا سنة 1944 كانت تحت الاحتلال النازي إذن كيف تطالب دولة ان تمنحك الاءستقلال هي أصلا مستعمرة أليس احتقار للشعب المغربي على انه استرجع استقلاله بوثيقة وقع عليها مجموعة من الأشخاص من حزب الاءستقلال و بعدها استولوا على كل شيء في هذا الوطن :السلطة و الثروات و لازال غالبية الشعب تعاني الى يومنا هذا
    الاءستقلال هو ثمرة نضال شعب بكامله
    اما عن السنة الاءمازيغية لا احد من الأمازيغ طلب بإلغاء عطلة سنة ذو القعدة و ذو الحجة و أنا من بينهم .

  • مهاجر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:08

    صراحة بغيت نقول شي حاجة لهاذ الأمازيغ و قولت خير نسكت لأني انا نص عربي و نص أمازيغ و الأخير معنديش معا عقليتهم المعقدة رغم انهم من عائلتي أعاني من تعقاد لي فيهم و النقص ليحسوا به من عند العرب و هذا هو المشكل الحقيقي

  • الفلاح
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:12

    13 يناير هو يوم بداية السنة الفلاحيةلدى كل سكان المغرب..لا عرب ولا مزيغ ، مسلمون ويهود .. فلا لسرقة تاريخ مرتبط بالأرض لكل القرويين المغاربة ونسبته لجنس واحد وكأن المزيغ هم فلاحو المغرب دون غيرهم.

  • marocain pur
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:20

    الاحتفال بالسنة الهجرية لا يهم الا الغزاة الذين اغتصبوا واحتلوا شمال افريقيا باسم الذين وهذه السنة الهجرية لا تهمنا لا من قرب ولا من بعيد;ما يهمنا في وطننا المغرب هو الاحتفال بالسنة الامازيغية;واما 11يناير فتهم عبيد القومجية من استقلاليين;

  • moha sud marocain
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:20

    الموقف العدائي لبعض التعليقات المستهجنة للاحتفال برأس السنة الأمازيغية مرده إلى نجاح المنظومة التعليمية المخزنية في تكريس الأحادية الثقافية وإقصاء الثقافة الأمازيغية على مر عقود يجدر وصفها بحق بسنوات الرصاص الثقافية ضد الأمازيغ. والأدهى من ذلك أن لا تغيير يلوح في الأفق رغم مرور أكثر من عقد ونيف على خطاب أجدير، وسبع سنوات على دسترة وترسيم الأمازيغية. المغرب غني بتنوعه ولا مبرر يذكر لهذا الخوف المرضي من الأمازيغية أو "الامازيغوفوفبيا" الذي تروج له الدولة العميقة وبعض التيارات العروبية الشوفينية الاستئصالية. المغرب يتسع للجميع.

  • مغربي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:27

    ما يحاول الأمازيغ فعله هو سرقة ما يسمى اناير الفلاحي والمعروف في كل مناطق المغرب عربها وامازيغها
    فكفى من التشبث بالقش

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:32

    الكثير من الاخوة المعلقين يربطون تقديم وثيقة الاستقلال في 11 يناير 1944 بحزب الاستقلال بزعامة علال الفاسي و الحقيقة ان في ذالك التاريخ كان حزب الاستقلال هو التيار الوحيد في الساحة السياسية الوطنية ابان عهد الحماية الفرنسية و هو الذي قاد المقاومة السياسية ضد الاستعمار و انتقلت فيما بعد الى مقاومة مسلحة حيث كان يضم جميع المناضلين في ذالك الوقت على سبيل المثال المهدي بن بركة الذي انشق في سنة 1958 و اسس حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية فوثيقة المطالبة بالاستقلال هي ثمرة وعي و اجماع الحركة الوطنية حينما كان حزب الاستقلال هو الحزب الوحيد الذي ينشط في الساحة السياسية و لم يكن امامهم من خيار سوى الانضمام اليه للتعبير عن مقاومتهم للاحتلال الفرنسي.

  • Hakim khouribgui
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:35

    نحن شعب واحد من طنجة إلى الكويرة وكفى من الخزعبلات والكلام الخاوي. كونوا متعقلين، .كثير من البلدان تحسد بلادنا على نعمة الاستقرار . ليس هناك فرق بين امازيغي وعروبي.لعن الله زارعي الفتنة.

  • النكوري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:39

    بعضهم لازال يردد كلاما اديولوجيا لا يستقيم مع المعطيات التاريخية الواقعية و يدعي ان المغرب بلدا عربيا
    يقول العلامة ابن خلدون ( فأن امة العرب لم يكن لهم إلمام قط بالمغرب لا في ايام الجاهلية و لا في الاسلام لأن الامم البربرية التي كانوا به يمانعون عليه الامم )
    و قال ( العرب لم يكن المغرب لهم بوطن في الأيام السابقة و انما انتقل اليه افاريق من بني هلال و سليم في المائة الخامسة و اختلطوا بالدول هناك )
    العلامة ابن خلدون اطلع على المصادر اللاتنية التي أرخت لتاريخ الامازيغ قبل الاسلام منها على سبيل المثال كتاب التاريخ لتلميذ القديس اغوسطين orosius
    يقول العلامة ابن خلدون (وانا الان اذكر من كان فيها من الحكام على التتابع معتمدا على الصحيح منه على ما وقع في كتاب الطبري والمسعودي ومقابلا به ما نقله صاحب حماة من بني ايوب في تاريخه عن سفر الحكام والملوك من الاسرائيليات وما نقله ايضاً هروشيوش مؤرخ الروم في كتابه الذي ترجمه للحكم المستنصر من بني امية قاضي النصارى وترجمانهم بقرطبة وقاسم ابن أصبغ

  • كمال
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:49

    واضح أن البلاد ما زالت تئن تحت رحمه الاستعمار البدوي البواجدي .
    قلاك المغرب دوله عربيه. وعضو في الجامعه العبريه العربيه سابقا الخ……
    مظحك ومظحك

  • جلال الحلبي ايطاليا
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 12:55

    مثل هذه المناقشات لا تخدم البلاد والعباد فيما تخدم أجندة أخرى تسعى التفرقة القومية فنحن مواطنين مغاربة فقط رغم اختلاف اعراقنا بل ليس هناك فرق لأنها مواطنين مغاربة وبس سواء كنا أمازيغ او إعرابن كما يطلق على من يتحدث الأمازيغية ولا يقال لهم عرب لأن الفرق بين ( عرب وإعرابن) في لهجة الكلام بينما كانت مغاربة عرب ومسلمين فلماذا الاختلاف في اعراقنا والدي شلح من أزيلال امي شلحة من بني ملال وامامي واخوالي عند زيارتهم لاسرتي لا تسمع إلا غن وغن وأناك فيمتزج الكلمات بالدارجة العربية وااشلحة عادي لكننا لم نشعر أبدا بأن هناك شهر اللوز والكركاع والزكوم والبلوط وها نحن على وشك الهرم فبدانا ونسمع شهر ريفي وعام سوسي واخر زموري……

  • Farah
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:05

    ليس العدالة و التنمية من اقترح الامازيغية في الدستور ..حتى تكون له الجراة لايقافها…
    كل ما هنالك ..ان الامازيغية ..ليست لغة بل مجموعة من اللغات من اصل واحد….
    في المغرب لدينا ثلاث لغات من اصل امازيغي …و هذه اللغات هي من يجب تعليمها حسب الجهات…
    كما فعل الاوروبيين ..حيث تخلوا عن اللغة الاتينية …و درسوا اللغات المتفرعة عنها و هي الاسبانية .الفرنسية..الايطالية..البرتغالية و الكطالونية….
    لكن البعض …اراد ان نقوم بنفس الخطا الذي حصل للعرب..حيث انهم يمجدون لغة لا يتكلمها احد في جميع الدول التي يسمونها عربية….حيث يحتقرون لغاتهم المحلية…مصرية لبنانية عراقية ….

  • Nador-Rif
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:09

    في الصفحات و الاخبار و اليوتوب اسمع كلمة عربي 24 ساعة (العالم العربي _ المغرب العربي – المنتخب العربي _ الخ …الخ …
    عندما تدافع عن هوياتك الامازيغية فجأة تصبح عنصري و لم اعلم من هو العنصري في هذه الحالة ؟؟
    بالنسبة لاأعياد :عجبا لقوم يحتفلون بكل ما هو أصله غربي (كالسنة الميلادية و عيد الميلاد )من تقديم الحلوى و الاحتفال و الرقص …
    لكن بالنسبة للسكان الاصليين الذين يحتفلون بعيدهم او ذكرى تغلب الملك الامازيغي(شيشناق) على الفراعنة ..فكل هذا هو فتنة و مخطط و و و و
    لااعرف كيف سنكون إخوةو كلمة امازيغي بالنسبة لبعض المعربين شوكة في الحلق

  • Amir
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:20

    الحقيقه المره:
    الاستعمار الفرنسي والاسباني انسحبا من نصف الأراضي المغرببه ١٩٥٦ بمحض ارادتهما وبشروط وضعوها هم انفسهم البعض منها ما زالت تحجب على المواطن المغربي العادي نظرا لما تحمل من اهانه.
    بمعنى انه لم تحدث هناك اي مقاومه لا سياسيه ولا عسكريه. بل مفاوضات لحسم موضوع من يأخذ زمام الامور بعد الانسحاب فقط
    المقاومه الوحيده التي ادت الى انسحاب المستعمر بالقوه العسكريه هي التي حدثت في الشمال بقياده اسد الريف عبد الكريم الخطابي.

  • العروبي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:20

    11 يناير1944: ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، حدث نوعي في ملحمة الكفاح الوطني
    الواقع ان هناك وطنيين يمثلون كل فئات وشرائح واعراق المغرب تقدمت بالوثيقة المدكورة من أجل الاستقلال بدون خلفية عرقية او عنصرية او قبلية من اجل بناء المغرب الحديث والعصري.
    في حين يتم الزعم اليوم ان هناك سنة امازيغية، والواقع ان هناك سنة فلاحية يحتفل بها المغاربة في قرى العروبية والشلحية.
    إن الكذب والادعاء بان هناك سنة بربرية ، ما هو إلا خرافة واسطورة سحرية فقط ، ووسيلة لزرع التمزيق والشرخ الهدام .

  • رابي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:23

    وهل يستطيع العثماني اتخاذ هذا الاجراء؟ اليست حكومته شكلية او مجرد الية في يد المخزن او جزء منه بالترخيص؟ كفى من المغالطات ومن الغمز واللمز. …

  • ABDOU
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:23

    هي في الواقع وثيقة لادامة الاحتلال وليست وثيقة لانهاء الاحتلال كما يزعم المحتفون بها ولا ندري من هو محرر هذه الوثيقة المزعومة وما هي حلفية الموقعبن عليها.

  • مناور
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:33

    السلام عليكم الامازيغ يقولون ان أغلب المغاربة امازيغيون و لي ماشى امازغي يعني عربي يقول أن أغلب المغاربة عرب و أنا أقول لكل هويته التي يفتخر بها و كفا. فقط للفهم لماذا هناك عَلَم أليس هناك عَلَم واحد حمر فيه نجمة خضرا.تَوَحَّدوا يرحمكم الله فكلنا امازيغ و عرب لان الاسلام يجمعنا و لن يفرقنا الحساد..

  • منابر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:35

    تبارك الله على abdou لخص كل شىء.

  • سوسي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:40

    للمعلق رقم 21
    ادهب وقراء التاريخ.
    هل العرب هم الأغلبية في المغرب.
    هل كل من يتكلم العربية عربي.
    75٪‏ من المغاربة أمازيغ .

  • الهواري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:42

    هل تُلغي عطلة السنة الأمازيغية الجديدة ذكرى تقديم عريضة الاستقلال؟
    رد على تعليق ماسين رقم 15
    نيتك نية دون كيشوطية: تطعن طعنات متكررة، لكن في الماء والهواء؛ وذلك بفرضك وجوب إلغاء جميع الأعياد المستوردة من شبه الجزيرة العربية وإحلال محلها الأعياد الأمازيغية. الله أكبر! قلـتَ بقوة إنكم ستخذونها عطلة وراحة شاء من شاء وأبى من أبى. ولكنك لم تقلنا أهي مؤدى عنها أم لا؟ أضف إلى معلوماتك: العطلة غير المرخص لها تعتبر انقطاعا عن العمل. أخي العزيز في الإنسانية، قلل من توترك لأعصابك وكن واقعيا في أمورك ومعاملاتك تعش هنيئا.

  • safa mohamed
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:44

    واقول للسيد القادري انك كذاب وافاك ، فذكرى تقديم وثيقة الاستقلال ليست ملكا حاصا لحزب الاستقلال بل هي ملك لكل المغاربة ، نعم كان الحزب ومازال هو من يقدر هذا الحدث و يحتفل به خاصة نظرا لحمولته التاريخية والنضالية وتكريما للوطنيين الذين استرخصوا دماءهم في سبيل الوطن
    اما ان تقول ان عزالدين العراقي هو من كان وراء ترسيمه فذالك بهتان وجهل بالكيفية التي يتم بها ترسيم الاعياد الوطنية … القرار كان للمغفور الحسن الثاني ولااعرف شخصيا دوافع دلك . هل كان تلبية لمطالب الحزب او انه كانت رغبة لانتزاع الاحتفال من الحزب. الاساسي في الامر ان وثيقة 11 يناير 1944 لم يوقعها فقط اعضاء حزب الاستقلال بل الوثيقة كانت وطنية ولم تكن لقئة معينة ولجغرافية محددة
    العجيب في امر هذه التصريحات هو المطالبة بالغاء عيد11 يناير 1944وتعويضه بعيد السنة الامازيغية, وهو مايراه الذكنور مدخلا للمصالحة والإنصاف

  • مخلوع بزاف
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:49

    السلام عليكم والله حتى هاد التعليقات كتخوَّف ارى كره للعرب و كانهم اعداء حقا سيروا تحشموا كنت متعاطف معا الامازيغ لكن فيهم( ماشي كلهم )حقد دفين و غيرة شديدة بحال الضراير ،عنصرية مدفونة خاصها غير شعلة خفيفة باش تنفجر و تبين المنافق الِّي وراها.إذا كنتم مسلمين فلن تتكلموا بهذا الكره .ارجعوا في غوغااكم و احضنوا إخوانكم المسلمين كانوا عرب أو غرب أو سوس أو شناوه أو سود.

  • السافوكاح
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:50

    لقد أدخلنا هؤلاء البرابرة صراعا نحن في غنى عنه…
    لقد أصبحنا مثل الأطفال…كل مرة يطلعون علينا بمطالب صبيانية..
    لقد آن الأوان للعرب المغاربة -وهم الأغلبية- ان يؤسسوا جمعيات عرقية عربية
    وأحزاب قومية عربية تهدف إلى دحر البرابرة….كما فعل اجدادنا الميامين عندما دحروا البربر وأبعدوهم إلى الجبال …
    عربي واحد يغلب عشرة برابرة….هذه قاعدة تاريخية ..مثلا عندما دخل الهلاليون تونس كان عددهم ثلاثة آلاف وعدد البربر ثلاثون ألفا..فهزومهم وشردوهم…
    هذه قاعدة لا يتزحزح عربي واحد بعشرة برابرة …

  • لوسيور
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:51

    يحتفل العرب بذكرى مولد الرسول وهي ليست عيدا دينيا وتعطل المؤسسات لمدة يومين ..غدا اذا عادت الامور الى الهليها ما يدريك ان امازيغيا سيلغي عطلة ذكرى مولد الرسول..فالصراع في المغرب بين الاعراب والامازيغ…ويساند الاعراب المستعربون والقوميون والاصوليون وفرنسا واسرائيل ودول الخليج…لذلك فإقبالا ستكون مطالب الامازيغ اكبر..وربما سيتخلى الامازيغ عن خزعبلات الشرق…هل تستطيعون نشر هخذا الراي الحر الصادق

  • رشيد المغربي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 13:54

    اقول لهذا الاستاذ البارع لقد فقدت بوصلتك حتى اختلطت عليك الامور من فرط حقدك على كل ما هو ليس أمازيغي.كيف تطلب الاستغناء عن يوم تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال و تعويضه برأس السنة الأمازيغية بدعوى ان المطالبة بالاستقلال تخص حزب الاستقلال. الم تطلع على اسماء موقعيها . انهم كانوا من خيرة المواطنين الشجعان و الذين أدوا الثمن غاليا لتحرير هذا الوطن و كانوا يمثلون كل فئات المجتمع. اتريد ان نحتفل بانتصار زعيم بربري من ليبيا على فرعون مصري (لعله رمسيس الثاني) في معركة دارت رحاها منذ 2958 سنة بالضبط . يا للتعاسة الم يجدوا اخواننا الامازيغ فرصة احسن من هاته المعركة التي لا تخصنا لا من قريب و لا من بعيد.

  • محمد الرحامنة
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 14:09

    شكرا استادنا على المقال الرائع…يجب اقرار يوم عطلة لراس السنة الامازيغية. ..

  • ماسين
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 14:34

    82 الهواري.
    باختصار شديد.
    انتهت عهد الوصايه على الامازيغ من قبلكم .
    فعلا انها اعياد مستورده اتى بها قوم على شاكله ابو النعيم من وراء البحر الأحمر و نحن لسنا معنيين بها وهي تفرض علينا فرضا سنه بعد سنه.
    اكرر سنأخذها راحه ولسنا محتاجين ان نستشير مع احد لاننا فوق ارضنا. ولسنا محتاجين ايضا من احد ان يأدي لنا راتب ذالك اليوم فنحن مستغنيين عنه .
    المتوتر هو انت لانه لولا ذالك ما اتيت للرد على تعليقي.

  • غيور"ت"
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 14:48

    السلام عليكم.
    ماذا يخربق هذا الشخص؟ منذ نشأتي لم أسمع قط بهذه الخزعبلات حتى تكونت تلك الجمعية المنتسبة لما يسمى أمازيغ والتي ترخص لمجموعة خارجة عن الدين لنشر المسيحية من داخل تلك الجمعية. من ثم بدأت هذه المطالب التي هي في الحقيقة زرع للفتن من ورائها أشخاص يريدون الشر بهذا البلد الأمين بدءا باللهجة التي يريدون أن يفرضوها على 40 مليون مغربي كلغة رسمية وهي التي لا يعرفها حتى المنتسبين إليها وانتهاءا بجعل يوم عيد رسمي مفروض على40 مليون مغربي. أنا أظن أن هذه المزاعم من ورائها أشياء أخطر مما هو مطلوب. لأن جل المعلقين المنتمون لهذه الفئة وهم لا يتعدون 1% من المغاربة إذا ذكرت القرآن أو لغة القرآن أو الإسلام ينهالون عليك بالكلام الشنيع ويسمونك إرهابي. ومثال على ذلك إحدى المعلقات (سناء من فرنسا) هي عدوة للإسلام والمسلمين وتنعة دين الإسلام بأبشع النعوتات. هنا يتضخ أن هناك شيء خطير يتمخض عن هذه المطالب المزعومة. ربي احفظ بلدنا من الفتن وجميع بلاد المسلمين.

  • mostafaoui
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 14:56

    il faut accorder a chaque ethnie ou race au Maroc
    l'année qu'elle juge propre pour elle
    ainsi il y a l'année Rifaine, l'année de l'Atlas , l'année Sahraoui et ainsi de suite
    faute de quoi le Maroc serait rentrée de plein pied dans un système de ségrégation raciale et ethnique

  • الرحيق المختوم
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 15:02

    دَعُوها فإنها مُنْتِنَة. ما جَمَعَهُ اللهُ ورسوله لن يفرقه فُلان ولا عِلان.

  • دون تعليق
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 15:02

    من أراد ان يحتفل فلا احد له الحق ان يمنعه من الاحتفال
    مند نعومة أظافرها ونحن نحتفل بالناير السنة الفلاحية كسكسو بسبع اخضاري

    ردا على…
    عدا العنصرية البربرية القبلية العرقية
    وكره لغة القرآن واهلها
    ماهي القيمة المضافة للبشرية بالاحتفال بالسنة البربرية

    المغاربة في حاجة إلى الاحتفال بسنة
    الشغل
    السكن
    الطب
    التعليم
    العدل
    الامن
    المساواة
    التسامح
    الإخاء
    التعايش
    وحب الخير للغير

  • مواطن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 15:07

    أيها المغاربة السلام عليكم؛ اعلموا نوركم الله، ان دراسة الحمض النووي أقيمت مؤخرا لمعرفة الأصول العربية في الدول الناطقة بالعربية. فكانت النتائج مبهرة. و هذه بعضها؛ الكويت اكثر من 80% اصول عربية و الباقي مجزء عن افريقيا و آسيوية… مصر 17% عربية و الباقي لأصول شمال افريقيا. تونس 4% اصول عربية و 5 في المائة اصول اوروبا الغربية و 5% افريقيا الوسطى و الباقي اي 86% شمال افريقيا. و عليه فجميعكم من سكان شمال افريقيا و لكم الفخر الاحتفال بتاريخكم و ثقافتكم و كل سنة و انت بخير محبون
    متعايشون مع الجميع. و لكن يهمهم الأمر العودة إلى غوغل للبحث و التأكد من البحث. مودتي للجميع.

  • مغربية عربية
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 15:12

    h اذا كنا نفعل الاشياء فقط من باب تقليد الآخر و الحذيث هنا عن كون الجزائر رسمت السنة الامازيغية و بالتالي لا بد ان نرسمها نحن ايضا و لو انها على باطل، إذا لا بد ان نقلد تونس التي أقرت قانون المساواة في الإرث بين الرجل و المرأة و و و ما الى ذلك من الاشياء الغير مقبولة….. ليس هناك سنة امازيغية و ما تطلبونه هو سطو على السنة الفلاحية التي يعتمدها الفلاحون المغاربة بجميع أعراقهم…. و إذا كان لا بد من اعتماد سنة عرقية جديدة فلا بد الاخد بعين الاعتبار انها سنة عربية ايضا و بالتالي تسميتها السنة العربية الامازيغية و يكون الاحتفال بها في ما هو متفق عليه بأنه يناير الفلاحي و لا مانع ان يكون يوم 13 أو 14 يناير لكن اصلها بالنسبة للعرب سيكون هو تاريخ تولي المولى ادريس الاكبر و اصلها عند البربر ( اسم امازيغ مستحدث و ليس له وجود تاريخي ) كذلك ما يريدون…. و كلا يدير حسابو

  • Chahine
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 15:23

    Les amazighs sont les seuls individus au monde qui viennent de commencer une histoire basée sur des illusions et des scenarios inventés, ils n'ont aucun livre écrit ni monuments historiques ni lettres et alphabet, tout à été inventé durant les années 90, eux mêmes ne savent rien sur leur histoire car ils n'ont jamais eu un état et ne sont que des tribus qui vivaient dans les montagnes toujours loin des civilisations etablies par les vrais habitants du Maroc, les vrais qui ont écrit l'histoire, les pheniciens les bisances les andalous les arabes musulmans les vandales et les romains dont les traces sont si claires comme le soleil

  • visiteur
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 15:41

    Nous sommes des Amazighes et non pas des arabs;nous avons le droit de feter notre nouvelle année.ce calendrier Amazighe existait avon l'introduction des envahisseurs venant de l'arabie les terres des Amazighes.

  • سعاد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 15:54

    ردا على 94
    الموقع الذي تتحدث عنه م اتخدته مرجعا لاحصائياتك موقع غبر معروف المصدر و لا أي جهة خلقته و تديره و هو موقع يعطي معلومات خاطئة و لا اساس لها من الصحة حيث انه لم تجرى هناك اي ابحاث من هذا النوع…. انتم تكذبون كعادتكم و بعد ان كنتم تدعون وجود جين امازيغي و بعد فضح كذبكم اللاعلمي بهذا الخصوص فقد صرتم تقول جين شمال افريقي,,,, ما هذا أفلا تستحون قليلا…للاشارة نفس الموقع ينشر صور لتمثال يوناني لفتاة تحمل حربة لها ثلاث رؤس و ادعيتم فيه انه لبطلة امازيغية محاربة و انها تحمل شعاركم و الذي ما هو الرمز الروماني "بسي" المستعمل في الرياضيات/ أعوذ بالله حتى الكذوب ديالكم غبي و مفروش و مكنتحشموش، حيث منذ متى كان البربر ينحثون و الآثار الموجودة في المغرب كلها مجرد قدور و اشياء بدائية…. وا باز ليكم و الله مكتحشمو

  • العلم نور
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 16:04

    شخصيا أنا كإنسان مسلم لا يهمني أن تكون أمازيغي أو عربي المهم عندي أن تكون ذو أخلاق كريمة ونبيلة بعيدا عن كل عنصرية قومجية او شعوبية فهذه المسألة لا تنفع إلا أعداء الأمة الإسلامية لذلكم انصح الإنسان المسلم بالرفق والحلم والأناة مع أخيه المسلم سواء أكان عربي أو عجمي فاللطف واللين والتوءدة والحرص علي منفعة الناس من خلق رسول الله

  • سعاد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 16:42

    ألى ماسين (89) و غيره من الحقودين
    ما ذا تقول؟؟!!!! انتم فوق ارضكم؟؟؟!!!! علاه حنا مالنا طالبين شي حد؟؟؟!!!! نحن ايضا فوق ارضنا التي عليها ولدنا نحن و اجدادنا و عليها سنموت كما ماتوا…. الارض لله و الوطن للجميع …. و انتم البربر ( هذا اسمكم الحققي في المغرب و الذي تريدون استبدلتموه باسم امازيغ الذي ليس له اي وجود تاريخي، و ما تفسير ذلك الا سوى انكم مرضى نفسيون تحسون بالنقص و تستحون من اصلكم الحقيقي خرافات ليس لها وجود او مسروقة من حضارات و اعراق اخرى)….

  • سعيد جدا
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 16:43

    عندما أرى المعلقين الكارهين للأمازيغية وقد أصابهم الهذيان تيقنت أن القضية الأمازيغية في طريقها الصحيح . مبروك على الأمازيغ وبالوحدة الكبرى إنشاء الله .

  • hennou laraj
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 16:50

    la célébration de l'année amazighe est amazighe parcequ'elle est fêtée dans toute l'Afrique du Nord. elle est fêtée par les Marocains parce ce qu'ils ont gardé cette tradition en lui changeant le nom. dans le moyen on appelle cette journée " ikhf n oussggass," ras el 3am. c tout dire. quant au 11 janvier. pensez vous que c'est du militantisme
    de déposer une demande d''independance à un pays vaincu par les Allemands. on est en 1944. occupation de la France.

  • احمد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 16:57

    13يناير بداية السنة الفلاحية وتكون ابرد ليلة في العام وتسمى كذلك الحجوجة .يحتفل بها جميع المغاربة وليس الامازيغ فقط.

  • أحمد
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 16:58

    كل شمال افريقيا يحتفلون بالسنة الأمازيعية الفلاحية منذ قرون،التسمية تختلف لكن هي بداية السنة الفلاحية،ان الشغوب التي عرفت الفلاحة وتقسيم السنة عكس الشعةب التي عاشت على الرعي ةالترحال في الصحراء،العريب أن هناك من لم يقرأ في البحث العلمي الاكاديمي شيئ ولت يستةعب حرفا بل همه سب شعبه واحتفالاته،الشهر القمري كان قبل الاسلام,والتاريخ به لم يقره الرسول،وهي عاجة للاحتفال ةليس من الجين،لماذل يحرم سكان المغرب من أعيادهم’الجوائر اقرت العيد رسميا،هل الدين ان تمنع الشعةب من تأريخها,

  • ستيتو
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 17:10

    الأمازيغ سداجتهم و طيبوبتهم هي اللي دارتها بكم كيحتافلو بأعياد العرب و العجم بدون اي مشكل نهار إدويو اتقلبوا عليهم اودي اودي. صراحة لعنة الله على كل من قبائل البرانس و الموحدين و المرينيين الذين أدخلوا جحافل العرب و الأندلسيين اللي استغلو طيبوبتهم. باش يا من تبقى من الأمازيغ تعرفوا تستقبلوا مرة أخرى شعوب أخرى. تعلموا من التاريخ شوية خدموا عقلكم و كونو لوبي بيناتكم اللي تزوج غير الأمازيغ يعامل معاملة الغير.

  • الهواري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 17:28

    هل تُلغي عطلة السنة الأمازيغية الجديدة ذكرى تقديم عريضة الاستقلال؟
    ردا على ماسين ذي رقم 89 وهو يرد على الهواري رقم 82
    يا السيد ماسين، هل كل من رد على رأي آخر سلبا أو إيجابا يعتبر متوترا؟ إن أجبت بلا، فإنك تلغي حكمك علي بأني متوتر حيث رددت عليك. وإن أجبت بنعم، فإنك كنت متوترا ولا زلت كما حكمت عليك أنا، إذ رددت علي. حلل وناقش يا ماسين.

  • معور
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 17:46

    إلى غير على بداية السنة الفلاحية وتقام السنة الأمازيغية. هادشي معروف للكل.ماعلاقة بداية الموسم الفلاحي بالامازيغية؟ تفاهات في تفاهات.

  • العربي الرحماني
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:01

    الاحتفال بالسنة الأمازيغية أمر عنصري وخطير..
    لأنه لا يوجد عيد لباقي الاعراق في المغرب…بالإضافة إلى أن السنة الأمازيغية أكذوبة يروج لها أعداء الأمة والوطن …

  • جواد الداودي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:12

    1. اتحدى اي دكتور امازيغي متخصص في التاريخ – كهذا المذكور في المقالة – ان يأتي بدليل من مخطوط تاريخي او نقيشة اثرية على ان الامازيغ اخترعوا هذه السنة التي يزعمون انها امازيغية.

    2. ان يفسر بالادلة العلمية الدامغة لماذا اسماء الشهور في هذه السنة هي نفس اسماء شهور السنة الميلادية؟

    3. ان يفسر لماذا هذه الاسماء رومانية – يوليوز من يوليوس قيصر – اغسطس من الامبراطور الروماني اوغوستوس – سبتم هي 7 – اكتو هي 8 – نوفيم هي 9 – ديسم هي 10 ( كانت السنة الرومانية في القديم تبتدأ في مارس – وبالمنانسبة مارس اله الحرب عند الرومان).

    4. ان يفسر لماذا عدد ايام كل شهر فيها هو عدد ايام كل شهر يحمل نفس الاسم في السنة الميلادية – هذا بالرغم من غرابة تلك الاعداد 28 – 29 – 30 – 31

    5. ان يفسر لماذا هذه السنة موجودة في اماكن اخرى في العالم لا علاقة للامازيغ بها – كروسيا مثلا.

    6. ان يكذب ما يقوله المورخون الاوربيون عن تصحيح البابا غريغوريوس للسنة الرومانية وذلك بنقص 10 ايام منها وتغيير نظام اضافة يوم في شهر فبراير.

    عندما تتمكنوا يا ذكاترة التاريخ الامازيغ من رفع التحدي سنساندكم.

  • Asggass amaynu
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:20

    Nouvelle Année Amazighe sera fetée 14 janvier de chaque année,ce jour est un jour sacré pour tous les Amazighes d'Afrique du Nord et les pays de Sahel c à d la Grande Tamazgha;les Amazighes sont fiers de leur Amazighité;
    assaggass amaynu i imazighezn n umadlan

  • Imad Sehraoui
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:20

    أنا مع ترسيم السنة الأمازيغية كعطلة رسمية و إلغاء رأس السنة الميلادية. نحن المغاربة مم المفروض أن نحتفل برأس الهجرية لديننا الحنيف و رأس السنة الأمازيغية لثقافتنا الأمازيغية. و ننساو شي حاجة سميتها رأس السنة الميلادية التي تعبر على الفجور و الخمور و الحوادث الغير مرغوب فيها و السجون و المخدرات. و لي بغا بغا

  • Amzil
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:23

    Celui qui ne reconnait pas que sa mère ou sa grand mère est Amazigh n'est qu'un étranger. Les marocains connaissent mal leur histoire à cause des idéologies. Azul

  • ماسين
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:35

    100 سعاد
    هون على نفسك سيدتي ولا داعي الى الانفعال المفرط والذي قد يكون له عواقب وخيمة عن صحتك.
    سمينا كما تشائين بربر او امازيغ ولكن نحن فوق ارضنا والبتالي من حقنا الاحتفال باعيادنا وأحياء تراثنا بكل حريه وعلى الاقليه الوافده من وراء البحر الأحمر ان تحترم ذالك كما هو جاري به العمل في الدول الاخرى.
    انتم اي المستعربون من تحسون بنقص وذنب لانه ما ان يطرح هنا موضوع حول الامازيغ الا وبدأتم تنهالون علينا بكل انواع الكلام المتهكم والمستهزئ.
    واخيرا اعلمي سيدتي انه لسنا نحن من قمنا باقتحام البحر الأحمر في الاتجاه المعاكس مشهرين السيوف بغرض السطو على ممتلكات الاخرين ونشر الخرافات في ما بينهم.

  • nabil
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 18:36

    الأمازيغ مواطنين مغاربة دفعوا و يدفعون الضرائب للدولة و هم إذا شركاء في الوطن. لهم كل الحق في الإعتراف و الإحتفال بأعيادهم و تقاليدهم و ترسيمها كما رسمت أعياد و لغة المواطنين العرب لأن هناك من يعتقد أنه يكرمنا بالحقوق و يتفنطز علينا. هذه حقوق جزء من الشعب المغربي و يريدون حق الإعتراف و الإجازة في عيد من أعيادهم و لا يفرضون على العرب أن يحتفلوا بأعيادهم .

  • مفكر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 19:14

    حق الرد على 10 و 19
    اخواني البيضاويين جهلكم في انكم تحتفلون بالناير الامازيغي يكمن ان مدينة الدار البيضاء مدينة امازيغية وهل تعلمون لماذا تسمى انفا ثانيا الحضارة العربية الاسلامية منحصرة فقط في الجزيرة العربية بل الدول اللتي اعلنت اسلاماها هي من قدمت للحضارة العربية الاسلامية الكثير منهم واعزهم واكرمهم امازيغ المفرب مثل المرابطين اي امرابضن بالامازيغية فنحن الامازيغ عندما كنا نسكن الكهوف في العصر الحجري كنتم انتم تسكونون بين اغصان اشجار النخيل.

  • Proudly Imazighan
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 19:16

    you speak all languages except your grandmother language -Tamazight-
    you celebrate with all nations from the whole world except your tradition- you hate it –
    you welcome all people from the whole world except your Moroccan brothers and sisters
    you help all people in the world except those poor who are in your country
    you love everyone except yourselves
    all those you love from whole the world will walk upon your heads and maybe you will still love them
    SLAVES SLAVES SLAVES

  • ASSOUKI LE MAURE
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 19:52

    إذا كان الأستاذ الجامعي لايعرف أي شيئ عن MAURETANIA وعن تاريخ MAURES السكان الأصليين لافريقا لماقبل الرومان وعن زعمائهم من BAGA وBOGOS وغيرهم من الحكام الافارقة الذين حكموا منطقة غرب شمال إفريقيا قبل مجيي المستوطن الروماني والوندالي والبيزنطي وغيرهم من المهاجرين الذين استوطنوا هذه الارض الافريقية ، فهذه مصيبة . الى …. لم توجد عبر التاريخ القديم ولا حتى عبر الحذيث منه ، دليل من حجم علبة NESCAFÉ كوثيقة تاريخية مادية أو غير مادية تثبت وجود حضارة أو تاريخ أو سلطة حكمت هذه البقعة من إفريقيا تحت يافطة ا م ز ي غ . المورMAURES كانوا سود و المبراطين والموحدين والسعدبين كلهم كانوا أفارقة ومن سلالة MAURES ولم يدعوا إطلاقا أنهم ا م ز ي غ ولا حتى شلوح أو زيانيين . ليلة سعيدة .

  • العطل.وجدةالوطنية
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:01

    اتمنى ان يتم ترسيم هدا العيد الامازيغي مع الاحتفاض بذكرى 11 يناير و اضافة عطلة عيد الحب و عيد المراءة و عيد احتلال سبتة و مليلية و عيد زواجي باختصار اللهم زدنا اياما للعطل مع هده الاجرة

  • النكوري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:01

    الى جواد الداودي
    يا ابا المنطق انت كنت تضع هنا تحدياتك للامازيغ و تدعي ان السنة الامازيغية و شهورها سنة فلاحية عربية ادخلها بنو هلال و الدليل وجودها في مناطق التي يسكنها العرب على ما كنت تدعيه و تؤمن به ، فكيف اصبحت الان تقول ان السنة الفلاحية هي نفسها السنة الميلادية الرومانية اليوليانية ؟
    السنة اليوليانية التي يحتفل بها بعض المسيحيين الأرتدوكس هي عيد ديني لانهم يعتقدون ان هو اليوم السابع بعد ميلاد المسيح و الامازيغ كانوا وثنيين يعبدون العتروس و يسكنون الكهوف و المغارات على ما تعتقده فكيف يحتفلون بعيد ديني مسيحي على مذهب الارذودكس؟ و كذلك انت تدعي ان الامازيغ لم يحتكوا بالرومان و لم يستفيدوا شيأ منهم
    كيف تفسر وجود الاحتفال ب السنة الجديدة لدى كل الشعوب و غالبا لها علاقة ببدء الأيام في الطول او استرجاع الطبيعة مظاهرها في فصل الربيع فبعض الشعوب تحتفل بيوم 25 ديسمبر كما عند بعض الشعوب في امريكا اللاتنية او 1 يناير كما عند الكوريين او 21 يناير كما عند الصينيين و 20 مارس كما عند الفرس الخ الخ فهل كل هذه الشعوب كانت تحتفل و تبتهج بينما الامازيغ استثناء ؟

  • ازم
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:03

    جميع المصادر التاريخية تؤكد ان شمال افريقيا ارض الامازيغ وكذالك التحاليل الجينية ادن فمن يقول غير هذا اما اجنبي او نازح او……..
    اسكاس ايغودان ايفولكي

  • مازيري معزي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:08

    الان اجد تفسيرا لكوني مغربي يعني بربري وهذا هو المرادف اللائق
    انسان لا علاقة بالآداب يعيش على الإفتراس والهمجية والوحشية و الجريمة والذبح
    شعب القمع والخضوع و الذل وبيع الذمة و و و

  • غيور"ت"
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:18

    السلام عليكم.
    انظر كيف هي العنصرية الموجودة في أكثر المتدخلين المتعصبين من ما يسمى "بالأمازيغ" وخصوصا "سناء من فرنسا" فهي ضد المغاربة ضد دين الإسلام ضد القرآن ضد العرب ضد لغة القرآن أليست هذه عنصرية؟ وتصف المسلمين بالمتأخرين والإرهابيين. إذا أردت أن تعرف عدد ما يسمى "بالأمازيغ" فانظر التعليقات. أكثر من 99% مغاربة عرب و1% ما يسمى "بالأمازيغ". والغريب في الأمر هم ضد العربية وهم يعلقون بالعربية ماذا نسمي هذا أليس بالبلاذة. لا حول ولا قوة إلا بالله. عندي أكثر من 50 فرد من عائلتي أمازيغ لكن ليسوا متعصبين ولا هم ضد القرآن ولا ضد لغة القرآن ولا يطلبون يوم عيد وعندما سألت الكثير منهم ردوا علي أن هؤلاء الذين يطلبون هذه الخزعبلات هم مدفوعون من جهات تريد الشتات والفتنة للمغاربة. هل يعقل أن كل مجموعة في منطقة ما في بلد ما ستطلب من الشعب أن يتبع لهجتهم وهم حتى لا يتقنون الكلام بها وحروفها مثل العبرية. أنظروا كم من سب ولوم سينزل على تعليقي هذا وباللغة العربية. حسبنا الله ونعم الوكيل في من كان وراء قيام هذه الفتنة المفتعلة العنصرية.

  • marocain
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:23

    Ces messieurs veulent tout changer, même certains versets de notre livre sacré. Ils veulent change notre pays.

  • marocain
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:25

    Je dis à certains commentateurs, on est des marocains. La carte nationale indique seulement la nationalité par arabe ou amazigh. Laissez nous tranquille messieurs.

  • لحسن صبير
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:31

    أن لا تعلم أن للمغاربة يحتفلون بالزائر بكل أطيافهم وتدعي واحد بالمائة مصيبة بلد الجنسية أحسن

  • nadir
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:33

    طاحت الصومعة علقو المخزن لنكن عقلايين و نعالج الأمور ولو بقليل من الحكمة لنقل نريد أن نحتفل بالسنة الفلاحية كما عودنا عليها أجدادنا أم هم كانوا كذلك من المخزن؟ كما أريد أن أطرح عليهم سؤالا في غاية البساطة من هو مازيغ؟ وإلى أين تصل سلسلته من آدم ومن ذاك الذي وجد في إقليم اليوسفية أتكلم عن أقدم إنسان عاقل كما أستغرب من مغزى هذه الخرجات المغرب اليوم يحتاج إلى رجال للوصول به إلى أعلى الدرجات لا إلى من يجيدون الكلام ويسممون العقول بالأقلام حفظ الله البلاد وملكها وشعبها آمازيع أوعربا (تنمرت أ أيتما)(شكرا إخواني)

  • مواطن
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:50

    سيكون من الغباء تسميتها بالامازيغية؛ فالاماريغ محصورين في منطقة جغرافية محددة؛بينما المغاربة جميعا يحتفلون بها وبالتالي ؛من الاجدر تسميتها بالفلاحية لتستوعب كل مكونات المجتمع المغربي

  • LE MAROCAIN -
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 20:52

    Les arabisants manquent de connaissance sur la Culture et l’Histoire du Maroc. Chaque fois que l’on évoque quoi que ce soit sur les Imazighens d’Afrique du nord, leur culture, leur alphabets Tifinaghs, leur terre Tamazgha ou leur Nouvel An Amazigh ils sont étonnés en disant qu'ils n'ont jamais vu ou entendre ça ou ça avec des insultes et mépris. La faute appartient à l'école marocaine et aux manuels d'Histoire, tous falsifiés et sont à la gloire de panarabisme depuis le VII siècle à ce jour et toute la civilisation des Imazighens en avait été ignorés au nom de la nation arabe, de l’islam et de l’arabisme. Ouvrez vos yeux et regardez autour de vous. Les Imazighens sont partout et ne sont pas tombés du ciel. Leur Histoire existe avant la naissance de prophète. Le nouvel Amazigh existe depuis les pharaons. Les Tifinaghs sont leurs alphabets et leur terre est Tamazgha. Tout le Maroc est Amazigh et n'a rien avoir avec les arabes de l'Arabie Saoudite.
    ASSGGASS AMGGAZ A TOUS LES MAROCAINS

  • النكوري
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:03

    بالنسبة للاحتفال بالسنة الجديدة لدى الامازيغ فيبدو انه ليس هناك اتفاق بينهم فالبعض يحتفل باليوم 13 يناير و البعض يحتفل 12 يناير و البعض الاخر 14 يناير و هناك من يحتفل بيوم اخر كما هو موجود في وثيقة مكتشفة لدى امازيغ الغوانش و كذا امازيغ الطوارق الخ لكن ما يستنتج هو ان الامازيغ ليسوا استثناء من شعوب العالم
    لماذا يحتفل الناس بالسنة الجديدة او عيد الميلاد ؟ لأن الزمن يمر بدون ان يحس به البشر و لذلك اخترعوا الاحتفال بسنة جديدة ليقفوا و يفكروا ان سنة قد انقضت و كل شعوب العالم تفعله
    الامازيغ يسكنون ساحل البحر الابيض المتوسط فبلاشك انهم تأثروا بالتقويمات المستعملة في هذا المجال الجغرافي فالرومان كانوا يحتفلون في مارس لكن تأثروا بالتقويم المستعمل في مصر في عهد الهيليني و المسألة تتعلق بالحسابات الفلكية و لا علاقة لها بالفلكلور و الثقافة
    اسماء الشهور و الأيام و الفصول عند الامازيغ قد تكون عربية و قد تكون لاتنية و قد تكون امازيغية أصلية حافظت عليها بعض المناطق الامازيغية

  • مفكر
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:28

    الى 123
    العربية ليست قرءانا منزلا فالامازيغية هي ايضا لها النحو والصرف كما اننا نكتب بها ونقراء بها ونغني بها الاناشيد وكما كانت لنا مدارس على طريقة المدارس اليونانية و شيشيناق الامازيغي سيطر على القدس واخذنا كنز سيدنا سليمان وقدمنا حضارة كبيرة لسيدتا موسى في مصر وسيدنا عيسى في فلسطين المحتلة.اما لنتم ليست لكم حضارة في الجزيرة العربية لوكانت لكم حضارة تذكر لما انزل الرسول سيدنا محمد عندكم قي المنطقة؟
    ثانيا : الرسول ص قال اوصيكم بعد الله بالبرابرة كما اكدها عمر بن الخطاب في خطابه الشهير خيث قال لا تقربو البرابرة وعمر مازال حيا.

  • othman
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 21:53

    Je suis contre l idee de M kadiri le manifeste de l independance a ete signee a l epoque par des nationnalistes avec l accord du feu mohammed 5 en 1944 a l epoque du parti unique comme le cas de tous les pays arabes ou africains ou autre du tiers monde On trouve dans ce manifeste des amazigh clmme ait iddir la famille soussi la famille khattabi du rif d bouchaib doukkali lhrizi khadiri de sale lyazidi balafreg de rabat bref tous le maroc il n a aucune comparaison avec l annee amazigh e t en plus ce qui unit lew marocains c est l annee hegire du prophete a moins que les amazigh ne veulent pas l islam Le 11 janvier reste un jour ferrie comme le cas du 20 aout ou le 6 novembre ou la celebration du retour de ouad dahab Ne melongeons pas les choses

  • العروبي
    الأحد 30 دجنبر 2018 - 22:35

    الاهتمام المشبوه الدي اصبح طاغيا مؤخرا حول موجة البربرية اصبح يطرح اكثر من علامة استفهام وتعجب.
    امم مختلفة تجتهد من اجل التوحد. والبعض هنا يريد تمزيق النسيج والتناغم المشيد مند 14 قرنا.
    ما اولويات المغاربة في 12 جهة.
    انه سؤال .
    وكفى من محاولة سطح العرب بالبربر.
    واعلموا ان الخاسر لن يكون طرف واحد.

  • جواد الداودي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 04:33

    117 – النكوري

    عد لتعالي في الموضوع – لن تجد شيئا فيه تناقض مع تعليقي الحالي – انا دائما اقول السنة الفلاحية هي سنة رومانية الشكل عربية المضمون – تعليقي الحالي خصصته اختصارا للوقت للشكل فقط وهو الرماني – ان كنت تريد ان اكمل – لا مانع عندي : التقويم الروماني اليوليوسي كان منتشرا في اوربا وافريقيا وآسيا – وكان مستعملا في المشرق العربي – عوض التقويم البابلي – كل امور الفلاحة التي كان يعرفها الناس في المشرق العربي اصبحت مؤقتة بالتقويم اليوليوسي – اهم امور الفلاحة الانواء – منها اربعينية الشتاء – واربعينة الصيف – وايام الحسوم – اسأل عنها الفلسطينيين والسعوديين – وهي عندنا : الليالي والسمايم – السمايم مفردها سموم وهي الريح الحارة – انظر معاجم الفصحى – وقد ربط العرب السنة الفلاحية بمنازل القمر الـ 28 : الشولة – النعائم البلدة – السعود – الخ – وكان العرب يكتبون كتبا تسمى كتب الانواء تتضمن كل هذه الامور بالاضافة الى اشياء اخرى كثيرة تخض الفلاحة وعلم الفلك – وعندما انتقلولوا الى الاندلس عربوا الاسماء اللاتينية للشهور الرومانية – ومن الاندلس انتقل الاهتمام بالتقويم الفلاحي – يتبع

  • النكوري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 09:29

    جواد الدوادي
    يقول هورشيوش (orosius) تلميذ اغوسطين
    Severus, an African from the town of Leptisin Tripolis, gained the vacant throne. A cruel man by nature, he was continually harassed by wars, and he had to struggle hard to maintain his strong rule. At Cyzicus he defeated and killed Pescennius Niger, who had set himself up as a usurper in Egypt and Syria. When the Jews and the Samaritans tried to rebel, he put them down with the sword. He conquered the Parthians, the Arabians, and the Adiabeni.
    فهذا الإمبراطور الروماني من إثنية امازيغية هو الذي غزا العرب و ضمهم الى الامبراطورية الرمانية و في عهده اتسعت رقعة الامبراطورية لم تبلغها من قبل فكيف يأتي العرب بعادات و تقويمات الرومان الى بلاد الامازيغ بينما الامازيغ هم من ادخل الرومانية الى العرب ؟ الا ترى انك تخرف و تهذي

  • الاساطير المؤسسة للوهم العروبي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:02

    جاء في صحيح البخاري; الذي هو اصح كتاب بعد كتاب الله:

    (حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا الأسود بن قيس حدثنا سعيد بن عمرو, أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    ( إِنَّنا أُمَّةٌ أُمِّيَّةٌ لَا نَكْتُبُ وَ لَا نَحْسُبُ؛ فالشَّهْرُ هَكَذَا وَهَكَذَا، يَعْنِي مَرَّةً تِسْعَةً وَعِشْرِينَ وَمَرَّةً ثَلَاثِينَ … ).

    هذا دليل اخر على ان العرب كما هو معروف, كانوا امة امية جاهلة لا يربطها بالقراءة او الكتابة او الحساب او الطب او الهندسة او بابسط امور الفلك, سوى الخير والاحسان.

    اما الحديث عن الفلاحة و الطبخ و اللباس في وادي غير ذي زرع , فمثير للشفقة.

    ولازالت هذه البقعة من كوكبنا عقيمة و شعبها مجرد مستهلك الى يومنا هذا!

    و اقول لمستلبي و مسخ شمال افريقيا و موالي نجد و الحجاز: عاش من عرف قدره.

    كان الله في عونكم , فقد فضحت النيت و الشيخ غوغل اكاذيبكم ودجلكم وتزويركم لتاريخ الغير وقرصنة حضاراتهم كالطفيليات.

    من المؤسف ان تعيش اجسادكم ان لم نقل جثتكم في مغرب القرن الواحد والعشرين و عقولكم و ارواحكم لازالت في جزيرة القحط البدوية الاعرابية وعالقة في القرن السابع وظلماته.

  • سعاد
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:21

    الى النكوري (132)

    الامازيغ يدخلون كتاب كينيس بأكبر عملية سطو و سرقة في تاريخ البشرية:

    حتى الرومان صار اصلهم أمازيغ؟؟؟؟!!!!! لا لا لا الحالة عندكم اصبحت حرجة، يجب مراجعة الطبيب فورا…. ما هذا الهذيان؟؟؟؟؟!!!!!! و التأليف عندكم على حد الجهد، سرقتم الاحرف الرومانية و اليونانية و جعلتموها احرفكم!!!! و منها اتخدتم شعاركم !!! و سرقتم التمثال اليوناني و جعلتموه لفتاة امازيغية قلتم تدعى هيديا !!!! و سرقتم السنة الفلاحية و قلتم انكم من اول من تعلم الزراعة !!!! و الآن تخرجون نصوصا تدعي ان الرومان اصلهم امازيغي!!!

  • ميسرة المتغري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:27

    Les chrétiens et le reste du monde célèbrent le supposé jour de la "naissance mythique de Jésus

    Les amazighs célèbrent la "victoire" et l'intronisation de l'un des leurs sur le trône pharaonique d'Egypte, ce qui a inauguré le règne de la XXIIéme, la XXIII et la XXIVème dynastie

    Les arabes célèbrent la lâcheté et la fuite de l'un des leurs qui a quitté, in extremis, sa terre natale pour demander refuge, protection et asile chez les juifs de Yathrib..mais dés que le prophète auto-proclamé a repris ses forces, il les a tous exterminés

    Toutes les races, les société et les civilisations de la planète, ont l'habitude de célébrer dans la joie, l'amour et la paix soit: Une Naissance .. Une Victoire ou un Exploit: mythique ou historique soit-il

    Il n'y a que les Hagariens arabo-bédouins, gangrénés par la culture de la mort, la stérilité et les malédictions, qui fêtent les fuites et les défaites

    Assegwass Amaynou Ambarki & Ighoudan 2969 à tous les Hommes Libres de l'univers, pas aux esclaves

  • @Assouki le sub-saharien
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:56

    اجدادك أستقدموا بالقوة للمغرب، و بدأ أستقدامهم كأفراد من خدم و جواري وفرق مرتزقة في الجيش في بداية الأمر منذ منتصف القرن الثامن ميلادية، ومع أنهيار الأمبراطورية المرينية، وظهور الدولة السعدية، كثف سلاطينها من أستقدامهم كعبيد و أماء للعمل في القصور والجيش والأراضي الأقطاعية.

    و وصل أوج حضورهم في المغرب، مع وفاة السلطان اسماعيل حيث حكموا البلاد لمدة 30 سنة،بفضل قوة جيشهم المعروف بعبيد البخاري.

    لم يعلم كثير من الباحثين، أصول هؤلاء المستقدمين بسبب تجارة النخاسة العابرة للصحراء الافريقية الكبرى نحو المغرب، لكن وبفضل شهادات كثير منهم في فترة ماقبل الاستقلال قبل تعليق قانون الاستعباد سنة 1922، بالأضافة لتحاليل الحمض النووي DNA ، و أرشيفات الدولة الفرنسية والمخزنية, فقد تأكد أن المغاربة السود ينحدرون بنسبة 99% من بلاد المانديكا Mandinka وشعوبها اللتي تنتمي لها كل من البامبرا Bambara و ديولا Dyula و Bissa بيسا و بوزو Bozo.

    وهي تعيش بشكل مهم في كل من دول مالي و السنغال وغامبيا وغينيا و موريطانيا و بوركينافاصو، و هم يتحدثون باللغات النيجرو-كادوفانية الغربية. وتسمى بلغات الماندي Mandé Languages.

  • @(Assouki le sub-saharien(fin
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:20

    أول من تعرف عليهم من المغاربة، كان هو أبن بطوطة في ق 14م. و قال أن جزءا من مجتمع الماندكا يتكون أساسا من العبيد، بمعنى انهم يمارسون الاستعباد على بعضهم البعض، وكانت لهم اسماء معينة كالجونغ Jong وهذا كان مقبولا أجتماعيا بينهم كأعراف وتقاليد.

    حاليا، لا يحتسب المغاربة من ذوي الأصول الافريقية جنوب الصحراء ك"الحراطين" و"كناوة" وغيرهم، من أصول مانديكانية بشكل رسمي والسبب هو عجز الدولة المغربية بالاعتراف بذالك، و أيضا بسبب ذوبان هؤلاء داخل المجتمع المغربي الأبيض لدرجة اعتبارهم من "السكان الاصليين" ولو ان ذالك غير صحيح بالمرة، نفس الشيء يلاحظ في الجزائر وتونس وليبيا ومصر وموريطانيا.

    بالنهاية، فأن أبرز سبب لألغاء هويتهم الحقيقية هو تاريخهم مع الاسترقاق بالاضافة لاعتناقهم الديانة الاسلامية بنسبة 99% سواء في اراضيهم التاريخية الاصلية في وادي النيجر والسنغال او في المغرب.

    انت يا مسكين تحاول فقط صناعة تاريخ وهمي للزنوج في شمال افريقيا,و لم تجد سوى الفكر القومجي العروبي الذي ينبذ السود اصلا للاستنجاد به لعرض ماساة قبيلتك, و حتى الاتحاد الافريقي لن يفيد قضيتك!

    جذورك ليست مورية .. انت "اسوقي" فقط!

  • النكوري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:21

    الى سعاد
    الحقائق التاريخية لا يمكن تغطيتها بخطاب اديولوجي سياسي
    انا نقلت لاساطين المؤرخين العالميين باللغة اللاتنية و الاغريقية و النص أعلاه موجود في تاريخ هورشيوش في الكتاب السابع النسخة الانكليزية راجعه و المرجع اعتمده حتى ابن خلدون و ترجمه المسلمون الى العربية في الاندلس
    فالمؤرخون الغربيون يجمعون ان الامازيغ أسسوا سلالة رومانية حكمت الامبراطورية لقرون و كان مجلس الشيوخ الروماني يتألف بقرابة 33% من الامازيغ
    و النص أعلاه يبين ان في عهد السلالة الامازيغية الرومانية تم ضم العرب الى الامبراطورية اقصد عرب الأردن و نواحيه و ليس اعراب نجد فالصحراء لم يرغب فيها احد لا كما يدعي ابو منشار السعودي الذي يصف مستعربي الامازيغ بعرب الرومان و بربريكو

  • اخطاء استراتيجية كارثية ومكلفة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:53

    خطورة جريمة التعريب, لا تكمن فقط في تعريب اللسان والمدرسة واسماء البشر والشجر والحجر, بل بمحاولة "شرقنة" المجتمع المغربي ذو الهوية الامازيغية الاصيلة واسبتدال عقليته الديموقراطية اللائكية بالفطرة بعقلية استبدادية متاسلمة,محتقرة للمراة ومهووسة بجسدها.

    وتغيير ملامح شخصيته المتسامحة مع جميع الاديان والمعتقدات والاقليات بشخصية متزمتة ومريضة لاتتقبل الاختلاف; تسمم بعضها بالظلامية الوهابية وارتمى بعضها الاخر في احضان القومجية العروبية البائدة اللتان تفرخان جحافل من الفاشلين والعنصريين والمستلبين و حتى الارهابيين

    واصبحت مملكة مراكش التي انشات ممالك قوية وامبراطوريات عظيمة طوال تاريخها المجيد, مجرد دولة ضعيفة, متخلفة ومتسولة, تتخبط في مستنقع الشرخ الاوسخ و تابعة لمشيخات الخليج التي لم تخرج بعد عقليتها الهمجية ولا سلوك اهلها من ظلمات البداوة والرجعية رغم المظاهر الخداعة

    مؤسف جدا استمرار المغرب عضوا في جامعة الذل والعار لا يجمعهم سوى استبداد و فساد انظمتهم, وفقر وجهل شعوبهم وعقم وجودهم وخراب بلدانهم وحقدهم الدفين على باقي البشرية حتى اصبحوا اضحوكة العالم وحقل تجارب لاسلحة الدول العظمى الفتاكة

  • كاتب من هنا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:38

    الغالبية الساحقة من المغاربة عرب والامازيغ لا يمثلون سوى 20 بالمائة شاء من شاء اتو رفض من رفض ولذلك فاللهجة العربية والفصحى هما المهيمنتان . ا يمكن للاقلية ان تفرض على الاغلبية ما تريد

  • فطواكية
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته azoule flaoun

    مادام الشعب المغربي مزيج من الامازيغ الاصليين والعرب الفاتيحين ، فلما الخوف يا اخوتي من كلمة امازيغ هذا الانسان المعروف بطيبوبته وحسن ضيافته ، ولماذا كل هذا الحقد والكراهية والانتفاضة في وجه حق الانسان الامازيغي .
    لا لبث سموم العنصرية والتفرقة والفتنة " والفتنة أشد من القتل "صدق الله العظيم ،فهيا وليساند بعضنا البعض ولنحتفل جميعا على هذه المائدة التي تسع لكل انواع الاكلات سواء من هذا الطرف او ذاك كانت " القصعة ديال الكسكس بسبع خضاري ، او الرفيسة بلدجاج البلديي ، او الطاجين بالقنية والزبيب ….وهلم جرا .""
    على الاقل تشجيعا واعترافا بهذه اللغة المجيدة التي تمثل شريحة واسعة من المجتمع الذي يصعب ان نفصل فيه بين العنصرين ، وكذا نحتفل بنفس القدر ونفس الحفاوة بالسنة الهجرية تاريخ يمجد هجرة الرسول العربي محمد عليه اشرف الصلاة والسلام ، عوض صب كل الاهتمام على السنة الميلادية وما يقع في هذه الاحتفالات من فجور وخمور وحوادث لا علاقة لمجتمعنا المسلم بها .

    والسلام على من اتبع الهدى

  • جواد الداودي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:16

    132 – النكوري

    يقول النص :

    Severus, an African from the town of Leptisin Tripolis, gained the vacant throne.

    وتقول أنت :

    فهذا الإمبراطور الروماني من إثنية امازيغية.

    أتظننا لا نفهم الانجليزية؟

    من قال لك ان إفريقي تعني بالضرورة أمازيغي؟؟؟

    ثم دعنا نفترض انه امازيغي – هل يعني ذلك ان بعد حصوله على منصبه – جعل الامازيغ سادة وجعل الرومان عبيدا؟ – هل يعني انه استبدل الثقافة الرومانية بالثقافة الامازيغية؟ – هل يعني ذلك ان كل ما نعرف انه روماني اليوم – هو في الحقيقة امازيغي؟؟؟ – هذا ما تريد ان توصله لها؟؟؟

  • جواد الداودي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 18:52

    133 – الاساطير المؤسسة للوهم العروبي

    جئت بما تعتقده انت اصدق كتاب بعد كتاب الله – انا هنا اريك ما قاله كتاب الله :

    يا أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فإن كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسأموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا إلى أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدنى ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم واتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم (282)

    فاكتبوه – وليكتب – كاتب – كاتب – فليكتب – ان تكتبوه – ألا تكتبوها – كاتب

    ذكر الله الكتابة 8 مرات في نفس الآية – ام انك تعتقد ان الله لم يكن يعلم ان العرب لا يعرفون الكتابة؟

  • النكوري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:01

    جواد الداودي
    انت تدعي ان السنة الفلاحية الممزوجة بالسنة اليوليانية مع أسمائها اللاتنية كما تتصور في خيالك ادخلها بنو هلال فقلت لك ان ثقافة الرومان و تقويماتهم لم يعرفها العرب الا من خلال السلالة الامازيغية التي حكمت روما فكيف يجهل الامازيغ شيأ هم من قدموه للعرب و تدعي ان العرب رجعوا به إذا فرضنا جدلا ان اعراب بني هلال فعلا فد احتكوا بالرومان و الا فإن سكان الصحراء البدو لم يرغب احد في استعمارهم اللهم بعد اكتشاف البترول
    نعم هو امازيغي و افريقيا اقليم امازيغي و سكانه امازيغ الى اليوم رغم تعريبهم و مع دخول الاسلام كان يسمى هذا الإقليم كذلك بإفريقيا و حافظ على اسمه و مؤرخو الاسلام كابن خلدون تحدثوا بالاستطراد عن القبائل و الشعوب الامازيغية التي تسكن هذا الإقليم من صنهاجة و زناتة و لواتة و نفزة و هوارة الخ و هناك أقاليم في تونس الى اليوم تحمل اسماء امازيغية كنفزة مثلا
    افريقيا اقليم امازيغي
    نوميديا اقليم امازيغي
    موريطانيا كذلك اقليم امازيغي الخ
    و شعوبها هي القبائل الامازيغية مثل صنهاجة و لواتة و زناتة الخ

  • جواد الداودي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:03

    144 – النكوري

    إذا قلت (ترامب) امريكي – هل معنى ذلك انه بالضرورة من الهنود الحمر؟ – طبعا – لا.

    عندما تأتي باسم القبيلة الامازيغية التي ينتمي اليها – حينها سأعتبره امازيغيا

    وحتى ان كان كذلك – فهو ابن الثقافة الرومانية – وحكم باسم الرومان – وعلى طرقتهم – ولا علاقة له اطلاقا بباقي الامازيغ – هو عاش ف قصور الروم – بين الرومان – واجدادك عاشوا في كهوف جبال الاطلس.

    السنة اليوليوسية سنة رومانية لا دخل للامازيغ بها – واسماءها رومانية بالفعل – وليس حسب ما اعتقده انا فقط – ابحث عنها – ام انك تخشى ان تبحث فتصدم؟؟؟

    قلت لك : العرب اخذوا الشكل فقط : بداية السنة – وعدد ايام كل شهر – أما اسماء الشهور فكانت موجودة منذ زمن البابليين : تشرين – كانون – الخ – هذه الاسماء استبدلوها بالرومانية باسبانيا

    اما معرفة احوال الجو – ومعرفة حالة النجوم – فهي عربية مليار بالمئة – ولا علاقة للرومان بها.

    اذهب لاي منطقة في البوادي العربية ستجد من يعطيك دروسا في منازل القمر – سيخبرك عن عن عن كل منزلة وهل هي مطيرة ام جافة هل هي باردة ام حارة ما يفعله الفلاح فيها

    يتبع

  • جواد الداودي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:45

    تابع :

    وسيشنف أسماعك بأراجيز هي عبارة عن جمل سجعية تلخص ما يفعل في كل منزلة او شهر – وهي شبيهة بأخواتها بالمشرق العربي – في الحجاز ونجد والشام والعراق واليمن

    وعندما تذهب للبوادي الامازيغية – تجد جهلا مطبقا بهذه المنازل – وبالانواء – وبالاراجيز – ما عدا ان انت وجدت من سيسرد عليك ما تعلمه من العرب – وباللغة العربية

    ان تعتقد ان شيئا هو لك – نظرا لانك لم تبحث هذا يعني انك جاهل.
    ان يخبرك الناس بان الشيء ليس لك بالادلة الدامغة – وتصر على انه لك بلا ادلة – هذا يعني ان لص؟

  • Marocains
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:46

    النكوري
    144 – النكوري

    أنت تفتخر بموضف عسكري عند الرومان

    إسمه روماني
    لغته الرومانية

    يشتغل عند الإمبراطورية الرومانية ( وليست الإمبراطورية آلريفية )

    مثال :

    أوباما : أوصوله إثيوبية

    هل

    إثيوبيا هي الولايات التحدة الأمريكية

    رئيس الأرجنتين السابق
    كارلوس منعم أوصوله لبنانية عربية

    هل كان رئيسا للأرجنتين أم ررئيس لبنان؟

    رئيس البرازيل السابة ميشال تامر
    هو عربي الأصل

    هل يمثلنا نحن العرب أم أنه يمثل آلبرازيل

    حسب تفكير النكوري
    144 – النكوري

    أن رئيس آلأرجنتين / ورئيس البرازيل هم يمثلون العرب في هذه الدول
    هل هذا منطق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • النكوري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 23:30

    جواد الداودي
    هناك فرق بين ما تريد ان تهدأ به روعك و استياؤك و بين الحقيقة الماثلة أمامك فأنت الذي يجب عليك ان تسلم الواقع التاريخي و تستريح من خرافاتك
    تنصحني بالبحث ؟ في اي شيء ابحث ؟ المصادر التاريخية أمامك و كلها تنطق ان عرب البدو كانوا وبالا على الحضارة في شمال افرقيا لكن انت تصر على انهم ادخلوا علوم التقويم و الفلاحة و انت تعرف انهم بدو من الصحراء
    يقول صاحب كتاب SETTLEMENT AND TAXES: THE VANDALS IN NORTH AFRICA
    (The organization, realization and administration of this empire du blé created a North African landscape that belonged to the most densely urbanized regions of the Roman worlفشمال افريقيا كانت امبراطورية الفلاحة و كانت من اعظم المناطق تحضرا في العالم الروماني القديم
    اما ان الاسماء لاتينية او عربية فلا عبرة فيه لأننا نحن مثلا في الريف كل اسماء الأيام عندنا عربية و الاعداد كذلك فهذا لا دليل فبه فالعبرة بالواقع التاريخي و ليس الاسماء

  • الاساطير المؤسسة للوهم العروبي
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 08:45

    Les zombis panarabistes continuent à raconter des histoires à dormir debout

    Ils rabâchent que leurs ancêtres primitifs du désert d'Arabie qui vivaient dans des tentes et dormaient à la belle étoile, qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence sauf un cube sans toit contenant 360 idoles, débarquent en Afrique du Nord et par magie sont devenus des architectes et sculpteurs et ont enseigné l'art du bâtiment aux Amazighs

    Que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes et des lézards sont devenus cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé Tamzgha en un grenier pour blé, beurre, miel, huile d'olive, fruits secs, etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

    Et que des va-nu-pieds qui portaient des haillons ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

    Alors que tout cela existait déjà depuis Numidia et Mauretania c.à.d mille ans avant l'invasion des criquets

  • زوليخة من المانيا
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 09:13

    تحية اجلال و اكبار للامازيغ الاحرار
    اصحاب القضية الانسانية العادلة
    النصر مصيرها .. و الرعاية الربانية حليفتها

    و لا عزاء لمن تبقى من الظواهر الصوتية من يتامى القذافي و موالي الخليجيين و مخلفات التغريبة ; فرسان الصهيل العروبي واصحاب السيف الخشبي !

    فبعد مرحلة الصدمة من انبعاث الفينق (Phénix) الامازيغي من رماده, مما اصاب البعض بالسعار و تسبب في ازمات قلبية للبعض الاخر .. فلازالوا يمرون بمرحلة الانكار!
    و لا شك ستتبعها مرحلة الاعتراف ثم المصالحة مع الذات!
    انها مسالة وقت فقط .. فليس هينا ما تعرضوا له من غسيل للمخ و مسخ للهوية , دامت لعدة عقود!

    تحياتي لاصحاب العقول النيرة .. و حفظ الله بلدنا الامن و شعبه النبيل و وحدته الترابية من رياح الشرقي و من كل ما تحمله من مخلفات و ادران القومجية العروبية البعثية البائدة و من نفايات الظلامية بشقيها الاخواني و الوهابي الارهابي!

    يقول نزار قباني:

    إياك أن تقرأ حرفاً من كتابات العرب
    فحربهم إشاعة
    و سيفهم خشب
    و عشقهم خيانة
    و وعدهم كذب

    إياك أن تسمع حرفاً من خطابات العرب
    فكلها نحو
    و صرف و أدب
    و كلها أضغاث أحلام
    و وصلات طرب
    ليس في معاجم الاقوام
    قوم اسمهم عرب

  • العربي العوني
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 12:22

    149/150

    Afin de mettre les barbares sur la bonne voie

    العرب بعد الله
    هم من اخرج الباربارستان
    من الهمجية اسم على مسمى
    إلى المدنية والحضارة

    أما المغرب
    لا يوجد به إلا
    مغربي فقط
    دون اي نزعة عرقية قبلية عنصرية

  • Marocains
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 13:19

    النكوري

    148 – النكوري

    تحاول إقناعنا وكأن ريافة هم من علموا الرومان الحضارة الرومانية
    هل تضن نحن أغبياء

    وهل توجد فلاحة في قمم الجبال الريف؟

    كن واقعي
    الكاتب يتكلم عن فلاحة الرومان
    وأنت تحول كل شيء لشيء إسمه أمازغ

    البربر كانوا في قمم الجبال
    صح أم غلط ؟

    حاول أن تكون واقعي معنا ؟

    أنت تتكلم و كأنك روماني وليس ريفي من زغنغن

    هل تضن أننا لا نفرق بين ريفي من زغنغن و الحضارة الرومانية

    مبالغتكم
    تزوير الحقائق
    والكذب
    لن تصنع حضارة إسمها أمازغ
    الحضارة الرومانية كانت رومانية والفلاحة في تلك الحقبة كانت رومانية
    والإنتاج وطرق الإنتاج كانت قادمة من روما وليس من الزغنغن

    ( بقاليك غير تقول لنا أنت روماني وأنت من صنعت الحضارة الرومانية)

  • sud-est
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 14:42

    Pour N 152:
    les marocains ne sont pas les faux arabes ou les arabes comme toi;les marocains ne sont que Imazighen et ils sont fiers de leur Amazighté;les arabes troués comme toi ont subi un lavage de cerveau et pensent à ghazza avant Taza;la ville de zganguen est une ville Amazighe pur;c à d une ville marocaine pur;et toi tu te vois comme un arabe troué et tu sais pas tes origines.les Marocains purs defendent leur Maroc et les troés comme toi pensent à l'orient plus que le maroc;

  • Mc Maroc
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 16:56

    Pour no 153
    باركا من العرقية لا يوجد عرق محض في هذا البلد إسمه أمازغ
    كلنا منحدرين خليط واللسان شيء و اللغة شيء
    وهذا موجود في كل بقاع العالم
    اللسان هو المهم وليس العرق

    ( 95% من الفرنسيين ليسوا عرقيا فرنسيين / 96% من الألمان ليسوا جرمانيين اللسان من يجمعهم) .

    76% لغتهم الأم هي العربية إذن عرب
    12% ناطقون باللهجة السوسية إلى جانب العربية
    4% ناطقون باللهجة الريفية إلى جانب العربية
    8% ناطقون باللهجا ت الأطلسية إلى جانب العربية

    لا أحد يتكلم لغة إسمها " أمازغ " تكذبون على أنفسكم وتصدقون الكذب
    هذه اللغة غير موجودة عندنا ثلاث لهجات مختلفة

  • حضارة قبيلة العوني العظيمة !
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 07:44

    مقدمة ابن خلدون:

    ((ان العرب لا يتغلبون إلا على البسائط , وذلك أنهم بطبيعة البداوة والتوحش الذي فيهم أهل انتهاب وعيث وينتهبون ما قدروا عليه, فكل معقل أو مستصعب عليهم فهم تاركوه إلى ما يسهل عنه ولا يعرضون له. والقبائل الممتنعة عليهم باوعار الجبال بمنجاة من عيثهم و فسادهم لأنهم لا يتسنمون إليهم الهضاب ولا يركبون الصعاب ولا يحاولون الخطر.و أما البسائط فمتى اقتدروا عليها بفقدان الحامية وضعف الدولة فهي نهب لهم وطعمة))

    ((باب في أن العرب ابعد الناس عن الصنائع: والسبب في ذلك أنهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري وما يدعو إليه من الصنائع وغيرها.والعجم من أهل المشرق وأمم النصرانية المحيطة بالبحر الرومي أقوم الناس عليها لأنهم اعرق في العمران الحضري وابعد عن البداوة وعمرانه))

    ((فالحجر مثلا أنما حاجتهم إليه لنصبه أثافي القدر، فينقلونه من المباني ويخربونها عليه ويعدونه لذلك. والخشب أيضا أنما حاجتهم إليه ليعمروا به خيامهم ويتخذوا الأوتاد منه لبيوتهم فيخربون السقف عليه لذلك فصارت طبيعة وجودهم منافية للبناء الذي هو أصل العمران هذا هو حالهم على الدوام. اما الكتب فيطرحونها في النهر او في النار))

  • avis
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 10:53

    chui amazigh mais je ne sais pas pas sur quoi est basée l'année amazigh ni qd elle a été créée ni prkoi????? Si vs pouvez m’éclairer???

  • الحضارة العونية
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:33

    155
    Preuve à l'appui que les arbes Sont devenu phobie et papier abrasif dans la gorge des barbares
    Nul ne connaît la langue du paradis
    Nul ne nie l'alliance et fraternité sionisto barbare
    Deux faces même devise la ségrégation raciale tribale
    La civilisation et la fraternité marocaine est nul part marocain et fier de l'être
    156
    العظمة لله الواحد القهار
    ومن الإنسان ايا كان ترك أثر وبصمة خير تنفع البشرية فهو يعد من صانعي الحضارة

    لا للكذب على الموتى
    ولو قيل ما قيل في العرب وحضارتهم
    فيبقى العرب رغم الأزمات التي مرت وتمر لهم الفضل
    فالحضارة الهلالية العونية العربية كانت سببا في إخراج الهمج من الجهل إلى الحضارة

  • Marocain
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 15:46

    Certains sont alérgiques à tout ce qui est amazigh, il faut savoir que le Maroc est majoritairement amazigh, une grande part sont amazighs et une grande part a été arabisée avec l'arrivée de l'islam, et si vous n'êtes pas convaincu vous n'avez qu'à faire votre test ADN, vous pouvez le prouver scientifiquement, donc arrêtez de dénaturer notre identité amazigh, en plus il s'agit d'un simple geste envers l'amazighité.

  • الزغبي
    الخميس 3 يناير 2019 - 01:46

    الأساطير المؤسسة للهلوسة البربرية
    البربر هم السكان الاصليون…
    البربر اصحاب الأرض..تمازغا ..
    البربر هم أبناء إنسان إيغود…أقدم إنسان عاقل..
    البربر لهم حضارة …لغة..تاريخ…
    البربر علموا البشر الفلاحة والملاحة والصناعة…
    البربر اخترعوا الابجدية…وبنوا اهرامات مصر ..بل إن الفراعنة أصلهم برابرة..
    هتلر بربري…ستالين بربري….

  • السنة "الأمازيغية" أكذوبـة
    السبت 5 يناير 2019 - 01:20

    لا توجد "سنة أمازيغية" ، لا قديماً ولا حديثاً ، ولا يوجد "تقويم أمازيغي" يعود إلى 950 سنة قبل الميلاد .

    يوم 14 يناير من التقويم الميلادي هو رأس السنة الفلاحيّة الرّوميّة التي يرجع تاريخها إلى 311 أوْ 312 سنة قبل الميلاد (وليس 950 سنة قبل الميلاد) ، وهي التي يحتفل بها المغاربة والمغاربيّون قديماً وحديثاً .

  • Hanane
    الإثنين 7 يناير 2019 - 05:28

    Oui ,c'est vrai c'est mieux d'annuler le 11 janvier et le remplacer par le nouvel an amazigh trop clair

  • Aigle Marocain
    السبت 12 يناير 2019 - 18:11

    :Pour N 154
    Les gens comme ne sont pas des vrais arabes;vous des arabes fabriqués par vos seigneurs qaoumajistes,vous des faux arabes ou arabes troués made in Morocco.vos fréres imaginaires de l'orient vous considerent comme des berberes ou des arabes e troixiéme classe.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات