الأمازيغية تودع العام .. تحرك أممي واستمرار دسترة "دون اهتمام"

الأمازيغية تودع العام .. تحرك أممي واستمرار دسترة "دون اهتمام"
الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:00

“شبه إجماع” سجلته الحركة الأمازيغية بخصوص هزالة حصيلة سنة 2018 على صعيد تقدم ملف الأمازيغية، فإلى حدود اللحظة تعيش اللغة المدسترة منذ 2011 على وقع غياب تام للقوانين التنظيمية التي ظلت حبيسة أشغال لجان مجلس النواب؛ فيما اتجه سلوك الفاعلين الأساسيين في تنظيمات الحركة إلى الاحتجاج، بعد انصراهم داخل “حراك الريف”، والمسيرات التي تنظمها قبائل سوس ضد سياسة نزع الأراضي.

السنة الحالية شهدت كذلك إقرارا من الأمم المتحدة بوجود “عنصرية” تمارس ضد الأمازيغية في التعليم والقضاء والإدارات، حسب التقرير الذي أعدته المقررة الأممية تيدي أشيومي، بعد لقائها بعدة فاعلين، وهو ما نال إشادة كبيرة في أوساط المجتمع المدني الأمازيغي، الذي يحاول نقل قضايا تعثر الأمازيغية إلى المؤسسات الدولية.

وتراهن الفعاليات الأمازيعية على السنة المقبلة من أجل تدارك النقص الحاصل، خصوصا على مستوى تعليم الأمازيغية وتجاوز مشكلة فرض تدريس لغات أخرى على أساتذة اللغة الأمازيغية؛ فضلا عن إخراج المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، الذي سيحسم في حالة “الشرود اللغوي واللسني” التي يعرفها المغرب.

حصيلة معدومة

عبد الله بادو، رئيس الشبكة الأمازيغية من أجل المواطنة، قال “إن أكثر المتفائلين والمدافعين عن الاختيارات السياسية لحكومات ما بعد 2011 سيصعب عليه أن يقدم نظرة رمادية عن حصيلة الحكومة الحالية التي يمكن أن نصفها بالعدم، إذ لم تقدم إلا مراسيم يتيمة ومعزولة لتدريس الأمازيغية في بعض المعاهد لا غير، إلى جانب عجزها عن بلورة سياسات عمومية قادرة على إنصاف اللغة والثقافة الأمازيغية والنهوض بها، واستئصال كل أشكال التمييز التي تطال اللغة والثقافة الأمازيغية”.

وأضاف بادو، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “كل المؤشرات سلبية، نظرا للتراجعات المهولة التي تم رصدها في عدة مجالات، والتي يمكن اعتبرها ذات الأولوية: كالتعليم والإعلام والإدارة العمومية”، موضحا أنه “في وقت كان منتظرا أن يكون للترسيم مفعول إيجابي لتقدم الأوراش التي انطلقت منذ سنوات، يلاحظ أن أثره كان سلبيا، إذ اعتبر في العديد من السياقات عامل كبح حقيقي لأي تطوير أو لتعزيز للمكتسبات السابقة”.

وأوضح رئيس “أزطا” أن “الترسيم ساهم في تجميد هذه الأوراش أو وقفها، بمبرر انتظار صدور القانون التنظيمي”، وزاد: “بهذه الطريقة تَعطل ورش تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية مع سبق الإصرار والترصد.. وخسرنا سبع سنوات كانت ستكون جد مهمة في إرساء سياسة عادلة ومنصفة للغة الأمازيغية، وهي نصف المدة المرتقبة في مشروع القانون التنظيمي الذي تقدمت به الحكومة، والذي تم احتجازه في لجنة التعليم والإعلام والثقافة بالبرلمان إلى يومنا هذا”.

وأردف المتحدث ذاته: “علاقة بالطابع الرسمي للغة الأمازيغية، سأستعير تعبير المقررة الخاصة عن أن “ترسيم الأمازيغية حبر على ورق”، فإذا كان المغرب على مستوى الوثيقة الدستورية عبر عن الاعتراف القانوني بأمازيغية البلد، من خلال الإقرار بالأمازيغية ضمن مكونات الهوية، وكذا الاعتراف باللغة الأمازيغية لغة رسمية بمقتضى الفصل الخامس من الدستور المغربي؛ إلا أن هذا الإطار الدستوري سرعان ما يتلاشى أمام تحديات الواقع، فالقانون التنظيمي لتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية الذي نصت عليه الفقرة الرابعة من الفصل الخامس المذكور لم يتم إقراره بعد مرور 7 سنوات على اعتماد دستور 2011”.

عار حكومي

قال عبد بوشطارت، وهو فاعل أمازيغي مدني، إنه “من الصعب الحديث عن حصيلة في ظل الوضع القائم، حيث لا يمكن الخروج عن دائرة النكوص والركود؛ فالقوانين التنظيمية لدسترة الأمازيغية تعرف تأخيرا كبيرا، رغم تصريحات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني بأنها ستخرج في بداية دجنبر”.

وأضاف بوشطارت أن “هناك جمودا تشريعيا كبيرا يشكل في الحقيقة عارا على الحكومة الحالية، التي لم تحترم الدستور ولا الحد الأدنى للأخلاق والتعاقد”، مشيرا إلى أنه “باستثناء وزارة الجالية والوظيفة العمومية اللتين تتحركان، الأولى بإرسالها فرقا مسرحية إلى المهجر، والثانية بتنسيقها مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، فالحكومة لم تبذل أي جهد يذكر”.

وأردف صاحب كتاب “الطوارق، المجال السلطة المقاومة”، بأن “بعض الجهات تطبق بنود الجهوية وتحترم تواجد الأمازيغية في إداراتها، لكن في كثير من الحالات الأخرى هناك تقاعس كبير في إدماجها على مستوى الجماعات والمجالس”، مشددا على أن “الحكومة لا تعنيها الحقوق الأمازيغية”.

وزاد بوشطارت أن “الأمازيغية لازالت تراوح مكانها في الإعلام منذ سنة 2012، حيث لم تطبق الوعود التي قدمت للإعلاميين، وغاب الانتقال إلى البث 24 ساعة”، واصفا الأمر بـ”الحيف الخطير”، وأضاف موضحا: “رغم الدسترة فإن عقل الدولة لا يريد تدبير التعدد اللغوي بشكل متساو”.

تهميش مناطقي

وفي سياق آخر قال عبد الله بادو إن “الأخطر هو ما تعيشه المناطق الأمازيغية، خاصة بالريف وسوس، حيث سعت الحكومة إلى نهج سياسات اقتصادية تفقيرية، مركزة على الإجهاز على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لهذه المناطق، ما ساهم في تراجع المؤشرات التنموية بها مقارنة مع غيرها (التعليم، الصحة، الطرق، التشغيل…)”.

وأضاف بادو أن “حراك الريف وحراك سوس الأخير يفضحان طبيعة هذه السياسات المجالية التحقيرية التي استهدفت الساكنة المحلية بسلبها أراضيها وممتلكاتها وحريتها، جراء الأحكام القاسية التي طالت النشطاء والمناضلين بالريف”، وزاد: “هذه الوضعية نتيجة لسياسات تمييزية قاسية رسخت تهميش هذه المناطق منذ عقود. وواقع البنيات التحتية والفرص الاقتصادية بتلك المناطق خير دليل على السياسات التمييزية للمركز تجاه الأمازيغ أينما تواجدوا”.

‫تعليقات الزوار

104
  • متتبع
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:17

    الامم المتحدة تابعا غير الأمازيغية. ما شافتش لغة الهنود الحمر في امريكا.

  • lahcen
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:27

    Le Nord d'Afrique est Amazigh et sa culture doit etre developpe ,c'est le moment pour une insertion du Tamazight partout dans la vie des gens au Nord d'Afrique.c'est un devoir et une obligation

  • FROM IMZOUREN RIF
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:30

    peter chemrah و Richard azzouz عندهم الحق 100 في 100 وحتى ali lahrouchi عندو الحق 100 في 100 .

  • مواطن غيور. الأمازيغية
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:37

    السلام عليكم. الأمازيغية لغة المغاربة جميعا، كان من الأولى لهاته الحكومة أن تخرج القانون التنظيمي للأمازيغية بعد اقرارها في الدستور مند 2011 ، و لاكن حكومة الملتحين حاربت اللغة بزعيمهم الأوحد و مارسوا العراقيل لترسيمها، الآن الأمم المتحدة دخلت على هاته القضية، لا يجب أن ننتضر الدروس من الآخرين!

  • المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:39

    المرجو توحيد الصفوف بين جميع الأطياف لنكون يدا واحدة من أجل المضي قدما نحو إصلاح ما فسد وما سيزيد فسادا ان استمرت هذه التفرقة وشد الحبال.
    "إن أكرمكم عند الله أتقاكم".
    دستورنا واحد و وطننا واحد و همنا واحد وهذفنا واحد فلم التفرقة؟؟!!!!

  • صاحب دراجة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:44

    هل يحق لي أن أملأ شيكا بالحروف الأمازيغية في منطقة سوس
    و هل يحق لي ترقيم سيارتي بالأمازيغية طبعا ف مدينة خنيفرة
    وشكرا.

  • nik amazighe ayd gir
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:45

    لقد إبتلينا في هده الحكومة ب;;;;; يظنون أن لله لم يخلق سوهم ..نحن نعلم جيدة كما يعلم كل ﻷما يغ أنه من لا يريد يريد الرقي بﻷمازيغية وتنزيل قواننها التنضمية هم شردهة ﻹسلامويون حزب العدالة والتنمية ..كما أن من لم يكف شره عن ﻷمازيغ يوما هم درعها الدعوي حركة التوحيد وﻹصلاح فاهي التي لم تتونى يوما عن إتهام النشطاء ﻷمازيغ ﻷحرار بالصهيانة وتتخدهم أعدأها ﻷزلين .لمادى ﻷنها تعلم إن إنتشرات ﻷمازيغية في مؤسسسات الدولة فالن يبقى لمن يستغلون الدين من أجل مصالحم مكان…
    لكننا صمدون ولنا موعد مع الشعب المغربي وع التاريخ أيضا..ayouz imazighen

  • يدير
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:46

    الأمازيغية ستبقى غصة في حلق الحاسدين والمتعصبين أنا أمازيغي وأفتخر فسحقا لمن يكره الأمازيغية

  • moncef
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:53

    لا نقبل المعالجة العرقية للمغاربة
    كل المغاربة يعانون من التهميش
    كل المغاربة في حاجة إلى التنمية
    ما على من يقول الأمازيغ يعانون أن يذهب إلى قلب الدارالبيضاء العاصمة الاقتصادية للبلد
    وما عليه إلا أن يزور الأحياء المهمشة التي لا يرى أصحاب منازلها الشمس ولا تدخل إلى غرفهم
    المغاربة شعب واحد ولا نقبل هذا التطبيل غير المنطقي
    والذي سيدهب بنا إلى التفرقة
    كفانا من الكذب على المغاربة

  • قبائلي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:59

    الحمد لله سنحتفل في الجزائر للعام التاني بعيد يناير ًاسڨاس أمڨاس" حينما رسم العام الماضي عيد وطني وعطلة مدفوعة الاجر لكل الجزائريين .الف مبروك لابناء نوميديا العظمي هدا انتصار لجدنا ماسينيسا ويوغرطة.

  • الوطنية
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 10:59

    الامم المتحدة ولات ك التدخل في كل التفاصيل حتى تنشب التفرقة بين بني الجنس الواحد . لماذا لا تهتم بالهنود الحمر الذين يعانون بدورهم التهميش النفسي واللغوي والاجتماعي ويعيشون العزلة . اما الامازيغيون يحتلون المناصب العليا ولا احد يمنعهم من التحدث بلغتهم ويعلمونها لابنائهم

  • CHALOM AZUL
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:04

    الى 5 المؤمن , احنا الامازيغ هما الاغلبية في شمال افريقيا ومن بعد تجي الاقلية ديال العرب تحكرنا وتاخذ حقنا اذن واش هادشي معقول ??? اذن احنا ماشي خوت وماعمرنا غادي نكونو خوت وماعمرنا غادي نتوحدو وماعمرنا غادي نتفاهمو ابدا وابدا وابدا.

  • ابي الجعد...يا زينة المدن...
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:05

    شكرا لتعليقك اخي ….المعلق -5
    لقد قلت كل شيء والحمد لله….
    بعض الناس يعلقون بلغة اجنبية عن المغاربة حقدا منهم على لغة الضاد…
    وكثير من الناس اختاروا المواجهة مع ابناء جلدتهم في التفاهات والترهات بدل المشاركة في نمو البلاد والدفاع عن المغرب وطلب حقوق المواطنين
    والتصدي للساسة المرتشين……..
    نحن قوم لانأكل حتى نجوع…واذا أكلنا لا نشبع…..
    صدقت والله يا حبيبي يا رسول الله…….
    الله يهدينا…..!!!!!

  • omar
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:13

    لأسف هناك من يتمنى اختفاء الأمازيغية في أوساط الشعب و الحكومة و اللاجئن و غيرهم. و هي فعلا تندثر عاما بعد عام لعدة اعتبارات، بعدما كان نسبة المتحدثين بها سنة 2014 هي 27% ، الآن ربما ستكون 20% و الأمم المتحدة تقدم سنة وفاتها ب 2030. و السبب الرئيسي هو سياسة التدريج و انحصار الأمازيغية على حساب العربية الدارجة و أصبحت هته الآخيرة تقوم بوظائف الأولى و أصبحت بذلك الأمازيغية بدون عمل و بالتالي تهجر بقوة الواقع، إلا من لذن الأمازيغ المتشبتين .و أخيذ أقول أن الدولة المغربية لاتقوم بواجبها تجاه الهوية الرئيسية للمغاربة

  • حسنى الكارة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:13

    يجب الرقي بالامازيغية و اقرار راس السنة الامازيغية يوم عطلة لان الامازيغية ملك لجميع المغاربة دون اسنتثاء

  • Abd
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:15

    السلام عليكم.
    نفس الاسطوانة كل عام، الامازيغية،
    الامازيغية…..
    تكلم الامازيغية، او اليونانية وما دخلنا بك.
    90% من المغارة امازيغ، وليس عندهم مشكل.

  • غيثة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:16

    بالله عليكم طول عمر ما رأيت فرق بين العربي و الأمازيغي و الريفي كنا ندرس في نفس المدارس من الإبتدائي الى الجامعي و توظف منها العربي و الأمازيغي في أعلى المناصب بالوزارات و الإدارات الحكومية و الآن حكومتنا يترأسها شخص أمازيغي أخوه طبيب أسنان بأحسن الأحياء بمدينة الدار البيضاء ….يقطنون معنا في نفس الإحياء و أرقاها يقطنها أكثرها أمازيغ…لمادا جعلتمونا نحس اننا بجنوب أفريقيا في عهد الأبرطاي أو بلبنان بين الدروز و بقيت الطوائف، المغرب مند عهد قديم و بعيد و نحن شعب واحد لا طائفية تحكمنا و لا دين مقسم بين الشيعة و السنة و لا قبائل تهدد إستقراره …شماله جنوبه غربه و شرقه مملكة واحدة شعب واحد ملك واحد …شعارها ..

  • Un jour vont stopper de
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:24

    Un jour les panarabistes vont nous arrêter de discuter avec notre langue maternelle

  • العروبي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:25

    المهمش للهجات البربرية هو الحديث بالاحادية عن المازيغية. المازيغية ليست موحدة ولم تكن موحدة ولن تتوحد على الرغم من الاحلام.
    المشكل المطروح هو ما المحتوى الذي يراد ان يعطى للمازيغية. اذا كان الامر كما يروج له من قبلية وعنصرية وعرقية واختزال وبكاء وماضوية، فإن الحصيلة على المدى القريب والبعيد ستكون سلبية. اما اذا كان الاجتهاد من اجل التقريب والتعايش والتعاون بين كل المكونات والبحث عما يوحد بدون عقد ، إذاك سيحدث التواصل والتكامل بين المكونات المتعددة لمغرب ق 21.
    ان الاستقواء بالخارج يولد التباعد والفشل '"نموذج الاكراد وغيرهم".
    فعوض الاستقواء انفتحوا على اخوانكم في التاريخ والمصير، لأن ارض المغرب في الوقت الراهن أرض الجميع عربا وبربرا وذوي الاصول الافريقية في درعة وتافيلالت وورزازات…
    ان المغرب متعدد : اجتهدوا من اجل الحداثة والديمقراطية وفككوا الاساطير المءسسة لبعض الخطب.

  • Fofo
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:27

    كلام تافه نحن مسلمون ولا فرق بيننا في كل أنحاء العالم لقوله سبحانه لا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى ومن فهمها سيعرف ان من يتحدت عن العرقية فهو ليس مسلم هدا من جهة وانا أمازيغية مسلمة وبريءة من هده الجمعيات نريد العدالة الاجتماعية مستشفيات تعليم جيد يشجع البحت العلمي نريد بنية تحتية لجميع مدن المغرب وليس التركيز على الوسط فقط لخدمة مصالح المسؤلين الحقراء.يتركون صلب الموضوع مادا يحتاج الجنوب أليس مستشفيات معامل ..اما بلا بلا لا للتأمل الخبز

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:27

    اللغة العربية كما تدرَّس وتُفرض في المغرب ليس الهدف منها أن تتقَن وتستعمل كلغة، بل أن تُستخدم كوسيلة للتحويل الجنسي؛ التعليم لا يرمي إلى تكوين مواطن كفء، مكتسب للمعرفة والمهارات والكفاءات، بل إلى تكوين مواطن متحوّل من جنسه الأمازيغي إلى جنس عربي؛ الأحزاب لا تؤطر المغاربة ليكونوا مواطنين يشاركون في السياسة وتدبير الشأن العام، بل تؤطرهم في إطار تعريبهم وتحويلهم جنسيا…
    هكذا أصبح التحوّل الجنسي يمثّل، بسبب هيمنته وشموليته ورعايته من طرف الدولة، الوضع السوي والطبيعي، وأصبح الاحتفاظ بالانتماء الأمازيغي يمثّل الوضع الشاذ وغير الطبيعي. والنتيجة هي ما يعيشه المغاربة، اليوم، كشعب بلا هوية ولا انتماء، لأن العرب الحقيقيين الذين يظن المغاربة المتحولون أنهم ينتمون إلى جنسهم، يرفضون منهم هذا الانتماء الذي يعرفون أنه تزوير وانتحال للصفة. فتحوّل المغاربة المنتحلون للانتماء العربي من أحرار، أي أمازيغ فخورين بأمازيغيتهم التي تمنحهم العزة والكرامة، إلى مهزومين مغلوبين، تابعين وذيليين هوياتيا، يستجْدون من الغير أن يحتضنهم ويتبنّاهم كما يفعل الأطفال غير الشرعيين….

  • benha
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:27

    يبدو ان من الاسباب الداعية الى التاخر او التماطل في اصدار القوانين التنظيمية للامازيغية هو تعنث بعض القومجيين العروبيين الذين يسعون الى تعريب الشجر والحجر ، والذين يعتبرون بلدان "تامزغا "بلدانا مشرقية عربية ، ضاربين بذلك عرض الحاءط كل المعطيات التاريخية والجغرافية وكل العلوم المتخصصة . مبررين ذلك بكون السكان يتكلمون لغة دارجة هجينة لاهي بالعربية ولاهي بالامازيغية وكثير منهم لايثقن حتى النطق بها حسب مانشاهده ونسمعه في وساءل الاعلام حيث يفرض على المتدخلين من عامة الناس استعمال ما يسمى بالعربية ليوهم الاخرين بان هناك اقبال عليها بعكس غيرها من اللغات وخاصة الامازيغية ، فتجد المتدخل الامازيغي المشوءوم والبءيس يبذل قصارى جهده من اجل اخراج كلمات قاموس غريب عن ثقافته وفكره ، فيتعثر وينطق بكلمات معوجة تثير الشفقة والسخرية في ان واحد . ارحموا هوءلاء البوءساء وكفاهم ما يعانونه من شظف العيش واهتموا بلغتهم التي هي لغة الوطن وقدموا لها ماتتطلبه وما يستفيد منه غيرها من الدعم لتصبح لغة قوية ،فليست لغة ضعيفة وانماتم اضعافاها بل محاولة اغتيالها ، فردرا لها الاعتبار على الاقل باخراج قوانينها التنظيمية .

  • Massinisen
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:33

    الامازيغية لغتنا ، اغلب الشعب امازيغي ان لم نقل كله اغلب الوزراء امازيغ اغلب روءساء الاحزاب امازيغ اغلب البرلمانيين امازيغ . ولم نسمع العثماني يتحدت عنها او بها منذ تلك الكلمة ازول فلاون في اول خطاب حكومي. هذا استهتار بالدستور و بالشعب.

  • اطلس
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:48

    ألمشكل في الامازيغ لهجات مختلفة في غياب لغة موحدة
    ما هي اللغة المطلوب تفعيل ترسيمها السوسية الزيانية الريفية الفكيكيه..الخ

  • المجيب
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:50

    بدخول السنة الجديدة 2019، وكاحتجاج على التمييز الذي يطال اللغة الأمازيغية بشهادة منظمات الأمم المتحدة، أقترح على نشطاء الحركة الامازيغية، تنظيم وقفات لأداء النشيد الوطني في جميع المدارس المغربية. وللتذكير، منذ بداية الألفية الثالثة كان النشيد الوطني "منبت الأحرار" قد ترجم الى الامازيغية على النحو التالي: أسمغاي يمازيغن…أكموض يفاون…أسكراون تموغرا د وامور نس…أد تقيمذ د أكراو د أمور نس…ثدارذ ذي ثمورا…د أكتور ن وولاون…د أبدور ن ييلساون،…س يمان ينس…س تفكا ينس،…ينكواراو نك،…يسيدمر أوال نك…دك يمي ينو د يدامن،…ثايري نك ثنكر س وافو د وافا،…أيثما ذ يسثما…ؤيورث غر ثانايا،…اد نسكن ي وماضال،…ايس نكني نتدر ذا،…س تازوكايت،…ياكوش…ثامورت…أكليد.

  • الزغبي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:52

    إلى البيربريست:
    اذا كنتم تريدون الفتنة فنحن أهلها.
    عربي واحد بعشرة برابرة!
    هذه قاعدة تاريخية ..
    انظروا ماذا قال ابن خلدون عن العرب : لا يوجد على الأرض قوم أشد بأسا من العرب…
    فاعتبروا قبل أن تندموا

  • الشاهد
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:52

    الحركة الأمازيغية تمثل مليون صهيوني بالأراضي الفلسطينية المحتلة ، وتنشر الحقد العنصري والكراهية بين المغاربة ، في الداخل والخارج ، من خلال رفع الصليب المعكوف ، وتنادي بطرد العرب أحفاد الفاتحين الأولين ، على غرار ماجرى في الأندلس . أما لغة التعلم والسبق العلمي فتبقى صاحبة الكتب والأبحاث العلمية والتراث الذي استفادت منه البشرية ، وليس رقصة أحواش وعبادة الأوثان . أفيقوا ياقوم قبل أن يأكل بعضكم بعضا ، وعدوكم يتفرج من بعيد

  • Fatima
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:52

    الممسك الحقيقي بزمام السلطة الحقيقية في المغرب، وهو المؤسسة الملكية، عندما تقرر أن المغرب دولة أمازيغية الهوية، مع ما يستتبع ذلك من تغيير في سياستها حتى تنسجم مع هويتها الأمازيغية المستعادة، ويسهل معها إعادة تمزيغ المغاربة المتحوّلين ليستعيدوا، هم كذلك، هويتهم الأمازيغية. إذا كان هذا الحل السياسي قد يثير الضحك لدى العديد من الذين لا يستطيعون، بسبب استحكام التحول الجنسي وهيمنة ثقافة العبودية الطوعية، حتى مجرد الحلم أن الدولة المغربية قد تعلن يوما، وبشكل صريح ورسمي، أنها دولة ذات هوية أمازيغية، إلا أنه ليس حلا مستحيلا بصفة مطلقة.
    فلنتذكّر أن لا أحد كان يتوقّع أن الدولة العثمانية ستنتقل من دولة نظام ديني تقوم على مفهوم الخلافة الإسلامية إلى دولة علمانية يختفي فيها الدور السياسي للدين نهائيا، ولا أن لغتها، التي ظلت تكتب بالحرف العربي لمدة قرون، قد تتخلى عن هذا الحرف وتتبنى الحرف اللاتيني. فمثل هذه التغييرات الانقلابية كانت خارج المفكّر فيه. لكن لما قرر، ابتداء من 1923، الممسك الحقيقي بزمام السلطة الحقيقية في تركيا، وهو كمال أتاتورك، إلغاء نظام الخلافة وإعلان تركيا جمهورية علمانية..

  • رسالة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:55

    " أزول أيثما" كل من ينكر تاريخه وهويته فهو ينكر ذاته وينتمي الى ضيعة المستلبين.

  • إلى أبي الجعد
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 11:59

    ماذا أعطتنا لغتك كما تقول لغة الضاد مثلما تدافع عن لغتك نحن أيضا ندافع عن لغتنا غصبا عنك وعن كل حقود تحية وإجلال لكل أمازيغ العالم أيوز

  • المجيب
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:04

    بدخول السنة الجديد 2019، وكاحتجاج على التمييز الذي يطال اللغة الأمازيغية بشهادة منظمات الأمم المتحدة، أقترح على نشطاء الحركة الأمازيغية تنظيم وقفات لأداء النشيد الوطني بالأمازيغية في جميع المدارس المغربية. وللتذكير، منذ بداية الألفية كان النشيد الوطني "منبت الأحرار" قد ترجم للأمازيغية على النحو التالي: أسمغاي يمازيغن…أكموض يفاون…أسكراون تموغرا د وامور نس…أد تقيمذ د أكراو د أمور نس…ثدارذ ذي ثمورا…د أكتور ن وولاون…د أبدور ن ييلساون…س يمان ينس…س تفكا ينس…ينكرواراو نك…يسيدمر أوال نك…ذك يمي ينو د يدامن…ثايري نك ثنكر س وافاو د وافا…أيثما د يسثما…ايس نكني نتدر ذا…س تازوكايت…ياكوش…ثامورت…أكليد.

  • عمر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:04

    نعيش حالة من تنامي التطرف الطائفي بالمغرب. الدي لم يشهده اجدادنا الدين تعايشو فيما بينهم.المغرب كان دائما ملتقى للاجناس من عرب و افارقة و من قبلهم رومان و فينيقيين إلى آخره.اما الأمم المتحده يجب عليها أن تحل المشاكل التي خلقتها في سوريا و العراق و فلسطين و اليمن الخ.من خلال قراءتي للتعاليق فبعض الأمازيغ يريدون فرض لغتهم بالأعضاء الآخر و تمزيغ المغرب 100%.و هدا لن يحدث أبدا لان المغرب له تاريخ متجدر في العروبة و الاسلام رغم كيد الصهاينة و البربر الحاقدين و الفرنسيين العنصريين.المغاربة دوي الأصول العربية لم يقولو كلمتهم بعد و هم يتركون اتباع ريشار عزوز المعفن و أمثاله يعبرون عن جهلهم.

  • الشاهد
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:16

    سؤال يجب طرحه في البرلمان وعلى مواقع التواصل الإجتماعي والواتساپ وغيرها ، إذا كان آدم قد أنجب الأمازيغ قبل العرب بالمغرب وشمال أفريقيا ، فهل كان إسم ولده الأول : ( أعراب ) أم ( تامزغا ) ، ومن قتل من ؟ حسب الكتب الأمازيغية القديمة والتراث المكتوب ب: تيفيناغ ….هل تظن الحركة الأمازيغية أن النظام الملكي بليد ، أم أن العرب يمثلهم السفهاء …العرب يمثلهم رسول الله محمد ، ولغتم خالدة أحب من أحب وكره من كره

  • hassia
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:19

    المشكل فى القومجيين الدين نجحو لاعطاء المغاربة طابع مزور,وكأن المغرب كان جزيرة حتى اكتشفه العرب.ولا ننسى أيضا أن حفضة القرآن أغلبهم أمازيغ

  • عنصرية عادية
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 12:21

    بحكم العادة والممارسة وانتشار الوعي الأمازيغوفوبي، وهو ما لم تعد تظهر معه هذه العنصرية كسلوك عنصري قد يكون موضوع استنكار واحتجاج. وهكذا فرفض السلطات تسجيل مولود جديد باسم شخصي أمازيغي، يتكرّر في الكثير من الحالات دون أن يُعتبر ذلك الرفض سلوكا عنصريا ضد الأمازيغية، لأن هذا النوع من العنصرية، بحكم تكراره وممارسته المعتادة، أصبح عنصرية عادية، أي مقبولة كسلوك طبيعي لا علاقة له بأية عنصرية، ولا يثير بالتالي استنكارا ولا اعتراضا، وحتى عند البعض من ضحاياها.
    وعندما يُحتفى بالفنانين المغاربة المحسوبين على الغناء العربي ويُكرّمون في حياتهم وبعد مماتهم، ويُقصى الفنّانون الأمازيغيون ويُهمّشون في حياتهم ويُنسوْن بعد مماتهم، فلا يبدو هذا التعامل التمييزي بين الفئتين من الفنانين ممارسة عنصرية تستهدف ما هو أمازيغي. لماذا؟ لأن ما دام موضوع هذه العنصرية هو الفنان الأمازيغي، فهي عنصرية عادية، بمعنى أنها لا تُعتبر عنصرية على الإطلاق، لأنها تدخل في ما جرى به العمل، وفي المألوف المتعارف عليه. ونجد مثقفين ومسؤولين سياسيين مغاربة يُدينون ما تمارسه إسرائيل من تهويد للأراضي المحتلة بهدف إظهارها كأراضٍ ..

  • Nadia
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:04

    الناس في الدول المتقدمة يطورون أنفسهم بتعلم اللغات الحية ، خاصة الإنجليزية لأن أغلب المراجع العلمية العالمية تعتمد عليها..
    ونحن أيضا علينا أن نسير على نهجِهِم إذا أردنا أن نصبح دولة في طريق النمو..
    لا حاجة لنا بتعلُّمِ لهجة لاتصلُح حتى لكتابة مقال في هسبريس!!!

  • Sindibadi
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:06

    ما يسمى بالبربرية الإركاميمة الممعيرة كما يعلم الجميع يدخل في إطار محرقة اللهجات المغربية المختلفة تماما عن هذه البربرية التي هي ليست إلا اللهجة السوسية
    وبالتالي هل الريفية هي البربرية السوسية؟
    وهل الشلحة الأطلسية هي نفسها البربرية السوسية؟
    وهل كل أشكال اللهجات الشلحية المتعددة
    هي نفسها البربرية الإركامية؟
    الجواب هو عند البرابرة المتطرفين واللذين يعرفون جيدا أن اللوبي السوسي هو صاحب هذه النزعة العرقية
    فالدولة مطلوبة بالاعتراف بكل اللهجات المغربية وعلى رأسهم الحسانية
    هل يعقل أن يطلب المغرب استرجاع الصحراء المغربية دون الاعتراف بلغتها
    وبالتالي فالحكم الذاتي إذا ما وافق عليه أعداء وحدتنا الترابية يدخل فيه الاعتراف باللغة
    الحسانية كما تتجه الدولة للاعتراف باللهجة السوسية لمحرقة باقي اللهجات المغربة

  • Abdel
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:08

    la population marocaine est un brassage génétique entre arabe ,amazigh, c est très difficile de dire que ce sois l arabe ou le amazigh soit une lignée pur et notre dariga est un brassage également entre arabe et amazigh. okay pour enseigner aussi l amazigh a l école comme c était le cas pour l arabe littéraire

  • الهواري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:11

    الأمازيغية تودع العام .. تحرك أممي واستمرار دسترة "دون اهتمام"
    حوار مع Massinisen رقم 23
    Massinisen: الأمازيغية لغتنا.
    الهواري: مبارك أو مسعود! سبق لك أن كررتها وإذا فهمت المعنى لا فائدة في التكرار.
    Massinisen: أغلب الشعب أمازيغي إن لم نقل كله.
    الهواري: هنا كذبت! و"لعنة الله على الكاذب ولو كان مازحا". {حديث شريف}. راجع إحصاء المغرب الأخير.
    Massinisen: أغلب الوزراء أمازيغ، أغلب رؤساء الأحزاب أمازيغ، أغلب البرلمانيين أمازيغ ،…
    الهواري: ربما! يدخلون ويخرجون ويجتمعون ويسافرون إلى أنحاء العالم ويتقاضون أجورا خيالة غير مستحقة… ولكن ليس هم الذين يحكمون؛ بل ينفذون سياسات أسيادهم بمقابل.
    Massinisen… ولم نسمع العثماني يتحدث عنها أو بها منذ تلك الكلمة "أزول فلاون" في أول خطاب حكومي.
    الهواري: قلت لك إنه لا يحكم. وكان يظن أنه سيحكم ويفعل ما يشاء وسينفذ في عهده كل مطالبكم؛ غير أن الرياح تجري بما لا تشتهي السفن، وكلمة "أزول فلاون" هي أول بذرة غرور نبتت في ذهنه وأول مسمار دق في نعشه.
    أجب يا Massinisen فإن قراء هسبريس ينتظرون جوابك وأنا من المنتظرين.

  • Sindibadi
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:38

    إلى الرقم 31 المجيب

    ماذا أقول لك ؟
    تسمي الله ياكوش
    وهو القائل : وله الأسماء الحسنى فادعوه بها

    هل أنت حقا مسلم لتكون مغربي؟
    حاشا معاذ الله
    ويمكرون ويمكرون والله خير الماكرين

  • كمال
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 13:53

    الزغبي.26
    3 مليون إسرائيلي فقط انتصرو عليكم في عده حروب متتاليه بدون اي انتصار من جانبكم.
    ما رأيك ايها العربي الشجاع وذو بئس كبير؟

  • اليوسفي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:00

    تكلمو يا جمعيات على صبيطارات فالمستوى تكلمو على التعليم فالمستوى تكلمو على العدل ونتوما كترجعونا للعصور للوسطى

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:28

    وصف المؤرخون العرب الفتوحات الإسلامية الاولى بشكل بشيع حيث قال أحدهم "لقد أتخن عقبة بن نافع في البربر" مستعملا كلمة "أتخن" وأضاف اخر "كان عقبة بن نافع يقتل البربر تقتيلا حتى ظن انه الفناء". بكثرة القتلى في صفوف الامازيغ كان يظن عقبة بن نافع بنفسه انها يوم القيامة وهدا تعبير دقيق.
    والى حد ما سيكون ما وقع انداك أيام الخلافة الإسلامية الاولى يشبه ما نقلته كاميرات العصر الحديث عن جرائم الخلافة الإسلامية الثانية المعروفة بداعش بقيادة الخليفة أبو بكر البغدادي الثاني. والتي كانت تنقل فيديوهات الترهيب والتقتيل في صفوف الاكراد الايزيدين بسيوف أئمة الدولة الإسلامية.
    وما استحضر هده الاحداث اليوم هو ما تتعرض له منطقة سوس اليوم من فتوحات إسلامية من قبل قبائل عربية قادمة من الصحراء والتي تأتي بشاحنات من الجمال لترعاها بالقوة في أراضي سوس. وبين الفينة والأخرى تنقل مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات الترهيب والتعذيب على الطريقة الداعشية التي يتعرض لها امازيغ سوس ممن سولت لهم نفسهم الدفاع عن ممتلكاتهم واراضيهم في وجه ابل الفاتحين الجدد …..

  • ردا على Sindibadi
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:29

    بصراحة أعطيتني فكرة جيدة !! مستقبلا سأترجم كل أسماء الله الحسنى بالأمازيغة حتى لا يبقى لك ولغيرك من المستعربين عذرا للتمييز بين الناس واللغات باسم الدين كما يفعل المتطرفون الاقصائيون. فشكرا !! ههههه هههههه

  • غيور"ت"
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:38

    السلام عليكم.
    إذا قرأت تعاليق من يسمون أنفسهم "أمازيغ" تحس بأن بداخلهم نزعة الحقد والعنصرية ويتكلمون بانفعال ويسبون لغة القرآن ويسمونها لغة الجاهلين – حتى أن إحدى المتدخلات (سناء من فرنسا ) وهي معروفة بعدائها للإسلام ولغة القرآن – قالت أن العربية إنما هي وسيلة لتغيير الجنس فقط وأن المغاربة فاقدين لهويتهم وأنهم مدطهدون في العالم. ما هذا الهراء وما هذه البلاذة وما هذه الخزعبلات. ألا تعلمن يا هاذه أن اللغة العربية الآن تدرس في أقوى دول العالم: الصين واليابان والولايات المتحدة… ألا تعلمين بأن العلماء في شتى العالم درسوا العربية جيدا ليفهموا القرآن ومن هناك وجدوا فيه معجزات خارقة وأسلموا بفظل اللغة العربية. ألا تعلم بأن الله عز وجل خاطب رسوله سيدنا محمد (ص) باللغة العربية. وقال في كتابه العظيم أيضا : إنا أنزلناه قرآنا عربيا" وليس "أمازيغيا" ألا تفرقون بين اللغة واللهجة.في المغرب لغة واحدة توحده النغاربة وهناك لهجات عدة لكل منطقة : الحسانية. السوسية. الريفية. الشلحة… لا يمكن فرض لهجة على 40 ملين مغربي.هذا هراء. حسبنا الله ونعم الوكيل في من يريد زرع الفتنة في وطننا الحبيب.

  • مفكر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 14:44

    الى رقم 36
    انعم اللا نادية الان تقولين الانجليزية! وماذا عن العربية اللتي كنتم تتبجخون بها ازيد من 1400 سنة اولادنا الامازيغ في المهجر لا يتكلمون الانجليزية فحسب بل اكثر من 170 لغة منها العربية الخليجية وليس بينهم لغة اكثر حلاوة مثل الامازيغية.

  • إيكس أون بروفونس
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 15:14

    الحل ساهل وديموقراطي وعادل فأمركم شورى بينكم كما جاء في كتاب الإسلام وبالعربية تعرابت… الإستفتاء ولا خيار غير الإستفتاء وأمّا منظمات الأمم المفرِّقة فلنتظر قرب مقرها هناك في نيويورك وتحديداً بمانهاتان لهجات الهنود الحمر ولهجات المكسيك والهندوراس واللهجات المحلية في شبه الجزيرة الفرنسية كالباسكية والوكستانية والبروفونسية والى ما غير ذلك.

  • Bop35
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 15:22

    برافو لي مول التعليق —-5—-

    اغلبية الساحقة الامازيغية بجميع مكوناتها مكايعطيوش اهمية للسنة الأمازيغية
    المزعومة المخترعة من طرف اعداء وحساد المغرب وعلى ما يتمتع به من
    من أمن وآمان وسلام وهدوء واطمئنان,, وهاذ الأعداء باغيين يجعلو من المغرب
    غوسلافيا ديال التسعينات من القرن الماضي إذا ما قدر الله….

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 15:26

    امازيغ إلى الشعبين الدانماركي والنرويجي، لكما منا أحر التعازي وأصدق المواساة، ونعبر لكما عن هول صدمتنا لما وقع، فهذه الفظاعة والبشاعة ليس من قيمنا ولا ثقافتنا، تم الغدر بنا كما تم الغدر بكم، مصابنا جلل والفاجعة تجمعنا أمام هذا الحدث الأليم، حاولوا –مهما كان عسيرا- أن تدركوا أن هؤلاء لا يمثلوننا في شيء.
    إلى ساكنة إمليل امازيغ، نعتذر لكم يا من ارتكبت الجريمة الفظيعة باسم بلدتكم ولطخت أرضها الطيبة بالدم المغدور، يا من تداولت قصاصات الأنباء العالمية اسم بلدتكم الآمنة المضيافة ليس للتنويه بجمالها ولطف أهلها، بل لربطها بالتقتيل والدم وزهق الأرواح البريئة بعد حادث أليم ومنعزل حلّ بنا على حين غفلة، نعتذر لكم لأن ما بنيتموه من ثقة وود مع زوار منطقتكم عقودا طوال، هدّمه مجرمون جهلة غلب عليهم الجهل والتطرف.
    إلى المواطن المغربي، نعتذر لك أيها المغربي، يا من كانت بلاده دوما مثالا للتعدد والتنوع، مجالا للتعايش والتسامح، نعتذر لك لأن سمعتك لطخها الآثمون بالدم، ممن يريدون أن يلحقوك بالدمويين هنالك، ويعيدوك قرونا إلى الوراء، إلى زمن الفتن واستباحة الأعناق….azul

  • Maroc
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 15:46

    تضنون بهذه الطريقة ستتحول لهجاتكم العديدة المختلفة البدائية
    و التي كتبت مؤخرا برموز غريبة ودواوير و حيوانات و الصليب و
    هذه الرموز و الطلاسم الهيروغليفية المنقولة من طوارق مالي
    تريدون بها كتابة خمس لهجات مختلفة لا أحد يفهم الآخر وهذه الطلاسم القديمة
    الطوارقية :
    لن تصبح أبدا لغة إسمها اللغة الأمازيغية
    وسيبقى حالكم هكذا كل سنة نفس النقاش دون نتيجة

    من هو هذا الذكي الدي سيعلم أبناؤه رموز الطوارق لكتابة لهجة من خمس لهجات

    أليس هذا ضياع للوقت

    تقبلوا الواقع الحقيقي واغلقوا هذا الملف

    لهجاتكم كانت شفوية فقط ولن تصبح لغة
    هل تضنون أن التعليم سيصبح أفضل
    إدا إستعملنا
    ثلاث لهجات مختلفة كانت أصلا شفوية فقط
    سنة 2003 أدخلت لها رموز الطوارة لكتابتها
    هل الطوارق الماليين و النيجريين و السنغاليين
    شعب متقدم حتي نتقدم بكتابتهم؟

  • hassia
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:17

    لمادا الأوروبيون وهم جيران لا يتكلمون نفس اللغة.رغم نفس الدين والتقافة,كل له وصوله,وفى المغرب يفرض على الشعب من طرف القومجيين وعلماء الدين العربية رغم بعدنا عن الشرق بعد السماء عن الأرض

  • roman
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:19

    Is Berber a language? it was created by some teachers in IRCAM and id like to point to the clash between the riffis and the shleuh during its inception! Americans come to Morocco to study it; who cares about tkherbiqa dyalkum? even amazighs in ur channel speak arabic !

  • ASSOUKI LE MAURE
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:21

    السود الMAURES يشكلون تلثي سكان المغرب ،هم افارقة المنشئ وعلى ارض اجدادهم MAURETANIA التاريخية هم اصلييين ومتجذرين وليسوا مهاجرين ويتكلمون كل اللهجات الوافدة( من الشام ونابوليا وفانداليا ) على أرضهم من تشلحيت وتحيحيت والزيانية والريفية الصحراوية والزمورية ولا يوهمون انفسهم بالأمزيغيا وبثقافتها الوهمية المستوردة من جبال ماقبل قبل ملوية ولا تعنيهم مؤسسة الامم المتحدة في شيي لانها بدورها تخدم مصالح أعضائها الدائمين ولم يسبق لها أن أنصفت لا الفيتناميين ولا الفلسطينبين ولا الهنود الحمر .بالنسبة للسكان ال MAURES االأمزيغيا ثقافة غريبة ودخيلة على حياتهم اامغربية القروية والحضرية . بدون فنتزيا ، الأرض لاصحابها الMAURES .

  • سناء من فرنسا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:28

    توجد دول إسلامية غير عربية بمليار ونصف مسلم غير عربي، فيها دول تدرّس العربية كلغة ثانوية، ولا توجد ضمنها دولة مسلمة واحدة تستعمل العربية كلغة أساسية للتدريس. فهل هذه الأعداد الهائلة من المسلمين العجم، الذين لا يعتمدون العربية كلغة أساسية للتدريس، هم أقل إسلاما من الأقلية العربية التي تستعمل عربيتها لغة أساسية للتدريس؟
    توجد في المغرب نسبة عالية من الأميين تفوق 50 في المائة. هؤلاء لا يعرفون قراءة ولا كتابة العربية. فهل إسلامهم ناقص وغير مقبول؟ وهل صلاتهم مرفوضة وصيامهم مردود لأنهم لا يتقنون العربية المدرسية؟
    هل كان أجدادنا غير المتعلمين، الناطقون منهم بالدارجة أو بالأمازيغية، في فترة ما قبل الحماية الفرنسية، غير مسلمين لأنهم كانوا يتمتمون في صلواتهم بكلمات غير مفهومة من سور القرآن لعدم معرفتهم بالعربية المدرسية الفصيحة؟
    هل كان إسلام المغاربة ناقصا عندما لم تكن العربية لغة التدريس الأساسية منذ الاستقلال حتى ثمانينيات القرن الماضي؟
    حجة كاذبة ومضلٍّلة ودَجَلية، يلجأ إليها الكذابون والمضللون والدجّالون، من تعريبييين متحولين جنسيا (قوميا وهوياتيا)، وسياسيين انتهازيين ومنافقين..

  • الهواري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:31

    الهواري يرد على كمال رقم 41 وهو يرد على الزغبي رقم 26
    بالله عليك تقول هذا الكلام:{ثلاثة ملايين إسرائيلي فقط انتصروا عليكم في عدة حروب متتالية بدون أي انتصار من جانبكم}؟ ألم تعلم، يا ابن الحلال، أن الدول الخمس العظمى وجميع الدول الدائرة في فلكها تحارب إلى جانب ربيبتها إسرائيل، نعجة دوللي"brebis dolly". رأي الجميع هو أن العرب لم يحاربوا dolly لوحدها، بل حاربوا وسيحاربون وسوف يحاربون cette galeuse brebis وببأس شديد إلى زوالها نهائيا سنة 2022 إن شاء الله بحوله وقوته، كما يشهد بذلك منظروهم أنفسهم. رد علي يا كمال وأرجو ألا تحشر معهم يوم القيامة.

  • مواطن
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 16:38

    رد على 50 Maroc
    و يوجد في المغرب ايضا 3 لغات عربية : الكلاسيكية
    لغة اهل الشرق العربي و الدارجة التي هي خليط من الامازيغية معنا والعربية كلمات .و لغة السوق التي
    يتكلمها انت و امثالك.م لاتي تسمى ب الغو.
    و بارك من اللغو يا الخوادري.، يا عشيري و يا صحيبي..

  • البعث العربي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:11

    الى41 – كمال
    اي انتصار هدا تتحدث عنه
    العرب حاربو الولايات المتحدة في واقع الامر وهزموا جميعا في حرب اكتوبر اما الكيان المزيف فندع لهم قطاع غزة سيتكفلون بتلقينهم دروسا في الشجاعة و الثبات و تحرير ارض فلسطين المقدسة

  • LE MAROCAIN -
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:14

    الميدالية الذهبية الرفيعة لسنة 2018 مهدات الي الأمازيغية الأصيلة الحرة : سناء من فرنسا
    علي جميع تعاليقها الذكية
    التي انعشت بها كل الصفحات
    وكل الأدمغة
    طوال الشهور الفارطة.
    شكرا جزيلا علي كل العطاء والأفكار النيرة التي لا مثيل لها .
    تانمييرت إفلجان باهرا أتفست تامزغت.

  • بركاك في الطاليان
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:15

    قريبا ستكون لنا دولة امازيغية اسمها تامزغا. عاصمتها اكادير. و داك علمها علم بلاد تامزغا، و يعود اعرابن الي بلاد الصحراء من حيت اتوا، و نتحرر كما تحررت اسبانيا من حكم الاسلاميين المستعمرين
    كما للحق اسبانيا اعادة الامور الي نصابها،كدالك بلاد تامزغا لها نفس الحق..

  • العايق بكلشي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:17

    من المأسف أن ترى أبناء البلد الواحد يتنافسون على الفتات بينما من يحكمهم من فوق لاتهمه لا لغة ولاأجداد . هذا تماما مااراده قانون 2011.
    لكل الحق في الحفاظ على هويته وثقافت أجداده مالم تعارض الدين ومالم يكن في مسعاه نداء للكراهية والتفرقة وإذا كان النظام جادا فليجعل على ارض الواقع العربية كلغة أولى والأمازيغية كلغة ثانية ولنتعلمها جميعا مشي الفرنسية لغة أولى بمعامل 4 ويهمل العربية بمعامل 2 ويقصى الأمازيغية…على ألاقل نفهم بعضنا البعض فيما مشينا.
    اليوم عليكم أن تعلمو ان لغة النافدين في السياسة والمال هي الفرنسية وبعض القومجيين الأمازيغ يحاربون العربية بالفرنسية والقومجيين المنادون خطأ العروبيين ممسوقينش لا ليهم لا للعربية ألم تلاحظوا ان وزير تعليمهم يتكلم الفرنسية في التلفزة؟

  • BILAL
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:43

    منذ الاستقلال إلي اليوم، سر إجبار تعليم اللغة العربية الفصحي للمغاربة هوفي الأصل سياسة التعريب والتدين وإجبار المغاربة بكل الوسائل ان ينتموا إلي الأمة العربية والي الخليج العربي والي الجامعة العربية بهدف واحد منظم ومتفق عليه من طرف اهل المصالح الخاصة ألا وهو محو الحضارة الأمازيغية والوجود الأمازيغي في شمال إفريقيا كليا. وهذا منذ الاستقلال إلي اليوم. والشعب الأمازيغي في أغلبيته يقول وينادي : " نعم للإسلام و لديننا الحنيف ولا للتعريب الاستعماري الأيديولوجي الهدام لثقافتنا وأصولنا وهويتنا"
    ما يميزنا اليوم في المغرب، من سلم واستقرار واعتدال وتسامح، نابع بالأساس من الثقافة والقيم الأمازيغية. والأمازيغ أناس لا يتعاملون مع الأخرعلى أساس ديني أو إثني، بل تعايشوا مع مجموعة من الأجناس والديانات في سلام تام قبل الغزوات العربية لشمال إفريقيا. والتاريخ شاهد علي ذلك.
    ونقول للعنصرين العرب الحاقدين علي الثقافة الأمازيغية ان إعطاء الأهمية للغات الوطنية الأمازيغية والدارجة سينمي حسن الانتماء والوطنية للمغاربة عكس اللغة العربية الفصحى وحدها التي تعتبر دخيلة وغريبة عن وطننا. الامازيغية هي الحل …

  • العروبي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:51

    الاستقواء بالخارج دليل على فشل التواصل مع أبناء الأمة المغربية.
    الاستقواء بالخارج ضعف وسلوك ملغوم وحصيلته تكريس التفرقة ما بين محمد العروبي ومحماد الشلح.
    فهل سينجح المغرر بهم.
    لا ثم لا . فتاريخ المغرب درس لبعض المتواطءين مع الخارج والمستلبين بالهرولة وراء الاستعمار الجديد

  • عربي مغربي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 17:58

    البرابرة ينقسمون ال عدة أنواع و اشكال
    1 أصحاب اللون الاصفر و العين الغارقة و مجبدة و لا تنوض لهم اللحية.وهم قريبين من الشينوة وا أصلهم من اسيا منهم تشينويت.
    2 اللون الأبيض و هم من الأوربيين الدين اتو إلى شمال إفريقيا ايام الرومان و الفينيقيين الخ
    3 دوي البشرة السوداء و هم من افريقيا جنوب الصحراء أصلهم من مالي و النيجر و الخ
    4 السمر منهم الموريتانيين و كذلك العرب الدين هاجر و و اختلطو بالبربر.
    كانت لهم لهجات كثيرة حافظوا عليها لان العرب ولاد الناس لم يمحوها كما انهم هربو إلى الجبال لعدم دفع الجزية.اما عن حضارتهم لك يتركون للعالم شيءا يذكر معروفون بعدم استقلاليتهم و كانت دايما يبحتون عن من يحكمهم لانهم لا يعرفون .الأمازيغ الدين دخول التاريخ كانت كلهم مسلمين و بفضل هدا الين العظيم تمكنوا بوجود لهم مكان بين العظماء و الأمثلة كثيرة .

  • كمال
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 18:29

    الهواري. 55
    وهل انتم حاربتم إسرائيل لوحدكم؟
    كان بجانبكم ٥٦ دوله اسلاميه والاتحاد السوفياتي والمعسكر الشرقي. وعده دول من دول عدم الانحياز.
    المسلمون ١٥٠٠ مليون مقابل ٢٠ مليون من اليهود
    ٣ ملايين إسرائيلي مقابل ٣٠٠ مليون عربي.
    اما مع من احشر انا يوم القيامه لا يهم احد.
    عودو الى رشدكم واحترمو ا الامازيغ فهم من احتظنوكم في يوم من الايام بعد ان اشتد عليكم الامر في صحاري شبه الجزيرة العربية وكاد الجوع ان يفتك بكم. اندمجو في المجتمع كما يفعل اي وافد الى دوله اجنبيه.

  • maroki
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:22

    من خلال تتبعي لملف الأمازيغية أستطيع تصنيف المغاربة إلى صنفين:
    الأمازيغ: وهم المغاربة الأحرار يفتخرون و يعتزون بهويتهم و بثقافتهم و بكل ما له صلة بشمال إفريقيا.
    المستعربين: وهم برابرة شمال إفريقيا يعتقدون أنهم عرب لكن العرب الأقحاح تبرؤا منهم و سموهم البرابرة المستعربين. وهم يفتخرون بثقافة و هوية تبعد عنهم آلالاف الأميال.
    يا من تعتزون بهويتكم الحقيقية تحية لكم.

  • العايق بكلشي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:24

    Bilal-61 كلام جميل يصلح لقصة للنوم.
    ماهي مراجعك التاريخية من فضلك؟ لان كلامك عن السلم قيل الإسلام ومنابعه غير صحيح تماما.
    أقول لك ولكل من يفكر مثلك أن كلامك عن أن لأمازيغية هي الحل فيه احتقار كبير لعقل وشجاعة أجدادنا الأمازيغ حتى في ذروة قوتهم في عهد المرابطين والموحدين …يعني لم يعو ولم يقدروا حتى جأت أنت ومن يفكر مثلك.
    ولعلمك جل اصحابي من الشلوح وأحبهم واحترمهم أكثر من بعد من تحسبونه الاخر ولايفكرون هكذا

  • Fatima
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:36

    يجب علينا أن نتجرأ منذ الآن ونصف الإسلام والعروبة بأنهما من أسوأ أنواع الاستعمار التي شهدها التاريخ, فالإسلام حين جاء إلى الى المروك كان قد عمل على طمس اللغة الأصلية للسكان الأصليين وهي اللغة امازيغية ومن ثم عمل على طمس السكان الأصليين أنفسهم, أي أن الاستعمار الإسلامي ارتكب جريمة طمس اللغة ومن ثم وحتى يخفي جريمته الأولى قام بارتكاب جريمة ثانية أخرى وهي جريمة إبادة السكان الأصليين من خلال إبادة آدابهم الشفوية وثقافتهم العرقية وعاداتهم وتقاليدهم, أي أن الاستعمار الإسلامي لم يحافظ على سلامة السكان الأصليين الذين استعمرهم بل على العكس عمل على طمسهم…

  • Khadija
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 19:51

    نحن نقول لمن يحب رموز الطوارق الفنيقية الأصل المسمات بالتفنقيت أو الفنيقية أو تفنيناغ

    ويدافع عنها " يجب عليه أن يتعلمها هو و أبنائه "

    من فضلكم لا تفرضوا علينا أفكاركم

    شردمة من الحركيين مكونة من خمس أشخاص لا دراية لها ولا مستوى لها في علوم اللسانيات
    تريد فرض رموز على شعب مكون من 40 مليون .

    أنا أرفض الرفض التام مايسوق من طرف الحركيين

    أريد أن يتل إبني اللغات الحية

    وأرفض الرفض التام دون نقاش تعليم رموز الطوارق الفنيقية الأصل

    أنا أختار مصلحتي ومصلحة تعليم أبنائي وليس حركي من الخارج
    يريد أن يفرض علي أفكاره و متمنياته

    مرة أخرى

    من يريد تعليم خمس لهجات مختلفة مكتوبة برموز الطوارق الأفارقة فليتعلمها لنفسه

    أريد تعليم اللغات الحية .

    أيها الحركي إذا كنت تريد تعليم التفنقيت التفناغ فتعلمها
    أنا لا أريد .
    من فضلكم لا تفرضوا علينا أفكاركم

    رموز أذخلها الفنقيون في 1200 سنة قبل الميلاد
    واستعملها طوارق الصحراء

    ثم يأتي حركي و يفرضها علي
    لا أقبل هذا

  • لا يوجد عرق إسمه أمازغ
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:25

    لا يوجد عرق إسمه أمازغ
    وإسم أمازغ
    مصطلح مصنع في
    علم مصنع مؤخرا

    أين ذهبت قرون الفنيقيون والقرطاجنيون
    أين دهبت قرون من حكم الرومان
    أين دهبت من حكم الوندال والبيزنط

    هل كان في تلك المراحل شيء إسمه أمازغ؟

    كان إسمهم البربر وتعني الغير المتحرين

    وكيف تحول إسم بربر إلى شيء مفبرك أمازغ

    إسم مصنع لأشكال بدنية وعرقية وشكلية محتلفة ………
    لم يذكر أبدا في كتب التاريخ ولا في الجغرافية
    هم مختلفين في كل شيء
    فكيف ينتمون لعرق إسمه أمازغ ؟ هذا كذب وصناعة كادبة

    أشكال بدنية مختلفة
    أشكل لهجوية مختلفة
    أشكال عقلية مختلفة
    هل الناطق باللهجة السوسية الأسمر الإفريقي الشكل
    والناطق باللهجة السوسية الأسيوي الشكل

    عرق واحد إسمه أمازغ؟

    هل الناطق باللهجة الريفية والناطق باللهجة السوسية
    المختلفين في كل شيء ينتمون لعرق إسمه واحد ؟

    إسمه أمازغ؟

    SORRY

    إسم أمازغ لم يذكر لا في التاريخ ولا في الجغرافية
    عرق بشري غير موجود
    عرق مصطلح مصنع مؤخرا
    علم صنعه أعمروش في فرنسا للقبائليين
    أصبح رمز لكم ؟ شيء مضحك
    أمازغ =الرجل االحر = بوبريص
    لا يوجد لأن السوشي مختلف عن الريفي 100% في كل شيء
    والأطلسي مغاير100% عنهم

  • السافوكاح
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 20:40

    البربر عرق مهزوم تاريخيا..
    لو كنت بربريا لفررت منهم ولانتسبت لقبائل الهوتو أو التوتسي وهم افضل منهم…
    هزمهم الرومان واحتلوهم 1200 سنة !!! ولم يستطيعوا أن يبنوا ثقافة او يتركوا أثرا !!
    دحرهم الوندال وطردوهم إلى الجبال..
    هزمهم البيزنط وجعلوهم عبيدا ..
    هزمهم العرب …هزمهم الهلاليون حتى قال ابن خلدون أنهم كادوا يفنون من حروبهم مع العرب !!!
    ومع ذلك وبعد آلاف السنين من العبودية ، استفاق البربر أخيرا وقالوا لنا لغة …ولنا تقويم سنوي..ولنا عيد…وما هي إلا سرقات من الشعوب الأخرى…
    دعوهم يهذون….فالشمعة عند قرب نهايتها تزداد اشتعال
    وتوهجا…وكذلك البربر فهذه قرب نهايتهم!!

  • كمال
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:02

    واضح أن اللغه الوحيده التي يفهمها العرب هي اللغه التي يخاطبهم بها TSHAHAL اي الجيش الإسرائيلي.

  • البربر
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:07

    البربر
    مند إستيطانهم في شمال إفريقيا بلا د المور الأفارقة

    وهم هاربون في قمم الجبال

    يقطنون قمم الجبال و الفيافي الوعرة هاربين العبوذية و الأعمال الشاقة
    من الفنيقيون
    ثم من القرطاجنيون
    ثم من الرومان
    ثم من الوندال
    ثم من البيزنط

    حتى دخل العرب المسلمون و حرروهم من الهروب و العبوذية

  • BOP35
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:22

    برافو لصحاب التعليقات : …68…69….و70
    كولشي موضح وبدون اضافة,,,,

  • الهواري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:26

    الأمازيغية تودع العام … تحرك أممي واستمرار دسترة "دون اهتمام"
    رد على Fatima رقم 67
    مشكلتك، يا فاطم، هي مع السكان الأصليين للمغرب وكما تزعمين أن لغتهم الأمازيغية ؛ وليس مع الإسلام والعروبة. لماذا؟ أجيبك: أما أن أجدادك هؤلاء، رحمهم الله، تقبلوا هذا الإسلام وهؤلاء العرب وتعايشوا معهم في أمن وأمان وسموك وسموا غيرك بفاطمة تيمنا باسم ابنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها، أو كانوا مغلوبين على أمرهم حتى فات الفوت. وبما أنك تكرهين الإسلام والعرب، عليك إن كنت صادقة، أن تتجردي من اسمك فاطمة واستبدليه باسم بربري، أُو ما درنا في الطاجين ما إيتحرق. ردي علي، يا فاطمة، أرد عليك sans faute

  • Simo
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 21:56

    إلى كمال 71
    التاريخ يعيد نفسه ها أنتم تستنجدون بالصهاينة TSAHAL كما استنجدتم ب شعوب أخرى عبر الزمان.الجيش الصهيوني المدجج بالسلاح هو احقر جيش في العالم حيت انه يحارب الأطفال بأسلحة جد متطورة.عندما يقتدي البربر بهدا الجيش فاعلم انهم احقر من الصهاينة.

  • أمازيغ بن تامزعا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:05

    تتمنيت لو ترك شبابنا الامازيغ هؤلاء البلداء الهمج يسبون و يشتمون حتى يرتاحوا قليلا.
    نحن الأمازيغ اغنياء من التعفف و نحن على ارضنا و سنستمر في فرض لغتنا و كل شيء نعتبره حقوقا من حقوقنا .
    لا أريد أن أعمم و أتهم جميع العرب لكن هؤلاء الذين يسيؤون الينا معظمهم من آباء خليجيين و امهات عربيات ولدوا على فراش المتعة و المسيار و لا فرق بينهما.
    نحن الأمازيغ إذا جد الجد سنطرد العرب من ارصنا لأنهم أدوات الإستعمار و من بقايا الاستعمار
    كان اليهود ثم خرجوا و كان الفرنسيون ثم خرجوا و الآن موعد العرب ان يخرجوا او يطردوا
    اذهبوا و ساعدوا اشقاءكم في الشرق الأوسط ان الأمم تلعب بهم و تنهب ثرواتهم و دويلة اسرائيل تقتل فيكم و كل المؤشرات تبين ان اسرائيل ستستعمر كل العرب لأن العرب ابعد المخلوقات من البشر.

  • ماسين
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:12

    المأكد منه حتى الان والواضح للجميع هو ان الاراضي العربيه الطبيعيه هي شبه الجزيرة العربية =L'ARABIE ARABIA.
    والباقي كلام في كلام لا يفهمه احد والبتالي لا ينفعنا في شيئ. هكذا وبهذه البساطه.

  • au N° 71
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:22

    au N° 71

    لقد كان عندنا الشك أنك تنتمي لبنو إسرائيل
    تدخلاتك كلها : تهذف إلى التفرقة و صناعة الكراهية

    تتقمص شخصية أمازيغي ( وأنت إسرائلي )
    و تريد تسويق كراهية اللغة العربية و الإسلام

    عقنا بيك ياكمال ( كل مرة تتقمص شخصية و إسم مستعار )

    المغاربة شعب مسالم وحضوضك تحت الصفر

    لغتنا هي العربية
    ديننا الإسلام

    لن نغير شيء

  • حداري إخواني المغاربة
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:30

    N° 71
    كمال
    N° 76
    أمازيغ بن تامزعا

    نفس الشخص

    إسرائلي يتقمص شخصية أمازيغي لصناعة الكراهية
    كل مرة يتقمص إسم .

    إلى رقم 71
    نفس الشخص رقم 76

    لن تضحك علينا
    نحن لسنا بلداء

    حداري إخواني المغاربة

  • هودي
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:53

    بعض الأمازيغ تيبان ليا مساكن تيحلموا بزاف كالك هما الأغلبية فشمال أفريقيا أما مراض بالعمى وأما يغطون في أحلام اليقظة فمصر ليست امازيغية وشردمة واحة سيوة تعد على الأصابع وفي ليبيا كذالك أقلية الزنتان لا تتجاوز 3 % من ساكنة ليبيا وفي تونس لا يكاد عددهم يذكر وفي الجزائر لايتجاوز وفق الإحصائيات الرسمية 20%في البلاد وفي المغرب وفق الإحصاء الرسمي الأخير لا يتجاوز العدد 35% وراها ضسارةهذه بزااالف الله ينعل اللي ما يحشم غير قنعني الوقائع الصحيحة اولا اسكت أيها المدعي

  • الهواري
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 22:59

    الأمازيغية تودع العام .. تحرك أممي واستمرار دسترة "دون اهتمام"
    رد على كمال رقم 64 وهو يرد على الهواري رقم 55
    ردك به أمور غير دقيقة وأرقام غير منطقية ومبالغ فيها وجزافية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، ليس كل المسلمين حاربوا اليهود، وليس كل ثلاثمائة مليون عربي حاربوا ثلاثة ملايين إسرائيلي، فهذا لا يعقل. أما أن تقول بأن الاتحاد السوفياتي-آنذاك- حارب بجانب العرب، فهاذي كذبا باينا. فهي التي خذلت جمال عبد الناصر "رحمه الله" أثناء الحرب بتسليمها إسرائيلَ أسرارا عن مصر وغيرها، مما جعل الأخيرة تتجه نحو أمريكا. والباقي ما جاء في ردك، فهو du blabla tout court.

  • أيت تميجا
    الإثنين 31 دجنبر 2018 - 23:01

    إلى امزيغ بن تامزغا هل لذيك أدنى معلومة عن عدد اشلوح الذين يعملون في دول الخليج ؟ هل لذيك معلومات عن المساعدات التي يقدمها الخليجيين إلى المحتاجين بإقليم طاطا . عاش من عرف قدره .

  • الى سناء من فرنسا
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 01:20

    اذكرك أو اعلمك ان الكراهية تعمي القلوب وتضل العقول و تشل الادراك .
    ات كان لك احترام لنفسك و تقدير لمواقفك و اقتناع بأفكارك فا بتعدي عن لغة أنت لا تحبينها و اهجري ثقافة أنت تكنين لها العداء .
    اريحي نفسك و تأكدي ان وجودك او عدمه لن يهتم به أحد.
    اكتبي باي لغة من اختيارك إلا اللغة التي تشكل لك عائقا وتولد لك عقدة الدونية والنقص .
    والسلام على من اتبع الهدى

  • روميو
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 11:20

    سناء من فرنسا
    أظن انك ذكر منتحل لصفة أنثى وما يؤكد هذا هو حديثك عن التحول الجنسي اكثر من مرة ما يدل على اظطراب في الهوية ومحاولتك بث الفرقة وجعل المجتمع مضطرب اكثر فاكثر ،وطبعا من هكذا افعال نعرف من له المصلحة في هذه الحرب على العربية والعرب،وكما قال العرب قديما فالبعرة تذل على البعير.

  • غيور"ت"
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 14:34

    السلام عليكم.
    أظن أن التي تسمي نفسها "سناء من فرنسا" فهي ذكر وليست فتاة وملحد لأنه يتكلم كثيرا على تحويل الجنس وتحارب الدين الإسلامي والقرآن ولغته. وأظن أنه يعاني من انفصام في الشخصية ولا يدري ما يريده من الهجوم على دين خالق الكون. يتكلم بعشوائية. أقول أنك لا تقدر على شيء لأن القرآن ودين الإسلام واللغة العربية لهم رب يحميهم وإذا كانت عندك أفكار تدميرية وتفريقية وإدخال الفتنة للمجتمع المغربي أنت وبعض المتهورين فأجيبك أنت وأمثالك تحلمون.فالمغاربة 40 مليون يعتزون بعروبتهم وانتسابهم للمغرب وموحدون بقوة الدين الإسلامي. ومغربنا لا يمكن لأمثالك أن يزعزع استقراره أو النبش في هويته الدينية. ربنا يحفظ وطننا المغرب من الدخلاء والمتربصين وزارعي الفتن.

  • العايق...
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 15:33

    ياأمازيغ او بربر ياعرب يافرنكوفونيون يامغاربة , مع إحترامي لثقافة الجميع ومع رفضي للتجريح والإزدرء: يقولون في الأنترنت ووجب التحقق أن عدد المرادفات في اللغات الحية:
    1-اللغة العربية : أكثر من 12مليون (وفوق ذلك كرمها الله مرات في القران الكريم)
    2-لإنجليزية : 600000
    3-الفرنسية: 150000
    لاأدري كم في الأمازيغية عامة
    خصام اللغة هذا ليس له علاقة بأحوال البلاد فلكم مثال فرنسا , لغة ليست من أقوى اللغات (كتمرضك غير بكثرة صيغ الماضي ) وفرنسا متقدمة تكنولوجيا وطبيا ونوعا ما فيها عدالة مادية أجتماعية. لماذا التركيز على مسألة الامازيغية اليوم إذن؟ لاأحديحتقر أحد يمنع أحد من تعلم لهجة اولغة جدو تحت ضل اللغة العربية كلغة موحدة. للذكرى فقط حال البربر كحال العرب تماما كانو أذلة حتى أعزهم الله بالإسلام بقران عربي مبين.

  • Assia
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 20:10

    قرأت جميع كتب التاريخ، ولم أجد أثراً للأمازيغ في التاريخ مثل باقي الحضارات السابقة التي خلفت آثاراً تتكلم عن أمجادها السابقة،
    أما الأمازيغ كانوا مجرد قبائل متفرقة كانت تسكن الجبال وبعض السهول البعيدة خوفا من مواجهة الغُزاة، إلى أن جاءت الفتوحات الإسلامية التي منحتهم الأمن والأمان والفرصة للإندماج مع العرب الذين علموهم الكثير من أمور دينهم ودنياهم..
    لأن الإسلام يحث على المساواة وعدم التفرقة بين العباد..

  • النكوري
    الثلاثاء 1 يناير 2019 - 21:48

    الى assia
    واو waw
    قرأت كل الكتب التاريخية و لم تجد كيف دخل العرب الى المغرب
    لم تقرأ لمؤرخين كانوا شهود عيان على وفودهم يقول احدهم (و كان العربي ادا دخل يأخذ عمامة صاحبه فيبدأ بتعميمها و هي في رأس الخارج فلا يزال يعتمها و هي تنحل من رأس صاحبه حتى تتم بأعجل الاستعجال بمرئي يظحك الحاضرين و كذلك في إعارة الثياب و آلات الركوب يجرد بعضهم بعضا على مرأى من الناس لا يهابون احدا و لا آمرا و فضل سيدنا الخليفة رضي الله عنه يغضي لهم على هذا كله و لمعرفته بحاجتهم و لضرورتهم ) هذا مشهد من بين المئات من المشاهد التي سجلها ابن صاحب الصلاة في رحلته مع يعقوب المنصور الموحدي الامازيغي فأنت ترى ان الامازيغ كانوا يشمئزون من تصرفات العرب و عاداتهم الغريبة على المجتمع الامازيغي المتحضر عند وفودهم على خليفة الامازيغ ؟ و لماذا لا تعترف و تقول لقد منَّ علينا الامازيغ و اخرجونا من التخلف الى سعة الحضارة المادية و الأخلاقية و تستريح !

  • جواد الداودي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 02:01

    طوبّ 31 لأقوى أكاذيب الأمازيغ (الجزء الاول)

    1. القول بأنهم اقدم شعب على وجه الأرض وهم أصل كل الشعوب

    2. القول بانهم لم يهاجروا الى شمال افريقيا من اي مكان آخر ولم يسبقهم اليه احد

    3. القول بان انسان جبل ايغود أمازيغي

    4. القول بان انسان جبل ايغود تكلم بالامازيغية قبل 300 الف سنة من الآن

    5. القول بان اللغة الامازيغية هي اللغة الام لجميع لغات العالم

    6. القول بان المصريين امازيغ

    7. القول بأنهم علموا المصريين بناء الاهرام

    8. القول بان آمون إله امازيغي

    9. القول بان شيشنق كان ملكا بشمال افريقيا واشتكى له المصريون من ظلم رمسيس الثاني فهجم على رمسيس الثاني وهزمه واعتلى عرش مصر

    10. القول بانهم هم من اخترع الابجدية

    11. القول بان القرطاجيين امازيغ

    12. القول بان تانيت الهة امازيغية

    13. القول بانهم علموا اليونانيين استعمال العربات

    14. القول بان آثينا وبوزيدون وعنتي واطلس آلهة امازيغية

    15. القول بان الامازيغ احتلوا روما وعرضوها للبيع

    16. القول بانهم اكتشفوا امريكا في زمن يوبا الثاني

    يتبع

  • جواد الداودي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 03:23

    طوبّ 31 لأقوى أكاذيب الأمازيغ (ج 2):

    17. القول بان السنة اليوليوسية سنة امازيغية وبان الامازيغ ابتكروها تخليدا لانتصار الامازيغ بقيادة شيشنق على رمسيس الثاني واعتلائه عرش مصر

    18. القول بان اصل كلمة يناير هو يان أيور

    19. القول بأنهم زاروا الرسول وكلمهم بالامازيغية. فعادوا لشمال افريقيا ونشروا الاسلام قبل مجيء العرب

    20. القول بان العرب لم يفتحوا شمال افريقيا. حاولوا فقط ولكن الامازيغ طردوهم

    21. القول بانهم هم من فتح الاندلس

    22. القول بانهم هم من صنعوا الحضارة الاندلسية

    23. القول بان ابن رشد امازيغي

    24. القول بان ابن منظور امازيغي

    25. القول بان ابن خلدون امازيغي

    26.. القول بانه لا يوجد عرب بشمال افريقيا. وبان كل من يقول بانه عربي ما هو الا امازيغي مستعرب

    27. القول بان العربية الدارجة بكل شمال افريقيا هي خليط امازيغي عربي : تراكيب امازيغية ومصطلحات نصفها امازيغي ونصفها عربي

    28. القول بان المعمار في شمال افريقيا معمار امازيغي

    29. القول بان الأثاث بشمال افريقيا أثاث امازيغي

    30. القول بان اللباس بشمال افريقيا لباس امازيغي

    31. القول بان المطبخ بشمال افريقيا مطبخ امازيغي

  • السافوكاح
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 09:37

    الى النكوري
    اية حضارة كانت للبربر ؟!
    لو كانوا متحضرين لما سموا بالبربر؟ بربري تعني همجي بدائي..
    اقرأ مراسلات الأتراك العثمانيين بالجزائر للسلاطين المغاربة وكيف كانوا يصفون البربر بالأعراب الهمج !!
    لو كان البرابرة متحضرين لتركوا لنا أثرا واحدا او كتابا واحدا…او لغة كباقي شعوب الأرض..
    كن صريحا مع ذاتك أولا قبل الآخرين…واعترف بأن البربر عرق ليس ككل الاعراق….عرق بدائي لم يعرف الحضارة إلا مع العرب!

  • Marocains
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 10:22

    BRAVO

    برافوا
    الأستاد الداودي

    هذه الأكاذيب كلها موجودة

    وتسوق في المواقع الإلكثرونية

    نسيت نقطتين

    القول بان :
    وجود ADN إسمه أمازغ / 90% من المغاربة يحملون ADN إسمه أمازغ

    القول بان :
    وجود لغة إسمها أمازغ يفهمها من إختاروا هذا الإسم أمازغ
    إشتقت منها جميع اللهجات كالسوسية و الزيانية و الريفية
    الناطق باللهجة السوسية يفهم الناطق باللهجة الريفية
    ( في الواقع لا يفهمون بعضهم بعض ).

    N° 88
    النكوري

    ( كان جدي يحكي لي في عام الجوع في منطقة الريف كان الريفي يأتي من منطقة الريف رأسه كل ذمان

    و الذباب يرافقه في كل مكان و خنونته تسيل خضراء سفراء هذا في سنة 1929 عن أي حضارة تصنع في مخك ؟؟؟؟؟ )

    فكان سكان الشمال الغربي جبالة يستقبلونهم
    ويطعمونهم
    ويشغلونهم عندهم كعساس أو راعي الغنم

  • Anas
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:14

    لاحاجة لتحديد هل هناك عنصرية الدولة العروبية ضد الأمازيغ، لأننا نعيشها كل لحظة وفي كل مكان. أي إنسان على الكرة الأرضية تقول له أن الاسم الشخصي الامازيغي ممنوع على أرضه ستنوبه صدمة و يطرح أسئلة :في أي زمان يعيش ذالك الشعب و ذالك النظام.سياسةالتعريب التي بدأت في الخمسينيات بنيت على تهور الحركة العروبية التي ساندت النظام الذي نهج سياسة العرق الوحيد.هذا التوجه الإمبريالي لقي سندا وتدخلا من دول أجنبية خليجية.صار ذالك التصرف و ما زال العائق الأساسي في بناء دولة ديموقراطية و بالتالي متقدمة على الأقل في مستوى اسبانيا أو بولونيا.لاكن مازال النظام المغربي العروبي يراهن على خدعة المواطن ببعض المظاهر العمرانية وقطعة من TGV و الهاءه بالثقافة الدينية و الإعلام الرديء. سياسة التعريب بدأت تتآكل منذ التمانينات لتعطينا اليوم مجتمع طائفي غاضب و غير آمن متدبذب هوياتيا و هش ثقافيا و فكريا مما جعل بعض الثقافات الخليجية المتطرفة تخترقه بسهولة لتزيد الطين بلة.النظام كعادته يستغل الفجوات الأمنية لينزل بثقله البوليسي على الشعب من أجل مصالحه الضيقة.

  • au N° 93 ANAS
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 11:44

    N° 93
    ANAS

    البربر
    مند إستيطانهم في شمال إفريقيا بلا د المور الأفارقة

    وهم هاربون في قمم الجبال

    يقطنون قمم الجبال و الفيافي الوعرة هاربين العبوذية و الأعمال الشاقة
    من الفنيقيون
    ثم من القرطاجنيون
    ثم من الرومان
    ثم من الوندال
    ثم من البيزنط

    حتى دخل العرب المسلمون و حرروهم من الهروب و العبوذية

    ليسوا السكان الأصليون
    كانوا يقطنون مناطق الجبال ومازالوا فيها

    الأسماء التي تستعمل هي أسماء إسلامية
    أسماء الجاهلية لم تستعمل
    عند دخول الإسلام و اعتناق البربر الإسلام

    محمد علي كاي بعد إعتناقه الإسلام غير إسمه الشخصي إلى محمد علي
    فرنك الريبيري هو كذلك بعد إعتناقه الإسلام غير إسمه الشخصي إلى بلال

    لما إعتنق البربر الإسلام قبل 14 قرن هم كذلك غيروا أسماؤهم إلى أسماء عربية إسلامية

    حتى العرب أنفسهم بعد إعتناق الإسلام غيروا أسماؤهم إلى أسماء إسلامية.

  • Omar
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 12:37

    واعياد الله والله حين اقرا التعليقات المفروض بعد القراءة الاستفاده مما يقراه الانسان لكن والله لان القلب ليتالم ،واحد يريد الأمازيغية كلغة رسميه والتاني يطلب الانفصال والاخر يسترجع التاريخ….ماشاء الله …اهذا ماتريدونه؟ نفترض الأمازيغية لغه البلاد وبعد؟ هل ساحل مشاكلنا؟ نفترض تحقق الانفصال هل ستكف نزاعاتنا ….البطاله..الظلم…المحسوبيه….ستبدا من جديد و ستعيد نفس الخطاء…..بل سنزيد الحقد حقدا ….

  • النكوري
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 13:49

    الى سافوكاح صاحب الاسماء المتعددة
    لم يطلق احد من العالمين على الامازيغ اسم البربر الا العرب و تعايش الامازيغ مع هذا الاسم لاعتقادهم انه جاء من البربرة و هو الكلام الغير المفهوم اي العجمي
    و اسم البربر معناه العجم عند الاغريق
    الاغريق أطلقوا اسم الليبيون علينا نسبة الى قبيلة فتسمى الكل بالجزء و أطلقوا علينا كذلك اسم المازيغ كما نسمي انفسنا منذ الأحقاب الطويلة و اطلق علينا الرومان افارقة نسبة الى afri او afar اي ايت يفر بالامازيغية او بني يفرن بالعربية و أطلقوا علينا النوميد و المور و هذه تعني مريس بالامازيغية اي الرجل الحر النبيه و لازلت تستعمل عندنا في امازيغية الريف فنقول لشخص نبيه : شك ذمغيس
    كل ما تراه في شمال افريقيا من انتاج الانسان الامازيغي لانه صاحب الارض و العنصر البشري الأكثر
    العرب لما جاؤوا الينا أتوا برسالة و سمي غزوهم جهادا لإعلاء كلمة الله لنشر الاسلام دخل الامازيغ في الاسلام و اخذوا هذه العقيدة و نشروها مع العرب و غيرهم من الاجناس الاخرى الاسلامية لكن لما عاد العرب الامويون الى جاهليتهم في أواخرها طردهم الامازيغ من ارضهم و أبقوا على الاسلام

  • عربي مغربي
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 14:11

    الصراحة البربر ليس عندهم أي حضارة و هذا ما يجعل بعضهم يحس بمركب النقص.ليس هناك أي آثار في المغرب لحضارة الأمازيغ المزعومة.كل الآثار الموجودة بناها المسلمون بما فيهم البربر الدين دافعوا عن الاسلام.ولو كانت هناك حضارة لبقيت شامخة كالمساجد و الآثار الرومانية.للاسف هذه هي الحقيقة المرة لبعض العنصريين من البربر و هم أقلية لان البربر المسلمون من اطيب خلق الله.

  • Khalid
    الأربعاء 2 يناير 2019 - 17:51

    اعطيني طوموبيل وشاعرة و فيلا و إجارة مكركعة و خلي ليك تمزغا العظمى و الوطن العربي العظيم.

  • Marocains
    الخميس 3 يناير 2019 - 09:32

    إلى النكوري
    رقم 96

    والإغريق و الرومان هم أطلقوا عليكم إسم " البربر "
    ( لأن هذه الكلمة لا توجد في المعجم العربي القديم )
    و التي حولها الفرنسون إلى " بير بير " .

    البربر هي كلمة إغريقية وكلمة رومانية

    هل العرب كانوا يتكلمون الإغريقية أو الرومانية ؟ بالطبع لا

    إذن مصدر كلمة البربر هو إغريقي روماني

    إسمحلي

    الأفكار التي تنشرها أنت هنا تفتقد إلى المنطق

    تارة تسمي " البربر " هم صنعوا الحضارة الرومانية
    ثم تتهم العرب بصناعة كلمة البربر

    أين قرأت هذا التاريخ ؟

    واش في هولندا ؟

    إذآ كان
    في هولندا فأنت لا تفهم الهولندية

    أو تقلب الحقائق عمدا .

  • النكوري
    الخميس 3 يناير 2019 - 11:17

    marocain
    انت لا تريد ان تتعلم و ترفع من مستواك
    و تكرر نفس الكلام بدون فهم
    انا أتحداك ان تأتي بنص إغريقي يسمي فيه الامازيغ بالبربر كاسم لأثنية او لشعب ! لا يوجد
    و انما البربر تطلق على كل من لا يتحدث الاغريقية يعني العرب يقولون في كل من لا يتحدث العربية و ليس منهم عجمي فالفرس عجم و الامازيغ عجم و الافرنج عجم الخ لكن هل العرب يسمون الفرس بالعجم كاسم لشعب الجواب لا الفرس اسمهم فرس او ايران لكن العرب انفسهم يعتبرون العجم اقل منهم درجة في الدين و هذا ظاهر في سراعهم مع ايران الفرس و حتى انتم تستعملون هذه المصطلحات في تعاليقكم من قبل يكرهون الاسلام و العروبة الخ
    لكن اسم البربر على مدار التاريخ أضيفت له حمولة سلبية من طرف الساسة الاغريق و الرومان فأصبح البربري هو الذي لا يستجيب للنفوذ الروماني
    الغربيون الى اليوم يطلقون اسم البربر على الذي لا ينتمي الى الاسرة الدولية فبوش الابن اطلق اسم البربر على العراقيين ابان حرب الخليج و استعمل مصطلح الحملة الصليبية و مصطلح البربر مقابل مصطلح الاحرار free world الخ

  • Marocains
    الخميس 3 يناير 2019 - 12:08

    N° 100
    100 – النكوري

    هاهو

    نص بالألماني كتبه مؤرخ ألماني ( ليس عربي )

    طرجمه من فضلك إلى الهولندية

    أسماء الرومان

    MAURI وتعني أصحاب اللون الأسمر الداقن إلى بربر مصمودة

    ثم

    NUMEDIA نومديا وتعني les Nomades أي الرحل

    zur römischen Provinz Mauretania Tingitana zusammengefasst. Im Landesinneren waren die Masmuda-Berber beheimatet, ein dunkelhäutiges Mischvolk aus Nomaden und Halbnomaden, die zunächst in Sippen lebten, ehe sie sich in Zeiten kriegerischer Auseinandersetzungen zu Stämmen oder Stammesverbänden zusammenschlossen.
    Sie wurden von den Römern Mauri (lateinisch maurus: schwarz) genannt, wovon sich der Name des historischen Königreiches Mauretanien („Land der Mohren”) ableitete

  • النكوري
    الخميس 3 يناير 2019 - 14:17

    maricain
    جدالك عقيم و تكرر كلاما بدون فهم
    من قائل هذا النص الذي اتيت به ؟ من هو هذا المؤرخ و ما حجته ؟
    Lucius Apuleius
    المؤرخ و الكاتب المعروف و صاحب اول رواية في التاريخ هو من قبيلة جزرولة الصحراوية كما صرح بنفسه في كتبه و لم يضع له احد تمثالا زنجيا بل وضعوا له تمثالا لرجل ابيض
    المؤرخون كابن عذاري الخ كتبوا الى حد الثمالة في وصف جمال نساء المصامدة ذوات الوجه الابيض الناصع و قال بالحرف كانت تباع المختطفات منهن في عهد عقبة بن نافع بثمن خيالي في سوق النخاسة في دمشق
    و هل امازيغ سوس و حاحا و الشاوية و الاطلس الخ سودا ؟ فهؤلاء هم المصامدة
    و هل الريفيون المور زنوج
    قد تقول انقرض المصامدة و المور الحقيقيين و لم يبق الا الغزاة لكن و ان كانت هذه الفكرة صبيانية ساذجة تعارض التاريخ الا ان علوم الجينيات تفند هذه السفاهة فالأمازيغ يمتازون بجين m78 و m81 و لم يتغيروا منذ 15000 سنة فاين هم هؤلاء الزنوج ؟

  • Marocains
    الخميس 3 يناير 2019 - 16:00

    102 – النكوري

    70%

    من سكان سوس الناطقين بالسوسية لونهم أسمرداقن ( أضن أفارقة مسوسين )

    أعرفهم في مدينة طنجة لونهم أسمر داقن ويتكلمون السوسية

    بينما سكان الأطلس المتوسط و سكان الريف بيض

    هناك أشكال من الأطلس المتوسط و الريف أوروبيون أكثر من الإسبان و البرتغال شكلا .

    حتى نحن جبالة بيض .

    لكن هذا الألماني كتب

    أمازيغ مصمودة لونهم أسود .
    Masmuda-Berber beheimatet, ein dunkelhäutiges Mischvolk aus Nomaden und Halbnomaden,

    Sie wurden von den Römern Mauri (lateinisch maurus: schwarz) genannt

    المؤرخين الألمان يعرفون دائما سكان إفريقيا الشمالية الأصليين بالسود

    الباقي يعرفون ( خليط الأمازيغ و العرب ) بالعرب أو المستعربين

  • النكوري
    الخميس 3 يناير 2019 - 21:28

    marocain
    اولا طالبتك بالمرجع و حجة هذا المؤرخ و لم تأت به ؟
    انت لست بجبلي بل تريد ان تجعل منك جبليا فالجبالة امازيغ مستعربون و لازالت اسماء مناطقهم تحتفظ بالأسماء الامازيغية و حتى قبائلهم لازالت تحمل اسماء امازيغية كايت يدر مثلا و هناك جبالة لازالوا يتحدثون الامازيغية كبني بوزرة قرب تطوان (واد لو ) و هناك امازيغ صنهاجة في كتامة و إسكان يتحدثون الامازيغية و هناك جبالة في تاونات مرنيسة يتحدثون الامازيغية الخ الخ
    فالريافة الحسيمة هم كذلك جبالة لان اغلبهم يسكنون الجبال اما العرب في المغرب هم فقط بني هلال و معقل و هم يسكنون اقليم الغرب و الشاوية و اختلطوا بأمم البربر هناك
    اما ان 70% من السوسيين سود فهذا بهتان و كذب و لو كان كذلك لكانت كل المدن زنجية في المغرب و لكان اغلب المغاربة زنوج لكن لما ننطر الى المنتخب المغربي و المسجعين لا نرى 70% من السود كما تدعي و انت ربما تخلط بين الافارقة الذين غزوا طنجة و بين السواسة و اختلط عليك الامر و بالمناسبة فطنجة حررها جيش الريافة بقيادة قائدهم عمر بن حدو التمسماني الريفي في عهد مولاي رشيد فحي مارشان و مسجدها مثلا بناه الريافة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة